English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2016> المركز الثقافى المصرى بكازاخستان

 

استقبال أكاديمي كبير في تاريخ كازاخستان والدول الإسلامية

استقبل السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الأكاديمي الكازاخي الكبير/ جيورجي كان أستاذ العلوم التاريخية ومؤلف الكتب الدراسية في تاريخ كازاخستان والدول الإسلامية يوم الأثنين الموافق 26 ديسمبر 2016 بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان. هذا وقد دار الحوار عن الكتب القيمة التي قام الأكاديمي الكازاخي بكتابتها عن تاريخ كازاخستان والدول الإشلامية، وبالطبع يوجد جزء مهم في هذه الكتب عن الشخصيات الكازاخية التي لعبت دوراً هاماً في التاريخ المصري والإسلامي مثل السلطان الظاهر بيبرس وبعض حكام دولتي المماليك في مصر. هذا ومن المعروف تاريخياً أن الدولة المملوكية الأولى تُسمى باسم دولة الأتراك أو البحرية، وخلالها ظهر سلاطين أقوياء أمثال ‏"‏قطز، والظاهر بيبرس‏"‏، أما الدولة المملوكية الثانية فقد أُطلق عليها اسم دولة الجراكسة أو المماليك البرجية‏.‏ وقد طلب الأكاديمي الكبير رأي الملحق الثقافي في زيارته المرتقبة إلى مصر حيث يريد السفر إلى مدينة القاهرة والوصول إلى مسجد السلطان الظاهر بيبرس للتعرف على آخر تطورات عمليات ترميم هذا المسجد الأثري الشهير، التي تمولها حكومة جمهورية كازاخستان، تقديرًا للعلاقات المتميزة تاريخيًا وثقافيًا بين الشعبين الشقيقين المصري والكازاخي.      

تعاون علمي مع جامعة الاقتصاد الوطني الكازاخي

دعمًا لعلاقات التعاون العلمي والبحثي بين جمهورية مصر العربية وبين جمهورية كازاخستان التقى السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان مع السيدة/ أينور كوجاخميتوفا مديرة قسم العلاقات الدولية بجامعة الاقتصاد الوطني الكازاخية (NARXOS University) يوم  الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2016. هذا وخلال اللقاء ناقش الجانبان امكانيات التعاون والشراكة بين جامعة الاقتصاد الوطني الكازاخية  والجامعات ومؤسسات التعليم العالي والمراكز البحثية المصرية في مجالات الاقتصاد والتجارة، الاحصاء، إدارة الأعمال، الموارد البشرية، السياحة، العلاقات الدولية، العلوم الاجتماعية. هذا وتقترح الجامعة الكازاخية أن تكون أهم اتجاهات التعاون مع الجانب المصري هي المشاركة في تنظيم برامج التبادل الطلابي وفصول دراسية صيفية  قصيرة مشتركة. هذا وقد قام الملحق الثقافي بإرسال نسخة من مقترح لمذكرة تفاهم تعرضها جامعة الاقتصاد الوطني الكازاخية (NARXOS University) من أجل التعاون العلمي مع الجامعات المصرية للسيد الأستاذ الدكتور مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وذلك لعرضها على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المصرية المختلفة.    

افتتاح معرض فني بالكلية المتوسطة التابعة لأكاديمية الفنون الكازاخية

افتتح الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية معرضاً فنياً بمقر الكلية المتوسطة التابعة لأكاديمية الفنون الكازاخية (جورجينوف) على أن يمتد المعرض لأكثر من أسبوعين؛ وذلك يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2016. وفى كلمة الملحق الثقافى أكد على أن مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي يشارك في تنظيم هذا المعرض، الذى يمثل إحدى حلقات التواصل والتعرف على الثقافة الكازاخية، من أجل المساعدة في الإعتماد الدولي للكلية المتوسطة التابعة لأكاديمية الفنون الكازاخية. كما قدم سيادته الشكر للفنانيين الكازاخ، سواء من الطلاب أوأعضاء هيئة التدريس بالكلية المتوسطة، على مشاركتهم فى المعرض بأعمال فنية متميزة عن الحضارة الكازاخية. هذا وعلى هامش افتتاح المعرض أثني الملحق الثقافي المصري على التعاون البناء مع أكاديمية الفنون الكازاخية والكلية المتوسطة التابعة لها، واقترح دعوة أحد المتخصصين المصريين لتنظيم ورش عمل وتقديم تطبيقات عملية فى مجال الفنون للسادة المهتمين من الأكاديمية وفنانى كازاخستان بشكل عام، وقد رحبت إدارتي الكلية والأكاديمية بهذا المقترح.

المشاركة في المهرجان والمعرض الدولي (معرض عيد الميلاد -2016)

شارك مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي-كازاخستان في المهرجان والمعرض الدولي (Christmas Art Fair -2016 ) الذي أُقيم الحفل الختامي له بمقر المتحف الحكومي الكازاخي بمدينة آلماطي يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2016. وقد ساهم هذا المعرض  الدولى للجمهور التعرف على منتجات أكثر من 300 من المصممين والفنانين والمبدعين من كل من كازاخستان، روسيا الإتحادية، قيرغيزستان، أوزبكستان، جورجيا، ألمانيا الإتحادية. هذا وتعد المعارض والمهرجانات الفنية ذات أهمية كبيرة في تطوير العلاقات الثقافية بين الشعوب بالتعرف على أهم الأعمال اليدوية والشعبية التي تميز كل بلد عن الآخر، كذلك سوف يُنظَم خلال المعرض هذا العام عدد من ورش عمل عن الديكور، الترميم، إعادة تصميم الأثاث والخياطة اليدوية. وفي نهاية الحفل تقدمت إدارة المهرجان والمعرض الدولي بالشكر والتقدير للدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان على المشاركة الدائمة لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بفعاليات المعرض، والمساهمة في نجاح المهرجان والمعرض الدولي.

احتفالات اليوبيل الفضي لاستقلال جمهورية كازاخستان

بتوجيهات من السيد/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان؛ قام الدكتور/  حمدان إبراهيم  الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بتلبية الدعوة الموجهة من محافظة آلماطي لحضور الاحتفال الكبير يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2016؛ مشاركة من الشعب المصري لشقيقه شعب كازاخستان احتفالات يوم استقلال جمهورية كازاخستان. هذا ويأتي الإحتفال هذا العام موافقاً للذكري الـ 25 لاستقلال جمهورية كازاخستان بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 م. والجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية كازاخستان، وبدأت العلاقات الدبلوماسية المباشرة بين البلدين الشقيقين في عام 1992 م. وبهذه المناسبة الوطنية الكبري تقدم الدكتور/  حمدان إبراهيم بالتهنئة لأبناء شعب كازاخستان الشقيق، وتمنى لجمهورية كازاخستان المزيد من التقدم والنمو، معربًا عن تقدير مصر العميق لأواصر الاخوة والعلاقات الوطيدة بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، وأكد سيادته حرص مصر على تعزيز هذه العلاقات، ومختلف سبل التعاون المشترك بين بلدينا لما فيه خير شعبينا ومصلحتهما المشتركة.

المشاركة في لجنة الجودة والاعتماد الدولية للكلية المتوسطة بأكاديمية الفنون الكازاخية

تقديرًا للدور المتميز لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطى والشراكة مع المؤسسات التعليمية الكازاخية فقد تم اختيار المركز لتقييم أداء الكلية المتوسطة التابعة لأكاديمية الفنون الكازاخية (جورجينوف)، وذلك للحصول على الاعتماد من هيئة الاعتماد والجودة الدولية يوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر 2016. هذا وقد قامت لجنة الجودة والاعتماد الدولية، التى تضم أعضاءً من دول العالم المختلفة، بطرح العديد من الأسئلة على الحاضرين من مؤسسات وهيئات محلية ودولية مختلفة تملك شراكة وتعاون مع الكلية المتوسطة. وقد قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بإبراز الشراكة والتعاون بين المركز الثقافي المصري والكلية المتوسطة بأكاديمية الفنون الكازاخية؛ حيث تم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة بين الجانبين على أساس مذكرة التفاهم الموقعة بينهما. هذا وكان من بين هذه الأنشطة تنظيم والمشاركة في المعارض الدولية الفنية التي تنظمها الكلية المتوسطة في العامين الماضيين، وعمل مسابقة فنية خاصة بين طلاب الكلية عن الحضارة المصرية القديمة، كذلك المشاركة الدائمة لطلاب الكلية في المسابقة الدولية مصر في عيون أطفال العالم، التي ينظمها قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية؛ لتعريف الأطفال من كافة دول العالم بالحضارة والثقافة المصرية الأصيلة.   

إرسال الأعمال الفنية لأطفال كازاخستان في المسابقة الدولية مصر في عيون أطفال العالم

أرسل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمدينة آلماطي – كازاخستان الأعمال الفنية لأطفال كازاخستان في المسابقة الدولية مصر في عيون أطفال العالم 2016/2017 إلى اللجنة المنظمة بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية. هذا وتأتي المشاركة الكثيفة هذا العام من بعض الكليات الفنية المتخصصة مثل: الكلية المتوسطة التابعة للأكاديمية الوطنية الكازاخية للفنون (جورجينوف)، وكذلك مدرسة الليسية التابعة للأكاديمية الكازاخية للبناء والعمارة، وكلية الفنون التطبيقية (تانسيقباييف). هذا وقد لفت نظرنا أن هناك طفل صيني سوف يشارك بالمسابقة، وقد علم بشروط المسابقة عن طريق الموقع الالكتروني لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية علي شبكة المعلومات الدولية، ثم قام بالتواصل مع المركز لاستكمال الاجراءات. ويتمنى المركز الثقافي المصري التوفيق لأطفال كازاخستان الذين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بمصر وحضارتها العريقة سواء كانت فرعونية أو إسلامية، وهذا ما وضح على الأعمال الفنية للأطفال.     

المركز الثقافي في وداع الوزير المفوض التجاري المصري بكازخستان

برعاية السيد السفير /هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي حفل تكريم ووداع للسيد الأستاذ/ سعد الشيخ الوزير المفوض التجاري بسفارة جهوررية مصر العربية بكازاخستان، وذلك يوم الجمعة الموافق 9 ديسمبر 2016 بمقر المركز الثقافي المصري بكازاخستان، وذلك بمناسبة إنتهاء فترة عمله بالسفارة المصرية بكازاخستان. وفي أثناء التكريم عبر الدكتور/حمدان إبراهيم، ممثلاً للسفارة المصرية بكازاخستان، عن الشكر العميق والتقديرالجَّم للسيد الأستاذ/ سعد الشيخ على المساهمة الكبيرة التي قدمها خلال إدارته لمكتب التمثيل التجاري المصري بآلماطي-كازاخستان في الفترة الماضية، ومنح سيادته شهادة تقدير بإسم سفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان، وهدية تذكارية بإسم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي كازاخستان.

معرض عن مبادرة كازاخستان لعالم خالٍ من الأسلحة النووية

بدعوة من المتحف الحكومي المركزي شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر 2016 في معرض عن مبادرة كازاخستان لعالم خالٍ من الأسلحة النووية. ويأتي تنظيم هذا المعرض تخليدًا للذكرى الـ25 لاستقلال كازاخستان، وكذلك لإغلاق موقع التجارب النووية بمدينة سيميبالاتينسك بكازاخستان؛ كدليل على الخطوة الأولى في مبادرة الدولة الناشئة كازاخستان في مواجهة عالم خالٍ من الأسلحة النووية. ويهدف هذا المعرض إلى نشر أهمية الحفاظ على البيئة كعنصر أساسي للحياة البشرية الطبيعية، وجذب الانتباه إلى الأثار المدمرة للأسلحة النووية. هذا وقد ضم المعرض بين جنباته ثلاثة أقسام، وهي كالتالي: حجم التجارب النووية وأثارها المدمرة في كازاخستان، مستندات ووثائق إغلاق موقع التجارب النووية الكازاخية بمدينة سيميبالاتينسك بناءً على اتفاقية "نيفادا – سيميبالاتينسك"، دور الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نورسلطان نازارباييف في الدعوة إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية. وخلال زيارة السيد الرئيس المصري/ عبد الفتاح السيسي لكازاخستان في فبراير 2016 تم التأكيد على امتنان جمهورية كازاخستان لجمهورية مصر العربية على تأييدها لقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد "الإعلان العالمي لبناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية"، بمبادرة من رئيس جمهورية كازاخستان نورسلطان نازارباييف في عام 2010 في واشنطن. ومن جانبها، تدعم كازاخستان مبادرة القاهرة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

مائدة مستديرة عن تنمية التواصل والتبادل الثقافي والحضاري بين الشعوب

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع معهد اللغات الأجنبية بالجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية (أباي) مائدة مستديرة بعنوان "تنمية التواصل والتبادل الثقافي والحضاري بين الشعوب" يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر2016، بمقر معهد اللغات الأجنبية. هذا وقد اشترك في المائدة المستديرة عدد من أساتذة التاريخ والحضارة بجامعة أباي بالإضافة إلى عدد من الأساتذة الممثلين لقوميات مختلفة موجودة في كازاخستان. وقد تحدث الملحق الثقافي المصري عن أهمية التبادل الثقافي وحوار الثقافات والحضارات بين الشعوب المختلفة، ولذلك تلعب دراسة اللغات الأجنبية وثقافات وتاريخ العالم الأخر دورًا هامًا في النظم التعليمية الحديثة. وفي هذا السياق يقوم المركز الثقافي المصري في كازاخستان بجهود كبيرة من أجل تحسين المستوي العلمي للطلاب الدارسين للغة العربية، وتعريفهم بثقافة وعادات وتقاليد مصر والعالم العربي.  وفي ختام كلمته أعرب الدكتور/ حمدان إبراهيم عن أمنيته بتعزيز التعاون البناء مع المؤسسات التعليمية والثقافية في كازاخستان من أجل دعم وتوطيد العلاقات الثنائية والتفاهم المشترك بين البلدين الشقيقين.     

مشاركة مصرية بندوة التراث التاريخي والديني والثقافي لكازاخستان والشرق الأوسط

عُقدِت بمعهد الإستشراق بمدينة آلماطي ندوة علمية بعنوان "التراث التاريخي والديني والثقافي لكازاخستان والشرق الأوسط"، يوم الجمعة الموافق 2 ديسمير 2016، وترأس الندوة مديرالمعهد الدكتور عبدالستار دربسالة، وشارك به عدد كبير من الدارسين والباحثين من مصر وإيران وتركيا. هذا وقد أناب الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد الدكتور/أبو الفتوح صبري خبير تعليم اللغة العربية بجامعة الفارابي الكازاخية والموفد من طرف الوكالة المصرية للتعاون من أجل التنيمة بوزارة الخارجية المصرية. وقد استعرضت الندوة الكثير من الشخصيات والكتب والمؤلفات والمنتجات العلمية للشعب الكازاخي بخصوصيته الثقافية وتميزه الحضاري، هذا الناتج الذي يمثل المد الحضاري لكازاخستان وعلماؤها وأثره في الحضارة الإسلامية والحضارة الإنسانية بصفة عامة. وشملت كلمات المشاركين العلاقات التاريخية بين كازاخستان وعدد من الدول الأخري، ودور المستشرقين في احياء التراث الإسلامي. 

وفي بداية كلمة د. أبو الفتوح نقل تحيات مدير مركز مصر للعلاقات العلمية والثقاقية إلى مدير المعهد وجميع الحضور، وكان بحث د. أبو الفتوح بعنوان "منطلقات التعامل مع التراث" حيث طرح عدد من الأسئلة وإشكالية الإجابة عليها، وقدم عشرة مبادئ للتعامل مع التراث وهي مبادي علمية تمثل خلاصة لعشرات الدراسات المنصفة والموضوعية وكان أهمها الدعوة إلى التعامل مع التراث بأدوات العصر ومعارفه ومحاولة احتوائه وضرورة الاستفادة من الصالح منه، ونفي فكرة التصادم بين التقدم والتراث، ورفض الاتجاهات المغالية في تمجيده أو رفضه أو الاتجاهات التي تعتمد على اللانتقاء، والتفريق بين التراث الإسلامي البشري القابل للنقد والأصول القرآنية والحديثية. هذا وقد حذر د. أبو الفتوح من دراسات المستشرقين حول التراث البعيدة عن العلم ومنهاهجه والتي تُقدَم باعتبارها مُسَلمًّات علمية وقطعيات وهي بعيدة عن ذلك.. وذكر الحاجة إلى اعتمادنا في دراسة التراث على الأعمال والدراسات الشرقية وليس الإستشراقية، والحاجة إلى تحديد معنى التراث ومفهومه وأشكاله وحدوده الزمانية والقومية والدينية.  

المشاركة في الاحتفال بيوم الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان

شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بدعوة من إدارة الثقافة بمحافظة آلماطي يوم الخميس الموافق 1 ديسمبر 2016 في الاحتفال الكبير الذي أقيم بمناسبة يوم الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان. هذا وقد حضر الاحتفال، الذي أقيم بساحة قصر الجمهورية بالعاصمة الثقافية لكازاخستان، السيد باويرجان بايبيك عمدة مدينة آلماطي ولفيف من كبار المسئولين، والهئيات الدبلوماسية العاملة بآلماطي. ويعد هذا اليوم من أهم الأعياد الكازاخية الحديثة حيث يحتفل فيه بأول رئيس لجمهورية كازاخستان نورسلطان نزارباييف الذي يسعى دائماً إلى إقامة علاقات متميزة بين بلده والبلدان العربية وخاصة مصر لما تتمتع به هذه العلاقات من جذور ثقافية وتاريخية مع أبناء شعب كازاخستان. وفي هذا اليوم الاحتفالي الكبير، شهد المئات من سكان مدينة آلماطي وضيوف الحدث التاريخي، افتتاح لوحة تذكارية لإحياء ذكرى تنصيب أول رئيس لجمهورية كازاخستان، والتي تقع على واجهة مبنى قصر الجمهورية بمدينة آلماطي.

شكر وتقدير لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي

تقديرًا للدور الفعال الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في إثراء العلاقات الثقافية والعلمية والسياحية مع المؤسسات الكازاخية المختلفة تم تقديم شهادة شكر وتقدير من قبل جامعة الاقتصاد الوطني الكازاخية (NARXOS). هذا ويأتي هذا الاهداء للمشاركة المصرية الفعالة في المعرض السياحي الذي نظمته الجامعة في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر 2016، وكذلك في ورشة العمل السياحية عن التعليم الدولي وتبادل الطلاب والسفر، التي أقيمت بمقر الجامعة في نفس الفترة.

مشاركة مصر في اليوم الدولي للطلاب بجامعة KIMEP

بدعوة من إدارة الجامعة شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المهرجان الدولي احتفالاً باليوم الدولي للطلاب في جامعة KIMEP الكازاخية، وذلك في يوم الخميس الموافق 25 نوفمبر 2016. هذا وتأتي مشاركة الملحق الثقافي تدعيمًا للطلاب المصريين الذين يدرسون في جامعة KIMEP، حيث قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بإمدادهم ببعض مستنسخات الآثار الفرعونية و الملابس المصرية الشعبية، وكذلك قام الطلاب بإعداد بعض الأكلات المصرية المشهورة. وقد لاقى الركن المصري استحسان كبير من الطلاب والضيوف الذين شاركوا في الاحتفالية من عدد 20 دولة تقريبًا حول العالم. وفي أثناء المهرجاان وجهت إدارة الجامعة الشكر والتقدير للملحق الثقافي ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان على التعاون البناء المثمر بين الطرفين في المجالات الثقافية والتعليمية، وقامت إدارة الجامعة بتوجيه الدعوة للمركز الثقافي للمشاركة في الاحتفالات الكبرى التي سوف تنظمها الجامعة في يناير 2017 بمناسبة الذكرى الـ25 لإنشاء جامعة KIMEP كأول جامعة خاصة متميزة في منطقة آسيا.

مشاركة الملحق الثقافي في ندوة بعنوان إيبيراي ألتنسارين المعلم الكازاخي الكبير

بدعوة من إدارة المتحف الحكومي المركزي الكازاخي شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في ندوة عن حياة وتراث المعلم الكازاخي الكبير/ إيبيراي ألتنسارين يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر 2016. وتأتي هذه الندوة احتفالاً بالذكرى الـ175 لميلاد هذه الشخصية الكازاخية العظيمة. هذا وقد تحدث في الندوة عدد من الأكاديميين وعلماء اللغة الكازاخية من مختلف الجامعات المحلية عن حياة وأهم انجازات هذا المعلم الكازاخي الكبير. هذا وقد شملت تلك الانجازات أن إيبيراي ألتنسارين قام بتأسيس المدارس الكازاخية الجديدة في عصر روسيا القيصرية، حيث كانت كازاخستان جزءً من الامبراطورية الروسية، وألّف كتبًا دراسية باللغة الكازاخية للمرة الأولى في تاريخ كازاخستان الحديث. وكذلك قام المعلم الكازاخي الكبير بترجمة العديد من الأعمال الأدبية من اللغة الروسية إلى اللغة الكازاخية لبث روح الانتماء والولاء بين أبناء شعب كازاخستان لوطنهم. وعلى هامش الندوة الثقافية تم تنظيم معرض ثقافي عن حياة وتراث إيبيراي ألتنسارين ضم مخطوطات يدوية، صور توثيقية، مراسلات، وبعض الممتلكات الخاصة به وأقاربه وتلاميذه.

معرض للسياحة المصرية في جامعة الاقتصاد الوطني الكازاخية

في إطار سعي مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية للترويج للسياحة المصرية؛ شارك المركز في المعرض السياحي الدولي بجامعة الاقتصاد الوطني الكازاخية والذي ضم العديد من الأدلة الترويجية السياحية المصرية مثل البروشورات، المطويات، النشرات، الخرائط والملصقات، وأوراق البردي. إفتتح المعرض الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان والسيد/ كريستوف ريبينسكي رئيس جامعة الاقتصاد الوطني الكازاخي يوم الأثنين الموافق 14 نوفمبر 2016، وتمتد فعاليات المعرض حتى 18 من نوفمبر 2016. هذا وقد شارك بالحضور عدد كبير من ممثلي الهيئات الدبلوماسية في كازاخستان للدول فرنسا، بولندا، المجر، الصين، جمهورية التشيك، النمسا، وكوريا الجنوبية. هذا وقد لاقى الجناح المصري في المعرض اقبالاً كبيرًا من الحاضرين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والضيوف الأجانب. وعلى هامش المعرض دار حوار بين الملحق الثقافي والسيدة/ أسيل نوركيباييفا رئيسة رابطة وكالات السفر والسياحة الكازاخية بمدينة آلماطي حول سبل تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين، وامكانية زيادة أعداد السياح الكازاخ إلى جمهورية مصر العربية في هذا الموسم بالذات.

مصر تشارك في ورشة العمل السياحية عن التعليم الدولي وتبادل الطلاب والسفر

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في ورشة العمل السياحية عن التعليم الدولي وتبادل الطلاب والسفر بجامعة الاقتصاد الوطني يوم الاثنين الموافق 14 نوفمبر 2016. هذا وقد شارك في هذه الورشة عدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية العاملة في كازاخستان مثل كوريا الجنوبية، بلغاريا، النمسا، جمهورية التشيك، اليابان، فرنسا، بولندا، المجر، أذربيجان، وبالطبع كازاخستان. وفي العرض التقديمي للملحق الثقافي عن امكانيات السياحة في مصر تحدث سيادته عن أن السياحة في مصر تعتبر  أحد أهم مصادر الدخل القومي بما توفره من عائدات دولارية سنوية، وعوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة عن طريق توظيف شريحة واسعة من القوى العاملة في مصر. وأضاف سيادته أن مصر تعد من أبرز الدول السياحية في العالم لما تتميز به من وفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة بما في ذلك الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران. وأشار سيادته إلى أن مناطق الأقصر، أسوان، القاهرة، الإسكندرية، الساحل الشمالي، البحر الأحمر، جنوب سيناء تعد من أكثر المناطق جذباً للسياح بشكل عام. ويعود تاريخ السياحة في مصر إلى المصريين القدماء، واستمرت كوجهة ومقصد سياحي مرغوب على مدار القرون الماضية وخلال التاريخ المعاصر واختارت منظمة اليونسكو ست مواقع تراثية ثقافية مصرية متنوعة ما بين مصرية قديمة وقبطية وإسلامية بالإضافة إلى موقع للتراث الطبيعي وذلك ضمن قائمة مواقع التراث العالمي. وفي الختام قام الملحق الثقافي بدعوة الجميع لزيارة مصر والاستمتاع بالمعالم السياحية المتنوعة الموجودة على أرضها.

 

عرض تقديمي للقاموس الجامع العربي الكازاخي في الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية

بدعوة من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور – مبارك)؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في العرض التقديمي والتعريف بالقاموس الجامع العربي الكازاخي يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2016 بمقر الجامعة. وقد تحدث الملحق الثقافي في كلمته عن أن هذا القاموس الجامع يعتبر من أهم الانجازات الكازاخية في مجال تعليم اللغة العربية؛ حيث يعتبر القاموس الأكبر في هذا السياق ويضم أكثر من 50 ألف كلمة ومعنى. وشدد الملحق الثقافي في كلمته على أن هذا القاموس يعبر عن روح العمل الجماعي بين من قام بتأليفه؛ حيث ينتمي مؤلفي القاموس إلى جامعات: المصرية للثقافة الإسلامية نور – مبارك، الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان). هذا ولم يفت الملحق الثقافي أن يشيد بدور كل من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إخراج هذا العمل العظيم إلى النور، والذي سوف يستفيد منه كل متعلمي اللغة العربية في كازاخستان بالمراحل التعليمية المختلفة، وبالطبع سيكون لذلك أثر كبير في زيادة عدد متعلمي اللغة العربية من أبناء شعب كازاخستان الشقيق. وقد تحدث كذلك في العرض التقديمي كل من الأستاذ الدكتور/ جودة عبد الغني بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية، والبروفيسور/ عبد الستار دربسالى مدير معهد الاستشراق الكازاخي (سليمانوف)، وحضر العرض التقديمي عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.    

مشاركة الملحق الثقافي في افتتاح معرض فني عن فلسفة الحياة للشعب الكازاخي

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي سفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح معرض فني عن فلسفة الحياة للشعب الكازاخي يوم الخميس الموافق 10 نوفمبر 2016 بمقر المتخف الحكومي المركزي بمدينة آلماطي. وقد خُصص هذا المعرض لأعمال الفنان والأكاديمي والعالم والشاعر والصحفي الكازاخي الكبير/ جومعاديلخان كيريمبيك. ويركز الفنان الكازاخي في أعماله على الفكر الفلسفي عن العادات والتقاليد الكازاخية ومكانة الإنسان على أرض كازاخستان. ويرسم الفنان الأعمال الفنية المعقدة باستخدام ألوان الحركة والضوء كرموز للسرعة واللمعان والأصالة للشعب الكازاخي المرتحل. هذا ويضم المعرض الحالي أكثر من 60 عملاً للفنان الكازاخي الكبير، التي تتميز بالمضمون، والتعبير والايجاز، والإثارة والفعالية. هذا وقد حضر افتتاح المعرض الفني عدد كبير من وسائل الإعلام الكازاخية، وعدد متميز من الجمهور الكازاخي العاشق للفن الأصيل.

مسابقة المشروعات الابتكارية في إطار الاستعداد لمعرض إكسبو – 2017

بدعوة من المتحف الحكومي المركزي بجمهورية كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان في مسابقة المشروعات الابتكارية في إطار الاستعداد لمعرض إكسبو – 2017، الذي عقد بالاشتراك مع الصندوق الخيري الدولي "جاناشيل" بناءً على طلب إدارة شئون السياسة الداخلية بمدينة آلماطي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 9 نوفمبر 2016 بمقر المتحف. وقد هدفت المسابقة إلى تشجيع سكان آلماطي للمشاركة بأنشطة إعدادية لمعرض إكسبو 2017، وذلك من أجل زيادة جذب اهتمام المواطنين بآلماطي بالمعرض الدولي، وزيادة عدد زوار المعرض بشكل عام، حيث تنتقل جمهورية كازاخستان إلى "الاقتصاد الأخضر" وفقًا للفكرة العامة لمعرض إكسبو الدولي 2017. ولذلك جمع منظمي المسابقة أفضل المشروعات الابتكارية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات أخرى، والتي بلغ عددها أكثر من 40 مشروعًا، وسوف تختار اللجنة المنظمة أفضل هذه المشروعات لشباب المبتكرين من مدينة آلماطي لعرضها في المعرض الدولي إكسبو 2017 بأستانا. وقد قام الملحق الثقافي بالتعرف على هذه المشروعات الابتكارية وأبدى إعجابه ببعض تلك المشروعات خاصة في مجال الطاقة الجديدة، وإعادة استخدام المخلفات، ومشروعات ترشيد استهلاك الطاقة.        

بروتوكول تعاون علمي مع المعهد الوطني الكازاخي للفيزياء النووية

 

خلال زيارة الأستاذ الدكتور/ نصرالله بورتيباييف القائم بعمل مدير معهد الفيزياء النووية بكازاخستان إلى مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان، يوم الإثنين الموافق 7 نوفمبر 2016، وبعد المشاورات مع السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك. هذا وتم توقيع هذا المستند بهدف تطوير التعاون بين مركز مصر للعلاقات الثقافية  والتعليمية بآلماطي ومعهد الفيزياء النووية بكازاخستان، الذي قام بإعداد وتأهيل عدد من طلاب الدكتوراة المصريين في هذا المجال العلمي البالغ الأهمية لمصر. وتتضمن بنود بروتوكول التعاون المشاركة فى تنظيم مؤتمرات دولية مشتركة وندوات وموائد مستديرة ومعارض تعليمية. وإتفق كذلك الجانبان على أن يكون مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان هو حلقة الوصل بين المعهد والمؤسسات البحثية والتعليمية المصرية في المجالات التالية:

· دعم التعاون العلمي بين معهد الفيزياء والمؤسسات العلمية والبحثية المصرية؛

· المساعدة في تقديم خدمات تنظيم البرامج الدراسية في مراحل الماجستير والدكتوراة، والمهمات العلمية ما بعد الدكتوراة؛

· تشجيع تبادل العلماء والمتخصصين وطلاب الدكتوراة وشباب العلماء بين الجانبين من أجل رفع الكفاءة العلمية لهم؛

· مساعدة الطرفين على تبادل نشر الأبحاث العلمية.

مشاركة الملحق الثقافي في معرض فني عن حضارة شعوب السهوب العظمى

 

بدعوة من المتحف الحكومي المركزي، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي سفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في معرض فني عن حضارة شعوب السهوب العظمى يوم الخميس الموافق 3 نوفمبر 2016 بمقر المتخف. هذا المعرض الفني خُصص لعضو اتحاد الفنانين الكازاخ الفنان المشهور/ إيرماخان بيجينوف، والذي يأتي تخليدًا للذكرى الـ25 لاستقلال جمهورية كازاخستان. هذا ومن خصائص أعمال الفنان الكبير أنه يمثل وريثًا للثقافة الشعرية الكازاخية، وينقل الصور الاسطورية إلى الأعمال الفنية من خلال وجهة نظره الفنية. ويختار الفنان لرسوماته  أماكن ومناظر طبيعية خاصة بكازاخستان مثل الواحات الكازاخية في قلب السهوب العظمى، والجبال الجليدية العملاقة، والبحيرات المتجمدة في الشتاء. وقد عُرضت أهم أعمال الفنان إيرماخان بيجينوف في متحف كاستييف الحكومي بآلماطي، وفي متحف الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان بأستانا، وكذلك توجد أعماله في مجموعات فنية خاصة وحكومية بكازاخستان، وألمانيا، وسويسرا. هذا ويضم المعرض الحالي أكثر من 80 عملاً للفنان الكازاخي الكبير، ويؤكد حجم هذا المعرض عمق بحث الفنان في موضوع المناظر الطبيعية التاريخية القومية بكازاخستان.          

المشاركة في افتتاح المعرض الدولي للصناعات الزراعية بكازاخستان 2016

 

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى افتتاح المعرض الدولى الـ 11 للصناعات الزراعية بمدينة آلماطي يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2016، والذي تمتد فعالياته حتى الرابع من نوفمبر 2016. ويضم المعرض الدولي هذا العام 360 شركة متخصصة في الصناعات الزراعية تمثل 31 دولة حول العالم من ضمنها شركات وطنية من ألمانيا الإتحادية، المجر، الهند، بولندا، روسيا الإتحادية، تركيا، جمهورية التشيك، باكستان، وكوريا الجنوبية. وقد قام الملحق الثقافي خلال جولته بالمعرض الدولى بالتعرف على التكنولوجيا الحديثة المقدمة في مجالات الصناعات الغذائية، والإنتاج الزراعى، وكل ما يخص الفنادق والمطاعم، ومعدات التنظيف. وكذلك تم التعرف على أهم طرق تحسين وتطوير مرافق الإنتاج الزراعي؛ وخاصة في مجال تربية الدواجن والطب البيطري، وتكنولوجيا البستنة المكثفة، وكذلك تم التعرف على مجموعة واسعة من الخدمات لمعالجة وتخزين وبيع المنتجات الزراعية المختلفة. وقد قام الملحق الثقافي بالاتفاق مع بعض الشركات على امكانية التواصل مع الجهات المختصة في مصر من أجل زيادة التعاون التكنولوجي والدعم اللوجيستي بما يخص الصناعات الزراعية.

المركز ينظم ندوة ثقافية بعنوان "التعبيرات الاصطلاحية؛ آليات الفهم والترجمة"

 

افتتح الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان ندوة علمية ثقافية بعنوان "التعبيرات الاصطلاحية؛ آليات الفهم والترجمة" والتي عقدت بمشاركة المركز الثقافي مع الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1 من نوفمبر عام 2016. هذا وقد حاضر في الندوة، التي حضرها عدد كبير من الأساتذة وطلاب الماجستير والدكتوراه، الدكتور/ أبو الفتوح صبري خبير تعليم اللغة العربية والموفد من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية. وفي بداية الندوة توجه الدكتور حمدان إبراهيم بالشكر والتقدير للجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) وكلية الدراسات الشرقية، ثم تناول مراحل نمو العلاقات المصرية الكازاخية في الفترة الأخيرة، والتي توجت بزيارة الرئيس المصري لكازاخستان في نهاية شهر فبراير الماضي، كما أشاد بحجم التعاون العلمي في مختلف المجالات العلمية والثقافية، والزيارات المتبادلة من وفود كلا البلدين.

وبدأ الدكتور/ أبو الفتوح صبري بالتعريف بعنوان الندوة موضحا أن هناك أنواع وصور من التعابير لا معنى لمفرداتها عندما تجتمع في المعجم، وهي ظاهرة لغوية  ليست مقصورة على لغةٍ واحدة بل توجد في كل اللغات. وأشار سيادته إلى إرتباط تلك الظاهرة بالصور الثقافية السائدة في المجتمعات، والتي قد تنتقل صور منها إلى لغات اخرى، وأن هذه الصور تحتاج إلى مهارات خاصة لترجمتها؛ حيث إن مجرد ترجمة ألفاظها لا يؤدي المعنى المطلوب، ثم ذكر أكثر من 150 مثالاً في اللغة العربية. هذا وقد لقيت الندوة تقاعلاً كبيرًا من الأساتذة الكازاخ؛ حيث كانوا يقارنون بين الألفاظ والمعاني في كلا اللغتين؛ فاللغة الكازاخية بها عدد كبير جدًا من الكلمات ذات الأصول العربية.

مركز مصر ينظم معرضًا فنيًا عن الحضارة الفرعونية

على هامش المائدة المستديرة بعنوان "الثقافة في مصر القديمة: نظرة عبر التاريخ"؛ نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي، مسابقة فنية عن روائع الحضارة المصرية القديمة،  التي نشأت على أرض مصر نتيجة التفاعل المبدع بين البيئة والإنسان المصري القديم. هذا وقد تم تنظيم المعرض بالإشتراك مع كلية الليسيه التابعة للأكاديمية الكازاخية للبناء والعمارة؛ والتى شارك فيها أكثر من 30 طالبًا من طلاب الكلية والأكاديمية، وذلك يوم الجمعة الموافق 28 أكتوبر 2016. وقد قامت لجنة التحكيم، والتى ضمت عددًا من أساتذة أكاديمية البناء والعمارة الكازاخية وكلية الليسيه بتقييم الأعمال الفنية واختيار أفضل الأعمال المتنوعة في شكل لوحات زيتية ومجسمات لبعض أمثلة الحضارة المصرية القديمة من ضمن عشرات الأعمال التى قدمها الطلاب. هذا وقد تم تكريم عدد 6 من طلاب كلية الليسيه وأكاديمية البناء والعمارة من الفائزين في المسابقة الفنية خلال المعرض. وقد قام السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم  الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بتقديم الجوائز والهدايا التذكارية للفائزين وشهادات التقدير لجميع المشاركين من الطلاب وإدارة الكلية وضيوف المعرض من المتحف الحكومي المركزي الكازاخي.

المركز الثقافي المصري ينظم مائدة مستديرة عن "الثقافة في مصر القديمة: نظرة عبر التاريخ"

تحت رعاية السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان بالاشتراك مع كلية الليسيه التابعة لأكاديمية البناء والعمارة الكازاخية مائدة مستديرة بعنوان "الثقافة في مصر القديمة: نظرة عبر التاريخ" يوم الجمعة الموافق 28 أكتوبر 2016. في بداية المائدة المستديرة تحدث الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان أن خصائص الثقافة في مصر القديمة تكونت منذ 5 ألاف عام قبل الميلاد، حتى قبل تأسيس الدولة المصرية  نفسها، التي تأسست قبل حكم الأسرة الفرعونية الأولى (في نهاية الألف الرابعة قبل الميلاد). وأضاف سيادته أن المصريين القدماء اشتهروا بالعديد من الاعمال الابداعية وعلى مستوى كبير مثل التحنيط والموسيقى والنحت والأدب والرسم والعمارة والدراما، وكانت للحياة الدينية صفات خاصة مثل التعددية الإلهية، وقد قاموا بنحت القصص المؤلفة عن آلهتهم على جدران المعابد والمقابر وأكفان وتوابيت الموتى وورق البردى بالابعاد الثنائية. وكذلك كان للصورة الفرعونية المنحوتة، والصور الطبيعية، والمقابر الهرمية، والمسلات، وعناصر العمارة الأخرى مثل الأسود، وأبو الهول عند الفراعنة الأثر الكبير على الفن القديم، وأيضًا على الفنون الأوروبية في عصر النهضة. وفي ختام كلمته توجه الملحق الثقافي بالدعوة للجميع لزيارة أرض الفراعنة ومشاهدة الآثار الخالدة لهذه الحضارة العظيمة. وبعد ذلك قدم طلاب الأكاديمية أوراق علمية عن الحضارة والثقافة المصرية القديمة تركزت على المواضيع التالية: الفن في مصر القديمة؛ حيث تحدثت ورقة بحثية عن العمارة المصرية القديمة وفن النحت والرسم، وفن النقش البارز؛ وتحدث عدد من الأوراق البحثية عن الأهرامات المصرية القديمة وأسرار بنائها، وأكدت على أن الشكل الهرمي لدى المصريين القدماء قد ارتبط بفكرة نشأة الكون، واعتقاد المصريين القدماء طبقًا لبعض كتاباتهم ونصوصهم الدينية، أن الهرم وسيله تساعد روح المتوفي في الوصول إلى السماء مع المعبود رع. هذا وبعد أكثر من أربعة آلاف عام على بناء الأهرامات، الذي مازال يمثل لغزًا معماريًا هائلاً من حيث اعجازه الهندسي، حتى بمقاييس القرن الواحد والعشرين، وقدرته على تحدي الزمن؛ إلا أن الحقيقة الجلية هى أن المصريين هم مَن قاموا ببناء هذه الأهرامات.

المشاركة في المعرض الدولي الخامس عشر لمنتجات الطاقة 2016

في إطار الدور الهام الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لنقل أحدث الوسائل التكنولوجية إلي الدولة المصرية؛ قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالمشاركة فى افتتاح المعرض الدولى  الـ 15 للطاقة  وتكنولوجيا الطاقة وهندسة آلات الطاقة يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2016 بمدينة آلماطي. هذا وتمتد فعاليات المعرض حتى يوم 27 أكتوبر 2016، ويضم المعرض فى دورته الحالية أكثر من 100 شركة متخصصة في مجال الطاقة ومنتجاتها تمثل 13 دولة من ضمنها النمسا، روسيا البيضاء، ألمانيا الإتحادية، إيران، إيطاليا، كازاخستان، الصين، كوريا الجنوبية، روسيا الاتحادية، تركيا، أوكرانيا، فنلندا، جمهورية التشيك.

ولأن جمهورية مصر العربية في الوقت الحالي مهتمة بتطوير قطاع الطاقة، وخاصة الطاقة المتجددة، لذا تأتي أهمية مثل تلك المعارض للتعرّف على أحدث الوسائل العالمية في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة، ومنشآت الطاقة الكهربائية، وهندسة الآلات المستخدمة في مجال الطاقة، وتكتنولوجيا ترشيد استخدام وزيادة كفاءة المعدات المستخدمة في مجال الطاقة، والكابلات والأسلاك، وأنظمة التشغيل الآلي، والعوازل، والمعدات ذات الجهد المنخفض وعالية الجهد، وأحدث البحوث والخدمات في قطاع الطاقة، وكذلك المعدات المستخدمة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

تعاون فني مع كلية الفنون التطبيقية الكازاخية (تنسيقبايف)

في إطار العمل على دعم العلاقات العلمية والفنية مع المؤسسات التعليمية والفنية الكازاخية؛ قام الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة كلية الفنون التطبيقية الكازاخية (تنسيقبايف)، وذلك يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر 2016، وإلتقى مدير الكلية السيد/ شالاباييف سيتخالي وإدارة الكلية. وفى بداية اللقاء قام مدير الكلية بشرح تبسيطي لتاريخ الكلية، وأهم التخصصات الفنية التي تضمها باعتبارها أقدم كلية للفنون التطبيقية أُنشئت في وسط آسيا عام 1938. وناقش الجانبان برنامج عمل لتوطيد العلاقات بين الطرفين يتضمن تنظيم والمشاركة الثنائية في الفعاليات الفنية والثقافية كالمعارض والمهرجانات الفنية. وأيضًا طلب الجانب المصري تنظيم معرض فني ثقافي يظهر الوجه الحضاري لمصر فى رحاب الكلية، وكذلك قدم الملحق الثقافي للجانب الكازاخي أوراق المشاركة في المسابقة الدولية "مصر في عيون أطفال العالم" التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية، وأكدت الكلية على المشاركة في هذه المسابقة. ثم قام الملحق الثقافي بصحبة إدارة الكلية بجولة تفقدية لأهم الأعمال الفنية، وقام بالتعرف على ورشة الأعمال المعدنية اليدوية بالكلية وسط الطلاب. وفي ختام اللقاء تبادل الجانبان الهدايا التذكرية الرمزية، واتفقا على مواصلة العمل لدعم العلاقات المشتركة بين المركز والكلية.   

تعاون سياحي مع جامعة الاقتصاد الوطني

في إطار سعي مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي في نشر وتشجيع السياحة إلى مصر، استقبل الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان ممثلة كلية السياحة والفنادق بجامعة الاقتصاد الوطني/ دانيا آلييفا، وذلك يوم الأربعاء الموافق 19 أكتوبر 2016. ودار الحوار عن مشاركة مصر، ممثلة في مركزها الثقافي، في المعرض الدولي سياحي الذي سوف تقوم بتنظيمه كلية السياحة والفنادق بجامعة الاقتصاد الوطني في الفترة القريبة القادمة. هذا وقد قام الملحق الثقافي تشجيعًا ومشاركة في هذا المعرض السياحي بإهداء ممثلة الجامعة عددًا من الأدلة الترويجية السياحية المصرية (البروشورات، المطويات، النشرات، الخرائط والملصقات، وأوراق البردي). وقد تم الاتفاق على امكانية بحث التعاون العلمي والثقافي مع إدارة الجامعة في الفترة المقبلة، وخاصة أن تخصص السياحة والفنادق من التخصصات النادرة في الجامعات والمعاهد الكازاخية، ويمكن لمصر أن تلعب دورًا مهمًا في تطوير هذا التخصص الهام.

استقبال وفد من المكتبة الحكومية للمكفوفين بآلماطي

في ظل اهتمام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان بالتواصل الثقافي مع جميع فئات الشعب الكازاخي؛ استقبل الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان وفدًا من المكتبة الحكومية للمكفوفين بمدينة آلماطي يوم الأربعاء الموافق 19 أكتوبر 2016. وتعرف الملحق الثقافي خلال هذه الزيارة على مشروع السيد/ ألماز ميرزابيكوف الباحث بالمكتبة الحكومية للمكفوفين، الذي يضم تصميمات لبعض المعالم الآثرية والتاريخية الكازاخية للمكفوفين، ويصاحب كل تصميم كتاب توضيحي وقرص مضغوط تحتوي على شرح محتويات التصميم مكتوبًا بطريقة برايل للمكفوفين. وقد طلب الوفد مساعدة المركز في الحصول على مثل تلك التصميمات للمعالم الآثرية والتاريخية المصرية في العصور المختلفة من أجل تعريف مكفوفي كازاخستان على هذه الآثار الخالدة. هذا وقد وعد الملحق الثقافي الوفد بالتواصل مع مدرسة المكفوفين التابعة للمتحف المصري بالقاهرة بهذا الخصوص. 

فنان من أصول أفريقية يقدم لثقافة قارة أفريقيا في المهرجان الدولي السنوي لابدعات الشباب

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في ورشة العمل الفنية التي عُقدت بمقر مؤسسة نازارباييف التعليمية في يوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر 2016، وذلك خلال المهرجان الدولي السنوي لابدعات الشباب (2016 JasStar). هذا وقد كانت الورشة، المصحوبة بمعرض فني، للفنان الفرنسي/ محمد لامين من أصول أفريقية كاميرونية، ويعرض أعماله  الفنية بغرض تقديم روح الشخصيات التاريخية الكبيرة التي عاشت قبل عصرنا الحديث، وكل هذا لتوضيح التاريخ العريق للحضارة الأفريقية والعلاقة بين أعماله الفنية والعصور القديمة، وكذلك الارتباط بين القديم والحديث. هذا وأشار الفنان الفرنسي إلي أصوله من غرب أفريقيا التي تتشابه في حياتها العامة وثقافتها مع شعوب وسط آسيا المرتحلة. وفي كازاخستان يبحث الفنان عن إلهامات حديثة لوضعها في مجموعاته الفنية الجديدة بحيث تربط البيئة بثقافة الرُحَّل في وسط آسيا وخاصة في جنوب كازاخستان.

الملحق الثقافي في المائدة المستديرة عن التراث الروحي والتبادل الثقافي على طريق الحرير العظيم

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المائدة المستديرة عن التراث الروحي والتبادل الثقافي على طريق الحرير العظيم التي أقيمت بالمؤسسة الجمهورية الحكومية "غيليم أورداسي" يوم االخميس الموافق 13 أكتوبر 2016. وأشار الملحق الثقافي في كلمته إلي أن طريق الحرير كان هو المحور العالمي الأكثر أهمية للتجارة الدولية في العالم القديم، يمتد من الشرق إلى الغرب ويليه في الأهمية محور آخر في الإتجاه المعاكس يسير من الغرب إلى الشرق. وقد انتظمت  المسارات المختلفة لطريق الحرير منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وأمتدت لألف وخمسمائة سنة، كان طريق الحرير خلالها معبراً ثقافياً واجتماعياً ذا أثر عميق في المناطق التي يمر بها. لم ينحصر طريق الحرير على كونه ممر تجارة بين الأمم والشعوب القديمة، وإنما تجاوز ذلك  إلى آفاق إنسانية أخرى، إذ انتقلت عبره الديانات والأفكار الدينية فتعرف العالم علي البوذية، وتعرفت آسيا علي الإسلام، كذلك انتشرت بفضله المسيحية والزرادشتية. هذا وقد واكتشفت الصين بفضل الطريق صناعة الورق، فانتقل منها إلي العالم، محدثةً طفرة كبرى في تراث الإنسانية عبر النشاط التدويني الواسع الذي شهده العالم  بعد إكتشاف الورق، وانتقلت عبر الطريق أنماط من العلاقات والنظم الاجتماعية والثقافية والصناعية التي  شكلت أعظم الحضارات التي عرفها العالم لقرون مضت. وأضاف سيادته أنه بفضل طريق الحرير انتشرت الفنون الموسيقىة والرقص بأداء فني رائع، وعلى نفس الطريق اتحد كل من الموسيقيين والراقصين ومجموعات مروضي الحيوانات البرية، والبهلوانات في فرق وجماعات فنية متجولة بين الدول المختلفة على هذا الطريق العظيم من بيها مصر وكازاخستان.

استقبال باحث كازاخي في مجال حفظ المخطوطات استعداداً لسفره في مهمة علمية إلي مصر

فى إطار الدور الريادي الذي بقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في زيادة تبادل العلماء والباحثين بين مصر وكازاخستان؛ استقبل الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان يوم الخميس الموافق 13 أكتوبر 2016 السيد/عمر تويكباي الباحث بمعهد المخطوطات والكتب النادرة التابع للمؤسسة الجمهورية الحكومية الكازاخية "غيليم أورداسي" . هذا ويستعد الباحث الكازاخي للسفر إلي جمهورية مصر العربية في مهمة علمية على نفقة الحكومة الكازاخية؛ لجمع المعلومات عن أهم وثائق ومخطوطات العصور الوسطي في مجالات اللغة والدين والتاريخ والثقافة. والباحث عمر تويكباي من طلاب الدكتوراة في الجامعة الوطنية الكازاخية – كلية الدراسات الشرقية- قسم الدراسات التراكية (شعوب وسط آسيا). وقد قام المركز الثقافي بكتابة خطابات لبعض الجهات في مصر لمساعدة الباحث في مهمته منها: الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ومعهد المخطوطات العربية، والمتحف المصري بالتحرير-القاهرة، ومتحف الفن الإسلامي، المكتبة المركزية لجامعة القاهرة.

افتتاح المؤتمر الدولي عن واقع ومستقبل الدراسات الإستشراقية في كازاخستان

بدعوة كريمة من البروفيسور/ عبدالستار دربساله مدير معهد الإستشراق بكازاخستان، وبتوجيه من السيد السفير/هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي "واقع ومستقبل الدراسات الإستشراقية في كازاخستان" يوم الأربعاء الموافق 12 أكتوبر 2016 وذلك بمقر بالمؤسسة الجمهورية الحكومية "غيليم أورداسي". في البداية تقدم الملحق الثقافي بالتهنئة لمدير وأعضاء هيئة التدريس بمعهد الإستشراق الكازاخي (سوليمانوف) بمناسبة مرور 20 عاماً على إنشائه، وأشار إلى أن الاهتمام بالفكر الاستشراقي إنما هو اهتمام بالفكر الآخر وفهمه والدخول معه في حوار يقود بالضرورة الى حوار حضاري يصحح المفاهيم الخاطئة التي كونها بعضًا من المستشرقين حول الاسلام وأصوله والرسالة المحمدية وغاياتها النبيلة. وشدد الملحق الثقافي إلى أن العلاقات الثقافية والتاريخية والاقتصادية بين مصر وكازاخستان بدأت منذ آلاف السنين، ويعود ذلك إلى طريق الحرير العظيم. هذا وقد وُجدت العديد من الأدلة المادية للإثراء المتبادل بين الثقافات على هذا الطريق؛ الذي انطلق منه الفيلسوف الموسيقي أبو نصر الفارابي المولود في فاراب بكازاخستان والملُقب بالمعلم الثاني، والذي انتقل من العراق إلى الشام، وسافر إلى مصر. وكذلك قاد طريق الحرير واحد من أبناء الشعب الكازاخي، الصبي محمود بيبرس إلى مصر؛ حيث تحول من مملوك إلى السلطان الظاهر بيبرس الذي حكم مصر والشام لمدة 17 عاماً، وله مسجد يحمل اسمه بحي الظاهر بالقاهرة "مسجد السلطان بيبرس"، والذي يتم ترميمه حالياً على نفقة حكومة كازاخستان الشقيقة. وشدد الدكتور/ حمدان إبراهيم في كلمته على الدور الذي يلعبه حديثاً مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في آلماطى في اثراء الدراسات الإستشراقية بكازاخستان كمركز إشعاع حضاري وثقافي مصري بوسط آسيا. ومن خلال المركز تعمل مصر على نشر تعليم اللغة العربية لأبناء كازاخستان، وتدريب الأساتذة الكازاخ عن طريق ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، وكذلك تنظيم مؤتمرات ومسابقات للغة العربية، وزيادة تبادل الطلاب والباحثين والعلماء. وأيضاً يسعى المركز جاهداً إلى تطوير ودعم العلاقات الثقافية والعلمية بين الدولتين، خاصة مع معهد الإستشراق الكازاخي (سوليمانوف)، من خلال العمل على فتح آفاق جديدة للتعاون؛ تتماشى مع الفترة المعاصرة في تاريخ مصر وترقى بالبلدين الشقيقين إلى مزيد من دعم العلاقات بينهما.

المشاركة في افتتاح معرض الفنان العالمي زوريكتو دورجاييف عن تاريخ السهوب العظمي

بدعوة من الفنان العالمي زوريكتو دورجاييف؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الفني عن تاريخ السهوب العظمي الذي أًقيم يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر 2016 بمقر المتحف الحكومي الكازاخي للفنون (كاستييف). يعمل زوريكتو دورجاييف في مجالات فنية مختلفة منها: اللوحات الزيتية، الرسم، الكتب التوضيحية، والنحت، وكذلك في السينما؛ في اطار اتباع التقاليد الوطنية لشعب بورياتيا، الذي ينتمي إليه الفنان الكبير، حيث السحر والغموض، وإثارة العديد من الأسئلة الفلسفية. والفكرة المهيمنة على الإبداعات الفنية لدورجاييف هي فهم موضوع السهوب العظمى، حيث الطابع الرئيسي، بدويًا، وقد جري العمل على الصور الشعبية التقليدية للفنان بعناية فائقة وبدقة كبيرة؛ حيث يرسم الفنان الصور المعبرة عن الخصائص المميزة للثقافة بمنطقة وسط وشرق آسيا، مثل السرية والانغلاق على الذات والتقشف. وهذا وقد نُظمت العديد من المعارض الفردية للفنان العالمي زوريكتو دورجاييف في سانت بطرسبورغ وموسكو، وفي قمة بريكس السابعة بمدينة أوفا الروسية، وفي لوكسمبورج، ومجلس أوروبا (ستراسبورغ)، وفي متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وفي مركز التبت البوذي بنيويورك والعديد من المدن والبلدان الأخرى.

إهداء كتاب للملحق الثقافي عن عالم الفيزياء الكازاخي الشهير شمشي سرسنبينوف

على هامش المؤتمر الدولي السادس عن "فيزياء المواد المكثفة، النانوتكتولوجي وجزئيات النانو" قام الأكاديمي/ توليجين كوجامكولوف مستشار رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) بإهداء الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان كتاباً عن عالم الفيزياء الكازاخي الشهير الأكاديمي / شمشي سرسنبينوف، وذلك يوم الإثنين الموافق 10 أكتوبر 2016 . وقد ساهمت أبحاث العالم الشهير سرسنبينوف بشكل كبير في تطوير استخدام فيزياء المواد الصلبة غير البلورية على نطاق واسع في الأجهزة الإلكترونية، وتكنولوجيا الكمبيوتر والتليفزيون، والإلكترونيات الضوئية المتناهية الصغر، وأجهزة إلكترونيات النانو، وفي تسجيل وسائل الاعلام البصرية؛ ونتائج هذه الدراسات معترف بها على نطاق واسع في المجتمع العلمي العالمي. هذا وقد نُشرت للأكاديمي الكازاخي الكبير سرسنبينوف نحو 250 بحث علمي، بما في ذلك شهادات حقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع. والعديد من مقالاته وأبحاثه منشورة في المجلات العلمية في روسيا الإتحادية ودول آخري، وكذلك من خلال مشاركته في المؤتمرات الدولية الكبرى في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، انجلترا، اليابان، ألمانيا، كوريا الجنوبية. وقد قام العالم الشهير شمشي سرسنبينوف، في التخصصات سابقة الذكر، بإعداد عدد من طلاب الدكتوراة من جمهورية مصر العربية؛ الذين يعملون الآن في الجامعات والمعاهد البحثية المصرية المختلفة.

مشاركة الملحق الثقافي في المؤتمر الدولي السادس عن "فيزياء المواد المكثفة، النانوتكتولوجي وجزئيات النانو"

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي السادس عن "فيزياء المواد المكثفة، النانوتكتولوجي وجزئيات النانو" الذي عقد بكلية الفيزياء والتكنولوجيا بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) يوم الإثنين الموافق 10 أكتوبر 2016. هذا وقد شارك في المؤتمر علماء من عدة دول منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية، وأوكرانيا، وروسيا البيضاء، وتم تنظيمه تحت رعاية الجامعة الوطنية الكازاخية، والمعمل الوطني للنانوتكنولوجي، والمعهد العلمي-البحثي للفيزياء النظرية والتطبيقية. وقم تمت مناقشة عدة موضوعات هامة خلال المؤتمر الدولي تتعلق بما يلي: إنتاج الطاقة الشمسية (الخضراء) باستخدام وسائل تكنولوجية متقدمة في شرق كازاخستان، تخليق ودراسة جزئيات النانو أثناء عمليات حرق المواد الصلبة، تأثير حرارة الغاز على حجم وتركيب جزئيات النانو الناتجة عن الغبار، صناعة أنابيب النانو الكربونية باستخدام مسحوق النانو للنيكل في ظروف حرارة منخفضة.   

مشاركة الملحق الثقافي في المعرض الدولي عن التعليم العالي

بدعوة من اللجنة المنظمة شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المعرض الدولي عن التعليم العالي الذي أقيم بأحد أكبر فنادق مدينة آلماطي يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر 2016. وقد تعرف الملحق الثقافي أثناء جولته بالمعرض على أهم الجامعات العالمية المصنفة دوليًا في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، ألمانيا، فرنسا، النمسا، سويسرا، جمهورية التشيك، الصين، نيوزيلندا، سنغافورة، ماليزيا، وروسيا الاتحادية ودول أخرى. وكذلك قام الملحق الثقافي بالتعرف على متطلبات الالتحاق بهذه المؤسسات التعليمية، والبرامج الدراسية المتميزة التي تقدمها. وقد أقيم هذا المعرض الدولي تحت رعاية عدد من المؤسسة العالمية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مثل منظمة DAAD الألمانية، ومؤسسة CampusFrance، وكذلك American Councils للتعليم العالي. وقد قامت إدارة المعرض بالاتفاق مع الملحق الثقافي على مشاركة بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية المتميزة في المعرض للعام القادم من أجل زيادة جذب الطلاب الوافدين للدراسة في مصر.    

الملحق الثقافي في افتتاح المعرض الدولي عن النفط والغاز في العالم

تلبية لدعوة من اللجنة المنظمة شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي عن النفط والغاز في العالم الذي أقيم بأرض المعارض بمدينة آلماطي في الفترة من 5-7 أكتوبر 2016. وقد أصبح هذا المعرض ساحة مشهورة لعرض التكنولوجيا الحديثة والاتجاهات الرئيسية في مجال تنمية صناعة النفط والغاز. وكما أكد السيد/ قانات بوزيمباييف وزير الطاقة في كازاخستان أن مثل هذه المعارض تهيئ الامكانيات المناسبة لحركة البضائع والخدمات اللوجيستية، والاستثمار المستقبلي، دراسة السوق التنافسية والحصول على معلومات حقيقية عن الانجازات الآنية في مجال النفط والغاز. وقد تعرف الملحق الثقافي خلال جولته بالمعرض على التصميمات التكنولوجية والهندسية وبرامج التشغيل الأكثر حداثة في العالم في مجال النفط والغاز والمقدمة من الشركة العملاقة مثل: عملاق النفط والغاز بأذربيجان (Caspian Marine Services )، عملاق برامج التشغيل الكازاخي (KAZPROMAVTOMATIKA)، الشركة الهندية لصناعة أنابيب النفط والغاز (Panam Engineers Ltd)، وعملاق الحراريات الألماني (RHI Dinaris GmbH)، وعملاق صناعة المعددات النفطية الصيني (Zhengzhou Sapwells Petroleum Machinery Manufacturing Co., Ltd) وشركات أخرى.

 

الملحق الثقافي في افتتاح المؤتمر الدولي عن النفط والغاز

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي الرابع والعشرين عن النفط والغاز؛ بدعوة من السيد/ قانات بوزيمباييف وزير الطاقة في كازاخستان، والذي تستمر فعالياته في الفترة من 5-6 أكتوبر 2016. وقد تم تنظيم هذا المؤتمر تحت رعاية وزارة الطاقة الكازاخية وعمدة مدينة آلماطي، وعملاق الغاز والنفط الكازاخستاني "KazMunaiGaz". وقد كانت أهم محاور المؤتمر: امكانيات استخدام التكنولوجيا الجيوفيزيائية والفضائية عند دراسة حقول النفط والغاز، المحاكاة الالكترونية والاتجاهات الحديثة في نفس المجال، وكذلك الأسس الاقتصادية للتقنيات المستخدمة. وكذلك تمت مناقشة الاتفاقيات الاستثمارية في ظروف السوق النفطية الجديدة، وخصائص التعاون الاقتصادي بين الشرق والغرب، وإيجابيات وسلبيات الوحدة الجمركية الاوراسيوية. وقد شارك في هذا المؤتمر العديد من العلماء وكبار الشخصيات العاملة في مجال النفط والغاز من كثير من دول العالم من بينها جمهورة مصر العربية، والمملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية.

الملحق الثقافي يشارك في اليوم الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية

بدعوة من السيد/ جون سين مين القنصل العام لجمهورية كوريا الجنوبية بمدينة آلماطي؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ ممثلاً عن مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في الاحتفال الذي أقامته سفارة جمهورية كوريا الجنوبية بمناسبة اليوم الوطني لهذه الدولة الأسيوية الصديقة، وذلك يوم الخميس الموافق 29 سبتمبر 2016. وقدم الملحق الثقافي المصري بإسم جمهورية مصر العربية التهنئة للقنصل العام وأعضاء القنصلية الكورية الجنوبية في مدينة آلماطي بهذه المناسبة، وتمني للشعب الكوري الجنوبي الصديق التقدم والرخاء، ومزيد من تعزيز العلاقات الوطيدة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا الجنوبية. هذا وقد حضر الاحتفال لفيف من رجال الدولة الكازاخية والشخصيات العامة ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في مدينة آلماطي بكازاخستان.

مشاركة الملحق الثقافي في العرض التقديمي للكتاب الياباني

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في العرض التقديمي للكتاب الياباني "لوجه الأخر لليبان: الحياة بدون مراسم الشاي للمؤلفة اليابانية المشهورة/ ناتسوكو أوكا يوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر 2016. ويعرض الكتاب في إطار ثقافي للحياة اليابانية بشكل مختلف، فهو ليس دليل سياحي للامبراطورية اليابانية، وكذلك لا يحتوي الكتاب على أفكار تصفحية لتاريخ هذا البلد العريق، وأيضًا لا يتضمن الكتاب معلومات عن الموروثات اليابانية المشهورة مثل الساموراي ومراسم الشاي الياباني. فهذا الكتاب يوضح رؤية عميقة لليابان وشعبها من الداخل في الوقت الحالي، والذي لا يستطيع غير الياباني معرفته، بإلقاء الضوء على الحياة الحقيقية بجميع مناحيها للشعب الياباني بمختلف طبقاته واتجاهاته.     

عرض فيلم مصري في المهرجان السينمائي الدولي أوراسيا - 2016

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في مشاهدة العرض الخاص بالفيلم المصري للمخرج/ تامر السعيد "في آخر أيام المدينة"، وذلك يوم الإثنين الموافق 27 سبتمبر 2016 بدار السينما الواقعة بالمركز التجاري إيسينتاي. ويأتي عرض الفيلم من خلال الدورة الثانية عشر للمهرجان السينمائي الدولي أوراسيا – 2016 بمدينة آلماطي، والذي يشارك فيه أكثر من 100 فيلم من 5 قارات حول العالم. وقد قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بجهد كبير في دعوة المهتمين بالسينما والفن المصري، وكذلك طلاب اللغة العربية بمختلف الجامعات الكازاخية، وعدد من أبناء الجالية المصرية في آلماطي وأسرهم لمشاهدة الفيلم المصري على الطبيعة. وقد تمتع الجميع بأحداث الفيلم الذي يدور داخل مدينة القاهرة العريقة عن حياة خالد المخرج الشاب الذي يحاول أن يصنع فيلمًا عن تلك المدينة، وما تحمله من أحلام في الوقت الذي يعاني فيه من احتمالية أن يُطرد من شقته، متذكرًا أيام طفولته عندما كانت القاهرة مكانًا أكثر إشراقًا.

مشاركة الملحق الثقافي في المؤتمر الدولي الثالث عن الفيزياء وفيزياء الفلك للجسيمات فائقة الطاقة

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للعلماء من اتحاد الدول المستقلة بعنوان "التحديات المشتركة بين الفيزياء وفيزياء الفلك للجسيمات فائقة الطاقة"، وذلك يوم الإثنين الموافق 26 سبتمبر 2016 بمقر المكتبة المركزية للجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي). هذا وتستمر فعاليات المؤتمر، الذي يشرف على تنظيمه كل من: الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، المعهد الوطني للفيزياء (ليبيديف)، معهد آلماطي للفيزياء والتكنولوجيا، معهد الأيونوسفير، والمعهد العلمي لبحوث الفيزياء، حتى الأول من أكتوبر 2016. وخلا مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي تعرّف الملحق الثقافي علي أهم ,احدث الأبحاث النظرية والتطبيقية لمحاور المؤتمر المختلفة التالية: طيف الطاقة وتركيب الأشعة الكونية الأولية؛ مصدر الأشعة الكونية فائقة الطاقة، والآليات الفيزيائية الفضائية  لزيادة الأشعة الكونية، وتوليد الأشعة الكونية خلال انفجارات السوبرنوفا، والأنوية الكونية النشطة؛ الأشعة الكونية كمصدر للجسيمات فائقة الطاقة، وطرق دراسة التفاعلات النووية لجسيمات الأشعة الكونية؛ مشاكل محاكاة أجهزة الطرد المركزي النووية الكهرومغناطيسية؛ المادة المظلمة والطاقة المظلمة، والتحديات الحالية لعلم الكونيات؛ الطرق التجريبية الحديثة في مجال أبحاث فيزياء الجسيمات، أحدث ما توصلت إليه التكتولوجيا في مجال تجارب الفيزياء النووية والكونية.

الملحق الثقافي في افتتاح المهرجان السينمائي الدولي أوراسيا 2016

بدعوة من اللجنة المنظمة شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات افتتاح الدورة الثانية عشر للمهرجان السينمائي الدولي "أوراسيا 2016" بقصر الجمهورية بمدينة آلماطي يوم السبت الموافق 24 سبتمبر 2016، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الجمعة 30 سبتمبر 2016. هذا وتقديرًا لدور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان فقد كان الملحق  الثقافي من ضمن أهم الضيوف الذين مروا على السجادة الحمراء التي يمر عليها عادة المشاهير من الفنانين والمخرجين والعاملين في الحقل السينمائي بشكل عام. ويضم المهرجان في دورته الحالية أكثر من 100 فيلم من خمس قارات، من بينها خمسة أفلام عربية لكل من مصر، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة /الأردن، والجزائر. وأثناء حفل الإفتتاح قام وزير الثقافة والرياضة الكازاخية السيد/ أريستنبيك محمديولي بتكريم المفكر والشاعر الكازاخي الكبير/ أولجاس سليمانوف، ثم تم عرض فيلم إفتتاح المهرجان وهو الفيلم الكوري الجنوبي (القطار إلى بوسان).           

المركز ينظم ندوة ثقافية عن الثقافة والحضارة

في بداية انطلاق الموسم الثقافي للعام 2016/2017 بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان؛ نظم المركز ندوة ثقافية عن الثقافة والحضارة يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2016. وقد حضر الندوة جمع غفير من أساتذة اللغة العربية بالجامعات والمعاهد البحثية الكازاخية، وكذلك طلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا المتخصصين في اللغة العربية وآدابها. وقد بدأت الندوة بكلمة الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، الذي أكد فيها أن الحضارة هي الوجه المادّي والظاهري للثقافة، والثقافة هي مجموعةٌ من الأفكار، الآداب، العادات والتقاليد، الفن، الأساطير، العقائد، التعاليم، والأفعال، بحيث تميّز مجتمعاً عن آخر، وتشير إلى خلّاقية الإنسان المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا والإبداع، كما أنّ أعمّ معايير معرفة الحضارة هي التكنولوجيا، بناء المدن، وضع القوانين المدنيّة، والتنظيم الاجتماعي، وفي الحقيقة إنّ الحضارة توصّف ثقافة مجتمع كبير ومعقّد، حيث إنّ الحضارات تتولّد من رحم الثقافات. وأضاف سيادته بأن التقدم الحضاري في الجانب المادي أوسع وأكبر من الجانب المعنوي والأخلاقي، لذلك فإننا نبحث في هذه الندوة ما أخذته الحضارة الغربية من علوم وثقافة عن العرب (المسلمين)، والذي كان له الأثر الكبير في تقدم الغرب. وتحدث كذلك الدكتور/ خالد غانم من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية عن الفارق بين الثقافة والحضارة، وأن المجتمعات التي لها قدرة على إمتلاك حضارة، هي المجتمعات ذات الثقافة الغنيّة، والحاضنة للآداب، والفنون التخصصيّة، والمعماريّة، وأسلوب التنظيم، والعادات والتقاليد المتشابكة. وأضاف سيادته أن ثقافة الاسلام وحضارته كانت علامة مضيئة في تاريخ الحضارات وقد اُفردت لها المجلدات الكبيرة والكثيرة، وهناك الآلاف من المصطلحات والمفردات العربية والإسلامية قد استقرت في بحوث وثقافات الغرب. وتحدث عدد من أساتذة اللغة العربية الكازاخ عن مفهومي الثقافة والحضارة، وكان من المتحدثين الدكتور/ قالديباي قاديرباييف من الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) الذي وضح بما لا يدع مجالاً للشك عن طريق مخطوطات آثرية المعنى الصحيح لكلمة "قازاق" (أو كازاخ) التي تعني المتحرد وهو الشخص الذي استقل عن بيت أسرته وعاش منفردًا في بيت جديد مسنم.  

تعاون علمي وفني مع مدرسة الليسية التابعة للأكاديمية الكازاخية للبناء والعمارة

استقبل الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان وفدًا من مدرسة الليسية التابعة للأكاديمية الكازاخية للبناء والعمارة يضم أستاذة تاريخ الفن/ مريام ديربيسوفا، والسيدة / روزا موسارييفا أستاذة الرسم والتصوير الفني يوم الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر 2016. هذا وقد اتفق الطرفان، بناءً على الخطة المقدمة من جانب المدرسة التي تدرس في هذا العام علم المصريات وتم إعداد أعمال فنية كثيرة مختلفة تحكي عن تاريخ الحضارة المصرية من قبل طلاب المدرسة، على تنظيم مائدة مستديرة حول الحضارة المصرية القديمة في رحاب أكاديمية البناء والعمارة بمشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان، وعلى هامش تلك المائدة المستديرة سوف يتم تنظيم معرض للأعمال الفنية الطلابية التي تعرف الجميع بعظمة الحضارة المصرية القديمة. ومن المتوقع أن يحضر هذه المائدة المستديرة أيضًا عدد من المتخصصين في التاريخ والحضارة وعلوم الاستشراق من جامعات ومعاهد علمية كازاخية مختلفة.     

مشاركة أطفال كازاخستان في المسابقة الدولية مصر في عيون أطفال العالم

أرسل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمدينة آلماطي – كازاخستان شروط المسابقة الدولية "مصر في عيون أطفال العالم" إلى المدارس والأكاديميات الفنية المختلفة ومنها المدرسة الداخلية والكلية المتوسطة التابعة للأكاديمية الوطنية الكازاخية للفنون (جورجينوفا)، وكذلك مدرسة الليسية التابعة للأكاديمية الكازاخية للبناء والعمارة. هذه المسابقة المصرية ينظمها قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية لتعريف وتشجيع الأطفال من كافة دول العالم على التعرف على الحضارة والثقافة المصرية الأصيلة في الأزمنة المختلفة (الفرعوني، والقبطي، والروماني- اليوناني، والإسلامي، والحديث). وتنظيم هذه المسابقة بشكل دوري يُحفز أطفال كازاخستان على المشاركة الفعالة حيث كان هناك فائزين من هذه الدولة بالمراكز الأولى في السنوات الماضية، وقد لاقت المسابقة هذا العام إقبالا واهتمامًا كبيرًا من أطفال كازاخستان. وسوف يقوم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بإرسال أهم الأعمال الفائزة إلى وزارة الثقافة المصرية للتقييم.

الملحق الثقافي في افتتاح المعرض الدولي عن التعدين وتكنولوجيا صناعة الأدوات المعدنية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في افتتاح المعرض الدولي عن التعدين وتكتولوجيا صناعة الأدوات المعدنية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 14 سبتمبر 2016 في مجمع معارض "أتاكينت" بمدينة آلماطي. ويركز المعرض، الذي تستمر فعالياته حتي يوم 17 سبتمبر 2016،  في دورته الحالية على الاتجاهات والتكنولوجيا الحديثة في مجال التعدين بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات النظرية والموائد المستديرة المتعلقة بموضوع المعرض الدولي. هذا وقد دعي إلي المعرض عدد من سفراء الدول المتقدمة في مجال التعدين مثل ألمانيا الإتحادية وجنوب أقريقيا وروسيا الإتحادية وجمهورية الصين الشعبية. وهذا المعرض المهم يتمتع بدعم كبير من قبل وزارة الاستثمار والتنمية الكازاخية، ولجنة الجيولوجيا واستخدام المعادن الأرضية التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا الحديثة الكازاخية، اتحاد منظمات استخراج المعادن الكازاخي، وإدارة مدينة آلماطي، والبعثات الدبلوماسية للدول المشاركة في المعرض. وقد شارك في المعرض هذا العام عدد 280 مشاركاُ يمثلون 28 من دول العالم، من بينها الشركات الوطنية لكل من  أستراليا، ألمانيا، الصين، النرويج، تركيا، فنلندا.  وأثناء جولته بالمعرض تعرف الملحق الثقافي على أهم الإجراءات المتبعة في مجال تحديث أجهزة الشركات المعدنية وإدخال تكنولوجيا جديدة إلى عملية الصناعة، بما فيها إنتاج المعادن النادرة.

إحتفال الجاليات المصرية والعربية بعيد الأضحى المبارك  

 إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بعيد الأضحى المبارك مع أبناء الجالية المصرية وأبناء الجاليات العربية والشعب الكازاخي يوم الإثنين الموافق الموافق 11 سبتمبر 2016. ويأتي هذا الاحتفال، الذي ساده جو من البهجة والسرور بوجود الأطفال من مختلف الأعمار،  في إطار الدور الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي - كازاخستان في جمع الجاليات العربية والجالية المصرية بكازاخستان. وقد حضر الاحتفال جميع أبناء الجالية المصرية وكثير من أبناء الجاليات العربية، الفلسطينية والسورية والأردنية واليمنية وأسرهم، حيث قدم الدكتور/ حمدان ابراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان التهنئة للجميع بهذه المناسبة الكريمة. وتلى ذلك تقديم وجبة من لحم الأضحية للحضور مع بعض العصائر الطازجة، كما تم توزيع الهدايا على الأطفال، وقد أثنى الجميع على هذا التقليد الذي يربط أبناء الجاليات العربية، خاصة أبناء الجالية المصرية، بوطنهم الأم، ويضفى الجو العربي المصري الأصيل على مظاهر الاحتفال بالعيد المبارك.

زيارة الملحق الثقافي للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية

استقبل الأستاذ الدكتور/ جودة عبد الغني بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك)  بمقر الجامعة السيد الدكتور /حمدان ابراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان يوم الثلاثاء الموافق 6 سبتمبر 2016. وقد جاء هذا اللقاء مع رئيس الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس المصريين للتهنئة ببداية العام الجامعي الجديد 2016/2017، وكذلك للتشاور في امكانية تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس المصريين في الجامعة، وخاصة في مجال الثقافة والحضارة الإسلامية، وفي مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ حيث يشارك دائمًا أعضاء هيئة التدريس المصريين في جامعة نور- مبارك في الندوات والمحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية التي ينظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي. 

الملحق الثقافي يشارك في لقاء الوفد المصري لمعرض إكسبو 2017 مع تجمعات الأعمال والسياحة

التقى الوفد المصري لمعرض إكسبو 2017 برئاسة المهندس/ أحمد طه برعي المفوض العام لجمهورية مصر العربية لمعرض إكسبو 2017، وفي حضور السيد الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان والسيد الأستاذ/ سعد الشيخ الوزير المفوض التجاري بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان مع تجمعات رجال الأعمال والسياحة وشركات تنظيم المعارض في مدينة آلماطي يوم الإثنين الموافق 5 سبتمبر 2016. ودارت محادثات هامة بين الوفد المصري والجانب الكازاخي أكد فيها الوفد المصري على تطلع مصر للمشاركة في معرض إكسبو 2017 حيث سيمثل الجناح المصري صورة رائعة لمجالات الصناعة والتجارة، والسياحة، وفرص الاستثمار، وأخيرًا الثقافة والحضارة المصرية العريقة. وقد استمع الوفد المصري لبعض مطالب الجانب الكازاخي وخاصة في مجال السياحة وامكانية تشغيل خط طيران مباشر بين مصر وكازاخستان، والعمل على زيادة الدعاية للسياحة المصرية المتنوعة في الفترة القادمة في فصلي الخريف والشتاء حيث تعتبر مصر هي من أهم المقاصد السياحية للمواطن الكازاخي خلال تلك الفترة. 

مشاركة الملحق الثقافي في المعرض الدولي عن البناء واستخدام المياه

شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والوفد المصري برئاسة المهندس/ أحمد برعي المفوض العام لجمهورية مصر العربية لمعرض إكسبو 2017 والسيد/ سعد الشيخ الوزير المفوض التجاري بسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان في فعاليات المعرض الدولي الثالث وعشرين عن البناء واستخدام المياه الذي يمتد في الفترة من 5 - 8 سبتمبر 2016، وذلك بمركز المعارض في مدينة آلماطى بكازاخستان. وكان يجمع المعرض فى دورته الحالية أكثر من 300 شركة من 28 دولة حول العالم من بينها ألمانيا الاتحادية، الامارات العربية المتحدة، إيطاليا، كوريا الجنوبية، الصين، روسيا الاتحادية، المجر، اليونان، وجمهورية مصر العربية، وإيران، تركيا، وكازاخستان والعديد من الدول الأخرى. وخلال نشاط المعرض تعرف الملحق الثقافي على أهم التقنيات الحديثة في مجال التجهيزات المنزلية والصناعية، وتكنولوجيا التدفئة وامدادات المياه، والتكييف، والتهوية، وكذلك تقنيات البناء الجديدة والاتجاهات المعاصرة في مجالات التصميم الداخلي، وتكنولوجيا النوافذ، السيراميك. هذا وقد ضم برنامج المعرض العديد من الدورات التدريبية وورش العمل المختلفة التي تهدف إلى  تعريف المشاركين بمميزات مواد الديكور والبناء في البيئة الإبداعية والتطبيقية.

استقبال الوفد المصري لمعرض أكسبو 2017

استقبل السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد المهندس/ أحمد طه برعي المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والمفوض العام لجمهورية مصر العربية لمعرض إكسبو 2017 بكازاخستان في مطار مدينة آلماطي يوم الإثنين الموافق 5 سبتمبر 2016. وقد حضر الاستقبال السيد الأستاذ/ سعد الشيخ الوزير المفوض التجاري بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وقد رافق السيد المهندس/ أحمد برعي  كل من الأستاذة/ ليلى عادل ممثل الوفد المصري لذات المعرض والأستاذة/ بسمة خاطر مساعد المفوض العام للشئون الثقافية والإعلامية. وتأتي زيارة الوفض المصري لمدينة آلماطي للمشاركة في المعرض الدولي كازاخ بيلد (Kazakh-Build 2016)، والتباحث مع بعض رجال الأعمال وأصحاب الشركات في مدينة آلماطي.

الملحق الثقافي يشارك في افتتاح معرض للكتاب بمدينة آلماطي

شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الثالث للكتاب بمدينة آلماطي يوم السبت الموافق 3 سبتمبر 2016، وذلك في ميدان شوكان فاليخانوف المستشرق والمؤرخ الكازاخي الكبير. هذا ويهدف المعرض إلى نشر ثقافة القراءة بين جميع طوائف الشعب. وضم المعرض بين جنباته عرض كتب للأدباء الكازاخ، وتبادل الكتب، لقاءات وورش عمل مع الكُتّاب الكازاخ، مسابقات في لعبة الشطرنج وعروض فنية للأطفال، توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة أفضل قارئ لمكتبات مدينة آلماطي المختلفة، قراءة الشعر، جناح لكبريات دار النشر الكازاخية وأماكن بيع الكتب. هذا وقد قام بتنظيم المعرض كل من الصندوق الخيري "باويرجان"، مؤسسة أوراسيا لحقوق الملكية الفكرية، إدارة الثقافة بمدينة آلماطي. هذا وقد اتفق الملحق الثقافي مع اللجنة المنظمة للمعرض على امكانية مشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتلعيمية في هذا المعرض للعام القادم بإذن الله.

لقاء مع السيد سفير جمهورية مصر العربية بمطار آلماطي

استقبل السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان سعادة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان في مطار مدينة آلماطي يوم الخميس الموافق 1 سبتمبر 2016. وقد جاء هذا اللقاء خلال عودة السيد السفير من مدينة بشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان حيث حضر سيادته احتفالات هذه الجمهورية السوفيتية السابقة بمناسبة مرور 25 عامًا على استقلالها. وقد ناقش الملحق الثقافي مع السيد السفير خطوات العمل المستقبلية الخاصة بالأنشطة والفعاليات الثقافية المذمع تنظيمها في الفترة المقبلة، خاصة مع الاستعدادات الكبيرة التي تجريها مصر للمشاركة في المعرض الدولي اكسبو 2017 في العاصمة الكازاخية أستانا

زيارة الملحق الثقافي لمعهد سوربون – كازاخستان

في إطار التعاون مع الجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية والعلاقات المتميزة بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعلمية بآلماطي وإدارة العلاقات الدولية بنفس الجامعة التقى الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان مع السيدة الدكتورة/ جولميرا نورليخينا رئيسة معهد سوربون – كازاخستان يوم الجمعة الموافق 26 أغسطس 2016. وقد قام الملحق الثقافي بالتعرف على الهيكل التنظيمي للمعهد وأهم البرامج الدراسية التي يقدمها للطلاب في المرحلة الجامعية الأولى وفي مرحلة الماجستير. ويعد هذا المعهد بهذا المسمى الوحيد في قارة آسيا والثاني في العالم كفرع لجامعة سوربون باريس سيتي الفرنسية، وقد تم تأسيس هذا المعهد بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية وجامعة سوربون باريس سيتي. وقد ناقش الملحق الثقافي مع رئيسة المعهد امكانية التعاون الثنائي المستقبلي في مجالات إقامة المعارض والأيام الثقافية والمحاضرات المشتركة. وفي ختام الزيارة قام الملحق الثقافي بجولة بين جنبات المعهد، الذي يوجد مقره في أحد الأبنية التاريخية بمدينة آلماطي.

افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية عن كازاخستان

شارك الدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان "بلدي كازاخستان" في مقر المتحف الحكومي للفنون الكازاخية (كاستييف)، وذلك يوم الأربعاء الموافق 24 أغسطس 2016. المعرض هو من أعمال الفنان الكازاخي الكبير إيجور فوفنيانكو، وهو بالإضافة إلى عمله كفنان تشكيلي؛ فهو أيضًا مخرج سينمائي مشهور، وحاصل على نوط الفنون الكازاخية. ومن خلال هذا المعرض فقد تم عرض التراث الشعبي العظيم للثقافة المعمارية والتصويرية  لشعب كازاخستان. وقد تعرف الملحق الثقافي على التراث الثقافي الكازاخي، الذي هو نتاج التداخل العرقي والقومي للشعب الكازاخي على الأرض الكازاخية المترامية الأطراف. وفي نفس الوقت فالثقافة الكازاخية هي مهد الثقافات في منطقة وسط آسيا كلها، فلذلك الثقافة الكازاخية الحديثة غنية ومتنوعة بتنوع الآثار التاريخية لمنطقة السهوب الكبرى (كازاخستان). هذا وقد أراد القائمون على  تنظيم هذا المعرض أن يقدموا رسالة لمواطني العالم أجمع عن المعنى الحقيقي لثقافة الشعب الكازاخي الأصيلة.

شكر وتقدير لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

تقديرًا للدور البارز الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في إثراء العلاقات التعليمية والثقافية مع المؤسسات الكازاخية المختلفة؛ تم تقديم خطاب شكر وتقدير من نائب رئيس جامعة أوراسيا الوطنية للعلاقات الدولية والابتكار الأستاذ الدكتور/ باوبيك سومجوربك بمناسبة إنتهاء برنامج "تدريب المعلم الأجنبي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها" في الفترة من 28 فبراير إلى 24 مارس 2016 م. هذا وقد عُقد البرنامج التدريبي بمركز تطوير تعليم اللغة العربية - معهد البحوث والدراسات التربوية - جامعة القاهرة تحت إشراف الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية، والذي شاركت فيه ا.د/ سامال تولوباييفا الأستاذ بقسم الدراسات الشرقية  - جامعة أوراسيا الوطنية (أستانا – كازاخستان)، والمترجم الخاص لرئيس جمهورية كازاخستان.

 

مشاركة الملحق الثقافي في مؤتمر دولي عن تقنيات النانو و نظم تخزين الطاقة

تلبية للدوعة الموجهة من رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ومدير مدرسة (كلية) الهندسة بجامعة نازارباييف بأستانا السيد الأستاذ الدكتور/ جوماباي باكينوف، شارك الدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي بعنوان "تقنيات النانو ونظم تخزين الطاقة"، الذي عُقد بمدينة آلماطي يوم الأثنين الموافق 22 أغسطس 2016، وذلك بمقر مكتبة الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي). ومن بين منظمي المؤتمر كل من مدرسة (كلية) الهندسة بجامعة نازارباييف، ومختبر أستانا الوطني، ومعهد البطاريات، ومعهد مشاكل الاحتراق بجامعة الفارابي، وجامعة اسطنبول التقنية. وقد تعرف الملحق الثقافي خلال الحوار الذي دارأثناء المؤتمر عن تقنيات النانو وأهم تحديات تخزين الطاقة، وكذلك عن حماية البيئة الطبيعية، وعن أهمية استغلال مصادر الطاقة المتجددة في ضوء التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ذلك أصبح المؤتمر ساحة فعالة لتعزيز ومناقشة تسويق المشروعات المتعلقة بموضوع المؤتمر. هذا وقد شارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والعلماء من دول العالم المختلفة مثل تركيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وروسيا الاتحادية، وفرنسا، والصين ودول أخرى.

مشاركة الملحق الثقافي في المهرجان الدولي للموسيقى الشعبية بجمهورية كازاخستان

تلبية للدعوة الموجهة من إدارة الثقافة بمدينة آلماطي حضر الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان المهرجان الدولي للموسيقى الشعبية تحت عنوان "على خطى ماركو بولو"، وذلك بمقر قصر الجمهورية بمدنة آلماطي يوم الجمعة الموافق 19 أغسطس 2016. وقد شرف المهرجان بحضور السيدة/ داريجا نازارباييفا نائب رئيس وزاراء كازاخستان والسيد/ باويرجان بايبيك عمدة مدينة آلماطي، وعدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين بمدينة آلماطي وجمهور غفير اكتظت بهم جنبات قاعة قصر الجمهورية، ويأتي تنظيم هذا المهرجان بمناسبة الذكرى الـ1000 لإنشاء مدينة آلماطي. هذا ويعتبر تنظيم هذا المهرجان في العام 2016 بمدينة آلماطي هو الدورة الثالثة للمهرجان بعد إجرائه في كل من لبنان وتونس. وقد شارك في المهرجان عدد كبير من الموسيقيين والراقصين من الدول الآسيوية مثل الصين والهند وإيران وأذربيجان ودول وسط آسيا الأخرى التي مر بها الرحالة والمستكشف الإيطالي المشهور ماركو بولو.

مقالة للملحق الثقافي عن تطلع مصر للمشاركة في معرض إكسبو 2017 بكازاخستان: طاقة المستقبل

نشرت جريدة "ليتير" اليومية الكازاخية الواسعة الإنتشار مقالاً على صدر صفحتها الأولى يوم الخميس الموافق 18 أغسطس 2016 للدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان تحت عنوان "وجهة النظر المصرية لمعرض إكسبو 2017: طاقة المستقبل". هذا وقد قام الملحق الثقافي بالتأكيد على أن المشاركة المصرية في هذا المعرض قد جاءت خلال زيارة فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي إلى كازاخستان في نهاية شهر فبراير 2016. وتحدث الملحق الثقافي في مقاله عن استراتيجية مصر 2030 التي من المتوقع أن يصل حجم الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة (الشمس، الرياح، والمياه) إلى نسبة 25% من إجمالي استهلاك الطاقة في مصر. وأضاف الدكتور/ حمدان إبراهيم إلى أن مصر، التي سوف تشارك بوفد كبير في هذا المعرض يمثل قطاعات صناعية وتجارية مختلفة، تتطلع إلى المعرض أن يصبح ساحة عالمية لتبادل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة في مجال الطاقة البديلة والمتجددة، ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون الثنائي المشترك بين مصر وكازاخستان من جهة، وبين مصر والدول الأخرى المشاركة في المعرض من جهة أخرى في مجالات الطاقة والتجارة، والسياحة والزراعة والخدمات اللوجستية.

الملحق الثقافي في افتتاح المؤتمر الدولي للمكافحة الوقائية من الارهاب والتطرف في مجال التعليم

بدعوة من السيدة الدكتورة/ ألماجول ساريمساكوفا نائب رئيس الجامعة الأمريكية الكازاخية؛ شارك السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح مؤتمر المكافحة الوقائية من الارهاب والتطرف في مجال التعليم والذي أقامته الجامعة يوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس 2016. ولأهمية المؤتمر فقد شاركت العديد من الجهات الحكومية الكازاخية في تنظيم المؤتمر مثل: وزارة التعليم والعلم الكازاخية، إدارة الشؤون الدينية بمحافظة آلماطي، النيابة العامة، مركز البحوث والتحاليل بمحافظة آلماطي، والأكاديمية الكازاخية للبناء والعمارة. وقد كانت أهم محاور المؤتمر: الارهاب – مشكلة العالم الحديث؛ انتشار الأفكار المتطرفة وتأثيرها على الوعي الاجتماعي، علم النفس الاجتماعي، الأخلاقيات الاجتماعية، والأيديولوجية. وقد أشار الملحق الثقافي في حديثه على هامش افتتاح المؤتمر إلى أهمية النظر إلي دور ومكانة المنظمات والحركات الدينية الجديدة في تشكيل الوعي الثقافي للشعوب المختلفة. وقد شدد سيادته كذلك على الدور الذي يلعبه الأزهر الشريف في نشر التعاليم الوسطية السمحة للدين الإسلامي الحنيف بعيداً عن الأفكار المتطرفة والهدامة. يذكر أن هذا المؤتمر ضم عددًا كبيرًا من المشاركين، وعلى رأسهم ممثل مفتى كازاخستان، والكنيسة الكازاخية، وأساتذة من دول الكومنولث، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة الأمريكية الكازاخية.

حصول طالبة من أبناء الجالية المصرية على منحة دراسية جامعية بكازاخستان

بفضل الجهود المبذولة من قبل سفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان وعلى رأسها السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي تحت إشراف الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية؛ نجحت مصر في الحصول على منحة دراسية للطالبة/ أميرة طارق مصطفى يوسف إحدى بنات الجالية المصرية في كازاخستان للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى في الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) بتخصص العلاقات الدولية. هذا وتعتبر هذه المنحة ثمرة العمل الدؤوب الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لخدمة أبناء الجالية المصرية في كازاخستان ومنطقة وسط آسيا بشكل عام، ويعبر عن احترام وتقدير المؤسسات التعليمية الكازاخية لتلك الجهود التي يقوم بها المركز من أجل توطيد ودعم العلاقات الثقافية والتعليمية بين أبناء الشعيبن الشقيقين

 

لقاء الملحق الثقافي وطلاب الجامعة كيميب

 عقد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان لقاءً موسعاً مع طلاب الفصل الدراسي الصيفي بكلية العلاقات الدولية بجامعة كيميب الدولية بكازاخستان يوم الاثنين الموافق 15 أغسطس 2016، والذي حضره طلاب كلية العلاقات الدولية بالجامعة، ووكيلة الكلية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية. هذا وقد ناقش الملحق الثقافي مع الطلاب الموضوعات المتعلقة بأهم أنشطة وفعاليات مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي، كبؤرة إشعاع حضاري في كازاخستان ومنطقة وسط آسيا بشكل عام. وأثناء ذلك قدم الملحق الثقافي عرضًا تقديميًا مصحوبًا بالصور التوثيقية لأهم أنشطة المركز خلال العامين الماضيين موضحًا رسالة وأهداف المركز بتعريف أبناء شعب كازاخستان بالحضارة والثقافة المصرية الضاربة في جذور التاريخ. وعلى الجانب التعليمي فقد حرص الملحق الثقافي على عرض أهم التخصصات الموجودة بالجامعات المصرية من خلال الدليل الذى قام المركز بإعداده، وكذلك شدد على أن الجامعات المصرية تقدم برامج دراسية مميزة لجذب الطلاب الوافدين للدراسة بها في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، ودعا الطلاب لاستكمال دراساتهم في الجامعات المصرية المختلفة. وفى نهاية اللقاء قدمت إدارة الجامعة الشكر للملحق الثقافي لحرصه على دعم علاقات التعاون بين الجامعة والمركز الثقافي، ووعدت بمزيد من العمل المشترك في هذا المجال.

مؤتمر دولي لإدارة الأزمات: الأزمة الاقتصادية الحالية في كازاخستان

شارك الدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المؤتمر الدولي لإدارة الأزمات: الأزمة الاقتصادية الحالية في كازاخستان، الذي عُقد بمدينة آلماطي يوم الخميس الموافق 11 أغسطس 2016. وقد تحدث المشاركون والخبراء عن سبل معالجة الأزمات بشكل عام؛ والأزمة الاقتصادية الحالية في كازاخستان بشكل خاص، مع الانخفاض الحاد في العملة المحلية إلي الضِعف تقريبًا خلال أقل من عام. ويمكن الاستفادة من مثل تلك المؤتمرات في التعرف على الخبرات الأجنبية عند تعاملها وقت الأزمات، حيث إن الأزمة الكازاخية تشبه الظروف التي تمر بها مصر في الوقت الحالي من انخفاض للعملة المحلية المصرية. هذا وقد قام الخبراء في المؤتمر بتحليل المشكلة بشكل وافٍ، وتم استضافة أربعة من رؤساء بنك كازاخستان المركزي السابقين، تولوا رئاسة البنك في فترات متفاوتة من عام 1996 حتى عام 2015، والذين حدثت في عهودهم أزمات اقتصادية مشابهة لتلك الأزمة الحالية مع تعويم للعملة المحلية (تينجي)، ولكن في النهاية وُضعت بعض الحلول العاجلة والمتوسطة وعلى المدى الطويل للتخلص من تداعيات تلك الأزمات. في نفس الوقت تسير مصر على نفس الطريق من وضع الحلول قصيرة الأجل وأخرى بعيدة المدى للخروج من تداعيات أزمتها الإقتصادية، التي هي أقل في حدتها من الأزمة الموجودة في كازاخستان. وفي هذا السياق تطرق الخبراء، من بعض الدول الأجنبية كألمانيا وهولندا، إلى كيفية الحصول على الاحتياطات المالية وقت حدوث مثل تلك الأزمات كالبحث عن بدائل إقتصادية أخرى، وترشيد الانفاق الحكومي إلى أقل حد ممكن؛ مع الاحتفاظ في بعض الدول بالدعم المقدم لمحدودى الدخل وعدم التخلى عنهم في مثل تلك الأزمات كما تعمل الحكومة المصرية على ذلك في الوقت الحالي.          

لقاء هام مع رئيس قسم العلاقات الدولية بجامعة أباي

قام الدكتور / حمدان ابراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان باستقبال  رئيس قسم العلاقات الدولية بالجامعة الكازاخية الوطنية للعلوم التربوية (أباي) الأستاذة الدكتورة/ نوربانو أبوييفا وذلك يوم الأربعاء الموافق 10 أغسطس 2016. هذا وقد ناقش الملحق الثقافي مع ضيفته الكريمة سبل التعاون المشترك حيث طلبت الجامعة العمل على ترشيح عدد من الاساتذة المصريين في التخصصات المختلفة لزيارة الجامعة  لمدة اسبوعين لالقاء المحاضرات بها في مجالات متنوعة أهمها الثقافة والتاريخ. وقد تم الاتفاق على تنظيم بعض الأنشطة المشتركة لدفع سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين الجامعات المصرية والجامعة الكازاخية الوطنية للعلوم التربوية، وكذلك مع مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي مثل الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العلمية المشتركة بين الجانبين. وفي ختام اللقاء قدم الملحق الثقافي هدية تذكارية باسم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لرئيس قسم العلاقات الدولية بالجامعة الكازاخية الوطنية للعلوم التربوية (أباي).

ندوة ثقافية عن رواية يوميات نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم

في إطار دوره بتعريف أبناء شعب كازاخستان بعمالقة الأدب العربي (المصري) الحديث نظم مركز مصر للعلافات الثقافية والتعليمية بآلماطي ندوة ثقافية للقراءة في كتاب (يوميات نائب في الأرياف) لرائد المسرح الذهني توفيق الحكيم يوم الثلاثاء الموافق 9 أغسطس 2016. في البداية تحدث الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان عن توفيق الحكيم؛ الكاتب والأديب المصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث. واستكمل حديثه بأن رواية (يوميات نائب في الأرياف) قام توفيق الحكيم بتأليفها منذ أن كان وكيلاً للنيابة وعمله بالأرياف، وصدرت الرواية عام 1937 وتُرجمت إلي العديد من اللغات من بينها اللغة الروسية. وأضاف بأن أعمال الحكيم تميزت بالفكر العميق المليئ بالفكاهة اللطيفة والسخرية اللاذعة، وقوة ملاحظته لما يشاهده على مسرح الحياة، وأستطرد بأن أسلوب الحكيم على إحكامه وروعته حديث خفيف ثائر مرن، وبرئ من النقض ومن الزيادة وليس به لفظة واحدة لا يتطلبها المعنى، وأن جميع عباراته تتوهج فيها العبقرية والابداع، وتتلائم مع المعاني كما أن تشبيهانه جميعًا تكاد تكون مبتكرة. وفيما يخص رواية "يوميات نائب في الأرياف" فذكر أنها عبارة عن برنامج أو مشروع للإصلاح الإجتماعي أو نقد النظم والإجراءات القضائية التي كانت سائدة في مصر في ذلك العصر. وأضاف كذلك أنها عبارة عن حكايات بوليسية متنوعة وقصة غرامية لم تتم فصولها، وعرض شائق لبعض العادات والتقاليد، وأن توفيق الحكيم اختار شخصية نائب في الأرياف لأسباب شخصية متعلقة بحياته هو، وأنه استطاع أن يتخذ من هذه الشخصية منظارًا معظمًا يلاحظ من خلاله كل دقائق الحياة المصرية في الريف. واختتم بقوله إن رواية "يوميات نائب في الارياف" من الأعمال الفنية الفردية التي استطاع توفيق الحكيم من خلالها أن يتحرر من القيود الأدبية التقليدية القديمة، وأن يمزجها بتعابير شعبية تمثلت فيها روح الفكاهة التي تنتشر بين طبقات المجتمع الدنيا.         

استقبال مترجم رئاسة الجمهورية الكازاخية

استقبل الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الأستاذة الدكتورة/ سمال توليوبايفا المترجم الخاص لرئاسة الجمهورية الكازاخية، والرئيس السابق لقسم اللغة العربية بكلية العلاقات الدولية في جامعة أوراسيا الوطنية بمدينة أستانا. ناقش الملحق الثقافى مع سيادتها مدى إمكانية ترجمة بعض الأعمال الأدبية الكازاخية إلى اللغة العربية، وقد أبدت الاستعداد بالمشاركة فى إعداد الترجمة من الكازاخية إلى العربية، وكذلك أبدت استعدادها لكتابة كتاب عن مصر؛ خاصة بعد الزيارة الأخيرة لها إلي جمهورية مصر العربية. وقد اقترح الملحق الثقافى إقامة ندوة عن اللغة العربية والثقافة المصرية وذلك بجامعة أوراسيا الوطنية بأستانا خلال الفترة القادمة، وأبدى إستعداد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لإستقبال الرغبين من الطلاب لأداء تدريب ميداني صيفي بمقر المركز بآلماطي مع أساتذة مصريين متخصصيين. وفى نهاية اللقاء قدمت سيادتها الشكر لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطى على دوره فى دعم علاقات التعاون والتبادل الثقافى بين البلدين الشقيقين، وعلى كافة الأنشطة التى يقدمها المركز فى المجال الثقافى والتعليمى.

افتتاح معرض فني بعنوان "آثار الرُحَّل" بمؤسسة غيليم أورداسي

تلبية للدعوة من السيد/ باويرجان تولتاييف مدير المؤسسة الحكومية الكازاخية "غيليم أوراسي" شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في افتتاح معرض للفنانين الكازاخ الشبان بعنوان "آثار الرُحَّل" في إطار احتفال الذكرى الألفية لمدينة آلماطي والذكرى الـ25 لاستقلال جمهورية كازاخستان، وذلك في يوم الجمعة الموافق 5 أغسطس 2016 بمقر المؤسسة الحكومية "غيليم أورداسي". وقد قام بتنظيم المعرض كل من المؤسسة الحكومية "غيليم أورداسي" واتحاد فناني كازاخستان ومعهد الآداب والفنون المسمى باسم م.أويزوف. هذا وقد عُرض أعمال فنية لأكثر من 40 فنانًا معبرة عن التاريخ كتراث ثقافي لجمهورية كازاخستان، وعن دعم الانتماء القومي والتربية الأدبية الثقافية لأبناء شعب كازاخستان. هذا وقد تعرف الملحق الثقافي أثناء جولته بالمعرض على الماضي العريق للشعب الكازاخي وأشار إلى أن مثل هذه الفعاليات الثقافية تعمل على دعم التعاون بين الفنانين والجمهور، وعلى تشجيع مهارات الفنانين الشبان. وفي ختام المعرض شارك الملحق الثقافي في توزيع الجوائز وشهادات التقدير على المشاركين في المعرض.   

مشاركة الملحق الثقافي في افتتاح  المؤتمر الدولي الثالث عن التكنولوجيا الحيوية

تلبية للدعوة الموجهة من الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث بعنوان "التحديات الحديثة للتكنولوجيا الحيوية: من معامل الأبحاث إلى الإنتاج"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 أغسطس 2016 بمقر المكتبة المركزية بجامعة الفارابي. هذا وقد شارك في المؤتمر العديد من العلماء من دول مختلفة من بينها ألمانيا وروسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة، الذين يعملون في مجال علوم الحياة وعلوم التكنولوجيا الحيوية والعلوم الطبية والعلوم البيئية. وقد شارك الملحق الثقافي في الحوار الدائر بالمؤتمر عن الاتجاهات الحديثة في التكتولوجيا الحيوية وصعوبات إعداد متخصصين متميزين في هذا المجال وفقًا للمتطلبات الدولية لأولئك المتخصصين. وقد قام الدكتور/ حمدان إبراهيم بالتعرف والمشاركة في أهم أقسام المؤتمر وهي كالتالي: امكانيات التكتولوجيا الحيوية وعلوم الوراثة في الإنتاج النباتي والحيواني والكائنات الحية الدقيقة؛ والتحديات البيئية الآنية للتكنولوجيا الحيوية والطاقة الحيوية؛ الحلول التطبيقية في إعداد مننتجات تكتولوجية حيوية في مجال العلوم الطبية والعلوم البيطرية والعلوم الزراعية.

تشجيع الطلاب الوافدين على الدراسة بالجامعات المصرية

في إطار الجهود المبذولة من قبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في جذب الطلاب الوافدين من كازاخستان للدراسة بالجامعات المصرية؛ قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية يوم الثلاثاء الموافق 2 أغسطس 2016 بإستقبال عدد من الطلاب الراغبين في الإلتحاق بالجامعات المصرية. وقد قام الملحق الثقافي على الطبيعة بشرح طريقة التقديم للطلاب على الموقع الالكتروني للطلاب الوافدين www.wafeden.gov.eg ، ووضح لهم أهم القواعد والاجراءات الجديدة الخاصة بالطلاب الوافدين للدراسة على نفقتهم الخاصة. وعدد الدكتور/ حمدان إبراهيم أهم المستندات المطلوبة للتقديم لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات العليا، مع ضرورة أن يقوم الطلاب بتقديم أصول المستندات الخاصة بهم إلى السفارة الكازاخية في جمهورية مصر العربية لتتولى هي إنهاء الاجراءات مع الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي.      

إطلاق الموقع الالكتروني لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان

في إطار دور مركز مصر للعلاقات الثقافة والتعليمية بآلماطي – كازاخستان في نشر الثقافة المصرية الأصيلة، والتعريف بفرص التعليم العالي في مصر، وتشجيع عدد أكبر من مستخدمي شبكة المعلومات الدولية للتعرف على أهم أنشطة المركز المختلفة؛ قام المركز بإطلاق موقع الكتروني خاص به بثلاث لغات هي العربية والروسية والانجليزية بداية من شهر أغسطس 2016. ويتضمن الموقع الكثير من المعلومات عن فعاليات المركز المتنوعة، وأهم الأخبار التي ترد من قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، والموقع دائمًا سوف يكون في تطور مستمر لتلبية الاحتياجات المخلفة لزواره. وللوصول إلى الموقع يمكن استخدام الرابط التالي: www.ecuckz.com .        

المشاركة في الذكرى الـ 240 لاستقلال الولايات المتحدة

بدعوة من السيد / مارك مودي القنصل العام للولايات المتحدة الأمركية بمدينة آلماطي؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة  الذكرى  الـ 240 لاستقلال الولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2016. حضر الاحتفال نائب عمدة مدينة آلماطي، ورئيس ممثلية وزارة الخارجية الكازاخية بمدينة آلماطي، وعدد كبير من قناصل الدول الأجنبية والهئيات الدبلوماسية العاملة بمدينة آلماطي. هذا وقد تقدم الملحق الثقافي بالتهنئة للشعب الأمريكي بهذه المناسبة، وأجرى حوارًا مع الملحق الثقافي بالقنصلية الأمريكية بآلماطي من أجل التعاون المشترك بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية والمؤسسات التعليمية المختلفة التي تتبع المراكز الثقافي الأمريكية.   

الملحق الثقافي في المنتدى الدولي الخامس عن آلماطي وعالم الابتكار 2016

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في المنتدى الدولي الخامس عن آلماطي وعالم الابتكار 2016، والذي عُقد بمدينة آلماطي يوم الخميس الموافق 7 يوليو 2016. في بداية المنتدى تحدث السيد/ باويرجان بايبيك عمدة آلماطي عن أهمية المدينة كأحد روافد الابتكار في كازاخستان حيث تضم أكثر من 42 مؤسسة للتعليم العالي ومعظم المعاهد البحثية الكازاخية، وكذلك وادي آلاتاو لتكنولوجيا الابتكار، ويوجد كثير من المشروعات المستقبلية لتطوير المدينة وتحويلها إلي قبلة للاستثمار الابتكاري كمدينة ذكية في إطار خطة آلماطي 2020 للتنمية المستدامة بالمدينة.

وقد شارك في المنتدى عدد من العلماء من كل من بريطانيا وهولندا وألمانيا وقاموا بعرض أفكارهم عن جاذبية آلماطي للاستثمار الابتكاري؛ حيث الطبيعة الخلابة ووجود الكثير من المعالم الأثرية والثقافية والفنية التي تجعل آلماطي أكثر استعدادًا لتصبح مدينة جاذبة للسياحة والمعيشة بها، وأشار العلماء إلى أن التكنولوجيا الحديثة يجب أن يكون لها دور إيجابي وفعال في تحويل المعيشة بالمدن الكبرى إلى وسيلة للاستمتاع وليس للمعاناة.

الملحق الثقافي في اجتماع اللجنة العليا الحكومية لامتحانات طلاب كلية الدراسات الشرقية

بدعوة من رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في اجتماع اللجنة العليا الحكومية لامتحانات طلاب كلية الدراسات الشرقية، وذلك يوم الإثنين الموافق 4 يوليو 2016. هذا وقد حضر الاجتماع رؤساء اللجان الحكومية العليا للامتحانات للمراحل التعليمية المختلفة (البكالوريوس والماجستير والدكتوراة)، والأستاذة الدكتورة/ بيان جوباتوفا عميدة كلية الدراسات الشرقية؛ التي أشادت في بداية الاجتماع بالملحق الثقافي المصري ودوره في إثراء المناقشات أثناء امتحانات طلاب مرحلة البكالوريوس خاصة في قسم اللغة العربية.  هذا وقد أشاد الملحق الثقافي في كلمته بالإعداد الجيد والمتميز للخرجين من الناحية النظرية والتطبيقية حيث إجتاز طلاب البكالوريوس الامتحانات في تخصصي علم اللغة والدراسات الاستشراقية، وحصل معظم الطلاب على تقدير ممتاز، خاصة طلاب اللغة العربية. هذا ويدل ذلك على المجهود الكبير الذي بُذل من قبل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في إعداد ورفع مستوى هؤلاء الطلاب من خلال التدريب الميداني الذي يقيمه المركز سنويًا لطلاب السنة النهائية، وكذلك الدورات التدريبية وورش العمل التي يعقدها المركز بصفة مستمرة من أجل رفع كفاءة طلاب اللغة العربية، وكذلك الأساتذة الكازاخ القائمين على تدريس اللغة العربية ليس بجامعة الفارابي فقط، وإنما بكافة الجامعات الكازاخية.         

إحتفال أبناء الجاليات العربية والمصرية بعيد الفطر المبارك  

في اطار دوره في تجميع الجاليات العربية والجالية المصري بكازاخستان؛ إحتفل مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بعيد الفطر المبارك مع أبناء الجالية المصرية وأبناء الجاليات العربية والشعب الكازاخي يوم الثلاثاء الموافق الموافق 5 يوليو 2016. حضر الاحتفال، الذي ساده جو من البهجة والسرور بوجود الأطفال من مختلف الأعمار، جميع أبناء الجالية المصرية وكثير من أبناء الجاليات العربية، الفلسطينية والسورية والأردنية والسودانية وأسرهم، حيث قدم الدكتور حمدان ابراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان التهنئة للجميع بهذه المناسبة السعيدة. وتلى ذلك تقديم وجبة خفيفة من كعك العيد وبعض الحلويات الشرقية للحضور مع بعض العصائر الطازجة، كما تم توزيع الهدايا على الأطفال، وقد أثنى الجميع على هذا التقليد الذي يربط أبناء الجاليات العربية، خاصة أبناء الجالية المصرية، بوطنهم الأم، ويضفى الجو العربي المصري الأصيل على مظاهر الاحتفال بالعيد.

إحياء ليلة القدر بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية إحياءً لليلة القدر مساء يوم الجمعة الموافق الأول من يوليو 2016، وذلك بمقر المركز بمدينة آلماطي. وقد استمر الإحتفال حتي بعد أذان الفجر وشارك فيه كل العاملين بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ومنهم الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والأستاذ/ أحمد غالب الملحق الاداري بالمركز، والسيد/ جاندوس جورابيكوف السكرتير المحلي بالمركز، وعدد من الأخوة العرب والكازاخ بالإضافة إلي أبناء الجالية المصرية. وبدأت الإحتفالية بتلاوة القرآن الكريم، تلاها إقامة صلاة القيام وذلك بمشاركة جميع السادة الحضور المشاركون في إحياء الليلة المباركة؛ حيث تناوب على إمامة المصلين الدكتور/ محمد أمين والدكتور/ دسوقي عبدالحليم من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك)، واختتم الصلاة الدكتور/ محمد أمين بدعاء مستحب في هذه الليلة المباركة، ثم دعا الملحق الثقافي الجميع لتناول وجبة السحور بالمركز، وبعد ذلك أدي الجميع صلاة الفجر.

مركز مصر ينظم دورة لمعلمي اللغة العربية عن مهارات التعليم بالتعاون مع جامعة الفارابي

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بالتعاون مع الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) دورة تدريبية بعنوان (تنمية مهارات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها) لمدة 72 ساعة بكلية الدراسات الشرقية وذلك تحت إشراف الدكتور/ حمدان ابراهيم الملحق الثقافي المصري بآلماطي؛ وقدم الدورة د. أبو الفتوح صبري خبير اللغة العربية الموفد من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وعضو هيئة التدريس بجامعة الفارابي. وتناولت الدورة العديد من القضايا المتعلقة بتعليم اللغة العربية من حيث مهارات المعلم الذاتية وكفاياته اللغوية والثقافية، وأحدث مناهج طرق التدريس وأساليبه وكيفية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة واستخدام البرامج العلمية والإنترنت. وكذلك تناولت الدورة تعريفات اللغة وأهميتها وكيفية ترجمة هذه التعريفات في تعليم اللغة، وما يجب على المعلم الإلمام به من وسائل تقييم الطالب وقياس مستوى تقدمه واستمرار ذلك طوال العام. كما تناولت الدورة عددًا من النصائح العملية والواقعية للأساتذة وكيفية ترجمة نظريات التعلم ومناهج التعليم في الواقع التعليمي، وأهمية معرفة الجوانب النظرية في التطبيق والتدريس والتنبيه إلى النصائح التي يجب على المعلم التركيز عليها وبثها وتقديمها والإلحاح عليها للطالب؛ وفي مقدمتها الاهتمام بمهارات الاستماع والتكلم وتقديمها على القراءة والكتابة، وتخليص الطلاب من الخجل من الوقوع في الأخطاء؛ فالأخطاء في التعليم تساعد على التعلم والتثبيت، فضلاً عن معايشة الواقع والمواقف الحياتية وعدم الاكتفاء بالكتب.    

مائدة إفطار المؤسسة الحكومية الكازاخية "غيليم أورداسي"  

بناءً على دعوة السيد الدكتور/ باويرجان تولتييف رئيس المؤسسة الحكومية الكازاخية "غيليم أورداسي" ؛ قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بحضور مائدة إفطار شهر رمضان المبارك التي نظمتها مؤسسة "غيليم أورداسي"، وذلك يوم الخميس الموافق 23 يونيو 2016. كان فى استقبال الضيوف رئيس المؤسسة الذى قدم الشكر للملحق الثقافى على تلبية الدعوة. وفي كلمته خلال الإفطار أكد الملحق الثقافي على عمق العلاقات بين الشعبين المصري والكازاحي، وقدم التهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى أنعم علي المسلمين بمواسم الخيرات وأزمنة لمضاعفة أجور الطاعات، ومن هذه المواسم الفاضلة شهر رمضان الكريم؛ حيث أظل المسلمين شهر عظيم جعل الله فيه من جلائل الأعمال وفضائل العبادات وخصه عن غيره من الشهور بكثير من الخصائص والأفضال. وأضاف سيادته بأن الله سبحانه قد شرّع العبادة لصالح المسلمين؛ ومن أعظمها الصيام؛ فقد شرعه تربيةً للأجسام وترويضاً لها على الصبر وتحمل الآلام، شرعه تقويماً للأخلاق وتهذيباً للنفوس وتعويداً لها على ترك الشهوات.

مشاركة الملحق الثقافي في مؤتمر دولي عن الأديان والتراث التاريخي

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في مؤتمر دولي عن الأديان والتراث التاريخي الذي عُقد بمقر المؤسسة الحكومية "غيليم أورداسي" يوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2016. تحدث الملحق الثقافي في هذا المؤتمر عن تبادل الأراء وتوسيع المعارف في مجال علوم الأديان في ضوء الأحداث الدولية الراهنة، حيث نشأت الأديان وتطوّرت عبر الأزمان وتوالدت الثقافات الروحية عبر التاريخ. وأضاف سيادته أن التراث الروحي للإنسانية يُدخلنا إلى صميم كل دين من الأديان الكبرى، وأن التفاهم بين الأديان يحمل رسالة تفرّد كل دين بتقاليده وقابلية الانسجام والتوافق بينها على السواء. وشدد الملحق الثقافي على الدور الهام للأزهر الشريف في نشر التعاليم الوسطية السمحة للدين الإسلامي الحنيف في جميع أنحاء العالم، وخاصة في منطقة آسيا الوسطى بما فيها كازاخستان. ثم تحدث الشيخ/ سيريكباي أوراز نائب المفتي العام لجمهورية كازاخستان عن أن الدين الإسلامي ظهر في كازاخستان في القرن العاشر الميلادي، وتحدث عن الفعاليات التي تنظمتها الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان (المفتيات) خلال هذا العام، المعلن أنه عام التراث التاريخي الكازاخي، وأكد سماحته على أن الإسلام لعب دورًا هامًا في تنمية الثقافة الكازاخية المادية والروحية. وتحدث كذلك الدكتور/ باويرجان تولتييف رئيس المؤسسة الحكومية "غيليم أورداسي" عن أهمية دراسة علوم الأديان من أجل الحفاظ على العادات والتقاليد الكازاخية والتراث الشعبي، وأشار إلى أن معهد دراسات الفلسفة والسياسة وعلوم الأديان التابع للمؤسسة الحكومية يقوم بإجراء البحوث العلمية في هذا الإطار.  وقد شارك في المؤتمر لفيف من العلماء وأصحاب الفكر من جميع أنحاء كازاخستان ودول آسيا الوسطى، وشهد اهتماماً اعلامياً كبيراً.        

معرض فرص العمل "الطريق إلى النجاح" بالجامعة الوطنية الكازاخية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في معرض فرص العمل "الطريق إلى النجاح" بالجامعة الوطنية الكازاخية الذي أقيم بمكتبة الجامعة يوم الأثنين  الموافق 20 يونيو 2016. وفي هذه السنة أقيم المعرض على هامش المؤتمر الدولي الثالث للمنظمة الآسيوية الأوروبية للأعمال والابتكار "التجارة والتعليم: التواصل بين الشرق والغرب". ومن أهم أهداف المعرض المساعدة في إيجاد فرص العمل لخريجي الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي) والعمل على التطوير المهني لهم. وقد حضر المعرض عدد 125 من أصحاب الأعمال، وكبريات الشركات الكازاخية في مختلف المجالات، ومراكز التميز البحثي بالجامعة الوطنية الكازاخية وغيرها. وقد تعرف الملحق الثقافي على تحليل سوق العمل لخريجي الجامعات الكازاخية، والذي يكون تحت الملاحظة من جانب وزارة التعليم والعلم الكازاخية، وهذا النظام يطبق في الولايات المتحدة الأمريكية. وجدير بالذكر أنه يوجد في كل كلية من كليات الجامعة الوطنية الكازاخية مجلس لأصحاب الأعمال يمتلك خطة للتوظيف من خلال التوزيع الهادف لخريجي الكلية، ويعمل كذلك مركز المهن والأعمال التابع للجامعة الوطنية الكازاخية بنشاط واضح في نفس هذا الاتجاه.

مائدة مستديرة عن إدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة

على هامش المعرض الدولي السابع EXPO روسيا وكازاخستان 2016؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم  الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في مائدة مستديرة عن إدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة، وذلك يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2016. وقد تحدث المشاركون عن أن التكنولوجيا الزراعية هي الجهد المنظم لتطبيق نتائج البحث العلمي في مجال التكنولوجيا الميكانيكية والبيولوجية والكيماوية والتنظيمية في المجالات المختلفة لعمليات الانتاج الزراعي، وذلك بهدف تطوير الزراعة وزيادة الانتاج الزراعي وتحسينه تحقيقًا لاهداف التنمية، كما تُعرَّف بأنها الطرق الحديثة في تنظيم الانتاج وتطوير اسلوب الاداء وتنظيم السلوك وتوفير الخدمات. وكذلك فانها تمثل التوصيات والممارسات الفنية الحديثة في انتاج المحاصيل وما يرتبط بها من مستلزمات انتاج من حيث كميتها ونوعيتها ومواعيد اضافتها. كما تحدث أحد المشاركين عن أن التكنولوجيا الزراعية الحديثة هي استخدام لنتائج العلم والمعرفة الفنية سواءً كانت مكتسبة من البيئة المحلية او مستوردة من الخارج، وتم تطويعها لتناسب الظروف المحلية اجتماعيًا واقتصادياً بهدف خلق واستحداث وسائل من شانها الارتفاع بكمية وجودة المنتج الزراعي. ومن هنا يتضح أهمية هذه المائدة المستديرة بالنسبة لنقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة خاصة إلى جمهورية مصر العربية، وهذا ما ذكره الملحق الثقافي أثناء كلمته حيث أقر باستعداد مصر لإدخال تلك التقنيات الحديثة في مجال الانتاج والتصنيع الزراعي من أجل تحقيق أعلى مستوي من الاشباع الكمي والكيفي للانسان المصري.

مشاركة الملحق الثقافي في معرض   EXPOروسيا وكازاخستان 2016

بدعوة من اللجنة المنظمة شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في المعرض الدولي السابع EXPO روسيا وكازاخستان 2016، يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو 2016. ويهدف المعرض الدولي إلى تنمية العلاقات الاقتصادية، العلمية-التكنولوجية، والثقافية وفي مجال الابتكار بين كل من روسيا الاتحادية وكازاخستان. وخلال جولته بالمعرض تعرف الملحق الثقافي على أهم الشركات العارضة لأحدث المنتجات في مجالات التعليم، التعدين، الطاقة، تكنولوجيا ترشيد الطاقة، صناعة النفط والغاز، النقل والمواصلات وكذلك الطيران والآلات الفضائية، الطب والصيدلة، صناعة الكيماويات، الاتصالات، صناعة المنتجات الزراعية، الأمن الصناعي. وقد أبدى الملحق الثقافي إعجابه الشديد بما شاهد من التكنولوجيا المتقدمة في مجالات المعرض المختلفة، واقترح التعاون المشترك، وخاصة في المجال العلمي، بين جمهورية مصر العربية وبعض المعاهد الكازاخية البحثية الشديدة التخصص المشاركة في هذا المعرض.  

أيام الثقافة المصرية بالجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية

فى ضيافة الجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية (أباي)؛ بدأت أيام الثقافة المصرية بالجامعة التي ينظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية التعليمية بآلماطي، وسوف تمتد لأسبوع اعتبارًّا من يوم الثلاثاء الموافق 14 يونيو 2016. هذا وتتضمن الأيام الثقافية عن مصر إقامة معرض للنماذج الفرعونية القديمة، ورسومات وأعمال فنية عن مصر القديمة والحديثة. وسيرافق ذلك تنظيم معرضاً للكتاب المصري، الذي يضم أكثر من مائة كتاب في شتى المجالات: منها تعليم العربية لغير الناطقين بها، الراويات الأدبية لكبار الكتاب المصريين، وكتب التاريخ والحضارة المصرية.

قام بافتتاح الأيام الثقافية، الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والأستاذة الدكتورة/ أكتولكين كولسارييفا نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم، وعدد من عمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة. وقد شدد الملحق الثقافى فى كلمته إلى أن إقامة هذه الأيام الثقافية تمثل إحدى حلقات التواصل، والتعرف على الثقافة والحضارة المصرية، كما دعا سيادته طلاب قسم اللغة العربية بمعهد اللغات بالجامعة إلى زيارة مصر فى برنامج تطبيقى للغة العربية، والتعرف على الثقافة المصرية.

الملحق الثقافي يترأس لجنة امتحانات طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الفارابي

ترأس الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية لجنة امتحانات طلاب قسم لغات الشرق الأوسط والأدنى بكلية الدراسات الشرقية في الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)؛ تكريمًا لدور مصر في نشر تعليم اللغة العربية في جميع أنحاء كازاخستان. وفي يوم الجمعة الموافق 10 يونيو 2016 حضر الدكتور/ حمدان إبراهيم مناقشة إطروحات الدبلوم المقدمة من طلاب فرع اللغة العربية بالقسم. وكانت إحدى الإطروحات عن كتاب شجرة الترك لأبو غازي باخدور، أحد خانات وسط آسيا في العصور الوسطى، وكانت الطالبة تبحث عن الكلمات العربية في هذا الكتاب، حيث يوجد به كثير من الكلمات العربية والفارسية. وفي إطروحة أخرى كانت مكتوبة باللغة العربية عن شرح حروف المعاني وخصائص استعمالاتها النحوية واللغوية والمعنوية، وتشير الطالبة إلى تأثير حروف المعاني في معنى الجملة والأفعال من حيث المعنى والإعراب، ويستطيع الدارسون واللغويون الاستفادة من هذا البحث واستعماله في دراساتهم المستقبلية. هذا وقد تقدمت الجامعة الوطنية الكازاخية بالشكر للملحق الثقافي على إثرائه مناقشة إطروحات الطلاب، وعلى كل ما قدمه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية من مجهودات كبيرة لدعم هؤلاء الطلاب وغيرهم في تعلم اللغة العربية. ومن جانبه تقدم الملحق الثقافي بالتهنئة لهؤلاء الطلاب وحثهم على مواصلة دراسة اللغة العربية في الجامعات المصرية.              

ندوة مع طلاب جامعة قيزيلوردا الحكومية لجذب الطلاب الوافدين

قام وفد من جامعة قيزيلوردا الحكومية (قُرقيت آتا) بمقاطعة قيزيلوردا فى جنوب كازاخستان بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 7 يونيو 2016. وقد ضم الوفد عددًا من طلاب قسم اللغة العربية بالجامعة يرافقهم الدكتور/ سعيد عباس الموفد من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والدكتورة/ قونديزاي أوباكيروفا مدرسة اللغة العربية بالجامعة.

في بداية الزيارة؛ رحب السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالطلاب، مشيرًا إلى وجود علاقات وثيقة بين المركز وجامعة قيزيلوردا الحكومية. ثم تفقد الطلاب جنبات المركز، واطلعوا على مكتبته التي تضم أكثر من ستة آلاف كتاب باللغة العربية ولغات أخري في مختلف المجالات الأدبية والثقافية. وقد قام الملحق الثقافي بتوزيع دليل الجامعات المصرية، الذي أعده المركز باللغة الروسية، على الطلاب لتعريفهم بأهم التخصصات الموجودة بتلك الجامعات والتي يمكن لهم استكمال الدراسة بها، وقام الدكتور/ حمدان إبراهيم بالرد على أسئلة واستفسارات الطلاب عن أهم تلك التخصصات، وعن طبيعة الدراسة والمعيشة في مصر على وجه العموم، وحثّ سيادته الطلاب على التفكير الجدي باستكمال دراستهم في مصر خاصة في البرامج المتميزة بالجامعات المصرية.      

حضور مناقشة طلاب قسم اللغة العربية بجامعة العلاقات الدولية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في مناقشة إطروحات الدبلوم المقدمة من طلاب قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات العالمية (أبلاي خان) يوم الاثنين الموافق 6 يونيو 2016. دارت مناقشات الطلاب حول موضوعات عدة في اللغة العربية وآدابها من بينها إطروحة عن أثر الإعلام الإيجابي والسلبي على الشباب، وتم مقارنة ذلك الأثر بين الدول العربية وكازاخستان؛ لما للإعلام من دور أساسي في نشر والحصول على المعلومات في المجتمعات المعاصرة. وكذلك كانت هناك إطروحات عن: ترجمة مصطلحات النحو العربي إلى اللغة الكازاخية، واستخدام النحت في وسائل الإعلام، والكلمات العربية الدخيلة وتغييراتها الصوتية والتركيبية والمعنوية في اللغة الكازاخية. هذا وقد قدمت إدارة الجامعة الشكر الجزيل للملحق الثقافي ولمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي على الجهد الذي بُذل مع هؤلاء الطلاب خلال السنوات الأربعة الماضية وأخرها  التدريب الميداني لهم، والذي استمر داخل المركز خلال الفصل الدراسي الثاني كاملا. هذا وقد تقدم الملحق الثقافي بتهنئة للطلاب على إنجاز إطروحات الدبلوم، وتمنى لهم التوفيق في حياتهم المستقبلية ودعاهم للسفر إلى مصر لاستكمال دراستهم في مرحلة الدراسات العليا بالجامعات المصرية المختلفة.

سلسلة محاضرات عن أهمية اللغة العربية بجامعة قورقيت آتا بقيزيلوردا

في إطار دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطى، بإشراف الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري، على نشر الثقافة المصرية بين ربوع المدن والمحافظات الكازاخية المختلفة، وتحت رعاية رئيس جامعة قيزيلوردا الحكومية (قورقيت آتا)؛ أقامت كلية اللغات بالجامعة سلسلة من المحاضرات لطلاب وطالبات المرحلة الثانية وأعداد كبيرة من طلاب وطالبات الجامعة قام بها الدكتور سعيد عباس أستاذ اللغة العربية والمشرف على قسم اللغة العربية بالجامعة بمساعدة المدرستين المساعدتين للغة العربية بالقسم شولبان حُسين وقونديزاي أوباكيروفا كالآتي :

فى المحاضرة الأولى تم عمل تمهيد تضمن مقدمة عن اللغة العربية وترتيبها بين لُغات العالم واعتمادها كلغة رسمية فى الأمم المتحدة والمتحدثين بها والمُلمين ببعض كلماتها أكثر من مليار شخص حول العالم. وفى المحاضرة الثانية تم تناول اللغة العربية؛ لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة وأهمية تعلمها وكيف يُثاب دارسها والمتحدث بها ودعوة النبى محمد صلى الله عليه وسلم لتعلُّمها والشعوب العربية وغير العربية المتحدثة بها. وفى اللقاء الثالث تم تناول سعة اللغة العربية ومميزاتها من كثرة الترادف وتعدد الأصوات بها، وأسهل طرق تعلمها، ومستويات تعلُّمها الأربعة، وأشهر كتب تعلُّم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وفى نهاية اللقاء الأخير الذي تم بحضور عميد كلية اللغات تم إجراء مسابقة عامة بين الدارسين تضمنت أسئلة حول النقاط التى تم تناولها فى المحاضرات والتقاط بعض الصور التذكارية للطلاب والطالبات وبعض الأساتذة.

ختام تدريب طلاب الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات العالمية

علي مدى أكثر من ثلاثة أشهر متواصلة قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي بتدريب طلاب السنة النهائية بقسم اللغة العربية – كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات العالمية (أبلاي خان)، والذي انتهي يوم الجمعة الموافق 3 يونيو 65. هذا وقد أشاد المتدربون، الذين بلغ عددهم 7 طلاب، ببرنامج التدريب الذي تضمن وضع حلول للمشكلات التى تواجه الطلاب في تخصص اللغة العربية بالجامعات الكازاخية، ومنها صعوبات تعلم النحو والبلاغة، والتركيز على الطرق الحديثة فى تعلم اللغة العربية، وكذلك قام الطلاب أثناء التدريب بقراءات لبعض أهم الكتب الأدبية للمفكرين والمبدعين المصريين مثل نجيب محفوظ وطه حسين، وعباس محمود العقاد، وتوفيق الحكيم، و مصطفي محمود وأخرين. وقد قام بإجراء هذا التدريب عدد من الأساتذة المصريين الموفدين من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية؛ وهم الأستاذ الدكتور/ على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة السابق بجامعة الأزهر، والدكتور/ أحمد السيد الذي يعمل بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية (أبلاي خان)، والدكتور/ أبو الفتوح صبري الذي يعمل بالجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي).  

 وقد قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/حمدان إبراهيم فى حفل ختام التدريب الطلابي بمنح شهادات تقدير للمتدربين؛ الذين أثنوا بدورهم على الإستفادة الغير مسبوقة التي حصلوا عليها فى مجال تعلم اللغة العربية من خلال هذا التدريب الميدني، وأبدوا رغبة كبيرة فى استكمال دراستهم بالجامعات المصرية، حيث قام المركز بتوزيع دليل الدراسة في الجامعات المصرية على هؤلاء الطلاب، وكان الملحق الثقافي يشرح لهم خلال التدريب عن كيفية التقديم عن طريق الموقع الالكتروني للعلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية.  

مؤتمر مؤسسات التعليم العالي الإسلامي ودورها في تقويم الانحراف الفكري

افتتح وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة، وفضيلة مفتى الديار المصرية الدكتور/ شوقي علام، وسفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد السفير/ هيثم صلاح كامل، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، السيد/ مارات ازيلخانوف نائب وزير الثقافة والرياضة وسماحة المفتى العام لكازاخستان/ ايريجان مياميروف يوم الخميس الموافق 2 يونيو 2016 بمدينة آلماطي فاعليات المؤتمر الدولي للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان بعنوان (مؤسسات التعليم الإسلامي ودورها في تقويم الانحراف الفكري) بمناسبة مرور 15 عامًا على إنشاء الجامعة. شارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، والتي بدأت بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية ، نائب رئيس الجامعة والأمين العام للجامعة وعدد من المسئولين بالجامعة والأساتذة والعلماء من البلدين.

وأشاد نائب وزير الثقافة والرياضة الكازاخي بالدور المهم الذي قامت به الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية، خلال 15 عاما، باعتبارها الوحيدة التي تدرس العلوم الإسلامية، وذلك لنشر صحيح الدين الإسلامي، والعلوم الشرعية في كل آسيا، منوهًا باستعداد بلاده لتطوير الجامعة المصرية خلال المرحلة المقبلة، وجودة التعليم بها لتشهد المزيد من الإنجازات لتظل منارة للعلوم الإسلامية.

ووصف الدكتور جودة بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية، الجامعة بأنها ثمرة للتعاون الثقافي المتميز بين مصر، بلد الأزهر الشريف، وكازاخستان، بلد التسامح والتعايش، وأنه تم إنشاؤها كدرع لوسطية الإسلام، وسماحته في كل وسط آسيا، ولنشر الفكر الوسطى بين أبناء كازاخستان، مبينًا أن الجامعة خلال 15 عاما كان لها جهود كبيرة خرّجت خلالها نحو ألف إمام أسهموا في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الصحيح.

هذا وقد أكد مفتى كازاخستان الشيخ ايرجان مايميروف على أهمية مؤسسات التعليم الإسلامي لحماية الشباب من الانحراف الفكري، والتطرف، وتوعيتهم بالدين الصحيح، وكذلك التنشئة الصحيحة لهم، بعيدًا عن التشدد، منوهًا بما تقوم به الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان لنشر صحيح الدين والتوسع في إنشاء المساجد والاهتمام بعمارتها الإسلامية في بلاده، مشيدًا، في نفس الوقت، بالتعاون مع جمهورية مصر العربية ممثلة في الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء، والاستفادة من خبرة مصر في المجالات الدينية، مرحبًا بزيارة وزير الأوقاف ومفتى الديار المصرية لبلاده والتي تسهم في دعم العلاقات بين البلدين.

هذا ويشارك في المؤتمر نخبة من العلماء والفقهاء والمفكرين من أساتذة الجامعة المصريين، والقيادات الدينية والفكرية والثقافية بكازاخستان التي تولي لهذا المؤتمر أهمية ورعاية كبيرة ليُسهم في نشر وتأصيل الفكر الوسطي، ومواجهة وتفنيد ودحض الأفكار المتطرفة. ويناقش المؤتمر دور المراكز العربية، والمدارس الدينية في تنمية الثقافة الدينية لطلابها كأساس لتقويم الانحراف الفكري، ودور التربية في وقاية المجتمع من الأفكار المتطرفة، وأهمية التنسيق بين مراكز البحوث للتصدي لمهددات الأمن الفكري، ودور الأساتذة والمعلمين في تقويم سلوك المتعلمين.

المشاركة في الجلسة السادسة لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك)

ترأس معالي الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الجانب المصري في الاجتماع السادس لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك)، الذي ضم فضيلة الأستاذ الدكتور/ شوقي علام مفتى الجمهورية، والسيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان، والأستاذ الدكتور/ جودة عبد الغني بسيوني رئيس الجامعة، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري بآلماطي، ومن الجانب الكازاخي، السيد/ مارات ازيلخانوف نائب وزير الثقافة والرياضة، وسماحة المفتى العام لكازاخستان/ ايريجان مياميروف، والدكتور/ عالمخير موطانوف رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي).

وقد عُقد الاجتماع صباح يوم الخميس الموافق 2 يونيو 2016، وبدأ المجتمعون مباشرة مناقشة جدول الأعمال المطروح على الاجتماع. وكان من أهم نتائج الاجتماع أنه تم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو توسعة الجامعة بالتنسيق الكامل بين الجانبين المصري والكازاخي دون دخول طرف دولى ثالث فى هذا الصدد، كما تمت الموافقة على ما جاء بالتقرير السنوى للأستاذ الدكتور/ جودة بسيونى رئيس الجامعة. وقد أوصى مجلس الأمناء باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن التعديل الخاص بأن الجامعة بصفتها مؤسسة تعليمية بنظام تعليم خاص منتظم بنفسها تحدد حدًا أدنى لعدد طلابها وفق بنود الاتفاقية. واتفق المجلس كذلك على عقد الاجتماع القادم وهو السابع لمجلس الأمناء فى شهر يوليو 2018 بالقاهرة، وتقرر تفويض الجانب المصرى من مجلس الأمناء السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالتواصل، وإنهاء ما يتصل بهذه الإجراءات كمفوض وحيد من الجانب المصرى من خلال التنسيق مع وزير الأوقاف المصري، وله أن يتشاور مع رئيس الجامعة فيما يتصل بإنهاء الإجرءات التى تم الاتفاق عليها.

جولة ثقافية لوزير الأوقاف ومفتي الديار المصرية بمدينة آلماطي

قام السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بمشاركة الأستاذ الدكتور/ جودة بسيوني رئيس جامعة نور-مبارك ونائب المفتي العام لجمهورية كازاخستان بعمل جولة ثقافية لمعالي وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة، وفضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور/ شوقي علام في بعض معالم مدينة آلماطي يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو2016. بدأت الجولة بزيارة القمة الجبلية "كوك توبي" والتي يبلغ ارتفاعها 1400 متر، وهي من الأماكن الرائعة حيث إنها تطل بفضل موقعها الفريد على مشهد بانورامي للخضرة المرصعة باللون الأحمر؛ بينما يلوح من بعيد منظر الأنهار وهي تتقاطع في طريقها إلى مدينة آلماطي. ثم تلاه زيارة حلقة التزلج الأوليمبية "ميديو" التي تعتبر أكبر حلقة للتزلج في العالم، وتوجد بها ساحة للجليد الصناعي تعمل على مدار العام، وهي تقع وسط الجبال على ارتفاع 1691 متر فوق مستوى سطح البحر. وبعد زيارة "ميديو" قام الوفد بالتحرك في القمم الجبلية "شيمبولاك" حتى وصل إلى ارتفاع 2700 متر، وتتميز هذه القمة الجبلية، التي تأسست بها قاعدة عملاقة للتزلج الجبلي بدأ العمل فيها منذ عام 1954، بالظروف الطبيعية الخلابة للسياح ومتسلقي الجبال ومتزلجي الجليد، حيث يغطيها الجليد معظم فترات العام. ولطالما سحرت الجبال عقول البشر، وكم رعت هنا القطعان السمان في الكلأ الغض، ولقد كانت سفوح هذه الجبال والمنحدرات الجبلية مراعي مثالية، وقد كان دائمًا أهل مدينة آلماطي يأتون للاستجمام هنا. وفي الختام قام الجميع بالتقاط صور تذكارية توضح جمال الطبيعة في هذه القمم الجبلية.   

محاضرة لمعالي وزير الأوقاف بكازاخستان عن نشر رحمة الإسلام

بمقر الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك)، وبحضور السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان، والسيد/ سيريكباي أوراز نائب المفتي العام لجمهورية كازاخستان، ألقى معالي وزير الأوقاف المصرية الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة محاضرة دعوية يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو 2016. قال معالي الوزير بأنه سعيد بوجود الأئمة وطلاب العلوم الدينية من جميع أنحاء كازاخستان، وأنهم أمل كازاخستان ووسط آسيا في نشر الفكر الوسطي الصحيح وأبوابنا مفتوحة لاستقبالكم ودعمكم بكل ما يدعم مسيرتكم الفكرية والدعوية. وطالب معاليه الحضور بضرورة أن يكونوا دعاة سلام ورسل هداية للإنسانية جمعاء، مضيفًا إياكم والتشدد، وبأن ينشروا رحمة الإسلام وسماحته في العالم كله، وأن يكونوا قدوة بأعمالهم وأخلاقهم، فبلادنا وبلادكم بخير ويجب أن تحافظوا على أمنها وأمانها واستقرارها، ونعلم أن ذلك واجب ديني ووطني وأن الإسلام قد نهى عن إثارة الفتن والقلاقل، وأن هذه الجماعات التي تدعو إلى العنف والتكفير جماعات ضالة مضلة. وفند وزير الأوقاف كثيرًا من شبهات الجماعات الضالة فكريًا، مؤكدًا أن التكفير لا يكون إلا بحكم قضائي، وأن الجهاد وإعلان الحرب والسلم في زمننا الحديث لا يكون إلا من جهة الدول وليس من جهة الأفراد أو الجماعات. واشار معاليه في نهاية حديثه إلى أهمية الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية كمكان للعلم يتلقى فيه الطلاب دروسهم على أيدي علماء متخصصين، وسوف تبحث وزارة الأوقاف المصرية مع إدارة الجامعة امكانية عقد مزيد من الدورات العلمية والتثقيفية، واللقاءات الدورية المنتظمة للسادة الأئمة من جمهورية كازاخستان الشقيقة.          

المهرجان الإحتفالي باليوم العالمي لحماية الطفولة في كازاخستان

بتوجيهات من الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان شارك الأستاذ/ أحمد محمد غالب الملحق الإداري بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي في المهرجان الإحتفالي باليوم العالمي لحماية الطفولة. وهو الحدث الذي يُحتفل به في أيام متنوعة في دول كثيرة على مستوى العالم، وبحسب المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يُحتفل بهذا اليوم في جمهورية كازاخستان ودول شرق أوروبا والاتحاد السوفيتي السابق في الأول من يونيو من كل عام. وقد أُقيم الإحتفال هذا العام يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو 2016 بالحديقة المركزية للثقافة والاستجمام (جوركوفا) بمدينة آلماطي، وحضره الألاف من الأطفال من مدينة آلماطي وضواحيها. وقد شارك بالحضور كذلك عمدة مدينة آلماطي السيد/ باويرجان بايبيك الذي ألقى كلمة التهنئة لكل أطفال كازاخستان. هذا وقد تم خلال اليوم الاحتفالي تنظيم العديد من الأنشطة مثل المعارض وورش العمل للأطفال، والألعاب الرياضية التفاعلية والمسابقات المتنوعة، وأقيمت على خشبة المسرح الصيفي العروض الفنية المختلفة للأطفال.

محاضرة توعوية تثقيفية لفضيلة مفتي الديار المصرية في آلماطي

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بصحبة السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان في المحاضرة التثقيفية التي ألقاها فضيلة الدكتور/ شوقي علام مفتي الديار المصرية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو 2016. تحدث في البداية لجموع الحاضرين من الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان وطلاب العلم من مختلف أرجاء كازاخستان عن أهمية أن يكون المقبل على الفتوى ملمًا بالعلوم الدينية والشرعية، بالإضافة إلى حصوله على خبرة وتدريب وتأهيل على الإفتاء وهذا ما تفاعله دار الإفتاء المصرية في الوقت الحالي. مشيرًا إلى أن طلاب الفتوى يلتحقون، بعد الحصول على مؤهلاتهم الدراسية، بدورات تدريبية لمدة ثلاثة سنوات يتلقون فيها في العامين الأولين علوم الفتوى كعلم اجتماع الفتوى، وعلم نفس الفتوى، ثم في السنة الثالثة يمارسون الرد على أسئلة الفتوى بشكل عملي مع أمناء الفتوى والعلماء. وأضاف فضيلته بأننا نحن البشر جئنا إلى هذه الحياة لعبادة الله عز وجل، وهذه العبادة تعني أن نعمر هذا الكون، وأن نبني وأن نذكي أنفسنا، وأمر الاختلاف على البشرية أمر حتمي. وضرب مثلا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعيش ومعه عدد من المسلمين في مكة المكرمة بين الكفار (مجتمع غير مسلم)، ولم يثبت أنه صلى الله عليه وسلم أمر أحدًا من أتباعه أن يخرج من هذا المجتمع؛ إلا أنه أجبر على ذلك، وهذا مثال لعيش المسلم مع مجتمع به أغلبية غير مسلمة. وفي نهاية المحاضرة شكر فضيلته الحضور، وأشار إلى أنه فخور بمجيئه إلى كازاخستان وإلقائه هذه المحاضرة في حضور العلماء وطلبة العلم، وتمنى أن يكون الجميع قد استفاد من هذه المحاضرة.    

استقبال معالي وزير الأوقاف المصري بمدينة آلماطي

استقبل السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والأستاذ الدكتور/ جودة عبد الغني بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية (نور-مبارك)، والدكتور/ شمس الدين كريم نائب رئيس الجامعة، وممثلون من الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة معالي الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري بصالة كبار الزوار بمطار مدينة آلماطي فجر يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو 2016. تأتي زيارة معالي وزير الأوقاف المصري لكازاخستان في الفترة من 1 إلى 2 يونيو 2016، وذلك لإلقاء محاضرة دينية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية، ولرئاسة المجلس السادس لأمناء الجامعة، والمشاركة في المؤتمر الدولي " مؤسسات التعليم العالي الإسلامي ودورها في تقويم الانحراف الفكري"؛ وذلك بمناسبة مرور 15 عامًا على افتتاح الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور-مبارك) بمدينة آلماطي.  

استقبال فضيلة مفتي الديار المصرية بمطار مدينة آلماطي

بتوجيهات من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، استقبل الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ شمس الدين كريم نائب رئيس الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية، ووفد من الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان (المفتيات)، والدكتور/ أحمد الأمير عميد كلية أصول الدين بالجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة فضيلة مفتي الديار المصرية الأستاذ الدكتور/ شوقي علام بصالة كبار الزوار بمطار مدينة آلماطي. تأتي زيارة فضيلة مفتي الديار المصرية في الفترة من 1 إلى 2 يونيو 2016، وذلك لإلقاء محاضرة دينية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية، وحضور مجلس أمناء الجامعة، والمشاركة في المؤتمر الدولي عن دور مؤسسات التعليم العالي الإسلامي في تقويم الانحراف الفكري.  

اهتمام وسائل الإعلام بالوفد السياحي المصري بكازاخستان

اهتمت عدد من وسائل الاعلام والصحف الكازاخية بزيارة السيد اللواء أركان حرب/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والوفد السياحي المصري إلى مدينة آلماطي في الفترة من 19 إلى 21 مايو 2016 من أجل تشجيع السياحة الكازاخية إلى مصر.   

هذا وقد قامت بعض القنوات التلفزيونية بعقد لقاءات مع الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وعدد من أعضاء الوفد المصري للحديث عن أهمية هذه الزيارة من أجل زيادة عدد السياح من جمهورية كازاخستان إلى المنتجعات المصرية وخاصة بشرم الشيخ.

ويمكن كذلك متابعة هذة الأخبار بلغات متعددة من خلال الروابط التالية:

 

https://www.youtube.com/watch?v=G11PsYPolVc

http://www.almaty.tv/news/news/kazakhstantsy-smogut-otdokhnut-v-egipte-s-bolshoy-.html

http://www.inform.kz/rus/article/2905776

http://total.kz/society/2016/05/20/almatinskaya_oblast_i_yujnyiy_sinay_teper_pobratimyi

http://www.kazpravda.kz/articles/semya/priglashaet-uzhnii-sinai1/

http://almaty.gov.kz/page.php?page_id=9&lang=1&news_id=13798

http://www.newsfactory.kz/2016/05/20/stoit-li-boyatsya-otdyha-v-egipte.html

http://www.inform.kz/eng/article/2905707

http://www.express-k.kz/news/?ELEMENT_ID=74301

https://kapital.kz/gosudarstvo/50455/stoit-li-boyatsya-otdyha-v-egipte.html

http://www.ahram.org.eg/NewsPrint/515852.aspx

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/516240.aspx

مدرسة ميراس  الدولية بآلماطي تحتفل بتخريج طلاب برنامج  البكالوريا الدولية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بدعوة من مدرسة ميراس الدولية بآلماطي، والتابعة لمؤسسة نزارباييف التعليمية في حفل تخريج طلاب برنامج  البكالوريا الدولية، الذي أقامته المدرسة يوم الجمعة الموافق 27 مايو 2016. كان في استقبال الملحق الثقافي فور وصوله قاعة الاحتفال السيدة/ إيرينا فلاسيانتس المدير العام للمدرسة، والسيد/ جيمس لوستشوتس مدير المدرسة الثانوية، اللذان توجها بالشكر لأعضاء الهيئة الدبلوماسية بمدينة آلماطي لحضورهم الحفل؛ ومن بينهم الملحق الثقافي بجمهورية مصر العربية، ونائب القنصل العام لروسيا الاتحادية، ومدير هيئة المعلومات التابعة للأمم المتحدة  والمستشار بالسفارة الهندية. وأثناء الحفل قدم الطلاب فقرات فنية متنوعة تعبر عن مواهبهم المختلفة، كذلك تقدم مجلس الأباء بالشكر الجزيل لإدارة المدرسة على المجهود الذي بذلته خلال فترة إعداد الطلاب في تلك البكالوريا الدولية، خاصة أنهم من دول مختلفة مثل كازاخستان وروسيا الاتحادية، وبريطانيا. وفي ختام الاحتفال قام الدكتور/ حمدان إبراهيم بتقديم التهنئة لإدارة المدرسة بهذه المناسبة والطلاب وأولياء أمورهم على تخرجهم، وتمنى لهم دوام التوفيق في حياتهم المستقبلية.

زيارة وكيلة وزارة الثقافة المصرية وصحفية بالأهرام لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي

استقبل الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الدكتورة/ إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة ورئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات والبرامج الثقافية، والسيدة/ سالي وفائي الصحفية بمؤسسة الأهرام بمقر مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي يوم الأحد الموافق 22 مايو 2016. وقد قامت الضيفتان الكبيرتان بتفقد جنبات المركز، وشاهدتا المتحف الدائم لمستنسخات الآثار المصرية المتنوعة، التي تعبر عن عراقة الحضارة المصرية، وكذلك قاعات المركز المختلفة. وقد أبدت الضيفتان اعجابهما الكبير بالأنشطة المختلفة التي يقوم بها المركز سواء كانت تعليمية أو ثقافية أو فنية أو سياحية أو في مجال تعليم اللغة العربية للراغبين من أبناء شعب كازاخستان الشقيق، وشكرتا العاملين بالمركز على حسن الاستضافة، وعلى كل ما يقدموه من أجل رفع اسم مصر عاليًا خفاقًا. وفي ختام الزيارة قدم الملحق الثقافي درع مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي للضيفتين، كما قدمت الدكتورة/ إيمان نجم درع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية للسيد الدكتور/ حمدان إبراهيم.       

فرقة رضا للفنون الشعبية تتعلق على مسرح الفلارمونيا بكازاخستان

بحضور السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتورة/ إيمان نجم رئيسة الإدارة المركزية للاتفاقيات والبرامج الثقافية بوزارة الثقافة المصرية؛ أحيت فرقة رضا للفنون الشعبية الليلة المصرية الثانية بكازاخستان فى إطار التبادل الثقافى بين مصر وكازاخستان وعلى هامش المعرض والقافلة المصرية لجذب السياحة الكازاخية إلى مصر، وذلك يوم السبت الموافق 21 مايو 2016. هذا وقد قدمت الفرقة عرضها الثاني المبهر على مسرح الفلارمونيا أحد أعرق المسارح بمدينة آلماطى، العاصمة الثقافية لكازاخستان، وبحضور جمهور كبير من الشباب والعائلات وأساتذة الجامعات والفنانين الذين حرصوا على التعرف على الفنون الشعبية المصرية. في بداية الحفل رحب السيد السفير بالحضور، كما أكدت الدكتورة/ إيمان نجم فى كلمتها أمام الحضور أن العلاقات الثقافية بين مصر وكازاخستان لها تاريخ طويل، وأن الثقافة المصرية كانت وستظل من أهم مقومات الشخصية المصرية وأشارت إلى أن فرقة رضا للفنون الشعبية تعبر عن التراث المصرى الحقيقي؛ حيث أنشأها الفنان محمود رضا عام 1959، وفي عام 1961 صدر قرار جمهوري بتأميم الفرقة. هذا وقد قدمت الفرقة، برئاسة السيدة/ منى مصطفى مديرة الفرقة، أشهر رقصاتها القديمة والحديثة مثل:الأقصر بلدنا والحجالة والكرنبة ويا غريب الدار والشمعدان، وغيرها من الرقصات التى اشتهرت بها الفرقة العريقة، بالإضافة إلى رقصة التنورة الفردية، والتى قدمها الفنان محمد صلاح ولاقت إعجاب وتصفيق الحاضرين. هذا وقد كان أعضاء الفرقة خير سفراء لبلدهم العظيمة مصر بروعة الفن الذى قدموه وبتعاملهم وتفاعلهم مع الحضور من الجمهور.

المعرض السياحي المصري في كازاخستان: ليلة فنية مصرية

في إطار المعرض السياحي المصري في كازاخستان الي تنظمه هيئة تنشيط السياحة المصرية، وسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمدينة آلماطي؛ أحيت فرقة رضا للفنون الشعبية ليلة فنية مصرية مساء يوم الجمعة الموافق 20 مايو 2016. وقد حضر إلى مقر الحفل أعضاء الهيئات الدبلوماسية العاملة في مدينة آلماطي، وعدد كبير من ممثلي شركات السياحة والسفر الكازاخية، وكذلك ممثلي وسائل الإعلام المختلفة المصرية والكازاخية، وعدد من مسؤولي هيئة السياحة الكازاخية، ومن الجانب المصري حضر الحفل السيد اللواء أركان حرب/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والسيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وأعضاء الوفد المصري من الهئية العامة لتنشيط السياحة وممثلي شركات السياحة المصرية. وقد استمتع الجميع بالعرض الفني المبهر لفرقة رضا للفنون الشعبية؛ حيث قدمت الفرقة 14 فقرة ما بين القديم والحديث في أجواء مصرية رائعة، وكان من أبرز الفقرات التي قدمتها الفرقة رقصة التانورة الفردية والجماعية تحت إشراف السيدة/ منى مصطفى مديرة الفرقة. وفي نهاية الحفل قام وفد هيئة تنشيط السياحة المصرية في حضور السيد اللواء محافظ جنوب سيناء والسيد سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان والسيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بإجراء سحب على جوائز عبارة عن رحلات سفر لمدن سياحية مصرية مختلفة للسادة الحضور من ممثلي شركات السياحة والسفر الكازاخية الذين كانوا في قمة السعادة بعد حصولهم على هذه الجوائز القيمة.          

المعرض السياحي المصري في كازاخستان: مؤتمر صحفي وورشة عمل لهيئة تنشيط السياحة المصرية

نظمت سفارة جمهورية مصر العربية تحت إشراف السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والهئية العامة لتنشيط السياحة المصرية ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمدينة آلماطي، مؤتمرًا صحفيًا وورشة عمل لهيئة تنشيط السياحة المصرية يوم الجمعة الموافق 20 مايو 2016. وقد بدأ المؤتمر الصحفي فعالياته بتوقيع السيد اللواء أركان حرب/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والسيد/ سيريك توردالييف نائب محافظ آلماطي على إتفاقية توأمة بين محافظة جنوب سيناء ومحافظة آلماطي، وهو ما سيوفر التعاون المشترك بين المحافظتين فى جميع المجالات السياحية والثقافية الرياضية والاقتصادية. وبعد ذلك تحدث السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية مرحبًا بالسادة الضيوف، ومعلنًا عن اعادة تشغيل الخط المباشر للطيران بين آلماطي وشرم الشيخ؛ حيث تعمل شركتان خاصتان احداهما مصرية والأخرى كازاخية على نقل السياح الكازاخ إلى مصر.

وقد أجاب السيد اللواء/ خالد فودة على أسئلة الصحفيين  بأن محافظة جنوب سيناء مساحتها تبلغ ٣١ ألف كم مربع وبها خمس مدن وخمس موانئ وخمس محميات طبيعية وميناء برى يربط بين كل من سيناء وإيلات والعقبة وبها مدينة ودير سانت كاترين وجبل موسى. وبالإضافة إلى ذلك فإن المحافظة تحتوى على جميع أشكال السياحة المختلفة مثل السياحة الشاطئية؛ حيث يبلغ طول شواطئها ٦٠٠ كم وبها سياحة الغوص؛ حيث منطقتي رأس محمد ودهب أفضل أماكن الغوص فى العالم. وشدد سيادته على أن المحافظة تحتوى كذلك على أجمل المحميات الطبيعية، وبها سياحة المؤتمرات، وكذلك السياحة الرياضية والسياحة العلاجية لوجود حمام فرعون وعيون موسى للاستشفاء من الأمراض، وأيضًا السياحة الدينية والتى تتمثل فى الأماكن المقدسة بالمحافظة. وبعد ذلك تم عمل عرض تقديمي لأهم المناطق السياحية بمصر بشكل عام ومدينة شرم الشيخ بشكل خاص، وقد أجاب مسؤولي هيئة تنشيط السياحة على أسئلة الصحفيين التي تركزت على التخفيضات المتوقعة من هذه القافلة ومدى انتظام حركة الطيران المباشر بين شرم الشيخ وآلماطي. وأعقب ذلك عقد ورشة عمل للشركات السياحية المصرية وممثلي الفنادق والمنتجعات المصرية المختلفة مع ممثلي شركات السياحة والسفر الكازاخية لبحث سبل دعم التعاون في مجال تنشيط السياحة من كازاخستان إلى مصر. وفي هذه الأثناء تحدث الملحق الثقافي عن أن مصر تنتظر الكثير بعد هذه الزيارة لزيادة أعداد السياح الكازاخ إليها؛ حيث ستصل التخفيضات المتوقعة إلى 40% من قيمة الرحلة السياحية.

الملحق الثقافي في لقاء محافظ جنوب سيناء وعمدة مدينة آلماطي

شارك السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة  جمهورية مصر العربية بكازاخستان، ووفد هيئة تنشيط السياحة المصرية في اللقاء الذي جمع بين السيد اللواء أركان حرب/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء والسيد/ باويرجان بايبيك عمدة مدينة آلماطي صباح يوم الجمعة الموافق 20 مايو 2016. أثناء اللقاء تناقش الجانبان في سبل دعم العلاقات الثنائية وخاصة في مجال السياحة، ووفقًا لحديث عمدة مدينة آلماطي فإن 43% من عدد الكازاخ الذين يسافرون للسياحة الخارجية هم من مدينة آلماطي، وخلال هذا العام فقد زار أكثر من 8000 سائح من سكان مدينة آلماطي المقاصد السياحية المصرية وخاصة شرم الشيخ. وأكد عمدة مدينة آلماطي في حديثه على أن المدينة مهتمة بتنمية علاقات التعاون مع مصر بشكل عام؛ حيث أشار إلى المعرض الدولي للسياحة والسفر الذي عُقد مؤخرًا بمدينة آلماطي بماركة شركات من أكثر من 30 دولة، من بينها بعض شركات السياحة المصرية. واختتم حديثه بأن هذه اللقاء سوف يعطي دفعة جديدة لتنمية التبادل السياحي بين مصر وكازاخستان. وعلى الجانب الأخر تحدث السيد اللواء محافظ جنوب سيناء عن المحافظة بشكل عام وأهم المناطق السياحية بها حيث لا تشمل على مدينة شرم الشيخ فقط، وانما يوجد بها مقاصد للسياحة الدينية والبيئية والرياضية والعلاجية وسياحة المؤتمرات، بالإضافة إلى سياحة الشواطئ والسفاري. وشدد سيادته على أن التدفق السياحي من كازاخستان إلى مصر سوف يتضاعف في الفترة القادمة بسبب زيادة الاهتمام المصري بكازاخستان بوجه عام، حيث تنمو صناعة السياحة في كلتا المحافظتين بشكل مطرد. وأشار السيد اللواء إلى أنه توجد خطة لتنمية مدينة آلماطي حتى 2020، وكذلك توجد في محافظتنا خطة واعدة للتنمية، ولابد لمحافظتينا من التعاون المستقبلي المثمر في إطار هاتين الخطتين الطموحتين. هذا وقد اختتم المحافظان اللقاء بتبادل الدروع والهدايا التذكارية.

استقبال محافظ جنوب سيناء بمطار مدينة آلماطي

استقبل السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والسيد/ أحمد حسن الجندي المستشار السياحي بسفارة جمهورية مصر العربية بروسيا الاتحادية السيد اللواء أركان حرب/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء بصالة كبار الزوار بمطار مدينة آلماطي يوم الخميس الموافق 19 مايو 2016. تأتي زيارة السيد اللواء محافظ جنوب سيناء لتدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وكازاخستان، وكذلك للتوقيع على اتفاقية توأمة بين محافظة جنوب سيناء ومحافظة آلماطي، وأيضًا للمشاركة في فعاليات المعرض السياحي المصري الذي يشمل مؤتمرًا صحفيًا وورشة عمل لهيئة تنشيط السياحة المصرية ويختتم بليلة فنية مصرية، ويأتي كل ذلك من أجل دعم السياحة من كازاخستان إلى مصر، باعتبارها أحد الأسواق الواعدة التي يمكن لها أن تساهم في زيادة عدد السياح الأجانب إلى مصر بشكل عام.       

تنظيم ندوة المتاحف والمحميات الطبيعية الثقافية

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي- بكازاخستان بالاشتراك مع المؤسسة الجمهورية الحكومية الكازاخية "غلم أورداسي"، سعيًا من المركز لتعزيز علاقات التعاون والشراكة مع مختلف المؤسسات الكازاخية، ندوة بعنوان " المتاحف والمحميات الطبيعية الثقافية" إحتفالاً باليوم العالمى للمتاحف يوم الأربعاء الموافق 18 مايو 2016.

وقد أكد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى كلمته على أن المتاحف يجب أن تمثل قلب المجتمع النابض، وتنمية هذه المتاحف يعتمد بالدرجة الأولى على المشاركة المجتمعية، وأنه من خلال المتاحف فإن المجتمعات تعبر عن علاقتها بالميراث الثقافي والتاريخي لها. وأضاف سيادته بأن الدولة المصرية قامت بإنشاء المتحف القومي بالقاهرة عام 1902، والذي يضم بين جنباته الآن أكثر من 150 ألف قطعة أثرية بدءً من عصر ما قبل التاريخ حتى العصر اليوناني-الروماني. وأكد الدكتور/ حمدان إبراهيم أن المتحف ليس فقط مكان يجمع الآثار ويحافظ عليها ويعرضها للجمهور، وإنما يلعب دورًا هامًا في النهوض بالمستوي الثقافي للشعوب وتعريف الأجيال الحالية ببراعة وعبقرية الأسلاف.

وشدد السيد الدكتور / باورجان تولتايف المدير العام للمؤسسة الجمهورية الحكومية الكازاخية "غلم أورداسي" على أن المؤسسة تضم أربعة من المتاحف الكبيرة في كازاخستان هي: متحف الطبيعة، متحف الأثار التاريخية،  متحف الكتب النادرة، متحف تاريخ العلوم الكازاخستانية، وإضافة إلى ذلك أشار سيادته إلى أن في هذا اليوم يمكن مناقشة الصعوبات المهمة التي تواجه العمل المتحفي، وكيفية تعزيز دور المتاحف كمراكز ثقافية-تعليمية، وفي الختام زيادة دعم المتاحف كذاكرة تاريخية للمجتمع.        

الملحق الثقافي فى افتتاح المعرض الدولي للرعاية الصحية بكازاخستان

بدعوة من اللجنة المنظمة، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الدولى الكازاخي الـ 23 للرعاية الصحية بمدينة آلماطي يوم الأربعاء الموافق 11 مايو 2015؛ علمًا بأن فعاليات المعرض تمتد من 11 حتى 13 مايو 2016. هذا وقد قام بافتتاح المؤتمر نائب وزير الشؤون الصحية والتنمية المجتمعية بجمهورية كازاخستان، ونائب عمدة مدينة آلماطي؛ مع وفد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية للشركات التي لها أجنحة بالمعرض ومن بينها مصر. وقد جاءت دعوة الملحق الثقافي بمناسبة مشاركة وفد مصري كبير بهذا المعرض ممثلين لستة من الشركات المصرية العاملة في مجال صناعة العقاقير ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية والأدوية البيطرية. وتميزت المشاركة المصرية بالفعالية الكبيرة حيث قام الوفد بعقد العديد من لقاءات العمل مع الشركات المحلية الكازاخية وكذلك الشركات الأجنبية العاملة فى كازاخستان لبحث أوجه التعاون المشترك وزيادة الصادرات من المنتجات الدوائية والبيطرية والمستلزمات الطبية المصرية للسوق الكازاخي. هذا ويعتبر المعرض الدولى الكازاخي للرعاية الصحية الأكبر فى منطقة آسيا الوسطى من حيث حجم الشركات المشتركة والتي بلغ عددها 300 شركة تمثل 25 دولة حول العالم في مجال الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية.

الملحق الثقافي  فى احتفالات أعياد النصر فى الحرب الوطنية العظمى بكازاخستان

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى إحتفالات الشعوب السوفيتية السابقة؛ ومنها الشعب الكازاخستاني بأعياد النصر؛ وفى هذا العام تحل الذكرى الـ 71 لانتصار القوات السوفيتية فى الحرب الوطنية العظمى (العالمية الثانية) على ألمانيا النازية ودول المحور يوم الأثنين الموافق 9 مايو 2016 بمدينة آلماطي.

وقد جاءت المشاركة تلبية للدعوة الموجهة من ممثلية وزارة الخارجية الكازاخية بمدينة آلماطي وكذلك محافظة آلماطي؛ والتي تضمنت كل أعضاء السلك الدبلوماسي والهيئات والمنظمات الدولية العاملة فى مدينة آلماطي. وقد قام الملحق الثقافي بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول بحديقة فرقة المحاربين 28 المسماة بإسم الجنرال بانفيلوف، أحد أبطال الحرب، وقدم تهنئة الشعب المصري وتقديره لبسالة وشجاعة وأمانة المقاتلين الذين اشتركوا في الحرب العالمية الثانية ودورهم فى تحرير شعوب أوروبا من النازيين. هذا وقد شارك واحد من كل أربعة من الرجال الكازاخ في هذه الحرب؛ لم يعد منهم إلي بلاده إلا نصف هذا العدد بعد إنتهاء العمليات العسكرية. وأشاد الدكتور/ حمدان إبراهيم بأبطال يوم النصر العظيم، ومآثرهم التي ضمنت الحياة السلمية اللائقة للأجيال الكثيرة، ومكّنتهم من القيام بالعمل الخلاق البناء.

مشاركة  الملحق الثقافي في توزيع جوائز مسابقة حفظ القرآن الكريم للفتيات بكازاخستان

بدعوة من سماحة السيد/ يرجان مايميروف المفتي العام لجمهورية كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في الاحتفال الكبير الذي أقيم بمقر الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك) يوم الجمعة الموافق 6 مايو 2016. جاء هذا الاحتفال بمناسبة توزيع جوائز مسابقة حقظ القرآن الكريم للفتيات من جميع أنحاء كازاخستان، والتي قام بتنظيمها الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان (المفتيات)، واحدى الجمعيات الخيرية العربية. وقُسمت المسابقة إلى 5 فئات لحفظ أجزاء من القرآن الكريم للفتيات اللائي قدمن من كل محافظات كازاخستان المختلفة. وقد قام السيد الملحق الثقافي بتوزيع الجوائز على الفائزات من الفئة الرابعة (حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم على الأقل). وفي نهاية الاحتفال تقدم الملحق الثقافي بالشكر لمنظمي هذه المسابقة الكبرى، التي تعقد للمرة الأولى في جمهورية كازاخستان، وكذلك للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية على استضافاتها لهذا الحدث العظيم، ومشاركة أعضاء هيئة التدريس من المصريين بها في كل لجان التحكيم بالمسابقة. هذا وقد أثنى سماحة مفتي كازاخستان على الدور الكبير الذي تلعبه مصر ممثلة في مؤسساتها المختلفة بكازاخستان في نشر الأفكار الوسطية للدين الإسلامي السمح، وطلب المزيد من الدعم المصري في هذا الاتجاه.             

اللقاء الثاني للإعداد للمؤتمر الدولي عن مؤسسات التعليم الإسلامي ودورها في تقويم الانحراف الفكري

استقبل الأستاذ الدكتور/ جودة عبدالغني بسيوني رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك)  بمقر الجامعة السيد الدكتور /حمدان ابراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان يوم الأربعاء الموافق 4 مايو 2016. وقد جاء هذا اللقاء الثاني للترتيب لعقد المؤتمر الدولى المشترك بعنوان " مؤسسات التعليم الإسلامي ودورها في تقويم الانحراف الفكري"، والمزمع انعقاده بالجامعة في الثاني من يونيو 2016.  ويأتي انعقاد المؤتمر الدولي بمناسبة مرور 15 عاماً على بدء العمل بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور- مبارك). وقد اتفق الجانبان على أن تكون محاور المؤتمر هي: تاريخ الانحراف الفكري وطرق مواجهته؛ المراكز العربية والمدارس الدينية ودورها في تنمية الثقافة الفكرية لطلابها كأساس لتقويم الانحراف الفكري. هذا ومن المتوقع حضور لفيف من كبار علماء الأزهر الشريف، وكبار المسؤولين المصريين لإثراء هذا المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في منطقة وسط آسيا.     

معرض للحضارة الفرعونية بمدرسة البكالوريا

في إطار سعي مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي للتواصل مع أبناء الشعب الكازاخي، والتعريف بالحضارة المصرية في كل أرجاء كازاخستان؛ أقام المركز معرضًا عن الحضارة الفرعونية القديمة بمدرسة "البكالوريا" بمدينة آلماطي، والذي ضم العديد من النماذج الفرعونية القديمة. إفتتح المعرض الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان والسيدة / سلطانات أوماروفا مديرة المدرسة يوم الثلاثاء الموافق 3 مايو 2016، وسوف يستمر المعرض لمدة أسبوع في المدرسة. هذا وقد شارك بالحضور أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة وكل تلاميذ المدرسة. وقد قام السيد الملحق الثقافي بشرح مبسط عن تاريخ مصر الفرعوني وما تمثله كل قطعة من القطعة الموجودة في المعرض من قيمة عظيمة لهذا البلد الضاربة في جذور التاريخ الانساني. وتبادل التلاميذ والملحق الثقافي المعلومات، وتمت الإجابة علي الأسئلة والاستفسارات المطروحة بشأن النماذج الفرعونية القديمة. وقد تقدمت إدارة المدرسة بالشكر العميق لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على هذا المعرض، الذي يقام لأول مرة بين جنبات المدرسة، وعلى التواصل مع المدرسة وكيف أنها تقدر الدور الذي تقدمه مصر في كافة مجالات التعاون مع كازاخستان.

مشاركة الشعب الكازاخي في يوم عيد وحدته

في حضور السيد الرئيس/ نورسلطان نازاربايف الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان، وبتوجيه من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى الإحتفال الكبير الذي أقيم يوم الأحد 1 مايو 2016 بمناسبة عيد وحدة الشعب الكازاخي. هذا وقد أقيم الاحتفال بالميدان القديم (أستانا) في قلب العاصمة الثقافية والتجارية لكازاخستان مدينة آلماطي، وبحضور كل الهيئات الدبلوماسية والدولية الممثلة في هذه المدينة، وعدد كبير من أبناء الشعب الكازاخي. وقد تم تقديم فقرات فنية تعبر عن التنوع الاثني والثقافي للشعب الكازاخي الشقيق. ويتوج هذا الإحتفال السنوي، وفي وجود الرئيس الكازاخي نفسه كأحد أفراد هذا الشعب، تجربة كازاخستان كدولة استطاعت أن تمنع الصراع العرقي والديني على أراضيها في ظل وجود أكثر من 130 مجموعة عرقية وأثنية، ويمكن أن تكون نموذجًا للدراسة والتقليد، وخاصة في وقت أزمات التعددية الثقافية في بعض الدول الأخرى، خاصة المنبثقة عقب انهيار الاتحاد السوفيتي. وتؤمن كازاخستان أن التنوع العرقي والديني والثقافي واللغوي يمثل ثراءً شعبيًا، وهو الأساس الفكري والأخلاقي والروحي للمجتمع الكازاخي، ودائمًا ما يمنح المجتمع قوة جديدة للتطور. وينمو في جمهورية كازاخستان عدد 820 من الجمعيات الثقافية الاثنية، كما تمتلك 50 مجموعة عرقيه مراكز ثقافية خاصة بها. وقد قدم الملحق الثقافي للشعب الكازاخي تهنئة الشعب المصري بهذه المناسبة الكبيرة.

إبداعات طلاب جامعة خوجة أحمد ياسوي بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعلمية

في إطار دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعلمية في نشر تعليم اللغة العربية بين أبناء الشعب الكازاخي؛ قام وفد من الجامعة الدولية التركية الكازاخية (خوجة أحمد ياسوي) بمدينة تركستان بمقاطعة جنوب كازاخستان بزيارة المركز بآلماطي، وذلك يوم الجمعة الموافق 29 أبريل 2016. وقد ضم الوفد عددًا من طلاب وطالبات مركز "مرحبًا" لتدريس اللغة العربية بالجامعة يرافقهم الدكتور/ ناصر وهدان خبير اللغة العربية المعار إلى الجامعة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

في بداية الزيارة؛ رحب السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالطلاب، وأشار إلى وجود علاقات علمية وثقافية وثيقة بين المركز المصري والجامعة الدولية التركية الكازاخية. وقد قامت بعض من الطالبات بإستعراض ابداعاتهم في غناء أسماء الله الحسنى، وأغنية عن الوالدين، وأخرى عن المعلم ودوره في تعليمهم اللغة العربية، وقد كان كل هذا الغناء بلغة عربية جميلة لاقت إعجاب الحاضرين. كما قدمت إحدى الطالبات عزفًا رائعًا على الآلة الموسيقية الشعبية الكازاخية (الدومبرا). وفي ختام اللقاء قام الملحق الثقافي بتوزيع شهادات تقدير وبعض الهدايا الرمزية ودليل الجامعات المصرية المُعَد بواسطة المركز الثقافي المصري على الطلاب والطالبات لتشجعيهم على استمرار دراسة اللغة العربية والسفر لاستكمال الدراسة في مصر، وتقدم الجميع بالشكر للدكتور ناصر وهدان خبير اللغة العربية على حسن إعداده للطلاب.

ندوة ثقافية إحتفالاً باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

تحتفل المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف سنويُا يوم الثالث والعشرون من أبريل؛ وبهذه المناسبة نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي ندوة ثقافية إحتفالاً بهذا اليوم العالمي الكبير، وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 أبريل 2016؛ حيث تم إلقاء الضوء على أهم مؤلفات الأدباء والمبدعين من المصريين والكازاخ. وقد قدم للندوة الدكتور/ أحمد السيد الموفد للعمل كخبير للغة العربية بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات العالمية (أبلاي خان). بدأ الاحتفال بكلمة الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛  حيث رحب  بالحضور، وأكد على أن اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف هو مناسبة تقام في جميع أنحاء العالم للإشادة بالمؤلفين والكتاب ولتشجيع الناس على اكتشاف متعة القراءة والجوانب الثقافية للكتب.

وتحدث من الجانب المصري كل من الأستاذ الدكتور/على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة السابق بجامعة الأزهر عن دور الكتاب في حياة الإنسان وأهمية القراءة للأجيال القادمة؛ مع التقدم التكنولوجي الهائل وعدم وجود وقت كافٍ لدى الشباب للقراءة والاطلاع. وتحدث الدكتور/ محمد أمين بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية عن أهم مؤلفات الشيخ والعالم المصري الجليل الدكتور محمد الغزالي السقا، وكذلك تحدث الدكتور/ خالد غانم بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية عن الأديب والمفكر الكبير الدكتور مصطفى محمود وأهم كتاباته. وكذلك تحدث الدكتور/ ضياء حمد من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية عن أهمية حقوق النشر والتأليف بالنسبة للأدباء والكتاب. وتحدث من الجانب الكازاخى الأستاذة رايا أورازوفا الأستاذة بالجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية (أباي) عن الشاعر الكازاخي الكبير أباي (إبراهيم) كونانبايف الذي جدّد الأدب الكازاخي الحديث. وقد قدمت طالبتان من الفرقة الأولي بنفس الجامعة بعضًا من أشعار أباي المترجمة إلى اللغة العربية، ونالت استحسان الجميع من الحضور.

احتفال مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان بعيد تحرير سيناء

بتوجيهات من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي احتفالية بمناسبة عيد تحرير سيناء يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل 2016. حضر الاحتفال عدد من أبناء الجالية المصرية بكازاخستان، وعدد من الضيوف الكازاخ. وفي كلمته تحدث الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان عن أن مصر تحتفل فى الـ 25 من أبريل من كل عام بمناسبة  ذكرى تحرير سيناء المجيدة .وأكد سيادته على أن هذا الجزء الغالي من تراب الوطن يحظى بمكانة متميزة في قلب كل مصري؛ مكانة صاغتها الجغرافيا وسجلها التاريخ؛ فشبه جزيرة سيناء ذات الموقع الاستراتيجي المهم هي المفتاح العبقري لموقع مصر في قلب العالم بقاراته وحضاراته، وهي محور الاتصال بين آسيا وأفريقيا، وبين مصر والشام وأيضًا بين المشرق العربي والمغرب العربي.

كما تحدث كذلك الدكتور/ دسوقي عبد الحليم من الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان، حيث أكد على أن سيناء هي البيئة الثرية بكل مقومات الجمال والطبيعة والحياة برمالها الذهبية وجبالها الشامخة وشواطئها الساحرة ووديانها الخضراء والثروة تحت بحارها وفي باطن أرضها، وأنها هي التاريخ العريق الذي سطرته بطولات المصريين وتضحياتهم الكبرى لحماية هذه الأرض، وهي البوابة الشرقية وحصن الدفاع الأول عن أمن مصر وترابها الوطني، وأرض الأديان، حيث ذُكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع (خاصة جبل الطور)؛ حيث كلم الله سبحانه وتعالي عليه سيدنا موسى عليه السلام تكليمًا.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية فى مهرجان النيروز بجامعة KIMEP

تلبية للدعوة الموجهة من الدكتور/ شين يونج بانج مؤسس ورئيس جامعة KIMEP في كازاخستان، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى مهرجان أعياد النيروز الذي نُظِم بمقر الجامعة يوم السبت الموافق 23 أبريل 2016. وقد شارك في هذا المهرجان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعدد كبير من الضيوف الكازاخ والأجانب بمصاحبة أطفالهم. وقد أقيمت خلال المهرجان إحتفالات فنية كبيرة لطلاب الجامعة، الذين أتوا من دول مختلفة من العالم ويمثلون ثقافات وفنون متنوعة، وتم تقديم فقرات استعراضية تقليدية عديدة تعبر عن هذا التنوع الثقافي والحضاري الذي يميز الطلاب الدارسين بجامعة KIMEP الكازاخية. وفي هذه الأثناء تمتع الضيوف بتناول أشهى المأكلات التقليدية للشعوب المختلفة، وأيضًا قاموا بمشاهدة الأنشطة الرياضية المختلفة، ومن ضمنها الألعاب الرياضية الكازاخية الشعبية التي تمارس في هذا الاحتفال الكبير، مثل شد الحبل ومصارعة الذراعين والمصارعة التقليدية الكازاخية وألتيباكان. وفى الختام تقدم الملحق الثقافي المصري بالتهنئة للشعب الكازاخي الشقيق بهذه المناسبة السعيدة، وشكر إدارة الجامعة على الدعوة الكريمة، ووعد الجامعة بمزيد من التعاون العلمي والثقافي بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بكازاخستان والجامعة الأولى في كازاخستان (KIMEP).

مشاركة فعالة للملحق الثقافي في المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF 2016

بتوجيهات من السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان، شارك الدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في فعاليات المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF  2016 بمدينة آلماطي خلال الفترة من 20 إلى 22 أبريل 2016. وقد قام الملحق الثقافي بعقد العديد من اللقاءات مع ممثلي الشركات السياحية Tour operators ووكالات السفر الكازاخية Travel Agencies التي تسيّر رحلات سياحية إلى شرم الشيخ والمقاصد السياحية المصرية بشكل عام. هذا وخلال تلك اللقاءات قام الدكتور/ حمدان إبراهيم بالرد على اسئلة واستفسارات ممثلي الشركات السياحية ووكالات السفر الكازاخية، وتعرف على احتياجاتهم من السوق المصري بشكل عام، وتم تدوين كل ذلك في تقرير أعد خصيصًا من أجل القافلة المصرية الكبرى التي سوف تنظمها هيئة تنشيط السياحة المصرية في وجود كل من السيد اللواء محافظ جنوب سيناء، والسيد اللواء محافظ البحر الأحمر في الفترة من 19 – 22 مايو 2016 بكازاخستان. وفي الختام يمكن القول بأن السوق السياحي الكازاخي سوقٌ واعد جدًا؛ لذا وجب على السلطات وشركات السياحة المصرية العمل بقوة وباجراءات فعالة على أرض الواقع من أجل زيادة السياحة الكازاخية إلى مصر، ولتكن البداية بالقافلة المصرية المتوقع وصولها إلى كازخستان في شهر مايو 2016، والتي سوف يكون لها دور كبير في زيادة الجذب السياحي لمصر بشكل عام ولشرم الشيخ والغردقة بشكل خاص.    

عرض تقديمي  لبعض الفنادق المصرية لزيادة الجذب السياحي إلي مصر

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وبتوجيهات السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، في العرض التقديمي الذي قامت به مجموعة من الفنادق ووكالات السياحة المصرية النشطة في شرم الشيخ وبعض الأماكن السياحية المصرية الأخرى يوم الخميس الموافق 21 أبريل 2016. وقد قامت المجموعة بعمل عرض تقديمي لفنادقهم ومنتجعاتهم السياحية أمام مجموعة كبيرة (تقريبًا 50 شخص) من ممثلي شركات السياحة ووكالات السفر الكازاخية، وكان ذلك بالاشتراك مع شركة Kaz Union أحد أهم شركات السياحة الوطنية الكازاخية. وأثناء العرض التقديمي قامت بعض المجموعات الفندقية المصرية بتقديم جوائز قيمة لممثلي وكالات السفر الكازاخية؛ عبارة عن رحلات سياحية مجانية لشخصين لمدة 9 أيام في تلك الفنادق. وقد كان الجميع من مصريين وكازاخ سعداء بحضور الملحق الثقافي لهذه الفعالية ممثلاً لسفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان؛ حيث ذكروا أنها المرة الأولى التي يحضر فيها ممثل للسفارة المصرية مثل تلك الأنشطة. وأبدت المجموعة المصرية بعض الاقتراحات المهمة للملحق الثقافي، من أجل تدوينها في التقرير المقدم لهيئة تنشيط السياحة المصرية، كان من أهمها امكانية مساهمة السلطات المصرية وخاصة في المطارات في تقليل أو إلغاء بعض الرسوم والخدمات في المطارات للمواطنين الكازاخ من أجل تشجيعهم على السفر إلى المقاصد السياحية المصرية.

الملحق الثقافي يشارك في افتتاح المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF 2016

شارك الدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المعرض الدولي للسياحة والسفر KITF  2016 بأرض المعارض بمدينة آلماطي، والذي  يستمر خلال الفترة من 20 إلى 22 أبريل 2016. تميز المعرض في دورته الحالية بحضور العديد من شركات السياحة والسفر من معظم قارات العالم، وكذلك العديد من شركات الطيران، والشركات العاملة في مجال الخدمات السياحية. وقد كان اللافت للنظر في المعرض جناح تركيا (وزارة السياحة والثقافة التركية)، جناح كوريا الجنوبية، جناح أندونيسيا، جناح إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، جناح الهند، جناح ماليزيا، جناح أذربيجان، جناح اليونان، جناح تايلاند، جناح التشيك، وجناح إسبانيا. وكانت هناك مشاركات عادية لعدة دول مثل الأردن، بعض الفنادق بإمارة دبي، جمهورية الدومينيكان، كوبا، أقليم كاتالونيا (إسبانيا)، المجر، أقليم تترستان (روسيا الإتحادية)، بلغاريا، وجمهورية الصين الشعبية، وجمهورية روسيا الاتحادية. وقد شاركت جمهورية مصر العربية بوفد كبير ضم إحدي الشركات الخاصة التي تدعو لزيارة بعض االفنادق في الساحل الشمالي المصري، وبعض ممثلي الفنادق والمنتجعات السياحية في شرم الشيخ.   

الملحق الثقافي فى احتفالات وزارة الخارجية الكازاخية بعيد النيروز

تلبية للدعوة الموجهة من السيد/ أرسلان دانديبايف رئيس مكتب ممثل وزارة الخارجية الكازاخية في مدينة آلماطي؛ وبتوجيهات من سعادة سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان السفير/ هيثم صلاح كامل؛  شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى احتفالات أعياد النيروز التي نظمها فرع وزارة الخارجية بمدينة آلماطي يوم السبت الموافق 16 أبريل 2016، حيث أُقيمت كالعادة في السنوات الماضية بمقر رئاسة الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي). وحضر الاحتفالات إلي جانب رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية؛ قيادات أكاديمية وثقافية كازاخية عديدة، إلى جانب تقريباً كل ممثلي الهيئات الدبلوماسية المعتمدين فى مدينة آلماطي والعديد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة. وتم تقديم فقرات فنية تقليدية عديدة فى هذه المناسبة تعكس التنوع العرقي والثقافي للشعب الكازاخي. كما تم دعوة الحضور إلى تناول الأطعمة الشعبية بالخيمة التقليدية التى ترمز إلى مقر سكن الشعب الكازاخى دائم الترحال. وأثناء ذلك تحدث الملحق الثقافي المصري حيث قدم تهنئة الشعب المصري للشعب الكازاخي الشقيق بهذه المناسبة السعيدة، وتحدث عن العادات المصرية فى مناسبة أعياد الربيع حيث قال سيادته إن المصريين يحتفلون أيضًا بأعياد الربيع، أو ما يسمى فى مصر بشم النسيم، وأن المصريين يتناولون الأطعمة من الأسماك، ويتنزهون بالحدائق العامة، والمنتجعات السياحية.  

احتفالات مدارس ميراس الدولية بأعياد النيروز

بدعوة من السيدة / ايرينا فلاسيانتس مديرة مدارس ميراس الدولية التابعة لمؤسسة  الرئيس الأول (نزارباييف) التعليمية؛ شارك السيد / أحمد غالب الملحق الإداري فى احتفالات أعياد النيروز؛ وذلك يوم السبت الموافق 16 أبريل 2016. وقد شارك بالحضور أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصليات الأجنبية العاملة بمدينة آلماطى وعدد كبير من أبناء الجاليات الأجنبية والكازاخية وأسر طلاب مدرسة ميراس الدولية. وقدم الملحق الإداري تهنئة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي، تحت اشراف الدكتور/حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، لمؤسسة نزارباييف التعليمية بهذه المناسبة ومدارس ميراس الدولية بهذه المناسبة الوطنية. كما أشار الملحق الإداري إلى العادات والتقاليد المصرية فى احتفالات أعياد الربيع بمصر المشابهة لأعياد النيروز عند شعوب وسط آسيا. ومن جانبها تقدمت إدارة المدرسة ومؤسسة  نزارباييف التعليمية بالشكر للملحق الإداري على الحضور.

زراعة شجرة وإهداء كتب باللغة العربية فى إفتتاح بعض المنشآت بجامعة الفارابي

بتوجيهات من سعادة سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان السفير/ هيثم صلاح كامل؛ وتلبية للدعوة الموجهة من الأكاديمي/ غاليمخايير موطانوف رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)؛ شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى احتفالات جامعة الفارابي بإفتتاح بعض المراكز الخدمية والمنشآت الطلابية يوم السبت الموافق 16 أبريل 2016. وتضم هذه المنشات مركز كبير للخدمات الطلابية يشتمل على ما كل يحتاجه الطالب، وكذلك حمام سباحة أوليمبي مغطي على أحدث الطرق العالمية لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة. وعلى هامش الاحتفالات؛ أهدى مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي-كازاخستان المكتبة المركزية بالجامعة الوطنية الكازاخية مجموعة من الكتب والمجلات الحديثة الصادرة باللغة العربية. كما شارك الملحق الثقافى فى غرس شجرة تفاح مخصصة بإسم السفارة المصرية كرمز للصداقة والمحبة بين الشعبين المصرى والكازاخى فى حديقة السلام التى خصصتها الجامعة الوطنية الكازاخية للهيئات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في مدينة آلماطي بكازاخستان.

الملحق الثقافي في ورشة عمل عن تسويق المنتجات والابحاث العلمية

شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في ورشة عمل عن تسويق المنتجات والابحاث العلمية، والتي عقدت بمقر الجامعة البريطانية التكنولوجيا بكازاخستان يوم الخميس الموافق 14 أبريل 2016. هذا وقد عقدت ورشة العمل برعاية المركز الثقافي البريطاني بكازاخستان، برنامج الشراكة نيوتن - الفارابي، والمؤسسة البريطانية لنقل التكتولوجيا (ISIS) التابعة لجامعة أكسفورد البريطانية. ودارت ورشة العمل عن الابتكار في مجال تسويق الأبحاث العلمية لما له من اهمية عظيمة لاقتصاديات الدول في القرن الـــــ 21 . وقد ساعدت ورشة العمل  الباحثين الحاضرين على تنمية فهمهم لعمليات نقل التكنولوجيا، وكذلك قامت بإكسابهم المهارات الضرورية لإمكانية تأسيس علاقات بين المنظمات الأكاديمية، متمثلة في الجامعات والمعاهد البحثية، من جهة، وأصحاب الأعمال والمنظمات الاقتصادية من جهة أخري. هذا وقد قام الملحق الثقافي بطرح سؤال عن عمليات نقل التكنولوجيا والمعلومات في الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية كمثال للدول النامية. هذا وقد أجاب الخبير البريطاني بأنه يجب إنشاء هيئة مستقلة على المدى البعيد بكل جامعة أو معهد بحثي تتمتع باستقلالية كاملة ويكون لها قدرة على نقل التكنولوجيا في إطار القوانين المنظمة لعمل هذه الجامعات والمعاهد البحثية حيث ستتعامل مع الشركات وأصحاب الأعمال مباشرة لجعل البحوث العلمية قابلة للتطبيق الفعلي، وذلك كله من أجل تعظيم إستفادة المجتمع المحيط بعمليات نقل التكنولوجيا.    

المشاركة في المعرض الدولي عن أمن تكنولوجيا المعلومات 2016

في إطار الدور الهام الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لنقل أحدث الوسائل التكنولوجية إلي الدولة المصرية؛ قام الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالمشاركة فى المعرض الدولى  الـثاني  لأمن وحماية تكنولوجيا المعلومات 2016 في الفترة من 13 حتى 15 أبريل 2016 بمدينة آلماطي. ويعد هذا المعرض الدولي أكبر تجمع للشركات العاملة في مجال حماية وأمن تكنولوجيا وشبكات المعلومات الدولية في منطقة آسيا الوسطي حيث يضم المعرض فى دورته الحالية أكثر من 100 شركة تمثل أكثر من 15 دولة حول العالم من بينها الصين، كوريا الجانوبية، روسيا الاتحادية، الهند، باكستان، أوزبكستان، وبعض دول الاتحاد الأوروبي. ولأهمية مثل تلك المعارض لجمهورية مصر العربية التي تهدف حالياً إلي تطوير قطاع حماية الاتصالات والمعلومات بها، وخلال جولته بالمعرض الدولي تعرّف الملحق الثقافي على أحدث الوسائل العالمية في مجالات التجهيزات التقنية لتوفير الحماية والأمن، وأمن تكتولوجيا المعلومات وحماية المعلومات، والكروت الذاكية، وتكتولوجيا الإدارة الذاتية. كذلك أشاد الدكتور/حمدان إبراهيم بأحدث البحوث والخدمات العلمية الدولية المقدمة في قطاع أمن وأمان شبكات المعلومات الدولية وحماية تكنولوجيا المعلومات من خلال المحاضرات وورش العمل التي أقيمت على هامش المعرض الدولي الكبير.

الملحق الثقافي يفتتح مؤتمرًا دوليًا عن نموذج تعليم اللغات الثلاثي في كازاخستان

افتتح الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بمقر الجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية (أباي) المؤتمر الدولي بعنوان "نموذج تعليم اللغات الثلاثي في كازاخستان كأساس لتشكيل الشخصية متعددة الثقافات" يوم الثلاثاء الموافق 12 أبريل 2016. يأتي هذا المؤتمر في إطار مقترح مقدم من رئيس جمهورية كازاخستان لتعميم تعليم اللغات الثلاثي في مدارس كازاخستان (الكازاخية، والروسية، والانجليزية على نفس المستوى) كاستراتيجية للتنمية المجتمعية في دولة متعددة القوميات والثقافات.   

وفي كلمته أكد الدكتور/ حمدان إبراهيم على أن تعليم اللغات وخاصة اللغة العربية ليس بعيدًا عن الثقافة والآداب العربية، والدين الإسلامي، وكذلك التراث القومي العربي بشكله المكتوب والمسموع، خاصة وفي المقام الأول القرآن الكريم، وأن تعليم العربية في كازاخستان في العشرين عامًا الأخيرة انتقل إلى مرحلة جديدة من التطور والجودة. وأضاف الملحق الثقافي بأن لمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي دور كبير وبارز في نشر تعليم اللغة العربية؛ حيث يتم تنظيم دورات دراسية لتعليم اللغة العربية لمواطني كازاخستان بغض النظر عن سن المتعلم أو حالته الدراسية. وكذلك يقوم المركز بتنظيم عديد من الأنشطة الثقافية كالمعارض الثقافية ومعارض للكتاب العربي، والمحاضرات وورش العمل والندوات، التي تفيد دارسي اللغة العربية، وتلعب كذلك هذه الأنشطة دورًا هامًا في تعريف مواطني كازاخستان بالحضارة والثقافة المصرية القديمة والحديثة. هذا وقد شارك في المؤتمر الدولي من الجانب المصري خبراء اللغة العربية الموفدين من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية: الأستاذ الدكتور على شعبان، الدكتور أحمد السيد والدكتور أبوالفتوح صبري.    

الدورة التدريبية التطبيقية الثانية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

في إطار دور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي في نشر وتدعيم تعليم اللغة العربية بكازاخستان؛ نظم  المركز تحت رعاية السيد السفير/ هيثم صلاح كامل سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان دورة تدريبية تطبيقية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على مدار يومين في الفترة من 11 حتى 12 أبريل 2016. وقد قام بافتتاح الدورة السيد الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بمقر كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات العالمية (أبلاي خان)؛ هذا وقد شارك بالحضور في الدورة التدريبية أكثر من 70 متدرباً على مدار اليومين وكان من بينهم رؤساء أقسام اللغة العربية وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الكازاخية التي تقوم بتدريس اللغة العربية مثل جامعات الفارابي وأبلاي خان وأباي وجامعة أوراسيا الوطنية وجامعة قيزيلوردا الحكومية (قورقيت آتا).

 هذا وقد قام  بعمليات التدريب خبراء اللغة العربية الموفدين من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية. وفي اليوم الأول تحدث الدكتور أبو الفتوح صبري في مقدمة عن أسباب صعوبة تعلم النحو العربي لغير الناطقين بالعربية، وقدم مجموعة من الحلول لهذه الأسباب من خلال نصوص تطبيقية عملية، وقام بشرح درسين في مهارات النحو العربي بشكل تطبيقي مع الحاضرين من المتدربين. وفي المحاضرة الثانية تحدث الدكتور علي شعبان عن الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وركز بها على الجوانب الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية عمومًا فيما يتعلق باستخدام التقنيات الحديثة، وضرورة تكيف الأساتذة الذين لم يألفوا اسستخدام هذه التقنيات في أدائهم الفصلي؛ لأنه يعد من متطلبات تعليم اللغات، وخاصة أن كل الدارسين على صلة وثيقة بهذه التقنيات وعلى المعلمين ألا يحرموا طلابهم من الاستفادة منها، وأن يتحولوا إلى منهج التعلم ويقللوا من استخدام منهج التعليم. وفي اليوم الثاني تحدث الدكتور أحمد السيد عن دراسة تطبيقية في البلاغة العربية لغير الناطقين بها، ومنها المجاز وأنواعه، والاستعارة وأنواعها، وبلاغة المجاز وبلاغة الاستعارة. وفي الختام تحدث الدكتور سعيد عباس عن الصعوبات التي تواجه دارسي اللغة العربية لغير الناطقين بها من أبناء الشعب الكازاخي، ووضع حلول لتلاشي هذه الصعوبات. هذا وقد أشاد السادة الحضور بمستوى الدورة التدريبية وكيف أنها قدمت إستفادة علمية تطبيقية كبيرة لهم، وطالبوا الملحق الثقافي بعقد المزيد من هذه الدورات وورش العمل من خلال مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي-كازاخستان.

مشاركة مصرية في المهرجان الدولي الأول لمسرح الشباب (Jas-Art 2016)

بدعوة من السيدة الدكتورة/ بيبيجول نوسيبجانوفا رئيسة الأكاديمية الوطنية الكازاخية للفنون، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، في حفل اختتام المهرجان الدولي الأول لمسرح الشباب (Jas-Art 2016) يوم الأربعاء الموافق 6 أبريل 2016. وقد أقيم هذا المهرجان الدولي بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد فنان الشعب الكازاخي كاوكين كينجيتاييف، الممثل المسرحي الكازاخي المشهور. ويهدف المهرجان إلى اكتشاف المواهب الشابة، تشجيع الأنشطة الفنية، تبادل الخبرات بين المؤسسات الطلابية المسرحية، وتعزيز التعاون الفني البناء بين هذه المؤسسات. هذا وقد شارك في المهرجان الدولي عمل مسرحي مصري لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بعنوان "بشرة خير"، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفرق المسرحية من كل من قرغيزستان، فرنسا، بلغاريا، روسيا الاتحادية، وبالطبع كازاخستان. وقد قام الملحق الثقافي بتوزيع الجوائز على الفائزين في فئة "الفن المسرحي"، وفي نفس الوقت قدمت إدارة الأكاديمية الوطنية الكازاخية للفنون الشكر والتقدير للملحق الثقافي على مشاركته في نوزيع الجوائز ومشاركة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بآلماطي – كازاخستان في إنجاح هذا المهرجان.

الملحق الثقافي في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث عن أبو نصر الفارابى والمعاصرة

بدعوة من الأستاذ الدكتور/ غاليمخايير موطانوف رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية (الفارابي)، شارك الدكتور/ حمدان إبراهيم الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث عن أبو نصر الفاراب