English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المكتب الثقافي المصري الرباط

 

مجموعة مدارس المبادرة في ضيافة الحضارة الفرعونية

 

 استقبل المركز الثقافي المصري يوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر 2017 طلاب سنة أولى إعدادي لمجموعة مدارس المبادرة تحت إشراف ا. فاطمة الرويطي- ا. عبد عبد اللطيف مدود – ا. عبد الرحيم التيجاني وذلك من خلال برنامج الزيارات المدرسية التي ينظمها المركز الثقافي المصري.

وخلال استقبالهم بالمركز تم تعريفهم بالمكتبة وما تحتويه من كنوز للمعرفة وكذلك مكتبة للطفل وتم عرض فيلم وثائقي عن القرية الفرعونية الذي يعرض نموذج للحياة الفرعونية مبسطة للطلبة  للكيفية التي كان يقوم بها المصري القديم في مجالات الزراعة والري وصناعة الورق من نبات البردي واختتم العرض بعمل مسابقة مع الطلاب لمعرفة مدى استيعابهم للفيلم الوثائقي.

كما تفقد التلاميذ المعرض الدائم للآثار الفرعونية وابدوا اندهاشهم بجمال القطع المعروضة وتباروا في اخذ الصور التذكارية داخل أروقة المركز واختتم اللقاء بأخذ صورة جماعية مع الأستاذة / صباح الخطيب الملحق الإداري بالمركز والأستاذ/ محمد سعيد والأستاذة مريم الخالص.

وهابيات : النغم الخالد

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط أمسية فنية كبرى تحت شعار وهابيات النغم الخالد لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب بمشاركة المايسترو عزالدين منتصر والفنان فؤاد طرب وأعضاء الفرقة الموسيقية.وتأتى هذه الإحتفالية فى إطار الإحتفالات التى ينظمها المركز الثقافى على مدار هذا العام بمناسبة مرور 60 عام على إنشائه فى المملكة المغربية.

بدءت الأمسية بكلمة إفتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى عبر من خلالها عن الأرث الفنى والإبداعى لمحمد عبدالوهاب كواحد من رموز الفن فى مصر والعالم العربى حيث أثرى الفنان عبدالوهاب المكتبةالموسيقية العربية بإنتاج غزير يشمل مختلف أشكال الموسيقى تلحيناً وغناءً وإستحق عنه أن يلقب بجدارة موسيقار الاجيال.

كما أشار المستشار الثقافى عن عمق علاقة محمد عبدالوهاب بالمملكة المغربية ملكاً وشعباً ثقافة وحضارة وكانت لهذه العلاقة خاصية متميزة ملؤها الإحترام والتقدير المتبادل وكذلك لقاء عبدالوهاب بكبار الموسيقيين المغاربة من أبناء جيله وأنه غنى من تلحينه وأشعار الشاعر المغربى محمد الطنجاوى أغنية الله أكبر. وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقى عن عبدالوهاب تم إعداده خصيصاً  بواسطة المركز الثقافى لهذه المناسبة.

وبعد ذلك بدء الحفل الفنى بقيادة المايسترو القدير عزالدين منتصر والفرقة الموسيقية حيث قدم الفنان فؤاد طرب مجموعة من أغانى الموسيقار محمد عبدالوهاب شنف بها أسماع الحاضرين وحلق بالجمهور فى آفاق الزمن الجميل ملأ فضاء المركز الثقافى المصرى بجو من الإنتشاء فى هذه الأمسية.

ويسعد المركز الثقافى المصرى بحضور هرم الأغنية المغربية الفنان القدير عبدالواحد التطوانى الذى تكرم بتقديم أغنية أمتى الزمان ، وأغنية ملهمتى أطرب  بهما جمهور الحاضرين بوصلة إبداعية ترسخت فى القلوب  ، كما تكرم أيضاً الفنان الكبير إبراهيم بركات بالمشاركة بصوته العذب فى هذه الإحتفالية.

حضر الإحتفالية جمع غفير من جمهور المركز من الشعب المغربى الشقيق ، من أعضاء الجالية المصرية وأعضاء السفارة المصرية.وفى الختام قدم المستشار الثقافى درع المركز للفنانيين تكريماً لفنهم المبدع.

 

مسرح البدوى : ذاكرة وطنية

بروافد مصرية وأجنبية

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز فى إفتتاح معرض صور فوتوغرافية توثق تجربة من ذاكرة المسرح المغربى عبر مسار مسرح للفنان عبدالقادر البدوى كأحد رموز ومؤسس المسرح المغربى تأليفاً وتمثيلاً.وذلك بمناسبة إفتتاح الموسم المسرحى لمسرح محمد الخامس بالرباط.

بدءت الإحتفالية بكلمة للفنانة كريمة البدوى عبرت فيها عن دور مسرح البدوى منذ نشأته فى التعبير عن المجتمع المغربى من خلال الظرفية السياسية والإقتصادية والإجتماعية التى كان المغرب يعيشها فى عهد الإستعمار وما تلى تلك الفترة من تحديات.

وبعد ذلك تم إستعراض محطات هامة للمسرح البدوى من خلال عرض الصور من خلال روافد مصرية كانت لها بالغ الأثر فى بلورة العديد من المفاهيم المسرحية المغربية بدءت فى السنوات الأولى من القرن العشرين من خلال مسرح الفنانة فاطمة رشدى ومسرحية أميرة مراكش وتقديم أكثر من 35 ليلة عرض فى مدن مغربية بمشاركة الفنان حسين رياض فى عام 1910 ، وفرقة على الكسار عام 1919 ، ويزدهر التعاون المسرحى مع الفنان يوسف وهبى عميد المسرح العربى الذى جال بمسرحه شمال أفريقيا تضامناً مع كفاح المغرب العربى ضد الإستعمار وللمسرح علاقة روحية متميزة مع الفنان عبدالقادر البدوى ارتبط به وبرسالته – حيث وجد فى المسرح المصرى آفاق رحبة للتعبير وقد شارك تمثيلاً مع الفنان يوسف وهبى  وتقديم عروض مسرحية فى فضاءات مسرحية تاريخية لدرب السلطان منها سينما الكواكب ، سينما المامومنية وسينما الملكى التى بصمات خاصة.

وياتى بعد ذلك محطة توفيق الحكيم حيث إستطاع الفنان عبدالقادر البدوى تقديم وتعريف الجمهور المغربى بمسرح توفيق الحكيم من خلال تقديم 22 مسرحية ومؤخراً مثل المملكة المغربية احتفالية مؤية توفيق الحكيم التى نظمها وزارة الثقافة المصرية.

وتضمن المعرض أيضاً عرضاً لروافد عربية وأجنبية من خلال تقديم البدوى تجارب مسرحية من المسرح الفرنسى لموليير والمسرح الروسى والأمريكى كما كان لمسرح البدوى تعاون متميز مع الكاتب الفرنسى جان فيلار الذى أهتم بالتعبير عن الحركة العمالية والأدب الشعبى. هذا وقدمت فرقة مسرح البدوى مسرحية المصيدة عن مسرحية قواعد اللعبة للكاتب الإيطالى لويجى بيرانديللو فى ختام الإحتفالية

قبس من نور مصر

تحصل على جائزة الإيسيسكو

 لعام 2017

حصلت جمعية قبس من نور من جمهورية مصر العربية على جائزة الإيسيسكو لمحو الأمية لعام 2017 .

وقد قام معالى الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجرى المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)  بتسليم الجائزة ،وشهادة تقدير، ودرع الإيسيسكو إلى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية فى الرباط.

وبهذه المناسبة صرح المستشار الثقافى بأن فوز جمعية قبس من نور يأتى تقديراً لإسهاماتها المتميزة ولإنجازاتها الرائدة فى مجال محو الأمية حيث تقدم الجمعية منذ  نشأتها عام 2006 العديد من الخدمات الخيرية والتنموية من خلال برنامج التعليم والتعلم ويعد مشروع علم بالقلم واحداً من أهم مشاريع  الجمعية ويهدف إلى رفع مستوى تعليم القراءة والكتابة العربية ممنهجة سهلة تصل بالطالب إلى إتقان القراءة والكتابة والنطق الصحيح بوقت قياسى.

ويذكر أن الإيسيسكو تخصص جائزتها لمحو الأمية بالتناوب كل عام لجمعيات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال من الدول الأعضاء.

مصر تشارك بالدورة 38 بالإيسيسكو

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط نيابة عن الأستاذ الدكتور حسام الملاحى مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمى للعلاقات الثقافية والبعثات ونائب رئيس المجلس التنفيذى للإيسيسكو فى حضور أعمال المجلس التنفيذى الدورة 38 للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) وذلك يوم 12 محرم 1439هـ /3أكتوبر2017 بمقر المنظمة بالرباط.

إنعقدت الجلسة الإفتتاحية برئاسة سعادة الدكتور أبوبكر دوكوري رئيس المجلس التنفيذى للإيسيسكو وبحضور معالى الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجرى المدير العام للمنظمة وعدد من السفراء ورؤساء وممثلى المنظمات الإقليمية والدولية ورجال الفكر والإعلام.

وفتحت الجلسة بأيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم تناول الكلمة الدكتور أبوبكر دوكورى معلناً إفتتاح الدورة ، ثم القى الدكتور عبدالعزيز التويجرى كلمة عبر فيها عن إشادته القوية بالنجاح الذى أحرزته الإيسيسكو خلال عام 2016 مشيراً إلى ما تتضمنه التقارير والوثائق المعروضة على المجلس التنفيذى فى دورته الحالية مؤكداً عن إستعداد المنظمة المتجدد لمواصلة تحقيق هذا النجاح دائماً

وعقب ذلك بدءت أعمال الدورة 38 للمجلس التنفيذى من مناقشة التقارير ، مشروع المنظمة الإستراتيجى متوسط المدى (2019 -2027 ) ومشروع الخطوط العريضة لخطة العمل الثلاثية للأعوام 2019 – 2021 والمشاريع المستقبلية ، ثم عقدت بعد ذلك الجلسة الختامية بعرض القرارات التى تم إتخاذها.

قيم البناء الحضارى الأندلسى

من خلال الأسر الأندلسية بشفشاون

بدعوة كريمة من مؤسسة ذاكرة الأندلسين ومنظمة المجتمع الدولى لقيم المواطنة والتنمية والحوار شارك الاستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور فعاليات  الندوة العلمية : قيم البناء الحضارى الاندلسى من خلال الأسر الأندلسية بشفشاون وكذلك المهرجان الموسيقى والغناء الأندلسى المبرمج يومى 29 / 30 سبتمبر بمدينة شفشاون  بحضور معالى الأستاذ الدكتور عباس الجرارى عميد الآدب المغربى.

افتتحت الندوة اشغالها بحضور السيد عامل صاحب الجلالة لأقليم شفشاون السيد إسماعيل أبوالحقوق والسيد السفيانى رئيس المجلس البلدى للمدينة والعديد من الشخصيات الأكاديمية والثقافية وعدد من السادة أعضاء النادى الجرارى وبمشاركة خبراء وباحثين قدموا بحوث علمية حول الجانب الحضارى لمدينة شفشاون من خلال دراسة موثقة لعدد من الأسر الشفشاونية التى حافظت على طابعها من عادات وتقاليد وفنون على مدار العقود.

ونظراً لهذا البعد الثقافى والحضارى التقى السيد المستشار الثقافى على هامش الندوة السيد محافظ الأقليم والسيد رئيس المجلس البلدى نحو الإعداد لأنشطة علمية وثقافية بالتعاون مع المركز الثقافى المصرى بالرباط حيث يمثل الجانب التاريخى والأثرى لحضارة الأندلسين رافداً مهماً  فى دارسة التاريخ لدى العديد من الباحثين المصريين المهتمون بدراسة العمائر الأندلسية حيث يقوم المركز بالمساهمة فى تسهيل دراستهم لهذا المجال.

شهدت التظاهرة تكريم ثلاثة شخصيات بارزة فى مجالات الدينية ، والفنية ، والتربوية وهم الأستاذ مولاى على الريسونى والسيدة رحوم البقال والأستاذ محمد بنيعقوب وتقديم شهادات تقدير لأدوارهم الحضارية والإجتماعية والفنية فى الحفاظ على طابع المدينة.

كما تضمنت  التظاهرة تقديم مجموعة الفنون التى تتميز بها المدينة منها : الحضرة الشفشاونية بقيادة السيدة رحوم البقالى ، وفرقة الاندلس للموسيقى والقصائد  السيدة خيرة افزاز وكذلك فنون الطقطوقة الجبلية كما تم الإعداد   لمشاركة هذه الفنون فى المهرجانات الهامة بالقاهرة منها مهرجان سماع للموسيقى الروحية  بالقاهرة .

المسرح البدوى وعلاقته بالمسرح المصرى

التقى اليوم الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط المخرجة كريمة البدوى والفنانة المسرحية حسناء البدوى نجلتى الفنان القدير الأستاذ عبدالقادر البدوى عميد المسرح المغربى وذلك بمناسبة تقديم مسرحية المصيدة من أعمال  المسرح البدوى بمناسبة افتتاح الموسم المسرحى بمسرح محمد الخامس يوم الخميس الموافق 5 أكتوبر .كما تناول اللقاء الإعداد لأنشطة مسرحية بين مسرح البدوى والمركز الثقافى المصرى بالرباط حول المسرح المغربى وعلاقته الأصيلة بالمسرح المصرى.

مصر تشارك بالمهرجان

 الدولى لسينما المرأة بسلا

تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وبتنسيق مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط  تشارك مصر فى المهرجان الدولى لفيلم المرأة بسلا فى دورته الحادية عشر بوفد سينمائى و بفيلم أخضر يابس للمخرج محمد حماد فى فعاليات المهرجان فى الفترة من 25 إلى 30 سبتمبر الجارى

وشارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور إنطلاق فعاليات هذه الدورة – التى احتفت بتكريم النجمة المصرية روجينا عن مشوارها الفنى الحافل فى مجال السينما ، المسرح والتلفزيون كما تم تكريم المصور السينمائى الراحل عبدالله بايحيا على عرض فيلم أعد خصيصاً لهذه المناسبة ويعتبر مهرجان فيلم المرأة بسلا من المهرجانات الدولية والذى تنظمه جمعية أبى راقراق والتى تهتم  بقضايا المرأة فى مختلف الثقافات – حيث يشارك فى هذا المهرجان 16 فيلم من دول عربية وأجنبية يتنافسون على جوائز المهرجان وجدير بالذكر أن المخرجة كاملة أبوذكرى تشارك كعضو لجنة تحكيم المهرجان.

شهد الإفتتاح السيد وزير الثقافة والإتصال المغربى ، السيد عمدة مدينة سلا وجمع غفير من الشخصيات العامة وممثلى الوفود المشاركة من السينمائيين.

تحت سلسلة استقبالات

استقبل الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز الثلاثاء 12سبتمبر 2017 الكاتبة والإعلامية غادة الصنهاجي بقناة التلفزيون المغربى الخاصة.

 تناول اللقاء بحث سبل التعاون الثقافى والإعداد لأنشطة ثقافية مستقبلية وذلك بتقديم أحدث الإصدرات بمكتبة المركز الثقافى وذلك من خلال برنامج كتاب اليوم الذى يعرض على قناة التلفزيون المغربى. تضمن اللقاء أيضا  التعريف بانشطة المركز المتنوعة فى الداخل والخارج .وفى نهاية اللقاء قدمت الأستاذة غادة الصنهاجى أحدث إصدراتها كإهداء إلى مكتبة المركز وهو مجموعة قصصية بعنوان "هى وهو" وهى متاحة الان لرواد مكتبة المركز الثقافى كما قدم  المستشار الثقافى كتاب "المغاربة فى مصر فى القرن الثامن عشر" من إصدرات مكتبة الإسكندرية والذى يعبر عن عمق العلاقات التاريخية والجذور الدينية التى تربط الثقافتين المصرية والمغربية .

مهرجان السينما الافريقية بخريبكة فى دورته 20

انطلقت فعاليات الدورة ال 20 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة والتى يستمر حتى 16 سبتمبر الجارى.شهد حفل الافتتاح  تكريم الناقد السينمائى المصرى الراحل سمير فريد تكريماً لمشواره الفنى الحافل الذى إمتد على نحو 50 عام ويذكر

ويذكر أن الناقد الراحل ولد في القاهرة عام 1943، وتخرج في قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية 1965، وعمل صحافياً وناقداً سينمائياً بجريدة الجمهورية 1964، ثم عميداً للنقاد السينمائيين العرب، وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة  عام 2002، وميدالية مهرجان “كان” الذهبية بمناسبة الدورة الأخيرة في القرن العشرين عام 2000. كما اشترك في إصدار ثلاث مجلات سينمائية منذ 1969، كما صدر له 50 كتاباً مؤلفاً ومترجماً.

مهرجان هرهورة السينمائي 
"سينما الشاطئ "

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور فاعليات مهرجان سينما الشاطئ بسيدى العابد بمدينة هرهورة والذى تنظمه الجمعية المغربية فنون بلا حدود فى الفترة من 22 إلى 26 أغسطس 2017 
و تشارك مصر بوفد إعلامى مكون من المخرجة ايمان الشرقاوى والمعدة منى عمرى والمصور عمرو عادل من قناة نايل سينما بقطاع قنوات النيل المتخصصة فى تغطية فاعليات المهرجان 
وفى حواره لقناة نايل سينما صرح المستشار الثقافى بأن مهرجان سينما الشاطئ يتميز بتقديم فقراته فى الهواء الطلق بعيداً عن الصالات المغلقة وفيما يخص التعاون السينمائي بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية فهناك مشاركات متبادلة فى الأنشطة السينمائية التى تحدث فى كلا البلدين و فى هذا العام الذى نحتفل فيه بمرور 60 عام على العلاقات الدبلوماسية ونشأة المركز الثقافى المصرى بالرباط كان قد شهد تنظيم العديد من الفاعليات السينمائية منها تنظيم أسبوع للسينما المغربية بالقاهرة فى شهر فبراير الماضى كما يتم الأعداد لتنظيم أسبوع للسينما المصرية بالرباط بالتعاون مع المركز السينمائي المغربى والذى يتضمن إلى جانب عروض الأفلام الحديثة إقامة ندوات يشارك فيها القائمين على صناعة السينما فى كلا البلدين من فنانين ومخرجين ومؤلف وكذلك مختصين بتسويق المنتج السينمائي فى البلدين كما سيكون هناك ورش لشباب المبدعين ومسابقات لاختيار احسن سيناريو كنواة لأعمال سينمائية مشتركة.

جداريات الرياضة المصرية

عبر العصور

 

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط معرضاً جداريات الرياضة المختلفة فى الثقافة المصرية القديمة يوم الخميس الموافق 27 يوليو 2017 وتفضل سعادة الدكتور مصطفى الكثيرى المندوب السامى للمحاربين القدماء وأعضاء جيش التحرير والسيدة حرمه ، والكابتن أسامة خليل سفير النوايا الحسنة ونجم نادى الإسماعيلى والمنتخب الوطنى المصرى سابقاً ، والأستاذ عزيز بلبودالى الإعلامى الرياضى بجريدة الإتحاد الإشتراكى والأستاذ محمد شروق الإعلامى الرياضى بجريدة الوطن ،وثلاثة من رواد كرة القدم المغربية : كابتن الغوينى ، معتوق ، بنحليمة وجمهور الحاضرين من المملكة المغربية وأعضاء الجالية المصرية.

وبعد مراسم الافتتاح قدم الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز نبذة عن الرياضة فى مصر الفرعونية والتى كانت تتمثل لدى المصريين القدماء جزء أساسى فى الحياة اليومية ومكون هام فى ثقافتهم ، عرفوا أهميتها وفوائدها على الجسم والعقل وتأثيرها فى بناء الشخصية والحفاظ على الصحة العامة.

وبعد ذلك تم إصطحاب الحاضرين فى جولة داخل المعرض لتقديم الشرح لأنماط وانواع الرياضة المختلفة من خلال الجدارايات المعروضة الواحدة تلو الأخرى فكانت أولاً رياضة الصيد والرماية كأقدم رياضة عرفتها البشرية حيث نشأت مع الإنسان وتطورت معه أيضاً كوسيلة للبقاء على حياته – فقد اخترع الفراعنة الأداوت المختلفة لها مثل القوس والرمح والشباك وعرفوا بذلك صيد البر والبحر والجو ، حتى جمعوا بين الرياضة والترفيه.

وتأتى بعد ذلك رياضة السباحة نظراً لإرتباط المصرى منذ القدم بشريان الحياة نهر النيل ، الذى مارس فيه السباحة واخترع له صناعة الفلك مما أدى إلى نشاة رياضة التجديف التى عرفت قواعد وضوابط تعلن عنها النقوش والرسوم الجدارية فى المعابد المصرية.

رياضة المصارعة والتى إمتلأت بها جدران المعابد مثل مقبرة بتاح بسقارة تبين مصارعين يتنافسان فى قوة وبسالة.

رياضة المبارزة والتحطيب مارسها المصريون القدماء بالسيوف ، وكذلك بالعصى الغليظة وهو ما يعرف بالتحطيب الآن وهى من أهم مبارازات ومنافسات الفراعنة التى كانوا يمارسونها بحرفنة ورشاقة وإتزان وبلياقة فنية وبدنية وجدير بالذكر أن هذه الرياضة تمارس حتى الآن ويقام لها مهرجان ثقافى وسجلت مؤخراً باليونسكو كرياضة مصرية وتراث لامادى.

ولم تكن ممارسة الرياضة قاصرة على الرجال بل كانت تمارسها النساء أيضاً ومنها رياضات الجمباز والأكروبات كما توضح نقوش وصور الحياة اليومية – كما تبين الجداريات كيف أدرك المصرى القديم أهمية الرياضة ليس فقط على الجسم ولكن أيضاً على العقل والنفس- حتى يكتمل الرياضة البدنية ، ذهنية ، ونفسية و من الرياضات الذهنية ألعاب مثل السيجا ، والضامة (الشطرنج الآن )

كما كنت هناك رياضات روحية ترتبط بالترويج عن النفس منها ممارسة الرقصات الدينية والتى كانت تعبر عن حركات إيقاعية مع أنغام الموسيقى – كما كان هناك الرقصات التمثيلية لأحداث تاريخية وفى الختام عبر جمهور الحاضرين عن إعجابهم بالمعرض الذى يرصد ويبين نشاة الرياضة وتطورها عبر العصور.

وبهذا صرح المستشار الثقافى بأن معرض جداريات الرياضة المصرية عبر العصور يمثل مجموعة من الصور الجدارية والنقوش الرياضية التى تزخر بها العديد من جدران المعابد المصرية : فى سقارة ، تل العمارنة بنى حسن – المنيا ، مقبرة أبيدوس وغرب مدينة الأقصر وهو من مقتنيات المركز الثقافى المصرى بالرباط ويعبر عن مدى إدراك المصرى القديم بأهمية الرياضة وفوائدها على الجسم والعقل- والمعرض متاح للجمهور لمدة أسبوعان.

الإعلام الرياضى فى ثقافات الشعوب

 

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط ندوة حول الإعلام الرياضى شارك فيها كلاً من الكابتن أسامة خليل نجم فريق الإسماعيلى والمنتخب الوطنى المصرى سابقاً وسفير النوايا الحسنة بالأمم المتحدة والأستاذ عبدالعزيز بليبودالى الإعلامى الرياضى والكاتب الصحفى بجريدة الإتحاد الإشتراكى ، والأستاذ محمد شروق الإعلامى الرياضى بجريدة الوطن.

ادار اللقاء الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز الذى عبر فى كلمة افتتاحية عن مدى أهمية الإعلام الرياضى فى ثقافات الشعوب وخاصة ثقافتنا العربية بما تتمتع به جماهيرية من خلال قدرته على مخاطبة قاعدة عريضة من أفراد المجتمع من مختلف الأعمار ومختلف القطاعات مما يجعله عنصراً هام وأساس لأى مجتمع رياضى حيت يتم من خلاله تحقيق الأتصال والتواصل مع الناس بل والتأثير إلى حد كبير فى نفوس أفراد المجتمع.

وفى مداخلته عبر الكابتن أسامة خليل عن أهمية ممارسة الرياضة باعتبارها نظام حياة يعمل على تهذيب النفوس والرقى بالسلوك كما أوضح طبيعة و دور الإعلام الرياضى وقدرته على توصيل الرسالة الإعلامية الرياضية والتى تتطلب فهم وإدراك لثقافات الشعوب ضارباً بذلك مثلاً للروابط التاريخية والدينية والثقافية التى تربط بين الشعبين المصرى والمغربى.

وفى بداية كلمته تحدث الأستاذ بلبودالى عن مشاعر الود والحب الذى يحملهما إلى الثقافة المصرية وإلى الشعب المصرى وخاصة الرياضيين والإعلاميين بجمهورية مصر العربية والذى يرتبط بهم من خلال التفاعل الجيد والمستمر بين جمعية المحمدية للصحافة والاعلام بإعتباره الكاتب العام لها ورئيس اللجنة الرياضية بالهيئة المغربية للمؤلفين الرياضين – والإتحاد المصرى للإعلام موضحاً أن هذا التعاون  ببين الجمعية المغربية والإتحاد المصرى يساهم فى خلق التفاعل بين الناس ونقل هذه العلاقة الإعلامية الوطيدة إلى المدرجات والملاعب.

كما تحدث الأستاذ محمد شروق الأستاذ بالمرصد الدولى للإعلام بإعتباره صاحب أول بحث أكاديميى حول الصحافة الرياضية المغربية مقدماً  نبذة   عن تطور الإعلام الرياضى المغربى منذ نشأته مبيناً أن أول مقالة ظهرت فى جريدة العلم عام 1946 كانت عن السباح المصرى كمال على حسين  كما أوضح أيضاً كيف كانت الرياضة تمثل جزء هام من الحركة الوطنية فى تاريخ المغرب نحو الإستقلال والتحرر.

فى الختام تم فتح حوار مع جمهور الحاضرين حيث تحدث معالى الدكتور مصطفى الكثيرى المندوب السامى لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عن أهمية الإعلام الرياضى فى خلق التفاعل بين الثقافات وكيف كان يمثل جزء من الحركة الوطنية كما أشاد سيادته بالجهود المبذولة فى إحياء الذكرى المشتركة التى تجمع المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية فى كثير من النواحى الفكرية والثقافية.

وطرح جمهور الحاضرين العديد من الأسئلة والإستفسارات إلى السادة المتداخلين للإجابة عليها.

فى الختام قدم أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى شعار المركز تكريماً لسعادة الدكتور مصطفى الكثيرى والسادة المتداخلين تكريماً لهم ولمشاركتهم القيمة فى إثراء هذا اللقاء والذى يأتى فى إطار فعاليات التى ينظمها المركز بمناسبة مرور 60 عام على إنشائه.

كما قدم الشكر للحضور الكريم من المملكة المغربية الشقيقة وأعضاء الجالية المصرية وأعضاء السفارة وشكر خاص إلى الجمعية المغربية للوحدة الوطنية ولثلاثة من رواد كرة القدم المغربية الكابتن الغوينى ، الكابتن معتوق ، والكابتن بنحليمة والذين قاموا بتكريم الكابتن أسامة خليل بإهداء قميص المنتخب المغربى.

كما قدم الأستاذ عبدالعزيز بلبودالى نسخة من كتابه أيام كايرو بعيون مغربية إهداء إلى المركز الثقافى المصرى بالرباط.

فنون الدرب الاحمر بالقاهرة على مسرح محمد الخامس

 

قدمت مجموعة تلاميذ مؤسسة الدرب الأحمر بالقاهرة عرضاً فنياً على مسرح محمد الخامس يجمع بين الموسيقى والإيقاعات وعروض السيرك والذى يأتى فى إطار فعاليات الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولى لفلكلور الطفل "أطفال السلام" والذى تنظمه جمعية ابى راقراق فى الفترة من 24 إلى 1 أغسطس 2017 حضر العرض الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط وسط جمع غفير من الجمهور الذى ملىء جنبات مسرح محمد الخامس بالرباط.

مصر تشارك فى المهرجان الدولى أطفال السلام

 

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى  إنطلاق فعاليات المهرجان الدولى لفلكلور الطفل " أطفال السلام " والذى اقيم بمقر عمالة سلا يوم 24 يوليو الدورة الحادية عشر – يقام المهرجان تحت الرعاية الشرفية لصاحبة السمو الملكى الأميرة للا مريم بتنظيم من جمعية أبى راقراق ويشارك فى المهرجان الدولى حوالى 700 طفل ومرافق من حوالى 30 دولة عربية ، أسيوية ، أفريقية ، أوربية.

ويمثل جمهورية مصر العربية مجموعة من تلاميذ مدرسة الدرب الأحمر للفنون لتقديم عروض فنية وموسيقية ولوحات من فنون السيرك ويهدف المهرجان الذى يمتد حتى 01/08/2017 إلى تعزيز التلاقى بين الثقافات ونشر قيم السلم والسلام – وتنظم جمعية ابى راقراق برئاسة الأستاذ نور الدين اشماعوا برنامج فنى وسياحى للأطفال يتضمن زيارة لعدد من المؤسسات الدستورية بالمملكة منها البرلمان حيث يتم تقديم نداء السلام كما هو متبع فى الدورات السابقة كما تقام عروض يومياً بين مدينتى الرباط وسلا.

مدير المركز الثقافي المصري بالرباط ل”المصدر ميديا”: العلاقة المغربية المصرية مميزة ومتفردة


يحتفل المغرب و مصر هذه السنة، بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، فالمملكة المغربية و جمهورية مصر العربية يجمعها تاريخ طويل من العلاقات المتميزة و العميقة ذات الخصوصية المتفردة، و ما يجمع الشعبين المغربي و المصري الشقيقين من علاقات تقدير و مودة تمتد جذورها عبر التاريخ.

في الحوار التالي يتحدث الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية و التعليمية بالرباط لجريدة ” المصدر ميديا” عن العلاقة التي تجمع بين البلدين و عن أشياء أخرى.

 

– خلال مرور ستين سنة على العلاقات بين مصر و المغرب، كيف تم استثمار هذه الثروة و الزخم الثقافي و المعرفي بين البلدين؟

نحن نحتفل هذه السنة بمرور ستين سنة على نشأة المركز الثقافي المصري بالرباط سنة 1957، و منذ ذلك التاريخ إلى اليوم و إن شاء الله إلى سنوات و عقود قادمة بإذن الله، فالعلاقات المغربية المصرية هي علاقات متميزة و متفردة، و هي خاصية السبب فيها وجود جذور تاريخية و دينية تجمع هذه الرابطة و هذا التواجد الوجداني ما بين الشعبين المصري و المغربي. فمنذ بداية عام 2017، برمج المركز الثقافي المصري عددا كبيرا من الفعاليات تحدث في عاصمة المملكة المغربية الرباط و فعاليات أخرى تحدث في جمهورية مصر العربية، هذه الفعاليات و إن كانت تدل أولا فهي تدل على هذه العلاقة الحميمية و الخاصية التي تتمتع بها العلاقات الثقافية المصرية المغربية.

– إلى أي حد يمكن أن تلعب العلاقات الثقافية الدور المهم في تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين؟

العلاقات الثقافية هي علاقات ترتبط بالشعوب و ترتبط بوجدانهم و أحاسيسهم و مشاعرهم، و الارتباط بالشعوب هو ارتباط قوي يجعل التقارب أكبر بين الثقافتين و رؤى مشتركة بين البلدين، فكل ما يقوم به العمل الثقافي هو تعزيز لهذه الروابط و مد جسورها، و لقد خصصنا في المركز الثقافي المصري بالرباط ندوة عن موضوع إطلالات ثقافية مصرية مغربية تجمع بين المفكرين من كلا البلدين لتقديم رؤى متسقة و مشتركة حول موضوعات مختلفة، فكل هذا يقدم توصيات و رؤى يمكن استثمارها في توحيد مواقف مشتركة و تعزيز العمل المشترك بين البلدين الشقيقين.

-على مستوى البحث العلمي هل يوجد اهتمام من الجانبين المغربي و المصري في التطرق لمواضيع تخص العلاقات بين البلدين؟

نحن في المركز الثقافي المصري نعمل على تسهيل سبل البحث العلمي من خلال تقديم تسهيلات لطلاب مصريين ليقوموا بدراسات ميدانية في مجالات مختلفة و هذه المجالات هي أيضا تربط و تعزز العلاقة المصرية المغربية، فعلى سبيل المثال هناك طلاب يدرسون التاريخ الأندلسي، فالأندلس هي رابط مشترك بين الثقافتين المصرية و المغربية و أيضا هناك طلاب مغاربة نقوم بتسهيل ولوجهم ليدرسوا في القاهرة، كما تعقد داخل المركز الثقافي أيضا ندوات فكرية و بحثية تجمع بين المفكرين و الفنانين من كلا البلدين أيضا، كذلك يتم تقديم برامج بحثية على مستوى الجامعات حيث تمت زيارة وفد من جامعة القاهرة منذ عدة شهور للمغرب في شخص رئيس جامعة القاهرة و ووفد من أعضاء رؤساء الكليات، إذ قاموا بزيارة لجامعة محمد الخامس و تم عمل بروتوكول للتعاون المشترك بين الجامعتين و إن شاء الله ستكون زيارة مماثلة لرئيس جامعة محمد الخامس و بعض عمداء الكليات التابعة للجامعة من أجل تقوية الترابط على مستوى الشق الجامعي و الأكاديمي. ثم عملنا كذلك على تنظيم ندوة داخل المركز الثقافي المصري لتقديم كتاب لأحد الكتاب المصريين بعنوان ” المغرب في عيون مصرية” بالإضافة إلى عرض بعض الكتابات المغربية التي تحكي عن مصر. و بالموازاة مع الذكرى الستين على الاحتفال بالعلاقة المصرية المغربية، تم استضافة المملكة المغربية كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، و يمكن القول في هذا الصدد أن حضور المغرب كضيف شرف لأول مرة في معرض الكتاب هو جملة بروتوكولية، لكن المغرب عندما تحل بمصر فهي في بلدها و ليس في بلد آخر. و عرف الحضور المغربي في المعرض وجود كوكبة متميزة من الكتاب و المؤلفين المغاربة إذ حضر ما يفوق عن خمسين كاتبا و مهتما بالشأن الثقافي و الأدبي كالأستاذ محمد برادة و الأستاذ مبارك ربيع بتواجد وزير الثقافة المغربي، كما عرف المعرض إقامة ندوات للتعريف بالشعر المغربي ، بالأدب الصوفي، بالأدب المغربي المكتوب باللغة الفرنسية، و أعمال أدبية متنوعة. بعدها تمت برمجة أسبوع للسينما المغربية في مصر أيضا في فاتح فبراير المنصرم بحضور قيادات مغربية في المجال السينمائي من مخرجين و ممثلين و عاملين في الصناعة السينمائية المغربية، و عرفت تواجد ستة أفلام روائية طويلة و ستة أخرى قصيرة و كانت هذه التظاهرة الفنية و الثقافية إطلالة مهمة جدا للمشاهد المصري حتى يتعرف على السينما المغربية و يتعود على اللهجة المغربية.

– في الفترة الممتدة مابين 23 إلى غاية 27 شتنبر المقبل سيتم تنظيم مؤتمر دولي من طرف نقابة العلميين بالإسكندرية تحت عنوان” التقدم في الكمياء من أجل التنمية المستدامة” بمشاركة كلية العلوم المغربية و كذا كلية الطب و الصيدلة. إلى جانب الارتباط الثقافي القوي المشترك بين البلدين، هل يسايره أيضا ارتباط علمي قوي في مجال العلوم و الطب و الجوانب الأخرى؟

هذا المؤتمر من المؤتمرات الهامة أيضا، فإلى جانب العمل الثقافي و الإبداعي في مجال الأدب و الشعر و الفن، وجود كذلك اهتمام بالجانب العلمي الأكاديمي، فهذا المؤتمرالذي سينعقد في شهر شتنبر المقبل، حرصنا على أن يكون هناك تواصل بين جامعة محمد الخامس بالرباط وبين الجامعات المصرية للمشاركة فيه، فهو مؤتمر يهتم بموضوع الكيمياء و أعتقد أن الكيمياء كجانب تطبيقي علمي مهم جدا، و إلى جانب هذه المؤتمرات نساهم أيضا نحن في المركز الثقافي المصري أن يكون هناك تواصل بين الأكادميين و الباحثين و الجامعات لنسهل كل العقبات و نقدم كل التيسيرات لهذا التقارب العلمي بين البلدين، فالاهتمام بالجانب العلمي مهم جدا لوجود تشابه أو تشارك في بعض الاهتمامات لكل من مصر و المغرب من خلال القضايا المختلفة.

مجموعة مدارس ليل الخصوصية

فى رسالة شكر وتقدير

إلى المركز الثقافى المصرى بالرباط

قدمت مجموعة مدارس ليل الخصوصية بتمارة ممثلة فى السيدة حياة حقيق المديرة التربوية شهادة شكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط وذلك عقب الإحتفال الذى أقيم بالمركز الثقافى بتتويج حفظة القرآن الكريم  من تلاميذ المدرسة خلال شهر رمضان المبارك.

قدم الشهادة الأستاذ رامى كمال أستاذ اللغة العربية وبهذه المناسبة أعرب المستشار الثقافى عن خالص إمتنانه وتقديره البالغ لإدارة المدرسة والسادة الأساتذة الأفاضل وحرصهم على تعليم النشىء القيم الدينية.كما قدم لتلاميذ مدارس ليل الخصوصية أطيب الامنيات بالتوفيق بدراستهم ومستقبل مشرق لهم ولمجتمعهم.

المستشار الثقافى فى حوار صحفى لجريدة المصدر ميديا

استقبل الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز الثلاثاء 11يوليو 2017  كلا من الأستاذ عبدالرحيم الزواكى والأستاذ عمر نحال الصحفيان بجريدة المصدر ميديا.تناول اللقاء إجراء حوار صحفى حول العلاقات الثقافية والتعليمية بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية وذلك بمناسبة مرور 60 عام على انشاء المركز الثقافى المصرى بالمملكة المغربية

يوم دراسى لطلاب الجامعة الامريكية بالقاهرة

بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط

فى إطار تفعيل التعاون العلمى والأكاديميى المشترك شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى إنطلاق فعاليات اليوم الدراسى للباحثين المصريين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك بالتعاون والشراكة مع المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط فى الفترة من 11 إلى 18 يوليو 2017 ويأتى هذا اليوم فى إطار الرحلة الدراسية التى تنظمها دوماً الجامعة لطلابها للتعرف على نظم الإدارة المختلفة.. وتنمية المعرفة بتبادل الخبرات بين شباب الباحثين.

بدءت الفاعلية بكلمات افتتاحية للسيد / رشيد مليانى المدير العام للمدرسة الوطنية العليا للإدارة ، الأستاذة الدكتورة ليلى البرادى أستاذ وعميد الشئون الدولية ورئيس الوفد المصرى المكون من   الطلاب والباحثين والأستاذة نادية ذاروف رئيس الأكاديمية الأفريقية  وفى كلمة رحب المستشار الثقافى بالوفد المصرى المشارك كما قدم الشكر للسيد مدير المدرسة الوطنية العليا للإدارة والأساتذة على هذه المبادرة نحو تفعيل الشراكة والتعاون العلمى بين شباب الباحثين مؤكداً على القاسم المشترك الذى يربط الثقافتين المصرية والمغربية من خلال العادات والتقاليد –وإلى جوانب بحثية مختلفة تحظى بإهتمام الباحثين من أجل رؤية مستقبلية تبنى الجسور وتعزز التعاون المتبادل.

جدير بالذكر أن المدرسة الوطنية العليا للإدارة هى نتاج دمج كلا من المؤسستين العريقتين المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالى للإدارة فى مؤسسة وطنية واحدة تهتم بتكوين الأطر الإدارية القيادية العليا سعياً إلى تمكينها من التكوين الملائم تجعلها فى مستوى الإنتظارات والتطلعات.

يتضمن برنامج الرحلة الدراسية للوفد المصرى سلسلة من الندوات لأساتذة متخصصين فى نظم الإدارة والقانون الإدارى وزيارة إلى جامعة الأخوين بإفران ، وبعض المراكز الإدارية فى مراكش وجولة بالأماكن السياحية

الإجتماع التنسيقى لأمناء اللجان الوطنية

 للتربية والعلوم والثقافة

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور افتتاح الإجتماع التنسيقى للأمناء اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو فى دورته الحالية والتى تعقد بمقر الإيسيسكو يومى 10 ، 11 يوليو 2017 وشاركت الأستاذة زينب الوكيل الأمين العام المساعد بالإنابة عن الأستاذ الدكتور حسام الملاحى أمين عام اللجنة الوطنية فى تمثيل جمهورية مصر العربية.

بدءت مراسم الإجتماع بكلمات افتتاحية لمعالى الدكتور عبدالعزيز عثمان التويجرى المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) ،الدكتور على بن عبدالخالق القرنى مدير المكتب العربى لمنطقة الخليج ، الدكتور عبدالفتاح الحجمرى مدير مكتب تنسيق التعريب وممثل الإلكسو بالرباط ، والدكتور صلاح خالد ممثل منظمة اليونسكو لمنطقة شمال المغرب العربى ، وكلمة السيدة نادية لحنوط مديرة الاكاديمية الملكية المغربية للدبلوماسية نائبة عن وزارة الخارجية .

ويأتى هذا الإجتماع التحضيرى للمؤتمر الذى سوف يعقد خلال شهرين بالعمل والتنسيق مع إستراتيجية اليونسكو 2018/ 2021 والذى يعتمد على تعزيز الحوار والتعاون المشترك العربى الإسلامى والأوربى - وكذا العمل على نشر ثقافة السلام من خلال برامج التربية والثقافة للمنظمة فى ظل التحديات التى تواجه العالم العربى والإسلامى.

وعقب الإفتتاح عقدت الجلسة الأولى  بحضور السادة أعضاء ممثلى اللجان الوطنية من أجل العمل على صياغة روىء موحدة تجاه القضايا الدولية    التى تواجه المجتمعات العربية والإسلامية، مناقشة و طرح المشاريع لفائدة الدول الإسلامية -  تتضافر جهود ثلاثة من المنظمات الإقليمية  الوازنة وذلك من خلال التنسيق بين اللجان المختلفة وإيجاد الأليات للتواصل وإعداد البرامج نحو تنفيذ إستراتيجية العمل المشترك والتنمية المستدامة.

السفارة المصرية بالرباط تحتفل بالذكرى ال 65 لثورة يوليو المجيدة

اقامت السفارة المصرية بالرباط حفل إستقبال كبير بمناسبة اليوم الوطنى لجمهورية مصر العربية وبمناسبة الإحتفال بالذكرى ال 65 لثورة يوليو المجيدة – بحضور جمع غفير من السادة سفراء الدول العربية والأجنبية وممثلى البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى المملكة المغربية ، وعدد من رموز الفكر والثقافة والسياسة بالمملكة المغربية ، وأعضاء الجالية المصرية ، وأعضاء السفارة المصرية بالرباط.

بدءت الإحتفالية بعزف السلام الوطنى لكلاً من جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية وبعد ذلك القى السيد السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية كلمة بهذه المناسبة والتى تمثل نقطة فارقة فى تاريخ مصر والعالم العربى كما أشاد سيادته بعمق العلاقات المصرية والمغربية والروابط التاريخية والدينية و الثقافية التى تجمع الشعبين ، ومشيراً إلى زخم هذه العلاقات وكذا الجهود المبذولة فى كلا البلدين للنهوض والإرتقاء بهذه العلاقات إلى أعلى المستويات

مسابقة القران الكريم
بالمركز الثقافى المصرى
نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بالرباط مسابقة للقران الكريم وذلك بالتعاون مع مجموعة مدارس ليل الخاصة بمناسبة شهر رمضان الكريم وذلك فى ظل دور المركز فى غرز القيم النبيلة والصفات الحميدة وحب تعلم القران .بحضور السيدة رحمة حقيق مديرة المدرسة والأستاذ رامى كمال وعدد من أعضاء هيئة التدريس وأولياء أمور التلاميذ.
بدءت الإحتفالية بكلمة ترحيبية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى عبر فيها عن سعادته بالمشاركة فى تنظيم هذه الإحتفالية- وقدم الشكر لإدارة المدرسة على إهتمامها وحرصها على تعليم النشء القران الكريم لتكون لهم سرجاً منيراً .وبعد ذلك قدم التلاميذ قراءات متنوعة من أيات الذكر الحكيم واختتمت الإحتفالية بتوزيع الجوائز على التلاميذ

البحر فى المتخيل المصرى
أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط معرضاً فنياً تحت أسم البحر فى المتخيل المصرى بمناسبة مشاركة مصر فى المهرجان الدولى مغرب الحكايات فى دورته 14 والذى تنظمه جمعية لقاءات الثقافية تحت عنوان الكلمة للبحر.
تضمن المعرض حوالى 20 لوحة تعبر عن المكانة التى يحتلها البحر فى المتخيل المصرى منذ العصور الفرعونية حتى العصر الحديث.
أفتتح المعرض الدكتورة نجيمة طاى طاى رئيس المهرجان وعدد من السفراء وممثلى البعثات الدبلوماسية بالرباط حيث كان كان فى إستقبالهم الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير المركز والذى قدم لهم شرح مفصلاً عن مكانة البحر فى المتخيل المصرى قديماً وحديثاً           فعبقرية المكان والتى تمثلت بحدود بحرية منها    البحر المتوسط شمالاً والبحر الأحمر شرقاً وأيصال بعضهما  الببعض عن طريق قناة السويس التى حفرها الإنسان المصرى باذلاً الجهد والحياة ليعطى حياة   لأكبر وأهم شريان مائى فى العالم  جعلت  من البحر نافذة لمصر على العالم وشريان للتلاقى    الحضارى والإنسانى وقد أدرك الإنسان المصرى قديماً هذه  الخاصية فقام بصناعة الفلك  وكون أسطولاً بحرياً يجوب البحار شمالاً وجنواباً لأسباب عدة منها ما هو إستكشافى مثل رحلة الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت ومنها ما هو عقائدى فالمصرى القديم يعتقد فى البعث وان هناك رحلة إلى العالم الأخر بعد الموت مما يتطلب وجود وسيلة لهذه الرحلة وهذا ما أكده الاكتشافات الأثرية بما يعرف مجازياً بمراكب الشمس التى وجدت بجانب الهرم.
ومن التراث الثقافى المصرى يحتل البحر مساحة وافرة وخاصة تتصدر   عادات وتقاليد ورسم صورة جمالية للأماكن الساحلية المصرية فى مخيلة سكانها والزائرين لها مثل الإسكندرية ومرسى مطروح ، وبورسعيد ورأس البر .. ومدن البحر الأحمر مثل دهب . شرم الشيخ والغردقة بما تمتلكه من مقومات بحرية نادرة من شعاب مرجانية ومناظر طبيعية متفردة.

رئيسة اكاديمية الفنون
فى زيارة المركز الثقافى المصرى بالرباط
استقبل الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز الأستاذة الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون بجمهورية مصر العربية.وذلك بمناسبة مشاركة سيادتها كرئيس الوفد المصرى المشارك فى المهرجان الدولى مغرب الحكايات فى الفترة من 15 – 19 يونيو 2017.
تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين أكاديمية الفنون والهيئات والمؤسسات الفنية المناظرة لها بالمملكة المغربية – كما إصطحب المستشار الثقافى السيدة رئيس أكاديمية الفنون فى جولة داخل أروقة المركز للتعرف على مقتنياته والأنشطة الفنية والثقافية التى يقوم بها المركز فى الداخل والخارج

سفراء الفن الشعبى المصرى
يتألقون فى الرباط
 فى إطار الفعاليات التى ينظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بمناسبة مرور 60 عام على إنشائه إستضاف المركز فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية لتقديم باقة من عروضها الإستعراضية المستوحاة من بيئة قناة السويس والبيئات المصرية المتنوعة.
بدء الإحتفال بكلمة إفتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز عبر فيها عن سعادته بإستضافة فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية لأول مرة بالمغرب. حيث تشارك الفرقة بالمهرجان الدولى للحكايات تحت عنوان "الكلمة للبحر" وقدمت عرضاً جماهيرياً فى ساحة مولاى رشيد بتمارا وعرض أخر بساحة المارينا أبى راقراق ويأتى هذا العرض الثالث بالمركز الثقافى المصرى وذلك لتعريف الجمهور بالفن الشعبى المصرى – هذا الأرث الذى ينتقل من جيل إلى جيل ويمثل ذاكرة وهوية الأمة.
قدمت الفرقة عرضاً فنياً رائعاً ومتنوعة بدء من موسيقى وأغانى السمسمية والبمبوطية إلى حياة وعمل الصيادين وعادتهم وتقاليدهم إلى التحطيب الصعيدى ، ولوحات من الفن البدوى والتنورة المصرية حاملة العلمين المغربى والمصرى.
حضر العرض جمهور كبير من الأشقاء المغاربة وأعضاء الجالية المصرية ومن أعضاء السفارة المصرية وفى نهاية العرض قدم أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى تحية شكر وتقدير لفرقة الإسماعيلية عن أدائهم الرائع وقدم إليهم درع المركز تقدير لفنهم وأدائهم المتميز.الذى تجاوب مع الجمهور بشكل كبير.

المركز الثقافى المصرى
يشارك فى الإفطار الرمضانى لدار الأمل للإطفال
شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى الإفطار الرمضانى لدار الأمل للإطفال بالتنسيق مع اللجنة التنظمية بمشاركة الأستاذة البضاوية بلكامل أستاذة التاريخ بجامعة محمد الخامس والسيدة زعيمة بلكامل رئيس جمعية يد فى العرائش وبحضور السيد عميد كلية الآداب ، السيدة مديرة دار الامل والسيد رئيس المنتدى الدولى المغربى للتضامن.
وقد عبر الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز عن سعادته  عن المشاركة فى هذه اللفتة الكريمة مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة وقدم المركز بعض الهدايا التذكارية.
تضمن النشاط ورشة عمل عن التنمية الذاتية سر النجاح  ، من تأطير السيد إدريس عبدالجبار المدرب الدولى ، بالإضافة إلى مسابقة ثقافية.

مصر تشارك فى مهرجان مغرب الحكايات

 بدعم من وزارة الثقافة المصرية وتنسيق مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط تشارك مصر فى المهرجان الدولى مغرب الحكايات فى دورته 14 فى الفترة من 15 إلى 19 يونيو والذى تنظمه جمعية لقاءات للتربية والثقافات برئاسة الدكتورة نجيمة طاى طاى وزيرة الأسرة الأسبق.

تحت عنوان الكلمة للبحر شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز فى حضور افتتاح المهرجان الذى انطلقت فعالياته يوم الخميس الموافق 15 يونيو بساحة مولاى رشيد بتمارا ويمثل مصر فى المهرجان فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية ووفدا يضم  الاستاذة الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون والدكتور أحمد بهى الدين أستاذ الآدب الشعبى بجامعة حلوان.

وتقدم الفرقة المصرية عرضها يوم الجمعة الموافق 16 يونيو بساحة مولاى رشيد بتمارا وبمناسبة هذه الإحتفالية قام المركز بإعداد معرض فنى يتضمن مجموعة من اللوحات التى تمثل المدن الساحلية المصرية منها الإسكندرية ، مرسى مطروح ، الغردقة ، شرم الشيخ ، رأس محمد ، بورسعيد ، الإسماعيلية. لتعريف جمهور المهرجان بالمقومات السياحية والبحرية والفنون التراثية المتميزة لهذه الأماكن.كما تم إعداد فيلم وثائقى تحت عنوان : البحر فى التراث المصرى يتناول تفاعل المصرى القديم بالبحر منذ عهد الفراعنة من أجل رحلات إستكشافية كرحلة حتشبسوت إلى بلاد بونت أو من أجل العقيدة حيث يعتقد المصرى القديم فى  البعث  بعد الموت إلى العالم الأخر – مما تطلب إعداد مركبة لهذه الرحلة وهذا ما تم العثور عليه بجانب الهرم الأكبر يما يعرف بمراكب الشمس ، بالإضافة إلى وجود تيمة البحر على نقوش الجدران والمعابد.

شهد افتتاح المهرجان  السيد محافظ اقليم تمارا الصخيرات ولفيف  من السادة الوزارء والسفراء وممثلى الوفود والفرق العربية والأجنبية المشاركة فى المهرجان

ملتقى السلام والتسامح

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط ممثلاً عن السفارة المصرية فى الإحتفالية التى نظمها المركز المتوسطى للسلام وحوار الحضارات بمناسبة الذكرى 56 لوفاة المغفور له الملك محمد الخامس وذلك يوم الخميس 8 يونيو بالمكتبة الوطنية .

بدءت الإحتفالية بكلمات افتتاحية لمعالى الدكتور مصطفى الكثيرى المندوب السامى لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والسيد الأستاذ محمد الشيخ بيدالله ماء العينين رئيس مجلس المستشاريين الأسبق والأديب والمفكر حسن أوريد والشاعر الكبير عزالدين الإدريسى والأستاذ حسن عبيدو مدير المركز المتوسطى ، وممثلى جمعيات الأشراف.

تضمنت الإحتفالية توقيع لوحة حمامة السلام تضامنا مع الشعب المصرى على أثر الأحداث الإهاربية الأليمة التى شهدتها مصر وتفضل المفكر والأديب حسن أوريد بتسليم هذه اللوحة إلى أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى الذى ألقى كلمة عبر فيها عن خالص الشكر والتقدير إلى المركز المتوسطى للسلام وحوار الحضارات وإلى الحضور الكريم رموز الفكر والثقافة عن هذه المبادرة العميقة فى دلالاتها النبيلة    فى رسالتها والتى جاءت لتعكس هذا التقارب والذى يصل لحد التمازج بين الشعبين الشقيقين المصرى والمغربى ، ومن أجل أيضاً إعلاء قيم التسامح والمحبة وخاصة ونحن فى شهر رمضان الكريم الذى أنزل فيه القرآن هدى ورحمة للناس.

واختتمت الإحتفالية بباقة من الموسيقى الأندلسية بمشاركة نخبة من عازفى موسيقى الألة بشمال المملكة المغربية بقيادة الفنان عبدالسلام السوفيانى مع تكريم شخصيات ساهمت فى نشر التسامح والسلام

الملحون ديوان المغاربة

تلبية للدعوة الكريمة لسعادة الأستاذ الدكتور عبد الجليل الحجمرى امين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى احتفالية الملحون ديوان المغاربة وذلك بمناسبة صدور الديوان العاشر فرجة نزهة الخاطر تحت إشراف معالى الأستاذ الدكتور عباس الجرارى عميد الأدب المغربى ورئيس لجنة التراث بأكاديمية المملكة المغربية.

تناولت الإحتفالية عرض شعرى غنائى لمسرحية فرجة نزهة الخاطر من إعداد وإخراج الأستاذ عبدالكريم فنيش.

ويعد الملحون فناً شعرياً وإنشادياً وغنائياً متميزاً فهو تراث متخذ من اللهجة العامية أداته ومن مضامين اللغة الفصحى بشعرها ونثرها مادته  ليكون واحداً من مقومات الثقافة المغاربية العربية ، الأندلسية الأمازيغية  وأحد روافدها الحضارية بأبعادها  الفنية والفكرية الإجتماعية.

كما تضمنت الإحتفالية تكريم شيخ من شيوخ الملحون المعاصرين وهو الحاج أحمد سهوم الذى يعد واحد من رواد تراث الآدب الشعبى..

وفى نهاية الإحتفالية قدم السيد الدكتور مصطفى الزباخ مقرر أكاديمية المملكة المغربية نسخة قيمة من موسوعة الملحون ديوان الشيخ محمد بن المسيفوى إهداءً إلى أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى وهذه النسخة القيمة متاحة الأن لقراء خزانة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط.

الموسيقى عبر العالم

شارك المركز الثقافى المصرى بالرباط فى الأيام الثقافية التى تنظمها مؤسسة محمد بنعبد الله التعليمية بتمارا يومى 19 و 20مايو 2017 وذلك بالتعاون مع المركز وتحت شعار " الموسيقى عبر العالم " تتضمنت الاحتفالية فى يومها الأول أنشطة فنية وورش للرسم يقوم من التلاميذ بمحاكة بعض ملامح الحضارة الفرعونية من خلال المعرض الذى يشارك به المركز والذى يحتوى على مقتنيات تمثل حضارات مصر المختلفة وهى عبارة عن مستنسخات تمثل الحقبتين (الفرعونية ، والإسلامية ) وعرض فيلم يمثل أهم المعالم السياحية بمصر.

 وشهد اليوم الثانى للإحتفالية الذى افتتح بكلمة من مديرة المدرسة الأستاذة سناء القديوى رحبت بالحضور من سفارات الدول المشاركة و أولياء الأمور وتلتها كلمة السيد الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية اعرب من خلالها عن تقديره للدور المبذول من ادارة المؤسسة فى تنمية الوعى الثقافى لطلاب المؤسسة وعن تمنيه للطلاب بمزيد من النجاح والتوفيق  وعقب الكلمة تقدمت إدارة المؤسسة متمثلة فى مديرة المدرسة فى تكريم السيد المستشار الثقافى وذلك عن دور مركز مصر وما قام به من تسهل لإنجاح الإحتفالية و بدءت الأنشطة الموسيقية بعروض موسيقية  خاصة بالدول المشاركة  مصر ، اسبانيا ، امريكا ، الهندقدمها طلبت المدرسة وشهد العرض المصرى عرضين عرض فرعونى وعرض فنون شعبية .

جائزة كتاب المغرب2017
ملتقى الإبداع والمبدعين
شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى فى الإحتفالية التى نظمتها وزارة الثقافة المغربية بالمكتبة الوطنية فى تسليم جائزة المغرب للكتاب وذلك يوم الخميس 18 مايو2017 . فى فروعها الستة : الشعر ، السرديات والمحكيات ، العلوم الإنسانية ، العلوم الإجتماعية ، الدراسات الأدبية والفنية واللغوية ، الترجمة
شهد حفل توزيع جائزة المغرب للكتاب السيد سعد الدين العثمانى رئيس الحكومة ، والسيد محمد الأعرج وزير الثقافة المغربى والأستاذ الدكتور عبدالحق المرينى مؤرخ المملكة ، والأستاذ جامع بيضا مدير أرشيف المغرب وعدد كبير من الكتاب والمفكرين ورموز الفكر والثقافة – وأعضاء البعثات الدبلوماسية بالرباط .
حصل على جائزة الشعر نبيل منصر ،عن ديوانه: "أغنية طائر التم"، الصادر عن منشورات مرسم بالرباط.جائزة السرديات والمحكيات عبد الكريم جويطي،  عن روايته:" المغاربة"، الصادرة عن المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء.
جائزة العلوم الإنسانيةالفائزان مناصفة :  عبد العزيز الطاهري، عن كتابه:  "الذاكرة والتاريخ"، الصادر عن منشورات أبي رقرارق بالرباط.
 يحيى بولحية، عن كتابه :" البعثات التعليمية في اليابان والمغرب"، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة.  جائزة العلوم الاجتماعية عبد الرحيم العطري، عن كتابه: "سوسيولوجيا السلطة السياسية"، الصادر عن روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة. جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية محمد خطابي، عن كتابه: "المصطلح والمفهوم والمعجم المختص"، الصادر عن كنوز المعرفة بعمان. جائزة الترجمةمحمد حاتمي ومحمد جادور، عن ترجمتهما لكتاب "الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية .
وخلال هذه الإحتفالية التقى السيد المستشار الثقافى أ.د يحيى طه حسنين بعدد من الرموز الأدبية والفكرية : الأديب بنسالم حميش  وزير الثقافة الأسبق ، الأديب مبارك ربيع ، الكاتب والمفكر الدكتور مصطفى القباج والسيد الكاتب العام لوزارة الثقافة المغربية ، ورئيس مديرية الكتاب ومسئول التعاون الدولى.

لقاء رئيس جامعة ابن طفيل
شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية فى الندوة العلمية التى نظمتها  جامعة ابن طفيل بالقنيطرة  تحت عنوان " اللغة والمجال " وذلك يومى 15 ، 16 مايو بحضور باحثين ومتخصصين من دول عربية وأجنبية القى خلالها أ.د يحيى حسنين كلمة عن أهمية اللغة ودورها فى تشكيل الفكر والوجدان.
 وفى خلال الندوة العلمية التقى السيد المستشار الثقافى بالسيد الدكتورعزالدين ميداوى رئيس جامعة ابن طفيل  والدكتور محمد عزور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
تناول اللقاء الإعداد وبحث تقرير التعاون العلمى والأكاديمى بين جامعة ابن طفيل والجامعات المصرية من خلال تفعيل الإتفاقيات المبرمة فى هذا الشأن ، وكذلك الإعداد لأنشطة ثقافية فى رحاب الجامعة بمشاركة المركز الثقافى المصرى بالرباط .

المركز الثقافى المصرى بالرباط
فى ضيافة نيلسون مانديلا

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى احتفالية الأيام الثقافية التى نظمتها مدرسة نيلسون مانديلا بالدار البيضاء تضمنت الأنشطة الثقافية التى عقدت يوم 6 مايو و 20 مايو 2017 ورش فنية لفائدة تلاميذ المراحل الإبتدائية والعمل على محاكاة المعارض الثقافية المشاركة لدول عربية وأجنبية من خلال الرسم ، وصنع نماذج ، كما تضمن أيضاَ إحتفالية والتى عقدت يوم 20 مايو عرض فنى للتلاميذ وهم يرتدون الملابس التقليدية للبلاد المشاركة ومنها الزى الفرعونى.

أنغام عمر خيرت
تحلق فى سماء الرباط
فى إحتفالية كبرى نظمتها سفارة جمهورية مصر العربية بمناسبة مرور 60 عام على العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمغرب ، أحى الموسيقار الكبير عمر خيرت والفرقة الموسيقية المصاحبة أمسية فنية رائعة على مسرح محمد الخامس بالرباط وذلك يوم الخميس 4/5/2017 بحضور عددكبيرمن السادة السفراء العرب والأجانب المعتمدين بالمملكة المغربية ، ورموز الفن والفكر والثقافةوالسياسة وجمهور عريض من الأشقاء المغاربة وأعضاء الجالية المصرية وأعضاء البعثات الدبلوماسية.
فى واحدة من الليالى الخالدة لمسرح محمد الخامس ، صدحت موسيقى الفنان القدير عمر خيرت بأعذب الألحان والنغمات معبرة عن سحر وأصالة الشرق بشكل عصرى وحديث مستخدماً الألات الموسيقية الشرقية والغربية فى تناغم منقطع النظير، حلق بجمهور الحاضرين إلى آفاق الزمن الجميل ومن المؤلفات الموسيقية للفنان عمر خيرت والتى قدمت خلال هذا الحفل بدءت بالعرافة ، ضمير أبلة حكمت ، تيمة حب ، أنت مصرى ، ومائة سنة سينما... ووصولاً إلى فيها حاجة حلوة التى أنشدتها أيضاً عازفة الهارب لينتشى بها جمهور الحاضرين تحت تأثير إبداع الموسيقار الأسطورة عمر خيرت.

الإعجاز العلمى للقرآن الكريم
فى خلق الإنسان
تحت رعاية سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط ندوة علمية تحت عنوان " الإعجاز العلمى للقرآن الكريم فى خلق الإنسان" القاها السيد الأستاذ الدكتور على فؤاد مخيمر  رئيس ومؤسس جمعية الإعجاز العلمى المتجدد بجمهورية مصر العربية وذلك يوم الأربعاء الموافق3  / 5 / 2017 .
بدءت الندوة بكلمة إفتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير المركز أوضح فيها بأن القرآن الكريم وهو معجزة النبى الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم ، قد أشار منذ نزوله إلى معلومات علمية عديدة فى كثير من أياته أثبتها العلم التجريبى  فيما بعد ومنها خلق الكون ، خلق الإنسان ... الخ  وهو ما يسمى بالإعجاز العلمى فى القرآن.
وعلى مدى أكثر من ساعة ونصف القى السيد الدكتور على فؤاد مخيمر محاضرة قيمة إصطحبنا فيها إلى رحلة علمية ودينية للتفكر والتدبر فى خلق الله كخلق الجنين وأطواره المختلفة  كما تناول أيضاً حكمة الصيام وأثر هذه الفريصة الإيمانية على جسم الإنسان خلال شهر واحد فى العام تتم فيه تنقية الجسم والحفاظ عليه من كثير من الأمراض.
وفى نهاية المحاضرة تم فتح حوار مع جمهور الحاضرين الذين تابعوا بإهتمام هذه الندوة العلمية وطالبوا بتكرراها والتوسع فى موضوعاتها التى تهم الناس فى حياتهم اليومية .وفى إطار تزويد مكتبة المركز بإصدرات حديثة قدم الأستاذ الدكتور على فؤاد مخيمر نسخة من كتابه وعدد من مجلة الإعجاز العلمى التى تصدرها الجمعية كإهداء إلى مكتبة المركز.
وفى الختام قدم أ.د يحيى طه حسنين مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط الشكر الجزيل إلى الدكتور على فؤاد مخيمر و تفضل سعادة السفير بتقديم درع المركز الثقافى تكريماً لسيادته.

إحتفالية الطرب الأصيل
نظمت سفارة جمهورية مصر العربية بالرباط تحت رعاية وزارة الثقافة والإتصال وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إحتفالية فنية بمناسبة الذكرى الستين لنشأة العلاقات الدبلوماسية المصرية المغربية فى مسرح محمد الخامس بالرباط ، بمشاركة كوكبة من نجوم الفن والغناء من مصر والمغرب بمصاحبة الأوركسترا السيمفونينة المغربية للموسيقى الأصيلة بقيادة المايسترو عزالدين منتصر.
وشاركت فى هذه الإحتفالية الفنية من المغرب الفنان كريمة الصقلى ـ الفنان إبراهيم بركات والفنان فؤاد الزبادى وشارك من مصر الفنان محمد الخولى والفنانة غادة رجب قدم كلاً منهما مجموعة من الأغانى المصرية والمغربية شنفت أسماع جمهور غفير من الحاضرين والذى ملىء جنبات المسرح بأكمله.
بدءت الإحتفالية بعزف النشيد الوطنى لكلاً من المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية تلا ذلك كلمات افتتاحية لسعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين والسيد وزير الثقافة والإتصال المغربى.
اكدا فيها على عمق العلاقات الثنائية التى تربط بين البلدين عبر القرون وكذلك دور الفن فى ترسيخ وتعميق القواسم المشتركة التى تجمع الشعبين المصرى والمغربى.
حضر الإحتفال جمع غفير من الشعب المغربى الشقيق وأعضاء الجالية المصرية بالرباط ، والسادة السفراء العرب المعتمدين لدى المملكة المغربية وأعضاء السلك الدبلوماسي ورموز فكرية وثقافية وسياسية يتقدمهم معالى الأستذ الدكتور عباس الجرارى عميد الآدب المغربى والسيدة حرمه.

وفد من السادة رؤساء الجامعات المصرية
فى زيارة المركز الثقافى المصرى بالرباط
إستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط وفداً رفيع المستوى يضم عدد من السادة رؤساء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة يتقدمهم السيد الأستاذ الدكتور عمر عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل رئيس جامعة الأهرام الكندية ، والأستاذ الدكتور خالد حسن رئيس جامعة الزقازيق ، والأستاذ الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية ، والأستاذ الدكتور جمال أبوالمجد رئيس جامعة المنيا ، الأستاذ الدكتور ماجد عبدالتواب رئيس جامعة كفر الشيخ ، الأستاذ الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية ، الأستاذ الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم حيث كان فى شرف إستقبالهم الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير المركز والسادة أعضاء المركز.
بدءت الزيارة بجولة فى أروقة المركز قدم خلالها المستشار الثقافى نبذة عن تاريخ المركز ودوره الثقافى المتميز كجسر للتواصل بين الثقافتين والشعبين  المصرى والمغربى وذلك منذ إنشائه عام 1957 – كما قدم سيادته تعريف بأنشطة المركز المتنوعة التى تتم داخل المركز وخارجه ، وتضمنت الزيارة أيضاً التعرف على مقتنيات المركز من قاعة البهو الفرعونى والمكتبة الزاخرة بألالاف من الكتب والمصادر الهامة فى مختلف مجالات المعرفة والتى تقوم بدور هام فى نشر الثقافة والمعرفة وكذلك سعى إدارة المركز على تحديثها وكذلك التعرف على مكتبة المركز السمعية والبصرية وفى الختام عبر السادة أعضاء الوفد عن سعادتهم البالغة بهذا اللقاء مسجلين انطباعاتهم القيمة على أن يستمر المركز الثقافى فى تقديم عطاءته المتميزة فى خدمة التعاون الثقافى والأكاديمى الذى يربط مصر بالمغرب

مصر تشارك فى المؤتمر الرابع للجامعات العربية والأوربية
بتوقيع 6 إتفاقيات شراكة

شاركت مصر فى المؤتمر الرابع للجامعات العربية والأوربية للتعليم العالى والبحث العلمى والذى عقد فى جامعة محمد الخامس بالرباط فى الفترة من 24 إلى 26 أبريل 2017 بوفد رفيع المستوى يمثل بعض الجامعات الحكومية والخاصة :السيد الأستاذ الدكتور عمر عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل رئيس جامعة الأهرام الكندية ، والأستاذ الدكتور خالد حسن رئيس جامعة الزقازيق ، والأستاذ الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية ، والأستاذ الدكتور جمال أبوالمجد رئيس جامعة المنيا ، الأستاذ الدكتور ماجد عبدالتواب رئيس جامعة كفر الشيخ ، الأستاذ الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية ، الأستاذ الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم ، الأستاذ الدكتور منى جمال الدين نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية.

حيث كان فى إستقبالهم بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط وذلك يوم 24 أبريل.

وشهد اليوم التالى إنطلاق أعمال المؤتمر الرابع للجامعات العربية والأوربية تحت شعار : دور الجامعات فى البحث العلمى من أجل تنمية مستدامة للمتجمعات  وذلك بمشاركة أزيد من 200 مشاركاً ممثلون 140 جامعة عربية وأوربية.

شهدت الجلسة الإفتتاحية كلمات السيد خالد الصمدى وزير التعليم العالى والبحث العلمى بالمملكة المغربية ، السيد الدكتور سعيد امزازى رئيس جامعة محمد الخامس ، السيد الدكتور سلطان أبوعربى امين إتحاد الجامعات العربية ، والسيد ميشيل جيبيل مدير التعاون الدولى فى إتحاد الجامعات الأوربية.

حضر الإفتتاح السيد السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط والسادة السفراء ممثلى الدول المشاركة ، وممثلى الجامعات والمجتمع المدنى.

وفى تصريح للسيد الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين اشار أن هذا المؤتمر الذى تحتضنه جامعة محمد الخامس تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات ، وكذا الإهتمام بتطوير وتنمية مهارات وقدرات الباحثين والطلاب نحو ترسيخ مبدأ التنمية المستدامة للمجتمعات وإيجاد حلول لكافة القضايا.

كما شهد المستشار الثقافى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين حفل توقيع عدة إتفاقيات فى إطار التعاون بين جامعة محمد الخامس وعدة جامعات مصرية : جامعة الأهرام الكندية ، جامعة المنيا ، جامعة الزقازيق ، جامعة الإسكندرية ، جامعة كفر الشيخ، جامعة المنوفية .وذلك عقب الجلسات البحثية التى عقدت على مدى يومين

فى مستقبل المجتمع العربى
تحت عنوان " مستقبل المجتمع العربى فى ظل التحولات العربية الراهنة "شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بحضور هذه الندوة الفكرية الهامة والتى نظمها المركز العربى العلمى بالرباط يوم السبت الموافق 15 أبريل 2017 وبمشاركة باحثين من عدة دول عربية المغرب ، تونس ، سوريا ومن مصر شارك الأستاذ الدكتور خالد عزب مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية بورقة بحثية عن الوقف والمجتمع المدنى فى العالم العربى.
تناولت الندوة مفهوم فلسفة وثقافة المجتمع المدنى فى ظل الظروف العربية الراهنة ، طارحاً عدة تساؤلات منها ما يمكن إيجاد التوازن بين السلطة الإدارية والمدنية نحو الإهتمام بالفرد والنهوض به

الجنيد ألَم المعرفة

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز فى حضور الندوة الفكرية التى عقدت بالرابطة المحمدية للعلماء يوم الجمعة الموافق 14 أبريل 2017 إحتفاءً بتقديم رواية الجنيد ألَم المعرفة للروائى الدكتور عبدالأله بن عرفة – وتأتى هذه الرواية ضمن سلسلته الروائية الموسوعية :  بحر نون ، بلاد صاد ، جبل قاف ، أبن الخطيب فى روضة طه ..، كتأسيس لمرجعية حضارية وعرفانية من خلال سفر بطل الرواية الجنيد فى القرن الثالث الهجرى وإستحضار الحاضر من خلال السؤال فى الوجود والبحث عن  الذات الإنسانية والروحية فى بعدها الصوفى وطرح المقاربات بين التخيل والمعرفة.

قدم لقراءة هذا العمل كلاً من الأستاذ عبدالوهاب الفيلالى ، الدكتور عبداللطيف الورارى ، الدكتور عبدالأله البركى والدكتور التهامى الحراق وإختتمت بشهادة المؤلف عن سرديات العرفان والجمال.

دور الثقافة فى تنمية المجتمع

تحت عنوان دور الثقافة فى التنمية ونشر قيم التسامح نظمت جمعية ثقافات بلا حدود وجمعية بادرة لقاء ثقافياً فنياً شارك فيه رموز فكرية وثقافية وفنية وذلك يوم الخميس الموافق 13 / 04 / 2017 .

بدء اللقاء بندوة ثقافية تحدث فيها السيدة نجيمة طاى طاى الوزيرة السابقة ، السيدة نعيمة بدوى رئيسة جمعية ثقافات بلا حدود ، الفنان المصرى سامح يسرى ، الإعلامى عمراوشن ، كما شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بكلمة عبر فيها عن أهمية دور الثقافة فى بناء المجتمع ومواجهة التحديات وأن الفن موهبة وهبها الله إلى الإنسان حتى يكون قادراً إدراك الجمال بداخله وفى المحيط الذى يعيش فيه وكوسيلة أيضاً للتواصل بين الثقافات.

وعقب الندوة ألقى الفنان سامح يسرى مجموعة من أشهر أغانيه بالإضافة إلى أغانى التراث لكبار الفنانين والمطربين فى مصر والمغرب.

وفى الختام قدم المستشار الثقافى درع المركز تكريماً له.

إمتحانات أبناؤنا فى الخارج
بدءت أمس بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط إمتحانات أبناؤنا بالخارج لجميع المراحل .يشرف الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين  المستشار الثقافى ومدير المركز والسادة الأعضاء على توفير كل سبل الهدوء والراحة إلى التلاميذ لتأدية الإمتحانات والتى ستستمر على مدار أسبوعان .
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح

فى تكريم الأديب الراحل
جمال الغيطانى

تحت شعار لقاء الوفاء نظمت جامعة محمد الخامس وبالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية بالرباط والمركز الثقافى المصرى بالرباط ، وإتحاد كتاب المغرب ندوة علمية تكريماً للأديب الراحل جمال الغيطانى وذلك يوم الجمعة الموافق 31مارس2017  وبمشاركة أدباء ونقاد وباحثين من كلاً من المملكة المغربية– حيث شارك من المملكة المغربية كلاً من الأديب والروائى مبارك ربيع، الأديب والروائى عبدالأله بن عرفة ، الباحث والناقد الحبيب الدايم ربى ، والأستاذ بشير القمرى.ومن جمهورية مصر العربية الأديب والروائى سعيد الكفراوى ، الدكتور سعيد توفيق رئيس المجلس الأعلى للثقافة ، الدكتور محمد بدوى أستاذ النقد الأدبى بجامعة القاهرة ، الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب ، الأستاذ محمد محمود على مدير تحرير أخبار الآدب الذين وصلوا إلى المغرب بالأمس حيث كان فى إستقبالهم الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى.

 عقدت الندوة على مدار جلستين تضمنت الجلسة الإفتتاحية الأولى كلمة سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة المغربية عبر فيها عن عمق العلاقات الثقافية التى تربط كل من مصر والمغرب وأن جمال الغيطانى بأدبه وثقافته العميقة يمثل جسراً من التواصل بين الثقافتين وبين الشعبين وإرتباطه الوثيق بثقافة وحضارة المغرب من خلال الأرث الأندلسى ، وكذلك الصوفى وتلا ذلك كلمة للسيد الدكتور جمال الدين الهانى عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عبر فيها عن سعادته بإحتضان كلية الآداب تنظيم هذه الندوة إحتفاءً وتكريم بالأديب الراحل جمال الغيطانى كواحدً ممن أثروا الحياة الأدبية بكتاباتهم وإبداعاتهم والتى يتم تدريسها على مستوى طلاب الماستر والدكتوراة.

وفى كلمته عبر المستشار الثقافى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين مدير المركز الثقافى المصرى سعادته بتنظيم هذه الندوة كثمرة من ثمرات التعاون بين جامعة محمد الخامس وسفارة جمهورية مصر العربية حول شخصية أدبية مرموقة مثل جمال الغيطانى إستطاعت من خلال إدراكها لمعنى الثقافة  الكونية أن تكون حلقة وصل وإتصال بين الثقافتين المصرية والمغربية فى إبعادها التاريخية والتراثية والوجدانية أيضاً .وأعقب ذلك عرض فيلم تسجيلى تم إعداده خصيصاً يتناول بعض ملامح من مشوار جمال الغيطانى الحافل.

وعلى مدى جلستين قدم كل واحد من المشاركين فى كلا الجانبين ورقة بحثية تناولت جوانب فى أعمال جمال الغيطانى وربطها بسياقها التاريخى والمجتمعى بالإضافة إلى الجوانب الذاتية التى كانت تربطهم بالأديب الراحل جمال الغيطانى.

وفى الختام تم فتح باب النقاش مع جمهور الحاضرين حيث جائت الأسئلة لتكشف عن مدى الإهتمام بالأعمال الأبداعية لجمال الغيطانى من خلال قدرته على إستشراف المستقبل  ، وعلى مدى فهم وإدراك قيمة التراث سواء كان مدياً أو لا مادياً فى التواصل بين الثقافات    الثقافتين المصرية والمغربية

إشعاع أفريقيا من العاصمة
صوت الإبداع

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور إفتتاح  المعرض الفنى الكبير لعدد كبير من الفنانين الأفارقة ينتمون إلى 30 دولة تحت عنوان" نظرة معاصرة على الفن الأفريقى "  بمتحف محمد السادس بالعاصمة الرباط وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 /03 / 2017 .

يأتى هذا المعرض ضمن سلسلة من الإحتفالات التى تشهدها العاصمة الرباط من معارض فنية ، حفلات غنائية ، عروض سينمائية طيلة شهر إحتفاءً بفنون وثقافات القارة الخضراء.

يقدم المعرض من خلال الإبداعات الفنية المشاركة رؤية فردية وذات حس خاص على إسهامة الفنية الأفريقية  والتى  تعكس مدى الشغف والتشبث من جانب الفنانين المبدعين أمام التاريخ  بجذوره العميقة وتعدد ثقافاته كعلامات لتمازج العالم بأفريقيا، شهد الإحتفال جمهور كبير يتقدمهم السادة الوزراء ، والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسى ومحبى الفن الأفريقى المعاصر.

فى الإحتفال باليوم العالمى للشعر
شارك أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز بحضور الإحتفالية التى نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمناسبة اليوم العالمى للشعر بالتعاون مع جمعية الأنغام .
بدءت الإحتفالية بكلمات إفتتاحية أعقبها وصلة غنائية قدمها الفنان مأمون سلاج لمجموعة من الأغانى والأشعار الخالدة للشاعر الفرنسى جاك بريل ويأتى الإحتفال بالشعر فى 21مارس من كل عام كما أعرب المستشار الثقافى بإعتبار الشعر واحداً من أكثر الفنون رواجاً ووإستعمالاً على مستوى الحياة اليومية يؤثر فى السامع بالإيقاع والمعانى والأخيلة  وهو أيضاً طريقة من التعبير عن الإنسان المعاصر وقضاياه وطموحاته – واللغة العربية بإيقاعتها الموسيقية وتناسق مفرادتها جعلت من الشعر وسيلة هامة للتعبير على مر العصور فيقول أميرها تفاخراً : "إن الذى ملاء اللغات محاسناً جعل الجمال وسره فى الضاد".

من أوليباريس إلى لوباريس
سيرة أسرة مهجرة من الأندلس إلى الرباط
تلبية لدعوة مؤسسة ذاكرة الأندلسين شارك أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور الندوة الرابعة لجامعة الأسرة الموريسكية لتقديم كتاب : من أوليباريس إلى لوباريس سيرة أسرة مهجرة من الأندلس إلى الرباط وقدم القراءة  كلاً من الدكتور محمد حميدة أستاذ الأدب المغربى كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن طفيل بالقنيطرة والدكتور إبراهيم المزدالى أستاذ الآدب العربى القديم بجامعة محمد الخامس تناول الكتاب من خلال عرض منهجى ولغة رصينة البحث فى أصول وهوية الأسرة الموريسكية التى إضطرت إلى مغادرة الأندلس إلى المغرب بعد سقوط غرناطة. شهد اللقاء جمع كبير من رموز الفكر والثقافة يتقدمهم معالى االدكتور عباس الجرارى عميد الآدب المغربى

محاضرة عن تاريخ الفن المصرى فى جامعة موسكو الحكومية

 . 
قدم الدكتور اسامة السروى المستشار الثقافى و مدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو محاضرة باللغة العربية مصحوبة بعرض شرائح ملونة عن الفن المصرى قديما و حديثا ؛ حضرها طلاب قسم اللغة العربية بمعهد دراسات آسيا و افريقيا التابع لجامعة موسكو الحكومية .. يأتى هذا ضمن سلسلة محاضرات نقوم بإلقائها فى بعض الجامعات الروسية لتعريف دارسى اللغة العربية بلون من ألوان الثقافة المصرية المعاصرة و هو الفن التشكيلى .. جذوره و نشأته و تطوره .. و نحن نولى اهتمام خاص لدارسى اللغة العربية فى روسيا لما يمثلونه من أهمية كبرى ... فهم مترجمو و دبلوماسيو روسيا القادمون الينا . و تعريفهم على الفنون المصرية الحديثة يمثل أهمية كبرى لما لهذه الفنون من دور فى عظيم فى إعطاء صورة بانورامية عن المجتمع المصرى و ثقافته المعاصرة . 
استمرت المحاضرة من الخامسة حتى السابعة و النصف اليوم الجمعة 10 مارس 2017

دولة فلسطين
تمنح الشاعر الكبير محمد بنيس
وسام الثقافة والإبداع والفنون
أقيمت يوم الخميس الموافق 16 مارس إحتفالية نظمها الإتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينى وإتحاد كتاب المغرب بمقر سفارة دولة فلسطين بالرباط تم خلالها تسليم وسام الثقافة والإبداع والفنون إلى الشاعر الكبير محمد بنيس تقديراً لأعماله الأدبية القيمة ورسالته الشعرية  بقرار   من السيد الرئيس محمود عباس أبومازن.
حضر الإحتفالية عدد من سفراء الدول العربية : سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط وعدد كبير من رموز الفكر والثقافة ، السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط والسادة أعضاء هيئة التدريس، رئيس إتحاد كتاب المغرب. وبحضور الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعلمية بالرباط

التعاون المصرى المغربى
فى مجال السينما

فى إطار فعاليات المهرجان الوطنى للسينما بطنجة عقد إجتماع بين الوفدين المصرى والمغربى فى مجال السينما تكون الوفد المصرى الذى ترأسه السيد السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط ، كلاً من الأستاذ الدكتور خالد عبدالجليل مستشار السيد وزير الثقافة المصرى لشئون الإنتاج الثقافى والسينما ، الكاتب  دكتور محمد العدل ، المخرج عمر عبدالعزيز رئيس إتحاد النقابات الفنية ، الأستاذ مسعد فودة رئيس نقابة المهن السينمائية ، وبحضور الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط.

كما ترأس الجانب المغربى السيد / صارم الفاسى الفهرى رئيس المركز السينمائى المغربى ، وبمشاركة الأستاذ عبداللطيف العصادى نائب مدير المركز السينمائى المغربى والأستاذ محمد بلجوات مدير المعهد العالى لمهن السمعى البصرى والسينما ، والأستاذ طارق الخلامى مدير التعاون الدولى بالمركز السينمائى المغربى.

يأتى هذا اللقاء بعد نجاح تنظيم إسبوع السينما المغربية بالقاهرة فى الفترة من 1 – 7 فبراير من أجل تعزيز التعاون المصرى المغربى فى مجال السينما حيث تناول مناقشة الجوانب المختلفة لصناعة السينما فى كلا البلدين وكيفية الإهتمام بتعزيز أليات التواصل والإنتاج المشترك ، وكذا الإستفادة بالتجارب الناجحة للفن السابع فى كلا البلدين عبر مراحله المتنوعة من تأليف ، إنتاج ، تصوير ، وتسويق.

يوم ثقافى مصرى
 برياض الأندلس

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط يوم ثقافى مصرى بمدارس الأندلس وذلك يوم الخميس  الموافق 9 مارس 2017 وياتى هذا اليوم فى إطار الأنشطة التربوية التى تنظمها المدرسة تحت شعار ثقافات العالم بهدف تعريف التلاميذ بالثقافات المختلفة .

بدء اليوم بكلمة إفتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين  المستشار الثقافى مدير المركز وجه فيها الشكر إلى إدارة المدرسة التى تعى دور وأهمية الثقافة  لدى النشىء وذلك بتخصيص يوم للتعرف على مصر ثقافة وحضارة من بين الثقافات المشاركة فى هذا البرنامج الذى يمتد على ثلاثة أشهر.

تضمنت فقرات اليوم الثقافى أولاً عرض فيلم عن الحضارة المصرية القديمة وبعده فتح المستشار الثقافى النقاش مع التلاميذ للتعرف على إستفسارتهم والإجابة على تساؤلاتهم التى أفصحت عن تلاميذ نابهين وملمين وشغوفين بالحضارة المصرية ، وبعد ذلك تم إفتتاح المعرض الثقافى المكون من مقتنيات المركز الثقافى بحضور الأساتذة بالمدرسة وأعضاء المركزوتم تقديم الشرح عن بعض هذه المقتنيات إلى التلاميذ مثل حجر رشيد وفك رموز الكتابة الهيروغليفية ، ورق البردى وأكتشافه من قبل المصريين القدماء....

إستمر المعرض طوال اليوم وفى نهاية اللقاء قدمت إدارة المدرسة ممثلة فى الأستاذة إلهام المغارى الشكر الجزيل إلى المركز الثقافى المصرى بالرباط للمشاركة فى هذا النشاط الثقافى الهام لدى التلاميذ.

التعاون الثقافى المصرى المغربى

فى إطار الفعاليات الثقافية التى تنظم هذا العام بمناسبة الإحتفالات بمرور 60 عام على العلاقات الدبلوماسية المصرية المغربية وكذلك إنشاء المركز الثقافى المصرى بالرباط.

قام سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط والأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بالإلتقاء أولاً بالسيد الأستاذ محمد لطفى المرينى الكاتب العام لوزارة الثقافة المغربية والسيد محمد بنيعقوب مسئول التعاون الدولى.

شهد اللقاء إستعراض للأنشطة الثقافية التى تعد حالياً لإقامتها تارة فى جمهورية مصر العربية وتارة فى المملكة المغربية والتى تأتى بعد مشاركة المغرب كضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال 42 بوفد كبير يضم كبار المفكرين والأدباء بالإضافة إلى دور النشر.

ومن بين هذه الأنشطة سوف يعقد ندوة الكاتب الراحل جمال الغيطانى فى شهر مارس ، وكذلك ندوة دولية عن العلاقات المصرية المغربية بمشاركة أدباء ومتخصصين من كلا البلدين حول خاصية هذه العلاقة المتميزة وإرتباطها روحية ، فنية ، وثقافية.

كما قام السيد السفير يرافقه المستشار الثقافى بالإلتقاء أيضاً بالسيد صارم الفاسى الفهرى رئيس المركز السينمائى المغربى والأستاذ عبداللطيف العصادى نائب مدير المركز والأستاذ طارق الخلامى مدير العلاقات الخارجية.

تتناول اللقاء تعزير العمل فى مجال الإنتاج السينمائى فى ضوء إستضافة القاهرة لإسبوع السينما المغربية الذى عقد فى الفترة من 1 – 7 فبراير بمركز الإبداع بدار الأوبرا بالقاهرة بمشاركة أفلام روائية وقصيرة وسوف يعقد فى الشهور القادمة إسبوع للأفلام المصرية بالعاصمة الرباط وتضمن اللقاء أيضاً بحث مشاريع الإنتاج السينمائى المشترك بين البلدين.

هوليود النيل ملامح خالدة فى السينما المصرية
 

فى إطار التظاهرة السينمائية التى تنظمها مؤسة متحف عبدالرحمان السلاوى بالدار البيضاء تحت رعاية وزارة الثقافة المغربية وبالتعاون مع المركز الثقافى المصرى بالرباط وأخرين تحت عنوان " هوليود النيل " تكريماً للسينما المصرية وإبداعتها المختلفة فى فترة الأربعينات ، شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور العرض السينمائى الوثائقى : هوليود على النيل للمخرجة سعيدة بوكامل وعقب العرض القى المستشار الثقافى كلمة إلى جمهور الحاضرين تحدث فيها عن السينما ودورها الرائد فى التواصل بين الثقافات كما أنها تعبر أيضاً عن فكر ووجدان المجتمع حيث يتناول الفيلم واحدة من أهم الجوانب التى تميزت بها السينما فى ذلك الوقت وهو الفيلم الغنائى الإستعراضى فجاءات أفلام أم كلثوم ، محمد عبدالوهاب ، فريد الأطرش ، عبدالحليم حافظ ، أسمهان  وغيرهم كعلامات خالدة فى السينما المصرية أشعت وتخطت حدود الزمان والمكان لتصل إلى كل بلدان العالم وإلى أوروبا فكان المشاهدين فى مرسيليا بفرنسا ينتظرون عرض هذه الأفلام لمشاهدتها أكثر من مرة.

وعقب ذلك  دار نقاش حول موضوع الفيلم وتطرقت أيضاً أسئلة الحاضرين عن وضع السينما المصرية حالياً والمكانة بين السينما المصرية قديماً وحديثاً وقد أجاب المستشار على أسئلة الحاضرين موضحاً أن السيمنا كفن يتطور ويؤثر فى المجتمع ويتأثر به وبين القديم والحديث هناك تواصل من خلال أعمال جادة ومهنية يجب الإهتمام بها وتشجيعها وفى ضوء ذلك سوف ينظم  إسبوع للسينما المصرية بالرباط فى الشهور القادمة.
وفى مؤسسة عبدالرحمان السلاوى بالدار البيضاء تستمر عروض الأفلام والندوات حول السينما المصرية وكبار المخرجين حتى يوم15 أبريل 2017

المستشار الثقافى ضيف برنامج  فطور الصباح بالإذاعة الوطنية
إستضاف برنامج فطور الصباح والذى يقدمه الفنان المتألق توفيق البوشيتى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21 / 02/2017 .
وفى بداية النسمات الأولى لصباح هذا اليوم بدء الحوار الذى تناول أولاً الحديث عن بعض ملامح المشوار الأكاديمي للمستشار الثقافى إلى أن تشرف بتولى مهام عمله كمستشار ثقافى بالسفارة المصرية ومدير المركزالثقافى بالرباط.
وفى جانب أخر تناول الحديث الأنشطة الثقافية التى يقوم بها المركز الثقافى المصرى كجسر للتواصل بين الثقافتين المصرية والمغربية على مدار ستة عقود  وبهذه المناسبة وجه المستشار التحية لكل من ساهم ويساهم فى تعزيز العلاقات الثقافية والروابط التاريخية  منهم السادة السفراء ، السادة المستشارين الثقافيين وأعضاء المركز والأشقاء من المملكة المغربية .
كما تحدث أيضاً عن أخر المستجدات الثقافية على الساحتين  المصرية والمغربية حيث تشهد هذه الفترة زخماً ثقافياً متميزاً منه مشاركة المملكة المغربية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بوفد من كبار المثقفين والمبدعين ، إستضافة إسبوع للسينما المغربية بالقاهرة ، والذى سوف يعقبه إسبوع للسينما المصرية بالرباط ، وكذلك مشاركة مصر الدائمة بمعرض الدار البيضاء للكتاب والنشر ، بالإضافة إلى الندوات ، المعارض الفنية والأسابيع الثقافية ...
وتطرق الحديث أيضاً عن التقاليد والعادات المغربية والأماكن العديدة التى تحمل عبق التاريخ.وفى نهاية اللقاء قدم المستشار الثقافى الشكر الجزيل للفنان توفيق البوشيتى وفريق العمل المشارك فى إستديو 4 بالإذاعة الوطنية عن هذا الحوار الشيق الذى جمعنا بهم ونحمله فى ذاكرتنا.

إطلالات ثقافية ..مصرية مغربية

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط ندوة تحت عنوان إطلالات ثقافية مصرية مغربية بمشاركة الكاتب الصحفى والروائى المصرى ناصر عراق والذى يشارك ضمن وفد من الأدباء والمثقفين المصريين .

بدءت الندوة بكلمة إفتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز تحدث فيها عن هذه الإطلالة الثقافية التى تعكس زخم العلاقات الثقافية المتميزة التى تجمع كلا من مصر والمغرب متجذرة فى عمق التاريخ.

ثم قدم الروائى ناصر عراق ندوة قيمة مستعرضاً أولاً هذه الدينامية الثقافية بين مصر والمغرب من خلال التنوع الثقافى فى صور وأشكال مختلفة مثل السينما التى أنتجت عام 1954 فيلم السيد البدوى بطولة الممثل القدير عباس فارس ، وفى الفن التشكيلى قدم الفنان حسين بيكار إلى المغرب ، وفى مجال الغناء كانت الأصوات الخالدة مثل أم كلثوم ، فريد الأطرش ، عبدالحليم حافظ وعبدالوهاب الدوكالى ...تموج فى البلدان العربية لتعبر عن التمازج والتثاقف وكذلك أيضاً عن الشغف والتواصل بين الشعوب .

وبكونه صاحب تجربة متميزة فى مجال  الإعلام الثقافى تحدث الأستاذ ناصر عراق عن الصحافة الثقافية الدور والأهمية طارحاً عدة أسئلة منها ما هو مستقبل هذه الصحافة الورقية وتراجع الإقبال عليها فى ظل ظهور وسائط حديثة ، وماذا سيفعل المثقفون وكيف يمكن الوصول لشباب القراء.

وتفاعل جمهور الحاضرين مع هذه الإطروحات حيث جاءت أسئلتهم وإستفسارتهم لتفتح آفاق أخرى حول دور المثقف ومن هو المثقف.

إنتهت الندوة بالتأكيد على عدة توصيات هامة منها دور وأهمية الإعلام الثقافى فى خلق جسور بين الأدباء والقراء ، على الإعلام الثقافى أن يكون فاعلاً فى توليد الثقافة ونشر المعرفة بحيادية وأن يواكب تطورات الواقع الثقافى مقدماً بذلك رؤية جديدة ذات بعد إنسانى.

وفى الختام قدم المستشار الثقافى أ.د يحيى طه حسنين درع المركز تكريماً للأستاذ ناصر عراق على إنتاجه الأدبى والصحفى المتميز.

كما إصطحب سيادته فى جولة داخل المركز للتعرف على مقتنياته وأنشطته المتنوعة.

افتتاح المعرض الدولى للكتاب والنشر بالدار البيضاء

أشرف صاحب السمو الملكى الأمير مولاى رشيد إفتتاح الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس فى الفترة من 9 إلى 19 فبراير 2017 .
حيث قام سموه بزيارة الأروقة الخاصة لمجموعة الإقتصادية  لدول وسط أروبا ضيف شرف هذه الدورة كما تفقد  أروقة الدول المشاركة فى المعرض ومن بينها رواق مكتبة الإسكندرية حيث كان فى إستقبال سيادته الأستاذ محمد خليل نائباً عن سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين ، والأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط ،الأستاذ حازم معروف مسئول النشر عن مكتبة الإسكندرية والأستاذ إيهاب الذى قدم شرح عن أحدث إصدرات مكتبة الإسكندرية.
وصرح المستشار الثقافى حرص مصر على المشاركة المصرية الدائمة  بالمعرض الدولى للدار البيضاء للكتاب كمحطة ثقافية هامة حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين أكثر من60 ناشر يتقدمهم الهيئة العامة للكتاب ، مكتبة الإسكندرية ، المركز القومى للترجمة  وغيرهم.
كما يشارك الأدباء والمثقفين المصريين فى هذه الدورة ومنهم الروائى ناصر عراق ، الكاتبة سماح أبوبكر ، الأستاذة نانسى إبراهيم وغيرهم . فى ندوات مع نظرائهم من المغاربة.
ومن جانبه صرح معالى وزير الثقافة المغربى أن هذه الدورة تشهد حضور عدد كبير من المثقفين من المغرب والعالم العربى والأجنبى وهو ما يبرز عدد دور النشر المشاركة الذى يفوق 700 عارض ينتمون إلى 54 دولة يقدمون للزائر أكثر من 100 ألف عنوان فى أكثر من ثلاث ملايين نسخة.
كما قام كلاً من الأستاذ محمد خليل والأستاذ الدكتور يحيى حسنين المستشار الثقافى بتفقد الأروقة المصريةالمشاركة بالمعرض

يوم التميز بجامعة محمد الخامس

نظمت جامعة محمد الخامس بالرباط إحتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين فى مرحلتى الإجازة والدراسات العليا لهذا العام والتى تأتى تزامناً مع الإحتفال بمرور 60 عام على إنشاء جامعة محمد الخامس عام 1957 .
بدءت الإحتفالية بكلمة سعادة الدكتور سعيد أمزازى رئيس الجامعة وكلمة للدكتورة جميلة المصلى الوزيرة المنتدبة للبحث العلمى تضمن الحفل توزيع شهادات  التفوق على الطلاب ،وكذلك  فقرات فنية وشعرية قدمها الطلاب الموهوبين بجامعة محمد الخامس.
شارك سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية فى تكريم الطلاب والسادة والسيدات السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية فى تكريم الطلاب المتفوقين حضر الإحتفالية السادة والسيدات رؤساء الجامعات والمستشار الثقافى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط ، السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، أهالى الباحثين.

المناظرة الوطنية حول العلوم الإنسانية

الوضع الراهن وآفاق المستقبل

شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى الدورة الأولى للمناظرة الوطنية حول العلوم الإنسانية والتى تنظمها كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو فى الفترة من 8 إلى 10 فبراير 2017 بمشاركة باحثين يمثلون كافة مجالات العلوم الإنسانية والإجتماعية.

تهدف هذه الدورة الأولى لفتح نقاش موسع حول الوضع الراهن وآفاق المستقبل للبحث فى مجال العلوم الإنسانية للوصول إلى إعادة إحياء الدور الهام والحيوى بهذه العلوم فى خدمة المجتمع وتجديد الخطاب الفكرى – وتعقد الدورة القادمة لهذه المناظرة خلال شهرى أبريل ومايو بالدار البيضاء والدورة التالية خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر بمدينة مراكش.

إفتتاح إسبوع السينما المغربية بالقاهرة

تم بالإمس إفتتاح إسبوع السينما المغربية بالقاهرة وذلك بالتعاون بين المركز السينمائى المغربى والمعهد السمعى البصرى بالرباط والمركز القومى للسينما ووزارة الثقافة المصرية  وبالتنسيق  مع المركز الثقافى المصرى . السفارة المصرية بالرباط.

بحضور الدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما، السفير أحمد التازي سفير المملكة المغربية في مصر، محمد صارم الحق الفاسى الفهرى مدير المركز السينمائى المغربى، محمد الغوات مدير المعهد العالى للسينما، وعدد كبير من المنتجين والفنانين المصريين والمغاربة، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.

وقال محمد صارم الحق أننا نسعي من خلال هذا الإسبوع لتعزيز الروابط السينمائية بين البلدين، وأضاف أن السينما المغربية تشهد تطوراً ملموساً في مجال إنتاج الأفلام وبناء القاعات وتنظيم المهرجانات وتصوير الأفلام الأجنبية، متطلعا إلى التوقيع علي إتفاقية ترسخ التعاون بين البلدين في المجال السينمائي، متمنياً أن تحظي الآفلام المغربية علي إستحسان الجمهور المصري، مشيراً إلى الإسبوع السينمائي المصري والذي سيقام خلال هذا العام بالمغرب.

ومن جانبة قال الدكتور أيمن عبد الهادي أن إسبوع الفيلم المغربي فعالية ثقافية مهمة وأكد أن السينما هي اللغة التي نتفق عليها جميعاً، ووجه الشكر لكل منظمي هذه الإحتفالية.

وفي سياق متصل قال الدكتور خالد عبد الجليل أن عقد شراكة وتعاون مع السينما المغربية كان حلم يراودني منذ توليت الفترة الأولي من رئاسة المركز القومي للسينما، وأضاف أننا لدينا يقين أن صناعة السينما في مصر صناعة عظيمة وكذلك صناعة السينما في المغرب التي قدمت تجربة فريدة في دعم الصناعة وتسهيل تصوير الأفلام الأجنبية، معبراً عن سعادته بوجود المنتجين والفنانين المصريين وأيضا المغاربة.

من ناحية أخري قال السفير أحمد التازي أن وزارة الثقافة المصرية لم تدخر وسعا لتنظيم هذه التظاهرة الثقافية، بالتنسيق مع المركز السينمائي المغربي، مشيرا إلى أن أفلام الأسبوع السينمائي اختيرت بدقة لتعبر عن أوجه الابتكار السينمائي في المغرب، واشار الي أن السياق الذي تعقد فيه هذه التظاهرة يمثل دفعة من التعاون الثقافي بين مصر والمغرب، الذي طاما يركز قيمة أساسية بين الشعبين المصري والمغربي، وأضاف أن هذا الأسبوع يتزامن مع تظاهرة أخري هي مشاركة المغرب كضيف شرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مضيفا أن دلالات تلك المشاركات الإعتراف بالمستوي الجدي الذي وصل إليه الفيلم المغربي، والتمازج بين التجربة والخبرة ،وأن الرابح هو الفن الراقي الهادف ، وأخيرا الأمل، نبتكر ونعمل من أجل الأمل والحكي والخيال والأسطورة

التواصل بين الثقافات عبر الفن

تلبية لدعوة سعادة السفيرة جلوريا يونج سفيرة بنما بالرباط شارك الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين  المستشار الثقافى  مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور إفتتاح معرض فن تشكيلى تحت عنوان : التواصل الثقافى عبر الفن والذى نظمته سفارة بنما بالرباط لمجموعة من الفنانين التشكيلين من المغرب وبنما ، فالفن فضاء يجتمع فيه ألوان وأشكال من  كلتى الثقافتين لتعبر عن فن أصيل ومعاصر. 

فى تكريم الأستاذ عبدالكريم غلاب

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بحضور الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز مراسم تكريم الأستاذ عبدالكريم غلاب من قبل أكاديمية المملكة المغربية وبهذه المناسبة القى الأستاذ الدكتور محمد الكتانى أمين السر المساعد لأكاديمية المملكة كلمة بليغة فى حق المكرم وكما قدم سعادة الأستاذ الدكتور عبدالجليل الحجمرى أمين السرالدائم لدى اكاديمية المملكة المغربية للأستاذ عبدالكريم غلاب درع أكاديمية المملكة تثميناً وتقديراً لعطائه المستمر والحافل على المستويين الوطنى والإبداعى حيث يعد الأستاذ غلاب واحد من رموز الحركة الفكرية المغربية المضيئة على مدار عقود طويلة كما شارك سيادته بتأسيس أكاديمية المملكة المغربية كمنارة ثقافية وحضارية منفتحة على العالم.

إفتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب

تحت شعار " الشباب وثقافة المستقبل " إفتتح السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالأمس معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال 48 يرافقه الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والسيد محمد أمين الصبيحى وزير الثقافة المغربى حيث تحل المملكة المغربية ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب لهذا العام وبمشاركة نخبة كبيرة من رموز الفكر والثقافة من المغرب الشقيق الذين يقدمون برنامجاً حافلاً من الندوات والأنشطة الفكرية والفنية طيلة أيام المعرض الذى يستمر حتى 10فبراير.

وعقب الإفتتاح عقد إجتماع بين وزير الثقافة المصرى الكاتب حلمى النمنم ووزير الثقافة المغربى محمد أمين الصبيحى حيث أتفق الجانبان على زيادة التعاون الثقافى بين الدولتين فى مجال نشر الكتب والتعريف بالثقافة والحركة الإبداعية والأدبية فى كلا البلدين.

من الحداثة إلى الحداثات

إنطلقت اليوم 24 يناير فعاليات المؤتمر الدولى لإكاديمية المملكة المغربية فى دورته ال 44 تحت شعار : من الحداثة إلى الحداثات بمقر الأكاديمية بالعاصمة الرباط بمشاركة عدد من المفكرين والأكاديمين والفلاسفة يمثلان 12 دولة.بدءت الفعاليات بكلمة إفتتاحية لسعادة الأستاذ الدكتور عبدالجليل الحجمرى أمين السر الدائم أعقبها مداخلات السيدات والسادة المشاركين. شهدت الفعاليات جمع غفير من رموز الفكر والسياسة والثقافة . السادة أعضاء أكاديمية المملكة المغربية والسيدات والسادة الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين وشباب الباحثين.

بحضور سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية والأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى ومدير المركز. على مدار ثلاثة أيام يناقش المشاركون تأثير الحداثة إلى الحداثات على مجالات الفكر والثقافة والإقتصاد ومدى إرتباط عالمنا العربى والإسلامى ببزوغ حداثات وكيفية مواجهة التحديات أو الحاجة الأصيلة إلى التمسك بالموروث الثقافى  من خلال إدراك الذات و الإنفتاح على الأخر كما جاء فى الكلمة القيمة للأستاذ الدكتور عباس الجرارى عميد الأدب المغربى.

الحوار الثقافى ... رهانات وتحديات

فى إطار الإحتفالات بمرور 60 عام على إنشاء المركز الثقافى المصرى بالمملكة المغربية ، دشن المركز أولى ندواته الفكرية والتى جاءت تحت عنوان الحوار الثقافى ... رهانات وتحديات للمفكر والأديب بنسالم حميش وزير الثقافة السابق وذلك بحضور سعادة السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط وسعادة الأستاذ عبدالكريم بنانى رئيس جمعية رباط الفتح ، والمفكر والأديب الأستاذ حسن أوريد وجمع من رموز الفكر والثقافة من جمهور المركز.

بدءت الندوة بكلمة إفتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز مرحباً بالجمهور الكريم ومعرباً عن سعادته بتنظيم هذه الندوة الفكرية حول الحوار الثقافى بإعتباره ضرورة حتمية نحو تحقيق تواصل حقيقى بين الثقافات المختلفة.

ثم القى الأديب والمفكر بنسالم حميش ندوة قيمة حول رهانات وتحديات الحوار الثقافى فى وقتنا المعاصر وإن أهم التحديات التى تواجه الحوار الثقافى تأتى من فكرة الهيمنة واحادية الفكر والحوار مما يؤدى إلى الوصول إلى طريق مسدود وأنه لا سبيل لأى حوار بين الثقافات  إلا بترسيخ قيم الحوار العادل والدائم ، وبإحترام الأخر المختلف ثقافا من خلال الإرتقاء بالوعى الفردى والجماعى نحو ثقافة العيش المشترك وأن التعددية الثقافية هى حقيقة كونية  وأن الحوار بينهم لا يتنافى مع الذات الثقافية والكل يصب فى حضارة إنسانية واحدة  فالعدالة والتسامح والتعاون ... هى قواسم انسانية مشتركة بين كل الفضاءات الثقافية.

كما تناول سيادته دور التعليم فى بناء مجتمع المعرفة وتخريج كوادر تكون قادرة على التفاعل والتواصل بين الثقافات وذلك بتبنى لغة مفهومة تسمح بالتفكير بحس نقدى فى أليات تشكيل صورة الأخر.

وبعد ذلك تم فتح حوار مع جمهور الحاضرين وجاءت أسئلتهم لفتح آفاق أخرى حول دور المثقف وأهمية التربية فى التفاعل بين الثقافات.

وفى نهاية الندوة قدم المستشار الثقافى درع المركز للأديب والمفكر بنسالم حميش تكريماً لعطائه المبدع والمستمر

طلالة على التراث الشعبى المغربى

شارك أ.د يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط فى حضور ندوة هامة تحت عنوان : إطلالة على التراث الشعبى المغربى والتى ألقاها سعادة الأستاذ الدكتور عبدالحق المرينى مؤرخ المملكة المغربية بمناسبة إفتتاح سلك الماجستير والدكتوراه للعام الدراسى الحالى وذلك يوم الجمعة 13يناير 2017 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.
وبعد كلمة إفتتاحية لمعالى عميد الكلية الدكتور جمال الدين الهانى، قدم الأستاذ عبدالحق المرينى ندوة قيمة إستعرض فيها بعض الجوانب والسمات التى تميز التراث الشعبى المغربى : الزجل ، الملحون ، العادات والتقاليد ، الأكلات ، والأمثال الشعبية...
حضر الندوة السيدات والسادة من الوزراء ، السيد رئيس جامعة محمد الخامس ، السيد رئيس إتحاد كتاب المغرب ، الأساتذة بالجامعة ورموز الفكر والثقافة وشباب الباحثين.

المستشار الثقافى فى حوار مع قناة مازاجان 24 المغربية

التقى الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بالأستاذ أبوالفارس أبوالقاسم مدير تحرير قناة مازاجان 24 والدكتور محمد كامل الترك وذلك يوم الثلاثاء 3 يناير 2017 .
تناول اللقاء حوار مع السيد المستشار الثقافى بمناسبة مرور 60 عام عن إنشاء المركز الثقافى المصرى  بالرباط الذى يعتبر جسر للتواصل الثقافى يجتمع من خلاله كتاب ومفكرين ومبدعين من كلا البلدين لتعزيز الروابط الثقافية بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية وأفاد المستشار الثقافى فى حديثه أن المركز ينظم على مدار هذا العام سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية إحتفاء بهذه المناسبة.
كما إصطحب سيادته مدير تحرير القناة فى جولة داخل أروقة المركز للتعرف على مقتنياته وأنشطته المختلفة : من مكتبته العريقة التى تكونت على مدار العقود الماضية وتتضمن أكثر من 35 ألف كتاب تتضمن مجالات المعرفة المختلفة ، والعمل على تحديثها من خلال الإصدرات الحديثة ويحتوى المركز على قاعة البهو الفرعونى تتضمن مستنسخات تمثل الحضارة والثقافة المصرية على مر العصور وتستخدم فى الأنشطة الثقافية لمختلف الأعمار وهناك أيضاً مكتبة سمعية بصرية تخدم رواد المركز

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم