English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط المكتب الثقافي المصري بكانو

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المركز الثقافى المصرى بكانو

 

تكريم الملحق الثقافي من نادي الفنون والحرف اليدوية

Art and Crafts Club Award to the Cultural Attaché

في إطار جولة الملحق الثقافي المصري بالأقسام المختلفة بكلية البنات العربية في ولاية كانو، قام سيادته بزيارة نادي الفنون والحرف اليدوية التقليدية، حيث شاهد الأعمال الفنية المتنوعة مثل الفنون الزخرفية بالخط العربي، والنحت على الخشب. قامت إدارة الكلية بتكريم الملحق الثقافي بإهداءه أحد الأعمال الفنية المصنوعة من خامات البيئة المحلية شكراً وتقديراً لزيارته للكلية.

الصداقة المصرية النيجيرية في مسرحية باللغة العربية

Egyptian Nigerian Friendship in an Arabic Mini Drama

قامت طالبات كلية البنات العربية بغوروندوظي بتقديم مسرحية باللغة العربية حول الصداقة المصرية النيجيرية، تناولت العلاقات الطيبة بين مصر ونيجيريا عبر التاريخ ومجهودات مصر في نشر الثقافة والعربية في ربوع القارة الأفريقية وبالأخص نيجيريا. أثنى الملحق الثافي على المهارة اللغوية لطالبات الكلية وكذلك الجهد المبذول لإخراج هذا العمل المسرحي الرائع بهذا الشكل الراقي.

زيارة أول كلية لتعليم الفتيات اللغة العربية في نيجيريا

A Visit to the Government Girls Arabic College, Goron Dutse

في إستقبال مهيب رحبت طالبات وإدارة كلية البنات العربية الحكومية بغورندوظي بالدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم الأربعاء الموافق 29 مارس 2017. وقد تأسست هذه الكلية عام 1977 كأقدم مدرسة لتعليم الفتيات اللغة العربية ويدرس بها أكثر من 2600 طالبة في جميع المراحل الثانوية. شكر الملحق الثقافي إدارة الكلية وعلي رأسهم السيدة الحاجة/لاوراتو أدو ديسو مديرة المدرسة على حسن الإستقبال، كما أشار في كلمته التي ألقاها في جمع غفير من الطالبات ورئيس رابطة أولياء الأمور وممثلي وزارة التعليم وكذلك بعض أبرز خريجات الكلية، إلى أهمية تعليم الفتاة في المجتمع فهي التي تشكل مستقبل البلاد. جاءت الزيارة في إطار عدد من الجولات التي نظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لزيادة الوعي بالثقافة المصرية والتعريف بالمركز وتاريخه وأنشطته.

زيارة مدير عام مطار معلم أمينو كانو الدولي

The Cultural Attaché meets the Head of Mallam Aminu Kano International Airport

تطبيقاً لسياسة المركز لخلق جو من الود والتعارف بين إدارة المركز والأجهزة الحيوية في دولة المقر، جاء الترتيب لزيارة معالي السيد جامبو أبوبكر، مدير عام مطار معلم أمينو كانو الدولي يوم 29 مارس 2017. رحب السيد أبوبكر بالملحق الثقافي واعتبر الزيارة بادرة طيبة فهي الأولى من نوعها في تاريخ إدارة المطار، وقدر مجهودات المركز في التقارب بين البلدين وما يؤكده من تواجد خطوط مصر للطيران ورحلاتها المنتظمة للقاهرة. كما أكد أن إدارة المطار تكن تقديراً كبيراً لمصر وشركة الطيران المصرية. و قد أهدى الملحق الثقافي شعار المركز الثقافي للسيد مدير عام المطار تخليداً للعلاقة الطيبة، كما أمر سيادته بعمل تصريح دائم للمركز الثقافي لدخول المطار لإستقبال الزيارات الرسمية وأكد على وجود تنسيق كامل مع إدارة المركز الثقافي حالة وجود أي زيارات رسمية.

دورة الإعداد الثقافي للمقبولين على منح الأزهر

Egyptian Acculturation Sessions for Al-Azhar Candidates

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لأول مرة دورة مكثفة دورة للإعداد الثقافي للطلاب المقبولين في منح الأزهر المقدمة سنويا لنيجيريا، وذلك في مقر المركز بولاية كانو النيجيرية. بدأت فعاليات الدورة يوم 26 مارس 2017 بحضور بعض ممثلي البعثة الأزهرية بنيجيريا. ألقت الجلسات الضوء علي أوجه الحياة والثقافة المصرية التي يلزم معرفتها قبل الإنتقال للدراسة بمصر، وقام الملحق الثقافي إسداء بعض النصائح للطلاب بعدم الإخلال بتعليمات أمنهم وسلامتهم ولإلتزام بالهدف الأساسي للمنح وكما أشار فضيلة الشيخ جمال محمود إلى ضرورة التركيز على دراستهم وتفوقهم واتباع منهج الأزهر الوسطي والتعايش السلمي.

تلبية دعوة أحد أفراد البيت المالك بكانو

Mal. Dr Alyu Haroun Invites the Cultural Attache 

تلبية للدعوة الكريمة من معالي الدكتور/عليو هارون، الأستاذ بجامعة بايرو كنو وأحد أفراد البيت المالك في إمارة كانو، قام الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي وممثلي بعثة الأزهر بالولاية بزيارة السيد هارون كنوع من توطيد أواصر الصداقة والمودة بين المركز وقصر الإمارة. رحب الجميع بالوفد المصري وقدموا الشكر والتقدير للزيارة الكريمة وأوضحوا أن هذا ليس بجديد على مصر، حيث أنها دائماً سباقة ورائدة بين جيرانها. كما أوضح الملحق الثقافي أن العلاقة بين مصر ونيجيريا ليست وليدة اليوم، بل لها جذور عميقة حتى من قبل إستقلال نيجيريا، فقد كان طلاب العلم من نيجيريا يلتحقون بالأزهر الشريف منذ قرون، كما كانت مصر معبراً لبعثة الحج السنوية من النيجيريين وباقي البلدان الافريقية. هذا وقد قام فضيلة الشيخ علي عبدالمقصود من مبعوثي الأزهر بإلقاء خطبة قصيرة حول الود والمؤاخاة في الإسلام.

استقبال طلاب مدرسة أبي بكر الصديق من ولاية كادونا

Egyptian Cultural Day with Abubakar Secondary School from Kaduna State  

قام نركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو بتنظيم يوماً ثقافياً لطلاب مدرسة أبي بكر الصديق الثانوية بولاية كادونا النيجيرية، حيث استقبل الملحق الثقافي يوم الثلاثاء 28 مارس 2017 وفد طلابي من المدرسة مكون من 27 طالب وطالبة و السادة منسقي الزيارة وممثلي إدارة المدرسة. تضمن البرنامج سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية حول الثقافة المصرية.

تكريم الملحق الثقافي في حفل توزيع جوائز البرنامج التثقيفي

The Cultural Attaché Receives Merit Award from S. Rimi College Students

عقب الإنتهاء من فعاليات تسليم الجوائز للطلاب الفائزين في المسابقات التي قام بتنظيمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو والتي تشمل الخط العربي والشعر والدراما القصيرة، قام د. إبراهيم  عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بإهداء درع المركز للسيد رئيس الكلية، كما قام  طلاب الكلية بتقديم درع اتحاد طلاب كلية سعادة ريمي للملحق الثقافي تقديراً لجهوده في تنظيم مثل هذا الحدث الثقافي.

تكريم أعضاء البعثة الأزهرية في ولاية كانو

Handing over Award Certificates to Al-Azhar Mission Members in Kano

قام السيد الدكتور الملحق الثقافي ومعالي السيد الدكتور سولي موسي رئيس كلية سعادة ريمي للتربية بتكريم السادة أعضاء البعثة الأزهرية بولاية كانو النيجيرية تقديراً لهم على الجهد المبذول في البرنامج التثقيفي بالكلية.

حفل ختام البرنامج التثقيفي العربي المصري كلية سعادة ريمي

Celebrating the Success of the Arabic Acculturation Program  

حضر الملحق الثقافي د.إبراهيم عبدالباسط أحمد حفل ختام البرنامج التثقيفي بقاعة الأنشطة المركزية بكلية سعادة ريمي في لفيف من أساتذة ورؤساء الأقسام من المؤسسات التعليمية في الشمال النيجيري وسط جمهور من طلاب وخريجي الكلية وأعضاء المجتمع المدني بالولاية.

الجلسة الختامية للبرنامج التثقيفي للغة العربية

حضر الملحق الثقافي بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانوالجلسة الختامية للبرنامج التثقيفي الذي أشرف علية المركز تحت رعاية السفارة المصرية بأبوجا بكلية سعادة ريمي للتربية. حضر الجلسة السيد الدكتور سولي موسى رئيس الكلية وجميع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وكذلك السادة أعضاء البعثة الأزهرية بولاية كانو المشاركين في البرنامج. شكر أعضاء مجلس الكلية الدكتور إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي وجميع المشاركين والذين تم على يديهم النجاح الباهر للبرنامج التثقيفي والذي أشرف عليه المركز لأول مرة في تاريخه مما يؤكد مدى عمق الترابط والتعاون المشترك ليس فقط بين المركز والكلية بل بين مصر ونيجيريا.

وعلى هامش الجلسة عبر الملحق الثقافي في لقاءه مع مراسل الإذاعة النيجيرية عن مدى سعادته بنجاح البرنامج لهذا العدد الكبير من طلاب وخريجي الكلية والذي يدعم إتقان الخريجين والطلاب لمهارات اللغة العربية وويعرفوا بشكل أعمق على الثقافة المصرية والذي له كبير الأثر على العلاقات المستقبلية بين البلدين.

المشاركة في  لجنة تطوير التعليم بكلية سعادة ريمي بحضور هيئة كليات التربية القومية من أبوجا.

بناءاً على الدعوة الكريمة من السيد الدكتور/ سولي موسى، رئيس كلية سعادة ريمي للتربية بولاية كانو لضرورة مشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لجنة تطوير التعليم بحضور هيئة كليات التربية القومية القادمة من أبوجا. ألقى  الملحق الثقافي الضوء على التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم منذ الستينيات ودعم الحكومة المصرية جميع أنواع التعاون بالأخص مع نيجيريا، كما أشار د. إبراهيم عبدالباسط إلى مدى التطور الهائل في مجال التعليم العالي المصري في السنوات الأخيرة سواء من ناحية المؤسسات أو الباحثين، وأكد على تشجيع الطلاب النيجيريين للدراسة بالجامعات المصرية.

اجتماع مع ممثلي اللجنة القومية لكليات التربية بنيجيريا

 حضر الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي إجتماع كلية اللغات بكلية سعادة ريمي للتربية يوم 20 مارس 2017 بمشاركة ممثلي اللجنة القومية لكليات التربية النيجيرية. أشار الملحق الثقافي إلى ضرورة تعظيم التعاون بين مصر ونيجيريا في مجال التعليم والتعليم الفني و الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا الشأن. شكر الدكتور/عبدالقادر محمد عميد الكلية مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على دعمه المتواصل ليس فقط للكلية بل لأي مؤسسة تعليمية في نيجيريا.

وكالة الغوري ومكتبة الإسكندرية في نيجيريا

 وسط إقبال كبير جداً حضر المئات العروض السينمائية التي يقدمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية عن المعالم المصرية قديماً وحديثاُ وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى بكلية سعادة ريمي للتربية بولاية كانو. سبق العرض تقديم باللغة الإنجليزية والعربية للدكتور/ إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي عن معالم مصر التاريخية والثقافية ،وأكد على دور مصر الرائد في قارة افريقيا في كافة الميادين وكيف ان مصر كانت ولازالت مركزاً للإشعاع الحضاري في المنطقة. ثم تحدث عن مثال في العصر الإسلامي وهو وكالة الغوري وكيف أن لها دوراً ثقافياً وفنياً مميزاً. وكان المثال لآخر مكتبة الإسكندرية وتاريخها المبهر وكيف قد ظلت لعدة قرون مركزا من اهم مراكز الفكر الانسانى، لاحتوائها على مجموعات فريدة من المؤلفات العلمية والفلسفية والادبية، فقد اصبحت الملجأ والملاذ لعدد كبير من المؤلفين والمفكرين أمثال إقليدس وأرشميدس الذين كانوا يتوافدون عليها على مر القرون ليستمتعوا بكنوزها وينعموا بذخائرها. ففى مكتبة الاسكندرية القديمة اذدهرت علوم الفلك والفيزياء والكيمياء والطب والتشريح والزراعة والجغرافيا والتاريخ والفكر والفلسفة والأداب والشعر والفنون التشكيلية وغيرها. فكانت بمثابة الجسر الرابط بين الثقافة والحضارة الاغريقية وبين الحضارة المصرية القديمة. وتناول كذلك إعادة إحياء هذه المكتبة الآن لتقوم بدورها في نشر العلم والمعرفة.

التعاون المصري النيجيري في مسرحية باللغة العربية

كلية سعادة ريمي للتربية

في إطار استمرار الفعاليات الثقافية والفنية بتنظيم من مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو، نيجيريا، كانت مسابقة المسرحية القصيرة باللغة العربية في اليوم الرابع من أسبوع الثقافة المصرية بكلية سعادة ريمي للتربية خلال مارس 2017. فقد قدم المشاركين عدة مسرحيات جميعها باللغة العربية ناقشت موضوعات مختلفة مثل بر الوالدين، الشرموجود لكن الخير ينتصر، معوقات تعليم اللغة العربية في نيجيريا، وأخيراً المسرحية التي ركزت على التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم وكيف أن الحكومة المصرية قررت إنشاء مركزاً للإشعاع الثقافي في الشمال النيجيري منذ عام 1964، وأظهرت بعض من الأنشطة التي يقوم بها المركز واختتمت بالتعاون الثقافي بين المركز وكليتهم، وقد شكر أعضاء المسرحية الحكومة المصرية على المساعدات التي تقدمها للنيجيريين في جميع المجالات، فهذا هو التعاون بين البلدين الأفريقيتين.

عرض أفلام تسجيلية عن النوبة في ولاية كانو النيجيرية

في يوم تم تخصيصه للأفلام التسجيلية المصرية، قدم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية أفلاماً وثائقية عن النوبة وجنوب مصر مما كان له كبير الأثر لديهم عندما شاهدوا العادات والتقاليد المتنوعة كالزواج والأفراح وأنواع الطعام والخبز والموسيقى والحرف التقليدية، وقد أدهشهم مدى التشابه والتقارب بين بعض التقاليد المصرية في الجنوب وعاداتهم، وكيف لا ومصر جزء لا يتجزأ من القارة الافريقية.

القصائد الشعرية العربية في مسابقة الشعر بكلية سعادة ريمي

 نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية اللغات التابعة لكلية سعادة ريمي للتربية بكانو مسابقة للشعر العربي وذلك ضمن فعاليات أسبوع الثقافة العربية والمصرية ختاماً للبرنامج التثقيفي بالكلية والذي استمر خمسة أسابيع خلال شهري فبراير ومارس 2017. قام طلاب وخريجي الكلية بإلقاء قصائد شعرية باللغة العربية الفصحى من نظمهم تتناول موضوعات متفرقة منها ما هو مدح وغزل ووصف وحكمة.

أكثر من 50 متنافس في مسابقة للخط العربي

وسط عدد كبير من الحضور والمشاركين كانت مسابقة الخط العربي يوم 15 مارس 2017 في رحاب قاعة الأنشطة المركزية بكلية سعادة ريمي للتربية. في البداية قام د. إبراهيم عبد الباسط الملحق الثقافي بإلقاء محاضرة عن فن الخط العربي والأنواع المختلفة للخط العربي بعضها حسب العصر التاريخي والبعض الآخر حسب طبيعة الخط وما هو مستوحى منه، ثم قام بعرض نماذج مختلفة من الخطوط العربية. وقام المتسابقون والمتسابقات في مجموعات بإظهار مواهبهم في الخط العربي. وفي نهاية اليوم قام السادة أعضاء قسم اللغة العربية بكلية اللغات والملحق الثقافي بتقييم الأعمال الفنية وإعلان أسماء الفائزين والذين سوف يتم تكريمهم في الحفل الختامي للبرنامج التثقيفي.

زيارة كلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون

قام السيد الدكتور/إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي بزيارة تعريفية لكلية أمينو كانو لدراسات الشريعة والقانون وذلك يوم الثلاثاء 14 مارس 2017 لتوطيد أواصر التعاون وإبراز التواجد المصري على المستوى التعليمي والثقافي بنيجيريا. فقد استقبل السيد الدكتور/ جربا شيخو عميد الكلية والسادة رؤساء الأقسام الملحق الثقافي استقبالا خاصاً مؤكدين على أن الكلية تحمل عميق التقدير والإمتنان لهذه المبادرة بزيارة الكلية ودعم التعاون مع الجانب المصري. هذا وقد شكر الملحق الثقافي إدارة الكلية على حفاوة الإستقبال وشجع على ضرورة وجود تواصل فعال بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين، مشيراً للتطور الهائل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وأن مصر تفتح أبوابها لطلاب نيجيريا للدراسة الجامعية والدراسات العليا بجامعاتها, وأن المركزعلى استعداد دائم لتسهيل عملية الإلتحاق بالجامعات المصرية. وفي نهاية اللقاء أهدى د. شيخو درع الكلية للملحق الثقافي تقديراً لجهود المركز الملموسة في مجال التعليم بنيجيريا.

أسبوع الثقافة المصرية بداخل أكبر الكليات الحكومية بولاية كانو النيجيرية

بدأت اليوم الأثنين الموافق 13 مارس 2017 فعاليات اليوم الأول من أسبوع الثقافة المصرية والمقام في كلية سعادة ريمي للتربية بحكومة كومبوزو المحلية بولاية كانو. يعتبر هذا الأسبوع هو ختام البرنامج التثقيفي تحت إشراف المركز الثقافي وبرعاية السفارة المصرية في أبوجا، والذي استمر بالكلية لمدة خمسة أسابيع شملت إقامة العديد من المحاضرات والندوات اليومية لتثقيف طلاب وخريجي الكلية بالثقافة العربية والمصرية.

زيارة كلية سعادة ريمي  للترتيب لأسبوع الأنشطة العربية المصرية

في إطار استعداد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو، نيجيريا للبدء في أسبوع الأنشطة الفنية والسينمائية والمسابقات بكلية سعادة ريمي للتربية، قام الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي يوم السبت 11 مارس 2017 بزيارة مقر الكلية في حكومة كومبوزو المحلية للتأكد من القاعات ومركز المؤتمرات وعمل التجهيزات النهائية لإقامة الأنشطة بمقر الكلية. صاحب الملحق الثقافي في جولته كل من السيد الدكتور عبدالقادر محمد عميد كلية اللغات، والدكتور آدم كنكروفي من قسم اللغة العربية.

زيارة أقدم مدرسة للدراسات العربية للبنين بشمال نيجيريا

في إطار ترتيبات مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو لعمل زيارات للتعريف بالمركز وأنشطته والتعاون مع المؤسسات التعليمية ، جاءت زيارة أقدم مدرسة للعلوم العربية في الشمال النيجيري (School for Arabic Studies, SAS) وذلك يوم الخميس الموافق 9 مارس 2017. أثنى السيد/ حافظ كبارة عميد المدرسة على زيارة الملحق الثقافي للمدرسة, وأشار إلى أن المدرسة أنشئت عام 1934م لخدمة اللغة العربية، وأن لمصر دور بارز وهام في تطور التعليم بالمدرسة إذ أنه شكل المدرسين المصريين في السبعينيات أكثر من 70% من هيئة التدريس، وأن المدرسة الآن بها ما يقرب من 2500 طالب. وحضر اللقاء كل من السيد/ ثالث أمين إبراهيم نائب سمو أمير كانو للشئون الأكاديمية.  كما أشاد السيد سراج محمد ألاسا، مدير جمعية إحياء اللغة العربية بالمدرسة بجهود المركز المتميزة في نشر اللغة الثقافة العربية. ومن جانبه أكد الملحق الثقافي على ضرورة التعاون المشترك وتشجيع خريجي الكلية للدراسة بمصر في مختلف التخصصات.   

زيارة رسمية لكلية ولاية كانو للآداب والعلوم والدراسات التأهيلية وحضور مجلسها

 نحو سعي مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية لبناء جسور التعاون الثقفي والتعليمي بين المؤسسات التعليمية النيجيرية والمصرية، قام الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد الملحق الثقافي بتنظيم زيارة لكلية ولاية كانو للآداب والعلوم والدراسات التأهيلية يوم الأربعاء الموافق 8 مارس 2017. وكان في استقباله السيد الدكتور ثاني لوال رئيس الكلية والسادة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية. وهذه الكلية تم إنشائها عام 1972 وبها أكثر من 25 قسم منها: تعليم الكبار، اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، البيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، علوم الحاسب الآلي، الجغرافيا، الدراسات والعلوم الإجتماعية، التربية، راض الأطفال، اللغات المحلية، اللغات الأوربية، العلوم السياسية. أشار الملحق الثقافي بضرورة تقوية العلاقات الثنائية الروابط والتي هي موجودة بالفعل منذ القدم بين البلدين بالأخص في النواحي التعليمية والثقافية. وانتهى الإجتماع بإنشاء مكتب بالكلية خاص بالتعاون والتبادل المصري يكون على اتصال دائم بالمركز الثقافي ودعم حضور أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالمؤتمرات المصرية.

تفقد سير البرنامج الثقافي والحضاري بكلية سعادة ريمي للتربية

بدم من السفارة المصرية في أبوجا وبإشراف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو نيجيريا تم البدء في تنفيذ البرنامج التثقيفي لعدد 415 طالب وطالبة من كلية سعادة ريمي للتربية. قام الملحق الثقافي بتفقد سير البرنامج والمحاضرات كما ناقش الطلاب في مدى الإستفادة في الأيام القليلة من بداية البرنامج. ويشارك في البرنامج الثقافي السادة أعضاء البعثة الأزهرية بكانو وأيضاً نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. ويستمر البرنامج لمدة 6 أسابيع تم تخصيص 5 أسابيع منها للمحاضرات والندوات أما الأسبوع الأخير فمخصص لمشاهدة الأفلام التسجيلية والوثائقية عن مصر والدراما العربية وإقامة المسابقات المتنوعة في الخط العربي والشعر والخطابة وكذلك المسرحيات القصيرة. جدير بالذكر أن هذا التعاون يعتبر الأول من نوعه بين المركز والمؤسسات التعليمية النيجيرية كبداية للمزيد من التعاون التعليمي والتبادل الثقافي مما يكون له أكبر الأثر في نشر الثقافة المصرية وعودة مكانة مصر وريادتها في أفريقيا بالأخص في مجال العلم والمعرفة.

زيارة المعهد الأزهري بولاية كانو

زار الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي معهد كانو الأزهري يوم الإثنين الموافق 6مارس 2017، وكان في استقباله لفيف من مبعوثي الأزهر الشريف في نيجيريا برئاسة شيخ المعهد فضيلة الشيخ فوزي عبدالموجود أبوزيد. قام الملحق الثقافي بالإطمئنان على أوضاع طاقم البعثة الأزهرية والإستماع إليهم ومناقشة مقترحاتهم، كما أكد على أنهم واجهة لمصر في نيجيريا ومن الضرورة إظهار الوطن بصورته المشرفة وتأدية رسالتهم السامية على أكمل وجه. وفي نهاية اللقاء قام بجولة تفقدية للمعهد وتبادل الحوارمع طلابه.

إستقبال وفد أساتذة الجامعات الفيدرالية بولايتي كانو وكادونا

شرف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باستقبال وفد رفيع المستوى من أساتذة الجامعات الفيدرالية بولايتي كانو وكادونا لمناقشة أوجه التعاون بين المركز والجامعات وكذلك الشراكة مع الجامعات المصرية. فقد رحب السيد الدكتور إبراهيم عبدالباسط، الملحق الثقافي المصري في نيجيريا بكل من الأستاذ الدكتور/ بللو محمد ديوي، أستاذ الفيزياء ومدير مركز أبحاث الطاقة الأسبق بجامعة أحمدو بللو زاريا، والسيد أ.د/ إبراهيم محمد، مدير مركز دراسات وأبحاث القرآن الكريم بجامعة بايرو كنو، والسيد أ.د/ محمد مبروك أستاذ الفسيولوجي بكلية الطب جامعة بايرو كنو.

 دار اللقاء حول تعظيم الناتج من التعاون في المجال التعليمي والبحث العلمي بين الجامعات المصرية والنيجيرية في شتى المجالات، والترتيب لزياراة جامعة أحمدوا بللو زاريا بولاية كادونا والتي تعتبر أعرق وأقدم الجامعات في ولايات شمال نيجيريا.

استقبال وفد من وزارة التعليم بولاية كانو

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يوم الأحد الموافق 5 مارس 2017 وفد من لجنة إدارة المدارس الثانوية بولاية كانو بمشاركة السيد/ زكريا العربي منسق المناهج التعليمية باللجنة. تمحور اللقاء حول طرق التعاون المختلفة بين المركز والمدارس الثانوية بالولاية، حيث تعتبر المدارس الثانوية من أهم  مقاصد المركز لنشر الثقافة المصرية والتسويق للدراسة في مصر تنفيذاً لخطة المركز الثقافية والتعليمية. ومن الجدير بالذكر انه يوجد ما يقرب من 1064 مدرسة ثانوية بالولاية.

زيارة مركز الفرقان للقرآن الكريم بولاية كانو

تماشياً مع خطة المركزالثقافية في التعريف بالأنشطة الثقافية والثقافة المصرية وكذلك  إقامة تعاون وشراكات وعلاقات طيبة مع الجهات التعليمية والثقافية في نيجيريا قام الملحق الثقافي يوم السبت الموافق 25 فبراير 2017 بزيارة إلى مركز ومؤسسة الفرقان الخيرية للقرآن الكريم بولاية كانو النيجيرية، وكان د. بشير عليو عمر مدير المؤسسة ومدير مركز الحضارة الإسلامية بجامعة بايرو بالولاية. دار الحوار حول سبل التعاون بين المؤسسة والمركز خاصة وأن المؤسسة تقوم بتدريس اللغة العربية أيضاً. وبعد الإجتماع تم عمل جولة تعريفية بالمؤسسة وأنشطتها والتعرف على أعضاء هيئة التدريس والإدارة بها.

إستضافة المركز لمدرسة كنيا بمقاطعة منجبر

إستضاف مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2017 الزيارة العلمية لمدرسة الدراسات الاسلامية والعربية الحكومية للبنات بكنيا. رحب الدكتور إبراهيم عبدالباسط الملحق الثقافي بالسيد إبراهيم هارون رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية بالمدرسة والسادة أعضاء مجلس إدارة المدرسة والطلاب. شملت الزيارة جولة بأقسام المركز ومكتبته كما قام الملحق الثقافي بإلقاء محاضرة عن الفنون الإسلامية في مصر بقاعة الفنون بالمركز. وقد أهدى المركز مجموعة من إصدارات الأزهر الشريف والجرائد المصرية للمكتبة المدرسة.

إهداء رسالة دكتوراه عن اللغة العربية للمركز الثقافي المصري

أهدى السيد الدكتور مدبولي شيخو كبارا المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة بايروكنونسخة من رسالة الدكتوراه الخاصة به حول دراسة بلاغية لصور بيانية في الشعر العربي للمركز الثقافي المصري معتبراً مكتبة المركز من أهم المصادرالعلمية لباحثي اللغة العربية في الشمال النيجيري، فقد شكر كبارا الملحق الثقافي علي الإهتمام بالباحثين ودعم المركز الدائم لهم. كما أبدى رغبته في الإشتراك في احد المؤتمرات المصرية في مجال اللغة العربية واصفاً إياها بأنها قبلة لكل دارسي لغة الصاد من العالم أجمع. وقد أبدى الملحق الثقافي تقديره للباحث وأن المركز سيظل دائماً مؤدياً رسالته، كما أوضح أهمية التعاون العلمي بين الباحثين من كلا البلدين.

إستقبال قاضي قضاة ولاية جيكاوا النيجيرية

كعادة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إجتذاب كبار رجالات العلم والثقافة والشخصيات البارزة في المجتمع النيجيري،  فقد إستقبل المركز يوم السبت الموافق 18 فبراير السيد/ محمد إنوا علي، قاضي قضاة ولاية جيكاوا النيجيرية، حيث رحب الملحق الثقافي بالضيف العزيز وناقش معه بعض القضايا المتعلقة بضرورة زيادة التعاون المصري النيجيري في مختلف المجالات، ونوه معالي القاضي إلى فضل مصر والمركز الثقافي المصري في تعلم الكثير من النيجيريين اللغة العربية وأنه أيضاً تعلم العربية منذ 15 سنة بالمركز، وتم مناقشة فكرة تكريم بعض رواد المركز الثقافي القدامى الذين لهم مكانة مرموقة في المجتمع والذين تقلدوا مناصف شرفية و قيادية في الدولة، هذا وقد أشار الملحق الثقافي بأنه جاري الآن محاولة عمل قاعدة بيانات بهؤلاء الرواد وطلب منه المساعدة في ذلك. وحضر اللقاء فضيلة الشيخ عاطف نصر عميد معهد كانو الأزهري والسيد ثالث إبراهيم من ولاية جيكاوا. واختتم اللقاء بإهداء الملحق الثقافي مجموعة من أعداد مجلة الأزهر التي لها قيمة كبيرة عند أبناء نيجيريا.

زيارة ودية للسكرتير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات النيجيرية

قام الملحق الثقافي اليوم السبت الموافق 18 فبراير 2017 بزيارة ودية للسيد الدكتور/ أبوبكر الرشيد السكرتير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات النيجيرية في مقر إقامته بجامعة بايرو كنو. شكر الرشيد الملحق الثقافي على المبادره اللطيفة بزيارته وأكد على حرصه لتوطيد العلاقة بين الهيئة والمركز، كما أشار الملحق الثقافي إلى ضرورة التعاون الفعال بين الهيئة ووزارة التعليم العالي في مصر لزيادة التعاون التعليمي بين البلدين حيث تعتبر الهيئة المشرفة على جميع الجامعات النيجيرية الفيدرالية والتابعة لحكومات الولايات والخاصة والتي يترواح عددها 150 جامعة بجميع الولايات النيجيرية.

إقامة شراكة ثقافية مع أكبر مجمع في الشمال النيجيري

نجح مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إقامة شراكة ثقافية مع أدو بايرو مول أكبر مركز في الشمال النيجيري، إذ رحب السيد إبراهيم آدم مديرعام المجمع بإستضافة بعض الفعاليات الثقافية للمركز مثل المعارض الفنية والاحتفالات بالأيام الثقافية الدولية. وشكر الملحق الثقافي إدارة المجمع على الدور البارز في نشر الثقافة والفنون للمجتمع حيث أنه يعتبر نوع من المسئولية الثقافية والمجتمعية. هذا ويجذب المجمع العديد من الزوار من كافة شرائح المجتمع النيجيري لذا يعتبر من أهم الأماكن لعرض أنشطة المركز. 

تدشين البرنامج التثقيفي المصري الأول بالتعاون مع كلية سعادة ريمي للتربية

بدأ اليوم الاثنين الموافق 13 فبراير 2017 الإفتتاح الرسمي للبرنامج التثقيفي لطلاب كلية سعادة ريمي للتربية بنيجيريا وذلك بحضور د. إبراهيم عبدالباسط أحمد، الملحق الثقافي وفضيلة الشيخ جمال محمود ممثلاً عن البعثة الأزهرية بنيجيريا، كما حضر رئيس كلية سعادة ريمي وعمداء الكليات ولفيف من قامات العلم والثقافة. جدير بالذكر أن كلية سعادة ريمي تعتبر من أكبر المؤسسات التعليمية في كانو إذ تضم 7 كليات و129 قسم علمي. هذا ويقوم مركزمصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو لأول مرة بالإشراف على البرنامج التثقيفي لطلاب الكلية والذي يستمر لمدة 6 أسابيع تشمل العديد من المحاضرات العامة والتخصصية بالإضافة إلى العروض السينمائية عن الحضارة والفنون المصرية، كذلك يشمل البرنامج إقامة العديد من المسابقات في الشعر والمسرح والخط العربي.  

إستقبال المركز محاضر بجامعة ولاية كاتسينا النيجيرية

استقبل الملحق الثقافي اليوم الأربعاء الموافق 8 فبراير 2017 السيد الدكتور/ كبير جربا دالا المحاضر بجامعة عمر موسى يارأدوا بولاية كاتسينا النيجيرية. كان هذا اللقاء ضمن تشجيع المركز على الإحتكاك الثقافي بين باحثي البلدين كأحد عناصرالتسويق للمؤتمرات المصرية في الجامعات النيجيرية، فقد تم مناقشة زيادة عدد المشاركين من الباحثين النيجيريين في مؤتمر "الدراسات الأفريقية فى 70 عاماً" والذي سوف يقيمه معهد البحوث والدراسات الافريقية بجامعة القاهرة في شهر مايو القادم. ناقش الملحق الثقافي تفاصيل بحث الدكتور والذي بعنوان "التعاون المصري النيجيري في مجال التعليم ولاية كانونموذجاً" كما قدم المركزما يتوافر من المادة العلمية حول هذا الموضوع الهام. هذا وأن المركز يشجع الباحثين وييسر لهم كل سبل التعاون في مجال البحث العلمي ويفتح مكتبته بشكل دائم للباحثين من جميع أرجاء نيجيريا.

ندوة ثقافية وعروض شعرية ومسرحية باللغة العربية

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم السبت الموافق 14 يناير 2017 بالتعاون مع المدارس الثانوية يوماً ثقافياً زاخراً بالعديد من الفعاليات ، فبدأ اليوم بمحاضرة عن الثقافة المصرية وأصولها بدءاً من عصور ما قبل التاريخ منذ مايقرب من 40 ألف عام مروراً بالعصور المختلفة. كما تم عرض  بعض المسرحيات القصيرة باللغة العربية المستمدة من التراث. كذلك ألقى بعض المشاركين القصائد الشعرية والزجل.

جولة تاريخية للفنون والحضارة المصرية لرابطة اللغة العربية بمعهد السيدة خديجة

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو جولات تاريخية تحكي لمحات من الفنون والحضارة المصرية في عصورها المختلفة، وهنا تظهر مجموعة من رابطة اللغة العربية بمعهد السيدة خديجة أثناء زيارتهم لقاعة الفنون بالمركز. وانتهت الجولات بالإجابة على أسئلة الطلاب من مختلف المراحل العمرية عن مصر في الماضي والحاضر. كما تمت الإشارة إلى مدي التقدم في مجال التعليم والبحث العلمي، وتوضيح إمكانية الدراسة في مصر بالمرحلة الجامعية  والدراسات العليا.

تكريم كلية سعادة ريمي للمركز الثقافي

تعبيراً عن الشكر والتقدير لما يقدمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو من خدمات وجهود متواصلة في مجال التعليم والثقافة بنيجيريا قام عميد كلية سعادة ريمي بتكريم الملحق الثقافي بإهدائه عملاً فنيا من الصناعات اليدوية النيجيرية تمثل الإمتزاج والتداخل الفني بين العناصر الزخرفية المحلية في دولة نيجيريا والعلم المصري بألوانه الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود يتوسطها النسر رمز الدولة المصرية ومكتوباً عليها اسم  الملحق الثقافي. أشاد الملحق الثقافي بالمهارة اليدوية والحس الفني للفنان النيجيري مؤكداً على وجود التقارب بين الثقافتين المصرية والنيجيرية

مجلس كلية سعادة ريمي للتربية في زيارة المركز الثقافي

قام مجلس كلية سعادة ريمي للتربية برئاسة السيد الدكتور سولي موسى عميد الكلية والسادة عمداء المدارس المختلفة بالكلية مثل اللغات والتربية والعلوم، وكذلك رؤساء الأقسام بزيارة خاصة لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكانو. تضمن الإجتماع بحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين المركز والكلية، وكذلك الترتيب النهائي لإشراف المركز على البرنامج التثقيفي لطلاب الكلية وتدعيمه بعناصرمن الثقافة المصرية. ومن جانبه فقد أطلع الملحق الثقافي الوفد الكريم على أقسام وأنشطة المركز المختلفة وأشاد السيد عميد الكلية بمدى عراقة مكتبة المركز ومحتوياتها القيمة من كتب أساسية للطلاب في مختلف التخصصات، وأوصى الوفد المرافق بضرورة الحرص على استفادة الطلاب النيجيريين من هذا الصرح الثقافي.

استقبال وفد من مدارس كانو الثانوية الحكومية

استقبل السيد الدكتور إبراهيم عبدالباسط أحمد الملحق الثقافي يوم 7 يناير 2017وفداً من ممثلي بعض المدارس الحكومية بولاية كانو، نيجيريا. شمل اللقاء الحديث عن طرق التعاون المختلفة بين المركز والمدارس الثانوية بالأخص في نشر الثقافة العربية والمصرية بين الطلاب. وأشار الملحق الثقافي إلي ضرورة تنظيم زيارات ثقافية للمركز للتعرف علي الثقافة المصرية خلال هذا العام وكذلك ضرورة معرفة الطلاب نظام التعليم والدراسة في مصر، بالإضافة إلى عزم المركز على التنسيق لعمل أيام ثقافية مصرية بالمدارس النيجيرية. وفي نهاية اللقاء أهدى المركز مجموعة من الكتب إلى مكتبات المدارس.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم