English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط المكتب الثقافي المصري بكانو

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المركز الثقافى المصرى بكانو

 

بحث سبل التعاون بين كلية الصيدلة بجامعة بايرو وكليات الصيدلة المصرية

The Cultural Attaché Discusses the Collaboration between the Faculty of Pharmaceutical Sciences in BUK and Its Egyptian Counterparts   

عقد د/ إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي إجتماعاً مع أ.د/ بشير شيدي، عميد كلية الصيدلة بجامعة بايرو يوم 28 ديسمبر 2017، لبحث أوجه التعاون مع كليات الصيدلة بالجامعات المصرية. حضر الإجتماع وكيل الكلية والسيد أ.د/ محمد مبروك الأستاذ بكلية الطب بالجامعة. جاءت زيارة الملحق الثقافي إلى مقر الكلية وفقاً لتوجه المركز لتشجيع إبرام إتفاقيات التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات والكليات النيجيرية ونظائرها المصرية.

عقد شراكة ثقافية مع إدارة سينما فيلم هاوس لإقامة عروض مصرية مجانية

The Centre Initiates a Cultural Partnership with Film House Cinemas in Ado Bayero Mall  

بعد عدد من اللقاءات قام بها د/ إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي مع  إدارة أكبر مركز تجاري في غرب أفريقيا أدو بايرومول، تم التوصل إلى عقد شراكة ثقافية مع دار عرض سينما Film House الموجودة بالطابق الثاني بالمركز التجاري في يوم 27 ديسمبر 2017. حضر الإجتماع كل من السيد/ إبراهيم أدامو، مدير عام إدارة المركز التجاري، والسيد/ أوسيتا أوبوكوجي، مدير فرع دار السينما في ولاية كانو وتم الإتفاق على إقامة عروض ثقافية مصرية بأحد قاعات عرض السينما لطلاب المدارس الدولية مجاناً، وذلك لتعزيز الدور المجتمعي للمركز التجاري في التقارب ما بين الثقافات الإفريقية.

يوم ثقافي مصري مع مدرسة الهدى والنور الدولية

Egyptian Cultural Day with Al-Huda Wa Al-Nour International School

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوماً ثقافياً مصرياً في مقر المركز يوم 20 ديسمبر 2017 مستضيفاً مدرسة الهدى والنور الدولية. تضمن اليوم العديد من الأنشطة الثقافية التي تشجع التلاميذ على التعرف على الحضارة والثقافة المصرية، كما أجاب الملحق الثقافي على تساؤلات التلاميذ وبعض مشرفي الزيارة. شكرت إدارة المدرسة الملحق الثقافي على إتاحة هذه الفرصة لهم وإكساب التلاميذ تجربة رائعة.

أنشطة مسرحية لطلاب المدارس النيجيرية في إحتفالية المركز باليوم العالمي للغة العربية

Nigerian School Students Perform Plays in Arabic during the Centre Celebration of the World Arabic Language Day

بتنظيم من مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو أقامت بعض المدارس النيجيرية مسرحيات قصيرة حول فضل اللغة العربية في إطار مشاركتها في إحتفالية المركز باليوم العالمي للغة العربية والذي أقيمت بالمسرح الكبير بكلية سعادة ريمي. أظهر الطلاب براعة في استخدام اللغة العربية أثناء التمثيل المسرحي، وكذلك في إلقاء بعض الأشعار العربية. شكر الملحق الثقافي الطلاب وأثنى على المجهود المبذول من المدارس التي تكبدت عناء القدوم من ولايات أخرى للمشاركة في الإحتفالية.

تكريم المركز الثقافي بعض رواد اللغة العربية في نيجيريا

The Centre Honors Some Key Nigerian Figures in the Field of Arabic Language 

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر 2017،  وعلى هامش الإحتفالية التي نظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الكبرى المنوطة بتدريس اللغة العربية، قام الملحق الثقافي بتكريم بعض الشخصيات البارزة من رعاة اللغة العربية وبعض رؤساء أقسام اللغة العربية، وكذلك أسماء بعض الرواد الراحلين الذين كان لهم دور كبير في نشر اللغة العربية في نيجيريا.

إحتفالية المركز الثقافي المصري باليوم العالمي للغة العربية

The Egyptian Cultural Centre Celebrates the World Arabic Language Day

وسط حضور كبير من دارسي اللغة العربية والمهتمين بها من مختلف فئات المجتمع النيجيري وطوائفه وعمداء الكليات ومثقفي الولايات الشمالية وبعض رجال الإعلام، أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية إحتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر 2017، وذلك بالتعاون مع أقسام اللغة العربية في كل من جامعة بايرو، كلية سعادة ريمي للتربية، مركز دراسات القرآن الكريم بجامعة بايرو، كلية التربية بكورا، كلية كانو للعلوم والآداب، معهد الشيخ إبراهيم الطيب لتدريب معلمي اللغة العربية، وبمشاركة مبعوثي الأزهر الشريف بنيجيريا وبعض مدارس اللغة العربية. تم إقامة الإحتفال في المسرح المركزي بكلية سعادة ريمي للتربية. بدأ الإحتفال بتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم لأحد أعضاء بعثة الأزهر، ثم أعقب ذلك الكلمة الإفتتاحية للملحق الثقافي التي أشار فيها إلى تخصيص الأمم المتحدة لهذا اليوم إحتفالاً باللغة العربية كإحدى لغات الأمم المتحدة، ثم أوضح أهميتها الدينية ودورها في ترابط الشعوب وتماسكها، كما بين بعض المميزات اللغوية التي تختص بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات، وأكد على إهتمام جمهورية مصر العربية باللغة العربية وإبراز المجهودات التي تقوم بها الدولة لدعم نشرها. وبعد ذلك توالت مقالات رؤساء أقسام اللغة العربية بالكليات والجامعات والمركز المعنية وكانت كلها باللغة العربية، وشمل الحفل تقديم مسرحية باللغة العربية ثم تكريمأ لبعض الشخصيات الرائدة في نشر لغة الضاد في نيجيريا، ثم أقيم معرضاً للخط العربي على هامش الإحتفال.

جولة تعريفية داخل استوديوهات قناة ARTV النيجيرية

Orientation Tour inside ARTV Channel Studios 

على هامش اللقاء التليفزيوني للملحق الثقافي في قناة ARTV النيجيرية، قامت إدارة القناة بدعوة سيادته لعمل جولة داخل كواليس واستوديوهات القناة بعد اللقاء. أصطحب المدير التنفيذي للقناة الملحق الثقافي والسادة الضيوف إلى مشاهدة غرف التحكم والمونتاج وباقي استوديوهات القناة للتعرف على كيفية العمل وتتابع البرامج المختلفة على مدار الساعة. شكر الملحق الثقافي القائمين على القناة وأكد على ضرورة وجود اتصال دائم  مع وسائل الإعلام النيجيرية كجهات شراكة ثقافية.  

الملحق الثقافي في لقاء تليفزيوني على قناة إيه أر تي في النيجيرية

The Cultural Attaché is the guest of ARTV Channel in Nigeria  

استضافت قناة ARTV النيجيرية الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي المصري يوم 17 ديسمبر 2017، في لقاء تليفزيوني بصحبة أحد أساتذة اللغة العربية بجامعة بايرو بعض الشعراء النيجيريين الشباب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. تناول حديث الملحق الثقافي جهود جمهورية مصر العربية في الحفاظ على اللغة العربية ودعم إنتشارها، كما أضاف سيادته بعض أنشطة المركز المختلفة في تشجيع تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال دورات اللغة وعروض الدراما المصرية.

إستقبال المدير الإقليمي للأكاديمية الدولية للتدريب والدراسات

The Centre Receives the Regional Director of the International Academy for Training and Studies

إستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 14 ديسمبر 2017 السيد/ منجي والي آدم، المدير الإقليمي للأكاديمية الدولية للتدريب والدراسات بمقر المركز. اقترح السيد منجي بعض مجالات التعاون بين الأكاديمية والمركز الثقافي بالأخص في مجال التدريب وإقامة ورش عمل لهيئة التدريس بالمدارس النيجيرية لتعزيز مهاراتهم وتعريفهم بأحدث الطرق التدريسية.

محاضرة عن الدراسة بالجامعات المصرية

A Lecture on Why to Study in Egypt

قام الملحق الثقافي بإلقاء محاضرة وعمل عرض تقديمي عن مميزات الدراسة بالجامعات المصرية وكيفية الإلتحاق بها، ثم قام بالإجابة على التساؤلات المقدمة من ممثلي إدارة المدرسة والطالبات. وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي مع مدرسة جوازي الثانوية أثناء زيارتهم  للمركز يوم 12 ديسمبر 2017.

العادات والتقاليد بين مصر ونيجيريا: ورشة عمل بمكتبة المركز

Workshop on the Egyptian and Nigerian Customs and Traditions

أقيمت ورشة عمل بمكتبة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية حول العادات والتقاليد بين مصر ونيجيريا كجزء من التراث الغير ملموس في البلدين الأفريقيتين. شارك في ورشة العمل مجموعات من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة جوازي الحكومية. تم مناقشة أوجه التقارب والإختلاف في العديد من العادات الثقافية والموروثات الإجتماعية  كمظاهر الإحتفال بالمناسبات المختلفة والملابس والمأكولات وكذلك إكرام الضيف والشهامة والصدق.

جولة في تاريخ الفنون المصرية 

Guided Tour on the Egyptian Art History in the Centre Gallery

إستضافت قاعة المعروضات الفنية بالمركز الثقافي المصري مجموعات من طالبات مدرسة جوازي الثانوية في رحلة حول تاريخ الفنون المصرية عبر العصور المختلفة بداية من العصرالفرعوني وحتى العصر الحديث، وشملت الجولة شرحاً لبعض النماذج الفنية المصرية القديمة والإسلامية. حرصت الطالبات على تدوين المعلومات والملاحظات إلى جانب إلتقاط الصور التذكارية بين المعروضات الفنية.

مدرسة جوازي الثانوية الحكومية في ضيافة المركز الثقافي المصري

The Centre Hosts the Govt. Girls Arabic Secondary School of Gwazaye

استقبل الملحق الثقافي زيارة مدرسة جوازي الثانوية الحكومية للبنات يوم 12 ديسمبر 2017. حضر عن إدارة المدرسة السادة أ.إبراهيم محمد عيسي، وأ.عمر عبد المؤمن، وأ.ثويبة يعقوب بصحبة 56 طالبة من المدرسة. شمل برنامج الزيارة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية ما بين فنية وثقافية وتعليمية. واختتم اللقاء بإهداء المركز مجموعة من الكتب إلى مكتبة المدرسة.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يحيي ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ

Commemorating the Egyptian Nobel Winner Naguib Mahfouz

إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر 2017 بذكرى ميلاد الأديب الكبير نجيب محفوظ، أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988. دارت محاور الندوة حول مسيرته الأدبية وأهم أعماله الخالدة التي تنوعت بين مسرحيات وقصص قصيرة وروايات تحول معظمها إلى أعمال سينمائية وتليفزيونية وترجم العديد منها إلى لغات أخرى. ومن أشهر أعماله كفاح طيبة، بين القصرين، خان الخليلي، السمان والخريف، قصر الشوق والسكرية.

الملحق الثقافي في حفل إستقبال فخامة رئيس جمهورية نيجيريا الإتحادية

The Cultural Attaché Attends the Reception of President Buhari in Kano

تلبية لدعوة حاكم ولاية كانو حضر الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي حفل إستقبال فخامة الرئيس/ محمد بخاري، رئيس جمهورية نيجيريا الإتحادية في زيارته للولاية يوم 6 ديسمبر 2017. أقيم حفل عشاء خاص على شرف فخامة الرئيس حضره لفيف من وزراء الحكومة الفيدرالية وبعض حكام الولايات، إضافة إلى سمو أمير كانو وممثلي بعض الدول الصديقة.

الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في المركز الثقافي

The Cultural Centre Celebrates Al-Mawlid Al-Nabawi

أحيا مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو الذكرى العطرة لمولد خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وذلك بإقامة ندوة بمقر المركز يوم الإثنين الموافق 4 ديسمبر 2017 حول حياة النبي صلى الله عليه وسلم  وصفاته حاضر فيها السيد/آدم عبد المؤمن، معلم اللغة العربية بالمركز. حضر الندوة حشداً من رواد المركز وجانباً كبيراً من مثقفي الشمال النيجيري وبعض رجال الدين. تناولت الندوة فضل التمسك بآداب المصطفى صلى الله عليه وسلم وإحياء سنته، والمعاملة الحسنة مع المسلم وغير المسلم، و التحلى بالسماحة والصدق والسخاء.

زيارة قاضي محكمة أونجوجو للمركز الثقافي المصري

Ungogo High Court of Justice Member Visits the Centre

رحب الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بالسيد/ عمر سنوسي، القاضي الشرعي بمحكمة أونجوجو أثناء زيارته لمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2017. أشاد القاضي سنوسي بالمراجع الأساسية في مجال الشريعة والقانون بمكتبة المركز، مؤكدأ أنه لاغنى لأي باحث أو دارس للشريعة الإسلامية أو اللغة العربية عن إرتياد مكتبة المركز الثقافي المصري. ومن جانبه شكر الملحق الثقافي فضيلة القاضي مشيراً إلى أن المكتبة في تطور دائم لتلبية حاجات الدارسين، ثم أهدى الملحق الثقافي القاضي أحد إصدارات مجلة الأزهر الشريف.

الملحق الثقافي يرحب بمندوبي المدرسة الحكومية الثانوية بمنجبر

The Culture Attaché Receives Representatives of the Government Secondary School in Minjiber  

سعياً لنشر الثقافة المصرية وترويجاً للدراسة بالجامعات في مصر يقوم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو بتوسيع نطاق علاقات المركز مع المدارس الثانوية سواء بتنظيم الزيارات لها أو بدعوتها في الأيام الثقافية المصرية. قام المركز بدعوة إدارة مدرسة منجبر الحكومية الثانوية لزيارة المركز والترتيب لمشاركة طلاب المدرسة في أنشطة المركز الثقافية. وفي يوم 2 ديسمبر إستقبل الملحق الثقافي كلا من السيد/شيخو عمر آدم، والسيد/مصطفى طلحة عيسى مندوبي المدرسة، الذان أعربا عن سعادتهما لدعوة المركز والتأكيد على الحضور للمشاركة وأعربا عن  حاجة الطلاب لمعرفة المزيد عن نظام الدراسة الجامعية في مصر.

إستقبال وفد أئمة ولايتي يوبي وبورنو المقبولين في دورة إعداد الأئمة بالأزهر

The Centre Welcomes the Imams of Yobe and Borno States Accepted in Al-Azhar Preachers Training Course

إستقبل الملحق الثقافي يوم السبت الموافق 2 ديسمبر 2017 بمقر المركز وفداً من أئمة ولايتي يوبي وبورنو المقبولين في دورة إعداد الأئمة بالأزهر الشريف. وعبر ممثلي الوفد السادة محمد ثالث لوان، تكر الحاج موسى، آدم على، يونس الحاج عمر عن سعادتهم بالقبول في دورة الأزهر وفخرهم بالذهاب إلى مصر قبلة العلم والمعرفة. رحب د/إبراهيم عبدالباسط أحمد بالأئمة وتمنى لهم تحقيق أقصى استفادة من هذا البرنامج التدريبي ونشر المنفعة من وسطية الأزهر الشريف ومنهجه في نبذ الإرهاب والتعايش السلمى. 

الإجتماع التحضيري الثاني للإعداد لإحتفالية اليوم العالمي للغة العربية

The Second Preparatory Meeting for Celebrating the International Day of Arabic Language

في لقاء شارك فيه رؤساء أقسام اللغة العربية بكليات ومعاهد ولاية كانو نظم له مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لبحث الترتيبات النهائية لإحتفالية اليوم العالمي للغة العربية خلال شهر ديسمبر القادم، تم الإجتماع يوم 29 نوفمبر 2017 بقاعة الإجتماعات في مركز دراسات القرآن الكريم بجامعة بايرو كنو، حيث اتفق المشاركون على إقامة الإحتفالية في يوم 18 ديسمبر بمقر كلية سعادة ريمي للتربية، كما تم تحديد مشاركة كل مؤسسة تعليمية في برنامج الحفل الذي سيقام تحت رعاية المركز.

يوم الثقافة المصرية مع جمعية إحياء اللغة العربية بمعهد الشيخ بشير الثانوي 

Egyptian Cultural Day with EL-Sheikh Bashir Secondary Institute

شارك طلاب وطالبات جمعية إحياء اللغة العربية بمعهد الشيخ بشير الثانوي بحكومة دالا في يوم الثقافة المصرية الذي نظمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 29 نوفمبر 2017. تنوعت أنشطة اليوم الثقافي ما بين محاضرات وعرض لمهارات الطلاب ومواهبهم الأدبية والفنية. عبر أعضاء الجمعية عن حبهم وتقديرهم العميق لمصر بإعتبارها رمزاً للعلم والعروبة.   

إستقبال رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة جوازي الإعدادية الحكومية

The Head of Gwazaye School Arabic Department Visits the Centre

رحب الملحق الثقافي بالسيد الأستاذ/ طاهر ثاني شعيب، رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة جوازي الحكومية الإعدادية بحكومة كومبوزو أثناء زيارته لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 27 نوفمبر 2017. أبدى السيد شعيب رغبة المدرسة في التعاون الثقافي مع المركز، وقام الملحق الثقافي بدعوة المدرسة لحضور يوماً ثقافياً بالمركز لتعريف الطلاب ببعض ملامح الثقافة المصرية والعربية،وتزويدهم بمعلومات عن مدى إمكانية الدراسة الجامعية في مصر.

إستقبال أحد كبار رجال السياسة في ولاية كانو

The Centre Receives a Prominent Politician in Kano State 

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية السيد الحاج/ يحي محمد كيابو، أحد الشخصيات السياسية البارزة بولاية كانو يوم 27 نوفمبر 2017. أشاد سيادته بدور المركز الفاعل في خدمة التعليم والثقافة لدى أبناء الشعب النيجيري، والإعتزاز بوجود المركز في الشمال بالأخص في ولاية كانو. أوضح الملحق الثقافي قيام المركز بخدماته التعليمية منذ ما يربوا على نصف قرن، كما أن أشار إلى زيادة أنشطة المركز التعليمية والثقافية وإمتدادها إلى خارج الولاية لتشمل باقي الولايات النيجيرية.

لقاء معالي السفير النيجيري لدى القاهرة أثناء تواجده في نيجيريا

The Cultural Attaché Meets the Nigerian Ambassador to Egypt 

إلتقى الملحق الثقافي بمعالي السيد أ.د/ دانتاتي عبد القادر، سفير جمهورية نيجيريا الإتحادية لدى جمهورية مصر العربية أثناء تواجده في أول زياره لسيادته لوطنه بعد توليه مهام منصبه. عبر السيد عبد القادر عن إعتزازه بمدى عمق العلاقات المصرية النيجيرية وحرصه على تعزيز التعاون بين البلدين بصورة أكبر في المستقبل القريب.

الإجتماع التحضيري الأول للإحتفال باليوم العالمي للغة العربية

The First Preparatory Meeting for Celebrating the International Day of Arabic Language

إجتمع الملحق الثقافي يوم 23 نوفمبر 2017 في جامعة بايرو كنو مع بعض ممثلي كليات الآداب وأقسام اللغة العربية للتحضير للإحتفال باليوم العالمي للغة العربية، جاء الإجتماع بناءاً على إقتراح المركز الثقافي المصري للإعداد لعمل إحتفال موحد لهذا اليوم. ناقش اللقاء برامج الحفل المقترحة وكذلك الشخصيات المزمع تكريمها، بالإضافة إلى توزيع الأدوار بين الجهات المشاركة.  

رئيس جامعة بايرو كنو يستقبل الملحق الثقافي المصري

BUK Vice-Chancellor Receives the Cultural Attaché in His Office

استقبل السيد الأستاذ الدكتور/ محمد ياهوذا بللو، رئيس جامعة بايرو كنو الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم 26 نوفمبر 2017 في زيارة لمتابعة أنشطة الجامعة العلمية والبحثية، ودفع آفاق التعاون مع الجامعات المصرية.

الملحق الثقافي في زيارة لمركز أبحاث الطاقة المتجددة بجامعة بايرو

The Cultural Attaché Visits the Centre for Renewable Energy Research CRER at Bayero University  

قام الدكتور/ إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي بزيارة مركز أبحاث الطاقة المتجددة في جامعة بايرو كنو، حيث استقبله أ.د/ ناصر عيسى مدير المركز معبراً عن مدى تقديره للزيارة لأحدث مركز بحثي تم إنشاؤه بالجامعة مشيراً إلى مبادرات المركز الثقافي المصري الدائمة في التعاون مع المؤسسات التعليمية النيجيرية. هنأ الملحق الثقافي الدكتور/عيسى على منصبه الجديد مناقشاً محاور التعاون العلمي بين المركز والمراكز البحثية في مصر.

زيارة مدرسة أولو الألباب للمركز الثقافي المصري

Ulul Al-Bab Senior Arabic Secondary School Visits the Centre

في يوم 25 نوفمبر 2017 استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية زيارة طلابية مكونة من 42 طالب وطالبة من مدرسة أولو الألباب الثانوية. استقبل الملحق الثقافي ممثلي إدارة المدرسة السيد/ شعيب ثاني شعيب، والسيد/ أحمد أمينو كبارا، والسيدة/ مريم يحيى. تنوعت الأنشطة الثقافية للطلاب خلال اليوم، حيث تضمنت فعالية بنك المعلومات العربية بمكتبة المركز، وكذلك استعراض نماذج فنية من قاعة الفنون والمعروضات بالمركز.

مشاركة الملحق الثقافي في الملتقى الطبي الرابع

The Centre Participates in the 4th Medical Lecture in Kano

تلبية لدعوة إدارة الخدمات الطبية بوزارة التعليم، قام الملحق الثقافي بحضور الملتقي الطبي الرابع للإدارة المنعقد في كلية سعادة ريمي للتربية يوم 22 نوفمبر 2017. شكر الملحق الثقافي القائمين على تنظيم الملتقي ومنهم د. رابعة أول، ود. مريم سليمان، وأشار إلى ضرورة التوعية الطبية والاهتمام بالخدمات الطبية لطلاب الجامعات، كما أوضح سيادته أهمية دور ومسئولية المستشفيات التعليمية في خدمة المجتمع المحلي مدللاً على ذلك بأمثلة من المستشفيات التعليمية في بعض الجامعات المصرية.

زيارة جامعة التنزيل بولاية كانو

A Visit to Al-Tanzeel University in Kano State

بناءاً على دعوة الحاج الدكتور/ إسحق رابع، رئيس مجلس إدارة جامعة التنزيل الخاصة، والتي بصدد الموافقة على إعتمادها وبدء الدراسة بها، قام الملحق الثقافي بزيارة تفقدية لمقر الجامعة يوم 20 نوفمبر 2017 بصحبة عدد من أعضاء مجلس إدارة الجامعة والمشرفين على إنشائها. وقد أبدت إدارة الجامعة الرغبة في التعاون مع الجانب المصري والإستفادة من الخبرة المصرية في مجال التعليم سواء بمدهم بأعضاء هيئة تدريس أو إرسال الباحثين لنيل الدرجات العلمية من الجامعات المصرية بالإضافة إلى إتفاقيات التعاون العلمي.

زيارة الملحق الثقافي للبليونير النيجيري د. إسحق رابع أحد أبرز رعاة التعليم في البلاد  

The Cultural Attaché Visits Alhaji Dr Isyaku Rabiu  

سعياً لتكوين المركز سلسلة من العلاقات القوية مع كبار رجال الدولة في نيجيريا وبالأخص من لهم إهتمامات علمية وتعليمية، قام د. إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي بالترتيب لزيارة الحاج الدكتور/ إسحق رابع، رجل الأعمال والبليونير النيجيري المعروف بسعيه الدائم لتشجيع العلم والباحثين، والجدير بالذكر انه قد أنشأ حديثاً جامعة التنزيل وهي جامعة خاصة في ولاية كانو بانتظار قرار الإعتماد من هيئة الجامعات النيجيرية. وتمشياً مع سياسة المركز من ضرورة تكريم كبار الشخصيات التي أسهمت في التعليم في نيجيريا جاءت الزيارة لتكريم الحاج رابع وإهداءه شعار المركز الثقافي المصري. تقدم الحاج بخالص الشكر لتقدير المركز له والتأكيد على دعم التعاون مع الجانب المصري في مجال التعليم والبحث العلمي.

زيارة ممثلي الإتحاد القومي لطلاب نيجيريا 

National Association of Nigerian Students NANS Representatives Pay a Courtesy Visit to the Centre

إستقبل مركزمصر للعلاقات الثقافية التعليمية يوم الأحد الموافق 19 نوفمبر 2017 ممثلي الإتحاد العام لطلاب نيجيريا، حيث رحب د/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بالطالب/ عمر فاروق موسى نائب منسق المنطقة الأولى للإتحاد والتابع لها 7 ولايات شمالية. نظم المركز لهذه الزيارة إيماناً بضرورة وجود قناة إتصال بين المركز وإتحاد طلاب نيجيريا، حيث تعتبر هذه المنظمة هي الصوت الرسمي الوحيد لجميع طلاب نيجيريا في داخل البلاد وخارجها. شكر الطالب موسى الملحق الثقافي على دعوتهم لمقر المركز وأبلغ تقدير الرئيس العام للإتحاد لجهود المركز في تنمية النواحي التعليمية لطلاب نيجيريا، كما أعرب عن رغبة الإتحاد في التواصل المستمر والتعاون الفعال مع المركز. أشار الملحق الثقافي إلى ضرورة توصيل الفكرة الحقيقية عن تطور النظام التعليمي المصري وسهولة تقديم وقبول الطلاب النيجيريين في كافة برامج التعليم العالي المصرية سواء بالجامعات أو المعاهد الحكومية والخاصة، كما أوضح إستعداد المركز التام لعمل زيارات دورية بالتعاون مع الإتحاد للولايات لتقديم شرح  مفصل عن جميع الخدمات التي يقدمها المركز وكيفية القبول سواء في المرحلة الجامعية أوالدراسات العليا.  

إستقبال مدير مركز دراسات القرآن الكريم ورئيس رابطة خريجي الأزهر في مقر المركز

A Meeting with the Director of the Centre for Qura'nic Studies and the Head of Al-Azhar Graduates Association in North Nigeria    

إستقبل الملحق الثقافي في مقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يوم 18 نوفمبر 2017 أ.د/إبراهيم محمد، مدير مركز دراسات القرآن الكريم بجامعة بايرو، وأ.د/ يحيى إمام الأستاذ بقسم اللغة العربية بجامعة بايرو ورئيس رابطة خريجي الأزهر الشريف بشمال نيجيريا. يعد هذا الإجتماع متابعة للقاء السابق في هذا الشهر بجامعة بايرو بخصوص إنشاء فروع لرابطة خريجي جامعة الأزهر الشريف في الولايات النيجيرية،  وكذلك تسجيل الأعضاء في رابطة خريجي الجامعات المصرية التي أنشأها المركز بإشراف السفارة المصرية. أشار الملحق الثقافي إلى ضرورة لم شمل الرابطتين في الشمال والجنوب النيجيري، حيث أن خريجي الأزهر الشريف هم غالباً من أكبر قبيلتين في نيجيريا واللتين ينتشر فيهما الإسلام الهوسا في الشمال واليوروبا في الجنوب الغربي. كما أنه من الضروري جمع خريجي الأزهر وباقي الجامعات المصرية في نيجيريا حيث أنهم يمثلون سفراء مصر في الخارج ويعتبرون خير وسيلة للترويج للتعليم المصري بالأخص ممن يشغلون مكانة مرموقة في مجتمعاتهم.

إحتفالية المركز بذكرى ميلاد عميد الأدب العربي

The Centre Celebrates the Anniversary of Taha Hussein

احتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 15 نوفمبر 2017 بذكرى ميلاد الأديب الكبير طه حسين، عميد الأدب العربي في مقر المركز، حيث حضر الإحتفال العديد من الشخصيات المهتمة بالأدب العربي واللغة العربية بالإضافة إلى رؤساء أقسام اللغة العربية في بعض المعاهد والكليات. بدأت الإحتفالية بندوة عن طه حسين وحياته وإسهاماته الأدبية العظيمة، حاضر في الندوة إلى جانب الملحق الثقافي السيد/ شيخو سليمان شيث، المشرف على قسم اللغة العربية بمركز أولو الألباب للغة العربية، حيث قدم مختصراً عن سيرة طه حسين كأبرز دعاة التنوير في العالم العربي من كتابه الأيام. ثم قام المركز بعرض بعض حلقات من مسلسل على هامش السيرة من أعمال طه حسين.

الملحق الثقافي في لقاء رئيس رابطة خريجي الأزهر الشريف بمركز دراسات القرآن الكريم

A Meeting with the Chairman of Al-Azhar Graduates Association in North Nigeria

إلتقى د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم 14 نوفمبر 2017 بالسيد أ.د/ يحيى إمام رئيس رابطة خريجي الأزهر الشريف بشمال نيجيريا، وذلك في مقر مركز دراسات القرآن الكريم بجامعة بايرو كنو BUK، وحضر اللقاء السيد أ.د/ إبراهيم محمد، مدير المركز. تناول اللقاء كيفية تفعيل أنشطة الرابطة في نيجيريا وكذلك التعاون مع رابطة الأزهر في جنوب نيجيريا حيث قبيلة اليوروبا كخطوة أولية في إتحاد الرابطتين في كيان واحد تحت إشراف المركز الثقافي. كما نصح الملحق الثقافي بتنظيم أعمال الرابطة ودمجها مع رابطة خريجي الجامعات المصرية في نيجيريا، وكذلك تنظيم العمل وإنشاء فروع للرابطة في مختلف الولايات النيجيرية. 

إستقبال محاضر بكلية التربية الفيدرالية

The Centre Receives a Lecturer from FCE

إستقبل مركزمصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 12 نوفمبر 2017 السيد/ شيخو منتصر المحاضر بكلية التربية الفيدرالية. رحب الملحق الثقافي بالسيد منتصر وأشار إلى التعاون المتبادل مع كلية التربية الفيدرالية، كما بين أن المركز بصدد الترتيب للإحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع المؤسسات العلمية المهتمة بتدريس اللغة العربية. أكد الضيف الكريم على ضرورة مشاركة كلية التربية الفيدرالية في هذا الحدث الهام.

طالبات مدرسة تودن مرتلا يحضرون عروض نادي السينما بالمركز

Tudun Murtala Secondary Schools Students Attend the Egyptian Drama shows in the Centre

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بعرض حلقات درامية مصرية باللغة العربية الفصحى لطالبات مدرسة تودون مرتلا الثانوية في ختام اليوم  الثقافي المصري بنادي السينما في المركز.

مواهب شعرية نيجيرية في مكتبة المركز الثقافي المصري

Young Nigerian Poetic Talents in the Egyptian Cultural Centre Library

تنافست العديد من طالبات مدرسة البنات الثانوية العربية  بتودون مرتلا في إلقاء الشعر العربي في رحاب مكتبة مركز مصر للعلاقات والثقافية والتعليمية بكانو مما أثرى فعالية المواهب الشعرية باللغة العربية ضمن برنامج اليوم الثقافي المصري يوم 8 نوفمبر 2017. ألقت الطالبات أبيات شعرية لبعض كبار الشعراء المصريين والعرب أمثال محمود سامي البارودى، أحمد شوقي، إبراهيم ناجي، وحافظ إبراهيم تتناول في مجملها موضوعات في الإنتماء وحب الوطن. أثنى الملحق الثقافي على أداء الطالبات وإجادتهن اللغة العربية.

مشاركة مدرسة تودون مرتلا الثانوية في اليوم الثقافي المصري بالمركز

Government Girls Arabic Secondary School of Tudun Murtala Join the Centre Cultural Day

في إطار تنظيم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية سلسلة من الأيام الثقافية المصرية بالتعاون مع المدارس الثانوية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، رحب الملحق الثقافي يوم 8 نوفمبر 2017 بمدرسة البنات الثانوية الحكومية بتودن مرتلا. ضمت الزيارة 40 طالبة  والسادة مشرفي المدرسة. تقدم السيد/ كمال آدم رئيس قسم اللغة العربية بالشكر للمركز الثقافي نيابة عن إدارة المدرسة. تضمن اليوم مجموعة أنشطة ثقافية استهلت بندوة في مكتبة المركز بعنوان: مصر منارة العلم، حاضر فيها فضيلة الشيخ/ فوزي عبد المقصود شيخ معهد كانو الأزهري.    

استقبال ممثلي مجلس علماء الدعوة الإسلامية بالولاية

The Centre Receives Representatives of the Scholars Counsel for Islamic Da'wa

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية اليوم 7 نوفمبر 2017 وفد ممثلي مجلس علماء الدعوة الإسلامية بولاية كانو. رحب الملحق الثقافي بالسيد/حسين يعقوب رئيس المجلس والوفد المرافق له، ودار اللقاء حول جهود الأزهر الشريف نحو نشر الوسطية الإسلامية والبعد عن التعصب الديني. وشكر السيد/ يعقوب المركز على دعمه للأنشطة المختلفة وكذلك شكر الحكومة المصرية على تقديم الدورات التدريبية التي يقيمها الأزهر الشريف للأئمة والدعاة في القاهرة. كما أكد الوفد على تقدير موقف مصر الرائد والواضح ليس فقط في المنطقة بل في العالم الإسلامي في إدانة التطرف ونبذ التعصب والإرهاب.

وفد من حكومة الحسبة في زيارة للمركز الثقافي المصري بكانو

Envoys of Hizba Commission Visit the Centre

إستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وفدا من هيئة الحسبة الحكومية يتكون من السيد/ثالث عمر، والسيد/أنس محمد ثاني. عبر الوفد عن تقدير هيئة الحسبة للأنشطة البارزة التي يقوم بها المركز في الشمال النيجيري بالأخص في نشر الثقافة العربية، وأبدوا رغبتهم في الإلتحاق بدورة اللغة العربية التي ينظمها المركز. رحب الملحق الثقافي بالوفد الكريم وأكد على تخصيص مكان لأعضاء الهيئة في برنامج اللغة العربية بدورته القادمة، كما أشار إلى إتاحة فرصة الإطلاع في مكتبة المركز أيضاً.

عروض الدراما المصرية لطالبات مدرسة البنات الثانوية

Egyptian Drama Shows for Nigerian Students in the Centre

ختاماً لأنشطة اليوم الثقافي المصري الحافل الذي نظمه المركز الثقافي المصري بكانو مع مدرسة البنات الثانوية العربية الحكومية بغوروندوظي، عرض المركز بعض حلقات المسلسلات المصرية الدينية باللغة العربية والتي حرصت الطالبات ومشرفيهم على متابعتها.  

ماذا تعرف عن مصر: مسابقة ثقافية بالمركز الثقافي

How Do You See Egypt? A Cultural Competition in the Centre

ضمن فعاليات اليوم الثقافي المصري الذي نظمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع طالبات مدرسة البنات الثانوية العربية الحكومية بغورندوظي داخل أروقة المركز يوم 1 نوفمير 2017، أقام المركز مسابقة للحصاد الثقافي الذي تم خلال اليوم من ورشة عمل ومحاضرة عملية وندوة ثقافية. تناولت المسابقة معلومات وإنطباعات المشاركات حول مصر وكيف تراها من وجهة نظرها. كرم الملحق الثقافي الطالبات المتميزات بإهداء الكتيبات السياحية عن مصر ومعالمها الحضارية.

المركزالثقافي المصري يقيم ندوة عن تاريخ مصر القديم

A Lecture on the Ancient History of Egypt

في إطار اليوم الثقافي المصري الذي نظمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في الأول من نوفمبر 2017 مع مدرسة البنات الثانوية العربية الحكومية بغورندوظي بمقر المركز، قدم الملحق الثقافي ندوة حول تاريخ مصر القديم وأهم الأحداث التاريخية خلال عصر الإمبراطورية المصرية منذ  ما يقرب من 3500 عام، وكيف أن المصريين القدماء برعوا في أغلب مجالات العلوم مثل الفلك والهندسة والنحت والرسم، وكيف كانت حدود الإمبراطورية آنذاك، وكذلك إبرام أول معاهدة سلام موثقة في تاريخ البشرية. حضر جانب كبير من الطالبات الندوة، وقدموا العديد من التساؤلات حول موضوعات متفرقة من التاريخ المصري.

برديات ومخطوطات مصرية: محاضرة بقاعة الفنون بالمركز الثقافي المصري

Egyptian Papyrus and Arabic Calligraphy in the Centre Art Gallery

ضمن فعاليات اليوم الثقافي المصري مع طالبات مدرسة البنات الثانوية العربية الحكومية بغورندوظي، قام د.إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي بإشراك مجموعات الطالبات في محاضرات عملية في قاعة الفنون بالمركز الثقافي عن صناعة ورق البردي والخطوط المصرية القديمة، وكذلك  فن الخط العربي وأنواع الخطوط والمخطوطات العربية.

ورشة عمل بمكتبة المركز الثقافي

Cultural Workshop in the Egyptian Centre

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ورشة عمل عن معالم مصر السياحية داخل مكتبة المركز يوم 1 نوفمبر 2017. شارك في ورشة العمل العديد من  طالبات مدرسة البنات الثانوية العربية بغوروندوظي، كما أشرف عليها السيد/محمد أول عمر، أمين المكتبة والسيد/ عز الدين بافا أمينو من مشرفي المدرسة. إطلعت الطالبات في مجموعات على المجلات والكتب عن المعالم السياحية والحضارية المصرية، ثم قامت كل مجموعة بإختيار أحد هذه المعالم وعرضها بالشرح المفصل على باقي المجموعات. أظهرت الطالبات حماساً شديداً وشغفاً بالمعالم المصرية.

يوم ثقافي مصري مع مدرسة البنات الثانوية العربية بغوروندوظي

An Egyptian Cultural Day with Government Girls Arabic College, Goron-Dutse

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوماً ثقافياً مصرياً بمقر المركز يوم 1 نوفمبر 2017، وذلك بالتعاون مع مدرسة البنات الثانوية العربية الحكومية بغورندوظي. حضر اليوم الثقافي 51 طالبة بالإضافة إلى منسقي التعاون الثقافي ولجنة الإشراف التي تتكون من السيد/ يوسف لوان كبارا، والسيد/مهدي حبيب، والسيدة/هندتو تانكو، والسيد/عز الدين بافا أمينو. شمل اليوم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة مثل ورشة عمل في مكتبة المركز، ومحاضرة عملية عن البرديات والمخطوطات المصرية بقاعة الفنون، ثم ندوة عن التاريخ المصري القديم، ومسابقة ثقافية، وأخيراً عرض الدراما المصرية. وفي نهاية اليوم أهدى الملحق الثقافي مجموعة من إصدارات الأزهر الشريف لمكتبة المدرسة.

استقبال رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة منجبر الثانوية

The Head of Minjiber Secondary School Arabic Department Visits the Centre

إستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 30 اكتوبر 2017‎ السيد/ عمر آدم، رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة منجبر الثانوية والمشرف على مركز رباط حفظ القرآن وإتقانه. رحب الدكتور/إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي بالسيد آدم وتم مناقشة أوجه التعاون والدعم التعليمي والثقافي الممكن تقديمه للمدرسة الثانوية، بالأخص إقامة أيام ثقافية مصرية بالمدرسة.

زيارة وفد من هيئة الشريعة وأئمة ولاية كانو للمركز الثقافي

The Centre Receives Delegates of Shari'a Association  

قام وفد من هيئة الشريعة بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 28 اكتوبر 2017. حضر اللقاء بعض أئمة ولاية كانو من خريجي برنامج اللغة العربية بالمركز. عبر الضيوف عن بالغ تقديرهم لما يقوم به المركز في خدمة المجتمع النيجيري وبصفة خاصة نشر اللغة العربية والتي لها قدسيتها في الشمال النيجيري بإعتبارها لغة القرآن الكريم. ومن جانبه رحب الملحق الثقافي بالوفد مؤكداً على أن تعليم اللغة العربية هو أحد أهم الأنشطة التي يقوم بها المركز منذ سنوات عديدة وأنه سوف يقوم المركز بعقد دورتين سنوياً بدلا من دورة واحدة لإستيعاب أعداد المتقدمين المتزايدة.

عرض المسلسلات المصرية لطلاب المدارس النيجيرية في نادي الدراما بالمركز

Nigerian Students Watch Egyptian TV Drama in the Centre  

ضمن فعاليات اليوم الثقافي مع طلاب مدرسة نائسا الثانوية يوم 25 أكتوبر 2017، عرض نادي الدراما الثقافية بالمركز بعض الحلقات من المسلسلات المصرية، حيث أقبل عدد كبير من الطالبات على مشاهدة المسلسلات. كما أعرب مشرفي الزيارة عن مدى الفائدة التي تعود على الطلاب من سماع اللغة العربية في الإطار الدرامي والثقافي الذي يقدمه المركز من خلال العروض السينمائية.

جولات فنية عن المعروضات الفرعونية والإسلامية بالمركز

Short tours on the Egyptian Artistic Masterpieces in the Centre Art Gallery 

قام الملحق الثقافي بعمل جولات قصيرة لمجموعات من طالبات مدرسة نائسا الثانوية بقاعة المعروضات الفنية المصرية بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، وخلال تلك  الجولات تم شرح بعض النماذج المختارة للفنون المصرية في مختلف الفترات التاريخية الفرعونية والإسلامية.

مصر مهد الحضارات: قراءة ومناقشة في مكتبة المركز  الثقافي المصري

Egypt, the Cradle of Civilization, Reading and Discussion in the Centre Library

شاركت طالبات مدرسة البنات العربية الثانوية في الفعالية الثقافية التي نظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بعنوان مصر مهد الحضارات بداخل مكتبة المركز يوم 25 أكتوبر 2017. قامت الطالبات بالنحث عن الكتب حول موضوع الفعالية، وبعد انتها الوقت المخصص للقراءة والإطلاع بدأت المناقشة والإجابة على تساؤلات المشاركين من الطالبات.

المركز ينظم فعاليات ثقافية مع مدرسة البنات العربية الثانوية في دالا

The Centre Organizes a Full Cultural Day with the Government Girls Arabic Secondary School, Kofar Na'isa, Dala

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية العديد من الفعاليات الثقافية مع طالبات ومدرسي مدرسة البنات العربية الثانوية بنائسا التابعة لحكومة دالا في يوم الأربعاء الموافق 25 أكتوبر 2017. جاءت هذه الأنشطة ضمن بدء فعاليات موسم الثقافة والسينما المصرية والذي يستمر خلال شهر نوفمبر القادم وشاركت فيه العديد من المدارس الثانوية من أماكن مختلفة. رحب د/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بفوج المدرسة المكون من خمسين طالبة والسادة المشرفين بقيادة السيد/ أبوبكر إبراهيم  إسحق، رئيس قسم اللغة العربية، وكلا من السيد/ ناصر إبراهيم ناصر، نائب رئيس القسم، والسيد/ أبوبكر أحمد أبوبكر من الإدارة. وقدمت بعض الطالبات بعض الفقرات التي تضمنت كلمة الشكر والتقدير للمركز الثقافي ألقتها الطالبة/ زهراء يحيى أبوبكر، ثم أعقبها إلقاء بعض الأبيات الشعرية عن مصر.

استقبال وفد الوكالة الوطنية لحظر الاتجار بالبشر

The Centre Receives the National Agency for the Prohibition of Trafficking in Persons NAPTIP

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية زيارة من وفد الوكالة الوطنية لحظر الإتجار بالبشر في نيجيريا يترأسه السيد/ شيخو عمر، القائد العام للوكالة في الولايات الشمالية النيجيرية. قام الوفد الكريم بتعريف إختصاصات الوكالة ودورها الهام في تقليل عملية الهجرة غير الشرعية ومحاولة منع الإتجار بالبشر واستغلال الأطفال والإناث في العمالة غير المشروعة المنتشرة داخل وخارج نيجيريا. ثم عبر السيد/ عمر عن عمق تقدير الوكالة لجهود المركز الملحوظة التعليمية والثقافية بالأخص بين الشباب، وأهميتها البالغة في بناء فكرهم المعرفي والتشجيغ على الإبداع و زيادة الوعي والثقافة العامة والتعرف على دول القارة الإفريقية وبالأخص مصر. كما أشار الملحق الثقافي إلى دور السفارة المصرية في تنظيم عملية منح تأشيرة الدخول مما يقلل من عمليات السفر غير المشروع إليها. أهدى الوفد لمكتبة المركز بعض المنشورات التي بها إرشادات للمجتمع، كما أهدى الملحق الثقافي شعار المركز لقائد عام الوكالة. 

الملحق الثقافي ضيف شرف مركز دراسات النوع الإجتماعي للإحتفال باليوم الدولي للفتاة

The Cultural Attaché Speaks on the International Day of the Girl Child at the Centre for Gender Studies, BUK

تلبية لدعوة مركز دراسات النوع الإجتماعي بجامعة بايرو كنو للملحق الثقافي ليكون ضيف شرف إحتفال الجامعة باليوم الدولي للفتاة، استقبلت الأستاذة الدكتورة/ عائشة عبدالله إسماعيل، مدير المركز يوم السبت 14 أكتوبر 2017 السيد الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي في مكتبها وتم عقد لقاء مصغر لدراسة أوجه التعاون المشتركة ومناقشة الأنشطة البحثية  لمركز دراسات النوع والتعرف على رؤيته ورسالته. وبعد ذلك تم الإنتقال إلى قاعة الإحتقالات لحضور الإحتفالية والتي ألقى فيها الملحق الثقافي كلمة عن أهمية الدور الذي تقوم به الفتاه في تقدم المجتمعات ووسائل الإرتقاء بها وعدم الإنتقاص من قدرها، ثم ألقى سيادته الضوء على المشاركة الفعالة للمرأة المصرية في الحياة الإجتماعية والعملية ودورها البارز في جميع المجالات، بالإضافة إلى وجود المؤسسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية المختصة بالمرأة. وقد حضر اللقاء السيد الأستاذ الدكتور/ آدم إدريس تانكو، نائب رئيس جامعة بايرو للشئون الأدارية. والسيدة الدكتورة/ حفصة غاندوجي حرم معالي حاكم ولاية كانو. وفي ختام اللإحتفالية تحدث الملحق الثقافي إلى بعض وسائل الإعلام عن الحدث العالمي وأهمية مشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية فيه.

الإحتفال بذكرى رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي

Celebration in the Memory of the Prince of Arab Poets, Ahmed Shawqi

تخليداً لذكري أمير الشعراء أحمد شوقي، حضر إحتفال مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو العديد من محبي الشعر والأدب العربي النيجيريين والعرب يوم 14 أكتوبر 2017. أوضح الملحق الثقافي أن ميلاد ووفاة أمير الشعراء كانا في شهر أكتوبر 1868- 1932، وكان لنشأته وسفره إلى كل من فرنسا واسبانيا  أثر كبير في شعره، و يعد شوقي الرائد الأول في الشعر المسرحي عربياً، وقد بايعه شعراء العرب أميراً للشعر عام 1927. وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أيادٍ رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية. اضاف فضيلة الشيخ/ جمال محمود عضو البعثة الأزهرية في نيجيريا ومتخصص اللغة العربية أن شعر أحمد شوقي اشتهر كشاعرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى الأندلس بإسبانيا ، كما نظم في حب مصر ومشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، وكذلك نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، وفي المديح وفي التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة الرثاء وتارة الغزل وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الأدب العربي. اما بالنسبة لأعماله فقد جمع أحمد شوقي شعره في ديوانه الشوقيات الذي صدر في أربعة أجزاء. كما كتب العديد من المسرحيات الشعرية منها: علي بك الكبير، ومجنون ليلى، ومصرع كليوباترا، وقمبيز، وعنترة، وأميرة الأندلس، وكتب أيضاً الروايات ومنها: عذراء الهند والفرعون الأخير، وله في النثر كتاب أسواق الذهب. و شارك  الحضور بشكل ملفت في إلقاء العديد من أبيات قصائد شوقي مثل نهج البردة وذكرى المولد والهمزية النبوية، ودول العرب وعظماء الإسلام.

إحتفال مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باليوم العالمي للفتاة

The Centre Celebrates the International Day of the Girl Child

EmPOWER Girls: Before, during and after emergencies

احتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الاربعاء الموافق 11 اكتوبر 2017 باليوم العالمي للطفلة أو الفتاة، وهو اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص لحياة أفضل، وزيادة الوعي بنتائج عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن. ويحتفل العالم سنوياً منذ عام 2012 في يوم 11 أكتوبر بهذا اليوم بوصفه اليوم الدولي للطفلة. ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز تمكين الفتاة وإتاحة الفرصة أمامها لإثبات قدراتها وتحقيق تطلعاتها. وقد تناول الملحق الثقافي في كلمته أثناء الندوة التي أقيمت في مقر المركز الدور الذي يمكن أن تلعبه الفتاة كعامل قوي للتغيير في أي مجتمع، وأن كل أمة يجب أن تجدد التزامها بدعم حقوق الطفلة ضد أي شكل من أشكال التمييز، وأضاف أن الاستثمار في بناتنا هو ذراع حاسم لرفاهية وازدهار الدول. ولتمكين الفتيات يجب إيلاء اهتمام خاص للنهوض بنوعية التعليم، حيث يعتبر تعليمهن حقا أساسيا لهن، فهو يحمل مفتاح مستقبل أفضل للعالم الذي نريد أن نعيش فيه. ويكرس دستور مصر هذه الحقوق باعتبارها حجر الزاوية نحو الحداثة والتنوير، كما أن الدولة تضع الفتيات في قلب خططها التنموية.

استقبال المركزالثقافي ممثل أكاديمية الدفاع النيجيري بولاية كادونا

The Centre Receives a Representative of the Nigerian Defense Academy in Kaduna

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 11 أكتوبر 2017 السيد الدكتور/ مصباح تيجاني رابع، المحاضر بأكاديمية الدفاع النيجيرية بولاية كادونا. رحب الملحق الثقافي بالزائر الكريم وأطلعه على مستجدات أنشطة المركز التعليمية والثقافية. جاءت الزيارة لدعوة المركز الثقافي لزيارة مركز اللغات الذي أنشئ مؤخراً بالأكاديمية. جدير بالذكر أن أكاديمية الدفاع النيجيري بكادونا هي الجامعة العسكرية الوحيدة في نيجيريا والتي تم تأسيسها عام 1964، ويتم قبول العسكريين والمدنيين في الدراسة بالأكاديمية حيث بها البرامج الأكاديمية المدنية بالإضافة إلى البرامج العسكرية، فيوجد بها كليات الآداب والعلوم الإجتماعية، الهندسة، والعلوم العسكرية.

لقاء إعلامي موسع حول العلاقات المصرية النيجيرية في مجال التعليم والثقافة

Media Conference on the Egyptian Nigerian Collaboration in the Education and Culture Sectors

في ختام إحتفالية ولاية كانو بالمنح المقدمة من الأزهر الشريف لطلاب الولاية يوم 10 أكتوبر 2017، تم عقد لقاء إعلامي موسع مع الملحق الثقافي من جانب العديد من القنوات التليفزيونية والإذاعية والصحف النيجيرية حول العلاقات التعليمية والثقافية بين البلدين. وضح د/إبراهيم عبدالباسط أحمد أن أصول الحضارة المصرية القديمة قائمة على العلم  وأن المعابد المصرية كانت  المعابد المصرية القديمة مركزاً لعلوم الدنيا والدين، يقصدها الوافدون من البلدان الأخرى لتلقي العلم والمعرفة، واستمر هذا  التميز العلمي خلال العصور اليونانية حيث كانت مكتبة الإسكندرية القديمة ملتقى وقبلة علماء وفلاسفة الكون. وتتميز الجامعات المصرية بإستخدام أحدث الوسائل والأساليب العلمية والبحثية ومجهزة بالمعامل المتطورة بالأخص المجالات الطبية والهندسية حيث تجذب العديد من طلاب الدول الأخرى للداسة بها. كما أشار الملحق الثقافي إلى تاريخ العلاقات المصرية النيجيرية في مجال التعليم حيث كان أحد أروقة الأزهر الشريف مخصص لطلاب العلم من شمال نيجيريا ويوجد العديد من خريجي الجامعات المصرية في مناصب رفيعة وعلى سبيل المثال أغنى رجل في القارة السمراء السيد/عليكو دانجوتي هو  خريج جامعة الأزهر بالقاهرة.   

لقاء حاكم حول التعاون المصري في مجال التعليم

A Meeting with H E the Executive Governor of Kano State on the Egyptian Collaboration in the Field of Education

على هامش إحتفالية ولاية كانو بطلاب الولاية لحصولهم على منح الأزهر بجمهورية مصر العربية، جاء لقاء الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي مع معالي حاكم الولاية بخصوص التعاون مع مصر في مجال التعليم العالي وضرورة الإستفادة من تطور النظام التعليمي المصري ووجود الجامعات المصرية في صدارة الجامعات في القارة من حيث الترتيب العالمي وذلك يجعل مصر مهيأة لتكون من أقوى أماكن جذب الطلاب الوافدين

معالي حاكم كانو والملحق الثقافي يكرمان الطلاب المقبولين في منح الأزهر الدراسية

HE The Governor of Kano State and the Cultural Attaché Hand over the Award Letters to the Successful Students Granted Al-Azhar Scholarships in Egypt

أقامت ولاية كانو إحتفالاً كبيراً لتهنئة الطلاب النيجيريين الحاصلين على منح الدراسة بجامعة الأزهر بالقاهرة يوم 10 أكتوبر 2017، حضر الإحتفال نخبة من كباررجال الحكومة وبعض أعضاء البرلمان ومسئولي وزارة التعليم بالإضافة إلى مراسلي الصحف والقنوات التليفزيونية النيجيرية.  جاءت هذه الإحتفالية بعد مخاطبة الملحق الثقافي بالتنسيق مع السفارة المصرية بأبوجا معالي حاكم الولاية بإعلامه بقبول عدد 8 طلاب من ولايته على منح الأزهر الشريف، كانوا قد قدموا للمنح من العام السابق، وأعد المركز خطابات تهنئة للطلاب كي يقوم الحاكم بتسليمها لهم. وأثناء الإحتفال قدم السيد الدكتور/عبدالله عمر غندوجي، الحاكم التنفيذي لولاية كانو بالغ الشكر للسفارة المصرية وذراعها الثقافي في كانو نيابة عن الحكومة المصرية لتقديمها الكثير من الدعم لدولة نيجيريا بصفة عامة ولولاية كانو بصفة خاصة في مجال التعليم. حضر الإحتفال بعض أعضاء البعثة الأزهرية في نيجيريا بمرافقة د/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي والذي أشار في كلمته إلى عمق العلاقات المصرية النيجيرية وأن مصر ومؤسساتها التعليمية دائماً مستعدة لإستقبال طلاب العلم وتقديم الخدمات التعليمية والبحثية لهم، وتشجع الباحثين النيجيريين لنيل الدرجات العلمية من الجامعات المصرية في شتى مجالات المعرفة.

ندوة في ذكرى ميلاد توفيق الحكيم

A Lecture on the Memory of Tawfiq Al-Hakim, a Prominent Egyptian Novelist and Playwright

عقد المركز الثقافي المصري يوم 9 أكتوبر 2017 ندوة عن رائد المسرح الذهني وأحد الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي، توفيق الحكيم وذلك في ذكرى ميلاده. يعتبر الحكيم أول مؤلف استلهم في أعماله المسرحية موضوعات مستمدة من التراث المصري وقد استلهم هذا التراث عبر عصوره المختلفة، سواء أكانت فرعونية أو رومانية أو قبطية أو إسلامية، ليس هذا فحسب بل مزج توفيق الحكيم بين الرمزية والواقعية علي نحو فريد يتميز بالخيال والعمق دون تعقيد أو غموض. إهتم رواد المركز بالندوة اهتماماً شديداً وجاء الحضور من أقسام اللغة العربية وكليات الأداب، وذلك لأن الحكيم اسم له مكانته في عالم الأدب العربي، وشارك الحاضرين في سرد أعمله الأدبية مثل محمد: صلّى الله عليه وسلّم، مُختار تفسير القرطبيّ، مسرحيّة بجماليون، مسرحيّة إيزيس، وكذلك مسرحيّة أهل الكهف الشهيرة. كما أن له أعمالاً ترجمت إلى لغات عديدة مثل رواية عودة الرّوح وهي ترجمت إلى الروسية والفرنسية والإنجليزية، وأيضاً رواية يوميات نائب في الأرياف والتي ترجمت إلى الإسبانية والألمانية بالإضافة للإنجليزية والفرنسية.

المركز الثقافي المصري بنيجيريا يحتفل بذكرى إنتصار أكتوبر المجيدة

The Centre Celebrates the 44th Anniversary of October Victory 

احتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو، نيجيريا بالذكرى الـ 44 لإنتصار أكتوبر 1973. حيث ألقى د/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي الضوء على هذا النصر بإعتباره نقطة تحول في تاريخ مصرالمعاصر. حيث استطاعت خلالها القوات المسلحة المصرية أن تكبد القوات الإسرائيلية المحتلة لشبه جزيرة سيناء خسائر فادحة. وتشكل هذه الذكرى وسيلة لإطلاع الأجيال التي لم تعاصر هذه الحرب على انتصار عسكري كبير، يصفه محللون عسكريون بأنه فريد من نوعه، ويدرس بكليات الحرب في عدة بلدان. كما أنها ساهمت في إحداث تغيرات سياسية كبيرة بمنطقة الشرق الأوسط. وقد قام بالترجمة إلى لغة الهوسا السيد/ آدم عبد المؤمن معلم اللغة العربية حيث حضر الإحتفالية العديد من الشخصيات الهامة والمثقفين النيجيريين. وفي نهاية اللقاء تم عرض فيلم تسجيلي قصير أصدرته وزارة الدفاع المصرية بعنوان حرب أكتوبر 1973 بعيون صناع النصر، ويحكي كيفية إعادة بناء الجيش المصري بعد هزيمة 1967 وتجهيز القوات المسلحة لمعركة النصر، تحدث فيه بعض قواد الجيش المصري في حرب 1973. أظهر الفيلم كيف كان التخطيط عنصراً هاماً في معركة رد الكرامة المصرية واسترداد أرضها، وكيف أن الجندي المصري صنع المعجزة التي قال عنها العالم حينذاك انها مستحيلة. واختتم اليوم بعرض أغنية مصورة أهدتها وزارة الداخلية المصرية إلى القوات المسلحة تحت عنوان رافع الراية.

وفد الهيئة الوطنية للجامعات النيجيرية في مقر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم  والإعتماد بالقاهرة

The NUC Nigeria Visits the Premises of the National Authority for Quality Assurance and Accreditation of Education in Cairo

في إطار جولة وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية لزيارة المؤسسات التعليمية المصرية لدراسة أوجه التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استضافت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد وفد الهيئة النيجيرية برئاسة السيد/ إبراهيم دانيا، نائب رئيس الهيئة ومرافقه د. إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي المصري بنيجيريا يوم 27 سبتمبر 2017. قامت أ.د/ يوهانسن عيد، رئيس مجلس إدارة الهيئة بإستقبال الوفد والتعريف بالهيئة واختصاصاتها، كما أوضح الملحق الثقافي أهمية هذه الزيارة في مستقبل التعاون التعليمي بين مصر ونيجيريا وفهم النظم التعليمية بكل منهما. ومن جانبها أكدت د. يوهانسن أن التعليم العالي المصري قد قطع شوطاً كبيراً في استيفاء معايير جودة التعليم وأشارت بأن هناك عدد كبير من الكليات والبرامج قد حصلت على الإعتماد. كما بين الجانب النيجيري ضرورة العمل المشترك وتبادل الخبرات والإستفادة من ما حققته مصر في مجال الجودة والإعتماد للنهوض بالمؤسسات التعليمية في نيجيريا. حضر الإجتماع كل من أ.د/ عزة محمد أغا، وأ.د/ علاء السيد عبد الغفار، وأ.د/ راجية على محمود نواب رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة.  وفي نهاية اللقاء تبادلت الهيئتان الدروع التذكارية لكل منهما.

جامعة الإسكندرية تستقبل الملحق الثقافي والوفد النيجيري

Alexandria University Hosts the NUC Envoys of Nigeria and the Egyptian Cultural Attaché

استقبل السيد أ.د/ عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية يوم 26 سبتمبر 2017 وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية والملحق الثقافي المصري بنيجيريا. ناقش الجانبان سبل التعاون المقترحة بين الجامعات النيجيرية وجامعة الإسكندرية في مجال البحث العلمي والتبادل الطلابي في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. كما أبدي السيد رئيس الجامعة إستعداد الجامعة لإستقبال الطلاب النيجيريين للدراسة من خلال البرامج المميزة باللغة الإنجليزية بجميع كليات الجامعة. حضر اللقاء كلا من أ.د/ هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ.د/ إبراهيم رحاب، مستشار رئيس الجامعة للشئون الإفريقية.

الملحق الثقافي يرافق وفد هيئة الجامعات النيجيرية في زيارتهم لجامعة  كفر الشيخ

The Cultural Attaché and the NUC Delegates Visit Kafr El-Sheikh University

استقبل السيد أ.د/ ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية بمرافقة الملحق الثقافي المصري في مقر الجامعة بمحافظة كفر الشيخ يوم 26 سبتمبر 2017. تناول اللقاء التعريف بكلتا المؤسستين واستعراض أوجه التعاون المشترك بين جامعة كفر الشيخ والجامعات النيجيرية. أبدت جامعة كفر الشيخ إهتماماً واضحاً بالتعاون مع الجانب النيجيري بالأخص في قبول الطلاب الوافدين من نيجيريا للدراسة بالكليات المختلفة بالجامعة حيث تتميز الجامعة بوجود برامج أكاديمية متطورة وفريدة. أصطحب السيد رئيس الجامعة وبعض عمداء الكليات الوفد في جولة داخل الكليات المختلفة بالجامعة، كما أشاد السادة أعضاء وفد الهيئة بمدى الرقي والتميز الواضح بالجامعة بالأخص معهد علوم وتكنولوجيا النانو، وكذلك كليات الصيدلة وطب الأسنان والمستشفى الجامعي، كما أكد السيد/إبراهيم دانيا رئيس الوفد بأن جامعة كفر الشيخ تعتبر نموذجاً مثالياً للجامعة الحديثة المتطورة.  

ممثلوا الهيئة القومية للجامعات النيجيرية في زيارة لجامعة المستقبل الخاصة بالقاهرة

The NUC Representatives Visit the Future University in Cairo

في إطار جولة الهيئة القومية للجامعات النيجيرية بالمؤسسات التعليمية المصرية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قام د/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي المصري في نيجيريا بمرافقة ممثلوا الهيئة بزيارة لجامعة المستقبل الخاصة بالقاهرة يوم 25 سبتمبر 2017، حيث كان في إستقبالهم السيد أ.د/ عبادة سرحان، رئيس الجامعة والسادة الوكلاء. ثم قامت إدارة الجامعة بتقديم عرض عن الجامعة وأهدافها والبرامج الأكاديمية بها. واستعرض الجانبان مقترحات أوجه التعاون بين الجامعة والجامعات النيجيرية ومتطلبات الجامعة لقبول الطلاب الوافدين من نيجيريا. وفي نهاية اللقاء كانت جولة الوفد داخل منشآت الجامعة وأقسامها المختلفة.

الجامعة البريطانية في مصر تستقبل وفد هيئة الجامعات النيجيرية

The British University in Egypt Receives the Nigerian NUC Delegates

بناءاً على توصيات معالي السيد أ.د/ خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد أ.د/ حسام الملاحي، مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بزيارة نماذج من الجامعات الحكومية والخاصة المصرية، جاءت زيارة وفد هيئة الجامعات النيجيرية إلى الجامعة البريطانية في مصر يوم 25 سبتمبر 2017. رافق الوفد خلال الزيارة د/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي المصري بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بنيجيريا. إجتمع الوفد مع أ.د/ أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية حيث قام الملحق الثقافي بالتعريف بالهيئة وأعضاء الوفد كما أشار إلى أهمية الزيارة. ومن جانبه قدم السيد أ.د/ حمد نبذه عن إنشاء الجامعة البريطانية والكليات والأقسام العلمية بها والمراكز البحثية، كما تناول اللقاء فرص التعاون بين الجانبين مثل تبادل الطلاب والأساتذة والبرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس النيجيريين وأيضاً مذكرات التعاون، وكذلك التسهيلات المقدمة من الجامعة لقبول الطلاب. واختتمت الزيارة بجولة داخل أروقة الجامعة شملت المكتبة وبعض الكليات.

وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية في المجلس الأعلى للجامعات المصرية

The Nigerian National Universities Commission Visits the Egyptian Supreme Council of Universities in Cairo   

في زيارة تعتبر الأولى من نوعها خلال العقود السابقة قام وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية وهي الهيئة المنوطة بتطوير وإعتماد جودة الجامعات النيجيرية البالغ عددها 153 جامعة بزيارة إلى المجلس الأعلى للجامعات المصرية يوم 24 سبتمبر 2017 بمرافقة الملحق الثقافي في نيجيريا. استقبل أ.د/ يوسف راشد، القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الوفد ورحب بهم. وفي الإجتماع بمقر المجلس تم التعريف بتاريخ ومهام واختصاصات كلا منهما، كما تم مناقشة امكانية تقديم مقترح لاعتماد درجة الماجستير النيجيرية لتسهيل إلتحاق طلاب الدراسات العليا النيجيريين بدرجة الدكتوراه في مصر،

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد هيئة الجامعات النيجيرية

Ain Shams University Receives the Delegates of NUC 

استقبل السيد أ.د/ عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس بالقاهرة وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية بمكتب سيادته بالجامعة ورحب بهم مبدياً سعادته للزيارة الكريمة. ثم قام السيد الدكتور/إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي المصري في نيجيريا بتقديم الوفد والتعريف بأهمية الزيارة، وتناول السيد/ إبراهيم دانيا، نائب رئيس هيئة الجامعات النيجيرية ورئيس الوفد مهام الهيئة وأكد على رغبة الجامعات النيجيرية بعمل اتفاقيات التعاون مع الجامعات المصرية وذلك للإستفادة من الخبرات المصرية في مجال التعليم العالي. وأبدى السيد أ.د/ عزت استعداد الجامعة لعقد إتفاقيات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات في نيجيريا، كما أوصي سيادته  بضرورة القيام بجولة في الجامعة وكلياتها المختلفة. واختتم اللقاء بتبادل إهداءات شعار المؤسستين التعليميتين. وتلى ذلك جولة في رحاب الجامعة وكلية كلية طب الأسنان حيث رافق فيها الوفد أ.د/ كريم البطوطي، وكيل كلية طب الأسنان لشئون التعليم والطلاب.

وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية في مقر وزارة التعليم العالي المصرية

The NUC Delegates Meets HE the Egyptian Minister of Higher Education 

تحت رعاية سفارة جمهورية مصر العربية في نيجيريا وبتنظيم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو كانت زيارة وفد الهيئة القومية للجامعات النيجيرية إلى مصر لدراسة أوجه التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم العالي، جدير بالذكر أن هذه الزيارة تعتبر أولى نتائج الزيارة التي نظمها المركز لمقر الهيئة في شهر مايو الماضي ودعمتها السفارة المصرية بحضور معالي السفير/ عاصم حنفي والملحق الإعلامي السيد/ أحمد ماهر. وقام وفد الهيئة بالقاهرة  بعقد مجموعة من اللقاءات كان أولها وأهمها اللقاء مع معالي أ.د/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد أ.د/حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات. تكون الوفد الذي رافقه الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بنيجيريا من السيد/إبراهيم دانيا نائب رئيس هيئة الجامعات النيجيرية، والدكتور/ جيدادو بللو كومو، مدير التخطيط الأكاديمي، والسيد/إبراهيم ياكاساي، مدير الإتصالات والعلاقات العامة، والدكتورة/ أولاميد إستر أديشينا، مدير التعليم المفتوح وكذلك أ.د. إبراهيم محمد وأ.د. محمد مبروك الأساتذة بجامعة بايرو كانو. كانت  الزيارة الأولى للوفد يوم 23 سبتمبر 2017 في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي بدأت بإجتماع مطول مع الدكتورة/ هويدا إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية لشئون الوافدين، حيث قامت سيادتها بالترحيب بالضيوف وإطلاعهم على التطورات في مجال التعليم العالي في مصر، ثم قام الملحق الثقافي بإعطاء نبذه عن النظام التعليمي النيجيري وما يعانيه من مشاكل تتمثل أهمها في عدم استيعاب الجامعات النيجيرية خريجي الثانوية العامة، وأشار السيد رئيس الوفد إلى أن حوالي مليون طالب لا يجد له مكاناً في الجامعات النيجيرية كل عام  لذا فتعتبر نيجيريا أكبر دولة تصديراً للطلاب الوافدين، إن جاز القول، في القارة الأفريقية، كما عرض سيادته أنه من أهداف الزيارة أيضاً مناقشة أوجه التعاون المختلفة بين الجامعات المصرية والجامعات النيجيرية. كما تناول شمل الإجتماع مناقشة صعوبات قبول الطلاب النيجيريين بالجامعات المصرية حيث يختلف نظام وشروط القبول بالجامعات في كلا الدولتين.  عقب هذا الإجتماع إجتماعاً مع معالي أ.د/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مكتب سيادته حضره السيد أ.د/حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والذي وعد فيه معالي الوزير بتذليل العقبات وفتح أبواب الجامعات المصرية للطلاب النيجيريين للدراسة في مصر، وأوصي سيادته بزيارة فريق الهيئة لعدد من الجامعات الحكومية والخاصة خلال فترة وجودهم بمصر وكذلك المجلس الأعلى للجامعات والهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد. شكر وفد الهيئة المنظمة لشئون الجامعات النيجيرية العامة والخاصة معالي الوزير على حسن استقباله وتوجيهاته العملية، وأشاد بدور مصر الرائد في مجال التعليم العالي في القارة الافريقية ودعمها المستمر لدولها.

رئيس جامعة أحمدو بللو ينوب عن الملحق الثقافي في تسليم خطابات التهنئة للأئمة المقبولين في دورة الأزهر الشريف من جامعته

On behalf of the Cultural Attaché, Ahmadu Bello University Vice Chancellor Congratulates the ABU Scholars granted Al-Azhar Training Program

قام السيد الأستاذ الدكتور/ إبراهيم جربا، رئيس جامعة أحمدو بللو بولاية كادونا يوم 19 أغسطس 2017 بتسليم خطابات التهنئة للمقبولين من جامعته في دورة الأزهر الشريف لتنمية قدرات الأئمة، وذلك نيابة عن الملحق الثقافي نظراً لسفره خارج دولة نيجيريا. تأتي مجهودات الأزهر الشريف في إطار مسئوليته نحو نشر الإسلام الوسطي والمعايشة السلمية في العالم وبالأخص القارة الأفريقية. وجاءت تلك الخطوة ضمن اقتراح المركز ضرورة تعريف الحكومات والهيئات النيجيرية بما تقدمه جمهورية مصر العربية من خدمات ومساعدات تعليمية وتدريبية.

زيارة أحد كبار رجال الأعمال النيجيريين المحبين لمصر

The Cultural Attaché Pays a Courtesy Visit to Al-Haji Aminu Dantata 

سعياً لخلق علاقات طيبة مع كبار شخصيات الدولة في نيجيريا قام الملحق الثقافي بعمل زيارة  ودية يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس 2017 لأحد كبار رجال الأعمال النيجيريين الحاج/أمين دانتاتا الذي أرسل أبنائه للدراسة بمصر، وأحد كبار عائلة الملياردير النيجيري وأغنى رجل في أفريقيا الحاج/ عليكو محمد دانجوتي خريج جامعة الأزهر. تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات نظم لها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لإعادة إحياء العلاقات الطيبة مع كبار رجالات الدولة. اهدى الملحق الثقافي للسيد دانتاتا ألبوم من الصور المميزة عن المساجد المصرية مقدمة من وزارة الثقافة المصرية. أعرب الحاج دانتاتا عن سعادته بهذه الزيارة وتقديره للمركز الثقافي المصري على مجهوداته الملموسة على المستوى التعليمي والثقافي لدى الشباب النيجيري.

لقاء إعلامي حول التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم

Media Interview on the Egyptian Nigerian Collaboration in the Field of Education

على هامش إحتفالية ولاية كانو بالمنح المصرية يوم 14 أغسطس 2017، عقدت بعض القنوات التليفزيونية والإذاعية النيجيرية لقاء مع الملحق الثقافي الدكتور/ إبراهيم عبد الباسط أحمد. تحدث سيادته خلاله عن تاريخ التعاون المصري النيجيري والجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في تعزيز العلاقات الثنائية، كما أشار إلى ضرورة الإستفادة من التطور المستمر في مجال التعليم العالي في مصر وكذلك المميزات التي يجدها الطالب النيجيري للدراسة بالجامعات المصرية.

تسليم خطابات تهنئة السفارة المصرية والمركز الثقافي لأئمة وعلماء كانو المقبولين في دورة إعداد الأئمة بالأزهر الشريف

Handing over Congratulation Letters to the Nigerian Scholars Accepted in Al-Azhar Capacity Building Grants for Imams and Preachers

شارك الملحق الثقافي بكانو معالي حاكم الولاية بتسليم خطابات التهنئة لعدد 10 من أئمة وعلماء الولاية الذين تم قبولهم في دورة إعداد الأئمة المقدمة من الأزهر الشريف، جدير بالذكر أن هذه الدورات لمدة شهرين وتنظم بشكل دوري ويقوم الأزهر بتغطية نفقات الإقامة الكاملة ومصروفات الدورة بينما يتحمل المشارك تكلفة السفر الدولي فقط. وقد قام المركز بالتنسيق مع السفارة المصرية بأبوجا في إبراز الخدمات التعليمية التي تقدمها مصر لأبناء نيجيريا من خلال إشراك حكومات الولايات في تكرم الحاصلين على المنح. وخلال الإحتفال أعلن الحاكم عن تكفل الولاية بنفقات السفر الدولي للمشاركين في الدورة.

تسليم خطابات التهنئة بمنح الأزهر المصرية لطلاب ولاية كانو

Handing over Congratulation Letters to the Successful Kano State Students Awarded Al-Azhar Full Scholarships  

خلال الإحتفال الذي نظمته حكومة ولاية كانو يوم 14 أغسطس 2017 بمناسبة حصول طلاب وأئمة الولاية على منح الأزهر الشريف، قام الملحق الثقافي ومعالي الحاكم بتسليم الطلاب المقبولين خطابات التهنئة المقدمة من مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية تحت رعاية سفارة جمهورية مصر العربية بنيجيريا. وقد حصل هذا العام عدد تسعة طلاب من الولاية على المنح الكاملة للدراسة الجامعية بالقاهرة. جدير بالذكر أن الأزهر الشريف يقدم خمسون منحة دراسية سنوية لنيجيريا، ولكن تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقام إحتفالاً بتسليمها من قبل إحدى حكومات الولايات النيجيرية وذلك من خلال إتصالات المركز الثقافي ودعم السفارة المصرية حتى يتم توضيح الخدمات والمساعدات التعليمية التي تقدمها الحكومة المصرية لدولة نيجيريا.

إحتفالية حكومة ولاية كانو بالمنح الدراسية المصرية المقدمة من الأزهر الشريف

Kano State Celebrates Honoring the Awardees of Al-Azhar Scholarships

في إطار إبراز الدور المصري والمساعدات التي تقدمها الحكومة المصرية للجانب النيجيري، تقدم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمقترح لمعالي سفير جمهورية مصر العربية في نيجيريا لإظهار الدعم المصري للحكومات والمجتمع النيجيري خاصة في مجال التعليم والتي تمثل المنح الدراسية جزء كبير منه وذلك بإشراك حكام الولايات في تكريم الطلاب المقبولين بالمنح.

وتحت رعاية سفارة جمهورية مصر العربية تواصل الملحق الثقافي مع معالي حاكم ولاية كانو لتسليم خطابات التنهئة للمقبولين من ولايته في المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف وكذلك الأئمة الفائزين في حضور دورة الإعداد الديني. أثنى معالي د/ عبد الله عمر غندوجي، حاكم ولاية كانو على المبادرة الكريمة من السفارة المصرية بمنحه شرف المشاركه في هذا الحدث. وتم على الفور الإعداد لإحتفالية خاصة بهذه المناسبة يوم 14 أغسطس 2017 حضرها كبار رجال الحكومة ومجلس النواب وسط تغطية إعلامية كبيرة. تقدم معالي حاكم ولاية كانو بعظيم الشكر للحكومة المصرية ممثلة في معالي سفير جمهورية مصر العربية السيد/ عاصم حنفي الصيفي، والسيد الدكتور الملحق الثقافي على المساهمة المصرية الداعمة لتطوير التعليم بنيجيريا. كما أشار د/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي إلى عمق العلاقات التاريخية المصرية النيجيرية. وفي نهاية الإحتفال أهدى حاكم الولاية للمركز الثقافي المصري هدية تذكارية من المصنوعات اليدوية بالولاية.

إستقبال مدير أكاديمية رسالة الوطنية

The Director of Resalah National Academy Visits the Centre

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية السيد/ عبدالله حسن، مدير أكاديمية رسالة الوطنية التعليمية يوم 6 أغسطس 2017. رحب الملحق الثقافي بالضيف الكريم في رحاب مكتبة المركز الثقافي. أشار السيد حسن أنه من رواد المركز القدامى وأراد أن يعبر عن عمق رغبته للمشاركة في نشر أنشطة المركز وكذلك بحث سبل التعاون التعليمي مع أكاديمية رسالة. نوه الملحق الثقافي إلى أن المركز يرحب دائماً بالأنشطة التعليمية والثقافية وتم مناقشة تنظيم المركز زيارة للأكاديمية للمشاركة في يوم ثقافي مصري.

لقاء ممثل مدرسة يلوا الثانوية بالمركز

The Representative of Yuloa Secondary School Visits the Centre

إستقبل الملحق الثقافي يوم 6 أغسطس السيد/ عثمان محمد سنوسي ممثل مدرسة يلوا الثانوية بولاية كانو في مقر المركز. قدم السيد سنوسي تقدير إدارة المدرسة للمركز على أنشطته الدائمة وأبدى رغبة المدرسة في تنظيم عدة زيارات للمركز لتعريف الطلاب بالثقافة المصرية والعربية، وأشاد بالفائدة التي تعود على الطلاب بعد زيارتهم للمركز سواء في اللغة العربية أو الثقافة العامة. رحب الملحق الثقافي بالتعاون في المجال التعليمي والثقافي مع المدرسة وأكد على أن التبادل والتعاون الثقافي هو من أهم رسائل المركز.

إحتفالية كلية سعادة ريمي بتسليم خطابات تهنئة المركز للمقبولين في دورة الأئمة

Sa'adatu Rimi College Celebrates Its Accepted Members in Al-Azhar Grants for Capacity Building Program in Cairo 

في إحتفالية خاصة قامت بتنظيمها كلية سعادة ريمي للتربية قدم د/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي خطابات التهنئة من المركز للسادة الأئمة بالكلية المقبولين في دورة الأزهر الشريف للأئمة حول العالم الإسلامي، شكر السيد د/ سولي موسي عميد الكلية سفارة جمهورية  مصر العربية بنيجيريا ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على الجهود المقدمة من الدولة لإعداد مثل هذه البرامج لنشر الوسطية والتعايش السلمي في المجتمع النيجيري. وجدير بالذكر أن الدورة لمدة شهرين بالأزهر الشريف بالقاهرة، حيث يتولى الأزهر الإقامة والإعاشة للدارسين وتتحمل الجهة الموفدة فقط تكاليف السفر الدولي.

جولة عن الفنون المصرية عبر العصور بالمركز

A Tour on the Egyptian Art Masterpieces in the Centre Art Gallery 

قام الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد بمرافقة طلاب مدرسة فرست جريد في جولة فنية بقاعة الفنون بالمركز ضمن فعاليات اليوم الثقافي مع المدرسة، حيث قام سيادته بشرح لمحات من تاريخ الفنون المختلفة للحضارة المصرية عبر العصور الفرعونية واليونانية الرومانية وكذلك الإسلامية. تابع الطلاب باهتمام وشغف وكانوا حريصين على تسجيل المعلومات والإستفسار عن بعض القطع الفنيه. وطلب الطلاب تكرار الزيارة وإتاحة الفرصة لزملائهم للإستمتاع بمعرفة تاريخ وحضارة هذا البلد الافريقي الهام.

مسابقة ثقافية داخل مكتبة المركز الثقافي

Cultural Contest in the Library of the Centre

أجرى مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مسابقة ثقافية ضمن فعاليات اليوم الثقافي المصري مع مدرسة فيرست جريد والذي أقيم بمقر المركز يوم 5 أغسطس 2017. أجريت المسابقة بعد محاضرة عن الحضارة المصرية قديماً وحديثاَ ومناقشة بعض الموضوعات الثقافية الأخرى. استطاع الفائزين الإجابة على أسئلة تشمل أسماء وتاريخ أهم الجامعات المصرية، المنشآت المصرية الحديثة في الثقافة والفنون، وكذلك أهم المدن المصرية. وفي نهاية المسابقة قدم أحد مشرفي المدرسة كلمة الشكر للمركز على استضافته للفعاليات الثقافية وتنظيم الأنشطة. ثم قام الملحق الثقافي بتقديم الجوائز للفائزين وتكريم المشرفين.

يوم ثقافي مع مدرسة فرست جريد الثانوية

Cultural Day with First Grade Comprehensive School in the Centre

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو مع السيد/ جيري أداجي مدير مدرسة فرست جريد كومبريهنسف يوماً ثقافياً لطلاب المراحل المختلفة داخل المركز يوم 5 أغسطس 2017. حضر اليوم الثقافي من إدارة المدرسة كل من السيد/ ثالث ياكاسي، ود/ ديفيد أومولي. تنوعت الأنشطة الثقافية في ذلك اليوم، وكانت أولى فعاليات اليوم ندوة ثقافية في رحاب مكتبة المركز عن حضارة مصر في أفريقيا، كما تم تقديم مجلات وكتيبات عن مصر للطلاب للإطلاع عليها. وتبع الندوة وقت مفتوح للإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب ومشرفيهم شملت الديانات في مصر، ورحلة العائلة المقدسة، وآل البيت في مصر، وكذلك تاريخ بعض الجامعات المصرية.

لقاء عن زيادة فعاليات المركز الثقافية في ولاية كادونا

A Meeting on the Centre Cultural Activities in Kaduna State

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو السيد/ وليد محمد، أحد مثقفي ولاية كادونا النيجيرية يوم 3 أغسطس 2017، لمناقشة مقترحات زيادة فعاليات المركز الثقافية والتعليمية بحكومات الولاية المختلفة. وجاءت هذه الزيارة إثر تنظيم المركز بعض اللقاءات الثقافية في ولادية كادونا الشهر الماضي وعلى رأسها لقاء سمو أمير زاريا. وكعادة المركز من جذب مثقفي دولة المقر وإشراكهم في الفعاليات المختلفة وخلق بيئة لتلاقى الرؤى الثقافية أكد الملحق الثقافي على أن المركز الثقافي المصري يفتح أبوابه دائماً كملتقي للثقافة والعلوم. 

مسابقة الإلقاء والخطابة بالمركز الثقافي المصري في كانو

Declamation and Oratory Competition in the Egyptian Cultural Centre

في إطار تنظيم المركز الثقافي المصري بكانو المسابقات الأدبية، كانت مسابقة الإلقاء والخطابة باللغة العربية يوم 2 أغسطس 2017، وقد حضرها العديد من المشاركين في مختلف الفئات العمرية. تناول الطلاب في كلماتهم بعض الموضوعات مثل العلم والجهل، برالوالدين، طلب العلم، وأظهروا براعة في استخدامهم للغة العربية ومفرداتها وصورها البلاغية. وقام د. إبراهيم عبدالباسط الملحق الثقافي بتوزيع الجوائز على الفائزين. 

مسابقة شعرية في رحاب المركز الثقافي المصري

Poetry Competition in the Egyptian Cultural Centre

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الأربعاء الموافق 2 أغسطس 2017 مسابقات أدبية تناولت الشعر والخطابة باللغة العربية. شارك طلاب المدارس المختلفة في مسابقات المركز كما أشرف عليها بعض مدرسي اللغة العربية. وفي مسابقة الشعر العربي تنوعت الموضوعات الشعرية للطلاب منها ما هومن تأليفهم كما أن بعضهم قام بإلقاء أبيات شعرية من قصائد كبار الشعراء المصريين مثل حافظ إبراهيم وأحمد شوقي. كرم الملحق الثقافي المتميزين في المسابقة وشجعهم على تنمية موهبة الشعر. كما عبر المشاركين عن تقديرهم للمركز في الإهتمام برعاية وتشجيع الفعاليات الثقافية والأدبية.

إستقبال رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية الفيدرالية

The Centre Receives the Head of Arabic Language Dept. in FCE, Kano

استقبل الملحق الثقافي يوم 22 يوليو 2017 السيد الدكتور/ محمد ثاني أبوبكر، رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية الفيدرالية والسيدة الدكتورة/ خديجة صغير سليمان، المحاضرة بالكلية. رحب الدكتور/إبراهيم عبد الباسط بالضيوف في رحاب المركز الثقافي المصري. وأعرب رئيس القسم عن رغبته في التعاون مع المركز في إشراف المركز على الأنشطة التثقيفية للطلاب بالكلية، وأكد الملحق الثقافي على استعداد المركز لتنظيم أيام ثقافية مصرية بمقر الكلية تشمل المسابقات الفنية والأدبية كذلك إمكانية التنسيق لعمل عروض سينمائية للدراما العربية المصرية أيضاً.

ندوة دينية عن الحج ومناسكه بمقر المركز الثقافي المصري

Lecture on the Pilgrimage and Its Rituals

بمناسبة اقتراب موسم الحج، واعتبار نيجيريا من أكثر الدول عدداً في الذهاب لمكة المكرمة لأداءمناسك الحج، كانت الندوة التي  نظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية عن كيفية الإستعداد له وتأدية مناسكه. وقد حاضر في الندوة التي أقيمت في مقر المركز يوم 29 يوليو 2017 فضيلة الشيخ/ فوزي عبدالمقصود، شيخ المعهد الأزهري بكانو.

لقاء مع الملحق الإعلامي المصري في أبوجا

A Meeting with the Egyptian Press Attaché in Abuja 

قام السيد الدكتور/ إبراهيمم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بلقاء السيد/ أحمد ماهر، الملحق الإعلامي المصري بمقر مكتبه بالسفارة المصرية في أبوجا يوم 26 يوليو 2017. دار القاء حول زيادة التعاون المشترك بين المكتبين في خدمة الوطن وتحقيقاً لأقصى فائدة مرجوة. أكد السيد ماهر على دعمه الكامل لأنشطة المركز الثقافية والتعليمية مشيراً إلى ضرورة عمل بعض الفعاليات في العاصمة النيجيرية أبوجا وتغطية المكتب الإعلامي لها. جديراً بالذكر أنه يوجد اتصال دائم بين المكتبين وتبادل للخبرات.

الإحتفال بالعيد القومي المصري بالسفارة المصرية

Celebrating the National Day of Egypt in the Embassy

شارك الملحق الثقافي في الإحتفال بالعيد القومي المصري، حيث لبى دعوة معالي السفير/ عاصم حنفي الصيفي للمشاركة في الإحتفال بمقر السفارة في أبوجا يوم 25 يوليو 2017. حضر الإحتفال لفيف من ممثلي الدول المختلفة والعديد من الوزراء الفيدراليين بنيجيريا ووزيرة الخارجية النيجيرية، وعدد من كبار رجالات الدولة. كما شارك كل من ملحق الدفاع وملحق الامن القومي والملحق الإعلامي والمستشار التجاري، وحضر أيضاً مجموعة كبيرة من أبناء الجالية المصرة في نيجيريا. كما أقيم في إحتفال هذا العام معرضاً لشركة المقاولون العرب في نيجيريا، وكذلك شرف الإحتفال لأول مرة بوجود معرض الهيئة العربية للتصنيع وحضور معالي الفريق/ عبدالعزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة وقائد قوات الدفاع الجوي المصري السابق. شارك الملحق الثقافي معالى السفير وقرينته في استقبال ضيوف الحفل، ثم ألقى معالى السفير كلمة الترحيب بالضيوف مشيراً إلى أهمية الحدث و مدي عمق العلاقات المصرية النيجيرية.    

زيارة سفير نيجيريا القادم إلى القاهرة

The Cultural Attaché Congratulates the Next Nigerian Ambassador to Cairo

قام الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم 22 يوليو 2017 بزيارة السيد أ.د/ دانتاتي عبدالقادر، السفير النيجيري القادم إلى القاهرة لتقديم التهنئة عن السفارة المصرية بأبوجا وذلك عقب صدور قرار رئاسة الجهورية بنيجيريا بتعيينه في المنصب وأنه في انتظار انهاء الإجراءات الرسمية. أعرب معالي السفير النيجيري عن سعادته الغامرة بزيارة الملحق الثقاقي حيث أنها تعني الكثير له كونها أولى التهنئات التي جاءت لسيادته. وأكد الطرفان على أنها سوف تكون فترة مميزة في تاريخ العلاقات المصرية النيجيرية وأنها ستشهد تعاوناً فعلاً على مختلف الأصعدة.

منظمة الشباب الأفريقي للسلام تكرم الملحق الثقافي كسفيراً لمصر للتعليم والثقافة في نيجيريا 2017

AYAP Nigeria: The Cultural Attaché is the 2017 Egypt Cultural and Educational Ambassador to Nigeria for his efforts on Peace Promotion through Education and Culture

قامت منظمة منظمة الشباب الإفريقي للسلام بتكريم السيد الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد إبراهيم، الملحق الثقافي كسفير مصر للتعليم والثقافة في نيجيريا لعام 2017 تقديراً لأنشطة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لدعم ونشر السلام في نيجيريا من خلال أنشطته التعليمية والثقافية. تقدم السيد/ يعقوبو حسين، مدير عام المنظمة بالشكر للملحق الثقافي على جهوده الفعالة في نيجيريا، وقام بتسليم درع المنظمة للسلام.

إجتماع حول توحيد الجهود ضد العنف والإرهاب في أفريقيا

A Meeting with the African Youth Assembly for Peace for Uniting Efforts against Violence and Terrorism in Africa

تم عقد اجتماع اليوم 22 يوليو 2017 في مقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع السادة أعضاء مجلس إدارة منظمة الشباب الأفريقي للسلام. رحب الملحق الثقافي د. إبراهيم عبدالباسط أحمد بوفد المنظمة في رحاب المركز. في مستهل اللقاء قدم السيد/حسين أبوبكر، السكرتير العام للمنظمة تاريخاً موجزاً عنها مشيراً لإنشائها عام 2003 في مقرها الرئيسي بدولة بنين بعضوية 6 دول افريقية، ثم اتسعت بعد ذلك لتشمل 25 دولة افريقية. وأوضح بعد ذلك مندوب دولة بنين بالمنظمة السيد/ ذوالكفل أبوبكر، أن الهدف الرئيسي من الإنشاء هو نشر ثقافة السلام في افريقيا مهما اختلفت الأجناس والألوان والديانات والثقافات من خلال توعية الشباب بمبادئ السلام وبث روح الحب والتعاون والإخاء. وأشار السيد/ يعقوبو حسين محمد، مدير عام المنظمة في نيجيريا أن العنف والإرهاب متواجد في أغلب الدول الافريقية لذلك فقد أصبح من الضروري زيادة الوعي لدى الشباب بمبادئ وثقافة السلام لمجابهة هذا الخطر. وأكد الملحق الثقافي على حتمية نشر التعليم وثقافة التعايش السلمي وتوحيد الجهود ضد العنف والإرهاب.

زيارة وزير الهجرة بولاية كانو

The Cultural Attaché Visits the Comptroller of Immigration, Kano State Command  

قام المركز الثقافي المصري بتنظيم زيارة إلى وزير الهجرة بولاية كانو السيد/ صديق شيهورو. استقبل معالي الوزير الملحق الثقافي في مقر الوزارة بالولاية يوم الثلاثاء الموافق 18 يوليو 2017. رحب معالي الوزير بالملحق الثقافي وشكره على مبادرته الطيبة وأكد على الريادة المصرية خاصة في المجال التعليمي. تعتبر هذه الزيارة التي نظمها المركز احدى سلسلة من الزيارات المنظمة  للتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة بدولة المقر لتسهيل مهام المركز وكذلك لخلق بيئة من الحوار الودي مما يساعد على توضيح الصورة المضيئة للدولة المصرية ودورها التاريخي والمحوري في قارة افريقيا ودعمهاً الدائم لدول القارة.

الملحق الثقافي في جولة تفقدية للحرم الجامعي بجامعة أحمدو بللو

A Special Tour in Ahmadu Bello University Campus 

 

بدعوة من مجلس جامعة أحمدو بللو، قام نائب رئيس الجامعة ومجموعة من عمداء الكليات بإصطحاب الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي في جولة للتعرف على أهم أقسام وكليات ومراكز الجامعة البحثية. وتقع الجامعة على مساحة 70 كيلومتر مربع مقسمة إلى حرمين جامعيين، وتشمل الجامعة على عدد 96 قسم  أكاديمي موزعة على 12 كلية و12 مركز ومعهد بحثي.

لقاء مع عميد كلية الطب بجامعة أحمدو بللو

Meeting with the Dean of the Faculty of Medicine ABU, Zaria

قام السيد الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بنيجيريا بزيارة كلية الطب بجامعة أحمدو بللو في ولاية كادونا خلال زيارتة للجامعة. وكان في استقباله السيد الأستاذ الدكتور/  A.J. Randawa عميد الكلية. ناقش الطرفان حيثيات التعاون المشترك بين كلية الطب والكليات المناظرة في الجامعات المصرية.

زيارة أكبر جامعة في نيجيريا

The Cultural Attaché Visits the Largest University in Nigeria 

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية زيارة هامة جامعة أحمدو بللو بولاية  كادونا والتي تعد أكبر الجامعات النيجيرية والأقدم في الشمال النيجيري، ورابع جامعة أنشئت في نيجيريا، فقد تم إنشائها عام 1962. قام السيد أ.د/ إبراهيم جربا، رئيس الجامعة باستقبال السيد الملحق الثقافي وعبر عن سعادته بزيارته الكريمة. وعقب ذلك تم دعوة الملحق الثقافي لحضور إجتماع في مجلس الجامعة مع السادة عمداء الكليات وإدارة الجامعة لمناقشة أوجه التعاون مع الجامعات المصرية وفرص تبادل الخبرات في مجال التدريس والبحث العلمي، كذلك بحث أوجه الشراكة مع بعض الكليات المتميزة في المجالات العلمية بمصر. واختتم اللقاء بتبادل الهدايا التذكارية من الجانبين.  

زيارة سمو أمير زاريا في ولاية كادونا

A Courtesy Visit to the Emir of Zazzau in Kaduna State

من الجدير بالذكر أنه إلى جانب حكومات الولايات في نيجيريا فيوجد أيضا الحكام التقليديين الذين لهم ألقاب ملكية خاصة بكل قبيلة أو منطقة في أنحاء نيجيريا. وللحكام التقليديين مكانة خاصة واحترام وتبجيل من قبل الشعب، بل لهم نفوذ شعبي كبير يظهر جلياً أثناء الإنتخابات سواء للبرلمان أو للحكومة وأيضا الدولة. ويعتبر الحاكم التقليدي هو رمز الثقافة والعلم في منطقة نفوذه (إمارته). وأثناء زيارة د.إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي لولاية كادونا قام المركز بترتيب زيارة خاصة لأمير زاريا سمو الحاج/ شيخو إدريس، والذي تولى عرش الإمارة عام 1975. إستقبل سمو الأمير الملحق الثقافي في قصره يوم 17 يوليو 2017 بمدينة زاريا حيث قام الملحق الثقافي بتقديم التحية نيابة عن معالي سفير جمهورية مصر العربية في نيجيريا، كما أشار إلى ضرورة تقوية الروابط الثقافية بين مصر ونيجيريا ودور بيت الإمارة في ذلك بإعتباره منارة للثقافة في البلاد. وفي نهاية اللقاء أهدى الملحق الثقافي سمو الأمير هدية تذكارية مقدمة من وزارة الثقافة المصرية. أبدى سمو الأمير شكره وتقديره للزيارة الكريمة وأكد على استمرار دعمه للعلاقة الطيبة بين البلدين، متمنياً مزيداً من التعاون والتقدم والرقي.

وفد وزارة التعليم بولاية كانو في مقر المركز

Ministry of Education Delegates Visit the Centre

إستقبل الملحق الثقافي يوم 16 يوليو 2017 وفد من وزارة التعليم بولاية كانو برئاسة السيدة الحاجة/ أمينة محمد موسى، السكرتير الدائم لسكرتير حكومة الولاية والسادة المسئولين عن التعليم والمنح الدراسية المقدمة من الولاية. قام الملحق الثقافي بمرافقة الوفد في جولة لأقسام المركز الثقافي شملت المكتبة وقاعة الفنون. تركزت الزيارة بشكل عام على تشجيع التعاون بين وزارة التعليم ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، وأن يكون هناك اتصالاً فعالاً ومستمراً بين الطرفين.

ترشيح الملحق الثقافي لنيل جائزة منظمة الشباب الأفريقي للسلام لعام 2017

The Cultural Attaché is Nominated for the African Youth Assembly for Peace (AYAP) 2017 Merit Award 

 

 

إستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم 10 يوليو 2017 وفد من منظمة الشباب الأفريقي للسلام. قام الوفد بتعريف المنظمة وأنشطتها، حيث أنها تعتبر الأولى من نوعها في العالم بعدد أعضاء يتجاوز 150000 عضو من مختلف الدول الأفريقية، وهي تعني في المقام الأول بنشر وتعزيز السلام وحل النزاعات في العالم بشكل عام وفي قارة أفريقيا بشكل خاص. وأشار الوفد أن المنظمة قد رشحت الملحق الثقافي المصري لنيل جائزة المنظمة السنوية AYAP 2017 Merit Award)) وذلك في إجتماعها السنوى الذي عقد في العاصمة النيجيرية أبوجا في الأول من الشهر الحالي. وأوضح ممثلي المنظمة أن هذه الجائزة تمنح لمن له تأثير ملموس في تنمية الشباب الأفريقي. كما أشارت المنظمة في رسالتها للمركزأنها رصدت إنجازات المركز خلال الإثنى عشر شهراً الماضية والتي تميزت بنشرها للسلام في المجتع النيجيري من خلال الأنشطة التعليمة والثقافية التي يقوم بها المركز، وإنعكاسات ذلك على عملية التنمية بنيجيريا الأفريقية عبر مساهماته السلمية الواضحة في التقارب بين نيجيريا ومصر من خلال تشجيع التعليم ونشر الثقافة.

زيارة وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا بولاية كانو

Visiting the Ministry of Education, Science and Technology, Kano State

 

بناءاً على دعوة مكتب وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا بولاية كانو، قام الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد بزيارة إدارة التعليم بالوزارة يوم الأربعاء 12 يوليو 2017.  حضر الإجتماع كل من الحاجة/ بلقيس وزيري، سكرتير نائب الحاكم ووزير التعليم ، الحاجة/ زينب محمد منجبر، مدير التعليم، والسيد/ محمد باتوري جربا، مدير لجنة خدمات المنح الدراسية بالوزارة. دار موضوع الإجتماع حول التعاون بين المركز ووزارة التعليم بالولاية ودراسة إمكانية إتاحة فرص تدريبية مشتركة للمعلمين بالمدارس والكليات الحكومية التابعة للولاية.  

مشاركة المركز في حفل تخريج الطلاب وتكريم المتفوقين بمدرسة نيجيريان تيوليب الدولية

The Centre Participates in the Graduation Ceremony of the Nigerian Tulip International College

 

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو كلية نيجيريان تيوليب الدولية حفل تخريج الطلاب يوم 8 يوليو 2017 وتوزيع الجوائز على المتفوقين. رحب السيد/عبدالسلام أحمد مدير المدرسة بالملحق الثقافي واعتبر سيادته ضيف شرف الحفل. قدم الطلاب العديد من العروض الفنية المختلفة التي تمثل القبائل الرئيسية الثلاث في نيجيريا الهوسا، اليوروبا، والإيبو، كما أقيم عرض فولكلوري عربي وتركي. حضر الإحتفال بعض كبار الشخصيات المجتمعية وممثلي بعض الدول. قدم الملحق الثقافي بعض الهدايا التشجيعية للطلاب المتفوقين بالمرحلة الإبتدائية.

تقديم واجب العزاء لحاكم كانو في فقيد الولاية السيد مايتما سولي

The Cultural Attaché Pays condolence visit to Kano Governor over the Death of Maitama Sule

 

نيابة عن معالي سفير جمهورية مصر العربية بنيجيريا، قام السيد الكتور/إبراهيم عبد الباسط أحمد، الملحق الثقافي بتقديم واجب العزاء لحاكم ولاية كانو في فقيد الولاية الحاج  يوسف مايتما سولي يوم الخميس 6 يوليو 2017. شغل الحاج سولي الملقب بقاموس ولاية كانو (بلغة الهوسا Dan Masanin Kano) عدة مناصب قومية منها وزير الطاقة، وزير الإرشاد القومي، وكذلك ممثل نيجيريا في منظمة الأمم المتحدة. وقد أعلنت الولاية الحداد الرسمي وإعلان يوم دفنه عطلة رسمية في أنحاء الولاية. احتشدت الوفود من حكومة نيجيريا الفيدرالية وممثلي وسفراء الدول لتقديم واجب العزاء لحاكم الولاية، جدير بالذكر أن الملحق الثقافي ووفد من مبعوثي البعثة الأزهرية قد حضروا مراسم الدفن وتقديم واجب العزاء لأسرة فقيد الولاية.

 رابطة خريجي الجامعات المصرية في نيجيريا

The Centre is Launching the Egyptian Universities Alumni in Nigeria EUAN

بدعم كبير من سفارة جمهورية مصر العربية في نيجيريا وبإشراف معالي السيد/ عاصم حنفي الصيفي، السفير المصري ورئيس البعثة الدبلوماسية في نيجيريا، بدأ مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بتدشين رابطة لخريجي الجامعات المصرية في نيجيريا وذلك لسهولة عمل قاعدة بيانات لهم والاتصال بهم وكذلك الربط بينهم وبين المركز، مما يكون له كبير الأثر في إنتمائهم وتمثيلهم لجامعاتهم المصرية في ولايات نيجيريا المختلفة. هذا بالإضافة إلى أن الخريجين يعتبروا خير دعاية للتسويق للدراسة بمصر.

والتسجيل في الرابطة يكون عن طريق ملئ إستمارة الإشتراك عن طريق الإنترنت، كما أن الرابط الخاص بها هو : 

https://goo.gl/forms/jDsCwwFgNRQ6EecT2

إضغط هنا لفتح رابط الإشتراك في الرابطة

مقابلة صحفية مع مراسل هيئة التليفزيون النيجيري

An Interview with the Nigerian Television Authority Reporter NTA

قام السيد/ لوال سلو إنوا، مراسل هيئة التليفزيون النيجيري بعقد لقاء مع الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي في مقر المركز يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2017. تناول اللقاء مجالات التعاون بين البلدين في قطاع التعليم والثقافة وفرص تبادل الخبرات بين الهيئات. كما تم الحديث عن المنح المصرية في مجال التعليم الجامعي، وكذلك التسهيلات المقدمة من المركز لتسجيل الراغبين في الدراسة بمصرعن طريق الإنترنت.

أفكار مستحدثة للفعاليات الثقافية بالتعاون مع مثقفي ولاية كانو

New Series of Cultural Events with the Collaboration of the Centre Members

قام السيد الدكتور الملحق الثقافي بدعوة بعض مثقفي ولاية كانو ورواد المركز القدامى في جلسة نقاشية حول استحداث طرق جديدة للفعاليات الثقافية ونشر الثقافة المصرية وتوضيح مميزات الدراسة بالجامعات المصرية. وكان اللقاء بتنظيم من المركز والتعاون مع كل من السيد/ آدم عبد المؤمن، والسيد/ مختار عبد الحميد، مفتش التعليم الثانوي بالولاية، ومعالي القاضي/عثمان يعقوب. أشاد الأعضاء على حسن سير خطة المركز نحو إظهار مكانة المركز الحقيقية وتوضيح دوره الفعلي سواء التعليمي أو الثقافي بين مصر ونيجيريا مع الإبقاء على أنشطة المركز التقليدية مثل تعليم اللغة العربية ودروس القران والتفسير والعمل على تطويرها. بدأ المركز خلال العام الماضي بتركيز الأنشطة على ولاية كانو التي يوجد بها مقر المركز وبها أكثر المستفيدين منه، وكان التوجه نحو المؤسسات التعليمية وعقد شراكات ثقافية وتوطيد العلاقة الطيبة مع الشخصيات العامة وحكومة الولاية وكذلك التعاون مع وسائل الإعلام. وسوف يتجه المركز نحو الولايات الأخرى بداية بالشمالية القريبة من ولاية كانو مع عدم إغفال الهيئات الفيدرالية بالعاصمة أبوجا. كما أكد الإجتماع إلى البدء في تنظيم زيارات تعريفية عن المركز وخدماته التعليمية بالأخص في تسهيل الدراسة بمصر وذلك مع حكومات الولايات النيجيرية حتى يكون لمصر نصيب من المنح الدراسية المقدمة من هذه الحكومات بل تكون أهم محطات جذب الطلاب النيجيرين.  

أحد الرواد القدامى: "المركز الثقافي المصري هو نافذة الثقافة المصرية إلى نيجيريا"

An Early Member of the Centre Stats that: "The Centre is the Cultural Window from Egypt to Nigeria"

إستقبل د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي السيد الدكتور/ محمد عيسى سليمان، المحاضر بجامعة بايرو كنو وأحد الرواد القدامى للمركز يوم الثلاثاء 20 يونيو 2017. دار الحديث حول دور الرواد القدامى في نشر أنشطة المركز وكونهم أحد الأعمدة المركز الرئيسية التي يعتمد عليها المركز، حيث أن العلاقة بين المركز ورواده منذ الستينيات، وأنه لابد من التعاون والعمل جنباً إلى جنب في نشر وتوصيل رسالة المركز إلى كافة ربوع نيجيريا. شكر السيد سليمان الملحق الثقافي على جهوده في إعادة إحياء الصلات القديمة ووعد ببذل كل ما يستطيع لخدمة المركز، كما أكد على أن العديد من الرواد على كافة الإستعداد ليكونوا ممثلين عن المركز الثقافي المصري، فهو كان ولا زال رمزاً للثقافة وديواناً للمثقفين والمفكرين من نيجيريا، وأضاف أن المركز هو نافذة نيجيريا الثقافية إلى مصر.

إفطار رمضاني مع أعضاء البعثة الأزهرية بولاية كانو

Gathering Iftar with Al-Azhar Mission Members in Kano State

قام المركز الثقافي المصري بتنظيم إفطاراً رمضانياً لأعضاء البعثة الأزهرية بولاية كانو. عبر ممثلي الأزهر عن شكرهم  للمركز على الدعوة الكريمة، وأبدوا سعادتهم بالشعور بالأجواء الرمضانية المصرية.

إحياء ذكرى ليلة القدر في مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو

Celebrating Lailatoul Qadr and the Last Ten Days of Ramadan

ختاماً للموسم الثقافي الديني الرمضاني، إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو بالذكرى العطرة لليلة القدر وفضائل العشر الأواخر من رمضان. وعلى هامش الإحتفال أقيمت ندوة دينية حاضر فيها فضيلة الشيخ/ على أبو سمرة، عضو بعثة الأزهر الشريف في نيجيريا.

إطلاق فيلم تسجيلي عن المركز الثقافي المصري في نيجيريا

A Documentary Film about the Egyptian Cultural Centre in Nigeria

نجح مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية خلال الفترة السابقة من التجهيز لفيلم تسجيلي عن المركز وتاريخه وأنشطته، تم عرض الفيلم على بعض القنوات التليفزيونية في نيجيريا وكذلك تم تحميله على موقع اليوتيوب من قبل الشركة المنتجة The Trusted Media. جاءت الفكرة في منتصف العام الماضي إلى جانب بعض التوصيات الأخرى لدراسة الحالة المبدئية التي قام الملحق الثقافي لزيادة نقاط القوة وتهيئة الفرص لقيام المركز بمهامة المكلف بها في نشر الثقافة المصرية والتعاون البناء مع الجهات الثقافية والتعليمية بدولة المقر ودعم إتصالها بما يوازيها بالوطن، وكذلك التسويق للجامعات المصرية. وكانت الحاجة الملحة في البداية هي التعريف بوجود المركز الثقافي المصري وأهدافه وأنشطته في نيجيريا خارج ولاية كانو مقر المركز. قام المركز بدعوة وسائل الإعلام المختلفة من مسموعة ومرئية وتم عمل لقاء عن المركز وإطلاق هذا الفيلم الذي تم تحميله على اليوتيوب في منتصف الشهر الحالي. مدة الفيلم حوالي 11 دقيقة تم إلقاء الضوء فيها على تاريخ إنشاء المركز وأهم الأنشطة التي يقوم بها، بالإضافة إلى مكتبة المركز وقاعة الفنون المصرية.  

الملحق الثقافي في زيارة لوزير الداخلية

The Cultural Attaché Visits Kano State Commissioner of Police 

نتيجة لسعى المركز نحو خلق علاقة طيبة مع الهيئات الحكومية والشخصيات العامة في نيجيريا، جاءت زيارة الملحق الثقافي لمعالي السيد/ رابع يوسف، وزير الداخلية بولاية كانو. رحب السيد يوسف بالملحق الثقافي ومبادرته الكريمة، مشيراً إلى مكانة مصر الخاصة لدى الشعب النيجيري حيث تعتبر مصر منارة للعلم والثقافة في العالم وبالأخص في القارة السمراء. وفي نهاية اللقاء أهدى الملحق الثقافي للسيد الوزير هدية تذكارية ومجموعة من الكتيبات عن أهم المزارات السياحية في مصر.

إستقبال المركز أول عميد لكلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون

The First Provost of Aminu Kano College of Islamic and Legal Studies Pays a Visit to the Centre

إستقبل الملحق الثقافي السيد/ محمد دوكاوا، أول عميد لكلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون وأحد أقدم رواد المركز. جاءت هذه الزيارة تلبية لدعوة المركز لسيادته في إطار إستعادة  التواصل مع رواد المركز القدامى وعمل قاعدة بيانات لهم. ويعتبر السيد دوكاوا من الشخصيات العامة المؤثرة في التعليم بولاية كانو. ناقش الملحق الثقافي مع الضيف الكريم أوجه إسهام الرواد القدامى في أداء رسالة المركز الثقافية والتعليمية في نيجيريا.

محاضرة في رابطة خريجي كلية الدراسات العليا الإسلامية شاهوتشي

The Cultural Attaché is the Keynote Speaker in School for Higher Islamic Studies Shahuci, Kano

إستمراراً في بناء مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية علاقات التعاون مع الهيئات التعليمية بنيجيريا، قام الملحق الثقافي بتلبية دعوة رابطة خريجي كلية الدراسات العليا الإسلامية بشاهوتشي لإلقاء محاضرة عن أهمية العلم في الملتقى الثقافي السنوي للرابطة يوم الأحد 11 يونيو 2017. استقبل السيد/ إبراهيم خليل، رئيس مجلس العلماء بولاية كانو الملحق الثقافي وقام بتقديمه للسادة الخريجين ولفيف الحضور من أساتذة الجامعات والطلاب. شكر د. إبراهيم عبدالباسط المؤسسة التعليمية المحترمة المتخصصة في الدراسات الإسلامية وكذلك خريجي الكلية الذين يعملون في قطاعات مختلفة مثل مجلس العلماء والجامعات النيجيرية المختلفة، وأشار في كلمته للطلاب إلى أهمية الرسالة السامية التي يحملونها للإنسانية وهي العلم، ونصح بضرورة القراءة في العلوم الأخرى إلى جانب الدراسات الإسلامية وكذلك تعلم اللغات المختلفة فهي تعتبر القنطرة التي تنقل الحضارة بين الشعوب. وقام أحد خريجي الرابطة بشكر الملحق الثقافي ولفت نظر الحضور إلى أن أغلبهم بدأ تعلم العربية في المركز الثقافي المصري وأن فضل المركز لا يستطيع أحد أن ينكره في الشمال النيجيري وبالأخص ولاية كانو.  

إستقبال وفد من هيئة الشريعة الحكومية بولاية كانو

The Centre Receives Shariah Commission Representatives,

Kano State

إستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو وفداً من هيئة الشريعة الحكومية بالولاية يوم السبت الموافق 10 يونيو 2017. جاءت هذه الزيارة بهدف تعريف المركز بالهيئة وأنشطتها بالحكومة ومناقشة أوجه التعاون بين الجهتين. رحب د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بالضيوف وقام بإهداء السيد رئيس الوفد بعض الكتب الدينية، كما تقرر إرسال مجلة الأزهر الشريف بشكل دوري إلى مركز وثائق وقراءات الهيئة.

لقاء رئيس قناة أريوا الثقافية

Meeting with the President of Arewa 24 Cultural Channel  

بناءاً على دعوة قناة أريوا-24 الثقافية الناطقة بلغة الهوسا النيجيرية، قام الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد بزيارة مقر القناة وعقد لقاء مع السيد/ Jacob Arback رئيس القناة والسيد/ Samuel Compton المدير الإقليمي لشركة إيكوال أكسس التليفزيونية والمشرف على القناة، كما حضر اللقاء السيد/ كبيرو ريروواي مدير التنمية والإعلام بالقناة. رحب السادة القائمين على القناة بالملحق الثقافي وعبروا عن تقديرهم لما يقدمه المركز من نشاط ملحوظ في نشر الثقافة في نيجيريا. وتركز اللقاء حول دراسة إمكانية عرض المسلسلات المصرية وكارتون الأطفال المصري بالقناة وذلك نظراً لتشابه الثقافة بين مصر ونيجيريا.

المركز الثقافي يشارك في إفتتاح معرض بالمتحف الوطني عن أمير كانو الراحل

The Centre is invited to the Opening of the Exhibition on the Late Emir of Kano, National Museum Kidan Makama

شارك الملحق الثقافي د. إبراهيم عبدالباسط أحمد في إفتتاح معرض خاص بسمو أمير كانو الراحل الحاج الدكتور أدو بايرو. جاءت مشاركة المركز بناءاً على دعوة الهيئة القومية للمتاحف والآثار النيجيرية. قام السيد/ مصطفى باتشاكا مدير عام المتحف، بإصطحاب الملحق الثقافي والابن الأكبر للأمير لراحل في جولة خاصة بين مقتنيات المعرض. شكر الملحق الثقافي إدارة المتحف وأسرة الأمير الراحل على الدعوة الكريمة وإتاحة الفرصة أمام الزائرين لمشاهدة تاريخ الأسرة المالكة في الشمال النيجيري.   

الإحتفال بذكرى إنتصار العاشر من رمضان

Memorial Lecture on the Egyptian Victory of the 10th of Ramadan

إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو بذكرى إنتصار الجيش المصري يوم العاشر من رمضان واستعادة أرضه وكرامته. فقد أوضح فضيلة الشيخ/ فوزي أبوزيد، شيخ معهد كانو الأزهري كيف أن شهر رمضان هو شهر الإنتصارات على مدار التاريخ، كما أشار إلى بسالة الجندي المصري وصبره في هذه الحرب رغم صيام شهر رمضان. وأوضح الملحق الثقافي أن حرب العاشر من رمضان هي تلك الحرب التي حطم فيها الجيش المصري أسطورة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر، واستطاع عبور قناة السويس وتحطيم حصون خط بارليف وتوغل داخل سيناء الحبيبة. وبعد الندوة  قام المركز بعرض سينمائي لفيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس تخليداً لقصة الإنتصار.

تكريم أوائل برنامج تعليم اللغة العربية بالمركز

Award Certificates to the Top Graduates of Arabic Language Program

كرم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو أوائل خريجي برنامج تعليم اللغة العربية بالمركز، حيث قدم الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي شهادات التقدير للطلاب الأوائل في المستوى المتقدم. عبر الطلاب المتفوقين عن جزيل شكرهم للمركز وما يقدمه من خدمة جليلة للشعب النيجيري في تعليم اللغة العربية على يد متخصصين من الأزهر الشريف. وقد عزم المركز بناءاً على رغبة الدارسين على تنظيم دورتين خلال العام لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بدلاً من دورة واحدة. كما يجب الإشارة إلى أنه في كل دورة يوجد ثلاث مستويات من المبتدئ وحتى المتقدم. ويقوم المركز بهذه الدورات بالتعاون مع السادة متخصصي اللغة العربية من أعضاء البعثة الأزهرية بمعهد كانو الأزهري.

ندوة عن رمضان شهر الرحمة في مقر المركز

A Lecture on Ramadan, the Month of Mercy

إستمراراً لسلسلة الندوات والمحاضرات الدينية التي بدأت قبيل شهر رمضان المبارك، جاء تنظيم مركزمصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم السبت الموافق 3 يونيو 2017 ندوة بعنوان "رمضان شهر الرحمة "، حيث استضاف المركز فضيلة الشيخ/ علي عبدالمقصود مبعوث الأزهر الشريف في نيجيريا، وتحدث سيادته عن فضائل شهر رمضان، وأوضح أن الله عزوجل إختص هذا الثلث الأول من الشهر الكريم بتنزل الرحمات على عباده. وأجاب فضيلة الشيخ في الجزء الثاني من المحاضرة عن تساؤلات الحضور الدينية.

قاضي ولاية كانو في استضافة مكتبة المركز الثقافي

Kano State Court Judge Visits the Centre Library

شرف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية اليوم الأحد 28 مايو 2017 بإستقبال السيد/ عثمان يعقوب، قاضي ولاية كانو الشرعي. حيث جاءت زيارته الكريمة للمركز للبحث في مكتبته بقسم الشريعة والقانون. وقام الملحق الثقافي بالترحيب بالضيف العزيز وأكد له أن مكتبة المركز هي دائماً متاحة لسيادته ولجميع الباحثين في شتى مجالات المعرفة. أثنى القاضي على خدمات المركز الثقافي للشعب النيجيري وأشار إلى أنه من الرواد الدائمي التردد علي مكتبة المركز الثقافي المصري. 

إستقبال المركز الثقافي أحد الشعراء النيجيريين الشباب

A Young Nigerian Poet in the Egyptian Cultural Centre

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الأحد الموافق 28 مايو 2017 أحد شباب شعراء الشمال النيجيري السيد/ سعيد عبدالله والذي عبر عن إمتنانه لمجهودات المركز في نشر اللغة العربية في ربوع نيجيريا وتشجيعه للأدباء والشعراء، وفضل مكتبة المركز عليه شخصياً في الإثراء اللغوي والأدبي لمريدي ومحبي العربية. أهدى السيد سعيد نماذج من شعره باللغة العربية للمركز، كما شكر الملحق الثقافي الشاعر الشاب ومرافقيه على إقدامهم ومثابرتهم على تعلم اللغة العربية وإتقانها وتحولها إلى لغة إبداع لديهم. 

المركز الثقافي المصري في ضيافة حاكم ولاية كانو على مائدة إفطار أول أيام رمضان

Kano State invites the Egyptian Cultural Centre for the First Iftar of Ramadan

استجابة للدعو الكريمة من معالي السيد الدكتور/ عبدالله عمر غندوجي، حاكم ولاية كانو للمركز الثقافي المصري لمشاركته إفطار أول أيام شهر رمضان الكريم، قام د. إبراهيم عبدالباسط أحمد الملحق الثقافي برفقة فضيلة الشيخ/ عاطف نصر ممثلاً عن البعثة الأزهرية بحضور مائدة الإفطار التي ضمت وزراء الولاية ولفيف من أعضاء البرلمان النيجيري وبعض ممثلي الدول. وفي لقاء ودي مع معالي الحاكم تقدم الملحق الثقافي بتهنئة سيادته بالشهر المبارك متمنياً كل الخير والبركات للبلدين.

مشاركة المركز وبعثة الأزهر ولاية كانو إحتفالاتها بعيدها الخمسيني

The Egyptian Centre and Al-Azhar Mission participate in Kano State Fiftieth Anniversary of Statehood

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو بصحبة وفد من السادة أعضاء البعثة الأزهرية بنيجيريا كانو مساء يوم 25 مايو 2017 بمشاركة حكومة الولاية إحتفالاتها بذكرى العيد الخمسين لتأسيسها. حيث أستهل الإحتفال فضيلة الشيخ/ جمال محمود بتلاوة بآيات من القرآن الكريم، كما ألقى فضيلة الشيخ/ عاطف نصر كلمة عن هذه المناسبة الجليلة، وشكر معالي حاكم الولاية الحكومة المصرية على وجودها الدائم ومشاركتها إحتفالات الولاية وخص بالشكر سعادة السفير المصري في نيجيريا. وفي نهاية الحفل قام التليفزيون الرسمي النيجيري بإجراء مقابلة مع السيد الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي حول تاريخ العلاقات بين مصر ونيجيريا وفرص التعاون المشترك.

حضور الملحق الثقافي المصري مهرجان ولاية كانو إحتفالاً بالعيد التأسيسي الخمسين للولاية

The Cultural Attaché Attends Kano State Celebrations of the Fiftieth Anniversary of Statehood

بناءاً على دعوة حكومة ولاية كانو للمشاركة في إحتفالات الولاية بذكرى العيد الخمسيني لتأسيسها، قام الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد يوم الخميس 25 مايو 2017 بحضور مراسم الإحتفال في قصر إمارة كانو، حيث كانت العروض الفنية من التراث النيجيري. شاركت فيها جميع حكومات الولاية الـ 44 بفريق من الفرسان بالأزياء التقليدية يتبارون في إبراز مهاراتهم في عمل رقصات وتشكيلات فنية متميزة. شمل الإحتفال عروض فنية متنوعة وعروض للرماة والمبارزة. حضر العرض لفيف من حكام وممثلي الولايات النيجيرية بالإضافة إلي ممثلي بعض الدول المجاورة.

تهنئة معالي حاكم كانو بالعيد الخمسيني للولاية

The Centre Congratulates HE the Executive Governor of Kano State on

The Fiftieth Anniversary of Statehood 

 نيابة عن سعادة سفير جمهورية مصر العربية بنيجيريا، قام الملحق الثقافي د.إبراهيم عبدالباسط يوم الأربعاء 24 مايو 2017 بتقديم مراسم التهنئة لمعالي السيد د. عبدالله عمر غندوجي حاكم ولاية كانو بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الولاية. جاءت هذه الزيارة تأكيدا للمشاركة المصرية في الإحتفالات القومية النيجيرية ودعماً لروح الصداقة بين البلدين. شكر معالي الحاكم الملحق الثقافي والسفارة المصرية وأكد على وجود هذا الترابط القوي بين مصر ونيجيريا منذ استقلال نيجيريا.

جولة في مقر المركز لإدارة كلية البنات العربية الحكومية بغوروندوظي

Government Girl's Arabic College Goron-Dutse Visits the Centre

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الثلاثاء 23 مايو 2017 وفد من إدارة كلية البنات الحكومية بغوروندوظي برئاسة السيدة الحاجة/ لوراتو أدو ديسو، مديرة الكلية. جاءت هذه الزيارة في إطار توثيق علاقة المركز مع المؤسسات التعليمية بنيجيريا وتبادل الزيارات. شملت الزيارة التعريف بأنشطة المركز، وعمل جولة في أقسامه المختلفة ضمت قاعة الفنون المصرية ومكتبة المركز. وفي نهاية الزيارة أهدى مركز مصر مكتبة الكلية مجموعة من إصدارات الأزهر الشريف والصحف المصرية باللغة العربية.

المشاركة في إحتفالية ثقافية بالكلية النيجيرية التركية

A Cultural Meeting at the Nigerian Turkish International College 

شارك الدكتور/ إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إحتفالية ثقافية بمقر الكلية النيجيرية التركية الدولية بولاية كانو يوم الأحد الموافق 21 مايو 2017 حول تأثير التعاون الدولي في نشر الثقافة والتقارب بين الشعوب. شارك في الإحتفالية بعض المفكرين النيجيرين والأتراك والأردنيين. شكر الملحق الثقافي الكلية على دعوتها الكريمة، وأكد على الدور المصري الفعال في التعاون الثقافي الدولي، حيث تنظم مصر العديد من الفاليات والمهرجانات الثقافية الدولية للشباب على مدار العام، بالإضافة إلى مراكزها ومكاتبها الثقافية في العديد من الدول.

ندوة عن إستقبال شهر رمضان المبارك والإستعداد له

A Talk on Getting Ready for the Month of Ramadan

استضاف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية فضيلة الشيخ/ فوزي أبوزيد حسان، شيخ معهد كانو الأزهري وقدم ندوة عن إستقبال شهر رمضان المبارك. حيث قدم د.إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي للندوة ملقياً الضوء على فضائل شهر رمضان والحرص الدائم على كيفية الإستعداد له. وأوضح الشيخ أبوزيد في كلمته مكانة هذا الشهر الكريم وما فيه من أحداث تاريخية عظيمة، كما أشار إلى ضرورة الإستعداد لهذا الشهر مبكراً حتى نستفيد من بركاته، ثم أجاب فضيلتة على أسئلة الحضور حول الصوم وأركانه ونواقضه وكذلك فوائده الصحية.  

إستقبال المركز وفود الطلاب للتعريف بكيفية التقدم للدراسة بالجامعات المصرية

Sessions on How to Apply to the Egyptian Universities

خصص مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يومي السبت والأحد من كل أسبوع لقاءاً مفتوحاً لجميع الطلاب للإستفسار عن كيفية التقدم للدراسة بالجامعات المصرية، وفي أول يوم بعد إعلان المركز ذلك جاءت وفود الطلاب الراغبين في الدراسة بمصر. قام الملحق الثقافي بتوضيح اختيار الكليات التي يرغب الطالب في الدراسة بها، وأشار إلى تعدد الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة، كما بين وجود جامعات خارج العاصمة سواء في الشمال أوالجنوب. وأضاف أن التقديم أصبح متاحاً الآن من موقع إدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي. كما أعد المركز نشرة مطبوعة عن خطوات التقديم للدراسة بالجامعات المصرية.

إنشاء جماعة أصدقاء مكتبة المركز الثقافي المصري

Launching the Friends of the Centre Library Group

كون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية جماعة أصدقاء مكتبة المركزوذلك بالتعاون مع  مجموعة من طلاب أقسام اللغة العربية بالكليات والمعاهد بولاية كانو. نبع ذلك من تقدير الطلاب لأهمية مكتبة المركز وحبهم وحرصهم على الإهتمام بها، فقد كانت ولا زالت قبلة طلاب العلم بالأخص المتخصصين في اللغة العربية. وأشاد الملحق الثقافي في الإجتماع الأول لجماعة أصدقاء المكتبة بمقر مكتبة المركز الثقافي يوم الأحد الموافق 7 مايو 2017 بأهمية العمل التطوعي وأكد للطلاب على أن مكتبة المركز سوف تظل دائماً عوناً لطلاب العلم، هذا وقد حضر الإجتماع السيد/محمد أول عمر، أمين المكتبة.

ندوة تثقيفية عن أهمية العلم

A Lecture on the Importance of Education in the Nigerian Society

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الأحد 7 مايو 2017 ندوة تثقيفية عن العلم وأهميته حاضر فيها كلا من الدكتور/آدم كنكروفي، والدكتور/ أول محمد موسى أودي الأساتذة بقسم اللغة العربية بكلية سعادة ريمي للتربية بكانو. تمت الإشارة إلى فريضة طلب العلم ومزايا العلم، وكيف أن العلماء ورثة الأنبياء. ثم أكد الملحق الثقافي على أهمية الوقت وضرورة الحرص عليه لطالب العلم. وفي نهاية الندوة شكر الحاضرين المركز على مجهوده المتواصل في نشر الثقافة والعلم في نيجيريا. وكرم المركز المحاضرين الكريمين وأهداهما بعض إصدارات المجلة العلمية للأزهر الشريف.

لقاء مع السيد نائب السفير بالسفارة المصرية

The Cultural Attaché Meets the Deputy Ambassador

 The Egyptian Embassy

إلتقي الملحق الثقافي أثناء زيارته للعاصمة النيجيرية أبوجا بالسيد/إيهاب عمرو، نائب السفير المصري في مكتبه بالسفارة المصرية وذلك في يوم الجمعة 5 مايو 2017. تناول اللقاء سبل التعاون بين المركز الثقافي والمكاتب الفنية الأخرى التابعة للسفارة المصرية مثل المكتب الإعلامي  والمكتب التجاري حتى تؤدي البعثة الدبلوماسية المصرية رسالتها القومية على أكمل وجه. كما شكر السيد نائب السفير الملحق الثقافي على زيارته وتواصله الدائم.

الزيارة الأولى من نوعها على المستوى التعليمي الفيدرالي بنيجيريا

الهيئة القومية للجامعات النيجيرية

Egyptian Embassy and the Cultural Centre visit the NUC in Abuja

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتنظيم لزيارة تعتبر الأهم بالنسبة لتحقيق أهداف المركز في مجال التعاون التعليمي مع نيجيريا، كما تعتبر المرة الأولى التى يمتد فيها نشاط المركز لزيارة الهيئات التعليمية الفيدرالية في العاصمة أبوجا خلال السنوات الماضية. وتأتي هذه الزيارة طبقاً لخطة المركز للخروج من الحدود المعتادة لأنشطتة المتمركزة حول ولاية كانو وبعض الولايات الشمالية المجاورة، وكذلك لتوسيع مجالات التعاون لتشمل الوزارات والهيئات الفيدرالية وكذلك بعض الولايات الأخرى والتعاون الفعال مع السفارة المصرية والمكاتب الفنية الملحقة بها. شرف المركز بحضور معالي سفير جمهورية مصر العربية/ عاصم حنفي الصيفي، رئيس البعثة الدبلوماسية  المصرية في نيجيريا، وكذلك السيد/أحمد ماهر، المستشار الإعلامي المصري في الزيارة. في البداية رحب السيد أ.د. أبوبكر الرشيد رئيس الهيئة بسعادة السفير والوفد الدبلوماسي المصري، وأوضح مدى تقديره للمبادرة المصرية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم، كما أشار إلى ضئالة حجم التعاون المصري النيجيري في الوقت الراهن في مجال التعليم العالي اللهم الا بعض الإتفاقيات القليلة على المستوى المنفرد لعدد محدود من الجامعات في الشمال، وأكد على حاجة كلا البلدين للتعرف على النظام التعليمي للأخرى حتى يكون التعاون فعالاً ومستمراً. ثم قام معالي السفير بتقديم كلمة عن مدى عمق وقوة العلاقات المصرية النيجيرية، وأشار إلى الخطوط العامة للنظام التعليمي المصري وكيف أن الدولة تضع محور تطوير قطاع التعليم من أولوياتها. وبعد ذلك قام الملحق الثقافي د/ إبراهيم عبدالباسط أحمد بعمل عرض تقديمي مفصل عن التعليم العالي ومقترحات التعاون بين البلدين، ثم ألقى الضوء على المؤسسات التعليمية المختلفة في مصر، وكذلك وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، كما أشار إلى هيئة ضمان الجودة والإعتماد. وكذلك تاريخ بعض الجامعات المصرية وتصنيفها العالمي بالأخص على مستوى قارة أفريقيا. كما قدم أمثلة لبعض الجامعات مع التركيز على الكليات والأقسام العلمية المختلفة وتجهيزاتها وكذلك مميزات الدراسة بالجامعات المصرية. واختتم الملحق الثقافي حديثه بإقتراح العديد من سبل التعاون العلمي وإرسال الطلاب النيجيريين للدراسة بمصر بالمرحلتين الجامعية والدراسات العليا والتأكيد على الإشتراك في المؤتمرات العلمية الدولية التي تعقد بمصر. ثم أجاب معالي السفير والملحق الثقافي على تساؤلات السادة أعضاء مجلس إدارة الهيئة المرتبطة بطبيعة نظام التعليم العالي المصري وسياساته.

وفي ختام الإجتماع شكر د. الرشيد الوفد المصري وأكد ضرورة تنظيم الهيئة زيارة عملية لمصر في أقرب فرصة لدراسة أوجه التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي. كما قدم سعادة سفير جمهورية مصر العربية درع قطاع العلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي المصري إلى الهيئة.

لقاء معالي السفير المصري للترتيب لزيارة هيئة الجامعات النيجيرية

A Meeting with HE Ambassador of Egypt in the Embassy Premises

 

قام الملحق الثقافي د. إبراهيم عبدالباسط أحمد إبراهيم بزيارة معالي سفير جمهورية مصر العربية السيد/عاصم حنفي الصيفي يوم الأربعاء الموافق 3 مايو 2017، وذلك لإطلاع سيادته على الترتيبات لزيارة الهيئة القومية للجامعات النيجيرية. أوضح الملحق الثقافي مدى أهمية الزيارة علي مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم. وأكد معالي السفير دعم السفارة الدائم للمركز في تحركاته النشيطه، حيث أشاد سيادته بحسن تخطيط مركزمصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في انتشار الثقافة المصرية في نيجيريا وبناء علاقات قوية في بلد المقر. وجدير بالذكر أن نيجيريا هي جمهورية فيدرالية تتكون من 36 ولاية بالإضافة للعاصمة الفيدرالية أبوجا، وبها أكثر من 250 قبيلة لكل قبيلة لهجتها الخاصة،  ويمكن تقسيم الدولة من حيث الفصائل العرقية الكبرى إلى ثلاث أقسام الهوسا والفولاني في الشمال والشمال الغربي، اليوروبا في الجنوب الغربي، والإيبو في الجنوب الشرقي. وكل ولاية تكاد تكون مستقلة ولها قراراتها السيادية ولها نظام إداري مستقل. فمثلاً في مجال التعليم يوجد وزارة فيدرالية للتعليم في العاصمة الفيدرالية أبوجا، كما يوجد في كل ولاية وزارة خاصة بالتعليم أيضاً، وقد يزيد أوينقص عدد الوزارات في كل ولاية عن الوزارات الفيدرالية حيث أن لكل ولاية رؤيتها الخاصة.

وقرر معالي السفير أنه نظراً لأهمية الزياره فسوف يقوم السيد المستشار الإعلامي المصري بالمشاركة في الزيارة كما سوف يقوم معاليه بحضور هذا الإجتماع الهام. وشكر الملحق الثقافي معالي السفير لتشجيعة المستمر، وشرف حضور سعادته في الزيارة وترأسه للوفد. كما أكد على بذل المركز كل الجهود في خدمة الوطن وتحقيقاً لريادته ورفعته.

المركز الثقافي المصري في قناة أروا التليفزيونية الثقافية

Egyptian Cultural Centre in Arewa 24 TV Channel

بناءاً على دعوة السيد/ صامويل كومتون، المدير الإقليمي لمؤسسة إيكوال أكسس الثقافية، والتي تتولى الإشراف على قناة أريوا التليفزيونية الثقافية في نيجيريا، قام الملحق الثقافي د. إبراهيم عبدالباسط أحمد بزيارة مقر القناة في أول شهر مايو 2017والتعرف على البرامج الثقافية التي تبثها. قناة أريوا هي قناة ناطقة بلغة الهوسا والتي تعتبر اللغة المحلية الأولى في نيجيريا كما ان لها وجود في دولة النيجر وبعض أجزاء من غرب أفريقيا. القناة متخصصة فقط في كل مناحي الحياة الثقافة من أدب وسينما ومعرفة وفنون دون أي تطرق للأخبار أو السياسة. تعمل القناة على مدار الساعة، وتتنوع برامجها من مسلسلات وأفلام كارتون مدبلجة بلغة الهوسا، برامج رياضية، برامج فنية وموسيقى وفقرات غنائية، وبرامج الشباب. دار اللقاء حول دراسة إمكانية إدخال الدراما المصرية وكارتون الأطفال إلى المستمع النيجيري، حيث يوجد تقارب ثقافي بين البلدين. و بعد انتهاء اللقاء كانت الجولة التعريفية باستوديوهات القناة وأقسامها. 

زيارة إلى أكاديمية نيو ستاندرد العربية

Cultural day in New Standard Arabic Academy

بناءاً على الدعوة الكريمة الموجهة من أكاديمية نيو ستاندرد للغة العربية لحضور حفل انتهاء الفترة الدراسية وتقديم محاضرة بعنوان "أهمية اللغة العربية للمجتمع في بلاد الهوسا"، قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بتلبية دعوة الأكاديمية حيث قام د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بزيارة الأكاديمية يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017. رحب السيد/ عليو محمد سليمان مدير الأكاديمية بالملحق الثقافي وشكرت إدارة المدرسة المركز على تلبية دعوتها، وقدم العديد من الدارسين بالأكاديمية الفقرات الثقافية المتنوعة. وأكد الملحق الثقافي في نهاية كلمته على دور المركز الدائم في نشر اللغة العربية وكذلك حث الدارسين على إكمال دراستهم ووجود إمكانية للدراسة الجامعية بمصر ليس فقط اللغة العربية بل أيضاً في مختلف المجالات العلمية.

ندوة دينية حول فضائل شهر شعبان

Lecture on the Month of Shabaan

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم السبت الموافق 29 أبريل 2017 بتنظيم ندوة دينية عن شهر شعبان وفضائله. حاضر فيها كل من السيد/ آدم عبد المؤمن، أستاذ اللغة العربية والدراسات الإسلامية، والدكتورة آمنة عبد الله، الأستاذة بقسم اللغة العربية جامعة بايروكنو، والأستاذة شيماء الماحي الشريف من مدرسة الهدى بولاية كانو. وبعد انتهاء الندوة تم عرض بعض حلقات المسلسل الديني نور الإيمان.

جولة في قاعة الفنون المصرية بالمركز

A Special Tour in the Egyptian Art Gallery

استكمالاً لفعاليات اليوم الثقافي مع مركز سيبويه لتعليم اللغة العربية يوم 26 ابريل 2017، تم عمل جولة خاصة عن الفنون المصرية في العصور المختلفة وتنوع السمات الحضارية لمصر، حيث قام الملحق الثقافي بشرح نماذج فنية مختلفة من كل عصر، وكذلك صناعة ورق البردي، واللغة المصرية القديمة وكيفية الإنتقال إلى اللغة العربية وخطوطها المتنوعة.

مصر ونيجيريا في مكتبة المركز الثقافي

Reading on Egypt and Nigeria in the Centre Library

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع مركز سيبويه لتعليم اللغة العربية بتنظيم يوم ثقافي متنوع في مقر المركز يوم الأربعاء 26 ابريل 2017. وكان النصف الأول من اليوم مخصصاً للقراءة بمكتبة المركز عن مصر ونيجيريا، وبعد انتهاء وقت القراءة قام بعض الطلاب بعمل مناظرة باللغة العربية حول البلدين من حيث التاريخ والجغرافيا وأهم المعالم. 

الإحتفال بعيد تحرير سيناء

Celebrating Sinai Liberation Day in the Centre

إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بذكرى عيد تحرير سيناء يوم الثلاثاء 25 أبريل 2017 في مقره بولاية كانو. ألقى الملحق الثقافي الضوء على أهمية سيناء التاريخية والدينية، وأكد على أهمية إحتفال مصر بهذا اليوم فهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها عام 1982.

ورشة عمل عن الفنون الإسلامية المصرية

Workshop on the Islamic Art in the Centre

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو ورشة عمل مع طلاب بعض المدارس الثانوية بولاية كادونا عن الفنون المصرية في العصر الإسلامي يوم 24 أبريل 2017، حيث تم تقسيم طلاب المدارس لمجموعات عمل متعددة وشرح نوع معين من الفنون اللإسلامية في مصر لكل مجموعة من خلال المعروضات بقاعة الفنون بمقر المركز، وفي نهاية اليوم قامت كل مجموعة بإختيار أهم القطع الفنية من كل قسم وتناولته بالشرح. وختاماً كرم الملحق الثقافي مديري المدارس والذين بدورهم عبروا عن تقديرهم لمجهودات المركز في نشر الثقافة والعلوم.

زيارة رئيس الاتحاد القومي للتجار بنيجيريا وسفير الأمم المتحدة للسلام

A Visit to the President of the National Harmonized Traders Union in Nigeria

في إطارسعي المركز نحو إرساء قاعدة قوية من العلاقات مع أبرز الشخصيات في المجتمع النيجيري جاءت زيارة د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي للسيد الدكتور/ باتوري عبدالعزيز، رئيس الإتحاد القومي للتجار بنيجيريا، وسفير الأمم المتحدة للسلام. تم مناقشة سبل التعاون المختلفة مع المركز، كما شكر السيد باتوري الملحق الثقافي على هذه المبادرة الطيبة وأكد على دعمه لأنشطة المركز الثقافية المختلفة المقدمة للشعب النيجيري.

إستقبال مدير مدرسة كاو سابون بيجي

A Meeting with the Director of Kaw Sabon Begi School

إستقبل الملحق الثقافي في مكتبه صباح يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2017 السيد/ محمد رابع عيسى أياجي، مدير مدرسة كاو سابون بيجي بولاية كانو. ناقش السيد بيجي دور المركز في نشر اللغة العربية ودعمه المستمر للمدارس والارتقاء بالعملية التعليمية في نيجيريا بتقديم الأنشطة المختلفة من مسابقات وندوات وزيارات، وكذلك استحداث فعاليات الأيام الثقافية المصرية المقامة داخل المركز لطلاب المدارس، وأوضح الملحق الثقافي أن المركز  لا يتوانى عن القيام بواجبه ورسالته في التقارب بين ثقافات الشعبين الأفريقيين من خلال هذه الأنشطة الثقافية ونشر الثقافة المصرية.

لقاء حول إحياء صلة المركز الثقافي مع رواده القدامى

Revival of the Centre Connections with Its Early Members in Nigeria

إجتمع الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي اليوم الأربعاء الموافق 19 أبريل 2017 مع السيد/ أبوبكر سابع أحد رواد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو. دار الحوار حول الدور البارز للمركز الثقافي في فترة السبعينيات والثمانينيات في جميع أنحاء الشمال النيجيري، ثم التراجع الذي تبع ذلك، وانحصار انشطته لتقتصر على تعليم اللغة العربية والمكتبة. أكد الملحق الثقافي سعى المركز الجاد نحو استعادة دوره الريادي مرة أخرى والتعريف بأهدافه الرئيسية في تقوية العلاقات بين مصر ونيجيريا على مستوى التعليم والثقافة، وجذب الطلاب للدراسة في بلد أفريقي شقيق ذو ثقافة ليست بغريبة عن طبيعة المجتمع النيجيري. ثم طلب منه المساعدة في أحد مساعي المركز حالياً في ضرورة الإتصال برواده القدامى والإستفاده من خبراتهم ومواقعهم في تحقيق رسالة المركز.

إمتحانات برنامج تعليم اللغة العربية بالمركز

The Exams of the Arabic Language Program

في يوم الأحد 16 أبريل قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالبدء في عقد إمتحانات برنامج تعليم اللغة العربية بمقر المركز. جدير بالذكر أن المركز يقوم بنشاط تعليم اللغة العربية بعقد دورة سنوية تتكون من ثلاث مستويات متدرجة من المبتدئ والمتوسط ثم المستوى المتقدم، ويعزم المركز على عمل دورتين خلال العام بدلا من دورة واحدة وذلك نتيجة للإقبال المتزايد على البرنامج، حيث يعتبر الوحيد في البلاد الذي يقوم فيه بالتدريس نخبة من مبعوثي البعثة الأزهرية بنيجيريا.

إستقبال المدير الإقليمي لمؤسسة إيكوال أكسس الثقافية

The Equal Access Country Director in Nigeria visits the Centre

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية السيد/ صامويل كومتون، المدير الإقليمي لمؤسسة إيكوال أكسس الثقافية، والتي تتولى الإشراف على قناة أريوا التليفزيونية الثقافية في نيجيريا. تناول اللقاء مناقشة عدة موضوعات أبرزها إدخال الدراما المصرية للمشاهد النيجيري حيث أنها الأقرب للمجتمع النيجيري نظراً لوجود عناصر ثقافية ومجتمعية مشتركة. وفي نهاية الإجتماع قدم السيد كومتون الدعوة للمحلق الثقافي لزيارة القناة والتعرف على أنشطتها وبرامجها الثقافية.

المركز الثقافي المصري في الملتقى السنوي للهيئة القومية للمتاحف والآثار النيجيرية

The Centre Represents Egypt in the Annual Meeting of the National Commission for Museums and Monuments 

تأكيداً للعلاقات الطيبة التي أنشأها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع المؤسسات الثقافية في دولة نيجيريا، قامت الهيئة القومية للمتاحف والآثار النيجيرية بدعوة المركز لحضور الملتقي السنوي لفروع للهيئة بجميع الولايات والمقام هذا العام بولاية كانو. شرف الملحق الثقافي بالمشاركة يوم الخميس الموافق 13 أبريل 2017 في بهو الإحتفالات الرئيسي بمقر حكومة ولاية كانو، وقام بشكر السيد/ يوسف عبدالله عثمان، مدير عام الهيئة على دعوته الكريمة، كما أكد على حرص المركز على توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين الأفرقيتين التي تربطهما بالفعل روابط تاريخية قديمة. حضر الملتقى كل من معالي السيد كبير الحسن، المتحدث باسم ولاية كانو في البرلمان النيجيري، ومعالي السيد وزير العدل ممثلاً عن حاكم ولاية كانو، وكذلك ممثل وزير المعلومات والثقافة الفيدرالي، بالإضافة إلى مديري فروع الهيئة بالولايات النيجيرية والسادة مديري المتاحف القومية والمختصين بالآثار والتراث.

زيارة كلية التربية الفيدرالية

Introductory Visit to the Federal College of Education FCE

 في إطار تنفيذ مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو سياسته في التعريف بطبيعة المركز ودوره في نيجيريا وتصحيح صورة المركز في كونه مخصصاً فقط لتعليم اللغة العربية، قام المركز بترتيب سلسلة من الزيارات التعريفية بالمؤسسات والهيئات التعليمية بدولة المقر موضحاً رسالة المركز ولتوطيد العلاقات الطيبة مع المؤسسات الرسمية وإرساء أسس التعاون في المجال التعليمي والثقافي، وإبراز المكانة العلمية والثقافية المصرية، وكذلك التعريف بالنظام التعليمي في مصر وكيفية الإلتحاق بالجامعات المصرية سواء في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا. وفي يوم الأربعاء 12 أبريل 2017 كانت زيارة د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي لمقر كلية التربية الفيدرالية بولاية كانو، حيث قامت السيدة الدكتورة/ رابعة جبريل محمد، عميد الكلية عميد الكلية بإستقبال الملحق الثقافي. دار الحديث حول كيفية التعاون في مجال البحث العلمي بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين وتبادل الخبرات التعليمية، كما تناول اللقاء كيفية التقديم لدرجة الدكتوراه بالجامعات المصرية وعمل معادلة درجة الماجستير. حضر اللقاء كل من الحاجة/ عائشة جشاش، مدير إدارة الكلية، والسيد/ سعدي محمد سراج، وكيل الكلية. جدير بالذكر أن الكلية قد تم تأسيسها عام 1961 في ولاية كانو، وبها الآن العديد من الكليات مثل كلية الآداب والعلوم الإجتماعية، كلية التربية، كلية اللغات، وكلية التعليم المهني.

عقد شراكة مع لجنة السياحة بوزارة التجارة والصناعة والسياحة

Partnership with Kano State Tourism Board

كان من توصيات زيارة الملحق الثقافي لوزارة التجارة والصناعة والسياحة بولاية كانو عقد شراكة ثقافية مع لجنة السياحة بالولاية، وبناءاً عليه استقبل المركز اليوم السيدة رابعة منصور يولا، مدير لجنة السياحة بالوزارة للتأكيد على هذه الشراكة. وتم مناقشة الأوجه المختلفة للتعاون في هذا المجال بالأخص عمل الفعاليات المشتركة والاستفادة من التجارب المصرية في القطاعات السياحية المختلفة.

استقبال طلاب كلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون

Students of Aminu Kano College of Islamic and Legal Studies visit the Centre

استقبل مركزمصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الأحد 2 أبريل 2017 وفد طلابي من كلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون، وذلك في إطار التعاون المتبادل بين المركز والكلية. قام الملحق لثقافي بتعريف الطلاب بأنشطة المركز الثقافية، وقدم لهم توضيحاً شاملاً عن كيفية الإلتحاق بالجامعات المصرية في مرحلة الدراسات العليا. 

تكريم الملحق الثقافي من نادي الفنون والحرف اليدوية

Art and Crafts Club Award to the Cultural Attaché

في إطار جولة الملحق الثقافي المصري بالأقسام المختلفة بكلية البنات العربية في ولاية كانو، قام سيادته بزيارة نادي الفنون والحرف اليدوية التقليدية، حيث شاهد الأعمال الفنية المتنوعة مثل الفنون الزخرفية بالخط العربي، والنحت على الخشب. قامت إدارة الكلية بتكريم الملحق الثقافي بإهداءه أحد الأعمال الفنية المصنوعة من خامات البيئة المحلية شكراً وتقديراً لزيارته للكلية.

الصداقة المصرية النيجيرية في مسرحية باللغة العربية

Egyptian Nigerian Friendship in an Arabic Mini Drama

قامت طالبات كلية البنات العربية بغوروندوظي بتقديم مسرحية باللغة العربية حول الصداقة المصرية النيجيرية، تناولت العلاقات الطيبة بين مصر ونيجيريا عبر التاريخ ومجهودات مصر في نشر الثقافة والعربية في ربوع القارة الأفريقية وبالأخص نيجيريا. أثنى الملحق الثافي على المهارة اللغوية لطالبات الكلية وكذلك الجهد المبذول لإخراج هذا العمل المسرحي الرائع بهذا الشكل الراقي.

زيارة أول كلية لتعليم الفتيات اللغة العربية في نيجيريا

A Visit to the Government Girls Arabic College, Goron Dutse

في إستقبال مهيب رحبت طالبات وإدارة كلية البنات العربية الحكومية بغورندوظي بالدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم الأربعاء الموافق 29 مارس 2017. وقد تأسست هذه الكلية عام 1977 كأقدم مدرسة لتعليم الفتيات اللغة العربية ويدرس بها أكثر من 2600 طالبة في جميع المراحل الثانوية. شكر الملحق الثقافي إدارة الكلية وعلي رأسهم السيدة الحاجة/لاوراتو أدو ديسو مديرة المدرسة على حسن الإستقبال، كما أشار في كلمته التي ألقاها في جمع غفير من الطالبات ورئيس رابطة أولياء الأمور وممثلي وزارة التعليم وكذلك بعض أبرز خريجات الكلية، إلى أهمية تعليم الفتاة في المجتمع فهي التي تشكل مستقبل البلاد. جاءت الزيارة في إطار عدد من الجولات التي نظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لزيادة الوعي بالثقافة المصرية والتعريف بالمركز وتاريخه وأنشطته.

زيارة مدير عام مطار معلم أمينو كانو الدولي

The Cultural Attaché meets the Head of Mallam Aminu Kano International Airport

تطبيقاً لسياسة المركز لخلق جو من الود والتعارف بين إدارة المركز والأجهزة الحيوية في دولة المقر، جاء الترتيب لزيارة معالي السيد جامبو أبوبكر، مدير عام مطار معلم أمينو كانو الدولي يوم 29 مارس 2017. رحب السيد أبوبكر بالملحق الثقافي واعتبر الزيارة بادرة طيبة فهي الأولى من نوعها في تاريخ إدارة المطار، وقدر مجهودات المركز في التقارب بين البلدين وما يؤكده من تواجد خطوط مصر للطيران ورحلاتها المنتظمة للقاهرة. كما أكد أن إدارة المطار تكن تقديراً كبيراً لمصر وشركة الطيران المصرية. و قد أهدى الملحق الثقافي شعار المركز الثقافي للسيد مدير عام المطار تخليداً للعلاقة الطيبة، كما أمر سيادته بعمل تصريح دائم للمركز الثقافي لدخول المطار لإستقبال الزيارات الرسمية وأكد على وجود تنسيق كامل مع إدارة المركز الثقافي حالة وجود أي زيارات رسمية.

دورة الإعداد الثقافي للمقبولين على منح الأزهر

Egyptian Acculturation Sessions for Al-Azhar Candidates

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لأول مرة دورة مكثفة دورة للإعداد الثقافي للطلاب المقبولين في منح الأزهر المقدمة سنويا لنيجيريا، وذلك في مقر المركز بولاية كانو النيجيرية. بدأت فعاليات الدورة يوم 26 مارس 2017 بحضور بعض ممثلي البعثة الأزهرية بنيجيريا. ألقت الجلسات الضوء علي أوجه الحياة والثقافة المصرية التي يلزم معرفتها قبل الإنتقال للدراسة بمصر، وقام الملحق الثقافي إسداء بعض النصائح للطلاب بعدم الإخلال بتعليمات أمنهم وسلامتهم ولإلتزام بالهدف الأساسي للمنح وكما أشار فضيلة الشيخ جمال محمود إلى ضرورة التركيز على دراستهم وتفوقهم واتباع منهج الأزهر الوسطي والتعايش السلمي.

تلبية دعوة أحد أفراد البيت المالك بكانو

Mal. Dr Alyu Haroun Invites the Cultural Attache 

تلبية للدعوة الكريمة من معالي الدكتور/عليو هارون، الأستاذ بجامعة بايرو كنو وأحد أفراد البيت المالك في إمارة كانو، قام الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي وممثلي بعثة الأزهر بالولاية بزيارة السيد هارون كنوع من توطيد أواصر الصداقة والمودة بين المركز وقصر الإمارة. رحب الجميع بالوفد المصري وقدموا الشكر والتقدير للزيارة الكريمة وأوضحوا أن هذا ليس بجديد على مصر، حيث أنها دائماً سباقة ورائدة بين جيرانها. كما أوضح الملحق الثقافي أن العلاقة بين مصر ونيجيريا ليست وليدة اليوم، بل لها جذور عميقة حتى من قبل إستقلال نيجيريا، فقد كان طلاب العلم من نيجيريا يلتحقون بالأزهر الشريف منذ قرون، كما كانت مصر معبراً لبعثة الحج السنوية من النيجيريين وباقي البلدان الافريقية. هذا وقد قام فضيلة الشيخ علي عبدالمقصود من مبعوثي الأزهر بإلقاء خطبة قصيرة حول الود والمؤاخاة في الإسلام.

استقبال طلاب مدرسة أبي بكر الصديق من ولاية كادونا

Egyptian Cultural Day with Abubakar Secondary School from Kaduna State  

قام نركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو بتنظيم يوماً ثقافياً لطلاب مدرسة أبي بكر الصديق الثانوية بولاية كادونا النيجيرية، حيث استقبل الملحق الثقافي يوم الثلاثاء 28 مارس 2017 وفد طلابي من المدرسة مكون من 27 طالب وطالبة و السادة منسقي الزيارة وممثلي إدارة المدرسة. تضمن البرنامج سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية حول الثقافة المصرية.

تكريم الملحق الثقافي في حفل توزيع جوائز البرنامج التثقيفي

The Cultural Attaché Receives Merit Award from S. Rimi College Students

عقب الإنتهاء من فعاليات تسليم الجوائز للطلاب الفائزين في المسابقات التي قام بتنظيمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو والتي تشمل الخط العربي والشعر والدراما القصيرة، قام د. إبراهيم  عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بإهداء درع المركز للسيد رئيس الكلية، كما قام  طلاب الكلية بتقديم درع اتحاد طلاب كلية سعادة ريمي للملحق الثقافي تقديراً لجهوده في تنظيم مثل هذا الحدث الثقافي.

تكريم أعضاء البعثة الأزهرية في ولاية كانو

Handing over Award Certificates to Al-Azhar Mission Members in Kano

قام السيد الدكتور الملحق الثقافي ومعالي السيد الدكتور سولي موسي رئيس كلية سعادة ريمي للتربية بتكريم السادة أعضاء البعثة الأزهرية بولاية كانو النيجيرية تقديراً لهم على الجهد المبذول في البرنامج التثقيفي بالكلية.

حفل ختام البرنامج التثقيفي العربي المصري كلية سعادة ريمي

Celebrating the Success of the Arabic Acculturation Program  

حضر الملحق الثقافي د.إبراهيم عبدالباسط أحمد حفل ختام البرنامج التثقيفي بقاعة الأنشطة المركزية بكلية سعادة ريمي في لفيف من أساتذة ورؤساء الأقسام من المؤسسات التعليمية في الشمال النيجيري وسط جمهور من طلاب وخريجي الكلية وأعضاء المجتمع المدني بالولاية.

الجلسة الختامية للبرنامج التثقيفي للغة العربية

حضر الملحق الثقافي بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانوالجلسة الختامية للبرنامج التثقيفي الذي أشرف علية المركز تحت رعاية السفارة المصرية بأبوجا بكلية سعادة ريمي للتربية. حضر الجلسة السيد الدكتور سولي موسى رئيس الكلية وجميع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وكذلك السادة أعضاء البعثة الأزهرية بولاية كانو المشاركين في البرنامج. شكر أعضاء مجلس الكلية الدكتور إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي وجميع المشاركين والذين تم على يديهم النجاح الباهر للبرنامج التثقيفي والذي أشرف عليه المركز لأول مرة في تاريخه مما يؤكد مدى عمق الترابط والتعاون المشترك ليس فقط بين المركز والكلية بل بين مصر ونيجيريا.

وعلى هامش الجلسة عبر الملحق الثقافي في لقاءه مع مراسل الإذاعة النيجيرية عن مدى سعادته بنجاح البرنامج لهذا العدد الكبير من طلاب وخريجي الكلية والذي يدعم إتقان الخريجين والطلاب لمهارات اللغة العربية وويعرفوا بشكل أعمق على الثقافة المصرية والذي له كبير الأثر على العلاقات المستقبلية بين البلدين.

المشاركة في  لجنة تطوير التعليم بكلية سعادة ريمي بحضور هيئة كليات التربية القومية من أبوجا.

بناءاً على الدعوة الكريمة من السيد الدكتور/ سولي موسى، رئيس كلية سعادة ريمي للتربية بولاية كانو لضرورة مشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لجنة تطوير التعليم بحضور هيئة كليات التربية القومية القادمة من أبوجا. ألقى  الملحق الثقافي الضوء على التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم منذ الستينيات ودعم الحكومة المصرية جميع أنواع التعاون بالأخص مع نيجيريا، كما أشار د. إبراهيم عبدالباسط إلى مدى التطور الهائل في مجال التعليم العالي المصري في السنوات الأخيرة سواء من ناحية المؤسسات أو الباحثين، وأكد على تشجيع الطلاب النيجيريين للدراسة بالجامعات المصرية.

اجتماع مع ممثلي اللجنة القومية لكليات التربية بنيجيريا

 حضر الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي إجتماع كلية اللغات بكلية سعادة ريمي للتربية يوم 20 مارس 2017 بمشاركة ممثلي اللجنة القومية لكليات التربية النيجيرية. أشار الملحق الثقافي إلى ضرورة تعظيم التعاون بين مصر ونيجيريا في مجال التعليم والتعليم الفني و الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا الشأن. شكر الدكتور/عبدالقادر محمد عميد الكلية مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على دعمه المتواصل ليس فقط للكلية بل لأي مؤسسة تعليمية في نيجيريا.

وكالة الغوري ومكتبة الإسكندرية في نيجيريا

 وسط إقبال كبير جداً حضر المئات العروض السينمائية التي يقدمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية عن المعالم المصرية قديماً وحديثاُ وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى بكلية سعادة ريمي للتربية بولاية كانو. سبق العرض تقديم باللغة الإنجليزية والعربية للدكتور/ إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي عن معالم مصر التاريخية والثقافية ،وأكد على دور مصر الرائد في قارة افريقيا في كافة الميادين وكيف ان مصر كانت ولازالت مركزاً للإشعاع الحضاري في المنطقة. ثم تحدث عن مثال في العصر الإسلامي وهو وكالة الغوري وكيف أن لها دوراً ثقافياً وفنياً مميزاً. وكان المثال لآخر مكتبة الإسكندرية وتاريخها المبهر وكيف قد ظلت لعدة قرون مركزا من اهم مراكز الفكر الانسانى، لاحتوائها على مجموعات فريدة من المؤلفات العلمية والفلسفية والادبية، فقد اصبحت الملجأ والملاذ لعدد كبير من المؤلفين والمفكرين أمثال إقليدس وأرشميدس الذين كانوا يتوافدون عليها على مر القرون ليستمتعوا بكنوزها وينعموا بذخائرها. ففى مكتبة الاسكندرية القديمة اذدهرت علوم الفلك والفيزياء والكيمياء والطب والتشريح والزراعة والجغرافيا والتاريخ والفكر والفلسفة والأداب والشعر والفنون التشكيلية وغيرها. فكانت بمثابة الجسر الرابط بين الثقافة والحضارة الاغريقية وبين الحضارة المصرية القديمة. وتناول كذلك إعادة إحياء هذه المكتبة الآن لتقوم بدورها في نشر العلم والمعرفة.

التعاون المصري النيجيري في مسرحية باللغة العربية

كلية سعادة ريمي للتربية

في إطار استمرار الفعاليات الثقافية والفنية بتنظيم من مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو، نيجيريا، كانت مسابقة المسرحية القصيرة باللغة العربية في اليوم الرابع من أسبوع الثقافة المصرية بكلية سعادة ريمي للتربية خلال مارس 2017. فقد قدم المشاركين عدة مسرحيات جميعها باللغة العربية ناقشت موضوعات مختلفة مثل بر الوالدين، الشرموجود لكن الخير ينتصر، معوقات تعليم اللغة العربية في نيجيريا، وأخيراً المسرحية التي ركزت على التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم وكيف أن الحكومة المصرية قررت إنشاء مركزاً للإشعاع الثقافي في الشمال النيجيري منذ عام 1964، وأظهرت بعض من الأنشطة التي يقوم بها المركز واختتمت بالتعاون الثقافي بين المركز وكليتهم، وقد شكر أعضاء المسرحية الحكومة المصرية على المساعدات التي تقدمها للنيجيريين في جميع المجالات، فهذا هو التعاون بين البلدين الأفريقيتين.

عرض أفلام تسجيلية عن النوبة في ولاية كانو النيجيرية

في يوم تم تخصيصه للأفلام التسجيلية المصرية، قدم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية أفلاماً وثائقية عن النوبة وجنوب مصر مما كان له كبير الأثر لديهم عندما شاهدوا العادات والتقاليد المتنوعة كالزواج والأفراح وأنواع الطعام والخبز والموسيقى والحرف التقليدية، وقد أدهشهم مدى التشابه والتقارب بين بعض التقاليد المصرية في الجنوب وعاداتهم، وكيف لا ومصر جزء لا يتجزأ من القارة الافريقية.

القصائد الشعرية العربية في مسابقة الشعر بكلية سعادة ريمي

 نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية اللغات التابعة لكلية سعادة ريمي للتربية بكانو مسابقة للشعر العربي وذلك ضمن فعاليات أسبوع الثقافة العربية والمصرية ختاماً للبرنامج التثقيفي بالكلية والذي استمر خمسة أسابيع خلال شهري فبراير ومارس 2017. قام طلاب وخريجي الكلية بإلقاء قصائد شعرية باللغة العربية الفصحى من نظمهم تتناول موضوعات متفرقة منها ما هو مدح وغزل ووصف وحكمة.

أكثر من 50 متنافس في مسابقة للخط العربي

وسط عدد كبير من الحضور والمشاركين كانت مسابقة الخط العربي يوم 15 مارس 2017 في رحاب قاعة الأنشطة المركزية بكلية سعادة ريمي للتربية. في البداية قام د. إبراهيم عبد الباسط الملحق الثقافي بإلقاء محاضرة عن فن الخط العربي والأنواع المختلفة للخط العربي بعضها حسب العصر التاريخي والبعض الآخر حسب طبيعة الخط وما هو مستوحى منه، ثم قام بعرض نماذج مختلفة من الخطوط العربية. وقام المتسابقون والمتسابقات في مجموعات بإظهار مواهبهم في الخط العربي. وفي نهاية اليوم قام السادة أعضاء قسم اللغة العربية بكلية اللغات والملحق الثقافي بتقييم الأعمال الفنية وإعلان أسماء الفائزين والذين سوف يتم تكريمهم في الحفل الختامي للبرنامج التثقيفي.

زيارة كلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون

قام السيد الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بزيارة تعريفية لكلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون وذلك يوم الثلاثاء 14 مارس 2017 لتوطيد أواصر التعاون وإبراز التواجد المصري على المستوى التعليمي والثقافي بنيجيريا. فقد استقبل السيد الدكتور/ جربا شيخو عميد الكلية والسادة رؤساء الأقسام الملحق الثقافي استقبالا خاصاً مؤكدين على أن الكلية تحمل عميق التقدير والإمتنان لهذه المبادرة بزيارة الكلية ودعم التعاون مع الجانب المصري. هذا وقد شكر الملحق الثقافي إدارة الكلية على حفاوة الإستقبال وشجع على ضرورة وجود تواصل فعال بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين، مشيراً للتطور الهائل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وأن مصر تفتح أبوابها لطلاب نيجيريا للدراسة الجامعية والدراسات العليا بجامعاتها, وأن المركزعلى استعداد دائم لتسهيل عملية الإلتحاق بالجامعات المصرية. وفي نهاية اللقاء أهدى د. شيخو درع الكلية للملحق الثقافي تقديراً لجهود المركز الملموسة في مجال التعليم بنيجيريا.

أسبوع الثقافة المصرية بداخل أكبر الكليات الحكومية بولاية كانو النيجيرية

بدأت اليوم الأثنين الموافق 13 مارس 2017 فعاليات اليوم الأول من أسبوع الثقافة المصرية والمقام في كلية سعادة ريمي للتربية بحكومة كومبوزو المحلية بولاية كانو. يعتبر هذا الأسبوع هو ختام البرنامج التثقيفي تحت إشراف المركز الثقافي وبرعاية السفارة المصرية في أبوجا، والذي استمر بالكلية لمدة خمسة أسابيع شملت إقامة العديد من المحاضرات والندوات اليومية لتثقيف طلاب وخريجي الكلية بالثقافة العربية والمصرية.

زيارة كلية سعادة ريمي  للترتيب لأسبوع الأنشطة العربية المصرية

في إطار استعداد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو، نيجيريا للبدء في أسبوع الأنشطة الفنية والسينمائية والمسابقات بكلية سعادة ريمي للتربية، قام الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم السبت 11 مارس 2017 بزيارة مقر الكلية في حكومة كومبوزو المحلية للتأكد من القاعات ومركز المؤتمرات وعمل التجهيزات النهائية لإقامة الأنشطة بمقر الكلية. صاحب الملحق الثقافي في جولته كل من السيد الدكتور عبدالقادر محمد عميد كلية اللغات، والدكتور آدم كنكروفي من قسم اللغة العربية.

زيارة أقدم مدرسة للدراسات العربية للبنين بشمال نيجيريا

في إطار ترتيبات مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو لعمل زيارات للتعريف بالمركز وأنشطته والتعاون مع المؤسسات التعليمية ، جاءت زيارة أقدم مدرسة للعلوم العربية في الشمال النيجيري (School for Arabic Studies, SAS) وذلك يوم الخميس الموافق 9 مارس 2017. أثنى السيد/ حافظ كبارة عميد المدرسة على زيارة الملحق الثقافي للمدرسة, وأشار إلى أن المدرسة أنشئت عام 1934م لخدمة اللغة العربية، وأن لمصر دور بارز وهام في تطور التعليم بالمدرسة إذ أنه شكل المدرسين المصريين في السبعينيات أكثر من 70% من هيئة التدريس، وأن المدرسة الآن بها ما يقرب من 2500 طالب. وحضر اللقاء كل من السيد/ ثالث أمين إبراهيم نائب سمو أمير كانو للشئون الأكاديمية.  كما أشاد السيد سراج محمد ألاسا، مدير جمعية إحياء اللغة العربية بالمدرسة بجهود المركز المتميزة في نشر اللغة الثقافة العربية. ومن جانبه أكد الملحق الثقافي على ضرورة التعاون المشترك وتشجيع خريجي الكلية للدراسة بمصر في مختلف التخصصات.   

زيارة رسمية لكلية ولاية كانو للآداب والعلوم والدراسات التأهيلية وحضور مجلسها

 نحو سعي مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية لبناء جسور التعاون الثقفي والتعليمي بين المؤسسات التعليمية النيجيرية والمصرية، قام الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد الملحق الثقافي بتنظيم زيارة لكلية ولاية كانو للآداب والعلوم والدراسات التأهيلية يوم الأربعاء الموافق 8 مارس 2017. وكان في استقباله السيد الدكتور ثاني لوال رئيس الكلية والسادة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية. وهذه الكلية تم إنشائها عام 1972 وبها أكثر من 25 قسم منها: تعليم الكبار، اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، البيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، علوم الحاسب الآلي، الجغرافيا، الدراسات والعلوم الإجتماعية، التربية، راض الأطفال، اللغات المحلية، اللغات الأوربية، العلوم السياسية. أشار الملحق الثقافي بضرورة تقوية العلاقات الثنائية الروابط والتي هي موجودة بالفعل منذ القدم بين البلدين بالأخص في النواحي التعليمية والثقافية. وانتهى الإجتماع بإنشاء مكتب بالكلية خاص بالتعاون والتبادل المصري يكون على اتصال دائم بالمركز الثقافي ودعم حضور أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالمؤتمرات المصرية.

تفقد سير البرنامج الثقافي والحضاري بكلية سعادة ريمي للتربية

بدم من السفارة المصرية في أبوجا وبإشراف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو نيجيريا تم البدء في تنفيذ البرنامج التثقيفي لعدد 415 طالب وطالبة من كلية سعادة ريمي للتربية. قام الملحق الثقافي بتفقد سير البرنامج والمحاضرات كما ناقش الطلاب في مدى الإستفادة في الأيام القليلة من بداية البرنامج. ويشارك في البرنامج الثقافي السادة أعضاء البعثة الأزهرية بكانو وأيضاً نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. ويستمر البرنامج لمدة 6 أسابيع تم تخصيص 5 أسابيع منها للمحاضرات والندوات أما الأسبوع الأخير فمخصص لمشاهدة الأفلام التسجيلية والوثائقية عن مصر والدراما العربية وإقامة المسابقات المتنوعة في الخط العربي والشعر والخطابة وكذلك المسرحيات القصيرة. جدير بالذكر أن هذا التعاون يعتبر الأول من نوعه بين المركز والمؤسسات التعليمية النيجيرية كبداية للمزيد من التعاون التعليمي والتبادل الثقافي مما يكون له أكبر الأثر في نشر الثقافة المصرية وعودة مكانة مصر وريادتها في أفريقيا بالأخص في مجال العلم والمعرفة.

زيارة المعهد الأزهري بولاية كانو

زار الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي معهد كانو الأزهري يوم الإثنين الموافق 6مارس 2017، وكان في استقباله لفيف من مبعوثي الأزهر الشريف في نيجيريا برئاسة شيخ المعهد فضيلة الشيخ فوزي عبدالموجود أبوزيد. قام الملحق الثقافي بالإطمئنان على أوضاع طاقم البعثة الأزهرية والإستماع إليهم ومناقشة مقترحاتهم، كما أكد على أنهم واجهة لمصر في نيجيريا ومن الضرورة إظهار الوطن بصورته المشرفة وتأدية رسالتهم السامية على أكمل وجه. وفي نهاية اللقاء قام بجولة تفقدية للمعهد وتبادل الحوارمع طلابه.

إستقبال وفد أساتذة الجامعات الفيدرالية بولايتي كانو وكادونا

شرف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باستقبال وفد رفيع المستوى من أساتذة الجامعات الفيدرالية بولايتي كانو وكادونا لمناقشة أوجه التعاون بين المركز والجامعات وكذلك الشراكة مع الجامعات المصرية. فقد رحب السيد الدكتور إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي المصري في نيجيريا بكل من الأستاذ الدكتور/ بللو محمد ديوي، أستاذ الفيزياء ومدير مركز أبحاث الطاقة الأسبق بجامعة أحمدو بللو زاريا، والسيد أ.د/ إبراهيم محمد، مدير مركز دراسات وأبحاث القرآن الكريم بجامعة بايرو كنو، والسيد أ.د/ محمد مبروك أستاذ الفسيولوجي بكلية الطب جامعة بايرو كنو.

 دار اللقاء حول تعظيم الناتج من التعاون في المجال التعليمي والبحث العلمي بين الجامعات المصرية والنيجيرية في شتى المجالات، والترتيب لزياراة جامعة أحمدوا بللو زاريا بولاية كادونا والتي تعتبر أعرق وأقدم الجامعات في ولايات شمال نيجيريا.

استقبال وفد من وزارة التعليم بولاية كانو

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يوم الأحد الموافق 5 مارس 2017 وفد من لجنة إدارة المدارس الثانوية بولاية كانو بمشاركة السيد/ زكريا العربي منسق المناهج التعليمية باللجنة. تمحور اللقاء حول طرق التعاون المختلفة بين المركز والمدارس الثانوية بالولاية، حيث تعتبر المدارس الثانوية من أهم  مقاصد المركز لنشر الثقافة المصرية والتسويق للدراسة في مصر تنفيذاً لخطة المركز الثقافية والتعليمية. ومن الجدير بالذكر انه يوجد ما يقرب من 1064 مدرسة ثانوية بالولاية.

زيارة مركز الفرقان للقرآن الكريم بولاية كانو

تماشياً مع خطة المركزالثقافية في التعريف بالأنشطة الثقافية والثقافة المصرية وكذلك  إقامة تعاون وشراكات وعلاقات طيبة مع الجهات التعليمية والثقافية في نيجيريا قام الملحق الثقافي يوم السبت الموافق 25 فبراير 2017 بزيارة إلى مركز ومؤسسة الفرقان الخيرية للقرآن الكريم بولاية كانو النيجيرية، وكان د. بشير عليو عمر مدير المؤسسة ومدير مركز الحضارة الإسلامية بجامعة بايرو بالولاية. دار الحوار حول سبل التعاون بين المؤسسة والمركز خاصة وأن المؤسسة تقوم بتدريس اللغة العربية أيضاً. وبعد الإجتماع تم عمل جولة تعريفية بالمؤسسة وأنشطتها والتعرف على أعضاء هيئة التدريس والإدارة بها.

إستضافة المركز لمدرسة كنيا بمقاطعة منجبر

إستضاف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2017 الزيارة العلمية لمدرسة الدراسات الاسلامية والعربية الحكومية للبنات بكنيا. رحب الدكتور إبراهيم عبدالباسط الملحق الثقافي بالسيد إبراهيم هارون رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية بالمدرسة والسادة أعضاء مجلس إدارة المدرسة والطلاب. شملت الزيارة جولة بأقسام المركز ومكتبته كما قام الملحق الثقافي بإلقاء محاضرة عن الفنون الإسلامية في مصر بقاعة الفنون بالمركز. وقد أهدى المركز مجموعة من إصدارات الأزهر الشريف والجرائد المصرية للمكتبة المدرسة.

إهداء رسالة دكتوراه عن اللغة العربية للمركز الثقافي المصري

أهدى السيد الدكتور مدبولي شيخو كبارا المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة بايروكنونسخة من رسالة الدكتوراه الخاصة به حول دراسة بلاغية لصور بيانية في الشعر العربي للمركز الثقافي المصري معتبراً مكتبة المركز من أهم المصادرالعلمية لباحثي اللغة العربية في الشمال النيجيري، فقد شكر كبارا الملحق الثقافي علي الإهتمام بالباحثين ودعم المركز الدائم لهم. كما أبدى رغبته في الإشتراك في احد المؤتمرات المصرية في مجال اللغة العربية واصفاً إياها بأنها قبلة لكل دارسي لغة الصاد من العالم أجمع. وقد أبدى الملحق الثقافي تقديره للباحث وأن المركز سيظل دائماً مؤدياً رسالته، كما أوضح أهمية التعاون العلمي بين الباحثين من كلا البلدين.

إستقبال قاضي قضاة ولاية جيكاوا النيجيرية

كعادة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إجتذاب كبار رجالات العلم والثقافة والشخصيات البارزة في المجتمع النيجيري،  فقد إستقبل المركز يوم السبت الموافق 18 فبراير السيد/ محمد إنوا علي، قاضي قضاة ولاية جيكاوا النيجيرية، حيث رحب الملحق الثقافي بالضيف العزيز وناقش معه بعض القضايا المتعلقة بضرورة زيادة التعاون المصري النيجيري في مختلف المجالات، ونوه معالي القاضي إلى فضل مصر والمركز الثقافي المصري في تعلم الكثير من النيجيريين اللغة العربية وأنه أيضاً تعلم العربية منذ 15 سنة بالمركز، وتم مناقشة فكرة تكريم بعض رواد المركز الثقافي القدامى الذين لهم مكانة مرموقة في المجتمع والذين تقلدوا مناصف شرفية و قيادية في الدولة، هذا وقد أشار الملحق الثقافي بأنه جاري الآن محاولة عمل قاعدة بيانات بهؤلاء الرواد وطلب منه المساعدة في ذلك. وحضر اللقاء فضيلة الشيخ عاطف نصر عميد معهد كانو الأزهري والسيد ثالث إبراهيم من ولاية جيكاوا. واختتم اللقاء بإهداء الملحق الثقافي مجموعة من أعداد مجلة الأزهر التي لها قيمة كبيرة عند أبناء نيجيريا.

زيارة ودية للسكرتير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات النيجيرية

قام الملحق الثقافي اليوم السبت الموافق 18 فبراير 2017 بزيارة ودية للسيد الدكتور/ أبوبكر الرشيد السكرتير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات النيجيرية في مقر إقامته بجامعة بايرو كنو. شكر الرشيد الملحق الثقافي على المبادره اللطيفة بزيارته وأكد على حرصه لتوطيد العلاقة بين الهيئة والمركز، كما أشار الملحق الثقافي إلى ضرورة التعاون الفعال بين الهيئة ووزارة التعليم العالي في مصر لزيادة التعاون التعليمي بين البلدين حيث تعتبر الهيئة المشرفة على جميع الجامعات النيجيرية الفيدرالية والتابعة لحكومات الولايات والخاصة والتي يترواح عددها 150 جامعة بجميع الولايات النيجيرية.

إقامة شراكة ثقافية مع أكبر مجمع في الشمال النيجيري

نجح مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إقامة شراكة ثقافية مع أدو بايرو مول أكبر مركز في الشمال النيجيري، إذ رحب السيد إبراهيم آدم مديرعام المجمع بإستضافة بعض الفعاليات الثقافية للمركز مثل المعارض الفنية والاحتفالات بالأيام الثقافية الدولية. وشكر الملحق الثقافي إدارة المجمع على الدور البارز في نشر الثقافة والفنون للمجتمع حيث أنه يعتبر نوع من المسئولية الثقافية والمجتمعية. هذا ويجذب المجمع العديد من الزوار من كافة شرائح المجتمع النيجيري لذا يعتبر من أهم الأماكن لعرض أنشطة المركز. 

تدشين البرنامج التثقيفي المصري الأول بالتعاون مع كلية سعادة ريمي للتربية

بدأ اليوم الاثنين الموافق 13 فبراير 2017 الإفتتاح الرسمي للبرنامج التثقيفي لطلاب كلية سعادة ريمي للتربية بنيجيريا وذلك بحضور د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي وفضيلة الشيخ جمال محمود ممثلاً عن البعثة الأزهرية بنيجيريا، كما حضر رئيس كلية سعادة ريمي وعمداء الكليات ولفيف من قامات العلم والثقافة. جدير بالذكر أن كلية سعادة ريمي تعتبر من أكبر المؤسسات التعليمية في كانو إذ تضم 7 كليات و129 قسم علمي. هذا ويقوم مركزمصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو لأول مرة بالإشراف على البرنامج التثقيفي لطلاب الكلية والذي يستمر لمدة 6 أسابيع تشمل العديد من المحاضرات العامة والتخصصية بالإضافة إلى العروض السينمائية عن الحضارة والفنون المصرية، كذلك يشمل البرنامج إقامة العديد من المسابقات في الشعر والمسرح والخط العربي.  

إستقبال المركز محاضر بجامعة ولاية كاتسينا النيجيرية

استقبل الملحق الثقافي اليوم الأربعاء الموافق 8 فبراير 2017 السيد الدكتور/ كبير جربا دالا المحاضر بجامعة عمر موسى يارأدوا بولاية كاتسينا النيجيرية. كان هذا اللقاء ضمن تشجيع المركز على الإحتكاك الثقافي بين باحثي البلدين كأحد عناصرالتسويق للمؤتمرات المصرية في الجامعات النيجيرية، فقد تم مناقشة زيادة عدد المشاركين من الباحثين النيجيريين في مؤتمر "الدراسات الأفريقية فى 70 عاماً" والذي سوف يقيمه معهد البحوث والدراسات الافريقية بجامعة القاهرة في شهر مايو القادم. ناقش الملحق الثقافي تفاصيل بحث الدكتور والذي بعنوان "التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم ولاية كانونموذجاً" كما قدم المركزما يتوافر من المادة العلمية حول هذا الموضوع الهام. هذا وأن المركز يشجع الباحثين وييسر لهم كل سبل التعاون في مجال البحث العلمي ويفتح مكتبته بشكل دائم للباحثين من جميع أرجاء نيجيريا.

ندوة ثقافية وعروض شعرية ومسرحية باللغة العربية

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم السبت الموافق 14 يناير 2017 بالتعاون مع المدارس الثانوية يوماً ثقافياً زاخراً بالعديد من الفعاليات ، فبدأ اليوم بمحاضرة عن الثقافة المصرية وأصولها بدءاً من عصور ما قبل التاريخ منذ مايقرب من 40 ألف عام مروراً بالعصور المختلفة. كما تم عرض  بعض المسرحيات القصيرة باللغة العربية المستمدة من التراث. كذلك ألقى بعض المشاركين القصائد الشعرية والزجل.

جولة تاريخية للفنون والحضارة المصرية لرابطة اللغة العربية بمعهد السيدة خديجة

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو جولات تاريخية تحكي لمحات من الفنون والحضارة المصرية في عصورها المختلفة، وهنا تظهر مجموعة من رابطة اللغة العربية بمعهد السيدة خديجة أثناء زيارتهم لقاعة الفنون بالمركز. وانتهت الجولات بالإجابة على أسئلة الطلاب من مختلف المراحل العمرية عن مصر في الماضي والحاضر. كما تمت الإشارة إلى مدي التقدم في مجال التعليم والبحث العلمي، وتوضيح إمكانية الدراسة في مصر بالمرحلة الجامعية  والدراسات العليا.

تكريم كلية سعادة ريمي للمركز الثقافي

تعبيراً عن الشكر والتقدير لما يقدمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو من خدمات وجهود متواصلة في مجال التعليم والثقافة بنيجيريا قام عميد كلية سعادة ريمي بتكريم الملحق الثقافي بإهدائه عملاً فنيا من الصناعات اليدوية النيجيرية تمثل الإمتزاج والتداخل الفني بين العناصر الزخرفية المحلية في دولة نيجيريا والعلم المصري بألوانه الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود يتوسطها النسر رمز الدولة المصرية ومكتوباً عليها اسم  الملحق الثقافي. أشاد الملحق الثقافي بالمهارة اليدوية والحس الفني للفنان النيجيري مؤكداً على وجود التقارب بين الثقافتين المصرية والنيجيرية

مجلس كلية سعادة ريمي للتربية في زيارة المركز الثقافي

قام مجلس كلية سعادة ريمي للتربية برئاسة السيد الدكتور سولي موسى عميد الكلية والسادة عمداء المدارس المختلفة بالكلية مثل اللغات والتربية والعلوم، وكذلك رؤساء الأقسام بزيارة خاصة لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو. تضمن الإجتماع بحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين المركز والكلية، وكذلك الترتيب النهائي لإشراف المركز على البرنامج التثقيفي لطلاب الكلية وتدعيمه بعناصرمن الثقافة المصرية. ومن جانبه فقد أطلع الملحق الثقافي الوفد الكريم على أقسام وأنشطة المركز المختلفة وأشاد السيد عميد الكلية بمدى عراقة مكتبة المركز ومحتوياتها القيمة من كتب أساسية للطلاب في مختلف التخصصات، وأوصى الوفد المرافق بضرورة الحرص على استفادة الطلاب النيجيريين من هذا الصرح الثقافي.

استقبال وفد من مدارس كانو الثانوية الحكومية

استقبل السيد الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد الملحق الثقافي يوم 7 يناير 2017وفداً من ممثلي بعض المدارس الحكومية بولاية كانو، نيجيريا. شمل اللقاء الحديث عن طرق التعاون المختلفة بين المركز والمدارس الثانوية بالأخص في نشر الثقافة العربية والمصرية بين الطلاب. وأشار الملحق الثقافي إلي ضرورة تنظيم زيارات ثقافية للمركز للتعرف علي الثقافة المصرية خلال هذا العام وكذلك ضرورة معرفة الطلاب نظام التعليم والدراسة في مصر، بالإضافة إلى عزم المركز على التنسيق لعمل أيام ثقافية مصرية بالمدارس النيجيرية. وفي نهاية اللقاء أهدى المركز مجموعة من الكتب إلى مكتبات المدارس.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم