English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط معهد مدريد للدراسات الإسلامية

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2014> بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد

 

اجتماع مع مدير معهد ثربانتس والسادة المسئولين

شارك السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد في الاجتماع الذي تم عقده بتاريخ 4/12/2014 بمعهد ثربانتس بمدريد مع كل من السادة: السيد / لويس باردوس، مدير المعهد والسيد / أرنستو بيريث – مدير النشاط الثقافي، فضلاً عن السيد / هلال إسماعيل – سكرتير أول السفارة المصرية في إسبانيا.

هذا وقد تطرق الاجتماع إلى طرح آليات وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين والاتفاق على بلورة تلك الآليات من خلال عقد عدة مؤتمرات عن كتاب إسبان ومصريين،  على أن يتم عقد مؤتمر عن نجيب محفوظ خلال الفترة المقبلة.

تقديم كتاب "نجار" للكاتب كارلوس فرنانديث اللميدا

في إطار المنظومة التي ينتهجها المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد تجاه تنويع أنماط الاحداث الثقافية، ومن هذا المنطلق فقد تم تقديم كتاب "نجار" للكاتب الإسباني كارلوس فرنانديث اللميدا بقاعة الدكتور / طه حسين – بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد.

وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب يعد أول رواية للكاتب الشاب ويقدم لنا من خلالها مجموعة الصراعات التي يمر بها الإنسان نتيجة التهجير القسري وقد قدم الكتاب الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد والذي قام بدوره بالإثناء على جرأة المؤلف وصدق مشاعره في التعبيرات الإنسانية.

تقديم كتاب أسير غرناطة للكاتب مارسيليانو جاليانو

بقاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد مساء يوم الأربعاء الموافق 12 نوفمبر 2014 تم تقديم كتاب أسير غرناطة للكاتب الإسباني مارسيليانو جاليانو والذي يعد ثاني رواية للكاتب الطليطلي والذي تناول فيه رواية تاريخية، وخاصة في منطقة غرناطة قبل سقوطها في نهايات القرن الرابع عشر، لأسير عربي في أحد السجون حيث يروى من خلالها العديد من الأحداث التاريخية والصراعات التي شهدتها تلك الفترة  ما بين الأمراء.

بدأت الأمسية بكلمة السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح داود – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد تضمنت الترحيب بالسادة الحضور وتقديم الشكر للكاتب الإسباني على جهده وثقافته الواعدة لما كانت عليه الأندلس وتاريخها خلال تلك الفترة التاريخية.

اجتماع مع السادة مسئولي شئون التعليم والطلاب والدراسات العليا بجامعة سلامانكا

عقد السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح محمد داود – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد اجتماعاً يوم الخميس الموافق 6 نوفمبر 2014 بجامعة سلامانكا مع الأستاذة الدكتورة / كارلا - نائبة رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والسيد / خوان – رئيس العلاقات الدولية بالكلية، وشارك أيضاً بالحضور الأستاذة الدكتورة / سهير أحمد – عميدة كلية الآداب بجامعة حلوان، والدكتورة / هيام عبده – الأستاذة بنفس الكلية، وقد تناول الاجتماع طرح مختلف مجالات التعاون بين الجامعات المصرية، ومن المزمع عقد اجتماع منفصل بغرض التناول تفصيلاً آلية إنشاء دبلوم لغة إسبانية على غرار الماجستير الموقع بين الجامعات المصرية وسلامنكة على أن يشارك المعهد المصري بصفته في هذا المشروع المقترح وبتمويل أوروبي.

اجتماع لجنة تحكيم الرسومات المدرسية الدولية لمنظمة السلام والتعاون

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد اجتماع لجنة التحكيم الدولية للجائزة المدرسية لمنظمة السلام والتعاون عن موضوع (الأسرة: حقوق ومستقبل)، وذلك يوم 24 أكتوبر 2014 وهو يوم الأمم المتحدة.

تم عقد الاجتماع برئاسة السيدة / كارمن الفيار – رئيس المنظمة وسعادة سفير جمهورية مصر العربية بإسبانيا السيد / أحمد شفيق، وضمت لجنة التحكيم كلاً من السادة سفراء أندورا، المجر، جواتيمالا، إندونيسيا، الجزائر أذربيجان، البوسنة، قنصل الفلبين، والسيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح داود – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وحضر أيضاً السيد / خواكين أنطونيا – مؤسس المنظمة.

هذا وقد تم التصويت في الاجتماع لإختيار الرسومات الفائزة وذلك من خلال صالة     العرض بالمعهد ليتم إعلانها في شهر ديسمبر 2014.

إفتتاح معرض الفنان / فرناندو رويث

وسط حضور عدد من الفنانين فضلاً عن السادة المهتمين باللوحات الفنية المستوحاةمن الطبيعة لبلاد تتمتع بطبيعة خاصة وساحرة كمصر ودول أمريكا الجنوبية.

إفتتح السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد يوم الإثنين الموافق 3 نوفمبر 2014 معرض لوحات الفنان المبدع / فرناندو رويث، بصالة الفنون بالمعهد المصري، هذا ويستمر المعرض حتى الخامس عشر من نوفمبر الجاري 2014، وتجدر الإشارة أيضاً إلى حضور ومشاركة السيد / إنكارناسيون ريفيرو – عمدة مدينة سوتو دل الريال في فعاليات إفتتاح المعرض.

المؤتمر السابع للترجمة والثقافة البيئية بجامعة بابلو دى أولا بيدي

نظمت جامعة بابلو دى أولا بيدى بأشبيلية خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2014    المؤتمر السابع للترجمة والثقافة البيئية بالتعاون مع المعهد المصري بمدريد، والتنسيق مع قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية من خلال نظام الفيديو كونفرانس.

حيث بدأت فعاليات المؤتمر بمشاركة وحضور الأستاذة الدكتورة / بيلار رودريجث –نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والأستاذ الدكتور / خوسيه ميجيل مارتين عميد كلية الدراسات الإنسانية والأستاذ الدكتور / أحمد سوكارنو عبد الحفيظ – عميد كلية الآداب جامعة أسوان والأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، فضلاً عن عدد من الباحثين المتميزين من الجانبين المصري والإسباني ودولتي المغرب والجزائر، وتم خلال فعاليات المؤتمر إبرام إتفاقية تعاون بين جامعة بابلو دى أولا بيدي وجامعة أسوان بشأن التبادل الطلابي بين الجانبين.

لقاء مع منسقة قسم اللغة الإسبانية بجامعة كاستيا لا مانشا

في ضوء بحث مختلف سبل التعاون الأكاديمي مع المؤسسات الأكاديمية الإسبانية إلتقى السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بالسيدة الأستاذة الدكتورة / جلوريا – منسقة قسم اللغة الإسبانية بجامعة كاستيا لا مانشا بطليطلة يوم الثلاثاء الموافق 21 أكتوبر 2014، هذا وقد تم من خلال اللقاء إستعراض محاور ومجالات الاهتمام الأكاديمية المشتركة والتي من بينها التبادل الطلابي والمنح الصيفية للسادة أعضاء معاوني هيئة التدريس خلال فترة العطلات الصيفية.

أما فيما يخص التبادل والتعاون الثقافي المؤسسي بين الجانبين فقد أشار السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – إلى إستعداد المعهد المصري للمشاركة والمساهمة في مختلف الأنشطة التي تنظمها الجامعة.

تقديم كتاب عقد الخوفار بالمعهد المصري بمدريد

شارك المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد الأستاذ الدكتور / باسم صالح داود، في تقديم كتاب عقد الخوفار للكاتبة الإسبانية كارمن بانادورا، وتجدر الإشارة كونها روائية إسبانية ولها العديد من المؤلفات التي تتعلق بالروايات التاريخية الأندلسية والتي يمتزج فيها الواقعية ببعض من الخيال.

 هذا وقد بدأ تقديم الكتاب بكلمة للسيد الأستاذ الدكتور المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري شكر من خلالها السادة الحضور وأثنى سيادته وخص بالشكر الكاتبة الإسبانية والجهد المبذول للتوصل لتفاصيل الحياة في الأندلس، ومن جانبه علق على الرواية السيد خوان خوسيه باي وهو أحد الباحثين المهتمين بالحياة الأندلسية.

 إفتتاح دورات علم المصريات بالمعهد المصري بمدريد

في إطار خطة النشاط الثقافي للمعهد المصري وإبراز الثقافة المصرية القديمة للجمهور الإسباني، ينظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد دورة عن تاريخ مصر القديمة حيث قام السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بإفتتاح الدورة يوم الخميس الموافق 16/10/2014، وتستمر قرابة الثلاث أشهر ويقوم بالتدريس بها نخبة من أساتذة علم المصريات بالمراكز البحثية والجامعات الإسبانية.

 محاضرة: "رمسيس ونفرتاري: إحتفاليتين"

وسط حضور جماهيري كبير من السادة المهتمين بالثقافة والتاريخ المصري الفرعوني، نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد محاضرة بعنوان " رمسيس ونفرتارى : احتفاليتين"، بدأت المحاضرة بكلمة ترحيب للسيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري ثم أعطى الكلمة للسيدة الأستاذة الدكتورة / لورا دى نابولي – والتي تناولت سيادتها على مدار ساعة ونصف توضيح بعض الحقائق التاريخية المتضمنة الإطار التاريخي والثقافي لمقبرة "الملكة نفرتاري" فضلاً عن شرح كيفية نقل معبد أبو سمبل.

هذا وقد أشاد السادة الحضور بالمحاضرة، ويأتي تنظيم المعهد المصري لمحاضرات عن التاريخ المصري للتوعية ونشر الثقافة المصرية القديمة تزامناً مع تزايد أعداد المهتمين بدراسة التاريخ، والآثار وكذا هواة دراسة علم المصريات لفهم العقلية المصرية من خلال لغتها وكتاباتها كعنصر مكمل لهذه الدراسات.

اجتماع بكلية الفلسفة والآداب بجامعة أوتونوما بمدريد

بتاريخ 7/10/2014 تم عقد اجتماع تنسيقي بحضور السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد مع السيد الأستاذ الدكتور/ أنطونيو كاسكون دورادو – عميد كلية الفلسفة والآداب بجامعة أتونوما بمدريد والسيدة الدكتورة / يولاندا جارثيا – وكيل الكلية للعلاقات الدولية، والسيد الدكتور / فرانسيسكو موسكوسو – رئيس قسم اللغة العربية، كما حضر أيضاً الاجتماع السيد الدكتور / جونثالو فيرنانديث – من قسم اللغة العربية.

وتناول الاجتماع إستعراض كافة توجهات التعاون التنسيقية المستقبلية فيما يخص الجوانب التعليمية والثقافية بين المعهد المصري، وكلية الآداب بالجامعة بدءً من العام الحالي والتي من بينها: عقد مسابقات شعرية وتدريس اللغة العربية بأسعار مخفضة لطلاب الكلية فضلاً عن عقد محاضرات عن علوم المصريات وعروض للأفلام المصرية  بالإضافة إلى إفتتاح مكتبة المعهد المصري للسادة الأساتذة والطلاب.

اجتماع بوزارة الثقافة

نحو التوجهات لبحث وتدعيم مجالات التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين المصري والإسباني تم عقد اجتماع بمقر وزارة الثقافة الإسبانية يوم الخميس الموافق 25 سبتمبر في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً، حضره السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، والسيد الأستاذ / أنطونيو أوبث سوتو – وكيل وزارة التعليم والثقافة والرياضة لشئون التعاون   الدولي، كما شاركت السيدة الأستاذة / تيريزا أوداندو – نائب مساعد وكيل الوزارة لشئون التعاون الدولي.

 هذا وقد تطرق الاجتماع إلى تناول نقاط محورية لتوطيد مجالات التعاون والإهتمامات وآليات العمل المشتركة تجاه تكثيف الإتصال وتشجيع الترجمة من خلال منح مقدمة من وزارة الثقافة الإسبانية وتذليل أية معوقات قد تطرأ مستقبلاً ي مجالات التعاون بين الجانبين

 المشاركة في التقديم الرسمي لجائزة الشيخ زايد

شارك بالحضور السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية (المكتب الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية في مدريد)   في التقديم الرسمي الذي أقامته سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لجائزة الشيخ زايد بمقر السفارة يوم الأربعاء الموافق 24 سبتمبر 2014 كما شارك بالحضور عدد من السادة السفراء والمستشارين الثقافيين المعتمدين في مملكة إسبانيا.

هذا وتجدر الإشارة أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بين السادة الحضور، والتطرق لموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

لقاء مع الأستاذ الدكتور / مانويل بلاثيو – عميد كلية العلوم الإنسانية بجامعة كارلوس الثالث

في إطار التنسيق ودعم الأطر التعليمية والثقافية بين الجانب المصري والمؤسسات التعليمية والأكاديمية الإسبانية وبما يخدم ويعضد الأهداف المشتركة وأولويات الجانبين التعليمية.

إجتمع السيد الأستاذ الدكتور / باسم صالح – المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية مع السيد الأستاذ الدكتور / مانويل بلاثيو – عميد كلية العلوم الإنسانية بجامعة كارلوس الثالث، وتناول اللقاء التطرق لبحث مختلف سبل التعاون التعليمي والبحثي فضلاً عن طرح آفاق للتنسيق المؤسسي المستقبلي بين المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد وكلية العلوم الإنسانية بجامعة كارلوس الثالث وخاصة فيما يتعلق بتدريس اللغة العربية وعلم المصريات وعقد محاضرات مشتركة.

نجاح للمشاركة المصرية في مهرجان غرناطة الدولي في دورته الثالثة والستين

شاركت جمهورية مصر العربية من خلال الفرقة القومية للفنون الشعبية خلال الفترة من 25 حتى 28 يونيو 2014 في المهرجان الدولي للموسيقى والرقص بمدينة غرناطة بإسبانيا في دورته الثالثة والستين.

وبناءً على توجيهات السيد السفير / أيمن زين الدين – سفير جمهورية مصر العربية  في إسبانيا، قام السيد / باهر أحمد السيد – الملحق الإداري بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية (المكتب الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية في مدريد) بمرافقة الفرقة القومية منذ وصولها مطار (بارخاس – مدريد)، والتوجه مباشرة إلى مدينة غرناطة والعودة لسفرها إلى أرض الوطن بعد إنتهاء عروضها الفنية.

وتأتي مشاركة الجانب المصري في هذا المهرجان الدولي الهام لتقديم التراث الفني المصري الشعبي على مدار يومين من خلال إستعراضات شعبية متميزة بتعبيراتها الحركية وملابسها وإكسسوارتها من بيئتها الأصلية وبما تشتمل عليه من عادات وتقاليد مصرية أصيلة وذلك تحت قيادة الفنان القدير / حسن إبراهيم.   

وفي صباح يوم 26/6/2014 تم عقد اجتماع تنسيقي مع إدارة المهرجان الدولي حضره الجميع وتم من خلاله طرح ومناقشة كافة الأطر التنسيقية والإعلامية  وتحركات الفرقة القومية في ميادين وشوارع مدينة غرناطة والتي سيقوم الجانب المصري بتقديم الإستعراضات خلالها، وفي تمام التاسعة والنصف مساءً حضر السيد الأستاذ / دييجو مارتينيز – رئيس المهرجان الدولي، مؤكداً حرص سيادته على التواجد لمشاهدة الفرقة المصرية وبعد فترة الصور التذكارية كان الجميع على موعد مع الإبداع الفني الشعبي المصري حيث بدأت الفرقة القومية بتقديم عروضها ولمدة ساعة متواصلة في ميادين وشوارع مدينة غرناطة وسط حضور جماهيري وإعلامي، وردود أفعال رائعة.  

وفي اليوم التالي توجهت الفرقة القومية للفنون الشعبية إلى قرية "Benalúa de las Villas " حيث تم الإستقبال والإلتقاء بالسادة المسئولين والجهة التنظيمية للمهرجان بمبنى البلدية، وبعدها مباشرة بدأت الفرقة بتقديم الإستعراضات خلال شوارع القرية، وبعد الإنتهاء من فترة الإستعراضات تم إلتقاط العديد من الصور التذكارية مع الجمهور والجهة التنظيمية فضلاً على حرص إدارة المهرجان الدولي الحصول على توقيعات تذكارية من جانب جميع أعضاء الفرقة والسادة المرافقين.

وبإنتهاء فعاليات المشاركة المصرية والعروض المتميزة في المهرجان الدولي بغرناطة، تقدم السيد الملحق الإداري بعدد من المقترحات لإدارة المهرجان الدولي ووعدت الجهة التنظيمية بوضعها قيد الإعتبار والبدء في مرحلة جديدة من التنسيق بين مختلف الجهاتمن أجل بلورة تلك المقترحات مع الجانب المصري.

ويمكنكم مشاهدة بعض مقتطفات حية لعروض الفرقة القومية للفنون الشعبية في مدينة غرناطة من خلال الرابط الإلكتروني التالي والخاص بالمكتب الإعلامي للمهرجان الدولي:

http://vimeo.com/channels/205794/99356853

تقديم كتاب:" الهروب من الغزو " وسط حضور إعلامي مكثف وجماهيري غفير

إمتلأت قاعة الدكتور" طه حسين" عن آخرها وسط حضور اعلامي مكثف وجماهيري غفير، مساء يوم الثلاثاء الموافق العاشر من يونيو 2014، حيث شهدت تقديم كتاب " الهروب من الغزو " لمؤلفته الأستاذة الكويتية /هدى مدلج محمد المدلج.

 بدأت فعاليات الأمسية بكلمة السيد / باهر أحمد السيد صالح سليم، الملحق الإداري بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، رحب خلالها بجمهور السادة الحضور، كما إستعرض السيرة الذاتية لمؤلفة الكتاب السيدة الأستاذة/ هدى المدلج - الحاصلة على درجة ماجستير الآداب في مجال تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها من جامعة نيويورك وهي المترجمة المحلفة بوزارة العدل الكويتية، وعضو الهيئة الإدارية لجمعية السيدات الدبلوماسيات العربيات في مملكة إسبانيا ممثلة عن دولة الكويت حيث ان زوجها هو السيد / احمد الخميس - الدبلوماسي بالسفارة الكويتية في اسبانيا.

 هذا وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب نشرته دار نشر امازون الأمريكية العملاقة في نيويورك وحاز الكتاب على تقدير 4,5 من 5 في موقع القراءة العالمي وفي موقع امازون الالكتروني، كما تم اختيار الكتاب ليكون مرجعاً للقراءة في مدرسة الأمم المتحدة الدولية.

 وقد تم عرض شريط فيديو قصير للتعريف بإسهامات مؤلفة الكتاب، بعدها تحدث الدكتور/ حسين منصور-رئيس قناة قرطبة التلفزيونية وتطرق إلى محاور الكتاب والذي من خلاله جسدت مؤلفته التجربة الشخصية التاريخية من واقع إنساني وإجتماعي والذي يروي على لسان الأم تجربتها مع اطفالها الصغار وزوجها وام زوجها الكفيفة.

 وبعد ذلك توجهت مؤلفة الكتاب في كلمتها بخالص الشكر والتقدير على التنظيم الرائع والإستضافة للجانب المصري ممثلاً في المعهد المصري بمدريد، والذي يؤكد أنه بالفعل البيت الكبير للثقافة المصرية والعربية والعالمية، بعدها أفادت سيادتها أن الغرض من ذلك الكتاب هو سرد تجربة شخصية واقعية تاريخية من خلال كلمات أم لطفلها، وفي الختام تم فتح مجال الحوار مع السادة جمهور الحضور والإجابة  على كافة الأسئلة من جانب السادة أعضاء المنصة.

 

المعهد المصري بمدريد يحتضن إبداعات شعراء إسبانيا وأمريكا اللاتينية والوطن العربي

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد أمسية شعرية شارك فيها نخبة مختارة من شعراء إسبانيا وأمريكا اللاتينية والعالم العربي، حيث شارك عشرة من المبدعين في مجالات الشعر والرواية والصحافة والإعلام ممن حصدت أعمالهم الإبداعية جوائز رفيعة داخل وخارج إسبانيا، وهم (عبد الهادى سعدون، أحمد يماني، بيلار جونثاليث، ثيسيليا كيليث، بيرونيكا أراندا، تيودورو إلساكا، أنخيل جيندا، فيرناندو سابيدو، محسن عمادى، راؤول كامبوي).

بدأت الأمسية الشعرية بكلمة للسيد / باهر أحمد السيد – الملحق الإداري-أعرب خلالها عن ترحيبه بالسادة الشعراء والحضور، كما تضمنت الكلمة أنه من المأثور القول بأن الشعر هو ديوان العرب، كما أن الأكاديمية الملكية الإسبانية تشير إلى أن الشعر هو تعبير عن الجمال والأحاسيس الجمالية من خلال الكلمة سواء كانت شعراً أو نثراً، ولكنى أضيف أن الشعر ليس ذلك فحسب وإنما أيضاً هو جسرنا نحو المعرفة المشتركة وبالتالي نحو مستقبل أفضل للتفاهم والآخاء.

 هذا وقد تفردت تلك الأمسية الشعرية بروح إمتزاج الثقافات وتفاعلها حيث تبارى الشعراء في إلقاء قصائدهم باللغة الإسبانية وأعقبتها ترجمة لتلك القصائد باللغة العربية حيث تصاعدت في أرجاء قاعة د/ ط حسين -أصداء موسيقى الشعر العربي الإسباني مما حاز إعجاب جمهور الحضور.

 ومن المقترح أن يتم تكريم نخبة الشعراء وأعمالهم الإبداعية من خلال طباعة تلك الأعمالفي كتيبات باللغتين الإسبانية والعربية.

حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية للدارسين الإسبان للعام الأكاديمي 2013/2014

أقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية للدارسين الإسبان للعام الأكاديمي 2013/2014 بقاعة الدكتور/ طه حسين، حيث بدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها السيد / باهر أحمد السيد – الملحق الإداري، رحب خلالها بالسادة الحضور والدارسين كما هنأهم بمناسبة انتهاء الدورة وكذلك اجتيازهم المستويات المختلفة بنجاح، فضلاً عن توجيه الشكر لهم لثقتهم وإختيارهم المعهد المصري لتعلم اللغة العربية.

ومن منطلق السعي تجاه تطوير آلية تدريس اللغة العربية بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بدأت فترة المداخلات مع السادة الدارسين من أجل إتاحة الفرصة لطرح كافة الأسئلة والمقترحات من جانبهم من أجل قيدها في الإعتبار والتنفيذ ضمن إطار زمني، وقد تم الإجابة على كافة الأسئلة والتعليقات من جانب السيد الملحق الإداري مع تأكيد أن تطوير العملية التدريسية سيكون بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي خلال الفترة المقبلة حيث سيتم العرض تفصيلاً بدءً بالمحتوى الدراسي وإستهدافاً لإنشاء معمل لغوى متكامل للتدريس، وبما سيساهم دون أدنى شك في تطوير وتنافسية تدريس اللغة العربية بالمعهد المصري، وانتهي الحفل بتوزيع الدبلومات على السادة الدارسين.

إحتفالية لجميع سفراء إفريقيا المعتمدين في مملكة إسبانيا

بحضور وكيل وزارة الشئون الخارجية الإسبانية

 

بمناسبة الإحتفال بيوم إفريقيا تم تنظيم حفل إستقبال رسمي لجميع السادة السفراء الأفارقة المعتمدين بمملكة إسبانيا، وذلك بمقر إقامة السيد السفير / فيكتور مانويل ريتا دا فونسيكا – سفير فوق العادة لدولة أنجولا، وتجدر الإشارة إلى أن إختيار مقر إقامة سيادته لإستضافة هذا الحدث الهام بإعتباره عميد مجموعة السادة السفراء الأفارقة المعتمدين في مملكة إسبانيا.

 هذا وقد شارك بحضور تلك الإحتفالية جميع السادة سفراء الدول الأفريقية المعتمدين في إسبانيا وعلى رأسهم السيد السفير / أيمن زين الدين – سفير جمهورية مصر العربية في مدريد، كما شارك بالحضور السيد / باهر أحمد السيد – الملحق الإداري بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد (المكتب الثقافي)، ولفيف من السادة أعضاء السفارة المصرية.

 شهدت الإحتفالية إلقاء كلمة ترحيب من جانب سيادة السفير / فيكتور ما نويل –أعرب خلالها سيادته عن شكره وترحيبه العميق بالسادة الحضور السفراء والدبلوماسيين الأفارقة، والسادة الحضور من وزارة الشئون الخارجية الإسبانية، وهو ما يؤكد على علاقات وروابط الصداقة بين الجميع.

 وفي كلمة السيد / جونثالو دى بينيتو سيكادس – وكيل وزارة الشئون الخارجية الإسبانية – تحدث سيادته عن سعادته لمشاركته اليوم في هذا الحدث الهام وتواجده بين جميع سفراء إفريقيا، كما نقل سيادته تحيات سيادة الوزير / خوسيه مانويل جارثيا مارجايو – وزير خارجية إسبانيا، حيث يشارك سيادته بالحضور حالياً في إجتماعات في الجزائر مع عدد من وزراء خارجية دول إفريقيا.

وقد تناولت كلمة سيادته رسالة واضحة تضمنت أنه في إطار علاقات الصداقة الإسبانية الإفريقية والتقارب الجغرافي فضلاً عن التحديات والإهتمامات المشتركة والتعاون الإقتصادى والتجاري، فإن الجانب الإسباني يتعهد بمصحابة إفريقيا في توجهاتها المستقبلية من أجل المزيد من الرخاء والنمو الإقتصادى على أسس من الصداقة والثقة المتبادلة.

الإحتفال بتقديم جوائز ثيربانتس الأدبية

شارك الجانب المصري من خلال المعهد المصري للدراسات الإسلامية والمكتب السياحي لسفارة جمهورية مصر العربية بمدريد في الإحتفال بتقديم جوائز ثيربانتس الأدبية الإسبانية في مدينة ألكالا دى إيناريس.

حيث نظمت بلدية تلك المدينة إحتفالية تحت عنوان "المذاق المدريدي – المذاق الأوروبي" وتضمنت تقديم مجموعة من المحاضرات والمعارض الفنية ونماذج من الأكلات والأطباق الوطنية الإسبانية والمصرية والمكسيكية.

هذا وقد قامت السيدة / مارتا بينيولاس – المستشار السياحي بإلقاء الكلمة الختامية لفعاليات الحدث والذي إستمر على مدار ثلاثة أيام نيابة عن عمدة مدينة ألكالا دى إينارس.

ثلاثة شعراء يلقون أشعارهم عن الربيع العربي "الحالة المصرية"

 نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية أمسية شعرية شارك فيها ثلاثة من كبار شعراء اسبانيا وتشيلي وكولومبيا وهم الشاعر/أوكتافيو أونيا والشاعر/ راميرو لاجوس والشاعر/سيرخيو ماثياس بريبيس.  جاءت هذه الأمسية بمناسبة نشر ديوان الشاعر/راميرو لاجوس بعنوان "الربيع العربي والمصرية حاملة العلم".

 بدأت الأمسية بكلمة للشاعر أوكتافيو أونياس تحدث فيها عن عشقه لمصر وكذلك الشاعر سيرخيو ماثياس. ثم بدأ الشاعر/راميرو لاجوس في القاء اشعار قصائد الديوان بالتبادل مع الممثلة الاسبانية / سالي جونثاليث.

محاضرة عامة مقبرة في وادي

بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية Elba نظم المعهد المصري بقاعة طه حسين محاضرة بعنوان:" مقبرة في وداي" ألقاها الأستاذ الدكتور/ ميجيل آنخيل مولينيرو، الأستاذ بجامعة لا لاجونا ورئيس البعثة الأثرية العاملة في المقبرة TT 209 بالأقصر.

 وسط حضور جماهيري كبير من المهتمين بالثقافة والتاريخ المصري، بدأت المحاضرة بالحديث عن المحاولات الأولي لاستكشاف هذه المقبرة والتي قام بها روبرت موند في أعوام 1902 و 1903 و1904 ثم آلان جاردنر وآرثر ويجال في عام 1912 ثم اليكساندر ستوبيلير في عام 1940 ثم النمساوي ديتلين ايجنر في عام 1974 ومنذ ذلك الحين لم يقترب من المقبرة أي بعثة أثرية حتي كانت بعثة جامعة "لا لاجونا" الاسبانية التي بدأت في شهر يوليو من عام 2012 ثم الموسم الثاني في ديسمبر 2013 ويناير 2014. وأشار المحاضر الي أن أسباب اختيار هذه المقبرة تتلخص في محاولة توضيح بعض الحقائق التاريخية كاسم صاحب المقبرة ثم دراسة الإطار التاريخي والثقافي وأخيرا القيام بترميم المقبرة. أما عن أهم النتائج التي توصلت اليها البعثة خلال هذين الموسمين فهي أن البعثة تمكنت من تحديد ثلاث فترات زمنية مرت بها المقبرة من خلال القطع الفخارية التي عثرت عليها والتي أثبتت انها تنتمي الي القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد ثم العصر البيزنطي ثم القرن العشرين.

الاحتفال بذكري تحرير سيناء

نظم الملحق العسكري بسفارة مصر بمدريد، العميد/احمد الطويل، احتفالية بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية وذلك بمناسبة يوم تحرير سيناء شارك فيها السفير المصري/أيمن زين الدين، و السادة السفراء العرب المعتمدين بمدريد وكذلك الملحقين العسكريين الأجانب بإسبانيا فضلا عن لفيف من كبار المسئولين والشخصيات العامة.

بدأت الاحتفالية في قاعة طه حسين بكلمة للملحق العسكري استعرض فيها بطولة الجندي المصري وشجاعته واصراره على استعادة ارضه المحتلة وهو ما تم بفضل انتصاره في حرب 1973 وما تلاها من مفاوضات بين مصر وإسرائيل انتهت باستعادة مصر لأخر جزء من أراضيها وهي طابا. بعدها تحدث الأستاذ الدكتور/بدرو مارتينيث مونتابيث، كبير المستشرقين الاسبان واستعرض دور مصر الريادي والحضاري علي مر العصور وأشار الي كتاب" شخصية مصر وعبقرية المكان" لجمال حمدان. وبعدها تحدثت الدكتورة/سها عبود وتناولت شبه جزيرة سيناء تاريخيا و ودير سانت كاترين كمركز ديني يمثل التعايش بين الأديان السماوية الثلاثة.

وبعد المحاضرات انتقل الضيوف الي قاعة الفنون بالمعهد حيث كان حفل الاستقبال.

إفتتاح معرض كاستيا لامانتشا  

وسط حضور إعلامي وجمهور غفير افتتح سفير جمهورية مصر العربية بمدريد / أيمن زين الدين يرافقة لفيف من كبار المسئولين بحكومة إقليم كاستيا لا مانتشا معرض الفنون التشكيلية الذي يقام تحت عنوان "جميع المعاني" ويتضمن أعمال فنية مختلفة من تصوير زيتي ونحت وتصوير فوتوغرافي.

بدأ حفل الافتتاح بكلمات تحدث فيها رئيس جمعية فناني إقليم كاستيا لا مانتشا/توماس بيردوجو، السيد فرناندو خو، مندوب حكومة كاستيا لا مانتشا الإقليمية والسيد/مارثيانو أورتيجا، عمدة مدينة El Toboso والسيد/ميجيل أنطونيو أوليباريس، عمدة مدينة Mota del Cuervo والسيد/ كارلوس ماديرو، عمدة مدينة Quintanar de la Orden . وأخيرا تحدث الأستاذ الدكتور/محمود صبح، أستاذ الدراسات العربية والإسلامية بجامعة مدريد مشيرا الي الأصل العربي لكلمة مانتشا وهي "المنجي" أي المكان الذي يلجأ اليه الناس بحثا عن النجاه.

اجتماع للجالية المصرية بمناسبة الانتخابات الرئاسية  

نظمت السفارة المصرية اجتماعا لأعضاء الجالية المصرية بإسبانيا وذلك بمقر المعهد المصري للدراسات الاسلامية مدريد وبحضور السفير/أيمن زين الدين بمناسبة قرب موعد الانتخابات الرئاسية حيث رحب المستشار الثقافي بالسادة الحضور ووجه الشكر لسيادة السفير علي حرصه الدائم علي لقاء الجالية بشكل دوري، بما يسهم في التقارب بين أعضاء الجالية والاطلاع على مشاكلهم ومحاولة حلها.

ثم تحدث سيادة السفير مستعرضا الوضع السياسي في مصر ومشيرا الى أن الأمور تسير في طريقها الصحيح بعد أن أصبح لدينا دستورا نفخر بما يتضمنه من حقوق وحريات وتوازن للسلطات تضمن المستقبل في ظل أي نظام رئاسي قادم. وأضاف السفير أن مصر كانت تدرك بعد 3 يوليو 2013 أنها مقبلة على مرحلة مرتبكة على الصعيد الدولي وأن أهم شيء هو الثبات على الموقف وجعل العمل على أرض الواقع هو الذي يرد على أي انتقادات توجه لمصر. ثم أشار سيادته الى أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدا من التحديات وعلينا جميعا مواجهتها بكل هدوء ودون انفعال أو تسرع لنثبت للجميع أننا علي حق وأن هذا هو اختيار بلادنا وهي ماضية فيه.

وفي سياق متصل قال السفير أننا مقبلون على الانتخابات الرئاسية التي ستبدأ أولا بتصويت المصريين في الخارج أيام 15 و 16 و17 مايو 2014 من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءا وأن نظام التصويت يختلف هذه المرة عن المرات السابقة، إذ يتعين علي الناخب أن يقدم بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن الذي يحتوي علي الرقم القومي لكي يتمكن من الادلاء بصوته. وعندما علق بعض أفراد الجالية بأنهم لم يحصلوا بعد على الرقم القومي وأنهم يطلبون قدوم لجنة من وزارة الداخلية لعمل بطاقات الرقم القومي، أشار السفير الى أنه لتحقيق هذا المطلب لابد ألا يقل عدد الطالبين عن 500 مواطن وهو الأمر صعب التحقيق نظرا لقلة عدد المواطنين الراغبين هذه الخدمة في الوقت الحالي.

 بعد ذلك أجاب سيادة السفير عن تساؤلات أعضاء الجالية عن قضية حسين سالم وعن ادراج جماعة الاخوان المسلمين كجماعة إرهابية وعن قوائم ترقب الوصول في مطار القاهرة الدولي وعن إمكانية فتح مراكز أخرى للتصويت في مدن إسبانية آخري غير العاصمة مدريد وعن مندوبي المرشحين الرئاسيين في لجنة الانتخابات.

ثورة 30 يونيو في مصر وتداعياتها على التوازن الاستراتيجي في المنطقة

بدعوة من المركز الثقافي والفني بمدريد Ateneo de Madrid، شارك الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد، في المائدة المستديرة التي نظمها المعهد الاسباني للدراسات الاستراتيجية بعنوان: "هل حدث توازن جيواستراتيجي جديد في منطقة الشرق الأوسط؟". شارك في المائدة الأستاذ الدكتور/أوكتافيو أونيا خواريث، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة الملك خوان كارلوس، واللواء/ميجيل أنخيل باييستيرو، مدير معهد الدراسات الاستراتيجية الاسباني، والسيد/رفائيل فراجوا، الصحفي بجريدة "البائيس" والعقيد/فرانثيسكو بيرينجير، المحلل السياسي بمعهد الدراسات الاسترتيجية.

بدأت المائدة المستديرة بمداخلة للعقيد/فرانثيسكو بيرينجير تحدث فيها عن الأوضاع المأساوية في سوريا بسبب الحرب الأهلية الدائرة هناك منذ ثلاث سنوات دون أن يكون هناك فائز ومهزوم وانما تعتبر جميع الأطراف خاسرة. ثم تحدث اللواء/ميجيل أنخيل باييستيرو وتناول تاريخ النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي منذ بدايته في عام 1948 بإعلان قيام الدولة اليهودية وما تبع ذلك من حروب ومفاوضات لم تنجح في التوصل الي حل دائم للمشكلة وقال أنه يتعين علي الجانب الإسرائيلي ان يلتزم بتنفيذ قرارا مجلس الأمن وخاصة القرار 242 وعلي الجانب الفلسطيني أن يبحث عن قائد موحد للفصائل الفلسطينية بحيث تكون لديه القدرة علي التفاوض مع الجانب الإسرائيلي والبحث عن حل عادل لوضع مدينة القدس ولمشكلة اللاجئين.

ثم تحدث المستشار الثقافي عن ثورة 30 يونيو المصرية وتأثيرها على الاستراتيجية الإقليمية والدولية. حيث بدأ بتوضيح أن ما حدث في 30 يونيو 2013 هو ثورة شعبية مكتملة الأركان على الرغم من توصيف الغرب لها بأنها انقلابا عسكريا وأن المصريين قيادة وشعبا كانوا يضعون النموذج العراقي والنموذج السوري نصب أعينهم، فمصر لا يمكن أن تنزلق الي أتون الحرب الأهلية. ثم تحدث عن المؤامرة التي تتعرض لها مصر من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وقطر بهدف تشويه أحداث 30 يونيو وتصويرها على انها انقلابا عسكريا وإقناع الرأي العام الداخلي والخارجي بأن المجتمع المصري منقسم الي طرفين متساويين وتشويه الجيش المصري وتحسين صورة الجماعة من خلال المحطات الفضائية ومحاولة التأثير على الروح المعنوية للشعب المصري بترويج الشائعات والقيام بأعمال عنف إرهابية حتى يفقد الثقة في أجهزته الأمنية. وأشار المستشار الثقافي الي أن الأخبار التي تتناقلها وسائل الاعلام الغربية عن مصر ليست هي كل الحقيقة وانما الحقيقة هي أن مصر آمنة بشعبها وبأمنها على الرغم من وقوع عملية إرهابية هنا أو هناك.

بعد ذلك تحدث السيد/رفائي فراجوا عن إيران ودورها في المنطقة كقوة عظمي من قوي المنطقة تمتلك جيشا قويا وأسلحة متطورة.

وإنتهت المائدة المستديرة بمداخلة للأستاذ الدكتور/أوكتافيو أونيا خواريث تحدث فيها عن عراقة وعظمة وحضارة دول الربيع العربي وخاصة مصر وقال أنه يتعين علينا قبل أن نحكم علي فشل تجربة دول الربيع العربي أن نتساءل: ما معني التحول الديمقراطي من مفهوم الغرب؟ وهل يجب أن تتطابق بالضرورة المفاهيم الغربية مع المفاهيم العربية؟ وأجاب بأن هذا خطأ كبير فلكل مجتمع ثقافته وخصوصيته التي ترى الأشياء من منظور مختلف ولكن يجب ألا ننسي أن هذه الدول قد وجدت من قبل أن يوجد الغرب ولذلك لابد من التروي قبل اصدار الأحكام.

إفتتاح معرض الفنانه فراثيسكا بلاثكيث

نظرا للنجاح الكبير الذي تحققه معارضها ووسط جمع كبير من المهتمين بالفنون التشكيلية والنقاد الفنيين، افتتح المستشار الثقافي المصري الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد معرض الفنانة الإسبانية المعروفة بإبداعاتها في عالم الفن التشكيلي/فرانثيسكا بلاثكيث Francisca Blázquez. هذا ويستمر المعرض مفتوحا للجمهور حتى 15 ابريل الجاري.

الاجتماع الثالث لممثلي الجامعات المصرية والأوروبية 

استكمالا لسلسلة الاجتماعات التحضيرية لمتابعة خطوات العمل في مشروع Tempus رقم 530459 الخاص بمنح درجة الماجستير في اللغة والثقافة الاسبانية والتي تشارك في منحها جامعة سلمنقة بصفتها منسق المشروع وممثلي جامعات القاهرة وعين شمس والمنيا وحلوان والاسكندرية والأزهر والمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، ينعقد الاجتماع التحضيري الثالث خلال الفترة من 7 الي 9 ابريل الجاري في جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

 وقد قام المستشار الثقافي بزيارة جامعة سلمنقة يومي 3 و4 ابريل التقي خلالها الأستاذة الدكتورة/ نوئيمي دومينجيث جارثيا Noemí Domínguez García، مدير المشروع، والأستاذ الدكتور/ميجيل أنخيل ديل مانثانو Miguel Ángel del Manzano، أستاذ الدراسات العربية بجامعة سلمنقة وعضو المشروع، لمناقشة جدول الأعمال والاطلاع على آخر التطورات في المشروع، خاصة بعد أن أقر المجلس الأعلى للجامعات الدرجة العلمية الجديدة على أن تبدأ الدراسة من شهر سبتمبر المقبل. هذا وقد تناول الاجتماع معايير اختيار طلاب الماجستير من خريجي الجامعات المصرية والذين يقدر عددهم بحوالي 75 طالبا موزعين بالتساوي على الجامعات المصرية الستة (يتم قبول 10 طلاب من كل جامعة ثم يعاد توزيع ال 15 طالب الآخرين على هذه الجامعات وفقا لآليات العرض والطلب في كل جامعة). جدير بالذكر أن الطلاب المختارين سيتم قيدهم في هذه الدرجة الجديدة مجانا على أن تبدأ الدراسة في شهر سبتمبر كفصل دراسي أول بحضور الطلاب ويقوم بالتدريس فيه أساتذة الجامعات المصرية المشتركة، بينما يقوم بالتدريس في الفصل الدراسي الثاني أساتذة جامعة سلمنقة عن طريق شبكة المعلومات الدولية (أون لاين) وتنتهي الدراسة بنجاح الطالب فيما درسه من مقررات ثم يقوم تقديم بحث علمي يتم مناقشته مناقشة علنية وعلي أساس اجتياز الطالب للمقررات ونجاحه في البحث يتم منحه درجة الماجستير الدولية في الثقافة واللغة الاسبانية.

وأخيرا تناول الاجتماع لجنة شراء الأجهزة للجامعات المصرية المشاركة في المشروع حيث سيتم توريد 30 جهاز حاسب آلي متطور بمشتملاته وسبورة ذكية لكل قسم من الأقسام العلمية المشاركة.

 فوز أربعة طلاب في مسابقة "مصر في عيون أطفال العالم"

قام المستشار الثقافي، الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، بزيارة مدرسة جريدوس سان دييجو Gredos de San Diego بمدريد حيث شارك في حفل تسليم جوائز مسابقة "مصر في عيون أطفال العالم" الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة، مجلس ثقافة الطفل، بوزارة الثقافة المصرية والتي فاز فيها أربعة من تلاميذ المدرسة (اثنان بالمدالية الذهبية وشهادة تقدير واثنان بالميدالية الفضية وشهادة تقدير). وقد حث المستشار الثقافي في كلمته إدارة المدرسة وأولياء أمور التلاميذ على الحرص على المشاركة في هذه المسابقة السنوية، كما أشار الي اتفاقية التعاون التي تم ابرامها مؤخرا بين هذه المدرسة ومدارس مصر 2000 في مصر، والتي يتم بموجبها تبادل الخبرات والتلاميذ.

 من جانبه أشار مدير المدرسة الي سعي إدارة المدرسة لتعزيز التعاون مع جميع دول العالم وأنها فرصة طيبة للخروج من محيط دول أوروبا والاتجاه الي أكبر دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وهي مصر، حيث من المقرر أن يقوم وفدا من تلاميذ المدرسة بزيارة مصر في الصيف القادم.

 تقديم الجزء الثاني من كتاب "مهندس عمارة الآلهه"

شارك المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم، في تقديم الجزء الثاني من كتاب "مهندس عمارة الآلهه" والذي كتبه المهندس/ روبرتو بارتولومي ياجونو Roberto Bartolomé Llaguno والذي جاء بعنوان "الانتقام" وذلك بمدينة سانتاندير، شمال غرب إسبانيا، وسط حضور جماهيري غفير تقدمه عمدة بلدية سانتاندير/إنييجو دي لا سيرنا. ويدور الكتاب حول فكرة بناء هرم خوفو والنظرية التي يعتقد المؤلف أنها هي التي استخدمها قدماء المصريين في بناء الأهرامات، كما يتناول وصفا رائعا للقاهرة في الوقت الحالي ولتجربة المؤلف خلال زيارته لمصر في عام 2012.

 وقد بدأ حفل تقديم الكتاب بكلمة للمستشار الثقافي شكر فيها عمدة المدينة على تعاونه في اصدار هذا الكتاب وحضوره حفل التقديم. كما خص بالشكرالمؤلف ودار النشر على هذا العمل الهام الذي يعكس تاريخا حضاريا هاما في تاريخ البشرية، كما يلقي الضوء علي عادات وتقاليد الشعب المصري وخصائصه من كرم ضيافة وحفاوة وشهامة. كما توجه المستشار الثقافي لجمهور الحضور وحثهم على قراءة الكتاب لمعرفة مصر وكذلك شجعهم على السفر الي مصر لزيارتها وألا يهتموا كثيرا بما تتناقله وسائل الاعلام من أخبار عنف تجعل السائحين يحجمون عن زيارة مصر. فقد أكد المستشار الثقافي لهم أن مصر آمنة تماما كمقصد سياحي وأن الوضع الحالي مستقر بعد إقرار الدستور الجديد والشروع في الاعداد للانتخابات الرئاسية خلال شهر أو شهرين من الآن.

 ثم تحدث عمدة المدينة وأثني على الجهد المبذول في الكتاب وأكد على عراقة شعب مصر وتاريخ وحضارة مصر. بعدها تحدث المؤلف عن كتابه وقال أن الهدف من هذا العمل الذي يحتوي علي كثير من الحقيقة وقليل من الخيال هو الدعاية لمصر في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها لبناء دولة ديمقراطية حديثة.

الملتقي الثقافي للشباب العربي الاسباني

بالتعاون مع جمعية المراسلين والكتاب العرب بإسبانيا نظم المعهد المصري للدراسات الاسلامية في مدريد احتفالية بقاعة طه حسين تضمنت العديد من الفقرات الشعرية والموسيقية العربية الأصيلة وذلك بهدف تعريف جيل الشباب من أبناء المهجر بالثقافة العربية الأصيلة.

في البداية رحب المستشار الثقافي، الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، بالحضور وعبر عن سعادته بتنظيم هذه الاحتفالية لجميع أبناء الجالية العربية في إسبانيا وإحداث التقارب بينهم وبين القيم والعادات والتقاليد العربية والإسلامية الأصيلة وطالب الشباب من أبناء الجالية العربية المولودين في بلد المهجر بالمواظبة على حضور أنشطة المعهد المصري الثقافية وذلك حتى يكونوا على اتصال دائم بالثقافة واللغة العربية ثم ألقي محاضرة عن الشعر العربي منذ العصر الجاهلي وحتى القرن العشرين كجنس أدبي برع فيه العرب.

 ثم كانت الفقرة الثانية التي قام فيها الشباب العربي بإلقاء أشعارا عربية قديمة وأندلسية (لسان الدين بن الخطيب وإبن حزم القرطبي) وحديثة لشعراء من الدول العربية (أبو القاسم الشابي وبدر شاكر السياب ومحمد بنيس وملك عبد العزيز وفدوي طوقان وسعاد الصباح). وقام عازف العود السوري/هامس بيطار بتقديم العديد من المقطوعات الموسيقية العربية وكذلك قامت عازفة الجيتار الاسبانية/ايزابيل خيل بعزف عدة مقطوعات بعنوان "شرقيات" حيث أنها مستلهمة من الثقافة العربية.

وانتهت الأمسية بحفل شاي أثني خلاله الحضور على الأمسية وطالبوا بتكرارها بشكل دوري حتى يحدث ذلك التقارب بين أبناء الأمة العربية في المهجر.

يوم ثقافي مصري لضباط من مختلف الجنسيات

 بالتنسيق مع الملحق العسكري المصري بمدريد، العميد/احمد الطويل، والمستشار السياحي بالسفارة، الأستاذ/محمد محسن، نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد زيارة لمقر المعهد لضباط القوات المسلحة من مختلف دول العالم ممن يقومون بعمل دورة تدريبية في إسبانيا، استقبلهم خلالها المستشار الثقافي، الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، ورحب بهم وقام بعرض فيلما تسجيليا عن المعهد وتاريخه والأنشطة التي يقوم بها لنشر الثقافة المصرية. ثم ألقت السيدة/لاورا دي نوبيلي محاضرة بعنوان "ثلاثة ملوك فراعنة والأوسمة العسكرية الفرعونية" تحدثت فيها عن المعارك الحربية التي خاضها كل من تحتمس الثالث ورمسيس الثاني ورمسيس الثالث ثم استعرضت نماذج الأوسمة والنياشين العسكرية في عهد الملوك الثلاثة. بعدها تحدث الأستاذ/محمد محسن وقدم عرضا سريعا عن مصر كمقصد سياحي هام يحتوي على جميع أنواع السياحة من سياحة ثقافية ودينية وترفيهية ودعا الجميع الي زيارة مصر حيث الوضع الأمني مطمئن ولا يوجد ما يدعو للقلق.  وفي نهاية اليوم تم اهداء الضيوف بعض الهدايا التذكارية من خان الخليلي.

رئيس بعثة معهد دراسات مصر القديمة يعلن أحدث اكتشافات البعثة في الأقصر

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية مؤتمرا صحفيا بقاعة الدكتور طه حسين حضر عدد كبير من وسائل الاعلام الاسبانية المقروءة والمسموعة والمرئية أعلن فيه الدكتور/فرانثيسكو مارتين فالنتين، رئيس بعثة معهد دراسات مصر القديمة والعاملة في مقبرة الوزير امنحوتب هوي بمنطقة العساسيف بالأقصر، عن اكتشاف عامودين عليهما خراطيش الملك امنحوتب الثالث وأمنحوتب الرابع (أخناتون).

 بدأ المؤتمر الصحفي بكلمة للمستشار الثقافي رحب فيها بوسائل الاعلام وطالبها بنشر ما يطمئن المواطن الاسباني في محاولة لتنشيط السياحة القادمة من اسبانيا الي مصر ثم هنأ الدكتور/فرانثيسكو مارتين على اكتشافه وتحدث بعد ذلك المستشار السياحي بالسفارة السيد/محمد محسن إسماعيل مشيرا الي أهمية الاكتشاف واصدار وزير الآثار المصري بيانا رسميا حول هذا الاكتشاف تم توزيعه على وسائل الاعلام.

 بعد ذلك تحدث الدكتور/فرانثيسكو مارتين فالنتين عن الاكتشاف وأهميته التاريخية وفي النهاية أجاب على أسئلة الصحفيين وطلب منهم أن يكتبوا عن الأوضاع الآمنة في مصر فيما يتعلق بالسياحة من خلال تجربته الشخصية التي تقول بأنه لا توجد مخاطر بالنسبة للسائحين الراغبين زيارة مصر.

"اللغة العربية وتأثيرها في رواية دون كيشوت"

وسط حضور جمع من جمهور المثقفين والدارسين من أبناء الجالية العربية، فضلا عن أساتذة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعات مدريد أوتونوما وكومبلوتنسي والكالا دي إيناريس وعدد من كبار المستشرقين من أمثال الأستاذ الدكتور/بدرو مارتينيث مونتابيث والأستاذه الدكتورة/كارمن رويث بياسانتي والأستاذ الدكتور/محمود صبح، نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية أمسية عن اللغة العربية وتأثيرها في رواية "دون كيشوت" من خلال محاضرة ألقاها الدكتور/محمود صبح، الأستاذ بجامعة مدريد كومبلوتنسي.

بدأت المحاضرة بكلمة تقديم للمستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، الدكتور/السيد السيد سهيم، رحب فيها بالسادة الحضور وتوجه بالشكر للمحاضر علي تعاونه الدائم ومشاركته المستمرة في أنشطة المعهد. ثم تحدث عن موضوع المحاضرة والذي يمثل مختصر للكتاب الذي قام بتأليفه وسيقوم المعهد بنشره.

تحدث الدكتور/محمود صبح عن رواية دون كيشوت وكيف أنها احتوت على موضوعات مستوحاة من الأدب العربي القديم عنترة بن شداد وتشابه شخصياتها مع شخصيات دون كيشوت: عنترة/دون كيشوت و شيبوب/سانتشو و عبلة/دولثينيا وكذلك "طوق الحمامة لابن حزم. وأضاف المحاضر أن روية "دون كيشوت" تحتوي علي عدد ثلاثمائة كلمة عربية قال الباحث أن معرفة مؤلف الرواية ميجيل دي ثيربانتس تعلم العربية أثناء فترة أسره في وهران بالجزائر.

ورشة عمل عن الحضارة الفرعونية بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد لتلاميذ مدرسة بالديمورو

استقبل المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد تلاميذ مدرسة "بوينتي دي لا بيا دي بالديمورو" Puente de la Villa de Valdemoro، محافظة مدريد، وعددهم 52 تلميذا حيث نظم لهم المعهد ورشة عمل عن الآثار الفرعونية والكتابة بالحروف الهيروغليفية وعمليات التنقيب عن الآثار في الأراضي المصرية والمهام التي تقوم بها البعثات الأثرية المصرية والأجنبية. وقد استخدم الأطفال الصلصال لعمل نماذج من الجعران والفراعنة.

الفن والآثار اليونانية القديمة

بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية Elba ينظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد دورة حول موضوع "الفن والآثار اليونانية: الجزر" بدأت الثلاثاء 25 فبراير وتنتهي الثلاثاء 1 أبريل 2014. يقوم بالتدريس في هذه الدورة الأستاذ الدكتور/ بدرو لابادو باراديناس. وتدور موضوعات الدورة حول الآثار والتماثيل الموجودة في الجزر اليونانية ويتم تقسيم الموضوعات وفقا لموقعها الجغرافي في الجزر اليونانية.

الفن والآثار اليونانية القديمة

بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية Elba ينظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد دورة حول موضوع "الفن والآثار اليونانية: الجزر" بدأت الثلاثاء 25 فبراير وتنتهي الثلاثاء 1 أبريل 2014. يقوم بالتدريس في هذه الدورة الأستاذ الدكتور/ بدرو لابادو باراديناس. وتدور موضوعات الدورة حول الآثار والتماثيل الموجودة في الجزر اليونانية ويتم تقسيم الموضوعات وفقا لموقعها الجغرافي في الجزر اليونانية.

دارسة مصرية تحصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية

بعد مناقشة علنية بإحدى قاعات كلية الإعلام بجامعة مدريد المركزية يوم 17 فبراير 2014، قررت لجنة الحكم والمناقشة بإجماع الآراء منح الدارسة المصرية/ غادة أحمد خليل، درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وذلك عن الرسالة التي تقدمت بها بعنوان "العلاقات الأورمتوسطية: مصر نموذجا"، وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ نجيب أبو وردة أستاذ العلاقات الدولية بالكلية.

جدير بالذكر أن لجنة الحكم والمناقشة تكونت من كل من المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم، والأستاذة الدكتورة/ سونيا بايي دي فروتاس، والأستاذة الدكتورة/ سها عبود، والأستاذ الدكتور/ محمد المدكوري، والأستاذ الدكتور/ رفائيل كالدوتش ثيربيرا.

بحث سبل تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة جزر البليار

قام الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم المستشار الثقافى بإسبانيا يوم 10 فبراير 2014 بزيارة لجامعة جزر البليار الواقعة في جزيرة مايوركا الاسبانية استقبله خلالها الأستاذ الدكتور/ جاومي كاروت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذة الدكتورة/ ماريا أنطونيا فورنيس نائب رئيس الجامعة لشئون الثقافة وخدمة المجتمع وفروع الجامعة، والسيد/ ريكاردو ساجريرا مسئول العلاقات الدولية والتعاون، والأستاذ الدكتور/ نيكولاو دولس عميد كلية الآداب والفلسفة.

تناول الاجتماع بحث سبل التعاون بين جامعة جزر البليار والجامعات ومراكز البحوث العلمية بجمهورية مصر العربية من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون اطارية تتضمن اتفاقيات نوعية محددة لتبادل الخبرات والأساتذة والطلاب والأبحاث والمطبوعات فضلا عن المشاركة في مشروعات البحث العلمي في البلدين.

وفي سياق متصل عقد المستشار الثقافي يوم 11/2/2014 اجتماعا مع أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والفلسفة تحدث فيه عن نظام التعليم الجامعي في مصر وسعي الجامعات الحكومية لتحقيق الجودة والحصول على الاعتماد.

أما يوم الأربعاء 12/2/2014 فقد ألقى المستشار الثقافي محاضرة على طلاب كلية الآداب تحدث فيها عن المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، ودوره في نشر الثقافة المصرية وتعزيز التعاون العلمي والثقافي والبحثي بين مصر وإسبانيا.

وقال أيضا إن المحادثات مع نواب رئيس الجامعة ومع عميد الكلية أسفرت عن الاتفاق على أن تتضمن خطة نشاط المعهد للعام القادم عقد أسبوع ثقافي مصري في كلية الآداب.

حكايات الرحلات الإسبانية لمصر في عهد الملكين الكاثوليكيين

 شهدت قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد تقديم  كتاب عنوانه" حكايات الرحلات الإسبانية لمصر في عهد الملكين الكاثوليكيين " Relatos de viajes por Egipto en la época de los Reyes Católicos" من تأليف الأستاذ الدكتور/ فيكتور دي لاما دي لا كروث، الأستاذ بجامعة مدريد المركزية، ويتناول الكتاب بالتحليل حكايات خمس رحلات والتي قام بها رحالة إسبان الي مصر خلال الفترة من عام 1483 حتي عام 1513.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيب من المستشار الثقافي والتي أشار خلالها إلى أهمية الكتاب الذي صدر في عام 2103 عن دار ميراجوانو للنشر. ويعتبر هذا الكتاب وثيقة مهمة في تاريخ العلاقات الاسبانية -المصرية. بعدها توجه بالشكر للمؤلف على الجهد الكبير الذي بذله في إعداد هذا الكتاب.

 وبعد ذلك تحدث الناشر السيد/خوسيه خابيير فوينتي ديل بيلار فتوجه بالشكر للمعهد المصري وللمستشار الثقافي على تنظيم هذا الحدث وقال أن أهمية هذا الكتاب تكمن في أنه يعرض للقارئ الاسباني ثقافات وعادات وتقاليد دول أخري.

أما المؤلف فبعد أن وجه الشكر أيضا للمعهد ولدار النشر قال أن القاهرة كانت تبهر الرحالة الاسبان آنذاك لضخامة مساحتها وأنه لم يكن بوسع أي رحالة أن يقارنها بأي مدينة أوروبية، ولذلك كانوا يقارنون بين حي من أحياء القاهرة ومدينة من مدن أوروبا.

تناول المؤلف بعد ذلك شخصية الرحالة الخمسة وقال أن أربعة منهم قاموا برحلاتهم بهدف الحج الي القدس بينما كان الخامس دبلوماسيا مبعوثا من الملكين الكاثوليكيين. أما عن حكايات هذه الرحلات فقال أنها حكايات ممتعة حيث أنها تسرد تفاصيل الحياة اليومية في القاهرة في ذلك الوقت ووسائل الاتصال وطرق السفر والوقت الذي تستغرقه الرحلة والتنظيم السياسي والأطعمة والمعتقدات والممارسات الدينية والملابس والعلاقات بين الشعوب والاعياد والاحتفالات ورمزية الآثار المصرية القديمة. وأضاف المؤلف أنه على الرغم من ذلك لم تلق العناية والدراسة اللازمة من جانب مؤرخي الأدب.

دارسة مصرية تفوز بجائزة الأكاديمية الملكية الاسبانية لعلوم الصيدلة

تسلمت الدارسة المصرية الدكتورة/ مايسه احمد عبد الحميد مباشر، عضو الاجازة الدراسية للحصول علي الدكتوراه من جامعة مدريد المركزية بإسبانيا، جائزة الأكاديمية الملكية الاسبانية لعلوم الصيدلة وذلك لأفضل بحث علمي عن دراسة التأثير السام لعقار الباراسيتامول علي الكبد. جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها منح هذه الجائزة لباحث عربي.

تكريم الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث

نظم معهد ثربانتس بمدريد يوم 29/1/2014 بالتعاون مع سفارة المكسيك بمدريد والمكتبة الوطنية الإسبانية ومركز الدراسات المكسيكية بجامعة المكسيك الوطنية المستقلة حفلا لتكريم الشاعر المكسيكي الشهير أوكتافيو باث بمناسبة مرور مائة عام على مولده (1914-2014) تحت عنوان "شخصية وفكر أوكتافيو باث"، وذلك بمشاركة الكاتب المكسيكي المعاصر/ خوان بيورو والفيلسوف الاسباني/ فرناندو ساباتير.

وقد شارك المستشار الثقافي في هذه الاحتفالية، وألقي كلمة أثنى فيها على الشاعر المكسيكي الذي طالما دافع في أعماله عن الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية فضلا عن دفاعه عن القضايا العربية، وأبرزها القضية الفلسطينية.

الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير

نظمت السفارة المصرية بمدريد والمعهد المصري للدراسات الإسلامية حفل استقبال لأعضاء الجالية المصرية بإسبانيا بحضور السفير/ أيمن زين الدين، وأعضاء السفارة، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة المصرية في 25 يناير من عام 2011.

رحب المستشار الثقافي بالسادة الحضور، وهنأهم بمرور العام الثالث على الرغم من مشاعر الحزن والأسي التي تعتصر المصريين جميعا بسبب أحداث العنف الجارية في مصر، والتي تسببت في وقوع العديد من الضحايا.

ثم تحدث سيادة السفير، وطلب الوقوف دقيقة حدادا ثم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء. وقال إن الظروف الجارية في مصر تفرض علينا بذل المزيد من الجهد لتوحيد الصف، وتدعيم مسيرة الديمقراطية.

ثم وجه سيادة السفير الدعوة للحضور بالتوجه إلى بوفيه العشاء الذي تم تجهيزه بقاعة الفنون بالمعهد.

افتتاح معرض فيتور الدولي للسياحة

بمشاركة جميع دول العالم تقريبا، افتتح ولي عهد مملكة إسبانيا الأمير/ فيليب دي بوربون المعرض الدولي للسياحة بمدريد الذي تنظمه منظمة السياحة العالمية وتشارك فيه جميع دول العالم بهدف الترويج للسياحة، وذلك يوم 22 يناير 2014.

وقد شاركت مصر بجناح كبير لوزارة السياحة، فضلا عن الشركات السياحية المصرية الأخرى وشركة مصر للطيران.

شارك في الافتتاح وزير السياحة المصري/ هشام زعزوع. وفي سياق متصل افتتح وزير السياحة/ هشام زعزوع يوم 23 يناير ، بمشاركة وزير الدولة لشئون الآثار السابق الدكتور/ زاهي حواس، معرض صور فوتوغرافية عن مصر التقطها مصور ألماني مجهول في عام 1930.

وحضر الافتتاح، الذي تم في قاعة ناشيونال جيوجرافك ستور بوسط العاصمة مدريد، كل من وزير السياحة ووزير الآثار السابق والسفير المصري وأعضاء السفارة المصرية ولفيف من علماء المصريات الإسبان.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم