English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المركز الثقافى المصرى بكازاخستان

 

الملحق الثقافي في افتتاح معرض فني عن جمهورية أرمينيا

بدعوة من السيد/ أرا ساكايان سفير جمهورية أرمينيا بجمهورية كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الفني عن الفن في جمهورية أرمينيا  وذلك يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر 2017 بمقر المتحف الحكومي للفنون (كاستييف) بمدينة آلماطي. هذا وترتبط جمهورية أرمينيا وشعبها بعلاقات تاريخية وثيقة بمصر وشعبها، حيث عاش عدد كبير من الأرمن في مختلف المدن المصرية وخاصة بالاسكندرية مع مطلع القرن العشرين، وقاموا بإثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر حتى منتصف ذلك القرن. وتضمن المعرض أعمالاً فنية لكبار رسامي وفناني أرمينيا قديمًا وحديثًا، بداية من أعمال المناظر البحرية للرسام أيفازوفسكي حتى رسوم الطبيعة الصامتة للفنان أسلامازيان، وكذلك بداية من الأعمال البارزة للرسام أكوبيان حتى اللوحات الفنية للرسام سورينيانتس. هذا وقد ضم المعرض أعمال الفنانين الأرمن خلال الفترة من 1970 حتى 1980م، والتي تعبر عن الصورة الحقيقية لأرمينيا في ذلك الوقت. ويهدف المعرض بشكل عام إلى التعرف على أرمينيا متعددة الجوانب، واكتشاف جمال وثقافة هذا البلد، و كيقية التزام الفنانين بالعادات والتقاليد العريقة لدولة أرمينيا.

المشاركة في المعرض الدولي السادس عشر لتكنولوجيا وهندسة آلات الطاقة 2017

في إطار الدور الذي يقوم به المركز الثقافي في نقل أحدث السبل التكنولوجية إلي الدولة المصرية؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى افتتاح المعرض الدولى  الـ 16 لتكنولوجيا وهندسة آلات الطاقة يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر 2017 بمدينة آلماطي. هذا وتمتد فعاليات المعرض حتى يوم 26 أكتوبر 2017، ويضم المعرض فى دورته الحالية 118 شركة متخصصة في مجال تكنولوجيا الطاقة ومنتجاتها تمثل 13 دولة من ضمنها النمسا، روسيا البيضاء، ألمانيا الإتحادية، إيران، إيطاليا، كازاخستان، الصين، بولندا، روسيا الاتحادية، تركيا، أوكرانيا، أذربيجان، جمهورية التشيك. وتأتي أهمية مثل تلك المعارض، بالنسبة لجمهورية مصر العربية التي تهتم حاليًا بتطوير قطاع الطاقة  وخاصة الطاقة المتجددة، للتعرّف على أحدث السبل الدولية في مجالات تكنولوجيا توليد ونقل وتوزيع الطاقة، ومنشآت الطاقة الكهربائية، وهندسة الآلات المستخدمة في مجال الطاقة. هذا وخلال جولته بالمعرض الدولي تعرف الملحق الثقافي على تكنولوجيا ترشيد استخدام وزيادة كفاءة المعدات المستخدمة في مجال الطاقة، والكابلات والأسلاك، وأنظمة التشغيل الآلي، والمعدات ذات الجهد المنخفض وعالية الجهد، وأحدث البحوث والخدمات في قطاع تكنولوجيا الطاقة، وكذلك المعدات المستخدمة في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة بصورها المختلفة.

المركز الثقافي ينظم ندوة ثقافية عن العادات والتقاليد المتشابهة بين العرب والكازاخ

افتتح السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان ندوة ثقافية بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) بعنوان " العرب والكازاخ – العادات والتقاليد المتشابهة"، وذلك بمقر كلية الدراسات الشرقية بالجامعة يوم الإثنين الموافق 16 أكتوبر 2017. وفي بداية الندوة رحب الملحق الثقافي بالحضور الكرام؛ وعلى رأسهم عميد كلية الدراسات الشرقية وجميع أساتذة اللغة العربية وطلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا. هذا وقد وحاضر في هذه الندوة  الدكتور/  أبو الفتوح صبري موفد الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لجامعة الفارابي، حيث أشار إلى العلاقات العربية الكازاخية وعراقة استخدام اللغة العربية قديمًا وحديثًا. هذا وقد أوضح أن طبيعة الكازاخ الرُّحّل، والتي تتشابه في كثير من ظروفها إلى حد التطابق مع الطبيعة العربية البدوية، أفضت إلي كثير من العادات والتقاليد المتشابهة بين الشعبين في مناحي الحياة التالية: الزواج، والطلاق، وكرم الضيافة، والطب الشعبي؛ وقد دلل على ذلك بنماذج من التعبيرات والحكم والأمثال الشعبية العربية والكازاخية، والتي إن دلت فإنما تدل على تشابه الظروف المعيشية وتطابق المعاني والألفاظ. وأكد الخبير على أن هناك كثير من الظواهر والتقاليد الكازاخية، التي قد تكون غريبة على القارئ العربي للوهلة الأولى، لكن بالبحث نجد جذورًا لها في التاريخ العربي. وضرب مثال لذلك بتقليد شعبي كازاخي يُسمى "حق السلفة"؛ فإذا مات الرجل الكازاخي تزوج أخيه أو أحد أقاربه من زوجته وورث ماله، وهو أيضًا موجود عند العرب، وحتى في مصر، ولا سيما في صعيد مصر.

تعاون علمي مع كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الوطنية الكازاخية

التقى السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بعميد كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) السيد الدكتور/ اختيار بالتوري، وذلك يوم الخميس الموافق 12 أكتوبر 2017 بمقر الكلية. هذا وقد حضر اللقاء الدكتور/ أبو الفتوح صبري خبير اللغة العربية بالجامعة، والدكتور/ محيط الدين سالقينباييف رئيس قسم لغات الشرق الأدنى والأوسط، وناقش الجانبان سبل التعاون المشترك بخصوص  الموضوعات التالية:

-       زيارة رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) لمصر لحضور المعرض الدولي للكتاب في نهاية يناير 2018، ومن المتوقع عقد رئيس جامعة الفارابي لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الجامعات المصرية المختلفة لبحث أوجه التعاون العلمي والبحثي المستقبلي المشترك.

-       تجديد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية الموقعة بين الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) وبعض الجامعات المصرية مثل جامعة القاهرة، وجامعة المنيا، وجامعة عين شمس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ بحيث تركز هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الجديدة على مجالات هامة مثل: التبادل الطلابي وتبادل أعضاء التدريس لإجراء أبحاث علمية مشتركة .

-       التواصل مع الجهات المختصة في مصر بِشأن إيفاد أساتذة اللغة العربية الكازاخ للتدريب الميداني بالمؤسسات والمراكز التعلمية المختلفة، التي تدرس اللغة العربية لغير الناطقين بها.

-       المشاركة في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة الفارابي وجامعة بنها، وسوف يتم إرسال عدد من طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الفارابي إلى جامعة بنها للتدريب الميداني.

إلى جانب مناقشة التعاون الثنائي بين المركز الثقافي المصري وكلية الدراسات الشرقية بالجامعة الوطنية الكازاخية من عقد ندوات ومحاضرات وورش عمل ودورات تدريبية ومؤتمرات علمية مشتركة.  

الملحق الثقافي يشهد أيام الثقافة اليابانية في كازاخستان

بدعوة من سفارة امبراطورية اليابان بجمهورية كازاخستان؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في أيام الثقافة اليابانية بمقر المتحف الحكومي المركزي بمدينة آلماطي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 أكتوبر 2017. وقد تابع الملحق الثقافي باهتمام فعاليات أيام الثقافة اليابانية، التي كانت تهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي بين اليابان والدول المختلفة، والتعريف عن قرب بأهم أشكال الثقافة اليابانية العريقة. ومن ضمن العروض اليابانية المقدمة في هذه الأيام: عرض فنون الدفاع عن النفس اليابانية الشهيرة، وعرض لمجموعات حاملي الطبول اليابانية التقليدية، وعروض لفنون الرقص الشعبي الياباني، وكذلك عادات تقديم الشاي اليابانية التاريخية، وعروض الأكلات الشعبية اليابانية الشهيرة، وأشكال أخرى من الفنون التطبيقية اليابانية.

الملحق الثقافي يشارك في أعمال المؤتمر الدولي عن البترول والغاز

ممثلاً لسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي الخامس والعشرين عن البترول والغاز، والذي تستمر فعالياته في الفترة من 4-5 أكتوبر 2017. وقد تم تنظيم هذا المؤتمر تحت رعاية وزارة الطاقة الكازاخية وحاكمية مدينة آلماطي، وعملاق الغاز والنفط الكازاخستاني "KazMunaiGaz"، و"تينجيز شيفرويل"، "كارا شاجاناك". وقد ترأس المؤتمر السيد/ ترايان كريستيا السفير ورئيس ممثلية الاتحاد الاوروبي بكازاخستان، وتحدث عن الاتجاهات العالمية نحو مصادر الطاقة الجديدة حتى عام 2050، حيث من المتوقع أن يصل حجم استخدام الطاقة المتجددة أكثر من 10% من كمية الطاقة المستخدمة في العالم. وردًا على سؤال للملحق الثقافي المصري عن التوقعات المستقبلية لأسعار البترول في الأعوام القادمة وتأثير ذلك على الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك مثل مصر؛ أجاب الخبير البترولي/ استيفانو زيكي أن أسعار البترول في الفترة القادمة سوف تعتمد بشكل كبير على العوامل الجيوسياسية في مناطق التصدير الغزير للبترول، ولكن من المتوقع الا تزيد أسعار البترول عن القيمة الحالية للبرميل (تقريبًا 55$).  

الملحق الثقافي في افتتاح المعرض الدولي عن البترول والغاز

تلبية لدعوة من اللجنة المنظمة شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي عن البترول والغاز الذي أقيم بأرض المعارض بمدينة آلماطي في الفترة من 4-5 أكتوبر 2017. وقد أصبح هذا المعرض ساحة مشهورة لعرض التكنولوجيا الحديثة والاتجاهات الرئيسية في مجال تنمية الصناعات المرتبطة بالبترول والغاز الطبيعي. وكما أكد السيد/ محمبيت دوسموحميتوف النائب الأول لوزير الطاقة في كازاخستان أن مثل هذه المعارض تهيئ الامكانيات المناسبة لحركة البضائع والخدمات اللوجيستية، والاستثمار المستقبلي، ودراسة السوق التنافسية. وقد تعرف الملحق الثقافي خلال جولته بالمعرض على التصميمات التكنولوجية والهندسية وبرامج التشغيل الأكثر حداثة في العالم في مجال صناعات البترول والغاز والمقدمة من الشركة العملاقة التي زاد عددها عن 500 شركة تمثل أكثر من 30 دولة حول العالم مثل: عملاق النفط والغاز "كازموناي غاز"، "تينجيز شيفرويل"، "روسنفط"، وشركة الغاز الصينية "СHINA OIL HBP SCIENCE & TECHNOLOGY ".

المركز الثقافي يشارك في تكريم  مؤسس علم الاستشراق بكازاخستان  الدكتور/ عبد الستار دربساله

بدعوة من المعهد الوطني للاستشراق التابع لوزارة التعليم والعلم بكازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في تكريم مؤسس علم الاستشراق بكازاخستان  الأستاذ الدكتور/ عبد الستار دربساله، يوم 2 أكتوبر 2017. في بداية التكريم تقدم عمدة مدينة آلماطي السيد/ باويرجان بايبيك بالتهنئة للعالم الكبير لبلوغه الـ70 عامًا، وقرأ رسالة تهنئة بهذه المناسبة من نورسلطان نازارباييف رئيس جمهورية كازاخستان. ويعتبر البروفيسور/ عبد الستار دربساله مؤسس علم الدراسات الاستشراقية في جمهورية كازاخستان، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة وعالم الدراسات الاسلامية ومحقق المخطوطات العربية، ومدير معهد رمضان سليمانوف للاستشراق. وهو شخصية مرموقة في المجتمع الكازاخي، وأول رئيس لقسم اللغة العربية وآدابها، ومؤسس كلية الاستشراق وأول عميد لها بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، ونائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية، ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي والمفتي العام لجمهورية كازاخستان خلال الفترة من 2000-2013؛ حيث ساهم بجهود كبيرة في إقامة الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك) ومعهد إعداد الدعاة.  

مشاركة الملحق الثقافي في المؤتمر الدولي عن الاستشراق في كازاخستان

شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي عن الاستشراق في كازاخستان، الذي عُقد بمقر المكتبة المركزية للجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، وذلك يوم  الإثنين الموافق 2 أكتوبر 2017. هذا وقد قام بتنظيم المؤتمر كل من المعهد الوطني للاستشراق التابع لوزارة التعليم والعلم، والجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، وحاكمية مدينة آلماطي. ودارت المناقشات في المؤتمر عن مسائل علم الاستشراق المعاصر مثل ضرورة إيجاد مناهج وطرق علمية جديدة في مداخل علم الاستشراق،  تغيير النظرة الفكرية الغربية عن الشرق، والبحث في طرق جديدة لإنشاء الحوار الحضاري والثقافي بين المجتمعات الغربية ونظيرتها الشرقية. وكذلك ناقش المؤتمر علم المصادر وعلم التأريخ، وعلم اللغات الشرقية، وذلك من أجل تنمية علم الاستشراق في كازاخستان ودول وسط آسيا.  وقد شارك في أعمال المؤتمر عدد كبير من العلماء المتخصصين في مجالات  الاستشراق، وعلم اللغة، والتاريخ، والثقافة، والدين، والسياسة، وكذلك ممثلي الهئيات الدبوماسية المعتمدة في مدينة آلماطي، وممثلي الهئيات الحكومية الكازاخية ذات الصلة بموضوع المؤتمر.

مصر تحصد إحدي جوائز البينالي والمعرض الدولي آرت سمغاو 2017

أُقيم يوم الجمعة الموافق 29 سبتمبر 2017 بمقر مؤسسة نزارباييف التعليمية بمدينة آلماطي فعاليات إختتام البينالي والمعرض الدولي آرت سمغاو 2017 بحضور السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان. هذا وقد استمر البينالي والمعرض الدولي الذي قام بتنظيمه كل من الأكاديمية الوطنية الكازاخية للفنون (جورجينوف)،  والأكاديمية الداخلية التابعة لها بدعم من كل من مؤسسة نزارباييف التعليمية، ووزارة الثقافة والرياضة الكازاخية، ومحافظة آلماطي لمدة 3 أيام من 27 حتي 29 سبتمبر 2017. وفي حفل الختام تقدم الملحق الثقافي بالشكر للجهات المنظمة لهذا الحدث الدولي ووعد بمشاركة مصرية دائمة في الدورات القادمة للبينالي،  بعدها تم الإعلان من قِبل لجنة التحكيم عن الأعمال الفنية الفائزة، حيث حصلت الطفلة المصرية جنا محمود على جائزة أفضل عمل للمتسابقات الأصغر سناً في هذا البينالي والمعرض الدولي الكبير.

مصر تشارك في البينالي والمعرض الدولى للفنون آرت سمغاو 2017

شاركت جمهورية مصر العربية في النسخة الرابعة من البينالي الدولى للفنانين الشبان آرت سمغاو  2017  بأعمال فنية لأبناء الجالية المصرية بكازاخستان وهما جنا محمود ولينا إبراهيم، برفقة السيدة/ ناديجدا كورنوسفا كمشرفة فنية، وذلك بمقر حديقة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان (أحدي  المعالم الشهيرة بمدينة آلماطي) يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2017. وقد شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات هذا البينالي والمعرض الدولي؛ وذلك لتشجيع الفنانين الصغار من أبناء الجالية المصرية على الإبتكار والإبداع وتنمية مواهبهم في إطار رعاية مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي لأبناء الجالية المصرية في جمهورية كازاخستان بشمل عام.

الملحق الثقافي يشارك في اليوم الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، بدعوة من السيد/ جون سين مين القنصل العام لجمهورية كوريا الجنوبية بمدينة آلماطي في الاحتفال الذي أقامته القنصلية العامة لجمهورية كوريا الجنوبية في آلماطي بمناسبة اليوم الوطني الكوري الجنوبي، وذلك يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2017. هذا وقد قدم الملحق الثقافي المصري بإسم جمهورية مصر العربية التهنئة للقنصل العام وأعضاء القنصلية الكورية الجنوبية في مدينة آلماطي بهذه المناسبة، وتمني للشعب الكوري الجنوبي الصديق التقدم والرخاء، ومزيد من تعزيز العلاقات الوطيدة بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية. وقد حضر الاحتفال لفيف من رجال الدولة الكازاخية والشخصيات العامة الكازاخية، وممثل وزارة الخارجية الكازاخية بمدينة آلماطي، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في العاصمة الثقافية والعلمية والاقتصادية لجمهورية كازاخستان.

المركز الثقافي في افتتاح البينالي والمعرض الدولى للفنانين الشبان آرت سمغاو 2017

بدعوة من الأستاذة الدكتورة/ بيبيجول نوسيبجانوفا رئيسة الأكاديمية القومية الكازاخية للفنون (جورجينوف) شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح النسخة الرابعة من البينالي والمعرض الدولى للفنانين الشبان آرت سمغاو  2017؛  وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2017 بمقر مؤسسة نزارباييف التعليمية بآلماطي.

بدأت فعاليات افتتاح المهرجان بكلمة رئيسة الأكاديمية القومية الكازاخية للفنون الأستاذة الدكتورة/ بيبيجول نورجالييفنا التى رحبت بوفود الدول المشاركة، وقدمت فيها التحية والشكر للمحلق الثقافى المصرى على الحضور. وأعقب ذلك قدم طلاب الأكاديمية بعض العروض الفنية المختلفة تضمنت الأغانى والرقصات. ومن الجدير بالذكر مشاركة عدد من دول العالم فى هذا البينالي والمعرض الدولي، منها جمهورية مصر العربية، وروسيا الاتحادية، وقيرغيزستان وأوزبكستان وبلغاريا وبالطبع الأكاديميات الفنية المختلفة بجمهورية كازاخستان.

مشاركة الملحق الثقافي في المعرض الدولي عن تكنولوجيا التعدين والصناعات المعدنية

بالنيابة عن السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في المعرض الدولي عن تكتولوجيا التعدين والصناعات المعدنية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2017 في مجمع معارض "أتاكينت" بمدينة آلماطي، الذي تستمر فعالياته حتي يوم 22 سبتمبر 2017. وأثناء جولته بالمعرض تعرف الملحق الثقافي على أهم الإجراءات المتبعة في مجال تحديث أجهزة الشركات المعدنية وإدخال تكنولوجيا جديدة إلى عملية الصناعة، بما فيها إنتاج المعادن النادرة. وقد ركز المعرض في دورته الحالية على الاتجاهات والتكنولوجيا الحديثة في مجال التعدين بالإضافة إلى تنظيم الموائد المستديرة. هذا وقد شارك في الدورة الحالية للمعرض عدد 300 شركة تمثل 25 من دول العالم، ومن بينها شركات وطنية لبعض الدول الصناعية مثل ألمانيا الإتحادية وجنوب أقريقيا وروسيا الإتحادية وجمهورية الصين وبولندا والنرويج وفنلندا. ويتمتع المعرض بدعم كبير من قبل وزارة الاستثمار والتنمية، ولجنة الجيولوجيا واستخدام المعادن الأرضية التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا الحديثة واتحاد منظمات مستخرجي المعادن بكازاخستان.

إهتمام إعلامي كبير جداً بالمشاركة المصرية قي القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا

 إهتمت وسائل الإعلام المصرية والكازاخستانية والدولية بالمشاركة المصرية في القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا وما سبقها من إجتماعات تحضيرية ولقاءات وزيارات أكاديمية وعلمية. وقد عُقدت القمة وفعاليتها المختلفة بأستانا-كازاخستان خلال الفترة من 10-11 سبتمبر 2017 ، وشارك فيها السيد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة عن فخامة الرئيس عبد القتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية. هذا وقد شارك في فعاليات القمة كذلك الأستاذ الدكتورحسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والسيد السفير هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان، والسيد الوزير المفوضحاتم عبد القادر مندوب مصر الدائم لدي منظمة التعاون الإسلامي بجدة، والسيد الدكتورحمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري بكازاخستان. ويمكن الإطلاع علي التفاصيل من خلال الروابط التالية:

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1578621.aspx

·         http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=07092017&id=1501e817-e1fa-4f81-9c82-c526c39cf8cd

·         http://www.3yonnews.com/1175717

·         http://www.elbalad.news/2926224

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1579126.aspx

·         http://www.dostor.org/1538815

·         http://www.dostor.org/1538815

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1579995.aspx

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1580580.aspx

·         http://24.com.eg/world-news/3151104.html

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1580125.aspx

·         http://www.elwatannews.com/news/details/2503113

·         http://www.elbalad.news/2929009

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1580026.aspx

·         http://www.medanelakhbar.com/egypt/news394998.html

·         http://gate.ahram.org.eg/News/1580125.aspx

·         http://www.sabaharabi.com/t~277939

مشاركة الملحق الثقافي في المعرض الدولي عن البناء والآثاث

شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات المعرض الدولي الرابع والعشرين عن البناء والآثاث الذي أقيم بأرض المعارض بمدينة آلماطي في الفترة من 5 - 8 سبتمبر 2017. وكان يجمع المعرض فى دورته الحالية أكثر من 400 شركة من 28 دولة حول العالم من بينها ألمانيا الاتحادية، الامارات العربية المتحدة، إيطاليا، كوريا الجنوبية، الصين، روسيا الاتحادية، المجر، اليونان، وجمهورية مصر العربية، وإيران، تركيا، وكازاخستان والعديد من الدول الأخرى. وخلال جولته بالمعرض تعرف الملحق الثقافي على أهم التقنيات الحديثة في مجال التجهيزات المنزلية والصناعية، وتكنولوجيا صناعة الآثاث للأغراض المختلفة (المنزلية والمكتبية إلخ)، وكذلك تقنيات البناء الجديدة والاتجاهات المعاصرة في مجالات التصميم الداخلي، وتكنولوجيا صناعة النوافذ، السيراميك والجرانيت والرُخام. هذا وقد شارك في المعرض إحدى الشركات المصرية التي تعمل في مجال صناعة الرُخام، ولقي الجناح المصري إقبالاً جديدًا من زوار المعرض مما يدل على تفوق الصناعة المصرية في هذا المجال.

كلمة فخامة رئيس الجمهورية أمام قمة منظمة التعاون الإسلامي الأولي للعلوم والتكنولوجيا

ألقي السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة مصر أمام قمة منظمة التعاون الإسلامي الأولي للعلوم والتكنولوجيا وذلك يوم الأثنين الموافق 11 سبتمبر 2017؛ قال فيها: بالنيابة عن فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية أود أن أوجه تحيات فخامته لجميع الحاضرين للقمة، وتمنيات فخامته للجميع بتحقيق مُخرجات وتوصيات تتناسب مع تطلعات وطموح الشعوب الإسلامية. وكذلك توجيه التهنئة للسيد الرئيس نورسلطان نازارباييف رئيس جمهورية كازاخستان بالنجاح الكبير الذي حققه المعرض الدولي أكسبو-أستانا 2017 تحت عنوان "طاقة المستقبل" ، وأُشير، في هذا الصدد، إلي المشاركة المصرية المتميزة بجناح فاق التوقعات، حيث حصل الجناح المصري على أكبر نسبة حضور لزوار المعرض فاقت المليون زائر، ونُظم المعرض المصري تحت عنوان "أرض الفرص" حيث عرض للثروات الطبيعية المتنوعة لجمهورية مصر العربية بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بمختلف المجالات ومن ضمنها بالطبع مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 وأوضح سيادته أن مصر القديمة، منذ بذوغ الحضارة الانسانية، كانت مهدًا لفكرة العلوم والإبتكار ذاتها، وعلى أرضها المقدسة برع الفراعنة العظماء في اهداء العالم اختراعات وافكار مازال اثرها موجوداً في كل بقعة من بقاع الأرض؛ فتعددت الاسهامات المصرية القديمة في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا مثل الرياضيات والهندسة والعمارة والطب والجراحة والتشريح والفلك وحساب الزمن والكيمياء والعلوم الدقيقة وغير ذلك مما لا يتسع الوقت لذكره، ولكن تستوعب لوحة العصر الحديث دراسات الباحثين في علم المصريات، التي مازالت تتوالي لاكتشاف ودراسة الأثر الخالد الذي أهداه هذا الوطن العظيم إلى الإنسانية.

وأشار سيادته إلي أنه في مصر اليوم نجد أنفسنا مطالبين أكثر من أي وقت مضى بتجديد قيمة العلم والإبتكار والتكنولوجيا في حياتنا واستلهام عظمة ماضينا الخالد لتأسيس واقع جديد لا يقل عما صنعه أجدادنا وانما يزيد عليه، ولذا نجد أنفسنا أمام ضرورة حتمية تقضي بأن تتبوأ العلوم والتكنولوجيا مكانتهما في مصرنا الحديثة، وتصبحا على قمة هرم أولوياتنا ومنظوماتنا القيمية كثقافة ومنهج تفكير وليس فقط كممارسة عملية، فلا يمكن لأمة تطمح في مستقبل أفضل لأبنائها إلا أن تضع العلوم والتكنولوجيا في مكانتهما المستحقة إيمانًا بأن هذا هو الطريق الأكثر فاعلية لتحقيق ما يصبو إليه المجتمع من نمو اقصادي مستدام وتنمية شاملة.

وشدد سيادته علي أن مصر تحرص في العصر الحديث على أن يكون البحث العلمي والتكنولوجيا هما الركيزة الاساسية في قيادة التنمية والتقدم، فمصر أولت في الدستور الجديد أهمية خاصة لدعم البحث العلمي ووضع اسس ومعايير لاختيار الكفاءات وتشجيع المبدعين من أعضاء هيئات التدريس والمراكز البحثية وتبادل الخبرات مع دول العالم المختلفة، وفي سبيل تحقيق ذلك نص الدستور على تحديد نسبة كافية للبحث العلمي من الناتج القومي وتقديم الدعم اللازم للمراكز والمعاهد البحثية بالاضافة إلى التزام الدولة بتحويل الدراسات والابحاث العلمية إلى تطبيقات ملموسة على أرض الواقع لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع. وفي هذا الإطار اتخذت الدولة المصرية ممثلةً في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عددًا من المبادرات لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، تستهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانيات البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة للإرتقاء بمنظومة البحث العلمي بها، واستثمار نتائجه علي الصعيدين المحلي والدولي، وقامت بوضع الخطة الاستراتيجية القومية للبحث العلمي حتى عام 2030، والتي تتفق مع الخطة القومية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030). وتتضمن الخطة مسارين رئيسيين: يختص المسار الأول بتهيئة البيئة المناسبة والمحفزة للبحث العلمي والابتكار، ويشمل كافة الإصلاحات الهيكلية والتشريعية والتنظيمية اللازمة لذلك. في حين يختص المسار الثاني بالعمل على إنتاج المعرفة ونقل التكنولوجيا وتطويرها، ويشمل هذا المسار الآليات التي تضمن قيام البحث العملي بالدور المرجو منه في تطوير الصناعة وتشجيع الابتكار ودعم إنشاء الشركات القائمة على مُخرَجات البحث العلمي، مع مراعاة توجيه الموارد المتاحة نحو المجالات البحثية ذات الأولوية القومية، ويأتي على رأسها مجالات الصحة والدواء والزراعة والغذاء والبتروكيمويات والفضاء والسيارات والطاقة البديلة ومعالجة المياه وتحليتها والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وفي ختام الكلمة توجه سيادته بإسم جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وشعباً بخالص الشكر والتقدير لرئيس وحكومة وشعب جمهورية كازاخستان ولمنظمة التعاون الإسلامي علي حسن الإستضافة وعلي التنظيم المتميز للقمة الإسلامية الأولي للعلوم والتكنولوجيا، وتمني للعالم الإسلامي المزيد من التقدم والإزدهار.

وزير التعليم العالي يشارك في إختتام معرض إكسبو-أستانا 2017

أختتمت يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر 2017 فعاليات معرض إكسبو- أستانا 2017، وذلك خلال حفل أقيم بهذه المناسبة بالعاصمة الكازاخية أستانا، وشارك فيه السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ممثلاً لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبرفقة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير مصر في كازاخستان . هذا وقد أُقيم حفل الاختتام برعاية وحضور الرئيس نور سلطان نازارباييف رئيس كازاخستان، وبمشاركة العديد من قادة رؤساء العالم، إلى جانب شخصيات الثقافة والعلوم والفنون في كازاخستان، ومنظمات المجتمع الدولي. ويعد معرض إكسبو- أستانا 2017 ، والذي استضافته استانا على مدار ثلاثة أشهر خلال الفترة من 10 يونيو الماضي وحتى 10 سبتمبر تحت شعار "طاقة المستقبل" فرصة للترويج في عدد من الجوانب المختلفة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والبديلة، والبيئة والاقتصاد، وغيرها من المجالات الحيوية والمهمة. وتجاوز هذا المعرض توقعات الزائرين، حيث جذب نحو أربعة ملايين زائر وشاركت به 115 دولة و22 منظمة دولية. يشار إلى أن جناح جمهورية مصر العربية المشارك في المعرض، والذي جمع تصميمه بين الحداثة والتكنولوجيا والحضارة والثقافة المصرية الأصيلة، أحرز المركز الأول في عدد الزائرين حيث تجاوزر زوار الجناح المصري المليون زائر.

لقاء إعلامي لمعالي وزير التعليم العالي في كازاخستان

قامت شبكة تليفزيون كازاخستان الحكومية بإجراء لقاء صحفي مع السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير النعليم العالي والبحث العلمي يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر 2017. هذا وقد دار الحوار حول نظام التعليم العالي في مصر؛ وتحدث السيد الوزير عن أن نظام التعليم العالي في مصر يضم أكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة تستوعب أكثر من 3 ملايين طالب، وأشار سيادته إلي أن معظم الجامعات تقدم برامج تعليمية متميزة بلغات أجنبية تتماشي مع إحتياجات سوق العمل في مصر. وعن سؤال حول كيفية تأثير قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا علي مستقبل دول العالم الإسلامي في هذا المجال الحيوي ؛ أشار السيد الوزير إلي أن القمة حدث تاريخي في حد ذاته وعلى علماء الدول الإسلامية تقع مسؤلية كبيرة من أجل تطوير العلوم والإبتكار والتكنولوجيا في بلادهم، ولذلك يجب عليهم الإلتقاء سويًا بصفة مستمرة لتبادل الأفكار والخبرات وخاصة في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة. 

وزير التعليم العالى يتفقد الجناح المصرى بمعرض إكسبو - أستانا 2017 بكازاخستان

تفقد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجناح المصري بالمعرض الدولي إكسبو- أستانا 2017 يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر 2017، والذي يعد الجناح الأكثر إقبالا من بين أجنحة أكثر من 130 دولة ومنظمة دولية؛ حيث زار الجناح المصري أكثر من مليون زائر، وذلك على هامش مشاركته بمؤتمر القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا أستانا - كازاخستان 2017. هذا ويجمع الجناح المصري في تصميمه بين القديم والحديث بداية من العصر الفرعوني حتي العصر الحديث، ويعرض كذلك الإمكانيات الاستثمارية التي تمتلكها مصر في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة  ومجالات العلوم والتكنولوجيا والطاقة الجديدة والمتجددة وتعزيز مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة. هذا وقد شارك  الوزير خلال زيارته للمعرض كل من الأستاذ الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والسيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير مصر لدي كازاخستان.

وزير التعليم العالي في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان

في إطار زيارته لكازاخستان لحضور للقمة الإسلامية الأولي للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة في الفترة من 8-11 سبتمبر 2017، قام السيد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان، يرافقه السيد الأستاد الدكتور/حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات والسيد السفير/ هيثم كامل سفير مصر بكازاخستان، والملحق الثقافي الدكتور حمدان إبراهيم يوم السبت الموافق 9 سبتمبر 2017. كان في إستقبال الوفد المصري الدكتور إيرلان رامانكولوف رئيس المركز الذي يعتبر المؤسسة الرئيسية البحثية-العلمية في مجال التكنولوجيا الحيوية في كازاخستان. وفي بداية اللقاء تم عمل عرض تقديمي للمركز وأهم المعامل البحثية الموجودة والمنتجات التكنولوجي الحيوية التي يقوم بتصنيعها، حيث يهدف المركز إلي تحويل منتجات التكنولوجيا الحيوية إلي قيمة إقتصادية بجمهورية كازاخستان. وقد قام السيد الوزير بالإستفسار عن إمكانية عقد إتفاقية للتفاهم المشترك بين المركز وإحدي المراكز العلمية- البحثية المصرية المماثلة، وقد رحب رئيس المركز بهذه الفكرة بشدة وأبدي إستعداد المركز لإستضافة الباحثين المصريين لدراسة الدكتوارة، أو لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراة. هذا وقد قام رئيس المركز بعمل جولة تفقدية مع الوفد المصري شرح خلالها للسيد الوزير ومرافقيه محتويات أهم المعامل بالمركز ومنها معمل إستنباط النباتات الجديدة، معمل الهندسة الوراثية النباتية، معمل التكنولوجيا الحيوية الخلوية، معمل الخلايا الجذعية، ومعمل الجينوم النباتي والمعلوماتية الحيوية، وشرح مدير المركز أهم الأدوات والطرق والتكنولوجيا الآمنة المحافظة علي البيئة المستخدمة في معامل المركز. وفي الختام أبدي السيد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إعجابه بما شاهده في المعامل البحثية المختلفة بالمركز وشدد علي ضرورة تفعيل تعاون علمي-بحثي بين جمهورية مصر العربية ومثل تلك المراكز البحثية المتميزة.

حديث تليفزيوني للأستاذ الدكتور حسام الملاحي مع قناة تليفزيونية كازاختسانية

على هامش اجتماعات الوزارية للقمة الاولى لمنظمة التعاون الاسلامى للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة باستانا – كازاخستان أجرى الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحى مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حديثاً مصورًا مع قناة تليفزيون 24 الكازاختسانية، وهي القناة الإخبارية االرسمية بجمهورية كازاخستان، وذلك يوم السبت الموافق 9 سبتمبر2017. وقد دار الحديث حول العلاقات الثقافية والعلمية والتكنولوجية والبحثية بين مصر وكازاخستان، وأهمية دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان كبؤرة إشعاع حضاري مصري في منطقة آسيا الوسطى حيث أُنشأ المركز منذ أكثر من 20 عامًا لخدمة أبناء تلك الشعوب ولنشر الثقافة المصرية الأصيلة الضاربة في أعماق التاريخ.  وكذلك تحدث الدكتور الملاحي عن أهمية المشاركة المصرية في القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة بأستانا كازاخستان في الفترة من 8-11 سبتمبر 2017 ، وعن أهمية توحد العلماء بهذه الدول من أجل إزدهار وتقدم دول العالم الإسلامي.

 

لقاء وزير التعليم العالي مع وزير التعليم والعلم بجمهورية كازاخستان

علي هامش الإجتماع الوزاري للقمة الإسلامية الأولي للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة في الفترة من 8-11 سبتمبر 2017 بكازاخستان، إلتقي السيد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد أيرلان ساغادييف وزير التعليم والعلم بجمهورية كازاخستان، وذلك يوم السبت النموافق 9 سبتمبر 2017. هذا وقد ناقش الجانبان أُطر التعاون المشترك بين البلدين في مجالي التعليم والبحث العلمي؛ حيث أكد السيد الوزير خالد عبد الغفار علي عمق العلاقات الثقافية والتعليمة والبحثية بين البلدين الصديقين، وطلب السيد الوزير من نظيره الكازاخي زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من جانب حكومة كازاخستان للطلاب والباحثين المصريين خاصة في مرحلة الدراسات العليا في مجالات علمية تتميز بها كازاخستان مثل التعدين وعلوم الفضاء والتكنوجيا الحيوية، والفيزياء النووية وعلوم الطاقة، وفي نفس الإطار طالب السيد الوزير بتفعيل تبادل الزيارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بين الطرفين، وأكد سيادته على دور المركز الثقافي المصري بكازاخستان في إثراء وتوطيد العلاقات الثقافية والعلمية والبحثية بين البلدين وخاصة في مجال تعليم اللغة العربية لأبناء جمهورية كازاخستان. ومن جانبه رحب الوزير الكازاخي بالوفد المصري ، وأبدي إستعداد حكومة بلاده زيادة المنح الدراسية المقدمة لجمهورية مصر العربية عن طريق الجامعات الكازاخية المصنفة دوليًا، ورحب كذلك بتفعيل تبادل أعضاء هيئة التدريس بين البلدين لإكتساب الخبرا وإجراء البحوث العلمية المشتركة. هذا وقد وعد الوزير الكازاخي بإرسال طلاب من كازاخستان للدراسة في البرامج المتميزة بالجامعات المصرية عن طريق البرنامج الكازخي للدراسة بالخارج (بولاشاق).   

كلمة وزير التعليم العالي في الإجتماع الوزاري للقمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا بكازاخستان

 قام السيد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالقاء كلمة مصر في الإجتماع الوزاري للقمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة بأستانا كازاخستان يوم السبت الموافق 9 سبتمبر 2017. وفي بداية كلمته أشار الوزير إلي أن الأمم منذ فجر التاريخ أدركت أن بقاءها وتطورها وقوتها تكمن في قدرة أبنائها العلمية والفكرية، والتي بدورها سوف تؤدي إلى الإرتقاء بسلوك الأفراد وتطوير المجتمعات وتقدمها الحضاري، وأدركت كذلك أن البحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا يمثلون المدخل الرئيسي لفهم مختلف جوانب الحياة علي كافة الأصعدة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية. وفي هذا الإطار، ينظر العالم الإسلامي إلي قمة أستانا بإعتبارها حدثًا تاريخيًا سوف تسمح لقادة دول العالم الإسلامي بتقديم مبادرات خاصة في مجال الأنشطة المختلفة من أجل تطوير العلوم والابتكار والتكنولوجيا علي المستوي الوطني والإقليمي، والتي بدورها سوف تساعد في تقوية الروابط بين دول العالم الإسلامي وزيادة التعاون بين علماء هذه الدول، وتعميق أسس الشراكة والتضامن بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ونوَّه السيد الوزير في كلمته إلي أن التوجه المصري في الوقت الحاضر نحو الإرتقاء بمنظومة البحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا قد أصبح من أهم الأهداف التي تسعى لها الدولة المصرية للنهوض بمستوى القدرات العلمية والعملية وتحقيق الاستثمار الأمث لللموارد المتاحة. وإذا كانت الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية، باعتبارها الحاضن الرئيسي للبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا ،مستعدة لإستثمار مكانتها المتميزة ،فإنها بحاجة إلي تبني منهجل تخطيط إستراتيجي مبدع على المستوى الوطني.

وأكد السيد الوزير علي أنه في إطار الخطة القومية لجمهورية مصر العربية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)؛ اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية عددًًا من المبادرات لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، تستهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانيات البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة للإرتقاء بمنظومة البحث العلمي بها، واستثمار نتائجه علي الصعيدين المحلي والدولي، وهذا سوف يساعد في تحقيق التنمية المستدامة المطلوبة، ومضاعفة الإنتاج المعرفي، وزيادة تنافسية الصناعة المصرية.

وأشار سيادته إلي أنه وفي هذا الإطار تم تحديد مسارين رئيسيين متكاملين ترتكز عليهما الاستراتيجية، كلاً منهما يمثل غاية استراتيجية للخطة القومية للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار، أولهما: "تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والإبتكار في البحث العلمي، بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة وإنتاج معرفة جديدة تحقق ريادة علي المستوي الدولي ". وهذا المسار يتطلب تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية منها:

- تحديث منظومة القوانين والتشريعات واللوائح الحاكمة لإدارة عملية البحث العلمي وسياساتها؛ صياغة هيكل تنظيمي فاعل لمنظومة البحث العلمي؛ دعم وتنمية الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية للارتقاء بالبحث العلمي؛ الارتقاء بجودة البحث العلمي؛ ودعم الاستثمار في البحث العلمي وربطه بالصناعة وخطط التنمية وإحتياجات المجتمع، وتعزيز الشراكة مع القطاعات المختلفة.

وأكد السيد الوزير على أن المسار الثانى يستهدف "إنتاج المعرفة ونقل وتوطين التكنولوجيا"، وذلك للمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، ويركز هذا المسار على دفع البحوث والتطوير والابتكار ومشروعات نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى في الصناعة المصرية والتنقيب في مخرجات البحث العلمي للمساهمة في حل المشاكل الملحة التى تواجه المجتمع المصري". وهذا المسار يتطلب تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية منها:

- رفع كفاءة منظومة الطاقة في مصر، والبحث عن مصادر جديدة، وترشيد الاستهلاك؛ تأمين استمرار توافر المياه الكافية والاستدامة البيئية لتلبية احتياجات الحاضر والمستقبل؛ تطوير المنظومة الصحية للارتقاء بصحة ورفاهية المواطن، وتبنى استراتيجية للتخلص من مسببات أمراض الحيوان الوافدة والمتوطنة والأمراض الناتجة عن التلوث بحلول 2030؛ معالجة الفجوة الغذائية ومشكلة الأمن الغذائي، والمساعدة في تحقيق إكتفاء ذاتي من الغذاء، وتحسين جودة منتجات الأراضى وعلاج الآفات والإهتمام بالثروة الحيوانية؛ حماية البيئة وتنمية الموارد الطبيعية، ورفع الكفاءة الإنتاجية للمواد الخام والثروة المعدنية؛ تمكين التطبيقات التكنولوجية، وتطوير وبناء القدرات في العلوم البينية والمتداخلة والمستقبلية، مثل النانوتكنولوجى والتكنولوجية الحيوية والمعلوماتية الحيوية؛ المساهمة في تطوير الصناعة الوطنية وتحسين الربحية من خلال تعميق التصنيع المحلي ومساعدة الصناعة على عبور الفجوة التكنولوجية الحالية؛ عبور الفجوة الرقمية والمعلوماتية، وتمكين تكنولوجيا المعلومات والإتصال لبناء مجتمع متطور وحديث، ورسم أفقه المستقبلية؛ دعم منظومة التعليم والتعلم لإنتاج رأس مال بشري قادر علي الإبداع والابتكار والتميز؛ تحقيق التنمية المالية والإدارية والمستدامة، بالتركيز علي قضايا الاستثمار والتجارة الإلكترونية، والاقتصاديات والمجتمعات الرقمية؛ وإبتكار وسائل علمية جديدة تضمن تنمية قطاع السياحة للإرتقاء بالمنتج السياحي.

وفي  ختام كلمته توجه السيد الوزير بخالص الشكر والتقدير لحكومة وشعب جمهورية كازاخستان ومنظمة التعاون الإسلامي علي حسن الإستضافة وعلي التنظيم المتميز للقمة الإسلامية الأولي للعلوم والتكنولوجيا.

ندوة ثقافية لمعالي وزير التعليم العالي بدار سكن السفير المصري في كازاخستان

شارك السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في ندوة ثقافية أُقيمت بدار سكن السيد/ هيثم صلاح سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان يوم الجمعة الموافق 8 سبتمبر 2017. وقد شارك في الندوة السيد الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والسيد الوزير المفوض/ حاتم عبد القادر مندوب مصر لدي منظمة التعاون الإسلامي بجدة، والسيد الوزير المفوض كامل عوض / رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بكازاخستان، والسيد الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري بكازاخستان. ومن الجانب الكازاخي المدير العام للمركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية، ونائب وزير التعليم والعلم بكازاخستان. هذا وقد دارات النقاشات في الندوة حول سبل دعم وتعزيز علاقات التعليم العالي والبحث العلمي بين كل من مصر وكازاخستان، وكذلك المشاركة المصرية الفعالة في القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة في الفترة من 8-11 سبتمبر 2017 بأستانا-كازاخستان.

زيارة معالي وزير التعليم العالي ومساعده الأول للمتحف االوطني في كازاخستان

قام معالي السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرافقه سعادة الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات والدكتور/ حمدان إيراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة إلى المتحف  الوطني في كازاخستان، وذلك يوم الجمعة 8 سبتمبر 2017. كان فى إستقبال الوفد المصري الكبير مديرة المتحف ، وقام السيد الوزير ومساعده الأول بجولة بين جنبات المتحف الذي يضم مجموعة أعمال  متميزة من الثقافة العالمية لفنانين من دول عدة بوسط آسيا والصين، وكذلك التراث الوطني في كازاخستان بمحتواه من الفنون الجميلة والتطبيقية منذ بداية أول مملكة كازاخية 550 عامًا مضت مرورًا بالعصور الوسطي وعصر الإتحاد السوفيتي وانتهاءً بالعصر الحديث.

وزير التعليم العالى فى زيارة لجامعة نازاباييف بكازاخستان

على هامش اجتماعات القمة الاولى لمنظمة التعاون الاسلامى للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة باستانا – كازاخستان؛ قام السيد الدكتور / خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى يرافقة الاستاذ الدكتور/ حسام الملاحى مساعد اول الوزير لشئون العلاقات الثقافية والبعثات والجامعات ، والسيد / هيثم صلاح كامل سفير مصر لدى كازاخستان ، والسيد الدكتور / حمدان ابراهيم الملحق الثقافى بكازاخستان بزيارة أكاديمية لجامعة نازارباييف يوم الجمعة الموافق 8 سبتمبر 2017. وتأتى هذه الزيارة للجامعة الكازاخية نظراً لقيام السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى بإلقاء كلمة امام حشد من طلاب الجامعة خلال زيارته لكازاخستان فى فبراير 2016. هذا وقد كان فى استقبال الوفد المصرى السيد/ شيجيو كاتسو رئيس الجامعة وعمداء الكليات. وتعتبر جامعة نازارباييف ، التى انشئت عام 2010 برغبة شخصية من رئيس كازاخستان، جامعة عالمية على ارض كازاخستان ، وتضم كليات الهندسة، العلوم الانسانية، التعدين والجيولوجيا ، العلوم والتكنولوجيا، الطب ، ادارة الاعمال ، التربية وكلية السياسة العامة ، وكذلك تضم الجامعة برامج للدراسات العليا بمرحلتى الماجستير والدكتوراة فى عده تخصصات هامة ، وعدداً من المراكز البحثية المتميزة. هذا وقد دار نقاش بناء بين الوفد المصرى وجامعة نازارباييف يستهدف الشراكة المستقبلية فى مجالى التعليم والبحث العلمى بالمرحلة الجامعية الاولى ومرحلة الدراسات العليا فى مجالات صناعة الربوتات ، الهندسة والعلوم الزراعية. ولذلك اتفاق الطرفان على العمل الجدى من اجل توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الكازاخية واحدى مؤسسات التعليم العالى المصرية المتميزة بهدف ارسال طلاب البعثات المصرية للدراسة بالجامعة الكازاخية فى مجالات : الهندسة ، علوم الفضاء ، التعدين والجيولوجيا ، علوم البترول ، العلوم التربوية والعلوم الانسانية والاجتماعية. هذا وقد ذكر السيد الوزير امكانية تقديم وزارة التعليم العالى منحه دراسية مع امكانية استضافة طلاب جامعة نازارباييف للتدريب فى الجامعات المصرية خاصة فى مجالات الطب وطب الاسنان والصيدلة ، وان تقوم جامعة نازارباييف بتقديم عدد من المنح المخفضة للطلاب المصريين لدراسة فى المجالات العلمية المختلفة بتلك الجامعة المتميزة. هذا وقد قام السيد الوزير بدعوة رئيس الجامعة ونائبه للدراسات العليا لزيارة جمهورية مصر العربية ، والاجتماع بالمجلس الاعلى للجامعات ،وكذلك زيارة مراكز الابحاث المصرية بهدف تفعيل التعاون فى مجالى البحث العلمى والتعليم ، ورحب رئيس جامعة نازارباييف بشدة فى هذه الفكرة ووعد بزيارة مصر فى اقرب فرصة ممكنة، وفى ختام الزيارة قام الوفد المصرى بعمل جولة داخل الجامعة للتعرف على الامكانيات التدريسية والبحثية بتلك الجامعة الكازاخية المتميزة.

مصر تقوم بتعديل عدد من فقرات الوثيقة الختامية

 لقمة منظمة التعاون الاسلامى الاولى للعلوم والتكنولوجيا بكازاخستان

عُقد اجتماع تمهيدى على مستوى الخبراء لقمة العلوم والتكنولوجيا الاولى لمنظمة التعاون الاسلامى وذلك فى استانا – عاصمة كازاخستان يوم الجمعة الموافق 8 سبتمبر 2017، حيث قام الوفد المصرى بتعديل عدد من فقرات الوثيقة الختامية للقمة التى تراعى المصالح المصرية، وخاصة فيما يتعلق بمجالى المياة وصناعة الطعام الحلال.  هذا وقد قام الوفد المصرى بإضافة فقرة الى الوثيقة الختامية للقمة تتعلق بدراسة انشاء شبكة للاستشعارعن بعد، بعد التنسيق مع عدد من الدول الصديقة. هذا وقد حرص السيد الاستاذ الدكتور / خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على عقد جلسة تنسيقية قبل اجتماع كبار الخبراء مع الوفد المصرى، حيث قام سيادته بتوجيه الوفد للتأكيد على ضرورة مراعاة المصالح المصرية والتوجهات العامة للدولة المصرية فى الوثيقة الختامية التى سوف يتم اعتمادها خلال القمة الاولى لمنظمة التعاون الاسلامى للعلوم والتكنولوجيا.

وزير التعليم العالي يصل كازخستان للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم

 وصل معالي الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرافقه سعادة الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، يوم الجمعة 8 سيتمبر 2017، إلى مدينة أستانا عاصمة كازاخستان لحضور فعاليات القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والتي تعقد خلال الفترة من 10 إلى 11 سبتمبر الجاري. وكان في استقبال الوزير، السيد /هيثم صلاح كامل سفير مصر لدي كازاخستان، والدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري في كازاخستان، بجانب كبار المسؤولين من وزارات الخارحية والثقافة والتعليم الكازاخستانية.

هذا وشوف يبدأ  الوفد المصري برئاسة الوزير أنشطته مباشرة اليوم بزيارات أكاديمية وثقافية متنوعة.

كان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أناب الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي للمشاركة في فعاليات القمة الأولى لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا التي ستعقد خلال الفترة من 10-11 سبتمبر الجاري في مدينة أستانا بكازاخستان تحت عنوان (العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتحديث في العالم الإسلامي).

تكريم  الأكاديمية الكازاخية المشهورة ناجيمة بايتينوفا

قام الدكتور / حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان بتكريم الأستاذة الدكتور/ ناجيمة بايتينوفا بالجامعة الوطنية الكازاخستانية (الفارابي)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 أغسطس 2017 بمقر الجامعة  الوطنية الكازاخستانية (الفارابي). هذا وتعتبر الأكاديمية الكازاخية المشهورة من أفضل العلماء في كازاخستان في مجال الفلسفة والعلوم السياسية، وتخرج علي يديها عدد كبي من الدارسين في مرحلتي الماجستير والدكتوراة بالجامعة الوالمصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك). وقد قامت الأكاديمية بعدد من المهمات العلمية خارج كازاخستان من ضمنها مهمة علمية في جمهورية مصر العربية وذلك في عام 2009 للتزود بالعلوم الفلسفية والسياسية المصرية، وتقلدت عدد من المناصب الإدارية وحصلت علي كثير من الجوائز العلمية وغيرها.

المركز الثقافي في معرض اليوم العالمي لللإنسانية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان بالمعرض الذي نظمه المكتب الإقليمي للأمم المتحدة بمدينة آلماطي في كازاخستان وذلك يوم الجمعة الموافق 17 أغسطس 2017 بمناسبة اليوم العالمي للإنسانية. هذا ويأتي المعرض في الإطار الذي تروج له المنظمة الدولية  لتعزيز حماية المدنيين بمن فيهم العاملون في المجال الإنسانى والطبي فضلاً عن حماية المنشآت المدنية وقت الحروب والأزمات. جديد بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة وشعوب العالم  تحتفل بهذا اليوم في التاسع عشر من أغسطس من كل عام  لدعم العمل الإنسانى في كل مكان ونبذ الصراعات التى تؤدى بخسائر فادحة في الإنسانية والدعوة إلى سلامة العاملين في مجال المساعدة الإنسانية تزامنا مع ذكرى 19 أغسطس 2003، حيث ضًرب مقر الأمم المتحدة في بغداد، مما أسفر عن مقتل 22 شخصاً وكان ممن قتلوا في ذلك اليوم كبير ممثلى الامم المتحدة فى العراق.

الأزهر الشريف يقد منحًا دراسية لأبناء كازاخستان

فى إطار التعاون والاتفاقيات الموقعة بين الأزهر الشريف والإدارة الدينية لمسلمي جمهورية كازاخستان والجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان؛ يستقبل الأزهر الشريف عددًا من المنح السنوية لدارسة العلوم الإسلامية، ومنها الشريعة والفقة وأصول الدين. وفي هذا الإطار أرسل الأزهر الشريف عدد 20 منحة لأبناء الشعب الكازاخستاني للدراسة بالمعاهد الأزهرية وكذلك بالمرحلة الجامعية الأولى بجامعة الأزهر للعام الدراسي 2017/ 2018 م.  هذا وقد حضر وفد من هؤلاء الطلاب الذي وقع الإختيار عليهم لمقر المركز الثقافي يوم الأثنين الموافق 14 أغسطس 2017، وأجروا لقاءً مع الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي ، ودار حوار بناء عن كل المستندات المطلوبة للدراسة بالأزهر الشريف، وعن نمط الحياة في مصر بشكل عام، ورد الملحق الثقافي على جميع إستفسارات الطلاب، وتمني لهم التوفيق والنجاح، وأن يكونوا قوة داعمة للقضايا المصرية بعد إنهاء دراستهم وعودتهم للعمل في كازاخستان.

مشاركة مصرية في المهرجان والبينالي الدولي الرابع  Art Samgau 2017

في إطار تعاون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع المؤسسات التعليمية الكازاخستانية المختلفة، أرسل المركز الثقافي المصري بآلماطي الأعمال الفنية الخاصة بالأطفال المصريين، من أبناء الجالية المصرية في كازاخستان، المشاركين في المهرجان والبينالي الدولي الرابع Art-Samgau 2017 للفنانين الشباب؛ الذي تنظمه أكاديمية الفنون الكازاخية (جورغينوف) والكلية المتوسطة الداخلية التابعة. هذا وسوف يُنظَم البينالي بمدينة آلماطي في الفترة من 27-29 سبتمبر 2017 تحت رعاية صندوق الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان، ووزارة الثقافة والرياضة الكازاخستانية، والاتحاد الكازاخستاني لمجموعات اليونيكسو. ومن جانبها رحبت إدارة الأكاديمية الكازاخستانية بالمشاركة المصرية الواعدة في هذا الحدث الفني الكبير، الذي تحرص كثير من دول العالم على حضوره ومن بينها جمهورية مصر العربية. وتأتي المشاركة المصرية تشجيعًا للمواهب الناشئة بين أبناء الجالية المصرية في جمهورية كازاخستان، وربطهم دائمًا بالوطن الأم مصر. وخلال انعقاد البينالي سوف يتم تنظيم موائد مستديرة تناقش مشاكل التعليم المهمة في مجال الثقافة والفنون، وكذلك سوف تنُظَم ورش عمل فنية بمشاركة أساتذة أكاديميين وفنانين مشهورين من جمهورية كازاخستان ودول العالم.

مشاركة المركز الثقافي في معرض عن التعليم العالي لزيادة جذب الطلاب الوافدين

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في معرض عن التعليم العالي أقيم بأحد المراكز المتخصصة بآلماطي يوم الأثنين الموافق 7 أغسطس 2017. وقد تعرف الملحق الثقافي خلال لقائه بمسئولي المعرض على أهم الجامعات العالمية المصنفة دوليًا في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، اليابان، كندا، ألمانيا، فرنسا، النمسا، سويسرا، الصين، نيوزيلندا، سنغافورة ودول أخرى؛ والتي يرغب الطلاب من كازاخستان في الدراسة بها. وكذلك قام الملحق الثقافي بالتعرف على متطلبات الالتحاق بهذه المؤسسات التعليمية، والبرامج الدراسية المتميزة التي تقدمها.  هذا وقد قامت إدارة المعرض بالاتفاق مع الملحق الثقافي على دعوة بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية المتميزة للمشاركة في المعرض العام القادم من أجل زيادة جذب الطلاب الوافدين من كازاخستان للدراسة في جمهورية مصر العربية.    

معالي وزير التعليم العالي يشيد بأنشطة المركز الثقافي المصري بكازاخستان

 في حديث صحفي لمعالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى؛ أكد على ضرورة تفعيل أوجه التعاون مع كازاخستان، خاصة فى مجال التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى دور المركز الثقافي المصري بكازاخستان فى نشر الثقافة العربية والمصرية، وتلقى معاليه تقريراً مقدماً من سعادة الأستاذ الدكتور حسام الملاحى، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول دور المركز الثقافى المصرى فى كازاخستان فى تحقيق هذه الأهداف. هذا وقد أشار التقرير إلى أن المركز نظم بالتعاون مع الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابى) والمكتبة الوطنية الكازاخية دورة تدريبية بعنوان (نصوص معاصرة: قراءة تحليلية لغوية ثقافية) حول صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بمشاركة أساتذة لغة عربية وطلاب من جامعات الفارابى وأبلاى خان وأباى وأوراسيا بأستانا، وتم الاتفاق على تنظيم عدد من هذه الدورات فى بداية ونهاية كل فصل دراسى اعتبارًا من العام الجامعى القادم 2017/2018. وفى إطار دوره التعليمى قام المركز بتدريب طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة العربية من جامعة أوراسيا الوطنية بأستانا بمقر المركز، بهدف التعرف على المركز بشكل عام، كما تولى الملحق الثقافى بالمركز الدكتور/ حمدان إبراهيم رئاسة اللجنة الحكومية لامتحانات طلاب قسم اللغات الشرقية بجامعة الفارابى، وذلك تقديراً لدور المركز فى نشر تعليم اللغة العربية فى جميع أنحاء كازاخستان. وفى إطار أنشطته الثقافية؛ شارك المركز فى فعاليات المؤتمر الدولى الذى عقد تحت عنوان "آسيا الوسطى والعالم العربى: التفاعل المشترك للثقافة والتاريخ"، بهدف منح الفرصة للمتخصصين والعلماء والباحثين لتبادل الأفكار والتباحث فى مجالات الثقافة والتاريخ، ومستقبل العلاقات الثنائية بين تلك الدول.

 مقترح لمذكرة تفاهم للتعاون البحثي مع المركز الكازاخستاني الوطني للتكنولوجيا الحيوية

في إطار تعاون المركز الثقافي المصري بآلماطي مع المؤسسات البحثية والعلمية في كازاخستان  تلقي الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثاقي بالمركز مقترح لمسودة مذكرة تفاهم أُرسلت من المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بأستانا – كازاخستان يوم الخميس 3 أغسطس 2017. حيث قام الملحق الثقافي بالتواصل مع مدير المركز البروفيسور/ إيرلان رامانكولوف عن امكانية عقد مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين المركز وأحد المؤسسات العلمية أو البحثية المصرية المثيلة (تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية)، وقد رحب مدير المركز بشدة بهذا الاقتراح وأرسل إلينا  مسودة مذكرة التفاهم تلك، وعلي الفور تم ارسالها لسعادة السيد الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات.  هذا ويعتبر المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بأستانا المؤسسة الرئيسية العلمية -البحثية في مجال التكنولوجيا الحيوية في كازاخستان، ويرتكز عمل المركز على مجالات الأمان الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية في مجال حماية البيئة. ويهدف المركز إلى تحويل منتجات التكنولوجيا الحيوية إلى قيمة اقتصادية كبيرة في جمهورية كازاخستان، وكذلك يهدف إلى تنمية التعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية المحلية والدولية في مجالات إجراء البحوث المشتركة ونقل التكنولوجيا. وللمركز عدة فروع في كازاخستان أهمها الفرع الرئيسي بمدينة أستانا الذي يضم 13 معمل في مختلف مجالات التكنولوجيا الحيوية.

الملحق الثقافي في افتتاح معرض عن الراحل الملك  فيصل بن عبدالعزيز بآلماطي الكازاخية

 بدعوة كريمة من الملحقية الثقافية السعودية بكازاخستان، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وتحت رعاية وزير الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح معرض عن الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بين جنبات المتحف المركزي الحكومي بمدينة آلماطي العاصمة الثقافية لجمهورية كازاخستان يوم الخميس الموافق 27 يوليو 2017. وقد حضر حفل الافتتاح سعادة الدكتور/ ظاهر بن معطش العنزي سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية كازاخستان وأعضاء السفارة والملحقية الثقافية السعودية بآلماطي، ولفيف من المسؤولين والأكاديميين والمهتمين بالثقافة العربية من أبناء شعب كازاخستان. هذا وتستمر فعاليات المعرض، الذي ينظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية على مدار شهر، وهو يرصد جوانب وصوراً مختلفة من حياة الملك فيصل – رحمه الله – وقصة كفاحه ومواقفه في سبيل نهضة بلاده، كما يعرض الكثير من المعلومات الموثقة بالصور المختلفة عن رحلات الملك الفيصل، ومواقفه السياسية من القضايا العالمية والإقليمية والمحلية، والأفلام الوثائقية ذات القيمة التاريخية التي تستمد أهميتها من تلك الفترة التي عاشها الملك الراحل.

جامعة بنها والجامعة الوطنية الكازاخية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمى

وقع رئيس جامعة بنها الأستاذ الدكتور/ السيد يوسف القاضى مذكرة تفاهم مع رئيس جامعة الوطنية الكازاخية (الفارابى) البروفيسور/ غليمخير موطانوف، وذلك يوم الأثنين الموافق 24 يوليو 2017. هذا ويأتي زيارة وفد جامعة بنها برئاسة الأستاذ الدكتور/ السيد يوسف القاضى لكازاخستان، للمشاركة فى الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية لتحالف جامعات طريق الحرير الجديد برئاسة جامعة شيان الصينية، وعدد من الجامعات الأخرى، والذى استضافته جامعة الفارابى بمدينة آلماطى بكازاخستان. هذا وقد شملت مذكرة التفاهم العمل على تطوير برامج تعليمية مشتركة لمنح شهادات مزدوجة، وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات وإجراء البحوث العلمية المشتركة ونشرها، وتعليم اللغة العربية لطلاب جامعة الفارابى، وتضمنت كذلك التعاون المشترك فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية والتبادل الطلابى فى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتبادل أعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين. هذا وقد قام السيد الدكنور /حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بلقاء وفد جامعة بنها في مدينة آلماطي، وتبادل مع السيد الأستاذ الدكتور رئيس الدجامعة الهدايا التذكارية، وتحدث مع الوفد عن إمكانيات تنفيذ مذكرة التفاهم، الموقعة مع الجامعة الوطنية الكازاخية، وأهم المراكز العلمية والبحثية التي توجد في جامعة الفارابي والجامعات الكازاخية الأخري بوجه عام.

وسائل الإعلام المصرية تبرز زيارة الملحق الثقافي للمعارض المصرية بالمتحف الوطني الكازاخي

أبرزت وسائل الإعلام المصرية المختلفة الزيارة التي قام بها الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان لمعرضي الظاهر بيبرس والمستنسخات الفرعونية المقامين حاليًا بالمتحف الوطني بالعاصمة الكازاخية "أستانا"، واللذان حققا نجاحًا كبيراً وجذبًا للمواطنين الكازاخ والسائحين الأجانب، مما يعكس شغف الجميع بالتعرف على الحضارة المصرية الضاربة فى جذور التاريخ. هذا وقد أشار الملحق الثقافى إلى أنه تم افتتاح هذين المعرضين من قبل السيد السفير/ هيثم صلاح كامل، سفير مصر بكازاخستان بحضور كبار المسئولين من وزارتى السياحة والآثار المصرية، إلى جانب وزير الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان وذلك على هامش المعرض الدولى اكسبو – أستانا 2017.  وأضاف الملحق الثقافى أن تنظيم هذين المعرضين المستمر حتى نهاية معرض إكسبو – أستانا 2017، يأتى فى إطار تنشيط السياحة الكازاخية إلى مصر، وتعريف أبناء شعب كازاخستان على بعض المقتنيات الأصلية للسلطان الظاهر بيبرس، الذى يعتبر من أهم الأيقونات الكبرى المشتركة التى تجمع بين حضارتى مصر وكازاخستان.  وأشار سيادته إلى أنه خلال جولته فى المعرض الفرعونى بالمتحف الكازاخى قام بالتوضيح لعدد من الزائرين أهمية اكتشاف حجر رشيد التاريخية والمتحفية والعلمية بواسطة العالم الفرنسى شامبليون، والذى فك رموز الكتابة الهيروغليفية مما كان له الأثر العظيم فى كشف كثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة. وللتعرف على تفاصيل أكثر للخبر عن طريق الروابط التالية:

1.       http://m.youm7.com/story/2017/7/13/نجاح-كبير-لمعرضى-الظاهر-بيبرس-والمستنسخات-الفرعونية-بكازاخستان/3323628

2.       http://www.albawabhnews.com/2613106

3.       http://www.innfrad.com/News/26/760876/نجاح-كبير-لمعرضى-الظاهر-بيبرس-والمستنسخات-الفرعونية-بكازاخستان

4.       http://www.egynews.net/1528803/نجاح-كبير-لمعرضى-الظاهر-بيبرس-والمستن/

5.        http://www.dostor.org/1467702

المشاركة في احتفالات الولايات المتحدة الأمريكية بيوم الاستقلال

بدعوة من السيد / مارك مودي القنصل العام للولايات المتحدة الأمركية بمدينة آلماطي؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة  يوم الاستقلال للولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2017. حضر الاحتفال مدير عام فرع وزارة الخارجية الكازاخية بمدينة آلماطي، ونائب عمدة مدينة آلماطي، وعدد كبير من قناصل الدول الأجنبية والهئيات الدبلوماسية العاملة بمدينة آلماطي. هذا وقد تقدم الملحق الثقافي بالتهنئة للشعب الأمريكي بهذه المناسبة، وأجرى حوارًا مع القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بآلماطي حول العلاقات المصرية الأمريكية في شتى المجالات وسبل دعمها خاصة في مجالي التعليم والبحث العلمي.   

مقتنيات السلطان الظاهر بيبرس تعود إلى أرض أجداده

في يوم الأربعاء الموافق 4 يوليو 2017، قام السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة معرض "السلطان بيبرس وعصره" بالمتحف الوطني الكازاخي بالعاصمة أستانا، والذي تم افتتاحه من قبل السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان برفقة السيد/ السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة الآثار المصرية والسيد/ أريستانبيك موحميديولي وزير الثقافة بكازاخستان على هامش المعرض الدولي اكسبو – أستانا 2017. وقد نوه الملحق الثقافي بأن تنظيم هذا المعرض سوف يستمر لمدة شهرين بداية من منتصف يونيو 2017، ويأتي في إطار تعريف أبناء شعب كازاخستان على بعض المقتنيات الأصلية للسلطان الظاهر بيبرس، الذي يعتبر من أهم الأيقونات الكبرى المشتركة التي تجمع بين حضارتي مصر وكازاخستان. هذا ويضم معرض الظاهر بيبرس 22 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، تعود جميعها لعصر السطان بيبرس المملوكي، ويأتى من بينها إناء لحفظ الطعام مصنوع من النحاس مطلى بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجرى، وكأس من الفخار مزين برنوك تحمل اسم السلطان بيبرس ويعود للقرن السابع الهجرى، وحوض من النحاس عليه طلاءات بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجرى، وقطعة من الرخام الأبيض عليها شكل أسد، صندوق خشبى لحفظ المصحف الكريم مطعم بالعاج وخشب الأبنوس من القرن الثامن الهجرى، إضافة إلى عدد من العملات الذهبية عبارة عن دينارات عليها اسم السلطان بيبرس.

لقاء صحفي للملحق الثقافي مع جريدة الأهرام المصرية

التقى السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان مع الكاتب الصحفي الأستاذ/ محمد مصطفى حافظ نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، وذلك على هامش زيارة الملحق الثقافي لمعرض إكسبو – أستانا 2017 في الفترة من 1 إلى 5 يوليو 2017. ودار الحديث عن العلاقات الثنائية بين مصر وكازاخستان في شتى المجالات وقام الملحق الثقافي بالتركيز على العلاقات الثقافية والعلمية والتعليمية والسياحية والفنية بين البلدين. وأشار الملحق الثقافي إلى أهمية دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان كبؤرة إشعاع حضاري مصري في منطقة آسيا الوسطى حيث أُنشأ المركز منذ أكثر من 20 عامًا لخدمة أبناء تلك الشعوب ولنشر الثقافة المصرية الأصيلة الضاربة في أعماق التاريخ. وشدد الملحق الثقافي على ما يقدمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان من دورات تدريبية وورش عمل وندوات وعقد محاضرات عامة لرفع كفاءة الطلاب والأساتذة الكازاخ. ونوه الملحق الثقافي إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين قد بدأت منذ مئات السنين على طريق الحرير العظيم الذي قاد بعض أبناء شعب كازاخستان إلى مصر وغيرها من الدول العربية والإسلامية، ومن أهمهم السلطان الظاهر بيبرس، والفيلسوف والمعلم الثاني أبو نصر الفارابي.    

 الملحق الثقافي يزور جناح كازاخستان بمعرض إكسبو - أستانا 2017

قام السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان برفقة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان بتلبية الدعوة الموجهة من السيد/ إيجور روجوف رئيس المجلس الدستوري الكازاخي لزيارة جناح كازاخستان بمعرض إكسبو - أستانا 2017. هذا ويتميز الجناح الكازاخي (الأكبر في المعرض) بالابهار الكبير؛ حيث يعرض لثقافة وتاريخ وعادات وتقاليد الشعب الكازاخي، وكذلك المعالم الأثرية الكازاخية وأحدث انجازات كازاخستان في شتى المجالات، وبما أن المعرض بشكل عام يُنظم تحت شعار "طاقة المستقبل"، فإن وحدات الجناح الكازاخي المختلفة تركز على الطاقة الجديدة والمتجددة، وكيفية تحويل الاقتصاد الكازاخي إلى الاقتصاد الأخضر. ومن ضمن وحدات الجناح الكازاخي تبرز وحدة مشروعات العلماء الكازاخ والمؤسسات المحلية في مجال الطاقة المستدامة والبدء الفعلى لتشغيل هذه المشروعات، وكذلك يتميز الجناح الكازاخي بوجود وحدة المفاعلات النووية السلمية.

الملحق الثقافي في الجناح المصري بمعرض إكسبو - أستانا 2017

قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة الجناح المصري في معرض إكسبو - أستانا 2017 يوم الإثنين الموافق 3 يوليو 2017 مع عدد كبير من كبار المسؤوليين الكازاخ، وعلى رأسهم السيد/ إيجور روجوف رئيس المجلس الدستوري الأعلى بكازاخستان، وكان في استقبال الجميع السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان. ويحمل المعرض هذا العام شعار "طاقة المستقبل"، وتشارك مصر بجناح متميز ضمن 115 دولة بالمعرض، ويعد إكسبو - أستانا 2017 منبرًا لتبادل وجهات النظر والخبرات؛ بهدف بحث سبل إيجاد وسائل وحلول بديلة للطاقة. وأكد خلال الزيارة المهندس/ أحمد برعي المفوض العام للمشاركة المصرية بمعرض إكسبو - أستانا 2017، أن الجناح المصري تم تنظيمه تحت شعار "أرض الفرص" حيث يعكس المقومات المصرية في مختلف المجالات من خلال عرض امكانيات مصر في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وتعزيز مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة ، وعرض الثروات الطبيعية وخارطة الطريق لزيادة الاعتماد على هذه المصادر مستقبلاً بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية والصناعية والتعرف على خطط التنمية المستقبلية، وكذلك نقل المعرفة والتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من تجارب وخبرات الدول الأخرى المشاركة في المعرض.   

حديث تلفزيوني للملحق الثقافي مع قناة تليفزيون كازاختسان

أجرى السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان حديثاً مصورًا مع قناة تليفزيون كازاختسان، وهي القناة الحكومية الأولي بجمهورية كازاخستان، وذلك يوم الإثنين الموافق 3 يوليو 2017؛ على هامش الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية مصر العربية بمعرض إكسبو - أستانا 2017. وقد دار الحديث حول العلاقات الثقافية والعلمية والتكنولوجية بين مصر وكازاخستان وأنشطة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي. وكذلك تحدث الملحق الثقافي عن أهمية المشاركة المصرية الناجحة بمعرض إكسبو - أستانا 2017، وتميز الجناح المصري بالمعرض؛ الذي يحمل شعار "أرض الفرص" حيث يعكس الجناح المقومات المصرية في شتي المجالات من خلال عرض الإمكانيات الكبيرة لجمهورية مصر العربية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وتعزيز مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، ومجالات آخري .

الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية مصر العربية بمعرض إكسبو - أستانا 2017

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان خلال زيارته لمعرض إكسبو – أستانا 2017 في الفترة من 1 إلى 5 يوليو 2017 في الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية مصر العربية، وذلك يوم الإثنين الموافق 3 من يوليو 2017. هذا وقد بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني لكل من جمهورية مصر العربية وكازاخستان بمشاركة واسعة من وسائل الإعلام الكازاخية والعالمية، إلى جانب حضور مكثف من المسؤولين وكبار رجال الدولة الكازاخ، والعديد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين في أستانا، وعدد غفير من الحضور الجماهيري لدرجة أن المسرح المخصص للاحتفال لم يستوعب الأعداد الهائلة من الحضور، مما يؤكد على مكانة وعظمة وتاريخ مصر بين الدول والشعوب. وقد أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري في كلمته أن مصر تستهدف توفير 20٪ من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2022. ومن جانبه أكد السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان أن مشاركة مصر فى هذا المحفل الدولى المتميز هى انعكاس لقوة ومكانة مصر السياسية والاقتصادية ودورها الريادى اقليميًا ودوليًا، مشيداً بنجاح الحكومة الكازاخية فى الاعداد والترتيب لهذا الحدث الدولى والذى يعبر عن مدى القدرات الهائلة التى تمتلكها كازاخستان. كما أشاد سيادته بالدعم والتعاون الكبير الذى أبدته الحكومة الكازاخية لمصر وظهور الجناح المصرى بهذه الصورة المبهرة والتى لاقت اعجاب زوار المعرض. وبعد ذلك قدمت فرقة رضا للفنون الشعبية عدد من الفقرات الفلكورية المتميزة والمبهرة، والتي نالت استحسان جُل الحاضرين. 

الملحق الثقافي في مؤتمر صحفي عن العلاقات المصرية الكازاخية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في إطار زيارته لمعرض إكسبو – أستانا 2017 في الفترة من 1 إلى 5 يوليو 2017 في أعمال المؤتمر الصحفي عن العلاقات المصرية الكازاخية، وذلك يوم الإثنين الموافق 3 يوليو 2017. هذا وقد تحدث السيد/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان عن أن مصر وكازاخستان لديهما روابط وعلاقات وطيدة تؤهلهما لإقامة شراكة قوية في جميع المجالات لتحقيق المصلحة المشتركة لكلا الشعبين الشقيقين، وأشار سيادته إلى أن زيارة فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لكازاخستان خلال شهر فبراير 2016 قد أسست إلى مرحلة جديدة من التعاون المشترك في شتى الأُطر وعلى كافة الأصعدة. ولفت سيادته الأنتباه إلى أن الحكومة المصرية حريصة على إبرام اتفاق التجارة الحرة بين دول الاتحاد الأوراسي، الأمر الذي سيسهم في إحداث طفرة في حركة التجارة البينية في كافة المجالات بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي وخاصة كازاخستان.      

فرقة رضا للفنون الشعبية تتألق في معرض إكسبو - أستانا 2017

ترددت أصداء الموسيقى المصرية الأصيلة لتملأ جنبات المعرض الدولي إكسبو – أستانا 2017 بعرض فلكلوري رائع لفناني فرقة رضا للفنون الشعبية، التي تقوم بجذب أكبر عدد من الزوار للجناح المصري بمعرض إكسبو - أستانا 2017 خلال الفترة من 26 يونيو حتى 3 يوليو 2017. وكان دائمًا محيط الجناح المصري يعج بعشاق الفن المصري الأصيل من أبناء شعب كازاخستان والضيوف الأجانب لمعرض إكسبو - أستانا 2017، وممثلي العديد من الأوساط الإعلامية والثقافية الكازاخية. وقدمت الفرقة العديد من أشهر استعراضاتها التراثية القديمة مثل رقصة التحطيب والحجالة والنوبة والأقصر بلدنا والكرنبة... والعديد من الرقصات المشهورة الأخرى للفرقة. هذا وقد تجاوب الحاضرين مع أعضاء الفرقة بأداء رقصات جماعية في منظر بديع يدل على شغف وحب الجميع من الأعمار المختلفة للفن المصري الشعبي الأصيل.         

الملحق الثقافي في منتدى الأعمال المصري الكازاخي

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان خلال زيارته لمعرض إكسبو – أستانا 2017 في الفترة من 1 إلى 5 يوليو 2017 في فعاليات منتدى الأعمال المصري الكازاخي، وذلك يوم الإثنين الموافق 3 يوليو 2017. في بداية المنتدى تم عمل عرض تقديمي لأهم مجالات الاستثمار في جمهورية مصر العربية والتسهيلات التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين وخاصة للأجانب منهم. وتحدث السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان عن أهمية انعقاد هذا المنتدى؛ والذي يمثل منبرًا هامًا للحوار بين مجتمعي الأعمال في كلا البلدين، لافتًا أن السفارة المصرية بكازاخستان ومكاتبها الفنية تسعى جاهدةً لتذليل كافة العقبات التي تعوق حركة التبادل التجاري وكذلك تبادل الاستثمارات المشتركة. بعد ذلك نُظمت موائد مستديرة لرجال الأعمال من الجانبين المصري والكازاخي للتباحث مباشرةً في أهم الفرص الاستثمارية والتعاون بين البلدين خاصة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومجالات الصناعات التحويلية، والصناعات الغذائية، والصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. وفي الختام وقّع مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة المصرية وشركة "انسفت الكازاخية" اتفاقًا يهدف إلى تسهيل تبادل الاستثمارات المشتركة بين الدولتين ليصبح الاتفاق ترجمة حقيقية لقوة العلاقات بين البلدين الشقيقين.         

 المعرض الفرعوني بالمتحف الوطني الكازاخي يحققق نجاحًا عظيمًا

قام السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة معرض المستنسخات الفرعونية بالمتحف الوطني بالعاصمة الكازاخية أستانا، وذلك يوم الأحد الموافق 2 يوليو 2017، والذي قام بافتتاحه السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان برفقة السيد/ أحمد شكري رئيس قطاع التعاون الدولي بهئية تنشيط السياحة المصرية، والسيدة نائب أول وزير الثقافة الكازاخي على هامش المعرض الدولي اكسبو – أستانا 2017. وأشار الملحق الثقافي إلى أنه على الرغم من ارتفاع رسم الدخول لهذا المعرض (10 دولار أمريكي تقريباً)  بالمتحف الوطني الكازاخي إلا أن المعرض يحقق جذبًا كبيرًا من المواطنين الكازاخ والسائحين الأجانب، وقد توصلنا لتلك المعلومات من خلال حوارنا مع العاملين بالمتحف الوطني الكازاخي، مما يؤكد شغف الشعب الكازاخي والضيوف الأجانب بالتعرف على الحضارة المصرية الضاربة في جذور التاريخ. هذا وقد قام الملحق الثقافي خلال جولته في المعرض الفرعوني بالمتحف الكازاخي بالتوضيح لبعض زوار المعرض من الكازاخ أهمية إكتشاف حجر رشيد التاريخية والمتحفية والعلمية بواسطة العالم الفرنسي شامبليون، والذي فك رموز اللغة الهيروغليفية (المصرية القديمة) مما كان له الأثر العظيم في كشف كثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة.  

الإعلام المصري يهتم بتصريحات الملحق الثقافي حول تنشيط السياحة الكازاخية إلى مصر

أهتمت العديد من وسائل الإعلام المصرية بتصريحات الملحق الثقافي حول الليلة التي نظمتها السفارة المصرية بكازاحستان بهدف تنشيط السياحة الكازاخية إلى مصر. حيث صرح الدكتور حمدان إبراهيم، الملحق الثقافى المصرى بكازاخستان بأنه حضر الاحتفال السيد السفير هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان وقرينته، وأحمد شكرى رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، وأحمد طه البرعى المفوض العام لمعرض إكسبو– أستانا 2017. وأضاف أنه حضر كذلك الاحتفال بيريك أرين نائب وزير شئون الأديان والمجتمع الكازاخي، والمدير العام للشئون القنصلية بوزارة الخارجية الكازاخية، والقائم بأعمال رئيس المجلس الدستورى الكازاخى، ونائب رئيس مجلس الشيوخ الكازاخى إلى جانب العديد من ممثلى شركات ووكالات السياحة والسفر الكازاخية. وأوضح  الملحق الثافي أن عددًا كبيرًا من وسائل الإعلام الكازخية حرصت على تغطية الاحتفال أهمها قناة تليفزيون كازاخستان وقناة أوراسيا الأولى ووكالة الأنباء الكازاخية، مشيرًا إلى أنه شارك بالاحتفال عدد من السفراء العرب والأجانب وأعضاء الهيئات الدبلوماسية المعتمدة فى مدينة آستانا. وأكد الملحق الثقافى المصرى بكازاخستان أن الحضور قد استمتع بالعرض الفنى المبهر لفرقة رضا للفنون الشعبية التى أحيت الحفل؛ حيث قدمت الفرقة العديد من الفقرات المتميزة، وكان من أبرز الفقرات التى قدمتها الفرقة رقصة التانورة الفردية التى قام خلالها أحد فنانى الفرقة برفع علمى مصر وكازاخستان مما كان له أكبر الأثر فى نفوس الحاضرين. ولفت الملحق الثقافي إلى أنه فى ختام الليلة المصرية قام السفير هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان وأحمد شكرى رئيس قطاع السياحة الدولية بتقديم عدد من الهدايا للحضور عبارة عن رحلات سفر لمدن سياحية مصرية مختلفة. وللتعرف على تفاصيل الخبر من خلال المواقع التالية:

 http://m.youm7.com/story/2017/6/28/فرقة-رضا-والتنورة-فى-ليلة-مصرية-بكازخستان-تنشيطا-للسياحة-واحتفالا/3302226
http://www.elfagr.org/2649520
http://www.dotmsr.com/details/830785/فرقة-رضا-والتنورة-في-ليلة-مصرية-بكازخستان-تنشيطا-للسياحة
http://www.nile.eg/فرقة-رضا-والتنورة-بكازخستان-تنشيطاً-ل
http://www.albawabhnews.com/2587402
http://www.soutalomma.com/Article/593842/«فرقة-رضا-والتنورة»-في-ليلة-مصرية-بكازخستان-تنشيطا-للسياحة

إحتفال أبناء الجاليات العربية والمصرية بعيد الفطر المبارك  

في اطار دوره في جمع أبناء الجاليات العربية والجالية المصرية بكازاخستان؛ إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بعيد الفطر المبارك مع أبناء الجالية المصرية وأبناء الجاليات العربية يوم الأحد الموافق الموافق 25 يونيو 2017. هذا وقد حضر الاحتفال، الذي ساده جو من البهجة والسرور بوجود الأطفال من مختلف الأعمار، حشد من أبناء الجالية المصرية والعديد من أبناء الجاليات العربية، الفلسطينية والأردنية والسودانية واليمنية وأسرهم، حيث قدم الدكتور/ حمدان ابراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان التهنئة للجميع بهذه المناسبة السعيدة، وتمني أن يجتمع أبناء الأمة العربية والإسلامية على الخير دائماً. وفي ختام الحفل الكبير تم توزيع الهدايا على الأطفال، وأثنى الجميع على هذا التقليد الذي يربط أبناء الجاليات العربية، خاصة أبناء الجالية المصرية، بوطنهم الأم.

مائدة إفطار الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان

 بناءً على دعوة سماحة مفتى جمهورية كازاخستان السيد/ يرجان ماميروف؛ قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بحضور مائدة إفطار رمضان التي نظمتها الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، وذلك يوم الجمعة الموافق 23 يونيو 2017؛ حيث أقيمت بفندق كازاخستان. هذا وقد شارك فى مائدة  الإفطار نائب عمدة مدينة آلماطي وعدد من ممثلي الهئيات الدبلوماسية للدول الإسلامية في آلماطي، وأعضاء الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، وعدد من رؤساء الجامعات، وأكاديمية العلوم الكازاخية، والمكتبة الوطنية الكازاخية، وشخصيات عامة أخرى. كان فى استقبال الضيوف مفتى كازاخستان الذى قدم الشكر للملحق الثقافى على تلبية الدعوة، وأشاد بالعلاقات المتميزة بين الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان والمؤسسات الدينية المصرية وعلى رأسها الأزهر الشريف، والجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك) بما يقدمانه من جهود عظيمة لنشر صحيح الدين الإسلامي الوسطي بين أبناء الشعب الكازاخي. ومن جهته طلب الملحق الثقافي من سماحة مفتي كازاخستان سرعة حل اي مشاكل تواجه مبعوثي الأزهر الشريف إلي المدارس والمعاهد الدينية بكازاخستان بالتنسيق مع سفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان.

استقبال فرقة رضا للفنون الشعبية المشاركة في معرض إكسبو – أستانا 2017

استقبل السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان أعضاء ومديرة فرقة رضا للفنون الشعبية، الفنانة/ ماجدة إبراهيم  بمطار مدينة آلماطي، وذلك فجر يوم الخميس الموافق 22 يونيو 2017. وقد قام الملحق الثقافي بمرافقة أعضاء الفرقة حتى محطة قطارات مدينة آلماطي استعدادًا لسفر الفرقة إلى مدينة أستانا للمشاركة والدعاية لجمهورية مصر العربية خلال انعقاد فعاليات معرض إكسبو – أستانا 2017، الذي تشارك فيه مصر بجناح متميز ووفود كبيرة في شتى المجالات الإستثمارية والصناعية والزراعية والثقافية والإعلامية.

إفطار رمضاني مع أبناء الجالية المصرية  بآلماطي – كازاخستان

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي حفل إفطار جماعى لأبناء الجالية المصرية بدولة كازاخستان، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو 2017. هذا وقد حضر حفل الإفطار السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وعدد من أبناء الجالية المصرية بمدينة آلماطي. هذا ويأتي حفل الإفطار في إطار حرص مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في كازاخستان على إلتقاء أبناء الجالية المصرية خلال شهر رمضان، وتناول طعام الإفطار معهم، ومناقشة الأمور التى تتعلق بمشاكلهم، وكيفية حل هذه المشاكل، وذلك إنطلاقًا من دور المركز في ربط أبناء الجالية المصرية بوطنهم الأم مصر. وقد شارك العاملين المحليين بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في هذا الإفطار الرمضاني السنوي المعتاد.

لقاء الملحق الثقافي مع نائب مدير مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام في افريقيا

استقبل السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد الوزير المفوض/ محمد حاتم العطوي نائب مدير مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام في افريقيا، التابع لوزارة الخارجية المصرية، خلال مشاركته في المؤتمر السنوي لمجموعة عمل مراكز التدريب والتعليم الشريكة لحلف شمال الأطلنطي (ناتو)، الذي أقيم بمدينة آلماطي خلال الفترة من 18 حتى 26 يونيو 2017. وقد دار الحديث حول الدور المصري الهام في تسوية النازعات بين دول القارّة الأفريقية، والجهود التي تبذلها السلطات المصرية من أجل رفع كفاءة العاملين في هذا المجال من أبناء القارّة الأفريقية؛ حيث تمثل جمهورية مصر العربية الحصن الداعم دائمًا لقضايا ونضال الشعوب الافريقية في كل المجالات وعبر جميع العصور.   

الملحق الثقافي في المؤتمر الدولي عن التفاعل المشترك للثقافة والتاريخ بين آسيا الوسطى والعالم العربي

نيابة عن السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات المؤتمر الدولي بعنوان " آسيا الوسطى والعالم العربي: التفاعل المشترك للثقافة والتاريخ"، الذي أقيم بمقر المكتبة الوطنية الكازاخية خلال الفترة من 12-13 يونيو 2017. وقد قام بتنظيم هذا المؤتمر  كل من المكتبة الوطنية الكازاخية وكلية الاستشراق بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، ومعهد الاستشراق (سليمانوف)، والجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور – مبارك). وبشكل عام فقد كانت من أهم أهداف المؤتمر؛ منح الفرصة للمتخصصين والعلماء والباحثين لتبادل الأفكار والتباحث في مجالات الثقافة والتاريخ، ومستقبل العلاقات الثنائية بين الشعوب العربية وشعوب آسيا الوسطى في تلك المجالات. وكانت أهم محاور المؤتمر تدور حول القضايا التالية:

1.    تاريخ نشأة العلاقات الثنائية في مجال الثقافة بين العالم العربي وشعوب آسيا الوسطى؛

2.    دور شعوب آسيا الوسطى في نشر تعاليم الإسلام الوسطية السمحة بهذه البقاع؛

3.    التفاعل المشترك بين حضارات كل من العالم العربي وشعوب آسيا الوسطى؛

4.    العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين كل من العالم العربي ودول آسيا الوسطى؛

5.    تحديات تنمية العلاقات الثقافية بين شعوب كل من العالم العربي وآسيا الوسطى.

إفطار رمضاني شعبي تقليدي كازاخي بين جنبات المكتبة الوطنية الكازاخية

بدعوة من السيد/ جنات سيدومانوف مدير المكتبة الوطنية الكازاخية؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في حفل الإفطار الرمضاني الذي نظمته المكتبة الوطنية الكازاخية على هامش المؤتمر العلمي الدولي "آسيا الوسطي والعالم العربي: التفاعل المشترك للثقافة والتاريخ "، وذلك يوم الإثنين الموافق 12  يونيو 2017. وقد أقيم حفل الإفطار، الذي تضمن مأكولات شعبية كازاخية، في إحدى الخيام الشعبية الكازاخية التقليدية (اليورتا)، وفي أثناء تناول الضيوف طعام الإفطار عُزفت ألحان موسيقية شعبية كازاخية دينية تعبر عن الموروث الثقافي الكبير لهذا الشعب الشقيق. هذا وقد شارك في حفل الإفطار عدد من العلماء والمفكرين والمستشرقين من أنحاء العالم، وكان من ضمن الحضور الأستاذ الدكتور/ جودة بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور – مبارك) بكازاخستان.    

إهتمام إعلامي كبير بجناح مصر بمعرض إكسبو أستانا 2017

قام السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان بافتتاح الجناح المصري في معرض إكسبو - أستانا 2017 بالعاصمة الكازاخية، والذي يمتد في الفترة من 10 يونيو حتى 10 سبتمبر 2017، وتشارك فيه أكثر من 100 دولة، و15 مؤسسة دولية مرموقة. ووفقًا لحديث السيد السفير فإن هناك العديد من الفعاليات التى من المنتظر إقامتها هامش أكسبو أستانا ومنها افتتاح المعرض الفرعونى المصرى بالمتحف الوطنى الكازاخى يوم 23 يونيو، وستشارك وزارة الثقافة بفرقة فنية شعبية كما ستشارك هيئة تنشيط السياحة بمحاضر فى مجال الآثار للتحدث عن آخر الاكتشافات الأثرية فى مصر. وأضاف السيد السفير أن وفودًا مصرية رفيعة المستوى سوف تشارك في هذا المعرض ومن بينهم وزير التجارة والصناعة المصرى والذى سوف يقوم بزيارة كازاخستان فى الفترة من 1 إلى 5 يوليو القادم مع وفد كبير من رجال الأعمال في مختلف المجالات وسيتم عقد عدد من اللقاءات الوزارية. ومن المتوقع خلال تلك الفترة الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية مصر العربية خلال معرض إكسبو 2017، وسوف تكون هناك فعاليات ثقافية وفنية وتعليمية وسياحية عديدة، ومن المتوقع مشاركة الملحق الثقافي الدكتور/ حمدان إبراهيم في التنظيم والإعداد لهذه الفعاليات الهامة. 

وللتعرف على الاهتمام الإعلامي بالجناح المصري يمكن متابعة  ذللك من الروابط التالية:

الأجنحة العربية تستقطب المزيد من الزوار الكازاخ والأجانب

 السفير المصرى بكازاخستان: زيارة وزراء السياحة والتجارة والصناعة قريبا

أكسبو أستانا ٢٠١٧ يحتضن أكبر مبنى كروي في العالم

اقبال كبير على جناح مصر في معرض اكسبو استانا..

الملحق الثقافي فى احتفالات يوم روسيا الإتحادية

بدعوة من السيد/ أليكسي ديمين القنصل العام لجمهورية روسيا الإتحادية بمدينة آلماطى، وفى حضور وكيل وزارة الخارجية بمحافظة آلماطي وعدد كبير من أعضاء الهيئات الدبلوماسية العاملة بالمدينة وبعض الشخصيات الفنية والأدبية والثقافية الهامة في كازاخستان؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى الإحتفال الكبير الذي أقيم يوم الإثنين 12 يونيو 2017 بمناسبة يوم روسيا الإتحادية. ويأتي الاحتفال هذا العام متوافقاً مع الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا الاتحادية وجمهورية كازاخستان (الجمهوريتان السابقتان في الاتحاد السوفيتي).  هذا ويمثل هذا الإحتفال السنوي بيوم روسيا الإتحادية عيداً للحرية والسلم القومي والاتفاق المتناغم بين جميع الطوائف العرقية والإثنية والدينية التي تعيش على الأراضي الروسية المترامية الأطراف، وعددها أكثر من 180 من المجموعات العرقية، على أساس القانون والعدالة. وقد أكد الملحق الثقافي في تهنئته للشعب الروسي على التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات المصرية – الروسية فى كافة المجالات وخاصة الثقافي والتعليمي.

ختام التدريب الميداني لطلاب جامعة أوراسيا الوطنية بأستانا بمقر المركز الثقافي

علي مدى ثلاثة أسابيع متواصلة قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بتدريب طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة العربية – كلية العلاقات الدولية بجامعة أوراسيا الوطنية (جوميليف) بالعاصمة الكازاخية (أستانا)، والذي انتهي يوم الأربعاء الموافق 7 يونيو 2017. هذا وقد أشاد المتدربون، الذين بلغ عددهم 4 طالبات، ببرنامج التدريب الذي تضمن دورة تدريبية في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بعنوان ""نصوص عربية معاصرة: قراءة تحليلية لغوية ثقافية"، والتي هدفت إلى قراءة تحليلية متعمقة لبعض النصوص المصرية الأدبية الحديثة مع التحليل اللغوي والنحوي، وتحليل الكلمات الجديدة بتلك النصوص، مع التركيز على الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة العربية من غير العرب. وكذلك قامت الطالبات بتنسيق وترتيب الكتب في مكتبة المركز الثقافي حسب محتواها العلمي أو الأدبي. وقد قام الملحق الثقافي الدكتور/حمدان إبراهيم فى يوم ختام التدريب الطلابي بمنح شهادات تقدير للطلاب المتدربين؛ الذين أثنوا بدورهم على الإستفادة الغير مسبوقة التي حصلوا عليها فى مجال تعلم اللغة العربية من خلال هذا التدريب الميدني، وأبدوا رغبة كبيرة فى استكمال دراستهم بالجامعات المصرية، حيث قام الملحق الثقافي بشرح شروط الإلتحاق بالجامعات المصرية عن طريق الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات، وموقع الإدارة العامة للطلاب الوافدين، وذكّرهم بأن كل هذه المعلومات وأكثر موجودة على الموقع الالكتروني لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي -كازاخستان www.ecuckz.com .

المركز الثقافي ينظم دورة تدريبية بعنوان "نصوص معاصرة: قراءة تحليلية لغوية ثقافية"

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع المكتبة الوطنية الكازاخية والجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) دورة تدريبية بعنوان "نصوص معاصرة: قراءة تحليلية لغوية ثقافية" خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر يونيو 2017. هذا ولأول مرة تُنظم الدورة في ثلاث أماكن مختلفة هى مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان، والمكتبة الوطنية الكازاخية، وكلية الاستشراق بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي). هذا وقد قام بالمحاضرة في الدورة الدكتور/ أبو الفتوح يونس خبير اللغة العربية بجامعة الفارابي، والذي تحدث في بداية الدورة عن صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ثم ناقش مع الحاضرين للدورة، وهم أساتذة   لغة عربية وطلاب من جامعات الفارابي وأبلاي خان وأباي وأوراسيا بأستانا، بعض النصوص الأدبية المعاصرة المعبرة عن واقع الحياة وصعوباتها. وفي نفس الوقت كان يحدث نقاشاً فعالاً دائمًا حول المفردات اللغوية لهذه النصوص، والدراسات النحوية بلغة عربية بسيطة لا تخلو من اللهجة المصرية. وفي نهاية الدورة قام الأساتذة والطلاب بتقديم الشكر للدكتور/ أبو الفتوح يونس على مجهوده الكبير في إلقاء هذه الدورة التدريبية. هذا ووعد الملحق الثقافي المصري بجمهورية كازاخستان الدكتور/ حمدان إبراهيم بتنظيم مثل هذه الدورات في بداية ونهاية كل فصل دراسي بداية من العام الجامعي القادم 2017/2018 إن شاء الله.      

طلاب قسم اللغة العربية بجامعة أوراسيا الوطنية في مكتبة المركز الثقافي

في إطار التدريب الميداني لطلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة العربية بجامعة أوراسيا الوطنية (جوميليف) بأستانا، والذي استمر بمقر مركز مصر للعلالقات الثقافية والتعليمية بآلماطي خلال الفترة من يوم 22 مايو حتى 7 يونيو 2017؛ قام الطلاب  خلال تلك الفترة بالتعرف على مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بشكل عام، ثم طلب منهم الملحق الثقافي الدكتور/ حمدان إبراهيم إعادة ترتيب الكتب في مكتبة المركز، العامرة بأكثر من 5 آلاف كتابفي شتي المجالات، بحيث يتم تقسيمها إلى مجموعات مختلفة حسب المحتوى. هذا وفي البداية شرح الملحق الثقافي كيفية تنفيذ عملية الترتيب، ثم قام الطلاب بإعادة ترتيب كتب المكتبة حسب محتواها: الأدبي – الثقافي – الفني - العلمي – اللغوي – الديني – اللغات الأجنبية – الموسوعات المختلفة. وفي نفس الوقت تعرف الطلاب على أهم الكتب الموجودة  في المكتبة، ومنها الكتب الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقاموا بالفعل بتصوير بعض أجزاء مهمة من هذه الكتب.   

الملحق الثقافي رئيسًا للجنة الحكومية لامتحانات طلاب قسم اللغات الشرقية بجامعة الفارابي

ترأس الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية لجنة امتحانات  نهاية المرحلة الجامعية الأولي لطلاب قسم لغات الشرق الأوسط  والشرق الأدنى بكلية الدراسات الشرقية في الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)؛ تكريمًا لدور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي في نشر تعليم اللغة العربية في جميع أنحاء كازاخستان. وفي يوم الإثنين الموافق 5 يونيو 2017 حضر الدكتور/ حمدان إبراهيم مناقشة إطروحات الدبلوم المقدمة من طلاب فرع اللغة العربية بالقسم. وكانت إحدى الإطروحات تتحدث عن أمير القصة القصيرة، الأديب المصري الكبير يوسف إدريس، ودراسة إبدعاته ومجموعاته القصصية خلال توضيح مبادئ السرد القصصي وخصائص أنواع السرد في مجموعاته القصصية المختلفة، وإطروحة أخرى كانت بعنوان الجمل المركبة في اللغة الكازاخية وأساليب ترجمتها إلى اللغة العربية. وكانت الإطروحة االثالثة عن كرم الضيافة في التراث الثقافي العربي. هذا وقد تقدمت الجامعة الوطنية الكازاخية بالشكر للملحق الثقافي على إثرائه مناقشة إطروحات الطلاب، وعلى كل ما قدمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية من مجهودات كبيرة لدعم هؤلاء الطلاب وغيرهم في تعلم اللغة العربية. ومن جانبه تقدم الملحق الثقافي بالتهنئة للطلاب الذين اجتازوا الامتحان الحكومي وحثهم على مواصلة دراسة اللغة العربية في الجامعات المصرية في مرحلتي الماجستير والدكتوراة.              

الملحق الثقافي في مهرجان اليوم العالمي لحماية الطفولة

تلبية للدعوة الموجهة من إدارة الثقافة بمحافظة آلماطي؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في مهرجان اليوم العالمي لحماية الطفولة، وهو الحدث الذي يُحتفل به في كازاخستان والدول الإشتراكية السابقة في الأول من يونيو من كل عام. وقد أُقيم الإحتفال  يوم الخميس الموافق 1 يونيو 2017 بالحديقة المركزية بمدينة آلماطي، وحضره الألاف من الأطفال من كل من دور الأيتام والمدارس الداخلية، وكذلك الأطفال من الأسر ذات الدخل المنخفض. وقد تم خلال المهرجان الاحتفالي تنظيم العديد من الفعاليات مثل المعارض وورش العمل للأطفال، والألعاب الرياضية التفاعلية والمسابقات، و كذلك أقيمت في المسرح المفتوح بحديقة جوركوف المركزية بمدينة آلماطي مسابقة فنية للأطفال المبدعين. وهذا اليوم الاحتفالي يُعد يومًا هامًا لكي يتم لفت أنظار المجتمعات المختلفة إلى مشاكل الأطفال وحماية حقوقهم كما تنص عليها قوانين المؤسسات الدولية مثل منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة.

المركز الثقافي بآلماطي ينظم ندوة احتفالاً بيوم أفريقيا

حرصًا من مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان على التأكيد على الدور الهام لجمهورية مصر العربية في دعم أشقاءنا في قارة أفريقيا، التي تعتبر العمق الاستراتيجي لمصر، وفي إطار الرسالة القومية التي يؤديها المركز الثقافي؛ فقد نظم المركز يوم الجمعة الموافق 26 مايو 2017 ندوة احتفالاً باليوم العالمي لقارة أفريقيا. ويعتبر هذا اليوم من أيام التاريخ المضيئة؛ الذى تحتفل فيه منظمة الوحدة الأفريقية، التي اصبحت الأن الإتحاد الأفريقي، بالذكري الـ 54  لتأسيسها. وقد افتتح الندوة الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والذى نقل تحيات وتهنئة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان وقدم سيادته التهنئة للسادة الحضور. كما أشار فى كلمته إلي أن مصر دائمًا ما حملت على كاهلها هموم القارة الإفريقية وما يدور فيها من صراعات وأزمات اقتصادية وسياسية؛ وكانت سباقة دومًا للتدخل والمساعدة والوقوف بجانب كافة الدول الأفريقية، وكان إعلان فخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى تدشين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى إفريقيا خلال كلمته فى قمة الاتحاد الإفريقى بمالابو 2014؛ إعلانًا مهمًا لإعداد وتأهيل ورفع كفاءة الكوادر الإفريقية في شتى المجالات ولدعم مبادرات جديدة لتنفيذ مشروعات تنموية رائدة فى القارة لتقوة الدور المصرى فى تنمية دول قارة إفريقيا. كما أكد سيادته على ضرورة تعزيز التعاون الثقافي مع القارة الأفريقية خلال الفترة المقبلة، والذى ينعكس بدوره على كافة العلاقات السياسية والاقتصادية. وأضاف الملحق الثقافي بأن مصر لعبت دوراً تاريخياً كبيراً فى دعم حركات التحرر الوطنى الإفريقية لتصفية الاستعمار والتمييز العنصري بالقارة.

المركز الثقافي ينظم ورشة عمل بعنوان "آليات ترجمة المحتوى الثقافي اللغوي"

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان والجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان) ورشة عمل بعنوان "آليات ترجمة المحتوى الثقافي اللغوي"، وذلك بمقر الجامعة يوم الثلاثاء الموافق 23 مايو 2017. هذا وقد افتتح الورشة الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والذي أشار خلال كلمته إلى مشكلة المحتوى الثقافي اللغوي كونها متغيرًا، وتختلف من شعب إلى شعب، ومن وقت إلى وقت؛ حيث تحمل الكلمات دلالات مختلفة من كل فئة، وذلك يحتاج إلى آليات جديدة مثل القواميس الجديدة ومعرفة مفصلة بمعاني التراكيب مع كل فئة. وتناول المحاضر الرئيسي في ورشة العمل الدكتور/ أبو الفتوح صبري خبير تعليم اللغة العربية بجامعة الفارابي أصناف وأنواع وصور التعابير اللغوية ذات المحتوى الدلالي: مثل الأمثال والتعابير الإصطلاحية والمعاني البلاغية، وغير ذلك. وتحدث عن دور السياق والرقي الدلالي والانحطاط الدلالي والحقول الدلالية، وكيفية الوصول للمعنى المراد، وآليات الترجمة إما عبر النظير اللغوي أو المكافئ اللغوي.        

المشاركة في الأمسية الثقافية ليلة في المتحف

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في الأمسية الثقافية بعنوان "ليلة في المتحف" بمقر المتحف المركزي الحكومي الكازاخي بمدينة آلماطي ليلة الجمعة 19 مايو 2017. جدير بالذكر أن هذه الأمسية يتم تنظيمها عبر قارات العالم الست إحتفالاً باليوم العالمى للمتاحف الذي يوافق الـ 18 من مايو سنويًا. وقد أكد الدكتور/ حمدان إبراهيم على أن المتحف يعدّ المكان الذي يضم المعروضات والأشياء الثمينة لحمايتها وعرضها والاطلاع عليها وفحصها ودراستها، وهو أيضاً أحد وسائل عرض ثقافة وتاريخ وآثار وتقاليد حياة الشعوب ومن ثم نقلها من جيل إلى آخر، ومن شعب إلى آخر. وقد تضمن برنامج العرض لهذه الأمسية معارض من فترات تاريخية كازاخية مختلفة، وورش عمل في مجال عمل الألعاب اليدوية والمقتنيات التقليدية الكازاخية. هذا وقد تضمنت الأمسية الثقافية كذلك معروضات من ثقافة وحضارة شعوب كازاخستان المتنوعة، وبالإضافة إلى ذلك، نُظمِت لزوار "ليلة في المتحف" جولات مجانية من خلال قاعات المتحف المركزي الحكومي الكازاخي، وعرض للأزياء التقليدية للشعوب الكازاخية من الملابس، وكذلك تم تنظيم حفل للموسيقى الكلاسيكية جذب انتباه العديد من زائري المتحف.

تنظيم ندوة المتاحف وتاريخ النزاعات: سرد ما لا يقال في المتاحف

سعيًا من مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي- بكازاخستان لتعزيز علاقات التعاون والشراكة مع مختلف المؤسسات الكازاخية، نظم المركز بالاشتراك مع المؤسسة الجمهورية الحكومية الكازاخية "غلم أورداسي" ندوة بعنوان " المتاحف وتاريخ النزاعات: سرد ما لا يقال في المتاحف" إحتفالاً باليوم العالمى للمتاحف يوم الخميس الموافق 18 مايو 2017. وقد أكد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى كلمته على أن المتاحف يجب أن تمثل قلب المجتمع النابض، وتنمية هذه المتاحف يعتمد بالدرجة الأولى على المشاركة المجتمعية، وأنه من خلال المتاحف فإن المجتمعات تعبر عن علاقتها بالميراث الثقافي والتاريخي لها. وأضاف سيادته بأن مصر قامت بإنشاء المتحف القومي بالقاهرة عام 1902، والذي يضم بين جنباته الآن أكثر من 150 ألف قطعة أثرية بدءً من عصر ما قبل التاريخ حتى العصر اليوناني-الروماني. وأكد الدكتور/ حمدان إبراهيم أن المتحف ليس فقط مكان يجمع الآثار ويحافظ عليها ويعرضها للجمهور، وإنما يلعب دورًا هامًا في النهوض بالمستوي الثقافي للشعوب وتعريف الأجيال الحالية ببراعة وعبقرية الأجداد. وأضاف سيادته إلى أن في هذا اليوم يمكن مناقشة الصعوبات المهمة التي تواجه العمل المتحفي، وكيفية تعزيز دور المتاحف كمراكز ثقافية-تعليمية، وفي زيادة دعم المتاحف كذاكرة تاريخية للمجتمع.

الملحق الثقافي فى افتتاح المعرض الدولي للرعاية الصحية بكازاخستان

بدعوة من اللجنة المنظمة، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الدولى الـ 24 للرعاية الصحية بمدينة آلماطي يوم الأربعاء الموافق 17 مايو 2017؛ علمًا بأن فعاليات المعرض تمتد حتى الـ 19 من مايو 2017. هذا وقد قامت بافتتاح المعرض السيدة الدكتورة/ لازات أكتاييفا نائب وزير الصحة بجمهورية كازاخستان، والسيد/ فاليخان أحميتوف مدير إدارة الصحة بمدينة آلماطي، مع وفد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية للشركات التي لها أجنحة بالمعرض. هذا ويعتبر المعرض الدولى الكازاخي للرعاية الصحية الأكبر فى منطقة آسيا الوسطى من حيث حجم الشركات العديدة المشاركة، والتي بلغ عددها في هذه الدورة أكثر من 150 شركة،  تعمل في مجالات الرعاية الصحية المتنوعة مثل: الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية. هذا وقد قام الملحق الثقافي خلال جولته بالمعرض بالتعرف على أحدث الأجهزة العالمية في مجال الرعاية الصحية، وأهم التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وما يمكن أن تستفيد به جمهورية مصر العربية من مثل تلك المعارض الدولية الكبرى.

الملحق الثقافي مع طلاب الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية

عقد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان لقاءً موسعاً مع طلاب الفرقة الأولي بقسم اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان) يوم الجمعة الموافق 12 مايو 2017. حضر اللقاء كل طلاب الفرقة الأولى الدارسين للغة العربية بالجامعة، و السيد الدكتور/ رشيد محي الدينوف أستاذ اللغة العربية بالجامعة. هذا وقد ناقش الملحق الثقافي مع الطلاب الموضوعات المتعلقة بتطوير المستوى المعرفي للغة العربية لدى هؤلاء الطلاب ودور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان فى تنمية هذا المستوى. هذا وقد أكد الملحق الثفافي على الدعم المصري لقسم اللغة العربية، على سبيل المثال: الموافقة على إرسال عدد من طلاب اللغة العربية بالجامعة في دورات تدريبية قصيرة الأجل (شهر) إلى مصر. كذلك أكد سيادته حرص المركز على تدعيم مكتبة القسم ببعض الكتب الحديثة والوسائل التعليمية في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، واستعداد المركز لاستقبال التدريب الميداني للطلاب أثناء العام الدراسي أو في فترة الصيف؛ مع الإستفادة من ميزة وجود أساتذة مصريين يقومون على هذا التدريب. وحرص الملحق الثقافي على عرض أهم التخصصات الموجودة بالجامعات المصرية ، وكذلك شدد على أن الجامعات المصرية تقدم برامج دراسية مميزة لجذب الطلاب الوافدين للدراسة بها. وفى نهاية اللقاء قدمت إدارة الجامعة الشكر لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطى على دوره فى دعم علاقات التعاون بين مصر وكازاخستان، وعلى كافة الأنشطة التى يقدمها فى المجالين الثقافي والتعليمي.

 المركز الثقافي  فى احتفالات أعياد النصر بكازاخستان

 شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى إحتفالات الذكرى الـ72 لانتصار القوات السوفيتية فى الحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية) على النازية، التي أُقيمت يوم الثلاثاء الموافق 9 مايو 2017 أمام قبر الجندي المجهول بحديقة الكتيبة 28 (بانفيلوف) بمدينة آلماطي. وقد جاءت المشاركة تلبية للدعوة الموجهة من محافظة آلماطي؛ وقد قام الملحق الثقافي بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول، وقدم تهنئة الشعب المصري وتقديره لبسالة وشجاعة وأمانة المقاتلين الذين اشتركوا في الحرب العالمية الثانية ودورهم فى تحرير شعوب أوروبا من النازيين. ولتوضيح التضحيات الكبري للشعب الكازاخي في هذه الحرب فيمكن القول إنه شارك أكثر من 20% من مجموع سكان جمهورية كازاخستان (6 مليون نسمة خلال تلك الحقبة) في هذه الحرب الدموية التي قُتل فيها أكثر من 60% من الكازاخ الذين شاركوا في هذه الحرب، وبذلك فقد فقدت كازاخستان ربع عدد سكانها من الذكور تقريباً في الحرب العالمية الثانية، على الرغم من عدم وصول القوات النازية إلى حدود كازاخستان.      

لقاء إعلامي للملحق الثقافي المصري مع قناة تلفزيونية كازاخية

 أجرى الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان لقاءً إعلاميًا مع قناة أصيل أرنا الكازاخية حول العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وكازاخستان، وأنشطة المركز الثقافي المختلفة، وذلك يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2017 م. وقد تناول الملحق الثقافي خلال هذا اللقاء الأنشطة الثقافية المشتركة التي تمت بين الجانبين المصري والكازاخي خلال الفترة الماضية. كما تطرق سيادته إلى مجال التعليم وتبادل الطلاب بين البلدين، حيث حصل عدد من المتخصصيين المصريين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات العلمية بالجامعات الكازاخية، كما يدرس أيضًا طلاب كازاخ في العديد من الجامعات المصرية. واختتم الملحق الثقافي حديثه بالتشديد على الدور الهام الذي يلعبه مركز مصر للعلاقت الثقافية والتعليمية في دعم وتعزيز العلاقات ليس فقط الثقافية والتعليمية، ولكن العلاقات في شتى المجالات بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كازاخستان.

الملحق الثقافي يلتقي وفداً من جامعة ماليزية

في إطار سعي مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان في توسعة مجال التعاون مع جامعات من أنحاء مختلفة من العالم؛ إلتقي الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد الدكتور/ داتو أحمد زبيدالدين لطيف رئيس مجلس أمناء جامعة السلطان زين العابدين الماليزية والوفد المرافق له في الزيارة التي يقوم بها الوفد لدولة كازاخستان. وقد أُقيم اللقاء بمقر الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان (نور-مبارك) يوم الثلاثاء الموافق 2 مايو 2017، وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور/ جودة عبدالغني بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية وقيادات الجامعة. ورحّب الملحق الثقافي بالوفد، مؤكداً أن الجامعات المصرية  تسعد بالتعاون مع الجامعات المتميزة من الدول الإسلامية علميًّا وثقافيًّا، وتطمح إلى تعزيز العلاقة مع جامعة السلطان زين العابدين بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم والتعاون. من جانبه قال الدكتور/ داتو أحمد إن جامعة السلطان زين العابدين هي من الجامعات الماليزية التي تسعي إلى التعاون مع الجامعات المصرية؛ وبالفعل توجد إتفاقية للتعاون مع بعض الجامعات المصرية منها جامعة المنصورة. وأضاف أن الزيارة تهدف إلى تبادل الخبرات بين الجامعات على المستوى الأكاديمي، كما يمكن تعزيز التعاون في مجالات التدريس والبحث العلمي والعلاقات الدولية وبرامج الطب والهندسة وتقنية المعلومات، إلى جانب ما يمكن عقده من برامج تعاونية وأبحاث مشتركة وورش عمل ومؤتمرات وحلقات بحث وغيرها.

الملحق الثقافي فى احتفالات عيد وحدة الشعب الكازاخي

فى احتفال كبير أقيم في الساحة الكبرى أمام قصر الجمهورية بمدينة آلماطي وبدعوة من إدارة الثقافة بمحافظة آلماطى، وفى حضور السيد/ باويرجان بايبيك عمدة مدينة آلماطي ؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى هذا الإحتفال الذي أقيم يوم الإثنين الموافق 1 مايو 2017 بمناسبة عيد وحدة الشعب الكازاخي. هذا وبعد حصول كازاخستان على استقلالها عام 1991 وجدت الدولة نفسها أمام تحد كبير وهو وجود أكثر من 140 مجموعة عرقية والعديد من الأديان داخل هذه الدولة الشاسعة المساحة. ولكن بحكمة الرئيس الكازاخي الأول/ نورسلطان نازارباييف تم تأسيس جمعية شعوب كازاخستان لتضم كل المجموعات العرقية والاثنية تحت جناحها للعمل على رفعة ورقي هذا البلد الوليد؛ هذا وينمو في جمهورية كازاخستان عدد 620 من المنظمات الثقافية القومية، كما تملك 46 مجموعة عرقية مراكز ثقافية لها. وقد قدم الملحق الثقافي تهنئة الشعب المصري للشعب الكازاخي بهذه المناسبة الكبيرة.

مؤتمر الدارسات العربية والإسلامية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية

افتتح الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان المؤتمر الدولى الرابع عشر الذى عُقِد بمقر الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك) فى يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل 2017 تحت عنـوان "الدارسات العربية والإسلامية". وفى كلمة الملحق الثقافى تحدث سيادته عن تاريخ نشأة الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية وتطورها وأهم الانجازات التي قدمتها إلى شعب كازاخستان وبلدان آسيا الوسطى. كما أكد سيادته على أهمية دراسة وتعليم اللغة العربية، وأشاد بالدور المتميز للجامعة فى نشر المبادئ الوسطية المعتدلة للدين الإسلامى الحنيف فى منطقة وسط آسيا، ونبذ العنف والبعد عن التطرف. وفي نهاية كلمته نقل سيادته لرئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور/ جودة عبد الغني بسيوني رئيس الجامعة، ولرئيس الإدارة الدينية لمحافظة آلماطي، وللسادة الحضور واللجنة المنظمة للمؤتمر تحيات السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بدولة كازاخستان. وقد أثنى الحضور على دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في دعم تعليم اللغة العربية والدراسات الاسلامية والعمل على نشرها بدولة كازاخستان بالتعاون مع الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك) بكازاخستان منارة الإسلام الوسطي في آسيا الوسطى.

مشاركة متميزة للسياحة المصرية في المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF 2017

بتوجيهات من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF  2017 بمدينة آلماطي خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل 2017. هذا وقد شاركت مصر بجناح كبير في المعرض الرسمي ممثلاً لهيئة تنشيط السياحة المصرية، وقد وصل إلى مدينة آلماطي خصيصًا لهذا الغرض كل من السيد/ أحمد حسن المستشار السياحي، والسيد/ محمد عبد الغني الملحق السياحي بسفارة جمهورية مصر العربية بروسيا الاتحادية. وقد تميز الجناح المصري بتصميم رائع يجمع بين الماضي العريق لمصر الفرعونية والإسلامية من ناحية، ومن ناحية أخرى يعرض لجميع أنواع السياحة في مصر من السياحة الثقافية، والسياحة الترفيهية، والسياحة العلاجية، والسياحة الدينية مع تقديم البروشورات وأدوات الدعاية لمصر التي تشير إلى جميع أنواع السياحة تلك. هذا وقد توافد الزائرون على الجناح المصري بأعداد غفيرة. وكذلك كانت هناك بعض المشاركات الفردية من بعض وكالات السياحة والسفر وبعض الفنادق والمنتجعات السياحية المصرية. وبشكل عام فإن المشاركة المصرية في المعرض كانت فعالة للغاية، ويمكن القول أن السوق السياحي الكازاخي ما زال سوقًا واعدًا جدًا حيث يتم تسيير 60 طائرة (رحلة سياحية) إلي المنتجعات التركية في فصل الصيف فقط، بينما يتم تسيير ثلاثة رحلات أسبوعيًا إلي جمهورية مصر العربية (شرم الشيخ)؛ لذا وجب على السلطات وشركات السياحة المصرية العمل بقوة وباجراءات فعالة على أرض الواقع من أجل تحويل جزء كبير من السياحة الكازاخية إلى مصر.

الملحق الثقافي في افتتاح المعرض الدولي للسياحة والسفر2017 KITF

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF  2017 بأرض المعارض بمدينة آلماطي، والذي  يستمر خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل 2017. تميز المعرض في دورته الحالية بأن قام بافتتاحه السيد/ محمد بيك أريستنبيولي وزير الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان والسيد/ باويرجان بايبيك عمدة مدينة آلماطي، ولفيف من المهتمين بالشأن السياحي الدولي والمحلي. هذا وقد حضر المعرض في دورته الثامنة العديد من شركات السياحة والسفر من معظم قارات العالم، وكذلك العديد من شركات الطيران، والشركات العاملة في مجال الخدمات السياحية. وقد كان اللافت للنظر في المعرض جناح جمهورية مصر العربية (الهيئة العامة لتنشيط السياحة)، جناح تركيا، جناح كوريا الجنوبية، جناح أندونيسيا، جناح إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، جناح الهند، جناح ماليزيا، جناح أذربيجان، جناح اليونان، جناح تايلاند، جناح التشيك، جناح جورجيا. وكانت هناك مشاركات صغيرة لعدة دول مثل الأردن، جمهورية الدومينيكان، كوبا، أقليم قاتالونيا (إسبانيا)، المجر، بلغاريا. وقد شاركت جمهورية مصر العربية بوفد كبير ضم الجناح الرسمي لهيئة تنشيط السياحة المصرية، وبعض ممثلي شركات السياحة ووكالات السفر، والفنادق والمنتجعات السياحية في شرم الشيخ وغيرها من المدن السياحية المصرية.   

الملحق الثقافي في الاحتفالات الكبري لجامعة أبلاي خان بالذكرى الـ 75 عام لإنشائها

بدعوة من الأستاذة الدكتورة/ ساليما ساجييفنا رئيس الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبة (أبلاي خان)، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في  الاحتفالات الكبري لجامعة أبلاي خان بالذكرى الـ 75 عام لإنشائها، وذلك يوم الإثنين الموافق 17 أبريل 2017. هذا وقد شارك بحضور هذه الاحتفالات ممثلي السلك الدبوماسي المعتمدين في مدينة آلماطي من دول الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، كوريا الجنوبية، فرنسا، إيران، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة. وفي كلمته أشار الملحق الثقافي المصري إلى أنه بالنيابة عن سفارة جمهورية مصر العربية في جمهورية كازاخستان وبالأصالةِ عن مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي - كازاخستان يتوجهَ للجميع بعبارات التقدير والترحيب بهذه المناسبة العظيمة وهي الذكرى الـ75 (اليوبيل الماسي) لتأسيس الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبة (أبلاي خان)، التي تعتبر من الجامعات الرائدة في جمهورية كازاخستان التي تقوم بإعداد الكوادر المهنية في مجالات عدة بتخصص العلاقات الدولية واللغات الأجنبية. ويطيب لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان أن يعبر عن استعداده الدائم لدعم وتوطيد العلاقات الثنائية المتميزة بين الجانبين، والتي يشهد عليها طلاب اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية بجامعة أبلاي خان. وشدد الملحق الثقافي المصري في كلمته على تقديم التهنئة مرة أخرى وخالص التمنيات بالتقدم والازدهار، وتحقيق نجاحات كبرى في المجال التعليمي والاعتماد الأكاديمي، وتطوير المناهج الدراسية وطرق تدريسها بما يناسب احتياجات سوق العمل في جمهورية كازاخستان وعلى المستوى الدولي.

المعرض الدولي التاسع للكتاب والطباعة "على طريق الحرير العظيم" بكازاخستان

أُقِيم المعرض الدولي التاسع للكتاب والطباعة "على طريق الحرير العظيم"  فى الفترة من 6 إلى 8 أبريل 2017 بمركز أرض المعارض (أتاكينت) في مدينة آلماطى بكازاخستان، ويجمع المعرض فى دورته الحالية نحو مئة دار للنشر من كل من كازاخستان وروسيا الاتحادية وروسيا البيضاء وتركيا والصين وأرمينيا وأوزبكستان والعديد من الدول الأخرى. يذكر أن الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة مصر بكازاخستان قد شارك فى افتتاح المعرض بدعوة من السيدة/ بيان كابيلاش مديرة تطوير رابطة الناشرين ودار الطباعة والكتاب بكازاخستان. ويقدم المعرض كتبًا فى أدب الأطفال والخيال العلمي، والكتب المدرسية، وكتبًا فى المجال العلمي والتقني، والقواميس والموسوعات، وكتبًا للأعمال التجارية والمهنية، والآداب الروحية والتربوية والفلسفية، وعلوم وفنون أخرى.

المركز الثقافي فى المهرجان الاحتفالي بمناسبة عيد النيروز

تلبية للدعوة الموجهة من إدارة الثقافة بمحافظة آلماطي، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى المهرجان الاحتفالي المقام بمناسبة أعياد النيروز )الربيع( بكازاخستان والذي يستمر الاحتفال به من نهاية مارس حتى نهاية أبريل 2017. أُقيم المهرجان الاحتفالي بإحدى الساحات أمام أحد أكبر المجمعات التجارية بمدينة آلماطي، وحضره نائب عمدة حي ميديو بمدينة آلماطي وقيادات فنية وثقافية كازاخية عديدة والعديد من أبناء الشعب الكازاخي. وقد أقيمت خلال المهرجان إحتفالات فنية وثقافية كبيرة لفرق الفنون الشعيبة الكازاخية، وتم تقديم فقرات استعراضية تقليدية عديدة فى هذه المناسبة تعكس التنوع العرقي والثقافي للشعب الكازاخي. كما تم دعوة الحضور إلى تناول الأطعمة الشعبية بالخيمة التقليدية التى ترمز إلى مقر سكن الشعب الكازاخى دائم الترحال وتناول الجميع حساء النيروز الشعبي. وأثناء ذلك تحدث الملحق الثقافي المصري حيث قدم تهنئة الشعب المصري للشعب الكازاخي الشقيق بهذه المناسبة السعيدة. وفى هذا السياق تحدث عن العادات المصرية فى مناسبة أعياد الربيع حيث أشار سيادته إلى إن الشعب المصري يحتفل أيضًا بأعياد الربيع (شم النسيم)، وأن المصريين يتناولون الأطعمة من الأسماك، ويذهبون بأعداد غفيرة إلى الحدائق العامة في كل أنحاء مصر للتنزه والاحتفال بهذه المناسبة الشعيبة.  

الملحق الثقافي في المعرض الدولي عن التعليم العالي

بدعوة من اللجنة المنظمة شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المعرض الدولي الثامن عشر عن التعليم العالي الذي أقيم بأرض المعارض بمدينة آلماطي خلال الفترة من 6 إلى 8 أبريل 2017. وقد تعرف الملحق الثقافي أثناء جولته بالمعرض على أهم الجامعات المصنفة دوليًا في كل من الصين، روسيا الاتحادية، جمهورية التشيك، بولندا، تركيا، روسيا البيضاء، والجامعات الكازاخية. وكذلك قام الملحق الثقافي بالتعرف على متطلبات الالتحاق بهذه المؤسسات التعليمية، والبرامج الدراسية المتميزة التي تقدمها. وقد أقيم هذا المعرض الدولي تحت رعاية وزارة التعليم والعلم بجمهورية كازاخستان، وإدارة مدينة آلماطي. وقد اتفق الملحق الثقافي مع إدارة المعرض على مشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ممثلاً للجامعات المصرية في الدورة القادمة للمعرض من أجل زيادة جذب الطلاب الوافدين للدراسة في مصر.    

 المؤتمر الدولي الرابع عن قراءات في علم الفارابى

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بمقر الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)  خلال الفترة من 4 إلى 5 أبريل 2017 في فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عن قراءات في علم الفارابى، ويهدف المؤتمر الدولي إلى الجمع بين العلماء من جميع أنحاء العالم الذين يدرسون إرث الفارابي، والأسس الروحية والتاريخية والفلسفية لإحداث التنمية المستدامة للمجتمعات المعاصرة، والمشاكل التي تواجه العلوم الطبيعية.  وفي كلمة الإفتتاح؛ أشار غاليمخايير موطانوف رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية إلى أنه بفضل المؤتمر الدولي يمكن للعلماء والمفكرين رؤية المشاكل الحالية للتنمية البشرية من خلال منظور الماضي، والملاحظات التاريخية، وشدد العلماء الحاضرون على أن الفارابي كان يحلم بالمدينة الفاضلة، ويعتقد بأن الجميع يجب أن يكون سعيدًا. وأشادوا بموضوع المؤتمر عن الفيلسوف الموسيقي أبو نصر الفارابي، وعن شغفه بالأسفار بحثًا عن ما يقع بين يديه من مخطوطات، والإحاطة بشؤون الجماعات؛ ولأبي نصر الفارابي العديد من الكتب التي شغلت معاصريه ومَن بعدهم، ولكن الذي لا شك فيه أن آثار بصماته قد امتدت جذورها لتصب في شرايين الحضارات الإسلامية والعالمية إلى يومنا هذا. هذا وقد حضر المؤتمر هذا العام عدد من علماء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك)، وعدد من علماء أجانب من عديد من الدول المهتمة بدراسة علوم أبو نصر الفارابي.

امتحانات أبناؤنا فى الخارج للعام الدراسي 2016/2017

 حرصًا من وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف على تعليم أبناء الجالية المصرية بالخارج المناهج المصرية، وربط الأسر المصرية وأبنائهم فى جمهورية كازاخستان بالوطن الأم؛ فقد استضاف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي - كازاخستان أبناء الجالية المصرية لأداء امتحانات أبناؤنا فى الخارج للعام الدراسي 2016/2017، والتى أمتدت خلال الفترة من 1 حتى 11 أبريل 2017. وقد أدى الامتحانات بمقر المركز أبناء الجالية المصرية فى قطاعى التربية والتعليم والأزهر الشريف. هذا وقد ترأس لجنة امتحانات الأزهر الشريف الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ وكذلك ترأس لجنة امتحانات التربية والتعليم السيد/ كامل حسن عوض الوزير المفوض التجاري بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ وذلك بناءً على تعليمات سعادة السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وقام بالمشاركة في أعمال الامتحانات السادة العاملين بالمركز الثقافى وأحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك). وتتمنى أسرة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي - كازاخستان النجاح والتفوق لأبناء الجالية المصرية.

محاضرة تثقيفية عن تاريخ المماليك في مصر

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان بالتعاون مع الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) محاضرة تثقيفية بعنوان "قصص من حياة المماليك"، وذلك خلال أسبوع الثقافة واللغة العربية بجامعة الفارابي. هذا وقد قام بإلقاء المحاضرة السيد الدكتور/ أحمد علي حسن الأستاذ بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك)، وتطرقت المحاضرة إلى نشأة دولتى المماليك، ودور المماليك المؤثر فى مصر والعالم الإسلامى على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والعسكرية والثقافية. وقد بينت المحاضرة أهم المراحل التى مرت بها دولتى المماليك من قوة وازدهار إلى الضعف والانحطاط، ولا ننسى دور المُظفّر قُطز والظاهر بيبرس فى رد الهجمة الشرسة المغولية التى اجتاحت العالم الإسلامى ودمرت البلاد والعباد. وهذا وقد ذكّرت المحاضرة ببعض من إسهامات الظاهر بيبرس فى الحياة العلمية والثقافية بإعادة فتح الجامع الأزهر للتدريس بعد أن أُغلِق سنوات ونشر المذاهب السنية وإنشاء المكتبات والمدارس العلمية التى تسمت وما زالت بالمدارس والمكتبات الظاهرية. وفي الختام تحدث الدكتور/ أحمد علي عن بداية نهاية دولة المماليك بعد تولية محمد على السلطة فى مصر وما قام به ضد المماليك فيما يُعرَف بمذبحة القلعة، وكذلك أشار إلى أهم الآثار التى تركها المماليك وخاصة الآثار المعمارية من قلاع ومساجد وتَكايا وزوايا ومدارس ما زالت تحتفظ بالطراز المعماري المملوكى.

اختتام فاعليّات أسبوع الثقافة واللغة العربية بكازاخستان

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، في اختتام أسبوع الثقافة واللغة العربية الذي عقد بالجامعة الوطنية الكازاخية بالتعاون مع المركز الثقافي المصري بكازاخستان، وذلك يوم الجمعة الموافق 31 مارس 2017. هذا وقد أشادت الأستاذة الدكتورة/  بيان جدوباتوفا عميدة كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الوطنية الكازاخية بفاعليّات أسبوع الثقافة واللغة العربية، وأضافت أن هذا الأسبوع قد ترك بصمات إيجابية في نفوس الطلاب، وقدم وجبة معلوماتية كافية لكثير من الطلاب. وفي اليوم الختامي شهد الأسبوع إقبالاً عظيمًا من الطلاب الدارسين للغة العربية من جامعة الفارابي وجامعة أباي وجامعة أوراسيا بالعاصمة الكازاخية أستانا، وقد قدم الطلاب فقرات تنافسية ومسابقات ترفيهية، ومسرحيات باللغة العربية، وكذلك تم تقديم بعض الأغاني والرقصات الشعبية العربية والكازاخية. وفي نفس الإطار قدم الطلاب عروض للملابس العربية، والعديد من أصناف الطعام العربية والمصرية ومنها الفول والفلافل، والكشري، والبسبوسة، والبقلاوة، وأيضًا المقلوبة الأردنية والتي أعدها الطلاب بأنفسهم.     

تكريم الفائزين في مسابقة اللغة العربية (تخصص الدراسات الشرقية) بجامعة الفارابي

 فى إطار نشر تعليم اللغة العربية فى الجامعات الكازاخية وتشجيع مُتعلميها؛ ترأس الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فاعليّات مسابقة أوليمبياد اللغة العربية (تخصص الدراسات الشرقية)، وذلك على مستوى كافة الجامعات الكازاخية، والتى عقدت بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) فى الفترة من 29 وحتى 30 مارس 2017. وتحدث الملحق الثقافى عن أهمية الدور الذي يلعبه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي فى تشجيع الدارسين، وكذلك نشر تعليم اللغة العربية بكازاخستان؛ حيث أشار سيادته إلى ورش العمل والدورات التدريبية والتدريب الميداني لطلاب السنوات النهائية التى يعقدها المركز بصفة مستمرة بهدف رفع مستوى تعليم اللغة العربية بكازاخستان. وفى اليوم الختامي للمسابقة؛ وبعد انتهاء لجان التحكيم من تقييم الأعمال الطلابية؛ قام الملحق الثقافى بتكريم الفائزين فى مسابقة أوليمبياد اللغة العربية تخصص الدراسات الشرقية. كما قدم سيادته شهادات الشكر والتقدير لأعضاء لجنة التحكيم، والتى ضمت فى عضويتها د. أبوالفتوح صبرى خبير اللغة العربية بالجامعة الوطنية الكازاخية بصحبة د. السيد حسن الأستاذ الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور–مبارك)، وأساتذة اللغة العربية من الكازاخ. هذا وقد شارك بالحضور في الحفل الختامي لهذه الأوليمبياد ممثلين لسفارات بعض الدول الأسيوية مثل كوريا الجنوبية والصين واليابان، وقاموا كذلك بتوزيع الجوائز على الطلاب الفائزين في مسابقات أوليمبياد لغات تلك الدول.

معرض الآثار المصرية وفيلم تسجيلي بجامعة الفارابي

في إطار فاعليّات أسبوع الثقافة واللغة العربية الذي نظمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بين جنبات الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)؛ تم تنظيم معرض للآثار المصرية المتنوعة، وتقديم فيلم تسجيلي عن الحضارة المصرية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 مارس 2017. هذا وقد دارت أحداث الفيلم التسجيلي عن أسرار الفراعنة وعجائب مصر القديمة، وقد أجاب الملحق الثقافي الدكتور/ حمدان إبراهيم على أسئلة بعض طلاب بعد مشاهدتهم لهذا الفيلم الذي يحكي عن التاريخ العريق للحضارة  المصرية الفرعونية الضاربة في جذور التاريخ. وأيضًا كان من أهم فاعليّات أسبوع الثقافة واللغة العربية هو تنظيم المعرض المنقول عن الآثار المصرية المتنوعة ما بين الفرعونية والإسلامية، والذي استمر طوال الأسبوع وقد زاره العديد من الطلاب سواء من جامعة الفارابي أو من جامعات كازاخية أخرى أو من أقسام أخرى غير قسم اللغة العربية بجامعة الفارابي. وقد أشاد الجميع بما شاهدوه من آثار مصرية متنوعة، وتمنوا زيارة مصر لمشاهدة هذه الآثار الخالدة على الطبيعة.

افتتاح فاعليّات أسبوع الثقافة واللغة العربية بكازاخستان

نظمت الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) أسبوعًا للثقافة واللغة العربية بالتعاون مع مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان، وذلك بمقر كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي، وبإشراف د. أبو الفتوح صبري خبير اللغة العربية الموفد من قبل الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة بوزارة الخارحية المصرية. وقد تعددت فاعليّات الأسبوع الثقافي على مدى خمسة أيام، في الفترة من 27 مارس حتى 31 مارس 2017، وتنوعت ما بين الأفلام التسجيلية عن مصر وحضارتها العريقة، واللغة العربية وأهميتها ومكانتها، والوطن العربي وأهم معالمه، وأيضًا المحاضرات العلمية في التاريخ، وخاصة التاريخ المملوكي، فضلًا عن الفقرات التنافسية والمسابقات، والرقص الشعبي الكازاخي والأغاني والمسرحيات العربية، كما ضمت الفاعليات معارض للآثار المصرية، وعروض للملابس العربية وتقديم للأطعمة المصرية والعربية. وفي كلمته أثناء افتتاح الأسبوع الثقافي، يوم الإثنين الموافق 27 مارس 2017، أشار الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان إلى إن هذا الأسبوع يُعد من أكثر الأنشطة فاعلية على مدى الأعوام الماضية وقد قام المركز الثقافي المصري بدعمه ماديًا ومعنويًا.

تكريم المركز الثقافي للسيد المستشار رئيس المحكمة الدستورية العليا ونائبه

قام السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان وبتوجيهات من معالي السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان بتكريم معالي المستشار الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، ونائبه السيد المستشار الدكتور/ عادل عمر شريف خلال زيارتهما الرسمية إلى جمهورية كازاخستان. هذا وقد قام الملحق الثقافي بإهداء درع قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لكل من المستشار الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، ونائبه السيد المستشار الدكتور/ عادل عمر شريف. ومن جانبهما تقدم المستشاران الجليلان بالشكر والعرفان لسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، ولمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي على كل ما بذلوا من جهود كبيرة من أجل إنجاح زيارة رئيس المحكمة الدستورية العليا ونائبه إلى كازاخستان.

جولة ثقافية لوفد المحكمة الدستورية في مدينة آلماطي

قام معالي المستشار الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا برفقة نائبه المستشار الدكتور/ عادل عمر شريف، وبحضور كل من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والسيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالمشاركة في البرنامج الثقافي بزيارة بعض معالم مدينة آلماطي يومي الخميس والسبت الموافقين  16 و18 مارس 2017. بدأ البرنامج بزيارة ميدان الجمهورية بوسط المدينة، وبه تمثال الاستقلال ونصب تذكاري يشرح تاريخ الشعب الكازاخي العريق وكفاحه حتى حصوله على الإستقلال عن الإتحاد السوفيتي عام 1991. وفي اليوم الثاني قام الوفد بزيارة  منطقة "شيمبولاك" الجبلية التي يتراوح ارتفاعها بين 2200 إلى 2500 متر فوق سطح البحر، وتتميز هذه المنطقة بالظروف الطبيعية المناسبة لجذب المتسلقين والسائحين والمتزلجين. ولهذا تأسست قاعدة التزلج الجبلي "شيمبولاك" التي بدأت العمل منذ 1954، وتحتوي كذلك المنطقة على تلفريك يقوم بنقل السائحين إلى أعلى القمم الجبلية للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وقد أشاد الجميع بالمدينة التي تتميز بالسحر وجمال الطبيعة والهدوء البري الذي يحمل السائحين بعيدًا عن صخب الحياة في المدن الأخرى.

حضور العرض الأوبرالي ريجوليتو

في إطار البرنامج الثقافي للسيد المستشار الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا ونائبه السيد المستشار الدكتور/ عادل عمر شريف، وبرفقة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان، والسيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري بكازاخستان؛ شارك الجميع في حضور العرض الأول للأوبرا العالمية "ريجوليتو" يوم السبت الموافق 18 مارس 2017 بمقر مسرح الأوبرا والباليه الوطني الكازاخي (أباي) بمدينة آلماطي. هذا وقد قام بتأليف هذه الأوبرا جوزيبي فيردي (1813 - 1901م)، مؤلف الأوبرا الإيطالي، الذي يعد أحد أبرز مؤلفي الأوبرا الإيطاليين في القرن التاسع عشر الميلادي، وتَؤدَى أعماله في الوقت الحاضر أكثر من أعمال أي مؤلف أوبرا آخر. هذا وقد تجسدت عبقرية فيردى، وبرزت فى الدراما الموسيقية فى أوبرا "ريجوليتو" أو المهرج. وهذه الاوبرا دراما تبرز العواطف العنيفة إلى جانب المواقف المسرحية القوية. قدم فيردى شخصية ذات أهمية فى العمل وهى شخصية المهرج؛ ذلك الرجل القبيح الوجه الذى عبر عن النواحى السيكولوجية الباطنه فيدعنا نعطف عليه ونرثى لحاله ونحن نشاهد القصة ويزيد من تفسيراتنا موسيقى فيردى المصاحبة لتلك المشاهد ومما لاشك فيه أن ذلك كان من عوامل نجاح الأوبرا؛ أى تفسير الأوبرا بالموسيقى إلى جانب الغناء وإسلوب الأوبرا الموسيقى سهل الفهم حتى إن ابسط الناس يستطيع تذوقها وحفظها والترنم بها.

المشاركة في المؤتمر الدولي نحو السياسة الجنائية الفاعلة وأفضل نماذج العدالة الجنائية

شارك كل من السيد المستشار الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا بجمهورية مصر العربية، ونائبه السيد الدكتور/ عادل عمر شريف، ووزير العدل بجمهورية كازاخستان السيد/ مارات بيكيتاييف، والسيد/ إيجور روجوف رئيس المجلس الدستوري الكازاخي، والسيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، ولفيف من رجال القضاء بجمهورية كازاخستان، وعدد من المنظمات الدولية في المؤتمر الدولي "نحو السياسة الجنائية الفاعلة وأفضل نماذج العدالة الجنائية" يوم الجمعة الموافق 17 مارس 2017 بإحدى ضواحي مدينة آلماطي. وقد تحدث رئيس المحكمة الدستورية العليا في كلمته عن أن هذا المؤتمر حول السياسة الجنائية الفاعلة، وتطوير النظم المعاصرة لإنفاذ القانون، من شأنه خلق واحدة من فرص التعاون القضائي المتبادل التي نصبوا جميعًا إليها. واختتم سيادته بالتمنيات الطيبة بأن يحقق المؤتمر كل النتائج المرجوة، وأن تستمر بلادنا دائمًا في التنسيق في إطار الأسرة القضائية الدولية الواحدة، بما يؤدي بالضرورة إلى الارتقاع بالأداء القانوني والقضائي في بلادنا، ويكفل سيادة حكم القانون، ورعاية المصالح العليا لدولنا، وتوفير الحماية الفاعلة لحقوق وحريات مواطنينا.

محاضرة  تثقيفية لرئيس المحكمة الدستورية العليا بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان

بمشاركة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة  جمهورية مصر العربية بكازاخستان، قام السيد المستشار  الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا لجمهورية مصر العربية ونائبه السيد الدكتور/ عادل عمر شريف بإلقاء محاضرة تثقيفية بداخل جدران الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور – مبارك) بكازاخستان، وذلك يوم الخميس الموافق 16 مارس 2017. كان في استقبال الضيف الكبير الأستاذ الدكتور/ جودة عبد الغاني بسيوني رئيس الجامعة ونائبه وأعضاء هيئة التدريس من المصريين والكازاخ، وعدد كبير من طلاب الجامعة. في كلمته تحدث السيد المستشار رئيس المحكمة الدستورية العليا عن نشأة هذه المحكمة وتاريخها العريق، وعن أنها هي الهيئة القضائية العليا بمصر، وتعتبر هيئة مستقلة قائمة بذاتها، ومهمتها مراقبة تطابق القوانين مع مواد الدستور، فمن صلاحياتها إلغاء القوانين التي تخالف نصوص ومواد دستور جمهورية مصر العربية. وأضاف سيادته بأن المحكمة هيئة قضائية مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتتألف المحكمة الدستورية من رئيس ومن نائب أو أكثر للرئيس وعدد كاف من المستشارين، وأحكامها نهائية لا يمكن الطعن فيها بأي طريقة من طرق الطعن. 

الملحق الثقافي في لقاء رئيس المحكمة الدستورية العليا وعمدة مدينة آلماطي

شارك السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة  جمهورية مصر العربية بكازاخستان، في اللقاء الذي جمع بين السيد المستشار  الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا لجمهورية مصر العربية ونائبه السيد الدكتور/ عادل عمر شريف مع السيد/ باويرجان بايبيك عمدة مدينة آلماطي صباح يوم الخميس الموافق 16 مارس 2017. أثناء اللقاء تناقش الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية وخاصة في مجال الاقتصاد والتجارة والثقافة، ووفقًا لحديث رئيس المحكمة الدستورية العليا فإن لمصر وكازاخستان علاقات تاريخية مشتركة، وتأتي هذه الزيارة في تلك اللحظات التاريخية المهمة لجمهورية كازاخستان الحديثة؛ حيث يتم إقرار تعديلات دستورية غير مسبوقة بهذا البلد بمبادرة شخصية من رئيس الجمهورية السيد/ نور سلطان نازارباييف تعزز حقوق وحريات مواطني كازاخستان. وتحدث عمدة مدينة آلماطي عن أهمية هذه التعديلات وأشار إلى أن مدينة آلماطي شاركت في مناقشة مشروع هذه التعديلات بشكل مكثف، وللمدينة دور كبير في الحياة الإقتصادية والعلمية والثقافية لجمهورية كازاخستان الشقيقة. وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكارية.   

استقبال ووداع وفد المحكمة الدستورية العليا المصرية

استقبل السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان وفد المحكمة الدستورية العليا المصرية برئاسة المستشار الجليل/ عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار الدكتور/ عادل عمر شريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا بسالة كبار الزوار بمطار مدينة آلماطي مساء يوم الأربعاء الموافق 15 مارس 2017، واستمرت الزيارة حتى صباح يوم الأحد الموافق 19 مارس 2017. وكان كذلك في الاستقبال والوداع وفد كازاخي قاضائي كبير على رأسه رئيس محكمة مدينة آلماطي السيد/ أكجان إيشتاي.    

المركز ينظم مؤتمر اتجاهات حديثة في تنمية الدراسات العربية

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بالاشتراك مع كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) بتنظيم مؤتمر أونلاين عن "اتجاهات حديثة في تنمية الدراسات العربية". وقد شارك في المؤتمر العديد من الأساتذة المصريين الذين سبق لهم العمل في كازاخستان كخبراء للغة العربية من كل من جمهورية مصر العربية وماليزيا، وكذلك عدد من أساتذة الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور – مبارك)، من داخل المركز الثقافي المصري. وقد بدأ المؤتمر بكلمة الأستاذة الدكتورة/ بيان جوباتوفا عميدة كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي، والتي أثنت فيها على الدور المصري في نشر تعليم اللغة العربية بين أبناء شعب كازاخستان. ثم تحدث الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان عن أهمية تنظيم مثل تلك المؤتمرات للتعرف على الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وكذلك التعرف على العلاقات الثقافية والتاريخية بين مصر وكازاخستان، وقد أشاد كذلك الملحق الثقافي بالعدد الكبير من المشاركين في المؤتمر ودور المركز الثقافي المصري في دعم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جمهورية كازاخستان. ثم تحدث المؤتمرون وكانت معظم الأوراق العلمية المقدمة تدور حول محاور المؤتمر وهي: 1. كازاخستان والعالم العربي : تأسيس وتنمية العلاقات الثقافية التاريخية؛ 2. التعاون بين كازاخستان والعالم العربي في مجال التعليم؛ 3. الاتجاهات التقليدية والحديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.   

شكر وتقدير للملحق الثقافي

تقديرًا لدورمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي، وعلى رأسه الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، قدمت الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان) شهادة شكر وتقدير للملحق الثقافي على ترأسه للجنة الأوليمبياد على مستوى جمهورية كازاخستان في تخصص علم اللغة الأجنبية (الفيلولوجيا)، وكذلك للمشاركة الفعالة  في أويلمبياد اللغة العربية بشكل عام وتقديم الجوائز التذكارية تشجيعًا لطلاب اللغة العربية في الجامعات الكازاخية المختلفة.

تكريم الفائزين في مسابقة أوليمبياد اللغة العربية

 فى إطار تشجيع دارسي اللغة العربية من طلاب الجامعات الكازاخية شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات مسابقة أوليمبياد اللغة العربية كرئيس للجنة المسابقة وذلك على مستوى كافة الجامعات الكازاخية، التي بها أقسام للغة العربية. هذا وقد عقدت الأوليمبياد بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان) فى الفترة من 24 وحتى 25 فبراير 2017؛ وفى كلمته أثتاء توزيع الجوائز على طلاب الفائزين نقل سيادته تحيات سعادة السفير المصرى بكازاخستان السيد/ هيثم صلاح كامل. كما تحدث سيادته عن دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية فى دعم وتطوير ونشر تعليم اللغة العربية بكازاخستان حيث أشار إلى ورش العمل والدورات التدريبية التى يعقدها المركز الثقافى بصفة دائمة للطلاب والأساتذة الكازاخ بهدف رفع مستوى اللغة العربية بالجامعات الكازاخية. والجدير بالذكر أن هذه المسابقة تعقد سنويًّا تحت إشراف وزارة التعليم والعلم الكازاخية ويقوم المركز الثقافى المصرى بألماطى بتكريم الفائزين فى هذه المسابقة بتقديم شهادات التقدير والهدايا التذكارية لهم.

وفى ختام المسابقة؛ وبعد الانتهاء لجان التحكيم من عملها؛ قام الملحق الثقافى بتكريم الفائزين فى تخصصي علم اللغة (فيلولوجيا) واللغتين الأجنبيتين. كما قدم سيادته شهادات الشكر والتقدير لأعضاء لجنة التحكيم والتى ضمت فى عضويتها الدكتور/ أبو الفتوح صبري أبو الفتوح خبير اللغة العربية بجامعة الفارابي وأساتذة اللغة العربية من الكازاخ وإدارة الجامعة.

تكريم الملحق الاداري بعد انتهاء فترة عمله في المركز الثقافي

بناءً على تعليمات السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بتكريم أحد منسوبي المركز، الذي عمل بكل جهد وإخلاص طوال الفترة من نهاية نوفمبر 2014 حتى نهاية فبراير 2017. الأمر يتعلق بتكريم السيد/ أحمد محمد غالب محمد الملحق الإداري للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الجمعة الموافق 24 فبراير 2017 بعد انتهاء مدة انتدابه إلى المركز الثقافي، والذي عمل فيها على إعلاء شأن جمهورية مصر العربية، وكان دائم الترحاب والبشاشة في وجوه زوار المركز من العرب والكازاخ. وقد قام الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الدكتور/ حمدان إبراهيم بإهداء بعض الشهادات التقديرية من سفارة جمهورية مصر العربية بأستانا ومن المركز الثقافي المصري بآلماطي، وكذلك بعض الدروع والهدايا التذكارية البسيطة تقديرًا للدور كبير الذي قام به السيد الملحق الإداري طوال فترة عمله بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان، ونتمنى له دوام التوفيق والترقى في حياته المستقبلية.

الملحق الثقافي في الاجتماع الاحتفالي بمناسبة الذكرى الـ25 لإنضمام كازاخستان للأمم المتحدة

تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الكازاخية وفرعها في مدينة آلماطي وبتكليف من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في الاجتماع الاحتفالي بمناسبة مرور 25 عامًا على انضمام جمهورية كازاخستان إلى منظمة الأمم المتحدة. حضر هذا الاجتماع الاحتفالي كل من السيدة/ أكمارال أريستانبيكوفا أول وزيرة الخارجية لجمهورية كازاخستان بعد استقلالها، وكذلك السفيرة/ مينورا مورزامادييفا ممثلة عن السيد/ قيرات عبدالرحمانوف وزير خارجية كازاخستان. ومن الجانب الدولي شارك مدير المكتب الإعلامي لمنظمة الأمم المتحدة في آلماطي، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي للدول الأجنبية العاملين في مدينة آلماطي، والسيد/ محمدبيتكالي بوركيتباييف نائب رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، التي استضافت هذا الحدث الهام بمقر مكتبتها المركزية يومالثلاثاء الموافق 21 فبراير 2017.

مشاركة الملحق الثقافي في المؤتمر الدولي عن إعداد متخصصين ما بعد الدراسة الجامعية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "إعداد متخصصين ما بعد الدراسة الجامعية", الذي عقد بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنية (أبلاي خان) يوم الجمعة الموافق 17 فبراير 2017. وفي كلمته قدم الملحق الثقافي باسم سفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بخالص التهنئة للجامعة الكازاخية باليوبيل الماسي (75عامًا) على إنشاء الجامعة، وتمنى للجامعة مزيد من التقدم والرقي. وأضاف سيادته بأن الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية تعد في الحقيقة واحدة من الجامعة الرائدة في جمهورية كازاخستان التي تنفذ إعداد مهني على أعلى مستوى للمتخصصين في اللغات الأجنبية والعلاقات الدولية.

هذا ويهتم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بهذه الجامعة لوجود كلية الاستشراق بها، والتي تقوم بإعداد متخصصين على مستوى عالٍ وتسير بخطى متسارعة في مجالات التعاون الأكاديمي الدولي، ويلعب الدور الرئيسي في هذا المجال التنظيم الجيد للعملية التعليمية، وامتلاك هيئة تدريس متميزة، وكذلك استحداث تكنولوجيا تربوية ومعلوماتية جديدة. وفي إطار تعاون الجامعة مع مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يقوم المركز بتنظيم ورش عمل لأساتذة اللغة العربية، وكذلك ندوات علمية وثقافية باللغة العربية، مع منح الطلاب الدارسين للغة العربية فرصة القيام بتدريب ميداني ببرنامج محدد مع أساتذة مصريين داخل جدران المركز الثقافي. وفي النهاية أشار الملحق الثقافي في كلمته إلى تطلعه لزيادة التعاون البناء المشترك بين مصر ممثلةً في المركز الثقافي، وكازاخستان ممثلة في مؤسساتها التعليمية المختلفة ومنها الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية.        

مشاركة المركز الثقافي المصري في حفل اختتام الألعاب الجامعية الشتوية 2017

بتكليف من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وبدعوة من وزارة الخارجية الكازاخية؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية والسيد/ أحمد محمد غالب الملحق الإداري بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي في مراسم اختتام الألعاب الجامعية الشتوية (Universiade-Almaty2017) كممثلين لجمهورية مصر العربية،  وذلك يوم الأربعاء الموافق 8 فبراير 2017 بمقر ملعب الجليد بمدينة آلماطي. وقد بدأ حفل اختتام الألعاب الجامعية الشتوية بكلمة التهنئة للسيد رئيس الوزراء الكازاخي/ باخيتجان ساجينتاييف الذي أشار في كلمته إلى أن جمهورية كازاخستان بذلت جهودًا كبيرًا في تنظيم هذه الألعاب. هذا وقد تميز حفل الاختتام بتسليم علم الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية (FISU) من قبل السيد/ باويرجان بيبيك عمدة مدينة آلماطي إلى السيد/ إيدخام أكبولاتوف عمدة مدينة كراسنويارسك بروسيا الاتحادية التي سوف تعقد فيها الألعاب الجامعية الشتوية التالية في عام 2019. هذا وقد تميز حفل الاختتام بالابهار والامتاع، حيث كان يحكي تاريخ وثقافة مدينة كراسنويارسك، العاصمة المستقبلية للألعاب الجامعية الشتوية 2019.

تعاون علمي مع المكتبة الوطنية الكازاخية

تواجد السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في المكتبة الوطنية الكازاخية يوم الإثنين الموافق 6 فبراير 2017، حيث قام بزيارة قاعة الكتب العربية والمخطوطات بالمكتبة برفقة السيد/ إختيار بلتوري أستاذ اللغة العربية بجامعة الفارابي، والذي يعمل حاليًا في المكتبة. هذا وقد جاءت هذه الزيارة بناءً على طلب إدارة المكتبة للتعرف على المخطوطات والكتب النادرة المكتوبة باللغة العربية والموجودة بهذه المكتبة، والتي تريد إدارة المكتبة إهداء نسخ الكترونية من أهم هذه الكتب لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، وذلك خلال زيارة مدير المكتبة الوطنية الكازاخية إلى مصر برفقة وزير الثقافة والرياضة الكازاخي، وفي إطار توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين المكتبة الوطنية الكازاخية ودار الكتب والوثائق القومية المصرية. هذا وقد اطلع الملحق الثقافي على الكتب الأصلية العربية الموجودة في المكتبة الوطنية الكازاخية وأختار منها بعض الكتب الهامة في مجالات النحو وعلم اللغة وحتى الحساب، ومن بين هذه الكتب الكتاب الأصلي للعلامة واللغوي المشهور إسماعيل الجوهري "تاج اللغة وصحاح العربية" المعروف اختصارًا بـ «الصحاح».  

الملحق الثقافي في المكتبة الوطنية الكازاخية

بدعوة من السيد/ جانات سيدومانوف مدير المكتبة الوطنية الكازاخية قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة عمل للمكتبة الوطنية الكازاخية يوم الخميس الموافق 2 فبراير 2017. هذا وقد دارت المباحثات بين الجانبين حول سبل التعاون بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان والمكتبة الوطنية الكازاخية في المجالات التالية: تنظيم معرض للكتاب المصري بين جدران المكتبة الوطنية الكازاخية العريقة، تنظيم أسبوع للأفلام المصرية الوثائقية والفنية لتعرض داخل القاعة الكبرى في المكتبة، والمجهزة لمثل تلك الأغراض. وبعد جولة تفقدية للملحق الثقافي مع مدير المكتبة بداخل قاعات وطوابق المكتبة المختلفة؛ فقد طلب مدير المكتبة بعض الأقوال المأثورة التاريخية لأعظم الأدباء والشعراء المصريين مع صور شخصية لهم لوضعها في مكان مخصص بالمكتبة مع الأقوال المأثورة للعظماء من المفكرين والفلاسفة في تاريخ الانسانية، هذا ويقوم المركز الثقافي بإعداد مثل هذه الأقوال المأثورة مع الصور. وفي ختام اللقاء الرسمي قام السيد/ جانات سيدومانوف بإهداء الملحق الثقافي بطاقة عضوية للمكتبة من فئة VIP، وبدوره قام الملحق الثقافي بإهداء مدير المكتبة درع قطاع العلاقات الثقافية والبعثات تشجيعًا للعلاقات الودية بين الجانبين.

المهرجان والبينالي الدولي الرابع  Art Samgau 2017

في إطار تعاون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع المؤسسات الكازاخية المختلفة، أرسلت أكاديمية الفنون الكازاخية (جورغينوف) والكلية المتوسطة الداخلية التابعة لها إعلانا عن قيامها بنتظيم المهرجان والبينالي الدولي الرابع Art-Samgau 2017 للفنانين الشباب، والذي سوف يعقد بمدينة آلماطي في الفترة من 27-29 سبتمبر 2017 تحت رعاية صندوق الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان، ووزارة الثقافة والرياضة الكازاخية، والاتحاد الكازاخي لمجموعات اليونيكسو. ويعتبر البينالي في دورته الرابعة حدثا فنيًا كبيرًا تحرص كثير من دول العالم على حضوره من بينها جمهورية مصر العربية. هذا ويهدف تنظيم هذا البينالي إلى دعم المواهب الفنية الشابة ومساعدة في دعم التبادل الفني بين طلاب الكليات الفنية على مستوى العالم، واكتشاف موهوبين شباب جدد. وخلال انعقاد البينالي سوف يتم تنظيم موائد مستديرة تتمحور حول مشاكل التعليم المهمة في مجال الثقافة والفنون، وكذلك سوف يتم تنظيم ورش عمل بمشاركة أساتذة أكاديميين وفنانين مشهورين من جمهورية كازاخستان ودول العالم. والدعوة مفتوحة لطلاب الكليات الفتية بجمهورية مصر العربية للمشاركة وإثراء هذا الحدث الفني الكبير، ويمكن التعرف على شروط المشاركة في البينالي واستكمال استمارة البيانات المطلوبة بالدخول على الرابط الالكتروني التالي: http://ecuckz.com/index.php/ar/2016-03-11-14-57-53/2016-08-12-08-20-20 .

مشاركة الملحق الثقافي في افتتاح الألعاب الجامعية الشتوية 2017

بتكليف من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وبدعوة من وزارة الخارجية الكازاخية؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في مراسم افتتاح الألعاب الجامعية الشتوية (Universiade-Almaty2017) كممثل لجمهورية مصر العربية،  وذلك يوم الأحد الموافق 29 يناير 2017 بمقر ملعب الجليد بمدينة آلماطي. وقد فُتحت الألعاب الجامعية الشتوية بكلمة التهنئة للسيد الرئيس/ نورسلطان نازارباييف رئيس جمهورية كازاخستان والسيد/أوليج ماتيسين رئيس الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية. هذا وقد شارك في حفل الافتتاح كضيف شرف السيد/ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك أعضاء الهيئات الدبلوماسية والدولية العاملة بمدينة آلماطي. وكان من بينهم سفير جمهورية أوزبكستان، وعدد من ممثلي الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية واليابان وكوريا الجنوبية والعديد من دول الاتحاد الاوروبي. هذا وقد تميز حفل الافتتاح بالابهار، حيث كان يحكي تاريخ شعب كازاخستان العظيم بداية من عصر خانات الكازاخ حتى العصر الحديث، وأظهر الحفل ما يتميز به هذا الشعب الشقيق من عادات وتقاليد عريقة في جميع المجالات، ومن اهمها الثقافة والرياضة.  

استقبال أبناء الجالية المصرية بالمركز الثقافي احتفالا بذكرى الخامس والعشرين يناير

بناءً على التعليمات التي وردت من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان قام العاملون بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي، وعلى رأسهم السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية، والسيد/ أحمد غالب الملحق الإداري، وكل من السيد/ جاندوس جورابيكوف والآنسة/ إيرينا دافيدوفا باستقبال أبناء الجالية المصرية في مدينة آلماطي احتفالا بذكرى الخامس والعشرين يناير للعام 2017 بمقر المركز. يأتي هذا التجمع لتذكير أبناء الجالية المصرية بأحداث الخامس والعشرين من يناير، التي غيرت وجه الحياة في مصر في السنوات التالية، وبث روح الانتماء والولاء بين أبناء الجالية المصرية بآلماطي وأولادهم لوطنهم الأم، وما تقدمه لهم دائمًا. هذا وقد شارك في حفل الاستقبال العديد من أبناء الجالية المصرية بآلماطي مع أبنائهم وزوجاتهم، وقد قدم لهم المركز بعض المأكولات والمشروبات الخفيفة احتفالا بهذه المناسبة الوطنية الكبرى. هذا وقد تقدم أبناء الجالية المصرية بالشكر والتقدير لسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان ومركزها الثقافي بآلماطي على ما يقدم من جهد ملموس من أجل ربط أبناء الجالية بوطنهم الأم ومشاركتهم الدائمة في المناسبات القومية والوطينة والدينية الكبرى. 

ندوة ثقافية عن ذكرى الخامس والعشرين من يناير

بتوجيهات من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي - كازاخستان ندوة ثقافية عن ذكرى الخامس والعشرين من يناير يوم الأربعاء الموافق 25 يناير 2017 بمقر المركز. هذا وقد فُتحت الندوة بكلمة الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان حيث أشار سيادته إلى أن يوم الخامس والعشرين من يناير2011 شهد بداية كسر جدار الخوف لدى المصريين، الجدار الذي سرعان ما انهار خلال الثمانية عشر يوما التالية ليؤكد لشعبنا حقه في رفض الاستبداد والظلم وفي صياغة مستقبل واعد لمصرنا الغالية. وأكد على أن المصريون قد كتبوا صفحة جديدة مضيئة في تاريخهم المعاصر من خلال تلك الثورة الشعبية الأبية، التي انطلقت دون قيادة تفرض نفسها وأهدافها وآمالها وطموحاتها على أرض الواقع. نحتفل اليوم بذكرى الخامس والعشرين من يناير وفي خلفية وجداننا صورة مقيتة لإرهاب أعمى يطل برأسه الخبيث بين الحين والآخر ليعكر صفو حياتنا ويكدر أمن وطننا يستهدف النيل من استقراره ورخائه، ومن أهداف ثورتي الخامس والعشرين من يناير 2011 والثلاثين من يونيو 2013. ولكن ذاكرتنا ستـظل حاضرة قوية تستعيد معركة مؤسساتنا الأمنية المستمرة ضد قوى الإرهاب والتطرف، معركة تحاصر محاولات دخيلة للإخلال بسماحة مجتمعنا وقيمه، وتستهدف الوقيعة بين مسلميه ومسيحييه.

 وقد أكد الملحق الثقافي على أننا كمصريون مقبلون على مرحلة جديدة تؤسس لمصر الحديثة، مصر الثورة يناير ويونيو، مصر الحقوق والحريات، مصر العمل والإنتاج، مصر القانون والانضباط، مصر المساواة وتكافؤ الفرص. وشدد على إننا ماضون بخطى ثابتة واثقة على طريق الإصلاح والبناء بهمة لا تنقطع وبعزيمة لن تفتر، يواصل شعبنا مسيرة البناء الديمقراطي والتقدم الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية والنهضة الثقافية، ويخطو خطوات جديدة في مسيرة التنمية الشاملة والمتكاملة، محققًا المجتمع العصري الذى نسعى إليه ونبنى سويا المستقبل الأفضل الذى نتمناه لمصر ولأبنائها. إن هذه المرحلة الجديدة بمتطلباتها وتحدياتها بطموحاتها وآمالها تقتضى جهدا فاعلا من كل أبناء الوطن وتتطلب تضافر قوى المجتمع وأجهزته ومؤسساته. إن بلدنا يحتاج لكل جهد وطني لكل فكر واع لكل ساعد يعمل وينتج لكل يد لا تكتب إلا حقا لكل لسان لا ينطق إلا صدقا لكل عين تحرس في سبيـل اللــه.  واختتم بالكلمات التالية: كل عام وشعبنا العظيم يحيا في أمن وينعم بالسلام ومصرنا الغالية في رفعة وإبـاء وازدهـار.

الملحق الثقافي في افتتاح معرض  "الفن سر الإلهام"

بدعوة من المتحف الحكومي المركزي الكازاخي شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في معرض "الفن سر الإلهام" للفنان الكازاخي/ ديومباييف محمدبيكعلي عضو الاتحاد الفنانين الكازاخ، وذلك يوم الخميس الموافق 19 يناير 2017. هذا والفنان الكازاخي محمدبيكعلي فنان متنوع، يعمل في تصميمات وتقنيات مختلفة؛ من بينها الفنون التطبيقية (التصميم الداخلي)، الزخرفة على السجاد، الجرافك، رسم المناظر الطبيعية، والعديد من أشكال الفنون الجميلة الأخرى. وقد شارك الفنان الكازاخي في العديد من المعارض الدولية والمحلية، وخاصة في روسيا الاتحادية، وحاصل على العديد من الجوائز؛ من ضمنها شهادة تقدير من وزارة التعليم والعلم الكازاخية. هذا ويعطي الفنان الكازاخي في المعرض لجمهور الحاضرين فرصة للتعرف على أعماله الفنية من مجموعاته الخاصة، التي قام بإنتاجها خلال فترة عمله الفني التي تزيد على 70 عام.     

مشاركة المركز الثقافي في معرض فني في المتحف الوطني للفنون (كاستييف)

بتكليف من السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية؛ شارك السيد/ أحمد محمد غالب الملحق الإداري بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي في افتتاح المعرض الفني "مصادر لوحتي الفنية" للفنان الكازاخي/ فيكتور مون، وذلك يوم الأربعاء الموافق 18 يناير 2017 بمقر المتحف الوطني الكازاخي للفنون (كاستييف). حضر المعرض لفيف كبير من الفنانين ورجال الصحافة، حيث إن الفنان/ فيكتور مون يمثل التمازج العرقي الذي يميز شعب كازاخستان متعدد القوميات؛ حيث إن الفنان من أصول كورية وعاش طوال حياته في كازاخستان. لعب الفنان/ فيكتور مون دورًا كبيرًا في تنمية وازدهار الفنون الكازاخية والعالمية، حيث توجد أعماله الفنية ضمن مجموعات المتحف الوطني الكازاخي (كاستييف)، وفي مجموعات المتحف القومي الكازاخي، وكذلك في صالات العرض الفنية والمجموعات الفنية الخاصة بكل من: كازاخستان ، كوريا، الولايات المتحدة، بريطانيا، المانيا، فرنسا، روسيا، مصر، اليابان، وفي بلاد أخرى.   

مقال صحفي للملحق الثقافي للتعريف بكتاب كازاخستان الطريق إلى المستقبل

قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بكتابة مقال صحفي بجريدة "كازاخستانسكايا برافدا" للتعريف بكتاب "كازاخستان الطريق إلى المستقبل للكاتب والباحث في الدراسات الآسيوية المصري الأستاذ/ أحمد عبده طرابيك. حيث يلقى هذا الكتاب الضوء على تاريخ كازاخستان ومراحل بناء الجمهورية الحديثة، وتحول الكازاخ من حياة الترحال إلى الاستقرار، إلى أن نالت استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، وبداية عصر جديد تحت قيادة الرئيس/ نورسلطان نازارباييف، مرورًا ببناء نهضة سياسية اقتصادية واجتماعية فاقت كل التوقعات خلال ربع قرن من الزمان. وأضاف سيادته بأن كازاخستان استطاعت النجاح في التعبير عن هويتها، وبناء وطن يتعايش فيه أكثر من 130 قومية في وئام وسلام، مع الحفاظ على التقاليد التاريخية الأصيلة لشعب كازاخستان (شعب السهوب الوسطى). وفي هذه الفترة أقامت كازاخستان شبكة من العلاقات المتميزة مع دول العالم؛ خاصةً العالم العربي ومصر، وقدمت مجموعة من المبادرات الاقليمية والدولية البناءة.    

اجتماع مع أساتذة اللغة العربية بالجامعات الكازاخية

في إطار دعم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لنشر تعليم اللغة العربية بين أبناء جمهورية كازاخستان، قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بعقد اجتماع مع أساتذة اللغة العربية من جامعات كازاخية عدة بمقر المركز، وذلك يوم الإثنين الموافق 16 من يناير 2017. وقد حضر اللقاء أستاذة من الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، الجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية (أباي)، الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان)، وكذلك السيد الدكتور/ أبو الفتوح صبري خبير اللغة العربية موفد الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. وقد ناقش الملحق الثقافي مع أساتذة اللغة العربية الاستعداد للتدريب الميداني لطلاب اللغة العربية بالجامعات الكازاخية المختلفة، الذي سوف يعقد بمقر المركز مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وكذلك استمع سيادته إلى أرائهم بخصوص تطوير طرق تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وكيفية الاستفادة القصوي من المكتبة الكبيرة التي يضمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، وتشمل العديد من الكتب في مجالات مختلفة.  

المشاركة في الاحتفال العلمي بمناسبة مرور 225 عامًا على إنشاء أكاديمية العلوم المجرية

في إطار جهود مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي للتعاون مع المراكز الثقافية والمؤسسات الدبلوماسية للدول الأجنبية العاملة بمدينة آلماطي، وبتكليف من الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ قام السيد/ أحمد محمد غالب الملحق الإداري بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان بالمشاركة في المعرض الدولي عن العلوم المجرية  بمناسبة مرور 225 عامًا على إنشاء أكاديمية العلوم المجرية، وذلك يوم الخميس الموافق 12 من يناير 2017 بمقر المتحف الحكومي المركزي بمدينة آلماطي. لقد تم تنظيم هذا المعرض من قبل المتحف الحكومي المركزي بالاشتراك مع قنصلية المجر بمدينة آلماطي، ويهدف المعرض إلى نشر المعلومات عن علم وثقافة المجر، وكذلك عن العالم المجري المشهور إيشتفان سينشيني، الذي أسس الجمعية العلمية المجرية في عام 1830، وبعد مدة تم تغيير اسمها إلى أكاديمية العلوم المجرية. ومن أول نجاحات الاكاديمية كانت إصدار كتب لتعليم الاملاء والقواعد، وكذلك نشر قاموس تفسير الكلمات من أجل دعم وتعزيز اللغة المجرية.     

تعاون علمي مع الجامعة الحكومية الكازاخية بمدينة قيزيلوردا (قرقيت أتا)

في إطار سعي مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية نحو توسيع الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي المختلفة في جميع أنحاء كازاخستان، قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان يوم الثلاثاء الموافق 10 من يناير 2017 باستقبال السيد/ تيمور كينشينبييف مدير إدارة العلاقات الدولية الجامعة الحكومية الكازاخية بمدينة قيزيلوردا (قرقيت أتا) بجنوب وسط كازاخستان. هذا وقد ناقش الملحق الثقافي مع السيد/ تيمور كينشينبييف سبل تعزيز ودعم العلاقات العلمية بين الجانبين، حيث قام الملحق الثقافي بدعوة طلاب اللغة العربية بالجامعة الكازاخية لحضور بعض فقرات التدريب الميداني الذي سوف يقام في الفصل الدراسي الثاني لطلاب اللغة العربية بمختلف الجامعات الكازاخية بمقر المركز. ومن ناحيته قام السيد/ تيمور كينشينبييف بدعوة الملحق الثقافي لزيارة الجامعة الحكومية بقيزيلوردا، وإقامة أيام ثقافية مصرية بين جنبات الجامعة تتضمن معرض عن الحضارة المصرية وعروض لافلام وثائقية وسينمائية، إلقاء محاضرة عن العلاقات المصرية الكازاخية وعقد ندوة حول تعليم اللغة العربية.   

أنشطة المركز في وسائل الإعلام المختلفة

اهتمت عدد من وسائل الاعلام والصحف المختلفة بأنشطة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان، ومن أهمها المائدة المستديرة التي نظمها المركز برعاية السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، تحت عنوان "الثقافة في مصر القديمة: نظرة عبر التاريخ" بالتعاون مع أكاديمية البناء والعمارة الكازاخية. وكانت أهم وسائل الإعلام التي نشرت الخبر وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية وجليدة اليوم السابع المصرية وجليدة الوطن الإخبارية. وهذه بعض الروابط الالكترونية التي يمكن متابعة الخبر من خلالها: 

·        http://www.dostor.org/1228275

·        https://www.mena.org.eg/ar/news/dbcall/table/textnews/id/5939549

·        http://www.bl3raby.com/Thqaft-Wfn/468243.html

·        http://www.akhbarlibya.net/world-news/284295.html

·        http://www.ahlmisr.com/news/article/159365/- الثقافة-في-مصر-القديمة----مشروع-ثقافي-تعاوني-بين-مصر-وكازاخستان-

·        http://www.elwatannews.com/news/details/1582017

·         http://www.youm7.com/story/2016/11/22/ بالصور-مركز-ثقافى-مصرى-بكازاخستان-ينظم-ندوة-عن-الثقافة-بمصر

مؤتمر دولي عن الوقاية من الافكار الارهابية المتطرفة في ظروف العالم الحديث

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم في مؤتمر دولي عن الوقاية من الافكار الارهابية المتطرفة في ظروف العالم الحديث يوم الخميس الموافق 5 من يناير 2017 الذي عُقد بمقر الجامعة الوطنية الكازاخية الفارابي، وقد شارك في المؤتمر عدد من العلماء والمتخصصين في علوم الأديان من بينهم أساتذة مصريين من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية نور- مبارك. وقد ناقش أعضاء المؤتمر كيفية تشكيل جيل جديد من الشباب قادر على المقاومة المستمرة للأثار السلبية للأفكار المتشددة، ومحاولات إشراكهم في نشاطات متطرفة، وتلعب مؤسسات التعليم بكل أشكالها دورًا متميزًا في معالجة هذا الأمر. كما أكد مشاركو المؤتمر على أنه لابد لنظام التعليم أن يساعد الشباب في اختيار الفكر المتسامح ونبذ الأفكار المتطرفة. وبشكل عام، اتفق الخبراء في المؤتمر على الحاجة إلى مقترحات لتحسين المحتوى العلمي للدراسات الدينية، ورفع الثقافة الدينية للشباب وتحسين اجراءات وأساليب العمل الوقائي البناء مع الشباب، وكذلك القيام بأبحاث علمية في مجال العلاقات الدينية على المستوى القومي. وقد أشاد الأساتذة من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بدور الأزهر الشريف حصن الوسطية في الإسلام في تجديد الخطاب الديني، ونشر الفكر الوسطي المتسامح، وضحد كل أفكار الجماعات المتطرفة وما تقوم به من إرهاب على أساس الدين.  

ندوة تثقيفية دينية عن مولد نبي الرحمة

أُقِيمت بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي ندوة تثقيفية دينية مع بداية شهر يناير 2017 بمناسبة مولد النبي الهادي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ حيث ألقى علماء من الأزهر كلماتهم وأدعيتهم على لفيف من الحضور في هذه المناسبة الكبرى. بدأت الندوة التثقيفية بكلمة الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان عن أهمية الإحتفال بهذا اليوم العظيم الذي غير مجري الحياة على وجه الأرض، وحث الحضور على التمسك بسُنَّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن محمد رسول الإنسانية بُعِث للناس ليخرجهم من ظلمات الجاهلية إلى نور الإيمان بالله الواحد الأحد. وأضاف سيادته أن الاحتفال بميلاد سيد الخلق هو سُنَّة محببة لدى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، حيث أكدت كل كتب التاريخ بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو أعظم شخصية وُلدت على وجه الأرض، ومن بينهم المؤلف والكاتب الأمريكي ويليام ديورانت (مؤلف موسوعة "قصة الحضارة") الذي قال: بأن "محمد أعظم عظماء التاريخ". ثم تلى ذلك كلمة الدكتور/ محمد أمين من الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية تحدث فيها عن أن مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف من أهم المناسبات الاسلامية للاطلاع على ما تركه لنا رسولنا الكريم وقدوتنا وقائدنا وإمامنا صلى الله عليه وسلم، ولمعرفة سيرته حقة المعرفة في كل جوانب حياته، وليدخل حبه أعماق قلوبنا لابد من الاطلاع على أوصافه الخِلْقِيّة والخُلُقِيَّة، والتي من أهمها طول حلمه وقوة احتماله وعفوه صلى الله عليه وسلم، وجوده وكرمه، وشجاعته ونجدته، وحسن عشرته، ووفائه وحسن عهده، وتواضعه، وعدله، وأمانته. وفي الختام قام الدكتور/ ضياء حمد من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك) بترديد بعض الأدعية الدينية حباً في رسول الله صلي الله

عليه وسلم، وردد الحاضرون خلفه تلك الأدعية، وبعد ذلك تم تقديم بعض الحلويات الشرقية للأطفال  المصريين والضيوف من أبناء الجاليات الإسلامية الأخري.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم