English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري ببرلي

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2016> المكتب الثقافي المصري ببرلين

 

 لقاء بين السفير المصرى فى برلين الدكتور بدر عبد العاطى والقائمين على البرنامج المشترك بين جامعتى حلوان  وجامعة براندنبورج

1.       تم عقد لقاء بين السفير المصرى فى برلين الدكتور بدر عبد العاطى والقائمين على البرنامج المشترك بين جامعتى حلوان  وجامعة براندنبورج الألمانية لتسهيل امور استخراجات التأشيرة للطلبة الأجانب.

حضور افتتاح المؤتمر الرابع المنظم فى اطار التعاون بين جامعتى حلوان  وجامعة براندنبورج الألمانية

1.      قام المستشار الدكتور أحمد فاروق غنيم بحضور افتتاح المؤتمر الرابع المنظم فى اطار التعاون بين جامعتى حلوان  وجامعة براندنبورج الألمانية بعنوان حفظ التراث وادارة الموقع وذلك بمدينة قطبس الألمانية. وقام المستشار الثقافى بالقاء كلمه افتتاحية كما قدم هدية تذكارية للسيدة وزيرة البحث العلمى والتعليم بالمقاطعة ورئيس الجامعة الألمانية تنم عن تقدير وزارة التعليم العالى والبحث المصرى فى مصر لدور البرنامج التعاونى فى تنشيط التبادل العلمى بين البلدين.

حضور جزء من مؤتمر علمى مقام بالتعاون بين كليتى الطب قصر العينى بجامعة القاهرة وجامعة جريفسوالد الألمانية

1.      قام المستشار الثقافى الدكتور أحمد فاروق غنيم بحضور جزء من مؤتمر علمى مقام بالتعاون بين كليتى الطب قصر العينى بجامعة القاهرة وجامعة جريفسوالد الألمانية فى مجال جراحة المخ والأعصاب. وقد اجتمع المستشار بالقائمين على البرنامج التعاونى من الجانبين المصرى والألمانى وطلب منهم أن يتم التواصل مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لمعرفة أنشطة برنامج التعاون وتقديم المساعدة كلما أمكن. وقد تم اهداء طبق بالزغرفة الفرعونى من قبل المكتب للجانب الألمانى.

حضورمؤتمر منظم من قبل هيئة الداد يتعلق بالتحديات التى تواجه المؤسسات التعليمية الألمانية

1.      قام المستشار الثقافى الدكتور أحمد فاروق غنيم بحضورمؤتمر منظم من قبل هيئة الداد يتعلق بالتحديات التى تواجه المؤسسات التعليمية الألمانية فى التعاون الخارجى مع مؤسسات تعليمية خارج القطر الألمانى سواء كانت تحديات تعايمية أو لوجيستية أو سياسية. وقد تعرضت جلسات المؤتمر لنماذج للتعاون فى الدول المختلفة كما تعرضت المناقشات الى المشاكل المالية وكيفية قياس المنتج التعليمى من وراء هذا التعاون.

زيارة وفد من العاملين فى مجال الآثار من وزارة الآثار والمتاحف المصرية وجامعة حلوان

  رافق المستشار الثقافى ا د أحمد فاروق غنيم وفد من العاملين فى مجال الآثار من وزارة الآثار والمتاحف المصرية وجامعة حلوان والاستاذ الدكتور طارق توفيق المشرف المصرى على المتحف المصرى الكبير. وزيارة الوفد منظمة من قبل هيئة الداد فى اطار تفعيل التواصل بين الهيئات العلمية العاملة فى مجال الآثار فى البلدين. ويتضمن البرانامج زيارات لجامعات ومؤسسات بحثية تعمل فى هذا المجال فى برلين وهانوفر وميونخ. وقد رافق المستشار الوفد فى اطار زيارته للمؤسسات والجامعات فى برلين كما حضر لقاء نظمته هيئة الداد للدكتور طارق توفيق فى شكل حوار مع مدير متحف واكديمى ألمانى ادارته رئيسة الداد بمقر المتحف المصرى ببرلين.

اجتماع أعده السفير بدر عبد العاطى مع ممثلى كونسرتيوم TU9

1.      حضر المستشار الثقافى الدكتور أحمد فاروق غنيم اجتماع أعده السفير بدر عبد العاطى مع ممثلى كونسرتيوم TU9وهى الجامعات الفنية بألمانيا (أى الجامعات التى تركز على الجوانب التطبيقية فى التعليم) والتى سبق وأن زارأحدها الدكتور أشرف الشيحى والدكتور حسام الملاحى اثناء زيارتهم لالمانيا. وقد حضر الاجتماع رؤساء جامعات شتوتجارت وبرلين ودارمشطاط وقد نوقش فى الاجتماع أوجه التعاون المحتملة بين مصر وألمانيا وقد أوضح ممثلى هذه الجامعات أن تركيزهم على الجوانب البحثية فى الصناعة وأن جزء كبير من القائمين بالتدريس يكونوا قد أمضوا بالصناعة جزء من الوقت لاكتساب الخبرات العملية. وقد تم التطرق لاوجه التعاون المختلفة سواء كان انشاء جامعة جديدة أو التعاون مع جامعات قائمة بالفعل. وطلب من الجانب المصرى تحديد الأولويات لكى يستطيع الجانب الألمانى تحديد أوجه التعاون المختلفة كما طلب من الجانب الالمانى وضع ورقة تصوريةconcept paper عما يمكن تقديمه من خلالهم لمصر وهو ما تم الوعد بانجازه خلال شهرين والتى فى ضوء هذه الورقة يمكن تحديد اوجه التعاون مع الجانب المصرى بعد دراستها وتحليلها فى ضوء زيارة السيد الوزير الدكتور أشرف الشيحى لالمانيا فى يناير.

وفى هذا الاطار نطلب من سيادتكم امدادنا بالجوانب التى ترغب الوزارة فى التركيز عليها كمجالات تحتاجها مصر لتفعيل التعاون مع تلك الجامعات اخذين فى الاعتبار طبيعة تلك الجامعات والتى تركز على الجانب التطبيقى فى الصناعة وغير مرتبطة بالتعليم الفنى وكذلك نوعية التعاون المرغوب فيها عما اذا كانت دعم مؤسسى أو استشارى لاقامة مثيل لهذه الجامعات فى مصر.

معرض للفنانة دينا السيوفى للوحات زيتية

  اقام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية معرض للفنانة دينا السيوفى للوحات زيتية تعبر عن الحضارة المصرية والمجتمع المصرى بمقر السفارة المصرية ببرلين وقد حضر افتتاح المعرض ما يزيد عن خمسون شخصا من الأجانب والمصريين. وقد قام السفير المصرى الدكتور بدر غبد العاطى باستقبال الفنانة وقام المستشار الثقافى ا د أحمد فاروق غنيم بتكريم الفنانة واهدائها درع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

محاضرة علمية للدكتور هانى النقراشى العالم المصرى

 اقام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية محاضرة علمية للدكتور هانى النقراشى العالم المصرى فى مجال الطاقة المتجددة وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى بعنوان تاريخ الكتابة وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين. وتناولت المحاضرة تاريخ الكتابة فى اللغات القديمة مثل الفينيقية والمصرية الهيروغلوفية  والاشورية واللاتينية. واوضحت المحاضرة الدور المحورى الهام للغة المصرية فى تاريخ الكتابة.

وقد حضر المحاضرة حوالى 80 شخص من الألمان المهتمين بالشأن المصرى والجالية المصرية وكان من بين الحضور السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق وكذلك سفير مصر لدى برلين الان الدكتور بدر عبد العاطى. وقام المستشار الثقافى الدكتور أحمد غنيم بتكريم الدكتور هانى النقراشى واهداؤه درع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

 دعوة من جامعة ماستريخت لبحث امكانية التعاون الأكاديمى مع مصر

 

تم السفر الى مدينة ماستريخت  بناء على دعوة من جامعة ماستريخت لبحث امكانية التعاون الأكاديمى مع مصر. وقد تم التركيز خلال الزيارة على أنشطة الجامعة فى العلوم الطبيعية والطب وذلك بسبب أن موجه الدعوة هو احد الأساتذة فى هذا المجال. وجدير بالذكر أن جامعة ماستريخت من ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم حيث احتلت المكانة رقم 88 فى العام السابق والمرتبة رقم 96 هذا العام على مستوى جامعات العالم وذلك بالرغم من حداثتها حيث انها انشئت فى السبعينيات من القرن الماضى. وقد تم خلال الزيارة مقابلة نائب رئيس الجامعة بالاضافة الى عدد كبير من الاساتذة وتم الاستماع الى شرح من قبل العديد من منسقى البرامج الأكاديمية المختلفى فى مجالى العلوم الطبيعية والطب. كما تم تفقد عدد من معامل الجامعة وأقسامها بغرض التعرف على امكانيتها العلمية ووسائل البحث العلمى بها.

قد تم خلال الزيارة بحث امكانيات التعاون مع مصر خاصة أن الجامعة تهتم بتدويل أنشتطها وتتفاخر بأن حوالى 60% من الدارسين لديها أجانب و30% من القائمين على التدريس أجانب. ومن جانبنا أوضحنا أن مصر على استعداد تام للتعاون مع هذه الجامعة المرموقة من خلال الوزارة وفى هذا الاطار تم اقتراح التعاون على مستويين: الأول يتعلق بنوقيع مذكرة تفاهم مع الوزارة و/أو اكاديمية البحث العلمى والثانى تفعيل التعاون من خلال انتقاء بعض الكليات داخل الجامعات المصرية ذات السمعة الطيبة وذلك فى مجالى البحث العلمى وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التريس. وقد تم التأكيد على أن مصر تسعى للتعاون مع هولندا وجاممعتها تقديرا للمستوى العلمى المتميز والذى لم يظهر فى كثافة التعاون بين البلدين وتم التأكيد على أنه فى الفترة الحالية من الصعب وضع اية التزامات ماية على مصر فى الوقت الحالى.

وقد تم تكريم القائمين على الزيارة من قبل المستشار الثقافى باهداء درع الوزارة وبعض الهدايا ونحن الان بصدد انتظارالرد على ما تم طرحه من عروض للجانب الهولندى وسوف نوافى الوزارة بالرد فور وروده لنا من الجانب الهولندى عن الخطوات المستقبلية لتفعيل التعاون.

الاجتماع بمسئولين فى وزارة التعليم والبحث العلمى المختصين بالتعاون الدولى ومنطقة الشرق الأوسط

 

تم الاجتماع بمسئولين فى وزارة التعليم والبحث العلمى المختصين بالتعاون الدولى ومنطقة الشرق الأوسط وذلك بصحبة سفير مصر لدى برلين. وقد تم بحث تنشيط التعاون بين مصر والمانيا فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى. وبدأ الاجتماع بشرح السفير أهمية التعاون المشترك بين البلدين وتقدير مصر لمكانة ألمانيا فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى متطلعا لمزيد من التعاون المشترك. وقد أوضح المستشار الثقافى رغبة مصر فى تعميق التعاون فى مجالات محددة شملت التعاون مع المؤسسات العملاقة فى المانيا للبحث العلمى مثل Frauenhofer Institute وMaxplank  و نقل تجربة التعليم الفنى من ألمانيا لمصر وكذلك الجامعات الفنية وامكانية التغاون فى هذع المجالات. وقد أوضح المسئولون الألمان مدع تعقد النظام الألمانى وأبدوا الرغبة فى تنمية التعاون اذا ما توافرت الشروط اللازمة كجدية الشريك الذى يجب تحديده فى حالة التعليم الفنى وان كان هذا الأمر له مؤسسة ألمانية مختصة هى مؤسسة التعليم الفنى. وقد سأل الألمان عن المدينة العلمية المزمع اقامتها فى العاصمة الادارية الجديدة والتى أشار اليها السيد الدكتور وزير التعليم العالى عند زيارته لالمانيا وبما أنه لا يتوفر معلومات محددة لدينا فقد أشرنا أنه يمكن للجامعات الألمانية أن تتواجد وسوف تقوم الحكومة المصرية بتقديم تسهيلات لجذبهم دون تحديد نوع التسهيلات.

حضور احتفالية 6 أكتوبر  التى اقامها مكتب الدفاع باحد الفنادق ببرلين.

 

 حضور مؤتمر عن التعليم فى الدول العربية وآفاق التعاون مع ألمانيا منظم من قبل الغرفة العربية الألمانية.

 

تنظيم معرض للرسم بالالوان الزيتية بعنوان انطباعات مصرية

تم تنظيم معرض للرسم بالالوان الزيتية بعنوان انطباعات مصرية للفنانة سابينا كاهلا فندروك وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين حيث تم عرض ما يزيد عن 25 لوحة للعديد من الملوك الفراعنة وقد حضر افتتاح المعرض ما يزيد عن 100 شخص من الألمان والجالية المصرية والجاليات العربية كما حضر عدد من سفراء الدول الأجنبية. وقام السفير المصرى الدكتور بدر عبد العاطى والمستشار الثقافى الدكتور أحمد فاروق غنيم بتكريم الفنانة. وسيتم استمرار المعرض الى منتصف شهر نوفمبر

تم القاء مجموعة من المحاضرات بجامعة هامبورج عن اقتصاديات التنمية بالدول العربية بناء على دعوة جامعة هامبورج

القاء كلمة الافتتاح بالمدرسة الصيفية فى دراسات الحفاظ على التراث

تم القاء كلمة الافتتاح بالمدرسة الصيفية فى دراسات الحفاظ على التراث المقامة بالتعاون بين جامعتى كولون الألمانية وجامعة أسوان المصرية كما تم عقد لقاء مع الطلبة والأساتذة المشاركين فى هذه المدرسة.

استقبل المستشار فى مقر المكتب مجموعة من طلبة الماجيستير

 

استقبل المستشار فى مقر المكتب مجموعة من طلبة الماجيستير المشترك لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ومعهد القانون والاقتصاد بجامعة هامبورج وأوضح لهم دولر المكتب الثقافى ومهامه كما اصطحبهم للقاء السفير المصرى فى برلين.

 أحتفاليات السفارة بثورة 23 يوليو

 

حضر المستشار الثقافى الاستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم وحرمه وعدد من أعضاء المكتب احتفاليات السفارة بثورة 23 يوليو.

مناقشة كيفية تفعيل التعاون بين مصر وألمانيا فى مجال التعليم الفنى

 

اجتمع المستشار الثقافى الاستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم مع الأستاذ الدكتور جمال نواره لمناقشة كيفية تفعيل التعاون بين مصر وألمانيا فى مجال التعليم الفنى بناء على توجيهات الوزير بعد اجتماعه معهم فى ألمانيا وقد تم الاتفاق على ترتيب مجموعة من اللقاءات مع جامعات العلوم التطبيقية فى ألمانيا.

تدشين  مشروع جديد لتوثيق ورق البردى من جزيرة الفيلة بمصر

 

قام المستشار الثقافى بصحبة السفير دكتور بدر عبد العاطى ومجوعة من أعضاء السفارة بحضور تدشين مشروع جديد لتوثيق ورق البردى من جزيرة الفيلة بمصر وذلك بمقر المتحف المصرى ببرلين. ويهدف هذا المشروع الى جمع وتوثيق تلك البرديات وترجمتها الى اللغات المعاصرة

زيارة المدينة العلمية Adlershof  و مركز الأبحاث Helmholtz Zentrum Berlin لتعزيز التعاون العلمى بين مصر وألمانيا

 

قام المستشار الثقافى أ.د. أحمد فاروق غنيم بمصاحبة السفير دكتور بدر عبد العاطى لزيارة المدينة العلمية Adlershof  و مركز الأبحاث Helmholtz Zentrum Berlin لتعزيز التعاون العلمى بين مصر وألمانيا وقاما بالاطلاع على أحدث المستجدات فى الأبحاث التى تقام فى هذا المعهد فى مجال الفبزياء والكيمياء التطبيقية والتى يمكن أن تستفيد منها مصر.

تنظيم زيارة لرئيس جامعة طنطا الأستاذ الدكتور عبد الحكيم حمدان و رئيس مكتب العلاقات الدولية

 

قام المكتب بتنظيم زيارة لرئيس جامعة طنطا الأستاذ الدكتور عبد الحكيم حمدان و رئيس مكتب العلاقات الدولية بجامعة طنطا الاستاذ الدكتور عادل أبو زيد الى المدينة العلمية Adlershof  و مركز الأبحاث Helmholtz Zentrum Berlin حيث قاما بزيارة المدينة وبحثا امكانية التعاون مع مركز الأبحاث بعد لقائهما مع المسئولين و نتج عن الزيارة تبادل توقيع مذكرة تفاهم. كما تم الاتفاق على امكانية مشاركة طلبة الدراسات العليا فى طنطا فى المدرسة الصيفية لمركز الأبحاث.

زيارة  السيد الوزير والسيد رئيس القطاع لجث امكانيات التعاون فى مجالات جديدة وتعميق التعاون القائم فى الأنشطة المتعلقة بالتعليم العالى والبحث العلمى

 

قام معالى  الأستاذ الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى والأستاذ الدكتور حسام الملاحى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بزيارة الى برلين فى الفترة من 9 يوليو الى 12 يوليو 2016 بناء على دعوة وجهت لسيادتهما من قبل هيئة التبادل العلمى الألمانى (DAAD) لبحث امكانيات التعاون فى مجالات جديدة وتعميق التعاون القائم فى الأنشطة المتعلقة بالتعليم العالى والبحث العلمى. وكانا فى استقبالهما الدكتور بدر عبد العاطى سفير مصر لدى برلين والمستشار الثقافى الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم وعدد من أعضاء السفارة ومكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية. وقام السيد الوزير والسيد رئيس القطاع خلال الزيارة التى امتدت يومين ببحث أوجه التعاون المشتركة فى الفترة القادمة بين مصر وألمانيا فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى حيث قابل مجموعة من كبار المسئولين فى الوزارة الفيدرالية للتعليم والبحث العلمى والوزراء المعنيين فى مجموعة من الولايات الألمانية وكذلك عدد من المراكز البحثية وجامعات العلوم التطبيقية ورئيسة هيئة التبادل العلمى الألمانى. وكان محور المناقشات هو امكانية انشاء فروع للمراكز البحثية الألمانية والجامعات ذات الطابع التطبيقى فى العاصمة الادارية الجديدة وهو المشروع الذى يحظى باهتمام القيادة السياسية وباهتمام خاص من السيد رئيس الجمهورية. وقد أوضح الوزير التسهيلات المختلفة التى يمكن أن تقدمها الحكومة لاقامة هذه الأفرع وناقش ىايات البدء فى هذا المشروع وامكانيات التمويل المختلفة خاصة أن ألمانيا تتمتع بسمعة ممتازة فى العلوم التطبيقية والربط بين العلم والصناعة وهو ما تريد القيادة السياسية والحكومة الاستفادة منه فى مصر. وقام المستشار بارسال تقرير مفصل عن الزيارة للسيد الاستاذ الدكتور رئيس القطاع.

كما قام السيد الوزير والسيد رئيس القطاع زيارتهما بتفقد مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية واستمعا لعرض عن أنشطة المكتب على مدار العامين السابقين على الأصعدة التعليمية والثقافية والادارية والمالية وقاما باابداء مقترحات لتحسين كفاءة العمل وتطوير آداء المكتب. وجدير بالذكر أن هذه هى الزيارة الأولى من نوعها على مدار تاريخ المكتب التى يقوم فيها وزير التعليم العالى ورئيس القطاع بتفقد مكتب برلين وفى لفتة كريمة من سيادتهما قاما بتكريم العاملين فى المكتب واهدائهما شهادة تقدير ودرع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تقديرا لما يبذلوه من مجهودات فى رفع كفاءة العمل بالمكتب.

 

حضور احتفال بالبرلمان الألمانى خاص بالمتدربين الأجانب من الشباب

 

تم حضور احتفال بالبرلمان الألمانى خاص بالمتدربين الأجانب من الشباب  وقد تم تهنئة الثلاث الشابات المصريات المشتركات فى البرنامج التدريبى وزيارة الجناح المصرى للترويج السياحى فى هذه الاحتفالية.

   حضور الاجتماع النصف سنوى لهيئة التبادل العلمى الألمانى (DAAD)

 

  تم حضور الاجتماع النصف سنوى لهيئة التبادل العلمى الألمانى (DAAD) بشأن التجديد للطلبة المصريين.

عرضا موسيقيا غنائيا

 

في جو يتميز بالرقي والهدوء قدم الفنانان المصريان فرح الديباني وياسر مختار عرضا موسيقيا غنائيا مساء الخميس 2 يونيو 2016 في صالة أوتو براون بمكتبة برلين بتنظيم من مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في برلين.وقد بدأ العرض بتقديم الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس المكتب للفنانين تقديما يتفق وقدراتهما الفنية التي تتسم بالطابع الدولي متعدد الخلفيات. وقد قام ياسر مختار بالعزف علي آلة البيانو وقامت فرح الديبباني بأداء الغناء الأوبرالي لأعمال إيطالية وفرنسية وإنجليزية وإسبانية بالإضافة إلي عدد من الأغاني العربية التي تناسب الأداء الأوبرالي. وقد حضر الحفل جمهور يزيد عن 250 شخص من كافة الجنسيات والثقافات.  وفي نهاية الحفل قام رئيس مكتب مصر للعلاقات الثقافية بتوجيه الشكر إلي الفنانين مع تقديم درع وزارة التعليم العالى لهما تقديرا لما قدموه من اداء رائع مشرف لمصر.

حضور العيد السنوى لهيئة الداد

 

تم حضور العيد السنوى لهيئة الداد والذى حضره رئيسة هيئة الداد ومجوعة من أساتذة الجامعات وكذلك ممثلى الهيئات الالمانية المختلفة ومجموعة من الطلبة من مختلف أنحاء العالم.

 

القاء كلمة الافتتاح فى مناسبة أقامتها جمعية الصداقة الالمانية العربية و جامعة همبولت وهيئة الداد

 

تم القاء كلمة الافتتاح فى مناسبة أقامتها جمعية الصداقة الالمانية العربية و جامعة همبولت وهيئة الداد للترحيب بالطلبة من مختلف أنحاء العالم المشاركين فى برامج الماجيستير الممولة من قبل الداد وذلت الصلة للتعاون مع العالم العربى والتى يتواجد بها عدد كبير من الطلبة المصريين.

حضور حفل تكريم للمدارس الألمانية

 

تم حضور حفل تكريم للمدارس الألمانية على مستوى العالم منظم من قبل غرفة الصناعة والتجارة الألمانية بحضور وزير الخارجية الألمانى ومجموعة كبيرة من الشخصيات العامة وسفير مصر لدى برلين حيث حصلت المدرسة الألمانية الانجيلية بالدقى على المركز الثالث على مستوى العالم نتيجة لعملها التطوعى والاجتماعى وخاصة فى مجال رعاية اللاجئين السوريين

حضور مؤتمر منظم من قبل الاكاديمية العربية الألمانية للشباب

 

تم حضور مؤتمر منظم من قبل الاكاديمية العربية الألمانية للشباب حيث كان هناك مجموعة من الأساتذة المصريين المشاركين منهم رئيس أكاديمية البحث العلمى ورؤساء جامعتى حلوان و جنوب الوادى و عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان.

حضور افتتاح معرض أحد الفنانين المصريين باسم مجدى

 

قام المستشار الثقافى أ د أحمد غنيم بحضور افتتاح معرض أحد الفنانين المصريين باسم مجدى والذى حاز جائزة أفضل فنان لعام 2016 من قبل دويتشه بانك وقم بتسليمه درع وزارة التعليم العالى مع السفير المصرى د بدر عبد العاطى

محاضرة علمية عن الطاقة الشمسية وكيفية الاستفادة منها

 

قام المكتب بتنظيم محاضرة علمية للدكتور عماد عزيز عن الطاقة الشمسية وكيفية الاستفادة منها فى مصر. والدكتور عماد عزيز أحد العلماء المصريين من الشباب والذى يعمل فى جامعة برلين والمدينة العلمية ادلرسهوف وتحدث فى المحاضرة عن المشروعات المشتركة بين ألمانيا ومصر. وقد قام المستشار الثقافى بتكريم العالم واهداؤه درع وزارة التعليم العالى. وقد حضر المحاضرة قرابة 20 شخص.

حضور مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتى طنطا وسوبوت للعلوم التطبيقية

 

تم السفر لمدينة سوبوت ببولندا لحضور مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتى طنطا وسوبوت للعلوم التطبيقية بحضور رؤساء الجامعتين. وقد تضمنت مذكرة التفاهم عدد من الأنشطة بين الجامعتين تتضمنت درجات علمية مشتركة وتبادل لاعضاء هيئة التدريس والطلبة ومدرسة صيفية. وقد قام المستشار الثقافى مع رئيس جامعة طنطا بتقديم درع وزارة التعليم العالى كهدية لرئيسة الجامعة والهيئة المعاونة.

معرض صور فوتغرافية للفنان المبدع جلال المسيرى

 

استضافت السفارة المصرية فى برلين معرض صور فوتغرافية للفنان المبدع جلال المسيرى وذلك بناء على دعوة وتنظيم مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع وزارة الثقافة وذلك في مساء الخميس 17 مارس 2016. وقام المستشار الثقافى الدكتور أحمد فاروق غنيم ونائبة السفير الأستاذة نرمين عفيفى بافتتاح المعرض و تكريم الفنان على الأعمال المعروضة وحضر افتتاح المعرض عدد كبير من ممثلى السفارات العربية والأجنبية بالاضافة الى الألمان والجالية المصرية. وتناول المعرض أعمال الفنان والتى تعرض وجوه مصرية وأماكن خلابة مر ربوع مصر المختلفة والتى أثمن عليها الحضور. وجدير بالذكر أن المعرض سوف يمتد لمدة شهر وأن الفنان أهدى الأعمال المعروضة الى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بعد انتهاء المعرض.

حفل موسيقى للفنانة نسمة عبد العزيز

 

أقام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية حفل موسيقى للفنانة نسمة عبد العزيز عازفة الماريمبا الشهيرة وفرقتها المكونة من 11 عازف وعازفة وذلك باحدى القاعات الشهيرة ببرلين. وكان فى استقبال الفرقة الدكتور بدر عبد العاطى سفير جمهورية مصر العربية لدى برلين والدكتور أحمد فاروق غنيم المستشار الثقافى. وحضر الحفل ما يقرب من 350 شخص منهم العديد من السفراء العرب والأجانب والجالية المصرية وممثلى الحكومة الألمانية. وقامت الفرقة بعزف العديد من المقطوعات من التراث الشعبى بالاضافة للموسيقى الحديثة. وهذا الحدث تم بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.

استضاف مكتب مصر للعاقات الثقافية والتعليمية ببرلين  ممثلين عن مكتبة الاسكندرية

 

استضاف مكتب مصر للعاقات الثقافية والتعليمية ببرلين  ممثلين عن مكتبة الاسكندرية وهما الدكتور خالد عزب والاستاذ محمود عزت فى فاعلية بمقر السفارة المصرية ببرلين  يوم الاربعاء الموافق 17 فبرلير 2016. حيث قاما خلال الأمسية بعرض أفلام وثائقية من انتاج مكتبة الاسكمدرية عن تاريخ المكتبة وأقسامها وأنشطتها ومشروع ذاكرة مصر المعاصرة بالاصافة الى فيلم وثائقى عن تاريخ العلاقات المصرية الألمانية السياسية. وكان فى استقبالهما سفير جمهورية مصر العربية لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى والمستشار الثقافى أ.د. أحمد فاروق غنيم. وحضر الأمسية عدد كبير من الجالية المصرية و الألمانية المهتمين بمصر بالاضافة الى العديد من ممثلى السفارات العربية والغربية. وقام المستشار الثقافى بتكريم ممثلى المكتبة واللذان قاما باهداء المكتب الثقافى عدد من الكتب التاريخية.

لقاء الدارسين المصريين الحاصلين على منح من هيئة الداد

 

قام المستشار الثقافى بالسفر الى مدينة بون للقاء الدارسين المصريين الحاصلين على منح من هيئة الداد ولقد تم لقاء ما يقرب من 150 دارس بالاضافة الى مسئولى الداد وتم مناقشة المشاكل التى يتعرض لهل الدارسين والمساعدة فى حلها.

 تنظيم معرض بعنوان انعكاسات لفنان يدعى جلب باس

 

قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتعاون مع السفارة المصرية بتنظيم معرض بعنوان انعكاسات لفنان يدعى جلب باس. وتقوم فكرة المعرض على استخدام اللوحات الزيتية لرسم الشخصيات المصرية الفرعونية بشكل يبعث فيها الحياة ومن وجهات نظر مختلفة. وقد حضر الافتتاح معالى وزير الزراعة المصرى الأستاذ الدكتور عصام فايد والذى تصادف وجوده فى برلين على هامش افتتاح معرض فوود لوجيستيكا واجراء عدد من المقابلات مع الجانب الألمانى وسفير مصر لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى والمستشار الثقافى ورئيس البعثة التعليمية ببرلين الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم بجانب عدد كبير من الحضور منهم سفراء بعض الدول الافريقية والعربية. وقد أكد الدكتور بدر عبد العاطى على أهمية الفن فى التواصل بين الشعوب كما تم تكريم الفنان من قبل المكتب المستشار الثقافى.

افتتاح معرض Food Logistica

 

تم حضور افتتاح معرض Food Logistica فيما يتعلق بالجناح المصرى وهو أكبر معرض لمصدرى الحاصلات الزراعية فى العالم. وقد حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور عصام فايد وزير الزراعة المصرى والدكتور بدر عبد العاطى سفير جمهورية مصر العربية ببرلين.

 حفل عشاء أقامته احدى الجمعيات الألمانية لترويج الثقافة

 

حضر المستشار الثقافى حفل عشاء أقامته احدى الجمعيات الألمانية لترويج الثقافة وكان الحفل مخصص لمصر والقى كلمة افتتاحية فى هذا الشأن.

اقامة حفل غنائى موسيقى للفنان المصرى ناصر قلاده وفرقته

 

تم اقامة حفل غنائى موسيقى للفنان المصرى ناصر قلاده وفرقته رنين وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين.  بمناسبة حلول الذكري الخامسة لذكري ثورة الشعب المصري في 25 يناير اقامت السفارة المصرية ببرلين بالتعاون مع مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية حفلا موسيقيا لفرقة مصرية ألمانية(فرقة رنين) يقودها الفنان المصري ناصر قلادة والتى قدمت العديد من الأغاني المصرية القديمة والتراث الشعبى. وقد حضر الحفل الذي أقيم في دار السفارة المصرية في برلين ما يزيد عن ال 230 شخص من أبناء الجالية المصرية فى ألمانيا بالاضافة الى المدعوين من الألمان والجنسيات الأخرى. وبدأ الحفل بكلمة ترحيب من قبل السفير المصرى ببرلين الدكتور بدر عبد العاطى والذى أشار فى كلمته الى ما حققته ثورة 25 يناير والثورة التصحيحية فى 30 يونيو من انجازات وأن مصر على الطريق الصحيح سياسيا واقتصادية وهو ما تم تتويجه من خلال انتخاب مصر عن جدارة كعضوة فى مجلس الأمن. كما رحب الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم المستشار الثقافى بالحضور وذكر كلمة عن الفرقة. ورغم إمتلاء القاعة بالجمهور إلا أن الحاضرين أصروا علي الإستمتاع بالموسيقي ولو وقوفا بسبب الإقبال الشديد. وأعقب الحفل عشاء للحاضرين واستمر الإحتفال حتي العاشرة من مساء السبت 30 يناير وحظي باهتمام من وسائل الإعلام المحلية في برلين. 

 حضور الاجتماع النصف سنوى لهيئة التبادل العلمى الألمانى (DAAD)

 

تم حضور الاجتماع النصف سنوى لهيئة التبادل العلمى الألمانى (DAAD) بشأن التجديد للطلبة المصريين.

 

 اليوم الثقافى المصرى بجامعة كيل

 

 تم المساهمة فى اليوم الثقافى المصرى بجامعة كيل من خلال مساندة الطلبة المصريين ببعض مقتيات المكتب من أعلام مصرية وتماثيل فرعونية وملابس تقليدية على سبيل الاعارة.

في يوم الاربعاء 20 يناير نظم مجموعة من المبتعثين المصرين  بجامعة كيل أمسية مصرية بعنوان "اليوم المصري"  وذلك بدعم مالى من الجامعة  وبالتعاون مع المكتب الثقافى المصرى ببرلين.  تضمنت الامسية عرض تقديمى لتاريخ مصر والتنوع الثقافى والحضارى بها تلاه كلمات الحضور من الضيوف والمنظمين،وتضمن الحفل بوفيه لأشهر الأكلات الشعبية المصرية كما أقيم على هامش الحفل معرض صغير لعرض بعض القطع الفنية المقلدة للآثار المصرية والبرديات ساهم المكتب الثقافي المصري في توفيرها حضر الامسية مجموعة من الاساتذة بالجامعة بالاضافة الي مجموعة الباحثين والطلاب، كما حضر الحفل ممثلون عن بعض جمعيات المجتمع الالماني بكيل الي جانب ذوو المنظمون.

 شارك في تنظيم الحفل الباحثين ايه القباني، تامر سرور، عمرو الشرقاوى،  محمد صبح.

حضور افتتاح الجناح المصرى (النساجون الشرقيون) بمعرض السجاد بمدينة هانوفر بصحبة سفير مصر ببرلين

 

 تم حضور افتتاح الجناح المصرى (النساجون الشرقيون) بمعرض السجاد بمدينة هانوفر بصحبة سفير مصر ببرلين والمستشار التجارى

حضور قداس عيد الميلاد يوم 6 يناير فى الكنيسة القبطية ببرلين بصحبة السيد سفير جمهورية مصر العربية

 

تم حضور قداس عيد الميلاد يوم 6 يناير فى الكنيسة القبطية ببرلين بصحبة السيد سفير جمهورية مصر العربية د. بدر عبد العاطى وأعضاء السفارة.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم