English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2015> المركز الثقافى المصرى بنواكشوط

 

 

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة يحضر

فعاليات حفل افتتاح المؤتمر السنوي لنصرة النبي (ص)

حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية  والتعليمة الإثنين الموافق 21/12/2015 فعاليات حفل افتتاح المؤتمر السنوي لنصرة النبي (ص) في دورته ال 28 بقصر المؤتمرات المنظم من طرف " التجمع الالثقافي الإسلامي " في موريتانيا وغرب إفريقيا.

وذلك تلبية لدعوة من فضيلة الشيخ / محمد الحافظ النحوي رئيس التجمع الثقافي الإسلامي.

 

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يكرم مصريا

فائزا بجائزة شنقيط الموريتانية للعام 2015 في مجال الدراسات الإسلامية

 

كرم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في نواكشوط اليوم الأربعاء الاستاذ/ صبري ابراهيم ابراهيم العوضى خريج كلية الحقوق جامعة المنصورة بمناسبة فوزه بالجائزة التقديرية الموريتانية في مجال الدراسات الاسلامية عن عمله الحضارة فريضة اسلامية.
وقدم الاستاذ الدكتور / اشرف العزازي الملحق الثقافي  مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية للباحث  شهادة تكريم بمناسبة فوزه بالجائزة وباعتباره أول مصري يحصل على تكريم الدولة الموريتانية في أكبر جائزة موريتانية.
وأكد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي أن هذا الفوز يشكل تاجا لكل مصري ويعتبر تكريما للصرح الثقافي المصري في موريتانيا.
وأعرب الأستاذ صبري عادل ابراهيم العوضي أنه تشرف بتكريم المركز وهذا شرف عظيم ومصر اختارت الأحسن لتمثيلها لان الأستاذ الدكتور /  أشرف العزازي مثال للدبلوماسية المصرية  وأضاف هذه هي الدبلوماسية المصرية في موريتانيا البلد العربي الشقيق.
وكان الباحث المصري قد اشاد بجهود الملحق الثقافي المصري خلال تكريمه من قبل رئيس الوزراء الموريتاني المهندس يحيي ولد حدمين مؤكدا أنه  مثال للدبلوماسية العريقة.
   وكانت موريتانيا قد كرمت الباحث المصري خلال احتفالية في نواكشوط ترأسها رئيس الوزراء المهندس يحيي ولد حدمين بحضور الملحق الثقافي المصري في موريتانيا بعد فوزه بالجائزة التقديرية للعام الفين وخمسة عشر.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلتقي

مدير عام التعليم العالي بوزارة التعليم العالي الموريتانية

 

 أجرى الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية   اليوم الأربعاء الموافق 16/12/2015 مباحثات مع الدكتور/ الحسن أعمر بللول  مدير عام التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموريتانية استهدفت سبل تعزيز التعاون الجامعي بين البلدين.
وصرح الدكتور / حسن ولد اعمر بلول مدير التعليم العالي في موريتانيا بأن الحكومة الموريتانية استفادت من منح دراسية في مختلف الجامعات المصرية وأضاف أن العلاقة جيدة مع الدولة المصرية المتمثلة في مركز مصر للعلاقات الثقافية و التعليمية وهناك تعاون كامل ووطيد ما بين وزارة التعليم العالي الموريتانية ومركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وقدم المسؤول الموريتاني الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور / أشرف العزازي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية الذي ذلل كل الصعاب والعوائق التي تواجه الطلاب الموريتانيين وكان له الفضل في تسجيل العديد من الطلاب الموريتانيين في الجامعات المصرية هذا العام.
وأضاف أنه يقدم له الشكر باسم الحكومة والشعب الموريتانيين على كل ما يبذله في سبيل تدعيم وتوطيد العلاقات الثنائية في المجال الأكاديمي وأنه يسعى للحصول على وسام شكر وتقدير من الحكومة الموريتانية للأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي على ما يقوم به من مجهودات بناءة ومثمرة.
واشاد الملحق الثقافي المصري في نواكشوط بالاهتمام الذي يوليه الجانب الموريتاني مؤكدا انه لن يتوانى لحظة في دعم الطالب الموريتاني ضمن التوجيهات السياسية ومعالي السيد الاستاذ الدكتور / أشرف الشيحي وزير التعليم العالي وللبحث العلمي

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يشارك في

ندوة بعنوان " حرية التعبير والضوابط المهنية في الإعلام "

 

 شارك الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  بنواكشوط مساء  الثلاثاء الموافق 15/12/2015 في ندوة بعنوان " حرية التعبير والضوابط المهنية في الإعلام "

وحاضر في هذه الندوة الدكتور / محمد إسحاق الكنتي  بحضور عدد كبير من الموظفين السامين في الدولة ولفيف من العلماء والمثق

 مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

 يلتقي رئيس " مركز موريتانيا للإعلام والتنمية "

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بنواكشوط  مساء  الثلاثاء الموافق 15/12/2015 على هامش ندوة بعنوان " حرية التعبير والضوابط المهنية في الإعلام " السيد / محمد سالم ولد بمبا رئيس " مركز موريتانيا للإعلام والتنمية ".

وقد تناول اللقاء سبل التعاون بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  و " مركز موريتانيا للإعلام والتنمية " في المجالات التي تهم الجانبين.

و أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي  عن استعداد مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  الكامل للدعم الفني والمعنوي لمركز موريتانيا للإعلام والتنمية.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة يحضر الإحتفال السنوي لتوزيع جائزة شنقيط

 

حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية  والتعليمة يوم الثلاثاء الموافق 15/12/2015 حفل تسليم جائزة شنقيط .  

وذلك تلبية لدعوة من فخامة السيد الرئيس / محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

جدير بالذكر أن الفائز بجائزة شنقيط للدراسات الإسلامية للعام 2015 هو السيد / صبري عادل إبراهيم العوضي مصري الجنسية  فاز بها مناصفة مع  السيد / سيدي محمد ولد يبه الموريتانية الجنسية.

 مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة يحضر

حفل توزيع جوائز المسابقة الكبرى للقرآن الكريم

 

حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية  والتعليمة الإثنين الموافق 14/12/2015 حفل توزيع جوائز المسابقة الكبرى للقرآن الكريم في حضور وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدنى الناطق الرسمى باسم الحكومة و وزير الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي ووزيرة الثقافة السيدة / هند بنت عينينه و بحضور عدد كبير من الموظفين السامين في الدولة ولفيف من العلماء والدعاة.

وذلك تلبية لدعوة من الدكتور / محمد الأمين ولد الشيخ  المدير العام لمجموعة إذاعة موريتانيا وقناة المحظرة الفضائية لحضور فعاليات حفل تسليم جوائز النسخة الرابعة من المسابقة الكبرى لحفظ وتلاوة  القرآن الكريم .

 

 

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يدرب قيادات موريتانية شابة على التنمية الثقافية بولاية آدرار-مدينة أطار

 

افتتح المستشار الثقافي المصري في موريتانيا أشرف العزازي اليوم /الأربعاء/ في مدينة اطار (شمال) دورة  تدريبية ينظمها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لفائدة القيادات الشبابية في عاصمة واحات النخيل الموريتاني.

وشدد المستشار / العزازي على أهمية الدورة، مؤكدا شكره للقيادات السياسية والثقافية التي حضرت حفل الافتتاح، والتي أشادت بالجهود المصرية في سبيل تكوين الشباب الموريتاني.

كما أكد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المحلق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على أن أبواب المركز مفتوحة على مدار الساعة لكل موريتاني شقيق و ان المركز يسعى جاهدا لتحقيق متطلبات الشباب الموريتانيين والعاملين على كافة المستويات التعليمية والفنية والتقنية.

ورصدت وكالة أنباء الشرق الأوسط سعادة غامرة لدى القيادات الشابة التي أحاطت المستشار الثقافي المصري باهتمام يعكس الأهمية التي يوليها الموريتانيون لـ"أبناء الكنانة".

من جهتهم، أشاد المسؤولون الموريتانيون بالدعم المصري للثقافة في موريتانيا، وأجمع كل من المستشار محمدو ولد محمد محمود مدير ديوان المحافظة ومساعد عمدة المدينة الشيخ ماء العينين احمد ولد يعلى مندوب الثقافة على أهمية الدورة.

وأكد مدير ديوان المحافظة أن هذا الحدث يعكس أهمية بالغة بالنظر إلى الظرف الزمني الذي جاء فيه، والذي ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لقطاع الثقافة بصورة عامة ولتكوين الفاعلين الثقافيين بصورة خاصة.

ويسعى مركز مصر للعلاقات الثقافية ومندوبية الثقافة والشبكة الموريتانية للتنمية الثقافية، من خلال الدورة التي تتواصل على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة 25 من القيادات الشابة، إلى دعم وتوطيد العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، وصقل الكوادر الشابة للارتقاء بها الى المستوى المنشود به

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة يحضر العيد الوطني

الرابع والأربعون لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة

 

حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية  والتعليمة يوم الأربعاء الموافق 02/12/2015 حفل استقبال نظمته سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في نواكشوط- موريتانيا. 

وذلك تلبية لدعوة من سعادة السفير الإماراتي / عيسى عبد الله مسعود الكلباني  سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية لحضور حفل الإستقبال .

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة يلتقي المستشار

الإعلامي لرئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية  والتعليمة اليوم الأربعاء الموافق 02/12/2015  الدكتور / محمد إسحاق الكنتي المستشار الاعلامي لرئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بمقر مكتبه بالقصر الرئاسي ، وقد حضر اللقاء الاستاذ/ السيد ولد هاشم رئيس اتحاد الصحفيين الشباب .

 هذا وقد تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين  خاصة في مجال بناء الشباب وتنمية قدراتهم  ، حيث اثنى الجانب الموريتاني على الدور البناء والمثمر الذي يلعبه مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة نواكشوط - موريتانيا  فى الآونة الأخيرة .

 وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة عن استعداد المركز لدعم قدرات وإمكانيات وثقل الشباب الموريتانى وخاصة شباب الداخل فى شتى المجالات وخاصة مجال التنمية البشرية ودور الشباب في تنمية المجتمع.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة يلتقي المندوب الجهوي للثقافة

 والصناعة التقليدية  والمندوب الجهوي للشباب في ولاية داخلت نواذيبو

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة بمدينة نواذيبو شمال موريتانيا السيد /  محمد المامي ولد البو  المندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية  والسيد /  نافع كويتل المندوب الجهوي للشباب في ولاية داخلت نواذيبو.       

وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة  عن استعداد المركز المصري لدعم شباب مدينة انواذيبو في المجالات  الثقافية وكذلك المهتمين بالصناعات التقليدية و من جانبه أعرب السيد /  محمد المامي ولد البو  المندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية والسيد/ نافع كويتل المندوب الجهوي للشباب في ولاية داخلت نواذيبو عن سعادتهما بلقاء الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة.

كما تقدما بالشكر والتقدير على ما يقوم به المركز من نشاطات مثمرة وبناءة لدعم الشباب الموريتاني.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية و التعليمية  يلتقي عمدة مدينة انواذيبو

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة بمدينة نواذيبو شمال موريتانيا السيد / محمد ولد معطل عمدة بلدية نواذيبو بمركز ضباب مدينة انواذيبو .

وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة  عن استعداد المركز المصري  لمواصلة دعم شباب مدينة انواذيبو من خلال المزيد من  الدورات التكوينية في المسرح  والثقافة وكل المجالات ذات الإهتمام المشترك بين الطرفين.

وقد  أعرب عمدة بلدية انواذيبو السيد/ محمد ولد معطل عن سعادته الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة  مثمنا الدعم الذي المتواصل الذي يتلقاه شباب مدينة نواذيبو من طرف جمهورية مصر العربية والمتمثلة في مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمة .

 فرقة شروق المسرحية تكرم مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

كرمت فرقة شروق المسرحية صباح اليوم الثلاثاء الموافق  01/12/2015 السيد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على ما يقوم به من مجهودات بناءة وغير مسبوقة في دعم الشباب الموريتاني و إحياء المسرح الموريتاني التي بدورها يكون لها الأثر الواضح والفعال في توطيد ودعم العلاقات الثقافية المصرية الموريتانية.

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يحضر حفل استقبال بسفارة سلطة

عمان بمناسبة الذكرى ال 45 للعيد الوطني

 

 حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  بنواكشوط الإثنين الموافق 23/11/2015 حفل استقبال بسفارة  دولة سلطنة عمان بمناسبة الذكرى ال 45 للعيد الوطني لدولة سلطنة عمان.  

وقد حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  بنواكشوط لحفل الإستقبال تلبية لدعوة من سعادة السيد القائم بالأعمال بسفارة دولة سلطنة عمان السيد / ناصر بن محمد المعولي.

 مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية

ينظم عرضا مسرحيا بالتعاون مع فرقة شروق المسرحية

 

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يوم أمس الأحد الموافق 22/11/2015 عرضا مسرحيا تحت عنوان  " الحب والماء والخرافة  "  بالتعاون مع فرقة شروق المسرحية، وذلك ضمن مشاركة المركز في احتفالات عيد الإستقلال ال 55 للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 و قد جرت وقائع العرض المسرحي الأول من نوعه في موريتانيا والذي حضره العديد من المسئولين و  الفاعلين الثقافيين والإعلاميين فضلا عن جمهور المسرح الموريتاني في مسرح كمرا الثقافي وسط العاصمة نواكشوط.

 وقد أثني رئيس فرقة شروق المسرحية السيد / إبراهيم ولد سميرا كثيرا على الدور الرائد الذي يقوم به مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية متمثلا في مديره الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي ثم جاء دور كلمة الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي  حيث أبدى استعداده الدائم في دعم كل ما من شأنه أن يدعم العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين و أن أبواب المركز مفتوحة على مدار الساعة لكل موريتاني شقيق وعزيز.

 

 

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلتقي برئيس فرقة شروق المسرحية

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمكتبه الأربعاء الموافق 18/11/2015 السيد / إبراهيم ولد سمير رئيس فرقة شروق المسرحية و الأمين العام لفرقة شروق السيد / محمد سالم ولد إخليه.

وقد تناول اللقاء سبل التعاون بين مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وفرقة شروق المسرحية، وفي هذا الإطار اتفق الجانبان على التعاون في التحضير لعرض مسرحي سيتم تنظيمه بمناسبة عيد الإستقلال الوطني.

ويأتي ذلك استمرارا لتوطيد ودعم العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين التي ما فتئ مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يعمل على تعميقها من خلال العديد من الأنشطة المشتركة بينه ومختلف الفاعلين الثقافيين .

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يلتقي بوزيرة الثقافة الموريتانية

 

رافق الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية سعادة السفير المصري / أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية بنواكشوط- موريتانيا اليوم الثلاثاء الموافق 17/11/2015  في زيارة رسمية إلى معالي وزيرة الثقافة الموريتانية السيدة الوزيرة / هند بنت عينينا 

هذا وقد تناول اللقاء الذي جرى بمكتب وزيرة الثقافة الموريتانية صباح الثلاثاء سبل التعاون البناء والمثمر بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات الثقافية والتعليمية من خلال إقامة العديد من الدورات التكوينية والمؤتمرات وورش العمل في مختلف المجالات ( الإعلام ، الفن التشكيلي ، الدورات التكوينية الخاصة بالشباب ...إلخ ).

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية يبعث وفدا للمشاركة في  مؤتمر المثقفين العرب بالأسكندرية

 

عطفا على الجهود التي يبذلها مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في نواكشوط – موريتانيا لتدعيم أواصر العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين ( جمهورية مصر العربية و الجمهورية الغسلامية الموريتانية ) قام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتنسيق مع مكتبة الإسكندرية  بإيفاد وفد يتكون من ثلاثة أشخاص للمشاركة في مؤتمر المثقفين العرب تحت عنوان "الثقافة العربية... استحقاقات مستقبل حائر" .

وتجري فعاليات هذا المؤتمر في الفترة من 16-17 نوفمبر 2015م، وذلك لبحث المشهد الثقافي العربي الراهن، والتحديات التي تواجهه، وسبل تطوير العمل الثقافي في المنطقة العربية، وتعظيم مساهمة المثقفين العرب في تغيير مجتمعاتهم للأفضل.

تجسيدا لاستمرار احتفالات انتصار السادس اكتوبر نظم المركز المصري  دورة

تدريبية للفنانين التشكيليين تحت عنوان " انتصارات السادس من أكتوبر عام 1973  في عيون الفنانين التشكيليين الموريتانيين "

 

وقد افتتح الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مساء السبت الموافق   10/10/2015 دورة تدريبية  للفنانين التشكيليين  تحت عنوان " انتصارات السادس من أكتوبر عام 1973  في عيون الفنانين التشكيليين الموريتانيين "

وقال الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي مدير المركز إن هذه الدورة تأتي تخليدا لانتصارات السادس من اكتوبر المجيدة ، متمنيا في ذات الوقت أن يستفيد الفنانين التشكيليين  المشاركين في الدورة استفادة كبيرة.

وتدوم هذه الدورة لمدة ثلاثة ايام ابتداء من السبت الموافق 10/10/2015 حتى  الإثنين الموافق 12/10/2015 و سيتلقى المشاركين فيها تدريبا مكثفا حول الفن التشكيلي ، كما ستختتم الدورة بمعرض لأعمال الفنانين التشكيليين المشاركين في الدورة.

 

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  يعرض أفلاما مخلدة لانتصارات السادس من اكتوبر

 

استمرارا لبرنامج الإحتفال بانتصارات السادس من أكتوبر 1973  قام المركز بعرض  ثلاثة أفلام  سينمائية و  وثائقية عن انتصار 6 اكتوبر  وذلك  لمدة ثلاثة أيام  7-8-9 من شهر اكتوبر 2015 مساء والتي أثارت إعجاب الحضور.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  يحتفل بالذكرى ال45 لرحيل الزعيم جمال عبد الناصر

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية احتفالية كبيرة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين  لرحيل الزعيم  جمال عبد الناصر.

وقد افتتحت الإحتفالية بكلمة للسيد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية رحب فيها بالحضور الكبير وخصّ بالذكر الدبلوماسيين ورأساء الاحزاب السياسية  والمثقفين و منظمات المجتمع المدني ورجال الإعلام .

 وقال إن الرئيس جمال عبد الناصر قدم لبلاده والوطن العربي بأسره خدمات لا نظير لها بذكائه الثاقب وقوة إرادته وشجاعته الفريدة  وقال إن الرئيس جمال عبد الناصر رفض كل العروض وأصر على عودة الأراضى العربية كلها وعلى الوصول إلى حل شامل للصراع العربى الإسرائيلى، أدرك الرئيس عبد الناصر أن عروبة مصر هى قدرها و مستقبلها وسبيل العرب الوحيد للوحدة ككتلة قوية في عالم لا يرحم الكيانات الصغيرة، أدرك أن قيادة مصر للوطن العربى تكون بأفعالها وبكونها ممثلة لكل طموحات و أمال الشعوب العربية، لم تكن العروبة والقومية عنده تعنى السيطرة المصرية على الوطن العربى بل كانت رؤية عبد الناصر أشمل لمفهوم الأمن القومى العربى الجامع لكل الدول العربية وكان مؤمنا أن المصالح العربية مشتركة وواحدة، لذا رفض بشدة أن يخرج من عروبته وأن ينعزل بمصر،لذا بدأ التخطيط لرد الاعتبار والثأر مما حدث في 1967 .

وقد تناول الكلام بعد ذلك سعادة السفير/ أحمد فاضل يعقوب  الذي تحدث مرحبا بالحضور الكبير من دبلوماسيين و مثقفين وابناء الجالية المصرية ، و قد اعتبر أن  الزعيم عبد الناصر رمز خالد للأمة العربية والإسلامية كونه الزعيم المخطط لانتصار السادس من أكتوبر  الذي قد قضى على أسطورة الجيش الذي لا يقهر  وأعاد للامة العربية كرامتها وهيبتها.

ثم تلى سعادة السفير كل من :

1- الأستاذ / محمد ولد فال رئيس حزب الرفاه

2- الشيخ ولد أحمدو البرلماني السابق

3- د/ محمد محمود ولد سيدي أحمد رئيس مركز ابن خلدون للثقافة والحوار

 وقد جرت الإحتفالية  بحضور كبير ضم دبلوماسيين عرب ومثقفين موريتانيين و أبناء الجالية المصرية  في  موريتانيا

مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  يلتقي رئيس جمعية الأدب الموريتاني

 

التقى  الأستاذ الدكتور/  أشرف العزازي  المحلق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمكتبه يوم الثلاثاء الموافل 07/10/2015  السيد الدكتور / محمد الحسن ولد محمد المصطفى  منسق الدكتوراة للغة العربية في جامعة نواكشوط ورئيس جمعية الأدب الموريتاني .

و أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير المركز عن  سعادته  بهذا اللقاء متمنيا أن يكون هناك تعاون مشترك في المجال الثقافي  في القريب العاجل بين الجانبين.

من جانبه قال رئيس جمعية الادب الموريتانيا  إن تعميق الدور المصري في موريتانيا يشكل اهتمامًا ملحوظًا ويلقى ارتياحًا في الأوساط الرسمية والشعبية والأكاديمية و أشاد بالدور البناء الذي يقوم به المركز في الآونة الأخيرة.

وأضاف الأكاديمي الموريتاني، خلال جلسة نقاش في مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، بإشراف الملحق الثقافي المصري مدير المركز الأستا الدكتور/ أشرف العزازي، أن قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور /  أشرف الشيحي، بتغيير اسم المركز ليشمل المجال التعليمي يشكل منعطفًا جوهريًا في دور المركز ورسالته السامية ليتمكن من تعزيز دوره المهم والمقدر في تدعيم التواصل بين مصر و  موريتانيا في مجال التعليم.

 وتابع قائلا  : «نحن نعول على تبادل البعثات التعليمية من أساتذة وطلاب وباحثين وخاصة من الكوادر الأكاديمية المصرية التي يعول عليها في تدعيم التعليم العالي والتأطير والتدريب الطلبة من خلال الزيارات العلمية».

وأعرب المسؤول الأكاديمي الموريتاني عن رغبته في تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية وتفعيل مذكرات التفاهم المبرمة بين الجامعات المصرية والموريتانية  خصوصًا في مجال الدكتوراة الحديثة النشأة في الجامعات الموريتانية.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  يحيي الذكرى ال42 لنصر 6 أكتوبر

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مساء الثلاثاء الموافق 06/10/2015 احتفالية كبيرة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين  لانتصار 6 أكتوبر 1973.

وقد افتتحت الإحتفالية بكلمة للسيد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي - مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية رحب فيها بالحضور المتنوع وخصّ بالذكر الدبلوماسيين ورأساء الاحزاب السياسية  والمثقفين و منظمات المجتمع المدني ورجال الإعلام.

وقال أن انتصارات  السادس من أكتوبر عام 1973 أعادت للأمة العربية كرامتها وحطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر واثبتت أن الأمة العربية لو اتحدت فإنها تستطيع أن تفعل المستحيل. فقد استطاع جنود مصر البواسل عبور أكبر مانع مائى في العالم ، وتحطيم أكبر مانع صناعى عرفه التاريخ. وقد فوجئ العالم بموقف الدول العربية التي إستخدمت النفط كسلاح استراتيجى فى تلك الحرب.وهناك اسباب كثيرة تجمعت معاً ليتحقق هذا النصر الذي سطره التاريخ.

ثم تلى ذلك سعادة سفير جمهورية مصر العربية لدى موريتانيا  السفير / أحمد فاضل يعقوب حيث قال إن السادس من اكتوبر  حطم أسطورة الجيش الذي لا يقهر و  أثبت حقيقة أن أجناد مصر هم خير أجناد الارض.

ثم تلى سعادة السفير كل من :

1- الأستاذ / محمد ولد فال رئيس حزب الرفاه

2- الشيخ ولد أحمدو البرلماني السابق

3- د/ محمد محمود ولد سيدي أحمد رئيس مركز ابن خلدون للثقافة والحوار

مدير مركز مصر للعلاقات  الثقافية والتعليمية  يحضر اليوم الوطني ال 85 للمملكة العربية السعودية

 

 حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط موريتانيا اليوم الثلاثاء الموافق 29/09/2015 حفل استقبال منظم  من طرف سفارة المملكة العربية السعودية بنواكشوط موريتانيا.

وكان القائم بالأعمال بسفارة المملكة العربية السعودية قد وجه دعوة للسيد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط لحضور حفل الأستقبال المنظم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني ال (85) للمملكة العربية السعودية، وذلك بفندق مونوتيل بالعاصمة نواكشوط.

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  يقوم ببث مباشر لمناسك الحج والوقوف بعرفة

 

بدأ مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية من مساء الثلاثاء الموافق 22/09/2015 إلى مساء الأربعاء الموافق  23/09/2015  في بث مباشر لمناسك الحج والوقوف بعرفة .

وقد دأب مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية على مواكبة كل النشاطات الدينية والوطنية المصرية بالبث الحي والمباشر

مدير المركز الثقافي المصري يلتقي المندوبة الجهوية للثقافة و الصناعة التقليدية  بمدينة روصو

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط  مساء الإثنين الموافق 14/09/2015 بمدينة روصو جنوب موريتانيا مع السيدة / آمنة بنت اعرباب المندوبة الجهوية للثقافة والصناعة التقليدية في مدينة روصو جنوب موريتانيا.      

وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري خلال الإجتماع عن استعداد المركز الثقافي المصري لدعم شباب مدينة روصو في المجالات  الثقافية وكذلك المهتمين بالصناعة التقليدية.

من جانبه أعربت المندوبة الجهوية للثقافة والصناعة التقليدية في مدينة روصو جنوب موريتانيا عن سعادتها بهذا اللقاء متمنية أن تتواصل الجهود والتعاون لتثمر مزيدا من الأنشطة الثقافية المشتركة بين الطرفين.

كما أكد المركز الثقافي المصري على أنه سوف يتبنى تنظيم دورات لتعليم اللغة العربية في روصو.

المركز الثقافي المصري يدرب فنانين تشكيليين بروصو جنوب موريتانيا

نظم المركز الثقافي المصري بمدينة روصو جنوب موريتانيا دورة تدريبية بعنوان" قناة السويس الجديدة في عيون الفنانين التشكيليين الموريتانيين  - الفن التشكيلي في خدمة التنمية – " .

 وقد افتتح  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري  السبت الموافق 12/09/2015  هذه الدورة التدريبية التي يستفيد منها فنانين تشكيليين بمدينة روصو  - عاصمة الزراعة الموريتانية - جنوب موريتانيا تحت عنوان " قناة السويس الجديدة في عيون الفنانين التشكيليين الموريتانيين  - الفن التشكيلي في خدمة التنمية – " .

و أعرب  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري  عن استعداد المركز لإقامة العديد من الدورات التي تخدم العلاقات الثقافية بين البلدين.

وتعتبر هذه الدورة التدريبية الثانية بعد الدورة التدربيبة الاولى بمدينة نواذيبو – شمال موريتانيا - ، وتدخل هذه الدورة ضمن الفعاليات التي تحتفي بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وتدوم هذه الدورة لمدة حمسة أيام ابتداء من يوم السبت الموافق 12/09/2015 حتى يوم الأربعاء الموافق 16/09/2015.

 

مدير المركز الثقافي المصري يلتقي بمكتبه مدير التعليم العالي

 بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموريتانية

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا بمكتبه يوم الأربعاء الموافق 09/09/2015 السيد الدكتور /  الحسن أعمر بللول  مدير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري خلال اللقاء عن استعداد مصر لتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبه أعرب الدكتور / الحسن أعمر بللول مدير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  عن رغبة الوزارة بالتعاون في مجال التعليم العالي مع جمهورية مصر العربية ، كما أبدى  استعداده لتذليل كل العقبات لكي يتسنى تطوير العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، وأكد على رغبته في فتح فرع لإحدى الجامعات المصرية العريقة في نواكشوط.

 

مدير المركز الثقافي المصري يلتقي الفائز بالمرتبة الثانية في الموسم الأخير لأمير الشعراء

 التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا الأربعاء الموافق 02/09/2015 بمكتبة بانواكشوط السيد محمد ولد إدوم ، الأمين العام لاتحاد السينمائيين الموريتانيين والفائز بالمرتبة الثانية في آخر موسم لمسابقة أمير الشعراء .

هذا وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري خلال اللقاء عن استعداد مصر متمثلة في المركز الثقافي المصري بدعم الأنشطة الثقافية التي تهم الطرفين خاصة ما يتعلق بتدريب وتكوين الشباب المهتمين بالسينما .

من جانبه أعرب السيد/ محمد ولد إدوم عن سعادته بلقاء الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي مدير المركز الثقافي المصري و عبر عن تثمينه لاستعداد المركز لمد يد العون للسينمائيين سواء من خلال الدورات التي نظمها المركز في ما مضى والتي من المنتظر أن تجمع الطرفين.

المركز الثقافي المصري يشارك في موسم القرآن الكريم " أيام الذكر والذكر "

حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط  يوم السبت الموافق 22/08/2015  بقرية باب الفتح التابعة لمقاطعة اركيز جنوبي موريتانيا فعاليات موسم القرآن الكريم " أيام الذكر والذكر "  خصصت لختم تلاوة القرءان الكريم عدة مرات ووزعت خلالها جوائز على  حفظة القرآن الكريم الذين كشفوا عن مهارات في القراءات السبع و قواعدها.

وقد كرم مدير المركز الثقافي المصري حفظة القرآن الكريم خلال هذا الموسم من خلال توزيع 10 مصاحف لحفظة القرآن الكريم .

المركز الثقافي المصري يكرم العلامة فضيلة الشيخ / محمد الحافظ النحوي

كرم مدير المركز الثقافي المصري الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي فضيلة الشيخ العلامة  /  محمد الحافظ النحوي رئيس التجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا و رئيس موسم القرآن الكريم " أيام الذكر والذكر " على ما يبذله من جهود في خدمة الإسلام والمسلمين وهو عبارة عن مصحف مطرز وبرواية حفص.

و قد عبر فضيلة الشيخ العلامة / محمد الحافظ النحوي رئيس التجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا و رئيس موسم القرآن الكريم " أيام الذكر والذكر " خلال كلمته عن فرحته  بمشاركة جمهورية مصر العربية  المتمثلة في المركز الثقافي المصري ، كما خص بالذكر أيضا الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي   في هذه الدورة  الخامسة عشر من مواسم حفظ القرآن الكريم، كما كانت فرحته مضاعفة بالهدية التي قدمها المركز الثقافي المصري.  

حضور المستشار الثقافي ندوة نيابة عن سعادة سفير جمهورية مصر العربية لدى موريتانيا تحت عنوان " الدبلوماسية الثقافية - موريتانيا نموذجا "

 

حضر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط لهذه الندوة نيابة عن سعادة سفير جمهورية مصر العربية لدى موريتانيا، وقد كانت الندو تحت عنوان " الدبلوماسية الثقافية - موريتانيا نموذجا " وقد شارك فيها العديد من رجال الفكر والثقافة والدبلوماسية من موريتانيا وخارجها.

وقد أكد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي خلال مداخلته في الندوة على مدى أهمية الثقافة ، و أن الثقافة اداة أساسية من أدوات الدبلوماسية.

شاعرة موريتانية تلقي قصيدة بعنوان " تحيا مصر "


أشادت الشاعرة الموريتانية (خديجة بيا) بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في إنجاز قناة السويس الجديدة الذى وصفته بـ" الإنجاز العظيم " .جاء ذلك خلال الندوة الثقافية التي نظمها المركز الثقافي المصري الإثنين الموافق 17/08/2015  بإشراف الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي ، مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط بالتعاون مع منتدى "الفكر والأدب " الموريتاني

 .وأثارت قصيدة الشاعرة الموريتانية "تحيا مصر" اهتماما كبيرا من قبل المشاركين في الندوة ، حيث تناولت الإنجاز الباهر المتمثل في  "قناة السويس الجديدة".  وأكدت على عظمة الشعب المصري عبر التاريخ ، مضيفة " حين يتاح لنا أن نتحدث عن إنجازات الشعب المصري العظيم من فجر التاريخ من بناء الأهرامات الى قناة السويس الجديدة ، مرورا بإقامة سد أسوان العظيم وتحطيم جدار بارليف نكتشف عظمة هذا الشعب".

واعتبرت مشاركة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة تمثيلا لكافة أبناء موريتانيا المعروفين بحبهم لمصر"الكنانة" ، لافتة إلى أن هذا الإنجاز دليل على عظمة الشعب المصري، وقدرته لتحقيق الانتصار على كل المؤامرات وأنه لديه القدرة على النجاح رغم العويل والضجيج من قبل بعض "المتربصين".

المركز الثقافي المصري ينظم ندوة بعنوان " الروافد الشنقيطية من المدرسة المصرية" 

 

نظم المركز الثقافي المصري يوم الإثنين الموافق 17/08/2015 بالتعاون مع منتدي الفكر والأدب  ندوة فكرية وثقافية تحت عنوان: "الروافد الشنقيطية من المدرسة المصرية"  و قد ألقى المحاضرة الدكتور/ محمد فال ولد محمد محمود بحضور لفيف من الشعراء والمثقفين و أساتذة الجامعات.

وقد أكد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز خلال افتتاحه للندوة أن أهمية هذه الندوة ترجع إلى تأصيل العلاقات المصرية الموريتانية و أنها علاقات قديمة و ليست وليدة اليوم أو غدا ، كما أكد على أهمية التعاون الثقافي بين البلدين معربا في ذات الوقت عن استعداد المركز  التام لتعزيز التعاون الثقافي مع الجانب الموريتاني في شتى المجالات الثقافية والفنية.

وكانت هذه الندوة قد شهدت حضور العديد من المثقفين الموريتانيين من شعراء وأدباء وأساتذة جامعة و أجمعوا خلال الندوة على أهمية الدور الريادي المصري في نشر الثقافة العربية والإسلامية، ومن جانبه ، أكد الأستاذ سيدي ولد إعليات رئيس المنتدى أهمية الدور الثقافي الذي تقوم به مصر، وضرورة تعزيز العلاقات الثقافية بين الأشقاء لمواجهة موجة الثقافات الأجنبية

المركز الثقافي المصري بنواكشوط يحتفل ببث حي ومباشر بافتتاح قناة السويس الجديدة

 

نظم المركز الثقافي المصري يوم الخميس الموافق 06/08/2015 صباحا بمقر المركز الثقافي المصري  احتفالية بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة وقد  شارك لفيف من الكتاب والإعلاميين والسياسيين الموريتانيين، و أبناء الجالية المصرية يتقدمهم السفير أحمد فاضل يعقوب سفير مصر لدى موريتانيا، الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث شاهدوا  مراسم الاحتفال على الهواء مباشرة في قاعة المركز الثقافي المصري.

ومن جانبه عبر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي  المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط عن ارتياحه للمشاركة الموريتانية المتميزة في هذه الاحتفالية  منوها في ذات الوقت على أن الإحتفالية سيتم إعادة بثها مساء نفس اليوم الخميس في الفناء الخارجي للمركز الثقافي المصري.

وأكد السفير المصري في نواكشوط أهمية قناة السويس الجديدة مبرزا دورها الإقليمي والدولي، وقال إن الحدث يمثل نقلة كبيرة ليس فقط على المستوى المصري وإنما على مستوى حركة التجارة العالمية ككل.

وقد عبر المفكرون والسياسيون الموريتانيون خلال الاحتفالية على  أهمية القناة الجديدة كملحمة تعيد مصر إلى دورها المحوري عربيا ودوليا.

مدير المركز الثقافي المصري يلتقي مع  المندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية في ولاية داخلت نواذيبو

 

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط  مساء الثلاثاء الموافق 04/08/2015 بمدينة انواذيبو شمال موريتانيا بالسيد /  محمد المامي ولد ابو  المندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية في ولاية داخلت نواذيبو.        

هذا وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري خلال الإجتماع عن استعداد المركز الثقافي المصري لدعم شباب مدينة انواذيبو في المجالات  الثقافية وكذلك المهتمين بالصناعة التقليدة، كما طلب من المندوب الجهوي إعداد خطة  سنوية لعمل دورات تكوينية يستفيد منها شباب داخلت انواذيبو .

من جانبه أعرب السيد /  محمد المامي ولد ابو  المندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية في ولاية داخلت نواذيبوعن  سعادته بلقاء الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري وعن سعادته بالتعاون في المجالات الثقافية التي تهم البلدين الشقيقين.

المركز الثقافي المصري يدرب شبانا مسرحيين بانواذيب شمال موريتانيا

افتتح  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري  الاثنين الموافق 03/08/2015  دورة تدريبية لشبان مسرحيين في مدينة نواذيبو شمال موريتانيا.

وأكد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط موريتانيا على أهمية الدورة الاولى من نوعها التي ينظمها المركز خارج العاصمة نواكشوط.

وعبر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز عن سعادة لا توصف لتزامن النشاط مع افتتاح قناة السويس الجديدة ..مشيدا بأهمية الحدث كما أعرب عن استعداد المركز الثقافي المصري لتنظيم دورات متعددة لصالح ابناء مدينة نواذيبو.

ومن جانبه قدم الاستاذ نافع ولد كوتل المندوب الجهوي للشباب الشكر والتقدير للدولة المصرية الشقيقة الكبرى على دعمها المتواصل للشباب الموريتاني ..معربا عن أمله في أن تكون الدورة الاولى من نوعها بداية لنشاطات مصرية موريتانية في مدينة نواذيبو.

وكان الاستاذ التقي ولد عبد الحي رئيس إتحاد المسرحيين الموريتانيين المشرف على الدورة قد أشاد بالدور الذي تلعبه الحكومة المصرية في الوطن العربي ممثلة في المركز الثقافي في موريتانيا.

وينتظر أن يتلقى المشاركون في الدورة دروسا نظرية وتطبيقية حول المسرح تتناول جزئيات الاخراج والمينوغرافيا والمدارس المسرحية في الوطن العربي.. وسيتم عرض مسرحية مدرسة المشاغبين والولد سيد الشغال وستركز الدورة على عادل امام من خلال تقديم خاص عن شخصه عادل امام الممثل المقتدر.

مدير المركز الثقافي المصري يلتقي عمدة مدينة انواذيبو

التقى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا مساء الإثنين الموافق 03/08/2015 مدينة انواذيبو شمال موريتانيا بالسيد / محمد ولد معطل عمدة بلدية نواذيبو بمركز ضباب مدينة انواذيبو .

هذا وقد أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري خلال الإجتماع عن استعداد مصر متمثلة في المركز الثقافي المصري بدعم شباب مدينة انواذيبو من خلال دورات تكوينية في المسرح  والثقافة وكل المجالات ذات الإهتمام المشترك بين الطرفين.

من جانبه أعرب عمدة بلدية انواذيبو السيد/ محمد ولد معطل عن سعادته باستقبال مدير المركز الثقافي المصري بمكتبه ، مثمنا الدعم الذي يتلقاه شباب مدينة نواذيبو من خلال مصر ممثلة في المركز الثقافي المصري تحت إدارة الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري.

كما أشاد بتوسع نشاط المركز الثقافي المصري على مستوى الولايات الموريتانية وكانت سعادته بالغة لأن المركز بدأ بويارة ولاية داخلة انواذيبو .

 

المركز الثقافي المصري يحتفل بثورة 23 يوليو المجيدة

المركز الثقافي المصري يشارك السفارة المصرية – نواكشوط موريتانيا في الإحتفال بالعيد الوطني 23 يوليو بدار سكن سعادة السفير المصري بنواكشوط.

شارك مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الإثنين الموافق 27/07/2015 بذكرى ثورة 23  يوليو المجيدة في السفارة المصرية .

وقد جرت مراسيم الإحتفال بحضور وزيرة الخارجية الموريتانية السيدة / فاطمة فال منت اصوينع و ممثلين عن الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في موريتانيا ولفيف من المثقفين والشخصيات المرموقة التي وجهت لها الدعوة لحضور الإحتفالية.

وقد جرت الإحتفالية التي أقيمت بمقر إقامة السفير المصري بحضور إعلامي محلي ودولي لافت وملحوظ.

مدير المركز الثقافي المصري يكرم وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

كرم الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط – موريتانيا الإثنين الموافق 13/07/2015 وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني معالي السيد الدكتور / إزيد بيه ولد محمد محمود  على ما يقوم به من دعم مثمر  و بناء للمركز الثقافي المصري .

وقد استلم التكريم نيابة عنه سعادة السيد / الشيخ ولد بوعسرية  الأمين العام لوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

 مدير المركز الثقافي المصري يكرم رئيس اتحاد الصحفيين الموريتانيين الشباب  

كرم الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط – موريتانيا الأربعاء الموافق 08/07/2015 السيد / السيد ولد سيد ولد هاشم   رئيس اتحاد الصحفيين الموريتانيين الشباب  ومستشار مدير عام إذاعة موريتانيا على ما يقوم به من مجهودات بناءة وتعاون مثمر مع المركز الثقافي المصري.

اختتام فعاليات دورة " الصورة في الإعلام بين تسارع وتيرة الحدث والتحديات المهنية "

أختتمت  بالمركز الثقافي المصري الأربعاء الموافق 08/07/2015  فعاليات  الدورة التكوينية  "  الصورة في الإعلام بين تسارع وتيرة الحدث والتحديات المهنية " التي نظمها المركز الثقافي المصري بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الموريتانيين الشباب.

وقد عبر الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي  المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري في حديثة بمناسبة اختتام الدورة عن استعداد المركز الثقافي المصري لعقد المزيد من الدورات للصحفيين  الموريتانيين الشباب ، كما صرح أن المركز الثقافي المصري على استعداد للتعاون على كل ما من شانه تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين.

من جانبة عبر رئيس اتحاد الصحفيين الشباب السيد / السيد ولد هاشم عن سعادته بهذه الدورة التكوينية معربا في ذات الوقت عن أمله في أن  يستمر التعاون بينهم والمركز الثقافي المصري في إقامة دورات تكوينية في المستقبل كما أشاد بدور المركز الثقافي المصري في الآونة الأخيرة.

من جانبهم أكد المستفيديون من الدورة عن إرتياحهم وسعادتهم بالدورة حيث استفادوا منها كثيرا و أضافت لهم رصيدا كبيرا سيدعم مسيرتهم المهنية في المستقبل.

وكانت فعاليات هذه الدورة التي دامت ثلاثة أيام قد انطلقت الإثنين الموافق 06/07/2015 واختتمت الاربعاء الموافق 08/07/2015 واستفاد منها أربعين صحفيا موريتانيا شابا.   

 مدير المركز الثقافي المصري يكرم الإعلام الكبير الولي ولد سيدي هيبة

كرم الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط – موريتانيا الأربعاء الموافق 08/07/2015 الإعلامي القدير  السيد / الولي ولد سيدي هيبه  على ما يقوم به من مجهودات بناءة وتعاون مثمر مع المركز الثقافي المصري.

المركز الثقافي المصري ينظم دورة تدريبية لاتحاد الصحفيين الشباب

إنطلقت الاثنين الموافق 06/07/2015 بالمركز الثقافي المصري في نواكشوط فعاليات دورة تدريبية  لاتحاد الصحفيين الشباب الموريتانيين  تحت عنوان: " الصورة في الإعلام بين تسارع وتيرة الحدث والتحديات المهنية "  بالتعاون مع الصحفيين الموريتانيين الشباب .

يستفيد من الدورة أربعون صحفيا وصحفية بإشراف الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط.

وخلال افتتاحه للدورة أعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي عن دعم مصر للإعلاميين الموريتانيين واستعداد المركز لتقديم كافة وسائل الدعم من خلال دورات تدريبية لفائدة الصحفيين والصحفيات في موريتانيا.

 ومن جانبه أكد المستشار محمد محمود ولد محمد احمد باسم وزارة الإتصال و العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني دعم الدولة الموريتانية للتعاون الوثيق والبناء القائم بين الدولتين وأشاد المسؤول الموريتاني بالدور الذي يقوم به المركز الثقافي المصري في نواكشوط خلال الآونة الأخيرة.

وأشاد السيد ولد الهاشم رئيس اتحاد الصحفيين الموريتانيين الشباب بالدور الذي يلعبه المركز الثقافي المصري في نواكشوط مثمنا ما يعيره مدير المركز اشرف العزازي من اهتمام للإعلام والإعلاميين في موريتانيا ودعم المركز الكامل لهم.

 

مدير المركز الثقافي المصري يزور فرقة شروق المسرحية

قام الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط – موريتانيا الخميس الموافق 30/07/2015 بزيارة لفرقة شروق المسرحية في مقرها بالمركز الثقافي لمدينة انواكشوط.

وقد عبر الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي  مدير المركز الثقافي المصري خلال الزيارة عن مدى سعادته بلقاء أعضاء فرقة شروق المسرحية معربا في ذات الوقت عن استعداد المركز للتعاون مع فرقة شروق فيما يخدم الثقافة والمسرح بشكل عام.

من جانبه عبر الأستاذ/ إبراهيم ولد سمير رئيس فرقة شروق المسرحية عن سعادتهم بهذه الزيارة معربا عن تثمينه لروح التعاون التي لمسها لدى مدير المركز الثقافي المصري وتفانيه في خدمة الثقافة .

وكان الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري قد تلقى دعوة من رئيس فرقة شروق المسرحية الأستاذ/ إبراهيم ولد سمير خلال زيارة  قام بها الأخير للمركز الثقافي المصري.

مدير المركز الثقافي المصري يهدي كتبا لزاوية زاوية العلامة المختار انجبنان

 

أهدى الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط – موريتانيا الخميس الموافق 30/07/2015 مجموعة من الكتب القيمة ومجلات الازهر الشريف ل " زاوية العلامة المختار انجبنان ، الكائنة في  آوليكات مقاطعة واد الناقة- ولاية اترارزة " .

وقد تسلم الهدية نيابة عن " الزاوية " السيد محمدو ولد عبد الله ولد داداه معربا في ذات الوقت عن شكره وامتنانه للمركز الثقافي المصري والقائمين عليه على الهدية القيمة وما تمثله لمكتبتهم الناشئة.

 

إختتام دورة تدريبية لشبكة الصحفيات الموريتانيات

قام الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري يوم الثلاثاء الموافق 16/06/2015 بتوزيع الشهادات على المتدربين من الصحفيين والصحفيات  في ختام دورة  " استخدامات Adobe Photoshop في الإعلام"  وتكريم عشرة من أعضاء المكتب التنفيذي لشبكة الصحفيات الموريتانيات على جهودهم في إنجاح الدورة التدريبية وتعاونهم البناء والمثمر مع المركز الثقافي المصري.

جاء ذلك في إطار ختام فعاليات دورة تدريبية دامت يومين نظمها  المركز الثقافي المصري بالتعاون مع شبكة الصحفيات الموريتانيات بفندق " شنقيط بالاس " وكانت بعنوان " استخدامات Adobe Photoshop في الإعلام" و استفاد منها واحدا و خمسين من الصحفيين و الصحفيات في موريتانيا.

وكان اليوم الثاني قد شهد مداخلة عبر " اسكايب " للأستاذ / حسام دياب نائب رئيس تحرير المصري اليوم ورئيس قسم التصوير الصحفي، تناول من خلالها كل جوانب التصوير واستعمالات الفوتوشوب و الضوابط الاخلاقية التي تحكم استخدام التقنيات بشكل عام في العمل الصحفي، و رد أيضا خلال المداخلة على تساؤلات الصحفيين واستفساراتهم ن وفي النهاية عبر عن استعداده التام للمساعدة في هذا المجال متى ما كان المركز في حاجة إليه.

من جانبهم عبر الصحفيين المتدربين من الصحفيين والصحفيات  في الدورة عن ارتياحهم وتثمينهم للمداخلة التي ألقاهاالأستاذ / حسام دياب  من مصر عبر اسكايب وطالبوا بأن يستمر هذا النوع من الدورات بعد شهر رمضان المبارك لما تمثله من اهمية بالغة في تكوين صحفيين ناجحين.

كما عبرت رئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات عن ارتياحها وشكرها للمركز الثقافي المصري للدور البناء الذي يقوم به في مساعدة شبكة الصحفيات الموريتانيات من خلال الدورات التكوينية التي ينظمها.

دورة تدريبية لشبكة الصحفيات الموريتانيات

دعما لتوطيد العلاقات الثقافية المصرية الموريتانية نظم المركز الثقافي المصري بالتعاون مع شبكة الصحفيات الموريتانيات دورة تدريبية انطلقت مساء الاثنين الموافق 15/06/2015  بفندق " شنقيط بالاس " بنواكشوط فعاليات افتتاح هذه الدورة التدريبية تحت عنوان   " استخدامات Adobe Photoshop في الإعلام" التي سيستفيد منها خمسين من الصحفيات والإعلاميات في موريتانيا.

  وقد حضر هذا الإفتتاح سعادة السفير المصري السفير / أحمد فاضل يعقوب الذي أشاد بدور المركز الثقافي المصري في دعم الجوانب المهنية للإعلاميات الموريتانيات.

كما حضر السيد/  عيسى ولد اليدالي المكلف بمهمة بوزارة الإتصال والعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني والذي أشاد بالدور البناء الذي يقوم به المركز الثقافي المصري مرحبا في البداية بالأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المدير الجديد للمركز الثقافي المصري – نواكشوطـ، وأضاف أن العلاقات بين البلدين تتعزز بتوصيات من فخامة الرئيس الموريتاني / محمد ولد عبد العزيز وفخامة الرئيس المصري / عبد الفتاح السيسي.

وقد حضر أيضا السيد/ سيدي ولد بياّدة المستشار الإعلامي لوزارة الشئون الأجتماعية والطفولة والأسرة، وذلك وسط حضور كبير من الإعلاميين والإعلاميات والشخصيات العامة والتلفزيون الموريتاني والقنوات الخاصة. وتستمر هذه الدورة لمدة يومين بفندق شنقيط بالاس.

حضور مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط لندوة حول الإرهاب

 حضر مدير المركز الثقافي المصري  بنواكشوط  موريتانيا السيد الأستاذ  الدكتور / أشرف العزازي  يوم الأحد الموافق 14/06/2015 ندوة فكرية بفندق وصال تحت عنوان " الواقع العربي بين التطرف والإرهاب .. تداعيات الإقتتال ومخاطر التقسيم والإنفصال ..المنطقة العربية إلى أين تساق ؟ .

وكان مدير المركز الثقافي المصري  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي  قد حضر تلبية لدعوة من رئيس  " مركز ابن خلدون للثقافة والحوار و للإعلام والتنمية "  الدكتور / محمد محمود ولد سيداحمد.

المركز الثقافي المصري ينظم دورة تدريبية لصحفيين موريتانيين

انطلقت صباح الاثنين الموافق 08/06/2015  بالمركز الثقافي المصري في نواكشوط دورة تدريبية  لصحفيين موريتانيين ، تحت عنوان " الإخراج الصحفي وتقنيات التصميم ".

ويتم تنظيم هذه الدورة التدريبية بالتعاون  مع الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا  وقام سعادة السفير المصري ، السفير / أحمد فاضل يعقوب يرافقه الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز ، وحضر من الجانب الموريتاني ، الأستاذ

/المصطفى ولد سيد المختار المكلف بمهمة بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ، والسيد / أحمد ولد مولاي محمد  مدير أسبوعية وموقع التواصل الإخباري ، رئيس تحرير الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا بافتتاح هذه الدورة في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين الموافق 08/06/2015 في وسط حضور كثيف من أساتذة الجامعات والصحفيين وبعض الشخصيات العامة في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المصري ويشرف عليها مكونين ومدربين موريتانيين ومدربين مصريين عبر " اسكايب "  مع كل من :

- الأستاذ/ أيمن السيسي من جريدة الأهرام المصرية.

- الأستاذ/ هشام يونس من جريدة الأهرام المصرية.

هذا وتدوم الدورة التدريبية  لمدة  خمسة أيام متواصلة .

مصر تدرب فنانين تشكيليين موريتانيين

انطلقت مساء الاثنين الموافق 08/06/2015  بالمركز الثقافي المصري في نواكشوط دورة تدريبية للفنانين التشكيليين الموريتانيين تحت عنوان " التربية من أجل السلام ".

وأكد المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري الأستاذ الدكتور/  أشرف العزازي أن هذه الدورة التي تسعى لتدريب شبان من الفنانين التشكيليين الموريتانيين لدعم وتوطيد العلاقات الثقافية المصرية الموريتانية ولكي ياخذ المركز الثقافي المصري مكانته المنشودة والمرجوة في المجتمع الموريتاني ضمن رسالته التي يؤكد عليها معالي وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور/ السيد احمد عبد الخالق

وأشار خالد ولد مولاي ادريس رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الموريتانيين أن الدورة تهدف  لنبذ العنف و التطرف وترسيخ ثقافة التسامح وقبول الآخر في ظل سيطرة ثقافة العنف والتطرف على المجتمعات.

واضاف ان هذه الدورة تدخل في إطار دعم التعاون المصري الموريتاني مشيدا بالدعم الذي تقدمه الدولة المصرية لأبناء موريتانيا من خلال المركز الثقافي المصري الذي يديره المستشار الثقافي المصري الاستاذ الدكتور/ أشرف العزازي.   

مباحثات مصرية موريتانية في مجال التعليم العالي

أجرى الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي الملحق الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط مباحثات اليوم الأربعاء الموافق 27/05/2015  مع الأستاذ الدكتور / على ولد البخاري مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموريتانية.

المباحثات التي احتضنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في نواكشوط تناولت سبل تعزيز التعاون بين مصر وموريتانيا في مجالات البحث العلمي، وأشاد المسئول الموريتاني بدور المركز الثقافي المصري في نواكشوط مؤكدا الإهتمام الكبير الذي توليه بلاده للصرح الثقافي المصري.

وقال إن موريتانيا ترغب في تعزيز تعاونها مع مصر في مجالات البحث العلمي وخاصة في مجالات الزراعة والاسماك ومكافحة الاوبئة.

وأكد الاستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري أن الدولة المصرية تولي اهتماما خاصا للاشقاء الموريتانيين وأن الاستاذ الدكتور/ السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي يولي اهتماما خاصا للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموريتانية.

كما قال أن الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أكد على وجود منح بحثية مخصصة للباحثين الموريتانيين مدتها ثلاثة أشهر سيجري تنفيذها قريبا.

وعبر العزازي عن رغبته في تنشيط وتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين حتى يصل الى مستوى التطلعات المنشودة.

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي نواكشوط والزقازيق

وقع الأستاذ الدكتور / أشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق، والأستاذ الدكتور / سيدي محمد ولد عبد الله رئيس جامعة نواكشوط، اتفاقية تعاون هي الأولى بين الجامعتين.

وأكد الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري  اليوم الأربعاء الموافق 27/05/2015 ، أن الإ تفاقية شملت سبعة بنود تشكل نواة جديدة لتعزيز التعاون بين الجامعتين.

وأوضح الأستاذ الدكتور / أشرف  العزازي أن الإتفاقية تشمل تعزيز التعاون في مجال البحوث وبرامج التدريب ذات الاهتمام المشترك، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والخبراء والطلبة والباحثين، وأضاف المسؤول الثقافي المصري، أن الإتفاقية ستسمح للجامعتين بتنظيم المؤتمرات وورش العمل ومجالات البحث العلمي والتدريب.

وكانت جامعة نواكشوط، كبرى جامعات موريتانيا، قد أعربت مطلع الشهر الجاري عن رغبتها في الاستفادة من خبرات أكاديميين مصريين.

وقال الدكتور / عبد الله إدريس  نائب رئيس الجامعة، خلال مباحثات أجراها برئاسة الجامعة الموريتانية بنواكشوط مع الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي " إن الجامعة الموريتانية في حاجة ماسة إلى أساتذة في مجالات الأدب واللغة العربية والجغرافيا وعلم الاجتماع والآثار، وفي مجال الإقتصاد من أساتذة المعاملات الإسلامية والمالية".

" أثر الرواية المصرية على نشأة الرواية الموريتانية"

 

نظم المركز الثقافي المصري بنواكشوط اليوم الأربعاء الموافق 13/05/2015 ندوة  بعنوان " أثر الرواية المصرية على نشأة الرواية الموريتانية" وقد افتتحت الندوة بكلمة للأستاذ الدكتور / أشرف العزازي الملحق الثقافي – مدير المركز .

وأكد الدكتور الولي ولد سيدي هيبة خلال ندوة نظمها المركز الثقافي المصري في نواكشوط مساء الأربعاء بإشراف الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري - مدير المركز الثقافي المصري في موريتانيا على أهمية الدور الكبير الذي تلعبه الدولة المصرية في بلاده.

 و أكد على أن تأثير الرواية المصرية على الرواية الموريتانية يدل على أن العلاقات المصرية الموريتانية أصيلة ليست وليدة الغد أو اليوم وإنما هي وليدة عقود ماضية.

وشدد المحاضر خلال الندوة التي حضرها كبار الادباء والمفكرين الموريتانيين على أهمية الدور الذي لعبه أدب الكاتب الكبير نجيب محفوظ في قيام الرواية الموريتانية وكيف أن الروائيين الموريتانيين تأثروا بادب نجيب محفوظ أيما تأثير.

وأشاد المحاضر بإنتاج نجيب محفوظ وكيف أن روايات من قبيل أولاد حارتنا وغيرها من الروايات التي ترجمت الى ثلاث وثلاثين لغة أخذت لها مكانا كبيرا في قلوب الموريتانيين وخاصة الروائيين منهم.

وبدوره أشاد الأستاذ الدكتور أحمد حبيب الله بما يلعبه المركز الثقافي المصري من جهود كبيرة في سبيل تعزيز الهوية الثقافية العربية في موريتانيا تحت قيادة المستشار المصري الاستاذ الدكتور / أشرف العزازي،  مؤكدا أن المركز شكل أول نواة للموريتانيين في الحفاظ على الهوية العربية والاسلامية وكيف كان دور مصر ولا يزال قويا في هذه البلاد.

واعتبر الدكتور الاديب والسفير السابق محمد الامين ولد الكتاب أن المركز الثقافي المصري في نواكشوط مسرحا من مسارح اللغة العربية مؤكدا أنه ملاذا للموريتانيين وساعدهم في الحفاظ على ثقافتهم.

الندوة التي نظمها المركز الثقافي المصري في نواكشضوط بالتعاون مع نادي القصة الموريتانية شكلت مناسبة لتثمين الدور المصري في الثقافة العربية وأجمع المتدخلون على عظمة الثقافة المصرية مؤكدين أن مصر هي الجسم وأن الدول العربية الاخرى هي الاعضاء.

جامعة موريتانية تطالب بتسهيل منح طلابها في مصر

 

استقبل  اليوم الإثنين  الموافق 11/05/2015  الملحق الثقافي – مدير المركز الثقافي المصري  الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي في مكتبه السيد الأستاذ الدكتور / محمد ولد أعمر ، رئيس جامعة العلوم الإسلامية بالعيون ، وتناول الجانبان سبل تطوير العلاقات بين الجامعات المصرية وجامعة العلوم الإسلامية.

وقد طالبت جامعة العلوم الاسلامية خلال اللقاء  بتسهيل تسجيل الطلاب الموريتانيين في الدراسات العليا بالجامعات المصرية.

وقال الاستاذ الدكتور/ محمد ولد اعمر رئيس جامعة  العلوم الإسلامية الموريتانية خلال المباحثات بين الجانبين بعد ظهر اليوم الإثنين في المركز الثقافي المصري بنواكشوط  مع مدير المركز الثقافي المصري في موريتانيا  الأستاذ الدكتور أشرف العزازي إن جامعة العلوم الاسلامية الموريتانية تأمل في أن يساعد الجانب المصري جامعته الوليدة على الغاء رسوم التسجيل عن الطلاب الراغبين في متابعة الدراسات العليا في الجامعات المصرية.

وأضاف المسئول الاكاديمي الموريتاني إن الجامعة تسعى لإبرام اتفاقيات تعاون مع مختلف الجامعات المصرية وتعميق التعاون في مجالات تبادل الأساتذة والطلاب ووضع البرامج وتنسيق التعاون مع الجامعات المصرية في مجالات المؤتمرات والندوات الدولية.

وأعرب الأستاذ الدكتور/  أشرف العزازي عن استعداد المركز الثقافي المصري التام لتدعيم علاقات جامعة العلوم الموريتانية مع مختلف الجامعات المصرية لما يخدم العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين الشقيقين مشيدا بالأهمية البالغة التي يلقاها كل ما هو مصري لدى رؤساء واساتذة الجامعات الموريتانية.

المستشار الثقافي المصري مدير المركز الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي يزور جامعة نواكشوط

 

قام اليوم الإثنين الموافق 11/05/2015 الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي المستشار الثقافي – مدير المركز الثقافي المصري  بزيارة لجامعة نواكشوط  أقدم و أكبر جامعات موريتانيا أجرى خلالها مباحثات مع نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله إدريس  بحضور مستشار رئيس الجامعة وقد أعربت جامعة نواكشوط، عن رغبتها في الإستفادة من خبرات الأكاديميين المصريين.

وقال الدكتور عبد الله إدريس نائب رئيس الجامعة، خلال المباحثات التي دارت بينهما  اليوم الاثنين بمقر رئاسة الجامعة الموريتانية بنواكشوط مع مدير المركز الثقافي المصري

 الأستاذ الدكتور /  أشرف العزازي، إن الجامعة الموريتانية في حاجة ماسة إلى أساتذة في مجالات الأدب واللغة العربية والجغرافيا وعلم الاجتماع والآثار.

 كما عبر عن حاجتهم بصفة خاصة إلى أساتذة  في مجال الإقتصاد و  المعاملات  المالية الإسلامية بشكل أدق.

وأعرب الأستاذ الدكتور / أشرف العزازي عن استعداد المركز الثقافي المصري التام لتلبية رغبات الجانب الموريتاني، ووعد بتفعيل مذكرتي تفاهم وقعتهما الجامعة الموريتانية مع جامعتي المنصورة والمنوفية، كما أعرب الجانب الموريتاني عن أمله في توقيع مذكرات تفاهم أخرى مع جامعات مصرية من بينها الزقازيق والقاهرة.

المركز الثقافي المصري ينظم ندوة بعنوان " الأزهر في عيون الموريتانيين "

 

نظم المركز الثقافي المصري ندوة بعنوان " الأزهر في عيون الموريتانيين " يوم الأربعاء الموافق 06/05/2015 بقاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المصري.

وقدم للندوة الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي – مدير المركز الذي أكد على أهمية الدور البناء الذي يقوم به الأزهر في نشر الإسلام الوسطي المعتدل، وأعرب العزازي عن عميق شكره لحضور عدد من  كبار المفكرين والأدباء في بلاد المليون شاعر مثمنا الاهتمام الذي يوليه الموريتانيون للأزهر الشريف، ثم تلاه محاضر الندوة الأستاذ الدكتور / أحمد ولد حبيب الله الذي أكد على دور و أهمية الأزهر الشريف لدى الموريتانيين.

وقد دعا  مفكرون موريتانيون وأساتذة خلال الندوة جامعات الأزهر الشريف الى مواجهة الإلحاد والتفرقة.

وأجمع الحاضرون  خلال هذه الندوة على أهمية الأزهر الشريف في مواجهة موجة الإلحاد والإرهاب  والتفرقة التي تشهدها الدول العربية داعين الأزهر إلى بحث حلول لمواجهة الجماعات الإلحادية والإرهابية، وقد حول الموريتانيون الندوة إلى منبر لتكريم الدولة المصرية على دعمها المتواصل لموريتانيا ومختلف الدول العربية، كما أشادوا بعظمة الدولة المصرية مقدرين الدور الريادي الذي تلعبه الحكومة المصرية في سبيل التقارب مع الأشقاء العرب.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد ولد حبيب الله أستاذ الأدب بجامعة نواكشوط على أهمية الدور الذي يلعبه الأزهر الشريف في تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وموريتانيا.

واعتبر المحاضر أن المعلمة الكبرى الأزهر الشريف أولت علماء موريتانيا إهتماما خاصا مشيرا إلى دور محمد محمود ولد اتلاميد وحبيب الله ولد مايابا الذين تركا بصمات واضحة من خلال علاقة وثيقة بأكبر مرجعية في العالم الإسلامي.

وأكد الأستاذ الشيخ ولد احمدو أهمية الدور الذي لعبه الأزهر للمحافظة على الحضارة العربية والإسلامية في فترة صعبة مجمعين على أن الأزهر يظل الحصن الحصين لعقيدة المسلمين.

المركز الثقافي المصري يسعى جاهدا لتوطيد العلاقات

بين الجامعات المصرية والجامعات الموريتانية

                 

قام اليوم الثلاثاء الموافق 05/05/2015 الأستاذ الدكتور/ أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري – نواكشوط- موريتانيا بزيارة جامعة العلوم والتكنولوجيا والطب  بنواكشوط ، حيث التقى  الأستاذ الدكتور أحمد ولد القاضي نائب رئيس الجامعة والذي أعرب عن أمله في إقامة تعاون وثيق بين الجامعات المصرية والجامعات الموريتانية  .

وقال خلال جلسة مباحثات اليوم الثلاثاء في مقر الجامعة بنواكشوط مع الأستاذ الدكتور اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط انه يقدر عاليا المستوى المرموق الذى تحظى به البرامج العلمية المحكمة والدقة والتفوق الذي حققه التعليم العالي في مصر.

وأكد المسئول الأكاديمي الموريتاني، رغبة جامعته في مشاركة رؤساء جامعات مصرية في حفل تخرج أول دفعة من خريجي كلية الطب الموريتانية في نواكشوط نهاية الشهر الجاري. وأكد انه سوف يقوم بإجراءات توجيه الدعوة إلى كل من  معالي السيد الأستاذ الدكتور / السيد عبد الخالق  وزير التعليم العالي المصري و يرافقه كل من رئيس جامعة الزقازيق الأستاذ الدكتور / اشرف الشيحي ورئيس جامعة المنصورة الأستاذ الدكتور / محمد القناوي وأكد الأستاذ الدكتور / اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري مدير المركز الثقافي في نواكشوط على أهمية تعزيز التعاون الوثيق بين الجامعة الموريتانية والجامعات المصرية في جميع المجالات على رأسهم المجال الطبي.

وأعرب المسئول الثقافي المصري عن أمله في خلق ديناميكية جديدة للتعاون الجامعي مثمنا الاهتمام الذي يوليه الجانب الموريتاني للجامعات المصرية.

وشهدت العلاقات الثقافية الموريتانية المصرية خلال الآونة الأخيرة انتعاشا ملحوظا دعا خلاله طلاب موريتانيا الى الاستفادة من النهضة العلمية الكبرى التي تعيشها مصر.

وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي يستقبل السفير المصري والدكتور نشأت ضيف مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط

 

استقبل وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سيدي ولدسالم صباح اليوم الثلاثاء بمكتبه السفير المصري المعتمد في موريتا نيا سعادة السيد احمد فاضل يعقوب.
وتناول الحديث خلال اللقاء علاقات التعاون بين موريتانيا وجمهورية مصرالعربية خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والسبل الكفيلة بتعزيزه

إشادة موريتانية بالدور المصرى الرائد فى المحافظة على اللغة العربية

أشاد كبار اللغويين الموريتانيين بالدور الريادى الذى يلعبه المركز الثقافى المصرى بنواكشوط، فى سبيل المحافظة على اللغة العربية. وأكد يحيى الهاشمى رئيس مرصد اللغة العربية أهمية دور المركز فى دعم ترسيم الهوية الثقافية العربية، مثمنا ما تقوم به الدولة المصرية فى سبيل نشر الثقافة العربية والاسلامية. وقال يحيى الهاشمى خلال افتتاحه لندوة نظمها مرصد اللغة العربية بالتعاون مع المركز الثقافى المصرى فى نواكشوط فى المتحف الموريتانى الليلة الماضية، بعنوان "واقع اللغة العربية وتحديات العولمة"، أن المركز ظل طيلة العقود الماضية الداعم الأساسى للغة العربية فى موريتانيا يوم كانت موريتانيا تعانى قوة اللغة الفرنسية. ومن جانبه أكد الدكتور أحمد دولة ولد محمد الأمين أهمية الدور الريادى الذى يلعبه المركز الثقافى المصرى كصرح ثقافى يواصل العطاء محافظا على التراث والثقافة العربية طيلة ازيد من نصف قرن، وشكر المسئول الأكاديمى الدولة المصرية على دعمها لبلاده فى هذا المجال. ومن جانبه أكد الدكتور نشأت ضيف، مدير المركز الثقافى المصرى فى نواكشوط عن العولمة وهم هدفه اختراق القيم العربية والإسلامية وهى سحر سرعان ما انقلب على الساحر. وأضاف الدكتور نشأت ضيف، أن الدول العربية استفادت من العولمة من خلال التعرف على ثقافات وعلوم الأمم الأخرى فى نفس الوقت الذى ظل فيه العرب متمسكون بقيمهم الاسلامية الرصينة، واعتبر ان اللغة هى لغة القرآن وقد تكفل بها الله عندما ذكر فى محكم كتابه "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون".

 ندوة موريتانية مصرية حول الإعجاز القرآني

 

تقام بالمتحف الموريتاني بنواكشوط، الأحد المقبل، ندوة حول الإعجاز في القرآن والسنة، ينظمها المركز الثقافي المصري في نواكشوط، بالتعاون مع منتدى الإعلام لقراء موريتانيا.

الندوة التي يشارك فيها كبار قراء القرآن الموريتانيين يفتتحها الدكتور نشأت ضيف مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط سيتناول خلالها خبراء موريتانيون الإعجاز القرآني بالدراسة والتحليل.
وصرح مصطفى ولد سيدي محمد رئيس الشبكة الاسلامية للقرآن الكريم بالمنتدى، أن الندوة تشكل مثالا للتعاون الوثيق القائم بين المركز والشبكة، مؤكدًا أن كبار قراء موريتانيا والباحثين في الشبكة سيقدمون مساهمات قيمة خلال الندوة.

السفير المصري بنواكشوط يفتتح ندوة عن الإعجاز القرآن

أكد السفير المصري في نواكشوط، أحمد فاضل يعقوب -في الندوة التي نظمها المركز الثقافي المصري في نواكشوط، بالتعاون مع شبكة القرآن الموريتانية حول الاعجاز القرآني- ما لهذه الندوة من أهمية كبيرة من أكثر من جانب فهي تأتي بعد أيام قليلة من احتفالنا جميعا بذكرى مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال إن الندوة تأتي في مرحلة اختبار كبرى تمر بها الامة العربية والاسلامية؛ حيث يلصق البعض الإرهاب بالاسلام زورا وبهتانا بسبب ما اقترفته فئة ضالة من أبنائه يلجئون للعنف والقتل باسم الإسلام والإسلام منهم براء، مضيفا أنها تأتي في ظل ما نشهده من سخرية فجة وتطاول أحمق على رسولنا الكريم وعلى مقدساتنا الدينية، وهو ما ينبغي علينا جميعا أن نتعامل معه بالحكمة التي أمرنا بها الإسلام، وأن نرد عليه بأن نبين ما في ديننا من إنسانية وعقل بل في قرآننا الذي أنزله الله على نبينا الكريم من إعجاز علمي، وهو أحد الجوانب التي يمكننا من خلالها الرد على هؤلاء الساخرين.

ووعد السفير، خبراء الإعجاز القرآني الموريتانيين، بدعوة بعض القامات المصرية من أمثال العلامة زغلول النجار، إلى نشاطات ثقافية وعلمية في موريتانيا.

ومن جانبه، ركز الدكتور نشأت ضيف مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط على دور الإعجاز القرآني في فهم الكتاب وكيف أن هذا الإعجاز القرآني يشكل قوة الحجة التي تمكن من معرفة أسرار الكون.

وأكد مصطفى ولد سيدي محمد، رئيس الشبكة الإسلامية للقرآن الكريم، بالمنتدى، أن الندوة تشكل مثالا للتعاون الوثيق القائم بين المركز والشبكة، وتناول بشكل توضيحي أهمية الإعجاز اللغوي والعلمي والعددي، كما تناول الإعجاز في مجالات الفلك وعلوم الفضاء والتشريح والطب عدد من الخبراء والباحثين.

وخلال الندوة -التي شارك خلالها مسئولون من وزارة الشئون الدينية الموريتانية وبعض مسئولي المجلس العلمي لاذاعة القرآن الكريم الموريتانية- أشاد خبراء موريتانيون بأهمية هذه الندوة الخاصة بالإعجاز القرآني، مركزين على أهمية الدور الذي يضطلع به المركز الثقافي المصري في بلادهم.

https://www.albawabhnews.com/upload/photo/news/106/0/600x338o/546.jpg?q=1

موريتانيا تأمل في الاستفادة من تجربة مصر في الآثار

 

بحث الدكتور نشأت ضيف، مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط مع المديرة العامة للمعهد الموريتاني للبحث العلمي، ابنة بنت الخالص، سبل تفعيل التعاون بين مصر وموريتانيا.

وأعربت «بنت الخالص» عن ارتياحها للتعاون بين البلدين، مثمنة الدور الريادي الذي يلعبه المركز الثقافي المصري في موريتانيا.

كما تناول اللقاء سبل تفعيل التعاون واستفادة موريتانيا من التجربة المصرية الرائدة في مجال حفظ التراث حيث يولي الجانب الموريتاني اهتمامًا كبيرًا للنهضة التي يشهدها قطاع الآثار في مصر.

وتسعى الحكومة الموريتانية للاستفادة من النجاح المصري في الآثار، وترغب في الحصول على تدريب كوادر موريتانية في مجال الآثار بمساعدة مصرية في البحوث الأثرية المعمقة خصوصًا في مدينة أزوكي الأثرية الموريتانية التي كانت عاصمة للدولة المرابطية قبل ألف سنة والتي توجد قرب مدينة إطار عاصمة واحات النخيل الموريتاني.

ويأمل المختصون في موريتانيا أن تساعد مصر في الكشف عن آثار عربية نادرة في بلادهم.

" التعليم العالي وتحديات العولمة"

 

نظم المركز الثقافي المصري الندوة الكبرى التي عقدت بفندق الخاظر بنواكشوط بعنوان " التعليم العالي وتحديات العولمة" (رؤية مستقبلية لتطوير التعليم العالي) وقد نقلها التلفزيون الموريتاني وتناولتها الصحف ووكالات الأنباء.

 

المركز الثقافي المصري ينظم ندوة، بعنوان: استقلال موريتانيا وحركات التحرير

 

نظم المركز الثقافي المصري بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية مساء اليوم الأربعاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط ندوة، تحت عنوان: استقلال موريتانيا وحركات التحرير، أنعش الندوة الأستاذ أعل الشيخ ولد الحضرامي ولد أمم الذي تمحورت كلمته حول المقاومة الموريتانية ودورها في تكريس هوية البلد والدفاع عن حوزتها الترابية.
وبهذه المناسبة ألقى سفير جمهورية مصر العربية كلمة قال فيها:

يسعدني بهذه المناسبة التي نحتفل بها سنويا، وهي عيد لاستقلال للجمهورية الإسلامية الموريتانية، أن أتقدم باسم الدولة المصرية حكومة وشعبا إلى الحكومة والشعب الموريتاني الشقيق بقيادة الرئيس محمد ولد عبد العزيز بأصدق التهاني متمنيا أن تعود هذه الذكرى دائما بكل الخير والرقي والتقدم والإزهار.
إننا نحتفل بهذا اليوم كتقليد استنته السفارة المصرية في نواكشوط تشارك مع إخواننا وأشقائنا الاحتفاء بهذه الذكرى العزيزة علينا جميعا خاصة في ظل ما يربط بين البلدين الشقيقين من العلاقات الممتازة في الوقت الراهن وفي كافة المجالات، وفي هذه المناسبة من كل عام علينا أن نتذكر أن الاستقلال الذي حققته وحصلت عليه موريتانيا في 28 نوفمبر 1960 كان نتجة حركات النضال الطويل وكفاح وجهاد على مدى السنوات بل العقود وبأشكال متعددة ما بين الكفاح المسلح والمقاومة السلمية التي حافظت على هوية الشعب الموريتاني من خلال التفاوض المباشر إلى أن تحقق هذا الاستقلال .
وفي هذه المناسبة والذكرى العطرة فسوف يتضمن احتفال اليوم تكريما من السفارة المصرية لبعض الشخصيات التي أسهمت بدور بارز وتاريخي ومهم في تحقيق هذا الاستقلال وأكد أن رحلة وكفاح نبيل الاستقلال قام وساهم فيه المئات بل الآلاف والمئات من الشعب الموريتاني بمختلف فئاته ولكن من نكرمهم اليوم هم فقط قليل من كثير كتعبير وتقدير رمزي فقط من السفارة المصرية لهذه الشخصيات وليس لكل.
أكرر التهاني بهذه المناسبة العطرة للشعب والحكومة الموريتانية تحيا موريتانيا وتحيا مصر، وتحيا العلاقات بين البلدين وبين كافة الشعوب العربية والعالم أجمع.
من جانبه مدير المركز الثقافي المصري الدكتور: نشأة ضيف، هنأ في مستهل كلمة له بالمناسبة الشعب والحكومة الموريتانيين بمناسبة عيد الاستقلال الوطني متمنيا لهم المزيد من التقدم والازدهار.
وقد حضر الندوة بعض من المسؤولين العرب ومديرو المراكز الثقافية العربية في موريتانيا إضافة إلى القنصل السوداني وجمع غفير من المفكرين والمثقفين والكتاب والأدباء الذين أثنوا على هذه المبادرة القيمة من لدن المركز الثقافي المصري.
كما كرم المركز في نهاية الندوة الشخصيات التالية:
أحمد باب ولد أحمد مسكة
محمد سعيد ولد همدي
السالم ولد بوبوط
أحمد ولد بهده
محمد سالم ولد أعل نائب رئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة
محمدا ولد التمين
يحظيه ولد سيد أحمد
ويعد المركز الثقافي المصري واحدا من أعرق المراكز الثقافية في موريتانيا حيث عاصر السنوات الأولى للاستقلال، وقد نظم خلال هذه الفترة العديد من الأنشطة والدورات التكوينية والمشاركة في كل ما من شأنه أن يسهم في دعم وتطوير الثقافة في موريتانيا.

مصر تكرم موريتانيين في ذكرى المولد النبوي  

 

كرمت مصر هيئات دينية موريتانية في احتفالية كبرى في نواكشوط الليلة الماضية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وقدم مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط الدكتور نشأت ضيف دروع تذكارية ولوحات إبداعية مصرية نقشت عليها آيات قرآنية لرئيس التجمع الثقافي الإسلامي العلامة سماحة الشيخ محمد الحافظ النحوي، والدكتور الخليل النحوي رئيس مجلس إدارة جامعة المنارة ودرع لوزارة الشؤون الدينية الموريتانية.

وجاء التكريم في ختام الندوة الكبرى التي نظمها التجمع برعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وسط مشاركة عربية وافريقية هامة.

وصرح مدير المركز الثقافي المصري بأن هذا التكريم يمثل اهتماما مصريا بالدور الرائد الذي يلعبه الموريتانيون في نشر الثقافة العربية والإسلامية ومواجهتهم للتطرف والغلو، مؤكدا وجود تطابق في وجهات النظر بين التجمع الثقافي الاسلامي والازهر الشريف.

وحيا المسؤول المصري الجهود الموريتانية في مواجهة الغلو والتطرف والدور الرائد الذي يلعبه سماحة الشيخ محمد الحافظ النحوي في نشر الإسلام الصحيح في موريتانيا والغرب الافريقي سواء عبر معهد ابراهيم الخليل او جامعة المنارة التابعين للتجمع الثقافي الإسلامي.

وكان أحمد ولد أهل داؤود وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني قد أكد لدى افتتاحه الندوة على أهمية مواجهة الفكر المتطرف بسيرة النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم