English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2018> المكتب الثقافى المصرى بالرياض

 

        التوسع في مدارس مسار المنهج المصري بالسعودية

بناء على السعي الحثيث للمكتب الثقافي المصري لتحقيق أكبر استفادة ممكنة للطلاب المصريين وأولياء الأمور  بالمملكة العربية السعودية وذلك بالتوسع في منح تراخيص جديدة لمدارس سعودية أهلية لتدريس مسار المنهج المصري في كافة أنحاء المملكة لخدمة الطلاب من أبناء الجالية المصرية في كل بقاع المملكة العربية السعودية.

فقد أعلن الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية - موافقة الجهات السعودية المعنية على الترخيص لعدد 52 مدرسة سعودية جديدة لتدريس مسار المنهج المصري بواقع 27 مدرسة للبنين، 25 مدرسة للبنات في عدد 17 محافظة سعودية منها 10 محافظات لم تكن بها مدارس مسار المنهج المصري قبل هذا الوقت، هذا بخلاف عدد 34 مدرسة سبق حصولها على الترخيص بتدريس مسار المنهج المصري من سنوات سابقة.

كما صرح المستشار الثقافي بأن عدد مدارس مسار المنهج المصري الحالي أصبح 86 مدرسة لتدريس مسار المنهج المصري لخدمة أبناء الجالية في عدد (19) محافظة في المملكة العربية السعودية هي محافظات "الرياض، الخبر، القصيم، حائل، الخرج، الإحساء، المجمعة، وادي الدواسر، حفر الباطن،جده، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جازان، عسير، الطائف، تبوك، الباحة، رابغ، ينبع".

واستكمالاً لسعي المكتب الحثيث بما يصب في مصلحة أولياء الأمور بالجالية فقد قام المستشار الثقافي المصري الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي بالاجتماع مع ممثلي المدارس وأسفرت هذه المقابلات عن تخفيض الرسوم الدراسية لجميع الفرق الدراسية في معظم المدارس.

         وفد من وزارة التعليم العالي المصرية في ضيافة

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

 استقبل نائب الأمين العام المساعد للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور/ محمد السلطان وأعضاء الأمانة العامة صباح يوم الاثنين الموافق 9/7/2018م وفد وزارة التعليم العالي المصرية المكون من:

أ.د/ يوهانسن يحيى عيد – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد

 أ.د/ حسام أحمد عبد الغفار – الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية

 د/ محمد محمود ناصر الطيب – معاون وزير التعليم العالي للشئون الفنية

أ.د/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية

تأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري والسعودي، حيث قام الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في 9/8/2017 بزيارة الهيئة، في حين قامت الهيئة بزيارة وزارة التعليم العالي المصرية في 25/2/2018م.

هذا وقد عقد الوفد المصري ثلاث اجتماعات مع مسئولي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمقر الأمانة العامة للهيئة على النحو التالي:

 

·       الاجتماع الأول:

      الاجتماع الرئيسي بحضور سعادة نائب الأمين العام للشؤون التنفيذية لاستقبال الوفد المصري، والترحيب بهم ومناقشة عدد من الموضوعات الهامة وهي:

·         مراجعة مخرجات الاجتماع السابق المنعقد في مصر والمتضمن:

·         تدريب الأطباء السعوديين في المستشفيات الجامعية والمراكز المتميزة في مصر.

·         اعتماد ساعات التعليم الطبي.

·         تقديم الاختبارات من قبل شركة البرومترك.

·         توثيق الشهادات من قبل شركة الداتا فلو.

·     توفير مكان أو أكثر حسب الحاجة وفق المعايير التي تضعها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمكان معتمد لإجراء الاختبارات الخاصة بالهيئة وذلك بالاستعانة بالأماكن المجهزة والمتوافرة بالجامعات المصرية.

 

·       الاجتماع الثاني:

       اجتماع الوفد المصري، بالرئاسة التنفيذية لشؤون الممارسة المهنية بحضور سعادة الرئيس التنفيذي لشؤون الممارسة المهنية والمدير التنفيذي للتطوير المهني حيث تم مناقشة التالي:

·     قيام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية باعتماد شهادات التدريب المهني المستمر (cmc) وفق المعايير والضوابط التي تضعها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

·    توفير مكتب ملحق مباشر بمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات لاعتماد المكتب كجهة معنية بتوثيق الشهادات الصادرة من الجامعات أو الجهات المعنية المختلفة.

       وقد وافقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من حيث المبدأ على قيام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية باعتماد شهادات التدريب المهني المستمر (cmc) وفق المعايير والضوابط التي تضعها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية على أن يتم ذلك من خلال بروتوكول يتم توقيعه مع الهيئة.

 

·       الاجتماع الثالث:

اجتماع الوفد المصري، بالرئاسة التنفيذية للتخطيط والجودة والاعتماد بحضور سعادة مساعد مدير إدارة اعتماد البرامج والمراكز ورئيس قسم اعتماد مراكز الدراسات العليا حيث تم مناقشة الآتي:

·     إتاحة الفرصة لمنتسبي البورد السعودي للتدريب في المستشفيات والمراكز الجامعية المصرية التي يتم الاتفاق عليها بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية المصرية من خلال لوائح مالية وإدارية يتم الاتفاق عليها.

·     التنسيق مع المراكز المتميزة خارج الجامعات المصرية مثل مركز الدكتور/ مجدي يعقوب لأمراض القلب، ومستشفى (57357).

 

     وفي نهاية اللقاء أعرب الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي - المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بأن هذه الزيارات المتبادلة هي امتداد طبيعي للعلاقات العريقة والمتميزة والمثمرة بين جمهورية مصر العربية والمملكة على مدار التاريخ، مضيفا أن العلاقات التعليمية  والعلمية التي تربط بين الدولتين نموذج  يحتذى به في التعاون الأخوي  الذي يهدف إلي تأسيس  مرحلة مهمة في مستقبل الشعبين الشقيقين، ترتكز علي أسس ومبادئ   التطور العلمي والبحثي  والتقني في كافة المجالات والقطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

     كما أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن ترحيبها الشديد بالوفد المصري وبما آلت إليه هذه الاجتماعات، وأكدت الهيئة على حرصها الشديد بالتعاون مع الجانب المصري، كما أشادت الهيئة بعمق العلاقات المصرية والسعودية.

العزازي يشارك احتفالية القنصلية المصرية  العامة بجدة  بذكرى العيد الوطني

شارك الأستاذ الدكتور /اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمة لدى المملكة العربية السعودية القنصلية العامة بجده الاحتفال بالعيد الوطني.

 وقد أقام السفير حازم رمضان ،القنصل العام المصري في جدة حفل استقبال بالقنصلية العامة بجدة لهذه الذكرى المجيدة .

            وقد شارك المكتب الثقافي المصري بجدة  ممثلا في الأستاذ الدكتور /اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمة لدى المملكة العربية السعودية  ، حيث قام العزازي بالتنسيق مع  وزارة الثقافة المصرية لمشاركة فرقة التخت الشرقي في الاحتفال بهذه المناسبة ، وكان الأغاني الوطنية  هي ثمة الحفل التي تفاعل معها الحضور  بشكل كبير وفجرت الحنين والمحبة لمصرنا الحبيبة  

كما ألقى القنصل العام السفير /حازم رمضان كلمة رحب فيها بالحضور، مقدمًا لهم الشكر على تلبية الدعوة، والمشاركة في الاحتفال بذكري 23يوليو المجيدة.

وأكد على عمق العلاقات بين مصر والسعودية مستدلاً بالزيارتين الأخيرتين للرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة، ومشيدًا بأبناء الجالية المصرية المقيمين في "وطنهم الثاني السعودية" .

       بدء فعاليات أول معرض تعليمي للجامعات المصرية بالرياض

      تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي، ورعاية معالي السفير/ ناصر حمدي –  سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية، وبالتنظيم المشترك بين المكتب الثقافي المصري بالرياض ومؤسسة أخبار اليوم  بدأت يوم الاثنين الموافق 2/7/2018م فعاليات معرض وملتقى التعليم العالي المصري بالمكتب الثقافي المصري بالرياض تحت شعار "بيئة آمنه ومستقبل واعد".

        تستمر فعاليات المعرض حتى مساء يوم الثلاثاء الموافق 3/7/2018م بمشاركة أربعة من الجامعات الحكومية والخاصة، وجدير بالذكر أن هذا هو المعرض الأول الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري بالرياض بالمشاركة مع مؤسسة أخبار اليوم.

        افتتح المعرض كلاً من الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري بالرياض، والأستاذ الدكتور/ جمال أبو المجد – رئيس جامعة المنيا، والكاتب الصحفي/ رفعت فياض – مدير تحرير أخبار اليوم والمشرف على هذه المعارض، والأستاذ/ عاصم الشيخ –  مدير إدارة المعارض بمؤسسة أخبار اليوم، وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية بالسفارة المصرية بالرياض.

        وقد شهد المعرض إقبالاً كبيراً من الطلاب وأولياء الأمور المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية، وكذلك الطلاب السعوديين والطلاب اليمنيين.

        وقد شارك في المعرض جامعات "المنيا، و6 أكتوبر، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ومعاهد الشروق"

        ويأتي تنظيم هذه الفعاليات بهدف زيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية وتحقيقاً للهدف القومي بالعمل على عودة الدور الريادي لمصر والجامعات المصرية في تعليم الطلاب العرب بها.

        وقد أشاد الأستاذ الدكتور/ جمال أبو المجد – رئيس جامعة المنيا، والكاتب الصحفي/ رفعت فياض - مدير تحرير أخبار اليوم والمشرف على هذه المعارض، بدور المكتب الثقافي المصري بالرياض في تنظيم هذه الفعاليات التي يتم تنظيمها لأول مره والتي من شأنها زيادة الروابط التعليمية والثقافية بين مصر والسعودية.

        وسوف يتبع هذا المعرض معارض أخرى تالية لعدد من الجامعات المصرية بالمكتب الثقافي بالرياض عقب الانتهاء من الحصول على التأشيرات اللازمة لدخول المملكة.

        وقد صاحب الفعاليات لقاء ثقافي موسع بالمكتب الثقافي المصري بالرياض حضره طلاب وأولياء أمور الطلاب المصريين المقيمين بالسعودية وعدد من الطلاب السعوديين حيث ناشد فيه الطلاب بتذليل العقبات الخاصة بالتحاقهم ببرامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية، وحل المشاكل الخاصة بتحديث البيانات الخاصة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة التي حصلت على شهادة الجودة والاعتماد حتى يتم التحاق الطلاب السعوديين بها،  كما ناشد الطلاب السماح بفتح مجال التعليم عن بُـعد.

العزازي يستقبل وزير الثقافة المصرية بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية

 رافق  الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية سعادة السفير / حازم رمضان القنصل المصري العام بجدة يوم الثلاثاء الموافق 26 يونيه 2018  لاستقبال السيدة الدكتور/ إيناس عبد الدايم  وزير الثقافة المصرية  بمطار الطائف ، وكان في مراسم الاستقبال محافظة الطائف ،وكبار الشخصيات السعودية المسئولة عن المهرجان و كبار القيادات بمدينة الطائف.

وتعد هذه الزيارة هي  الثانية لمعالى الوزير بالمملكة العربية السعودية ، وتأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة مصر في الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبيرة التي اشتهرت قديما لدى العرب حيث تحل مصر ضيف شرف في هذه الدورة .

وتشارك مصر بأنشطة فنية وثقافية مميّزة، تتضمّن جناحاً خاصاً بالحرف اليدوية، وندوة بعنوان "التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل". كما تنظم فرقة (الموسيقى العربية والتخت الشرقي) من دار الأوبرا المصرية العديد من الحفلات بعدد من مدن  المملكة وبسوق عكاظ حيث تعرض فرقة الموسيقي العربية بدار الأوبرا المصرية يوم 23يوليو2018  بمدينة ابها ،و يومي 5، 6 يوليو2018  تعرض فرقة الموسيقي العربية  والتخت الشرقي بدار الأوبرا المصرية حقل بمدينة جده ، ومن يوم 7 حتى يوم 10 يوليو2018  تعرض فرقة الموسيقي العربية  والتخت الشرقي بدار الأوبرا المصرية حقل بسوق عكاظ بمدينة الطائف ، ويوم 12يوليو 2018 يعرض التخت الشرقي بدار الاوبر حفل بمدينة الدمام

 وكانت الزيارة الأولى  لمعالى الوزير لإقامة  أولى حفلات الأوبرا المصرية على أراضي المملكة العربية السعودية ، حيث قدمت فرقة الموسيقي العربية بقيادة المايسترو /مصطفي حلمي حفلين مساء يومي الاربعاء والخميس  25 و26 ابريل 2018 م على مسرح مركز الملك فهد الثقافي ، وصاحبها معرض صورة فوتوغرافية ترصد تاريخ دار الأوبرا في مصر منذ عام ١٨٦٩ وحتي الآن.

العزازي يحضر افتتاح فعاليات سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة بمدينة الطائف

 رافق الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية حضور السيدة الدكتورة / إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية افتتاح  فعاليات سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة بمدينة الطائف بحضور السفير / حازم رمضان القنصل المصري العام بجده ، حيث  أطلق الأمير/ خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يوم الأربعاء الموافق 27/6/2018م  فعاليات سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة بحضور الأمير /سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ والشيخ /خالد بن أحمد آل خليفة ووزير الخارجية بمملكة البحرين  ، وكبار ضيوف سوق عكاظ ،وشهد الحقل عدد كبير من الدبلوماسيين  من مختلف الدول والمسؤولين والمثقفين والأدباء والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها.

في تظاهرة ثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والأدباء العرب والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي والاقتصادي.،وتستمر هذه الدورة خلال الفترة من 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م، وتحفل بالعديد من الفعاليات الجديدة.

تحل مصر ضيف شرف في الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبيرة التي اشتهرت قديما لدى العرب ,

وتشارك مصر بأنشطة فنية وثقافية مميّزة، تتضمّن جناحاً خاصاً بالحرف اليدوية، وندوة بعنوان "التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل". كما تنظم فرقة (الموسيقى العربية والتخت الشرقي) من دار الأوبرا المصرية العديد من الحفلات بعدد من مدن  المملكة وبسوق عكاظ حيث تعرض فرقة الموسيقي العربية بدار الأوبرا المصرية يوم 3يوليو2018  بمدينة ابها ،و يومي 5، 6 يوليو2018  تعرض فرقة الموسيقي العربية  والتخت الشرقي بدار الأوبرا المصرية حقل بمدينة جده ، ومن يوم 7 حتى يوم 10 يوليو2018  تعرض فرقة الموسيقي العربية  والتخت الشرقي بدار الأوبرا المصرية حقل بسوق عكاظ بمدينة الطائف ، ويوم 12يوليو 2018 يعرض التخت الشرقي بدار الاوبر حفل بمدينة الدمام

 

كما شمل حفل الافتتاح تسليم جوائز مسابقات سوق عكاظ التي تم إعلان الفائزين بها خلال الشهر الماضي والبالغة (15) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وقد حصد ثلاث مصريين ثلاثة جوائز  حيث تم تقليد الروائي المصري /محمد أحمد الناغية بجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي ،و فاز الاستاذ / بلال مختار عطية ، و الاستاذ /أحمد عادل محمد أمين من مصر بجائزة سوق عكاظ للخط العربي – فرع الأصالة بالخط

وشهد حفل الافتتاح العديد من العروض المسرحية والثقافية تتضمن فقرات منوعة ومميزة في المسرح الرئيسي للسوق توظف فيه أحدث التقنيات البصرية والإبداعية، مع التركيز على إبراز البعد الحضاري الغني الذي تختزنه هذه البقعة من المملكة ولازالت تحتفظ بالتعاقب الحضاري الذي كانت مسرحاً له.

يذكر أن سوق عكاظ يشهد مشاركة أكثر من 8000 مواطن من مشاركين وعاملين ومنظمين، إضافة إلى 500 شاب متطوع من محافظة الطائف تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة.

العزازي يمثل وزارة التعليم العالي المصرية في اللجنة السعودية المصرية المشتركة السادسة عشر بالرياض

شارك الأستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية  المصرية لدى المملكة العربية السعودية  في الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة في الرياض ممثلا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية  ، وقد استمرت الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة برئاسة معالي الوزير / طارق قابيل  وزير التجارة المصرية ،و معالى الوزير /ماجد القصبي وزير التجارة السعودية.

بدأت أعمال الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة في الرياض يوم الثلاثاء 1مايو 2018م حتى يوم الخميس الموافق 3 مايو 2018 .
و تناولت اللجنة عددا كبيرا من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين تضمنت تعزيز التجارة وإقامة المعارض، وحماية المستهلك، بالإضافة إلى مجالات التعاون الصناعي، والتعاون في مجال المواصفات والمقاييس، إلى جانب التعاون المالي والمصرفي، والجمركي، وتطرق لموضوعات التعاون في مجال الحجر الزراعي والبيطري، والثروة السمكية والتعاون في مجال الصحة، ومجالات النقل والاستثمار والإحصاء والمجال الأمني، ومجالات البترول والمعادن.
كما تك مناقشة  التعاون في مجالات التخطيط، والنقل الجوي، والموارد المائية، والكهرباء والطاقة، والاتصالات، بالإضافة إلى التعاون في مجال الجودة.

وتأتى هذه الاجتماعات المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين لكى يرقى لطموحات البلدين ويحقق آمال الشعبين الشقيقين".

 وتقدم الأستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بطرح عدة مقترحات أثناء دورة الانعقاد  بما يصب في مصلحة العملية التعليمية المصرية بالسعودية ، وبما يصب في مصلحة الطلاب المصريين الدراسين بالمملكة العربية السعودية والطلاب السعوديين الدارسين في جمهورية مصر العربية .

مدارس مسار المنهج المصري بالسعودية  تكرم العزازي لخدماته الجليلة و الامتيازات التي يقدمها لأبناء طلاب  الجالية المصرية و التعليم المصري بالسعودية

كرمت مدرسة المنهاج قسم المسار المصري بالمملكة العربية السعودية  الأستاذ الدكتور/أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية لجهوده العظيمة ولخدماته الجليلة  التي يقدمها للطلاب  المصريين  و للتعليم المصري بالمملكة العربية السعودية وعلى سرعة الاستجابة لأى مشكلة تواجه المدارس وعلى ما يبذله العزازي  في دعمه المتواصل لجودة العملية التعليمية بالمملكة وبالأخص ما قدمه لمدارس مسار المنهج المصري في هذا المجال ، والحلول الفورية لمشاكل أبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية .

    وقامت المدارس بتقديم درع لسيادته ،وقدم الدرع الاستاذ/ عبد الله بن سلطان على السلطان مالك شركة مدارس المنهاج    وقد حضر التكريم اللواء أركان حرب /ايهاب الشيخ الملحق العسكري المصري بالمملكة العربية السعودية ، و الاستاذ / خالد بن عبد الرحمن القحيز مدير عام شركة مدارس المنهاج ، و الاستاذ / خالد بن عبد الهادي السهلي المشرف العام بمجمع المنهاج التعليمي ، و شخصيات سعودية مسؤولة بوزارة التعليم السعودية والمشرف العام على المدارس ومدير القسم الثانوي ومدير القسم الإعدادي (المتوسط) ، ومدير القسم الابتدائي.

وفي كلمة عبر الدكتور/أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري عن مدى شعوره بالفخر عند رؤية جميع أبناء الجالية المصرية من طلاب ومدرسين ومسئولين ، وتقدم سيادته بالشكر للقامات السعودية المسئولة عن المدرسة  .

كما أوضح في كلمته انه أتى لخدمة بلده والجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية   ،وان مكتبه  وتليفونه مفتوح للجميع وعلى مدار الـ 24 ساعة لحل أي مشكلة تقابل الطالب المصري.

واشار ان  مدارس المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية  تعمل على غرس روح الوطنية وحب الوطن الغالي مصر في قلوب الطلاب المصريين  لانهم جيل المستقبل الواعد الذى تَشْرَف به مصرنا الحبيبة .

    وازاد شعوره بالفخر عند رؤية جميع أبناء الجالية المصرية ،ورؤية علم مصر مرتفعاً وسماع السلام الوطني المصري يدوى في جميع أرجاء الم

العزازي يشارك طلاب  مسار المنهج المصري بمدرسة المنهاج  من ابناء الجالية المصرية  في حفل تخرجهم

 شارك الاستاذ الدكتور/أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية ابناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية حفل تخرج الدفعة السادسة وتكريم الطلاب المصريين المتفوقين بمدرسة المنهاج قسم المسار المصري وذلك بحضور اللواء أركان حرب /ايهاب الشيخ الملحق العسكري المصري بالمملكة العربية السعودية وكان في شرف الاستقبال مالك المدارس و شخصيات سعودية مسؤولة بوزارة التربية والتعليم السعودية والمشرف العام على المدارس ومدير القسم الثانوي ومدير القسم الإعدادي (المتوسط) ، ومدير القسم الابتدائي. وقد ألقى الاستاذ الدكتور/أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري كلمة أثنى فيها علي الطلاب ،و الجهد المبذول من المدرسة متمنياً لهم مزيد من التفوق والنجاح وأوضح في كلمته  دور التعليم في غرس حب الوطن وربط الطالب المغترب بوطنه الام والعمل على تنمية حبه وانتمائه لبلده الغالية مصر ، كما أشاد سيادته بالمستوي التعليمي لهؤلاء الطلاب، وعبر عن مدى شعوره بالفخر عند رؤية جميع أبناء الجالية المصرية ،ورؤية علم مصر مرتفعاً وسماع السلام الوطني المصري يزداد هذا الشعور ،وتوجه سيادته بالشكر للقامات السعودية المسئولة عن المدرسة  ،وكل القامات التي حضرت هذا الحفل الرائع في مجمله ، ، وتقدم سيادته بالشكر للطلاب على جهدهم و تفوقهم وطلب منهم المزيد من التقدم و الرقى وأنهم جيل المستقبل الواعد الذى تَشْرَف به مصرنا الحبيبة.

كما أشاد العزازي  بدور المعلمين المصريين العاملين بهذه المدارس ، وفي نهاية الحفل قام سيادته بتوزيع الجوائز على الطلاب المصريين المتفوقين من أبناء الجالية المصرية .

كما قام سياته بتكريم   القامات السعودية المسئولة عن المدرسة  الاستاذ / خالد بن عبد الرحمن القحيز مدير عام شركة مدارس المنهاج ، و الاستاذ/ عبد الله بن سلطان على السلطان مالك شركة مدارس المنهاج ،و الاستاذ / خالد بن عبد الهادي السهلي المشرف العام بمجمع المنهاج التعليمي ،و الاستاذ / اسلام محمود احمد وكيل قسم المسار المصري  بمدارس المنهاج.

السفارة المصرية بالرياض تعلن عن مواعيد اختبارات الفصل الدراسي الثاني  للشهادة الإعدادية بمدارس مسار المنهج المصري بالسعودية

 

أعلن السفير/ ناصر حمدي سفير  جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية عن موعد بدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018 لطلاب الشهادة الإعدادية بمدارس مسار المنهج المصري حيث تبدأ الامتحانات اعتبارا من يوم السبت الموافق 5 مايو  2018 الى  يوم  الخميس الموافق 10 مايو 2018 في عدد (32) مدرسة تقوم بتدريس المنهج المصري بالمملكة  العربية السعودية في 10 محافظات ومدن سعودية ،و قد تابع سعادة السفير أعمال المكتب الثقافي المصري وانجاز كافة  الاستعدادات اللازمة و  قد قام معالى السفير بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لتأمين هذه الامتحانات

ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية  المصرية لدى المملكة العربية السعودية على حرص المكتب الثقافي المصري على توفير سبل الراحة والجو الملائم  للطلاب.

وصرح  الاستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بأن المكتب الثقافي المصري   انتهى من الاستعداد  النهائية  لاستقبال الطلاب واستيفاء كافة الجوانب اللازمة لحسن سير الامتحانات   واكد العزازي  على اهمية توفير الجو المناسب للطالب لأنه المحور الاساسي لهذا العمل ، كما تم عقد العديد من الاجتماعات مع  أعضاء  المكتب الثقافي المصري والمسئولين عن لجان الاختبارات لتنظيم عمل الامتحانات.

العزازي يحضر افتتاح ليالي «الأوبرا» المصرية في الرياض

 

بحضور السيدة الدكتورة / إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية ،و الدكتور/ عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي ، و حضور السفير / هاني صلاح القنصل المصري العام بالرياض، والمستشار/ محمد ضياء نائب السفير المصري  بالمملكة العربية السعودية ،و الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية  تم افتتاح ليالي الأوبرا المصرية بالرياض  بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض ، مساء يوم الأربعـاء 25  ابريل2018 م وسط حفاوة كبيرة لوفد الأوبرا المصرية بالرياض.

 ألقى  الدكتور/ عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي كلمة رحب فيها بوزيرة الثقافة المصرية والوفد المشارك في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، مقدراً لهم حضورهم ومشاركتهم الفنية، واستعرض الجوانب الفنية والثقافية التي تنهض بها المملكة في ظل الدعم والرعاية من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لتطوير قطاع الثقافة والارتقاء بالفنون وتقديم الجوانب المضيئة للموروث الثقافي لبلادنا.

 وفِى مستهل الحفل أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، فى كلمتها فى افتتاح ليالى الأوبرا المصرية بالرياض على تعزيز التواصل الثقافى بين مصر والسعودية باعتبارهما صمام أمان الأمن القومى العربى والهوية العربية، وأكدت قدرة القوة الناعمة فى الإسهام بالتنمية الشاملة لشعوبنا ما يؤدى إلى الأمن الفكرى وينعكس إيجاباً على البلدين،وأشادت بالعمق الحضارى للشعب السعودى والانجازات الكبرى التى تشهدها المملكة فى عهد خادم الحرمين الشريفين الشريفين، وولى عهده الأمير محمد بن سلمان.

بعد ذلك قدمت فرقة الأوبرا المصرية، احتفالية موسيقية كبيرة، تعد هي الأولى في الرياض، حيث عرضت خلالها أجمل المقطوعات الموسيقية لكبار الفنانين المصريين بمشاركة ٤٥ فناناً وعازفاً، وعرضت نماذج من روائع فن الموسيقى  المصرية الأصيل، تضمنت أغاني عمالقة الفن المصري، مثل: محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، عبدالحليم حافظ، فريد الأطرش، نجاة الصغيرة، شادية، وغيرهم من نجوم الأغنية المصرية.

 وأوضح الدكتور العواد، في تصريح بهذه المناسبة بأن احتفالية ليالي الأوبرا المصرية تأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين، مؤكداً على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل الثقافي واطلاع المجتمع على فعاليات متنوعة تسهم في تطوير حركة الثقافة والفنون والإبداع في المملكة.

وشهدت الاحتفالية حضوراً كبيراً ومتميّزاً يتجاوز ٥ آلاف من  العائلات  السعودية والأسر المصرية في مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، للاستمتاع بالطرب العربي الأصيل الذى شدا به فنانو الأوبرا المصرية  التي سجلت حضورا فنيا تميز عن كل من سبقها سواء كان  من الفن العربي أو الأجنبي كما ضم عدداً من المسؤولين وعدداً من الدبلوماسيين، ونخبة من المثقفين السعوديين والمصريين ومختلف شرائح المجتمع الذين عبروا عن إعجابهم الشديد بالفن الراقي والمعزوفات المشهورة التي قدمتها الأوبرا المصرية.

العزازي يستقبل وزيرة الثقافة المصرية بالسعودية

 

 استقبل  الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية يوم الاربعاء الموافق 25 ابريل 2018  السيدة الدكتور/ إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة المصرية  بمطار الملك خالد الدولي بالرياض ، وكان في مراسم الاستقبال  الدكتور /عود بن صالح عواد وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية ، كما حضر مراسم الاستقبال السفير / هاني صلاح القنصل المصري العام بالرياض، والمستشار/ محمد ضياء نائب السفير المصري  بالمملكة العربية السعودية السفير /حمدي ناصر.

وتعد هذه الزيارة هي  الأولي لمعالى الوزير بالمملكة العربية السعودية لحضور أولى حفلات الأوبرا المصرية على أراضي المملكة العربية السعودية ، حيث تقدم فرقة الموسيقي العربية بقيادة المايسترو /مصطفي حلمي حفلين مساء يومي الاربعاء والخميس  25 و26 ابريل 2018 م ، ويصاحبهما معرض يضم ٦٠ صورة فوتوغرافية ترصد تاريخ دار الأوبرا في مصر منذ عام ١٨٦٩ وحتي الآن.

العزازي  يشارك في المؤتمر الصحفي الخاص  بالأوبرا المصرية بالسعودية

 

شارك الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية مساء اليوم الثلاثاء 1439/8/8 هـ الموافق 2018/04/24 م  في المؤتمر الصحفي المنعقد بمناسبة استضافة وزارة الثقافة والإعلام السعودية  الحفلات التي تقدمهما "دار الأوبرا المصرية" ، بإشراف وتنظيم من الهيئة العامة للثقافة السعودية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

كما مثَّل المؤتمر الصحفي المدير التنفيذي لمركز الملك فهد الثقافي الاستاذ/ إبراهيم الجابر ،و قائد الفرقة الموسيقية المايسترو/ مصطفى حلمي، والأستاذة/جيهان مرسي رئيس الإدارة المركزية بالموسيقى العربية، والمستشار الإعلامي لوزير الثقافة المصرية الأستاذ /محمد منير .

وأكد الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري  أن هذا التواصل الفني والثقافي، يأتي تعزيزًا وتوطيدًا واستكمالًا للتعاون بين البلدين الشقيقين ، و أن 45 عازفاً سيشاركون في الحفل الذي يستضيفه مركز الملك فهد الثقافي بالرياض والتي تقدمه "دار الأوبرا المصرية"، منوهاً بأن المملكة هي أول دولةً تستضيف دار الأوبرا المصرية.

كما أشار العزازي بأن الحفل يشكل لحظة تاريخية وتراثا وإرثا، وتعد هذه المشاركة الثقافية في إطار التبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين وبين الفن العربي عموماً.

كما أكد سياته أن التعاون الفني والثقافي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية هو جزء من الحضارة العربية التي يجب المحافظة عليها.

العزازي فى مراسم وداع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية

عقب مشاركة فخامته  في  القمة العربية 29 

 

العزازي في مراسم وداع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية  من السعودية عقب مشاركة فخامته  في  القمة العربية التاسعة والعشرين  والتي انطلقت يوم الأحد15/4/2018، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران بمشاركة عدد كبير من القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب وذلك لبحث سبل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك والتصدي للتحديات والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة العربية.

 كما شارك فخامته في فعاليات المناورة الختامية لعملية تدريب درع الخليج المشترك، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والقادة العرب المشاركين بالقمة العربية بمدينة الجبيل.

وتشترك فى الفعاليات، عناصر من الدول المشاركة من بينها طائرات اف 16 المصرية، وعناصر من الصاعقة والمظلات و البحرية.

العزازي يعلن انتهاء امتحانات " أبناؤنا في الخارج" بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2017/2018

 

 أعلن الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي -المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية انتهاء امتحانات الدور الأول  بنظام (أبناؤنا في الخارج) لطلاب التربية والتعليم والأزهر الشريف للعام الدراسي 2017/2018 للطلاب المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهم حوالى  ( 57) ألف طالب وطالبة داخل (34) لجنة عامة  في 17 مدينة سعودية.

وقد استمرت الاختبارات عشرة أيام اعتباراً من يوم السبت الموافق 31/3/2018 حتى يوم الثلاثاء الموافق 10/ 4/2018 م.

ولقد أشاد الجميع بحسن التنظيم الذي قام به المكتب الثقافي برئاسة الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية والترتيبات التي تمت على أحسن وجه، وكان الأداء محل إعجاب من الجميع .

كما أشاد الجميع بسرعة الاستجابة والحلول الفورية  العاجلة لأي ملاحظة أو شكوى من ولى الأمر أو الطالب، وهو ما يعكس اهتمام  الدولة  بأبنائها في أي مكان، وتمنى الجميع للمكتب الثقافي المصري كل التوفيق ومواصلة النجاح مؤكدين أن المكتب الثقافي يؤدي مهام عظيمة تستوجب التسجيل والإشادة. 

وأكد الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  أن الامتحانات هذا العام جاءت في مستوى الطالب المتوسط، وأنه قام بنفسه باتخاذ الحلول الفورية لأى شكوى للطلاب من الاسئلة عن طريق الاتصال المباشر بوزارة التربية والتعليم المصرية للتأكد من صحة الشكوى ومعالجتها إن كانت صحيحة ، مشيرا إلى أن كافة أعمال الامتحانات بجميع مدن المملكة أجريت بها الاختبارات بشكل موفق جداً، وأكد سيادته أن جميع الشكاوى كانت شكاوى فردية تم حلها في وقت قياسي ولم ترد أي شكاوى جماعية من أي لجنة عامة.

كما أشاد الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي بالجهود التي بذلت من قبل الجهات السعودية سواء فيما يتعلق بموافقات وزارة الخارجية السعودية أو وزارة التعليم أو وزارة الداخلية السعودية؛ حيث سارت الأمور في سلام تام في جميع اللجان العامة رغم ضخامة  اعداد الطلاب.

كما أشار إلى الجهد الذي بذل من اعضاء المكتب الثقافي المصري تحت رعاية سعادة السفير / ناصر حمدي لإدارة هذه الامتحانات رغم بعد المسافات بين المدن السعودية والتي قد تصل إلى 1200كم.

وأكد الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي أن وزارة التعليم العالي المصرية ساهمت في توفير بعض الإمكانيات البشرية لهذه العملية، مشيرا إلى أنه تم إيفاد 16 موظفا للإشراف علي  في إجراءات الامتحانات، كما أشاد بجهود وزارة التربية والتعليم المصرية وإدارة أبنائنا في الخارج علي حسن التعاون وسرعة الرد وحل المشكلات.

وتمنى سيادته النجاح والتوفيق  لجميع الطلاب المصريين .

 العزازي يتفقد لجان  اختبارات أبناؤنا بالخارج بالمملكة العربية السعودية

 

منذ اللحظات الأولى لامتحانات أبناؤنا بالخارج لأبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية عام 2018 والعمل يجري على قدم وساق في جميع لجان المملكة تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودي.

وتفقد أ.د/ أشرف العزازي لجان امتحانات الطلاب للتأكد من حسن سير الاختبارات وتوفير الجو الملائم للطالب لأداء الاختبار

جدير بالذكر أن امتحانات هذا العام تُـعقد في (17) منطقة من مناطق المملكة، تضم عدد (  34 ) لجنة عامة لعدد يتجاوز (57000) طالب وطالبة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي العام وهو أضخم عدد لطلاب الجاليات المصرية على مستوى العالم.... حيث يصل إجمالي عدد طلاب الجاليات المصرية علي مستوي العالم حوالي (65000) طالب وطالبة  تقريبا حيث يستوعب المكتب الثقافي المصري بالرياض وجده ما يقرب من 85% من إجمالي عدد الطلاب على مستوى العالم.

ورغم ضخامة عدد الطلاب إلا أنه وللوهلة الأولى تبين حزم وصرامة الدكتور العزازي في تنظيم سير الامتحانات وحرصه الشديد على توفير الجو المناسب للطلاب داخل اللجان ، والحلول الفورية السريعة لأي مشكلة طارئة حيث شكل سعادته عدة لجان منها لجنة لحل الأزمات والمشاكل ، وذلك بهدف حل المشاكل فورياً سواء كانت تعليمية أو تنظيمية دون تصدير المشكلات لأية جهة أخرى، و لجنة مركزية لمتابعة اللجان الخارجية بالمدن المختلفة وحل جميع المشاكل التي تطرأ، كما  تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة لجان جميع المناطق  الأخرى.

وقد قام السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية  بعمل اتصالات على أعلى المستويات لتكثيف  توسيع التعزيزات الأمنية أمام الكثير من اللجان العامة لضمان سلامة الطلاب.

وعلى الجانب الآخر فقد تم توفير الأماكن المناسبة لانتظار أولياء أمور الطلاب بهدف توفير سبل الراحة أمام الجميع.

والمكتب الثقافي المصري بالرياض وجده برئاسة الدكتور العزازي لا يدخر جهداً لتوفير كل سبل الراحة المتاحة للطلاب وذويهم ويؤكد على أن المكتب شغله الشاغل خدمة أبناء الجالية المصرية بالمملكة وتلبية رغباتهم.

المستشار الثقافي المصري في ضيافة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

 

استقبل نائب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور/ محمد السلطان صباح يوم الأربعاء الموافق 28/3/2018م الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية.

يأتي هذا في إطار الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري والسعودي، حيث قام الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في 9/8/2017 بزيارة الهيئة، في حين قامت الهيئة بزيارة وزارة التعليم العالي المصرية في 25/2/2018م.

وقد بحث الأستاذ الدكتور المستشار الثقافي المصري مع مساعد الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية نتائج الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري والسعودي وما أثمرت عنه هاتين الزيارتين في مجالات التصنيف،  والتدريب،  والاختبارات الخاصة بالأطباء المصريين.

وخلال هذه الزيارة فقد تم تفعيل عدداً من البنود والتوصيات التي آلت إليها الزيارة ومن ذلك:

خطاب بتسمية أربعة مرشحين كأعضاء في اللجنة العلمية المشرفة على البورد في مجالات (الباطنة، الجراحة، الأطفال، النساء والتوليد)

دعوة أمين عام الهيئة القومية للاعتماد والجودة وممثل عن وزارة التعليم العالي لزيارة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالرياض للإطلاع على أعمال الهيئة ومناقشة أطر التعاون في مجالات اعتماد المراكز التدريبية والجهات المانحة لساعات التعليم المستمر.

دعوة رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي وأمينها العام لزيارة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالرياض للإطلاع على أعمال الهيئة ومناقشة أطر التعاون في المجالات المشتركة.

وفي نهاية اللقاء أشاد  الجانب السعودي بجدية ونشاط المكتب الثقافي المصري في متابعة نتائج الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري والسعودي وما أثمرت عنه هاتين الزيارتين، ورغبة المكتب في سرعة إصدار  الجانب السعودي للخطابات التنفيذية في هذا الشأن.

كما أعرب الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي - المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بأن هذه الزيارات المتبادلة هي امتداد طبيعي للعلاقات العريقة والمتميزة والمثمرة بين جمهورية مصر العربية والمملكة على مدار التاريخ، مضيفا أن العلاقات التعليمية  والعلمية التي تربط بين الدولتين نموذج  يحتذي به في التعاون الأخوي  الذي يهدف إلي تأسيس  مرحلة مهمة في مستقبل الشعبين الشقيقين، ترتكز علي أسس ومبادئ   التطور العلمي والبحثي  والتقني في كافة المجالات والقطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك

وفد كويتي رفيع المستوى في ضيافة  

المكتب الثقافي المصري بالرياض

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بمكتبه ظهر يوم الثلاثاء الموافق 20/3/2018 كلاً من السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد حسن الخنفر    الملحق الثقافي الكويتي بالمملكة العربية والسعودية، والسيدة/ هالة جمال الدين – المنسق الأكاديمي بالملحقية الثقافية الكويتية بالرياض.

يأتي هذا اللقاء بناء على طلب الجانب الكويتي لعقد هذا اللقاء لتعظيم – كما ورد على لسان الملحق الثقافي الكويتي – نظراً لسمعة المكتب الثقافي بالرياض الطيبة ونشاطاته المستمرة في مجالات التعليم والثقافة، وتعظيم  الاستفادة من خبرات المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية في مجال التعليم والمجال الثقافي.

وقد تناول اللقاء الحديث عن سبل التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات التعليمية والمجالات الثقافية، وكيفية الاستفادة المتبادلة بين الجانبين في هذين المجالين.

وفي نهاية اللقاء أشاد  الجانب الكويتي بسرعة استجابة المكتب الثقافي المصري لطلب اللقاء، كما أشاد الجانب الكويتي بحُـسن الاستقبال والحفاوة البالغة وحرص المكتب الثقافي المصري على الوقوف بجوار الجانب الكويتي في مجال التعليم والمجال الثقافي.

كما أعرب الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي - المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بأن هذا اللقاء امتداد طبيعي للعلاقات العريقة والمتميزة والمثمرة بين جمهورية مصر العربية ودولة الكويت على مدار التاريخ، مضيفا أن العلاقات التعليمية  والعلمية التي تربط بين الدولتين نموذج  يحتذي به في التعاون الأخوي  الذي يهدف إلي تأسيس  مرحلة مهمة في مستقبل الشعبين الشقيقين، ترتكز علي أسس ومبادئ   التطور العلمي والبحثي  والتقني في كافة المجالات والقطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

العزازي  يزور مصابي الصاروخ الحوثي

 

رافق الأستاذ  الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بالرياض ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية  سعادة السفير / ناصر حمدي  سفير جمهورية مصر العربية  لدى المملكة العربية السعودية ،و سعادة السفير/هانى صلاح  القنصل المصري العام بالرياض ، و سمو الامير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير الرياض خلال زيارته للمصابين المصريين نتيجة شظايا الصاروخ الحوثي للاطمئنان عليهم .

واثناء الزيارة نقل الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن  عبدالعزيز آل سعود و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لأسرة الشهيد المصري عبدالمطلب أحمد عقب استشهاده بشظايا الصاروخ البالستي الذي أطلق مساء أمس الاثنين 26 مارس 2018 من الميليشيات الحوثية الإرهابية على مدينة الرياض، سائلًا الله العلي القدير أن يرحمه ويتقبله في عداد الشهداء وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين.وثمن نائب أمير منطقة الرياض المشاعر النبيلة والتلاحم الوطني واستعداد رجال القوات العسكرية للتصدي لأي خطر يهدد أمن المملكة. ..

العزازي يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الأربعين، بالرياض

 

حضر الأستاذ  الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بالرياض ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية يوم الاثنين الموافق 26 /3/2018م حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الأربعين، بالرياض..

برعاية  خادم الحرمين الشريفين، الملك/ سلمان بن عبدالعزيز، وكان الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، قد أعلن أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الـ40 لهذا العام 1439هـ- 2018م، في فروعها الخمسة، حيث حصل خمسة علماء من ثلاث قارات على جائزة الملك فيصل العالمية.

وفاز الدكتور /أرواندي جاسوير من إندونيسيا بجائزة خدمة الإسلام، والدكتور/ بشار عواد من الأردن بجائزة الدراسات الإسلامية، والدكتور/ شكري المبخوت، من تونس بجائزة اللغة العربية والأدب، فيما فاز الدكتور /جيمس أليسون من الولايات المتحدة الأميركية بجائزة الطب، والدكتور /جون بول من بريطانيا بجائزة العلوم.

 

العزازي: الانتهاء من الاستعدادات النهائية لاختبار قرابة 57 ألف طالب وطالبة من أبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية

 

في إطار الاستعدادات النهائية لاختبارات أبناؤنا بالخارج للعام الدراسي 2017/2018 للطلاب المصريين بالمملكة العربية السعودية، اجتمع أ.د/أشرف العزازي المستشار المصري - رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية  وعلى مدار ثلاثة أيام  بالمسئولين والمشرفين على الاختبارات بحضور الأستاذ/ عبد الرحمن بن عبد الله المجلى  المسئول العام علي الامتحـانات بالرياض والمناطق التابعة لها، كما التقى سيادته بالمسئولين والمشرفين على الاختبارات بحضور الدكتور/مازن صالح  المسئول العام علي الامتحـانات بمدينة جدة والمناطق التابعة لها والأستاذ/ عبد المعين الشيخ مشرف القطاع الغربي، كما عقد سيادته عدة اجتماعات مع السادة المكلفين بأعمال الامتحانات بمدينتي جدة والرياض، وحرص المستشار الثقافي المصري أن يكون الاجتماع على أرض الواقع بمنطقة عمل اللجان.

 ورحب المسئول العام عن الامتحانات بالمستشار الثقافي  المصري وأعضاء المكتب الثقافي والسادة الحضور  وأكد أن هذا العمل الغرض منه التعبير عن مدى العلاقات القوية بين البلدين الشقيقين.

وقد بدء العزازي الاجتماع بالشكر على استضافة هذا العمل الضخم مؤكداً أن خبرة الجهة المتعاقد معها الكبيرة والمتراكمة  في أعمال الاختبارات كانت أحد العوامل الهامة في التعاقد معها.

وأكد سيادته على ضرورة تنفيذ اللجان التنظيمية ولجان المساندة الخطة الموضوعة بكل دقة، لكي تستوعب العدد الضخم من أولياء الأمور والطلاب، مشيراً أن اللجنة العامة بالرياض تستوعب في حدود 20 ألف طالب وطالبة، كما تستوعب اللجنة العامة بجدة ما يقرب من 13 ألف طالب وطالبة بخلاف أولياء أمور الطلاب.

كما قام المستشار الثقافي المصري  بتشكيل لجنة ( لحل الأزمات والمشاكل) تم تشكيلها  من أعضاء المكتب الثقافي وأعضاء من الجهة المتعاقد معها وذلك بهدف حل المشاكل فورياً سواء كانت تعليمية أو تنظيمية دون تصدير المشكلات لأية جهة أخرى، كما شٌكلت لجنة مركزية لمتابعة اللجان الخارجية بالمدن المختلفة وحل جميع المشاكل التي تطرأ، كما  تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة لجان جميع المناطق  الأخرى.

وأضاف العزازي أن  الاستعداد للامتحانات بدأ في وقت مبكر للغاية، سواء من حيث اختيار وتجهيز مقار الامتحانات، و إعداد كشوف الطلاب الممتحنين وتصنيفها وفقا للصف الدراسي، واللغة التي سيؤدي بها الطالب الامتحانات، ثم توزيع أرقام الجلوس على الطلاب، وإعداد خرائط إرشادية توضح كيفية الوصول لمقر اللجنة، وأبواب الدخول الخاصة بكل مرحلة دراسية علاوة على الخدمة الرقمية الالكترونية المتوفرة على موقع المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية مساهمة بنسبة كبيرة في التيسر على الطلاب وأولياء الأمور .

كما أكد المستشار الثقافي المصري على أهمية توفير الجو المناسب للطالب لأنه المحور الأساسي لهذا العمل الضخم، وفي هذا الإطار  تم الإعلان والتنبيه بمختلف الوسائل على عدم جواز حمل الهواتف المحمولة للطلاب والمراقبين وبيان الجزاءات المترتبة على ذلك، والصرامة في تطبيق القواعد والتعليمات و ضرورة تطبيق القرارات الوزارية المصرية  بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحانات والحرمان وتعليمات لجان الامتحان للسادة الملاحظين والمراقبين و تعليمات تنظيمية لإدارة امتحانات بالنسبة للطلاب والطالبات وتعليمات تنظيمية  لإدارة امتحانات للسادة أولياء أمور الطلاب المرسلة من المكتب الثقافي وضرورة اطلع الملاحظين وأعضاء الكنترول لهذه التعليمات.

 

العزازي ينظم  ندوة في حب مصر

نظم المكتب الثقافي المصري بالرياض مساء امس  الاربعاء الموافق 14/3/2018 ندوة حاشدة تحت شعار (في حب مصر)  دعا اليها  اعدادا كبيرة من المصريين من شتي انحاء المملكة  بهدف توعية ابناء الجالية المصرية بالسعودية   بضرورة ممارسة حقهم الانتخابي باعتباره حق  دستوري اصيل  واختيار اي من المرشحين في أجواء ديمقراطية.

وتضمنت الندوة  الذي قدمها الشاعر المعروف الاستاذ  سيد الجزائري الافتتاحية بالسلام الجمهوري ثم تلها آيات من الذكر الحكيم  تلاها الشيخ بحر  الدين عمر ، كما شملت الليلة على عرض فيلم حكاية وطن و القي الشعراء المصريون عدد من القصائد الوطنية تفاعل معها جمهور الحاضرين بحماس كبير وهتافات تحيا مصر. 

وفي كلمته الترحيبية أكد الاستاذ الدكتور اشرف العزازي المستشار الثقافي، رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة ان الندوة تأتي إمتدادا لسلسة الندوات التي نظمها المكتب طيلة الفترة الماضية  لتعميق  مفهوم الوطنية الراسخ لدي كل ابناء الجالية المصرية وإسهاماً من المكتب في تعزيز مكانة الفكر في مواجهة أبرز التحديات الراهنة التي تواجهها مصر علي كافة الاصعدة والمستويات ، وإيماناً من المكتب الثقافي المصري  بدور أصحاب الرأي المستنير في توعية ابناء الجالية بضرورة ممارسة حقهم الدستوري في إختيار رئيس مصر للفترة الرئاسية المقبلة. 

وتطرق العزازي الي التحديات التي تواجهها مصر في هذه المرحلة، والتي تستلزم من جموع المصريين في الداخل والخارج تلبية لنداء الواجب الوطني،  تعزيزا للاستقرار، واستكمالا للانجاز، وإستلهاما لروح ثورة  الشعب المصري في ٣٠ يونيو، مؤكدا علي اهمية التصويت في الانتخابات الرئاسية الذي من شأنه ان يعكس استمرار روح الثورة التي حققت إنجازات غير مسبوقة في التاريخ المصري القديم والمعاصر.

ودعا، الاستاذ الدكتور اشرف العزازي المستشار الثقافي، رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة  الي ضرورة ابراز وجه مصر الحضاري عبر الممارسة السياسية التي كفلها الدستور والقانون للمواطنين في الاختيار الحر للرئيس الذي يقود مصر حتي عام ٢٠٢٢.

ومن جانبه اشار  ضيف الندوة الدكتور عبد الرحيم عنتر الي  التطور  الدستوري  والقانون لانتخابات آليات محددة ، وضوابط قانونية واضحة بسيطة وشامل، تضمن تجربة ديمقراطية عميقة تحقق طموح المصريين وتعكس التطور الكبير الذي تمر به مصر في الفترة الاخيرة والذي ادي الي ان تستعيد مصر قدرتها ودورها فى محيطيها الإقليمى والعالمى.

         المستشار الثقافي المصري في ضيافة جامعة الطائف

  

-استقبل الأستاذ الدكتور/ حسام عبد الوهاب زمان – رئيس جامعة الطائف بمكتبه صباح يوم الثلاثاء الموافق 6/3/2018م الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية.

-كما عقد الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي اجتماعاً مع الأستاذ الدكتور/  عبد الرحمن بن عوض الأسمري نائب رئيس الجامعة.

- يأتي هذا في إطار قيام الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بعدد من الزيارات للجامعات السعودية، وتعد هذه الزيارة هي الزيارة الأولى لمستشار ثقافي مصري لجامعة الطائف، وقد استقبلت الجامعة المستشار الثقافي المصري ببالغ الحفاوة والترحاب.

-وفد بداية اللقاء أشاد رئيس جامعة الطائف بأعضاء هيئة التدريس المصريين بالجامعة والذي يصل عددهم إلى ما يقرب من (1500) عضو هيئة تدريس بمختلف كليات الجامعة، وأضاف بأن أعضاء هيئة التدريس المصريين من أهم الركائز الأساسية بجامعة الطائف، وأنهم هم نواة أعضاء هيئة التدريس عند تأسيس الجامعة.

 وقد تناولت الزيارة بحث العديد من الموضوعات ومنها:

-بحث زيارة عدد من رؤساء الجامعات المصرية لجامعة الطائف.

-بحث زيارة وفد من جامعة الطائف لعدد من الجامعات المصرية.

-بحث توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجامعات المصرية وجامعة الطائف، و بحث العديد من أوجه التعاون لاسيما تشجيع التعاون في مجالات البحوث  العلمية، والتبادل المعرفي والخبرات،  والتعاون في البحث العلمي، خصوصاً في المجالات المشتركة التي تهم البلدين "مصر والسعودية" مثل الطاقة،  تحلية المياه،  الصرف الصحي، الغذاء والدواء والزراعة.

-كما تم بحث تقديم التيسيرات اللازمة للطلاب المصريين للدراسة في جامعة الطائف وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، واستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعة والسماح بقبولهم في جميع كليات الجامعة.

-بحث عمل زيارات متبادلة لطلاب جامعة الطائف وطلاب الجامعات المصرية وذلك للتعرف عن قرب على ثقافات الشعبين المصري والسعودي.

- بحث زيارة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لجامعة الطائف، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف للجامعات المصرية لتبادل الخبرات وتعظيم الاستفادة من الإمكانات التعليمية والبحثية بين الجامعات.

-وفي نهاية الزيارة أوضح أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمة لدى المملكة العربية السعودية ضرورة  زيادة عدد الطلاب السعوديين المبتعثين للجامعات المصرية لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه، خصوصا أن الجامعات المصرية تمتلك إمكانيات ضخمة تتسع  لأعداد كبيرة من الطلاب الوافدين ولديها  برامج تعليمية معتمدة عالمياً، تماثل نظيرتها في الجامعات العالمية، وتتناسب  مع رغبات الطلاب السعوديين، مشيرا في هذا الصدد  أن هناك عدد كبير الطلاب السعوديين الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات المصرية لنيل درجتي  الماجستير والدكتوراه  .

وفد سعودي رفيع المستوى في ضيافة التعليم العالي

 

أولا : استقبال الوفد بمكتب معالى وزير التعليم العالى

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الأحد الموافق 25 فبراير  2018م  بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/ محمد بن عبد الله السلطان نائب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية والوفد المرافق له، وكان في استقبال الوفد بمقر وزارة التعليم العالي   الأستاذ الدكتور /حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية.

وفي بداية اللقاء أكد الوزير حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمي بين مصر والسعودية، مشيداً بالعلاقات الأخوية بين البلدين، وخاصة في المجالات العلمية والبحثية والتعليمية والثقافية، التي تتسم بالعمق والتعاون البنَاء، مشيرًا إلى دعم مصر لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزاً..

وأشار د. عبد الغفار إلى زيارته للهيئة السعودية للتخصصات الصحية أثناء زيارته للسعودية في أغسطس الماضي؛ بهدف التعرف على برامج التعليم الطبي التي تشرف عليها الهيئة، والمجالس العلمية الصحية واللجان الفرعية التابعة لها، وكذا مناقشة سبل التعاون بين الهيئة والمستشفيات الجامعية المصرية، مشيداً بدور الهيئة في الارتقاء بالقطاع الصحي.

وأكد الوزير على أهمية التعاون بين وزارة التعليم العالي المصرية والهيئة السعودية في مجالات التصنيف والتدريب والاختبارات.

شهد اللقاء من الجانب السعودي د. زياد بن محمد نقشبندى الرئيس التنفيذي للشئون الأكاديمية بالهيئة، ود. عبد الرحمن بن عبد الكريم هوساوي الرئيس التنفيذي للتخطيط والجودة والاعتماد ،د. فهد بن خليفة الوهابي – الرئيس التنفيذي للممارسة المهنية، والسيد/ محمد بن إبراهيم الغامدي مدير مكتب أمين عام الهيئة

وفي نهاية اللقاء قام الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار بتسليم درع الوزارة لرئيس الوفد.

 

ثانيا  : زيارة الوفد  للهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء

 

زيارة وفد سعودي رفيع المستوى للهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، وكان في استقبال الوفد الدكتور/ ياسر سليمان - رئيس الهيئة، وتم عقد لقاء مشترك بين الجانبين بحضور الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي - المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وذلك بمقر الهيئة بالعباسية.

وأكد الدكتور/ ياسر سليمان - رئيس الهيئة على أن اللقاء تناول عرض أنشطة الهيئة المصرية وما تقدمه للطبيب المصري، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على ترشيح ممثلين عن هيئة التخصصات السعودية ليكونوا أعضاء باللجان المتخصصة بهيئة التدريب الإلزامي بهدف تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر خطوة هامة للتعاون مع الهيئات المختلفة إقليمياً ودولياً تمهيداً للتوافق والاعتراف المشترك بين الشهادات المصرية والأجنبية وخاصة السعودية.

ومن جانبه أشاد الدكتور/ زياد نقشبندي - الرئيس التنفيذي للشئون الأكاديمية بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية، على ما تم انجازه بالهيئة المصرية متمنياً للهيئة دوام التوفيق، ومؤكداً على أن مصر والسعودية "نسيج واحد"، وفي نهاية اللقاء قدم الجانب السعودي درع تذكاري لرئيس الهيئة، بالإضافة إلى دعوته لزيارة الهيئة بالمملكة لتعزيز التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات.

جدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات ا​لصحية أنشئت كهيئة علمية منذ 25 عامًا؛ بهدف تطوير الأداء المهني وتنمية وتشجيع المهارات في مجال التخصصات الصحية المختلفة وذلك من خلال قيامها بوضع البرامج التخصصية الصحية المهنية وإقرارها والإشراف عليها، ووضع برامج التعليم الطبي المستمر في التخصصات الصحية، والاعتراف بالمؤسسات الصحية لأغراض التدريب والتخصص فيها​ بعد تقويمها، والإشراف – من خلال اللجان والمجالس العلمية المتخصصة – على الاختبارات التخصصية وإقرار نتائجها، ووضع الأسس والمعايير لمزاولة المهن الصحية بما في ذلك أسس أخلاقيات المهنة.

والجدير بالذكر أيضاً أن تنسيق الزيارات المتبادلة بين الجانبين  المصري والسعودي  كان  من خلال المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية

ثالثا : استقبال الوفد بجامعة عين شمس

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ عبد الوهاب عزت، يوم الأحد الموافق 25/2/2018 بمكتبه بجامعة عين شمس الدكتور/ محمد بن عبد الله السلطان نائب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية والوفد المرافق له، وكان في استقبال الوفد بمقر الجامعة الأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية.

كما حضر اللقاء من الجانب المصري الأستاذ الدكتور/ عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور/ محمود المتيني، عميد كلية الطب، فى بداية اللقاء، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت، حرص جامعة عين شمس، على دعم علاقات التعاون العلمي والتعليمي بين مصر والسعودية، مشيداً بالعلاقات الأخوية بين البلدين، خاصة في المجالات التعليمية والثقافية والبحثية، التي تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيراً إلى دعم جامعة عين شمس لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزًا.وفي نهاية اللقاء، تم تبادل الدروع والتقاط الصور التذكارية راغبين في توسيع آفاق التعاون بين الجانبين.

جدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات ا​لصحية أنشئت كهيئة علمية منذ 25 عامًا؛ بهدف تطوير الأداء المهني وتنمية وتشجيع المهارات في مجال التخصصات الصحية المختلفة وذلك من خلال قيامها بوضع البرامج التخصصية الصحية المهنية وإقرارها والإشراف عليها، ووضع برامج التعليم الطبي المستمر في التخصصات الصحية، والاعتراف بالمؤسسات الصحية لأغراض التدريب والتخصص فيها​ بعد تقويمها، والإشراف – من خلال اللجان والمجالس العلمية المتخصصة – على الاختبارات التخصصية وإقرار نتائجها، ووضع الأسس والمعايير لمزاولة المهن الصحية بما في ذلك أسس أخلاقيات المهنة.

والجدير بالذكر أيضاً أن تنسيق الزيارات المتبادلة بين الجانبين  المصري والسعودي  كان  من خلال المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية

رابعا : استقبال الوفد بجامعة القاهرة

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ محمد عثمان الخشت - رئيس جامعة القاهرة يوم الاثنين الموافق 26/2/2018 بمكتبه بجامعة القاهرة الدكتور/ محمد بن عبد الله السلطان نائب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية والوفد المرافق له، وكان في استقبال الوفد بمقر الجامعة الأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية.وتم عقد لقاء مشترك بين الجانبين بحضور كل من الأستاذ الدكتور / سعيد ضو  - نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، والأستاذ الدكتور/ فتحي خضير عميد كلية طب القصر العيني، والأستاذ الدكتور/ أيمن سعد نصر الدين عميد كلية الصيدلة بالجامعة، والأستاذ الدكتور/ عاطف شاكر عميد كلية طب الفم والأسنان.

فى بداية اللقاء، أكد الدكتور محمد الخشت، حرص جامعة القاهرة، على دعم علاقات التعاون العلمي والتعليمي بين مصر والسعودية، مشيداً بالعلاقات الأخوية بين البلدين، خاصة في المجالات التعليمية والثقافية والبحثية، التي تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيراً إلى دعم جامعة القاهرة

 لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزًا.
وفي نهاية اللقاء، تم تبادل الدروع والتقاط الصور التذكارية راغبين في توسيع آفاق التعاون بين الجانبين

جدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات ا​لصحية أنشئت كهيئة علمية منذ 25 عامًا؛ بهدف تطوير الأداء المهني وتنمية وتشجيع المهارات في مجال التخصصات الصحية المختلفة وذلك من خلال قيامها بوضع البرامج التخصصية الصحية المهنية وإقرارها والإشراف عليها، ووضع برامج التعليم الطبي المستمر في التخصصات الصحية، والاعتراف بالمؤسسات الصحية لأغراض التدريب والتخصص فيها​ بعد تقويمها، والإشراف – من خلال اللجان والمجالس العلمية المتخصصة – على الاختبارات التخصصية وإقرار نتائجها، ووضع الأسس والمعايير لمزاولة المهن الصحية بما في ذلك أسس أخلاقيات المهنة.

والجدير بالذكر أيضاً أن تنسيق الزيارات المتبادلة بين الجانبين  المصري والسعودي  كان  من خلال المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية.

 

العزازي يستقبل وزيرة الهجرة المصرية بالمملكة العربية السعودية

 

استقبل يوم الجمعة  الموافق 16 / 2 / 2018م السفير/ ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية ، والسفير/ هاني صلاح  القنصل المصري العام بالرياض العام و الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية و العميد/ إيهاب الشيخ الملحق العسكري  المصري بالمملكة العربية السعودية والبحرين ، و أعضاء السفارة والقنصلية المصرية بالرياض  معالى الوزيرة/  نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 وقد التقت  معالى الوزيرة  بالجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية، في القنصلية العامة بجدة  بحضور  اللواء/ سمير طه مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير/ حازم رمضان القنصل المصري العام بجدة . و الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية  وابناء الجالية المصرية من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ومن مختلف المستويات المهنية والعمالية (العلمية) والثقافية، سيدات ورجال

كما اجتمعت معالى الوزيرة بالقنصلية العامة بالرياض بحضور اللواء/ سمير طه مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير/ ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية ،والسفير/ هاني صلاح  القنصل المصري العام بالرياض العام ، و الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية ، و العميد/ إيهاب الشيخ الملحق العسكري  المصري بالمملكة العربية السعودية والبحرين ، و أعضاء السفارة والقنصلية المصرية بالرياض   وعدد كبير من ابناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية

ودار الحوار حول أهمية التوجه الي صناديق الانتخابات ايام ١٦ و١٧و١٨ من شهر مارس للإدلاء بالصوت بالانتخابات الرئاسية ٢٠١٨ بغض النظر عن الترشيح  لأي مرشح كان و أن يصوت المواطنون  لمن يستحق ودار النقاش حول الكيانات غير الحكومية بالمملكة. كما دار النقاش  حول التحاق ابناء الجالية المصرية بالخارج  بالجامعات المصرية  وأوضح  الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية  أن النسبة ليست موقوفة علي ٥% وتصل احيانا الي 18% وبالنسبة للتوسع  في  التعليم المصري فقد تحقق بالفعل فقد تم السماح  من قبل السلطات السعودية بفتح مدارس مسار المنهج المصري باي مدينة بالمملكة العربية السعودية ، أما مقار اللجان في اختبارات أبناؤنا بالخارج فهي قيد الدراسة من الجانب السعودي  ووصل عدد طلاب ابناؤنا في الخارج قرابة 60 ألف طالب وطالبة هذا العام.

العزازى يحضر فعاليات  البرنامج الثقافي والفكري  لمهرجان الجنادرية 32

 

شارك  أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية بالحضور في فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (32) " بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتيننتال.

وتأتى  هذه الندوات والفاعليات لحرص القائمين على المهرجان الوطنى للتراث والثقافة على مواكبة الأحداث والتطور في الداخل والمحيط الإقليمي والعالمي . ولما تحتويه تلك الرؤية من أفكار ومشاريع ومبادرات ونظرة استشرافية عميقة للمستقبل، وطموح كبير نحو تنمية شاملة ومستدامة، كما خطط لها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وحكومته الرشيدة.

العزازي يستقبل رئيس مجلس إدارة  اخبار اليوم بالمكتب الثقافي المصري بالرياض

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية الاستاذ / ياسر فتحي رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة اخبار اليوم  وكان برفقته الاستاذ /حازم الشرقاوي  مدير مكتب صحيفة الأخبار بالمملكة العربية السعودية.

وتم تفقد مقر المكتب الثقافي المصري بالرياض وذلك لعزم المؤسسات الاعلامية المصرية اقامة معرض بمقر المكتب الثقافي المصري بالرياض  يضم35 جامعة مصرية  ضمن برنامج زيادة عدد الوافدين من الدول العربية للالتحاق بالجامعات المصرية ، وذلك لعرض الامكانات المتاحة لاستقبال المعرض .

وفد سوداني رفيع المستوى في ضيافة  

المكتب الثقافي المصري بالرياض

استقبل الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي – المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بمكتبه ظهر يوم الاثنين الموافق 5/2/2018 كلاً من السيد القنصل السوداني وزير مفوض/ عبد الرحمن محمد رحمة الله، ويرافقه المستشار الثقافي والإعلامي السوداني السيد/ أبو بكر هارون آدم، للاستفادة من خبرة المكتب الثقافي المصري في التجربة المصرية في الإشراف على تدريس مسار المنهج المصري بالمدارس السعودية الأهلية.

يأتي هذا اللقاء بناء على طلب الجانب السوداني في ضوء التعميم الصادر من وزارة التعليم السعودية بناء على قرار مجلس الإِشراف على المدارس الأجنبية في اجتماعه الثامن عشر بتاريخ 27/12/2017 بالسماح في التوسع بافتتاح تدريس مسار المنهج المصري والسوداني في بعض المدارس الأهلية المتميزة أو المدارس الأجنبية التي يملكها مستثمرون سعوديون وفقاً للضوابط والاشتراطات المقترحة من قبل اللجنة التنفيذية لمجلس الإشراف على المدارس الأجنبية.

تناولت المقابلة عدة محاور للنقاش في إطار العملية التعليمية بصفة عامه وتجربة مدارس مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية بصفة خاصة.

وتعد فكرة التوسع في افتتاح تدريس مسار المنهج المصري والسوداني في بعض المدارس الأهلية المتميزة أو المدارس الأجنبية التي يملكها مستثمرون سعوديون في حد ذاتها خطوة إيجابية من الجانب السعودي ودليل على نجاح التجربة المصرية في هذا المجال، ودافع قوي للبدء في التجربة السودانية في نفس المجال، حيث لا توجد مدارس مسار سودانية بالمملكة في حين بدأ إنشاء مداس مسار المنهج المصري منذ عام 2013 ويوجد حتى الآن عدد (35) مدرسة على مستوى المملكة بها أقسام لتدريس المنهج المصري تضم حوالي (30000 طالب مصري) في جميع الصفوف الدراسية من الأول الابتدائي حتى الثاني الثانوي.

وفي نهاية اللقاء أشاد  الجانب السوداني بسرعة استجابة المكتب الثقافي المصري لطلب اللقاء، وحُـسن الاستقبال والحفاوة البالغة وحرص المكتب الثقافي المصري على الوقوف بجوار الجانب السوداني في تحقيق هذه التجربة.

كما أعرب الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي - المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بأن هذا اللقاء امتداد طبيعي للعلاقات العريقة والمتميزة والمثمرة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان على مدار التاريخ .  

العزازي  يحضر مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الملك فيصل بالإحساء

 حضر الأستاذ الدكتور /أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية مناقشة رسالة ماجستير لأول طالب عربي مصري فى علم الاجتماع يحصل على منحة على مستوى جامعات المملكة قاطبة وتمت المناقشة في جامعه الملك فيصل بقاعه التميز يوم 25 يناير الساعة التاسعة صباحاً.

تحت عنوان

“القيم الاجتماعية لدى العاملين في بعض المؤسسات الخدمية وعلاقتها بالتنمية في المجتمع السعودي” دراسة ميدانية على مدينه الهفوف

وشكلت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور/ صديق عطا المنان أستاذ علم الاجتماع المشارك بالكلية مشرفا ومقرراً ، و الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد عسيري أستاذ علم الاجتماع الحضري وتنمية المجتمعات بجامعه الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممتحنا خارجياً، والأستاذ الدكتور /محمد كامل محمد الشرقاوي أستاذ الخدمة الاجتماعية بالكلية ممتحنا داخلياً وبفضل من الله، حصل الدارس/ هشام أحمد رجاء حسن مصري الجنسية من محافظه المنيا على درجه خمسه وثلاثين من سته وثلاثين درجه بما يوازي امتياز مع مرتبه الشرف.

حشود غفيرة  في الحفل الختامي   لمهرجان الحضارة المصرية الترفيهي والثقافي  بالرياض

 

وسط حشود غفيرة لشخصيات مصرية وسعودية وشخصيات من جنسيات اخري أٌختتمت  فعاليات مهرجان الحضارة المصرية الترفيهي و الثقافي بمركز الملك عبد العزيز التاريخي وسط العاصمة السعودية الرياض.

وكان المهرجان قد أنطلق اعتباراً  من يوم الاثنين الموافق 15 يناير 2018م ، وقد افتتح المهرجان  الاستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ، رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة /خلود بنت خالد بن ناصر بن عبد العزيز .

واستمر المهرجان حتي مساء يوم الجمعة الموافق 19يناير 2018م وشهد المهرجان حضور  أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية  ،وعدد كبير من ابناء المملكة العربية السعودية والعديد من الجنسيات الأخرى  للتعرف عن قرب الحضارة المصرية .

تضمن المهرجان الذي أقيمت  فعالياته داخل حديقة الوطن بمركز الملك عبد العزيز التاريخي برامج ترفيهية و الفلكلور الشعبي مصري، و أمسيات شعرية لعدد من الشعراء المصريين بالمملكة العربية السعودية ، كما تضمن المهرجان  عروض مسرحية ، و تم تخصيص جناح كامل  للأسرة النوبية المصرية لعرض الفنون والمنتجات النوبية التي لاقت استحسان جميع الحضور ، كما تم تخصيص  ركن كامل للتعرف على السياحة  المصرية  و المناطق الأثرية،  كما تضمن بانوراما تجسد بعض المشروعات التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد حضر  ختام المهرجان الاستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري وعدد من القامات المصرية والسعودية.

بحضور مئات الأسر المصرية المقيمة في السعودية

مهرجان الحضارة المصرية الترفيهي والثقافى ينطلق من الرياض ويستمر لخمسة أيام

 

بحضور كبير من أبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية، يتقدمهم المستشار الثقافي التعليمي لجمهورية مصر العربية بالمملكة الأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري -رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية ، وصاحبة السمو الملكي الأميرة /خلود بنت خالد بن ناصر بن عبد العزيز، ونائب رئيس جامعة عين شمس الأستاذ الدكتور / نظمي عبد الحميد، وعدد من الشخصيات العامة المصرية والسعودية، انطلق مساء أمس الاثنين فعاليات مهرجان الحضارة المصرية الترفيهي والثقافي بحديقة الوطن في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بقلب العاصمة السعودية الرياض.

 يضم المهرجان الذي تستمر فعالياته لخمسة أيام متتالية، عدداً من الأنشطة التراثية والتاريخية والفلكلورية إلى جانب الفعاليات الثقافية والفنية، كما يشتمل المعرض المفتوح على أعمال فوتوغرافية وأنشطة وطنية تبرز الأماكن والمواقع السياحية والأثرية والمشروعات الحديثة التي تشهدها مصر في الوقت الراهن، ومن الفعاليات الثقافية والفنية المميزة التي يتضمنها البرنامج اليومي للمهرجان، مشاركات شعرية يومية لعدد من الشعراء المصريين المقيمين في العاصمة السعودية الرياض، وعروض فنية يومية لفرقة (بنحب بلدنا) التي تقدم التراث الغنائي الموسيقي المصري الذي يتسم بالأصالة، ويربط الأجيال الجديدة من أبناء الجالية المصرية المقيمة في السعودية بالأغاني الوطنية المصرية المحفورة في وجدان الشعب المصري، كما يضم المعرض المفتوح جناحا للأسرة النوبية كجزء من التراث المصري الجنوبي، وجناحا لمدارس المنهاج التي تدرس المسار المصري، هذا إلى جانب تخصيص عدد من الأماكن  التي تقدم أشهر المأكولات والمشروبات المصرية.

بدأ المهرجان الذي حضره حشد كبير من المصريين المقيمين في السعودية، بعزف السلام الوطني المصري، والسلام الملكي السعودي، ثم ألقى الدكتور/ عبد الله آل شديد كلمة إدارة المهرجان من الجانب السعودي، وقد تضمنت ترحيبا كبيرا بالجالية المصرية، حيث أعرب الدكتور الشديد عن سعادته بإقامة مهرجان الحضارة المصرية الترفيهية والثقافية العظيمة بالرياض، متمنياً للشعبين المصري والسعودي موفور الأمن والرخاء.

ورحب المكتب الثقافي التعليمي المصري بالمملكة في كلمته بالحضور من الجانبين المصري والسعودي، وقدم الشكر للمسؤولين السعوديين على اختيارهم لمصر وتنظيم هذا المهرجان الذي يحمل عنوان "الحضارة المصرية الترفيهية والثقافية"، ليلقي الضوء على جوانب مهمة من الحضارة المصرية، وخاصة في مجالات الثقافة والترفيه، بالإضافة إلى الجوانب التاريخية التي تبرز عظمتها وخلود حضارتها.. كما أكدت كلمة المكتب الثقافي المصري على  أن العلاقات بين البلدين الشقيقين تتسم بخصوصية تاريخية وثقافية واجتماعية يحرص الجميع على توطيدها، وعلى كل المستويات الرسمية منها والشعبية.

وبعد الافتتاح انطلقت الفعاليات الثقافية بقصيدة للشاعر/ محمد حجازي تفاعل معها الجمهور من الجانبين، ثم ألقت صاحبة السمو الملكي الأميرة/ خلود بنت خالد بن ناصر  بن عبد العزيز كلمة رائعة عبرت من خلالها عن عمق العلاقة والمودة التي تجمع بين السعوديين والمصريين، حيث أكدت في كلمتها التي لاقت تفاعلاً كبيراً من جموع الحاضرين على أن مصر هي قلب العرب النابض وساعدها الفتي، وكانت سمو الأميرة قبل افتتاح الحفل حريصة على أن تتجول بين الأسر المصرية للسلام على أفرادها، وظلت طوال الحفل تلتقط معهم الصور التذكارية بحضور الأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ، وبعد الافتتاح الرسمي، توالت الفقرات والفعاليات الفنية والثقافية، حيث ألقى الشاعر حفني خليفة قصيدتين عن مصر والسعودية، وقدم فريق طلبة المسار المصري بمدارس المنهاج عروض فنياً، إلى جانب عرض التنورة، وعروض المسابقات الترفيهية والجوائز القيمة المقدمة من الجانب السعودي ومدارس المنهاج، واختتمت الفعاليات بسهرة موسيقية غنائية لفرقة (بنحب بلدنا) التي قدمت عدداً من الفقرات الموسيقية والغنائية المصرية التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

 

العزازي يكرم  الطلاب المشاركين في مهرجان يوم الطفل العالمي بالمملكة العربية السعودية

 

قام المكتب الثقافي المصري بالرياض السعودية  بتكريم الطلاب والاداريين المشاركين في مهرجان يوم الطفل العالمي الذي أقامته وزارة الثقافة والإعلام السعودية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض .

حضر التكريم السفير/ هاني صلاح قنصل مصر العام بالرياض وعدد من  شخصيات الجالية المصرية بالسعودية

كان المكتب الثقافي المصري بالرياض  قد شارك في فعاليات مهرجان الأفلام القصيرة للأطفال حيث تم تخصيص جناحين للمكتب الثقافي المصري بالرياض خلال الفترة من 19/11/2017 حتى 21/11/2017م.

جاء هذا التكريم على هامش الندوة التي نظمها المكتب الثقافي المصري تحت اشراف الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري -رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية تحت عنوان "قناة السويس ومردودها على مصر".

السفارة المصرية بالرياض تعلن عن مواعيد اختبارات الشهادة الإعدادية بمدارس مسار المنهج المصري بالسعودية

 

أعلن السفير/ ناصر حمدي سفير  جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية  إن السبت الموافق 13 يناير 2018 هو بداية اختبار الفصل الدراسي الاول للشهادة الإعدادية بمدارس مسار المنهج المصري  و سوف تستمر  الاختبارات حتى يوم الخميس الموافق 18 يناير 2018 في عدد (32) مدرسة بمدارس مسار المنهج المصري بالمملكة  العربية السعودية في 10 محافظات ومدن سعودية ،و قد تابع سعادة السفير أعمال المكتب الثقافي المصري وانجاز كافة  الاستعدادات اللازمة و  قد قام معالى السفير بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لتأمين هذه الامتحانات

ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية  المصرية لدى المملكة العربية السعودية على حرص المكتب الثقافي المصري على توفير سبل الراحة والجو الملائم  للطلاب.

وصرح  الاستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بأن المكتب الثقافي المصري   انتهى من الاستعداد  النهائية  لاستقبال الطلاب واستيفاء كافة الجوانب اللازمة لحسن سير الامتحانات   واكد العزازي  على اهمية توفير الجو المناسب للطالب لأنه المحور الاساسي لهذا العمل ، كما تم عقد العديد من الاجتماعات مع  أعضاء  المكتب الثقافي المصري والمسئولين عن لجان الاختبارات لتنظيم عمل الامتحانات.

العزازي يبحث  تطبيق منظومة E Learning لأبناؤنا في الخارج  بالسعودية

 

تماشيا مع سياسة الدولة وتوجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني بجمهورية مصر العربية في بحث تطبيق منظومة  E Learning  .

اجتمع الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية في مكتبة بمقر المكتب الثقافي المصري بالرياض  مع كلاً من: المهندس/مدحت صبري عبدالله مدير أول الحسابات الاستراتيجية للأعمال التجارية بشركة زين للاتصالات السعودية ،والمهندس/هشام زكريا مدير الحلول لقطاع الأعمال بشركة سامسونج بالمملكة العربية السعودية ، والمهندس/ ماجد الخياط المدير التنفيذي لشركة أفاق التقنية ، والمهندس /داود اسماعيل ،و ذلك لدراسة وبحث كيفية تطبيق هذه المنظومة على أبناؤنا في الخارج ودراسة العقبات المتوقعة وايجاد الحلول الجذرية لها للارتقاء  بالعملية التعليمية بما ينصب  ويعود بالنفع  على أبناء الجالية المصرية الكرام بالمملكة العربية السعودية .

ويرجع ذلك إلى سياسة المكتب  الثقافي المصري والتي تركز على تطوير الخدمة المقدمة لأبناء الجالية المصرية  بالمملكة العربية السعودية ليعود على ابناء الجالية المصرية بالسعودية  بالنفع واليسر والارتقاء.

العزازي: قناة السويس مشروع استراتيجي سطره التاريخ بأحرف من نور في سجلات الرئيس السيسي 

 

نظم، المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية مساء أمس الاثنين  ندوة عن قناة السويس تحت رعاية السفير /ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية وإشراف الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيسُ البعثة التعليمية المصرية لدي المملكة العربية السعودية، وحضور السفير/ هاني صلاح القنصل المصري العام لدى المملكة العربية السعودية- الرياض .

حاضر في الندوة الدكتور /عبد الفتاح صديق  استاذ الجغرافيا السياسية  بجامعتي عين شمس والاميرة نورة بنت عبد الرحمن آل سعود، وسط عدد كبير من الحاضرين من ابناء الجالية المصرية والاخوة السعوديون، ولفيف من المتخصصين والمهتمين،   إكتظت بهم القاعة الرئيسية بالمكتب الثقافي المصري بالرياض.

تناول، الدكتور/ صديق  خلال الندوة   الاهمية الجيوستراتيجية لقناة السويس و ما تحمله من تفاؤل للمصريين ، من حيث التوسعات العمرانية الجديدة ، وتوفير فرص العمل للشباب ، وإقامة المشروعات  الاستثمارية، الصناعية، واللوجيستية الضخمة، وتأثير ذلك علي الدخل القومي المصري، وزيادة الصادرات، وتنمية محافظات القناة، وزيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية، وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي.

وأكد علي أهمية قناة السويس الجديدة من منطلق الفكرة والحلم، وقال ان  قناة السويس الجديدة بعثت برسالة  الي العالم أجمع أن المصري قادر بإرادته الصلبة على تحقيق الحلم،  والابداع في تحقيق التنمية المستدامة،  والحفاظ على استقرار وطنه، والدفاع عن مستقبل اجياله. 

وتطرق، الي  نشأة فكرة حفر قناة السويس القديمة،  والجديدة وكيف تم تنفيذ ذلك الحلم  علي أرض الواقع، وكيف تجسدت ارادة الشعب المصري الذي استجاب لنداء الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع فترة رئاسته الاولي في ٥ اغسطس  عام ٢٠١٤م،   وجمع  اكثر من ٦٨ مليار جنيه في اقل من اسبوع،  وجهها  لحفر قناة السويس الجديدة في اقل من عام واحد.

واستعرض، كيف تحولت منطقة محور قناة السويس من مجرد معبر تجارى الى مركز صناعي، وتجاري، ولوجستى عالمي للإمداد والتموين  والنقل والتجارة ، وعقد  مقارنة بين القناة الجديدة والقديمة من حيث الموقع،  والتنمية الاقتصادية ، وحجم فرص العمل التي تزيد علي المليون وظيفة التي توفرها القناة الجديدة ، بالإضافة الي تنمية نحو  36 الف كم على جانبي القناة ، تتضمن طرق، وانفاق، ومنطقة تكنولوجية متطورة، ومنتجعات سياحية علي طول القناة ، ومنطقة ترانزيت ومخرج للسفن الجديدة مما أدي الى خلق مجتمعات سكنية وزراعية وصناعية جديدة.

وبدد، الاستاذ الدكتور/ عبد الفتاح صديق المخاوف من  بعض المشروعات البرية او البحرية  التي تثار أحيانا وانها يمكن ان  تنافس  المجري الملاحي لقناة السويس، مشددا في هذا الاطار علي ان قناة السويس ممر عالمي  استثنائي لا يمكن منافسته.

من جانبه أكد الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري في كلمته التي استهل بها الندوة  علي أن  مشروع قناة السويس الجديدة من المشروعات الأستراتيجية الكبرى التي سوف يسطرها التاريخ في سجلات الرئيس عبد الفتاح السيسي   بأحرف من  نور، وكيف أستطاع أن يستنهض همم الشعب المصري، ويوحد إرادته حول مشروع قومي، ليصنع لمصر تاريخا جديدا مجيدا به تستعيد الامة المصرية قدرتها وعزتها وكبريائها.

وشدد، أن مشروع  قناة السويس وجه مجموعة مهمة من الرسائل تنطوي على معان استراتيجية واسعة، تعبّر عن توجهات مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  ورفضها القاطع للخضوع لأي ابتزازات من جانب أي قوى دولية، مضيفا أن مشروع تنمية محور قناة السويس سوف يعزز النمو الاقتصادي والاستثمارات والتنمية المستدامة في مصر خلال الأعوام المقبلة.

واشاد عادل حنفي المتحدث الاعلامي باسم الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، بالجهود الضخمة والملموسة التي يبذلها الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية ،وبالبداية القوية والمتميزة  للموسم الثقافي الجديد، وبحسن التنظيم الذي ينم عن إبداع فكري، وإداري، وإلمام واسع بمواطن وبواعث القوة الناعمة المصرية، التي تستند الي منظومة القيم الحضارية المصرية الضاربة بجذورها في اعماق التاريخ لما يزيد عن سبعة الاف عام.

 

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم