English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المكتب الثقافي المصري بباكو

 

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في عملية التصويت على استضافة مصر للمؤتمر العالمي للكشافة والمرشدات الـ(42) عام 2020

 

على هامش مشاركة وفد مصري من الاتحاد العام للكشافة والمرشدات برئاسة الدكتور خالد عيسوى رئيس مجلس إدارة الاتحاد في المؤتمر الكشفي العالمي الـ 41 الذي أقيم في العاصمة الأذربيجانية باكو في الفترة بين 14-19 أغسطس 2017، أقيمت في الثامن عشر من أغسطس 2017م عملية التصويت لاختيار الدولة التي سوف تقوم باستضافة المؤتمر العالمي للكشافة والمرشدات رقم (42) عام 2020، ومنتدى الشباب الكشفي العالمي ال 14.

وقد فازت مصر بهذا التصويت وذلك بعد منافسة قوية مع دولة ماليزيا، حيث جاء التصويت لصالح مصر بإجمالي عدد أصوات 521 صوتا مقابل 444 صوتا لماليزيا. 

وجاء نجاح مصر في استضافة المؤتمر الكشفي العالمي بعد العرض الذي قدمه الدكتور خالد عيسوي رئيس الاتحاد العام للكشافة المصرية على هامش المشاركة في المؤتمر الكشفي العالمي رقم 41 المقام بالعاصمة "باكو" بأذربيجان، حيث أوضح العرض مدى استعدادات مصر لاستضافة المؤتمر.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الكشفي العالمي أكثر من 3 آلاف مشارك من 170 دولة علي الأقل من مختلف انحاء العالم.

وقد حضرت مراسم عملية التصويت سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية والدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في حفل دعم استضافة مصر المؤتمر العالمي للكشافة والمرشدات الـ(42) عام 2020

 

شارك وفد مصري من الاتحاد العام للكشافة والمرشدات في المؤتمر الكشفي العالمي الـ 41 الذي يقام في العاصمة الأذربيجانية باكو في الفترة بين 14-

 19 أغسطس 2017. وقد ترأس هذا الوفد الدكتور خالد عيسوى رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للكشافة والمرشدات.

وعلى هامش هذه المشاركة، أقيم حفل للمشاركين في المؤتمر من أجل دعم استضافة مصر المؤتمر العالمي للكشافة والمرشدات رقم (42) عام 2020، ومنتدى الشباب الكشفي العالمي الـ 14.

وقد حضرت الحفل سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان وألقت كلمة حول إمكانيات مصر لاستضافة هذا المؤتمر الدولي والجهود المبذولة من أجل ذلك.

وشارك في الحفل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يستقبل وفدا من جامعة السياحة والإدارة الأذربيجانية

 

في إطار توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأذربيجان، قام السيد/ أورخان موسى مدير قسم العلاقات الدولية بجامعة السياحة والإدارة الأذربيجانية والسيدة/ جميلة عبد اللهييفا مدير شركة "يجانا" للسياحة والاستاذة بالجامعة بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان وذلك في يوم الأربعاء السادس عشر من أغسطس 2017م.

وكان الهدف من الزيارة هو التعرف على إمكانيات المركز ومناقشة سبل التعاون المشترك بين المركز والجامعة.

وقد تناول اللقاء موضوع تدريب طلاب الجامعة في الفنادق المصرية لزيادة خبراتهم وتهيئتهم للعمل في مجال السياحة والفندقة.

كما تم الاتفاق على إقامة سلسلة من المحاضرات والمعارض حول السياحة والحضارة المصرية.

وفي نهاية الزيارة قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز بمصاحبة الضيوف لمشاهدة المركز وقدم نبذة عن الأنشطة التي يقوم بها. كما تم عرض فيلم حول السياحة والأماكن الأثرية في مصر.

المشاركة في حفل "آفاق الإبداع" لشباب الشعراء الأذربيجانيين

بدعوة من اتحاد شباب كتاب العالم التركي، شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في حفل "آفاق الإبداع" الذي أقامه الاتحاد لشباب الشعراء الأذربيجانيين وذلك يوم السبت التاسع والعشرين من يوليو 2017م.

وقد ضم الحفل العديد من شباب الشعراء الأذربيجانيين الذي قاموا بإلقاء العديد من الأشعار التي أبدعوها. وتم اختيار أفضل القصائد وجرى تكريم أصحابها.

لقاء تليفزيوني على الهواء مباشرة حول أنشطة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

 

أجرت قناة "اجتماعي" التليفزيونية التي تعد من أشهر القنوات التليفزيونية الأذربيجانية لقاء على الهواء مباشرة مع الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان وذلك في يوم الخميس السابع والعشرين من يوليو 2017م.

وقد جري اللقاء حول أنشطة المركز المختلفة والتي تمت هذا العام، وكذلك الأنشطة المستقبلية المزمع إقامتها قريباً، وألقى د/ العايدي الضوء على المحاضرات والندوات التي أجريت في الجامعات الأذربيجانية حول مصر والعلاقات بين البلدين، وكذلك المسابقات الثقافية التي أجراها المركز حول الأدباء والكتاب المصريين ولاسيما الكاتب العالمي نجيب محفوظ، وكذلك المسابقة الفنية "مصر بعيون أطفال أذربيجان ".

كما تناول اللقاء الحديث عن مشاركة المركز في مختلف الفاعليات الثقافية والعلمية التي ستقام في أذربيجان، وقد جرى الحديث أيضا عن قيام المركز بإهداء المئات من الكتب الإلكترونية لمعهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية، والموضوعات والمجالات التي تناولتها هذه الكتب.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يهدي كتبا إلكترونية باللغة العربية لمعهد التاريخ

 

في إطار توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأذربيجان، قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بإهداء مئات من كتب إلكترونية باللغة العربية لمعهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية، وذلك في يوم الاثنين الرابع والعشرين من يوليو 2017م.

وقد أقيم حفل لتقديم هذه الكتب اثناء اجتماع اللجنة العلمية بالمعهد، وفى بداية الحفل القى الأكاديمي البروفسير/ يعقوب محمودوف عميد المعهد كلمة رحب فيها بالضيوف واشاد بالتعاون بين مركز مصر والمعهد.

كما ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز كلمة حول الكتب المهداة للمعهد، وبين أنها تضم مجالات الأدب، والتاريخ، وأدب الأطفال، كما تضم امهات الكتب العربية حول التاريخ العربي، والإسلامي، والتاريخ العالمي بصفة عامة.

ثم قام الدكتور/ العايدي بتقديم الأسطوانات المدمجة التي تضم هذه الكتب.

ويجدر الإشارة إلى أنه تم تغطية هذا الحدث من خلال العديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في أذربيجان.

قناة " ليدر" التليفزيونية الأذربيجانية تكرم مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

 

أقامت قناة "ليدر" التليفزيونية في يوم السبت الثاني والعشرين من يوليو 2017م حفل تكريم لبعض الدبلوماسيين والشخصيات العامة ورجال الأعمال في أذربيجان.

وقد تم خلال الحفل تكريم الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان، تقديراً لجهوده في توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأذربيجان.

وقد ألقى د/ العايدي كلمة شكر لرئيس القناة والعاملين بها، وأكد على الروابط العميقة بين السفارة المصرية والقناة، حيث قامت القناة العام الماضي بعرض خمسة أفلام حول المعالم السياحية والأثرية في مصر باللغة الأذربيجانية.

الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة

 

أقامت سفارة جمهورية مصر العربية في باكو العاصمة الأذربيجانية احتفالا مهيبا بالذكري الخامسة والستين على قيام ثورة يوليو المجيدة، وذلك في يوم الجمعة الحادي والعشرين من يوليو 2017م.

وكانت في شرف استقبال الضيوف سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفيرة مصر في أذربيجان. وقد ألقت سعادة السفيرة كلمة أشادت فيها بأهمية ثورة يوليو المجيدة، وأنها رفعت لواء المساواة والعدالة الاجتماعية، وعلت قيم الانتماء الوطني للشعب المصري العظيم، وأكدت على الهوية العربية والإسلامية والإفريقية لمصر.

وقد شارك في الحفل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان وجميع العاملين بالمركز، وأعضاء السفارة المصرية، وشارك فى الحضور جمع غفير من أبناء الجالية المصرية المقيمين في أذربيجان.

وقد حضر نيابة عن الحكومة الأذربيجانية سعادة وزير الاقتصاد السيد/ شاهين مصطفييف.

  المشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني البلجيكي

 

أقامت سفارة بلجيكا في أذربيجان يوم الخميس العشرين من يوليو 2017م حفلا بمناسبة اليوم الوطني لبلجيكا.

وقد شارك في الحفل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان نيابة عن سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان.

وقد حضر في هذا الحفل جمع غفير من رجال الدولة والشخصيات العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بجمهورية أذربيجان.

المشاركة فى أعمال المؤتمر الدولي الرابع حول " القدس "

 

نظمت كل من "لجنة الأمم المتحدة لممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف"، والحكومة الأذربيجانية ومنظمة التعاون الإسلامي في الفترة بين 20-21 يوليو 2017 المؤتمر الدولي الرابع "القدس والمجتمع الدولي: توفير الدعم السياسي والاقتصادي"، وذلك بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

وقد ادار الجلسة الافتتاحية السفير "رافائيل داريو راميريز كارينو" ممثل اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف. وفي البداية أعطيت الكلمة لمبعوث وزارة الخارجية الاذربيجانية للمهام الخاصة السفير / شاهين عبد اللييف الذي تناول في كلمته ما يلي:

·إن أذربيجان تؤيد قرارات منظمة الامم المتحدة حول القدس.

·حذر من أن الوضع في المنطقة قد يصبح أكثر توترا وسوءا باستمرار اوضاع الفلسطينيين معربا عن تأييده الكامل للموقف الفلسطيني حيال التطورات التي تشهدها القدس الشرقية حاليا.

وقد مثل مصر في هذا المؤتمر الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان نيابة عن سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان.

حضور حفل تقديم ثلاثية "الدم الأسود" للكاتب الأذربيجاني "فاضل جوني"

 

اقيم بمركز باكو الإعلامي الدولي في الثلاثاء الثامن عشر من يوليو2017 حفل تدشين ثلاثية "الدم الأسود" للكاتب الأذربيجاني" فاضل جوني ".

وقد افتتح الحفل نقيب الصحفيين الأذربيجانيين عضو البرلمان السيد/ أفلاطون آماشوف، وتناول في كلمته أهمية هذه الثلاثية التي تتحدث عن احداث قراباغ خلال العشرين عام الماضية بما فيها من أحداث والصراع بين الجانبين الأذربيجاني والأرميني.

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية كلمة حول أهمية هذه الثلاثية من الناحية الفنية، وكذلك إبداع الكاتب" فاضل جوني " العلمي والأدبي حيث أنه من كبار المستشرقين في أذربيجان الذين قاموا بدراسة الأدب العربي عن قرب وله كتاب بعنوان" الرواية السورية المعاصرة "، وكذلك يعد من الشخصيات الصحفية البارزة في أذربيجان حيث قام بتأسيس مجلة" أذري نيوز" أول جريدة باللغة الإنجليزية في أذربيجان.

وقد شارك في الحفل العديد من الكتاب والصحفيين البارزين في أذربيجان.

المشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا

 

أقامت السفارة الفرنسية في العاصمة الأذربيجانية باكو في يوم الجمعة الرابع عشر من يوليو 2017م حفلا بمناسبة اليوم الوطني لفرنسا.

وقد شارك في الحفل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان نيابة عن سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان.

وقد حضر هذا الحفل جمع غفير من رجال الدولة والشخصيات العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بجمهورية أذربيجان.

المشاركة في حفل تقديم كتاب حول "تعدد الثقافات" بجامعة اللغات الأذربيجانية

 

أقامت جامعة اللغات الأذربيجانية في يوم الجمعة الرابع عشر من يوليو2017م حفل تدشين كتاب "التعددية الثقافية الأذربيجانية".

وافتتح الحفل الأكاديمي البروفسير/ كمال عبد الله رئيس الجامعة مرحباً بالضيوف، وتناول في كلمته أهمية هذا الكتاب الذي تم اعداده بناء على قرار رئيس جمهورية أذربيجان بإعلان عام 2016 "عام التعددية الثقافية"، وكذلك باعتبار هذا الكتاب كتاب دراسي للأقسام التي تدرس مادة التعددية الثقافية في أذربيجان وخارجها.

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان كلمة حول مظاهر تعدد الثقافات في أذربيجان والاهتمام بها، وكذلك حول تدريس مادة تعدد الثقافات في أذربيجان لطلاب كلية الألسن جامعة عين شمس.

حفل توزيع شهادات دورة تعليم اللغة العربية المقامة بالتعاون مع صندوق المعرفة

 

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالتعاون مع صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان حفل تسليم شهادات إتمام دورة تعلم اللغة العربية بالتعاون بين المركز وصندوق المعرفة، وذلك في يوم الثلاثاء الحادي عشر من يوليو 2017م.

وقد شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز في عقد الامتحان للدارسين وقام بإجراء الامتحان الشفوي لهم.

 ويجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة استمرت أكثر من عام كأحد أوجه التعاون بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وصندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

وقام بتسليم الشهادات للدارسين الدكتور/ العايدي، والدكتور / آقطاي صمادوف رئيس صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

المشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني للولايات المتحدة الأمريكية

 

أقامت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة الأذربيجانية باكو حفلا بمناسبة اليوم الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك يوم الجمعة السابع من يوليو 2017م.

وقد شارك في الحفل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان نيابة عن سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان.

وقد شارك في هذا الحفل جمع غفير من رجال الدولة والشخصيات العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بجمهورية أذربيجان.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

يشارك في حفل تخرج طلاب جامعة السياحة والإدارة الأذربيجانية

 

أقامت جامعة السياحة والإدارة الأذربيجانية يوم الأربعاء الخامس من يوليو 2017م، حفل تخرج طلاب الجامعة بمختلف كلياتها وتخصصاتها.

 وقد شارك في هذا الحفل العديد من المسئولين والدبلوماسيين وأساتذة الجامعات المختلفة في أذربيجان، وقد حضر الحفل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان.

ويجدر الإشارة إلى وجود تعاون وثيق بين المركز والجامعة في المجال العلمي والثقافي، حيث يقوم المركز بشكل مستمر باستقبال طلاب جامعة السياحة والإدارة ويقيم محاضرات حول السياحة في مصر بالجامعة.

منح عضوية اتحاد كتاب أذربيجان لمدير مركز مصر

للعلاقات الثقافية والتعليمية

 

قام اتحاد كتاب أذربيجان بمنح عضويته الشرفية للدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز العضوية الشرفية، تقديراً لكتاباته العلمية حول الأدب واللغة الأذربيجانية والتي تجاوزت أكثر من خمسة وثلاثين مقالة علمية وكتاب باللغة الأذربيجانية حول "الرواية الأذربيجانية في فترة الاستقلال"، وترجمة أكثر من ثلاثة عشر كتابا من اللغة الأذربيجانية إلى اللغة العربية والعكس.

وقد قام الكاتب الأذربيجاني الكبير/ آنار رضاييف رئيس اتحاد الكتاب الأذربيجانيين في الرابع من يوليو 2017م بتسليم وثيقة العضوية لمدير المركز.

يوجد الإشارة إلى أن هذه العضوية تمنح لأول مرة لمواطن مصري في تاريخ أذربيجان.

المشاركة في حفل تقديم كتاب (ببليوغرافية أعمال الكاتب الأذربيجاني

"عباس صحت") بالمكتبة القومية الأذربيجانية

 

أقامت مكتبة الطفل بالتعاون مع المكتبة القومية الأذربيجانية حفل تقديم كتاب (ببليوغرافية أعمال الكاتب الأذربيجاني الكبير "عباس صحت")، وذلك يوم الجمعة الثلاثين من يونية 2017م.

وفى بداية الحفل رحبت السيدة/ شهلا جمباروفا مديرة مكتبة الطفل بالسادة الضيوف، وألقت كلمة تناولت فيها أهمية هذه الببليوجرافيا التي تنظم فهرساً شاملاً لأعمال الكاتب الأذربيجاني الكبير "عباس صحت" والمقالات والكتب التي تناولت إبداع هذا الكاتب، وذكرت أن هذا الكتاب يضم أكثر من ألف عمل تم الإشارة فيه إلى ابداع هذا الكاتب.

كما تحدث العديد من الضيوف عن دور هذا الكاتب في تطوير أدب الطفل في أذربيجان.

وقد ألقي الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان كلمة تناول فيها أهمية الكتاب للباحثين وأنه يجمع كل ما كتب عن إبداع الكاتب "عباس صحت" قبل وفاته عام 1918م، وحتى الآن.

المشاركة في مؤتمر علمي دولي حول الشاعر الأذربيجاني "نسيمي"

أقام معهد الأدب التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية مؤتمرا علميا دوليا حول الشاعر الأذربيجاني" نسيمي " بمناسبة مرور ستمائة عام على وفاته وذلك يوم الجمعة الثالث والعشرون من يونية 2017م.

وقد افتتح المؤتمر البروفسير/ عيسى حبيبلي مدير المعهد ونائب رئيس الأكاديمية، وألقى كلمة تناول فيها التراث الثري للشاعر الأذربيجاني" نسيمي " الذي جعل اللغة الأذربيجانية ترتقي إلى مصاف اللغات الأدبية المهمة، كما تحدث عن الدور الذي لعبه هذا الشاعر في الأدب العالمي والفكر الفلسفي، كما أشار إلى أن منظمة اليونسكو قد أقرت الاحتفال بالذكرى الستمائة على وفاته على مستوى العالم.

وقد حضر المؤتمر العديد من الشعراء والأدباء بأذربيجان ومن مختلف دول العالم، وشارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في هذا المؤتمر.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في حفل مهرجان الإبداع للمدارس الثانوية

على هامش إعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017م "عام التضامن الإسلامي" في أذربيجان قامت الإدارة المحلية لمنطقة بناقادي بمدينة باكو، بتنظيم مهرجان الإبداع للمدارس الثانوية تحت عنوان "أذربيجان معك، وليست دونك" في يوم الخميس الثاني والعشرين من يونيو عام 2017م.

وقد تضمن المهرجان بعض التابلوهات الراقصة والموسيقى والأغاني التي تعبر عن ثقافة وإبداع شعوب الدول الإسلامية ومن بينها مصر، حيث قدمت بعض الرقصات والأغاني المصرية.

وحضر المهرجان بعض السفراء والدبلوماسيين للدول العربية والإسلامية، وشارك بالحضور الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان ممثلاً عن السفارة المصرية.

وعقب انتهاء المهرجان، أقيم حفل إفطار بحضور رئيس المنطقة والمسئولين الأذربيجانيين.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يقيم حفل إفطار للجالية المصرية بأذربيجان

بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، أقام مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان، حفل إفطار جماعي للجالية المصرية في أذربيجان في يوم الأربعاء الرابع عشر من يونية 2017 الموافق العشرين من رمضان 1438 هجرية.

وقد حضر حفل الإفطار العديد من أعضاء الجالية المصرية وأسراهم، واجتمعوا في جو من البهجة والألفة، وقضوا أمسية جميلة.

حفل تدشين كتاب" مختارات من الشعر الأذربيجاني والكولومبي" بالمكتبة المركزية الأذربيجانية

 

أقام مركز الترجمة التابع لرئاسة الوزراء الأذربيجاني يوم الثلاثاء الثالث عشر من يونية 2017م بمقر المكتبة المركزية التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية حفل تدشين كتاب" مختارات من الشعر الأذربيجاني والكولومبي".

وفى بداية الحفل ألقت الكاتبة الأذربيجانية/ آفاق مسعود مدير مركز الترجمة الأذربيجانية كلمة عن الدور الذي قام به مركز الترجمة وسفارة كولومبيا بأذربيجان لترجمة ونشر هذا الكتاب، كما أعربت السفيرة الكولومبية بأذربيجان/ ماراثا جياليندو عن سعادتها من التعاون مع مركز الترجمة، ودور هذا الكتاب في تعريف كلا من الشعبين بعضهم البعض.

وقد حضر الحفل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يقيم ركناً للكتب باسم مصر فى متحف الكتب المصغرة

على هامش ارسال مكتبة الإسكندرية عدداً من الكتب المصغرة لمـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان، قام المركز بالتواصل مع متحف الكتب المصغرة بأذربيجان، وقام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المـركز فى يوم الثلاثاء الثالث عشر من   يونية 2017 بإهداء هذه الكتب لمديرة المكتبة السيدة/ ظريفة صلاحوفا لتخصيص ركن في المتحف باسم مصر.

ويجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس هذا المتحف عام 2002م، ويحتوي على أكثر من 8 آلاف كتاب مصغر من 57 دولة على مستوى العالم لم تكن مصر من بينها. ويوجد في المتحف ركن خاص لكل دولة يحتوي على علم الدولة والكتب المهداة منها.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في الحفل الختامي لمسابقة قصص الأطفال

 

شارك مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الإثنين الثاني عشر من   يونية 2017 في الحفل الختامي لمسابقة قصص الأطفال التي أقامتها مكتبة الطفل الأذربيجانية بالتعاون مع قطاع التعليم بمحافظة آبشروان بين مدارس المحافظة.

وقد جرت المسابقة بين 39 مدرسة بمحافظة آبشروان من خلال عرض الأطفال لإحدى قصص الأطفال بدول العالم المختلفة، ونتيجة للتصفيات، تم اختيار أفضل ست مدارس للمشاركة في الحفل الختامي للمسابقة للفوز بالمراكز الثلاثة الأولى. وقام طلاب كل مدرسة من الست مدارس بعرض إحدى قصص الأطفال بالدول التالي: مصر، أذربيجان، وأوزبكستان، وتركيا، وقيرغيزيا، وكازاخستان.

وقد سبق وأن قدم المركز للمدرسة التي مثلت مصر في المسابقة ترجمة قصة الأطفال "الفراشة المحبوبة"، وساهم بملابس للعرض، وقد احتلت هذه المدرسة المركز الثاني على مستوى المحافظة في المسابقة. وقام المركز بتقديم بعض الهدايا للفائزين.

ويجدر الإشارة إلى أن مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في هذه المسابقة، وقد لاقت مشاركتها اهتماما كبيرا من قبل المسئولين بالمحافظة وكبار الكتاب الذين شاركوا في الحفل.

وقد ألقي الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المـركز كلمة أعرب فيها عن امتنانه من الأداء المشرف للأطفال بصفة عامة، ولاسيما تمثيلهم لأحد القصص المصرية.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلقى كلمة في حفل تقديم الكتب العربية بالمكتبة المركزية

قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الخميس الموافق 8 يونية 2017 بحضور حفل تقديم الكتب العربية الموجودة بالمكتبة المركزية العلمية التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية التي افتتح مقرها الجديد رئيس جمهورية أذربيجان عام 2015 والتي تضم أكثر من مليون كتاب.

وقام المركز بإهداء المكتبة العديد من الكتب العربية والمجلات الدورية الواردة للمركز من مصر بجانب مئات الكتب العربية الإلكترونية، لذلك تم تأسيس ركن دائم خاص باسم مصر في المكتبة تكريما لدور مصر والسفارة المصرية في تزويد المكتبة بمختلف الكتب العربية التي يحتاجها الباحثون.

ويجدر الإشارة إلى أنه سبق قبل ذلك إقامة ركن دائم لكتب الطفل المصري بمكتبة الطفل الأذربيجانية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية من خلال كتب أدب الطفل التي وردت من خلال السفارة من الهيئة العامة المصرية للكتاب.

وقد ألقى الدكتور/ العايدي كلمة حول دعم الجانب المصري لمختلف المكتبات الأذربيجانية من خلال تزويدها بالكتب العربية الحديثة اللازمة للباحثين.

حفل تدشين كتاب" مختارات أدبية فى أذربيجان

بدعوة من مركز الترجمة التابع لرئاسة الوزراء الأذربيجاني، شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي- مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان فى حفل تدشين كتاب" مختارات من الأدب التركي باللغة الأذربيجانيةوذلك يوم الأثنين الخامس من يونيه 2017م.

وقد إفتتحت الحفل الكاتبة الأذربيجانية/ آفاق مسعود مدير مركز الترجمة الأذربيجانية، مرحبة بالحضور، وتناولت فى كلمتها أهمية هذا الكتاب فى تعريف القارئ الأذربيجاني بكبار كتاب الأدب التركي.

وقد حضر الحفل العديد من الكتاب والأدباء بأذربيجان.

حفل تدشين " ديوان شعر جديد " للشاعرة الأذربيجانية "اولكر بيرييفا"

أقيم في يوم السبت الثالث من يونية 2017م حفل تقديم ديوان شعر "قوارب الفكر" للشاعرة الشابة "اولكر بيرييفا" بالمركز الإعلامي العالمي بمدينة باكو العاصمة الأذربيجانية.

وقد حضر الحفل العديد من الشعراء والأدباء بأذربيجان. وقد أثنى على هذا الديوان الشعري الذي يعد الديوان الأول لهذه الشاعرة الشابة.

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان كلمة حول الشاعرة متناولاً فيها بعض الموضوعات التي جاءت بالديوان.

لقاء مع الباحثين بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الأربعاء الحادي والثلاثين من مايو 2017م لقاءً علمياً مع الباحثين بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية حول إسهامات علماء أذربيجان في مصر والعالم العربي.

افتتح اللقاء الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز، ورحب بالضيوف وتناول أهمية إعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017م، عام للتضامن الإسلامي، وما تتطلبه هذه المبادرة من تضافر الجهود لتعزيز التضامن بين الدول الإسلامية، ثم تحدث الأستاذ الدكتور/ أحمد درويش استاذ الأدب المقارن والعميد السابق لكلية دار العلوم جامعة القاهرة عن إسهامات علماء أذربيجان مثل الخطيب التبريزي، والبيضاوي في مختلف العلوم بصفة عامة، ولاسيما علم النحو والصرف، والتفسير. كما تحدث الكاتب الصحفي/ أحمد طرابيك في اللقاء حول كتابه" قراباغ طريق السلام في القوقاز" مبيناً الهدف من تأليفه.

وفى نهاية اللقاء إجاب الضيفان على أسئلة الباحثين.  

المشاركة في الحفل الختامي لمؤتمر "قضايا اعادة الوعي القومي"

 على هامش تنظيم جامعة الغرب الأذربيجانية مؤتمراً دولياً بعنوان " القضايا الملحة لعملية الوعي الذاتي الوطني للشعوب في العالم المتغير المعاصر" في الفترة بين 1-2 يونية 2017م، أقيم الحفل الختامي للمؤتمر بحضور الأستاذ الدكتور/ اندريس ليتاس رئيس الجامعة، وذلك في يوم الجمعة الثاني من يونية 2017م.

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان كلمة حول أهمية المؤتمر، وقدم بعض التوصيات من بينها ضرورة أن يتم عقد هذا المؤتمر بشكل دوري كل عام أو عامين على الأكثر.

وتم خلال الحفل عرض تقييم جلسات المؤتمر والموضوعات التي تم مناقشتها خلال هذه الجلسات، كما تم توزيع شهادات المشاركة على العلماء المشاركين.

محاضرة في المكتبة القومية الأذربيجانية

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الخميس الأول من يونية 2017م محاضرة للعالم الجليل الأستاذ الدكتور/ أحمد درويش أستاذ الأدب المقارن والعميد السابق لكلية دار العلوم جامعة القاهرة بالمكتبة القومية الأذربيجانية بعنوان" دور أذربيجان في توطيد التضامن الإسلامي " وذلك على هامش تواجد سيادته بأذربيجان للمشاركة في فاعليات المؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة الغرب تحت عنوان" القضايا الملحة لعملية الوعي الذاتي الوطني للشعوب في العالم المتغير المعاصر ".

وفى بداية المحاضرة رحب الأستاذ الدكتور/ كريم طاهروف مدير المكتبة بالسادة الضيوف مشيدا بالعلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان والدور الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في توطيد وتنمية هذه العلاقات، وبعد ذلك ألقى الأستاذ الدكتور/ أحمد درويش محاضرة حول دور أذربيجان في توطيد التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية، وأشاد بإعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017 عام للتضامن الإسلامي.

كما تناول الدكتور/ درويش في محاضرته إسهامات علماء أذربيجان على مر التاريخ الإسلامي في العلوم المختلفة، وذكر أن بعضهم عاش في مصر وكان له دور بارز في الحياة العلمية بها.

وفى نهاية المحاضرة ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المـركز كلمة شكر فيها الحضور، ومدير المكتبة على ترحيبهم الدائم بالعلماء والضيوف المصريين.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يرأس الجلسة الأولي في مؤتمر دولي

 عقدت جامعة الغرب الأذربيجانية في الفترة بين 1-2 يونية 2017م مؤتمراً دولياً بعنوان " القضايا الملحة لعملية الوعي الذاتي الوطني للشعوب في العالم المتغير المعاصر "، وقد شارك في هذا المؤتمر علماء من أكثر من عشر دول من بينها بريطانيا، وروسيا، وتركيا، وكازخستان، واوزبكستان، ومصر، حيث شارك الأستاذ الدكتور/ أحمد درويش أستاذ الأدب المقارن والعميد السابق لكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والكاتب الصحفي المصري/ أحمد طرابيك في فاعليات ووقائع هذا المؤتمر.

وقد تراس الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان الجلسة الأولي في المؤتمر والتي دارت حول التضامن الإسلامي، وألقى كلمة تناول فيها قيم التضامن الإسلامي وأهميته في توطيد العلاقات بين الدول الإسلامية.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مؤتمر علمي دولي بجامعة الغرب الأذربيجانية

 أقامت جامعة الغرب الأذربيجانية في الفترة بين 1-2 يونية 2017م مؤتمراً دولياً بعنوان " القضايا الملحة لعملية الوعي الذاتي الوطني للشعوب في العالم المتغير المعاصر "، وقد شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في فاعليات هذا المؤتمر.

وقد تضمنت محاور المؤتمر أبحاث حول تعزيز التعاون السياسي، والاقتصادي، والثقافي بين الدول الإسلامية، وكذلك قضايا الوعي الذاتي القومي والنزاعات العرقية في منطقة جنوب القوقاز. وشارك الأستاذ الدكتور/ أحمد درويش أستاذ الأدب المقارن والعميد السابق لكلية دار العلوم جامعة القاهرة في المؤتمر، وكذلك الكاتب الصحفي المصري أحمد طرابيك.

وشارك أيضاً الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في حفل افتتاح وفاعليات هذا المؤتمر.

المشاركة في معرض "فلنتعرف على العالم "بمدرسة" ظريفا علييفا"

 

قامت مدرسة" ظريفا علييفا " في يوم الأربعاء الحادي والثلاثين من مايو 2017م، بمناسبة يوم التخرج لطلاب الثانوية العامة بإقامة حفل ومعرض بعنوان "فلنتعرف على العالم ".

وقد بدأت فكرة المهرجان والمعرض بداية من اكتوبر 2016م، بين طلاب الثانوية العامة في المدرسة، حيث اختار كل فصل بلداً ليقوم طلاب هذا الفصل بالحديث عنها من الناحية الجغرافية، والاقتصادية، والثقافية، والعلمية، على مدار العام، على أن يتم في نهاية العام الدراسي إقامة مهرجان ومعرض يعرض به نماذج لثقافة هذا البلد.

وقد شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في هذا المهرجان من خلال إقامة معرض للمستنسخات الفرعونية، واللوحات الإسلامية، وتقديم بعض الكتيبات والمطويات عن المعالم السياحية، والأثرية بمصر، كما قام الطلاب بتقديم بعض الرقصات والعروض الفنية عن مصر.

وشارك في هذا الحفل وحضر المهرجان السيد الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير المركز.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلقي كلمة بجامعة الغرب

على هامش إقامة مؤتمر دولي حول "القضايا الملحة لعملية الوعي الذاتي الوطني للشعوب في العالم المتغير المعاصر"، نُظمت في يوم الثلاثاء الثلاثين من مايو 2017م محاضرة للكاتب الصحفي المصري/ أحمد طرابيك بجامعة الغرب دارت حول ترجمة كتابه " قراباغ طريق السلام في القوقاز " إلى اللغة الأذربيجانية.

وقبل بداية المحاضرة التقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان برئيس جامعة الغرب البرفسور/ أندريس لاتاس.

ثم في بداية المحاضرة قدم الدكتور/ العايدي الضيف الكريم للحضور، وذكر أنه من الصحفيين المصريين المهتمين بأذربيجان والعلاقات بين الدولتين مصر وأذربيجان، ثم تحدث الضيف عن مضمون وفكرة الكتاب ودوافعه من تأليفه.

وفى نهاية المحاضرة أجاب الكاتب الصحفي/ أحمد طرابيك على أسئلة طلاب الجامعة.

المشاركة فى أمسية إبداعية بالمدرسة الدولية

 شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم السبت السابع والعشرين من مايو 2017م، فى أمسية إبداعية خاصة بالسيدة/ نائلة خانم عيسييفا، مؤسسة المدرسة الدولية بأذربيجان.

وفى بداية الحفل عُرض فيلم وثائقي حول حياة وإبداع السيدة/ نائلة خانم، ثم تم عرض مقطوعات موسيقية ورقصات شعبية أذربيجانية.

وقد حضر الحفل العديد من المسئولين الأذربيجانيين، وأعضاء هيئة التدريس والمسئولين بجامعة الخزر الأذربيجانية.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلقي كلمة " حول التغطية الإعلامية " في الدول الإسلامية لدورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة

 أقيم في يوم الخميس الخامس والعشرون من مايو 2017م، اجتماع حول التغطية الإعلامية في الدول الإسلامية لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة التي نظمتها أذربيجان خلال الفترة من 12-22 مايو الحالي، وذلك بتنظيم من جمعية صحفي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومجلس الدعم الحكومي للمنظمات الغير حكومية التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

 وافتتح الاجتماع السيد/ رفيق علييف مدير مركز" ارشاد للدراسات الدينية "، وأكد على أهمية استضافة أذربيجان لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، وأنها اقيمت على أعلى مستوى من التنظيم بمشاركة 54 دولة من دول منظمة التعاون الإسلامي.

وقد تحدث في هذا الاجتماع سفراء ودبلوماسي مختلف الدول الإسلامية حول التغطية الإعلامية لفاعليات هذه الدورة في دولهم، وبدوره تحدث الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان عن التغطية الإعلامية لهذه الدورة بصفة عامة ومشاركة مصر بوفد رياضي بصفة خاصة، وتغطية وسائل الإعلام المصرية والاهتمام الشديد الذي أفرده الإعلام المصري لهذ الدورة.

كما تم خلال الاجتماع تقديم لكتاب الكاتب الصحفي المصري/ أحمد طرابيك " قراباغ طريق السلام في القوقاز".

حفل تكريم للطلاب المتدربين بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الأربعاء الرابع والعشرون من مايو 2017م، بإقامة حفل تكريم لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الدراسات الشرقية بجامعة باكو الحكومية المتخصصين في دراسة اللغة العربية والذين قاموا بالتدريب على أعمال الترجمة للغة العربية التي نظمها المركز خلال الفترة من 24/4 وحتى 24/5/2017م، ويجدر الإشارة إلى أن هذا التدريب يعد من الأمور اللازمة لتخرج الطلاب حسب لائحة وزارة التعليم في أذربيجان.

وفي بداية اللقاء قدم الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز الشكر والامتنان للطلاب على حضورهم، والتزامهم بالضوابط والقواعد التي وضعها لهم المركز طوال فترة التدريب، وأكد لهم أهمية الاهتمام باللغة العربية، والترجمة بين اللغتين العربية والأذربيجانية.

 كما بين د/ العايدي للطلاب أن وزارة التعليم العالي المصرية تقدم منح دراسية سنوية لدراسة وتعلم اللغة العربية بمركز تعليم اللغة العربية للطلاب الوافدين التابع لها.

وفد من مكتب تنشيط السياحة الأذربيجاني يزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

بدعوة من الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان، قامت كل من الأستاذة/ جميلة طالبزاده مديرة التسويق بمكتب تنشيط السياحة الأذربيجاني، والسيد/ آيدان بيرووف مدير التدريب والمراقبة بالمكتب، بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، وذلك يوم الأربعاء الرابع والعشرين من مايو 2017م.

وفى بداية اللقاء رحب الدكتور/ العايدي بالضيوف، وقدم لهم معلومات عن أنشطة المركز والدور الذي يقوم به في توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، وتطرق الحديث عن الزيارة التي قام بها وفد من المسئولين بوزارة السياحة المصرية، ورجال الأعمال المصريين العاملين في مجال السياحة بمصر لجمهورية أذربيجان في شهر مايو عام 2016م، بغرض تنشيط السياحة بين البلدين.

وقدم الدكتور/ العايدي الشكر والامتنان لأعضاء الوفد على المساهمة الفعالة في إقامة يوم ثقافي مصري وسط العاصمة باكو في التاسع عشر من مايو الجاري، وقد تم أيضا مناقشة بعض الأمور المهمة منها دعوة عدد من الصحفيين المصريين لزيارة أذربيجان والتعرف عليها عن قرب بمناسبة مرور خمسة وعشرون عاماً على العلاقات المصرية الأذربيجانية، وكذلك إقامة عدد من الليالي الثقافية المصرية في مختلف ميادين مدن أذربيجان.

شباب الرسامين الأذربيجانيين يزورون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

 أستقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان أكثر من خمسين طفلاً من أطفال استديو "باليترا " للرسم بقيادة الأستاذ / عاطف كريمووف وبحضور السيدة / شهلا جامبرلوفا مديرة مكتبة الطفل، وذلك يوم الإثنين الثاني والعشرين من مايو 2017م.

وكان الهدف من الزيارة هو تعرف الموهوبين من الأطفال في الرسم على مركز مصر، وتقديم بعض قصص الأطفال المترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الأذربيجانية ليقوم الأطفال بعمل رسومات فنية تعبر عن مضمون هذه القصص تمهيداً لنشر اول كتاب لقصص الأطفال مصور من اللغة العربية إلى اللغة الأذربيجانية.

وفى بداية اللقاء رحب الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز بالأطفال، وقدم لهم معلومات عن الثقافة المصرية واهتمام مصر بأدب الطفل، والأطفال من خلال انتشار مكتبات الأطفال في جميع محافظات مصر، كما ذكر لهم أن القراءة بالنسبة للأطفال هي مفتاح الحياة وتلعب دوراً كبيراً في تكوين شخصيتهم العلمية والإنسانية.

وأيضا تحدثت السيدة/ سهلا جامبرلوفا عن علاقة المركز بمكتبة الطفل وذكرت بعض العناصر المهمة في قصص الأطفال المصرية التي تم ترجمتها إلى اللغة الأذربيجانية، ثم بعد ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن مصر يعكس ثقافتها، وحضارتها، وبعد ذلك تفقد الزائرين مكتبة المركز والركن المخصص لقصص الأطفال بها.

زيارة وفد من صندوق المعرفة لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

أستقبل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان وفدا من صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان، وذلك يوم الإثنين الثاني والعشرين من مايو 2017م.

وقد هدف اللقاء إلى مناقشة سبل التعاون بشأن اصدار كتاب حول " عالم الموسيقى في دول العالم الإسلامي " بالتعاون مع أكاديمية باكو الموسيقية، وقد تم اختيار عشرة دول إسلامية من بينها مصر، لإدراج معلومات بهذا الكتاب حول تاريخ الموسيقى والآلات الموسيقية بهذه الدول وأهم المؤلفات الموسيقية التي تشتهر بها.

وقد رحب الدكتور/ العايدي بمشاركة مصر ووعد بأنه سوف يتم اعداد معلومات حول تاريخ الموسيقي في مصر باللغات العربية والإنجليزية والأذربيجانية.

 يوم ثقافي مصري في أذربيجان

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم ثقافي مصري بناء على دعوة من مكتب تنشيط السياحة التابع لوزارة الثقافة الأذربيجانية وذلك على هامش احتفالات جمهورية أذربيجان بإقامة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة بمدينة باكو وذلك يوم الجمعة التاسع عشر من مايو 2017 بداية من الساعة الثالثة ظهرا حتى التاسعة والنصف مساءً بحديقة صابر بمدينة باكو، وقد تضمن الاحتفال ما يلي: -

1-    إقامة معرض للمستنسخات الفرعونية، وتم توزيع كتيبات دعائية عن السياحة المصرية وأهم المعالم السياحية والأثرية في مصر بداية من الساعة الثالثة ظهرا.

2-    تم عرض رقصة التنورة، وقام بعض الطلاب الأذربيجانيين بالزي الفلاحي بتأدية رقصات وأغاني مصرية، كما تم تزيين المكان بأعلام مصر، وتوزيع أعلام ورقية على الحضور.

3-    عقد مسابقة بين الحضور من خلال بعض الأسئلة عن مصر وتقديم بعض الهدايا الرمزية.

4-    تمت تغطية الاحتفالية في وكالة أنباء الشرق الأوسط واليوم السابع والعديد من المواقع الإخبارية المصرية، وكذلك التلفزيون الرسمي الأذربيجاني (AZTV)، والقنوات التلفزيونية الأذربيجانية الأخرى (Lidertv)، و(CBC)، (İTV)، ووكالة الأنباء الأذربيجانية الرسمية (ِأذرتاج)، ووكالة (ِAPA) والعديد من وكالة الأنباء الأذربيجانية الأخرى.

وقد لاقى الحفل إقبالا شديد من قبل الأذربيجانيين والزائرين من السياح القادمين لأذربيجان.

وقد ألقى د/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير المركز كلمة افتتاح الحفل مرحبا بالحضور، ومشيدا بتطور العلاقات بين البلدين، وحرضا مصر الدائم لتوطيد العلاقات الثقافية مع أذربيجان من خلال إقامة الأنشطة المختلفة.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلقى كلمة في مؤتمر" الإسلام يتغنى بالسلام" بمحافظة" بلاسوار"

 شارك مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في المهرجان والمؤتمر الذي نظمه المركز العلمي للدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية تحت عنوان "الإسلام يتغنى بالسلام" والذي أقيم بمحافظة "بلاسوار" ضمن احتفالات عام التضامن الإسلامي في أذربيجان وذلك يوم الأربعاء السابع عشر من مايو2017م.

وكانت مشاركة المركز في فاعليات هذا المهرجان على النحو التالي: -

1-إقامة معرض للمستنسخات الفرعونية والإسلامية التي تعكس الثقافة والحضارة المصرية.

2-إلقاء كلمة حول التضامن الإسلامي والعلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان.

3-لقاء مع محافظة "بلاسوار" الذي أشاد بمشاركة مصر في هذا المهرجان والمؤتمر.

4-توزيع كتيبات حول الأماكن السياحية والأثرية في مصر.

وقد تم تغطية ومتابعة هذا الحدث ومشاركة مصر في فاعلياته بمعرفة العديد من القنوات التليفزيونية الرسمية والخاصة، ووكالات الأنباء الأذربيجانية.

وبناء على هذه المشاركة تم تكريم الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز من قبل وزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية والمركز العلمي للدراسات الثقافية التابع للوزارة ذاتها من خلال تقديم درع مكتوب عليه "أنه مقدم تكريماً لنشاطكم المثمر في تطوير علاقات الصداقة بين الشعبين".

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز كلمة ذكر فيها اهتمام مصر بالتضامن الإسلامي والعلاقات الثقافية بين البلدين، وأشار في كلمته إلى أهم المعالم السياحية والأثرية في مصر.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يزور مكتب تنشيط السياحة الأذربيجاني

 

بدعوة من مكتب تنشيط السياحة الأذربيجاني، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مديرمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة مكتب تنشيط السياحة الأذربيجاني التابع لوزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية، وذلك يوم الثلاثاء السادس عشر من مايو 2017م.

وقد جرى خلال اللقاء التعريف بأنشطة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وكذلك التعرف على آليات العمل بمكتب تنشيط السياحة الأذربيجاني والدور الذي سيقوم به في الفترة القادمة من أجل تنشيط السياحة.

كما تم خلال اللقاء مناقشة إقامة يوم ثقافي مصري يوم 19 مايو الحالي هامش احتفالات جمهورية أذربيجان بإقامة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة بمدينة باكو. كما تطرق الحديث عن الزيارة التى قام بها وفد من المسئولين بوزارة السياحة المصرية، ورجال الأعمال المصريين العاملين فى مجال السياحة بمصر لجمهورية أذربيجان فى شهر مايو عام 2016م، بغرض تنشيط السياحة بين البلدين.

محاضرة في أصول الترجمة لطلاب كلية الدراسات الشرقية-جامعة باكو الحكومية

 

 قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان، بإلقاء محاضرة حول أصول الترجمة بين اللغتين اللغة العربية والأذربيجانية لطلاب كلية الدراسات الشرقية-جامعة باكو الحكومية، وذلك يوم الخميس الخامس عشر من مايو 2017م.

وقد تناولت المحاضرة طرق ترجمة بعض النصوص من اللغة الأذربيجانية إلى اللغة العربية، والإشكاليات والصعوبات التي تقابل الطلاب اثناء ترجمة النصوص المختلفة. وقد تم إعطاء الطلاب نماذج للترجمة اثناء المحاضرة.

مصر تشارك في الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي

أقيم في يوم الجمعة الثاني عشر من مايو 2017م، حفل مهيب لافتتاح الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي، بمشاركة رئيس جمهورية أذربيجان والعديد من الشخصيات العالمية، وممثلي دول منظمة التضامن الإسلامي، وقد شاركت في هذه الدورة وفود رياضية من أكثر من 54 دولة من دول العالم الإسلامي من بينهم مصر.

وقد ضم حفل الافتتاح عروض مبهرة تعكس تاريخ العالم الإسلامي والتضامن بين الدول الإسلامية.

وقد شارك السيد الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في حفل الافتتاح بدعوة رسمية من اللجنة المنظمة للدورة.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في معرض الآلات الموسيقية بالعالم الإسلامي

أقام المتحف القومي للموسيقي الأذربيجاني معرضاً للآلات الموسيقية بالعالم الإسلامي، وذلك يوم الجمعة الثاني عشر من مايو 2017. وقد ضم المعرض نماذج من الآلات الموسيقية وبعض المواد الموسيقية، والكتب الخاصة بالموسيقي في مختلف دول العالم الإسلامي.

وأقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان ركناً في المعرض ضم بعض الكتب والمواد الموسيقية المسموعة والمرئية حول الآلات الموسيقية في مصر وتاريخ نشأتها.

وقد شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في حضور هذا المعرض. وألقى كلمة تناول فيها اهتمام مصر بالموسيقى والموسيقيين والآلات الموسيقية المستخدمة ومراحل تطوير هذه الآلات.

المشاركة في الحفل الختامي لقمة القادة الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي

أقيم في يوم الخميس الحادي عشر من مايو 2017م، في العاصمة الأذربيجانية باكو، قمة القادة الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك على هامش إقامة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة والتي تستضيفها مدينة باكو.

وقد ضمت هذه القمة أكثر من مائة من القيادات والدبلوماسيين الشباب من خمسة وثلاثين دولة من دول العالم الإسلامي، وقد هدفت القمة التي أقيمت تحت شعار" التضامن في العمل " إلى مناقشة دور الشباب في الاندماج الاقتصادي بين الدول الإسلامية، ومكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا، والراديكالية، من خلال طرق إبداعية جديدة، والدفاع عن حقوق الأنسان في مناطق الصراعات.

وشارك في هذا القمة العديد من الوزراء والمسئولين من مختلف دول العالم الإسلامي، وشارك في هذا اللقاء الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ممثلا عن السفارة المصرية في أذربيجان.

زيارة متحف الآثار والأثنوجرافيا التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية

بدعوة من د/ فرهاد قولييف مدير متحف الآثار والأثنوجرافيا التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الأربعاء الموافق العاشر من مايو 2017 بزيارة المتحف.

وكان الهدف من الزيارة هو التعرف على المتحف وتوطيد العلاقات بين الباحثين في المتحف والمؤسسات العلمية المتخصصة في الآثار وترميمها بمصر.

وفي بداية الزيارة تفقد د/ العايدي المتحف وتعرف على أحدث الاكتشافات الأثرية التي أحرزها الباحثون في المتحف. ثم دارت حلقة نقاشية مع المتخصصين بالمتحف حول أوجه التعاون بين الجانبين ومن المقترحات التي طرحت في الاجتماع مايلي:

·       دعوة متخصصين من مصر لأذربيجان في مجال الآثار،

·       عقد دورات للأثريين الأذربيجانيين في مصر،

·       نشر مقالات للمتخصصين الأذربيجانيين في الآثار بالمجالات العلمية بمصر،

·       التعاون بين اقسام الآثار بالجامعات المصرية مع نظائرها في أذربيجان،

·       عقد سمينارات علمية حول الآثار المصرية في أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مائدة مستديرة حول التقاء الثقافات والحضارات

على هامش إقامة المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات في العاصمة الأذربيجانية باكو يومي الجمعة والسبت الموافقين 5-6 مايو 2017، نظم صندوق ثقافة وتراث عالم التركي بأذربيجان مائدة مستديرة حول التقاء الثقافات والحضارات المختلفة والتحديات التي تواجه العالم ولاسيما العالم التركي في الوقت الراهن.

وقد افتتحت اللقاء السفيرة جوناي أفندييفا مديرة صندوق ثقافة وتراث عالم التركي مؤكدة على ضرورة تشجيع التعاون في المجال الثقافي والحوار والتقارب بين الثقافات المختلفة.

وشارك في هذه المائدة المستديرة د/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان.

c

لقاء بمركز الترجمة الأذربيجاني الأذربيجانية

على هامش مشاركة الأستاذ الدكتور/ أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة المصري في المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات المقام في العاصمة الأذربيجانية باكو يومي 5-6 مايو 2017، قام د/ أنور مغيث بصحبة الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة مركز الترجمة التابع لرئاسة الوزراء الأذربيجانية.

وجرى خلال الزيارة لقاء الكاتبة الأذربيجانية آفاق مسعود مديرة المركز التي رحبت بالضيفين وقدمت معلومات عن المركز والأنشطة التي يقوم بها في خدمة الترجمة من وإلى اللغة الأذربيجانية.

وتم خلال اللقاء مناقشة بعض المقترحات الخاصة بترجمة بعض الأعمال المميزة في الأدب العربي إلى اللغة الأذربيجانية، وكذلك ترجمة بعض الأعمال الأدبية إلى اللغة العربية، وذلك استكمالا للتعاون المشترك بين الجانبين الذي تمثل في انتاج كتاب "مختارات من القصص الأذربيجانية القصيرة" باللغة العربية مؤخرا.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في حفل افتتاح المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات

أقيم في العاصمة الأذربيجانية باكو يومي الجمعة والسبت الموافقين 5-6 مايو 2017 المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات بالتعاون مع كل من اليونسكو، وتحالف الحضارات لمنظمة الأمم المتحدة، ومنظمة السياحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة، والمجلس الأوروبي والايسيسكو والمركز الشمالي الجنوبي للمجلس الأوروبي، وكذلك بحضور وفود من أكثر من 40 دولة

وبناء على دعوة من حكومة أذربيجان لمعالي الاستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسعادة الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات للمشاركة في فاعليات، فقد أناب الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي السيد الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي المساعد الأول للوزير في المشاركة في هذا المنتدى العالمي المهم.

وقد شارك في حفل افتتاح المنتدى د/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان.

 

زيارة أ.د/ حسام الملاحي مساعد اول وزير التعليم العالي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات لجمهورية أذربيجان في الفترة بين 3-7 مايو 2017

بناء على دعوة من حكومة أذربيجان لمعالي الاستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسعادة الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات للمشاركة في فاعليات المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات الذي أقيم في العاصمة الأذربيجانية باكو يومي الجمعة والسبت الموافقين 5-6 مايو 2017 بالتعاون مع كل من اليونسكو، وتحالف الحضارات لمنظمة الأمم المتحدة، ومنظمة السياحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة، والمجلس الأوروبي والايسيسكو والمركز الشمالي الجنوبي للمجلس الأوروبي، وكذلك بحضور وفود من أكثر من 40 دولة، فقد أناب الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي السيد الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي المساعد الأول للوزير في المشاركة في هذا المنتدى العالمي المهم.

وقد ترأس الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي الوفد المصري في هذا المنتدى برؤية واضحة وهي أهمية توطيد العلاقات بين مصر وأذربيجان حيث أن القيادة السياسية المصرية تولى اهتماما بعلاقاتها مع أذربيجان والتي تربطنا بها علاقات تاريخية وطيدة منذ قديم الأزل.

وقد شارك أ.د/ حسام الملاحي في حفل افتتاح المنتدى بحضور رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس دولة مالي والسيدات الأولى للعديد من الدول. وتناول حفل الافتتاح أهمية المنتدى والقضايا المطروحة على الساحة الدولية المتعلقة بالأمن الإنساني والسلام والتنمية المستدامة.

وعلى هامش الزيارة، قام أ.د/ حسام الملاحي بعدة لقاءات مثمرة مع كبار المسئولين بأذربيجان بالتنسيق مع معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار، وزار أكبر الجامعات في أذربيجان بغرض توطيد العلاقات بين مصر وأذربيجان في مجال التعليم وتبادل الخبرات بين الجانبين، بجانب اللقاءات الصحفية والتلفزيونية. وقد تمت هذه اللقاءات بترتيب مع سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان، وحضر اللقاءات د/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان.

 ويمكن تلخيص هذه الأنشطة التي أجريت على هامش المشاركة في هذا المنتدى الدولي على النحو التالي:

 

1.   لقاء مع وزير التعليم الأذربيجاني

 

بدأ أ.د/ حسام الملاحي لقاءاته الرسمية بلقاء وزير التعليم الأذربيجاني السيد/ ميكائيل جبارلي الذي أعرب عن اهتمام الحكومة الأذربيجانية بزيادة التعاون مع مصر في مجال التعليم والبحث العلمي.

وقد تباحث الجانبان أوجه ومجالات هذا التعاون ممثلاً في زيادة عدد المنح المقدمة من الجانبين لخدمة مواطني الدولتين في جميع المناحي العلمية.

 

2.   زيارة جامعة الخزر ولقاء مع مجلس رئاسة الجامعة

 

قام الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي بزيارة جامعة الخزر التي تعد أكبر جامعة في منطقة اسيا الوسطى والقوقاز. وكان في شرف استقباله أ.د/ هاملت عيسخانلي مؤسس الجامعة ورئيس مجلس أمنائها.

وفي بداية الزيارة عقد لقاء مع مجلس رئاسة الجامعة تم فيه الترحيب بالأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي، وعرضت فيه معلومات عن تاريخ الجامعة وإمكاناتها العلمية. ثم تمت مناقشة سبل التعاون بين الجامعة والجامعات المصرية وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

3.  زيارة تفقدية للجامعة الدبلوماسية الأذربيجانية

 

على هامش المشاركة في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، قام الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي بزيارة تفقدية للجامعة الدبلوماسية الأذربيجانية. وتقابل خلال الزيارة مع قيادة الجامعة.

وتعد هذه الجامعة من أرقى الجامعات الحكومية في اذربيجان وأكثرها تميزا حيث يدرس بها طلاب من 40 دولة من جميع أنحاء العالم ويدَّرس بها نخبة من أفضل الأساتذة المتخصصين من 12 دولة من جميع أنحاء العالم منها 15 أستاذا من الولايات المتحدة الامريكية.

 

4.   زيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

 

قام الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باكو/أذربيجان.

وقد تفقد سيادته المركز وفصوله ومكتبته العامرة بأكثر من عشرة آلاف كتاب باللغة العربية في جميع المجالات.

كما اطلاع سيادته على أنشطة المركز المختلفة والدور الذي يقوم به في أذربيجان بوصفه جسرا ثقافيا بين أذربيجان وجميع الدول العربية وليس مصر فحسب، حيث أنه هو المركز الثقافي العربي الوحيد في أذربيجان.

 

5. المشاركة في جلسة رفيعة المستوى بعنوان: "مكافأة العنف ضد الفتيات من خلال التعليم"

 

على هامش مشاركة الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي في فاعليات المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات، شارك سيادته في جلسة رفيعة المستوى ضمن فاعليات المنتدى بعنوان: "مكافأة العنف ضد الفتيات من خلال التعليم".

وقد شارك في هذه الجلسة السيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو ووزير التعليم الأذربيجاني السيد/ ميكائيل جبارلي.

وتناولت الجلسة ضرورة مكافحة العنف ضد الفتيات من خلال زيادة الاهتمام بالتعليم وكذلك تم عرض بعض النماذج الناجحة في هذا الأمر.

 

6.  لقاء مع مستشار جمهورية أذربيجان للشئون الثقافية والدينية

 

على هامش المشاركة في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، التقى الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي البرفسور/ كمال عبد الله مستشار جمهورية أذربيجان للشئون الثقافية والدينية.

وقد تم خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ولاسيما المجال التعليمي والثقافي.

 

7.   لقاء مع رئيس لجنة التعليم بالبرلمان الأذربيجاني ونائب رئيس أكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية

 

التقى الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي البرفسور/ عيسى حبيبلي رئيس لجنة التعليم بالبرلمان الأذربيجاني ونائب رئيس أكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية، وذلك على هامش مشاركة سيادته في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات.

 

8.   لقاء مع رئيس صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان

التقى الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي د/ أوقطاي صمدوف رئيس صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان، وذلك على هامش مشاركة سيادته في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات.

وقد طلب د/ أوقطاي من الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي التعاون في مجال الآثار وإرسال متخصصين مصريين في مجال ترميم الآثار لتدريب المتخصصين الأذربيجانيين.

 

9.  زيارة جامعة باكو الحكومية

 

قام الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي بزيارة جامعة باكو الحكومية أقدم جامعة في أذربيجان. وكان في شرف استقباله أ.د/ أبيل محرموف رئيس الجامعة.

وأعرب الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي عن سعادته من الزيارة وذكر أن وزارة التعليم العالي المصرية تقدم خمس منح لدراسة اللغة العربية لطلاب الجامعة.

كما قام الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي بجولة تفقدية لمعامل الجامعة وكلياتها المختلفة.

وقد عرض هذا اللقاء في التلفزيون الأذربيجاني وتم تغطيته إعلاميا في العديد من وكالات الأنباء الأذربيجانية.

https://mg.mail.yahoo.com/neo/rd?s=SNcVaZduhDoUxr2miSWQDsiMq3b43BS66UxvQoEB1C4BchNZwRf6dsUwZSrnARke

 

10.حوار تلفزيوني بقناة (ِATV) الأذربيجانية

 

على هامش المشاركة في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، أجرى الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي حوارا تلفزيونيا بقناة (ِATV) الأذربيجانية.

وقد دار الحوار حول العلاقات التعليمية بين مصر وأذربيجان وتبادل الطلاب ومدى التعاون بين المؤسسات التعليمية في كل من البلدين.

 

11.حوار صحفي مع وكالة الأنباء الحكومية الأذربيجانية (أذرتاج)

 

أجرت وكالة الأنباء الحكومية الأذربيجانية (أذرتاج) حوارا صحفيا مع الأستاذ الدكتور/ حسام الملاحي حول التعليم في مصر والمنح المتبادلة بين البلدين وانطباعات سيادته عن المنتدى وإعلان رئيس جمهورية أذربيجان أنه عام 2017 هو عام التضامن الإسلامي.

وللاطلاع على النص الكامل للحوار يمكن الرجوع للرابط التالي:

http://azertag.az/xeber/Azerbaycan_Misir_tehsil_elaqelerinin_genislendirilmesi_vacibdir-1057864

وقد تمت تغطية إعلامية واسعة للقاءات والزيارات الرسمية التي قام بها أ.د/ حسام الملاحي خلال زيارته لجمهورية أذربيجان للمشاركة في المنتدى العالمي الرابع للحوار بين الثقافات في الفترة بين 3-7 مايو 2017، وفيما يلي روابط الأخبار التي تناولت هذه الزيارات واللقاءات في مختلف وسائل الإعلام الأذربيجانية:

 

1.   http://salamnews.org/az/news/read/270140

2.   http://az.trend.az/azerbaijan/society/2750926.html

3.   http://edu.gov.az/az/page/9/13796

4.   http://modern.az/az/news/132133#gsc.tab=0

5.   http://mektebgushesi.az/2017/05/06/bdu-il%C9%99-misir-universitetl%C9%99ri-arasinda-elmi-t%C9%99dqiqat-isl%C9%99ri-genisl%C9%99nir/

6.   http://www.khazar.org/az/news/article/2138

7.   http://azertag.az/xeber/Azerbaycan_Misir_tehsil_elaqeleri_genislenir-1056976

8.   http://www.azerbaijan-news.az/index.php?mod=3&id=121227

9.   http://azertag.az/xeber/Azerbaycan_Misir_tehsil_elaqelerinin_genislendirilmesi_vacibdir-1057864

10.  http://aztehsil.com/news/1907-thsil-naziri-misirin-ali-thsil-v-elmi-tdqiqat-nazirinin-birinci-mavinini-qbul-edib.html

11.  http://ikisahil.az/?page=18&newsId=80663&lang=aze

12.  http://naxcivanxeberleri.com/xeber/texno/tehsil/8226-azerbaycan-misir-tehsil-elaqelerinin-genishlendirilmesi-vacibdir.html

13.  http://azertag.az/xeber/BDU_ile_Misir_universitetleri_arasinda_elmi_tedqiqat_isleri_genislenir-1057732

14.  http://azertag.az/ar/xeber/1057097

15.  http://azertag.az/en/xeber/1057235

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مهرجان الكتاب بمحافظة جليلأباد

أقامت محافظة جليل أباد مهرجان للكتاب وذلك في الثلاثاء الثاني من مايو 2017م. وقد شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في هذا المهرجان من خلال إقامة معرض للكتاب، ويضم العديد من الكتب التي تعكس الثقافة والحضارة المصرية ومختلف التيارات الأدبية العربية، بجانب توزيع كتيبات عن المعالم السياحية والأثرية في مصر.

وقد حضر المعرض الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز، وشارك أيضاً في فاعليات المهرجان المختلفة، كما التقى بمحافظ المدينة السيد/ عزيز عزيزوف، وقدم له معلومات عن العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين مصر وأذربيجان.

وقد لاقى المعرض المصري المقام على هامش هذا المهرجان اقبالاً شديداً من قبل أهالي محافظة جليلأباد.

المشاركة في حفل توزيع جوائز مسابقة" الكلمة الذهبية" بوزارة الثقافة الأذربيجانية

بدعوة من وزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية، شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في حفل توزيع جوائز الفائزين في المسابقة الأدبية "الكلمة الذهبية" لعام 2017م، وذلك يوم الإثنين الأول من مايو 2017م.

وقد افتتح الحفل معالي وزير الثقافة والسياحة الأذربيجاني السيد/ ابو الفاز قارييف، وذكر في كلمته أنه تم المشاركة في هذه المسابقة بأكثر من مائة عمل ادبي للفوز بخمسة جوائز بهذه المسابقة، كما ذكر اهمية المسابقة ودورها في إنعاش الحالة الأدبية في أذربيجان، وكذلك أعمال الترجمة من اللغات الأخرى إلى اللغة الأذربيجانية.

وحضر الحفل العديد من أعضاء البرلمان الأذربيجاني، ولفيف من الأدباء ورجال الثقافة في أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يشارك فى مهرجان الشعوب بالمدرسة البريطانية

قامت المدرسة البريطانية بأذربيجان بتنظيم مهرجان الشعوب الصيفي بمناسبة مرور عشرة سنوات على تأسيسها، وذلك يوم الاثنين الأول من مايو 2017م.

وقد شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في هذا المهرجان ممثلا عن سفارة جمهورية مصر العربية في أذربيجان وذلك من خلال معرض للمستنسخات الفرعونية والإسلامية والتي تعبر عن ثقافة وتراث مصر وكتيبات عن المعالم السياحية والأثرية بها، وكذلك تقديم بعض المأكولات والمشوبات المصرية.

  وقد شارك في فاعليات هذا المهرجان العديد من سفارات الدول الأجنبية المعتمدة في أذربيجان.

تكريم مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في معرض فني للأطفال

بدعم من اتحاد الرسامين الأذربيجانيين أقامت صالة باكو للفنون معرضاً لرسومات الأطفال والشباب وذلك في يوم الجمعة الثامن والعشرين من أبريل 2017.

وقد شارك في المعرض حوالي سبعة عشر طفلاً وشاباً بأكثر من أربعة وثلاثيين عملاً فنياً، وتم خلال المعرض تكريم الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان لمجهوداته في توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين مصر وأذربيجان.

وألقى الدكتور العايدي كلمة شكر وتقدير على هذا التكريم، وأشاد بالمستوى التنظيمي للمعرض، وأيضا أثنى على المستوى الفني للرسومات الفنية التي تعكس الموهبة الحقيقية للشعب الأذربيجاني.

المشاركة في مهرجان" لآلئ أذربيجان" بجامعة اللغات الأذربيجانية

أقامت جامعة اللغات الأذربيجانية في يوم الجمعة الثامن والعشرين من أبريل 2017م، مهرجانها السنوي "لآلئ أذربيجان" في إطار إعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017 عام التضامن الإسلامي.

وقد ضم المهرجان نماذج من مظاهر العادات والتقاليد في مختلف محافظات أذربيجان، وكذلك بعض الرقصات والعروض الفنية الخاصة بتلك المحافظات.

وشارك في هذا الحفل العديد من سفراء الدول الأجنبية، ورجال السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمدين في أذربيجان، وحضر العرض السيد الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان ممثلا عن السفارة المصرية في أذربيجان.

المشاركة في عرض مسرحي للأطفال

أقامت مكتبة الطفل التابعة لوزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية، بالتعاون مع مركز ابداع الشباب والأطفال عرضاً لإحدى مسرحيات قصص الأطفال بعنوان " القزم ورفاقه" وذلك يوم الجمعة الثامن والعشرين من أبريل 2017م.

وقد حضر السيد الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بدعوة من مديرة مكتبة الطفل. وقد أقيم قبل العرض المسرحي معرض لكتب قصص الأطفال من مختلف دول العالم ومن بينها مصر، وكذلك بعض اللوحات الفنية الخاصة بقصص الأطفال.

طلاب المدرسة الدولية يزورون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

في إطار توطيد العلاقات بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان والمدارس والجامعات الأذربيجانية، أستقبل المركز في يوم الأربعاء السادس والعشرين من أبريل 2017م، طلاب المدرسة الدولية وبعض أساتذة المدرسة للتعرف على المركز وأنشطته المختلفة.

وفى بداية اللقاء رحب الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز بالطلاب والأساتذة، وقدم لهم معلومات عن المركز وتاريخ العلاقات في العصر الحديث بين مصر وأذربيجان والممتد خلال الأعوام الخامسة والعشرين الماضية.

ثم تم عرض فيلم وثائقي عن مصر وحضارتها والمعالم السياحية والأثرية بها، وتم تقديم معلومات للطلاب حول تاريخ مصر الفرعوني، حيث أن هؤلاء الطلاب يدرسون في الصفوف الدراسية المختلفة تاريخ مصر وحضارتها.

وتفقد الطلاب والأساتذة جوانب وقاعات المركز، وتم تقديم بعض الهدايا التذكارية لهم.

لقاء مع طلاب كلية الدراسات الشرقية بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

في إطار تدريب طلاب الجامعات الأذربيجانية على أعمال الترجمة للغة العربية والتي ينظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بصفة دائمة ضمن المقررات الدراسية اللازمة لتخرجهم، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز باستقبال طلاب الفرقة الرابعة بكلية الدراسات الشرقية بجامعة باكو الحكومية المتخصصين في دراسة اللغة العربية، وذلك في يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من أبريل 2017.

وفى بداية اللقاء شرح الدكتور/ العايدي للطلاب آلية وضوابط العمل بالمركز، والقواعد التي يجب على الطلاب أن يلتزموا بها خلال فترة التدريب.

 ويجدر الإشارة إلى أن هذا التدريب يعد من الأمور اللازمة لتخرج الطلاب حسب لائحة وزارة التعليم في أذربيجان.

وقد بلغ عدد الطلاب المتدربين بالمركز ستة وعشرون طالبا، ومدة التدريب شهر يستمر حتى الرابع والعشرين من مايو هذا العام.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مؤتمر علمي بجامعة باكو الحكومية

أقامت جامعة باكو الحكومية في يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من أبريل 2017، مؤتمراً علمياً بعنوان"عام2017-عام التضامن الإسلامي: الحقائق-التطلعات" بحضور البروفسير/ كمال عبد الله مستشار الدولة لتعدد الثقافات والشئون الدينية، والبروفسير/ مبارز قوربلي رئيس اللجنة الحكومية للتعامل مع المؤسسات الدينية.

وقد أفتتح المؤتمر البروفسير/ آبل محروموف رئيس الجامعة مرحباً بالحضور وتناول أهمية المؤتمر ودور أذربيجان في توطيد التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية، وكذلك الخطوات الناجحة التي قامت بها في هذا المضمار.

وقد شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان فى فاعليات المؤتمر.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مؤتمر دولي علمي بمعهد علم اللغة

أقام معهد علم اللغة التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية مؤتمراً دولياً علمياً بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين على ميلاد العالم الأذربيجاني الجليل/ أغاموسى آخوندوف وذلك يوم الاثنين الرابع والعشرون من أبريل 2017م.

 وقد شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في حفل افتتاح المؤتمر، وقدم من مصر للمشاركة في فاعليات المؤتمر الأستاذ الدكتور/ محمد عبد اللطيف هريدي استاذ الدراسات التركية بكلية الآداب جامعة عين شمس، بصفته أحد تلامذة العالم الأذربيجاني الجليل/ أغاموسى آخوندوف.

وأفتتح المؤتمر الأكاديمي/ عاكف على زاده رئيس الأكاديمية متناولاً النشاط العلمي المثمر للعالم/ أغاموسى آخوندوف، والإسهامات الكبرى التي قدمها لتطوير علم اللغة الأذربيجانية.

وشارك في المؤتمر لفيف من العلماء والمسئولين في أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في الحفل الختامي لاحتفالات الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الفرنكوفونية العالمية

على هامش مشاركة السفارة المصرية في أذربيجان في سلسلة الاحتفالات بالذكرى السنوية لتأسيس منظمة الفرنكوفونية العالمية والتي تنظمها السفارة الفرنسية، شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في الحفل الختامي الذي أقيم بمشاركة سفارات عشرة دول من بينها فرنسا، والمغرب، وبلجيكا، وسويسرا، واليونان، ورومانيا، والمكسيك، والمجر، وذلك يوم السبت الموافق الثاني والعشرون من أبريل 2017م.

وجاءت مشاركة المركز من خلال إقامة معرض للمستنسخات الفرعونية والإسلامية التي تعكس تاريخ وحضارة مصر، وأيضاً تقديم بعض المأكولات والمشروبات المصرية. وقد حضر الحفل العديد من السفراء الأجانب ورجال السلك الدبلوماسي الأجنبي بأذربيجان وبعض المسئولين بها.

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز كلمة ذكر فيها اهتمام مصر بمنظمة الفرانكفونية، والفاعليات التي قامت بها السفارة المصرية من خلال المركز في سلسة الاحتفالات بذكرى هذه المنظمة.

وشارك في الحفل العديد من المسئولين وسفراء الدول الأجنبية المعتمدين بأذربيجان. لاقى المعرض استحسان وقبول الحاضرين.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يقيم معرضا فنيا بعنوان "مصر بعيون أطفال أذربيجان"

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان معرضاً فنياً بعنوان "مصر بعيون أطفال أذربيجان" بمقر المركز الثقافي الفرنسي بمدينة باكو، وذلك يوم الخميس الموافق العشرون من أبريل 2017م.

 وقد أقيم هذا المعرض على هامش الاحتفالات بذكرى منظمة الفرنكوفونية العالمية، وتم عرض لوحات فنية قام بإبداعها شباب وأطفال أذربيجان توضح نماذج من المعالم الأثرية والبيئة الاجتماعية المصرية، وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز نيابة عن  سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان كلمة أشاد فيها بإبداع اللوحات الفنية المعروضة، وأهمية إقامة مثل هذه المعارض باعتبارها وسيلة لتقارب بين ثقافات الشعوب، كما ألقت سعادة السفيرة الفرنسية في أذربيجان، كلمة حول منظمة الفرانكفونية العالمية وأبدت أعجابها باللوحات الفنية المعروضة.

وقد حضر المعرض العديد من رجال السلك الدبلوماسي، والفنانين، والجمهور.

المشاركة في الحفل الختامي للمسابقة الدولية السادسة للموسيقى الكلاسيكية لشباب العالم الإسلامي

أقام مركز "كائنات" للشباب بأذربيجان الحفل الختامي للمسابقة الدولية السادسة لعزف الموسيقي الكلاسيكية لشباب العالم الإسلامي، وذلك يوم الخميس الموافق العشرون من أبريل 2017م.

وقد حضر الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان هذا الحفل نيابة عن سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان، وشارك في هذه المسابقة عازفين من بعض الدول الإسلامية مثل تركيا، ماليزيا، كازخستان، أوزبكستان.

لقاء مع ممثلي مصر في قمة قادة الشباب لنموذج محاكاة منظمة التعاون الإسلامي

على هامش إقامة قمة قادة شباب دول منظمة التعاون الإسلامي، بمدينة باكو العاصمة الأذربيجانية، والتي تعقد خلال الفترة من 10-11 مايو القادم، استقبل الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي –مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم الأربعاء التاسع عشر من أبريل 2017م، الطلاب الأذربيجانيين الذين يمثلون مصر في نموذج محاكاة دول منظمة التعاون الإسلامي.

وكان الهدف من هذا اللقاء، الإجابة على اسئلة الطلاب بشأن بعض القضايا الخاصة بمصر والتي سوف يتم تناولها في نموذج محاكاة دول منظمة التعاون الإسلامي.

ويجدر الإشارة إلى أنه من المنتظر أن يشارك في هذه القمة أكثر من مائة من قادة الشباب والدبلوماسيين من خمسة وثلاثون دولة من دول العالم الإسلامي.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلقى محاضرة حول العلاقات الثقافية المصرية الأذربيجانية بجامعة أوراسيا

في إطار إعلان رئيس جمهورية أذربيجان، أن عام 2017 عام للتضامن الإسلامي في دولة أذربيجان، وبدعوة من جامعة أوراسيا، التقى الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مع طلاب الجامعة وذلك يوم الأربعاء التاسع عشر من أبريل 2017م.

وقام الدكتور العايدي بإلقاء محاضرة حول أهمية ترسيخ معاني وقيم التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية ودور هذا التضامن في توطيد العلاقات بين الدول وتقديم الدعم لبعضهم البعض. كما ذكر أن مصر تثمن اعلان جمهورية أذربيجان أن عام 2017 عام للتضامن الإسلامي، وتناولت المحاضرة أيضاً العلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان خلال السنوات الخمسة والعشرين الماضية والتطورات التي جرت فيها، وكذلك تاريخ إنشاء المركز الثقافي المصري في أذربيجان والدور الذي يقوم به في توطيد وتنمية الثقافة العربية في أذربيجان، وكذلك العلاقات بين الجامعات المصرية والأذربيجانية والمنح التي تقدمها مصر للطلاب الأذربيجانيين، سواء لدراسة اللغة العربية او للدراسة الجامعية.

وعقب المحاضرة أجاب الدكتور العايدي على اسئلة الطلاب.

وعلى هامش هذا اللقاء، أقيم معرض للمستنسخات الفرعونية بالجامعة.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يقيم حفل اعلان أسماء الفائزين في مسابقة الأديب العالمي نجيب محفوظ

في إطار اعلان اتحاد كتاب مصر أن عام 2017 عام الأديب العالمي نجيب محفوظ، نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان مسابقة حول أحسن مقالة عن أبداع الكاتب المصري العالمي نجيب محفوظ في مختلف مراحله، وقد شارك في هذه المسابقة العديد من الكتاب والشباب الأذربيجانيين من خلال الاطلاع على الأعمال المترجمة للغة الأذربيجانية من أعمال نجيب محفوظ، وشكلت لجنة من كبار الكتاب الأذربيجانيين لتقييم الأعمال المشاركة في هذه المسابقة.

وفى يوم الثلاثاء الثامن عشر من أبريل نظم المركز حفل إعلان أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة، وخلال الحفل تم عرض فيلم تسجيلي باللغة الأذربيجانية عن أبداع الكاتب الكبير نجيب محفوظ ومشواره الأدبي.

وألقى الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز كلمة عن نجيب محفوظ وعن المسابقة والقواعد والمعايير التي تم بناء عليها تم اختيار الفائزين بشفافية وحيادية كاملة.

ثم تحدث أعضاء لجنة التحكيم حول انطباعاتهم عن المسابقة والأعمال المقدمة للتحكيم مشيرين إلى المستوى الممتاز لها.

وفي نهاية الحفل تم إعلان أسماء الفائزين بالمسابقة وجرى منحهم جوائز مادية وشهادة تقدير بالمركز الذي احتله كل متسابق.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مهرجان الشعوب السادس بالجامعة الدبلوماسية الأذربيجانية

 شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في المهرجان الدولي السادس للشعوب والذي نظمته الجامعة الدبلوماسية الأذربيجانية وذلك يوم الجمعة الرابع عشر من أبريل 2017م.

  وقد شارك في فاعليات هذا المهرجان أكثر من أربعين سفارة دولة من دول العالم، وحضره العديد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين في أذربيجان.

وجاءت مشاركة المركز في هذا المهرجان من خلال معرض للمستنسخات الفرعونية والإسلامية التي تعبر عن ثقافة وتراث مصر. وتم توزيع كتيبات دعائية عن المعالم السياحية والأثرية بها على الحضور.

وفد من محافظة جليلأباد يزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

أستقبل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان وفد من مسئولي الثقافة بمحافظة جليلأباد برئاسة السيد/ رشاد سلمانوف مدير ادارة الثقافة والسياحة بالمحافظة، وذلك يوم الأربعاء الخامس من أبريل 2017م.

وقد ضم الوفد أيضا السيد/ فرحات قربانوف مدير مكتبة الأطفال للفنون بالمحافظة، والسيد/ إلتشين حسينوف مدير المكتبة المركزية بالمحافظة، وفى بداية اللقاء رحب الدكتور/ العايدي بأعضاء الوفد، وقدم لهم معلومات عن أنشطة المركز المختلفة، والدور الذي يقوم به في توطيد العلاقات بين البلدين، وأشار إلى أن المركز قام بالعديد من الفاعليات في بعض المحافظات الأذربيجانية.

وتفقد الضيوف اركان وقاعات وحجرات المركز، وتم عرض فيلم عن المعالم السياحية والأثرية في مصر، وتم الاتفاق خلال اللقاء على إقامة بعض الأنشطة المشتركة منها، المشاركة في مهرجان الكتاب الذي يقام في شهر مايو 2017 بمحافظة جليلأباد، وإقامة معرض للمستنسخات الفرعونية والإسلامية على هامش هذا المهرجان.

لقاء مع مدير مركز الوكالة الجامعية الفرانكفونية

أقامت السفارة الفرنسية في باكو العاصمة الأذربيجانية لقاء بمناسبة زيارة الأستاذ الدكتور/محمد قططا مدير مركز الوكالة الجامعية الفرانكفونية العالمية لأذربيجان وذلك يوم الثلاثاء الرابع من أبريل 2017م.

وقد ضم هذا اللقاء العديد من رؤساء الجامعات، ورجال السلك الدبلوماسي، والشخصيات العامة في أذربيجان.

 وقد ألقت سعادة السفيرة الفرنسية في أذربيجان/ آوريليا بوشيز كلمة حول الوكالة الجامعية الفرانكفونية وذكرت أن هذه الوكالة تتعاون مع مؤسسات التعليم العالي التي تعتمد اللغة الفرنسية كلغة دراسية بها، وتقدم عدة برامج للتعاون العلمي بما يخدم البحث والتعليم باللغة الفرنسية، ويقع مقر هذه الوكالة بجامعة مونتريال بكندا.

وقد مثل سفارة جمهورية مصر العربية في أذربيجان السيد الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في حضور هذا اللقاء.

 

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في معرض صور أعمال النحات الروماني العالمي قسطنطين برانقوزي

أقامت سفارة رومانيا في باكو العاصمة الأذربيجانية معرض صور لأعمال النحات الروماني العالمي قسطنطين برانقوزي، بمقر المعهد الفرنسي الأذربيجاني وذلك يوم الاثنين الثالث من أبريل 2017م.

وقد أقيم هذا المعرض ضمن سلسلة الاحتفالات بذكرى منظمة الفرانكفونية العالمية، وقد شارك في هذا الحفل العديد من سفراء الدول الأجنبية ورجال السلك الدبلوماسي بأذربيجان. وألقى سعادة السفير/وان أيانقو سفير دولة رومانيا في أذربيجان كلمة حول النحات العالمي قسطنطين برانقوزي الذي يعد من أشهر النحاتين العالميين في القرن العشرين الميلادي، وذكر أن هذا النحات قضى جزءا من حياته الفنية في فرنسا وأبدع بها العديد من الأعمال الفنية.

وقد حضر السيد الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي -مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان هذا المعرض ممثلاً عن السفارة المصرية في أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لكتاب الطفل

 

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في احتفال مكتبة الطفل التابعة لوزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية باليوم العالمي للكتاب، وذلك يوم الاثنين الثالث من أبريل 2017م.

وقد حضر الحفل الذي أقيم بمقر المكتبة العديد من كبار كتاب أدب الطفل في أذربيجان، وتم عرض ركن خاص ضم كتب حول ادب الطفل في مصر، وقد ألقى السيد الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي – مدير المركز كلمة حول أدب الطفل في مصر والاهتمام به، وتناولت الكلمة أيضاً مقترح بترجمة مختارات من أدب الطفل الصادرة في مصر إلى اللغة الأذربيجانية، وكذلك ترجمة مختارات من أدب الطفل الصادرة في أذربيجان إلى اللغة العربية، وذلك بالتعاون مع مكتبة الطفل الأذربيجانية وصندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

وتم خلال الحفل مطالعة الضيوف للركن خاص بأدب الطفل في مصر.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان ينظم أمتحانات أبناؤنا فى الخارج الدور الأول للعام الدراسى 2016/2017  

بدأ يوم السبت الأول من أبريل 2017م بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان امتحانات أبناؤنا فى الخارج للدور الأول للعام الدراسي 2016/2017 والتى تستمر حتى الأربعاء الخامس من ذات الشهر.

وقام المركز بتجهيز وإعداد قاعات وفصول المركز لعقد لجان الأمتحانات، والتى سارت فى جو من الهدوء والنظام .

توطيد العلاقات بين مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ومؤسسة "التقدم" الاجتماعية 

بدعوة من مؤسسة "التقدم" الاجتماعية، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الأربعاء التاسع والعشرين من مارس 2017م بزيارة المؤسسة ولقاء السيد/ ميرحسن سيدوف مدير هذه المؤسسة والتي قامت بتأسيسها السيدة/ ليلى علييفا كريمة رئيس جمهورية أذربيجان ونائب رئيس جمعية حيدر علييف الخيرية، وتعد هذه المؤسسة أهم المؤسسات الشبابية بأذربيجان، وتهتم بتثقيف الشباب في جميع المجالات، وتضم أكثر من 5 آلاف عضو. وقد تم خلال اللقاء طرح بعض المقترحات منها:

· تنظيم زيارات منتظمة لأعضاء المؤسسة للمركز لتعرف على أنشطته المختلفة والحديث عن العلاقات الثقافية بين الشعبين.

· تنظيم محاضرات مشتركة حول مصر في مختلف المحافظات الأذربيجانية التي للمؤسسة ممثليات بها.

· إقامة مهرجان للشباب حول التضامن الإسلامي والقيم الثقافية المشتركة بين الدول الإسلامية.

كما تم الاتفاق على زيارة مدير المؤسسة وأعضاء مجلس الإدارة للمركز للتعرف على إمكانيته وتقديم بعض المقترحات الأخرى للتعاون بين الجانبين.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلقى كلمة في مؤتمر دولي حول "التضامن الإسلامي والتنوع الثقافي والهوية الوطنية"

قام معهد الفلسفة التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية بدعوة المركز للمشاركة في فاعليات المؤتمر الدولي الذي أقامه تحت عنوان" التضامن الإسلامي والتنوع الثقافي والهوية الوطنية" وذلك يوم الأربعاء التاسع والعشرون من مارس 2017م.

وقد قام الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بإلقاء كلمة حول أهمية ترسيخ معاني وقيم التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية ودور هذا التضامن في توطيد العلاقات بين الدول، كما ذكرت أن مصر تثمن اعلان جمهورية أذربيجان أن عام 2017 عام للتضامن الإسلامي.

وقد حضر المؤتمر العديد من المسئولين في أذربيجان ووفد من أساتذة الجامعات الفرنسية، كما ألقى كل من سعادة سفير المملكة المغربية السفير/ محمد عادل، ومسئولة الشئون الثقافية بالسفارة الأمريكية بأذربيجان، كلمة حول التضامن الإسلامي.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يشارك فى حفل حول الموسيقار" ميستلاف رستروفيتش"

اقامت الإدارة المركزية للثقافة والسياحة بمدينة باكو حفلا بمناسبة الذكرى التسعين على ميلاد الموسيقار "ميستلاف رستروفيتش" وذلك يوم الثلاثاء الثامن والعشرون من مارس 2017م، بمركز "مقامات" للفنون.

وقد أحيا الحفل طلاب مدرسة رقم 21 للموسيقي بأذربيجان وحضره لفيف من المسئولين والموسيقيين، وقد شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في الحفل ممثلا عن سفارة جمهورية مصر العربية في أذربيجان.

المشاركة في المؤتمر الصحفي الخاص بفاعليات الاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس منظمة الفرنكوفونية العالمية

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الخميس الموافق الثلاثون من مارس 2017م في المؤتمر الصحفي الذي أُقيم بمناسبة بدء فاعليات الاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية، وذلك بمشاركة سفراء دول فرنسا، والمغرب، وبلجيكا، وسويسرا، واليونان، ورومانيا، والمكسيك، والمجر. وقد ذكر كل سفير الفاعليات التي سوف تقوم بها سفارة دولته خلال هذه الفاعليات.

وقد ألقى الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز نيابة عن سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان كلمة في بداية المؤتمر الصحفي، ذكر فيها أهمية المنظمة وأن مصر تولى اهتماما كبيرا بها وتفخر بأن أول أمين عام لهذه المنظمة هو السيد /بطرس غالى الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة وذلك عام 1997م.

وأوضح د/العايدي للحضور أن السفارة المصرية شاركت العام الماضي في فاعليات الاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية من خلال عرض الفيلم السينمائي "المصير" للمخرج العالمي يوسف شاهين مع الترجمة باللغة الفرنسية، كما شاركت في الحفل الختامي بإقامة معرض للمستنسخات الفرعونية وتقديم بعض المأكولات والمشروبات المصرية. وفى هذا العام سوف تشارك السفارة المصرية من خلال إقامة معرض رسومات بعنوان "مصر في عيون أطفال أذربيجان" وذلك في العشرين من ابريل 2017 م بالمعهد الفرنسي بمدينة باكو.

كما سوف تشارك السفارة أيضا في الحفل الختامي لسلسلة فاعليات الاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية والذي سوف يقام في الثاني والعشرين من أبريل هذا العام.

طلاب جامعة السياحة والإدارة يزورون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

استمراراً لتوطيد العلاقات بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان والجامعات الأذربيجانية المختلفة، أستقبل المركز طلاب الفرقة الأولى بجامعة السياحة والإدارة وذلك يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من مارس2017م.

وفى بداية اللقاء رحب الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز بالطلاب، وقدم لهم معلومات عن أنشطة المركز المختلفة، والعلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان، وأوضح لهم المعالم السياحية في مصر وتنوع أنواع السياحة ما بين السياحة الترفيهية والعلاجية والأثرية والدينية. كما تم تقديم معلومات حول التعليم في مصر وإمكانية التدريب في المؤسسات السياحية.  وبعد ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن المعالم السياحية والأثرية الموجودة في مصر.

وقام الطلاب بجولة تفقدية للمركز ومكتبته، وتم خلال الزيارة دراسة وعرض بعض المقترحات لتنفيذها مع الطلاب منها:

· إقامة حفل حول السياحة والمعالم الأثرية الموجودة في مختلف دول العالم الإسلامي، على أن تقوم كل مجموعة من الطلاب بإعداد معلومات حول كل دولة ومعالمها السياحية والتاريخية، وعرضها بالمركز.

· تنظيم مسابقة بين طلاب الجامعة عن أفضل موضوع تعبير حول السياحة بمصر وأنواعها والمعالم السياحية والأثرية بها.

وفى نهاية الزيارة قام المركز بإهداء الطلاب بعض الكتيبات حول المعالم السياحية في مصر.

اقامة معرض مصري في مهرجان عيد النيروز بمنطقة ياسامال بمدينة باكو

شارك المركز في "مهرجان عيد النيروز " الذي أقامه المجلس المحلى لمنطقة ياسامال بمدينة باكو، وذلك يوم الجمعة السابع عشر من مارس 2017م.

وتم خلال المعرض عرض بعض المستنسخات الفرعونية وتوزيع بعض الكتيبات حول السياحة والتراث المصري، بجانب نماذج من الزي المصري.

وقد أقيم المعرض بحديقة "ياسامال" العامة بمشاركة جميع مدارس منطقة "ياسامال" وبإقبال كبير من قبل المواطنين.

المشاركة في منتدى باكو الدولي الرابع بحضور رئيس جمهورية أذربيجان

أقيم في العاصمة الأذربيجانية باكو في يوم الخميس السادس عشر من مارس2017م، منتدى باكو الدولي الرابع بعنوان "مستقبل العلاقات الدولية: القوى والاهتمامات ".

وقد ألقى فخامة الرئيس/الهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان كلمة حول اهمية المنتدى وذكر أنه يشارك في المؤتمر هذا العام حوالي ثلاثمائة شخصية من ستة وخمسون دولة من دول العالم من بينهم رؤساء دول وعلماء وسياسيين.

وقد شارك من مصر السيد/ عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وكذلك الأستاذ الدكتور/ اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية الرئيس المشارك لمركز "نظامي الغنجوي الدولي" بأذربيجان.

 وقد صاحب السيد الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية فى أذربيجان الوفد المصري المشارك في فاعليات المنتدى.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يشارك في مهرجان تضامن دول العالم الإسلامي

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في "مهرجان تضامن دول العالم الإسلامي" الذي أقامه المجلس المحلى لمنطقة بنجادي بمدينة باكو على هامش احتفال المنطقة بأعياد النيروز واعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017 عام التضامن الإسلامي، وذلك يوم الأربعاء الخامس عشر من مارس 2017م.

وقد تم تخصيص خيمة لسفارة جمهورية مصر العربية في أذربيجان عُرض فيها نماذج تعبر عن ثقافة وتراث مصر وكتيبات عن المعالم السياحية والأثرية بها، ونماذج من المأكولات والمشروبات التي تتميز وتشتهر بها مصر. وقد مُثلت جميع الدولة العربية التي لها سفارات في أذربيجان، بجانب تركيا وباكستان، وإندونيسيا.

كما تضمن المهرجان أيضا عرض بعض النماذج الفنية من قبل طلاب المدارس التابعة لمنطقة بنجادي. وقد لاقى المهرجان اقبالا كبيرا من قبل المواطنين؛ حيث شارك فيه العديد من المسئولين وأعضاء البرلمان الأذربيجاني وأكثر من ألفين مواطن.

المشاركة في مراسم منح السيد / عمرو موسى الدكتوراه الفخرية بالجامعة الدبلوماسية الأذربيجانية

قامت الجامعة الدبلوماسية الأذربيجانية بمنح الدكتوراه الفخرية للسيد الأستاذ/ عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية المصري السابق، وبهذه المناسبة أقامت الجامعة حفلا لتسليم سيادته الدكتوراه الفخرية وذلك يوم الأربعاء الخامس عشر من مارس 2017م.

وقد ألقى البروفسير/حافظ باشييف رئيس الجامعة كلمة عدد فيها مآثر وأعمال السيد/ عمرو موسى وأنه كان دائماً يدعم عملية السلام خلال مشواره الدبلوماسي الطويل، وأن الجامعة تشرفت باستقباله اليوم في باكو لمنحه درجة الدكتوراه الفخرية تقديراً لجهده المبذول طوال مسيرته الدبلوماسية.

وقد حضر مراسم الحفل سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية، والدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي- مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان.

المشاركة في فاعليات مؤتمر التضامن الإسلامي ومتطلبات العصر

بدعوة من إدارة مسلمي القوقاز في أذربيجان شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في المؤتمر الدولي الذي إقامته بالتعاون مع اللجنة الحكومية للتعامل مع المؤسسات الدينية وذلك يوم الأربعاء الخامس عشر من مارس 2017م.

وقد أفتتح هذا المؤتمر الدولي سماحة شيخ الإسلام/ الله شكر باشازاده رئيس إدارة مسلمي القوقاز، والقى كلمة ذكر فيها أن أذربيجان لعبت دوراً مهماً في النهضة الإسلامية بوصفها جزءا لا يتجزأ من الحضارة الإسلامية، كما قام مستشار الدولة للشئون القومية والدينية وتعدد الثقافات البروفسير/كمال عبد الله بإلقاء كلمة تهنئة رئيس جمهورية أذربيجان للمشاركين في هذا المؤتمر.

وقد شارك في هذا المؤتمر العديد من المسئولين وأعضاء البرلمان الأذربيجاني، وجميع سفراء الدول العربية.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مهرجان"التضامن-2017" بأذربيجان

أقامت منظمة "اندماج شباب أذربيجان في أوروبا (AGAT) بالتعاون مع اللجنة الدينية للتعاون مع المؤسسات الدينية بأذربيجان "مهرجان التضامن -2017" بفندق "باتمادر" وذلك يوم الثلاثاء الرابع عشر من مارس 2017م.

وقد أفتحت المهرجان السيدة/ نرجس خلف رئيس منظمة (AGAT)، وألقت كلمة تناولت فيها اهمية اعلان عام 2017 عام للتضامن الإسلامي، والدور الذي تقوم به أذربيجان من أجل ارساء قيم الصداقة والسلام بين الشعوب المختلفة.

وقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالمشاركة في المهرجان من خلال معرض للمستنسخات الفرعونية واللوحات الفنية التي تعكس الثقافة والحضارة المصرية، بجانب توزيع كتيبات حول المعالم السياحية والأثرية المختلفة في مصر.

وقد شارك في المهرجان من الدول العربية بجانب مصر كل من سفارة دولة الأمارات العربية المتحدة، وسفارة دولة قطر، وسفارة دولة فلسطين، وسفارة المملكة العربية السعودية، وكذلك سفارات بعض الدول الأجنبية مثل باكستان، وإندونيسيا، وتركيا، وروسيا، وقد تضمن المهرجان بعض الرقصات والعروض الفنية التي تعبر عن ثقافات هذه الدول.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يشارك في مؤتمر ومعرض حول "عيد النيروز" والقيم الثقافية

أقامت أكاديمية الفنون الحكومية الأذربيجانية بالتعاون مع اللجنة الدينية للتعاون مع المؤسسات الدينية، وصندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان، مؤتمرا ومعرضا حول "عيد النيروز والقيم الثقافية" على هامش اعلان رئيس الجمهورية عام 2017 عام للتضامن الإسلامي. وقد شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في فاعليات هذا المؤتمر والمعرض، وذلك يوم الثلاثاء الرابع عشر من مارس 2017م.

وفى بداية المؤتمر تحدث كل من السيد/عمر آلدروف رئيس أكاديمية الفنون الحكومية الأذربيجانية، والسيد/آقطاي صمدوف رئيس صندوق المعرفة، والسيد/جوندوز أسماعيلوف نائب رئيس اللجنة الدينية للتعاون مع المؤسسات الدينية، وتناولت كلماتهم الحديث عن الاحتفال بعيد "النيروز" وتاريخه، والعادات والتقاليد المصاحبة لهذا العيد باعتباره اهم الأعياد القومية في أذربيجان.

ثم قام الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز بإلقاء كلمة تناول فيها مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم في مصر باعتباره عيد يشبه إلى حد كبير في عادته وتقاليده عيد النيروز في أذربيجان، وقد شارك في المؤتمر من السفارات الأجنبية سعادة سفير الهند/ صانجاى رانا، وكذلك مدير المركز الثقافي الإيراني، وأعضاء من سفارة اليابان.

وعقب الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر، أقيم معرض فني لمختلف الدول، شارك فيه المركز ممثلا عن السفارة المصرية، وقد تم عرض بعض المستنسخات الفرعونية والإسلامية المصرية، بجانب عرض بعض الهدايا التذكارية والمنتجات الفرعونية المصرية للبيع لصالح الأطفال اليتامى والمعاقين، واستمر المعرض مدة ثلاثة أيام حتى السابع عشر من مارس 2017.

أمسية ثقافية عن مصر بمركز "سرابسكي" الثقافي

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالتعاون مع مركز "سرابسكي" الثقافي أمسية ثقافية حول مصر وثقافتها، وذلك في يوم الخميس التاسع من مارس 2017م.

وقد شملت الأمسية معرضاً عن الحضارة المصرية وعرض فيلم تسجيلي عن المعالم السياحية والأثرية التي تزخر بها مصر.

وقد ألقى الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز كلمة تناول فيها حضارة مصر وثقافتها وأهم المعالم السياحية بها والخطوات التي تمت لتوطيد العلاقات بين البلدين مصر وأذربيجان.

المشاركة في الاجتماع التحضيري الثاني للاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية العالمية

 بتوجيه من سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية في أذربيجان، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالمشاركة في الاجتماع التحضيري الثاني للاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية الذي عقد بالسفارة الفرنسية في يوم الثلاثاء السابع من مارس2017م.

وحضر الاجتماع ممثلون عن سفارات رومانيا، وبولندا، وبلجيكا، والمكسيك، وسويسرا، والمجر، وليتوانيا والارجنتين والمغرب.

وقد تم خلال اللقاء مناقشة الفاعليات التي ستقام خلال الاحتفالات من 2-22 أبريل الحالي، وسوف تشارك مصر في هذه الاحتفالات من خلال إقامة معرض فني بعنوان "مصر في عيون أطفال أذربيجان" وكذلك المشاركة في الحفل الختامي بمعرض للمستنسخات الفرعونية وبعض المأكولات والمشروبات المصرية.

 

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يزور مركز منطقة "نسيمي" الثقافي

بدعوة من السيدة/ ترالان آقشاي مديرة مركز منطقة "نسيمي" الثقافي قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة المركز الثقافي لمنطقة "نسيمي" بباكو العاصمة الأذربيجانية وذلك يوم الاثنين السادس من مارس 2017م.

وكان الغرض من هذه الزيارة هو توطيد العلاقات بين المركزين، ومناقشة إقامة حفل ومعرض عن مصر في التاسع من هذا الشهر، وسوف يتناول الحفل عرض فيلم تسجيلي عن المناطق السياحية في مصر والمعالم الأثرية بها وإقامة معرض للمستنسخات الفرعونية للتعريف بمصر وحضارتها.

رئيس اللجنة الحكومية للتعامل مع المؤسسات الدينية بجمهورية أذربيجان يزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

بدعوة من الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان قام معالي الوزير/ مبارز قوربانلي رئيس اللجنة الحكومية للتعامل مع المؤسسات الدينية بجمهورية أذربيجان بزيارة المركز في يوم الخميس الثاني من مارس 2017.

وفى بداية اللقاء قدم الدكتور/ العايدي معلومات عن أنشطة المركز المختلفة وما يقوم به من دور في توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأذربيجان، وتم مناقشة مقترح بشأن اقامة مؤتمر دولي بمقر المركز حول التضامن الإسلامي على هامش اعلان رئيس جمهورية أذربيجان عام 2017م عام للتضامن الإسلامي.

كما تفقد الضيف الكبير جوانب المركز ومكتبته وأعرب عن إعجابه بأنشطة المركز المختلفة.

لقاء مع الكاتب الأذربيجاني العالمي/ جنكيز عبد اللهيف بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

بدعوة من الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان قام الكاتب الأذربيجاني العالمي/ جنكيز عبد اللهيف نائب رئيس اتحاد الكتاب الأذربيجانيين بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وذلك في يوم الأربعاء الأول من مارس 2017.

وفى بداية اللقاء رحب الدكتور/ العايدي بالضيف الكريم وذكر أهمية أعماله على المستوى العالمي حيث أن الكاتب له أكثر من 179 رواية، وتم ترجمة العديد منها إلى اللغات المختلفة، وقد بلغ مجموع طبعات أعماله المختلفة أكثر من 28 مليون نسخة.

وقد ناقش الدكتور/ العايدي مع الكاتب الكبير ترجمة بعض أعماله إلى اللغة العربية ونشرها في احدى المؤسسات الرسمية بمصر.

ومن جانبه أعرب الكاتب الكبير عن اعجابه بالمركز، وذكر أنه شارك في حفل الافتتاح الرسمي للمركز قبل أكثر من 18 عاماً، وأشاد بالدور الذي يقوم به المركز في توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين مصر وأذربيجان.

تعاون بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان ومؤسسة دعم التعليم الفني

قامت السيدة/إرادا عليلي مديرة مؤسسة دعم التعليم الفني بأذربيجان بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان وذلك يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من فبراير 2017م.

وكان الهدف من الزيارة هو توطيد العلاقات بين هذه المؤسسة الناشئة حديثاً والتي تهدف إلى دعم التعليم الفني في أذربيجان.

وفي بداية الزيارة رحب الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز بالزيارة وذكر لها أن المركز يهتم بالتعاون مع جميع المؤسسات الثقافية والتعليمية في أذربيجان.

وقد تم خلال اللقاء الاتفاق على اقامة أنشطة مختلفة بشأن دعم الطلاب الذين يدرسون في التعليم الفني، وإقامة زيارات منتظمة لهم بالمركز لاطلاعهم على الإمكانيات المختلفة للمركز.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يجرى مباحثات بشأن اقامة احتفالية بمناسبة عام التضامن الإسلامي في أذربيجان

 استقبل الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مـركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-اذربيجان السيدة/آيجون علييفا نائب رئيس المجلس المحلى لمنطقة بنجادي بمدينة باكو يوم الثلاثاء الثامن والعشرون من فبراير 2017 م.

وكان الهدف من الزيارة عرض رغبة المجلس المحلى لمنطقة بنجادي في إقامة مهرجان للدول العربية على هامش اعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017 عام التضامن الاسلامي، وكذلك بمناسبة الاحتفالات بعيد النيروز في أذربيجان، وأبدت رغبتها في التشاور حول امكانية عقد هذا المهرجان يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر مارس الحالي، بمشاركة السفارات العربية في أذربيجان حيث سوف يتم تخصيص مكان لكل دولة لعرض نماذج تعبر عن ثقافتها وتراثها وكتيبات عن كل دولة ونماذج من المأكولات والمشروبات التي تميز وتشتهر بها كل دولة، وسوف يتضمن المهرجان أيضا عرض بعض النماذج الفنية من قبل طلاب المدارس الأذربيجانية.

طلاب جامعة السياحة يزورون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

عُقد بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان لقاء مع طلاب جامعة السياحة والإدارة -تخصص السياحة والفندقة وذلك يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من فبراير 2017م.

وفى بداية اللقاء تم عرض فيلم تسجيلي عن المعالم السياحية والأثرية في مصر. وبعد ذلك ألقى الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز كلمة حول تنوع المظاهر السياحية في مصر ما بين السياحة الترفيهية والعلاجية والأثرية والدينية، وكذلك قدم في كلمته معلومات عن أنشطة المركز الثقافي المختلفة والتعاون الذي يتم بين المركز والجامعة.

وفى نهاية اللقاء أجاب الدكتور/ العايدي على أسئلة واستفسارات الطلاب الحاضرين. وتم توزيع كتيبات حول السياحة في مصر. 

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يقيم حفلاً بمناسبة صدور الترجمة العربية لأعمال رئيس اتحاد الكتاب الأذربيجانيين

تحت رعاية سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان حفلاً بمناسبة صدور الترجمة العربية للمختارات القصصية للكاتب الأذربيجاني الكبير/ آنار رضاييف رئيس اتحاد كتاب أذربيجان ورئيس اتحاد كتاب العالم التركي وذلك يوم الاثنين السابع والعشرين من فبراير 2017م.

وفى بداية الحفل القى الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز كلمة رحب فيها بالحضور، وتناول فيها أهمية الكتاب وأنه يتضمن ثلاثة عشر قصة من أهم إبداعات الكاتب الكبير/ آنار رضاييف وأنها أول مرة تصدر ترجمة للكاتب باللغة العربية.

ثم ألقى بعد ذلك الأكاديمي البروفسير/واسم محمد علييف عميد كلية الألهيات بجامعة باكو الحكومية كلمة عن الكاتب/ آنار ودوره في توطيد العلاقات الأدبية بين أذربيجان ومختلف الدول، وكذلك ألقى سعادة السفير/ ناصر عبد الكريم سفير فلسطين في أذربيجان كلمة قدم فيها الشكر للسفارة المصرية والمركز الثقافي المصري على تنظيم هذا الحفل، وذكر أن الترجمة العربية لهذا الكتاب تعتبر جسراً للتواصل بين أذربيجان والناطقين للغة العربية.

كما تحدث كل من البروفسير/ غضنفر باشييف، والأكاديمي البروفسير/ نظامي جعفروف، وعالم الدراسات التركية الشهير البروفسير/ توفيق مالكي وأشادوا في كلماتهم بأهمية الكتاب والدور الذى يقوم به في تعريف الأدب الأذربيجاني للشعوب العربية.

حفل تقديم الفيلم الوثائقي" الممر الأبدي" بحضور كريمة رئيس جمهورية أذربيجان

أقيم يوم الأحد السادس والعشرون من فبراير 2017م حفل تقديم الفيلم الوثائقي" الممر الابدي" على هامش الاحتفال بالذكرى 25 على مذبحة "خوجالي" والتي أرتكبها الأرمن ضد الشعب الأذربيجاني ليلة الخامس والعشرين من فبراير عام 1992م والتي راح ضحيتها أكثر من 613 ضحية من المواطنين الأذربيجانيين الأبرياء.

وقد تناول أحداث الفيلم شهادات لبعض الصحفيين الذين شاهدوا هذه المذبحة وقاموا بتوثيقها، وكذلك شهادات شهود العيان الذين حضروا هذه المذبحة.

وقد شاركت في هذا الحفل السيدة/ ليلي علييفا كريمة رئيس جمهورية أذربيجان ونائب رئيس مؤسسة حيدر علييف الخيرية، وبحضور العديد من رجال الدولة والمسئولين وأعضاء البرلمان الأذربيجاني، والسفراء ورجال السلك الدبلوماسي في أذربيجان. وحضر من السفراء العرب كل من سفير فلسطين والمغرب والأردن والكويت والجزائر والعراق والسودان والقائم بأعمال سفارة السعودية والقائم بأعمال سفارة قطر.

وقد شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في الحفل نيابة عن سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية في أذربيجان.

المشاركة في حفل تقديم كتابين جديدين لمساعد رئيس جمهورية أذربيجان

نيابة عن سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية في أذربيجان، شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في الحفل المهيب الذي أقيم بمناسبة صدور كتابي "مجزرة خوجالي: أسبابها وعواقبها والاعتراف الدولي بها" و"مراحل سياستي التطهير العرقي والإبادة الجماعية ضد الأذربيجانيين" للأستاذ الدكتور/ على حسنوف مساعد الرئيس الأذربيجاني للشؤون الاجتماعية السياسية. وذلك يوم السبت الخامس والعشرون من فبراير 2017م.

وقد حضر الحفل مسؤولو الدولة والحكومة ونواب المجلس الوطني ورجالات الدولة والعلم المرموقون وممثلون عن وسائل الإعلام. وبدأت فعاليات الحفل بالوقوف لدقيقة صمت تخليدا لذكرى أبناء الوطن الغالي الذي ضحوا بأرواحهم من اجل حرية واستقلال أذربيجان.

وذكر أثناء الحفل أنه مما يزيد من أهمية الكتابين على المستوى الدولي انهما مطبوعيْن بسبع لغات بجانب اللغة الأذربيجانية وهي التركية والروسية والإنكليزية والفرنسية والألمانية والعربية والصينية، الأمر الذي يكسب ببالغ الأهمية في سبيل توصيل وتبليغ ماهية انتهاج دولة أرمينيا سياسة العدوان المسلح والإرهاب أمام العالم برمته.

المشاركة في المعرض الدولي للتعليم

شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في معرض التعليم الدولي الذي أقيم يوم السبت الخامس والعشرين من فبراير 2017م.

وشارك في هذا المعرض العديد من الجامعات من أذربيجان، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وانجلترا، وفرنسا، ايطاليا، والمانيا.

وقد عرض فيه أكثر من 500 برنامج للدراسة لمرحلة البكالوريوس، والماجستير في مختلف جامعات العالم.

مديرة مركز الشاعر "ميرزا على أكبر صابر" تزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

استقبل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الجمعة الرابع والعشرين من فبراير 2017 السيدة/سفدا طهرلي مديرة مركز الشاعر "ميرزا على أكبر صابر".

وقد تناول اللقاء سبل التعاون المشترك بين المركزين من أجل إصدار الترجمة العربية لمختارات من أشعار الشاعر الأذربيجاني الكبير/ ميرزا على أكبر صابر، والذي يتم الاحتفال بذكرى مرور 155 عاماً على ميلاده هذا العام.

 وتم الاتفاق على أن يقوم مركز الشاعر/ ميرزا على أكبر صابر بتقديم الترجمة العربية إلى الهيئة العامة للكتاب بمصر لنشرها كنوع من التعاون المشترك بين الجانبين المصري والأذربيجاني في المجال الأدبي.

  وقد حضر اللقاء الدكتور/عبد الغفار اوجاقلى رئيس قسم اللغة العربية بجامعة القوقاز.

المشاركة في إحياء ذكرى مأساة "خوجالي"

اقامت جامعة اللغات بأذربيجان بالتعاون مع وزارة العدل في يوم الجمعة الرابع والعشرون من فبراير 2017م، حفل تأبين بمناسبة مرور 25 عاماً على مذبحة "خوجالي" والتي أرتكبها الأرمن ضد الشعب الأذربيجاني ليلة الخامس والعشرين من فبراير عام 1992م والتي راح ضحيتها أكثر من 613 ضحية من المواطنين الأذربيجانيين الأبرياء.

وقام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالمشاركة في الحفل نيابة عن سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية في أذربيجان.

وقد ألقى رئيس الجامعة بالإنابة البروفسير/أفغان عبد اللهيف كلمة تناول فيها وقائع هذه المأساة وما تعرض له الشعب الأذربيجاني جراء هذا الحادث.

كما قد شارك في الحفل السفير الهندي وبعض الدبلوماسيين من السفارات الأجنبية ولم يشارك أحد من السفارات العربية.

المشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت

 أقامت سفارة الكويت بأذربيجان في يوم الأربعاء الثاني والعشرون من فبراير 2017م، حفلاً بمناسبة الذكرى 55 على استقلال الكويت، والذكرى 26 على تحريرها.

وقد شارك في الحفل ممثلا عن مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان السيد الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير المركز والسيد/ محمد أحمد على الملحق الإداري بالمركز.

وقد حضر هذا الحفل جمع غفير من رجال الدولة والشخصيات العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بجمهورية أذربيجان.

مناقشة حول كتاب الأسلوبية وثقافة الكلام في اللغة العربية بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو –أذربيجان

استقبل الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان الأستاذ الدكتور/ نصر الله محمدوف أستاذ اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية بجامعة باكو الحكومية في يوم الأربعاء الثاني والعشرون من فبراير 2017م، وتناول اللقاء تدريس اللغة العربية في أذربيجان، وضرورة تشجيع الدارسين لإتقان هذه اللغة.

ثم أهدى الضيف الكريم أحدث مؤلفاته العلمية حول اللغة العربية بعنوان "اسلوبية اللغة العربية وثقافة الكلام" وتم مناقشة مقترح بتنظيم محاضرة حول الكتاب وأهميته للطلاب الدارسين للغة العربية بأذربيجان. كما تم مناقشة أهمية هذا الكتاب الذي يعد أول كتاب باللغة الأذربيجانية يتناول الأسلوبية وفن الكلام في اللغة العربية.

ندوة حول العلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان بمتحف التاريخ الأذربيجاني

على هامش الاحتفال بمرور 25 عام على بدء العلاقات بين مصر وأذربيجان، عقد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان ندوة حول العلاقات الثقافية بين البلدين بمتحف التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية وذلك في يوم الأربعاء الثاني والعشرين من فبراير 2017م.

وفى بداية الندوة ألقى السيد/ على فرهادوف كلمة حول دور الكاتب / جورجي زيدان في إبداع الكاتب الأذربيجاني "قاضى الباكاوي" الذي له دور في تاريخ أذربيجان في بداية القرن العشرين، كما تحدث أيضا عن ترجمة أعمال جورجي زيدان إلى اللغة الأذربيجانية والتي يحفظ جزء منها في متحف التاريخ.

ثم ألقى الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان كلمة عن علاقات الصداقة والود بين الشعبين المصري والأذربيجاني منذ تاريخ طويل ولاسيما في فترة الاستقلال، وتم الاشارة إلى مرور 25 عاما على بدء العلاقات السياسية بين مصر وأذربيجان، وأن مركز مصر الثقافي هو المركز العربي الوحيد في أذربيجان بالرغم من وجود حوالي 12 سفارة عربية في أذربيجان مما يعكس اهتمام مصر بأذربيجان وشعبها، كما تم الاشارة إلى أن العلاقات بين مصر وأذربيجان تتطور بشكل سريع في جميع المجالات السياسية، والاقتصادية، والتعليمية، والثقافية. وفى نهاية الندوة تم الإجابة على اسئلة الحضور.

لقاء مع مديرة المكتبة العلمية المركزية التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية

بدعوة من الدكتورة/ ليلى ايمانوفا مديرة المكتبة العلمية المركزية التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة المكتبة العلمية المركزية وذلك يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من فبراير 2017.

وقد هدفت هذه الزيارة إلى بحث مقترح بشأن عقد مؤتمر بعنوان "التضامن الإسلامي وتحديات العصر: الأصالة والمعاصرة" بمشاركة كل من: المكتبة العلمية المركزية، واللجنة الحكومية للتعاون مع المؤسسات الدينية، ومركز باكو للتعددية الثقافية.

وتم بحث امكانية دعوة بعض المتخصصين من مصر ولاسيما مديري بعض المكتبات العامة في مصر للمشاركة في هذا المؤتمر، كما تم مناقشة الموضوعات التي سوف تتضمنها محاور هذا المؤتمر.

المشاركة في حفل تقديم كتاب "متحف الإبادة الجماعية" حول مأساة "خوجالى"

بدعوة من المؤرخ الأذربيجاني الكبير ومدير معهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية وعضو البرلمان الأذربيجاني الأكاديمي البروفسير/يعقوب محمودوف، قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالمشاركة في حفل تقديم كتاب "متحف الإبادة الجماعية" الذي يؤرخ لمأساة "خوجالى". وقد أقيم الحفل بمقر المكتبة القومية الأذربيجانية وبحضور أعضاء البرلمان الأذربيجاني وذلك يوم الثلاثاء الحادي والعشرون من فبراير 2017م.

وقد صدر هذا الكتاب كنتاج مشترك بين النيابة العامة العسكرية ومعهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية.

وقد تناول الحضور مذبحة "خوجالى" التي حدثت في ليلة السادس والعشرون من فبراير 1992م على يد القوات الأرمينية، والتي راح ضحيتها أكثر من 613 شخصا من المواطنين الأذربيجانيين الأبرياء.

وعرض على هامش الحفل فيلم تسجيلي عن هذه المذبحة.

زيارة المدير التنفيذي للجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

بدعوة من الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان، قامت السيدة/ كونول نور اللهيفا مدير ادارة العلاقات الدولية باللجنة الأولمبية القومية الأذربيجانية، والمدير التنفيذي للجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي-باكو 2017بزيارة المركز في يوم الاثنين الموافق العشرين من فبراير2017 .

وفى بداية اللقاء قدم الدكتور/ العايدي معلومات عن أنشطة المركز المختلفة وما يقوم به من دور في توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأذربيجان، وتطرق الحديث إلى بحث مشاركة مصر في دورة العاب التضامن الإسلامي-باكو 2017، حيث تلقت اللجنة المنظمة تأكيدات بمشاركة 54 دولة على مستوى العالم في في هذه الدورة والتي سوف تعقد خلال الفترة من 12-22 مايو 2017.

وذكرت الضيفة الكريمة الحرص الشديد للجنة المنظمة للدورة على مشاركة مصر نظراً لمكانتها الكبيرة ضمن دول العالم الإسلامي، لذلك فان اللجنة المنظمة على استعداد لتحمل نفقات إقامة وإعاشة وتذاكر السفر لعشرة أفراد من الوفد المصري، وذلك ما لم يتم توفيره للوفود الأخرى المشاركة، ورغم أنه تم اغلاق باب التسجيل للمشاركة منذ فترة.

وفى نهاية الزيارة قدم المركز للضيفة الكبيرة هدية تذكارية عبارة عن لوحة فرعونية من ورق البردي.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يلقى كلمة عن مصر بالمجلس العلمي لمعهد التاريخ

بدعوة من المؤرخ الأذربيجاني الكبير ومدير معهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية وعضو البرلمان الأذربيجاني الأكاديمي البروفسير/يعقوب محمودوف، شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في فاعليات اجتماع المجلس العلمي للمعهد، وذلك في يوم الجمعة السابع عشر من فبراير 2017م.

وفى بداية الجلسة قدم البروفسير/ يعقوب معلومات حول التاريخ المشترك بين مصر وأذربيجان، وكذلك حول انطباعه عن زيارته الأخيرة لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، وتعرفه على أنشطة المركز المختلفة، كما آبدي سيادته أعجابه بهذه الأنشطة وترحيبه بتدريس اللغة العربية للباحثين بالمعهد كتعاون مشترك بين المعهد والمركز.

وقد ألقى الدكتور/العايدي كلمة حول العلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان، وقدم معلومات عن تاريخ انشاء المركز الثقافي والدور الذي يقوم به في توطيد العلاقات بين البلدين.

وقد تم تغطية وقائع الجلسة بالعديد من وسائل الأعلام الأذربيجانية المختلفة.

زيارة مدير معهد علم اللغة بأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

بدعوة من الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان البروفسير/ محسن ناغىيصولى مدير معهد علم اللغة بأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية بزيارة المركز في يوم الخميس السادس عشر من فبراير 2017.

وفى بداية اللقاء قدم الدكتور/ العايدي معلومات عن أنشطة المركز المختلفة وما يقوم به من دور في توطيد العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأذربيجان، وقد ناقش البروفسير/ن ناغىيصولى بعض الأنشطة الخاصة بمعهد علم اللغة وأنه يرغب في تأسيس قسم بالمعهد حول الدراسات المقارنة بين اللغة العربية واللغة الأذربيجانية.

وخلال اللقاء تم مناقشة عدة العديد من المقترحات من أهمها:

·       عقد لقاء موسع بمقر معهد علم اللغة مع الباحثين بالمعهد والذي يحتوي على 12 قسماً به أكثر من مائة باحث، واللقاء حول البحث العلمي في مصر

·      عقد دورة للغة العربية للباحثين بالمركز.

·       مشاركة مركز مصر الثقافي في المؤتمر الدولي الذى سيعقده المعهد خلال الفترة من 24- 26 أبريل 2017م حول عالم اللغة الأذربيجاني "آغاموسى اخوندوف" ومن المنتظر أن يشارك فيه أحد العلماء المصريين وهو الأستاذ الدكتور/ محمد عبد اللطيف هريدي بصفته أحد طلاب هذا العالم الأذربيجاني الذي قام بالتدريس في فترة الستينيات بجامعة عين شمس .

وفى نهاية الزيارة قدم المركز للضيف الكبير هدية تذكارية عبارة عن لوحة فرعونية من أوراق البردى.

زيارة صندوق ثقافة وتراث العالم التركي

          بدعوة من السفيرة/ جوناي افندييفا رئيس صندوق ثقافة وتراث العالم التركي، قام الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة مقر الصندوق وذلك في يوم الخميس السادس عشر من فبراير 2017م.

وفى بداية اللقاء قدمت سعادة السفيرة/ جوناي معلومات عن الصندوق وأنه أسس بقرار من رئيس جمهورية أذربيجان عام 2016م بغرض نشر ثقافة وتراث العالم التركي ويضم بداخله دول: أذربيجان، وقيرغيزيا، وكازخستان، وتركيا.

وخلال اللقاء تم مناقشة عدة موضوعات اهمها:

1-   توطيد العلاقات بين الصندوق ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وإقامة أنشطة مشتركة بينهما.

2-   عقد لقاء مع السفراء العرب في أذربيجان للتعريف بالصندوق ومناقشة سبل التعاون بين الدول العربية والصندوق في إطار اعلان رئيس جمهورية أذربيجان بأن عام 2017 عام التضامن الإسلامي.

3-   إصدار كتاب بالغة العربية حول عظماء العالم التركي.

4-   رغبة الصندوق في عقد مؤتمر حول التضامن الإسلامي بحضور علماء دول العالم التركي.

 وفي نهاية اللقاء قدم د/ العايدي للسفيرة/ جوناي أفنديفا درع وزارة التعليم العالي.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ينظم دورة للغة العربية للعاملين بمكتبة الطفل الأذربيجانية

بناء على لقاء الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان مع السيدة الأستاذة/شهلا جمبرونا مديرة مكتبة الطفل الأذربيجانية ورغبة إدارة المكتبة والعاملين بها في تعلم اللغة العربية من خلال المركز، نظم مركز مصر الثقافي دورة للغة العربية للمستوى الأول لموظفي المكتبة بداية من الثلاثاء الرابع عشر من فبراير 2017.

وقد لاقت هذه الدورة اقبالاً كبيراً من قبل موظفي المكتبة حيث شارك فيها ثلاثة وعشرون موظفا، وسوف تكون الدورة بواقع مرتين اسبوعياً ويقوم بالتدريس فيها أحد المتخصصين في تدريس اللغة العربية.

المؤرخ الأذربيجاني الكبير البروفسير/يعقوب محمودوف يزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان

قام المؤرخ الأذربيجاني الكبير ومدير معهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية وعضو البرلمان الأذربيجاني الأكاديمي البروفسير/يعقوب محمودوف بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وذلك في يوم الاثنين الثاني عشر من فبراير 2017م.

وكان في استقباله الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز والذي رحب بالضيف الكبير، وتفقدا سويا المركز وأبدى سيادته اعجابه الشديد به.

وبعد ذلك تم مناقشة عدة نقاط حول التعاون المشترك بين مركز مصر للعلاقات الثقافية ومعهد التاريخ ومن هذه المقترحات:

·       عقد دورة تعليمية للغة العربية بمقر المركز للباحثين بمعهد التاريخ.

·       المشاركة في جلسة اجتماع المجلس العلمي لمعهد التاريخ للحديث عن الحضارة المصرية والعلاقات الثقافية بين مصر وأذربيجان.

·       إقامة حفل تقديم لكتاب "إمارة ايروان" في مصر ويعد هذا الكتاب من أهم مؤلفات هذا العالم الكبير.

وفى نهاية الزيارة قدم المركز للضيف الكبير هدية تذكارية عبارة عن لوحة فرعونية من أوراق البردي، ودرع وزارة التعليم العالي.

المشاركة في حفل بعنوان "جولة في عالم الشرق"

قام الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالمشاركة في الحفل الذي إقامته شبكة "مستعربي أذربيجان" تحت صندوق الشباب التابع لرئيس جمهورية أذربيجان بعنوان "جولة في عالم الشرق" وذلك في يوم الأحد الثاني عشر من فبراير 2017م.

وقد تم خلال الحفل تقديم عروض حول ثقافة الدول العربية وباكستان وإيران من خلال طلاب الجامعات المختلفة في أذربيجان، ومن الموضوعات التي تم عرضها، تاريخ المسرح العربي وموسيقى "الديوان" ودورها في حل مشكلات الشرق الأوسط.

وقام الدكتور/العايدي في نهاية الحفل بإلقاء كلمة حول أهمية الحفل وضرورة إقامة مثل هذه العروض التثقيفية بشكل مستمر من أجل زيادة وعي الطلاب.

لقاء موسع مع مدير صندوق المعرفة ومديرة مكتبة الطفل الأذربيجانية بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان

أستقبل الدكتور/أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان كلا من السيد الدكتور/آقطاى صمدوف رئيس صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان والسيدة الأستاذة/شهلا جمبرونا مديرة مكتبة الطفل الأذربيجانية بمقر المركز، وذلك في يوم الجمعة العاشر من فبراير 2017م.

وكان الهدف من الزيارة مناقشة المقترحات الخاصة بإقامة بعض الأنشطة المشتركة بين المركز وصندوق المعرفة ومكتبة الطفل بما يساعد على زيادة التوعية لدى أطفال مصر وأذربيجان.

 وقد تم الاتفاق على نشر ترجمة لحكايات الأطفال المصرية من اللغة العربية إلى اللغة الأذربيجانية وكذلك نشر مختارات من قصص الأطفال الأذربيجانية إلى اللغة العربية، وأن يتم تنظيم أسبوع لأدب الأطفال المصري وإقامة معرض لأدب الأطفال العربي.

لقاء سفير جمهورية مصر العربية مع مستشار الدولة لتعدد الثقافات والشئون الدينية بأذربيجان

استقبل الكاتب الأذربيجاني ومستشار الدولة لتعدد الثقافات والشئون الدينية بأذربيجان البروفسير/كمال عبد الله سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان بمكتبه بمقر رئاسة الجمهورية الأذربيجانية وذلك يوم الجمعة العاشر من فبراير 2017م.

وفى بداية اللقاء رحب البروفسير/كمال عبد الله بسعادة السفيرة وأشاد بالعلاقات بين مصر وأذربيجان، وأوضح أنه سوف يتم دعوة مصر لكافة الاحتفالات والمعارض التي سوف تقام في أذربيجان هذا العام على هامش اعلان رئيس جمهورية أذربيجان عام 2017م عام التضامن الإسلامي.

ومن جانبها أشادت سعادة السفيرة/سوزان بالدور الذي تقوم به حكومة أذربيجان في توطيد العلاقات مع كافة دول العالم ولاسيما جمهورية مصر العربية. وأكدت أن مصر مهتمة بأذربيجان.

وقد حضر اللقاء الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان.

المشاركة في العرض الأول لمسرحية "ذنبي أنا" للكاتب الأذربيجاني الشهير "إلياس أفندييف"

بدعوة من رئيس مركز ثقافة وتراث العالم التركي السيدة/جوناى افنديفا، شارك الدكتور/ أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في العرض الأول لمسرحية "ذنبي أنا" للكاتب المسرحي الأذربيجاني الشهير/الياس أفنديف وذلك في يوم الخميس التاسع من فبراير 2017م.

وتدور المسرحية حول فنانة استعراضية اعتزلت الفن وتصور المعانة النفسية التي تعرضت لها جراء هذا.

وقد شارك في الحضور نائب رئيس الوزراء الأذربيجاني السيد/ إلتشين افنديف ووزير الثقافة والسياحة الأذربيجاني السيد/ابوالفاز قارييف ولفيف من المسئولين ورجال الفن بأذربيجان.

اهداء كتب حول أدب الطفل المصري لمكتبة الطفل الأذربيجانية

قام الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة مكتبة الطفل الأذربيجانية، وذلك يوم الخميس التاسع من فبراير 2017م. وتم خلال الزيارة مقابلة السيدة الأستاذة/شهلا جمبرونا مديرة المكتبة، وتم مناقشة العديد من المقترحات الخاصة بالتعاون بين المركز والمكتبة ومنها:

1-   ترجمة حوالي ثلاثين قصة للأطفال من أدب الطفل المصري إلى اللغة الأذربيجانية ونشرها بمعرفة المكتبة.

2-   ترجمة مختارات من أدب الطفل الأذربيجاني إلى اللغة العربية.

3-   تنظيم معرض لأدب الطفل الصادرة بالدول العربية من خلال مخاطبة السفارات العربية المختلفة وطلب منهم امداد المكتبة بهذه الإصدارات.

4-   تنظيم زيارات مستمرة للأطفال من المدارس الأذربيجانية المختلفة لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مرة على الأقل شهرياً للتعرف على أنشطة المركز المختلفة.

وفى نهاية الزيارة قام الدكتور/العايدي بإهداء مجموعة من الكتب القيمة المقدمة من الهيئة العامة للكتاب بمصر لتقديمها للمكتبة باسم السفارة المصرية، من أجل تخصيص معرض دائم بالمكتبة لهذه الكتب.

 

أعضاء جمعية "التقدم" الاجتماعية يزورون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

استقبل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الأربعاء الثامن من فبراير2017 كلا من السيد/شاهين رحمنلي الأمين العام لجمعية "التقدم" الاجتماعية والسيد/رستموف مستشار رئيس الجمعية.

وقد تناول اللقاء سبل التعاون بين المركز وجمعية "التقدم" الاجتماعية والتي قامت بتأسيسها السيدة/ليلى علييفا كريمة رئيس جمهورية أذربيجان ونائب رئيس جمعية حيدر علييف الخيرية، وتم الاتفاق على إقامة أنشطة مشتركة مثل الاحتفال بيوم اللغة الأم في الثاني والعشرين من فبراير الحالي، وكذلك إقامة محاضرة حول الأثار المصرية في الشهر ذاته، وقيام أعضاء الجمعية بزيارة المركز الثقافي. كما تم اقتراح إقامة مسابقة فنية مشتركة للرسم حول التضامن الإسلامي.

وقد تفقد الضيفان الكريمان مقر المركز ومكتبته العامرة، وقد أبدى الضيفان اعجباهما بالمركز وقاما بدعوة الدكتور/العايدي لزيارة مقر الجمعية والتعرف على أنشطتها المختلفة.

أمسية ثقافية حول الشاعرة الأذربيجانية "بانوخورشيد ناتفان"

أقامت المكتبة القومية الأذربيجانية بالتعاون مع مركز مقامات الدولي أمسية ثقافية حول إبداع الشاعرة "بانو خورشيد ناتفان" والدور الذي قامت به في تطوير الشعر الأذربيجاني في القرن التاسع عشر وذلك في يوم الجمعة الثالث من فبراير 2017م.

 وقد ألقى عضو البرلمان الأذربيجاني البروفسير/نظامي جعفروف كلمة حول مسيرة الشاعرة الإبداعية، وكذلك الأعمال الخيرية التي كانت تقوم بها بصفتها ابنة الحاكم في أذربيجان في ذلك الوقت.

وقد شارك الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في هذه الأمسية، وتخلل الأمسية إلقاء بعض أشعار الشاعرة "بانو خورشيد ناتفان".

لقاء موسع مع مستشار الدولة لتعدد الثقافات بأذربيجان

أقيم في يوم الجمعة الثالث من فبراير 2017م لقاء موسع مع الكاتب الأذربيجاني ومستشار الدولة لتعدد الثقافات والشئون الدينية بأذربيجان البروفسير/كمال عبد الله، ودار هذا اللقاء حول إبداعه ونشاطه العلمي والثقافي في أذربيجان وذلك بمقر المكتبة العامة بأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية.

وقد تناول البروفسير/كمال عبد الله أهم أعماله الإبداعية والعلمية وما يقوم به بشأن تعدد الثقافات داخل أذربيجان وخارجها.

 وقد أدار اللقاء البروفسير/عيسى حبيبلى نائب رئيس اكاديمية العلوم الوطنية بأذربيجان، وقد شارك في هذا اللقاء العديد من أعضاء البرلمان الأذربيجاني، والشخصيات العامة والباحثين في أذربيجان، وقد حضر اللقاء الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير مركز للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يشارك في عيد الشباب بأذربيجان

قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالمشاركة في الاحتفال الذي أقامه حي "بناجدي" بمدينة باكو العاصمة الأذربيجانية بيوم الشباب الذي يوافق الثاني من فبراير من كل عام.

وقد شارك في الحفل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي-مدير المركز، وقدم هدية لأحد الشباب المتميزين في هذا الحفل، كما قام المركز بالتنسيق من اجل مشاركة العديد من شباب دول العالم الإسلامي الدارسين في دولة أذربيجان في هذا الاحتفال على هامش اعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017"عام التضامن الإسلامي".

الملحق الثقافي الفرنسي بأذربيجان تزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

استقبل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان السيدة/جرايسى ماتيه الملحق الثقافي الفرنسي بمقر المركز وذلك يوم الاثنين الموافق الثلاثين من يناير 2017م.

وكان الهدف من الزيارة مناقشة خطة الأنشطة المزمع إقامتها بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية على تأسيس منظمة الفرانكفونية العالمية.

وقد تم الاتفاق خلال اللقاء على مشاركة مصر في الحفل الختامي لهذه الاحتفالات من خلال مشاركة سفارة جمهورية مصر العربية بأذربيجان بإقامة معرض للمستنسخات الفرعونية وتقديم بعض المأكولات والمشروبات المصرية. كما سوف تشارك السفارة في جميع الأنشطة التي سوف تقام بهذا الشأن.

 المشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني للهند

نيابة عن سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان، قام الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بالمشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني الثامن والستين للهند الذي أقامته السفارة الهندية بأذربيجان، وذلك يوم الخميس الموافق السادس والعشرين من يناير 2017م.

وقد شارك في هذا الحفل جمع غفير من رجال الدولة والشخصيات العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بجمهورية أذربيجان.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان يحتفل بالذكرى السادسة لثورة 25 يناير المجيدة

قامت سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان بإقامة احتفالية للجالية المصرية بأذربيجان بمناسبة الذكرى السادسة لثورة 25 يناير المجيدة، وذلك بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من يناير 2017م.

وقد تم خلال الاحتفال الحديث عن ثورة 25 يناير، وأنها ثورة شعبية نبيلة والتي عبر من خلالها الشعب المصري عن طموحاته في الحرية.

وتم أيضا مناقشة القضايا المطروحة على الساحة في مصر، والدور المصري البارز في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

نائبة رئيس حي "بناجدي" تزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

بدعوة كريمة من الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان قامت السيدة/آيجون علييفا نائب رئيس حي "آيجون" بمدينة باكو العاصمة الأذربيجانية بزيارة مقر المركز يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من يناير 2017م.

وتم خلال اللقاء مناقشة مشاركة المركز في الاحتفال بيوم الشباب الذي يقيمه حي "بناجدي" في الثاني من فبراي 2017م.

وقد رحب الدكتور/ العايدي بهذه الدعوة، وأعرب على أنه سوف يقوم بجلب العديد من شباب العالم الإسلامي للمشاركة في هذا الاحتفال على هامش اعلان رئيس جمهورية أذربيجان أن عام 2017" عام التضامن الإسلامي". كما تم طرح بعض المقترحات بشأن إقامة أنشطة متنوعة بين المركز والمدارس والمراكز الثقافية الموجودة في نطاق الحي.

مديرة قصر حسينقولو صرابيسكي الثقافي تزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

استقبل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من يناير 2017م الأستاذة/ ترلان آقتشاي مديرة قصر حسينقولو صرابيسكي الثقافي.

في بداية اللقاء قدم الدكتور/العايدي للضيفة الكريمة معلومات عن أنشطة المركز المختلفة وحرصه على إقامة علاقات تعاون مع مختلف المراكز الثقافية الأخرى فى أذربيجان توطيداً للعلاقات بين البلدين.

ومن جانبها رحبت الأستاذة/ ترلان آقتشاي بإقامة تعاون مشترك مع المركز واقترحت المشاركة فى البرنامج الذي ينظمه مركزها الموقر بعنوان "ضيف بيتنا" الذي يستضيف الشخصيات العامة للحديث عن أنشطتها المختلفة ودورها في المجتمع.

كما تم خلال اللقاء التأكيد على تنظيم زيارات مختلفة لطلاب المدارس التابعة للحى الذي يتبعها مركزها الموقر الى مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان.

مديرة مركز التطوير المهني بجامعة الخزر تزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأذربيجان

استقبل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الإثنين الموافق الثالث والعشرين من يناير 2017م الأستاذة/ علوية حسينوفا مديرة مركز التطوير المهني بجامعة الخزر.

وكان الهدف من الزيارة هو توطيد العلاقات بين المركز والجامعة وعرض بعض الأنشطة التي ستقوم بها الجامعة في الفترة القادمة ويمكن أن يشارك المركز فيها.

وقد أبدى د/ العايدي للضيفة استعداده التام للتعاون مع مركز التطوير المهني بجامعة الخزر في إقامة أنشطة مشتركة.

كما قامت الضيفة خلال الزيارة بجولة تفقدية في المركز بغرض التعرف على أنشطته المختلفة والإمكانيات التي لديه.

لقاء موسع بمقر مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية أذربيجان مع أساتذة وطلاب جامعة الخزر

استقبل الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يوم الخميس الموافق التاسع عشر من يناير 2017م أساتذة وطلاب جامعة الخزر، ولاسيما الذين شاركوا في مهرجان العلم الذي أقيم بهذه الجامعة يوم 23 ديسمبر 2016.

في بداية اللقاء رحب د/ العايدي بالحضور وقدم لهم معلومات عن أنشطة المركز المختلفة. ثم ناقش مع الحضور الأنشطة المشتركة التي يقم تنفيذها خلال عام 2017 على هامش إعلان رئيس أذربيجان عام 2017 عام التضامن الإسلامي.

وثم ألقت د/ إليزا صمدلي عميدة كلية التربية بجامعة الخزر ذكرت فيها أوجه التعاون بين المركز والجامعة. كما شارك في الحفل العديد من الأساتذة من أكاديمية الإدارة التابعة لرئيس جمهورية أذربيجان، وجامعة باكو الحكومية.

المشاركة في الاجتماع التحضيري للاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية

حضر الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان الاجتماع التحضيري للاحتفال بمنظمة الفرنكوفونية الذي عقد بالسفارة الفرنسية بأذربيجان يوم الأربعاء الموافق الثامن عشر من يناير 2017م بناء على تكليف من سعادة السفيرة/ سوزان جميل نوح سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان.

وقد أدار الاجتماع السيد/ يوهان شيترير المستشار الثقافي بالسفارة الفرنسية، وحضر الاجتماع ممثلون عن سفارات رومانيا، وبولندا، وبلجيكا، والمكسيك، وسويسرا، والمجر، وليتوانيا والارجنتين والمغرب. وكان الغرض من الاجتماع تحديد موعد بدء أسبوع الفرانكفونية في باكو وعرض مقترحات الاحتفال بهذا الأسبوع، كما تم خلال الاجتماع إلقاء الضوء على الاحتفالات التي أقيمت العام الماضي بهذا الشأن، وتم تقديم الشكر لسفارات الدول التي شاركت في هذه الاحتفالات ومن بينها جمهورية مصر العربية.

وتم الاتفاق على عدة أمور منها إقامة مؤتمر صحفي يوم 30 مارس 2017 لعرض الأنشطة التي سوف تقام خلال أسبوع الفرانكفونية، وبدء الاحتفال بالفرنكوفونية في يوم السبت 3 أبريل 2017، ويتم إقامة أسبوع للسينما من خلال عرض مختلف الأفلام من الدول الأعضاء في المنظمة. وسوف يقام الحفل الختامي لهذه الاحتفالات يوم السبت 22 أبريل 2017 من خلال مشاركة العديد من السفارات بمعارض ومأكولات تخص مختلف الدول مثل العام الماضي.

لقاء موسع مع الطلاب الدارسين للغة العربية بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

التقى الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة أكاديمية الفنون الأذربيجانية يوم الثلاثاء الموافق السابع عشر من يناير 2017م مع الطلاب الدارسين للغة العربية بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية.

وفي بداية اللقاء قدم د/ العايدي معلومات حول نظام تدريس اللغة العربية بالمركز، والمستويات الموجودة، ثم تناول بعض التغييرات التي سيتم إجراءها من أجل تحسين التدريس بالمركز بداية من فبراير القادم.

كما استمع د/ العايدي للآراء الطلاب حول تدريس اللغة العربية وكذلك للمشكلات التي تقابلهم في هذا الأمر.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ينشر مقالا حول "التضامن الإسلامي" بأذربيجان

في إطار إعلان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عام 2017 "عام التضامن الإسلامي"، قام الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بنشر مقال حول "التضامن الإسلامي" في أذربيجان وفي العالم الإسلامي في السابع عشر من يناير 2017.  

وقد تناولت المقالة أهمية التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية في تطوير العلاقات في جميع المجالات بين تلك الدول.

وتعتبر هذه المقالة أول مقالة تنشر من قبل أحد ممثلي سفارات الدول الإسلامية في أذربيجان عن هذا الموضوع عقب إعلان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عام 2017 "عام التضامن الإسلامي".

وقد نشرت المقالة في الصفحة الرئيسة بموقع وكالة الأنباء الأذربيجانية الرسمية "أذرتاج" باللغتين العربية والإنجليزية، كما صدرت في العديد من الصحف الرسمية، ولمتابعة المقال باللغتين العربية والإنجليزية يمكن الرجوع للروابط:

 

http://azertag.az/xeber/1027241

http://azertag.az/ar/xeber/1027010

لقاء مع نائب رئيس أكاديمية الفنون الأذربيجانية

بدعوة من البرفسور/صلهاب ممدوف نائب رئيس أكاديمية الفنون الأذربيجانية، قام الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان بزيارة أكاديمية الفنون الأذربيجانية يوم الإثنين الموافق السادس عشر من يناير 2017م.

وقد تناول اللقاء توطيد العلاقات بين المركز والأكاديمية في إطار إعلان عام 2017 "عام التضامن الإسلامي في أذربيجان".

وتم الاتفاق على إعلان مسابقة مشتركة بعنوان "مصر بعيون شباب الرسامين الأذربيجانيين"، سوف يتم تكريم الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى على جوائز قيمة من المركز. كما تم مناقشة إمكانية إقامة محاضرات مستمرة بالمركز والأكاديمية عن الفنون المختلفة في مصر وأذربيجان والقواسم المشتركة بينهما.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في مهرجان الشعوب بأذربيجان

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان في مهرجان الشعوب الرابع الذي نظمته مؤسسة "القرية العالمية" بأذربيجان، وذلك في الثالث عشر من يناير 2017.

وقد تم خلال المهرجان تخصيص جناح خاص بمصر، يضم بعض المستنسخات الفرعونية ونماذج من الزي المصري، وبعض اللوحات الفنية التي تعكس التاريخ المصري.

ويجدر الإشارة إلى أن عدد كبير من السفارات العربية والأجنبية الممثلة في جمهورية أذربيجان تشارك في هذا المهرجان السنوي.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان يستقبل طلاب مدرسة ظريفة علييفا

استقبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان طلاب ومدرسي مدرسة ظريفة علييفا الثانوية يوم الخميس الموافق الثاني عشر من يناير 2017م.

وفي بداية اللقاء قدم الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان معلومات عن أنشطة المركز المختلفة والعلاقات التي يقيمها مع مختلف المدارس في أذربيجان. كما تناول د/ العايدي في كلمته نظام التعليم في مصر وأهم الجامعات والفرص التي تقدمها مصر للطلاب الأذربيجاني للدراسة بها. ثم أجاب

ثم بعد ذلك تم عرض فيلم حول المعالم السياحية المصرية، وقام طلاب المدرسة بتقديم عرض عن تاريخ مصر ومراحله السياسية تم إعداد من قبلهم.

حفل ثقافي مصري بالمدرسة العالمية بأذربيجان

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان تحت رعاية سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح سفيرة جمهورية مصر العربية بأذربيجان حفلا بعنوان "اليوم الثقافي المصري" بالمدرسة الدولية بأذربيجان، وذلك في الحادي عشر من يناير 2017م.

وقد شارك في الحفل العديد من السفراء والدبلوماسيين العرب، وأعضاء البرلمان الأذربيجاني والشخصيات العامة.

وقد بدأ الحفل بمعلومات مفصلة حول مصر وتاريخها وحضارتها باللغتين الإنجليزية والأذربيجانية، ثم عرض طلاب المدرسة بعض العروض الفنية المصرية، كما عرض جزء من مسرحية "ليلى والمجنون" بوصفها قاسم مشترك بين الثقافتين العربية والأذربيجانية.

وقد ألقت سعادة السفيرة/سوزان جميل نوح كلمة في الحفل حول العلاقات الثقافية بين الشعبين المصري والأذربيجاني، ثم تحدث السيد الدكتور أحمد سامي العايدي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان عن الأنشطة المشتركة التي أقامها المركز مع المدرسة الدولية بأذربيجان.

كما أقيم على هامش الحفل معرض للمستنسخات الفرعونية المصرية، ورسومات طلاب المدرسة حول مصر.

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم