English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المركز الثقافى المصرى باستانبول

   
 

الملحق الثقافي المصري في تركيا يشارك في محاضرة عن الأدب المصري بجامعة أوكان التركية

شارك الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 10 مايو 2017م في محاضرة للأديب المصري حمدي الجزار، التي نظمتها جامعة أوكان التركيةالخاصة في إطار فعاليات مهرجان طانبينار الأدبي التاسع.

وشارك في المحاضرة كل من الدكتور جمال دميرجي أوغلو وكيل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، والأستاذ سليمان سزر المحاضر بقسم الترجمة العربية والمدير الأسبق لمركز يونس أمره للثقافة التركية بالقاهرة، والأستاذ محمد البعلي المدير العام لدار صفصافة للثقافة والنشر المصرية، إلى جانب عدد من المهتمين بالأدب والنشر وطلاب قسم الترجمة العربية.

وتحدث الأديب المصري حمدي الجزار عن أبرز سمات الأدب المصري والأعمال التي انتجها بشكل عام؛ والتي برز فيها معالم مدينتي القاهرة والإسكندرية على وجه الخصوص. كما دار الحديث عن الوضع الراهن للترجمة بين التركية والعربية.

وأكد الدكتور طارق عبد الجليل أن اللغة والترجمة مهمان في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب، ودعا أقسام اللغة العربية وآدابها وأقسام الترجمة العربية إلى ترجمة عمل أدبي من العربية إلى التركية مع كل رسالة ماجستير.

 

 

 

الملحق الثقافي المصري بتركيا يشارك في حفل قسم اللغة العربية بجامعة اسطنبول

شارك الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، في حفل نهاية العام الدراسي الذي نظمه طلاب قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة اسطنبول، وذلك بناءً على دعوة من رئاسة القسم، في يوم الثلاثاء 9 مايو 2017م.

وأُقيم الحفل في مدرسة سيد حسن باشا التابعة لجامعة اسطنبول، وذلك بحضور كل من الأستاذ الدكتور محمد ياوز رئيس قسم اللغة العربية، ومنسق الفعالية الدكتور إبراهيم شعبان، وأساتذة اللغة العربية بالقسم، إلى جانب عدد كبير من طلاب القسم من المراحل المختلفة.

واستعرض الطلاب خلال الحفل مهارتهم في المحادثة والخطابة باللغة العربية، حيث تنوعت العروض بين إلقاء الشعر والاستعراض المسرحي والغناء باللغة العربية.

وفي ختام الحفل ألقى الدكتور طارق عبد الجليل كلمة أكد فيها أهميّة اللغة العربية وشجعهم على إتقانها قدر الإمكان، مشيدًا بالاستعراضات التي قدموها ومدى حبهم للغة العربية وسعيهم لإتقانها. كما أعرب عن حرص المركز لإقامة أنشطة تهدف إلى تطوير مهارة المحادثة لدى الطلاب.

 

 

 

المركز الثقافي المصري باسطنبول يشارك في ملتقى الطلاب الدولي بجامعة باهتشه شهير

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم الجمعة 5 مايو 2017م، في ملتقى الطلاب الدولي، الذي نظمته جامعة باهتشه شهير التركية الخاصة في مدينة اسطنبول، والتي تعد واحدة من أكبر الجامعات التركية استقبالا للطلاب الأجانب.

وشهد الجناح المصري إقبالا كبيرا خلال الملتقى الذي أُقيم في ساحة عامة وسط الجامعة. وقد مثَّلَ الجناح المصري الطلاب المصريين الدارسين بالجامعة.

وضم الجناح المصري مجموعة كبيرة من المجسمات الفرعونية واللوحات المصرية وكتيبات تعريفية بأبرز المدن المصرية، إلى جانب حلوى "البسبوسة". وقد لاقى الجناح إقبالا كبيرا من الطلاب الأتراك والأجانب الذين أعربوا عن حبهم الشديد بمصر وثقافتها وكرم ضيافة المصريين.

 

 

 

المركز ينظم لقاءً مع الدارسين المصريين في السفارة المصرية بأنقرة

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، لقاءً مع الدارسين المصريين في الجامعات التركية، وذلك يوم الجمعة 4 مايو 2017م، بمقر السفارة المصرية بأنقرة.

وتحت رعاية معالي السفير المصري وائل النجار، انعقد اللقاء بحضور السيد المستشار عمرو رفاعي نيابة عن السفير، والسيدة القنصل تغريد الجويدي، والسيد المستشار هيثم عاطف، والدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير المركز.

وحضر اللقاء عدد من الدارسين المصريين في الجامعات التركية في المراحل التعليمية المختلفة (الليسانس، الماجستير، الدكتوراه) في التخصصات العلمية المختلفة.

وقد تناول اللقاء بحث أوضاع الدارسين التعليمية والوقوف على المشكلات التي تعترضهم سواءً في الناحية التعليمية أو المعيشية. كما تلقت السفارة العديد من المقترحات التي قدمها الدارسون بشأن تيسير الإجراءات الإدارية وتسهيل شؤونهم القنصلية.

وفي ختام اللقاء قدمت السفارة المصرية مائدة عشاء تضم الأطعمة والحلويات والمشروبات المصرية، والتي أضفت جوًا من الدفء والحنين الوطني.

 

 

 

المركز الثقافي المصري في تركيا ينظم ورشة للترجمة العربية بجامعة تركيّة

 

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في اسطنبول، يوم الخميس 4 مايو 2017م، ورشة للترجمة الأدبية لطلاب قسم الترجمة العربية بكلية الآداب بجامعة قيريق قلعة الحكومية التركية، وذلك بناءً على دعوة من قسم اللغات الشرقية وآدابها بالجامعة.

وأدار ورشة الترجمة الملحق الثقافي المصري ومدير المركز الدكتور طارق عبد الجليل، الذي استهل كلمته بالترحيب بالمشاركين، ثم أكّد أهميّة ترجمة الأدب والفكر، حيث إن تلك الترجمات تُعد بمثابة نافذة وحلقة الوصل بين الثقافات المختلفة.

كما شارك في الورشة الأستاذ الدكتور صونر جوندوز أوز رئيس قسم الترجمة العربية بجامعة قيريق قلعة، والدكتور عبد الصمد ياشيلداغ أستاذ اللغة العربية وآدابها، إلى جانب عدد كبير من طلاب القسم من المراحل المختلفة.

وقام المشاركون بالعمل على ترجمة قصة تركية للكاتب التركيّ صادق يالسيز أوتشانلر. وغلب على الورشة أجواء الحماس والمنافسة بين الطلاب الذين حاولوا إخراج أفضل ترجمة ممكنة. كما تميزت الورشة بإعادة صياغة الجُمل المترجمة على نحو يتلاءم مع القالب الثقافي العربي.

ويؤمن مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بأن حركة الترجمة بين اللغتين العربية والتركية تسهم إسهامًا كبيرًا في إثراء المكتبتين بالأعمال الرصينة، وأنها نقطة مهمّة لتلاقي الشعبين، والتعرف على ثقافة الآخر.

وأعرب الطلاب في ختام ورشة الترجمة عن سعادتهم وكسرهم حاجز الخوف الذي ينتابهم خلال الترجمة.

وتقدم قسم الترجمة العربية وطلابه بالشكر للمركز ومديره على مشاركته في هذه الفعالية المفيدة. وقدمت جامعة قيريق قلعة للدكتور طارق عبد الجليل درع الجامعة وشهادة تقدير وشكر على جهوده في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعبين.

 

 

 

الملحق الثقافي المصري في تركيا يحاضر عن «تاريخ مصر وثقافتها» بإحدى الجامعات التركية

 

ألقى الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، محاضرة بعنوان "تاريخ مصر وثقافتها"، في 4 مايو 2017م، بجامعة "قيريق قلعة" الحكومية التركية، وذلك بناءً على دعوة من قسم اللغات الشرقية وآدابها بكلية الآداب بالجامعة.

واستهل الدكتور طارق عبد الجليل كلمته بالتعريف بمعنى كلمة مصر، وتحدث عن شخصية مصر الاجتماعية وأبرز سمات الشعب المصري. وقال إن شعب مصر لم يُغيّر موطنه على مدار التاريخ، لافتا إلى أن جغرافية مصر الطبيعية والسياسية وثقافة الاستقرار أدت إلى تبلور الشخصية المصرية الإبداعية دائمًا في مختلف مجالات الحياة. وأكد أن مصر مهد الحضارة وملتقى للأديان السماوية، وأن كثيرا من الأنبياء مروا بها وعاشوا فيها.

وقال الدكتور عبد الجليل إن مصر هي مركز العِلم منذ فجر التاريخ، وأضاف "المصريون ومنذ حوالي ستة آلاف سنة اعتمدوا الحساب الشمسي الذي عوَّل عليه من جاء بعدهم من الأمم والشعوب".

كما أشار الدكتور عبد الجليل إلى دور الأزهر الشريف في العالم الإسلامي، وأكد أن خريجي الأزهر الأجانب هم سفراء للأزهر في بلادهم. كما أكد دور المعلمين المصريين في النهضة العلمية والثقافية في العالم العربي.

وعن الجامعات المصرية قال الدكتور عبد الجليل: "مصر بها 63 جامعة وأكاديمية و8 كليات عسكرية، وهناك 86 ألف عالم مصري ينتشرون في مختلف بقاع العالم، وأن هناك عشرات العلماء المصريين يتبؤون رئاسة جامعات في دول أوروبا وأمريكا".

وأكد عبد الجليل في كلمته أن مصر  هي رائدة الثقافة في العالم العربي، وأنها كانت من أوائل بلاد العالم التي عرفت الفن السينمائي عام 1896، وأن اللهجة المصرية هي اللهجة المفهومة لدى 22 دولة عربيّة، ومَن يتحدث بها يمكنه أن يتواصل مع باقي الدول الناطقة بالعربية.

كما استعرض الملحلق الثقافي المصري إنجازات أقسام اللغة التركية في مصر، مشيرا إلى الكم الهائل من الأبحاث العلمية التي انتجتها تلك الأقسام في الجامعات المصرية المختلفة، والتي تسهم في مد الجسور الثقافية والاجتماعية بين الشعبين العربي والتركي. وذكر أن هناك نحو 500 أطروحة علمية أنجزتها تلك الأقسام تتناولت تاريخ الترك وأدبهم وثقافتهم منذ ظهورهم على مسرح التاريخ، مرورا بمرحلة الدولة العثمانية وانتهاءً بعصر الجمهورية التركية، فضلا عن الدراسات الأكاديمية العديدة التي تناولت القواسم الثقافية والاجتماعية المشتركة بين الشعبين التركي والعربي.

ودعا الدكتور عبد الجليل أقسام اللغة العربية وآدابها وأقسام الترجمة العربية في تركيا إلى بذل المزيد من الجهد نحو  إنتاج الدراسات والأبحاث العلمية المختلفة التي تُعرِّف بتاريخ العرب وثقافتهم بشكل أكاديمي، مما يعزز جسور التواصل الثقافي بين الشعبين العربي والتركي.

وفي ختام المحاضرة قدمت جامعة قيريق قلعة للدكتور طارق عبد الجليل درع الجامعة وشهادة تقدير وشكر على جهوده في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعبين.

 

 

 

تكريم المركز الثقافي المصري باسطنبول من جمعية الطلاب الأجانب بتراقيا

 

قدمت جمعية الطلاب الأجانب بتراقيا، درع الجمعية للدكتور طارق عبد الجليل الملحلق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، تقديرا لجهود المركز التي قدمها خلال ملتقى الطلاب الدولي الذي أقيم في مدينة أدرنة بتركيا.

وشارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يومي الجمعة والسبت  28و29 أبريل 2017م، في ملتقى الطلاب الدولي العاشر، الذي نظمته جمعية الطلاب الأجانب بتراقيا.

وشهد الجناح المصري إقبالا كبيرا في اليوم الأول من الملتقى. كما شهد اليوم الثاني من الملتقى إقبالا كبيرا على الجناح المصري الذي قدّم للزوار من مختلف الأعمار معلومات عن الثقافة المصرية وتاريخ مصر. كما عرض الجناح المصري أغاني مصرية وطنية لاقت إعجاب الزوار.

وفي ختام المؤتمر قدّم السيد حاقان تشاليشقان رئيس جمعية الطلاب الأجانب بتراقيا، شهادات تقدير للمشاركين المصريين، كما قدم درع الجمعية لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية تقديرا لجهوده التي قدمها في هذه الفعالية، حيث شكر الدكتور طارق عبد الجليل على الحيوية التي اتسم بها الجناح المصري بين الأجنحة الأخرى، والنجاح الكبير الذي أظهره الجناح خلال الملتقى.

 

 

 

المركز الثقافي المصري باسطنبول يشارك في ملتقى الطلاب الدولي بأدرنة

 

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم الجمعة 28 أبريل 2017م، في ملتقى الطلاب الدولي العاشر، الذي نظمته جمعية الطلاب الأجانب بتراقيا في أدرنة.

وشهد الجناح المصري إقبالا كبيرا في اليوم الأول من الملتقى الذي أُقيم في ميدان عام وسط مدينة أدرنة. وقد مثَّلَ الجناح المصري الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير المركز، والمبعوث المصري أحمد عبد الحليم طالب الدكتوراه بجامعة تراقيا في أدرنة، والأستاذان أحمد سعيد ومحمد سمير.

وخلال افتتاح الملتقى قام نائب رئيس جامعة ترقيا وعدد من الأساتذة بزيارة الجناح المصري، وتحدثوا مع الدكتور طارق عبد الجليل حول الثقافة المصرية.

وضم الجناح المصري مجموعة كبيرة من المجسمات الفرعونية واللوحات المصرية وكتيبات تعريفية بأبرز المدن المصرية، إلى جانب حلوى "البسبوسة". وقد لاقى الجناح إقبالا كبيرا من الطلاب الأتراك والأجانب الذين يمثلون 15 دولة في جامعة تراقيا وأهالي مدينة أدرنة الذين أعربوا عن حبهم الشديد بمصر وثقافتها وكرم ضيافة المصريين.

كما شهد اليوم الثاني من الملتقى إقبالا كبيرا على الجناح المصري الذي قدّم للزوار من مختلف الأعمار معلومات عن الثقافة المصرية وتاريخ مصر. كما عرض الجناح المصري أغاني مصرية وطنية لاقت إعجاب الزوار.

 

 

 

مدير المركز الثقافي المصري يزور "يالدايرماني" للفنون التركي

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، اليوم الخميس 27 أبريل 2017م، بزيارة مركز "يالدايرماني" للفنون التابع لبلدية قاضي كوي بمدينة اسطنبول، وذلك بناءً على دعوة من المركز التركي.

وكان في استقبال الدكتور طارق عبد الجليل، السيدة نزاهت قورشون مديرة مركز "يالدايرماني" للفنون. وخلال الزيارة قدمت قورشون عرضًا لأنشطة المركز، وذكرت أن برنامجهم يضم عروضًا للأفلام الأجنبية التي تُعبر عن ثقافة بلدها، ووندوات ثقافية، وعروضًا فنيّة وموسيقية.

من جانبه استعرض الدكتور طارق عبد الجليل أنشطة المركز الثقافي المصري، وأوضح ريادة مصر في مجال الفن بصفة عامة وصناعة السينما العربية والموسيقى بصفة خاصة.

وخلال اللقاء تبادل الدكتور طارق عبد الجليل والسيدة قورشون وجهات النظر حول إمكانية التعاون المشترك في تقديم أنشطة تتناول جوانب الثقافة المصرية والسينما المصرية بشكل خاص.

 

 

 

المركز الثقافي المصري يستقبل الفرقة الموسيقية التركية “طرب اسطنبول”

 

استقبل الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، اليوم الأربعاء 26 أبريل 2017م، الفرقة الموسيقية التركية "طرب اسطنبول" (Tarab İstanbul) التي تعزف مقطوعات موسيقية كلاسيكية مصرية لكبار الفنانين والملحنين مثل أم كلثوم وعبد الوهاب وبليغ حمدي وآسمهان.

وخلال الزيارة تعرف الدكتور طارق عبد الجليل على المطرب والموسيقار عارف التون قايا وظفر  باشداغ. وقد أعربا عن اهتمامهما بالموسيقى المصرية الكلاسيكية، وولعهما الشديد بالمطربين والملحنين المصريين، وأكدا أن أعمال الفرقة تقوم على عزف أبرز الأغاني المصرية لأم كلثوم وعبد الوهاب، إلى جانب عزف مقطوعات لبليغ حمدي.

وقام عارف التون قايا بعزف عددا من المقطوعات العربية الكلاسيكية، وغنى مقطوعات لأم كلثوم رغم عدم معرفته باللغة العربية. وأعرب التون قايا وباشداغ -باسم الفرقة- عن رغبتهما في المشاركة في فعاليات المركز الخاصة بالموسيقى والغناء العربي من أجل المساهمة في نشر ثقافة الموسيقى العربية الكلاسيكية وأشهر مطربيها  وملحنيها المصريين بين أبناء المجتمع التركي.

 

 

 

المركز الثقافي المصري يشارك في مهرجان ملتقى الشعوب بجامعة "كولتور" التركية الخاصة

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير المركز، أمس الثلاثاء 25 أبريل 2017م، بزيارة الجناح المصري المشارك في مهرجان ملتقى الشعوب الذي نظمته جامعة كولتور التركية الخاصة.

وخلال الزيارة تفقد الدكتور طارق عبد الجليل الجناح المصري، وتعرف على الطلاب المصريين الدارسين في كليات مختلفة بالجامعة.

وقام الطلاب المصريون بعرض مجسمات ولوحات عديدة تعبر عن الثقافة المصرية عبر مختلف العصور، إلى جانب تقديم أكلات ومشروبات مصرية تم إعدادها من قبل الطالبات المصريات بالجامعة، والتي لاقت إعجابا شديدا من الطلاب الأتراك والأجانب.

كما زار الجناح المصري رئيس الجامعة البروفيسور آرهان جوزل. وأعرب للدكتور طارق عبد الجليل عن إعجابه بالجناح المصري، وأشاد بذكاء الطلاب المصريين الدارسين بالجامعة.

 

 

 

الملحق الثقافي يشارك بالحضور في المؤتمر الدولي "الإسلام في أفريقيا"

شارك الدكتور طارق عبد الجليل الملجق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول بالحضور في فعاليات المؤتمر الدولي "الإسلام في أفريقيا" الذي نظمه "وقف الدراسات العلوم الإسلامية" باسطنبول بالتعاون مع جامعة اسطنبول مدنيت التركية الخاصة. وقد استمرت جلسات المؤتمر على مدى يومي 22 و23 ابريل 2017م.

وخلال المؤتمر التقى الملحق الثقافي بعدد من أساتذة الجامعات التركية المعنيين بالشأن العربي والمصري، وتناولت اللقاءات نقاشات حول الحالة الإسلامية في العالم العربي ومصر، ودور الأزهر في نشر الفكر الوسطي ومحاربة الإرهاب والتطرف.

 

 

 

المركز يحتفل بـ «شم النسيم» في رحلة ترفيهية باسطنبول

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم الأحد 16 أبريل 2017م، رحلة ترفيهية، للاحتفال بيوم شم النسيم، في الهواء الطلق بجزيرة "بويك أضا" في اسطنبول، بهدف التعريف بمظاهر الاحتفال بشم النسيم في مصر ونشر الثقافة المصرية.

وشارك في الرحلة الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير المركز، والأستاذ سليمان سَزر المدير السابق لمركز يونس أمرة الثقافي التركي بالقاهرة، والفنانة التركية بيرجول موطلوباش، إلى جانب عدد كبير من الطلاب المصريين، ومن دول مثل العراق وتونس والجزائر والسعودية، والطلاب الأتراك دارسي اللغة العربية.

وبدأ برنامج الرحلة بالتعريف بمظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم في مصر، وتناول المشاركون أشهى الأكلات والحلوى المصرية مثل "الرنجة" و"البيض الملوّن" التي يتم إعدادها في مصر في يوم شم النسيم. وأبدى الجميع إعجابه بالرحلة ومظاهر الاحتفال المصرية.

 

 

 

انعقاد اجتماع مع معلمي اللغة العربية المصريين

عقد الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم السبت 17 أبريل 2017م، اجتماعًا مع معلمي اللُّغة العربيّة المصريين لمناقشة المقررات الدراسيّة في إطار برنامج دورات اللغة العربية التي أطلقها المركز، وذلك تزامنًا مع بدء امتحانات تحديد المستوى للطلاب المشاركين في الدورات.

 

 

 

استقبل المركز الدكتور صالح أوقومش خبير الأدب التركي

استقبل الدكتور طارق عبد الجليل الملجق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول الأستاذ الدكتور صالح أوقومش أستاذ الأدب التركي الحديث والمعاصر بمقر المركز في 14 ابريل 2017م. وتناول اللقاء الحديث عن القواسم المشتركة بين الأدبين العربي والتركي، وكيفية تطوير الدراسات والمقالات العلمية بين أقسام اللغة التركية وآدابها في تركيا وفي الجامعات المصرية.

 

 

 

انعقاد الدور الأول لامتحانات أبناؤنا في الخارج في اسطنبول

انعقدت امتحانات الدور الأول لامتحانات أبناؤنا في الخارج في اسطنبول، في الأول من ابريل 2017، واستمرت حتى الثالث عشر من ابريل. وشملت الامتحانات الطلاب المصريين المقيدين في وزارة التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية في مختلف المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية. وقد جرت الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط تحت رعاية القنصلية العامة المصرية باسطنبول.

 

 

 

المركز ينظم لقاء نادي السينما المصرية .. عمر الشريف

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، ندوة لإحياء ذكرى الفنان المصري العالمي عمر الشريف، بعنوان "عمر الشريف.. بطل أيامنا الحلوة"، يوم الخميس 30 مارس2017م، بمقر المركز في الساعة الخامسة مساءً.

وبدأت الندوة بكلمة الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير المركز، رحب فيها بالكاتبة الصحفية المصرية الأستاذة ناهد صلاح، وأكد مكانة الفنان العالمي عمر الشريف في السينما العالمية وكونه رمزًا وفخرًا للمجتمع المصري، ورمزًا للكفاح والنجاح والتمسك بالهوية المصرية.

وتحدثت أ. ناهد صلاح عن كتابها "عمر الشريف.. بطل أيامنا الحلوة" الصادر عن دار مصر العربية للنشر والتوزيع ومكتبة أطياف. وذكرت أن الكتاب يعد سردًا تحليليًا لسيرة الفنان الكبير يكشف عن جذوره العائلية والاجتماعية، وكيف أثرت في تكوينه الفني.

وحضر الندوة عدد من المصريين المقيمين في اسطنبول، والطلاب الأتراك دارسي اللغة العربية، وأعرب الجميع عن إعجابه الشديد بالفنان العالمي الشريف. وعقب الندوة تم عرض فيلم تسجيلي من إنتاج وزارة الثقافة المصرية بعنوان "عمر الشريف.. فرعون السينما المصرية". وقامت أ. ناهد صلاح بتوقيع بعض أعمالها للحاضرين.

 

 

 

انعقاد الجلسة الثانية لورشة الترجمة الأدبية بين التركية والعربية

عقد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة باسطنبول، الجلسة الثانية من ورشة الترجمة الأدبيّة بين التركية والعربية، بمقر المركز يوم السبت الموافق 25 مارس 2017م، وذلك استكمالًا لحلقات الورشة التي دشنها المركز بهدف العمل على تأسيس للكوادر الشابة في مجال الترجمة، وإيمانًا من المركز بدور الترجمة في تعزيز العلاقات بين الشعوب.

 وأدار الورشة الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير المركز ، الذي استهل كلمته بالترحيب بالمشاركين، ثم أكّد أهميّة ترجمة الأدب والفكر، حيث إن تلك الترجمات تُعد بمثابة نافذة وحلقة الوصل بين الثقافات المختلفة.

وشارك في الورشة كل من الدكتور فالح زكي، أستاذ اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلى جانب عدد كبير من طلاب أقسام اللغة العربية في تركيا مثل جامعة اسطنبول، وجامعة أوكان، وجامعة 29 مايو.

 

 

 

حضور حفل توزيع شهادات دورة التحكيم الدولي بجمعية ايجي تورك

نظمت جمعية «ايجي تورك» للتدريب حفلا لتوزيع شهادات دورة التحكيم الدولي وجرائم الانترنت، بالمشاركة مع اتحاد الحقوقيين العراقيين يوم 21 مارس 2017م. وقد حضر الحفل الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول بناء على دعوة من الجمعية.

وفي بداية الحفل ألقى الدكتور طارق عبد الجليل كلمة أكد فيها أهمية الوعي القانوني واحترام الدستور في التعايش بين الأمم وفي صيانة اللحمة الوطنية.

 

 

 

مدير المركز يعقد اجتماعًا مع الدارسين المبعوثين

في إطار المتابعة الدورية لتطورات الحالة الدراسية والتعليمية للدارسين المصريين المبعوثين، عقد الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير المركز اجتماعًا في مقر المركز يوم 17 مارس 2017. رحب فيه بالدارسين، واستعرض معهم أنشطة المركز الجارية وخطته المستقبلية في المجالين التعليمي والثقافي.

وتم خلال الإجتماع مناقشة الأحوال الدراسية والعليمة للدارسين والوقوف على أخر تطورات رسائلهم العلمية، ومناقشة مشكلاتهم.

 

 

 

المركز ينظم ورشة الترجمة الأدبية بين التركية والعربية

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة باسطنبول، أولى جلسات ورشة الترجمة الأدبيّة بين التركيّة والعربيّة، بمقر المركز يوم السبت الموافق 11 مارس 2017م، والتي تهدف إلى العمل على تأسيس للكوادر الشابة في مجال الترجمة، وذلك إيمانًا من المركز بدور الترجمة في تعزيز العلاقات بين الشعوب.

 وأدار الورشة الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير المركز ، الذي أكّد أهميّة ترجمة الأدب والفكر، حيث إن تلك الترجمات تُعد بمثابة نافذة وحلقة الوصل بين الثقافات المختلفة.

وشارك في الورشة كل من الأستاذ سليمان سَزر المدير الأسبق لمركز يونس أمرة للثقافة التركية بالقاهرة، والأستاذان عبد الحكيم حسن وعبد المنعم الصاوي، أستاذا اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلى جانب عدد كبير من طلاب أقسام اللغة العربية من بعض الجامعات التركية.

وقام المشاركون بالعمل على ترجمة قصة تركية للكاتب التركيّ الشهير طارق بوغرا، حيث غلب على الورشة أجواء الحماس والمنافسة بين الطلاب الذين حاولوا إخراج أفضل ترجمة ممكنة. كما تميزت الورشة بإعادة صياغة الجُمل المترجمة على نحو يتلاءم مع القالب الثقافي العربي، وذلك بمساعدة الأستاذين عبد الحكيم والصاوي

 

 

 

زيارة مدير المركز لمعرض الكتاب الدولي باسطنبول

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول يوم  3 مارس 2017 بزيارة معرض الكتاب الدولي باسطنبول. حيث تفقد جناح دور النشر العربية التي شاركت فيها أكثر من ثمان دول عربية بما فيها دور النشر المصرية المختلفة.

كما قام بزيارة دور النشر التركية المهتمة بترجمة الأعمال الإبداعية والتاريخية العربية. وناقش مع مسئوليها إمكانات ترجمة الأعمال المصرية إلى اللغة التركية ونشرها.

 

 

 

مدير المركز يتفقد تجهيزات دور النشر المصرية في معرض الكتاب باسطنبول

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول يوم 24 فبراير 2017 بتفقد استعدادات دور النشر المصرية للافتتاح  في معرض الكتاب الدولي في اسطنبول.

وخلال الزيارة التقي ممثلى معرض مكتبة الإسكندرية ودار نهضة مصر وعدد من دور النشر المصرية الأخرى. واطمئن منهم على النواحي الإدارية بالمعرض ووصول الكتب المعروضة، وعرض عليهم التدخل للمساهمة في حل أى عقبات تعترض مهامهم خلال فترة المعرض.

 

 

 

مشاركة مدير المركز في الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت

شارك الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 22 فبراير 2017م، في الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت بإستانبول؛ وذلك بناء على الدعوة التي تلقاها المركز من قنصلية دولة الكويت باسطنبول.

وخلال الحفل، هنأ الدكتور طارق عبد الجليل السادة المسئولين بقنصلية الكويت بعيدهم الوطني، وقام بالتعريف بأنشطة المركز الثقافي المصري، ودوره في خدمة الثقافة العربية.

 

 

 

زيارة مدير المركز لقسم اللغة العربية في جامعة «آيدين» التركية الخاصة

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 21 فبراير 2017م، بزيارة قسم تدريس اللغة العربية بكلية الآداب جامعة آيدين التركية الخاصة.

وكان في استقباله السيد الأستاذ الدكتور جاندمير دوغان رئيس قسم تدريس اللغة العربية الذي استعرض خلال اللقاء تاريخ إنشاء القسم ورسالته التي تتميز عن أقسام اللغة العربية الأخرى في تركيا؛ حيث يعني إلى جانب تعليم اللغة العربية بمناهج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأفاد رئيس القسم بأن ثمة عدد كبير من الدارسين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه مقيدين بالقسم، وينتمون إلى جنسيات مختلفة.

واقترح مدير المركز عددا من الأنشطة العلمية والثقافية التي يمكن أن يسهم بها المركز مع القسم من أجل نشر ثقافة اللغة العربية بين الطلاب الأتراك، وقد لقيت الإقتراحات ترحيبا من رئيس القسم، وأعرب عن سعادته بالتعاون مع المركز فيما يخدم الثقافة المصرية.

 

 

 

المركز ينظم ندوة: أم كلثوم.. الغائب الحاضر

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 15 فبراير 2017م، ندوة بعنوان «أم كلثوم.. الغائب الحاضر»، بمقر القنصلية العامة المصرية، تحت رعاية القنصل العام المصري بسام راضي.

وافتتح الندوة القنصل العام المصري بسام راضي بكلمة رحب فيها بالحاضرين وبضيف الندوة، وأكّد أن أم كلثوم أيقونة العالم العربي وعالم الفن عامة. ثم تحدث الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير المركز، عن أم كلثوم وتأثيرها في المجتمع المصري خاصة والعربي عامة ومكانتها الفنية الخاصة لدى الأتراك.

واستهلت الأستاذة الدكتورة ماجدة عبد السميع العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة كلمتها بالتعريف بمراحل التاريخ الغنائي لأم كلثوم، ولفتت إلى أن أم كلثوم ظاهرة قد لا تتكرر إلا كل 50 عامًا. كما عرضت خلال الندوة أبرز أغاني أم كلثوم التي تعبر عن تطور فنها الغنائي منذ الثلاثينيات حتى الستينيات.

وحضر الندوة عدد من المصريين المقيمين في اسطنبول، والطلاب الأتراك دارسي اللغة العربية، وأعرب الجميع عن إعجابه الشديد بأم كلثوم. وفي ختام الندوة قدم القنصل العام المصري بسام راضي للأستاذ الدكتورة ماجدة عبد السميع درع قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية، كما قدم لها الدكتور طارق عبد الجليل شهادة تقدير لما قدمته من ندوة ثرية ومفيدة.

 

 

 

المركز يستقبل الباحث التركي والخريج الأزهري عبد الرحمن شنغول

استقبل الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي المصري ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، الباحث التركي والخريج الأزهري عبد الرحمن شنغول، بمقر المركز يوم 31 يناير2017م.

واستعرض اللقاء جهود جامعة الأزهر في صقل الدارسين بالعلوم الإسلامية، وتكوين البنية الأساسية الخصبة للباحثين في مجال العلوم الإسلامية.

وخلال اللقاء، تناول الباحث عبد الرحمن شنغول أهمية العلوم الإسلامية التي تعلمها خلال دراسته في الأزهر الشريف، وأنه يستفيد منها في عمله خطيبًا بالمساجد التركية وخلال اعداده رسالته للماجستير بجامعة صقاريا. وقد أعرب عن رغبته في الإسهام في أنشطة المركز الثقافية المختلفة.

 

 

 

زيارة مدير المركز للجناح المصري في معرض السياحة الدولي باسطنبول

قام  الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 28 يناير 2017م، بزيارة الجناح المصري الذي أقامه المكتب السياحي المصري بروما داخل معرض السياحة الدولي باسطنبول.

والتقي مدير المركز خلال الزيارة السيد عماد فتحي المستشار السياحي المصري بروما، والسيد مدير مكتب مصر للطيران بتركيا والسادة القائمين على الجناح المصري بالمعرض.

وتناول اللقاء الحديث حول سبل ترويج السياحة المصرية داخل تركيا، ونشر الثقافة السياحية عبر وسائل التواصل الإعلامي في تركيا، ومن خلال الموقع الإلكتروني للمركز الثقافي المصري بإستانبول. وقد حصد الجناح المصري بالمعرض جائزة أفضل جناح للمرة التاسعة على التوالى. ولقى الجناح المصري اقبالا كبيرا من الزائرين الأتراك والأجانب.

 

 

 

زيارة كلية الإلهيات بجامعة تراقيا

 قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، في 19 يناير 2017م، بزيارة عمادة كلية الإلهيات بجامعة تراقيا.

وكان في استقباله عميد الكلية الأستاذ الدكتور جودت قيليتش وعدد من أساتذة الكلية. وخلال الزيارة قدم عميد الكلية عرضًا لتاريخ الكلية ومدى أهميتها في جامعة أدرنه الواقعة على الجانب الحدودي مع أوروبا. كما تناول اللقاء مكانة جامعة الأزهر ودورها في تعليم الأساتذة الأتراك العلوم الإسلامية.

 

 

 

زيارة الملحق الثقافي لمكتب «رئاسة شئون الطلاب الأجانب» بمحافظة أدرنه

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، في 19 يناير 2017م، بزيارة مكتب "رئاسة شئون الطلاب الأجانب" بمحافظة أدرنه غرب تركيا.

وكان في استقباله مدير المكتب السيد الدكتور مصطفى شانتورك، ونائبه وعدد من المسئولين. وتناول  اللقاء مناقشة الخدمات التي يقدمها المكتب للطلاب المصريين في تركيا بشكل عام وفي محافظة أدرنه بشكل خاص.

وأفاد مدير المكتب بأنه تتم متابعة شئون الطلاب والعمل على حل مشكلاتهم بالتواصل مباشرة مع الجهات المعنية، كما يقدم المكتب خدمات ثقافية واجتماعية تهدف إلى نشر الوعي الثقافي بين مختلف الطلاب الأجانب والتعريف بثقافة كل دولة مع ثقافة المجتمع التركي.

 

 

 

زيارة مدير المركز لمعهد اللغة الرومانية بجامعة تراقيا

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، في 19 يناير 2017م، بزيارة معهد دراسات اللغة الرومانية وثقافتها التابع لرئاسة جامعة تراقيا.

وكان في استقباله السيد الدكتور أوزجان أيغون مدير المعهد وعدد من الباحثين الأتراك بالمعهد. وقام مدير المعهد بتعريف لأهداف المعهد ومجالات أنشطته العلمية؛ حيث تأسس المعهد حديثًا بهدف دراسة لغة الرومان وثقافتهم وتاريخهم على مستوى العالم. واقترح الملحق الثقافي تعاون المعهد الجديد مع مركز حضارات البحر الأبيض المتوسط التابع لجامعة سوهاج في مجالات البحث الأكاديمي وتبادل الأساتذة.

 

 

 

مقابلة مع المشرف الأكاديمي لأحد المبعوثين المصريين

قام الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، في 19 يناير 2017م، بزيارة الدكتور أوزجان آيغون المشرف الأكاديمي للمبعوث المصري السيد أحمد عبد الحليم.

وخلال اللقاء عرض المشرف تطورات العمل البحثي لدى الدارس، وأشاد بجهد الدارس المنتظم في كتابته لرسالته العلمية، وأنه الدارس المصري الوحيد في جامعة تراقيا، ويعد نموذجًا مشرفًا لوطنه من الناحية العلمية والخلقية.

وعقب اللقاء التقى الملحق الثقافي برئيس قسم الأدب التركي الحديث بكلية الآداب في الجامعة الأستاذ الدكتور يوكسال طُوبال أوغلو. وتناول اللقاء الحديث حول الإنتاج العلمي لأقسام اللغة التركية وآدابها في الجامعات المصرية، وبحث سُبل التعاون المشترك في الأبحاث العلمية التي تخص الجانبين.

 

 

إطلاق المركز " نادي السينما المصرية" .. ندوة " إحسان عبدالقدوس"

دشن مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، أولى فعاليات "نادي السينما المصرية" بعرض الفيلم المصري "إمبراطورية ميم"، يوم الأربعاء الموافق 18 يناير 2017م بمقر المركز، في إطار برنامج الفعاليّات الثقافية للتعريف بالثقافة المصرية.

وأعلن الدكتور طارق عبد الجليل المحلق الثقافي ومدير المركز، أن المركز سيعرض أبرز الأفلام المصرية التي تجسد الثقافة والشخصية المصرية. جاء ذلك في ختام ندوة نظمها المركز لإحياء ذكرى الأديب المصري الراحل إحسان عبد القدوس، وحاضر فيها الصحفي المصري مجيب رشدي رئيس تحرير مجلتي "سهراية" و"كوميونيتي" ومدير تحرير "مجلة العمل".

وحضر الفيلم الأستاذ سليمان سَزر المدير السابق لمركز يونس أمرة الثقافي التركي بالقاهرة، والمطربة التركية بيرجول موطلوباش، إلى جانب عدد من المصريين والطلاب الأتراك دارسي اللغة العربية، حيث أعرب الجميع عن إعجابه الشديد بالسينما المصرية.

   
 

استقبال المركز وفد منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية

استقبل الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 17 يناير 2017م، وفدًا من منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية.

وضم الوفد السيد محمد دومان الأمين العام للمنظمة فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا، ومعه ثلاثة آخرون من المنظمة.

وخلال اللقاء قدم السيد دومان عرضًا لتاريخ إنشاء المنظمة ودورها وأنشطتها في خدمة العمل في مجال الإدارات المحلية. وأعرب عن رغبته في انضمام مصر إلى عضوية المنظمة لتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة بالتبادل بين الطرفين. وفي ختام اللقاء قدم للمركز درع المنظمة.

 

 

 

استقبال المركز المدير السابق لمركز «يونس أمره» بالقاهرة

استقبل الدكتور طارق عبد الجليل الملحق الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية باسطنبول، يوم 6 يناير 2017م، السيد سليمان سيزر المدير السابق لمركز يونس أمره للثقافة التركية بالقاهرة.

وخلال الزيارة استعرض السيد سليمان سيزر عددًا من الأنشطة الثقافية التي قام بها في خدمة الثقافة المصرية والتركية والتقارب بين الشعبين، واقترح عددًا من الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها مركزنا الثقافي وتؤثر إيجابيًّا في نشر الثقافة المصرية داخل المجتمع التركي.

وأعرب السيد سليمان سيزر خلال اللقاء عن مدى امتنانه لمصر وشعبها، وأن السنوات التي قضاها في مصر شكلت جزءًا كبيرًا من وعيه الثقافي والفكري، وعرض المشاركة في فعاليات المركز التي تسهم في نشر الثقافة المصريّة داخل المجتمع التركي.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم