English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المكتب الثقافى المصرى بايطاليا

 

التقديم الرسمي لمشروع "MigrArti" في دورته الثانية"

بحضور وزير الثقافي الإيطالي / داريو فرانشيسكيني

           حضرت د. هاجر سيف النصر فعاليات تقديم مشروع "MigrArti" في دورته الثانية"وهو مشروع مقدم من وزارة الثقافة الإيطالية بالتعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية ومكتب المنظمة الدولية ضد العنصرية، بمشاركة الممثلين الثقافيين للدول الأفريقية في روما، وعلى هامش الاجتماع التقت سيادتها مع معالي وزير الثقافي الإيطالي / داريو فرانشيسكيني، لبحث سبل التعاون مع الوزارة والمكتب الثقافي المصري في روما في جميع المجالات الثقافية والفنية والعلمية.

حضور افتتاح مؤتمر تحت عنوان: الفن والثقافة لتنمية الوطن

و دور الجامعات والأكاديميات الفنية والبحثية والمعاهد في الإرتقاء التعليم

بمقر أكاديمية الفنون الجميلة في روما

بحضور وزيرة التعليم والجامعات والبحث / فاليرا فيديلي - رئيس جامعة روما 1 سابينسا ، ورئيس جامعة روما 2 تورفيرجات ورئيس جامعة روما 3 - ومديرة أكاديمية الفنون الجميلة في روما أ.د. تتسينا دأكيلي، ماريو علي - رئيس أكاديمية الفنون، وافتتاح معرض نحتي بالأكاديمية

           حضرت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي المصري في روما افتتاح المؤتمر الثقافي تحت عنوان: الفن والثقافة لتنمية الوطن و دور الجامعات والأكاديميات الفنية والبحثية والمعاهد في الإرتقاء التعليم بمقر أكاديمية الفنون الجميلة الإيطالية  في روما  بحضور وزيرة التعليم والجامعات والبحث / فاليرا فيديلي - رئيس جامعة روما 1 سابينسا ، ورئيس جامعة روما 2 تورفيرجات ورئيس جامعة روما 3 - ومديرة أكاديمية الفنون الجميلة في روما أ.د. تتسينا دأكيلي، ماريو علي - رئيس أكاديمية الفنون، وقد التقت سيادتها على هامش الاحتفالية مع معالي وزيرة التعليم والجامعات والبحث الإيطالية / فاليرا فيديلي- وقد دعت معاليها الدكتور هاجر بزيارة الوزارة في القريب العاجل لبحث سبل التعاون مع المكتب الثقافي المصري في روما ممثل وزارة التعليم العالي في إيطاليا، كما التقت سيادتها على هامش الاحتفالية مع  رئيس جامعة روما 1 سابينسا، ورئيس جامعة روما 2 تورفيرجاتا ورئيس جامعة روما 3 - ومديرة أكاديمية الفنون الجميلة في روما أ.د. تتسينا دأكيلي، ماريو علي.

           كما حضرت سيادتها افتتاح معرض نحتي بالأكاديمية  عرض فيها سفينة التسامح للفنانة البولاندية إميليا كاباكوف وطلاب مدارسة ابتدائية وإعدادية وثانوية.

لقاء الملحق الثقافي المصري في روما مع الملحق الثقافي السعودي في روما

بمقر المكتب الثقافي

          التقت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي المصري في روما، مع الدكتور / عبد العزيز الغريب - الملحق الثقافي السعودي، لبحث سبل التعاون مع الملحقية السعودية في روما وبين المكتب الثقافي

لقاء الملحق الثقافي مع ممثلي من بلدية روما قسم التنمية الثقافية لبحث المشاركة المصرية في مهرجان الموسيقى في إيطاليا يوم 21 يونيو 2017م

           التقت د. هاجر سيف النصر - بمقر المكتب الثقافي بممثلي من بلدية روما قسم التنمية الثقافية لبحث المشاركة المصرية في مهرجان الموسيقى في إيطاليا يوم 21 يونيو 2017م

ندوة تحت عنوان: علم النجوم والكواكب عند قدماء المصريين

الدورة الثالثة

برعاية الجمعية الثقافية "أركيوصوفيكا" بروما

بمقر المكتب الثقافي

          بناء على اتفاق المكتب الثقافي المصري في روما مع الجمعية الثقافية " أركيوصوفيكا" والممثلة في الدكتور/ جيانلوكا دى مارتينو- رئيس الجمعية في روما في الندوة المقامة بتقديم سلسلة من الندوات حول الحضارة الفرعونية القديمة بعيون إيطالية حيث تهتم الجمعية بالبحث حول الآثار القديمة الغريبة وغير التقليدية على مستوى أثار العالم ومنها الآثار الفرعونية.

 فقد قامت الجمعية بإحياء ندوة بمقر المكتب الثقافي في روما.عن علم النجوم والكواكب عند القدماء المصريين والحضارة المصرية القديمة.

          وقد تحدث الدكتور/ فرانكو ناردوني - حيث أوضح للسادة اهتمام العلماء المصريين القدماء بأسرار النجوم والكواكب.

اليوم الأخير من الأسبوع الثقافي بمقر المكتب الثقافي

استعراض فلكلوري للفن السيرلانكي

وتسليم شهادات المشاركة والتقدير للفنانات المشاركات

          في نهاية الأسبوع الثقافي بمقر المكتب الثقافي قامت فرقة سريلانكا للفنون الشعبية التابعة للسفارة السريلانكية في روما بتقديم حفل ختامي للأسبوع الثقافي بمقر المكتب الثقافي، حيث قامت الفرقة بتقديم عدة استعراضات فلكلورية تعبر عن الفن الشعبي السريلانكي.

           وبعد انتهاء الحفل الفلكلوري قامت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي بتقديم شهادات تقدير للفنانات المشاركات وعددهن 50 فنانة شابة في جميع الفنون، كما قامت بتقديم الشهادات د. كارمين بيريتو رئيس جمعية عقل الفن.

اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي

أمسية شعرية وتقديم دون شعري للشاعرة الشابة الإيطالية

أليساندرا مارتينو

والعرض الاستعراضي الحديث للفنانة الشابة

فيديريكو دى فرانشيسكو

            بدأ اليوم الثالث بتقديم دون شعري جديد للشاعرة الشابة / أليساندرا مارتينو- تحت عنوان: "رحلة إلى طريق المكسيك" وقد قامت الشاعرة بإنشادة عدة مقطعات شعرية من الديوان، كما استعرضت أهم الأحداث التي قابلتها في رحلتها إلى المكسيك والتي استمرت ثلاثة أشهر، كما تمنت الشاعرة الشابة أن تزور مصر قريباً لاستكمال أشعرها رحلات حول العالم.

وبعد انتهاء الأمسية الشعرية قامت الفنانة الشابة/ فيديريكا دى فرانشي باستعراض بعض الرقصات الكلاسيكية للرقص البالية الحديث، حيث لآقت إعجاب الجمهور الحضور.

اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي بمقر المكتب الثقافي

 الحفلة الموسيقية

بمشاركة 50 "فنانة شابة" من جنسيات مختلفة

وبمناسبة الاحتفالات بعيد الأم في إيطاليا

         وفي اليوم الثاني قامت الفنانة / أنا بيرجيتتى- بالغناء بحديقة المكتب حيث غنت عدة مقطعات من الموسيقى العالمية الكلاسيكية BRANI lIRICI، وقد حضر الحفلة عدد كبير من الجمهور الإيطالي والمصري والعربي ورجال الصحافة والإعلام الإيطاليين والأجانب، استمرت الحفلة إلى ساعات متأخرة من الليل.   

المكتب الثقافي المصري في روما ينظم الأسبوع الثقافي تحت عنوان: الخامس "عقل الفنون"

المعرض الفني الدولي - موسيقى -  أمسية شعرية

بمشاركة 50 "فنانة شابة" من جنسيات مختلفة

وبمناسبة الاحتفالات بعيد الأم في إيطاليا

بمقر المكتب الثقافي المصري في روما، وتحت رعايته، وبالتعاون مع الجمعية الثقافية الإيطالية  ArtisticaMente تم افتتاح الفعالية الثقافية والتي شملت:

-         افتتاح المعرض الفني لعدد 50 فنانة ( نحت - تصوير - تصوير فوتوغرافي- حفر) شاركا فيه فنانتين مصريتين الفنانة /د. ياسمين حيد - نحت - الفنانة/ دينا شريف أكوارلو - والفنانة/ هاجر كشك - تصوير.

-         عرض منفرد فلكلور مصري على أنغام موسيقى الفنان حكيم قدمت العرض الفنانة الإيطالية / فرانشيسكا روكي، كما قامت بعرض منفرد فلكلور هندي.

-         عرض منفر فلكلور فارسي للفنانة الإيطالية من أصل إيراني / إلنزا يوسيفي.

          قام بافتتاح الفعالية سعادة الوزير المفوض / أيمن ثروت - القائم بأعمال سفارة جمهورية مصر العربية في روما - و د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، والسيد/ كارمين بيريتو، رئيس الجمعية الثقافية الإيطالية  ArtisticaMente "طريقة فنية".

           كما افتتح المهرجان سعادة سفير دولة ليتونيا في روما، وسعادة السفيرة لدولة كوسوفو في روما - والقنصل العام لدولة بيرو في روما، وسعادة المستشار الثقافي لدولة البيرو، والملحق الثقافي لسفارة جنوب أفريقيا، والمستشار الثقافي لدولة سيرلنكا ، وسعادة المستشار الثقافي لدولة ألبانيا.

           كما حضر الافتتاح عدد كبير من أعضاء السفارة المصرية في روما، ومندوب الأكاديمية المصرية للفنون في روما، وعدد كبير من أعضاء السفارات العربية والأجنبية، كما شارك في افتتاح الفاعلية من الجانب الإيطالي سعادة النائبة في البرلمان الإيطالي / ميلانيا سانتريني، والدكتور/ باولو ماتزيني - مساعد وزير الثقافة الإيطالي،  كما شارك في افتتاح المعرض الفنانون المشاركون، وعدد كبير من الجمهور والصحفيين ورجال الإعلام والفن من الإيطاليين والمصريين والأجانب. 

 وبعد افتتاح المعرض رحب سعادة الوزير المفوض / أيمن ثروت بالسادة الحضور من فخامة السفراء في روما وسعادة المستشارين الثقافيين وجميع السادة الحضور من الفنانين المشاركين في المهرجان، كما شكر سعادته سعادة الملحق الثقافي / هاجر سيف النصر - والسادة العاملين بالمكتب على الجهود المثمنة التي يقوم بها المكتب الثقافي من أنشطة ثقافية وفنية تليق بمكانة مصر في العالم، كما شكرت سعادة الملحق الثقافي في الكلمة التي ألقتها في هذه الاحتفالية الكبيرة جميع السادة الحضور من سعادة السفراء والمستشارين الثقافيين وجميع السادة الحضور، كما شكرت سيادتها مدير المؤسسة الثقافية / كرمن بيريتو، على المجهود الضخم لإخراج مثل هذه الأمسية الثقافية المصرية الإيطالية والدولية في هذه الصورة المشرفة والتي تستمر عدة أيام، وقامت بتقديم باقى الأمسية والاحتفالية، كما تمنت سعادتها للسادة الحضور بقضاء وقت ممتع بمقر مبنى المكتب الثقافي العريق والذي يقع في أحضان ووسط العاصمة الإيطالية روما الفنون وبمقربة من رمز روما العريقي الكولوسيوم.

           وبعد انتهاء العروض الفلكلورية تم افتتاح البوفيه الإيطالي والمقدم إهداء من الجمعية الثقافية عقل الفن.

عرض أربعة أفلام مصرية في متحف تورينو لآثار الفرعونية

بحضور الملحق الثقافي المصري

بدعوة من مدير المتحف المصري في مدينة تورينو / إيطاليا حضرت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي المصري، فعاليات برنامج الأفلام المصرية تحت عنوان " ميرامار عالمين وشاشة واحدة" في الفترة من 11 - 14 مايو 2017م بقاعات السينما الخاصة بالمتحف، وتم عرض أربعة أفلام لمخرجين مصريين،حيث قامت سيادتها بإلقاء محاضرة بالمتحف المصري بتورينو حول تواجد الأدباء الإيطاليين في مصر مطلع القرن العشرين.

ندوة تحت عنوان: تحقيق حول الأهرامات"

الدورة الثانية

برعاية الجمعية الثقافية "أركيوصوفيكا" بروما

بمقر المكتب الثقافي

          بناء على اتفاق المكتب الثقافي المصري في روما مع الجمعية الثقافية " أركيوصوفيكا" والممثلة في الدكتور/ جيانلوكا دى مارتينو- رئيس الجمعية في روما في الندوة المقامة بتقديم سلسلة من الندوات حول الحضارة الفرعونية القديمة بعيون إيطالية حيث تهتم الجمعية بالبحث حول الآثار القديمة الغريبة وغير التقليدية على مستوى أثار العالم ومنها الآثار الفرعونية.

 فقد قامت الجمعية بإحياء الندوة الثانية عن الأهرامات المصرية القديمة بمقر المكتب الثقافي في روما.

          وقد تحدث الدكتور/ إيميليانو شارى - حيث أوضح للسادة أسرار بناء الأهرامات وخاصة أهرامات الجيزة، و طرق بناء الأهرامات والأساليب الفرعونية في تشيد بنائها، وأن الفراعنة المصريون قد سبقوا الحضارات الأخرى وخاصة الحضارة الإغريقية للتوصل إلى القواعد المعيارية والأساليب الهندسة  لبناء الأهرامات وخاصة الأهرامات الثلاثة بالجيزة، كما قام سيادته بالشرح العملي على اللوحات المعروضة في المعرض والنماذج الهندسة التي استخدمها القدماء المصريين في البناء.

- وفي نهاية الندوة دعت الدكتورة / هاجر سيف النصر - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما السادة الحضور لافتتاح البوفيه المصرية المعد لهذه المناسبة.

حضور الملحق الثقافي ورشة عمل عن حوار الثقافات

بإقليم كامبانيا جنوب إيطاليا

        بدعوة من د.ماريا لويزا ألبانو منسق مشروع LE GIORNATE DELL’INTERCULTURA  (حوار الثقافات) والمستشرقة و الباحثة في تدريس اللغة العربية للأجانب و التي سبق لها تدريس اللغة العربية في جامعة ماتشيراتا حضرت د.هاجر سيف النصر الملحق الثقافي بروما الفعاليات الختامية للمشروع في معهدي بيريتو ليفي و كونتورسيا الثانويين بمدينتي إيبولي وكونتورسيا في إقليم كامبانيا بجنوب إيطاليا، وهو مشروع قام بتأسيسه و تنسيقه كل من جمعية “MEDITERRANEA CIVITAS”  الثقافية ومعهد بيريتو ليفي الثانوي بإيبولي ويخضع للإشراف العلمي من جانب الأستاذ الدكتور ليوناردو أكوني أستاذ أدب الأطفال بجامعة ساليرنو، والذي تشارك فيه العديد من المعاهد الدراسية في مقاطعة ساليرنو تحت رعاية الإدارة التعليمية العامة بإقليم كامبانيا بالشراكة مع الإدارات المحلية للعديد من البلديات بمقاطعة ساليرنو.

          يسعي المشروع لزرع فكرة التعددية الثقافية و احترام الأخر بين طلاب المدارس و المعاهد من خلال تنظيم نشاطات وورش عمل مختلفة حول العديد من الموضوعات ومن بينها الآداب والحقوق و العلوم و الفنون و الموسيقي. و يأتي اهتمام المكتب بهذه الفعاليات من منطلق حرصه علي تواجد مصر الفعال علي الساحة الثقافية و التعليمية الإيطالية من أجل نشر اللغة العربية و الثقافة المصرية في إيطاليا حيث تم كذلك في خلال الفعاليات تقديم مشروع من أجل نشر مجموعة قصصية للأطفال تتكون من جزئين: مجموعة قصص لكتاب مصريين مترجمة للإيطالية ومجموعة قصص أخري حول نفس الموضوعات لكتاب إيطاليين مترجمة للعربية.

لقاء الملحق الثقافي المصري مع رئيس الجالية المصرية في روما ولاتسيو لبحث تنظيم عدة فاعليات للجالية

التقت الدكتورة / هاجر سيف النصر - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما- بالمهندس عامر عامل رئيس الجالية المصرية في روما ولا تسيو بمقر المكتب الثقافي لبحث تفعيل عدة فاعليات للجالية المصرية في روما ولا تسيو حضر الاجتماع  الدكتور / فايق خليل - نائب رئيس الجالية.

لقاء الملحق الثقافي المركز القومي للبحوث الإيطالي

لتنظيم ورشة عمل ومحاضرة بالتعاون مع الملحق الثقافي

تحت عنوان: تطبيق تكنولوجيا الترميم

التقت د. هارجر - مع أ.د. جالينار - الباحث بالمركز القومي للبحوث الإيطالية لبحث إمكانية عمل ورشة عمل ومحاضرة بالمكتب الثقافي المصري في روما في شهر ديسمبر 2017م ضمن المشروع المقام تحت هذا العنوان بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة الإسكندرية - وجامعة دمنهور وأكاديمية العلوم والتكنولوجيا.

اجتماع الملحق الثقافي المصري مع مسئول العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة الإيطالية

 التقت د. هاجر - مع الدكتور / باولو مازيني - مسئول العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة الإيطالية، بمقر وزارة الثقافية الإيطالية في روما بحث إمكانية المشاركة المصرية في مشروع "MigrArti في دورته الثانية" وهو مشروع مقدم من وزارة الثقافة الإيطالية بالتعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية ومكتب المنظمة الدولية ضد العنصرية، بمشاركة الممثلين الثقافيين للدول الأفريقية في روما،

المكتب الثقافي المصري في روما يشارك في سيمنار تحت عنوان: بحرنا

MARE NOSTRUM

التقت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي بالأستاذ / عماد الفيشاوي - الذي يقوم بتدريس مادة الطهي بالمعاهد الثانوية الإيطالية، وذلك لترشيحه للمشاركة في سيمنار تحت عنوان: بحرنا MARE NOSTRUM، حيث تلقى المكتب الثقافي دعوة من مدير مدرسة السياحة و الفنادق بمدينة فورميا بمقاطعة لاتسيو للمشاركة في فعاليات سيمنار تحت عنوان MARE NOSTRUM لفنون الطهي بدول حوض البحر المتوسط ، والذي تشارك به كل من أسبانيا ومصر والمغرب و تونس و الجزائر و مالطا تحت رعاية سفارة فرنسا، قد تكرمت بدعوة د.هاجر سيف النصر لحضور السيمنار المخصص لفنون الطهي المصرية و المزمع عقده يوم 26 إبريل الجاري بمدينة فورميا، و قد رشح المكتب السيد عماد الفيشاوي الطاهي المصري المقيم بإيطاليا و الحائز علي عدة جوائز في مسابقات فنون الطهي الدولية و الإيطالية للقيام بمداخلة نظرية في نفس اليوم و القيام بتوضيح تطبيق عملي في اليوم التالي.

لقاء مع رئيس جمعية لتنظيم عدة فعاليات شعرية مع الجمعية الثقافية

 Alfabeti Comuni

التقت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي- بالمكتب الثقافي - بمقر المكتب  بالشاعرة/ ماريا إنفيرسي، رئيس الجمعية  الثقافية Alfabet Comuni لتنظيم عدة فعاليات بالمكتب وخارجه بمشاركة شعراء مصريين.

تنظيم معرض تصوير فوتوغرافي عن المناظر الطبيعية في مصر

بمقر المكتب الثقافي المصري في روما

التقت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي- بالمكتب الثقافي - بمقر المكتب  بالمعمارية الإيطالية / بربرا روسي - لتنظيم معرض تصوير فوتوغرافي عن مصر يعرض فيه مناظر طبيعية التقطت في مصر بعيون إيطالية.

لقاء مع أعضاء الجمعية ا

لثقافية " إيطاليه " الجمعية الثقافية لأبناء الجيل الثاني من المهاجرين المصريين في ميلانو / إيطاليا

          التقت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي- بالمكتب الثقافي - بمقر المكتب - مع مجموعة من الشباب المصريين المقيمون في مدينة ميلانو، وهم من أبناء الجيل الثاني، وقد كونوا جمعية ثقافية تحت اسم    " إيطالية"  تقوم الجمعية بإحياء أنشطة ثقافية في ميلانو وشمال إيطاليا، وقد اتفقت د. هاجر سيف النصر - مع أعضاء الجمعية لتنظيم عدة فعاليات ثقافية بمقر وخارج المكتب الثقافي بالتعاون مع الجمعية.

إعلان المكتب الثقافي المصري في روما عن التقدم في برنامج للتدريب المتقدم في مجال الفيزياء الطبية، برعاية مشتركة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)  وبدعم من المنظمة الدولية للفيزياء الطبية (IOMP) والاتحاد الأوروبي لمنظمة الفيزياء الطبية (EFOMP) وبالتعاون مع مستشفيات تريستي الجامعية

أعلن المكتب الثقافي عن أن المركز الدولي للفيزياء النظرية ICTP وجامعة تريستي قد فتحا باب التقدم للدورة الخامسة من برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية (MMP)، لمدة عامين و هو برنامج للتدريب المتقدم في مجال الفيزياء الطبية، برعاية مشتركة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)  وبدعم من المنظمة الدولية للفيزياء الطبية (IOMP) والاتحاد الأوروبي لمنظمة الفيزياء الطبية (EFOMP) وبالتعاون مع مستشفيات تريستي الجامعية علما بأن البرنامج سيعقد من 1 يناير 2018 حتى 31 ديسمبر 2019، وسوف يحصل الطلاب المشاركون على درجة الماجستير في الفيزياء الطبية.

كما أنه سيتم منح عدد محدود من المنح الدراسية الجزئية أو الكاملة للمرشحين الناجحين من البلدان النامية. كذا وسيقوم المركز الدولي للفيزياء النظرية ICTP بتغطية تكاليف السفر والرسوم الدراسية لعدد محدود من المرشحين الناجحين من البلدان النامية التي لم يحصل المتقدمون منها علي منح دراسية كاملة أو جزئية بعد قيامهم بتقديم طلب مفصل.

 للاطلاع علي شروط التقدم يرجي التكرم بزيارة الموقع:

https://www.ictp.it/programmes/mmp/call-for-applications.aspx علما بأن اّخر موعد للتقدم هو 15 إبريل 2017.

   الثلاثاء 14 مارس 2017م

 التعاون الثقافي والتعليمي بين المكتب الثقافي المصري في روما جامعة لينك كامبوس في روما

 

 التقت د. هاجر - مع الدكتور/ قدري عبدولي - مسئول العلاقات الخارجية بالقسم الدولي بالجامعة

توقيع الاتفاقية  الثنائية

بين  جامعة بولتيكنيو دي تورينو وجامعة الدراسات في تورينو

وبين وزارة التعليم العالي في العلوم التطبيقية المختلفة

          قامت الدكتورة / هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، بإجراء اتصالات مكثفة مع جامعة بولتيكنيو دي تورينو وجامعة الدراسات في تورينو، لتوقيع اتفاقية التعاون بين الجامعتين ووزارة التعليم العالي في مجالات: تبادل أساتذة وطلاب وتقديم منح من الجامعتين للطلاب المصريين المتفوقين علمياً في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

توقيع الاتفاقية  الثنائية

بين  جامعة جنوة وجامعة الإسكندرية

في العلوم الثقافية والعلمية والإنسانية

        قامت الدكتورة / هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، بإجراء اتصالات مكثفة مع رئيس جامعة جنوة شمال إيطاليا لتوقيع اتفاقية التعاون بين الجامعة وجامعة الإسكندرية في مجال العلوم الثقافية والعلمية والإنسانية، والتنسيق بين جامعة جنوة وجامعة الإسكندرية لإنهاء الترتيبات النهائية لتوقيع الاتفاقية في مدينة جنوة الشهر القادم.

زيارة الملحق الثقافي المصري في روما لبعض المتاحف التابعة لمؤسسة ZETEMA الإيطالية

         بدعوة من الدكتورة / باترتسيا براتشي - مدير العلاقات العامة بمؤسسة ZETEMA الإيطالية قامت الدكتورة / هاجر سيف النصر- الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي بعدة زيارات لمتاحف روما وخاصة المتحف النابوليوني في روما والذي يحتوى على مقتنيات الأجيال المختلفة لأسرة نابليون بونابرت ومتحف باركو و الذي يحتوي علي مجموعة من الاّثار المصرية القديمة القيمة من عصر الفراعنة و التي يقيم المتحف معرضا لتعريف الجمهور بها من 30 ديسمبر 2016 حتي 28 مايو 2017، تحت عنوان " في ظل الأهرامات".

مشاركة الملحق الثقافي المصري في روما في افتتاح فعاليات الملتقى الفني بمقر المركز الإسلامي في روما تحت عنوان:

احتضان الفنون : ملتقى الشرق والغرب

        بدعوة من الدكتور / عبد الله رضوان، مدير المركز الثقافي الإسلامي في روما، ودعوة رئيس جمعية عقل الفن الدكتور/ كارمين بيريتو، حضرت د. هاجر مدحت سيف النصر، الملحق الثقافي - مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا، الملتقى الفني بمقر المركز الإسلامي في روما - بقاعة المتحف - وذلك تحت رعاية سفارة المغرب، ودعم المكتب الثقافي المصري في روما، وقد شارك في الملتقي ثلاث فنانين مصريين وهم:

الفنانة الدكتورة / ياسمين حيدر، والفنان الدكتور / إبراهيم الشب، والفنان / أحمد بشر، علاوة على 40 فنانة وفناناً من جنسيات مختلفة أيطاليين وعرب وأجانب.

           وقد شارك في افتتاح الملتقى سعادة السفير المغربي في روما وعدة سفراء عرب وعدد كبير من النقاد والصحفيين ورجال الإعلام والصحافة إيطاليين وأجانب.

        استمر المعرض ثلاث أيام وفي اليوم الثالث تمت توزيع شهادات مشاركة وشكر للسادة الفنانين المشاركين في المعرض.

اجتماع الملحق الثقافي المصري مع رئيس جامعة بوليتيكنيكو دي تورينو

  في إطار عقد لجنة امتحانات لأبناء الجالية المصرية في تورينو، والبحث عن مكان للجنة لعقد الامتحانات، التقت الدكتورة / هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي المصري في روما، مع أ.د. ماركو جيللي MARCO GILLI رئيس جامعة تورينو، وأ.د. مساعد رئيس الجامعة للعلاقات الدولية،

حيث أعتذر رئيس الجامعة عن عقد الامتحانات بمقر الجامعة هذا العام وذلك لإجراء تصليحات بالقاعات، وقد تم بحث سبل التعاون بين الجامعة والمكتب الثقافي في جميع التخصصات المتاحة بالجامعة، حيث أن بعض الطلاب المصريين والمبتعثين المصريين يدرسون في الجامعة العريقة، وعلى هامش الاجتماع التقت الدكتورة / هاجر ، بالمبعوث المصري جمال الدين فتحي - وأ.د. المشرف الإيطالية على الدارس والوقوف على حالة الدارس الدراسية والاجتماعية في مدينة تورينو.

عقد اتفاقية مع مؤسسة "زيتيما" ZETEMA الإيطالية

 التقت الدكتورة / هاجر سيف النصر- الملحق الثقافي المصري في روما  بالدكتورة / باترتسيا براتشي - مدير العلاقات العامة بمؤسسة ZETEMA الإيطالية بمقر المكتب الثقافي، لبحث عقد اتفاقية مع المؤسسة "زيتيما" وهي  المسئولة عن إدارة المتاحف والميادين العامة والمؤسسات الثقافية والترفيهية في روما، من أجل ضمان نشر أوسع وأشمل لمناحي الثقافة المصرية المختلفة في جميع المتاحف الخاضعة للمؤسسة.

إعلان المكتب الثقافي المصري في روما عن تقديم  المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) من خلال  برنامج

 Arturo Falaschi ICGEB Fellowship Programmes

 العديد من المنح الدراسية طويلة وقصيرة الأجل للعلماء المنتمين للدول الأعضاء و منهم جمهورية مصر العربية لإجراء الأبحاث في تريستي بإيطاليا

 قام المكتب الثقافي بالإعلان عن منح دراسية مقدمة من المركز الدولى للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) يقدم من خلال  برنامج Arturo Falaschi ICGEB Fellowship Programmes وهي منح  طويلة وقصيرة الأجل للعلماء المنتمين للدول الأعضاء و منهم جمهورية مصر العربية لإجراء الأبحاث في تريستي بإيطاليا، نيو دلهي بالهند و كيب تاون بدولة جنوب أفريقيا علي النحو التالي:

 1.    منح للحصول علي درجة الدكتوراه من جامعة من الجامعات الدولية الآتية:

 الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة

SISSA  بمدينة تريستي بإيطاليا جامعة جواهر لال نهرو بالهند

جامعة كيب تاون بدولة جنوب أفريقيا

و يغلق باب التقدم لهذه المنح في 31 مارس 2017.

 

2.    منح للقيام بأبحاث ما بعد الدكتوراه و يغلق باب التقدم لهذه المنح في تاريخ 31 مارس 2017 و فــي 30 سبتمبر 2017.

 

3.    منح قصيرة الأجل في معامل المركز الدولى للهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية (ICGEB)وكذا في الدول الأعضاء طبقا لبرنامج (SMART).

يغلق باب التقدم لهذه المنح في تاريخ 31 مارس 2017 و في 30 يونيو و في 30 سبتمبر 2017 و في 31 ديسمبر 2017.

و لكافة شروط التقدم للمنح و لاستمارات التقدم يرجى التفضل بزيارة الموقع http://www.icgeb.org/fellowships.html.

إعلان المكتب الثقافي المصري عن مسابقة " بمناسبة مرور ستة أعوام على ثورة 25 يناير 2011م المجيدة"

يعلن المكتب الثقافي المصري في روما عن مسابقة تحت عنوان

" ماذا يمكن أن يقدم الشباب لمصر؟

أفكار - ابتكارات - مشروعات للمستقبل

وكانت صيغة الإعلان كالتالي:

مســــــابقة

" بمناسبة مرور ستة أعوام على ثورة 25 يناير 2011م المجيدة"

يعلن المكتب الثقافي المصري في روما عن مسابقة تحت عنوان

" ماذا يمكن أن يقدم الشباب لمصر؟

أفكار - ابتكارات - مشروعات للمستقبل

 

لقد مرت ست سنوات على ثورة النيل وانتفاض الشعب والشباب المصري بثورة مختلفة، بداية من 25 يناير 2011م ضد نظام استمر لأكثر من ثلاثين عاما ودعوة للتغيير.

 

تحديات مصر كثيرة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية، والشباب هم طليعة الأمم وطاقات نهضتها وهم المحور الرئيسي للتغيير والمفتاح نحو آفاق المستقبل، وبهم وإليهم كانت هذه المسابقة من أجل النهوض بمستقبل مصر المشرق والذي قام وسيقوم على سواعد الأجيال الصاعدة من الشباب المصري.

 

من له حق المشاركة في المسابقة:

طلاب المدارس الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، وطلاب الجامعات، والباحثين.

 

الهدف من المسابقة:

هذه المسابقة تهدف إلى تشجيع الطلاب الشباب للتعبير عن أفكارهم، وابتكاراتهم، سواء  عن طريق الكتابة، أو تقديم مشروعات بحثية أو غير ذلك من الموضوعات التي تساعد على تنمية الوطن مصر، سواء كانت موضوع واحد أو عدة موضوعات مختلفة في المجالات الاجتماعية السياسية والعلمية وغيرها كلمة، أو فكرة أو موضوعاً، أو مشروعاً علميا أو حلماً لمصر المستقبل.

 

أخر موعد لتسليم الأعمال: يوم الاثنين الموافق 27/2/ 2017م

 

الجوائز: تسليم شهادة مشاركة لكل المشاركين في المسابقة، سيتم منح جوائز قيمة "للثلاثة الفائزين الأوائل" كما سيشاركون في لقاء عام لهذه المناسبة، ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما يوم 2 مارس 2017م، في خلال هذا اللقاء سوف يتم عرض الأعمال المشاركة في المسابقة.

يتم إرسال أعمال المتسابقين على البريد الإلكتروني للمكتب الثقافي المصري في روما:uffculturalegiziano@yahoo.it

ويوضح في البريد الإلكتروني طريقة التواصل مع المشارك، وملخص للسيرة الذاتية.

ويمكن إرسال الأعمال المشاركة على عنوان المكتب الثقافي:

Ufficio Culturale dell’Ambasciata d’Egitto in Roma

Via delle Terme di Traiano n. 1300184 – Roma

ويكتب على الظرف

CONCORSO "A sei anni dalla rivoluzione del 25 Gennaio 2011"

للإستعلام يرجى الأتصال بالمكتب الثقافي المصري في روما:

Ufficio Culturale dell’Ambasciata della Repubblica Araba d’Egitto in Roma:

Tel. 06 4872302. Fax 06 4872351. Email: uffculturalegiziano@yahoo.it

زيارة الملحق الثقافي المصري للقنصلية العامة في ميلانو

لمتابعة أعمال استلام استمارات التقدم لامتحانات أبنائنا في الخارج للعام الدراسي 2016/2017م

         قامت د. هاجر سيف النصر - الملحق الثقافي المصري في روما بالسفر إلى القنصلية العام في ميلانو لمتابعة أعمال تسليم استمارات امتحانات أبنائنا في الخارج للعام الدراسي 2016/2017م حيث تم انتداب اثنين من موظفي وزارة التعليم العالي بداية من 10/12/2016م للقيام بعملية استلام الاستمارات، وقد قامت سيادتها بالاطلاع على الاستمارات المجمعة كل مرحلة على حدة وتصوير نسخة من كل استمارة لحفظها بالمكتب الثقافي للرجوع إليها عند الحاجة، وقد قامت سيادتها بختم الاستمارات المجمعة بخاتم شعار الجمهورية للمكتب على الاستمارات والصور الشخصية للطلاب المتقدمين بناء على طلب وزارة التربية والتعليم بكراسة التعليمات للتقدم للامتحانات، وقد وصلت عدد الاستمارات المجمعة حتى هذا التاريخ ( 640 استمارة) وقد تم تسليمهم إلى القنصلية العامة في ميلانو لإرسالها لوزارة التربية والتعليم.

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم