English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المكتب الثقافى المصرى بالرياض

 

    اطفال مصر يشاركون في مهرجان يوم الطفل العالمي بالمملكة العربية السعودية

شارك المكتب الثقافي المصري بالرياض في مهرجان يوم الطفل العالمي في دورته العاشرة, الذي تقيمه وزارة الثقافة والإعلام السعودية بمركز الملك فهد الثقافي اعتباراً من يوم الخميس 2 نوفمبر 2017م.

وقد قام الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي –  المستشار الثقافي المصري بافتتاح الجناح المصري، حيث يشارك المكتب الثقافي المصري بالرياض  في فعاليات مهرجان الأفلام القصيرة للأطفال.

            و يستقبل المهرجان  زواره في الفترتين الصباحية والمسائية ويتضمن ورشتي عمل تحمل الأولى عنوان "تخيل وارسم"، وتعرض أسئلة مستقبلية وتخيلية إبداعية للأطفال لرسمها لتنشيط مهارة التفكير الإبداعي لديهم، والثانية بعنوان "تحدي الأذكياء" والتي تهدف إلى تنشيط مهارات التفكير الأساسية عند الأطفال من خلال ألغاز  شيقة.

            الجدير بالذكر أنه تم تخصيص جناح للمكتب الثقافي المصري بالرياض خلال الفترة من 19/11/2017 حتى 21/11/2017م.

            وقد تم عرض بعض الأفلام التسجيلية عن حضارة مصر والمزارات السياحية والمناطق الأثرية بها لرواد الجناح المصري.

            كما شارك بعض طلاب مدرسة المنهاج – أحد مدارس مسار المنهج المصري بالمملكة -في العروض المسرحية الحية من تمثيل الطلاب، كما قدم الطلاب فقرة الأغاني والأناشيد، وقام بعض الطلاب بارتداء الملابس الفرعونية.

            كما قدمت الأسرة النوبية العديد من الأعمال اليدوية الخاصة بالطفل، وارتدى بعض الأطفال النوبيين الزى النوبي الذي يعبر عن التراث المصري الأصيل.

            ويقوم المكتب الثقافي المصري خلال فترة المهرجان بعرض العديد من الأعمال الفنية المصرية الموجة للطفل مثل مسلسل بكار، ومسلسل قصص القرآن ومسلسل قصص الأنبياء (كارتون وصلصال).

            كما يقوم المكتب الثقافي بتوزيع مطويات عن الأماكن السياحية بمصر، وبعض الهدايا الرمزية (كابات رأس) مطبوع عليها بعض الآثار المصرية وعلم مصر تحت شعار "تحيا مصر".

            ويلقى الجناح المصري للطفل بمركز الملك فهد الثقافي إقبالاً جماهيرياً كبيراً بين رواد المركز للاستمتاع بالأعمال المصرية المعروضة.

العزازي يشارك في حفل استقبال أبطال مسرحية "سيبونى أغنى" بمقر السفارة المصرية

شارك الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية في حفل استقبال السفارة عدد من نجوم الكوميديا والفنانين المصريين أبطال مسرحية '"سيبونى أغنى"  بمقر دار  سكن السفير /ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية .

الذين جاءوا  لعرض  مسرحية '" سيبونى أغنى "   حيث تعتبر هذا هو العرض الاول ولمدة 8 أيام متتالية  بالمملكة العربية السعودية ، يتنقل فيها بين جده والرياض وتعتبر مسرحية '"سيبونى أغنى"   عودة للفنان سمير غانم على المسرح بعد انقطاع لأكثر من 15 عام  تدور فكرة المسرحية حول برنامج اكتشاف المواهب الفنية  بطولة الفنان سمير غانم والفنان شعبان عبد الرحيم و أبطال العمل المسرحي من فناني الكوميديا المصريين.

ويأتي ذلك  في اطار  التعاون المشترك بين الشقيقتين مصر والسعودية في جميع المجالات ولاسيما الفن الذي يعتبر أنه الوسيلة و الرسالة السامية التي تساهم في  تشكيل ثقافة ووعي الافراد و الشعوب، والتي تؤثر في المجتمع، بشكل يفوق دور القوة التقليدية باعتبار أن الفن قوة ناعمة.

الدكتور العزازي ينجح في الغاء الرسوم الزائدة على امتحانات  الازهر الشريف

في إطار الجهود الحثيثة للأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري- رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية في التخفيف عن اعباء ابناء الجالية المصرية .

 وبعد مخاطبة المسؤولين بالأزهر الشريف لإلغاء الرسوم الاختبارات الزائدة عن العام الماضي أو تخفيضها نظرا للظروف الحالية التي يمر بها ابناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية .

 وفي ضوء المساعي التي يبذلها المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية  والازهر الشريف  من اجل الوصول  إلي حلول مناسبة بشأن تحديد قيمة الرسوم ومقابل الخدمات لامتحانات الازهر الشريف ، فقد تم إلغاء  الرسوم الزائده هذا العام  لتصبح مثل العام  الماضي  على النحو التالي :

 -       المرحلة الابتدائية ( 440 ) ريال سعودي

 -       المرحلة الإعدادية ( 575 ) ريال سعودي

 -       المرحلة الثـانـــوية ( 680 ) ريال سعودي

والمكتب الثقافي المصري بالسعودية يتقدم بخالص الشكر والتقدير للمسئولين بالأزهر الشريف   علي تفهمه لظروف أبناء الجالية المصرية وسرعة رد فعله الايجابي بما يعود بالنفع والرفع عن كاهل ابناء الجالية المصرية و تعاونه المثمر والبناء لصالح ابنائنا الطلاب .

الجالية المصرية بالسعودية تختار الدكتور العزازي شخصية العام 2017

وسط حضور حافل، كرم ابناء الجالية المصرية بالسعودية الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي، رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة بمناسبة اختياره أفضل شخصية في عام 2017، نظرا لما يقدمه من خدمات ، وجهود استثنائية، ولما حققه من نجاحات غير مسبوقة في معالجة مشاكل  اكثر من ٥٥ الف طالب يندرجون في  المسار المصري.

وحظي حفل التكريم الذي اقيم بفندق الفيصلية الفاخر بالعاصمة الرياض بحضور عدد من الدبلوماسيين يتقدمهم القنصل العام السفير/ هاني صلاح ، وملحق الدفاع اللواء/ ايهاب الشيخ ونخبة من رموز الجالية المصرية بالسعودية ، وعدد من القامات الثقافية  السعودية، والإعلاميين والصحفيين.

وفي كلمته التي القاها، عبر الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي، رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة عن سعادته بهذا التكريم، مؤكدا علي  أنه لم ولن يتواني  عن  مساندة أبناءه الطلاب،  وانه سوف يستمر في بذل قصارى جهده في تحقيق ما فيه مصلحة ابناءه الطلاب وأولياء أمورهم.

وأضاف الدكتور العزازي علي ان مصلحة الطلاب واسرهم تمثل له أولوية قصوي، وان ابواب مكتبه مفتوحة طوال اليوم ، كما انه لايمتنع عن الرد علي اي اتصال هاتفي يأتيه في اي وقت حتي لو في منتصف الليل.

واكد، العزازي علي ان الدولة تولي التعليم اهمية قصوي ، وتولي بالأخص ابنائها في الخارج اهتماما كبيرا ، وتسعي لتلبية كافة متطلباتهم واحتياجاتهم ، وتتفاني في تيسير  سبل التعلم امامهم. 

واشاد عدد من ابناء الجالية بما يقدمه الدكتور اشرف العزازي لأبنائه من الطلاب ، وايضا لأثرائه الحياة الثقافية بين ابناء الجالية المصرية في السعودية، وأكدوا ان الدكتور العزازي أحد  أهم القامات المصرية البارزة  التي حققت قفزة نوعية في اداء المكتب الثقافي المصري بالمملكة.

وفي نهاية الحفل تقدم القنصل العام المصري السفير هاني صلاح مع عدد من ابناء الجالية  المصرية بالسعودي لتسليم درع افضل شخصية لعام ٢٠١٧ للدكتور أشرف العزازي وأخذ الصور التذكارية  معه بهذه المناسبة.

بيان هام: الدكتور العزازي ينجح في تخفيض رسوم أبناؤنا في الخارج

في إطار الجهود الحثيثة للأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري- رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية في التخفيف عن اعباء ابناء الجالية المصرية .

وبعد خطاب المكتب الثقافي المصري المؤرخ 27/8/2017 لوزارة التربية والتعليم المصرية لإعادة النظر في رفع الرسوم الدراسية امتحانات ابناؤنا في الخارج وارجاء تطبيق هذا القرار نظرا للظروف الحالية التي يمر بها ابناء الجالية المصرية بالمملكة.

فقد اجتمع سيادته مع الاستاذ الدكتور /طارق شوقي  وزير التربية والتعليم و التعليم الفني  مساء اليوم  السبت الموافق 21/10/2017 بمقر الوزارة بالقاهرة.

وفي ضوء المساعي التي يبذلها المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية  ووزارة التربية والتعليم من اجل الوصول  إلي حلول مناسبة بشأن تحديد قيمة الرسوم ومقابل الخدمات لامتحانات ابناؤنا في الخارج ، فقد تم الاتفاق علي تخفيض الرسوم السابق اعلانها للعام الدراسي 2017 /2018 لتصبح على النحو التالي :

-       المرحلة الابتدائية ( 600 ) ريال سعودي

-       المرحلة الإعدادية ( 625 ) ريال سعودي

-       المرحلة الثـانـــوية ( 670 ) ريال سعودي

وذلك لأبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية فقط دون غيرهم من البلاد الأخرى .

والمكتب الثقافي المصري بالسعودية يتقدم بخالص الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور /طارق شوقي  وزير التربية والتعليم و التعليم الفني  علي تفهمه لظروف أبناء الجالية المصرية وسرعة رد فعله الايجابي بما يعود بالنفع والرفع عن كاهل ابناء الجالية المصرية و تعاونه المثمر والبناء لصالح ابنائنا الطلاب

مجمع الفرقان الخيرى بالرياض يكرم أ.د/ أشرف العزازي لدورة الفعال بالمملكة العربية السعودية

شهد مجمع الفرقان الخيرى بالرياض بالمملكة العربية السعودية حفل استقبال الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري- رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية ، وكان في شرف  استقبال سعادته المشرف العام على المجمع الشيخ/ حسين بن بريك ال مسعود و المدير التنفيذي للمجمع ا الأستاذ /علاء ثروت ومنسوبي مجمع الفرقان ، كما حضر اللقاء رئيس ديوانية ال الحسين بالرياض الشيخ /عبد العزيز ال الحسين و وقامات سعودية منهم رجل الاعمال السعودي الشيخ /عبد الله المريشد والمهندس خالد حسين الدوسرى و مدير مكتب روز اليوسف الإعلامي/ صبحى شبانه ولفيف من الاعلاميين والقيادات السعودية والعديد من ابناء المصرية بالمملكة

 وبدء اللقاء بجوله في مجمع الفرقان أحد الصروح المميزة في تخريج حفظة القرآن الكريم ودراسة علومه والذى يتردد عليه أكثر من  ألف طفل وامرأة وفتاة ويمثل أحد الصروح التي تستخدم عملية التكنولوجيا الحديثة والتدريب.  وعرض الشيخ/ حسين بن بريك تل مسعود للمستشار الثقافي المصري تجربة المجمع على مدى أكثر من ثلاثون عاما ومدى الترابط بين الأخوة المصريين واخوانهم السعوديين على مدار ذلك التاريخ وحسن المعاملة بينهم مشيدا بجهود الأستاذ الدكتور/ اشرف العزازي وما يقدمه منذ تواجده بالمملكة ومدى تعاونه وحبه لتقديم يد المساعدة دائما لكل ما يطلب منه من خدمات للأخوة المصريين .

ثم تحدث العزازي  مشيدا بهذا الصرح العملاق وبجهود مشرفه العام والمدير التنفيذي وجميع العاملين مشددا على العلاقات المميزة بين المملكة ومصر وان الشعبين نسيج عربي اصيل بقيادتين حكيمتين يقودان الأمة العربية لمجابهة المخاطر وان رسالة المكتب الثقافي تقديم العون لكل ابناء الجالية وايضاً التواصل والتفاعل مع الكيانات المميزة بالمملكة ، ثم تحدث مدير مكتب روز اليوسف الأستاذ / صبحى شبانه مشيدا بما رأى من أكاديمية تعليمية راقيه وبجهود المشرف العام والعاملين مؤكدا على ان المكتب الثقافي عاد الى رونقه وتميزه في عهد الأستاذ الدكتور/ اشرف العزازي وان تواجده الدائم وتواصله مع الجميع لهو دليل عملي على قيادة مميزة وواعيه ثم اختتم اللقاء بتكريم الأستاذ الدكتور /أشرف العزازى المستشار الثقافي المصري  وتقديم درع مجمع الفرقان لسيادته تقديرا لتلك الجهود وزيارته الكريمة للمجمع

العزازي يشارك  في احتفالات نادى الرياض الأدبي بالذكرى السابعة والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية في يومها الوطني

شارك الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري- رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية النادي الأدبي بالرياض فعالياته والاحتفاء بالذكرى السابعة والثمانين لتوحيد المملكة في يومها الوطني المجيد.

وقد استقبل رئيس مجلس ادارة النادي الأدبي بالرياض الدكتور /صالح المحمود في مكتبة الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك  ومنها الموروث التراثي للبلدين ، وايضا الامثال الشعبية المصرية والسعودية  حضر اللقاء  الاستاذ/فالح العنزي عضو مجلس الإدارة المدير الاداري والدكتور / محمد بن سليمان القسومى بحفاوة بلاغة .

كما حضر الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  عدد من الفعاليات المتنوعة التى أقامها النادي الأدبي بالرياض  بمناسبة اليوم الوطني للملكة العربية السعودية ، حيث زار  متحف " رجل صنع تاريخ أمة " و " معرض الفنون التشكيلية الوطنية " بالإضافة إلى معرض الخط العربي" و "معرض الملبوسات الوطنية "و كما توقف المستشار الثقافي المصري عن لوحة  الفنان التشكيلي /فهد العمار التي توضح معالم المملكة العربية السعودية وتصور مشهد الخيل والذي يرمز لقصة الافتتاح إلى جانب بعض المعالم كالمصمك والبيوت الطينية و التطور الذي نعيشه على حسب وصفه " أستخدم ألوان الإكليريك ، ,ولوحة الفنان التشكيلي /عبيد البراك التي أطلق عليها " ترابط "، تصور خريطة المملكة العربية السعودية " عملت على تأثيرات خاصة باللون الأخضر والأبيض للوحة بحروف متداخلة تربط اللحمة الوطنية من شرق المملكة إلى غربها بكلمة وطني الحبيب ولا أحب سواه ". ،ولوحة الفنانة التشكيلية /رؤى الدراج التي  شاركت بلوحة  بوب آرت وهي عبارة عن رسم حي تصور فيها الأمير محمد بن سلمان ، وكما حضر الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري العرض المسرحي الذى كان في ختام الحفل المقام علي أرض النادي بعنوان  "ملوتوف " تأليف الاستاذ / عبد العزيز الصقيعي واخراج الاستاذ/ عبد الهادى القرني  وكان موضوعها يناقش خطر  الارهاب 

العزازي  يزور  الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتفعيل ما تم الاتفاق عليه  خلال زيارة معالى وزير التعليم العالي والبحث العلمي  المصري للهيئة

 

قام  الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية  بسفارة جمهورية مصر العربية لدي المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء الموافق  26/9/2017 بزيارة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث استقبل سعادته الاستاذ الدكتور/ ياسر  طاشكندى  المدير التنفيذي للتطوير المهني  بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 وجاء ذلك  لتفعيل اوجه  التعاون المشترك بين الشقيقتين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية  والذى تم الاتفاق عليه  أثناء زيارة معالى الاستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي ،و سعادة الاستاذ الدكتور /حسام الملاحي مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات  وشئون الجامعات مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية  ضمن البرنامج الرسمي لزيارة معالى الاستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي المصري الي المملكة العربية السعودية بتاريخ 10/8/2017م.

 ودار الحوار بين العزازي و الطاشكندي  في كثير من المجالات ومنها: مجالات التعليم المستمر CME والاعتراف بها مع الربط التقنى للساعات لتكون في نظام الهيئة إن أمكن ، وايضا المساهمة والمساعدة في زيادة المقاعد التدربية ، وفتح اعتماد مراكز تدريب في جمهورية مصر العربية تتبع للبورد والزمالة السعودية ، و مجالات التعاون في الصيدلة ، والبحث العلمى والمجلة العلمية ،و اعتماد المؤتمرات للجمعيات العلمية الصحية العريقة بمصر ، وأيضا تبادل الخبراء في مجال الامتحانات والتدريب واللجان العلمية.

كما ناقش الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري الترتيب لزيارة الوفد السعودي رفيع المستوى إلى  جمهورية مصر العربية لزيادة فرص التعاون بين البلدين الشقيقين ومنها : لقاء معالى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي وزير الصحة ، زيارة هيئة التدريب الإلزامي للشئون الصحية  وعقد اجتماعات معها، عقد اجتماعات مع القطاعات الصحية المختلفة (الطب البشري – طب الاسنان – الصيدلة –التمريض – العلاج الطبيعي ....).

وأكد العزازي علي اهمية وجود تنسيق  بين الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء التابعة لوزارة الصحة في مصر و الهيئة السعودية  للتخصصات الصحية  لتيسير متابعة التدريب وأن هذه الزيارات تؤكد على مدى عمق العلاقات المصرية السعودية وعلى مدى الترابط الوطيد بن الشقيقتين .

المكتب الثقافي المصري بالرياض يكرم المصريين المتفوقين بالسعودية

برعاية سعادة السفير/ ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية أقام المكتب الثقافي المصري بالرياض احتفالية كبرى لتكريم أبناء الجالية المصرية من الطلاب المتفوقين في المراحل الابتدائية والإعدادية و الصف الثاني الثانوي بالتعاون مع بنك مصر. واشتملت الاحتفالية على عدد من الفقرات الوطنية المميزة التي لاقت استحسان نحو (400) مصري ومصرية من المقيمين في السعودية.

وخلال كلمته الافتتاحية أكد الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري- رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية أن تكريم المتفوقين والاهتمام بهم ورعايتهم هو أمر في غاية الأهمية، لأن ذلك يدفعهم إلى المزيد من العطاء والتفوق والإيمان بقدرتهم على تحقيق مستقبل أفضل لأنفسهم ولخدمة مجتمعهم ووطنهم، ويزرع في نفوسهم الولاء والانتماء لوطنهم، مشيراً إلى أن شهادات التقدير التي منحها المركز الثقافي المصري للمتفوقين من أبناء الجالية المصرية تعبر بصورة مباشرة وصادقة عن اعتزاز مصر بأبنائها وحرصها على دعمهم لمواصلة تفوقهم العلمي.

وأكد الدكتور العزازي أن رعاية السفير ناصر حمدي سفير مصر لدى السعودية، وحضور السفير هاني صلاح قنصل مصر العام بالرياض ، و المستشار /محمد ضياء نائب السفير المصري بالمملكة العربية السعودية، وحرص الأستاذ/ أحمد أبو العز نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، و الأستاذ/ محمد فاخر مدير عام العمليات المركزية في بنك مصر على الحضور من القاهرة للمشاركة في تكريم الطلاب المتفوقين يعد دعما كبيرا لهؤلاء الطلاب، ويتوافق مع ما يبذله المركز من جهود لتطوير العملية التعليمية لأبناء الجالية المصرية في السعودية.

ومن جانبه أكد أحمد أبو العز نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن مساهمة البنك في تكريم المتفوقين من أبناء الجالية المصرية في السعودية يأتي في إطار الواجب الوطني الذي يقوم به البنك داخل مصر وخارجها، مشيراً إلى أن التخطيط الاقتصادي الذي يقوم على رؤية مستقبلية لا يمكن أن يركز فقط على الجوانب المالية، بل يشمل كل الجوانب الاجتماعية والحياتية لأنها بطبيعة الحال متصلة ومرتبطة بالنشاط الاقتصادي، وأشاد أبو العز بالدور المهم الذي تقوم به الجاليات المصرية في الخارج لدعم الاقتصاد الوطني من خلال التحويلات الخارجية من العملات الأجنبية سواء لذويهم في مصر أو للاستثمار فيها.  

وفي كلمته أوضح السفير/ هاني صلاح قنصل مصر العام أن هذه الاحتفالية ستترك أثراً كبيراً في نفوس هؤلاء الطلاب والطالبات، وستسهم في تحفيزهم على بذل المزيد من الجهود لتحقيق المزيد من التفوق، وستكون من ذكرياتهم التي لن تنسى في المستقبل، والجميل أنها تأتي من المركز الثقافي التعليمي المصري بالرياض، وبدعم من بنك مصر العريق الذي تأسس قبل 96 عاما بمبادرة وطنية من رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب، وبالتالي فإن مساهمة البنك في دعم المتفوقين من أبناء الجالية المصرية بالسعودية ليس أمراً مستغرباً، ونأمل أن يضاعف البنك من نشاطه في مثل هذه المجالات.

وشهدت الاحتفالية التي قدمها الشاعر /السيد الجزايرلي حضورا كثيفا من أبناء الجالية المصرية على اختلاف تخصصاتهم العلمية والعملية، حيث استضاف المركز الثقافي المصري (71) أسرة من أسر الطلاب المتفوقين، واقترب عدد الحضور من (400) مصري ومصرية، كان في طليعتهم أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، وعدد من الإعلاميين والصحفيين والمسؤولين، بالإضافة إلى فريق عمل بنك مصر بالسعودية ممثلاً في مدير تحويلات السعودية في بنك مصر مصطفى فتحي عبدالله، وعدنان عمرو ممثل بنك مصر في السعودية، حيث قدم البنك عددا من الجوائز للمتفوقين، من بينها "شهادات طلعت حرب الاستثمارية" بعائد 20%، بالإضافة إلى شهادات تقدير من المكتب الثقافي المصري بالرياض، وحسابات توفير للطلاب المكرمين، وفي ختام الاحتفالية عبر عدد من أولياء أمور الطلاب المتفوقين عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي يبذلها المركز الثقافي المصري بالرياض لتطوير العملية التعليمية، وتسهيل سبل التحصيل العلمي على أبناء الجالية المصرية وربطهم بوطنهم، ورعاية المتفوقين منهم، وتكريمهم على هذا النحو المشرف من خلال هذه الاحتفالية الكبيرة التي تميزت بحفاوة الاستقبال والدقة في التنظيم.

العزازي: ينجح في عقد  اختبارات أخرى لتحديد المستوي الخاص بطلاب المدارس العالمية

صرح  الأستاذ الدكتور /اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمة لدى المملكة العربية السعودية بأن وزارة التربية والتعليم قد وافقت على طلب المكتب الثقافي بالمملكة العربية السعودية بشأن عقد امتحان تحديد مستوى للطلاب الراغبين في التحويل من المدارس الدولية لأحد نظم التعليم المصرية، والطلاب الراغبين في التحويل من الدراسة باللغة العربية إلى اللغات، وذلك للطلاب الذين لم يتقدموا للامتحان السابق الذي تم عقده في 15/7/2017م، مع التأكيد على عدم أحقية الطلاب الذين لم يحالفهم التوفيق والنجاح في الامتحان السابق بالتقدم لهذا الامتحان.

يأتي هذا في ظل مساعي المكتب الثقافي ووزارة التربية والتعليم للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور بالمملكة العربية السعودية.

ومن جهة أخرى فقد بدأ المكتب الثقافي المصري (بالرياض وجده) في قبول أوراق الطلاب اعتباراً من يوم 27/8/2017 ويستمر قبول الأوراق حتى نهاية يوم 28/9/2017م.

كما تقرر أن تبدأ الامتحانات اعتباراً من يوم السبت الموافق 7/10/2017م وعلى حسب الجدول الذي سيتم إعلانه بعد اعتماده من وزارة التربية والتعليم.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يبحث مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تشكيل لجان علمية مشتركة للتعاون في مجالات التصنيف والتدريب والاختبارات

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور /خالد عبد الغفار، مع الامين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور /سعد بن محمد عسيري خلال زيارته الي المملكة العربية السعودية  علي رأس وفد ضم كل من الاستاذ الدكتور /حسام الملاحي مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات ، ورافقه خلالها الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية  بسفارة جمهورية مصر العربية لدي المملكة العربية السعودية ،  اوجه  التعاون بين وزارة التعليم العالي في مصر و الهيئة السعودية للتخصصات الصحية  في مجالات التصنيف،  والتدريب،  والاختبارات الخاصة بالأطباء  المصريين.

وأكد، عبد الغفار  علي اهمية وجود تنسيق  بين الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء التابعة لوزارة الصحة في مصر و الهيئة السعودية  للتخصصات الصحية  لتيسير متابعة التدريب ، والارتفاع بالمستوي العلمي والمهني  للأطباء ، وإتاحة فرص حصولهم  علي  درجتي الزمالة،  والبورد المصري والتي تعترف بهما الهيئة السعودية للتخصصات السعودية  وتحظي شهادتهما  باحترام لدي الاوساط الطبية والبحثية في المملكة العربية السعودية .

وتطرق الوزير عبد الغفار والوفد المرافق له  مع الامين العام للهيئة السعودية للتخصصات السعودية  الي أهمية تشكيل لجان علمية مشتركة متخصصة فى كافة التخصصات الطبية تختص  بالتدريب والامتحانات، كما تطرق الي اعتماد الجامعات الحكومية المصرية، والجمعيات العلمية المصرية في منظومة الجهات المعتمدة الخاصة بعدد الساعات المعتمدة الصالحة لتجديد  ترخيص مزاولة المهنة  طبقا للنظام المعتمد في المملكة العربية السعودية .

وبحث معالى الوزير/ عبد الغفار مع الهيئة السعودية إمكانية اعتماد جمعيات علمية ومستشفيات مصرية  تمنح البورد السعودي ، وتتيح للطبيب السعودي  الذي يقضي إجازته في مصر فرص التدريب والتعليم.

وقال الدكتور /خالد عبد الغفار أنه لمس إشادة  من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالمستوي العلمي للأطباء والصيادلة و الممارسين الصحيين المصريين العاملين في المملكة وبالدور الهام الذي يقومون به في كافة القطاعات الصحية طيلة العقود الماضية.

في زيارة هي الاولي لوزير مصري الي الهيئة السعودية للتخصصات السعودية وزير التعليم العالي والبحث العلمي يبحث تشكيل لجان علمية مشتركة للتعاون في مجالات التصنيف والتدريب والاختبارات



بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور /خالد عبد الغفار، مع الامين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور /سعد بن محمد عسيري خلال زيارته الي المملكة الذي اقتصرت علي يوم واحد فقط  علي رأس وفد ضم كل من الاستاذ الدكتور /حسام الملاحي مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات ، ورافقه خلالها الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية  بسفارة جمهورية مصر العربية لدي المملكة العربية السعودية ، لبحث اوجه  التعاون بين وزارة التعليم العالي في مصر و الهيئة السعودية للتخصصات الصحية  في مجالات التصنيف،  والتدريب،  والاختبارات الخاصة بالأطباء  المصريين.

وأكد، عبد الغفار خلال زيارته التي تعد هي الاولي لوزير مصري الي الهيئة  ( الجهة الوحيدة المانحة لترخيص مزاولة المهنة لكافة العاملين في القطاع الصحي سعوديين واجانب)  علي اهمية وجود تنسيق  بين الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء التابعة لوزارة الصحة في مصر و الهيئة السعودية  للتخصصات الصحية  لتيسير متابعة التدريب ، والارتفاع بالمستوي العلمي والمهني  للأطباء ، وإتاحة فرص حصولهم  علي  درجتي الزمالة،  والبورد المصري والتي تعترف بهما الهيئة السعودية للتخصصات السعودية  وتحظي شهادتهما  باحترام لدي الاوساط الطبية والبحثية في المملكة.

وتطرق الوزير عبد الغفار والوفد المرافق له  مع الامين العام للهيئة السعودية للتخصصات السعودية  الي أهمية تشكيل لجان علمية مشتركة متخصصة في كافة التخصصات الطبية تختص  بالتدريب والامتحانات، كما تطرق الي اعتماد الجامعات الحكومية المصرية، والجمعيات العلمية المصرية في منظومة الجهات المعتمدة الخاصة بعدد الساعات المعتمدة الصالحة لتجديد  ترخيص مزاولة المهنة  طبقا للنظام المعتمد في المملكة العربية السعودية.

وبحث الوزير عبد الغفار مع الهيئة السعودية إمكانية اعتماد جمعيات علمية ومستشفيات مصرية  تمنح البورد السعودي ، وتتيح للطبيب السعودي  الذي يقضي إجازته في مصر فرص التدريب والتعليم .

وقال الدكتور /خالد عبد الغفار أنه لمس إشادة  من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالمستوي العلمي للأطباء والصيادلة و الممارسين الصحيين المصريين العاملين في المملكة وبالدور الهام الذي يقومون به في كافة القطاعات الصحية طيلة العقود الماضية، وتتجاوز اعداد الاطباء المصريين  العاملين في السعودية نحو ٧٠ الف طبيب يعملون في كافة القطاعات السعودية الحكومية والخاصة، هذا فضلا عن الصيادلة والمهن الطبية الأخرى التي تفوق اعدادهم اعداد الاطباء.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي  يبحث مع المركز الوطني السعودي  للقياس والتقييم تطوير التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في  هذ المجال


 

قام،  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور /خالد عبد الغفار ، والوفد المرافق له خلال زيارته الي المملكة العربية السعودية  الخميس الماضي علي رأس وفد ضم كل من الاستاذ الدكتور /حسام الملاحي مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات ، ورافقه خلالها الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية ، بزيارة الي المركز الوطني للقياس والتقييم ( الذي يؤدي فيه الالاف من الطلبة المصريين الذين يدرسون في المملكة العربية السعودية  اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالجامعات ) ، حيث كان في استقباله الامير الدكتور /فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود رئيس المركز الوطني للقياس .

و بحث الدكتور /خالد عبد الغفار أوجه التعاون بين المركز والخبرات التراكمية المصرية في مجالات القياس والتقييم ، وتطوير التعاون في هذا المجال بما يفيد البلدين.

واشاد، الدكتور /خالد عبد الغفار   باختبارات  القدرات التي يجريها   “قياس” مؤكدا انها تحقق العدالة،  و تعكس تكافؤ الفرص من خلال قياس عادل لمهارات الطلاب وقدراتهم  ، دون اي تدخل بشري في اي من مراحل  الاختبارات،  وبالتالي تتلاشي اي اخطاء محتملة.

واشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور /خالد عبد الغفار ان مصر  تدرس تطبيق اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة المصرية،  خصوصا ان اليات القبول في الجامعات تحظي في مصر باهتمام واضعي السياسات التعليمية ، حيث تعد عملية انتقال الطالب من التعليم الثانوي الي الجامعي  واحدة من أهم القضايا المجتمعية، كما انها تحتل صدارة الموضوعات التي تشغل  بال أولياء الامور والطلاب.

واكد، الوزير  ان إخبار القدرات يستند الي اسس موضوعية للمفاضلة بين الطلاب ، وان المركز الوطني للقياس والتقييم، يعد نموذج  مشرف يضاهي المراكز العالمية المماثلة.

الدكتور خالد عبد الغفار يبحث في السعودية زيادة اعداد المبتعثين،  والتعاون بين الجامعات في مجالات البحوث وزيارات أعضاء هيئة التدريس، وتبادل الخبرات

أكد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار علي عمق العلاقات المصرية السعودية،  مضيفا أن العلاقات التعليمية  والعلمية التي تربط بين الدولتين نموذج  يحتذي في التعاون الاخوي  الذي يهدف الي تأسيس  مرحلة مهمة في مستقبل الشعبين الشقيقين، ترتكز علي اسس ومبادئ   التطور العلمي والبحثي  والتقني في كافة المجالات والقطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

وقال ، الدكتور/ خالد عبد الغفار في اختتام الزيارة القصيرة والخاطفة  التي قام بها  يوم الخميس الماضي الي العاصمة السعودية الرياض علي راس وفد ضم كل من الاستاذ الدكتور/حسام الملاحي مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات ، رافقه خلالها الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية  بسفارة جمهورية مصر العربية لدي المملكة العربية السعودية إنه التقي معالي ​​​​​​​​​​وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية الدكتور /أحمد بن محمد العيسى  بحث معه  أوجه التعاون بين الدولتين في هذا المجال.

و أوضح، الدكتور /خالد عبد الغفار  أنه بحث خلال لقائه وزير  التعليم السعودي الدكتور /أحمد بن محمد العيسى،  العديد من أوجه التعاون بين مصر والسعودية بما في ذلك زيادة عدد الطلاب المبتعثين إلى  الجامعات المصرية، وتشجيع التعاون بين الجامعات المصرية والسعودية في مجالات البحوث  العلمية ، و زيارات أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابي والمعرفي والخبرات،  والتعاون في البحث العلمي، خصوصا في المجالات المشتركة التي تهم البلدين مثل الطاقة،  تحلية المياه،  الصرف الصحي،   الغذاء و الدواء .

واضاف ، ان احد اهداف زيارته الي المملكة هو زيادة عدد الطلاب السعوديين في الجامعات المصرية ، خصوصا ان الجامعات المصرية تمتلك إمكانيات ضخمة تتسع  لأعداد كبيرة من الوافدين ولديها  برامج تعليمية معتمدة عالميا، تماثل نظيرتها في الجامعات العالمية ، وتتناسب  مع رغبات الطلاب السعوديين ، مشيرا في هذا الصدد  ان الطلاب السعوديين الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات المصرية لنيل درجات  البكالوريوس والماجستير والدكتوراه  تتجاوز اعدادهم العشرة الاف طالب  من مجموع ٧٠ الف من الوافدين الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات المصرية.

وشدد ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاستاذ الدكتور /خالد عبد الغفار علي  اهتمام الوزارة بتقديم التيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات المصرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم ، واستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية.

وقال، الدكتور/ خالد عبد الغفار أنه دعا  نظيره السعودي الدكتور /أحمد بن محمد العيسى الي زيارة مصر علي راس وفد يضم مسئولي الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي   بغرض التواصل فيما يخص اعتماد  الجامعات المصرية  في منظومة التعليم بالمملكة، وتوطيد التعارف وتعميق اواصر  العلاقات  العلمية والتعليمية  والبحثية مع المجلس الأعلى للجامعات والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور /خالد عبد الغفار إنه اتفق مع نظيره السعودي الدكتور /احمد العيسي علي ترتيب جولة تفقدية للاطلاع علي  سير العمل وحركة الانشاءات والبناء التي تجري بسرعة في جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في منطقة جنوب سيناء والتي تتوزع كلياتها في مدن الطور ، ورأس سدر، وشرم الشيخ ، والتي تبدأ الدراسة بها في سبتمبر العام المقبل ٢٠١٨م، كمرحلة اولي ضمن مراحل ثلاث ستشهدها الجامعة التي سوف تقدم تخصصات  علمية نوعية في مجالات الهندسة المتطورة والزراعة والطاقة و السياحة والاعلام، كما تشمل الجولة زيارة وزير التعليم السعودي والوفد المرافق له  جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز  التي تقع في منطقة  جبل الجلالة السياحية، مشيرا  الي ان الجامعتين سوف تقدمان خريجا يلائم سوق العمل في البلدين، وقادرا علي مواجهة تحديات العصر والتعامل مع التقنيات المتسارعة والتطورات العلمية المتلاحقة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور /خالد عبد الغفار ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بشكل منتظم  مراحل البناء والانشاءات التي يجري  تنفيذها والانتهاء منها، وأن اجتماعا دوريا يعقد كل أسبوعين لهذا الغرض، وان توجيهات الرئيس هي توفير كافة الامكانيات للانتهاء من إنشاء الجامعتين وفقا لأحدث الجامعات في العالم من حيث المنشآت والقاعات و المعامل، والوسائل التعليمية، والمستشفيات.

العزازي يشارك احتفالية القنصلية المصرية  العامة بجدة  بذكرى ثورة 23يوليو 

شارك الأستاذ الدكتور /اشرف العزازي مستشار مصر الثقافي رئيس البعثة التعليمة لدى المملكة العربية السعودية القنصلية العامة بجده الاحتفال بالذكرى 65 لثورة 23 يوليو المجيدة.

 وقد أقام السفير حازم رمضان ،القنصل العام المصري في جدة حفل استقبال كبير بفندق الانتركونتيننتال جدة لهذه الذكرى المجيدة ، حضر الحفل السفير جمال بالخيور ،مدير عام فرع وزارة الخارجية السعودية بمنطقة مكة المكرمة ، وأحمد بن ظافر مدير المراسم الملكية بجدة، والسفراء والقناصل العموم ، وأعضاء الغرفة التجارية والصناعية بجدة ،والنائب المصري خالد صالح ، وأسامة طه مدير عام مصر للطيران بجدة.

 وقد شارك المكتب الثقافي المصري بجدة  ممثلا في الأستاذ الدكتور /اشرف العزازي مستشار مصر الثقافي رئيس البعثة التعليمة لدى المملكة العربية  بالعديد من فقرات الحفل الغنائية حيث قام العزازي بالتنسيق مع الفرق الفنية المصرية بالرياض لإقامة الاحتفالية وكان الأغاني الوطنية  هي ثمة الحفل التي تفاعل معها الحضور  بشكل كبير وفجرت الحنين والمحبة لمصرنا الحبيبة  ، كما قدمت  الأسرة النوبية عروض من التراث النوبي والأغاني النوبية. كما ألقى القنصل العام السفير /حازم رمضان كلمة رحب فيها بالحضور، مقدمًا لهم الشكر على تلبية الدعوة، والمشاركة في الاحتفال بثورة 23 يوليو.

وأكد على عمق العلاقات بين مصر والسعودية مستدلاً بالزيارتين الأخيرتين للرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة، ومشيدًا بأبناء الجالية المصرية المقيمين في "وطنهم الثاني السعودية" والذي يصل عددهم حوالي 2.3 مليون

العزازي يشارك في حفل استقبال أبطال مسرحية "صبح صبح" بمقر السفارة المصرية

شارك الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري –رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية في حفل استقبال السفارة لعدد من نجوم الكوميديا والفنانين المصريين أبطال مسرحية '"صبح صبح"  بمقر دار  سكن السفير /ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية .

الذين جاءوا  لعرض  مسرحية '"صبح صبح"   حيث تعتبر هذه هي أول مرة التي يقام  فيها عرض مسرحي في المملكة العربية السعودية  ، والمسرحية بطولة الفنان محمد سعد، وحسن حسني، وأحمد فتحي وآخرين، وسوف يقرر هذا العرض  في عدة مدن سعودية. وتبدأ أولي تلك العروض في الرياض وتحديدا في مركز الملك فهد الثقافي علي مدار ثلاثة أيام، ، في تمام الساعة التاسعة مساءً، وسيكون الحضور متاحا للعائلات والأفراد، وذلك بالتعاون بين أبطال العمل المسرحي من فناني الكوميديا المصريين، والهيئة السعودية  العامة للترفيه.

ويأتي ذلك  في اطار  التعاون المشترك بين الشقيقتين مصر والسعودية في جميع المجالات ولاسيما الفن الذي يعتبر أنه الوسيلة و الرسالة السامية التي تساهم في  تشكيل ثقافة ووعي الافراد و الشعوب، والتي تؤثر في المجتمع، بشكل يفوق دور القوة التقليدية باعتبار أن الفن قوة ناعمة.

رابطة جامعة القاهرة بالمملكة العربية السعودية تكرم الاستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري

رابطة ابناء جامعة القاهرة بالرياض  تكرم الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري –رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية تقديراً لجهوده المتميزة وتعاونه البناء والمثمر ودعمة لأبناء  جامعة القاهرة  بالرياض ولخدماته الجليلة لأبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية  السعودية ولدوره الكبير في حل و تذليل المشاكل والعقبات  التي تواجه الطلاب من أبناء الجالية المصرية  في المملكة العربية السعودية.

مما جعل الكل يشعر بأن الدولة تهتم بأبنائها في أي مكان على الرغم من الزيادة الواضحة في أعداد الطلاب. والجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية .

 مشاركة الأستاذ الدكتور /اشرف العزازي في احتفالية ثورة 23 يوليو  بدار سكن السفير المصري بالمملكة العربية السعودية          و بحضور وكيل إمارة الرياض

  

في أجواء وطنية رائعة شارك المكتب الثقافي المصري بالرياض  مساء يوم الاثنين 17يوليو  2017  بالاحتفال بذكرى  الخامسة والستين لثورة يوليو بحضور معالي الدكتور / فيصل بن عبد العزيز السديري، وكيل إمارة الرياض، كما حضره السفير/ عزام القين وكيل الخارجية السعودية للمراسم، وشهد الحفل مشاركة رفيعة المستوى من قِبل المسؤولين السعوديين وكبار مسؤولي الخارجية السعودية، وعدد من رموز الصحافة ورجال الإعلام، ولفيف من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الرياض، فضلاً عن مجموعة من كبار رجال الأعمال السعوديين وأعضاء المكاتب الفنية التابعة للسفارة وممثلين عن الجالية المصرية.

حيث لاقى تنظيم هذا الحدث المقام بدار السكن السفير المصري السفير / ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية استحسانًا كبيراً من المشاركين، وأكد الاستاذ الدكتور /اشرف العزازي على عمق العلاقات المصرية السعودية، وهو ما يتضح من هذا الحضور الكبير لرموز المملكة، والتعاون المثمر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يعبر عن رسوخ العلاقات بين الشعبين الشقيقين. 

وقد ألقي السفير ناصر حمدي، سفير جمهورية مصر العربية لدي المملكة العربية السعودية كلمة بهذه المناسبة، استهلها بتقديم الشكر لمعالي الدكتور / فيصل بن عبد العزيز السديري وكيل إمارة الرياض، علي تشريفه الحفل، كما رحب بجميع المدعوين.

العزازي يشارك في الاحتفال بيوم أفريقيا الرابع والخمسين بسفارة جمهورية مصر العربية

شارك الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية سفارة جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية في الاحتفال بيوم أفريقيا الرابع والخمسين ، حيث استقبلت  السفارة المصرية بالرياض  كافة السفراء الأفارقة المعتمدين في الرياض بالإضافة إلى عدد كبير من سفراء الدول وأعضاء الهيئة الدبلوماسية المعتمدين في الرياض وذلك بدار سكن سعادة السفير المصري .

ويأتي تنظيم هذا الحدث للتأكيد على الوحدة والترابط بين مصر والدول الأفريقية وعلي عمق العلاقة بين الدول الأفريقية وجمهورية مصر العربية.

وحضر الحفل عدد من أبناء الجاليات الأفريقية المقيمة بالسعودية، وكان من ابرز مظاهر هذا الاحتفال عرض الثقافات و الفنون للحضارة الأفريقية حيث قدمت عدد من الفرق عروضا شعبية  عكست عمق الثقافة الإفريقية وأصالتها، وقد تم عرض المأكولات الشعبية في تلك البلدان، كما قدم عدد من أبناء الجالية المصرية في الرياض عروضا فنية وموسيقية شعبية تعبر عن ثقافة مصر بثرائها وتنوعها المختلف.

وقد تحدث سعادة السفير/  ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية  لدى المملكة العربية السعودية  بأنه رغب ان تشارك السفارات الافريقية هذا اليوم بالنواحي الثقافية والعادات والتقاليد عند الشعوب وهذا يؤكد دعم جمهورية مصر العربية لأفريقيا. وافريقيا قارة شابة وفيها إمكانيات كثيرة وكبيرة ولها الصدارة في كل مكان.

العزازى يتفقد لجان امتحانات مسار المنهج المصري الفصل الدراسي الثانى 2017

 

قام  الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية بزيارة ميدانية لعدد من المدن لمدارس مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية ، لتفقد لجان اختبارات الشهادتين(السادس الابتدائي والثالث الإعدادي) الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي 2016/2017م  المقامة في عدد (33) مدرسة مسار المنهج المصري بالمملكة  العربية السعودية في 10 محافظات ومدن سعودية ، وذلك من منطلق المساواة بين ابناء الجالية بجميع مناطق المملكة ، وحرص الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  على الاطمئنان على أبنائه  الطلاب المصريين ، وايضاَ علي متابعة سير الاختبارات ، والاطمئنان على سير الامتحانات والالتزام بالتعليمات التي كان يؤكد عليها مع أعضاء و مندوبي المكتب الثقافي و جميع المشاركين والمشرفين  على عملية الاختبارات والتي كانت تحث على أهمية تهيئة الجو الملائم لجميع الطلبة والطالبات وتمكينهم من أداء الاختبار بالشكل المناسب وتذليل جميع العقبات  أمامهم مع الالتزام بتطبيق تعليمات ولوائح الامتحانات الخاصة بالوزارة.

وخلال تفقد العزازى الاختبارات  استمع  لأبنائه الطلاب بصدر رحب ، كما استمع للمعلمين المصريين ولمشاكلهم وقد أثنى سعادته على أدائهم البناء والمميز.

العزازي يقدم واجب العزاء في" ملك الصحافة"  السعودية

تقدم الاستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية بواجب العزاء لأسرة الفقيد الأستاذ /تركي بن عبدالله السديري -رحمه الله- لمواساة أبنائه في وفاة فقيد الصحافة العربية .

وقد لقبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز  ملك المملكة العربية السعودية السابق-رحمه الله بلقب  " ملك الصحافة" ، كما لقب ايضاَ بأسطورة العمل الإعلامي، وكان قائد بامتياز ،كان أستاذاً بما تعنيه الكلمة في الصحافة والمهنية والإنسانية والطيبة كما وصفة زملاءه الاعلاميين.

و لتركي  السديري  مواقف عده فى قضايا مصر، وذلك عبر موقعه كرئيس تحرير سابق لصحيفة الرياض، ورئيس هيئة الصحفيين السعوديين، وممثلا لها باتحاد الصحفيين العرب، ساهم إعلاميا فى دعم قضايا مصر، وتعزيز العلاقات الثنائية بينها وبين شقيقتها السعودية.

حيث كان السديرى يعكس من خلال كتاباته ولقاءاته وتصريحاته الصحفية والإعلامية، عمق العلاقة الثنائية بين البلدين الشقيقين مصر والسعودية، كما كان محبا لمصر ولشعبها، داعما لها ولقضاياها فى كل المحافل العربية والدولية.

كما أشتهر المغفور له بأذن الله  بحبه ومساعدته للآخرين بسرية، و بالأفعال الإنسانية ، وفى عهده صحيفة الرياض عُرفت بقائدها وقائد حراكها وربان سفينتها تركي السديري, كانت صحيفة بأخبارها بتوزيع طفيف حتى أصبحت الصحيفة الاكثر تداولاً في المنطقة, بل أصبحت جامعة استقطبت المفكرين بأقلامهم والمهنيين بأعمالهم, بدأت بالمتعاونين حتى أصبح من يعمل بها متفرغا, تطورت صحيفة الرياض بسبب اهتمام تركي السديري, نالت الكثير من الجوائز سواء على المستوى المحلي أو الخليجي أو العربي, صحيفة الرياض لاقت الاستحسان وأصبحت ذات الأولويات ويأتي ذلك: بإنشاء اول قسم تحرير نسائي عام 1401هـ برئاسة الدكتورة خيرية السقاف, جاء ذلك بجهد المغفور له بإذن الله الاستاذ تركي السديري والذي حرص على دعم المرأة بالصحافة وإعطائها مجالا بذلك, كذلك أول صحيفة يمثل 50% من اعضائها ومحرريها من يمتلك أسهما بالصحيفة, وأيضا فازت الصحيفة بأفضل موقع بعدد زواره الذي تخطى المليون زائر يوميا بإحصائية على ضوئها نالت الصحيفة جائزة بذلك.

وقد تقدم بواجب العزاء العديد من القامات السعودية والعربية والدولية لمحبين المغفور له بأذن الله

 

العزازى فى مراسم وداع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربيه

العزازى فى مراسم وداع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربيه بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض فى ختام حضور فخامته للقمة الخليجية الامريكية -القمة العربية الإسلامية الأمريكية المنعقدة فىى عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض في 21 مايو الجارى.

وقد حضر فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة الإسلامية الأمريكية ،والتي حضر فيها السيد دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، هذا بالإضافة إلى حضور 55 دولة إسلامية وعربية، وكان هدف هذه القمة هو البحث في سبل التعاون المشترك، والتماسك معاً لمواجهة التطرف والإرهاب ومحاربته.

و أثناء الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي أكيد خلال فعالية القمة الإسلامية الأمريكية ، أن معنى الحديث عن محاربة الإرهاب وتصديه يستلزم المواجهة الشاملة لكافة التنظيمات الإرهابية.

مؤكداً على أن كافة التنظيمات الإرهابية الموجودة بالعالم يوجد بينهم العديد من الروابط من خلال شبكة سرطانية ممتدة عبر كافة أرجاء العالم، مشتملة في ذلك على أيديولوجياتهم الخاصة والتمويلات وكذلك كافة التنسيقات على المستوى الأمني والعسكري والمستوى المعلوماتي.

العزازي يكرم اطفال الجالية المصرية الموهوبين في مسابقة " أودك سندك يا مصر"

من منطلق الحرص الدائم للأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية على رعاية الموهوبين من أبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية وغرس فيهم حب الانتماء لبلدهم الام مصر  ومن أجل تربية جيل واعى غير مضلل بالأفكار المسمومة  وتصحيح المفاهيم الخاطئة ، وتنمية حب الوطن للأطفال المغتربين عن وطنهم الام مصر .

أقام المكتب الثقافي المصري بالرياض حفل تكريم لأطفال ابناء الجالية المصرية  بالمملكة العربية السعودية الفائزين في مسابقة الرسم تحت عنوان "أولادك سند يا مصر " من سن 3 سنوات  وحتى 16 سنة.

رحب العزازي بالأطفال و أولياء الامور ، وأشار أثناء كلمته أن المكتب الثقافي بيت لكل المصريين  وأن ابناء الجالية المصرية هم اركان هذا البيت ، وحث ابناء الجالية المصرية  بالتردد الدائم على المكتب حتى يشعر الطفل بانتمائه لبلده ، كما اضاف ان سماع الطفل للسلام الجمهوري  المصري مكسب كبير ، وتحدث أيضا بأن هناك مسئولية ملقاة على عاتقنا في إعادة بلورة مواهب الأطفال وصقلها في المجال الذي يتفوقون به ، وأن تنمية  جميع أنواع المواهب  للأطفال يخلق شباب واعى ، وايضا يصنع العالم والفنان والمبتكر المخلص لبلده .

 والجدير بالذكر أن الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري سبق  وأن تبنى العديد من المواهب الشابة في مجال الرياضة والشعر ، وقد أعلن عن عزمة أقامه ورش عمل بشكل دوري لتنمية شتى المواهب للموهبين في جميع المجالات ( الالقاء والشعر ، الرسم ، الموسيقى ، و الرياضة ، والابتكارات العلمية  .....وفى شتى المجالات) على يد متخصصين ،وسوف يتم تنظيم ورش العمل من خلال المكتب الثقافي المصري بالرياض.

وعبر عن سعادته البالغة بوجود مواهب صغيرة جدا قادر على التعبير عن بلدها مصر من خلال لوحات المسابقة

وسعادته الاكبر في نجاح المسابقة

العزازي يشارك مدارس التضامن احتفالها بمرور ربع قرن على مدارس التضامن

بدعوة  من الدكتور /عبد الرحمن الحقبانى رئيس شركة المدارس المتقدمة التابع لها مدارس التضامن بنين وبنا والابتكارية بنين وبنات مسار المنهج المصري  شارك  الاستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية حفل تخرج  الدفعة الرابعة وتكريم الطلاب المصريين المتفوقين   بمدرسة التضامن  قسم المسار المصري   وايضا الاحتفاء بمرور ربع قرن على انشاء مدارس التضامن الاهلية وذلك يوم السبت الموافق 6/5/2017 .

وكان في شرف استقبال الاستاذ الدكتور/أشرف العزازي الدكتور /عبد الرحمن الحقباني ، والاستاذ/ ناصر الخسلان المشرف العام للشركة   و شخصيات سعودية مسؤولة بوزارة التربية والتعليم السعودية  وقيادات المدارس ومدير القسم الثانوي ومدير القسم الإعدادي (المتوسط) ، ومدير القسم الابتدائي لمدارس التضامن والابتكارية.

وقد أنتهى الحفل بتكريم الطلاب المتفوقين من جميع الاقسام (السعودي -المسار المصري -العالمي)، كما تم تكرم اولياء امور الطلاب المتفوقين.

العزازي يشارك  أبنائه طلاب الدفعة الخامسة من طلاب مسار المنهج المصري بمدرسة المنهاج في حفل تخرجهم

 

شارك أ.د /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية ابناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية حفل تخرج  الدفعة الخامسة  وتكريم الطلاب المصريين المتفوقين   بمدرسة المنهاج قسم المسار المصري  وذلك يوم الاربعاء الموافق 3/5/2017 .، وبحضور القنصل المصري العام بالرياض السفير /هانى صلاح ، والعميد أركان حرب /محمد العابد الملحق العسكري المصري بالمملكة العربية السعودية

وكان في شرف الاستقبال مالك المدارس و شخصيات سعودية مسؤولة بوزارة التربية والتعليم السعودية  والمشرف العام على المدارس ومدير القسم الثانوي ومدير القسم الإعدادي (المتوسط) ، ومدير القسم الابتدائي.

وقد ألقى الاستاذ الدكتور/أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري كلمة وبعض الابيات الشعرية التي  أثنى علي الطالب ،و الجهد المبذول من المدرسة متمنياً لهم مزيد من التفوق والنجاح وأوضح فيها دور التعليم في غرث حب الوطن وربط الطالب المغترب بوطنه الام والعمل على تنمية حب انتمائية لبلده الغالية مصر ، وأشاد بالمستوي التعليمي لهؤلاء الطلاب.

      وعبر عنى مدى شعوره بالفخر عند رؤية جميع أبناء الجالية المصرية ،وعلم مصر وسماع السلام الوطني المصري يزداد هذا الشعور خاصة بصرح تعليمي سعودي يدرس به المنهج المصري  خارج ارض الوطن . كما أشاد بدور المعلمين المصريين العاملين بهذه المدارس  وشكر القامات السعودية التي حضرت هذا الحفل الرائع في مجمله ، كما أشاد بدور أولياء الأمور في غرث روح الوطنية وحب الوطن الغالي مصر في أبناءهم ، وشكر الطلاب على تقدمهم و تفوقهم  وطلب منهم المزيد من التقدم و الرقى وأنهم جيل المستقبل الواعد الذى تَشْرَف به مصرنا الحبيبة . وجاءت كلمة القنصل المصري العام السفير /هاني صلاح والتي أشاد فيها بدور المدرسة والمعلمين  والتعاون المثمر والبناء مع المكتب الثقافي المصري  ، كما أشاد بالعرض المسرحي الذي قدمه طلاب هذه المدرسة وقدم شكر للحضور من القامات السعودية و المعلمين المصريين وأولياء الأمور والطلاب.

وفي نهاية الحفل جاء دور  توزيع الجوائز على الطلاب المصريين المتفوقين من أبناء الجالية المصرية .  

العزازي يكرم المشاركين من مدارس المنارات الرياض باختبارات أبناؤنا في الخارج للعام الدراسي 2016 /2017

في حفل أقامه المكتب الثقافي المصري بالرياض كرم  الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية قيادات لجنة اختبارات أبناؤنا في الخارج بمدارس منارات الرياض و اعضاء الكنترول المشاركين في الاختبارات بلجنة الرياض . حيث وجه العزازي لهم الشكر والتقدير على عملهم المتميز اثناء الاختبارات رغم ضخامة الأعداد المتواجدة في مقر لجنة الامتحانات، والتي تقترب من 19 ألف طالب وطالبة ةتم اجراء الاختبارات في سهولة ويسر.

 وكان من عوامل نجاح الاختبارات ايضا الاستعداد المبكر للامتحانات، والتواصل الدائم من قبل المكتب الثقافي المصري  مع أولياء الأمور، الذي ساهم في توفير أجواء من الهدوء واليسر للطلاب وذويهم ، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني  الرسمي  الجديد الخاص بالمكتب الذي يسر ووفر لأولياء الامور والطلاب   كثير من الخدمات العديدة والسريعة والردود الفورية .

وكان على رأس المكرمين  المشرف العام لمدارس منارات الرياض المستضيفة للاختبارات  الأستاذ الفاضل /  عبدالرحمن المجلي ، ونائبة الاستاذ/ ابراهيم  المجلي و الأستاذ/ عادل عبد السميع رئيس كنترول لجنة الرياض ، والاستاذ/محمود صبري رئيس لجان البنين بالرياض ، و بالرياض /الاستاذة / دعاء فؤاد النجار رئيسة لجنة البنات ، والاستاذ/ سليمان فتح الله مسئول اللجان المساندة والدعم ، والاستاذ / أسامة حبيب مسئول متابعة المناطق ، وجميع رؤساء الكنترولات الفرعية بلجنة الرياض ،وايضا أعضاء الكنترول الرئيسي.

والجدير بالذكر أن الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري يحرص دائما على دعم أبناء الجالية المصرية وتكريم المتميزين ممن لهم دور في خدمة البلاد سواءً في المجال التعليمي او أي مجال اخر يرفع من شأن مصر في الخارج ويكون نموذج ناجح لكل المصريين.

صاحب السمو الأمير الدكتور/ فيصل آل سعود  يدعو المستشار الثقافي المصر لحضور حفل تسليم "جائزة قياس للتميز"

تحت رعاية معالى وزير التعليم العالي الاسبق - رئيس هيئة تقويم التعليم الدكتور/ خالد بن عبد الله السبتي ارسل صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود المدير التنفيذي للمركز  الوطني للقياس  دعوة كريمة  للأستاذ الدكتور /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية لحضور حفل تسليم : جائزة قياس التميز " وتكريم الطلاب والطالبات المتميزين وتكريم المدارس المتميزة على مستوى المملكة العربية السعودية .

المكتب الثقافي بستقبل المنتخب الوطني للكارتية

استقبل الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي مستشار مصر الثقافي ، رئيس البعثة التعليمية المصرية سفارة جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية المنتخب الوطني المصري للكاراتيه بحضور الدكتور احمد قاسم رئيس الاتحاد العام الرياضي للمصريين بالخارج ، و الاستاذ /محمد نبيل مصطفي المدير التنفيذي للفريق ، ومدرب الفريق جمال دياب ، واعضاء الفريق ،وهم كريم السيد ، جابر يحي جابر ، أحمد ناصر رمضان ، واسلام اشرف حامد وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري بالرياض يوم الثلاثاء الموافق ٢٠١٧ م. /٥/٢ وحرص سعادة المستشار علي استقبال المنتخب المصري للكارتية لتشجيع ابناء الجالية المصرية بالمملكة على تنمية مواهبهم واهتمام الدولة بهم وقد رحب سعادة المستشار أبناؤه المصريين الذين شاركوا في الدعوة وحثهم على الاعتناء بمصر وحسن تمثيلها دوما في كافة المحافل وفي حياتهم اليومية ... كما أعرب اعضاء المنتخب عن سعادتهم بدعوة الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي مستشار مصر الثقافي ، وقدموا له الشكر على حفاوة الاستقبال الذي مثل لهم الدافع لبذل جهد أكبر ، وأن دل ذلك على شيئي فأنه يدل على اهتمام مسئولي الدولة بهم في جميع اوجه الانشطة مما ينمى لديهم حب الانتماء والعطاء لوطنهم الام مصر ام الدنيا.

وأعرب الدكتور /احمد قاسم رئيس الاتحاد العام الرياضي للمصريين بالخارج بالشكر التقدير للمستشار الثقافي المصري أ.د/اشرف العزازي لرعايته المستمرة للأنشطة الرياضية ومشاركته المستمر في المحافل الرياضية الخاصة بأبناء الجالية المصرية .

والجدير بالذكر أن المنتخب المصري حصل على المركز الثاني والثالث في بطولة العالم للناشئين ، ، والمركز الاول في دوات افريقيا ، والاول ايضا في دوات البحر المتوسط .

وقد حضر فريق المنتخب المصري إلى المملكة العربية السعودية لإقامة معسكر مشترك مع المنتخب السعودي وذلك لنقل الخبرات ، وه و ما يؤكد عمق العلاقات بين الشقيقتين في جميع المجالات ومنها الرياضة.

وفى نهاية اللقاء أعرب الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي مستشار مصر الثقافي رئيس البعثة التعليمية المصرية عن سعادته بلقائه مع الشباب المصري الذي يرفع علم و اسم بلده مصر ام الدنيا لنردد دائما تحيا مصر... تحيا مصر... تحيا مصر

العزازي يلم شمل ابناء الجالية المصرية وابناء المملكة العربية السعودية من خلال الأمسية الشعرية الفنية

بعنوان 35 عاما على ذكري تحرير سيناء مقبرة الارهاب

تحت رعاية السفير /ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية، والأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية سفارة جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية ، وبحضور العميد أركان حرب /محمد العابد الملحق العسكري المصري بالمملكة العربية السعودية والعقيد /أحمد متولي مكتب الدفاع المصري بالمملكة العربية السعودية ، وشعراء ومثقفين من ابناء الجالية المصرية و ابناء المملكة العربية السعودية.

وقد حرص الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري على اقامة هذه الامسية

بمناسبة مرور ٣٥ عاماً على ذكرى تحرير سيناء الغالية، من اجل تمسكنا بالقيم العليا للمواطنة، وهي ليست مجرد كلمات نحفظها ونرددها في المناسبات، بل هي فعل دائم ومستمر يقوم به لمواطن الحقيقي الذي يعرف قيمة أرضه ووطنه، ويعرف كيف يدافع عنها، ويبذل من أجلها الغالي والنفيس.

كما اختار العزازي موضوع وعنوان الامسية ولان الإرهاب مصدر خطر يهدد العالم بأسره، وليس مصر وحدها، ولأن هؤلاء المفسدين في الأرض يوهمون الناس بأنهم أصحاب معتقدات دينية، أصبح من الضروري علينا جميعا، مصريين وغير مصريين، مسلمين وغير مسلمين، أن نتصدى ل هم، وأن نكشف زيفهم، ونؤكد للعالم أن الدين الإسلامي السمح الحنيف بريء من هذه الدماء التي تريقها فئة ضالة تحت رايته، لأن راية الإسلام هي راية الحق، والحق لا يمكن أن يتحول إلى باطل، أما الراية والشعارات الكاذبة التي  يرفعها هؤلاء الخونة فهي لا تمت للإسلام بأي صلة.

ونحن في هذه الاحتفالية، نقول لا للإرهاب، ونقول إن الإرهاب لا دين له ولا وطن، وعلينا أن

نحاربه، ليس فقط بالسلاح، ولكن أيضا بقوتنا الثقافية الشعبية الناعمة التي لها تاريخ طويل من التحضر الوطني، والرقي الإنساني، والتي تتمثل في الأنشطة الثقافية الهادفة، و في العمل الإعلامي الموضوعي، فالجيش له سلاحه، وللمبدعين أيضا سلاحهم، سلاح الكلمة الصادقة التي تساهم في توعية المواطنين، كل إنسان منا، في موقعه يملك سلاحاً قوياً ومؤثراً، وسلاح الشاعر قصيدته، وسلاح الفنان أغنيته أو لوحته، وسلاح الكاتب كلمته، وعلينا أن نعلي كلمة الحق.

وبدء الحفل بالسلام الوطني ، ثم فيلم وثائقي قصير رصد أبرز وأهم الأحداث التي دارت على

أرض سيناء منذ فجر التاريخ إلى الوقت الراهن، وفي الكلمة التي ألقاها والأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رحب بالضيوف المصريين والاشقاء السعوديين الذين حرصوا على المشاركة والاحتفال، و أكد على أن سيناء التي لخص الفيلم تاريخها كانت دائما أرضاً للبطولات المصرية، وكانت منذ القدم وما زالت مقبرة للغزاة والطامعين والإرهابيين، ومن جانبه أشاد ملحق الدفاع المصري بالسعودية العميد أركان حرب محمد العابد بأهمية تكاتف المصريين، مشيراً إلى أن اللحمة الوطنية هي التي ستجعل مصر دائماً قادرة على دحض الإرهاب والتصدي لكل الخارجين على الشرائع والقو انين، وقد شارك في هذه الأمسية ال تي قدمها الشاعر السيد الجزايرلي أربعة من الشعراء المصريين المقيمين في السعودية، وهم: الشاعر حفني خليفة، والشاعر، أيمن عبدالحميد، والشاعر محمد فرج، والشاعر أحمد هلال، وموهبة الإلقاء الطفل المصري زياد محمد.

كما شارك من الشعراء السعوديين، الشاعر أحمد الغامدي الذي أشاد بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين مصر والمملكة قيادةً وشعباً ثم ألقي قصيدة عن مصر وأخرى عن النيل ، وأشار

الشاعر والإعلامي مفرح الشقيقي الذي ألقى مجموعة من القصائد عن مصر ونيلها وشهدائها إلى حديث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد السعودي الذي بثته المحطات التلفزيونية قبل أيام وتحدث خلاله عن جذور العلاقات المصرية السعودية التي تقوم على روابط تاريخية لا يمكن النيل منها أو العبث بها.

وعلى الجانب الفني، اشتملت الأمسية التي حضرها عدد كبير م ن أبناء الجالية المصرية  بالسعودية على مجموعة من الفقرات الموسيقية والغنائية شارك فيها عازف القانون محمد

صلاح، وعازفة الكمان إيمان ملوك، وعازف الإيقاع تامر محيى، والغناء للفنان أشرف عبدالعزيز والفنان محمد بهجة، وقد حرص الشاعر السيد الجزايرلي على أن يقدم فقرات الأمسية بمختارات متميزة لعدد من شعراء العامية المصرية البارزين.

وتعد هذه الأمسية إحدى ال فعاليات الثقافية والفنية والوطنية التي يعتزم ا لمركز الثقافي

المصري بالرياض إقامتها خلال الفترة القادمة ضمن برنامج الموسم الثقافي لعام ٢٠١٧ م.

العزازى فى شرف استقبال فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى اثناء زيارة للملكة العربية السعودية

استقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة السفير/ناصر حمدي و أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية لدى المملكة العربية السـعودية بالريـاض والمكاتـب الفنيـة التابعـة لهـا ، فخامة رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس/عبد الفتاح السيسي، بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية. حيث كان خادم الحرمين الشريفين في مقدمة مستقبلي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـدى وصوله مطار قاعدة الملك سلمان الجوية. كما كان فـي اسـتقباله الأميـر فيصـل بـن بنـدر بـن عبـد العزيز، أمير منطقة الرياض، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر أحمد بن عبد العزيـز قطـان، وكبار مسئولي المملكة العربية السعودية. وذلك في إطار حرص الجانبين على اسـتمرار التنسـيق المشـترك، بمـا يسـاهم فـي تعزيـز العلاقات المتميزة بين الشقيقتين جمهورية مصر العربية والمملكة العربيـة السـعودية فـي مختلـف المجالات، والتباحث بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية.

العزازى يستبعد عدد عشرين ملاحظاً فى اول ايام امتحانات ابنائنا فى الخارج بالسعودية

 

منذ اللحظات الأولـى لامتحانـات أبناؤنـا بالخـارج لأبنـاء الجاليـة المصـرية بالمملكـة العربيـة السعودية عام ٢٠١٧ والعمل يجري على قدم وساق في جميع لجان المملكة تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري – رئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودي. تـعقد امتحانات هذا العام في (١٧ (منطقة من مناطق المملكة، تضم عدد ( ٣٤ ( لجنة عامـة لعدد يتجاوز (٥٤٠٠٠ (طالب وطالبة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي العام وهو أضخم عدد لطلاب الجاليـات المصـرية علـى مسـتوى العـالم.... حيـث يصـل إجمـالي عـدد طـلا ب الجاليات المصرية علي مستوي العالم حـوالي ( ٦٣٠٠٠ (طالـب وطالبـة حيـث يسـتوعب المكتـب الثقافي المصري بالرياض وجده ما يقرب من ٨٦ %من إجمالي عدد الطلاب على مستوى العالم. ورغم ضخامة عدد الطلاب إلا أنه وللوهلة الأولى تبين حزم وصرامة الدكتور العزازي في تنظيم سير الامتحانات وحرصه الشديد على توفير الجو المناسب للطلاب داخل اللجان. وقد قام سيادته باستبعاد عدد (١٦ (ملاحظ وملاحظه لعدم قيامهم بالمهام المنوطة بكل منهم بواقع (تسعة ملاحظين بالرياض، ملاحظ بالخبر، ملاحظ بالمدينة المنورة ، ملاحظتين بالرياض، ملاحظتــين بالقصــيم ،ملاحظــه ببيشــه) وعــدد(٤ (طــاقم كنتــرول لجنــة مدينــة القصــيم واستبدالهم بآخرين. كما قام سيادته بعمل اتصالات على أعلى المستويات الدبلوماسية وتم بالفعل توسيع التعزيزات الأمنية أمام الكثير من اللجان العامة لضمان سلامة الطلاب. وعلى الجانب الآخر فقد تم توفير الأماكن المناسبة لانتظار أولياء أمـور الطـلاب خـارج اللجـان بهدف توفير سبل الراحة أمام الجميع. والمكتب الثقافي المصري بالرياض وجده برئاسة الدكتور العزازي لا يدخر جهداً لتوفير كل سبل الراحة المتاحة للطلاب وذويهم ويؤكد على أن المكتب شغله الشاغل خدمة أبناء الجالية المصرية بالمملكة وتلبية رغباتهم.

السفير /ناصر حمدي يتفقد لجان اختبار أبناؤنا فى الخارج بالمملكة العربية السعودية

 

 تفقد السفير/ ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية وبرفقته السفير / هاني صلاح القنصل المصري العام بالرياض   يوم الاثنين 3/4/2017 بمقر لجان الامتحانات في الرياض، والتي تضم (18576) طالب وطالبة تعليم عام و (340) طالب وطالبة تعليم الازهر الشريف بأجمالي عدد (18916) طالب وطالبة .

حيث تفقد سيادته لجان المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بنين واستمع للطلاب  و أطمأن عليهم و أشاد سيادته بالتنظيم الجيد وبتوفير كافة سبل الراحة والمساعدة، بما يعين الطلاب على أداء الامتحانات في هدوء وسلاسة، وذلك رغم ضخامة الأعداد المتواجدة في مقر لجنة الامتحانات، والتي تقترب من 19 ألف طالب وطالبة بالرياض ، لكن الاستعداد المبكر للامتحانات، والتواصل الدائم من قبل المكتب الثقافي المصري  مع أولياء الأمور، ساهم في توفير أجواء من الهدوء واليسر للطلاب وذويهم ، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني  الرسمي  الجديد الخاص بالمكتب الذي يسر ووفر لأولياء الامور والطلاب   كثير من الخدمات العديدة والسريعة والردود الفروريه .

وقد رحب  الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية لدى المملكة العربية السعودية بزيارة سعادة السفير / ناصر حمدي والقنصل العام / هاني صلاح  للجان الامتحانات ، كما أشار العزازي إلى أن الامتحانات هذا العام تعد الأضخم في تاريخ «امتحانات أبنائنا في الخارج» في المملكة العربية السعودية ، من حيث عدد الطلاب الممتحنين، فضلا عن أن السعودية تضم العدد الأكبر من الطلاب المصريين عبر العالم. وأضاف أن امتحانات هذا العام تشمل ما يزيد عن 54 ألف طالب وطالبة تعليم عام والتعليم الأزهري في 17 مدينة سعودية و(34) مقر للامتحانات ، فيما يتواجد ثلث هذا العدد في العاصمة بالرياض التي تحتوى على عدد (646 )لجنة امتحان يشرف عليها عدد كبير يتجاوز عدد ( 1200 ) من الملاحظين والمراقبين ومشرفين للأدوار ، ورؤساء اللجان ومسئولي الكنترول .

 الانتهاء من الاستعدادات لاختبار قرابة 54 ألف طالب وطالبة مصري بالمملكة العربية السعودية

 

في إطار الاستعدادات النهائية لاختبارات أبنائنا بالخارج، اجتمع أ.د/أشرف العزازى المستشار المصري - رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية  وعلى مدار ثلاثة أيام  بالمسئولين والمشرفين على الاختبارات من الجهة التي تم التعاقد معها بمدينة الرياض ومدينة جدة بحضور الأستاذ/عبد الرحمن بن عبد الله المجلى  المسئول العام علي الامتحـانات المتعاقد معها بالرياض والمناطق التابعة لها لعقد الامتحانات كاملة ورؤساء اللجان والدعم المساندة، وبالمسئولين والمشرفين على الاختبارات بلجان الاختبارات  بمدينة جده والمناطق التابعة لها بحضور الأستاذ  /عبد المعين الشيخ المسئول العام علي الامتحـانات لعقد الامتحانات كاملة ورؤساء اللجان والدعم المساندة وعدد كبير جداً يتجاوز آلاف من المشاركين بأعمال الامتحانات.

وحرص المستشار الثقافي المصري أن يكون الاجتماع على أرض الواقع بمنطقة عمل اللجان بكل من الرياض وجدة، ورحب المسئول العام من قبل الجهة المتعاقد معها  بسعادة المستشار الثقافي  المصري وأعضاء المكتب الثقافي والسادة الحضور  وأكد أن هذا العمل الغرض منه التعبير عن مدى العلاقات القوية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

ثم بدء العزازي الاجتماع بتقديم الشكر على استضافة هذا العمل الضخم، وأن خبرة الجهة المتعاقد معها كانت أحد أسباب تجديد التعاقد معها.

وأكد المستشار الثقافي المصري بالرياض على ضرورة تنفيذ اللجان التنظيمية ولجان المساندة الخطة الموضوعة بكل دقة، لكي تستوعب العدد الضخم من أولياء الأمور والطلاب، مشيراً أن اللجنة العامة بمدينة الرياض تستقبل هذا العام أكثر من 18ألف طالب وطالبة بالرياض، واللجنة العامة بمدينة جدة تستقبل ما يزيد على 14 ألف طالب وطالبة وهذا يعنى حضور ما لايقل عن 70 ألف ولي أمر في أن واحد.

كما قام / المستشار الثقافي المصري  بتشكيل لجنة ( لحل الأزمات والمشاكل) تم تشكيلها  من أعضاء المكتب الثقافي واعضاء من شركة المعارف المستضيفة للاختبارات وذلك بهدف حل المشاكل فورياً سواء كانت تعليمية أو تنظيمية دون تصدير المشكلات لأية جهة أخرى، حيث تم وضع خطط عمل لها مع توزيع المهام وإسناد المسئوليات، كما شٌكلت لجنة مركزية لمتابعة اللجان الخارجية بالمدن المختلفة وحل جميع المشاكل التي تطرأ أثناء العمل، كما  تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة لجان جميع المناطق  الأخرى خارج منطقة الرياض .

وأوضح أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري أن المكتب الثقافي المصري طور الإستراتيجية التي بدئها العام الماضي وانشأ موقع رسمي تعليمي جديد WWW.ecbrsa.edu.eg  حيث أصبح لكل ولى أمر صفحة خاصة به ولأولاده  باسم مستخدم وكلمة سر خاصة به و تشمل جميع الخدمات  التي تخص الطالب من بيانات وتعليمات وأدوات تساعده على التفوق  مثل ( نماذج الامتحانات السابقة – الكتب الدراسية الرسمية برابط على موقع وزارة التربية والتعليم المصرية  ، توزيع المنهج ......) بالإضافة إلى ظهور البيانات كالتالي  ( الاسم –الرقم القومي – رقم الجلوس –المرحلة التعليمية- اللغة الأجنبية الأولى – اللغة الأجنبية الثانية- التراجم "لغات/عربي" –المنطقة –مكان الاختبار –رقم بوابة الدخول- رقم  اللجنة – خريطة الوصول إلى مقر الاختبار عن طريق GPS"خرائط جوجل ")، بالإضافة إلى  أن الموقع يخدم الطالب في جميع المراحل  مثلاً عند ظهور النتيجة تصل كل طالب النتيجة الخاصة به على صفحة والدة الخاصة داخل الموقع، وفى مرحلة التقديم للعام القادم يتم إرفاق صور المستندات وبعد مراجعتها من المكتب الثقافي المصري  وإرسال رسالة   بالمطلوب في حالة وجود مستند ناقص أو غير صحيح، أما في حالة الاستيفاء يحدد ولي الأمر بنفسه  الموعد المناسب على حسب الخريطة الزمنية المعروضة علية  لتسليم أصول المستندات للمكتب الثقافي  .

وأضاف العزازى أن  الاستعداد للامتحانات بدأ في وقت مبكر للغاية، سواء من حيث اختيار وتجهيز مقر الامتحانات، أو إعداد كشوف الطلاب الممتحنين وتصنيفها وفقا للصف الدراسي، واللغة التي سيؤدي بها الطالب الامتحانات، ثم توزيع أرقام الجلوس على الطلاب، وإعداد خرائط إرشادية توضح كيفية الوصول لمقر اللجنة، وأبواب الدخول الخاصة بكل مرحلة دراسية علاوة على الخدمة الرقمية الالكترونية المتوفرة على موقع المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية مساهمة بنسبة كبيرة في التيسر على الطلاب وأولياء الأمور .

 كما أكد المستشار الثقافي المصري  على أهمية توفير الجو المناسب للطالب لأنه المحور الأساسي لهذا العمل الضخم، وأكد أن الخبرات السابقة لهذه اللجان كبيرة جدا والنجاح السابق لها وتطورها كل عام عن الآخر بسبب حل المشاكل التي كانت تواجه اللجان بالأعوام السابقة، ومع خلق الجو المناسب تم الإعلان والتنبيه بكل الطرق على عدم جواز حمل الهواتف المحمولة للطلاب والمراقبين وبيان الجزاءات المترتبة على ذلك، والصرامة في تطبيق القواعد والتعليمات و ضرورة تطبيق القرارات الوزارية المصرية  بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحانات والحرمان وتعليمات لجان الامتحان للسادة الملاحظين والمراقبين و تعليمات تنظيمية لإدارة امتحانات بالنسبة للطلاب والطالبات وتعليمات تنظيمية لإدارة الامتحانات للسادة أولياء أمور الطلاب المرسلة من المكتب الثقافي وضرورة اطلاع الملاحظين وأعضاء الكنترول على هذه التعليمات والتوقيع عليها بالعلم .

وأكد الأستاذ الدكتور/ اشرف العزازي في نهاية الاجتماع أن هذا العمل يؤكد على عمق العلاقات بين البلدين الحبيبتين مصر والسعودية ويدل على قوة أواصر المحبة بين البلدين.

العزازي مشاركة مصرية كبيرة في معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام

حرص أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمي المصرية لدى المملكة العربية السعودية بالمشاركة في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام تحت شعار "الكتاب.. رؤية وتحول "، وذلك بمقر مركز المعارض . بالرياض والتيبدأت يوم الأربعاء ٨مارس ومستمر حتى يوم السبت الموافق ١٨ مارس ٢٠١٧  وشهد معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام مشاركة مصرية كبيرة والتي تزيد عن ١٠٠ دار نشر من كافة تخصصات النشر.
حيث قام العزازي بجولة تفقدية لأجنحة الناشرين المصريين وتبادل أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مع العارضين المصريين الحوار عن أهمية الحضور المصري المشرفودور الكتاب المصري كجزء أصيل من القوة الناعمة لمصر في دعم حركة
النهضة العربية ونشر الفكر الوسطي، ومكافحة التطرف ،كما التقى المستشار الثقافي المصري ببعض المثقفين والشعراء والكتاب .
وأكد العزازي أن المشاركة المصرية الكبيرة هذا العام تؤكد نمو العلاقات المصرية السعودية على المستوى الثقافي بوصفه المستوى الذي يمثل الأرضية المشتركة بين الشعبين والتي تقوم عليها العلاقات الإستراتيجية.
وقد عبر المشاركين المصريين بسعادتهم لاهتمام وحرص أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري لزيارتهم والتحدث معهم واهتم ام مسئولي الدولة المصرية بهم والتواجد معهم.

المستشار الثقافي المصري يحضر فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب السعودي

حضر أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمي المصرية لدى المملكة العربية السعودية فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب، أمسية شعرية في الشعر الفصيح، والتي شارك فيها الشاعر المصري الدكتور /علاء جانب أستاذ الأدب والنقد بجام عة الأزهر، والحاصل على لقب أميرالشعراء لعام ٢٠١٣ ، وله ٤ دواوين شعرية و ١٠ دراسات نقدية، حيث ألقى الشاعر قصيدة "لميفهموك" وقصيدة "هايدى."
وقد نجح الشاعرالدكتور /علاء جانبخلال العامين الماضيين في طبع بصمته من خلال تجويد فنه ومن خلال الندوات والمؤتمرات والبرامج التي شارك فيها في كل أنحاء الوطن العربي ، فأصبح عنصرا مؤثرا في حركة الشعر العربي في الوقت الحالي.
وقد وجه أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري الدعوة للدكتور /علاء لإقامة أمسية شعرية بالمكتب الثقافي المصري بالرياض لكي يستمتع أبناء الجالية المصرية بقصائده التي تربط بين الواقع العصري والخيالي الفكري .

أمير الشعراء بالمكتب الثقافي المصري بالرياض

بالرغم من ضيق الوقت حرصالشاعر المصري الدكتور /علاء جانب على تلبية دعوة أ.د/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمي ة المصرية لدى المملكة العربية السعودية . وكان الدكتور /علاء جانب أستاذ الأدب والنقد بجام عة الأزهر قد حصل على لقب أميرالشعراء لعام ٢٠١٣ ، وله ٤ دواوين شعرية و ١٠ دراسات نقدية وقد تواجد سيادته بالرياض للمشاركة في فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب.
و قد واكب وجود أمير الشعراء وجود وفد قنصلي ومجموعة من أبناء الجالية المصرية ،وفى نهاية اللقاء مع الوفد القنصلي،وبهذه المناسبة فقد ألقي أمير الشعراء قصائد في حب مصر على السادة الحضور من الوفد القنصلي وأبناء الجالية ، وقد نالت
القصيدتين الأعجاب الشديد لجميع الحضور.

حملة القلوب الصغيرة بالتعاون بين المنتدى الاسلامى السعودى وجامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربيه

من منطلق حرص الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصـري ورئـيس البعثة التعليمة بالمملكة العربية السعودية على استمرارية تطوير وتعزيز التعاون الثنائي بين الشقيقتين مصر والسعودية في جميع المجالات ، فقام سيادته بالتسهيل وتذليل العقبات التي تواجه هذه الحملة للوصول إلى جامعة الزقازيق وتوقيع اتفاقية بينهما في مجال الطب ، والتعاون بين المنتدى الإسلامي السعودي وجامعة الزقازيق لإجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال تحت اسم حملة "القلوب الصغيرة ١٧ "لجراحة وقسطرة قلب الأطفال. حيث انطلقت حملة "القلوب الصغيرة ١٧ "لجراحة وقسطرة قلب الأطفال في محافظة الشرقية بمصر، دعما للمواقـف الانسـانية الخيريـة مـع مرضـى القلـب مـن صـغار السـن ذوي الظروف المادية الصعبة. وتعد هذه الزيار ة الأولى لهذه الحملة لإجراء هذه العمليات ونجح الفريق الطبي لجامعة الزقازيق وللمنتدى الإسلامي في إجراء ٥١ عملية قلب مفتوح وقسطرة، في الفترة ١٠ -١٧ من شهر ديسمبر الماضي كما قامت الحملة بزيارة ثانية خلا هذا الشهر في الفترة من ١ مارس إلى ٥مارس ٢٠١٧م . وقد وصلت المجموعة الأولى من الفريق الطبي إلى المستشفى الجامعي بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية قبل بدء الحملة بيومين لإجراء فحوصات طبية علـى 70طفلًـا، وامتـدت الفحوصات حتى رابع أيام الحملة.وقدتم إجراء ٢٤ عملية قلب مفتوح و ٢٧عملية قسطرة. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين المنتدى وجامعة الزقازيق لإقامة برنـامج جراحـة وقسطرة قلب أطفال يتم بموجبه عمل زيارات سنوية لحملة القلوب الصغيرة لمصر، لزيارة ١٥ إلى ٢٠ مستشفى للقلب والصدر وسوف يتم خلالها اجراء من ١٢٠ -٢٠٠ عملية قلب مفتوح ،و من ٢٠ -٣٠٠ حالة قسطرة في سنه كاملة. وصاحبت الحملة تغطية إعلامية واسعة من قنوات وصحف ومواقع رسمية وغير رسمية من بينها التلفزيون المصري والقناة الرابعة، واصفة عدد العمليات التي تجرى يوميا بأنها غير مسبوقة. وتوجه الدكتور جميل العطا استشاري أمراض قلب الأطفال بمستشفى الملك فيصـل، بالشكر للفريق الطبي المصري على تعاونه الكبير لإنجاح الحملة. وفي ختام الحملـة؛ أقامـت جامعـة الزقـازيق احتفـالاً ابتهاجـاً بمـا حققتـه الحملـة مـن إنجازات، حيث قدم المركز الإعلامي للمنتدى في ثنايا الحفل عرضين متنوعين يبرز جهود حملة القلوب الصغيرة بمصر، وقد قام الاستاذ الدكتور رئيس جامعة الزقازيق /خالد عبد الباري بمنح فريق المنتدى الطبي والأطباء المصريين والقائمين على الحملة شهادات تكريم تقديرا لجهودهم في إنجاحها. وهو ما يؤكد على الـروابط القويـة بـين الشـقيقتين جمهوريـة مصـر العربيـة والمملكـة العربية السعودية ، وعلى تلاحمهم وإخـائهم وسـيرهم قـدماً نحـو مصـالح الشـقيقتين مصـر ،والسعودية.

العزازى يحضر فعاليات واحتفالات المدينة المنورة  بمناسبة اختيارها عاصمة السياحة الإسلامية لهذا العام

 

بدعوة كريمة تحت رعاية صاحب السـمو الملكـي الأميـر/ سـلطان بـن سـلمان بـن عبــد العزيــز آل ســعود رئــيس الهيئــة العامــة للســياحة والتــراث الــوطني حضــر الاســتاذ الــدكتور / أشــرف العــزازي المستشــار الثقــافي المصــري ورئــيس البعثــة التعليميــة لــدى المملكــة العربيــة الســعودية ، فعاليــات واحتفــالات المدينــة المنورة بمناسبة اختيارها عاصمة السياحة الإسلامية لهذا العام 2017 . افتتح رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأميـر /سـلطان بـن سـلمان بـن عبدالعزيز، وأمير منطقة المدينة المنـورة، مسـاء السـبت الموافـق ١٨ فبرايـر 2017 الفاعليــة ، بعــد قيــام وزراء الســياحة فــي دول منظمــة التعــاون الإســلامي خــلال اجتمــاعهم منتصــف ديســمبر 2015م بمدينــة نيــامي بجمه وريــة النيجــر اختيــار المدينة المنورة؛ لتتوج بهذا اللقب. ووجـه أميـر منطقـة المدينـة المنـورة، الأميــر /فيصـل بـن سـلمان بـن عبــدالعزيز، العديد من الدعوات لـوزراء السـياحة بالـدول الإسـلامية والسـفراء وأعضـاء البعثـات الدبلوماسية بالسعودية وعدد من المسؤولين بالمنظمات والجهـات الدوليـة لحضـور الحفل بحديقة الملك فهد المركزية بالمدينـة المنـورة وكـان يمثـل جمهوريـة مصـر العربيـة معـالى وزيـر السـياحة المصـري/ يحيـى راشـد و الاسـتاذ الـدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بالمملكة. كما حضور العديد من المسؤولين بالسعودية وخارجها مـن وز راء وسـفراء ومثقفـين وأدباء وإعلاميين ومنهم معالى وزير السياحة المصري / يحيي راشد . وتم نقل الحفل عبر القنوات السعودية شاشـات العـرض الضـخمة مباشـرة لعـدد مـن المواقــــــع بالمدينــــــة المنــــــورة لاســــــتيعاب أكبــــــر عــــــدد مــــــن الجمــــــاهير . و سـيتم تدشـين الفعاليـات المصـاحبة عقـب حفـل الافتتـاح مباشـرة، التـي تسـتمر لمدة عـام، وذلـك بالعديـد مـن الفعاليـات والمهرجانـات الشـيقة، التـي سـتزيد مـن نسبة الجذب السياحي لمنطقة المدينـة المنـورة. مؤكـدا سـعي اللجنـة المنظمـة لظهور المناسبة على مدار العام بالشـكل الـذي يليـق بمكانـة وقدسـية المدينـة المنورة خاصة،

العزازى يحضر ندوة بعنوان "الرؤية العربية المعاصرة والايدولوجيا " ضمن فعاليات البرنامج الثقافي  والفكري لمهرجان "الجنادرية (31)

 

حضرها أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية ندوة بعنوان "الرؤية العربية المعاصرة والايدولوجيا " والتي  اقيمت على جلستين ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الإنتركونتيننتال بالرياض يوم الاثنين   9/5/ 1438 هـ الموافق 6/2/2017 م الجلسة الاولى  الاولى  من الساعة6 وحتى الساعة 8 مساءً والجلسة الثانية الساعة 8.10 إلى الساعة 10.15 م .

كانت  الجلسة الأولى عبارة عن شهادات والثانية عبارة عن نقد.
تحدث الروائي السعودي /يوسف المحيميد في الندوة الأولى التي أدارها الدكتور /أحمد الهلالي قائلا إن أكثر ما يضعف النص الروائي ويفسده، تدخل الأيديولوجيا الصارمة بشكل مباشر، وهذا ما يجب أن يدركه المبدع مبكرا، بألا يتحول نصه الروائي (وهو عمل أدبي خالص وحُر) إلى خطاب أو بيان أيديولوجي مباشر". وأشار المحيميد إلى ما وصفه بـ"نجاح" عدد من الروائيين في العالم في التخلص من الأيديولوجيا، وأعطى أمثلة على المستوى العالمي مثل الروائي البرتغالي /جوزيه ساراماغو، المنتمي للحزب الشيوعي البرتغالي منذ عام 1969 وحتى وفاته، الذي قال عنه "لم يكن منفذا للشروط والقوانين، ولم تكن رواياته تعكس رؤية الحزب وتعليماته، بل كان يكتب برؤية فلسفية مختلفة، يفاجئ بها القارئ كل مرة. ويتحول إلى مبدع ذي مخيلة رائعة عند الجلوس إلى طاولة الكتابة، وهذا ما أعنيه بضرورة الفصل الفاعل والكامل بين المواقف الفكرية والأيديولوجية للكاتب وبين نصوصه الروائية الإبداعية".

وأضاف: الأيديولوجيا تهيمن كثيرا على الخطاب الروائي العربي، الذي يريد قول كل الأشياء دفعة واحدة، لتتحول جميع عناصر الرواية ومكوناتها لصالح هذه الأيديولوجيا التي يبشر بها النص الروائي، فيتحول من نص معرفي وجمالي يقدم العالم بوصفه مجازا، إلى مادة خام لنص جيد .

وفى مفهوم المعتقد قال الروائي المغربي /شعيب حليفي في شهادته أثناء الندوة الأولى "إن مفهوم الرواية دقيق وشائك، فالمفاهيم ما هي إلا وسيلة تساعد على الفهم وتأخير الأفكار"، مشيرا إلى أن الأيديولوجيا هي عناصر واقعية تدخل النص وتؤثر فيه وتتحول إلى تخيل ولا تظهر في محتوى النص، بل في الشكل أيضاً. وأضاف "خطاب الجماليات لا يستقيم إلا بصراعه مع خطاب أو خطابات أخرى في المجتمع ثقافية وغير ثقافية، والأيديولوجيا تسعى إلى إقناع قارئ أو قراء بأحقيتها، وقد استطاعت الرواية أن تكون نصا وخطابا ونقطة التقاء بالأفكار والمشاعر، ودائما تسعى إلى كشف الستائر التي تحجب أشياء كثيرة.
وطرح الدكتور /معجب العدواني الذي أدار الندوة الثانية عدة تساؤلات أمام المتحدثين منها "لماذا لم تظهر الخطابات الأيديولوجية إلا في الرواية العربية، وما هي التطبيقات التي اشتهرت عالميا في تناولها للرواية العربية".

وبدأ الحديث المغربي/ سعيد علوش عن بعض الظواهر التي سيطرت على الرواية العربية، خاصة في الثلاثيات لنجيب محفوظ وتركي الحمد والمنيف، وتحدث عن جائزة البوكر العربي للرواية التي أوجدت جواً من التنافس والتميز في الرواية. وأضاف "هناك جوائز عالمية أيضا أسهمت في تطور الرواية كجائز نوبل التي حصدها لأكثر من دورة روائيون عالميون.
فيما بين الناقد الدكتو/ر سعد البازعي أن الرواية تقع بين الرؤية والأيديولوجيا لأنهما الطرفان اللذان يدور بينهما العمل الروائي. وقال "إذا ما أريد للعمل الروائي أن ينجح لا بد ألا ينحاز إليهما"، مشيرا إلى أن العمل الإنساني تحكمه وجهة النظر، لذا لا بد لها أن تظهر في العمل، ومن سمات التميز في العمل الأدبي هو أن تظهر الموازنة بين الرؤية والأيديولوجيا التي تحيل للقارئ إبداء وجهة نظره تجاه الواقع من خلال قراءته للعمل، والرواية بوصفها جنسا من الكتابة السردية تسعى إلى أن تنحاز لأي من الاتجاهين على عكس القصيدة التي تنحاز للرؤية الفردية.وأخذ البازعي ثلاث روايات كنماذج للأيديولوجيا في الرواية العربية وهي: رواية "جاهلية" للكاتبة الروائية /ليلى الجهني، ورواية صنع الله إبراهيم "أمريكانلي"، ورواية شكري المبخوت "الطلياني".

المستشار الثقافي المصري يحضر ندوة بعنوان "مستقبل الإعلم السعودى في ضوء الثورة الرقمية " ضمن فعاليات البرنامج الثقافي  والفكري لمهرجان "الجنادرية

 

حضرها أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية ندوة بعنوان " مستقبل الإعلم السعودى في ضوء الثورة الرقمية " ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الإنتركونتيننتال بالرياض يوم الاثنين   9/5/ 1438 هـ الموافق 6/2/2017 م من الساعة12.30 وحتى الساعة 2.30 بعد الظهر.

 شارك فيها عدد من المتخصصين في هذا المجال وأدارها وكيل جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية للدراسات العليا و البحث العلمي الدكتور/ فهد بن عبدالعزيز العسكر . كما شارك معالي وزير الثقافة والاعلام السابق الدكتور /عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري و عضو مجلس الشورى الدكتور/ محمد بن عبدالعزيز الحيزان ، و عضو الجمعية السعودية للإعلام و الاتصال و عضو الجمعية السعودية للعلاقات العامة و الاعلان الدكتور /إبراهيم بن عبدالعزيز البعيز ، والخبير الاكاديمي الدكتور /فهد الطياش من جامعة الملك سعود . و ألقى معالي الدكتور /عبدالعزيز الخضري الضوء على اهم نقاط القوة في الاعلام السعودي و اهم نقاط الضعف فيه . وقال " “الاعلام السعودي الرسمي يمثل صوت الحكومة، ومصدر موثوق للمعلومات ولها مصداقية لدى المشاهد، ولديها بنية جيده من استديوهات وشبكات من المراكز التلفزيونية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، وموارد بشرية قابلة لإعادة التأهيل والتدريب في أغلب قطاعات الإعلام، وأرشيف ثري للهيئات الثلاث يعد كنزنا وطنياً ثميناً لما يزخر به من مواد صحفية ومواد فيلميه للإذاعة والتلفزيون ". وأضاف يقول " والسوق الاعلاني السعودي قوي، لكن ينقصه الارادة والادارة الفاعلة، فحجم ما يتعرض له هذا القطاع من محاسبة قاسية، وعدم تطوير البنية الادارية والمالية، وهجرة الكفاءات السعودية الإعلامية، وعدم وضع الحوافز التي تستقطب الكفاءات وتعزز من الأداء، والنقطة الاخيرة الاختراق غير المبرر من الاعلام التجاري للإعلام السعودي”. وأوضح أن الرؤية المستقبلية للأعلام السعودي يجب ان تعمل على تقوية وتطوير محتواه الاعلامي المبني على القيم والمبادئ العربية والاسلامية، وتطوير الانظمة بما يمنع الخلل او التجاوز

ومن جانبه تناول الدكتور /ابراهيم البعيز مستقبل الاعلام السعودي في ضوء التطورات التقنية وقال " لا يكفي دراسة تقييم السياسة الاعلامية في ظل المتغيرات المحلية فقط، بل نحتاج الى مستوى تحليل يأخذ في الاعتبار المتغيرات الخارجية، وما تحمله من قيم ومعايير ثقافية لا نستطيع ان نتجاوزها ولا يمكن ان نتجاوزها”. وتابع يقول “مستقبل الاعلام السعودي عندما نتحدث عنه في ظل المنافسات وفي ظل المعطيات الخارجية مرهون بقدرته على الاستجابة لتحديات والانفتاح والتواصل الثقافي وكسب تلك المنافسة مع الاعلام الخارجي. من جهته بين الدكتور /محمد الحيزان ان موضوع الندوة موضوع واسع جدا ، يتطلب لأن نعود الى الوراء من بداية الإعلام العصري ، تحديدا مع بداية المطبعة ، نشأ نوع من الإعلام والذي سمي فيما بعد الإعلام التقليدي وبعد دخول شبكة الإنترنت ، اصبح عندنا نوعان من الإعلام ، نوع تقليدي ونوع رقمي ، نحن نعيش مرحلة تشكل الإعلام الحقيقي ، حتى الآن كثير من مؤسسات الإعلام العالمية العملاقة التي فوجئت حين غرة بهذه التحول الى فضاء مختلف تعمل ليل نهار من اجل ان تصنع هذا الإعلام المنتظر ، مشيراً الى انه يؤخذ على الإعلام السعودي انه لا يفكر مطلقا في المشاركة في صناعة هذا الإعلام المنتظر او الإسهام فيه ، ونتعامل معه كما نتعامل مع منتجات الإعلام الأخرى . وأوضح ان من سمات الفضاء الجديد انه قائم على التفاعلية وسعة الانتشار، والسرعة، وسهولة تملك هذه الوسائل، وأكبر خلل تواجهه جميع وزارات الإعلام او المؤسسات الإعلامية في العالم كله انها لا نفهم هذه الخواص، فمتى ما فهمت هذه الخواص استطاعت ان تدخل فعلا وتقدم الإعلام المنتظر. وأضاف يقول " الذي حدث بعد مجيء هذا الفضاء، حدث بشكل تلقائي، الوسائل التقليدية تحاول ان تتأقلم مع هذا النوع من الإعلام، ولكن تأقلمها ليس قائم على تطوير تقديم خدمة او منتج جديد، تأقلمها أصبح يقوم على محاولة تقليص بعض السمات لديها وهي متوفرة في الإعلام الجديد ". فيما استعرض الدكتور/ فهد الطياش مشاكل الإعلام السعودي وقال " هي في غياب السياسات والوظائف، والخلط بين النموذجين الحكومي والخاص، وضعف بناء الكوادر والكفايات، وضعف البناء الداخلي والهيكلي، وغياب الأبحاث والتطوير، وتكرار الجهود وزيادة الهدر، وضعف الإنتاج وتقنينه. وطرح حلول استراتيجية للمزاوجة بين الصناعة الثقافية والصناعة الإبداعية، والتعاون المؤسسي، خاصة بين الجامعات والمؤسسات الإعلامية لتجاوز الفشل المزمن في حالات عدة الإنتاج، والأبحاث والتطوير والتدريب . واستعرض قائمة نماذج من الحلول المؤسسية، والتوجه نحو المحلية، والتعامل مع الإعلام كسوق، وحلول للمشاهدة عبر الشاشة المزدوجة والتجريب في البعد الخامس، والتخلص من سيطرة التقني على المحترف المهني والتفاعل الجماهيري مع المؤسسي، واستثمار نمو الكتاب الرقمي في تعزيز المؤسسة والتوثيق البصري، واستثمار التمويل الجماهيري في الإنتاج البرامجي، والتخلص من التقليدية في الاشتراكات الرقمية، وصناعة المحتوى التشاركي، ولاستفادة من الأبحاث الطلابية في هذا المجال.
 

العزازى يحضر ندوة  للخشت بعنوان "" الأيديولوجيا في المشهد السياسي للعالم العربي "   ضمن فعاليات البرنامج الثقافي  والفكري لمهرجان "الجنادرية (31)

 

" الأيديولوجيا في المشهد السياسي للعالم العربي " ، هو عنوان الندوة التي حضرها أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية للأستاذ الكتور / محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهر لشئون الطلاب ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الإنتركونتيننتال بالرياض يوم السبت  7/5/ 1438 هـ الموافق 4/2/2017 م من الساعة8.15 وحتى الساعة 10.15 مساءً.

وأدار الندوة  الدكتور سعود البلوي ، شارك فيها الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهر لشئون الطلاب من جمهورية مصر العربية ،الدكتور محمد السلمي والاستاذ/يوسف مكي من المملكة العربية السعودية ، والدكتور محجوب أحمد الزويري من المملكة الأردنية الهاشمية ، ، والدكتور فهد الشليمي من دولة الكويت.

وتطرق الدكتور الخشت إلى الأيديولوجيات في العالم العربي ، والجماعات التي تهدد أمن الدول العربية وتسير من قبل دول أخرى عالمية لزعزعة الأمن في الدول العربية ، من أجل الاستحواذ على ثرواتها وإيجاد الفوضى في تلك الأوطان العربية. واستعرض مفهوم الأيديولوجيا ونسقها الفكري وتفسيرها للظواهر السياسية والاجتماعية ، وخصائصها ومكوناتها وأهدافها ، ومنها منظمات القاعدة وداعش والحوثي في اليمن وغيرها من المنظمات والجماعات الإرهابية التي تسعى لتقويض الدول العربية وإحلال الدمار والخراب فيها ، مؤكداً أن تلك الجماعات تسير من قبل أيديولوجيا عالمية لتنفيذ مخططاتها وأهدافها في الدول العربية. من جهته عرف الدكتور يوسف مكي الايديولوجيا بأنها علم الأفكار، واستعرض تطور هذا المصطلح العلمي ومفهومه اللغوي طيلة العقود الماضية، وأنه أصبح مقترناً بعلم السياسة. بدوره تطرق الدكتور محجوب الزويري لايديولوجيا إيران في المنطقة العربية ، وكيف أنها تسعى إلى تصدير الاضطرابات وإشعال الفتن في دول الجوار . وقال إن إيران قدمت نفسها في التسعينات الميلادية نفسها للدول العربية على أنها دولة مجاورة ترعى حقوق الجيرة الإسلامية، فيما هي تخفي وجهها الحقيقي خلف ولاية الفقيه ، ونهجها المفضوح لتصدير الاضطرابات لجميع دول الجوار ومحاولة إيجاد فوضى في جميع المجتمعات العربية. ولفت الزويري النظر إلى أن أيديولوجيا إيران في المنطقة تعيش حالة من عدم الاستقرار والاتزان ، لعدم قدرتها على التوفيق بين أيديولوجياتها السياسية وتوجهها العقدي. من جهته حذر الدكتور محمد السلمي من محاولات إيران المستميتة في اختراق المجتمعات الخليجية والعربية ، لتنفيذ أجندتها وخططاها ضد شعوب ودول المنطقة. بدوره تحدث الدكتور فهد الشليمي عن تاريخ الايديولوجيا في المجتمعات العربية، وما خلفته الاضطرابات السياسية والحروب والنزاعات من مآسي إنسانية وفتن ودمار كبير . وتساءل عن ما هي المكاسب التي خلفها الربيع المزعوم للشعوب العربية من أثر ، وقال: ما خلفه من خسائر بشرية موجعة وخسائر مادية كبيرة ، وفقدان الأمة العربية للبوصلة السياسية مع غياب دور الجامعة العربية هذا هو المعروف ، مستبشراً خيراً بقيادة المملكة العربية السعودية لهذه البوصلة على المستوى الإقليمي الخليجي والعربي. وأكد المتحدثون في الندوتين أهمية دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - بانتقال مجلس التعاون الخليجي من التعاون إلى الاتحاد ، مؤكدين أن ذلك يعد ضرورة حتمية في الوقت الحالي لمواجهة التحديات الإقليمية. ووصفوا ما قامت به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في اليمن ، لمواجهة المليشيات التي انقلبت على السلطة الشرعية في هذا البلد العربي الشقيق ، بأنه خطوة مهمة وفي الطريق الصحيح لمواجهة التدخلات الإيرانية بالمنطقة ، وخطوة لتوحيد الرؤى في سبيل الاتحاد الخليجي المرتقب إن شاء الله

" مهددات النظام الإقليمي العربي " ، هو عنوان الندوة التي حضرها العزازى ضمن الفعاليات  الثقافية والفكرية لمهرجان "الجنادرية (31)

 

مواصلة الاستاذ الدكتور / أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية  حرصة على حضور ندوة ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) تحت عنوان ” مهددات النظام الإقليمي العربي " “, المنعقد في قاعة الملك فيصل بفندق انتركونتيننتال بالرياض " يوم السبت  7/5/ 1438 هـ الموافق 4/2/2017 م من الساعة6 وحتى الساعة 8 مساءً.

وأدارها الدكتور زهير فهد الحارثي، وشارك فيها الدكتور عبدالعزيز بن صقر من المملكة العربية السعودية والدكتور عبدالحميد سعيد من جمهورية مصر العربية والدكتور خالد الرويحي من مملكة البحرين والدكتور عبدالحق عزوزي من المملكة المغربية. وفي بداية الندوة استعرض الدكتور عبدالحميد سعيد ، ميزان القوى في المنطقة العربية ، والعوامل التي أدت إلى اختلال هذا الميزان بعد الاضطرابات في المنطقة. وقال " إن النظام العربي تعرض لكثير من التحديات ، حيث استمر النظام الإقليمي العربي بعد غزو الكويت قويا مدة عشرين عاما حتى عام 2010م على درجة من الاستقرار النسبي ، فقد اجتمعت في القوة العسكرية وفي اتفاقها في القضايا الدبلوماسية ". ورأى أن هناك أموراً أثرت على النظام الإقليمي العربي ، مثل الاضطرابات السياسية والنزاعات المسلحة التي شهدتها بعض الدول؛ وأدت إلى خسائر ودمار في البنى التحتية والانهيار الاقتصادي. وأشار إلى أن انسحاب الدول الكبرى من المنطقة أحدث فراغا كبيرا ، ما جعل إيران تنقل الصراع إلى دول أخرى مستغلة ما يسمى "الربيع العربي" لتوسيع نفوذها في هذه الدول سواء عن طريق الطائفية أو التدخل العسكري مؤكدا أن على الدول العربية بذل جهودا مضاعفة لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب والتطرف. من جهته تحدث الدكتور عبدالعزيز بن صقر عن التحديات التي تواجه الدول العربية ، مؤكداً أن الأزمة اليمنية كانت من أكبر مهددات الدول الخليجية ، قبل التدخل الموفق التي قامت به المملكة العربية السعودية ، واستشعرت هذا الخطر المحدق الذي حتم الوقوف بشكل حازم أمام هذا التدخل الإيراني بالمنطقة وذراعها في اليمني المتمثل بالحوثي الذي انقلب على السلطة الشرعية في اليمن . وقال : إن الخطر الإيراني الواضح للعيان في العراق وسوريا واليمن ، يكشف نوايا هذا النظام الذي لا يعرف قدر للجوار ولا الأخوة الإسلامية ، ويسعى لتصدير الاضطرابات لدول الجوار ، مؤكداً أهمية التعاون في ظل الظرف الحالي لمواجهة التهديدات والتدخلات بالمنطقة . وتطرق إلى ممارسات المنظمات الإرهابية التي تصول وتجول في الدول العربية المدعومة من قبل إيران وفي مقدمتها القاعدة وداعش وحزب الله والحوثي في اليمن وغيرها من المليشيات التي عاثت فساداً في الدول العربية. بدوره تحدث الدكتور خالد الرويحي عن الأزمات التي تحيط بالدول العربية وسبل التعامل لمواجهة تلك الأزمات. وشدد على ضرورة إعادة توازن القوى الاستراتيجية بالمنطقة ومواجهة هذه التحديات والخروج من مأزق الاستقطابات للدول العربية من قبل الدول الكبرى، التي لها نفوذ في المنطقة، مؤكداً أن من مهددات النظام الإقليمي العربي التحولات الجيوسياسية للدول الكبرى. من جهته تناول الدكتور عبدالحق عزوزي الوضع السياسي العالمي، وعوامل صمود الاتحاد الأوربي أمام التحديات التي واجهت الدول الأعضاء فيه ، بسبب نفوذ ثلاث أو أربع دول، ساعدت الدول الأخرى على مواجهة أزماتها. ورأى أن هناك تدخلات كبيرة أسهمت في غياب وجود دول عربية قوية ، لصالح دول إقليمية أخرى، وأن هناك مصالح لدول أن تبقى المنطقة العربية بؤر صراع تعيق التنمية والتقدم فيها ، متوقعاً أن يكون النظام السياسي العالمي في المرحلة القادمة مختلف عن ما كان عليه في السابق.

العزازى يحضر ندوة بعنوان "السياسة الأمريكية نحو الشرق الاوسط"  ضمن فعاليات البرنامج الثقافي  والفكري للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة "الجنادرية (31)

 

حضور أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية ندوة ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) تحت عنوان ” السياسة الأمريكية نحو الشرق الأوسط “, المنعقد في قاعة الملك فيصل بفندق انتركونتيننتال بالرياض " يوم السبت  7/5/ 1438 هـ الموافق 4/2/2017 م من الساعة12.30 وحتى الساعة 2.30.

بمشاركة معالي وزير الخارجية المصري الأسبق الدكتور نبيل فهمي، ومدير معهد المشرق للشؤون الاستراتيجية الدكتور سامي نادر، والخبير الكويتي الدكتور سامي الفرج, وأدار الندوة الدكتور سعود التمامي من جامعة الملك سعود. وقال الدكتور الدخيل إنه فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية طوال العقود السبعة الماضية في منطقة الشرق الأوسط فقد حكمها محددين رئيسيين، المحدد الأول هو طبيعة مصالح أمريكا النفطية والموقع الاستراتجي والممرات المائية وغيرها، والمحدد الثاني هو طبيعة النظام الدولي, مع ملاحظة أن أمريكا في سياستها خلال تلك العقود كانت مستقرة في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح أن القيادة الأمريكية الجديدة خلال الفترة القادمة ربما تؤثر على طبيعة السياسة الأمريكية القادمة في الشرق الأوسط خاصة تجاه المزيد من التدخل في مواجهة الإرهاب بالمنطقة، وقد يكون هناك اتجاه إلى المزيد من التدخل العسكري الأمريكي أو على الأقل فرض مناطق آمنة في سوريا، متوقعًا عودة الدفء في العلاقات مع بعض الحلفاء والدول المهمة بالنسبة لأمريكا. من جانبه تناول معالي وزير الخارجية المصري الأسبق الدكتور نبيل فهمي السياسة الأمريكية القادمة في ظل انتخاب الرئيس دونالد ترامب، مبينًا أن الرئيس ترامب سيحافظ على العلاقة مع الدول الخليجية ولن يبالغ في الدعم للدول العربية غير الخليجية. وتناول الخبير الكويتي الدكتور سامي الفرج من جهته قضية تقوية الاتفاقات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن دول الخليج العربية تسعى للاستمرار في التنمية، وقال إن علاقاتنا مع العالم تتركز على التنمية. وتحدث مدير معهد المشرق للشؤون الاستراتيجية الدكتور سامي نادر بدوره عن التحولات في السياسة الأمريكية في الخليج بعد انتخاب الرئيس ترامب، وقال إن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط في عهد الرئيس دونالد ترامب لم تحدد بعد بشكل دقيق. ويتعبر هذه الندوات هى ضمن التنوير الفكري المتزن والتى تصحح الكثر من المفاهيم الخاطئة والغير صحيحة عن الاسلام كدين سمح .

الاقتصاد الوطنى  ندوة حضرها المستشار الثقافي المصري  ضمن الفعاليات  الثقافية والفكرية لمهرجان الجنادرية 31

 

حضور أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية ندوة بعنوان "المملكة 2030 والاقتصاد الوطني" ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) يوم الخميس 5/5/ 1438 هـ الموافق 2/2/2017 م بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتيننتال من الساعة 8.15 وحتى الساعة 10.15 مساءً.

وادار الندوة الاستاذ / عبد الوهاب بن محمد الفايز وكان المتحدثونالرئسيون للندوة  معالى الدكتور /محمد بن سلمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط السعودية السابق ، الدكتور / عبد الله بن ربيع  استاذ الاقتصاد لمعهد الإدارة السعودية ، الدكتور / عبد الحميد العمري  محلل وباحث اقتصادى ، الدكتور /محمد الصبان خبير فى الطاقة والنفط.

ووضحت هذه الندوة الخطة الوطنية للتطويرية الشاملة، لكل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية لتطوير الإنسان السعودي والأخذ بأسباب التطوير للاقتصاد السعودي بشكل شامل يتواكب مع متطلبات العصر الحديث.

وشددوا على أن رؤية 2030 لها أثر وانعكاس على جميع دول المنطقة، بشكل مباشر أو غير مباشر، لما تتطرق له من خطط تطويرية طموحة تهدف إلى تطوير الإنسان على هذا التراب الطاهر.
وأوضحوا أن الرؤية تهدف إلى إعادة جدولة وتحفيز جميع مفاصل الاقتصاد السعودي للتواكب مع المراحل القادمة وبما يتفق مع التغير العالمي، ودعم الصادرات غير البترولية من خلال المشاريع العملاقة والبدائل الاقتصادية المتعددة التي يزخر بها اقتصاد المملكة.

العزازى يحضر ندوة لمعالى وزير الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد السعودى  ضمن الفعاليات  الثقافية والفكرية لمهرجان الجنادرية 31

حضور أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية ندوة بعنوان "عوامل قوة أهل السنة والجماعة" لمعالى الشيخ /صالح عبد العزيز  آل الشيخ  وزير الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد السعودي ضمن فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31)  يوم الخميس 5/5/ 1438 هـ الموافق 2/2/2017 م من الساعة 6 وحتى الساعة 8 مساءً بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتيننتال.

وقدم الندوة معالى الدكتور / توفيق عبد العزيز السديري نائب وزير الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد .

ويتعبر هذه الندوات هى ضمن التنوير الفكري المتزن والتى تصحح الكثر من المفاهيم الخاطئة والغير صحيحة عن الاسلام كدين سمح .حيث  بين معاليه  الوزير أن من عوامل قوة أهل السنة والجماعة تكمن في تمسكهم بالكتاب والسنة ، الذي هو منهج محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام ، وإخلاصهم للعمل لله سبحانه وتعالى . وواصل معالي وزيـر الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشـاد حديثه مبيناً أن من عوامل قوة أهل السنة والجماعة كذلك الأخلاق وإخلاص العمل لله والعدل والصبر والاقتداء بالنبيين والرسل في الدعوة إلى سبحانه وتعالى وتحمل المشاق في سبيل ذلك إخلاصاً لله سبحانه وتعلى وحده . وأوضح أن من عوامل قوة أهل السنة والجماعة كثرة أهل السنة وتنوع ثقافاتهم وتخصصاتهم وبلدانهم ومصادرهم ، مما يعد قوة للإسلام.

العزازى والخشت يحضرون اولى الفعاليات  الثقافية والفكرية لمهرجان الجنادرية 31

حضور  أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية و أ.د/ محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة اولى فاعليات البرنامج الثقافي الفكري  للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية (31) " يوم الخميس 5/5/ 1438 هـ الموافق 2/2/2017 م ندوة بعنوان "المملكة2030 رؤية تستشرق المستقبل"  بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتيننتال من الساعة 12.30 وحتى الساعة 3.30 بعد الظهر.

وادار الندوة الاستاذ / حسين شبكشي وكان المتحدثونالرئسيون للندوة  معالى المهندس /خالدبن عبد العزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية ، معالي الدكتور / محمد بن عبد الله الجدعان  وزير المالية ، معالي الدكتور / محمد بن مزيد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط ، الاستاذ/ فضل سعد البو عينين .

وتأتى  هذه الندوات والفاعليات لحرص القائمين على المهرجان الوطنى للتراث والثقافة على مواكبة الأحداث والتطور الداخل والمحيط الإقليمى والعالمي . ولما تحتويه تلك الرؤية من أفكار ومشاريع ومبادرات ونظرة استشرافية عميقة للمستقبل، وطموح كبير نحو تنمية شاملة ومستدامة، كما خطط لها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وحكومته الرشيدة.

السفير المصري يستقبل وزير الثقافي المصري لحضور فاعليات مهرجان الجنادرية

استقبل السفير/ناصر حمدي  سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية  والسفير / هاني صلاح القنصل العام بالرياض ، أ/محمد ضياء نائب السفير المصري ، أ.د/ أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية  لدى المملكة معالى وزير الثقافة الدكتور/ حلمى النمنم  في المكتب التنفيذي بمطار الملك خالد الدولي بالرياض .

وذلك للمشاركة فى المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية 31 ) هذا العام جمهورية مصر الشقيقة ( دولة ضيف الشرف للمهرجان) .

بعد ذلك أصطحب معالي وزير الثقافة والإعلام السعودي , معالي وزير الثقافة المصري إلى مقر الدولة الضيف في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية 31 ) .

المستشار الثقافي المصري يشارك في ملتقى اليوم الترفيهي للأسرة النوبية بالرياض

       في أمسية جميلة وجو أُسَري رائع شارك  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة العربية السعودية نيابة عن سعادة السفير/ ناصر حمدى سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية  الاسرة النوبة رمز العراقة والطيبة في ملتقى اليوم الترفيهي لأبناء النوبة بالرياض  .

     وكان في استقبال سعادة المستشار الثقافي المصري عدد كبير من الاسرة النوبية بالرياض وعلى رأسهم  الاستاذ/ سمير امام رئيس الاسرة النوبية  وبعض الشخصيات من ابناء الجالية المصرية بالمملكة.

    وحرص العزازي  على المشاركة من اجل التأكيد علي لم شمل ابناء الوطن وربط اواصر الثقة والمحبة بين ابناء مصر بالخارج بوطنهم وبقيادتهم السياسية وبذل قصار الجهد لتذليل العقبات لأبناء الجالية المصرية  في مجال التعليم وكافة المجالات الأخرى بالمملكة العربية السعودية .

     ومن خلال حديث  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري عبر عن  سعادته  بوجوده بينهم  يشاركهم افراحهم ويكرم ابنائهم المتفوقين ، كما سعد بالحفاوة التي لقيها فور وصوله واثناء اللقاء قام سعادته بتوضيح كافة الاستفسارات  التي تخص العملية التعليمية بجميع مراحلها وانه حرص على تذليل جميع العقبات التي تواجه  ابناء الجالية المصرية  بالمملكة العربية السعودية.

وأكد العزازي  أن المكتب الثقافي المصري بالرياض وجدة يرحب بأبناء الاسرة النوبية و جميع ابناء الجالية المصرية  في أي وقت فهو بيت المصريين.

     وعبر ابناء الاسرة النوبية عن كل الحب والوفاء والشكر والعرفان للجهود المخلصة  التي يقدمها  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  بالمملكة العربية السعودية ، كما تمنوا له التوفيق والسداد.

لقاء العزازى وآل فهيد من أجل حل المشاكل التي تواجه أبناء الجالية المصرية

    استقبل معالي الدكتور /سعد بن سعود آل فهيد وكيل التعليم الأهلي بوزارة التعليم السعودية ، والمشرف العام على التعليم الأهلي الجامعي. الأستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري ، رئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودي، والمستشار /محمد ضياء نائب السفير المصري بالمملكة العربية السعودية ،و السيد/ محمود رضا سكرتير  بالسفارة المصرية بالرياض وذلك بمكتبه بوزارة التعليم السعودية يوم الثلاثاء 19 /4/ 1438هـ الموافق 17 يناير 2017،وهذا يعد اللقاء الثاني بين آل فهيد و العزازي.  

      وقد كان  الاستقبال بحفاوة بالغة ، وتحدث الجانبان عن سبل تطوير الجوانب التربوية والتعليمية، وتم مناقشة بعض المشاكل التي تواجه  أبناء الجالية المصرية التعليمية، وتيسير نظام التصديقات على السجل الاكاديمي للطلاب المصريين بالتعليم الدولي  أو جميع  شهادات، ومشكلة قبول شهادة الصف الثالث الاعدادي المصرية بدون وجود صورة وقبول النماذج المختلفة من الشهادات المصرية للراغبين بالالتحاق بالتعليم السعودي ،و مشكلة  رسوم  مدارس المسار المصري والزيادة الغير مبررة من ادارة المدارس، وقبول الطلاب المصريين بالمدارس السعودية ووعد سعادته بحل جميع المشاكل، وتقديم كافة التيسيرات لأبناء الجالية المصرية .كما وعد الدكتور /سعد بن سعود آل فهيد وكيل التعليم الأهلي بوزارة التعليم السعودية حل جميع المشاكل التي تحدث عنها الأستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  تقديره لجمهورية مصر العربية حكومةً وشعباً  و على عمق العلاقات بين الشقيقتين  مصر والسعودية .

العزازي يكرم الطلاب المتفوقين من أبناء الجالية المصرية بالمنطقة الشرقية

    في لفته من الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية أثناء زيارة للمنطقة الشرقية يوم الاربعاء 18يناير 2017كريم أوائل الطلبة المصريين  المتفوقين في المراحل التعليمية المختلفة بالمنطقة الشرقية بمدينة الخبر، الدمام ومدينة الاحساء.

     و جاء هذا التكريم  لتحفيز الطلاب وحثهم على التفوق و تحسين ادائهم وتطوير مهاراتهم ولغرس حب  الانتماء لوطنهم الام  .

     وذكر العزازي أثناء تكريمه للطلاب  انه قطع مسافة 900كيلو متر ذهاباً واياباً من الرياض إلى المنطقة الشرقية حتي يشعر أبناء الجالية المصرية في المملكة باهتمام حكومة بلاده به و حرصه على تكريم المتميزين يهدف الي اعلاء قيم التميز والتفوق لدي جموع ابناء الجالية المصرية .  

      كما ذكر العزازي أنه سوف يكرم امهات الاوائل مع الاوائل العام القادم اذا اراد الله عز وجل وذلك لان الام هي اساس البيت وهى المتابع المباشر للأولاد والجز الاكبر من تعليم الابناء على عاتقها  و تتابعه كما ذكر الشاعر احمد شوقي " الْأُمُّ مَدْرَسَةٌ إِذَا أَعْدَدْتَهَا  أَعْدَدْتَ شَعْبًا طَيِّبَ الْأَعْرَاِق"  فوجب تكريمها .

رئيس البعثة المصرية بالسعودية يتفقد لجان امتحانات مسار المنهج المصري بالمنطقة الشرقية

قام  الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية بزيارة ميدانية لمدارس المسار المصري في مدينتي الدمام والخبر بالمملكة العربية السعودية يوم الاربعاء 18/1/2017م ، لتفقد اختبارات الشهادتين(السادس الابتدائي والثالث الإعدادي) المقامة بمدارس المسار المصري  بالمنطقة الشرقية ، وذلك من منطلق المساواة بين ابناء الجالية بجميع مناطق المملكة   وحرص الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري  للاطمئنان على أبنائه  الطلاب المصريين بمدارس مسار المنهج المصري بالمنطقة الشرقية ، وايضاَ لمتابعة سير الاختبارات ، والأطمان على سير الامتحانات والالتزام بالتعليمات التي كان يؤكد عليها مع أعضاء و مندوبي المكتب الثقافي و جميع المشاركين والمشرفين  على عملية الاختبارات والتي كانت تحث على أهمية تهيئة الجو الملائم لجميع الطلبة والطالبات وتمكينهم من أداء الاختبار بالشكل المناسب وتذليل جميع العقبات  أمامهم مع الالتزام بتطبيق تعليمات ولوائح الامتحانات الخاصة بالوزارة.

    وخلال تفقد العزازى الاختبارات  استمع  لأبنائه الطلاب بصدر رحب ، كما استمع للمعلمين المصريين ولمشاكلهم وقد أثنى سعادته غلى أدائهم البناء والمميز.

انتهت اختبارات الفصل الدراسي الاول 2017للطلاب المصريين بالمملكة بمدارس مسار المنهج  المصري بجميع انحاء المملكة

انتهت بالمملكة العربية السعودية، اختبارات الطلاب المصريين بالمملكة بلجان مدارس المسار المصري الفصل الدراسي الاول للشهادتين (السادس الابتدائي و الثالث الإعدادي ) يوم الخميس الموافق 19 يناير 2017 في 33 مدرسة علي مستوي المملكة العربية السعودية.

وأكد الأستاذ  الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بالرياض ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية  أن الامتحانات جاءت في مستوى الطالب المتوسط، مشيرا إلى أن كافة أعمال الامتحانات بجميع مدن المملكة أجريت بها الاختبارات بشكل موفق جدا.

وكان الأداء محل إعجاب من الجميع . وكان كل شيء يبعث على الارتياح، وأيضا الاستجابة والحلول الفورية لأي ملحوظة من الطالب بخصوص اسئلة الاختبارات وذلك بالتواصل على وجه السرعة من قبل الأستاذ  الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مع وزارة التربية والتعليم بمصر لحل المشكلة على الفور .

وقد قام الأستاذ  الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بالزيارات المفاجئة للجان الاختبار   وذلك لمتابعة سير الاختبارات ، وتفقد لجان الامتحانات بالمدرسة ، والأطمان على سير الامتحانات والالتزام بالتعليمات التي كان يؤكد عليها مع أعضاء و مندوبي المكتب الثقافي و جميع المشاركين والمشرفين  على عملية الاختبارات والتي كانت تحث على أهمية تهيئة الجو الملائم لجميع الطلبة والطالبات وتمكينهم من أداء الاختبار بالشكل المناسب وتذليل جميع العقبات أمامهم مع الالتزام بتطبيق تعليمات ولوائح الامتحانات الخاصة بالوزارة.

وتم تنفيذه التعليميات والحمد لله و انتهاء الاختبارات بدون ادنى مشكلة وفى جو هادئ بجميع المناطق.

العزازي يكرم  كل من ساهم في انجاح مهام المكتب الثقافي في تقديم خدماته لأبناء الجالية المصرية بالمنطقة الشرقية

   في لفته من الاستاذ الدكتور/ اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية أثناء زيارة للمنطقة الشرقية يوم الاربعاء 18يناير 2017.

     كرم قادة مدارس المنارات بالمنطقة الشرقية  السعوديين والمصرين الذين ساهموا في اختبارات ابناؤنا في الخارج والتي تستضيفها المدارس وايضاً لدورهم الكبير في تسهيل وتوفير جميع الامكانيات المادية من اماكن استقبال  راقية وآلات تصوير ضوئية وحاسبات وطابعات  خدمة مجانية  وتوفير  جميع سبل الراحة لأبناء الجالية المصرية  بمدارسهم أثناء تقديم المكتب الثقافي المصري بالرياض خدمته لأبناء الجالية المصرية  من تسليم شهادات النجاح ، وايضا استلام ملفات التقدم لاختبارات ابناؤنا في الخارج 2016 /2017  .

       ومن الكرمين  الاستاذ/ محمود بن محمد الديري  مشرف عام مدارس منارات الخبر والاحساء ، و  الاستاذ/ إبراهيم بن محمد بن سعد الشمراني مشرف عام مدارس منارات الدمام  ، والدكتور / علي بن أحمد المازني مشرف عام مدارس الحماد التعليمية

، و الاستاذ/ احمد الغامدى مدير المسار المصري بمدارس الخبر النموذجية ، والاستاذ/ حسام البربري وكيل المسار المصري بمدارس الخبر النموذجية و  الاستاذ/ أحمد محمود أحمد حبيب مشرف العلوم الإنسانية بمدارس منارات الدمام  ، و  الاستاذ / رضا جلال ابراهيم الفخراني رئيس قسم الحاسب الألى – مدارس المنارات بالدمام  ، و الاستاذ / محمد محمود العناني المنسق المالي والاداري بمنارات الاحساء و الاستاذ / حسن احمد حسن عوده مسئول قسم التصوير بمدارس  المنارات

، و الاستاذ / علي عبد العزيز الوهيدي مدير مكتب مشرف عام مدارس  المنارات

، و الاستاذ / محمد عزت السعيد السيد المنسق الاكاديمي  بمدارس  منارات الخبر.

فكل الشكر والتقدير لما قدموه من خدمات لأبناء الجالية المصرية .   

العزازي  يعلن عن مواعيد اختبارات الشهادتين الابتدائية والإعدادية بمدارس مسار المنهج المصري

أعلن  الأستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية  المصرية لدى المملكة العربية السعودية  إن السبت المقبل الموافق 14 يناير 2017 هو بداية اختبار الفصل الدراسي الأول للشهادتين الابتدائية والإعدادية بمدارس مسار المنهج المصري  و سوف تستمر  الاختبارات حتى يوم الخميس الموافق 19 يناير 2017 في عدد (33) مدرسة بمدارس مسار المنهج المصري بالمملكة  العربية السعودية في 10 محافظات ومدن سعودية ،و قد تابع سعادة انجاز كافة  الاستعدادات اللازمة لتأمين هذه الامتحانات .
ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور/اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري على حرص المكتب الثقافي المصري على توفير سبل الراحة والجو الملائم  للطلاب.
وصرح  الاستاذ الدكتور / أشرف العزازى بأن المكتب الثقافي المصري   انتهى من الاستعداد  النهائية  لاستقبال الطلاب واستيفاء كافة الجوانب اللازمة لحسن سير الامتحانات   واكد العزازى  على اهمية توفير الجو المناسب للطالب لأنه المحور الاساسي لهذا العمل ، كما تم عقد العديد من الاجتماعات مع  أعضاء  المكتب الثقافي المصري والمسئولين عن لجان الاختبارات لتنظيم عمل الامتحانات.

العزازي  يتفقد لجان امتحانات مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية

      تفقد الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازى المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمة بالمملكة العربية السعودية يوم الاثنين 16/1/2017م لجان اختبارات الشهادتين(السادس الابتدائي والثالث الإعدادي) للطلاب المصريين بمسار المنهج المصري المنعقدة بمدرسة المنهاج بنين بمنطقة جنوب الرياض.

     وذلك لمتابعة سير الاختبارات ، والأطمان على سير الامتحانات والالتزام بالتعليمات التي كان يؤكد عليها مع أعضاء و مندوبي المكتب الثقافي و جميع المشاركين والمشرفين  على عملية الاختبارات والتي كانت تحث على أهمية تهيئة الجو الملائم لجميع الطلبة والطالبات وتمكينهم من أداء الاختبار بالشكل المناسب وتذليل جميع العقبات  أمامهم مع الالتزام بتطبيق تعليمات ولوائح الامتحانات الخاصة بالوزارة.

    واستمع الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازى المستشار الثقافي المصري لأبنائه للطلاب بصدر رحب أثناء تفقده الاختبارات.

    كما أنهي العزازى زيارته بلقاء الاستاذ/ خالد السهلى المشرف العام على مجموعة مدارس المنهاج الاهلية ، وتقدم له بالشكر والتقدير على مجهوداته البناءة التي تنصب وتتركز على توفير سبل الراحة والجو المناسب والملائم للطلاب المصريين بقسم مسار المنهج المصري بالمدارس  .

    كما عبر العزازى على أعجابة  بالمنهجية التي يتبعها وكيل مسار المنهج المصري بمدارس المنهاج الاستاذ/اسلام محمود  ، على المجهود الذي يقوم به لرعاية الطلاب المصريين بالمدرسة.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم