English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2014> المكتب الثقافى المصرى بالرياض

أ.د. الهلالي الشربيني يفتتح تجديدات مسرح المكتب الثقافي بالرياض

ويطلق الموقع اﻻلكترونى التعليمي الثقافي

قام أ.د. الهلالي الشربيني وكيل أول وزارة التعليم العالي-رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بزيارة للمكتب الثقافى المصرى بالرياض يوم اﻻثنين الموافق 22/12/2014، وكان في استقباله العاملين بالمكتب برئاسة أ.د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية بالمملكة.

وتضمنت  الزيارة افتتاح أ.د. الهلالي الشربيني للمسرح بعد انتهاء أعمال التجديدات الشاملة التى أُجريت عليه. كما قام بإطلاق الموقع اﻻلكترونى الجديد للمكتب ، في إطار الخطة الإستراتيجية لتطوير وتحسين الخدمات والأداء ومساعدة الطلاب وأولياء الأمور والمدرسين في الحصول على كل المعلومات الخاصة بالتعليم، ويشتمل الموقع على كافات المعلومات والنظم والشروط والقواعد والجداول وكل ما يتعلق بامتحانات "أبنائنا في الخارج"، ومدارس المسار المصري. ويجيب الموقع على كافة الأسئلة الشائعة، والمقررات الدراسية التي يوفرها في ملفات Pdf . ومن المعروف أن تأخر توافر هذه المقررات كان يضع أعباء كبيرة على الطلاب وأولياء الأمور. كما يشتمل الموقع على كل الامتحانات السابقة، وكل ما يتعلق بالدراسة في المملكة في نظم التعليم والمراحل المختلفة، وكل ما يتعلق بالبعثات والإشراف العلمي.علاوة على البيانات الإعلامية والأحداث والفعاليات الثقافية  والعلمية، و قاعدة معلوماتية بأهم المراكز والمعاهد والجامعات والمثقفين والأساتذة والفنانين المصريين والسعوديين.

من ناحية أخرى، قام أ.د. الهلالي الشربيني بمتابعة الترتيبات التى تتم بالمكتب استعدادا ﻻجراء امتحانات أبنائنا فى الخارج لما يقرب من 35 الف طالب مصرى يعيشون بالمملكة العربية السعودية، وهي أكبر امتحانات على مستوى المكاتب الثقافية في العالم، وأبدا إعجابه بالنظام المعلوماتي الالكتروني الذي يتبعه المكتب في إعداد ومراجعة وتجهيز مستندات الطلاب. كما شاهد على الطبيعة النظام المتبع في استقبال أولياء الأمور والتعامل معهم، وأدار معهم حوارا عن رأيهم في خدمات المكتب وأداء العاملين، وكان رد فعلهم إيجابيا، وهو ما أسعد فريق العمل بالمكتب.

جاء ذلك في إطار مشاركة أ.د. الهلالي الشربيني  فى أعمال اللجنة القنصلية المصرية التى زارت الرياض فى الفترة من 20/12 وحتى 22/12/ 2014. والتي تعد أول مرحلة من مراحل أعمال اللجنة في بعض دول الخليج.

 * المفتي في المكتب الثقافي المصري بالرياض : مصر تتجاوز الآن المرحلة القلقة

* المستشار الثقافي المصري بالرياض ينتقد من يتصدرون المنابر الإعلامية للفتوى دون أدنى معرفة بقواعد استنباط الأحكام الشرعية

  في لقاء حافل بالمكتب الثقافي المصري بالرياض تم استقبال فضيلة مفتي الديار المصرية أ.د.  شوقي علام بحضور السيد المستشار القائم بأعمال سفارة جمهورية مصر العربية بالمملكة والسيد القنصل العام بالرياض والسادة رؤساء المكاتب الفنية وأعضاء البعثة بالرياض. كما حضر اللقاء د. إبراهيم نجم مستشار المفتي؛ حيث دار حوار مفتوح بين فضيلة المفتي والسادة الحضور حول العديد من القضايا الفقهية للمغتربين.

وألقى مفتي الديار كلمة عبر فيها عن سعادته بهذا الاستقبال الطيب الذي جعله يشعر بالحضور القوي لمصر بالمملكة، ونوه إلى أن مصر تتجاوز الآن المرحلة القلقة التي مرت بها منذ 25  يناير و30 يونيو ، كما أشار إلى العبء الملقى على عاتق  السفارات والقنصليات المصرية بالخارج وخاصة الرياض نتيجة العدد الكبير للجالية المصرية بالمملكة، كما نوه بجهود المكتب الثقافي التعليمي المصري بالرياض والأعداد الكبيرة التي يتعامل معها.

وصرح  المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت بأن زيارة فضيلة المفتي تأتي في وقت بالغ الأهمية من أجل تجديد سبل نشر الفكر الوسطي ومواجهة الإرهاب. وكان المستشار الثقافي قد استعرض في كلمته مراحل التطور العلمي للمفتي، وحلل أهم مؤلفاته الفقهية والقضائية، منوها إلى أهمية الأزهر ودار الافتاء المصرية في بيان حقيقة الفكر الإسلامي في هذه المرحلة التي تشهد مواجهة مع الفكر المتطرف. كما أوضح طبيعة الفروق بين القواعد الأصولية والقواعد الفقهية والأشباه والنظائر الفقهية في مؤلفات فضيلة المفتي، منتقدا من يتصدرون المنابر الإعلامية ويتصدون للفتوى دون أدنى معرفة بهذه القواعد والفروق بينها في استنباط الأحكام الشرعية.

وسط حضور مميز من خمس دول عربية

المكتب الثقافي المصري بالرياض: يناقش تحويل العلاقات الثقافية المصرية السعودية إلى خطط تنفيذية

أقام المكتب الثقافي المصري بالرياض ليلة ثقافية مصرية سعودية حافلة، حضرها حشد من الأكاديميين والنقاد والمبدعين المصريين والسعوديين والتونسيين والسوريين والجزائريين وغيرهم من الدول العربية، برعاية السفير عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، وإشراف المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية بالمملكة الدكتور محمد عثمان الخشت.

واشتملت الليلة على العديد من الفاعليات الثقافية والشعرية والموسيقية، حيث تمت مناقشة تطوير العلاقات الثقافية المصرية السعودية، وإقامة أمسية شعرية للشاعر أحمد قران الزهراني مدير عام الأندية الأدبية بوزارة الثقافة والإعلام السعودية، ، ثم مقطوعات موسيقية من روائع أم كلثوم للفنان المصري أحمد زويل. وقد بدأت الليلة الثقافية الفنية التي قدمها الشاعر والإعلامي السيد الجزايرلي بكلمة للمفكر المصري الدكتور محمد عثمان الخشت عن العلاقات الثقافية المصرية السعودية بين الواقع واستشراف المستقبل أكد فيها على أن العلاقات الثقافية بين البلدين هي امتداد للتواصل التاريخي المتجذر بين مصر والجزيرة العربية منذ خليل الله إبراهيم وزوجته هاجر المصرية عليهما السلام، مشدداً على أن العلاقات المصرية السعودية هي علاقة مصير واحد، وليست مجرد علاقات بين دولتين بينهما مصالح مشتركة. ودعا الخشت إلى تحويل "الكيمياء المشتركة" بين البلدين إلى "شراكة استراتيجية" وخطط تنفيذية، كما طرح بروتوكولا للتعاون بين المكتب الثقافي والأندية الأدبية بالمملكة. ومن جانبه أشاد الشاعر الدكتور أحمد قران الزهراني بعمق العلاقات الثقافية بين مصر والمملكة، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطوراً ملحوظاً في العلاقات الثقافية بين الأندية الأدبية في المملكة والهيئة المصرية العامة للكتاب، وأن هناك اتفاقية تعاون ثقافي في مجال النشر ستتيح مستقبلا للمبدعين السعوديين نشر وتوزيع كتبهم في مصر عن طريق الهيئة المصرية العامة للكتاب، وللمبدعين المصريين نشر وتوزيع كتبهم في المملكة عن طريق الأندية الأدبية السعودية.

وفي الجزء الثاني من الأمسية الشعرية التي لم تغب عنها الأجواء الموسيقية، تحدث الشاعر الدكتور أحمد قران الزهراني عن تجربته الشعرية الغنية، التي أدهش الحضور بقراءة عدد من قصائدها، وعلى وجه الخصوص من ديوانه الأخير "لا تجرح الماء" الذي كان موضوعاً للأمسية وعنواناً لها، وبعد أن قرأ الزهراني مجموعة من قصائده المميزة فتح المجال للمداخلات التي أثرت الأمسية وجعلت الجزء الأخير منها حواراً مفتوحاً مع الشاعر من خلال إضاءات نقدية للدكتور معجب الزهراني، والأستاذ فالح العنزي ممثلا عن النادي الأدبي بالرياض ومهرجان الجنادرية، والدكتورة شادية شقروش الناقدة الجزائرية، والشاعر عماد قطري، والدكتورة زاهية جويرو الناقدة التونسية، والإعلامي خالد الخضري، والمسرحي نايف البقمي، والمستشار الطبي د. هشام شيحة من السفارة المصرية، ود. علي نور الدين والمهندس حسني أبو الفضل من مصر، وغيرهم من الحضور من النشطاء المصريين والسعوديين.

في زياراته الميدانية لمدارس المسار المصري بمدينتي الخبر والدمام

الخشت: توجيه المدارس نحو بناء شخصية الطالب بوصفه أساس الأمن القومي

الطالب المصري يحتاج إلى نوعية جديدة من التعلم تمنع تكوين عقليات مغلقة وتجفف منابع الإرهاب

قام  المستشار الثقافي المصري بالرياض أ.د. محمد عثمان الخشت بزيارة ميدانية لمدارس المسار المصري في مدينتي الدمام والخبر بالمملكة العربية السعودية، وعقد العديد من الاجتماعات مع إدارات المدارس والمدرسين والطلاب من مختلف المراحل التعليمية، كما عقد عدة اجتماعات مع أولياء الأمور ونشطاء الجالية المصرية ورموزها. وقام الخشت بتوجيه إدارات المدارس نحو الاهتمام بالأنشطة التي تركز على بناء شخصية الطالب وفق المعايير الحديثة، مع التركيز على التعلم النشط، وطرق التفكير العلمي، وتكوين عقليات منفتحة على الآخر ومرتبطة بالوطن الأم، وتنمية المهارات، فالعلم ليس عملية نقل معلومات وتكديسها في عقول الطلاب، بل العلم هو تعليم للبحث العلمي وحل المشكلات، فالطالب المصري يحتاج إلى نوعية جديدة من التعليم تقدم له أسلوب حياة وطريقة عمل، تعتمد على التعلم بدل التعليم، والبحث بدل النقل، والحوار بدل الاستماع، والقدرة على الاختلاف بدل التسليم المطلق بالأفكار الجامدة التي تصنع الإرهاب.

وأكد الخشت على تركيز الاهتمام في التعليم على كشف الحقائق وتأسيس روح الابتكار، وليس التلقين والحفظ أو السمع والطاعة، وتوفر المناخ الأمثل لجودة العملية التعليمية، وبناء شخصية المواطن باعتباره جوهر الدولة، وأساس الأمن القومي.

ونبه الخشت إلى عدم زيادة المصروفات الدراسية، وعقد دورات تدريبية للمدرسين مع رفع مرتباتهم، وتكوين إدارة للعلاقات العامة بمدارس البنات يتحدد من خلالها آلية واضحة للتواصل التربوي مع أولياء الأمور، وأن تكون المكلفة بهذه الآلية ذات صلاحيات للإنجاز في حل المشكلات، مع وجود آلية واضحة لمتابعة المشكلات والبت في حلها، والتنوع في الأنشطة والمسابقات وزيادة حصص التربية الرياضية والفنية ونوادي العلوم، ووجود  أنشطة بالشراكة بين المدارس المختلفة لزيادة الاحتكاك وإيجاد بيئة تنافسية، مع ضرورة تحسين البنية التحتية وتكوين شخصية تربوية لكل مدرسة. من ناحية أخرى وضع المكتب الثقافي بالرياض خطة زمنية للمتابعة الدورية لجميع المدارس لمتابعة العملية التعليمية، والتأكد من تنفيذ التعليمات الموجهة إلى المدارس.

في الوقت نفسه قام المكتب الثقافي المصري باستلام 1300 ملف للالتحاق بنظام أبنائنا بالخارج في مدينتي الدمام والخبر، وتميزت عملية الاستلام هذا العام بالنظام الشديد والأسلوب الحضاري، حيث تم القضاء على نظام الطوابير، وتوفير أماكن لجلوس أولياء الأمور، وزيادة عدد الموظفين لتقليل التكدس وفترات الانتظار، والتنسيق مع نشطاء الجالية ورموزها في عملية تنظيم القدوم وشرح التعليمات ومساعدة أولياء الأمور في استكمال البيانات والتسجيل الإلكتروني.

وصرح المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت أن المكتب يسعى إلى زيادة عدد مدارس المسار المصري، ودخول مجموعة جديدة من المدارس بمصاريف دراسية تناسب الطبقة المتوسطة والطبقة محدودة الدخل. ويأمل في موافقة السلطات السعودية الشقيقة على التصريح بها، لاسيما مع وصول العلاقات المصرية السعودية إلى أعلى درجات الازدهار.

جدير بالذكر أن عدد مدارس المسار المصري التي يشرف عليها المكتب قد وصل إلى 35 مدرسة في مختلف مدن المملكة. هذا بالإضافة إلى نظام أبنائنا في الخارج الذي يضم أكثر من 45 ألف طالب وطالبة، علاوة على انتظام 125 ألف طالب في التعليم السعودي، وما يزيد على 53 ألف طالب في المدارس الدولية.

* المكتب الثقافي المصري بالرياض يناقش كتاب (مشير النصر / أحمد إسماعيل وزير الحربية في معركة أكتوبر 1973)

* المكتب الثقافي المصري بالرياض يناقش إعادة صناعة التاريخ وأساليب التخطيط الاستراتيجي في حرب أكتوبر:

 نظم المكتب الثقافي بالرياض ندوة حول كتاب "مشير النصر"  المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية عام 1973 للكاتب الصحفي مجدي الجلاد، تحت رعاية السفير عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، وإشراف المستشار الثقافي المصري د. محمد عثمان الخشت. وصرح السفير عفيفي عبد الوهاب أن معركة أكتوبر المجيدة كانت معجزة بكل المقاييس أعادت لمصر كرامتها وعبرت بمصر من الهزيمة إلي النصر، وشارك فيها القادة العظام وفي مقدمتهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات صاحب قرار الحرب والسلام  وهؤلاء القادة يتساوون لدينا، وكان المشير احمد إسماعيل الأول بين هؤلاء القادة الذين نتذكرهم جميعاً عندما تأتي هذه الذكري العطرة بكل ملابساتها وبكل ما حدث بها بما أعاد لمصر كرامتها وعزتها وفخرها في جيشها الذي هو دائما الدرع الواقي والحصن الحصين الذي غير معالم خريطة الشرق الأوسط وقضي علي نظرية الحدود الآمنة والجيش الذي لا يقهر.و أشار السفير عفيفي عبد الوهاب إلى مظاهر البطولة في حرب أكتوبر، كما أرسل التحية لكل رجال القوات المسلحة بمناسبة هذه الذكري المجيدة.

وتحدث المستشار الثقافي المصري بالرياض د.محمد عثمان الخشت في افتتاحه للندوة مؤكدا أنها تعمل على تقديم قراءة جديدة لمذكرات المشير / احمد إسماعيل للكاتب والإعلامي أ. مجدي الجلاد والذي أجاد في تحرير وتحليل هذه المذكرات، مستخدما الفنون الصحفية في تقريبها للقارئ مع الحفاظ على الدقة والموضوعية التاريخية.  وأشار الخشت إلى أن المعني الرئيسي المراد توصيله هذا العام أن الاحتفاليات ليست مجرد احتفاليات، بل اننا نريد أن نستعيد روح أكتوبر نستعيدها في تصرفاتنا في أفعالنا وفى شخصيتنا وفي تفكيرنا الاستراتيجي؛ لأن حرب أكتوبر لم تكن حرب جيوش فقط بل كانت أيضا حرب أفكار وتخطيط لإعادة صناعة التاريخ المصري الحديث.

وأشار الخشت إلى أن المشير احمد إسماعيل  يتمتع بتيمة الأبطال عبر التاريخ والديانات القديمة، ومن هذه "التيمة" حلل الخشت شخصية المشير عبر محطات حياته الرئيسية ،كما شرح دوره وانجازاته في جهاز المخابرات العامة. وتوقف عند دور المملكة العربية السعودية في المعركة وتوظيفها الفعال لسلاح البترول مع الدول العربية الأخرى، وكيف تمكنت من الضغط على الدول الأكبرى. كما وقف عند دور الملك عبد الله بن عبد العزيز ورجاله مؤخرا في مساندة مصر وكيف أن اللحظات الحاسمة من تاريخ الامة العربية تشهد تحالفا بين مصر والمملكة العربية السعودية؛ فهما جناحا الأمة العربية الإسلامية.

وفي كلمة أ. د. سيف أحمد إسماعيل استعرض مذكرات المشير أحمد إسماعيل من خلال معاصرته لهذه الأحداث عن قرب، وتوقف عند سيرته الذاتية منذ دخوله الكلية الحربية، والمناصب التي تولاها في القوات المسلحة ومشاركته في جميع الحروب السابقة 1948-1956-1967 وحرب الاستنزاف ، وكيف كتب المشير خطة حرب أكتوبر وقدمها للرئيس السادات، كما توقف د. سيف إسماعيل عند الساعات التي سبقت حرب أكتوبر، وكيف قضاها مع أبيه، وشرح الأجواء المحيطة بالحرب، وكيف كتب أبوه هذه الذكريات في شهر أكتوبر الذي تربطه به علاقة خاصة، ففيه ولد، وفيه عين وزيراً للحربية وقائداً عاماً للقوات المسلحة، وفيه أيضاً قامت الحرب التي اقتحمت فيه مصر بها حاجز الصلب واللهب وحطمت نهائياً نظرية الأمن الإسرائيلي حتى رفعنا رأسنا عالياً، وفيه رُقي الفريق أحمد إسماعيل   إلى رتبة المشير. وكيف غرس الثقة بين الجنود بعضهم البعض، وبينهم وبين القادة منذ أول يوم مارس فيه مسئولية القيادة. كما  عرض لفيلم وثائقي عن المشير الراحل.

كما توقف أ. حازم الشرقاوي مدير مكتب أخبار اليوم بالرياض عند مجموعة من التقاليد الأخلاقية التي تحلى بها قادة حرب أكتوبر، وطالب المصريين باستعادتها والتحلي بها في هذه اللحظة التاريخية.

وصرح المستشار الثقافي المصري بالرياض د.محمد عثمان الخشت أن الندوة قدمت مجموعة من التوصيات لاستعادة روح العصر البطولي الذي عاشته مصر في السبعينيات، وضرورة التوسع في دراسة حرب أكتوبر في المناهج التعليمية، مع التركيز على أساليب التفكير الإستراتيجي، وتقاليد الفداء والتضحية، والعمل في فريق واحدـ، واستعادة روح الوحدة العربية التي أحاطت بحرب أكتوبر.

حضر الندوة القنصل العام بالرياض د. أشرف شيحة والسيد مساعد ملحق الدفاع، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين والمثقفين ورموز الجالية وبعض الإعلاميين والمثقفين السعوديين. وفي ختام الندوة تم توزيع نسخ مجانية على الحضور من مذكرات المشير.

بداية الدراسة بمدارس المسار المصري بالمملكة العربية السعودية

ومحاولات لفتح مدارس جديدة ذات أسعار تناسب الطبقة المتوسطة والمحدودة الدخل

 أعلن المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت بداية الدراسة بمدارس المسار المصري بالمملكة العربية السعودية، في أكثر 13 محافظة ومدينة سعودية، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم المصرية وإدارة التعليم الأهلى والأجنبي برئاسة أ. محمد عيد العتيبي.

وصرح الخشت أن السفير / عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة، يقدم كل الدعم للمكتب الثقافي، ويولي عناية خاصة لمدارس المسار المصري، ويبذل جهودا منظمة مع المكتب لفتح مدارس جديدة ذات أسعار تناسب الطبقة المتوسطة والمحدودة الدخل. وهناك تعاونا وتنسيقا مع إدارة التعليم الأهلى والأجنبي السعودية لتأمين كافة عناصر العملية التعليمية من معلمين وكتب دراسية وغيرها.

وكان المستشار الثقافي المصري قد وجه نحو الإعداد لاستقبال الطلاب واستيفاء كافة الجوانب اللازمة لحسن سير العملية التعليمية، كما تم عقد العديد من الاجتماعات مع إدارات المدارس، وإجراء محادثات مع قيادات إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التربية والتعليم السعودية وتم إبلاغهم بالخطة الزمنية للمسار المصري كما وردت من وزارة التربية والتعليم المصرية.

وأكد الخشت أن العام الحالي سيشهد اهتماما غير مسبوق بالأنشطة الطلابية بكل أنواعها:  الثقافية، والرياضية، والعلمية ، والفنية ، وفتح باب الاحتكاك والمبادرة أمام الطلاب، وتنمية كفاءات التفكير والإبداع؛ وتكوين عقلية قادرة على مواكبة طبيعة العصر، بهدف استيعاب قيم المشاركة، وريادة الأعمال، والابتكار، والشفافية، والتسامح، والمسئولية الاجتماعية.

كما أكد الخشت انتهاء كافة أعمال الصيانة والتجهيزات بكل المدارس المطبقة للمسار المصري. ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، تبلغ مدة أيام الدراسة الفعلية 201 يوم بما يعادل 34 أسبوعا تقريبا بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية ، (الفصل الدراسى الأول 101 يوم, والفصل الدراسى الثانى 100 يوم). وتبلغ إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ السبت 2015/1/24 وتنتهى يوم الخميس 2015/2/5. ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 2015/2/7.

كما صرح المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت أن العلاقات التعليمية بين مصر والسعودية في أوج ازدهارها؛ حيث تقام في المملكة أكبر امتحانات مصرية بنظام أبنائنا في الخارج على مستوى المكاتب الثقافية والسفارات المصرية بالخارج، ومن المتوقع أن تصل العام الحالي إلى أكثر من 45 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل التعليمية، وتقام هذه الامتحانات في 21 مدينة على امتداد المملكة. ويصل عدد الطلاب المصريين الدارسين في التعليم السعودي إلى 125 ألف طالب وطالبة.

علاوة على أن السلطات السعودية الشقيقة أعطت مصر ميزة لم تعطها لأية دولة أخرى، وهي فتح مدارس للمسار المصري في مختلف المدن السعودية، وهي تجربة وليدة حققت نجاحا سريعا، ويتم التواصل شبه اليومي بين المكتب الثقافي والسفير عفيفي عبد الوهاب ووزارة التربية والتعليم السعودية لتطوير التجربة والتوسع فيها.

ومن مظاهر التعاون الخلاق أن عدد المدرسين المصريين في المملكة يتجاوز 100 ألف مدرس في المدارس الحكومية والخاصة والدولية، فضلا عن أن عددا كبيرا من المدارس الخاصة والدولية يدار بكوادر مصرية.

دفاعا عن الوسطية والاعتدال

المكتب الثقافي المصري بالرياض يناقش مسألة الأمن الفكري والمعرفي لشباب الجامعات:

 واصل المكتب الثقافي المصري بالرياض سلسلة ندواته التي تناقش قضايا الساعة على الساحة العربية؛ حيث أقام ندوة عن "الوسطية والاعتدال في الثقافة الإسلامية" ألقاها أ.د. عبدالله التطاوي الأستاذ بجامعة القاهرة والمستشار الثقافي ونائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، تحت رعاية السفير عفيفي عبدالوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، وإشراف المستشار الثقافي المصري د. محمد عثمان الخشت، وبحضور المستشار خالد الشاذلي نائب السفير ونخبة من ممثلي الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية.

وصرح السفير عفيفي عبد الوهاب أن الوسطية هي الطبيعة الأصيلة للشعب المصري والسعودي، وأنه لابد من من مواصلة نشر ثقافة الاعتدال بوصفها أحد أهم أهداف القيادتين المصرية والسعودية للعودة إلى منابع الإسلام الصافية ومواجهة الإرهاب المتزايد في الشرق الأوسط.

وقد أكد المستشار الثقافي المصري بالرياض د.محمد عثمان الخشت في افتتاحه للندوة أنها تعمل على تقديم قراءة متجددة في مسألة الأمن الفكري والمعرفي لشباب الجامعات، وأن من أهم المقاصد الفكرية التي يجب السعي إليها هو كشف الزيف الفكري للخوارج الجدد الذين يرفعون المصحف على السيوف بينما يريدون الباطل، ويهدفون إلى زعزعة استقرار الأمة والدخول بها إلى مرحلة التقسيم والتشرزم؛ تحقيقا لأهداف الاستعمار العالمي القائمة على سياسة فرق تسد، كما أظهر الخشت طبيعة المخاطر التي تنتج عن فكر الخوارج الجدد، وما ينشأ عنه من إرهاب يتنافى مع الإسلام الوسطي الأصيل.

وشرح د. عبدالله التطاوي في محاضرته المتميزة كيف ترسم الوسطية صورة من التوازن والاعتدال بما ينافي مفردات التطرف والتكلف والتشدُّد والانغلاق وما حولها من تداعيات  صناعة الكراهية والنفور وهو ما يتنافى – بدوره – مع المتطلب الأخلاقي الذي جاء به الرسول الكريم r ليتمم مكارم الأخلاق، وليضع اللبنة المكملة للبناء القِيَمي الذي يحكم حركة المجتمع السليم في ظل سيادة مفهوم تلك الوسطية بما حولها من المرونة والتيسير، وقبول الحوار والتصالح مع الذات والآخر بعيدًا عن منطق الاستعلاء أو  الصلف والغطرسة – أو الازدراء والتحقير للآخر أو افتعال الخصومة معه، وهو ما يمكن أن يتمثل مدخلاً يحقق الصورة المثلى من  الأمن الفكري والمعرفي في تشكيل شباب المجتمعات بوجه عام، وخاصة منهم شباب المجتمعات العربية الإسلامية بكل ما يحيطه من تحديات لاسيما شباب الجامعات. وبذا يظل مصطلح الوسطية دالاً – بطبيعته – على صيغ التيسير والقبول بعيدا عن التشنجات، وبمنأى عن الانفراد بالرأي أو التعصُّب له إلى حد المبادرة الدائمة برفض الرأي الآخر أو مصادرته، دون اعتراف بالمساحة المشتركة في ساحة الحوار.

في حين أكد المستشار خالد الشاذلي نائب السفير في كلمته أن الله بعث الديانات كلها لتعليم البشر التعايش والحب والمودة وحسن المعاملة. فالدين المعاملة. فكيف يمكن ان يصبح الدين هو سبب قيام كل الحروب والقتل والتطرف وعدم التسامح فى العالم الان والذى يجرى سواء بين أصحاب الديانات المختلفة او بين حتى أصحاب الدين الواحد ذوى المذاهب والملل المختلفة. لو كان الدين يمكن ان يكون سبباً للكراهية والدمار ما كان الله قد بعثه اصلا الى البشر . لابد ان ندرك خطأ تحاربنا تحت شعارات دينية مزعومة غير صحيحة وان نعود جميعنا الى اتباع التعاليم الحقة للأديان والتى تحض على الحب والتعايش والتعاون.

وصرح المستشار الثقافي المصري بالرياض د.محمد عثمان الخشت أن الندوة قدمت مجموعة من التوصيات للجامعات العربية والإسلامية لكي تتجاوز دورها النمطي في التعليم ونقل المعرفة إلى الاعتداد بالدور التثقيفي الذي ينهض به قطاع كامل في كل جامعة يتناول الإعداد للمواسم الثقافية الهادفة إلى فهم صحيح الدين في مسائل العقيدة والعبادات والتكاليف والمعاملات والأخلاقيات والسلوك اليومي للطالب، مع دراسة مفصلة لمقاصد الشريعة في حماية النفس والعرض والمال بعيدًا عن صيغ الاستبداد والبطش أو مفاهيم القمع والظلم والإرهاب.

ومن أهم التوصيات التي انتهت إليها الندوة:التحول من ثقافة القول وردود الفعل والثقافة التبريرية إلى ثقافة الفعل والأخذ بزمام المبادرة، وتجاوز الجامعات لثقافة المؤتمرات والجدل والاستعراض الإعلامي إلى ثقافة النقد والتحليل والدراسة الجادة للقضايا والموضوعات، وتفعيل ودراسة صيغ التنسيق والتكامل بين الهيئات والمؤسسات التعليمية والتربوية والإعلامية.

وفي ختام الندوة قام المكتب الثقافي وقيادات الجالية بتكريم د. عبدالله التطاوي تقديرا لجهوده ومشروعاته الثقافية المتميزة.

بمشاركة خبراء دوليين :

المكتب الثقافي المصري بالرياض يناقش أزمة سد النهضة الأثيوبي

  في إطار الدور الوطني الذي يقوم به المكتب الثقافي المصري بالرياض في المشاركة في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الوطن، أقام ندوة عن "سد النهضة: الأزمة والحلول"، حاضر فيها د. علي نور الدين إسماعيل الخبير الدولي ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وأقيمت تحت رعاية السفير عفيفي عبدالوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، وإشراف المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت، وحضرها نخبة من الجالية المصرية وعدد من أساتذة الجامعات البارزين والخبراء المصريين الدوليين في المياه والقانون الدولي.

وأدار الندوة المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت والذي أكد على ضرورة تشخيص أزمة سد النهضة الأثيوبي بأسلوب علمي يعتمد على تحليل الجوانب الفنية والاقتصادية والقانونية، وضرورة استخلاص مجموعة من الحلول العملية القابلة للتنفيذ وتكوين خطة عمل مستقبلية وطرحها على مائدة صانع القرار للإسهام بفاعلية في تجاوز الأزمة.

وشدد الخشت على أن تكون الحلول على أكثر من مستوى: حلول آنية لاستكمال الجهود ، حلول قريبة المدى ، وحلول متوسطة المدى ، وحلول بعيدة المدى من خلال مشاريع ذات صفة إستراتيجية. كما نوه إلى الجهود المستمرة التي تقوم بها أجهزة الدولة لحل الأزمة.

وقد قام د. علي نور الدين إسماعيل الخبير الدولي ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتشخيص الأزمة من خلال مناقشة من مختلف الأبعاد، وأكد أنه على الرغم من وجود العديد من النقاط الخلافية إلا أن الفرصة مازالت سانحة لإعطاء دور أكبر للدبلوماسية الحكومية للتفاوض المباشر مع الجانب الأثيوبي مع ظهور بوادر ايجابية من القيادتين المصرية والأثيوبية مؤخراً مع التأكيد على ضرورة اتباع منهجية واقعية تضمن عدم المساس بحصة مصر المائية. ومن أبرز الحلول لمواجهة التداعيات التي أفرزتها الأزمة التفاوض فنياً لتعديل تصميمات السد,وإطالة البرنامج الزمني التنفيذي، وكذلك ضرورة المشاركة المصرية في التنفيذ والإشراف بل والنظر أيضاً في التمويل المالي, وأن يتزامن ذلك مع البدء فوراً في اعتماد هيئة أو مفوضية عامة لإدارة ملف النيل تتبع مباشرة رئيس الجمهورية وتكون متفرغة لإدارة ملف النيل على غرار الهيئات المماثلة للأنهار الدولية المشتركة.

كما أكد د. علي نور الدين إسماعيل على أن الأمر يتطلب وضع "خطة" واضحة تتسم بالشفافية والاستمرارية لمواجهة أية تداعيات متوقعة على المدى القصير والمتوسط تأخذ في اعتبارها إعطاء دورا أكبر للقطاع الخاص والجهات التنفيذية والتشريعية وتنفيذ مشاريع مائية وكهربائية لتعويض النقص المتوقع في حصة مصر التاريخية من ضمنها تنمية بحيرة ناصر, والتحول التدريجي إلى أنظمة الري الحديثة في الزراعة مع إعادة النظر في الدورة الزراعية, وتكثيف استخدام المياه الجوفية وموارد المياه الأخرى غير التقليدية, وتنفيذ محطات جديدة لتوليد الكهرباء بالطاقة الجديدة والمستمرة. ومن الأهمية أيضاً النظر في تنفيذ مشاريع فنية ذات صفة إستراتيجية ولها مردود اقتصادي إجماعي على المدى البعيد مع دول حوض نهر النيل وبمساعدة من الجهات الدولية والدول المانحة مثل مشاريع سدود الأنهار النيلية وغير النيلية في السودان الجنوبي أو استيراد مياه الكونغو أو غيرها وذلك لحل موضوع العجز المتوقع في المياه والكهرباء مستقبلاً.

جدير بالذكر أن السيد محمد خاطر عضو السفارة قد استعرض الجهود الحالية للدولة المصرية في إدارتها لملف مياه النيل،مبينا الهيكل المؤسسي الحالي المسئول عن إدارة أزمة السد.كما قدم الحضور مجموعة متميزة  من المداخلات والاستفسارات التي أثرت النقاش. وأسفرت الندوة عن مجموعة من التوصيات قام برفعها المستشار الثقافي المصري أ.د. محمد عثمان الخشت إلى مؤسسات الدولة المعنية.

بمشاركة كتاب ومثقفين سعوديين

المركز الثقافي المصري بالرياض يناقش مشكلة الفن والأخلاق وحرية الإبداع

أقام المركز الثقافي المصري بالرياض ندوة عن العلاقة بين الفن والأخلاق وحرية الإبداع. وشارك فيها من السعودية: أ. عبد العزيز المريبض أمين ندوة المريبض الثقافية، والإعلامي الحميدي الثبيتي ، والكاتب خالد الغنامي، والإعلامي ماجد بن نويصر ، والكاتب عبد الهادي السعدي.

وأقيمت الندوة تحت رعاية السفير عفيفي عبدالوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، وإشراف المستشار الثقافي المصري د. محمد عثمان الخشت، والذي أكد في مداخلته على ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية في الإبداع الفني، وأن رأى التيارات التى تطالب الفن عموماً والسينما خصوصاً بعدم تجاوز «السقف الأخلاقى» للمجتمع ليست بدعاً ولا ابتداعاً ولا تطرفاً! فهى متوافقة مع رأى مجموعة من كبار الأدباء والفنانين والفلاسفة الغربيين مثل أفلاطون والكاتب الإنجليزى جون راسكن و تولوستوى، بل أفضل وأعدل بمراحل من الموقف المتطرف الذى اتخذه أفلاطون الفيلسوف اليونانى الكبير!

وأكد على ضرورة أن يكون الفن محكوماً بوعي أرقى من وعى الشارع؛ فالسينما لا يجب أن تعكس الواقع كالمرآة، بل يجب أن تساهم فى صنعه، وهى لا تغير فقط وعى المشاهد، بل تغير أيضاً مَنْ يصنعها فيتجاوز ذاته ويتحدى قدراته. إن الصورة الفنية -شئنا أم أبينا- هى أداة توجيه للسلوك والأفكار سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؛ إنها أخطر من الكلمات المقروءة، نتيجة التأثير غير المحدود للصورة المتحركة.

وأشار الخشت إلى أن المواطن العربي إزاء موقفين متطرفين من السينما: موقف فوضوي متسيب، وموقف متشدد محرم. وكلاهما يعبر عن وجهة نظر ضيقة الأفق، وعقل مغلق؛ فالعقل المغلق ليس سمة للمتشددين فى الدين فقط، بل سمة أيضاً للفوضويين الذين يريدون أن يفرضوا رؤيتهم للحياة على الجميع دون مسئولية ودون شعور بالتزام تجاه المجتمع. وبقدر رفض التطرف فى التشدد والتحريم، يكون رفض الإفراط فى الإباحية والتحلل من مصفوفة القيم الإنسانية. وفى هذا الإطار تبدو الرؤية الإسلامية الوسطية التى تجعل "الفن للمجتمع"، ومن ثم تربطه بالخير، ليست بمعزل عن تيار قوى فى فلسفة الفن نشأ وترعرع فى إطار الفكر الغربي. ومن هنا فإن الحديث عن فوضى الإبداع بلا حدود، إنما هو نوع من الانفلات يروج له أنصار الإثارة من أجل زيادة المكسب المادي وارتفاع حصيلة بيع التذاكر، فعندما تضعف اللغة الفنية، تكون الإثارة هى البديل.

جدير بالذكر أن القناة الأولى السعودية قامت بتغطية الندوة، وأجرت لقاءات مع المتحدثين فيها والذين أعربوا عن ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية في الأعمال الفنية وضرورة قيام الفن بدوره في خدمة المجتمع، وتقديم رسالة إنسانية رفيعة. كما أعربوا عن تقديرهم للجهود المتواصلة التي يبذلها المكتب الثقافي المصري بالرياض في نشر الوعي الحضاري الإسلامي، وبث أفكار الوسطية والاعتدال، وتدعيم الروابط الثقافية بين مصر والسعودية في مختلف المجالات.

أمسية ألحان مصرية خالدة

 

أقام المكتب الثقافي أمسية رمضانية تحت عنوان"ألحان مصرية خالدة" بمشاركة عدد من أبناء الجالية  الموهوبين في مجال الغناء والعزف علي الآلات الموسيقية. وقد تفاعل الحاضرون مع الأغاني التي أداها المشاركون في الأمسية بالإضافة إلي العزف المنفرد علي القانون للفنان محمد صلاح.  وقد شهدت هذه الأمسية إحياء للتراث الموسيقي الأصيل من أجل رفع الذوق الموسيقي والجمالي  من خلال الألحان الخالدة في الفن المصري ، مثل ألحان سيد درويش والسنباطي والموجي وعبد الوهاب، كما أنشد المطرب أشرف عبد العزيز مجموعة من الأغاني الكلاسيكية للسيدة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ. وقام بعض الحضور بتحليل بعض الألحان والنقاش حول قيمتها التراثية، كما قدم د. محمد عثمان الخشت تحليلا فلسفيا للفن ، وشرح نظرية أرسطو في فلسفة الفن بلغة قريبة للجمهور.

المكتب الثقافي بالرياض يقيم معرضا  للفنون :  مصر التي في خاطري

 

حرص المكتب  الثقافي علي استثمار ليالي الشهر الكريم في عقد بعض الفعاليات الثقافية بالمكتب ضمن خطة النشاط الثقافي متماشية مع اجواء الشهر الكريم ، من خلال برنامج ليالي رمضان. وقد تعددت الفعاليات التي أقامها المكتب ، ومن أهمها: إقامة معرض  للفنون بعنوان (مصر التى في خاطري) يشمل المراحل المختلفة من حضارة مصر من العصر الفرعونى – والعصر الاسلامى – وبعضا من التراث المصري (الريف – النوبة -   البدو )، وصورا من مصر القديمة وجمالها . وهو ما جذب انتباه رواد هذا المعرض من أبناء ورموز الجالية المصرية، وخصوصا الاطفال وصغار السن من الأطفال المصريين الذين يدرسون في نظام أبنائنا في الخارج ، والذين لم تتح لهم رؤية هذه المعروضات علي الواقع؛ الأمر الذي ينعكس بأثر ايجابي علي هؤلاء الصغار ويعمق شعور الانتماء لديهم ، وحتى يعرفوا مصر التاريخ والحضارة  والمكان والمكانة، وتعلو قيمة حب الوطن في نفوس الأطفال والشباب، وأهمية المحافظة عليه وتقديره كقيمة عالية. وقد شهد المعرض عدد من أعضاء السفارة والقنصلية وبعض الشخصيات الثقافية السعودية.

ليلة ثقافية : رمضان شهر المعارك الفاصلة في تاريخ مصر بمناسبة " ذكري العاشر من رمضان "

مما لاشك فيه أن شهر رمضان المعظم حفل علي مدار السنين بالمعارك الخالدة الفاصلة التي غيرت تاريخ البشرية والعالم أجمع، ومنها غزوة بدر الكبرى في السنة الثانية من الهجرة إنها موقعةٌ فاصلةٌ في تاريخ الإسلام و المسلمين، بل في تاريخ البشرية كلِّها، إنها معركة الفرقان بالإضافة إلي العديد من المعارك التاريخية منها (حطين – عين جالوت) وبالنسبة للتاريخ الحديث فليس هناك أعظم وأعلي من معركة الشرف والكرامة واسترداد الأرض ، انها المعركة التي اعادت للعرب عزتهم وكرامتهم وبينت للعالم أجمع ان هناك واقع جديد وقوة عظمي جديدة تسمي العرب باتحادهم. وقد قام السيد د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي ود . هشام السحار أحد الأدباء البارزين بالحديث  عن فضل هذه المعارك الخالدة علي تاريخ مصرنا الحبية والأمة العربية وقد تناغم الحضور مع الجو الأدبي علي نحو ساهم بإخراج ما لديهم من المخزون الأدبي والثقافي لديهم. كما أجرى الشاعر والإعلامي سيد الجزائرلي مداخلة فكرية متميزة، وألقى بعض القصائد الشعرية عن مآثر شهر رمضان والحروب الكبرى فيه.

التنسيق مع الاتحاد العام للمصريين بالخارج

 

استقبل المستشار الثقافي بالرياض بمكتبه يوم الأربعاء الموافق 25/6/2014 الدكتور/ حسن الجراحي رئيس الاتحاد العام لرعاية المصريين بالخارج- فرع السعودية. وقد دار بينهما حديث مطول حول متطلبات العمل خلال المرحلة القادمة والتنسيق مع إدارة الاتحاد لمجابهة المشكلات التي تواجه أبناء الجالية في المناحي التعليمية وسبل حلها وتوفير المناخ التعليمي الملائم لأبناء الجالية.

الاحتفال بانجاز الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق

 

في أجواء وطنية رائعة وحضور مكثف من الجالية المصرية والشعب السعودي الشقيق احتفل المكتب الثقافي بالرياض تحت رعاية السفير عفيفى عبد الوهاب وإشراف أ. د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري لدى المملكة، بانجاز الاستحقاق الثاني وتنصيب الرئيس السيسي بنسبة تأييد غير مسبوقة، وحضر الحفل نخبة من الإعلاميين والشعراء ورجال الأعمال السعوديين، ورؤساء  المكاتب الفنية بالسفارة المصرية في الرياض.

وأكد  السفير عفيفى عبد الوهاب أن الشعب المصرى ضرب من خلال الانتخابات الرئاسية  مثلا للجميع يحتذى به وكيف تكون الديمقراطية وكيف تكون ممارسة الإرادة الشعبية ، وهنأ الشعب المصري  بانجاز الاستحقاق الثانى والاهم من خارطة الطريق وهو الانتخابات الرئاسية وتنصيب الرئيس السيسى. وقال السفير عفيفى إن هذا العرس الديمقراطى الذى نعيشه الليلة في المكتب الثقافي يأتي امتدادا لعرس ديمقراطى عايشناه بالأمس القريب ألا وهو تنفيذ الاستحقاق الثانى من خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية هنا فى المملكة باعتبارها تضم أكبر جالية مصرية فى الخارج وبالتالى اكبر تكتل لمصر فى الخارج واكبر لجنة انتخابية هنا فى الرياض. وأضاف مبروك عليكم جميعا رئيسكم الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى الذى جاء بإرادة شعبية كاسحة اثبتت للجميع اننا نستحق بالفعل هذا الرئيس الذى أنجبته مصر، ومصر دائما هى "الكم التى يلد كيفا" وهى دائما مصنع الرجال خاصة رجال القوات المسلحة المصرية حصنها القوى على مر الزمان، مؤكدا أن “مصر عادت إلى مصر” وعادت إلى دورها الاساسى كلاعب رئيسى على المستوى الاقليمي والدولى .كما جدد السفير عفيفى إشادته بموقف خادم الحرمين الشريفين والمملكة التاريخى والبطولى ملكا وحكومة وشعبا منوها بأنها مواقف فاصلة لما قبلها ولما بعدها .

من جانبه هنأ المستشار د. محمد عثمان الخشت رئيس المركز الثقافى بالرياض ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة الشعب المصري بهذه المناسبة وبتحقيق الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى لنسبة تأييد غير مسبوقة، في انتخابات نزيهة شهد لها العالم أجمع. ودعا أبناء الشعب المصرى الى ان يهبوا لمساندة الرئيس السيسى ودعمه لتحقيق متطلبات ثورتيه من عيش حرية عدالة اجتماعية وكرامة، وأنه لابد من تضافر الحكومة والشعب يدا بيد من أجل بناء دولة الرفاه الاجتماعي. ونوه الخشت إلى معاناة مصر خلال السنوات الماضية بسبب السير في الطريق الخطأ في إعادة بناء الدولة وكيف أنها كانت تعود دائما إلى نقطة الصفر بسبب الإصرار على وضع خارطة طريق تضع العربة قبل الحصان، حيث كان الإصرار قبل ثورة 30 يونيو على انتخابات البرلمان والرئاسة قبل الدستور، مع أن الدستور هو الرسم الهندسي الذي يجب أن يوضع قبل البناء، وهو الذي يحدد وظائف السلطات الثلاث : التنفيذية والتشريعية والقضائية ويضع الحدود بينها. أما خارطة المستقبل التي وضعتها القوى الوطنية بعد 30 يونيو فقد رتبت خطوات إعادة بناء الدولة ترتيبا صحيحا. وأكد  الخشت أن مصر لم تفشل في تجربتها الديمقراطية، وأنها توجت هذه التجربة بانتخابات حرة نزيهة، وجدد الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على الدور الكبير و"الفارق" في مساندة مصر في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخها، وكذلك أشاد بدور دولة الامارات والكويت وكل الدول الى وقفت بجانب مصر فى هذه الظروف الصعبة. ووجه المستشار الثقافى تحية خاصة الى الجيش المصرى العظيم الذى انحاز للشعب المصرى فى 25 يناير و30 يونيو ، ووصفهم بأنهم خير اجناد الارض.

وفي نهاية الحفل كرم المكتب الثقافي السفير المصري عفيفى عبد الوهاب لدوره النزيه في إجراء الانتخابات بسفارة الرياض بشفافية وحيادية تامة واقتدار.

واستمر الحفل إلى الواحدة من صباح اليوم التالي، وقد شهد العديد من الفعاليات الشعرية لشعراء مصريين وسعوديين، مثل سيد الجزائرلي ومهدي بن مسفر الحبابي والغامدي وهاني قاسم وعماد أبو طالب ، بالإضافة إلى مجموعة الفقرات الموسيقية والغنائية، قدمها الفنانون محمد زويل ومحمد صلاح واشرف عبد العزيز، وغيرهم.  وقدم الحفل الإعلامي والشاعر سيد الجزائرلي والمذيعة مرام رضوان.

اجتماع مع قنصل دولة السودان

ورغبة سودانية في الاستفادة من التجربة المصرية في إنشاء مدارس المسار المصري

 

استقبل أ.د. محمد عثمان الخشت يوم الثلاثاء الموافق 17/6/2014 قنصل دولة السودان  والمستشارة الثقافية السودانية بالرياض في إطار العلاقة الأخوية الأبدية التي تجمع الشعبين المصري والسوداني؛ حيث كانت سفارة السودان  قد أبدت رغبتها في الاستفادة من تجربة وخبرات المكتب الثقافي المصري بالرياض في إنشاء مدارس المسار المصري بالمملكة العربية السعودية ، ومعرفة الآليات وخبرة التعامل مع الأخوة السعوديين. وقد رحب أ.د. محمد عثمان الخشت بالوفد السوداني، وأظهر له مودة كبيرة باعتباره ممثلا لشعب شقيق؛ وشرح له تجربتنا كاملة وأطلعهم على الخبرات التعليمية الطويلة للمكتب، كما قدم نصائح عديدة للمساعدة على إنشاء مسار سوداني مماثل للمسار المصري، مع إمكانية الاستعانة بالمدرسين المصريين في تدريس المسار السوداني، كما قدم لهم مجموعة من وسائل الاتصال بأصحاب المدارس السعوديين للتعاون معهم في هذا الإطار.  

حفل تخرج مدارس الاقبال الدولية

 

حضر مستشار مصر الثقافي لدى المملكة العربية السعودية ورئيس البعثة التعليمية أ.د محمد عثمان الخشت حفل تخرج مدارس الاقبال الدولية وتكريم الطلاب المصريين المتفوقين  وذلك يوم الخميس الموافق 12/6/2014 . وقد حضر الحفل عدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية من السفارتين البريطانية والأمريكية، وقد ألقى المستشار الثقافي كلمة أوضح فيها تنوع نظم التعليم التي يلتحق بها الطلاب المصريون، وأشاد بالمستوي التعليمي لهؤلاء الطلاب، وشرح أهمية الدراسات الأجنبية في تكوين الطلاب، ونوه إلى أهمية دراسة اللغة العربية والدين والتاريخ لطلاب الشهادات الدولية حتى تكون الثقافة الوطنية راسخة في عقولهم ووجدانهم. وقد كرمت إدارة المدارس المستشار الثقافي وأهدته درعا لدوره في إنهاء مشكلة عدم تصديق شهادات الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي للطلاب الذين يدرسون الثانوية الأمريكية بالمملكة .

تدشين جمعية رؤية مصرية لاكتشاف الموهوبين

برعاية كريمة من السفير عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية، أقيم يوم 5/ 6/ 2014  بالرياض حفل تدشين أنشطة جمعية رؤية مصرية، وذلك بحضور المستشار الثقافي الدكتور محمد عثمان الخشت الذي كرمته الجمعية لجهوده الثقافية والتعليمية ودعم الجمعية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وملاك ومديري المدارس التي تقوم بتدريس المنهج المصري بالمملكة ونخبة من رجال الاعمال والنشطاء من ابناء الجالية. 

بدأ الحفل باستعراض ما تقدمه الجمعية من أسس علمية لاكتشاف ابناء الجالية من الموهوبين. وشارك فيه مجموعة من ابناء الجالية الموهوبين، وقدم للحفل ثلاث مذيعات من مواهب الجالية هن مرام بدران وروان جمال وشيماء عادل.

ألقي الشاعر اسلام غنيم قصيدة من ديوانه الجديد وتخلل الحفل عزف منفرد علي العود بقيادة محمد زويل وأغان وطنية بصوت المطرب الشاب اشرف عبدالعزيز. 

وألقى د. محمد عثمان الخشت  كلمة مطولة حلل فيها مراحل إعادة بناء الدولة المصرية وفق خريطة المستقبل بالمقارنة مع المنهجيات الخاطئة التي تم اتباعها قبل ثورة 30 يونيو، وأشار فيها إلى دور المثقفين في المرحلة التالية ، وألقى الضوء على تغيير خريطة العمل الثقافي التي سيعمل من خلالها خلال الفترة المقبلة.

تجديد المسرح بقاعة مصر

ضمن مراحل الرؤية الإستراتيجية للتطوير والنهوض بالمكتب الثقافي بالرياض في شتي المجالات التعليمية والثقافية، تم عمل ديكورات جديدة للمسرح بقاعة مصر، تمثلت في تغيير واجهة المسرح، وإنشاء إطار حديدي وتصميم خلفية مناسبة ضخمة تحيط جوانب المسرح عل شكل مستطيل ناقص ضلع، مع تغيير أرضية المسرح، وصيانة المكيفات الصحراوية الخاصة بالقاعة. وقد تم انجاز عملية التجديد والصيانة في وقت قياسي وبذوق فني رائع يتناسب مع الفعاليات والأحداث الثقافية التي يقيمها المكتب وتعبر عن معالم مصرنا العزيزة.

الحفل السنوي لجامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية

تلبية لدعوة كريمة وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد  بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية شهد أ.د. محمد عثمان الخشت مساء يوم الثلاثاء الموافق  5/8/1435هـ الموافق3/6/2014م الحفل السنوي لجامعة الأمير  نايف للعلوم الأمنية وتخريج دفعة جديدة من الحاصلين على درجة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي من كلية العدالة الجنائية وكلية العلوم الاجتماعية والإدارية وكلية العلوم الإستراتيجية وكلية علوم الأدلة الجنائية، وكلية اللغات بالجامعة. وذلك بحضور لفيف من القيادات السعودية وأعضاء البعثات الدبلوماسية بالمملكة العربية السعودية.

إنهاء مشكلة عدم تصديق شهادات الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي للطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الأمريكية بالمملكة

واجه أولياء أمور الطلاب الذين يدرسون الدبلومة الأمريكية بالمملكة صعوبة كبيرة عند تصديق الصفوف الثلاث لمرحلة الثانوية، تمثلت في رفض إدارة التعليم الأجنبي تصديق شهادتي الصف العاشر والحادي العاشر  اكتفاء بتصديق الصف الثالث الثانوي فقط. ولقد قام المستشار الثقافي بعد الاجتماع ببعض ممثلي إدارات المدارس الدولية وأولياء الأمور المصريين، بمخاطبة السيد السفير / عفيفي عبد الوهاب لمخاطبة وزارة الخارجية السعودية للتواصل مع الجهات المعنية بالمملكة لسرعة حل المشكلة.  وفي سياق مواز وجه إلى عمل إفادة لهؤلاء الطلاب توضح متطلبات القبول وشروط التقدم للجامعات المصرية والتي من بينها تصديق شهادات الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي للطلاب الذين يدرسون الثانوية الأمريكية بالمملكة. وقد أدت هذه الإجراءات إلى التغلب علي هذه المشكلة وحلها نهائياً.

إنهاء مشكلة عدم تصديق شهادات المسار المصري

واجه العديد من أولياء أمور الطلاب الذين يدرسون في المدارس المصرية بالمملكة صعوبات كثيرة عند التصديق علي شهادات أبنائهم من إدارة التعليم الأجنبي. وعندما علم  د. محمد عثمان الخشت بهذه المشكلة من مواقع التواصل الاجتماعي بادر بالاتصال بأولياء الأمور المصريين من الذين يرغبون في التحويل إلي نظام أبنائنا في الخارج، وداعهم إلى الاجتماع بهم، ولقد توافد علي المكتب العديد منهم، وعلي الفور عقد المستشار الثقافي اجتماعا معهم لمعرفة أبعاد المشكلة ووضع الحلول الممكنة لحلها، وأجرى مجموعة من الاتصالات مع وزارة التربية والتعليم السعودية وإدارات المدارس، كما وجه بأن يتم عمل إفادة لكل طالب منهم يوضح بها أن من متطلبات القبول في نظام أبنائنا في الخارج تصديق الشهادة الدراسية الحاصل عليها الطالب من الإدارة التعليمية السعودية. وتم التغلب علي هذه المشكلة وتسني لأولياء الأمور تصديق شهادات أبنائهم.

الإعلان عن شروط ومواعيد التقدم لاختبارات الدور الثاني لعام 2014

 

قبل مواعيد فتح باب التقدم لاختبار الدور الثاني 2014، لطلاب التربية والتعليم والأزهر الشريف؛ وحتى يكون أولياء الأمور على بينة من شروط التقدم والأوراق المطلوبة قبل حلول موعد التقدم، قام المكتب بإصدار بيان إعلامي تضمن شروط التقدم والأوراق المطلوبة بالنسبة للطلاب الذين أدوا اختبار الدور الأول ضمن اختبارات أبنائنا في الخارج، وكذلك الطلاب القادمين من مصر(الطلاب الذين أدوا اختبار الدور الأول  بإحدى المدارس بجمهورية مصر العربية) ولهم دور ثان ويرغبون في تأديته بالمكتب الثقافي بالرياض التعليمي بالرياض. كما احتوي البيان على المصروفات وجدول الدور الثاني لطلاب التربية والتعليم والأزهر الشريف. وتم وضع البيان الإعلامي في لوحة الإعلانات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلي نشره علي الموقع الإلكتروني الجديد للمكتب؛ حتى يصل إلى كل أولياء الأمور بالمدن البعيدة، كما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

إعلان نتائج اختبارات أبنائنا في الخارج  للعام الدراسي 2013/ 2014 الدور الأول

للتيسير علي الطلاب وأولياء أمورهم لمعرفة نتائج اختبارات أبنائنا في الخارج بفرعيها "تربية وتعليم، والأزهر الشريف" للعام الدراسي 2013/ 2014، تم وضع رابط على موقع المكتب الثقافي بالرياض للدخول على النتيجة بموقع التربية والتعليم والأزهر الشريف.

وفي ذات الإطار تم إعلان نتيجة مادة التربية المسيحية لطلاب مدارس مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2013/2014 على موقع المكتب الثقافي بالرياض.

قواعد قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية

من منطلق حرص المكتب الثقافي بالرياض علي تقديم الخدمة التعليمية علي الوجه الأمثل، وتوفير كافة المعلومات  عن الدراسة بالجامعات الحكومية المصرية في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا للطلاب العرب و الجنسيات الأخرى، قام المكتب بالإعــــلان عن بدء تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية لطلاب المرحلة الجامعية وطلاب الدراسات العليا، ويشمل البيان مواعيد بدء التقدم، والأوراق المطلوبة، وطرق التقديم، والضوابط المتبعة للتعامل مع المتقدمين. كما تم وضع رابط للدخول مباشرةً للتسجيل على موقع قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

بدء الاستعداد لتنسيق الطلاب الحاصلين علي الثانوية السعودية  عام 2014

في ظل الاستعداد لبدء تنسيق الطلاب المصريين الحاصلين علي شهادات الثانوية السعودية هذا العام 2014 ، وللتيسير علي السادة القائمين علي التنسيق الالكتروني عند إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالطلاب المصريين الحاصلين علي الثانوية السعودية عند تقدمهم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بمصر؛ مما يساهم في تقصير فترة المراجعات وتقليل الأخطاء وظهور نتائج الترشيح علي نحو صحيح، تم التواصل بتاريخ 1/6/2014 مع الجهات المعنية بالمملكة لموافاة المكتب الثقافي بالرياض بنسخة الكترونية لنتائج الطلاب المصريين الحاصلين علي شهادة الثانوية السعودية ( المعدل التراكمي) للصفين الثاني والثالث الثانوي، في صيغة Excel Sheet  or Access Sheet ، بالإضافة إلي نسختين ورقية والكترونية للنتائج النهائية لاختبـار القدرات الخاصة بالطلاب المصريين التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي السعودية لهذا العام 2014 .

وفي إطار المتابعة الدورية التي يتبعها المكتب في الأعمال والمهام واستكمالاً للإجراءات التي قام بها للحصول علي نتائج القدرات وكذلك نتيجة الشهادات المدرسية للطلاب المصريين الذين يدرسون الثانوية السعودية، تم الاتصال والمتابعة مع المسئولين في الجهات السعودية لاستعجال الحصول على النتائج.

فتح باب التقدم لاختبار الدور الثاني 2014

تم فتح باب التقدم لاختبار الدور الثاني لطلاب التربية وتعليم والأزهر الشريف 2014، وفق الشروط والقواعد. والتي سوف تعقد في يوم 5 يوليو 2014 ، حيث قام المكتب بالإعلان من خلال موقعه الالكتروني عن بدأ تلقي طلبات اختبار الدور الثاني، وسوف يستمر تلقي الطلبات حتى قبل موعد الامتحان.

  ولقد حرص المكتب علي انجاز أعمال المراجعة، وإرسال نسخة الكترونية من مستندات الطلاب المتقدمين إلي وزارة  التربية والتعليم، والأزهر الشريف، عن طريق البريد الإلكتروني، وذلك للطلاب الذين تم اختبارهم في مصر ولهم دور ثان؛ لإصدار أرقام الجلوس لكي يتمكنوا من اختبار الدور الثاني بالمكتب. كما تواصل المكتب الثقافي مرارا مع الادارة العامة للامتحانات بالقاهرة بخصوص نتائج الطلاب المحجوبة لسبب أو آخر. هذا وقد تم إبلاغ أولياء الأمور وجار التنسيق مع الادارة بهذا الشأن.

توزيع شهادات اختبارات أبنائنا في الخارج الدور الأول للعام الدراسي 2013/2014

بدأ المكتب في  توزيع شهادات اختبارات أبنائنا في الخارج الدور الأول للعام الدراسي 2013/2014، فور وصولها؛ بعد وضع نظام صارم لعملية التسليم والتسلم وفق القواعد النظامية، كما أجرى المكتب التنظيمات والترتيبات المناسبة التي تسهل على ولى الأمر استلام الشهادات؛ حتى لا يستغرق ولي الأمر وقت طويل في عملية الاستلام، وخاصة أن أعداد المتقدمين لاختبارات أبنائنا في الخارج تضاعفت مقارنة بالأعوام الماضية. وبجانب ذلك تولي السادة العاملون بالمكتب الرد علي الاستفسارات الخاصة بتقديم تلك النتائج في الإدارات التعليمية داخل الجمهورية أو عند التقدم للمدارس السعودية و كافة الاستفسارات التي تعن لأولياء الأمور . وتمت هذه العملية بشكل حضاري، من خلال تقسيم الموظفين وتوزيع الاختصاصات والمهام، وزيادة عددهم، مع توفير مقاعد لأولياء الأمور...إلخ. كما تم إرسال الشهادات لمسئولي الجالية بالمناطق المختلفة بالمملكة لتسليمها إلي أولياء أمور الطلاب، توفيرا لمشقة السفر وتيسيرا عليهم.

المكتب الثقافي المصري بالرياض ينجح في تيسير قواعد التصديق والقبول لطلاب مدارس المسار المصري

في إطار الجهود المستمرة لحل المشاكل التعليمية للطلاب المصريين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، نجح المكتب الثقافي المصري بالرياض في تيسير قواعد التصديق والقبول بالنسبة لطلاب مدارس المسار المصري، حيث تم الاقتصار على الآتي: 

 ‌أ-     بيان بالدرجات للسنة السابقة ومعتمد من المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها الطالب. وفي حالة  الطلاب  المحولين من نظام "أبنائنا في الخارج" إلى

        المسار المصري يكون التصديق من إدارة "أبنائنا في الخارج" بخاتم شعار الجمهورية.

 ‌ب-   تقديم أصل شهادة الميلاد المصرية الالكترونية [التي تحتوي علي الرقم القومي]

 ‌ج-   أما بالنسبة للالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس المسار المصري يكتفى بأصل شهادة الميلاد المصرية الالكترونية [التي تحتوي علي الرقم القومي]

        مع استيفاء شرط السن (مرفق قواعد القبول)

وفي بيان صحفي صادر عن المكتب الثقافي المصري بالرياض، توجه مستشار مصر الثقافي لدى المملكة أ.د. محمد عثمان الخشت بخالص التقدير والشكر لإدارة التعليم الأهلي والأجنبي ووزارة التربية والتعليم السعودية، على استجابتها السريعة وعلى كل الجهود التي تبذلها من أجل استمرار وتطوير تجربة "مدارس المسار المصري"، كما جدد الشكر للسلطات السعودية الشقيقة على كل الامتيازات التي تقدمها لأبناء الجالية المصرية، والسفير عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية على صادق تعاونه  مع المكتب الثقافي في تذليل العقبات التعليمية أمام الطلاب المصريين بالسعودية.

وقد تحدثت وسائل الاعلام المصرية والسعودية عن هذا العمل الذي حل مشكلة كبيرة لأبناء الجالية المصرية مثل :

 جريدة الرياض         الاسبوع         مصرس             صحيفة تواتر الالكترونى        الاهرام         صدى البلد                البشائر                 الموجز          اليوم السابع           اخبارك 

المكتب الثقافي بالرياض : ينفي الشائعات حول عدم التحويل من المدارس الدولية وقبول شهاداتها في الجامعات المصرية

أصدر المستشار الثقافي بالرياض بيانا إعلاميا: نفى فيه الشائعات حول عدم التحويل من المدارس الدولية وقبول شهاداتها في الجامعات المصرية، حيث أكد أنه لم يتغير وضع الشهادات الدولية بالنسبة إلى القبول بالجامعات المصرية، فهو يسير وفقاً لقواعد القبول التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات. ولا صحة لعدم قبول هذه الشهادات بالجامعات المصرية.

أما التحويل من المدارس الدولية بالمملكة إلى المنهج المصري سواء نظام "أبناؤنا في الخارج "أو "مدارس المسار المصري" أو المدارس المختلفة بمصر . فهذا التحويل متاح في كل عام من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، ولكن بشرط عمل امتحان تحديد مستوى في الإدارة التعليمية بمصر التابع لها سكنه. مع مراعاة شرط السن.

 ولا يمكن عمل هذا الامتحان في المملكة لأنه من اختصاص كل إدارة تعليمية بمصر حسب القرار الوزاري. علما بأن تحديد موعد هذا الامتحان من اختصاص كل إدارة تعليمية.

ويتم توثيق الشهادات الدراسية من المدرسة في المملكة ثم من الإدارة التابع لها المدرسة في المملكة ثم من السفارة السعودية في مصر ثم الخارجية المصرية في مصر .وكل هذه القواعد حسب التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم بمصر.  

وفي السياق نفسه تم مخاطبة مدير عام الامتحانات بوزارة التربية والتعليم بتاريخ 25/5/2014 للإفادة عن ماهية امتحانات تحديد المستوى من حيث المواد ومواعيد هذا الامتحان  وكافة الضوابط المتعلقة بهذه الامتحانات وذلك للرد علي الاستفسارات المتكررة من أولياء الأمور .  كما جدد المستشار الثقافي الاقتراح بالنظر في إمكانية عقد امتحانات تحديد المستوى بالمدارس التي يتقدم لها الطالب مع اعتماد الإدارة التعليمية، وبالنسبة لأبنائنا في الخارج يمكن عقدها بالمكتب الثقافي في ضوء القواعد التي تراها وزارة التربية والتعليم  مناسبة لذلك.

 

ومن وسائل الاعلام التى تحدثت عن  نفي الشائعات حول عدم التحويل من المدارس الدولية :

الوطن        الاسبوع              شبكة الاعلام العربى     البوابة الالكترونية للكتاب          مصرس

المستشار الثقافي المصري ومستشار وزير التربية والتعليم السعودي  يشهدان أمسية شعرية لشعراء العامية السعودية

شهد المستشار الثقافي المصري لدي المملكة العربية السعودية أ.د. محمد عثمان الخشت أمسية شعرية أقامها الشيخ سعد محمد القحطاني يوم الأحد الموافق 25 مايو 2014 ، بحضور د. علي موسى مستشار وزير التربية والتعليم. وألقى المستشار الثقافي كلمة عن الشعر العربي وتميز المملكة العربية السعودية في هذا المجال.

مشاركة مستشار مصر الثقافي  بالرياض في الاحتفال بيوم أفريقيا

شارك المستشار الثقافي المصري لدى المملكة العربية السعودية أ.د. محمد عثمان الخشت يوم السبت الموافق 24 مايو 2014 في الاحتفال بيوم أفريقيا والذي أقامته سفارة جمهورية السودان الشقيقة، وقد تبادل سيادته الحديث مع الحضور عن الدور الذي يجب علي الأفارقة القيام به لاستغلال الثروات البشرية والمادية والتكاتف فيما بينهم لتحقيق تنمية مستدامة تعود بالنفع علي أبناء القارة بسواعد وخبرات أبنائها، كما تحدث عن دور مصر ودعمها لحركات التحرر من الاستعمار في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وضرورة عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي بعد  .

تكريم مستشار مصر الثقافي  بالرياض في مهرجان شعراء القحطانية

تم تكريم المستشار الثقافي المصري لدي المملكة العربية السعودية أ.د. محمد عثمان الخشت في مهرجان شعراء القحطانية الذي أقيم يوم الجمعة الموافق 23 مايو 2014 م؛ نظرا لدوره وإسهاماته المتعددة في تدعيم العلاقات الثقافية المصرية مع المملكة.

احتفال تخريج طلاب الشهادة الابتدائية والإعدادية من مدارس التضامن للمسار المصري

شارك أ.د. محمد عثمان الخشت مستشار مصر الثقافي لدى المملكة، احتفال تخريج طلاب الشهادة الابتدائية والإعدادية من مدارس "التضامن" للمسار المصري بتخريج طلاب الشهادة الابتدائية والإعدادية بتاريخ 22/5/2014 ، ومن أبرز الشخصيات التي شهدت الحفل أ. محمد عيد العتيبي مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التربية والتعليم السعودية. وعلى هامش الاحتفال دار بين المستشار الثقافي وبينه حوار مطول حول تطوير تجربة المسار المصري، ورفع كفاءة المعلمين، وإضافة مجموعة جديدة من المدارس تناسب الدخل المتوسط.

وقد نقل الحدث عدة مواقع ، منها : موقع السبورة .

مشاركة مستشار مصر الثقافي بالرياض وبعض أعضاء المكتب في انتخابات الرئاسة

شارك مستشار مصر الثقافي  بالمملكة العربية السعودية وبعض أعضاء المكتب بانتخابات الرئاسة التى اقيمت خلال الفترة من 15 إلي 19 مايو 2014 بالسفارة المصرية بالرياض، كما حضر المستشار الثقافي الاجتماع التحضيري للانتخابات الرئاسية يوم الأربعاء 14 مايو 2014 بمقر السفارة المصرية بالرياض يوم 14/5/2014 ، وكان العمل خلال تلك الفترة من الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساءً خلال عملية التصويت حتى الانتهاء من الفرز وإعلان النتائج. وفي الأيام المتقاطعة مع امتحانات مدارس المسار المصري، كان المستشار الثقافي يعمل الفترة الصباحية في الإشراف على الامتحانات، وفي الفترة المسائية في الانتخابات ، والتي امتدت يوم الفرز إلى الثانية والنصف من صباح اليوم التالي.

اختبارات نهاية العام لمدارس المسار المصري خلال الفترة 17-22 مايو 2014

تم عقد اختبارات الشهادتين الابتدائية والإعدادية لطلاب مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية  خلال الفترة 17-22 مايو 2014 للفصل الدراسي الثاني بإحدى عشرة لجنة تابعة لنطاق منطقة الرياض، وتشمل مدينة الرياض، وبها مدرسة (المنهاج الأهلية بنين- الابتكارية "بنين ، بنات" –التضامن الأهلية "بنين، بنات" )، والمنطقة الشرقية لجانها مدرسة ( التطوير الأهلية بنين- الخبر النموذجية بنين- الملك عبد العزيز الأهلية بنين – التربية والتعليم الحديثة الأهلية بنات)، ومدينة حائل لجانها مدرسة(المجد الجديدة الأهلية بنين –أجيال حائل الأهلية بنات).

وتم وضع خطة أصلية وخطة بديلة لإدارة الامتحانات، و تشكيل غرفة عمليات  برئاسة السيد الأستاذ الدكتور المستشار الثقافي لمتابعة سير اختبارات المسار المصري لإدارة عملية الامتحانات بمقر المكتب الثقافي والتواصل مع كافة اللجان المنعقد بها الاختبارات قبل وبعد انتهاء الامتحان والتأكيد علي الشروط والضوابط بما يضمن سير الامتحانات علي نحو سليم.

كما تم مراجعة بيانات الطلاب المسجلين  واستصدار عدة قرارات إدارية لتشكيل لجان الاختبارات بالمناطق المختلفة؛ وتوزيع المهام التنفيذية والمسئوليات، وقيام المستشار الثقافي بزيارات مفاجئه لمتابعة سير الاختبارات وعقد اجتماع مع السادة المشرفين.

وبعد انتهاء أعمال الامتحانات تم حصر أعداد الطلاب بالمناطق المختلفة والتأكد من إغلاق  مظاريف أوراق الإجابة جيدا وتم  تجميع المظاريف الخاصة بأوراق الإجابة  لكل منطقة ، تمهيدا لإرسال أوراق الإجابة إلي الإدارة العامة للامتحانات بالقاهرة . كما تمت كتابة محضر وإرساله للأستاذ/ مدير عام الامتحانات بوزارة التربية والتعليم المصرية بوجود بعض الأخطاء بأوراق الأسئلة في اختبارات الشهادتين (السـادس الابتدائي والثالث الإعدادي) مع تدعيمها بتقارير المدارس وصورة من ورق الأسئلة. وتم إثبات ذلك بمحاضر خطوط السير.  وتحرر هذا المحضر لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والمتبعة بهذا الخصوص، وطبقاً للقواعد واللوائح حرصاً على مصلحة أبنائنا الطلاب والطالبات. وقد سارت أعمال الامتحانات بهدوء، كما تمت الإجراءات النظامية علي أكمل وجه.

وضع الضوابط لعمل الاتحادات والجمعيات الأهلية المصرية

 في إطار دور المكتب المكثف بالتعاون مع السفارة من أجل القضاء على حالة السيولة المفرطة التي تعرض لها مجتمع الجالية المصرية بالرياض نتيجة مرور الدولة المصرية بمرحلة انتقالية قبل انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، تم عقد اجتماع مع السفير / عفيفي عبد الوهاب ورئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية يوم الأربعاء 14 مايو 2014م، لبحث أسس العمل ووضع الضوابط لعمل للاتحادات والجمعيات الأهلية المصرية، في ضوء التمييز بين دور الدولة والمجتمع المدني، لمنع الأخير من تجاوز دوره والاعتداء على دور الدولة .

 وقد قام المستشار الثقافي بكتابة مقالين بهذا الخصوص في جريدة الوطن المصرية للقضاء على حالة السيولة وتحديد دور ووظيفة المجتمع المدني، الأولى بعنوان " طغيان المجتمع المدني" و الأخرى بعنوان" وظيفة الدولة: مقال في توضيح الواضح". كما سبق له كتابة مقال بعنوان" معضلة الفوضى في مصر".

حفل تخرج طلاب مدارس العروبة العالمية

شارك مستشار مصر الثقافي لدى المملكة العربية السعودية ورئيس البعثة التعليمية أ.د محمد عثمان الخشت في حفل تخرج طلاب مدارس "العروبة" العالمية يوم 10/5/2014  ، وهي مدرسة إدارتها ومدرسوها مصريون، ومعظم الملتحقين بها من أبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية. وتم تكريم الطلاب المتفوقين الذين التقى بهم المستشار كما التقى بإدارة المدرسة، وقدم المستشار مجموعة من النصائح لتطوير مادة اللغة العربية، وضرورة تعريف الطلاب المصريين بالتاريخ المصري.

افتتاح المنتدى الهندسي السنوي السادس بالرياض

تم افتتاح المنتدى الهندسي السنوي السادس في الفترة 9-10/5/2014 بعنوان "إدارة المشروعات الواقع والمأمول" بحضور مستشار مصر الثقافي لدى المملكة العربية السعودية ورئيس البعثة التعليمية أ.د. محمد عثمان الخشت، والذي أقامته جمعية المهندسين المصريين بالرياض بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين. وقد ألقي سيادته محاضرة بهذه المناسبة موضحا فيها دور المهندس المصري، وأهمية تدريبه المستمر حتى يصل إلى مستوى المنافسة العالمية. كما قام المستشار المصري بجولة تفقدية في المعرض الهندسي المصاحب للمؤتمر. وحث مستشار مصر الثقافي السادة المهندسين على مواصلة دراستهم في مرحلة الدراسات العليا حتى يطورون أنفسهم باستمرار.

حفل تخرج مدرسة "الابتكارية" بالرياض

شارك مستشار مصر الثقافي لدى المملكة العربية السعودية ورئيس البعثة التعليمية أ.د محمد عثمان الخشت حفل تكريم الطلاب المتفوقين في سنوات النقل بمدرسة "الابتكارية" بنين وبنات في يوم الخميس الموافق 8/5/2014،  وبحضور بعض من اعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، وألقى المستشار كلمة قيم فيها أداء المدرسة ووجه بعض التوصيات للارتقاء بالمستوى التعليمي مشددا على ضرورة تدريب المدرسين. كما قام بتوزيع الجوائز على المتفوقين.

حفل تخرج مدرسة "المنهاج" الأهلية بالرياض

شارك مستشار مصر الثقافي لدى المملكة العربية السعودية ورئيس البعثة التعليمية أ.د محمد عثمان الخشت حفل تخرج طلاب مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية وتكريم الطلاب المتفوقين بمدرسة المنهاج الأهلية وذلك يوم الخميس الموافق 8/5/2014 . وقد حضر الحفل عدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية لدي المملكة العربية السعودية، وقد أشاد سيادته بالمستوي التعليمي لهؤلاء الطلاب وأثنى علي جهدهم متمنياً لهم مزيد من التفوق والنجاح.

المكتب الثقافي بالرياض يحتفل بانجاز الاستحقاق الثاني وتنصيب الرئيس السيسي

 في أجواء وطنية رائعة وحضور مكثف من الجالية المصرية والشعب السعودي الشقيق احتفل المكتب الثقافي بالرياض تحت رعاية السفير عفيفى عبد الوهاب وإشراف أ. د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري لدى المملكة، بانجاز الاستحقاق الثاني وتنصيب الرئيس السيسي بنسبة تأييد غير مسبوقة، وحضر الحفل نخبة من الإعلاميين والشعراء ورجال الأعمال السعوديين، ورؤساء  المكاتب الفنية بالسفارة المصرية في الرياض. وشهد الحفل العديد من الفعاليات الشعرية والفقرات الموسيقية والغنائية.

وأكد  السفير عفيفى عبد الوهاب أن الشعب المصرى ضرب من خلال الانتخابات الرئاسية  مثلا للجميع يحتذى به وكيف تكون الديمقراطية وكيف تكون ممارسة الإرداة الشعبية ، وهنأ الشعب المصري  بانجاز الاستحقاق الثانى والاهم من خارطة الطريق وهو الانتخابات الرئاسية وتنصيب الرئيس السيسى. وقال السفير عفيفى إن هذا العرس الديمقراطى الذى نعيشه الليلة في المكتب الثقافي يأتي امتدادا لعرس ديمقراطى عايشناه بالأمس القريب ألا وهو تنفيذ الاستحقاق الثانى من خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية هنا فى المملكة باعتبارها تضم أكبر جالية مصرية فى الخارج وبالتالى اكبر تكتل لمصر فى الخارج واكبر لجنة انتخابية هنا فى الرياض. وأضاف مبروك عليكم جميعا رئيسكم الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى الذى جاء بإرادة شعبية كاسحة اثبتت للجميع اننا نستحق بالفعل هذا الرئيس الذى أنجبته مصر، ومصر دائما هى "الكم التى يلد كيفا" وهى دائما مصنع الرجال خاصة رجال القوات المسلحة المصرية حصنها القوى على مر الزمان، مؤكدا أن “مصر عادت إلى مصر” وعادت إلى دورها الاساسى كلاعب رئيسى على المستوى الاقليمي والدولى .كما جدد السفير عفيفى إشادته بموقف خادم الحرمين الشريفين والمملكة التاريخى والبطولى ملكا وحكومة وشعبا منوها بأنها مواقف فاصلة لما قبلها ولما بعدها .

من جانبه هنأ المستشار د. محمد عثمان الخشت رئيس المركز الثقافى بالرياض رئيس البعثة التعليمية بالمملكة الشعب المصري بهذه المناسبة وبتحقيق الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى لنسبة تأييد غير مسبوقة، في انتخابات نزيهة شهد لها العالم أجمع. ودعا أبناء الشعب المصرى الى ان يهبوا لمساندة الرئيس السيسى ودعمه لتحقيق متطلبات ثورتيه من عيش حرية عدالة اجتماعية وكرامة، وأنه لابد من تضافر الحكومة والشعب يدا بيد من أجل بناء دولة الرفاه الاجتماعي. ونوه الخشت إلى معاناة مصر خلال السنوات الماضية بسبب السير في الطريق الخطأ في إعادة بناء الدولة وكيف أنها كانت تعود دائما إلى نقطة الصفر بسبب الإصرار على وضع خارطة طريق تضع العربة قبل الحصان، حيث كان الإصرار قبل ثورة 30 يونيو على انتخابات البرلمان والرئاسة قبل الدستور، مع أن الدستور هو الرسم الهندسي الذي يجب أن يوضع قبل البناء، وهو الذي يحدد وظائف السلطات الثلاث : التنفيذية والتشريعية والقضائية ويضع الحدود بينها. أما خارطة المستقبل التي وضعتها القوى الوطنية بعد 30 يونيو فقد رتبت خطوات إعادة بناء الدولة ترتيبا صحيحا. وأكد  الخشت أن مصر لم تفشل في تجربتها الديمقراطية، وأنها توجت هذه التجربة بانتخابات حرة نزيهة، وجدد الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على الدور الكبير و"الفارق" في مساندة مصر في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخها، وكذلك أشاد بدور دولة الامارات والكويت وكل الدول الى وقفت بجانب مصر فى هذه الظروف الصعبة. ووجه المستشار الثقافى تحية خاصة الى الجيش المصرى العظيم الذى انحاز للشعب المصرى فى 25 يناير و30 يونيو ، ووصفهم بأنهم خير اجناد الارض.

وفي نهاية الحفل كرم المكتب الثقافي السفير المصري عفيفى عبد الوهاب لدوره النزيه في إجراء الانتخابات بسفارة الرياض بشفافية وحيادية تامة واقتدار.

ليلة ثقافية : رمضان شهر المعارك الفاصلة في تاريخ مصر

بمناسبة " ذكري العاشر من رمضان "

 

مما لاشك فيه أن شهر رمضان المعظم حفل علي مدار السنين بالمعارك الخالدة الفاصلة التي غيرت تاريخ البشرية والعالم أجمع، ومنها غزوة بدر الكبرى في السنة الثانية من الهجرة إنها موقعةٌ فاصلةٌ في تاريخ الإسلام و المسلمين، بل في تاريخ البشرية كلِّها، إنها معركة الفرقان بالإضافة إلي العديد من المعارك التاريخية منها (حطين – عين جالوت) وبالنسبة للتاريخ الحديث فليس هناك أعظم وأعلي من معركة الشرف والكرامة واسترداد الأرض ، انها المعركة التي اعادت للعرب عزتهم وكرامتهم وبينت للعالم أجمع ان هناك واقع جديد وقوة عظمي جديدة تسمي العرب باتحادهم. وقد قام السيد د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي ود . هشام السحار أحد الأدباء البارزين بالحديث  عن فضل هذه المعارك الخالدة علي تاريخ مصرنا الحبية والأمة العربية وقد تناغم الحضور مع الجو الأدبي علي نحو ساهم بإخراج ما لديهم من المخزون الأدبي والثقافي لديهم. كما أجرى الشاعر والإعلامي سيد الجزائرلي مداخلة فكرية متميزة، وألقى بعض القصائد الشعرية عن مآثر شهر رمضان والحروب الكبرى فيه.

 الاحتفال باليوم الوطني المصري(ثورة 23 يوليو)

 

شارك المكتب الثقافي بالرياض في احتفالية السفارة المصرية باليوم الوطني في عامه الثاني والستين، وهو ذكري ثورة 23 يوليو 1952، وأقيمت الاحتفالية يوم 24 يونيو 2013 نظراً لحلول شهر رمضان المبارك في بداية شهر يوليو. وحضرها أعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارات والقنصليات المعتمدة لدي المملكة بالرياض. كما حضر الاحتفال العديد من الشخصيات السعودية البارزة وأميرة مدينة الرياض.

 وأحي الحفل بعض الموهوبين الذين يرعاهم المكتب الثقافي المصري بالرياض،كما ساهم المكتب بنظام الصوتيات وإدارته أثناء الفاعليات. وعلى هامش الاحتفالية تحدث المستشار الثقافي مع العديد من القيادات السعودية عن سبل تطوير التعاون التعليمي والثقافي والسياحي

اختبارات تحديد المستوي الخاص بطلاب المدارس العالمية

عرض أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار  الثقافي مقترحا على وزير التربية والتعليم المصري بإجراء اختبارات تحديد المستوي الخاص بطلاب المدارس العالمية الذين يرغبون بالتقدم للاختبارات أبناؤنا في الخارج ولمسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية. وذلك نظراً لمطالبة عدد كبير من أبناء الجالية بذلك حيث أنهم لم يتمكنوا من الذهاب لأرض الوطن  لظروف عملهم الذي لا يتيح لهم بالإجازة في ذلك الوقت مما يضيع عليهم فرصة التقدم و يهدد مستقبل أبنائهم.

عقد اختبارات الثانوية العامة المصرية في مدينتي الرياض وجدة

قام أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار  الثقافي بمخاطبة د. مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام بوزير التربية والتعليم والأستاذ / مدير شئون مكتب وزيرا لتربية والتعليم   بالعرض على معالي الوزير  بأن الجالية المصرية في السعودية والتي يناهز قوامها مليوني مواطن قد تزايدت مطالبها بأن تستجيب الحكومة لعقد اختبارات الثانوية العامة المصرية في مدينتي الرياض وجدة بنفس النظام المتبع في مصر استثناءً لكبر حجم الجالية والتي يزيد قوامها عن بعض المحافظات داخل مصر. وقد سبق إبداء هذه الرغبة لوزارة التربية والتعليم المصرية علي اعتبار أن السعودية تقع في نفس النطاق الزمني لمصر مع تعدد الرحلات اليومية لشركة مصر للطيران مما يسهل نقل أوراق الأسئلة والأجوبة بصورة يومية مع اتخاذ إجراءات التأمين اللازمة وأن تكون تحت إشراف كامل للوزارة بنفس القواعد التي تتم في أرض الوطن.

العمل على فتح مدارس جديدة للمسار المصري في الرياض

 قام أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار  الثقافي بمواصلة الجهود لفتح مدارس جديدة للمسار المصري  تلبى احتياجات أبناء الجالية المصرية، على أن تكون من الفئة " ب" ذات المصاريف المتوسطة والمنخفضة التي تتلاءم مع متوسط دخل الأسرة المصرية العاملة بالمملكة العربية السعودية.

المكتب الثقافي بالرياض تيسير قواعد التصديق والقبول لطلاب مدارس المسار المصري

نجح المكتب الثقافي المصري بالرياض في تيسير قواعد التصديق والقبول بالنسبة لطلاب مدارس المسار المصري (الطلاب المصريين. 

وقد تم الاقتصار فى الأوراق على الآتي: بيان بالدرجات للسنة السابقة ومعتمد من المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها الطالب. وفي حالة الطلاب المحولين من نظام "أبناؤنا في الخارج" إلى المسار المصري يكون التصديق من إدارة "أبناؤنا في الخارج" بخاتم شعار الجمهورية، وتقديم أصل شهادة الميلاد المصرية الإلكترونية (التي تحتوي علي الرقم القومي). 
أما بالنسبة للالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس المسار المصري يكتفى بأصل شهادة الميلاد المصرية الإلكترونية (التي تحتوي علي الرقم القومي) مع استيفاء شرط السن. 
وفي بيان صحفي صادر عن المكتب الثقافي المصري بالرياض، توجه مستشار مصر الثقافي لدى المملكة الدكتور محمد عثمان الخشت بالشكر لإدارة التعليم الأهلي والأجنبي ووزارة التربية والتعليم السعودية، على استجابتها السريعة وعلى كل الجهود التي تبذلها من أجل استمرار وتطوير تجربة "مدارس المسار المصري". 
جدير بالذكر أن المكتب الثقافي بالرياض كان قد نجح في حل المشكلة المزمنة لامتحان التحصيلي، والتي استمرت لسنوات طويلة، بالتعاون مع السفارة المصرية والمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.

الإعداد لامتحانات نهاية العام للمدارس المصرية بالسعودية

قام المستشار  الثقافي أ.د.محمد عثمان الخشت بمخاطبة الأستاذ/محمد العتيبي مدير التعليم الأهلي والأجنبي، ومخاطبة السفير المصري السفير /عفيفي عبدالوهاب  لمخاطبة الجهات المعنية من وزارة التربية والتعليم السعودية، بخصوص اختبارات الفصل الدراسي الثاني للصف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي  لمسار المنهج المصري (عربي، لغات/تجريبي ) بحيث تعقد الاختبارات في المدارس السعودية   المصرح لها بالتدريس باللجان وهي كالاتي: أولا: منطقة الرياض [الابتكارية (بنين، بنات) – التضامن( بنين، بنات )- المنهاج بنين].ثانياً: المنطقة الشرقية [ التطوير بنين –التربية والتعليم الحديثة بنات – الخبر النموذجية بنين – الملك عبد العزيز بنين ].ثالثاً: منطقة حائل [ اجيال حائل بنات –المجد بحائل بنين].حيث يتم عقد الاختبارات اعتباراً من التاسعة صباحاً بالمدارس خلال الفترة 17-22 مايو 2014.

الرياض تشهد مؤتمر ( الثقافة العربية الأمريكية الجنوبية ـ . الشراكة والمستقبل)

شارك أ.د.محمد عثمان الخشت مع وفد مصر المشارك فى الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، تحت عنوان ( الثقافة العربية الأمريكية الجنوبية ـ الشراكة والمستقبل)، بمشاركة وزراء الثقافة ورؤساء المنظمات الثقافية الدولية المعنية، وأكد المستشار الثقافى المصرى بالرياض الدكتور محمد عثمان الخشت في مداخلة طيرتها " وكالة أنباء الشرق الأوسط" أهمية هذا الاجتماع كنشاط ثقافى وعلمى يدخل فى إطار دور المملكة العربية السعودية على مستوى العالم العربى والإسلامى، واصفا هذا الدور بأنه يعد بؤرة الاتزان للحفاظ على الاعتدال والوسطية وفتح باب الحوار مع الاخر من مختلف الثقافات والحضارات للتركيز على المشترك الإنسانى خاصة فى هذا المؤتمر الذى سيفتح آفاقا جديدة للحوار بين الثقافة العربية وثقافة أمريكا اللاتينية وهى الثقافة التى تتقاطع فى كثير من جوانبها مع الثقافة العربية والإسلامية، مؤكدا على دور السعودية فى الحفاظ على الطابع الإنساني للثقافة الإسلامية.

وشارك المستشار  الثقافي في المؤتمر بدعوة كريمة من السيد وزير الثقافة والإعلام السعودي، وحضر حفل الافتتاح والعديد من فاعليات المؤتمر.

 كما شارك في اجتماع بين الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة المصري، و السيد نائب وزير الثقافة والإعلام السعودي، والدكتورة كامليا صبحي وكيل وزارة الثقافة، للتباحث في خطة عمل ثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة في العام الحالي، والتنسيق في الفعاليات المشتركة، واقترح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة إقامة أسبوع مصري سعودي مشترك، يعقد مرة في القاهرة ومرة الرياض.

 وكان السيد المستشار  الثقافي قد استقبل السيد وزير الثقافة المصري في المطار، وقبلها يوم استقبل الدكتورة كامليا صبحي وكيل وزارة الثقافة، وكان قد قام بكافة التيسيرات والإجراءات و الاتصالات بين الجانب المصري والجانب السعودي للإعداد لمشاركة الوفد المصري. كما سهل للوفد المصري مهمته أثناء المؤتمر، وكان على تواصل دائم معه حتى مغادرته إلى أرض الوطن، وكان في توديع السيد وزير الثقافة المصري في المطار.

المكتب الثقافي بالرياض يقيم احتفالية كبرى بعيد تحرير سيناء

احتفل المركز الثقافى المصرى بالرياض بعيد تحرير سيناء في إطار أجندته الثقافية لهذا العام والتي تقوم على قيادة العمل الثقافي المصري بالمملكة في ضوء الاختصاصات المنوطة به حسب قواعد العمل الدبلوماسي. وتحت رعاية وبحضور عفيفى عبد الوهاب سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، وحسام عيسى القنصل العام، ولفيف من كبار أعضاء السلك الدبلوماسي والإعلامي والمقدم محمد فتحي من مكتب الدفاع، ومجموعة كبيرة من رموز الجالية المصرية بالمدن السعودية.وتم الاحتفال في أجواء وطنية رائعة، وشهد الاحتفال أكثر من عشرين فقرة فنية وشعرية، وعرض فيلم تسجيلي عن سيناء عبر العصور. وأكد السفير عفيفي عبدالوهاب علي دور الراحل انور السادات في استعادة كامل التراب المصري، وشرح دور الدبلوماسية المصرية في استكمال عملية التحرير. ودعا المصريين من أجل التكاتف لكي تعود مصر إلى ريادتها ودورها الحضاري.

وفي محاضرته الافتتاحية استعرض المستشار الثقافي  أ. د. محمد عثمان الخشت أهمية سيناء وتاريخها وقيمتها الدينية في الكتب السماوية، مركزا على الإشارات القرآنية الكثيرة لأماكنها المقدسة، والأحداث الكبرى التي جرت على أراضيها، وألقى الضوء على معارك الحرب والسلام التي خاضتها مصر من أجل استعادة كافة التراب الوطني، ودعا إلى وضع استراتيجيات متكاملة من أجل تنمية سيناء وجعلها بوابة ومعبرا تجاريا للعالم كله. كما دعا للقضاء على حالة التشرذم التي تعوق العمل الوطني وتأخذه بعيدا عن الأولويات الوطنية في هذه اللحظة من تاريخ مصر. وفي حدث فريد في مثل هذه المناسبات قام اللواء سامح سيف اليزل بمداخلة من كازاخستان ووجه كلمة للحضور بيّن فيها البطولات المصرية التي تحققت لاسترداد سيناء، وهنأ البعثة الدبلوماسية والجالية المصرية.كما أكد القنصل العام حسام عيسى على دور المملكة في مؤازرة مصر في كل المنعطفات التاريخية التي مرت بها.

وبهذه المناسبة كرم الاتحاد العام للمصريين بالخارج، وعميد الجالية المصرية بالمملكة،  أ.د. عثمان الخشت على دوره في نجاح أضخم امتحانات للجالية المصرية بالخارج.قدم الحفل الشاعر خالد سعد والمذيعة سلمى كمال وضمت الفقرات الشعرية الأستاذ ميشيل فرج  والشاعر حفني خليفة والشاعر الصغير محمد خالد عتمان.  كما ضمت الفقرات الموسيقية الغنائية الفنان محمد زويل وفريق هارموني: اسلام وفائى، محمد صلاح، احمد امام، تامر محيى الدين،بهجت لطفى.

وأشادت العديد من الجرائد والمجلات والمواقع باحتفالية تحرير سيناء التي نظمها المكتب الثقافي المصري بالرياض ومن أمثلة بعض وسائل الإعلام ( جريدة الو فد،موقع صدي البلد،جريدة الجمهورية،موقع مصراوي، جريدة اخبار اليوم، جريدة اليوم السابع،موقع وادي مصر،مجلة روتانا،جريدة الوادى،موقع البوابة نيوز،موقع الموجز).

د.محمد عثمان الخشت يشارك في معرض تذوق الفن بحواسك الخمس

شارك الأستاذ الدكتور/ محمد عثمان الخشت في معرض تذوق الفن بحواسك الخمس  يوم الأحد 20 جماد الآخر 1435 هـ الموافق 20 ابريل 2014م، حيث تلقي السيد دعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن احمد بن عبد العزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى. ويعبر المعرض عن فن إسلامي معاصر فريد من نوعه حيث يخاطب جميع الحواس، اللمس والتذوق والشم والسمع بدلاً من الاقتصار على البصر. والهدف من إقامة المعرض هو الوصول إلى مقاربة بين الحقائق والإدراك في الفنون البصرية المعاصرة، والبحث عن تجارب جديدة ومختلفة. تسعى منهجية العرض، والتي تراعي ذوي الإعاقة البصرية، إلى أن تلقي الضوء علي معاني مستقاة من الفكر الإسلامي مثل القوة والحب والبركة والنقاء والجمال لتعيد إحيائها وفق عمل فني معاصر تتذوقه بحواسك الخمس.

ندوة علمية متخصصة للتوعية من مخاطر فيروس  كورونا والوقاية منه

 

في إطار الدور الثقافي والعلمي والمجتمعي الذي يقوم به المكتب، وتفاعلاً مع أبناء الجالية أقام المكتب الثقافي مساء الثلاثاء الموافق 13/4/2014 ندوة علمية متخصصة للتوعية من مخاطر فيروس  كورونا والوقاية منه بحضور عدد كبير من السادة المتخصصين في مجالات الطب الوقائي وعلم الفيروسات.  وقد عرض المستشار الثقافي أ.د. محمد عثمان الخشت مجموعة من التوصيات اثناء الندوة العلمية وقد أكد السادة الحضور  من المتخصصين، على أن الوقاية والتوعية يعدان أفضل وسيلة لمواجهة فيروس "كورونا"، في ظل عدم التوصل لعلاج أو مصل مضاد للفيروس، الذي تسبب في وفاة نحو ثلث حالات الإصابة المسجلة حتى الآن. 

وقد أوصت الندوة، التي نظمها المكتب الثقافي المصري في الرياض برئاسة د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع المكتب الطبي بالسفارة المصرية وتحت رعاية السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر في السعودية، بتأجيل الحج والعمرة هذا العام للفئات العمرية الأكبر من 65 عاما والأصغر من 15 عاما، وكذلك للحوامل والمصابين بأمراض مزمنة، إذ يشكل هؤلاء الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بسبب ضعف جهاز المناعة الخاص لديهم. 

وشدد الخشت على دور المكتب في نشر الثقافة العلمية التي تعالج الأزمات وتطرح استراتيجيات جديدة للتوعية وتقدم حلولا قابلة للتنفيذ تساعد صانعي القرار. وقدم الدكتور هشام شيحة، المستشار الطبي بالسفارة المصرية، ما اعتبره "تقدير موقف" بخصوص الفيروس، مشيرا إلى أن إجمالي حالات الإصابة المسجلة، بلغ 495 حالة، توفي منهم 152 حالة، وأن وتيرة انتشار الفيروس تصاعدت بشدة منذ أبريل الماضي، لدرجة أن عدد الإصابات خلال الأسابيع الستة الماضية يشكل نحو 60 % من إجمالي حالات الإصابة،منذ اكتشاف أول إصابة بالفيروس في سبتمبر 2012. وبالنسبة لوضع الفيروس في مصر، أوضح المستشار الطبي أنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة في مصر، لمهندس مصري كان يعمل في المملكة،وقد تماثل للشفاء. أما بالنسبة للمصريين في المملكة فقد تم تسجيل 16 حالة إصابة، معظمها لعاملين في المجال الطبي، توفيت منها ثلاث حالات، إحداها لطبيب، بينما تماثلت 7 حالات للشفاء، فيما تخضع 6 حالات للعلاج، وحالتهم مستقرة.

من جانبها أشارت د.عصمت جميعي، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، إلى أن "كورونا" هو أحد فيروسات المجموعة التاجية، وتم اكتشافه قبل عامين على يد طبيب مصري يعمل في المملكة، وللمرض عدة مسميات مثل "شبيه سارس" أو "سارس السعودي"، واستقرت منظمة الصحة العالمية على تسميته بـ"فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية". وأوضحت "د.عصمت" أنه لم يتم حتى الآن الجزم علميا بمصدر الفيروس، وإن كانت دراسات نشرت مؤخرا تشير إلى أن "الأبل وحيدة السنام" قد تكون هي مصدر الفيروس. وحول أعراض الإصابة بكورونا وطرق انتقال العدوي، لفتت "د.عصمت عبد الهادي"، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، إلى أن فيروس كورونا ورغم خطورته إلا أنه يعد من "الفيروسات الثقيلة"، التي لا تنتقل بسهولة عبر الهواء، وإنما غالبا ما تحدث العدوى من خلال ملامسة الأسطح التي يتواجد عليها الفيروس، أو عبر المخالطة المكثفة للمصابين بالمرض، وهو ما يفسر الحالات التي ظهرت مؤخرا بين الأطباء في أقسام الطوارئ والعناية المركزة، نتيجة تعاملهم المباشر والمتكرر مع المصابين بالفيروس. 

وأوضحت د.عصمت أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، مثل الأطفال والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة، هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة، ومع ذلك فقد تم تسجيل حالات من غير هذه الفئات، وهو ما يضفي مزيدا من الغموض والخطورة على الفيروس وطرق انتشاره. وأشارت إلى أن أعراض الإصابة تتمثل في السعال الشديد وصعوبة بالتنفس، وارتفاع مستمر في درجة الحرارة لا يستجيب للمخفضات، وفي هذه الحالات يجب على المريض تجنب المخالطة مع المقربين والتوجه للمستشفى لفحص حالته. 

بدورها ركزت د.مها العربي، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، في مداخلتها على طرق الوقاية من العدوى، مشددة على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بشكل متكرر وبطريقة صحيحة، وتجنب اللمس المتكرر للعين والأنف قدر الإمكان، محذرة في الوقت نفسه من أن "الكمامات" إذا ما استخدمت بشكل غير صحيح، فإنها قد تتحول إلى وسيلة للعدوى وليس الحماية، كما أنه يجب الانتباه لضرورة أن تكون الكمامة سميكة ومقوسة، كذلك فإن التغذية الجيدة تفيد بشدة في تعزيز مناعة الجسم، وبالتالي قدرته على مقاومة الفيروس. وفي نهاية الندوة عرض المستشار الثقافي مجموعة من التوصيات، من أهمها: التوصية بإقناع الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس تأجيل الحج والعمرة هذا العام، وضرورة التنسيق بين الجهات الصحية ووسائل الإعلام من أجل التوعية بالمرض وطرق الوقاية منها، والتأكيد على توجه السلطات السعودية لاتاحة العلاج في المستشفيات الحكومية التي تم تخصيصها لاستقبال الحالات المصابة بالفيروس، للمواطنين والمقيمين على حد سواء، إضافة للتشديد على أهمية تفعيل وسائل الترصد الوبائي للسيطرة على انتشار الفيروس.

 

 ولقد تناولت وسائل الاعلام المصرية والسعودية  موضوع الندوة والتوصيات التى قامت بها ومنها ما يلي :

اليوم السابع     مجلة الجالية    جريدة الاهرام      جريدة الرياض    المصري اليوم       مصدري نيوز   صدي البلد 

الموحز   المصدر   فيتو   دار الاخبار  الوطن        عكاظ اليوم الاول البورصجية نيوز الاقباط متحدون 

  ابشر اخبار المملكة      المرصد          الرياض     هرم مصر         الوطن   اخبار 24

    

ردود الأفعال علي نجاح تنظيم الاختبارات

‌أ-        السفارة المصرية :

توالت ردود الأفعال علي نجاح تنظيم الاختبارات من السفارة المصرية وأبناء الجالية ومنظمات المجتمع المدني المصري وتلقى المستشار الثقافي المصري أ.د.محمد عثمان الخشت خطابا رسميا من  السفارة المصرية برئاسة السفير/ عفيفي عبد الوهاب، أشاد بالامتحانات هذا العام وطريقة إدارتها، جاء فيه:" تود السفارة المصرية في هذا الصدد التعبير عن تقديرها لأداء المكتب تحت رئاسة الدكتور / محمد عثمان الخشت في إخراج الاختبارات على الوجه الأمثل الذي حظي برضى الطلبة وأولياء أمورهم، ونتمنى للمكتب الثقافي ورئاسته دوام التوفيق والنجاح.وتنتهز سفارة جمهورية مصر العربية هذه المناسبة لتعرب للمكتب الثقافي لجمهورية مصر العربية بالرياض عن فائق تقديرها".

‌ب-      الاتحاد العام للمصريين بالخارج :

كما تلقى خطابات رسمية ودرع شكر وتقدير من الاتحاد العام للمصريين بالخارج. فلقد تقدم الاتحاد العام للمصريين بالخارج بخطاب شكر وتقدير للأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت على ما بذله من جهد وتنظيم وإخراج وإتمام عملية اختبارات أبناؤنا في الخارج على أكمل وجه ممكن، كما أكد البيان أن هذا العام هو أفضل اختبارات تمت منذ بدء الاختبارات بالمملكة. وتم إرسال هذا البيان عن طريق السفارة حيث تم رفعة من قبل الاتحاد العام للمصريين بالخارج  إلى سعادة السفير المصري بالمملكة السفير /عفيفي عبد الوهاب.

جـ -    عميد الجالية القبطية :

وفي السياق ذاته تقدم بخطاب شكر وتقدير عن طريق السفارة احد الرموز الكبيرة للجالية المصرية وممثل الجالية القبطية بالمملكة أ. مشيل فرج  بشأن نجاح المكتب الثقافي في تنظيم اختبارات أبناؤنا في الخارج 2014 وذلك –على حد تعبيره- بفضل قيادة أ.د. محمد عثمان الخشت في إخراج الاختبارات على الوجه الأمثل الذي حظي برضى الطلاب وأولياء الأمور ووصف تنظيم عملية الاختبارات بالشكل الحضاري الجميل الذي أثلج صدور أبناء الجالية والطلاب وأولياء الأمور.

‌د -        ردود الفعل الإعلامية :

وصفت الجرائد والمجلات اختبارات هذا العام بـ "الأضخم  والأكبر في تاريخ امتحانات أبناؤنا بالخارج".. ومن أمثلة بعض وسائل الإعلام ( جريدة الأهرام، وروز اليوسف،  وجريدة الجزيرة السعودية، والجمهورية، واليوم السابع، والوطن، واليوم الأول،وأخبار اليوم، والشروق، والفجر، والبوابة نيوز، والرأي، والموجز، إلخ).

انتهاء أضخم امتحانات في الرياض لأبنائنا في الخارج 2013- 2014

منذ بداية شهر مارس وحتى مطلع شهر ابريل  تم وضع إستراتيجية لإدارة " اختبارات أبناؤنا في الخارج"  تعتمد علي تفادي العثرات التي حدثت في الأعوام السابقة، وحصر جميع المشكلات بكافة أنواعها ومعرفة أسباب حدوثها ووضع الحلول اللازمة لها، بالإضافة إلي افتراض ما قد يحدث من مشكلات مع وضع السيناريوهات المختلفة لمواجهتها بما يحسن سير عملية الامتحانات، ووضع سيناريوهات بديلة أيضا.

 ولم يلق المكتب بالمسئولية على المنتدبين من الوزارة أو المدارس المكلفة بإجراء الامتحانات، بل أشرف المستشار الثقافي بالرياض على تكوين اللجان التنظيمية، ووضع خطط العمل لها مع توزيع المهام وإسناد المسئوليات، وكانت استجابة فريق المكتب سريعة وفورية عند حدوث أية شكوى، وكان يسارع المستشار الثقافي برفقة فريق الأزمات الذي كونه إلى أي مكان يطرأ عليه ما يخالف الخطة النظامية الموضوعة. ولقد حرص المستشار الثقافي علي أن يقوم بنفسه بمتابعة اللجان والتفاعل اليومي مع أبناء الجالية خارج أسوار المدارس وعلى صفحات التواصل الاجتماعي وموقع المكتب على شبكة الانترنت ومن خلال التليفون، لمعرفة كافة المشكلات التي تواجه أبناء الجالية في هذه الامتحانات. وكانت فلسفة المكتب الثقافي هي الحل الفوري لأية مشكلة طارئة دون تصدير المشكلات لأية جهة أخرى. وكان العمل يتواصل يوميا حتى الثانية من فجر اليوم التالي تحت القيادة والمتابعة المباشرة من المستشار الثقافي.

وتمت الامتحانات تحت  إشراف معالي وزير التعليم العالي أ.د. وائل الدجوي، ووزير التربية والتعليم د. محمود أبو النصر، ورئيس قطاع التمثيل الثقافي والبعثات أ.د. محمد حمزة، والسفير/ عفيفي عبد الوهاب؛ وبالتعاون مع إدارة امتحانات أبنائنا بالخارج بالتربية والتعليم والأزهر الشريف.

وقد قام المستشار الثقافي باستبعاد صندوق رعاية المصريين وغيره من الجمعيات والكيانات الأهلية من المشاركة في تنظيم الامتحانات، كما رفض أية تبرعات أو استغلال مادي للمدارس من أية جهة.

أ.د. محمد عثمان الخشت يشهد حفل جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها السادسة والثلاثين

بدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية حضر  أ.د. محمد عثمان الخشت المؤتمر  العالمي لجائزة الملك فيصل العالمية يوم الأحد 30/3/2014  و نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود  رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مدينة الرياض حفل جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها السادسة والثلاثين. ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية . وعقب ذلك أعلن أمين عام الجائزة الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أسماء الفائزين في فروع الجائزة، مقدماً نبذة عن جهودهم وأنشطتهم ما أسهم نيلهم الجائزة.

وتفضل سمو ولي العهد بتسليم الفائزين جوائزهم،حيث منحت جائزة خدمة الإسلام للشيخ الدكتور أحمد أبو بكر ليمو (نيجيري)،فيما فاز بجائزة «الدراسات الإسلامية الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان (سعودي) وموضوعها «التراث الحضاري في مكة المكرمة» وحقق الدكتور عبدالله إبراهيم علاوي البوصباح (عراقي) جائزة فرع «اللغة العربية والأدب» وموضوعها «الرواية العربية الحديثة» في حين فاز بجائزة فرع «الطب» وموضوعها «التشخيص غير التدخلي لأمراض الأجنة» البرفيسور لو لي دينيس لو (صيني بريطاني الجنسية) وحاز جيرارد بولنتيز (ألماني) جائزة فرع «العلوم» وموضوعها «الرياضيات».

وقدّر الفائزون في كلمات متتالية جهد القائمين على الجائزة مشيرين إلى اعتزازهم وفخرهم بنيل الجوائز،منوهين بأثرها في تشجيع المختصين والباحثين من العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية والتطبيقية. وأكدوا أن الجائزة تعد تقديرا لإنجازاتهم،ما يبرهن أهمية جائزة الملك فيصل العالمية ومكانتها العالية،مستعرضين مسيرتهم وجهودهم في فروع الجائزة.وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي.

مواصلة جهود حل مشكلة الاختبار التحصيلى

استقبل أ.د. محمد عثمان الخشت  يوم 15/3/2014 م أ.د.احمد فرحات  رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي بمطار الملك خالد.

وتم عقد اجتماع بالمكتب الثقافي المصري التعليمي بالرياض بحضور كل من أ.د. احمد فرحات  رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، و أ.د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة، وممثلى الجالية المصرية من (طلاب ثانوية – وأولياء الأمور – ورموز الجالية والاتحاد العام للمصريين- واللجنة التعليمية -و جمعية المعلمين المصريين – والصحفيين ) لبحث مشكلة الاختبار التحصيلى الذي يرغب طلاب الثانوية العامة المصريين المقيمين بالمملكة في إلغائه.

وتم الاتفاق بين أولياء الأمور والطلاب ورموز الجالية مع أ.د .احمد فرحات و أ.د. محمد عثمان الخشت  على أن يتم التدرج بتغير درجات الثانوية والقدرات وإلغاء التحصيلى  بحيث يتم التغيير على مراحل وكل مرحلة  تتم خلال عامين بالنسبة الدرجات:  المرحلة الأول تكون امتحان الثانوية 70 % والقدرات 30% ، والمرحلة التالية يكون امتحان الثانوية 60 % والقدرات 40% ، ثم تستقر لتكون امتحان الثانوية 50 % والقدرات 50% .

وتم الاتفاق على ذلك بشرط موافقة المجلس الأعلى للجامعات.  

بمشاركة شعراء وفنانين من 4 دول عربية

المركز الثقافي المصري بالرياض يدشن نشاطه بأمسية شعرية موسيقية

بحضور السفير عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، والمستشار الثقافي المصري الدكتور محمد عثمان الخشت، دشن المركز الثقافي المصري بالرياض موسمه الثقافي بأمسية شعرية عربية، وشارك فيها من مصر: الشاعر والإعلامي السيد الجزايرلي، والشاعر الدكتور أحمد سماحة، والشاعر عماد علي قطري، والشاعر الدكتور عبدالله السمطي، والشاعر محمد حجازي، والفنان محمد زويل، ومن السعودية الشاعر محمد جبر الحربي، والشاعر الدكتور عبدالله الوشمي، والشاعر محمد عابس، ومن سوريا الشاعر عبدالمنعم الجاسم، والفنان ماهر العامر، ومن فلسطين الشاعرة والإعلامية ميسون أبو بكر.

وقد أكد المستشار الثقافي المصري بالرياض الدكتور محمد عثمان الخشت حرصه على أن يكون المركز واجهة ثقافية للإبداع والمبدعين، وأن المعايير التي تحتكم إليها الأنشطة الثقافية التي ستشمل كل روافد النشاط الإبداعي/الثقافي هي معايير الجودة الأدبية والفنية والجمالية التي يستخلصها المبدع من ذاته الوطنية الصافية ويقدمها لجمهور المتلقين. مشدداً على أن المركز الثقافي المصري بالرياض مؤسسة وطنية لن تحيد عن دورها الوطني/ الثقافي/ التعليمي/ التربوي الذي أنشئت من أجله لخدمة الجالية المصرية وأبنائها، كما لن تحيد عن القيم النظامية التي توطد العلاقات الثقافية/ المعرفية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على النحو الذي يليق بالبلدين الشقيقين، وبالاحترام المتبادل بين القيادتين والشعبين. مؤكداً أن المركز لن يغلق أبوابه أمام أي مبدع يحمل رسالة وطنية وإنسانية نبيلة تعلي من قيم المواطنة الحقة، وترفع راية الإبداع الحقيقي، وتنعكس إيجاباً على المهتمين بالإبداع من أبناء الجالية المصرية في المملكة.  وهو ما أكده السفير عفيفي عبدالوهاب؛ حيث أشار إلى وجود تنسيق كامل بين فريق العمل من أجل إعلاء المصلحة الوطنية.

يذكر أن هذه الأمسية تعد فاتحة لبرنامج حافل من الفعاليات الثقافية المنوعة التي يقيمها المركز الثقافي المصري بالرياض خلال عام 2014م، حيث يضم البرنامج عدداً من الأمسيات والندوات والمعارض وحفلات التوقيع بالإضافة إلى الأنشطة الوطنية والاجتماعية، التي سيشارك فيها مبدعون من مصر وعدة دول عربية.

المجلات والصحف والمواقع المصرية والسعودية  التي تحدثت عن الأمسية الشعرية

أخبار اليوم    http://news.7elool.com/index.php?read_news&news_id=86651

روزاليوسف                 http://www.rosaelyoussef.com/item.aspx?ItemID=80467

      اليوم السابع              http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1547106#.Ux2Lzj9_tEA

الوفد  http://www.alwafd.org/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%80%D9%8A/639299-%D8%A3%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6           

 الدستور       http://dostor.org/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%86/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/385685-%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6-%D9%8A%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%B9%D9%86-%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D8%AC%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85  

اليوم        http://www.alyaum.com/News/art/125734.html

المدينة http://www.al-madina.com/node/516703/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%85%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D8%AB%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%87%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AF%D8%B4%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6.html

صدى البلد                http://www.el-balad.com/848945      

 

بالإضافة إلى العديد من الصحف والمواقع المصرية والسعودية  مثل:

وكالة أنباء ON   - الطليعة -   المواطن -   الوطن   - مصرس  -  أخبار مصر  -  سعورس -  باب - البوابة نيوز    -   عرعر  -    الحياة  -المملكة اليوم              .

 

المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية

في معرض الرياض الدولي للكتاب

بدعوة من وزير الثقافة بالمملكة العربية السعودية حضر أ.د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة العربية السعودية، حفل افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان  "الكتاب.. قنطرة حضارة" ، المقام في الفترة من 3/5/2014 إلى 13/5/2014 م  بالرياض . وزار أ.د. محمد عثمان الخشت الناشرين المصريين المشاركين في المعرض، لتذليل كافة العقبات التي تواجه الأجنحة المشاركة، وقام بحل مشكلة التأشيرات لبعض الناشرين.

وأقيم المعرض على مساحة 18,526متراً مربعاً بخمس قاعات رئيسة تتوزع على أجنحته المختلفة، وشارك في هذه الدورة أكثر من 900 دار نشر ووكيل وهيئات ومؤسسات حكومية وأهلية بالإضافة للجهات الخيرية من حوالي 31 دولة عربية وأجنبية انطبقت عليهم المعايير والشروط اللازمة، من أصل 1249 داراً تقدمت بطلب المشاركة في المعرض.

يعد معرض الرياض الدولي من أبرز معارض الكتاب العربي، من حيث عدد الزوار والقوة الشرائية، الأمر الذي يجعل من المعرض محط أنظار القارئ والناشر والمؤلف ودور النشر المحلية والخارجية على حد سواء.

المكتب الثقافي المصري يعقد ندوة متخصصة لمواجهة فيروس كورونا

 شددت ندوة متخصصة عقدت مساء أمس الثلاثاء الموافق 13/4/2014 بالمكتب الثقافي المصري في الرياض، على أن الوقاية والتوعية يعدان أفضل وسيلة لمواجهة فيروس "كورونا"، في ظل عدم التوصل لعلاج أو مصل مضاد للفيروس، الذي تسبب في وفاة نحو ثلث حالات الإصابة المسجلة حتى الآن. 

وأوصت الندوة، التي نظمها المكتب الثقافي المصري في الرياض برئاسة د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع المكتب الطبي بالسفارة المصرية وتحت رعاية السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر في السعودية، بتأجيل الحج والعمرة هذا العام للفئات العمرية الأكبر من 65 عاما والأصغر من 15 عاما، وكذلك للحوامل والمصابين بأمراض مزمنة، إذ يشكل هؤلاء الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بسبب ضعف جهاز المناعة الخاص لديهم. 

وشدد الخشت على دور المكتب في نشر الثقافة العلمية التي تعالج الأزمات وتطرح استراتيجيات جديدة للتوعية وتقدم حلولا قابلة للتنفيذ تساعد صانعي القرار. وقدم الدكتور هشام شيحة، المستشار الطبي بالسفارة المصرية، ما اعتبره "تقدير موقف" بخصوص الفيروس، مشيرا إلى أن إجمالي حالات الإصابة المسجلة، بلغ 495 حالة، توفي منهم 152 حالة، وأن وتيرة انتشار الفيروس تصاعدت بشدة منذ أبريل الماضي، لدرجة أن عدد الإصابات خلال الأسابيع الستة الماضية يشكل نحو 60 % من إجمالي حالات الإصابة،منذ اكتشاف أول إصابة بالفيروس في سبتمبر 2012. 

وبالنسبة لوضع الفيروس في مصر، أوضح المستشار الطبي أنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة في مصر، لمهندس مصري كان يعمل في المملكة،وقد تماثل للشفاء. أما بالنسبة للمصريين في المملكة فقد تم تسجيل 16 حالة إصابة، معظمها لعاملين في المجال الطبي، توفيت منها ثلاث حالات، إحداها لطبيب، بينما تماثلت 7 حالات للشفاء، فيما تخضع 6 حالات للعلاج، وحالتهم مستقرة. 

من جانبها أشارت د.عصمت جميعي، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، إلى أن "كورونا" هو أحد فيروسات المجموعة التاجية، وتم اكتشافه قبل عامين على يد طبيب مصري يعمل في المملكة، وللمرض عدة مسميات مثل "شبيه سارس" أو "سارس السعودي"، واستقرت منظمة الصحة العالمية على تسميته بـ"فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية". وأوضحت "د.عصمت" أنه لم يتم حتى الآن الجزم علميا بمصدر الفيروس، وإن كانت دراسات نشرت مؤخرا تشير إلى أن "الأبل وحيدة السنام" قد تكون هي مصدر الفيروس. 

وحول أعراض الإصابة بكورونا وطرق انتقال العدوي، لفتت "د.عصمت عبد الهادي"، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، إلى أن فيروس كورونا ورغم خطورته إلا أنه يعد من "الفيروسات الثقيلة"، التي لا تنتقل بسهولة عبر الهواء، وإنما غالبا ما تحدث العدوى من خلال ملامسة الأسطح التي يتواجد عليها الفيروس، أو عبر المخالطة المكثفة للمصابين بالمرض، وهو ما يفسر الحالات التي ظهرت مؤخرا بين الأطباء في أقسام الطوارئ والعناية المركزة، نتيجة تعاملهم المباشر والمتكرر مع المصابين بالفيروس. 

وأوضحت د.عصمت أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، مثل الأطفال والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة، هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة، ومع ذلك فقد تم تسجيل حالات من غير هذه الفئات، وهو ما يضفي مزيدا من الغموض والخطورة على الفيروس وطرق انتشاره. وأشارت إلى أن أعراض الإصابة تتمثل في السعال الشديد وصعوبة بالتنفس، وارتفاع مستمر في درجة الحرارة لا يستجيب للمخفضات، وفي هذه الحالات يجب على المريض تجنب المخالطة مع المقربين والتوجه للمستشفى لفحص حالته. 

بدورها ركزت د.مها العربي، الاستاذة بكلية التمريض بجامعة الملك سعود، في مداخلتها على طرق الوقاية من العدوى، مشددة على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بشكل متكرر وبطريقة صحيحة، وتجنب اللمس المتكرر للعين والأنف قدر الإمكان، محذرة في الوقت نفسه من أن "الكمامات" إذا ما استخدمت بشكل غير صحيح، فإنها قد تتحول إلى وسيلة للعدوى وليس الحماية، كما أنه يجب الانتباه لضرورة أن تكون الكمامة سميكة ومقوسة، كذلك فإن التغذية الجيدة تفيد بشدة في تعزيز مناعة الجسم، وبالتالي قدرته على مقاومة الفيروس. 

وفي نهاية الندوة عرض المستشار الثقافي مجموعة من التوصيات، من أهمها: التوصية بإقناع الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروستأجيل الحج والعمرة هذا العام، وضرورة التنسيق بين الجهات الصحية ووسائل الإعلام من أجل التوعية بالمرض وطرق الوقاية منها، والتأكيد على توجه السلطات السعودية لاتاحة العلاج في المستشفيات الحكومية التي تم تخصيصها لاستقبال الحالات المصابة بالفيروس، للمواطنين والمقيمين على حد سواء، إضافة للتشديد على أهمية تفعيل وسائل الترصد الوبائي للسيطرة على انتشار الفيروس. 

أهم المواقع التى تحدثت عن الندوة:

اليوم السابع               مجلة الجالية           جريدة الاهرام           جريدة الرياض        المصري اليوم    

الموحز               مصدري نيوز         الواقع                 صدي البلد         المصدر 

اليوم الاول            عكاظ               الوطن                         فيتو                  دار الاخبار 

اخبار 24             روزاليوسف         هرم مصر                    الوطن                 الرياض 

المرصد               البورصجية نيوز     ابشر اخبار المملكة       الاقباط متحدون     

اخبار اليوم                 جريدة الجزيرة

"تأجيل" الامتحان التحصيلي لطلاب الثانوية السعودية

استمر أد. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة العربية السعودية في عقد الاجتماعات مع مختلف الأطراف لحل الخلاف القائم حول اعتماد شهادة الثانوية السعودية، على أن تكون بنسبة 70% للامتحان إلى جانب نسبة 30% للقدرات هذا العام، مع وضع ضوابط بين مكونات الشهادة الثانوية السعودية عند حساب المجموع الاعتباري فى الأعوام القادمة، وذلك بالتنسيق بين رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي أ.د. أحمد فرحات، و أ.د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافى المصري بالسعودية، وأبناء الجالية المصرية بالرياض. يأتي هذا في إطار تلبية لمطالب أبناء الجالية المصرية بإلغاء نسبة التحصيلي . ويود المكتب الثقافي بالرياض وأد. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري بمناسبة "تأجيل" الامتحان التحصيلي بقرار من المجلس الأعلى للجامعات المصرية في شهر مارس 2014، أن يعبر عن خالص شكره لمعالي وزير التعليم العالي أ.د. وائل الدجوي، وأ.د. محمد سمير حمزة وكيل أول الوزارة- رئيس قطاع التمثيل الثقافي والبعثات،و أ.د. أحمد فرحات رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، وأ.د. أشرف حاتم أمين المجلس.

وقد استمرت جهود المكتب المكثفة من أجل الإلغاء التام للامتحان التحصيلي في شهر ابريل القادم.

لقاء المستشار الثقـافي المصـري بالرياض مع المدير التنفيذي لشركة مدرسة عالم الريادة العالمية بمنطقة الإحساء

 استقبل أ.د. محمد عثمان الخشت  المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية الأستاذ/ عبد العزيز محمد الملحم المدير التنفيذي لشركة مدرسة عالم الريادة العالمية بمنطقة الإحساء والذي تحدث مع أ.د. محمد عثمان الخشت فى رغبته استضافة  المسار المصري حيث يوجد عدد كبير من ابناء الجالية بالمنطقة ولاتوجد مدارس مسار مصري بالإحساء وتناقش المستشار الثقافي فى كيفية دور الشركة فى خدمة أبناء الجالية المصرية  .

لقاء المستشار الثقـافي المصـري بالرياض مع طلاب

مدرسة الملك فيصل الدولية

استقبل أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية وفدا من طلاب مدرسة الملك فيصل الدولية،  وكان يمثل الطلاب طلاب مصريين وطلاب سعوديين وذلك لمشاركة المكتب الثقافي فى المهرجان الثاني التي تقيمه المدرسة لثقافات شعوب العالم. وقام المستشار بشرح بانورمي لطبيعة الثقافية المصرية، وألقى الضوء على العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر والسعودية.

لقاء المستشار الثقـافي المصـري بالرياض مع الروابط التعليمية بالمملكة

لحل مشكلة الامتحان التحصيلي

 التقى أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية ، بتاريخ 26/2/2014 ، مع اتحاد المعلمين المصريين وأعضاء  اللجنة التعليمية المصرية بالمملكة للوصول إلى  أفضل حل لمشكلة مشكلة التحصيلي . وقد وُفق المستشار الثقافي المصري في إقناع جميع الأطراف بزيادة نسبة امتحان القدرات في تقويم شهادة الثانوية السعودية في مقابل إلغاء الامتحان التحصيلي عند التقدم للتنسيق المصري للجامعات. وقد وقع الجميع على ذلك الاتفاق لرفعه إلى المجلس الأعلى للجامعات.

المستشار الثقـافي المصـري بالرياض يحل صعوبات مشاركة الناشرين المصريين في معرض الرياض للكتاب

بمناسبة الاستعداد للاشتراك في معرض الرياض للكتاب واجهت بعض دور النشر المصرية الكبرى صعوبات بالغة للاشتراك في هذا المعرض  فيما يتعلق بالمساحات المخصصة في المعرض وتأشيرات الدخول إلي المملكة للسادة العاملين بها. وبمجرد العلم بهذه المشكلات بادر أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية بإجراء محادثات  مع السيد / ناصر الحجيلان وكيل أول وزارة الثقافة السعودية للشئون الثقافية حيث تم تذليل هذه الصعوبات وتيسير مشاركة دور النشر المصرية، ومن أهمها "دار الفكر العربي"؛ لكي تعرض هذه المؤسسات ما لديها من كتب قيمة مليئة بالإبداع الفكري لكتاب مصريين عظام؛ الأمر يظهر الوجه المشرق للفكر والإبداع المصري بما يتناسب مع قيمة ومكانة بلدنا الحبيب مصر ورياديتها . وأيضا قام المستشار الثقـافي المصـري بالرياض بتذليل الصعوبات أمام مشاركة دار أخبار اليوم، وأقنع الجهات المعنية بالتصريح لها بالمشاركة.

لقاء المستشار الثقـافي المصـري بالرياض مع رئيس منتدى بامحسون الثقافي

استقبل أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية يوم الخميس 20/2/2014 الدكتور عمر عبد الله بامحسون  شخصية سعودية بارزة في المجالين الثقافي والتعليمي ورئيس منتدى بامحسون الثقافي؛ حيث تباحثا في أوجه التعاون في المجالات التعليمية والثقافية ومجالات ابتعاث الطلاب بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودول جنوب شرق أسيا، وتم التواصل إلى تحديد أطر للعمل المشترك بم يحقق مصالح أبنائنا الطلاب من الجالية المصرية.

محادثات المستشار الثقـافي المصـري بالرياض

مع أ.د. كاميليا صبحي وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الدولية

أجرى  أ.د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية محادثات لتنسيق العمل مع أ.د. كاميليا صبحي وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الدولية يوم الأربعاء 19/2/2014 ؛ لوضع خطة عمل للتعاون الثقافي بين جمهورية مصر العربية  والمملكة العربية السعودية ، وفي هذا الإطار تم التشاور مع المسئولين بوزارة الثقافة المصرية السيدة / شادية عبده والسيدة /أمال عبد الحكيم .

كما تم التطرق إلي مهرجان الدولي "للطبول والفنون التراثية " في الفترة 18- 25 ابريل 2014 . حيث طرح أ.د. محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري بعض الأفكار لتطوير مشاركة المملكة العربية السعودية بالمهرجان . وكان سبق له أن عقد محادثات مع السيد/ خالد البراك مسئول إدارة التراث بوزارة الثقافة السعودية لزيادة حجم مشاركة الوفد السعودي وفتح مجالات جديدة للتعاون في مجال التراث.

 وكان من ثمار هذه الجهود: مشاركة المملكة بفرقة متميزة في مهرجان الدولي "للطبول والفنون التراثية " بالقاهرة.

المستشار الثقافي المصري بالرياض يلتقي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم السعودي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم السعودي سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة السفير/ عفيفي عبد الوهاب والأستاذ الدكتور/ محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية. 

هذا وقد تحدث الجانبان في اللقاء الذي عُقد بمكتب سموه بمقر الوزارة بالعاصمة السعودية الرياض عن العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتنميتها في الجوانب التربوية والتعليمية وتفعيل الاتفاقيات المشتركة في المجال التعليمي والثقافي. وتم مناقشة مشاكل أبناء الجالية المصرية التعليمية التي قام باستعراضها أ.د. محمد عثمان الخشت، مثل: زيادة عدد مدارس مسار المنهج المصري بالمملكة، وتسهيل إجراءات التصديق على الشهادات حيث إن التعليم المصري مناظر للتعليم السعودي ويسبب طلب الشهادات السابقة( التسلسل الدراسي ) عائقا كبيرا، كما أشار إلى رفض الخارجية السعودية للتصديق على الشهادات السعودية في المملكة، وطلبها التصديق عليها من القنصلية السعودية بمصر للمقيمين بالمملكة ، كما تحدث عن ضرورة إضافة نظام مسار المنهج المصري لنظام نور السعودي؛ كما اقترح فتح مدارس مصرية تابعة للسفارة المصرية والمكتب الثقافي . وأشار المستشار الثقافي المصري إلى تأخر قبول الطالبات المصريات بالمدارس الحكومية التابعة  لإدارة تعليم البنات مما يؤدي إلى بعض مشاكل للأسرة المصرية.  وطالب بتبكير الإعلان عن مدارس مسار المنهج المصري التي يتم التصريح لها لتمكين  الطالب بالانتظام بالدراسة من أول العام الدراسي.

ووعد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم السعودي بحل جميع المشاكل.كما أعرب سموه عن تقديره للمعلمين المصريين . 

المستشار الثقـافي المصـري بالرياض يشهد المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)

بدأت فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية) التاسع والعشرين في  5/2/ 2014 برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك/ عبد الله بن عبد العزيز.وهو أكبر منتدى ثقافي يقام في المملكة. وقد رافق السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عثمان  الخشت المستشار الثقافي الوفد المصري المشارك بالمهرجان، والذي ضم كوكبة من المثقفين والمفكرين والشعراء والخبراء الاستراتيجيين والنشطاء السياسيين ، مثل:

¾  السيد اللواء/ سامح سيف اليزل    

¾  الكاتب الصحفي/ سعد هجرس

¾  الشاعر/ هشام الجخ      

¾  الأستاذ/ ثروت الخرباوي       

¾  المخرج الكبير جلال الشرق اوى-  الشيخ أسامة الأزهري

¾  الكاتب الصحفي/ مصطفى بكري

¾  د.نادر بكار

¾  الكاتب الصحفي/ عماد الدين حسين

ولقد شارك أ.د. محمد عثمان مشاركة فعالة في المهرجان من خلال متابعة معظم الندوات والأمسيات والفعاليات التي أقيمت صباحاً ومساءً، بالإضافة إلي العديد من المداخلات  في عدة ندوات  عن تيارات الإسلام السياسي وبعض الأمسيات الشعرية.

ولبى دعوة رسمية لحضور لقاء الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني  بمشاركة المثقفين المصريين.

ولقد كان للمشاركة الفعالة التي قام بها السيد الأستاذ الدكتور المستشار الثقافي بالغ الأثر في تحقيق أهداف ثقافية للمكتب مثل التواصل مع العديد من الشعراء والمفكرين العرب والأشقاء السعوديين المشاركين بالمهرجان، ومد جسور التعاون الثقافي والفني مع هذه الشخصيات؛ لاستثمار ذلك مستقبلا في النشاط الثقافي والفني.

لقاء المستشار الثقـافي المصـري بالرياض مع طلاب الثانوية الســــعودية

في لقاء أبوي استقبل أ.د.محمد عثمان الخشت المستشار الثقـافي المصـري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية يوم الاثنين الموافق 3/2/2014 م طلاب الثانوية الســــعودية المطالبين  بإلغاء اختبارات التحصيلي ، وقد استمع لهم جيداً، وناقش معهم المشكلة من كافة جوانبها، واطلع  علي آلاف المطالبات المقدمة لإلغاء هذا الامتحان. وقد أوضح لهم المستشار الثقـافي المصـري الجهود الكبيرة المبذولة من أجل تحقيق مصالح أبنائنا الطلاب. كما أبدي سعادته إعجابه بشخصية الطلاب المصريين، وما امتازوا به من نضج ورقي يعبر عن الشخصية المصرية الأصيلة.  وقد وعدهم بالسير في كل السبل لحل مشاكلهم التي استمرت لسنوات طويلة بغير حل.

خدمات تعليمية جديدة بالمكتب الثقافي بالرياض

في إطار حرص المكتب علي توفير المستلزمات والأدوات التعليمية لأبناء الجالية المصرية المتقدمين لاختبارات أبنائنا في الخارج هذا العام 2014 ، قام المكتب لأول مرة بجمع اختبارات السنوات السابقة لجميع الصفوف الدراسية وتحويلها إلي نسخة الكترونية ، ومن ثم تحميلها على الموقع و عمل روابط لها على صفحة الفيس بك الخاصة بالمكتب خدمة لأولياء الأمور والطلاب ضمن استعداداتهم للاختبارات.

 بالإضافة إلي القيام بنسخ هذه الاختبارات علي اسطوانات مدمجة(CD) وتوزيعها علي أبناء الجالية بالمجان بمقر المكتب .

ونظراً لشكاوي العديد من أولياء الأمور من عدم توافر بعض الكتب المدرسية الخاصة ببعض المواد وعدم معرفة البعض منهم كيفية الدخول علي الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية  ، سارع المكتب الثقافي لأول مرة بوضع روابط مباشرة للصفحات الخاصة بالكتب المدرسية لجميع الصفوف الدراسية لكل مادة على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمكتب حتى يتمكن الطلاب  من تحميل هذه الكتب المدرسية.

المكتب الثقافي المصري بالرياض: ينجح في تيسير قواعد التصديق والقبول لطلاب مدارس المسار المصري

في إطار الجهود المستمرة لحل المشاكل التعليمية للطلاب المصريين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، نجح المكتب الثقافي المصري بالرياض في تيسير قواعد التصديق والقبول بالنسبة لطلاب مدارس المسار المصري، حيث تم الاقتصار على الآتي: 

1.  بيان بالدرجات للسنة السابقة ومعتمد من المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها الطالب. وفي حالة  الطلاب  المحولين من نظام "أبنائنا في الخارج" إلى المسار المصري يكون التصديق من إدارة "أبنائنا في الخارج" بخاتم شعار الجمهورية.

2.    تقديم أصل شهادة الميلاد المصرية الالكترونية [التي تحتوي علي الرقم القومي]

3.  أما بالنسبة للالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس المسار المصري يكتفى بأصل شهادة الميلاد المصرية الالكترونية [التي تحتوي علي الرقم القومي]مع استيفاء شرط السن (مرفق قواعد القبول).

وفي بيان صحفي صادر اليوم عن المكتب الثقافي المصري بالرياض، توجه مستشار مصر الثقافي لدى المملكة د. محمد عثمان الخشت بخالص التقدير والشكر لإدارة التعليم الأهلي والأجنبي ووزارة التربية والتعليم السعودية، على استجابتها السريعة وعلى كل الجهود التي تبذلها من أجل استمرار وتطوير تجربة "مدارس المسار المصري"، كما جدد الشكر للسلطات السعودية الشقيقة على كل الامتيازات التي تقدمها لأبناء الجالية المصرية، السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر بالمملكة على صادق تعاونه مع المكتب الثقافي في تذليل العقبات التعليمية أمام الطلاب المصريين بالسعودية.

جدير بالذكر أن المكتب الثقافي بالرياض كان قد نجح في حل المشكلة المزمنة لامتحان التحصيلي، والتي استمرت لسنوات طويلة، بالتعاون مع السفارة المصرية والمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.

لقاء المستشار الثقافي مع وزير التربية والتعليم السعودي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم السعودي أول أمس سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة السفير/ عفيفي عبد الوهاب، والأستاذ الدكتور/ محمد عثمان الخشت المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية.

هذا وقد تحدث الجانبان في اللقاء الذي عُقد بمكتب سموه بمقر الوزارة بالعاصمة السعودية الرياض عن العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتنميتها في الجوانب التربوية والتعليمية وتفعيل الاتفاقيات المشتركة في المجال التعليمي والثقافي. وتم مناقشة مشاكل أبناء الجالية المصرية التعليمية التي قام باستعراضها أ.د. محمد عثمان الخشت، مثل : زيادة عدد مدارس مسار المنهج المصري بالمملكة، وتسهيل إجراءات التصديق على الشهادات؛ حيث إن التعليم المصري مناظر للتعليم السعودي، ويسبب طلب الشهادات السابقة (التسلسل الدراسي) عائقا كبيرا، كما أشار إلى رفض الخارجية السعودية للتصديق على الشهادات السعودية، وتطلب التصديق عليها من القنصلية السعودية بمصر للمقيمين بالمملكة، كما تحدث عن إضافة نظام مسار المنهج المصري لنظام نور السعودي؛ كما اقترح فتح مدارس مصرية تابعة للسفارة المصرية والمكتب الثقافي. وأشار المستشار الثقافي المصري إلى تأخر قبول الطالبات المصريات بالمدارس الحكومية التابعة لإدارة تعليم البنات؛ مما يؤدي إلى بعض مشاكل للأسرة المصرية. 

وطالب بتبكير الإعلان عن مدارس مسار المنهج المصري التي يتم التصريح لها لتمكين  الطالب بالانتظام بالدراسة من أول العام الدراسي، ونزع القلق والخوف من ولى الأمر حرصا على مستقبل ابنه.

ووعد سموه بحل جميع المشاكل، كما أعرب عن تقديره للمعلمين المصريين .وقد أشار السفير عفيفي عند الوهاب في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط إلى ما تلقاه السفارة المصرية ومكاتبها في المملكة العربية السعودية من تعاون من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية، لتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لأبناء الجالية المصرية بتدريس المنهج المصري، وامتحانات أبنائنا في الخارج الذي تقوم السفارة بالإشراف عليه.

الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير

قام المكتب الثقافي بالرياض بالمشاركة فى الاحتفال بذكرى بثورة 25 يناير تحت رعاية السفير/ عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية ببيت سكن السفير.

بدء اختبارات الشهادتين الابتدائية والإعدادية

بدأت اختبارات الشهادتين الابتدائية والإعدادية لطلاب مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية، وذلك خلال الفترة 18-23/1/2014 بنظام "أبناؤنا في الخارج" للفصل الدراسي الأول، بإحدى عشرة لجنة تابعة لنطاق منطقة الرياض. وكان عدد الطلاب باللجان (285) طالبا وطالبة بالصف السادس الابتدائي، و(209) طالبا وطالبة بالصف الثالث الابتدائي بإجمالي (494) طالبا وطالبة.

متابعة سير الاختبارات

قام المستشار الثقافي بالرياض بمتابعة سير الاختبارات وزيارات مفاجئة للاختبارات المنعقدة للشهادتين(السادس الابتدائي والثالث الإعدادي) لطلاب المسار المصري بالمدارس السعودية.

كلمة المستشار الثقافي عن الوحدة الوطنية

قام المستشار الثقافي بالرياض أ.د. محمد عثمان الخشت بإلقاء خطاب عن الوحدة الوطنية المصرية، ومشاركة الأخوة المسيحيين من أبناء الجالية المصرية بأعيادهم، وذلك يوم 16/1/2014 ببيت سكن السفير المصري/ عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية.

مهرجان مصر للطيران

شارك المكتب الثقافي بالرياض في حضور افتتاح مهرجان مصر للطيران المقام بالمملكة العربية السعودية بفندق هوليداي أن القصر، وذلك يوم 15/1/2014.

زيارة مدرسة المنهاج الأهلية

قام المستشار الثقافي بالرياض بزيارة يوم 15/1/2014م لمدرسة المنهاج الأهلية قسم مسارا لمنهج المصري بالمملكة العربية السعودية، وتفقد المعامل والفصول المجهزة بالتكنولوجيا الحديثة والملاعب وحمامات السباحة والإمكانيات المتاحة، والمتوفر لطـــلاب الجالية طلاب المسار المصري ومقابلة طلاب ومعلمين المسار المصري، والإدارة الخاصة بالمسار، ومتابعة الإجراءات التي تمت للاستعداد لاختبار الشهادتين (السـادس الابتدائي والثالث الإعدادي) التي سوف تعقد في الفترة من  18_ 23 يناير 2014م، واختبارات  الفصل الدراسي الأول لطلاب مرحلة النقل من أبناء الجالية مسار المنهج المصري، وحل مشاكلهم.

منتدى المريبض الثقافي

شارك المكتب الثقافي بالرياض في حضور منتدى المريبض الثقافي السعودي، ويرأس المنتدى الدكتور/ سعود المريبض  بالرياض، وذلك يوم 10/1/2014م.

زيارة لمدرسة الابتكارية الأهلية

قام المستشار الثقافي بالرياض بزيارة يوم 9/1/2014م لمدرسة الابتكارية الأهلية مسارا لمنهج المصري بالمملكة، وتفقد المعامل والفصول المجهزة بالتكنولوجيا الحديثة، والملاعب وحمامات السباحة والإمكانيات المتاحة والمتوفر لطلاب الجالية طلاب المسار المصري، والتقى بطلاب ومعلمي المسار المصري، والإدارة الخـاصة بالمسـار، ومتابعة الإجراءات التي تمت.

استقبال نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب

استقبل المكتب الثقافي بالرياض بمطار الملك خالد الدولي يوم 5/1/2014م سعادة أ.د. محمد الحسيني عبد الخالق الطوخى نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب.

تبعه لقاء يوم الاثنين 6/1/2014م مع سعادة أ.د. محمد الحسينى عبد الخالق الطوخى نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب لبحث أوجه التعاون بين المكتب الثقافي، وجامعة عين شمس، وتنسيق الجهود من أجل تيسير الالتحــاق بالجــامعة لطــلاب الجـالية، والطلاب السعوديين، وفتح مجال التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق أفضل خدمة تعليمية وبحثية في إطار المصالح الوطنية المشتركة.

اجتماع مع السفير المصري

التقى المستشار الثقافي بالرياض يوم 5/1/2014م مع  سعادة السفير المصري/عفيفي عبد الوهاب في إطار تنسيق العمل، ووضع السياسات الثقافية والتعليمية للمرحلة الجديدة لخدمة أبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية، ولحل مشاكلهم.

اجتماع مع رئيس المركز الوطني للقياس والتقــويم

اجتماع يوم الأربعاء 1/1/2014م مع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/ فيصل بن عبد الله المشارى آل سعود رئيس المركز الوطني للقياس والتقــويم لبحــث  قضــايا التعــليم والصعــوبات المتعلقة بأبناء الجالية المصــرية من طـــلاب الثانوية السعودية، كما تم طرح عدة حلول فعالة لها سيتم متابعة تنفيذها بالتنسيق بين الجانبين، والجهات المعنية داخل الوطن.

 

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم