English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط معهد مدريد للدراسات الإسلامية

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد

 

إصدار ترجمة كتاب "الادب الإسباني في الفترة من 1939 حتى والوقت الحاضر"

إصدار ترجمة كتاب "الادب الإسباني في الفترة من 1939 حتى والوقت الحاضر" ترجمة د. ايمان احمد خليفة، تدقيق لغوى: ا.د. الهام سيف الدولة حمدان، مراجعة وتقديم: ا.د. باسم صالح محمد، ويعتبر إضافة غاية في الأهمية للمكتبة العربية التي تفتقر تماما لهذا النوع من الكتب التي تمدنا بالمعرفة عن الادب الإسباني في تلك الفترة المزدهرة أدبيا، وفيها عدد من كبير من المع المفكرين والكتاب الاسبان في القرن العشرين والعديد منهم حاصل على جائزة نوبل في الأدب.

نشر كتاب "مدخل في الترجمة القضائية"

نشر كتاب "مدخل في الترجمة القضائية" تاليف ا.د. سعد محمد سعد أستاذ اللغة العربية بجامعة بابلو اولابيدى باشبيلية باسبانيا وتقديم ا.د. باسم صالح محمد.

محاضرة عن دور المعهد المصري في نشر الثقافة العربية والعلاقات مع اسبانيا

ألقى ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الاسمية محاضرة عن دور المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد في نشر الثقافة العربية، حيث انه اول مؤسسة عربية تم انشاؤها في اسبانيا في عام 1950، وتم التطرق الى جميع الاسهامات التي قام بها المعهد واصدارته والعلاقات التاريخية بين مصر واسبانيا.

لمؤتمر الدولي العاشر للترجمة والثقافة البينية بجامعة بابلو ديه اولابيدى بأشبيلية

المؤتمر الدولي العاشر للترجمة والثقافة البينية بجامعة بابلو ديه اولابيدى بأشبيلية بالتعاون مع المعهد الثقافي المصري بمدريد في الفترة من 17 الى 19 اكتوبر 2016

حضر حفل الافتتاح روساريو مورينو عميدة كلية الدراسات الإنسانية و ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي المصري وا.د. ماريا رئيس قسم اللغة العربية.

وشارك في المؤتمر عدد من الباحثين المتميزين من اسبانيا ومصر، وتم الاشتراك عن طريف الفيديو كونفرانس من المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد ومقر وزارة التعليم العالي بالقاهرة، وشارك المستعرب الاسبانى الكبير بدرو مارتينث في القاء المحاضرة الختامية عن توفيق الحكيم وكذلك اشتركت المستعربة الكبيرة كارمن برافو عن عصفور الشرق لتوفيق الحكيم.

اجتماع مع نائب رئيس جامعة مالقا للعلاقات الدولية

التقى ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي مع ا.د. سوسان كابريرا نائب رئيس جامعة مالقا للعلاقات الدولية وذلك في اطار تعزيز التعاون بين المؤسستين، حيث ان الجامعة بها عدد من الدارسين المصريين، وتم بحث سبل التعاون لعمل أسبوع مصري وزيادة التعاون مع اقسام اللغة العربية وتم اهداء مكتبة الجامعة بعض إصدارات المعهد، وقد تم التطرق للإمكانية ابرام اتفاقيات مع جامعات مصرية وزيادة اعداد المبعوثين.

محاضرة عن فن الفلامنكو

اقام المعهد المصرى محاضرة عن فن الفلامنكو في اسبانيا بين الامس واليوم، وقد القى المحاضرة السيد/ أنطونيو ناخروا مدير فرقة الباليه القومي لإسبانيا، وقد تم التطرق معه لسبل التعاون مع الاوبرا في مصر، وقد رحب بشدة بالفكرة.

افتتاح دورة مصر القديمة

إفتتح ا.د. باسم صالح محد المستشار الثقافي بالتعاون مع المركز الفني إالبا دورة مصر القديمة وهي احدى الدورات التي تحظى بإقبال كبير في المعهد المصري، ويحاضر فيها نخبة من كبار علماء المصريات بإسبانيا.

محاضرة عن أخر اكتشافات البعثة الاسبانية في قبة الهوا في أسوان

بناء على دعوة من المتحف الوطني للأثار بمدريد، حضر ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي المحاضرة التي القاها ا.د. اليخاندرو خيمينث الأستاذ بجامعة خائين ومدير البعثة الاستكشافية الاسبانية التي تنقب عن الأثار بقبة الهوا بأسوان، عن أحدث الاكتشافات التي تمت بالمنطقة وهي منطقة غنية بالآثار وخاصة فيما يتعلق بحكام الاسرة الثانية عشر حيث اكتشف التغيير الذي حدث في طريقة الدفن، وطريقة بناء المقابر تفصيليا، وتم العثور على عدد كبير من المومياءات والأثار التي ستساعد على دراسة هذه الفترة القليلة المصادر.

محاضرة عن " وادى الحيتان بالفيوم "

تم تقديم محاضرة بعنوان "وادى الحيتان بالفيوم " قدمها ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية وألقتها د. لورا وذلك بمناسبة افتتاح دورات على المصريات بالمعهد بالاشتراك مع مركز البا للدراسات علم المصريات، وتم الإعلان عن مختلف الدورات التي ستقام خلال العام وتم في نهاية المحاضرة توزيع بعض الجوائز على الحاضرين من قبل مركز دراسات علم المصريات.

إفتاح المؤتمر الدولى الثالث للبحوث الجديدة والباحثين الجدد

تم افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للبحوث الجديدة والباحثين الجدد وذلك بالتعاون ما بين جامعة البكانتى  والمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، بفرع جامعة اليكانتى بلا نوثيا حضر حفل الافتتاح رئيس فرع جامعة اليكانتى بلا نوثيا ووكيلة كلية الآداب بجامعة اليكانتى ونائب عمدة المدينة ورئيس قسم الدراسات الربية والمستشار الثقافي المصري، وهو المؤتمر الذى يعقد للعام التالي على التوالي لتشجيع شباب الباحثين ، اشترك هذا العام باحثين من 3 قارات مختلفة.

تقديم كتاب جاومى الأول

بمناسبة العيد القومى للإقليم بالنسية، قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح برفقة كل من ا.د. بيثنتى رئيس فرع جامعة اليكانتى بلانوثيا وا.د. فرانسيسكو فرانكو رئيس قسم الدراسات العربية بجامعة اليكانتى ود. مصطفى الجرمونى مترجم الكتاب بتقديم الكتاب مع النائبة الأولى لرئيس اقليم بالنسية والمسؤول الثقافي بالإقليم، والكتاب يسرد السيرة الذاتية للملك الذى حكم الإقليم في عصر الاندلس.

محاضرة عن إشكاليا الترجمة الفورية

ألقى ا.د. باسم صالح محمد المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر الثالث للشباب الباحثين والمنعقد في اليكانتى والذى تنظمه جامعة اليكانتى بالتعاون مع المعهد المصري للدراسات الإسلامية وكانت المحاضرة بعنوان : "إشكالية الترجمة الفورية".

مؤتمر صحفي في دانية

تم عقد مؤتمر صحفي في مدينة دانية وذلك بحضور المستشار الصحفي لمدينة دانية ومدير متاحف الاثار بدانية ود.جوستابو تورينثو وا.د. باسم صالح محمد داود، وذلك بمناسبة تواجد المستشار الثقافي المصري بهذه المدينة لتقديم كتاب المقتبس بناء على دعوة من بلدية المدينة، وتم التطرق الى سبل التعاون بين المكتب الثقافي ومتاحف دانية التي تحتفظ بعدد من المقتنيات الاثرية من العصر الفاطمي بالإضافة الى اتفاق على ترجمة كتاب من العربية الى الاسبانية يحكى تفاصيل العلاقة بين الفاطميين بمصر ومدينة دانية.

لقاء مع عمدة مدينة دانية

التقى المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح مع السيد/ بيثنتى جريمالت عمدة مدينة دانية بناء على دعوة تلقاها لزيارة المدينة وعرض احدى إصدارات المعهد المصري، بالإضافة الى بحث سبل التعاون مع متاحف دانية، وقد قام المستشار الثقافي بإهداء العمدة درع المعهد المصري.

محاضرة عن الحصون وتقديم كتاب المقتبس في مدينة دانية

تم عقد محاضرة عن الحصون العربية وتقديم كتاب المقتبس بناء على دعوة من متاحف مدينة دانية وقدم للمحاضرة السيد/ جوسيب جيلبرت ومدير متاحف الاثار بدانية وا.د. باسم صالح محمد داود، وألقاها ود.جوستابو تورينثو مترجم كتاب المقتبس، وذلك في القاعة الرئيسية داخل قلعة دانية.

اهداء كتب لمكتبة جامعة الاوتونوما ببرشلونة

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بمدريد بإهداء أحدث إصدارات المعهد المصري للدراسات الاسلامية الى قسم اللغة العربية بجامعة الاوتونوما ببرشلونة، وذلك كثمرة التعاون المثمر بين الجانبي ولتسهيل تدريس الثقافة المصرية والعربية بالجامعة.

افتتاح برنامج الماجستير في الدراسات العربية المعاصرة

في احتفالية كبيرة قامت جامعة الاتونوما ببرشلونة بافتتاح اول برنامج ماجستير للدراسات العربية باللغة العربية في أوروبا وذلك بالتعاون مع المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وقد افتتح البرنامج نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية وا.د. باسم صالح المستشار الثقافي وعميد كلية الآداب ورئيس قسم اللغات الشرقية، وبحضور قنصل الامارات العربية المتحدة ببرشلونة وجمهور كبير. سيقوم بالتدريس في هذا البرنامج عدد من الأساتذة العرب من بينهم اساتذة مصريين، كما سيقوم المستشار الثقافي بالمشاركة بإلقاء بعض المحاضرات.

زيارة الى مدينة الريقوتى

بناء على دعوة من قسم اللغة العربية بجامعة مورثيا قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح بزيارة الى مدينة الريقوتى وهي مدينة ذات أصول عربية في إطار مشروع لعمل كتاب عن الاندلسي الكبير الريقوتى بالتعاون مع المعهد المصري وجامعة مورثيا وعمودية المدينة  وتم لقاء عمدة المدينة ومستشار الثقافة بالمدينة، وتم اهداء العمدة شعار المعهد.

اهداء بعض إصدارات المعهد لقسم اللغة العربية بجامعة مورثيا

قام ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي المصرى باهداء اخر إصدارات المعهد الى ا.د. بيلار جاريدو رئيسة فسم اللغة العربية والمسئولة عن العلاقات الدولية بالجامعة تمهيدا للاستعانة بها في تدريس مناهج اللغة العربية بالكلية.

زيارة الى مدينة اوريهولا

بناء على دعوة من قسم اللغة العربية بجامعة مورثيا قام المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح بزيارة الى مدينة اوريهولا وهي مدينة ذات أصول عربية في إطار مشروع لعمل كتاب عن (الوزارة العصامية) التي كانت في هذه البلدة أيام الحكم الاندلسي بالتعاون مع المعهد المصري وجامعة مورثيا وعمودية المدينة ، الى جانب عدد من المشروعات، وتم لقاء عمدة المدينة ومستشار الثقافة بالمدينة وتم اهداء العمدة شعار المعهد.

استلام الميدالية الذهبية للثقافة بإسبانيا لعام 2016

في حفل كبير بالبيت العربي بمدريد أقيم الاجتماع السنوي للمنتدى الثقافي الإسباني العربي بحضور نخبة من المثقفين على رأسهم كبير المستعربين الاسبان بدرو مارتينيث مونتابث، وبعد عرض نشاط المنتدى والذي ساهم فيه المعهد سواء بالاشتراك او باستضافة بعض هذه الأنشطة، تم تسليم الميدالية الذهبية للثقافة لعام 2016 ل ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي المصري ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد وذلك في إطار جهوده للإبراز التنوع الثقافي في العالم العربي والوصول الى التعاون الثقافي مع الثقافات الأخرى.

اجتماع مجلس إدارة والجمعية العمومية للتراث بطليطلة

حضر ا.د. باسم صالح المستشار الثقافى المصرى ومدير المعهد المصرى للدراسات الإسلامية بصفته عضو مجلس إدارة، اجتماع أعضاء مجلس الإدارة الجمعية للموافقة على ميزانية العام المنصرف، والموافقة على ضم أعضاء جدد، ومناقشة اعمال المجلس.

حفل افتتاح دورة تعليم  اللغة الاسبانية

حضر ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي يوم الأثنين 26 يونيو 2017 حفل افتتاح دورة تعليم  اللغة الاسبانية والتي تقيمها جامعة كاستيا لامنشا بطليطلة وهى من الجامعات العريقة بإسبانيا في تعليم اللغات وهذا ثمرة التعاون بين المعهد المصري للدراسات الإسلامية وهذه الجامعة وشارك هذا العام عدد من الطلاب من جامعة المنيا، وحضر الافتتاح رئيس الجامعة ومدير معهد سرفانتس اسبانيا ونائب رئيس الجامعة

مؤتمر عن اخر الاكتشافات في المتحف المصرى بمدريد

بناء على دعوة من المتحف المصري للأثار بمدريد حضر ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي المؤتمر الذي عقد للإعلان عن أخر الاكتشافات التي قام بها المتحف وهى عبارة عن القيام بعمل أشعة فائقة الوضوح (تاك) لعدد 2 مومياء مصرية، احداهما لطبيب وأخرى لسيدة واكتشاف ان بداخل الموميات توجد بعض التماثيل والتي توضح مهنة الطبيب وبعض التمائم. حضر المؤتمر جمهور كبير وعدد كبير من الصحفيين، وقد تصدر الاكتشاف عناوين الصحف.

لقاء مع رئيسة جمعية علماء المصريات بإسبانيا

التقى ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي بالسيدة/ روسا بويول رئيسة جميع علماء المصريات بإسبانيا، وهى الجمعية الأم لجميع المهتمين بالحضارة المصرية القديمة، وقد تم مناقشة عودة الجمعية مرة أخرى للتعاون مع المعهد بعد فترة من الانقطاع لعدة سنوات، وأن تمارس بعض نشاطاتها بالتعاون مع المعهد، وقد رحبت رئيسة الجمعية بذلك ، حيث انها تعتبر المعهد المصري هو المكان الأمثل للقيام بالنشاطات.

محاضرة عن أخر الاكتشافات الاثرية بمصر

بناء على دعوة من ا.د. خوسيه جلان أستاذ علم المصريات ومدير البعثة الاثرية الاسبانية بالأقصر حضر ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي في مركز الأبحاث العلمية بمدريد محاضرة عن اهم اكتشافات بعثة التنقيب الاثرية الاسبانية التي تعمل بذراع أبو النجا بالأقصر، وتحدث المحاضر عن أهم الاكتشافات ومنها الحديقة الملحقة بمقابر الموتى والتي اكتشف فيها عدد من النباتات التي تخضع للتحليل وأيضا الرسومات التي تغطى لفائف الموميات، وقد أثنى على العمالة المصرية ومدى احترافها وعلى تعاون سلطات الاثار المصرية، حضر الندوة جمهور كبير.

ملتقى شعرى

تم تقديم الملتقى الشعرى العربي الإسباني بالمعهد المصري،  قد الملتقى ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي وقام بإلقاء الشعر عدد من الشعراء العرب والاسبان باللغتين العربية والاسبانية، قدمت أيضا الملتقى المستعربة الكبيرة كارمن رويث، وصاحب الملتقى فقرات موسيقية عربية.

المحاضرة الختامية لدورة الفن والمرأة

أختتم بالمعهد المصري دورة الفن والمرأة والتي أقيمت بالمعهد لمدة خمسة اشهر، حضر حفل الختام ا.د باسم صالح محد المستشار الثقافي والسيدة/ هبة الخادم حرم سعادة السفير المصري وأساتذة الدورة من جامعة مدريد، وقد تم توزيع الدبلومات على الدارسين. وتم الاتفاق على القيام بعمل دورة اخرى بدءا من يناير المقبل بإذن الله.

ختام دورة عن طريقة الاحتفالات في العصر الفرعونى

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتوزيع الدبلومات على دارسي دورة علم المصريات بالتعاون مع معهد الدراسات المصرية إالبا ، وهذه هي احدى الدورات التي تدرس بالمعهد وهى اخر دورة لهذا الموسم.

عرض فيلم اشتباك

بناء على دعوة من سفارة جمهورية مصر العربية بإسبانيا، حضر ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي العرض الخاص للفيلم المصري اشتباك للمخرج محمد دياب والذى سيعرض في احدى دور العرض بمدريد، حضر العرض سعادة سفير جمهورية مصر العربية بإسبانيا وعدد من أعضاء السفارة.

افتتاح المؤتمر الأول لعلم المصريات بجامعة كومبلتنسى

افتتح ا.د. باسم صالح محمد وا.د. لويس انريكى اوتيرو عميد كلية الجغرافيا والتاريخ وا.د. سانتياجو مونتيرو رئيس قسم التاريخ بجامعة كومبلوتنسى (جامعة مدريد) المؤتمر الأول لعلم المصريات بمشاركة كبار علماء المصريات بإسبانيا وهو نواة لبرنامج ماجستير علم المصريات التي سيتم افتتاحه قريبا بالتعاون مع نفس الجامعة.

افتتاح معرض  عدد من الفنانين  

تم افتتاح معرض عن التماثيل والنحت لعدد من الفنانين في صالة العرض بالمعهد في الفترة من الى 17  الى 25 مايو  2017، والمعروضات مزيج من الاعمال الفنية لعدد من الفنانين ما بين النحت واللوحات الفنية والتماثيل.

تقديم كتاب الاندلس الحلم الممزق

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتقديم كتاب "الحلم الممزق" لواحد من كبار الخبراء ودارسي تاريخ الاندلس خوان خوسيه باي، والكتاب يعتمد على الوقائع المذكورة بكتاب جابر بن حيان القرطبي في القرن الحادي عشر، وقد تحدث الكاتب عن العمل وعن الحقبة التاريخية من العصر الأموي بالأندلس، جدير بالذكر ان الطبعة الأولى للكتاب قد نفذت خلال أيام قليلة.

ختام دورة علم المصريات

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتوزيع الدبلومات على دارسي دورة علم المصريات بالتعاون مع معهد الدراسات المصرية إالبا ، وهذه هي احدى الدورات التي تدرس بالمعهد وبها 38دارس من مختلف الاعمار.

مدرسة المترجمين بطليطلة

قام ا.د. باسم صالح محمد بزيارة مدرسة المترجمين بطليطلة وكان في استقباله مدير المدرسة المستعرب لويس ميجيل كاسادا. والمدرسة من أعرق المؤسسات الثقافية بأوروبا، وتم اهدائها عدد من إصدارات المعهد على راسها ترجمة كتاب المقتبس 3 والذى اثار اهتمام شديد في الأوساط الثقافية بإسبانيا الى جانب عدد من الكتب الأخرى، وقامت المدرسة بإهداء المعهد المصري عدد من اصداراتها من بينها ترجمة كتاب ألف ليلة وليلة الحائز على جائزة الشيخ زايد لعام 2016.

محاضرة عن عجائب مصر بطليطلة

بناء على دعوة من مدرسة المترجمين بطليطلة والمؤسسة التعليمية سان لوكاس بمناسبة الأسبوع الثقافي المصري قام ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي بإلقاء محاضرة عن عجائب مصر منذ العصر الفرعوني والإسلامي حتى العصر الحديث، وقد حضر الندوة المسئول الثقافي لمدينة طليطلة وعدد كبير من الجمهور.

دعوة من الاكاديمية العليا للقوات المسلحة

حضر ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية حفل ختام نشاط الاكاديمية العليا لقوات المسلحة الاسبانية والتي يدرس فيها طلاب من مختلف دول العالم من بينهم مصر، وقد أقيمت الاحتفالية بالأكاديمية وعرضت كل دولة بعض من منتجاتها، حضر حفل عدد كبير من أعضاء البعثات الدبلوماسية المختلفة.

اجتماع مع ممثلي جامعة كومبلوتنسى

عقد ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد اجتماع مع د. مصطفى امين رئيس المجلس الأعلى للاثار وا.د. خوسيه بيريس رئيس قسم التاريخ القديم بجامعة كومبلوتنسى لبحث سبل التعاون في مجال ماجستير الدارسات الفرعونية القديمة الأول من نوعه على مستوى اسبانيا، بالإضافة الى رغبة الجامعة في التعاون مع المجلس الأعلى للثقافة عن طريق عمل بعض الدراسات بالأقصر وافتتاح معهد لترميم الاثار بالأقصر.

تقديم كتاب "المقتبس 3"

تم تقديم ترجمة لرائعة جابر بن حيان القرطبي في وصف الامارة بالأندلس "المقتبس 3" ويعتبر واحد من اهم الكتب التي عاصرت تاريخ الامارة بالأندلس قد قدم الكتاب ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية وتحدث د. يوسف جيسبرت مدير متحف دنيا عن أهمية الكتاب لتاريخ اسبانيا والباحثين كما أثنى ان يقوم المعهد المصري بنشر كتاب بذات الاهمية، كما تحدث المترجم د. جوستابو تورينثو عن أهمية معرفة تفاصيل الحياة الاندلسية في تلك الفترة، والكتاب من منشورات المعهد المصري.

نشر ترجمة كتاب المقتبس الجزء الثالث

قام المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بنشر الترجمة الاسبانية للإحدى روائع تاريخ الاندلس كتاب المقتبس الجزء الثالث والذى كتبه جابر بن حيان القرطبي في القرن الحادي عشر، وترجمه احد الباحثين المتخصصين بتاريخ الاندلس جوستابو تورينثو وقام بتقديم الكتاب ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي، وقد تلقى المكتب تهنئة عدد كبير من الجهات للإصدار هذا الكتاب وكذا عدد من الطلبات للاقتنائه.

تقديم كتاب الكلمات العربية في رواية دونكيشوت

اقيم بمدينة الكالا دى هنارس مسقط راس الكاتب الإسباني العالمي سرفنتس  ندوة عن كتاب الكلمات العربية في رواية دونكيشوت، وذلك بمناسبة مرور 400 عاما على وفاة الكاتب، قام بكتابة مقدمة الكتاب الذي طبعه المعهد المصري للدراسات الإسلامية بالتعاون مع تمبس (الاتحاد الأوروبي) و وسيتحدث في الندوة مؤلف الكتاب د. محمود صبح.

افتتاح معرض  عدد من الفنانين  

افتتح ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية معرض عن الفن الحديث لعدد من الفنانين في صالة العرض بالمعهد في الفترة من الى 19  الى 30 ابريل  2017، والمعروضات مزيج من الاعمال الفنية الت تنتمى لتيار التكعيب الحديث وأيضا بعض الصور عن المباني الحديثة.

لقاء مع رئيس المجلس الأعلى للاثار

التقى ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي مع ا.د. مصطفى امين رئيس المجلس الأعلى للأثار وذلك بناء على دعوة من المعهد المصري للتشاور في برامج ماجستير علم المصريات التي سيعقدها المعهد بالتعاون مع كبرى الجامعات في اسبانيا، بالإضافة الى عدد من المشروعات البحثية الخاصة بالأثار المصرية وبعثات التنقيب.

بدء امتحانات أبنائنا في الخارج بالمعهد الثقافي المصري

بدأت امتحانات أبنائنا في الخارج لهذا العام لعدد 25 طالب من أبناء الجالية المصرية وأعضاء السفارة وقد بدأت في 1 ابريل وستنتهى يوم الثلاثاء 11 ابريل وتمت بمقر المعهد وبإشراف المستشار الثقافي ا.د. باسم صالح محد داود والسيد أحمد قطب الملحق الإداري.

افتتاح مهرجان السينما الافريقي

أفتتح في العاصمة مدريد مهرجان السينما الأفريقي وهو مهرجان خاص بالسينما في القارة الافريقية، ويشارك فيه عدد من الأفلام المصرية، يتم عرض الأفلام ما بين مدينة طنجة بالمغرب ومدينة طريفة بإسبانيا، حضر الافتتاح  ا.د. اباسم صالح محمد المستشار الثقافي.

تقديم ترجمة الاحزان العادية للشعار عبد الرحمن الابنودى لللاسبانية

تم تقديم ترجمة كتاب الاحزان العادية للشاعر الكبير عبد الحمن الابنودى للإسبانية في مقر كلية الآداب جامعة مدريد، وهو من منشورات المعهد المصري للدارسات الإسلامية بمدريد. وتحدث في التقديم كل من نهال كمال زوجة الشاعر، وا.د. باسم صالح المستشار الثقافي و د. فيكتوريا كرايتشى مترجمة العمل، وقام بالتقديم ا.د. ماريا لويسا بريتو أستاذة بقسم اللغة العربية، وبعد التقديم تم قراءة ديوان " كتابة " باللغتين العربية والاسبانية من خلال طلبة القسم وقرأته بالعربية نور الابنودى كريمة الشاعر، حضر الحفل السيد طارق سراج سكرتير أول السفارة المصرية وعدد كبير من الطلاب والأساتذة.

أستقبل المعهد المصري للدراسات الاسلامية الإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودى

أستقبل المعهد المصري للدراسات الاسلامية الإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودى، وقد حضرت للإسبانيا خصيصا للمشاركة في تقديم اول ترجمة للغة الاسبانية للأشعار الابنودى، وقد قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي بتقديم عدة نسخ هدية من المعهد.

زيارة ماريا خيسوس بيجيرا

قامت ا.د. ماريا خسيسو بيجيرا المستعربة الاسبانية الكبيرة وعضو المجمع الملكي للتاريخ بإسبانيا والمتخصصة في تاريخ الاندلس بزيارة المعهد المصري للدراسات الاسمية لبحث سبل التعاون مع المجمع الملكي للتاريخ ومؤسسة الاندلس بقرطبة وقد ألتقت ب ا.د. باسم صالح محمد وقد تم الاتفاق مبدئيا على قيام المستشار الثقافي بإلقاء محاضرتين بمركز التاريخ بقرطبة بالإضافة الى عدد من الأنشطة الأخرى.

اعمال ختام المؤتمر الدولي الأول "العرب والسيرة الذاتية"

قام ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي المصري ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بإعلان انتهاء اعمال المؤتمر الدولي الثاني تحت العنوان "العرب والسيرة الذاتية" والذى نظمه المعهد المصري بالتعاون مع قسم اللغة العربية – بجامعة اليكانتى، وقد ألقى المحاضرة الختامية ا.د. حكيم سلام من المعهد الوطني للتراث بتونس.

افتتاح المؤتمر الدولي الثانى "العرب والسيرة الذاتية"

في إطار النشاط الثقافي والعلمي للمعهد المصري تم افتتاح بمقر المعهد المؤتمر الدولي الثاني "العرب والسيرة الذاتية" وذلك بعد نجاح المؤتمر الأول العام الماضي، وذلك بالتعاون مع جامعة اليكانتى في اسبانيا، افتتح المؤتمرا.د. باسم صالح محد المستشار الثقافي المصري وألقى كلمة افتتاحية كل من ا.د. ماريا خسيسوس فيجيرا أستاذة بقسم اللغة العربية بجامعة مدريد وعضو المجمع الملكي للتاريخ وا.د. خوان ميسا عميد كلية الآداب والفلسفة بجامعة اليكانتى وا.د. فرانسيسكو فرانكو رئيس قسم اللغة العربية بجامعة اليكانتى. ويشارك في المؤتمر نحو 19 مشارك من مختلف الجامعات الاسبانية والعربية على مدى يومين. وألقى المحاضرة الافتتاحية العالمة الكبيرة ماريا خيسوس فيجيرا المحاضرة الافتتاحية عن السيرة الذاتية في مذكرات امير غرناطة عبد الله.

حفل تأبين ا.د. السيد السيد سهيم

اقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية حفل تأبين للمرحوم ا.د. السيد السيد سهيم المستشار الثقافي الأسبق ونائب رئيس جامعة المنيا ورئيس قسم اللغة الاسبانية بكلية الألسن جامعة المنيا، حضر حفل التأبين عدد كبير من أساتذة الجامعات الاسبانية وعدد من الطلاب، الى جانب عدد من الجالية المصرية بإسبانيا، كما تحدث عن الفقيد نجله، قدم للتأبين ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي، وتحدث عن الفقيد المستعرب الكبير بدرو مارتينث مونتابث وعدد من الزملاء.

ورشة عمل علم المصريات للأطفال

أقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية بالتعاون مع معرض أبو سمبل المقام بمدريد ورش عمل علم المصريات للأطفال المدارس ويقوم بالتدريس فيها ا. تيريزا بيدمان وهى مديرة احدى البعثات الاسبانية للتنقيب عن الاثار بالأقصر، يتعرف من خلالها الأطفال على الحضارة المصرية القديمة والكتابة الهيروغليفية.

اجتماع اللجنة العلمية لمعهد العلوم والمجتمع

أجتمع مجلس إدارة الجمعية العلمية لمعهد العلوم والمجتمع بمقر المعهد المصرى للدراسات الإسلامية وذلك كثمرة التعاون بين المعهد والمؤسسات العلمية المختلفة والتي تشارك مع المعهد في تنظيم عدد من الندوات العلمية.

ندوة شعرية

اقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية بالتعاون مع ينويفرسال اتنيو ندوة شعرية تضم عدد كبير من الشعراء من مختلف الجنسيات، وتم قراءة الشعر باللغة الاسبانية واللغة الأصلية للكاتب، قدم للندوة ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية.

تقديم كتاب الكلمات العربية في دونكيشوت

اقامت مؤسسة كازينو مدريد الثقافية ندوة عن كتاب الكلمات العربية في رواية دونكيشوت، قدم للندوة ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية حيث انه قد قام بكتابة مقدمة الكتاب الذي طبعه المعهد المصري للدراسات الإسلامية بالتعاون مع تمبس (الاتحاد الأوروبي) وقد تحدث الكاتب د. محمود صبح مؤالف الكتاب.

افتتاح السريالية في الفن المصرى من 1938 الى 1948

اقام متحف الملكة صوفيا معرض صور ومقتنيات خاصة (الفن والحرية) بالاتجاه السريالي في مصر لبعض قدامى الفنانين المصريين وذلك في الفترة من 15 فبراير الى 28 مايو 2017 ، حضر حفل الافتتاح ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامي، بالإضافة الى سفراء لبيا وفلسطين وجامعة الدول العربية وعدد كبير من المهتمين بالمجال والفنانين.

افتتاح دورة ماك 2017

افتتح ا.د. باسم صالح المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية دورة ماك 2017 والتي ستعقد في مقر المعهد لمدة خمسة اشهر بالتعاون مع جمعيات السيدات العربيات وجمعيات نسائية أخرى، وتتنوع المحاضرات ما بين الموسيقى والفن والادب ويتحدث فيها كبار الأساتذة.

معرض الكتاب العربي الإسباني الأول في مدينة قرطبة

اشترك المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمعرض الكتاب العربي الإسباني الأول في مدينة قرطبة، وقد تم عرض عدد من إصدارات المعهد.

الاحتفال بثورة 25 يناير

أقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية بإسبانيا احتفالية بمناسبة الذكرى السادسة لثورة 25 يناير تحدث فيها سعادة السفير/أحمد إسماعيل عبد المعطى سفير مصر بإسبانيا عن مصر خلال هذه الاعوام والإنجازات التي تتحقق على ارض الواقع، وقدم للاحتفالية وأدارها ا.د. باسم صالح محمد المستشار الثقافي وحضر الاحتفالية عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وجميع أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بإسبانيا وعدد من أعضاء الجالية المصرية.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم