الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2018> بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد

 

إفتاح المؤتمر الدولي الرابع للبحوث الجديدة والباحثين الجدد

تم افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للبحوث الجديدة والباحثين الجدد وذلك بالتعاون ما بين جامعة اليكانتى  والمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، بفرع جامعة اليكانتى بلا نوثيا حضر حفل الافتتاح نائب عمدة المدينة ورئيس قسم الدراسات العربية والمستشار الثقافي المصري، وهو المؤتمر الذى يعقد للعام التالي على التوالي لتشجيع شباب الباحثين ، اشترك هذا العام عدد من المبعوثين المصريين الحاصلين علة مهمات علمية وذلك لمساعدتهم على قراءة ونشر ابحاثهم في جامعات أوروبية ومجلات علمية دولية.

محاضرة افتتاحية في المؤتمر الدولي الرابع للبحوث الجديدة والباحثين الجدد

قام ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بإلقاء محاضرة في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للبحوث الجديدة والباحثين الجدد وذلك بالتعاون ما بين جامعة اليكانتى  والمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وكانت المحاضرة بعنوان" منشورات المعهد المصري" وذلك تكريما من المؤتمر لسلسلة المنشورات التي أصدرها المعهد مؤخرا ومنها كتاب المقتبس والذى تحدث فيه المترجم عن كتابه وهو من منشورات المعهد.

افتتاح دورة مصر القديمة

إفتتح ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بالتعاون مع المركز الفني إالبا دورة مصر القديمة كبداية لموسم دورات علوم المصريات بالمعهد، وقد القى المحاضرة انطزنيو لوبث وهو متخصص في علم المصريات من جامعة لايدنز هذه الدورات تحظى بإقبال كبير في المعهد المصري، ويحاضر فيها نخبة من كبار علماء المصريات بإسبانيا.

حفل افتتاح وثيقة الأعراف الجامعية بجامعة سلامنكة

بمناسبة مرور 800 عام على إنشاء جامعة سلامنكة، احتفلت الجامعة بتوقيع وثيقة الأعراف الجامعية ودعت معالى وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الاحتفال والقاء احدى المحاضرات، وحضر حفل الافتتاح رئيس جامعة سلامنكة ورئيس جامعة بولونيا ورئيسة جامعة غرناطة، وشارك في الحفل ما يقرب من 1000 شخص، من رؤساء الجامعات المختلفة على مستوى العالم وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين بالبحث العلمي المؤسسات التعليمية.

لقاء مع با.د. كاتليا مارتينيث مدير العلاقات الدولية بمركز البحوث العلمية الاسبانية

قام ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ووفد جامعة النيل من مصر المكون من ا.د. عصام رشدى نائب رئيس الجامعة وا.د. احمد جمعة مدير البحث العلمي بالجامعة بالالتقاء با.د. كاتليا مارتينيث مدير العلاقات الدولية بمركز البحوث العلمية الاسبانية وذلك لبحث سبل التعاون بين الجامعة ومركز البحوث، وقد تم الاتفاق على انه سيتم دراسة الموضوع من قبل مركز البحوث حيث أبدت اعجايها بالإمكانيات البحثية لجامعة النيل ووعدت بعرض الموضوع على المختصين في أقرب وقت.

اجتماع مع وفد جامعة النيل

قام ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي بالاجتماع مع وفد جامعة النيل من مصر المكون من ا.د. عصام رشدى نائب رئيس الجامعة وا.د. احمد جمعة مدير البحث العلمي بالجامعة وذلك بمقر المعهد، لبحث سبل التعاون، وقد طالبت الجامعة بعقد لقاءا مع جامعات اسبانية لتوسع الجامعة في عدة تخصصات جديدة، وقد تم الاتفاق على ترتيب لقاءات مع بعض الجامعات في زيارة قريبة لوفد الجامعة.

وزير التعليم العالي يزور المكتب الثقافي المصرى باسبانيا

قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى بزيارة للمعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد باسبانيا حيث تفقد الوزير خلالها سير العمل بالمعهد وكذلك الخدمات التي يقدمها المعهد للمبعوثين المصريين باسبانيا وتوفير كافة السبل التي تعينهم على تحقيق الغرض من ايفادهم.

وأكد الوزير خلال الزيارة على أهمية توفير كافة سبل الراحة للسادة المبعوثين وتذليل كافة العقبات التي تواجههم وأهمية الاستفادة منهم في الارتقاء بالبحث العلمى في مصر وضرورة تحقيق التواصل الدائم بينهم وبين جامعاتهم في مصر مشيراً الى حرص الوزارة على التواصل الدائم معهم والاستماع الى مقترحاتهم وآرائهم لاسيما التي تساهم في دعم خطط ومشاريع التنمية الشاملة في مصر .

واستمع الوزير الى شرح من الدكتور باسم صالح داوود المستشار الثقافي المصري بمدريد تناول خلاله الأنشطة التي يقدمها المعهد حيث ساهم المعهد في  زيادة عدد المبعوثين المصريين باسبانيا وذلك عن طريق الغاء أي رسوم إضافية او رسوم معامل انطلاقا من العلاقات الجيدة للمعهد بمعظم المؤسسات التعليمية الاسبانية بالإضافة الى قيام المعهد بالاتفاق مع الجامعات الاسبانية بضرورة معاملة الباحثين المصريين معاملة خاصة، وعدم تحملهم أية أعباء دراسية سوى رسوم المقررة قانونا للتسجيل.

وعن الأنشطة التي قام بها خلال الفترة  الماضية أشار د باسم إلى قيام المعهد بالاشتراك بمعرض كليوباترا المقام في العاصمة الاسبانية مدريد، وذلك بعرض كتاب وصف مصر واطلع الوزير على نسخ من الكتاب.

وأعلن   المستشار الثقافي  أنه تم بدء المباحثات للإنشاء اول ماجستير في تاريخ مصر القديمة بين جامعة مدريد (اكبر جامعة في اسبانيا) والمعهد المصري بمدريد، كما تم عقد لقاء بين رئيس هيئة الاثار المصرية ورئيس قسم التاريخ القديم بجامعة كومبلوتنسى وذلك برعاية المعهد المصري حيث قام المعهد بتسهيل البدء في اول بعثة لدراسة الاثار المصرية في الأقصر من جامعة كوبلوتنسى والتي تنوى القيام بإنشاء معهد بمصر لتدريس ترميم الاثار هناك.

ويقوم المعهد بإصدار مجلة علمية سنوية متخصصة في الدراسات العربية والاسبانية، الى جانب عدد من الإصدارات المختلفة سواء مترجمة او مؤلفة والمعهد رائد في هذا النوع من الكتب على مستوى اسبانيا، ومن المنتظر هذا العام وضع إصدارات المجلة على موقع المعهد وذلك لفتح الباب كي يستفيد الباحثين من الأبحاث القيمة التي تنشر بمجلة المعهد، كما تمت المشاركة في اول معرض دولي للكتاب العربي في مدينة قرطبة اسبانيا.

وأشار المستشار الثقافي أنه نتيجة لمجهودات المعهد واعترفا من المؤسسات التعليمية الاسبانية بالدور الهام الذى يقوم به فقد حصل المعهد ممثلا في المستشار الثقافى على الميدالية الذهبية للتقافة لعام 2016 لدوره في نشر الثقافة العربية في اسبانيا من المنتدى الثقافي الاسبانى العربى، كما قامت جامعة كومبلوتنسي بإهدائه وسام فرعوني وذلك اعترافا من الجامعة بمساهماته في انشاء اول ماجستير لعلم المصريات يدرس في اسبانيا كذلك دوره في حصول الجامعة على مشروع تنقيب بالتعاون مع وزرارة الاثار لعمل مشروع بحثي في منطقة الأقصر.

ويشتمل المعهد على مكتبة تضم عدد من الكتب العربية والأجنبية وتعد المكتبة الأولى على مستوى اسبانيا في المراجع العربية عن الاندلس والثقافة العربية، ويقوم المعهد بتدريس اللغة العربية واللهجة المصرية، بالإضافة الى دورات في علم المصريات بجانب ورش عمل عن علم المصريات للأطفال المدارس الاسبانية وفي مجالات اخرى.

ويضم المعهد صالة لعرض لوحات واعمال عدد كبير من الفنانين الأجانب والمصريين فضلا عن قاعة طه حسين والتي تستضيف العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية التي يعقدها المعهد بالاشتراك مع مؤسسات تعليمية في اسبانيا.

رافق الوزير خلال الجولة  سعادة السفير عمر سليم سفير جمهورية مصر العربية باسبانيا ود. محمد الطيب مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمى للشئون الفنية، وأعضاء المكتب الثقافي المصري بمدريد.

لقاء مع رئيس جامعة سلامنكة

 

قام معالي وزير التعليم العالي ا.د. خالد عبد الغفار وا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ود. محمد الطيب معاون الوزير بلقاء رئيس جامعة سلامنكة وذلك على هامش احتفالية الجامعة بالذكرى 800 للانشائها، حضر الاجتماع أيضا نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي ونائب العلاقات الدولية، وتناول اللقاء سبل التعاون مع الجامعة وعقد اتفاقيات مع الجامعات المصرية وعن استعداد الجامعة لفتح فرع لها في مصر والدخول في شراكة مع الجامعات المصرية، وقد رحب رئيس الجامعة بأي نوع من التعاون مع الجامعات المصرية حيث ان سلامنكة لها تجارب ناجحة مع عدة جامعات مصرية، وقد تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والمعهد المصري ممثلا عن وزارة التعليم العالي.

لقاء مع مسئولي مشروعات الاتحاد الأوروبي مع معالى الوزير

 

قام المكتب الثقافي المصري بمدريد بترتيب لقاء بين معالى وزير التعليم العالي ا.د. خالد عبد الغفار وا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ود. محمد الطيب معاون الوزير وكل من ا.د. كالا خونكو نائب رئيس جامعة سلامنكة السابق للتعليم ومديرة احدى مشروعات الاتحاد الأوروبي مع عدد من الجامعات المصرية (MULCH ) و ا.د. رامون الباريز ممثل الجامعة في البلاط الملكي وعميد كلية الآداب بالجامعة السابق ومن قام بتوقيع اتفاقيات التعاون مع الجامعات المصرية، وقد تناول اللقاء العلاقات مع الجامعات المصرية وتم الإشارة الى بعض الصعوبات التي تواجه المشروع والتي وعد الوزير بحلها فورا، كما تمت الإشادة بالمستوى المتميز لخريجي طلاب الجامعات المصرية، حيث تقوم د كارلا بتدريس احدى برامج الماجستير في الجامعات المصرية وتتعامل من قرب مع الطلاب المصريين.

احتفلت سفارة جمهورية مصر العربية بمملكة اسبانيا بذكرى قيام ثورة 23 يوليو

 

احتفلت سفارة جمهورية مصر العربية بمملكة اسبانيا بذكرى قيام ثورة 23 يوليو، واقام سعادة السفير المصري عمر سليم احتفالية كبيرة أقيمت بمقر اقامته، وحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات العامة وأعضاء البعثات الدبلوماسية.

لقاء مع سعادة السفير مانويل باتانيرو الرئيس الجديد للبيت العربي بمدريد

 

التقى ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي مع سعادة السفير مانويل باتانيرو في مقر المعهد المصري وذلك لدراسة سبل التعاون بين المؤسستين والتي حرص السفير على زياراتها نظرا لما يتمتع به المعهد من سمعة طيبة في مجال الدراسات الاندلسية وابدى اهتمامه بالتعاون بين المؤسستين وبالفعل تم الاتفاق على الاشتراك في حدث ثقافي مشترك يتم تحديده لاحقا كبداية لعدة احداث ثقافية أخرى.

حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية بالمعهد

 

حضر الأستاذ الدكتور/ باسم صالح محمد داود المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية بالمعهد للطلبة الاسبان، ويقوم بالتدريس فيها أساتذة مصريين لتدريس اللغة العربية الفصحى والعامية، وتم توزيع شهادات التخرج على الطلاب.

اجتماع مجلس إدارة المنتدى الثقافي العربي الإسباني

 

عقد في البيت العربي بمدريد اجتماع مجلس إدارة الملتقى الثقافي العربي الإسباني لعرض ما تم من نشاط والخطط المستقبلية وقد تم دعوة ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي نظرا للتعاون الوثيق بين المنتدى والمعهد المصري، حضر الاجتماع سفير جامعة الدول العربية في اسبانيا ومدير البيت العربي وعدد من كبار المستعربين الاسبان.

حفل إفطار مع الجالية المصرية في اسبانيا

 

اقام المعهد المصري للدراسيات الإسلامية بالتعاون مع الجالية المصرية في اسبانيا حفل إفطار حضره سعادة السفير المصري في اسبانيا/ عمر سليم وجميع اعضاء السفارة المصرية وعدد كبير من افراد الجالية المصرية.

ختام دورة عن دير المدينة

 

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتوزيع الدبلومات على دارسي دورة علم المصريات بالتعاون مع معهد الدراسات المصرية إالبا.

ختام دورة عن ابيدوس

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتوزيع الدبلومات على دارسي دورة علم المصريات بالتعاون مع معهد الدراسات المصرية إالبا ، وهذه هي احدى الدورات التي تدرس بالمعهد وهى اخر دورة لهذا الموسم

تقديم ديوان شعر قلب من كناريا

قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محمد بتقديم ديوان شعر قلب من كناريا للكتابة الاسبانية ماريا سانسيون باليدو توفيت عام 2007 وتم اصدار هذا الكتاب من قبل كريمتها جلوريا التي قامت بتقديم الكتابة وقراءة بعض الاشعار بصحبة شعراء اسبان.

ملتقى شعرى

تم تقديم الملتقى الشعرى الرابع العربي الإسباني بالمعهد المصري بالتعاون مع اونيفرسال اتنيو،  قدم الملتقى ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي وقام بإلقاء الشعر عدد من الشعراء العرب والاسبان باللغتين العربية والاسبانية، وصاحب الملتقى فقرات موسيقية عربية واسبانية.

المؤتمر الدولي الحادى عشر للترجمة والثقافة

اففتاح المؤتمر الدولي الحادى عشر للترجمة والثقافة البينية بجامعة بابلو ديه اولابيدى بأشبيلية بالتعاون مع المعهد الثقافي المصري بمدريد في الفترة من 15 الى 16 مايو 2018

حضر حفل الافتتاح روساريو مورينو عميدة كلية الدراسات الإنسانية و ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي المصري وا.د. سعد محمد سعد من قسم اللغة العربية.

وشارك في المؤتمر عدد من الباحثين المتميزين من اسبانيا ومصر، وتم الاشتراك عن طريق الفيديو كونفرانس من المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد ومقر وزارة التعليم العالي بالقاهرة، وشارك عدد من الباحثين والأساتذة المصريين والأجانب.

افتتاح معرض "المرسم"

افتتح ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد معرض المرسم في قاعة الفنون بالمعهد المصري، والذى يضم عدة لوحات للأربع فنانات مصريات كلها ذات طابع مصري خالص حاز على اعجاب الجميع، افتتح المعرض حرم سعاة السفير المصري بإسبانيا السيدة/ علا سليم ورافقها نائب السفير السيد/ طارق سراج وأعضاء السفارة وعدد من الزوار الأجانب والعرب وفنانين اسبان، مدة عرض المعرض من 3 الى 11 مايو 2018.

أسبوع الكتاب العربي

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب شارك المعهد المصري للدراسات الإسلامية والمنتدى الثقافي العربي بإسبانيا والمكتبة الإسلامية بمدريد بندوة لهذا الغرض، وقد قام المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري ا.د. باسم صالح بإهداء عدة كتب من منشورات المعهد للمكتبة الإسلامية، حضر الحفل سفراء تونس وفلسطين وجامعة الدول العربية بالإضافة الى عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والكتاب والمهتمين بالثقافة العربية.

قراءة رواية دونكيشوت بالعربية

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب شارك المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري ا.د. باسم صالح بقراءة جزء من اشهر رواية عالمية اسبانية دوكنيشوت باللغة العربية وذلك خلال الاحتفال المقام في المكتبة الإسلامية بمدريد، حضر الحفل سفراء تونس وفلسطين وجامعة الدول العربية بالإضافة الى عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والكتاب والمهتمين بالثقافة العربية.

محاضرة عن "رحلة الى مصر ، مشاهد وثقافات لحضارة ساحرة"

قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محمد بتقديم محاضرة بالمعهد المصري عن "رحلة الى مصر، مشاهد وثقافات لحضارة ساحرة"، وقام يالقاء المحاضرة ا.د. ايميليو استى وهو أستاذ بجامعة ميلانو ومحاضر في عدة جامعات اسبانية ومتخصص في الدراسات الشرقية ، وقد قام بسرد رحلاته الى مصر ومشاهده في ربوعها المختلفة.

الحصول على جائزة خاصة من جامعة كومبلوتنسي

قامت جامعة كومبلوتنسي بإهداء ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات إسلامية وسام فرعوني وذلك اعترافا من الجامعة بمساهماته في انشاء اول ماجستير لعلم المصريات يدرس في اسبانيا كذلك دوره في حصول الجامعة على مشروع تنقيب بالتعاون مع وزرارة الاثار لعمل مشروع بحثي في منطقة الأقصر.

افتتاح المؤتمر العلمي الثاني لعلوم المصريات بجامعة كومبلوتنسي

بالتعاون مع جامعة كومبلوتنسي وقسم التاريخ القديم والمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، قام ا.د. باسم صالح محمد بافتتاح المؤتمر العلمي الثاني لعلوم المصريات وذلك بحضور عميد كلية التاريخ ورئيس قسم التاريخ القديم وا.د. خوسيه رامون اسينو أستاذ علم المصريات بالكلية، واحتفلت الكلية بمنح اول رسالة دكتوراه في علم المصريات. وستقام المحاضرات يومي 16 و 17 ابريل ويحاضر فيها كبار علماء المصريات في اسبانيا من بينهم كارمن رودريجث رئيسة قسم المتحف المصري بمدريد.

تقديم كتاب عباس بن فرناس

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتقديم كتاب العالم الأندلسي عباس بن فرناس وهو اول كتاب عنه باللغة الاسبانية للكاتب خوسيه ديل اولمو وهو متخصص في هذا العالم الذي ابهر الاندلس، وترجمة كتبه لعدد من اللغات، تم التقديم بالتعاون مع المنتدى الثقافي الإسباني عربي.

بدء امتحانات أبنائنا في الخارج بالمعهد الثقافي المصري

بدأت امتحانات أبنائنا في الخارج لهذا العام لعدد 43 طالب من أبناء الجالية المصرية وأعضاء السفارة سواء امتحانات وزارة التربية والتعليم او امتحانات الازهر الشريف، وقد بدأت في 31 مارس وستنتهى يوم الثلاثاء 12 ابريل وتمت بمقر المعهد وتحت إشراف المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محد داود بالتعاون مع السفارة المصرية بمدريد.

أمسية شعرية (صرخة امرأة)

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتقديم الأمسية الشعرية صرخة امرأة وذلك بالتعاون مع المنتدى العربي الإسباني، شارك في هذه الأمسية 10 شعراء وتم القاء الشعر بلغات مختلفة، كما صاحب الأمسية فقرات موسيقية على آلة القانون.

ختام دورة عن عالم مصر

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتوزيع الدبلومات على دارسي دورة علم المصريات بالتعاون مع معهد الدراسات المصرية إالبا ، وهذه هي احدى الدورات التي تدرس بالمعهد.

ختام دورة عن حضارة البحر المتوسط

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتوزيع الدبلومات على دارسي دورة علم المصريات بالتعاون مع معهد الدراسات المصرية إالبا ، وهذه هي احدى الدورات التي تدرس بالمعهد.

تقديم ترجمة شهرزاد لتوفيق الحكيم

قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محمد بتقديم ندوة بالمعهد المصري عن ترجمة رواية شهرزاد لتوفيق الحكيم للإسبانية، وقام بترجمة الرواية وعمل دراسة نقدية عليها المستعرب الكبير ا.د. بدرو مارتنيث وتحدث أيضا في الندوة ا.د. كارمن رويث وهي من أفضل الباحثين الاسبان في الادب العربي وتحدث أيضا ا.د. فانى روبيو وهى كاتبة ومتخصصة في الادب. الجدير بالذكر انه تم إعادة طبع هذه الرواية بمناسبة حلول 30 عام على وفاة توفيق الحكيم ولنفاذ هذه الترجمة التي يعيد نشرها المعهد المصري.

اجتماع الجالية المصرية

استضاف المعهد المصري للدراسات الإسلامية لقاء عقدته الجالية المصرية بإسبانيا للتشاور في عدة أمور، حضر اللقاء سعادة سفير مصر في اسبانيا الى جانب عدد كبير من أعضاء السفارة وعدد من افراد الجالية.

لقاء مع رئيس جامعة سلامنكة

قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محمد بزيارة جامعة سلامنكة لبحث سبل التعاون مع  المؤسسات الدولية المرموقة وتم لقاء مع سعادة رئيس جامعة سلامنكة ا.د. ريكاردو ريفيرو و ا.دز ايفرين يلدز نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، و ا.د. نعيمى نائب رئيس الجامعة الأسبق للدراسات العليا، وقد تم طرح ان يكون هناك تعاون كامل مع الجامعة، وقد رحب رئيس الجامعة ترحيب شديد بالتعاون وانه على استعداد كامل للاستقبال لجنة من مصر لزيارة منشأت الجامعة وبحث جميع أليات التعاون في التوأمة مع الجامعة المصرية، بما في ذلك التدريس.

تقديم ترجمة كتاب الادب الإسباني من عام 1939 حتى الوقت الحاضر

بالتعاون مع معهد سرفانتس بالقاهرة تم تقديم ترجمة كتاب الادب الإسباني منذ 1939 وحتى الوقت الحاضر للأستاذ الدكتور جوتيريث كارباخو وترجمة د. ايمان خليفة وتدقيق لغوى ا.د. الهام سيف الدولة ومراجعة وتقديم ا.د. باسم صالح وهو من منشورات المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد.

لقاء مع مقيمي ماجستير اللغة والثقافة الاسبانية

بناء على دعوة من جامعة سلامنكة قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محمد بزيارة جامعة سلامنكة وذلك لبحث تقييم ماجستير اللغة والثقافة الاسبانية الذي يقام في مصر بالتعاون مع جامعة سلامنكة، وقد ابدى المقيمين اعجابهم الشديد بمستوى الماجستير وقد شارك فيها أيضا أساتذة وطلبة مصريين عبر الفيديو كونفرنس وتمت توجيه بعض الأسئلة إليهم من خلال لجنة التقييم.

معرض الفنان خوان باوتيستا

تم افتتاح معرض الفنان خوان باوتيستا  وتتميز لوحاته بتناسق الألوان وإبراز الضوء وقد سبق ان عرض في عدة دول وسوف يستمر المعرض لمدة عشرة أيام.

الاحتفال بثورة 25 يناير

أقام سعادة السفير عمر سليم سفير مصر بإسبانيا احتفالية بمناسبة ذكرى 25 يناير وذلك في مقر إقامة سيادته حضرها أعضاء السفارة وعدد كبير من أعضاء الجالية المصرية

لقاء مع ا.د. خوسيه اكسينو بقسم التاريخ القديم بجامعة كومبلوتنسي

استقبل ا.د. باسم صالح محمد ا.د. خوسيه اكسينو أستاذ التاريخ القديم بجامعة كومبلوتنسيه بمدريد وذلك لبحث سبل التعاون للمؤتمر الدولي لعلم المصريات الايبرو أمريكي، والذى سيشارك فيه كبار الباحثين في هذا المجال من اسبانيا ومن جميع دول أمريكا اللاتينية، من المتوقع حضور اكثر من 100 من كبار علماء المصريات وسيعقد بمدريد بمقر الجامعة وسيشارك المعهد المصري للدراسات الإسلامية بإلقاء محاضرة مع اشتراك السفير المصري في حفلة الافتتاح وذلك في شهر ديسمبر 2018.

اجتماع مجلس إدارة جمعية تراث طليطلة

حضر ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية، اجتماع مجلس الإدارة الطارئ للاختيار رئيس جديد وتم اختيار نائبة الرئيس السابق كرئيسة لمجلس إدارة الجمعية وذلك في مقر رئاسة الاقليم، حضر هذا الاجتماع رئيس الإقليم ومحافظة طليطلة ورئيس مجلس نواب المقاطعة وعدد من القيادات.

 

افتتاح دورة ماك 2018

افتتح ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية دورة ماك 2018 والتي ستعقد في مقر المعهد لمدة خمسة اشهر بالتعاون مع جمعيات السيدات العربيات وجمعيات نسائية أخرى، وتتنوع المحاضرات ما بين الموسيقى والفن والادب ويتحدث فيها كبار الأساتذة، كما تم إضافة هذا العام محاضرات عن تاريخ مصر القديم.