English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط المكتب الثقافي المصري بكندا

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المكتب الثقافى المصرى بمونتريال

 

استقبال دارسين مصريين بالمكتب الثقافي والتعليمي المصري

استقبل المستشار الثقافي والتعليمي المصري بكندا أ.د./ حازم صالح في يوم 31 أكتوبر 2017 عددا من الدارسين المصريين الذين أنهوا الدراسة لدرجة الدكتوراه في تخصصات مختلفة. وقد قدم الدارسين الشكر لفريق العمل بالمكتب على دوام التواصل والأداء الذي توافق مع متطلباتهم.

استقبال ممثل حكومة كيبك في الاتفاقيات التعليمية مع جمهورية مصر العربية

 في يوم 30 أكتوبر 2017، استقبل المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا الاستاذ / Abderrazzak El-laia المسئول عن مكتب مصر داخل وزارة التعاون الدولي بمقاطعة كيبك بدولة كندا. وقد تطرق حديث الاستاذ الدكتور / حازم صالح المستشار الثقافي مع سيادته لمستوى التعاون الحالي بين الجانب المصري وحكومة كيبك في مجال التعليم وكيفية تطوير ذلك وكذلك التوسع في الأنشطة الثقافية الممكن دعمها من جانب حكومة كيبك ضمن سياستها لتشجيع التعددية الثقافية وتشجيع الفرانكفونية.

كما تتطرق الإجتماع إلى إمكانية زيادة عدد المنح المخصصة لمصر من جانب حكومة كيبك خاصة لدراسة الدكتوراه. وقد أبدى الضيف كامل الاستعداد مع المكتب لتطوير مستوى التعاون.

استقبال فنان مصري متميز في الفولكلور المصري

في يوم 30 أكتوبر 2017، استضاف المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا الفنان المصري/ كريم ناجي المتواجد في كندا لعدة فعاليات ثقافية ترتبط بالفولكلور للشعوب المختلفة. وقد أطلع الفنان إدارة المكتب على نشاطه في الولايات المتحدة الأمريكية لوجودة حاليا بمدينة شيكاغو وابدى الرغبة في التعاون لعمل فعالية ثقافية عن الفولكور المصري في كندا. ويظهر في الصورة آلة مشابهه للآلات الموسيقية على جدران المعابد المصرية.

محاضرة في علم المصريات بالمكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا

 في يوم 25 أكتوبر 2017، نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا بالتعاون مع جمعية الدارسات المصرية القديمة بمونتريال محاضرة في علم المصريات عن الاكتشافات الأثرية الخاصة بعجل أبيس قدمها الاستاذ الدكتور (Didier Devauchelle) استاذ علم المصريات بجامعة شارل ديجول في فرنسا. وقد حضر المحاضرة العديد من الجالية الكندية والمصرية المهتمين بعلوم المصريات. وقد رحب الأستاذ الدكتور/ حازم صالح بضيوف المكتب الثقافي وتمنى لهم الاستمتاع بما يقدمه المكتب من فعاليات ثقافية.

ندوة إعلامية بالمكتب الثقافي لمناقشة الأعمال الفنية في المهرجان المصري في كندا

في 23 أكتوبر 2017، أقام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا حفل استقبال وندوة إعلامية عن الأعمال الفنية المقدمة في المهرجان المصري بكندا والذي شمل مسرحية غنائية إضافة لعروض من الرقص الفولكلوري المصري. وقد حضر الندوة فريق العمل القادم من القاهرة أبطال العرض المسرحي وأعضاء فرقة الرقص الفولكلوري ومخرج العرض ومدير جمعية الصداقة المصرية الكندية المنظمين للعرض الفني إضافة لبعض الضيوف من جاليات أخرى وبعض العاملين في مجال الإعلام في كندا. وقد ناقش الحضور نقاط القوة والضعف في العرض المقدم مع توجيه الشكر للقائمين على هذا العمل.

حفل استقبال برعاية القنصل العام المصري

في 21 أكتوبر 2017، قامت السيدة السفيرة/ أمل سلامة قنصل مصر العام في مونتريال بتنظيم حفل استقبال للفريق الفني القادم من مصر لتقديم الفعاليات الثقافية بمهرجان مصر في كندا 2017 وذلك بحضور أعضاء القنصلية العامة المصرية والمكتب الثقافي والمكتب التجاري ومندوبة هيئة تنشيط السياحة القادمة من مصر على هامش صالون السياحة العالمية المقام في مدينة مونتريال وغيرهم من السادة الضيوف.

فعاليات المهرجان المصري في كندا أكتوبر 2017

 في يوم 20 أكتوبر 2017، وبناء على دعوة جمعية الصداقة المصرية الكندية، شارك المستشار الثقافي والتعليمي المصري بكندا أ.د./ حازم صالح احتفال الجمعية والمسئولة عن تنظيم المهرجان السنوي المصري الكندي في العرض الفني الذي أقيم على أحدى المسارح في مدينة لافال الكندية والذي اشتمل على عرض مسرحي غنائي للنجم الفنان سامح يسري في أول زيارة له لكندا إضافة لمجموعة من فناني المسرح الغنائي والرقص الفولكلوري. حضر الحفل عدد كبير من الجالية المصرية.

مشاركة المكتب الثقافي في أفتتاح وفعاليات الملتقى السياحي العالمي بمدينة مونتريال

 على مدار ثلاثة أيام وبدءا من يوم 20 أكتوبر 2017، شارك المستشار الثقافي والتعليمي المصري بكندا أ.د./ حازم صالح إضافة إلى مسئولين من القنصلية العامة المصرية مع السيدة نهاد على من هيئة تنشيط السياحة في افتتاح وفعاليات الملتقى السياحي العالمي المنعقد لمدة ثلاثة أيام في قاعة المعارض الرئيسية بمدينة مونتريال. ويهدف المعرض إلى تنشيط السياحة لمصر إضافة للتعريف بأوجه الحياة الثقافية في مصر. وقد تم عرض أفلام قصيرة عن المعالم الثقافية والسياحية بمصر لزوار المعرض على مدار فترة إنعقاده، وكذلك تقديم بعض الرقصات الفرعونية والفولكورية من مصر إضافة لأطعمة مصرية. يصاحب ذلك بيانات عن المقاصد السياحية المصرية.

مشاركة المكتب الثقافي والجالية المصرية في يوم ثقافي للشعوب بمدينة لافال

 في يوم 15 أكتوبر 2017، شارك كل من المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا مع ممثلين من الجالية المصرية في يوم ثقافي للشعوب في مدينة لافال الكندية، الغرض منه التأكيد على روح التعددية وتشجيع المجتمع الكندي لمختلف الثقافات للإندماج والإضافة لثقافة المجتمع الكندي. وقد ضم المعرض جاليات كندية من أصول لعدة دول مثل الصين واليابان والهند ومصر والمغرب والسنغال وتونس وغيرها.

وقد شارك المكتب الثقافي والتعليمي بدعم هذه الفعالية بالمعلومات السياحية عن مصر وبنماذج من الأطعمة والمشروبات المصرية إضافة لعرض لأفلام عن الملك توت عنخ آمون وعن المقاصد السياحية في مصر وغيرها.

التنسيق مع القنصلية المصرية بشأن قيام الدارسين بعمل تطوعي مع بعثة الرقم القومي

 في إطار تنمية حس الإنتماء الوطني وتشجيع العمل التطوعي وتواصل الدارسين مع الجهات الرسمية الممثلة لهم، قام المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح بالتنسيق مع القنصلية العامة المصرية بشأن استطلاع رأي الدارسين في إمكانية القيام بالتطوع للعمل لعدة ساعات تزامنا مع بعثة تجديد الرقم القومي والتي ستعمل في مدينتي مونتريال وتورنتو، وذلك ضمن إعلام المكتب للمسجلين في قاعدة بياناته بوجود تلك البعثة لمن يرغب في الحصول على الخدمة المقدمة.

          وقد لاقت فكرة العمل التطوعي قبول من العديد من الدارسين من واقع إحساسهم بالمسئولية وبرغبتهم في أداء ما يفيد الوطن، لذا تم التنسيق مع القنصلية ومعهم في هذا الشأن بما يحقق الصالح العام ويسهل على أبناء الجالية المصرية بكندا الحصول على الخدمة المطلوبة. وقد توجه المكتب بشكر من ساهم في هذا العمل التطوعي.

استقبال أحد الشباب المصريين العاملين في مجال الإعلام في مقاطعة كيبك

 استقبل المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح يوم 5 أكتوبر 2017 بمقر المكتب الثقافي والتعليمي الاستاذ / محمد أحمد والقائم على الإدارة التنفيذية لأحدث قنوات الإذاعة العربية بمقاطعة كيبك، والتي تشارك مستمعيها الأخبار الثقافية والفنية بالوطن العربي. وتحظى مصر بمنزلة خاصة نظرا للزخم الفني والثقافي الذي تمد به المستمعين في الوطن العربي والعالم. واتفق الحضور بصفة عامة على أن الترويج للثقافة العربية هو مكسب لكل الجاليات العربية في المهجر وعلى أمل توسيع دائرة المستمعين وقيام الإذاعة بتنظيم فعاليات ثقافية وفنية من شأنها الاستجابة لرغبات الجالية.

استقبال إحدى الدارسات في مجال التبادل الطلابي بين مصر وحكومة كيبك

 استقبل المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح يوم 5 أكتوبر 2017 بمقر المكتب الثقافي والتعليمي الدارسة / إريكا مسعود إحدى الدارسات في برنامج الماجستير في إحدى الجامعات الكندية، والتي تم ترشيحها من قبل حكومة كيبك للقيام بمهمة تدريبية في مصر ضمن برنامج التعاون التعليمي بين الجانبين بمصروفات دراسية مخفضة. وقد قام مسئولي المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا بمناقشة الدارسة في الفرص التدريبية التي تسعى لها وكانت في مجال دراسة اللغة العربية، وقد تم مراسلة ثلاث جامعات حكومية في مصر بصورة مبدئية في هذا الصدد للوصول إلى الموافقة المبدئية التي يتم بعدها التواصل مع إدارة الوافدين بشأن تطبيق الإتفاقية المبرمة بين الجانب المصري وحكومة كيبك.

استقبال إحدى شباب الصحافة الإلكترونية في كندا وحديث حول نشاط المكتب الثقافي

 استقبل المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح يوم 3 أكتوبر 2017 بمقر المكتب الثقافي والتعليمي الاستاذة / ماريا ماجدولين إحدى شباب الجالية المصرية بمونتريال والعاملة في مجال الصحافة الإلكترونية وذلك في لقاء تهدف من خلاله سيادتها إعداد مقالة عن نشاط المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا وكيفية زيادة تواصل الجالية المصرية معه والأدوار المختلفة التي يمكن أن يؤديها كل طرف خاصة لتشجيع شباب الجالية على الإنخراط في أية أعمال تطوعية لها علاقة بالوطن الأم بما يزيد من روح الإنتماء لديهم.

وقد رحب المستشار الثقافي بالزيارة وفكرة المقال وعرض ما قام به المكتب الثقافي والتعليمي المصري سواء على المدي القصير أو الطويل ووسائل التواصل مع الجالية مع توضيح أوجه إضافة شباب الجالية في زيادة هذا التواصل والقيام بأعمال تطوعية مع المكتب لنشر الثقافة المصرية في المكتب الكندي.

أمسية مصرية برعاية المكتب الثقافي المصري ومركز دراسات البحر المتوسط

قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بالاشتراك مع مركز دراسات البحر المتوسط بمدينة مونتريال بتنظيم أمسية مصرية في 26 سبتمبر 2017. وقد شارك المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح وممثلي السفيرة/ أمل سلامة من القنصلية العامة المصرية ممثلين في سيادة الوزير المفوض/ منال عبدالدايم وسيادة القنصل/ تامر توفيق. وقد قام الاستاذ الدكتور / Jean Revez بإلقاء محاضرة عن أول متخصص في العناية بالآثار الفرعونية في زمن الفراعنة وهو إبن للملك رمسيس الثاني، مقدما نماذج للأعمال التي قام بترميمها وذكرها في الحفريات الأثرية عن هذا النشاط. وقد شملت الأمسية ضيافة مصرية لأشهر الأطعمة والمشروبات المصرية للسادة الحضور، تلى ذلك عزف على آلة البيانو لموسيقار قدم مقطوعات موسيقية تم تأليفها بالاستيحاء بالتاريخ المصري. وقد نالت الأمسية إعجاب الحضور من المجتمع الكندي والمصري وتم توجيه الشكر لمصر وللمكتبت الثقافي لهذه المشاركة القيمة.

ندوة عن أقطاب الفكر المصري في التراث المحكي العربي

قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا بتنظيم ندوة ثقافية باللغة العربية عن "أقطاب الفكر المصري في التراث اللامادي (المحكي)"، وذلك في يوم 7 سبتمبر 2017. وقام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي بتقديم المحاضرين الدكتور ناهد كوسا والاستاذة نادا عواد واللذان قاما بتقديم عرض قيما عن جهد العلامة الأسدي في توثيق التراث المحكي في الوطن العربي مع التطرق لدور المفكرين والأدباء المصريين في توثيق جزء هام من هذا التراث.

 

حضور حفل الجالية المصرية السنوي الخيري برعاية الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية

تلبية لدعوة الأب/ بيتر سعد Peter Saad بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية (سان بيتر وسان بول) في مونتريال، شارك المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح في 17 سبتمبر 2017 في حفل الجالية المصرية السنوي وذلك مع ممثلي القنصلية العامة المصرية وعدد كبير من الجالية والمصرية والذي أقيم بأحدى قاعات الاحتفالات بمدينة مونتريال. وقد كانت الاحتفالية فرصة قيمة للتواصل مع الجالية المصرية بمونتريال كندا ولمشاركتهم احتفالاتهم المختلفة.

حفل استقبال معالي وزير البيئة المصري

شارك المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح في 15 سبتمبر 2017 في حفل الاستقبال لمعالي وزير البيئة المصري الدكتور خالد فهمي، والذي أقيم برعاية سعادة السفيرة/ أمل سلامة قنصل مصر العام في مونتريال وبحضور أعضاء القنصلية العامة المصرية والمكتب التجاري المصري بمونتريال. يأتي ذلك في إطار زيارة معالي الوزير لكندا واجتماعه مع دولة رئيس الوزراء الكندي، ثم توجهه بعد ذلك للولايات المتحدة لعقد سلسلة اجتماعات رسمية.

استقبال ممثل إحدى الكليات التطبيقية بمقاطعة أونتاريو

استقبل المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح في 14 سبتمبر 2017 الاستاذ ناجي عطية Nagui Attia ممثل التعاون الدولية لكلية Sheridan College والمهتمة بالتعليم التطبيقي والفني أضافة للأكاديمي. وتمثل الكلية نموذجا في قبول الطلاب بعد المرحلة الثانوية وإعطاء الفرصة لاختيار مجال دراسي ينتهي بشهادة تطبيقية تتناسب مع احتياج سوق العمل من الفنيين، أو اختيار نهج الدراسة الأكاديمية على مستوى البكالوريس. وقد تطرق الحديث لقيام الكلية حديثا بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي المصرية لإنشاء فرع لها في العاصمة الإدارية الجديدة والزيارة المتوقعة خلال شهر أكتوبر من وفد الكلية ومن ضمنهم نائب عميد الكلية لشئون التعاون الدولي. وقد أكد الطرفين على أهمية هذا المشروع الهادف لرفع تصنيف الجامعات المصرية والمجالات التقينية والبحثية والذي يهدف أيضا لتوسيع القاعدة العلمية للجامعات الكندية بالخارج.

حضور حفل توقيع قصة أدبية لأديب مصري بالمهجر

قام المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح في 9 سبتمبر 2017 بحضور حفل توقيع قصة أدبية جديدة للأديب الدكتور أسامة سلام وذلك برعاية أكبر دور النشر المصرية. وقد حضر الاحتفال العديد من أبناء الجالية المصرية والعربية المهتمين بالحركة الأدبية في مونتريال وكندا بصفة عامة والتي تضيف إلى المنظومة الأدبية قصص وخبرات المهاجرين المصريين والعرب بالخارج.

وقد صاحب الندوة الأدبية والاحتفالية المقامة، شرح لمقاطع من الرواية وبيان النواحي الأدبية المميزة لها، كما تضمن عزف موسيقي مثلت فرصة طيبة للإلتقاء مع الجالية المصرية والعربية وخاصة المهتمين بالمجالات الأدبية.

ندوة عن أقطاب الفكر المصري في التراث المحكي العربي

قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا بتنظيم ندوة ثقافية باللغة العربية عن "أقطاب الفكر المصري في التراث اللامادي (المحكي)"، وذلك في يوم 7 سبتمبر 2017. وقام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي بتقديم المحاضرين الدكتور ناهد كوسا والاستاذة نادا عواد واللذان قاما بتقديم عرض قيما عن جهد العلامة الأسدي في توثيق التراث المحكي في الوطن العربي مع التطرق لدور المفكرين والأدباء المصريين في توثيق جزء هام من هذا التراث.

مشاركة مصر من خلال المكتب الثقافي في مهرجان "Orientalys" السنوي

 قام المكتب الثقافي المصري من خلال أ.د./ حازم صالح وأعضاء المكتب ومتطوعين من الجالية المصرية في تمثيل مصر في المهرجان السنوي المقام في مدينة مونتريال لتمثيل الثقافات الشرقية "Orientalys" وذلك في الفترة من 10 إلى 13 أغسطس 2017 . وتعتبر هذه ثاني مرة تشترك فيها مصر في هذا المهرجان الذي يعقد منذ سبع سنوات حيث كانت المشاركة الأولى في 2015 بمشاركة كل من القنصلية المصرية العامة في مونتريال والمكتب الثقافي والتعليمي والمكتب السياحي وجمعية المصريين الكنديين بمدينة مونتريال. إلا أنه في هذا العام وبالرغم من أن المشاركة كانت ممثلة المكتب الثقافي والتعليمي مع بعض المتطوعين إلا أنه تم زيارة الآلاف للجانب المصري والذي تم اختيار موضوع الملك توت عنخ آمون له وكيفية اكتشاف مقبرته وعرض نماذج مما تم العثور عليه في المقبرة مع عرض أفلام عنها وعن مدينة الأقصر بصفة عامة، حيث لاقى المهرجان إعجاب الزائرين.

وقد توجه المكتب بالشكر لسيادة الدكتور/ مصطفى زايد الحاصل على الدكتوراه في علم المصريات وأحد أهم المتطوعين المشاركين وذلك من خلال تقديمه للمعلومات القيمة لزائري المعرض المصري وكذلك قيامه بعمل ورشة عمل عن الكتابة باللغة الهيروغليفية كأحد الفعاليات الرسمية للمهرجان. وقد تخلل المهرجان أيضا عزف موسيقي للمتطوعين المصريين مما أثرى من الموضوعات المقدمة خلال المهرجان.

وقد توجهت إدارة المهرجان بالشكر على الجهد المبذول والتنوع الثقافي المقدم خلال هذا المهرجان ووجهت الدعوة للمشاركة في مهرجان العام القادم.

لقاء مع المدير الإقليمي السابق للمدارس الكاثوليكية في منطقة الشرق الأوسط

 بتنسيق من كل من القنصلية المصرية العامة بمونتريال والمكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا، تم عقد لقاء في مقر القنصلية يوم 9 أاغسطس 2017 بين كل من السفيرة/ أمل سلامة القنصل العام المصري، وأ.د./ حازم صالح المستشار الثقافي والتعليمي المصري بكندا، والفرير/ جورج عبسي المدير الإقليمي السابق لمدارس الفرير بالشرق الأوسط والتي تقدم التعليم باللغة الفرنسية مع ممثلين من الجالية المصرية. وتم استعراض فرص الدارسين باللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية لاستكمال دراساتهم بالجامعات الناطقة بالفرنسية في مقاطعة كيبيك.

دعم النشاط الثقافي لجمعية المصريين بمقاطعة كالجاري في احتفالاتهم السنوية باليوم الثقافي للشعوب

 قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتواصل مع أعضاء جمعية المصريين المقيمين في مقاطعة كالجاري الكندية وإمدادهم بالكتيبات والمطبوعات اللازمة عن مصر لاستخدامها في فعاليتهم الثقافية المقامة في يوم ثقافات الشعوب والذين مثلوا فيه الجانب المصري وقاموا بتوزيع المطبوعات والكتيبات على الزائرين.

تنظيم فعاليات "ليالي مصرية - Egyptian Nigths" - الجزء الثالث

 تم في 27 يوليو 2017 عقد الفعالية الثالثة من "ليالي مصرية" التي تساهم في زيادة التعريف بالأوجه الثقافية في مصر والتي تناسب اهتمامات عدد كبير من الجالية والمهتمين بالثقافة المصرية. وتم اختيار موضوع "ليالي مصرية - Egyptian Nights" الجزء الثالث ليكون عن "أم كلثوم" التي أثرت في وجدان الشعب المصري والعربي، وذلك من خلال فيلم توثيقي قدمته الدكتورة/ رشا الحواري استاذ اللغة العربية والأدب العربي في جامعة كونكورديا. وبعد الاستراحة وتقديم واجب الضيافة للحضور، تمت الفعالية الأخيرة عن الموسيقى الشرقية شاملة أعمال لأم كلثوم وذلك من خلال عزف على كل من آلة العود ثم آلة الجيتار قام بهما الفنان المصري المهندس على الفاروق المقيم في كندا. وقد استمتع الحضور بموضوع الليلة الثقافية وبالموسيقى المصاحبة.

استقبال الاستاذ الدكتور/ عادل فرنسيس من الكلية التقنية العليا التابعة لجامعة مونتريال

 في يوم 26 يوليو 2017، استقبل المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح بمقر المكتب سيادة الاستاذ الدكتور/ عادل فرنسيس استاذ هندسة التشييد بالكلية التقنية العليا (Ecole Technique Superieure) التابعة لجامعة مونتريال. وقد تطرق الحديث للعديد من الموضوعات منها التواصل مع المؤسسات الكندية المانحة مثل CRSNG و FQRNT بشأن إدراج الدارسين المصريين ضمن قائمة المنح المتاحة في المجال الهندسي.

تكريم الدارسين المصريين المتميزين بالسفارة المصرية بالتنسيق مع المكتب الثقافي والتعليمي

 قام سيادة السفير/ معتز زهران سفير جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع السيد أ.د./ حازم صالح المستشار الثقافي والتعليمي بكندا بتكريم عدد من الدارسين المصريين المتميزين الموجودين بكندا وذلك وفق أداؤهم الدراسي والجوائز الحاصلين عليها. وقد تم التكريم في مدينة أوتاوا في 19 يوليو 2017 في سياق الإحتفالات المصرية الكندية والتي شملت العديد من الأنشطة ومنها تكريم الدارسين لتحفيزهم على أداء المزيد من الجهد المتميز.

احتفال السفارة المصرية باليوم الوطني لمصر ضمن الاحتفاليات الكندية Ottawa 2017

 بناء على دعوة من سيادة السفير/ معتز زهران سفير جمهورية مصر العربية في كندا، شارك الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار التعليمي والثقافي لمصر في كندا مع سيادته وأعضاء السفارة المصرية في الاحتفال المقام في العاصمة أوتاوا بمناسبة العيد القومي المصري. ويأتي هذا الاحتفال المقام في 18 يوليو 2017 بالتنسيق بين الجانبين المصري والكندي في احتفالات كندا بـ 150 عاما على تأسيس الكونفيدرالية من خلال الوقائع الإحتفالية Ottawa 2017 والتي شاركت فيها عدة دول كندا احتفالاتها. وقد شرف المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح باستقبال سيادة السفير/ معتز زهران له في الجناح المصري حيث ساهم المكتب المصري مع السفارة والمكتب التجاري في وضع المقترحات الخاصة بتنوع المعروض في الجناح المصري من معروضات وفعاليات ثقافية وغيرها.

حفل استقبال القنصلية العامة المصرية بمناسبة اليوم الوطني لمصر

 بناء على دعوة من سيادة السفيرة/ أمل سلامة قنصل مصر العام بمدينة مونتريال، شارك الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار التعليمي والثقافي لمصر في كندا مع سيادتها وكل من السفيرة/ منال عبدالدايم والقنصل/ مصطفى خميس والمستشار التجاري/ علاء البيلي في شرف استقبال الوفود المدعوة والمهنئة لمصر بمناسبة عيدها القومي. وبهذه المناسبة أقيم الاحتفال بقاعة احتفالات كبرى بمدينة مونتريال في 17 يوليو 2017 برعاية القنصلية العامة المصرية.

لقاء مع القنصل العام المصري بمونتريال وممثل مؤسسة دراسات الشرق الأوسط

 في يوم 11 يوليو 2017، قام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح بالاجتماع بسيادة السفيرة/ أمل سلامة قنصل مصر العام بمدينة مونتريال والاستاذ/ فؤاد بشارة ممثل جمعية دراسات الشرق الأوسط والذي عرض برنامج المؤسسة والذي يشمل يوم عن مصر بمحاضرة عن أول مؤرخ في التاريخ المصري من أبناء الملك رمسيس الثاني. وقد توجه ممثل المؤسسة بطلب المشاركة من الجانب المصري في هذه الفعالية بما يسهم في نشر الثقافة المصرية في المجتمع الكندي، ووعد الجانب بدراسة المقترح وذلك لوجود اهتمام مشترك بالهدف من هذه الفعالية الثقافية.

المشاركة في ندوة ثقافية بجريدة الرسالة

 شارك الاستاذ الدكتور/ حازم صالح في الندوة الشعرية الثقافية التي نظمتها جريدة الرسالة في 9 يوليو 2017 وفقا لدعوة سيادتهم الموجهة للمكتب الثقافي المصري. وقد شارك بالندوة العديد من الشعراء العرب وشملت على فقرات موسيقية على آلة العود.

التنسيق مع السفارة المصرية بشأن معرض مصر

في احتفالات كندا 150 من خلال "OTTAWA 2017"

 في إطار التواجد المصري في احتفالات كندا بـ 150 عاما على تأسيس الكونفيدرالية، نسق مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع السفارة المصرية بأوتاوا بشأن الإعداد لعدة ندوات ومحاضرات على هامش المعرض المصري الكبير الذي تتبنى تنظيمه السفارة المصرية في "OTTAWA 2017" والذي يعرض للزائرين جوانب متعددة من الحياة في مصر وذلك خلال الفترة من 15 إلى 19 يوليو 2017. ويأتي تنسيق المكتب في الإعداد لمحاضرات عن الحضارة المصرية وعن السينما المصرية. كما يتم خلال هذه الفعاليات تكريم الدارسين المصريين المتفوقين خلال دراساتهم في الجامعات الكندية.

التنسيق بشأن تنظيم معرض الفنانين المصرين "ألوان النيل - Les Couleurs du Nil"

 في إطار التواجد المصري في احتفالات كندا بـ 150 عاما على تأسيس الكونفيدرالية، وكذلك إحتفالات مدينة مونتريال بـ 375 عاما على تأسيسها، نسق مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع متحف "Le Musée des Maitres et Artisants du Québec" و"رالي إكسبو" بشأن إقامة معرض للفنانين الرسامين والمصورين المصريين في كندا تحت عنوان "ألوان النيل - Les Couleurs du Nil" والذي يعرض جوانب متعددة من الحياة في مصر وذلك خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 9 يوليو 2017.

وترتكز الأنشطة المتوقعة في هذا المعرض على ثلاثة ركائز الأولى فعالية المعرض الممتد على مدار حوالي ثلاثة أسابيع، والثانية حفل تكريم الفنانين العارضين والذي سوف تدعى له شخصيات عامة في مدينتة مونتريال وأوتاوا ويتم خلاله أيضا عرض موسيقى وتوزيع نشرات سياحية عن مصر، والثالثة عن إقامة ورشة عمل للأسر والأطفال على هامش المعرض لعمل أنشطة موجهه للأطفال عن مصر.

مشاركة أعضاء المكتب في عدة مناسبات رمضانية

 شارك أعضاء المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا في عدة مناسبات للاحتفال بشهر رمضان المبارك مع أعضاء الجالية المصرية وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية ومن ضمنها الإفطار الذي دعت إليه سيادة السفيرة/ أمل سلامة القنصل العام لمصر في مونتريال في 2 يونيو 2017، والإفطار الذي دعى إليه سعادة السفير / معتز زهران سفير جمهورية مصر العربية في كندا في يوم 9 يونيو 2017، بالإضافة إلى الإفطار مع أعضاء وأصدقاء جمعية المصريين في مونتريال في يوم 10 يونيو 2017. إضافة لذلك فقد وجه المكتب التهنئة للمتعاملين معه بحلول الشهر الكريم من خلال الموقع الإلكتروني للمكتب.

تنظيم فعاليات "ليالي مصرية - Egyptian Nigths" - الجزء الثاني

 بعد نجاح فكرة تعدد الفعاليات في "ليالي مصرية" لتناسب اهتمامات عدد أكبر من الحضور، قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بتنظيم فعاليات "ليالي مصرية - Egyptian Nights" الجزء الثاني في 24 مايو 2017، شملت معرضا للكتاب بعنوان "Ancient Egypt"، تلاها محاضرة من محاضر علم المصريات الدكتور/ مصطفى زايد عن البناه والعمال المصريين المهرة وراء بناء هذه الحضارة العظيمة للتعرف عليهم وعلى طبيعة حياتهم وذلك من خلال فيلم وثائقي باللغة الفرنسية عن "دير المدينة - Deir elmedina"، وبعد الاستراحة وتقديم واجب الضيافة للحضور، تمت الفعالية الأخيرة عن الموسيقى الشرقية مع دمجها مع موسيقى غربية من خلال عزف موسيقي. وقد وجه الحضور الشكر للمستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح وجميع العاملين بالمكتب لتنظيم هذه الفعالية وأشادوا بهذا النشاط الثقافي المميز وكذلك بالمعلومات الهامة التي تم عرضها لهم عن طبيعة الحضارة المصرية القديمة وبناة الأهرام والحرفيين الذي قاموا بتشييد وادي الملوك، كما أظهروا الإعجاب برسالة الموسيقى في التقريب بين الشعوب.

حضور قداس الأربعين على أرواح شهداء كنيستي طنطا والإسكندرية

 في إطار تضامن أبناء الشعب المصري وتكاتفهم في مواجهة المحن والأزمات، قامت البعثة الدبلوماسية المصرية بناء على دعوة جمعية الجالية القبطية الأرثوذكثية في مونتريال بحضور قداس الأربعين والذي أقيم في كنيسة سان بيتر وسان بول على أرواح شهداء كنيستي طنطا والإسكندرية. وقد حضر القداس كل من السيدة السفيرة/ أمل سلامة القنصل العام المصري بمونتريال، والاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي، والسيد الدكتور/ مصطفى خميس القنصل بالقنصلية المصرية.

وقد تم خلال القداس تلاوة الصلوات على أرواح الشهداء وتكريم الشهداء بالإسم والدعوة لهم بالمغفرة والرحمة. وقد توالت الكلمات خلال القداس والتي شملت ممثلين عن الكنيسة والقنصلية العامة المصرية بمونتريال والحكومة المحلية الكندية وممثلي الجمعية.

تنظيم فعاليات "ليالي مصرية - Egyptian Nigths" - الجزء الأول

 وفق ما قام به المكتب الثقافي والتعليمي من استبيان لرأي مرتاديه عن الموضوعات الأكثر طلبا بالنسبة لهم لحضور فعاليات ثقافية بالمكتب، أسفرت غالبية الآراء عن الاهتمام بالحضارة المصرية القديمة والفن المصري كأولوية أولى. وعلى ذلك قام المكتب بتنظيم فعاليات "ليالي مصرية - Egyptian Nights" لتشمل أكثر من نشاط منها معرض للكتاب عن موضوع يتم اختياره، ومحاضرة مرتبطة بمصر خاصة الحضارة القديمة، ونشاط آخر ثقافي يتعلق بالموسيقى أو الفنون المصرية. لذا تم في 11 مايو عقد أول فعالية لليالي مصرية في عام 2017، شملت معرضا للكتاب بعنوان "مصر على مر العصور - Egypt through different eras"، تلاها محاضرة من محاضر علم المصريات الدكتور/ مصطفى زايد عن "وادي الملوك - The Valley of the Kings"، وبعد استراحة تم تقديم واجب الضيافة للحضور، تمت الفعالية الأخيرة عن الموسيقى الشرقية من خلال عزف موسيقي.

وقد شرف هذه الفاعلية بالحضور كل من السيدة السفيرة/ أمل سلامة القنصل العام المصري في مونتريال، وجميع الإعلاميين المرموقين في المدينة وحضور من مختلف الأعمار. وقد نالت هذه الأنشطة مجتمعة إعجاب جميع الحضور الذين ضموا الشباب والكبار والمصريين والكنديين وطلبوا إعادة دعوتهم لمثل هذه الفعاليات في المستقبل. وقد شكر المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح الحضور على تواجدهم مع المكتب في هذه الفعاليات وعلى أرائهم التي أدت لتنظيم مثل هذه الفعاليات.

حضور افتتاح معرض فني في مدينة مونتريال

 في مساء يوم 4/5/2017، قام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي المصري بكندا بحضور حفل إفتتاح معرض لوحات فنية زيتية للفنانة / Anne-Marie Marrache الكندية المغربية الأصل والذي عقد في بيت المغرب بمدينة مونتريال. وقد أوضحت بعض اللوحات الفنية المعروضة جانب من الحياة في البيئة الشرقية موضحة مفردات الطبيعة من شواطئ وصحراء وغيرها من عناصر البيئة في شمال إفريقيا. كما حرصت الفنانة على عرض بعض اللوحات المستوحاة من التاريخ المصري القديم من واقع زياراتها لمصر.

استقبال منظم المهرجان السنوي المصري في كندا

 في يوم 4/5/2017، استقبل الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي المصري بكندا الاستاذ/ عادل أسكندر مؤسس جمعية الصداقة المصرية الكندية والذي يقوم بتنظيم مهرجان مصري كندي دوريا سعيا لدوام التواصل بين الجالية المصرية والوطن الأم وكذلك عرض الثقافة المصرية للمجتمع الكندي. وفي هذا الصدد أوضح الاستاذ/ عادل اسكندر ترتيباته الحالية لتنظيم المهرجان في أكتوبر 2017 وتقدم بطلبه للمكتب الثقافي عن إمكانية إيجاد دعم لتغطية جزء من التكلفة في مدينة مونتريال للمشاركين في المهرجان القادمين من مصر، وقد أفاد المكتب بالتواصل مع قطاع الشئون الثقافية في وزارة التعليم العالي في هذا الشأن لبحث هذه الإمكانية حرصا على استدامة هذه الفعالية.

 وفي ذات الوقت يقوم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بدراسة أهم الأحداث الثقافية التي تحتاج إلى تمويل جزئي من طرف المكتب للمشاركة فيها بغرض نشر الثقافة المصرية للجالية المصرية والمجمتع الكندي بما يتوافق مع رسالة المكتب والتمويل المتاح وإن كان محدودا. ويقوم المكتب بالمشاركة فعليا في العديد من النشاطات تأتي في إطار إحتفالات قومية لكل من مدينة مونتريال ودولة كندا.

حضور تأبين العالم المصري الجليل الاستاذ الدكتور مصطفى الهلالي

 فقدت مصر وكندا والمجتمع العلمي عالما جليلا، السيد الاستاذ الدكتور مصطفى الهلالي استاذ ورئيس قسم المسالك بجامعة ماكجيل متربعا أعلى المناصب العلمية في كندا ومقاطعة كيبك وقد حضر الاستاذ الدكتور/ حازم صالح والاستاذ/ مصطفى شكيب من المكتب الثقافي والتلعيمي المصري حفل التأبين الذي إقيم إجلالا للفقيد في جامعة ماكجيل بمونتريال وذلك يوم 3/5/2017.

محاضرة في المكتب الثقافي عن استخدام قدماء المصريين للأحجار الكريمة

           في يوم 2 مايو 2017، نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال محاضرة بعنوان:

Le Bleu du Ciel nocturne: le Lapis Lazuli en Égypte ancienne

 والتي قدمها المحاضر الاستاذ/ Thomas Greiner ضمن دراسة الدكتوراه الخاصة به في جامعة تورنتو، هذا وقد أوضح المحاضر في محاضرته المصادر المختلفة المتاحة لهذه الأحجار ودلالاتها على طرق التجارة القديمة بين المصريين القدماء والجوار. وقد رحب المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح بالسادة الحضور ووجه الشكر لجمعية الدراسات المصرية القديمة المساهمين في إعداد هذه المحاضرة وفي استضافة المحاضر في مدينة مونتريال. وقد شهدت المحاضرة حضورا كبيرا حيث كانت ضمن البرنامج الختامي للجمعية.

إتمام المرحلة الأولى لإعادة تصنيف محتوى مكتبة المكتب الثقافي بمونتريال

خلال شهري إبريل ومايو 2017، قام جميع العاملين بالمكتب الثقافي بإتمام المرحة الأولى من إعادة تصنينف وترتيب محتويات مكتبة المكتب بحسب تصنيف (Dewey Decimal Classification) وذلك بإعادة تجميع الكتب في المجموعات الرئيسية المخصصة لذلك بما يساهم في سهولة التوصل إلى المحتوى وإتاحة المعرفة للراغبين في الاستفادة من مكتبة المكتب.

وقد ساهم ذلك أيضا في إتاحة الفرصة للمكتب في تناول موضوعات بعينها وعمل معرض كتاب دائم بالمكتب للزائرين لتعريفهم بمحتوى المعرفة الموجود بالمكتبة، والذي لاقى استحسانا من زائري المكتب سواء للخدمات التعليمية أو لحضور الفعاليات الثقافية. وقد ارتبط أيضا موضوع المعرض الدائم للكتاب في بعض الأحيان بموضوع المحاضرة التي يتم عرضها في المكتب الثقافي بما يحقق الترابط ونقل المعلومة عن طريق عدة طرق للمتلقي.

الإعداد وبدء معرض صور المخرج السينمائي يوسف شاهين

في أحد أهم دور العرض بمونتريال

  في الاسبوع الأخير من شهر إبريل 2017، قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بالتنسيق مع "رالي إكسبو" في إعداد معرض عن صور المخرج السينمائي المصري "يوسف شاهين" مع طباعة نبذة عن أعماله وذلك تمهيدا لعرضه في منطقة الاستقبال في سينما "بارك" بوسط المدينة والتي تعتبر من أهم دور العرض في المدينة. ويأتي ذلك ضمن إحتفالات مدينة مونتريال بـ 375 عاما على إنشائها، وأيضا للتعريف بالسينما المصرية الرائدة في منطقتها والتي لها قيمة ليست فقط محلية أو إقليمية ولكن عالمية. وقد بدأ المعرض بالفعل واستمر لمدة شهر في مايو 2017.

محاضرة بالمكتب الثقافي المصري بعنوان "مكتبة الإسكندرية"

قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري في يوم 25 إبريل 2017 بعقد محاضرة بعنوان "مكتبة الإسكندرية" وذلك بالتنسيق مع جمعية "رؤية إفريقيا" وفي اطار احتفالات مدينة مونتريال بـ 375 عاما على إنشائها. وقد رحب الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي بالمحاضر السيد الدكتور/رضا بريكسي الذي قدم المحاضرة عن تاريخ إنشاء مكتبة الإسكندرية وتأثيرها في الحياة العلمية والثقافية، وكذلك نبذة عن المكتبة الحديثة التي تم إنشاؤها قرب موقع المكتبة القديمة. كما تم الترحيب بالسادة الضيوف من الجالية المصرية والمجتمع الكندي.

حفل معرض التصوير الفوتوغرافي "مونتريال - القاهرة"

 تم في يوم 19 إبريل 2017، الدعوة وإقامة الحفل الرسمي (versnissage) لمعرض "مونتريال - القاهرة" والذي تم من خلاله دعوة الجالية المصرية والمجمتع الكندي وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية لحفل الاستقبال المقام بهذه المناسبة، حيث قام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي بتهنئة العارضة الفنانة / ماجدولين يوسف على فكرة معرضها ومستوى العرض وتوجيه التحية لجميع الحضور.

لقاء سيادة سفير جمهورية مصر العربية في كندا بمدينة أوتاوا

 بناء على دعوة سيادة السفير/ معتز زهران سفير جمهورية مصر العربية في كندا للسادة أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بكندا، قام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي المصري بكندا في يوم 17 إبريل 2017 بتلبية الدعوة للقاء سيادة السفير في يوم جمع العديد من الزملاء من البعثة الدبلوماسية المصرية للمناقشة والتنسيق، وضح خلالها المستشار الثقافي ما قام به المكتب في الفترة السابقة من أنشطة ثقافية وتواصل مع الجالية المصرية والمجتمع الكندي.

وقد شمل اللقاء أيضا التواصل مع ممثلي الجالية المصرية بمدينة أوتاوا والتعريف بدور المكتب التعليمي والثقافي وتشجيع الجالية على دوام التواصل من خلال التعرف على أنشطة المكتب سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو التسجيل لحضور الفعاليات الثقافية التي تتم عن طريق المكتب الثقافي.

المشاركة في احتفالات عيد القيامة المجيد

 قام الاستاذ الدكتور / حازم صالح المستشار الثقافي المصري بكندا في يوم 15 إبريل 2017 بحضور قداس عيد الميلاد المجيد بدعوة من الأب/ روفائيل بشارة راعي كنيسة سان جورج وسان جوزيف، وهي من أكبر الكنائس بمدينة مونتريال للجالية المصرية القبطية، وذلك ممثلا عن القنصلية العامة المصرية في مونتريال للمشاركة في الاحتفالات التي تقام بهذه المناسبة وتقديم التهنئة للإخوة الأقباط.

 وقد شمل القداس الصلوات والاحتفالات بعيد القيامة وكذلك الترحيب بجميع السادة الحضور بما فيهم ممثلي القنصلية العامة المصرية، وكانت فرصة طيبة للقاء مع أعضاء الجالية المصرية بمدينة مونتريال.

المشاركة في إفتتاح معرض للفن الأفريقي بمدينة مونتريال

 في يوم 13 إبريل 2017 وبناء على دعوة من مهرجان "رؤية أفريقيا"، قام الاستاذ الدكتور / حازم صالح المستشار الثقافي بالمشاركة في حفل افتتاح لمعرض فنانين من أصل أفريقي في متحف Le Livart وذلك بعرض العديد من الأعمال الفنية لفنانين من أصل أفريقي. وقد حرص الحضور على شكر الجهة المنظمة على إتاحة الفرصة للفنانين الشبان لعرض أعمالهم على المجتمع الكندي وتشجيع التعريف بالفن الأفريقي الذي يضيف للتعددية الثقافية بكندا ومدينة مونتريال.

بدء التنسيق مع ممثلي جامعة أسيوط بشأن برامج مشتركة مع الجامعات الكندية

 بدأ المستشار الثقافي الاستاذ الدكتور/ حازم صالح والقسم العلمي بالمكتب في إبريل 2017 بالتنسيق مع ممثلي جامعة أسيوط وفق توجيه القطاع بشأن مخاطبة بعض الجامعات الكندية لإمكانية عقد برامج مشتركة لمرحلة البكالوريوس مع جامعة أسيوط. وقد بدأ المكتب في مخاطبة عدة جامعات بشكل مبدئي في هذا الصدد.

 وفي هذا الصدد قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمخاطبة الجامعات المطلوبة وهي جامعات ماكجيل، وكونكورديا، وتورنتو، وماكمستر، ولافال ومونتريال. وبالفعل قامت هذه الجامعات بتحديد منسق العلاقات الدولية المنوط بالتواصل مع الجامعات المختلفة على مستوى العالم بشأن أشكال التعاون المختلفة بين الجامعة الكندية والجامعات خارج كندا.

 وقد قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكندا بتوضيح رغبة جامعة أسيوط في إنشاء برامج دراسية على مستوى طلاب مرحلة البكالوريوس وتم تعريف الطرفين بشكل تمهيدي لبداية التواصل الفني بشأن تفاصيل شكل التعاون المقترح لدراسة إمكانية تحقيقه من عدمه.

 وفي ذات الوقت بدأ مكتبنا التعليمي والثقافي بالبحث في التقارير المتاحة على وجه العموم بشأن تعاون الجامعات الكندية مع جامعات خارج كندا من أجل استيضاح طرق التعاون الفني المتاحة في هذا المجال.

مشاركة مصرية في مهرجان "أيام اللغة والثقافة العربية"

  بدعوة موجهة للبعثات الدبلوماسية للدول العربية في مدينة مونتريال، شارك المكتب الثقافي المصري في مهرجان "أيام اللغة والثقافة العربية" والتي نظمته جامعة كيبك على مدار يومين شمل معرضا عن مصر حيث حضر المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح إضافة إلى أعضاء متطوعين من الجالية المصرية للمشاركة في عرض كتب ومطبوعات عن مصر وعن اللغة العربية

حضور محاضرة عن تاريخ مصر القديم

   بناء على دعوة جمعية الدراسات المصرية القديمة بمدينة مونتريال، قام المستشار الثقافي الاستاذ الدكتور/ حازم صالح في 3 إبريل 2017 بحضور محاضرة عن "الفنون في عصر إخناتون" والتي قدمها الاستاذ الدكتور/  Dimitri Laboury استاذ علم المصريات بجامعة Liège في بلجيكا. وقد أوضح المحاضر في محاضرتهم أوجه إختلاف الفنون في عصر إخناتون عن سابقه من حيث النسب التي تم بها الرسومات على الحوائط وتفاصيل إظهار الأشخاص وغيرها مما أعطى هذه الحقبة تيمزا عن غيرها.

عقد إمتحانات الدور الأول للمقررات المصرية (أنباؤنا في الخارج) 2016-2017 بمقر المكتب

 بدءا من 1 إبريل 2017 قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا بعقد إمتحانات الدور الأول للمقررات المصرية (أبناؤنا في الخارج) لفصول النقل للعام الدراسي 2016/2017 وذلك لأبناء الجالية المصرية بالمقاطعات الشرقية الكندية (نيوبرانزويك – نيوفوندلاند ولابرادور- برنس إدوارد أيلاند -  نوفاشكوتسيا – كيبيك – اونتاريو). وقد قام فريق العاملين بالمكتب بالإعداد المسبق لهذه الإمتحانات من خلال التواصل مع أولياء الأمور ومسئولي إمتحانات أنباؤنا في الخارج من وزارة التربية والتعليم المصرية، وكذلك إعداد قاعات الإمتحان والكشوف والمستندات الورقية اللازمة، إضافة لمتابعة أداء الإمتحانات وفق القواعد والشروط المعلن عنها بواسطة وزارة التربية والتعليم. هذا وقد إنتظم سير أعمال الإمتحانات بالشكل اللائق والمناسب من حيث الإنضباط والإلتزام ومراعاة الطلاب مع الحفاظ على النظام العام بما يتفق واللوائح والقوانين. كما قامت اللجنة المشكلة لمتابعة الإمتحانات بالمكتب من إتخاذ الخطوات اللازمة لإرسال أوراق الإجابات إلى وزارة التربية والتعليم في مصر بالتنسيق مع القنصلية العامة المصرية بمونتريال. وفى نهاية أيام الإمتحانات شكر أهالى الطلاب جميع العاملين بالمكتب على المجهود الذى قاموا به وتوفير الأجواء الملائمة لإجراء الإمتحانات.

بدء معرض التصوير الفوتوغرافي "مونتريال - القاهرة"

 برعاية المكتب الثقافي والتعليمي المصري بكندا، تم خلال شهر إبريل عرض للتصوير الفوتوغرافي للفنانة المصرية الأصل والكندية/ ماجدولين يوسف والتي اهتمت بعرض تفاصيل البناء المعماري المميز لكل من مدينتي القاهرة القديمة ومونتريال القديمة لتبين دقة البناء والإبداع فيه، مع إضافة بعض اللمسات من البناء في العصر الحديث في مدينة مونتريال والمؤسسة منذ مئات السنين. وقد حرصت الفنانة على طرح فكرة التواصل بين الشعوب من خلال العديد من الوسائل ركزت في معرضها على فن البناء. وقد استمر المعرض لمدة شهر بالكامل وتم التخطيط قرب إنتهاء المعرض لعمل احتفال رسمي بالمعرض والفنانة المشاركة ودعوة الجالية للحضور.

المشاركة في محاضرة في علم المصريات بجامعة كيبك

 تلبية لدعوة جمعية الدراسات المصرية القديمة، قام المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح - في يوم 23 مارس 2017 - بحضور محاضرة عن علم المصريات بجامعة كيبك بمدينة مونتريال، تحت عنوان: "خصائص ودلائل الحكم بالنصوص الجنائزية في المملكة الوسطى" والتي قدمتها الاستاذه الدكتورة / Katja Goebs الاستاذ المساعد في علوم المصريات بقسم حضارات الشرق الأدنى والمتوسط بجامعة تورنتو بكندا.

وقد تعرضت المحاضرة لدراسة دلالات النصوص الجنائزية المنقوشة على توابيت الحكام المصريين القدماء في المملكة الوسطى مع توضيح أمثلة لمثل هذه الدلالات وما إذا كانت تعكس نظام حكم الملك الموصوف.

لقاءات تنسيقية لفعاليات ثقافية

 في إطار التنسيق لعقد عدة فعاليات ثقافية، قام السيد الأستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافى ومدير مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في الأسبوع الأخير من مارس 2017 باستقبال كل من الدكتور/ مصطفى زايد الحاصل على الدكتوراه في علم المصريات، والاستاذ الأديب والكاتب/ فريد زمكحل مؤسس جريدة الرسالة بمدينة مونتريال وذلك بغرض التنسيق للتحضير لفعاليات ثقافية في ربيع وصيف 2017 للمساهمة في ترويج الثقافة المصرية وتكريم القائمين على نشرها ونشر الثقافة العربية بالمهجر.

استقبال متطوعين لإعادة تصنيف محتوى مكتبة المكتب الثقافي بمونتريال

 في يوم 3 مارس 2017، استقبل المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح كل من السيدة فيفيان آجيه من الجالية المصرية ومن أصدقاء ومرتادي المكتب الثقافي والسيدة ميري جانو المديرة السابقة لمكتبات جامعة كيبك في مونتريال وذلك للمشورة التطوعية في كيفية إعادة تصنيف محتوى المكتبة الورقية بالمكتب الثقافي والتعليمي المصري بما يساهم في سهولة التوصل إلى المحتوى وإتاحة المعرفة للراغبين في الاستفادة من مكتبة المكتب. وقد قام المستشار الثقافي باستعراض نماذج من الكتب المتاحة بالمكتبة وذلك حتى يتم اختيار أنسب نظام تصنيف يتماشى مع هذا المحتوى. وقد تمت عدة نقاشات، تم بعدها اقتراح زيارة عدة مكتبات عربية بمدينة مونتريال للتعرف على نظم التصنيف بها بما يناسب عرض محتوى المكتبة الذي يميل إلى الزيادة في اللغة العربية عن اللغتين الإنجليزية والفرنسية وفي شتى مجالات المعارف. وقد خلص الحضور على ضرورة اللقاء مرة أخرى بعد هذه التقدمة المبدئية لمزيد من التدارس لكيفية التصنيف بينما يقوم أعضاء المكتب الثقافي بالأعمال التمهيدية في تفريغ محتوى المكتبة وتبويبها مبدئيا تمهيدا لعملية التصنيف اللاحقة.

مشاركة المستشار الثقافي في افتتاح أحد المعارض الفنية بمدينة مونتريال 

في يوم 1 مارس 2017، شارك المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح المستشار الثقافي بكندا في افتتاح المعرض الفني المقام بدار المغرب والتي شاركت فيه فنانتان مصريتان بلوحات تصويرية ولوحات زيتية تعكس جوانب من الحياة في مصر، وذلك بالإضافة لعدد من الفنانين من دول إفريقية أخرى تعرض جوانب من ثقافاتها خلال هذا المعرض. وقد توجه المستشار الثقافي بالشكر للمشاركين المصريين الذين حرصوا على تواجد مصر في الساحات الفنية والثقافية بمدينة مونتريال.

لقاء مع الاستاذ الدكتور هاني مصطفى بضيافة سيادة القنصل العام

 في يوم 1 مارس 2017 وبدعوة من سيادة السفيرة/ أمل سلامة القنصل العام بمونتريال، ألتقى المستشار الثقافي أ.د./ حازم صالح مع سيادتها ومع سيادة الأستاذ الدكتور/ هاني مصطفى أستاذ هندسة الطيران بكلية التكنولوجيا العليا بمدينة مونتريال، وذلك في ضوء عرض سيادته لمقترحاته في زيارته القادمة لمصر بما فيها دعوة جامعة القاهرة لسيادته كأحد خريجيها لتكريمه في إطار مرور 200 عام على بدايات إنشاء الجامعة. ويعتبر الاستاذ الدكتور/ هاني مصطفى من الخبراء الأكاديميين في تخصص الطيران وقد تم تكريمه من عدة جهات كندية وعالمية.

حفل تكريم الملحق الإداري بالمكتب الثقافي لإنتهاء فترة إنتدابه

 فى إطار حرص مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكندا على تكريم وتقدير جميع العاملين به والذين يسهمون بصورة فعالة في الحفاظ على الأداء المتميز للمكتب، نظم المكتب الثقافي في 24 فبراير 2017 حفلا لتكريم الملحق الإداري السيد/ أحمد عباس بمناسبة إنتهاء فترة إنتداب سيادته للمكتب. وقد دعى الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي لهذا الحفل سيادة السفيرة/ أمل سلامة القنصل العام بمونتريال وسيادة الوزير المفوض/ منال عبدالدايم نائب القنصل العام وأعضاء القنصلية المصرية بمونتريال وكذلك السادة المستشار التجاري وأعضاء المكتب التجاري المصري بمونتريال.

وقد لبى الجميع الدعوة للحضور تقديرا لما شهدواه من الأداء المتميز للاستاذ/ أحمد عباس الملحق الإداري بالمكتب خلال فترة عمله كما تقدم الجميع بهدية تذكارية لسيادته مع خالص التمنيات له بالتوفيق في عمله بالوطن.

حضور مناقشة رسالة الدكتوراه في علم المصريات بجامعة كيبك

 فى يوم 17 فبراير 2017، قام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي المصري بكندا بحضور مناقشة رسالة دكتوراه في علم المصريات تقدم بها الدارسة الدكتور/ مصطفى زايد المسجل بالدكتوراه بجامعة كيبك في مونتريال (UQAM) وذلك في موضوع العقائد الدينية في استخدام الطيور كرموز في الحضارة المصرية القديمة وحتى الدولة الحديثة وذلك تحت إشراف أساتذة علم المصريات بالجامعة والتي ضمت لجنة التحكيم الخاصة به أساتذة من جامعة شيكاجو بالولايات المتحدة، وجامعة مونتريال بكندا وجامعة مونبيلييه بفرنسا.

وقد تم منح الدارس درجة الدكتوراه في علم المصريات وتقدم له المستشار الثقافي بالتهنئة مشيدا بدور المصريين في القيام بالأبحاث القيمة والتي تنقل للعالم حقيقة إنجازات المصريين في التاريخ المصري. وقد وجه المستشار الثقافي لسيادته الدعوة لعقد سلسة من المحاضرات بغرض أن يقوم المصريين بتعريف غير المصريين والجيل الثاني من المصريين في المهجر بطبيعة التاريخ المصري الذي يلقى تقدير من العالم أجمع.

استقبال ممثلي جمعية Vue d'Afrique بالمكتب الثقافي

 في يوم 15 فبراير 2017، وبناء على طلب من جمعية (Vue d'Afrique) المهتمة بالشئون الثقافية على مستوى مدينة مونتريال، قام الاستاذ الدكتور/ حازم صالح  المستشار الثقافي لمصر في كندا باستقبال السيد/ Gerard Levy مؤسس جمعية "رؤية إفريقيا" حيث تم مناقشة مجالات التعاون المستقبلية، حيث أشار المستشار الثقافي ضرورة استشارة مكتبنا في حالة وجود فعاليات تتعلق بمصر حتى يتم التنسيق بين الجهات المختلفة في هذا المجال. كما تم استعراض جهود الجمعية في التعريف بثقافات الدول الأفريقية بصفة عامة ومن بينها مصر للمجتمع الكندي من خلال أنشطة مختلفة تقوم بها الجمعية بالإشتراك مع مؤسسات ثقافية لهذه الدول.

أعمال تنسيقية بشأن مشاركة مصر في أعياد تأسيس كندا وتأسيس مدينة مونتريال

 استقبل السيد الاستاذ الدكتور/ حازم صالح المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية بكندا في يوم 8 فبراير 2017 الاستاذ بوسماحه صديقي Bousmaha Seddiki أحد العاملين الهامين في مجال المعارض الثقافية، وذلك للتنسيق فيما يخص تواجد مصر ومشاركتها في الاحتفالات التي تقام في كندا على مدار عام 2017 بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس الكونفيدرالية الكندية وبمناسبة مرور 375 عاما على تأسيس مدينة مونتريال. وقد تم التخطيط من خلال هذا الإجتماع ومايليه لفرص تواجد مصر في خضم هذه الاحتفالات سواء من خلال المعارض الفنية في قاعات عرض مناسبة، ومن خلال سلسلة محاضرات للمكتب الثقافي لإلقاء الضوء عن مختلف نواحي الحياة الثقافية والتاريخية بمصر، وأيضا من خلال المشاركة في مهرجانات تحتفل بتعدد الثقافات. وقد تم تخصيص صحفة على الموقع الإلكتروني للمكتب الثقافي عن مشاركة وتواجد مصر في خضم هذه الاحتفالات.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم