English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2014> المكتب الثقافى المصرى ببكين

 

تدشين فيلم أميرة طريق الحرير

 

في إطار التحضيرات الراهنة لجمعية طريق الحرير الصينية لإقامة عدة أنشطة ثقافية في مصر خلال عام 2015 بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ، أقيم حفل تدشين فيلم  "  أميرة طريق الحرير" يوم الأثنين 29 ديسمبر 2014 بمدينة شانغهاي ، تحت رعاية جمعية طريق الحرير والمكتب الثقافي المصري بالصين ،وحضر مراسم الحفل الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين و الاستاذ احمد عبد المنعم الملحق الاداري بالمكتب الثقافي المصري ومجموعة من البنوك والشركات الممولة للفيلم . وقد تم الاتفاق على انتاج هذا الفيلم للمساهمة في نشر ثقافة إحياء طريق الحرير ، حيث أن تاريخه يعود إلى الاف السنين فهو ملتقى ثقافات الشرق والغرب وملتقى التبادل التجاري بين دول العالم . فبعد اهماله لمئات السنين يأتي اليوم ليظهر للعالم مرة أخرى في ظل الاستراتيجية الجديدة للدولة "طريق واحد حزام واحد " .

وخلال الحفل ألقى الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين كلمة قال فيها أنه حرصا على تعزيز علاقة التعاون الاستراتيجية  الشاملة بين مصر والصين ، أتفق رؤساء البلدين أن يكون عام 2016 هو عام الثقافة المصرية الصينية والاحتفال بمرور 60 عاما على اقامة العلاقات بين البلدين . كما أوضح أن مصر تملك حضارة 5000 عاما ، وتختلف ثقافتها باختلاف العصور ، وكان أول ظهور لكلمة "أميرة" هو العصر الفرعوني لذلك يعد اختيار اسم الفيلم "أميرة طريق الحرير" اختيار موفق ومعبر عن ثقافته التي بدأت في مصر . وأضاف ان احياء الثقافة القديمة يحتاج دائما الى قوة الشباب ، ومن خلال الثقافة نستطيع صنع طريقة جديدة للتواصل بين المجتمعات ولعل هذا هو المفهوم الصحيح لاستراتيجية " طريق واحد حزام واحد" .

لقاء فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برؤساء الجامعات الصينية

 

استهل فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فعاليات اليوم الأول لزيارته إلى الصين بلقاء نظمه المكتب الثقافي المصري بالصين  صباح يوم الثلاثاء الموافق  23 ديسمبر 2014  مع مجموعة من رؤساء الجامعات الصينية، وذلك بحضور أعضاء الوفد الرسمي المصري، حيث قام الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين بإدارة وتنظيم اللقاء . وبدأ اللقاء بكلمة معالي الوزير/ سامح شكري وزير الخارجية المصري حيث اكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما التعاون الثقافي والعلمي، كما تحدث عدد من رؤساء الجامعات والمعاهد الصينية ، منهم الدكتور تشيو شي ليو رئيس جامعة اللغات والثقافة ببكين و السيد وو ما تشون رئيس معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات و السيد لي مين نائب رئيس الأكاديمية الصينية لعلوم الفضاء والطيران و السيد ما فنغ تساي نائب رئيس جامعة لياو نينغ و السيد وانغ يونغ لي نائب مدير لمعهد الكونغفوشيوس و قدم رئيس جامعة اللغات والثقافة ببكين نيابة عن باقي رؤساء الجامعات هدية تذكارية للرئيس السيسي  عبارة عن لوحة فنية مكتوب عليها تمنيات للرئيس والشعب المصري بكل الازدهار والرخاء والتقدم.

وأكد فخامة الرئيس المصري في كلمة ألقاها خلال اللقاء بأن لقائه مع رؤساء الجامعات الصينية يعبر عن تقدير مصر للعلم والتعليم وللتجربة الصينية الرائعة والجديرة بالدراسة. ودعا إلى مزيد من المنح الدراسية والتعاون بين البلدين في مجالات التعليم والتدريب، وإلى إطلاق مبادرة مصرية صينية لتوسيع التعاون المشترك ونقل العلوم والتكنولوجيا والتعليم الفني ورفع مستواه لمساعدة مصر على تحقيق التقدم المرجو.

            وأضاف سيادته أنه يتعين إنشاء المزيد من الجامعات في مصر لإقامة جامعة للعلوم والتكنولوجيا في هذه المنطقة العزيزة من أرض مصر للاستجابة للحاجة إلى الاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي الصيني في مصر.

            وأكد سيادته تقديم مصر كل الدعم اللازم لدعم التبادل العلمي بين مصر والصين. ودعا إلى زيادة عدد الطلاب المصريين الدارسين في الصين في الجامعة والدراسات العليا خاصة في العلوم التطبيقية بما يتناسب مع حجم العلاقات بين البلدين، وأيضا زيادة عدد الطلاب الصينيين الدارسين في مصر.

كما اقترح الرئيس خلال كلمته، أمام 40 من رؤساء الجامعات الصينية  إنشاء جامعة صينية في مدينة الاسماعيلية الجديدة، وأكد السيسي أنه مستعد لاستقبال رؤساء الجامعات خلال مؤتمر مقرر عقده العام المقبل ودعاهم لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس المقبل، مؤكدا أن مصر تحتاج إلي التكنولوجيا الصينية خاصة في مجال التعليم الفني وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والهندسة".

وأضاف الرئيس أن مصر تقدر العلم والتعليم وأنها تنظر إلى الصين بكل احترام واعجاب، مؤكدا أن التجربة الصينية رائعة وان مصر اول دولة بين الدول العربية والافريقية التي اعترفت بالصين عام 56 مشيرا إلى أن  العلاقات بين البلدين ثابتة وفي تقدم، ونتطلع إلى تعزيزها، موضحا ان التعليم والنظر إليه بشكل شامل اول خطوات تقدم الأمم.

وشدد السيسي على حرصه ان يكون اول لقاء له في الصين مع رؤساء الجامعات، تعبيرا عن تقدير مصر للعلم والتعليم وتقديرها للتجربة الصينية الرائعة الجديرة بالدراسة، موضحا أن المصريين ارادوا تغيير واقعهم وان من يريد تحقيق تقدم لابد ان يهتم بالتعليم بصورة شاملة وعميقة.

ووعد الرئيس بتبني الدعم الكامل للتعليم الصيني في مصر، مضيفا انه يزور الصين لتأخذ العلاقات المشتركة المكانة التي تستحقها، مؤكدا دعم مصر لمبادرة رئيس الصين احياء طريق الحرير البحري بين الصين وافريقا والاستفادة من قناة السويس الجديدة.

مهرجان الفنون الدولي على طريق الحرير البحري

بالعاصمة الثقافية لشرق اسيا وانطلاقة طريق الحرير مدينة تشوان تجو

شارك السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين في مهرجان الفنون الدولي على طريق الحرير البحري الذي تنظمه هيئة التعاون الدولي بوزارة الثقافة الصينية لنشر التبادل الثقافي بين الدول و المدن التي يمر بها طريق الحرير , وعقد المهرجان في مدينة تشوان تجو بمقاطعة فوجيان في الفترة من 26-28نوفمبر 2014 , وحضر المهرجان نائب رئيس المؤتمر الإستشاري السياسي للحزب الشيوعي الصيني السيد/لين ون يي وعضو اللجنة الدائمة لحكومة مقاطعة فو جيان ورئيس قطاع الاعلام السيد/لي شو ليي ونائب وزير الثقافة الصيني السيد/دينغ وي ونائب محافظ مقاطعة فوجيان السيد/لي خونغ ومدير العلاقات الثقافية الخارجية السيد/تجانغ اي بينغ , كما حضر المهرجان رئيس بعثة جامعة الدول العربية سعادة السفير / غانم شبل ومجموعة من السفراء والمستشاريين الثقافيين لدى الصين . وأثناء المهرجان ألقى السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري كلمة موضحا فيها أهمية التبادل الثقافي بين الدول التي يمر بها طريق الحرير , ووضح الدور التي تقوم به الدول في احياء طريق الحرير القديم وبناء حزام اقتصادي لطريق الحرير لتحقيق التنمية المشتركة للدول المطلة عليه , وعليه يجب الاستعانة بكل إمكانات العصر من وسائل التبادل الثقافي والتقدم التكنولوجي من أجل إقامة طريق حرير بري وبحري وجوي وأخر إلكتروني , فالصين لا تقدم ورقة إقتصادية أو سياسية تقليدية ولكنها تدخل هذه المرة من باب الثقافة وتريد أن ترتبط بها الناس قبل أن يدخلوا في مضار النمو الإقتصادي .

و على هامش المهرجان أقيم مهرجان الفنون العربية الثالث متمثلا في معرض الآثار الإنساني الغير مادي للدول العربية و معرض الصور الفوتوغرافية بعنوان " الدول العربية في عيون الصينيين "

المكتب الثقافي المصرى ببكين ينظم امسية ثقافية بجامعة بكين

 نظم المكتب الثقافي المصري ببكين امسية ثقافية في قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الاجنبية بجامعة بكين في يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر 2014 ،حيث قدمت فرقة الاسماعيلية للفنون الشعبية العديد من الرقصات التي نالت استحسان الجمهور و من هذه الرقصات رقصة الصيادين و رقصة السفينة و الرقص النوبي و الفلاحي و الصعيدي و بتغني لمين و التنورة. و حضر هذه الامسية عمداء الكليات بجامعة بكين و السيد الاستاذ الدكتور/حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين و الاستاذة الدكتورة/ هدى جادالله المستشار الاعلامي المصري ببكين و بعض من الجالية المصرية و الطلاب المصريون ببكين و بعض من الطلاب الصينيين دارسي اللغة العربية و العديد من الطلاب من جنسيات اخرى، و اعرب الحضور عن اعجابهم بالامسية بتفاعلهم مع العروض المقدمة، و كان من ابرز هذه العروض عرض التنورة الذي طالما ابهر الحضور.و في نهاية الامسية قام الحضور لالتقاط الصور التذكارية مع الفرقة.

" التبادل الثقافي الصيني المصري (الصين تلتقي مصر )"

نظم المكتب الثقافي المصري بالصين بالتعاون مع السفارة المصرية بالصين والاتحاد النسائي ببكين في يوم السبت الموافق 25 اكتوبر 2014 احتفالا ثقافيا بعنوان " التبادل الثقافي المصري الصيني (الصين تلتقي مصر )" في مسرح الهايديان ببكين . وشرف هذا الاحتفال بالحضور سعادة السفير المصري بالصين السيد /مجدي عامر وأعضاء السفارة المصرية و رؤساء المكاتب الفنية وعدد من السفراء العرب لدى بكين وعدد من أعضاء جمعية عقيلات السفراء العرب بالصين ومجموعة كبيرة من الطلاب الصينيين و المصريين .

معرض الصور الفوتوغرافية للمدن الصينية التي يمر بها طريق الحرير بمدينة ليان يون جانغ

حضر السيد الأستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين الدورة الأولى لمعرض الصور الفوتوغرافية للمدن الصينية التى يمر بها طريق الحرير بمدينة ليان يوان جانغ وذلك في يوم الجمعة الموافق 31 أكتوبر 2014  والذى نظمته الجمعية الصينية لفن التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع وزارة الثقافة الصينية .

وقد تم التحضير لهذا المعرض لمدة أكثر من عام  ، وجمع المعرض ما يقرب من ألف صورة فوتوغرافية و تم اختيار أكثر من 300 صورة لعرضهم في المعرض ، وتمثل هذه الصور أعلى مستوى من فن التصوير الفوتوغرافي وتعكس المستوى الإبداعى للتصوير الفوتوغرافي للمناطق التى يمر بها طريق الحرير و تضمن محتوى هذه الصور مشاهد جغرافية وتاريخية و ثقافية ومشاهد من التنمية الزراعية و الصناعية و حياة الشعب وغيرها من المشاهد .

يعتبر هذا المعرض اول معرض صور فوتوغرافية للمدن الصينية التى يمر بها طريق الحرير و ايضا تعد هي المرة الأولى التى تستضيف فيها مدينة ليان يون جانغ احدى المعارض الفنية الوطنية .

مؤتمر التعاون الدولي الاول عبر طريق الحرير

حضر السيد الاستاذ الدكتور /حسين ايراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين "مؤتمر التعاون الدولي الاول عبر طريق الحرير " الذي نظمته وزارة التجارة الصينية واتحاد الاقتصاد الاسيوي يوم الخميس الموافق 30 اكتوبر 2014 في فندق بكين , وحضر المؤتمر اكثر من 100 مندوب عن السفارات والغرف التجارية بالصين , واكثر من 1000 من رجال الاعمال الصينيين والاجانب . والجدير بالذكر ان هذا المؤتمر يهدف في الاساس الى تطوير وتشجيع الاستثمار بين الصين والدول الاجنبية الاخرى حيث ان " الحزام الاقتصادي لطريق الحرير " يعد من اهم المفاهيم الاقتصادية للصين والدول الاجنبية .

وخلال المؤتمر القى السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين كلمة تحدث فيها عن تاريخ طريق الحرير ومدى تأثيره على الاقتصاد والثقافة , وعرض بيئة الاستثمار في مصر والحوافز التي تشجع المستثمرين من الصين ومصر الى الاستثمار في البلد الاخر , وقد لقت هذه الكلمة اعجاب وتأييد شديد من قبل الحاضرين .

وفي نهاية المؤتمر اعلن الجانب المنظم عن اقامة مسابقة كبيرة للتصوير الفوتوغرافي للمدن التي يمر بها طريق الحرير وغيرها من الانشطة في حفل ختام المؤتمر .

"الإعلان المشترك للتعاون الدولي" في مهرجان شي آن السينمائي الدولي الأول عبر طريق الحرير

 

في اطار الحفل الختامي للمهرجان السينمائي الدولي الأول عبر طريق الحرير بمدينة شي آن الذي اقيم يوم السبت الموافق 25 اكتوبر 2014 و الذي حضره السيد الاستاذ الدكتور/ حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين تم اعلان و توقيع "الاعلان المشترك للتعاون الدولي " في المهرجان الدولي السنيمائي الاول عبر طريق الحرير من قبل 25 دولة،و يمثل هذا الاعلان خطوة جديدة في تعزيز التعاون و التبادل بين هذه الدول في مجال الافلام السنيمائية ،و قد تم ترشيح الافلام للمشاركة في المسابقة و تشجيع و دعم الفنانون و منتجو الافلام و مسؤولو الادارات للمشاركة في جميع البرامج المختلفة للمهرجان.

تحت اطار توقيع كلا من الحكومة الصينية و حكومات دول طريق الحرير على اتفاقية التعاون الثقافي و خطة التبادل الثقافي لكلا الطرفين ، تم  الاتفاق على الاقامة المنتظمة لمهرجان الافلام بين الطرفين و مشاركة باقي الدول في مهرجان الافلام التي تنظمه اي دولة اخرى من الخمسة و عشرون دولة.

مهرجان شي آن السينمائي الدولي الأول عبر طريق الحرير

 

حضر السيد الاستاذ الدكتور/حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين مهرجان شي آن السينمائي الدولي عبر طريق الحرير الذي اقيم يوم الاثنين الموافق 20اكتوبر 2014 الذي نظمته الهيئة الصينية للاعلام و النشر و التليفزيون،و حكومة مقاطعة شان شي الشعبية و حكومة مقاطعة فوجيان.

و قد شارك في هذا المهرجان السفراء و المستشارون الثقافيون لخمسة و عشرون دولة عبر طريق الحرير منهم مصر و روسيا و تايلاند و الفيلبين و كوريا الشمالية و رومانيا و غيرها من الدول.

و قد تضمن الاحتفال خمسة انشطة منهم بانوراما الافلام و حفل تسليم الجوائز و المنتدى الثقافي لطريق الحرير و غيرها من الانشطة.

و قد جمعت المسابقة قرابة المئتي فيلم من مختلف بلاد العالم ،و قد وصل للنهائيات 41 فيلم و كان معظمهم من الافلام الاجنبية المشاركة في المهرجان و قد تم اعلان النتائج خلال الحفل الختامي يوم السبت الموافق  25 اكتوبر.

دورة كأس العالم للجامعات

حضر السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين و السيد / شريف عبد العزيز القنصل المصري بالصين دورة كأس العالم للجامعات و التي شارك فيها  فريق Enactus  بالجامعة الفرنسية في مصر ممثلا لجمهورية مصر العربية و ذلك في الفترة من الأربعاء 22 أكتوبر حتى الجمعة 24 أكتوبر 2014 .

ومن الجدير بالذكر ان Enactus هي منظمة دولية غير هادفة للربح تجمع بين الطلاب و القيادات الأكاديمية ورجال الأعمال بغرض عمل مبادرات تهدف إلى تحسين نوعية الحياة و مستوى المعيشة للمحتاجين .

توجد حالياEnactus  في 1600 جامعة موزعين على 36 بلد على مستوى العالم اما في مصر فقد بدأ نشاط المنظمة منذ عشر سنوات تحت الأسم القديم SIFE وتوجد حاليا في حوالي 40 جامعة وكلية .

وقد شاهد سيادته العروض المختلفة للعديد من الدول المشاركة في الاحتفالية و ذلك من خلال ال Culture Fair الذي اقيم يوم الأربعاء 22 أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهرا  حتى الساعة الرايعة عصرا ، ويعتبر ذلك اليوم مناسبة رائعة للتعارف بين الفرق المختلفة التي تحضر بالزي القومي ، وقد ظهر الفريق المصري مرتديا الزي الفرعوني ، وقد نالت جميع العروض اعجاب الحضور . 

زيارة الاستاذ/حلمي النمنم للمكتب الثقافي

استقبل السيد الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين يوم السبت الموافق 11 اكتوبر 2014 السيد الاستاذ /حلمي النمنم –رئيس الهيئة العامة لدار الكتب و الوثائق القومية و ذلك ضمن فعاليات منتدى رؤساء المكتبات العربية و الصينية تحت مظلة الدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية في الصين،و حضر الفاعلية كل من السادة رؤساء المكاتب بالسفارة المصرية و المدير الاقليمي لمصر للطيران ترحيبا بزيارة سيادته الى المكتب ،و ابدى الاستاذ /حلمي النمنم اثناء زيارته للمكتب  اعجابه بالانشطة الثقافية و التعليمية الذي يقوم بها المكتب و اعرب عن امله في زيادة التعاون الثقافي بين مصر و الصين .

لقاء رئيس جمعية "طريق الحرير " الصينية

 

التقى السيد الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين والسيد/معتز انور نائب سفير  مصر بالصين مع رئيس جمعية طريق الحرير في المكتب الثقافي المصري بالصين يوم الاثنين الموافق 29 سبتمبر 2014 وتم خلال اللقاء مناقشة طلب الجمعية تنظيم معرض   ثقافي  في القاهرة بعنوان (التقارب مع مصر .....مسقط رأس طريق الحرير )  خلال شهر نوفمبر 2014      بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية . وسوف يتضمن المعرض عددا من الفعاليات منها معرض      للصناعات اليدوية والصينية بالاضافة الى عروض لفن الشاي الصيني والطب الصيني والفنون      القتالية الصينية . وعلاوة على ذلك سوف يجرى التباحث مع الجانب المصري بشأن امكانية    انشاء  تجمع باسم(منظمة ومنتدى التعاون الثقافي لأعضاء طريق الحرير )وسوف تقوم الجمعية بتصوير فيلم وثائقي عن ( البحث عن أميرة طريق الحرير )

المكتب الثقافي المصري بالصين ومعهد تكنولوجيا المعلومات يحتفلان باستقبال 25 طالب مصري في اطار منحة دراسية للتعليم الفني

 

اقام المكتب الثقافي المصري ببكين بالتعاون مع معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات  في يوم الخميس الموافق 25-09-2014 حفل افتتاح بداية الدراسة ل25 من الطلبة المصريين من حملة الثانوية العامة في اطار المنحة الدراسية للتعليم الفني المقدمة من الصين لمصر في مجال الالكترونيات و الميكاترونكس واستخدامات الطاقة المتجددة والميكانيكا الحيوية .

وحضر الحفل السيد السفير / مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية بالصين والاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين والسيدة / هدى جادالله المستشار الاعلامي لمصر بالصين والسيد تجي شياو جيه رئيس مجلس التعليم ببلدية بكين والسيد وو ما تشوين عميد معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات والسيد لي شين جي مدير ادارة العلاقات الدولية بالمعهد .

والقى السيد السفير المصري كلمة اشار فيها ان هذه الخطوة تأتي في إطار التعاون البناء بين البلدين وسعيا للمساهمة في تطوير منظومة التعليم الفني المصري , موضحا أن بروتوكول التعاون العلمي المشترك وقع بين معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات بالصين مع مؤسسة مصر الخير وتحت رعاية وزارة التعليم العالي والسفارة المصرية في الصين والمكتب الثقافي المصري ببكين.

واشار الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين الى ان تنظيم ارسال بعثات للتعليم الفني الى الصين هو من اجل التوسع في تأهيل العمالة الفنية المصرية بخبرة صينية ليصبحوا نواة التعليم الفني في مصر , بالاضافة الى ذلك يعتزم المكتب الثقافي توقيع اتفاقية شراكة بين "مؤسسة مصر الخير " و"معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات " بجمهورية الصين الشعبية وذلك بهدف انشاء معهد تكنولوجي بجمهورية مصر العربية ليكون فرعا لمعهد بكين لتكنولوجيا المعلومات على ان يكون هذا المعهد نموذجا مثاليا لربط الصناعة بالتعليم من خلال وضع مناهج دراسية طبقا لدراسة منهجية لاحتياجات سوق العمل .

افتتاح المنتدى الثقافي الصيني العربي على طريق الحرير

منتدى وزراء الثقافة العرب ووزير الثقافة الصيني

 

شارك الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري في الصين بصحبة السيد  الاستاذ الدكتور /جابر عصفور وزير الثقافة المصري والسيدة الاستاذ الدكتور / كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية في افتتاح المنتدى الثقافي الصيني العربي على طريق الحرير و فعاليات منتدى وزراء الثقافة العرب ووزير الثقافة  الصيني الذي أقيم في العاصمة الصينية بكين في يوم الاربعاء الموافق 10سبتمبر  2014, و يصادف هذا المنتدى الذكرى العاشرة السنوية لتأسيس منتدى التعاون الصيني – العربي و يهدف    الى توسيع التبادل وتعزيز الصداقة تحت شعار " كتابة صفحة جديدة من روح طريق الحرير " .وشدد وزير الثقافة المصري في كلمة مصر التي القاها امام المنتدى على ضرورة المشاركة في عملية البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري والبحري في القرن الحادي والعشرين بفضل الدعم الشعبي العربي الصيني وتعزيز ذلك من خلال التبادل الثقافي والحوار الحضاري بين الدول العربية والصين في اطار مشاركة ايجابية هادفة الى تعميق وبناء استراتيجية جديدة بين الطرفين في ظل اوضاع عالمية متغيرة .

افتتاح المنتدى الثقافي الصيني العربي

 

افتتح اول امس المنتدى الثقافي الصيني العربي في العاصمة الصينية بكين بحضور الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة المصري و الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والدكتور حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري في الصين، و يصادف هذا المنتدى الذكرى العاشرة السنوية لتأسيس منتدى التعاون الصيني – العربي و يهدف إلي توسيع التبادل وتعزيز الصداقة تحت شعار ” كتابة صفحة جديدة من روح طريق الحرير ” .

وأكد وزير الثقافة المصري في كلمة مصر التي القاها امام المنتدى ضرورة المشاركة في عملية البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري والبحري في القرن الحادي والعشرين بفضل الدعم الشعبي العربي الصيني وتعزيز ذلك من خلال التبادل الثقافي والحوار الحضاري بين الدول العربية والصين في اطار مشاركة ايجابية هادفة الى تعميق وبناء استراتيجية جديدة بين الطرفين في ظل اوضاع عالمية متغيرة .

كما حضر الوزير والسفير مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية في الصين والدكتور حسين ابراهيم افتتاح مهرجان الفنون العربية الثالث في بكين في ظل تواجد 19 وزير ثقافة من الدول العربية . وقد ضم المهرجان نحو مائة فنان عربي من تونس ومصر والجزائر والأردن والامارات ولبنان, حيث قدمت فرقة الباليه المصرية بالاشتراك مع نظيراته الصينية عروضا فنية رائعة في مراسم افتتاح هذا الحدث الثقافي الكبير.

وكان وزير الثقافة المصري قد توجه في بداية زيارته لبكين إلي المكتب الثقافي المصري ببكين حيث قدم الدكتور حسين ابراهيم شرحا للدور المهم الذي يقوم به المكتب الثقافي المصري في نشر الثقافة المصرية والترويج لها في الاوساط الصينية بجميع مستوياتها , وقد اثنى معالي وزير الثقافة على الجهود التي يبذلها المكتب الثقافي ببكين في تعزيز التبادل الثقافي بين مصر ، واعتبار عام 2014 -2015 هو عام الصداقة الصينية العربية , كما أن الصين ومصر اعتبرتا أن عام 2015 – 2016 هو عام الثقافة الصينية المصرية بمناسبة مرور ستون عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين , وقال  الوزير ان وزارة الثقافة المصرية سوف تقدم المساندة والدعم الكامل للمكتب الثقافي المصري حتي يخرج عام الثقافة المصرية الصينية في أفضل صورة ممكنة.

زيارة وزير الثقافة المصري  للمكتب الثقافي المصري ببكين

على هامش المنتدى الثقافي الصيني العربي على طريق الحرير المنعقد في العاصمة الصينية بكين اجرى السيد الاستاذ الدكتور /جابر عصفور وزير الثقافة المصري والسيدة الاستاذ الدكتور / كاميليا صبحي رئيس قطاع  العلاقات الثقافية الخارجية زيارة الى المكتب الثقافي المصري في الصين يوم الثلاثاء الموافق 9 سبتمبر 2014 ,   وقدم السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم لسيادتهم شرحا وافيا لافتتاح المكتب الثقافي المصري ببكين في 15 نوفمبر 2011واطلع سيادتهم على الدور المهم الذي يقوم به المكتب الثقافي المصري في نشر الثقافة المصرية والترويج لها في الاوساط الصينية بجميع مستوياتها , واثنى معالي وزير الثقافة على الجهود التي يبذلها المكتب  الثقافي ببكين في تعزيز التبادل الثقافي بين مصر والصين واشار سيادته اذا كان منتدى وزراء الثقافة العرب      ووزير الثقافة الصيني لتعميق العلاقات الثقافية بين الصين والدول العربية واعتبار عام 2014 -2015 هو عام الصداقة الصينية العربية , فان الصين ومصر اعتبرت ان عام 2015 – 2016 هو عام الثقافة الصينية            المصرية بمناسبة مرور ستون عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين , كما اوضح ان وزارة   الثقافة سوف تقدم المساندة والدعم الكامل للمكتب الثقافي المصري ببكين للاستعداد لعام الثقافة المصرية  الصينية 2015 – 2016

ختام منتدى وزراء الثقافة الصيني العربي

شارك السيد السفير /مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية في الصين ونائب السفير الاستاذ / معتز أنور والسيد الاستاذ الدكتور/ حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين بصحبة معالي وزير الثقافة الدكتور/ جابر عصفور والسيدة الاستاذ الدكتور / كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية في حفل ختام منتدى وزراء الثقافة الصيني العربي واصدار اعلان بكين بين وزراء الثقافة العرب ووزير الثقافة الصيني . واكد هذا الاعلان على اهمية مشاركة الصين والدول العربية في عملية البناء المشترك ل"الحزام الاقتصادي لطريق الحرير " باعتبارهم من الدول المهمة الواقعة على طريق الحرير , كما اكد الجانبان على ان التبادل الثقافي والحوار الحضاري بين الدول العربية والصين سيساهمان مساهمة ايجابية في دفع التفاهم والصداقة وبناء العلاقة التعاونية الاستراتيجية الجديدة بين الدول العرب والصين في ظل الاوضاع الدولية المتغيرة باستمرار , كما اكدوا على ضرورة تعزيز التواصل والتعاون بين الهيئات الثقافية العربية والصينية وتشجيع الزيارات المتبادلة بين الفنانين والفرق الفنية العربية والصينية وبناء مراكز ثقافية في الجانب الاخر .

افتتاح مهرجان الفنون العربية الثالث في بكين

حضر السيد السفير /مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية في الصين ونائب السفير الاستاذ / معتز أنور والسيد الاستاذ الدكتور/ حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بصحبة السيد الاستاذ   الدكتور /جابر عصفور وزير الثقافة المصري والسيدة الاستاذ الدكتور / كاميليا صبحي   رئيس قطاع العلاقات  الثقافية الخارجية مساء يوم الاربعاء 10سبتمبر 2014 الدورة الثالثة لافتتاح مهرجان الفنون العربية في بكين في ظل تواجد 19 وزير ثقافي من الدول العربية . وقد ضم المهرجان نحو مائة فنان عربي  من تونس ومصر والجزائر والأردن والامارات ولبنان,حيث  قدمت فرقة الباليه المصرية مع نظراؤهم الصينيون عروضا فنية رائعة في مراسم افتتاح هذا الحدث الثقافي الكبير,  وتصادف هذه الدورة الذكرى ال10السنوية لتأسيس المنتدى التعاون الصيني– العربي وتهدف الى توسيع التبادل وتعزيز الصداقة  تحت شعار " كتابة صفحة جديدة من روح طريق   الحرير" .وتحتضن الدورة الجارية   لمهرجان الفنون العربية , التي ستنتهي في اكتوبر المقبل , سلسلة من العروض الفنية والمنتديات ومهرجان السينما .

المزيد من التبادل الصيني العربي في مجال ترجمة الكتب والاعمال الروائية

 حضر السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين مراسم التوقيع على الاتفاقية الاطارية للتعاون الاستراتيجي بين دار النشر الصينية  "انتركونتينتال" التابعة لمكتب الاعلام التابع لمجلس الدولة  واتحاد الناشرين العرب في بكين في 28 اغسطس 2014 حيث كانت الادارة الصينية للمطبوعات والنشر والامانة  العامة  لجامعة الدول العربية قد اطلقتا "مشروع نشر وترجمة الكتب الصينية والعربية" في عام 2010

مراسم التوقيع على مشروعات التعاون الدولي

حضر السيد الاستاذ الدكتور / حسين ابراهيم المستشار الثقافي المصري بالصين في 27 من اغسطس  2014 مراسم التوقيع على مشروعات التعاون الدولي تحت عنوان "طريق الحرير عبر الكتب " بين المجموعة العصرية للنشر والميديا التابعة للهيئة الصينية للنشر والاعلام والتليفزيون وبين العديد من الدول والهيئات منهم الجمعية المصرية للتبادل الثقافي وبعض دور النشر من  امريكا والمانيا وبولندا واستراليا وصربيا وجورجيا ولبنان , ولقد حضر مراسم التوقيع سفراء ومستشارين ثقافيين ودبلوماسيين لهذه الدول وكذلك رؤساء كبار دار النشر في العالم

صحيفة الشعب اليومية الصينية تشيد بالمشاركة الفاعلة لجناح مصر في معرض الكتاب الدولي ببكين

28أغسطس 2014 /صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ إنطلقت يوم الأربعاء 27 أغسطس الدورة الـ 21 لمعرض الكتاب الصيني الدولي بمركز المعارض الدولية بالعاصمة بكين بمشاركة دولية واسعة.

وكانت مشاركة الدول العربية في المعرض فاعلة ونالت أجنحة عرض السعودية والإمارات ومصر إهتمام زوار المعرض، وذلك لجودة الكتب المعروضة لهذه الدورة، خاصة وأن معرض الكتاب الصيني الدولي بات تظاهرة ثقافية تحظى بإهتمام الدول لعكس منتوجها الثقافي والتعريف بحضارتها لزوار المعرض.

وصرح د. حسين ابراهيم القنصل الثقافي المصري لشبكة الشعب قائلاً إن هذه المشاركة الحقيقية الأولى للسفارة المصرية في فعاليات هذا المعرض، حيث نشارك بعدد من الكتب، من ذلك مجموعة الكتب المترجمة من اللغة العربية للصينية لكبار الأدباء المصريين أمثال نجيب محفوظ واحسان عبدالقدوس ويوسف ادريس ويحيا حقي، وكذلك لدينا مجموعة كتب تتناول الثقافة المصرية والإسلامية ومجموعة أخرى من كتب الأطفال سواء المترجمة من اللغة الصينية للعربية أو العكس. وأضاف أن الجديد بالنسبة للمشاركة المصرية في هذا الحدث المهم أن الجناح المصري يضم عدداً مقدراً من الكتب المترجمة من اللغة الصينية للعربية والتي قام بترجمتها أساتذة من الجامعات المصرية والذين تعاونو مع عدد دور النشر الصينية، وقد اعتبر سيادته أن هذه المجموعة التنوعة من الكتب تجعل المشاركة المصرية في هذا المعرض تختلف عن سابقتها والتي كانت في المرات السابقة تقتصر عرض بعض الصور واللوحات، وأعرب عن أمله في أن تتوسع المشاركة المصرية في هذا المعرض في السنوات القادمة، وتحدث عن طموحه في أن تنجح جهوده كنقصل ثقافي لمصر ببكين في عكس عادات وتقاليد الشعب والأسرة المصرية للصينين.

مشاركة المكتب الثقافي المصري بالصين للمرة الأولى في معرض بكين الدولي للكتاب

 نظم المكتب الثقافي المصري ببكين تحت اشراف السيد الاستاذ  الدكتور/ حسين ابراهيم المستشارالثقافي المصري بالصين جناحا مصريا في معرض بكين الدولي للكتاب بمركز المعارض الدولية بالعاصمة الصينية بكين في دورته ال21 وذلك في الفترة من 27 الى 31 اغسطس 2014 . والجدير بالذكر ان هذه    هي المرة الاولى التي يشارك فيها المكتب الثقافي المصري ببكين نيابة عن مصر بمشاركة المكتب الاعلامي   برئاسة السيدة / هدى جادالله مشاركة فعالة في معرض الكتاب الدولي ببكين , وتم  الافتتاح في يوم      الاربعاء 27   من اغسطس و قد زار الجناح المصري العديد من المسئولين الصينيين منهم  نائب إدارة        التبادل   والتعاون  الخارجي لمكتب الصحافة والنشر الصيني تشن يينغ مينغ ونائب رئيس جامعة بكين لي   يان سونغ ونائب رئيس الهيئة الصينية للنشر والاعلام والتليفزيون ونواب ورؤساء بعض الجامعات         الصينية مثل جامعة بكين وجامعة اللغات والثقافة ببكين وغيرها من الجامعات ذلك بالاضافة الى      عدد  كبير من الزوار خاصة  دارسي العربية والمهتمين بشئون الشرق الأوسط ووسائل الإعلام ودور النشر الصينية أيضاً التي تريد     الانفتاح علي الثقافة المصرية والعربية ونشرها وترجمتها، كما تريد أيضاً  نشر    الثقافة الصينية في الشرق الأوسط من أجل كسر هيمنة الثقافة الغربية .

وقد ضم المعرض مطبوعات الهيئة العامة للاستعلامات والهيئة المصرية العامة للكتاب وإصدارات مكتبة الأسرة والكثير من الكتب الخاصة بالإعلام المصري والثقافة المصرية المترجمة إلي الصينية والكتب الصينية المترجمة إلي العربية علي أيدي أساتذة الجامعات المصرية ومن بينهم المستشار الثقافي المصري، وكذلك الصينيين، وقد احتلت صورة رسمت بالفحم للأديب المصري الحائز علي جائزة نوبل مكان الصدارة .

واجتذب المعرض أكثر من 2100 دار نشر من 80 دولة ومنطقة خلال خمسة أيام  ومن بين الدول العربية المشاركة مصر، والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وتونس. 

فرقة كورال اكابيلا المصرية تشارك في المهرجان الصيني الدولى الثاني عشر للكورال بكين

تلبية لدعوة وزارة الثقافة الصينية، شاركت الفرقة المصرية "فرقة كورال اكابيلا التابعة لدار  الاوبرا المصرية بقيادة السيد /اسامة عبد الله فتح وأعضاء شباب الفرقة المكونة من ١٦ شاب وفتاة في المهرجان الدولي الثاني عشر للكورال ببكين خلال الفترة من ٢٦ يوليو الى ٦ اغسطس ٢٠١٤ والذي نظمه وزارة الثقافة الصينية واتحاد الكورال الدولي، و شارك في المهرجان ما يزيد عن عدد ١٨٨ فرقة من ٤٣ دولة أجنبية حيث قدمت عروضا متميزة في حفل الافتتاح وعرضا خاصا في مسرح القوميات ببكين.

حضر حفل افتتاح المهرجان الذي أقيم في قاعة الشعب الكبري ببكين في يوم الثلاثاء الموافق ٢٩يوليو ٢٠١٤ السيد/معتز مصطفى نائب السفير المصري  بالصين و السيد الاستاذ الدكتور/ حسين ابراهيم  المستشار الثقافي المصري بالصين.

فرقة المعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون من مصر تشارك في الدورة السادسة للمهرجان الاسيوي الدولي للاطفال ببكين

حضر السيد الاستاذ الدكتور/حسين إبراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين الدورة السادسة للمهرجان الاسيوي الدولي للاطفال ، وذلك في مكتبة العاصمة ببكين يوم الاثنين الموافق ٢٨ يوليو۱٤·٢ الذي صدقت عليه وزارة الثقافة الصينية و نظمه مجلس CIOFF حيث شاهد السيد الاستاذ الدكتور/حسين إبراهيم عروض فنون الباليه التي قدمها أكثر من مائة شاب وفتاة من مختلف الدول، وخاصة فرقة المعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون بعدد ١٧ عضوا من مصر. وكانت هذه العروض رائعة جدا و نالت إعجاب الحضور. بعد إنهاء العرض تحدث السيد الاستاذ الدكتور/حسين إبراهيم المستشار الثقافي المصري ببكين مع أعضاء فرقة المعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون،وأعرب سيادته عن رضائه التام لعروضهم وشجعهم بتقديم المزيد والأفضل في المستقبل.

حفل توديع السيد الأستاذ الدكتور/محمد جابر ابوعلى المستشار الثقافي المصري السابق واستقبال السيد الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم  المستشار الثقافي المصري الحالي

أقام المكتب الثقافي المصري بالصين حفل توديع السيد الأستاذ الدكتور/محمد جابر ابوعلى واستقبال السيد الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم في مقر المكتب الثقافي المصري مساء يوم السبت الموافق ٢٦ يوليو ٢٠١٤، كما حضر السيد/معتز مصطفى نائب السفير المصري بالصين وجميع السادة رؤساء المكاتب الفنية وأعضاء السفارة المصرية.

 وفي بداية الحفل عبر نائب السفير نيابة عن السفارة المصرية بالصين عن شكرهم  وتقديرهم الى السيد الأستاذ الدكتور/محمد جابر ابوعلى على المساهمة التي قدمها للمكتب الثقافي المصري بالصين خلال الفترة ٢٠١١-٢٠١٤ ومنحوا سيادته شهادة تقدير وهدية تذكارية و تم أيضا استقبال السيد الاستاذ الدكتور /حسين ابراهيم المستشار  الثقافي الجديد و جرى خلال الحفل توزيع شهادات تقدير لكل الموظفين  الذين يعملون في المكتب الثقافي المصري بالصين.

حضور حفل توزيع جوائز معرض الفنون الدولي للاطفال

حضر  السيد الاستاذ الدكتور/ محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين والسيد/ أحمد محمود عبد المنعم عبد الفتاح الملحق الاداري المصري بالصين حفل توزيع جوائز معرض الفنون الدولي للاطفال يوم الجمعة الموافق ١٨ يوليو ٢٠١٤ حيث فاز  الطالب تسوي تسي هنغ بجائزة كبرى  عن لوحته " الصداقة بين الصين ومصر جيلا بعد جيل " و أعرب الدكتور محمد عن تهانيه و تشجيعه له.

حضور افتتاح الدورة الخامسة للمخيم الصيفي الدولي

حضر السيد/معتز مصطفى نائب السفير المصري  بالصين و السيد الاستاذ الدكتور/ محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين والسيد/ أحمد محمود عبد المنعم عبد الفتاح الملحق الاداري المصري بالصين افتتاح الدورة الخامسة للمخيم الصيفي الدولي يوم الخميس الموافق ١٧ يوليو ٢٠١٤، شارك في  هذا الافتتاح حوالى ٤٠٠ شاب وفتاة من ٢٦ دولة في العالم. لقد أعرب سيادتهم للسيد/ تشي مينغ تشيو نائب الرئيس التنفيذي بصندوق سونغ تشينغ لينغ عن رغبتهم في إجراء المزيد من التعاون بين الشعب المصري والصيني.

مأدبة إفطار رمضان

اقام المكتب الثقافي المصري حفل الافطار السنوي بمناسبة شهر رمضان المعظم والذي دعي اليه جميع الدارسين المصريين وأسرهم من جميع المراحل التعليمية وشرف الحفل السيد السفير/مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية وجميع السادة رؤساء المكاتب الفنية وأعضاء السفارة المصرية.

 اقيم الحفل يوم الخميس الموافق ١٠ يوليو ٢٠١٤ في اجواء رمضانية دافئة واستمتع الجميع بالاستماع الى الابتهلات والتواشيح والأغاني المميزة لهذا الشهر الفضيل، وتبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة وهذا قد ألقى السيد الاستاذ الدكتور/ محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين كلمة ترحيب بالجميع.

لقاء مع رئيس جمعية تنمية الصداقة الاسلامية للثقافة والاقتصاد الدولية  بنينغشيا

استقبل السيد الاستاذ الدكتور/ محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بالسيد /هي ليانغ جيه يوم الجمعة الموافق ٤ يوليو ٢٠١٤ بمقر المكتب الثقافي، حيث استعرض  السيد/ هي ليانغ جيه  أوجه النشاط الخاص بالجمعية –مسابقة التصوير الاسلامية الدولية الدورة الثانية بنينغشيا التي سوف تقام في مدينة ينتشوان بمقاطعة نينغشيا يوم الأحد موافق ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ وكيفية التعاون مع المكتب الثقافي المصري لدعم الجمعية من خلال المشاركة في الأنشطة والفاعليات الثقافية في مقاطعة  نينغشيا.                                                                          

فرقة كورال اكابيلا المصرية تحضر مأدبة العشاء في مقر السفارة المصرية ببكين

تلبية لدعوة السيد /معتز مصطفى نائب السفير المصري بالصين و السيد الاستاذ الدكتور/ حسين ابراهيم  المستشار الثقافي المصري بالصين حضرت  فرقة كورال اكابيلا المصرية مأدبة العشاء في مقر السفارة المصرية ببكن، وذلك في يوم الجمعة الموافق ١ أغسطس ٢٠١٤  بمقر السفارة المصرية ببكين. و ألقى السيد /معتز مصطفى نائب السفير المصري بالصين كلمة ترحيب بالجميع، كما تمنى المستشار الثقافي لهم الفوز في المسابقة التي تجرى من خلال المهرجان الدولي الثاني عشر لفرقة الكورال بالصين.

زيارة وفد صغار السفراء من أطفال المدارس للسفارة المصرية بالصين

بتنظيم من المكتب الثقافي المصري بالصين استقبل السيد السفير/مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية وفدا مختارا من التلاميذ المتفوقين يمثلون عددا من المدارس الابتدائية والاعدادية، وذلك بمقر السفارة المصريةببكين يوم الثلاثاء الموافق ١ ابريل ٢٠١٤، تكون الوفد من عدد ٣٠ طفلا تتراوج أعمارهم بين ٦ الى١٢ عام علاوة على عدد من المدرسين والمشرفين والذي يهدف الى تعزيز فهم الثقافات المختلفة لدي التلاميذ ويدعم التبادل بين الصين والدول العالم.

اشتمل اللقاء الذي استمر ما يقرب من ساعتين على كلمات ترحيب القاها كل من السيد نائب السفير و المستشار الثقافي ومشاهدة فيلم وثائقي عن  مدينة القاهرة عاصمة  مصر ، كما اشتمل اللقاء على اجراء مسابقة ثقافية وتقديم الهدايا للفائزين واختتم هذا النشاط بتبادل الهدايا وإلتقط الصور الجماعية.

امتحانات أبناؤنا في الخارج  للعام الدارسي٢٠١٣/٢٠١٤

في اطار المهام المنوط بها المكتب الثقافي المصري بالصين عقدت امتحانات أبناءنا في الخارج للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤ بمدينة بكين، وذلك بمقر المكتب الثقافي الجديد خلال الفترة من  ٥- ١٥ ابريل ٢٠١٤. حيث عقدت الامتحان للمراحل الدراسية من الاول الابتدائي وحتي الثاني الثانوي طبقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم المصرية.  هذا وقد بلغ عدد الطلبة في جميع المراحل عدد ٣٥ طالب وطالبة.

اليوم  المصري بالسفارة المصرية

عقد يوم  ٢٣ مارس ٢٠١٤ بمقر السفارة المصرية بيكين يوم مصري حيث قام المكتب الثقافي بدعوة الدارسيين المصريين بالصين بمناسبة اختتام المعرض الثقافي المصري الصيني لاحياء طريق الحرير ٢٠١٤ حيث قدم الجانب الصيني عروضا فنية شيقة، كما تم توزيع شهادات التقدير على الرسامين والفنانين الصيني.

معرض الثقافة المصري الصيني لإحياء طريق الحرير ٢٠١٤

اقيم معرض الثقافة المصري الصيني لإحياء طريق الحرير القديم الموافق  خلال الفترة٢١ -٢٣ مارس ٢٠١٤ في مقر  السفارة المصرية بالصين، اقيم المعرض تحت رعاية المكتب الثقافي المصري بالصين و السفارة المصرية وجمعيةالثقافة والبيئة لإحياء طريق الحرير والسفارة المصرية بالصين، والذي يبرز أهمية العلاقات الثقافية والودية بين حضارتين من أقدم حضارات العالم.

وحضر الافتتاح السفير المصري لدي الصين السيد السفير/ مجدي عامر والسيد السفير/ وو سي كه المبعوث الخاص الصيني للشرق الأوسط والسيد الأستاذ الدكتور/محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين، كما شهد الافتتاح حضور العديد من السفراء والشخصيات الدبلوماسية العربية والاجنبية ولفيف من أهل الفن والثقافة والاعلام.

 

ويلقي هذا المعرض الضوء علي ثراء الحضارتين المصرية والصينية اللتان تضربان بجذورهما في أعماق التاريخ، وتضمن المعرض جناحين أحدهما لعرض جوانب من الحضارة المصرية الفرعونية والإسلامية، مثل التحف ذات الزخارف الإسلامية المرصعة بالصدف ونماذج التماثيل الفرعونية ذات اللون الذهبي والآنية والأدوات المصنوعة من الفضة الخالصة، والمنسوجات والمقاعد الخشبية التي يستخدم فيها فن الآرابيسك. وفي الجناح الآخر كانت هناك منتجات الحضارة الصينية مثل لوحات فن الخط الصيني، وصور حيوان الباندا والفن التبتي والفازات الصينية بألوانها المبهرة وعروض تقديم الشاي الصيني التقليدية. وفي المنتصف باحة واسعة يلتقي فيها الزوار للتعارف وتبادل الحديث واحتساء الشاي الصيني. 

ومن  ناحيته اكد السيد المستشار الثقافي أن المعرض يفتح أمام الحضور نافذة يطلون من خلالها على ثقافتين عريقتين تضربان بجذورهما في تاريخ البشرية، حيث أنه يضم قطعاً فنية مصرية مقسمة إلى عدة أركان تعكس حقباً مختلفة في تاريخ مصر منذ العصر الفرعوني وما تلاه من عصور حتى اليوم، وأخرى صينية تضم منتجات ثقافية شاملة بدءا من المنتجات اليدوية واللوحات الزيتية والشاي الصيني التقليدي وحتى رياضة الكونغوفو لعرض الثقافة بصفة عامة دون أن تقتصر على الفنون فحسب.

في كلمته،  أكد السفير المصري لدى بكين السيد السفير/ مجدي عامر أن التواصل الحضاري المصري الصيني الذي بدأ منذ قديم الأزل يوفر مناخاً خصباً للتفاهم بين الشعوب من أجل تضافر الجهود للمشاركة في إحياء طريق الحرير، لافتا إلى أن هذا الطريق الجديد يجب أن يكون أداة لتبادل حضاري ثري ومتكامل وألا يقتصر على التبادل التجاري فحسب، حيث قال إن المعرض يقام من ناحية في ضوء إدراك الحكومتين المصرية والصينية لأهمية البعد الثقافي في تطوير علاقاتهما الثنائية وتنميتها ومن ناحية أخرى ارتكازاً على أن الفنون هي دوماً انعكاس لحضارة أية أمة وأحد المظاهر الواضحة لقيم شعبها وثقافته.

زيارة  دارسي جامعة بكين للسفارة المصرية بالصين

بمناسبة المعرض الثقافي  المصري الصيني لاحياء طريق الحرير والذي عقد بمقر السفارة المصرية ببكين خلال الفترة من ٢١-٢٣ مارس  ٢٠١٤ قام وفد من طلبة جامعة بكين مكون  من ٣٥ طالبا وطالبة بزيارة السفارة ومعاينة العروضات التقليدية المصرية والمستنسخات ومقابلة السيد السفير المصري بالصين حيث عبروا عن سعادتهم وتقديرهم بالحضارة  المصرية القديمة وقدموا شكر للمكتب الثقافي علي دوره في تنظيم هذه الزيارة العامة.

زيارة جامعة الصين للاتصالات

 في اطار دعم وتنمية التبادل والتعاون الثقافي والاعلامي بين مصر والصين، قام كل من السيد الاستاذ الدكتور/محمد جابر أبوعلى المستشار الثقافي المصري بالصين والسيدة الاستاذ/هدي جاد الله المستشار الإعلامي المصري بالصين بزيارة جامعة الصين للاتصالات حيث تم لقاء السيدة / لوه تشينغ نائب المدير  لمكتب التعاون والتبادل الدولي بجامعة الصين للاتصالات والسيدة /  تساي جينغ مسؤولة إدارة المشاريع الدولية بالجامعة وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠  مارس ٢٠١٤ حيث تم التباحث حول اوجة التعاون والتبادل بين الجانبين حيث تم الاتفاق من حيث المبدا على تقديم الجامعة لعدد من المنح الدراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه وايضا دورات تدربية لقيادات الاعلام الصحافة المصرية.

احتفال الذكري الثامنة والخمسون لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين

افتتح معرض الأعمال الإبداعية للفنان المصري عبد المنعم معوض يوم الاثنين الموافق ١٧ مارس  ٢٠١٤ في بكين، تحت رعاية جمعية صداقة شعب مدينة بكين مع شعوب العالم والمكتب الثقافي المصري بالصين، وينظم هذا الحدث بمناسبة الاحتفال بالذكري الثمان وخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية  بين مصر والصين والذي يهدف تعزيز التبادلات بين الشعبين الصيني والمصري في مجال الفنون و تعزيز التفاهم المتبادل والمشاعر الودية بين الجانبين.

 وحضر الافتتاح السفير المصري لدي الصين السيد السفير/ مجدي عامر والسيد/ تشاو جيا تشي رئيس جمعية صداقة شعب مدينة بكين مع الشعوب الاجنبية والسيد الأستاذ الدكتور/محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين، كما شهد الافتتاح حضور العديد من السفراء والشخصيات الدبلوماسية العربية والاجنبية ولفيف من أهل الفن والثقافة والاعلام، ويستمر المعرض خمسة أيام في مقر جمعية صداقة شعب مدينة بكين مع الشعوب الاجنبية.

 وفي كلمته، أكد السفير المصري لدى الصين مجدي عامر عمق العلاقات المصرية الصينية، وحرص مصر على دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين. مضيفا أن افتتاح المعرض يتزامن مع احتفالات مصر والصين بالذكري الثامنة والخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا أهمية الفن في نشر الخبرات الإنسانية وتوسيع نطاقها، وإثراء الحضارات وتقويتها من خلال المشاركة البناءة  والتفاعل الإيجابي مع الدول الأخرى، وقال إن الفن دائماً مرآة صادقة لحضارة الأمة وتجسيداً واضحاً لقيم شعبها  وأعرافه وثقافته ، وإن مصر والصين يعرفان هذه الحقيقة، وقد بدأ التفاعل بين الشعبين في المراحل الأولي من التاريخ الإنساني، وأن هذا التفاعل الذي بدأ منذ ما يقرب من ٢٣٠٠ عام، بين أقدم وأعظم حضارتين هو ما يطلق عليه الآن "التبادلات الشعبية".

 ومن جانبه، أشاد رئيس جمعية صداقة شعب مدينة بكين مع الشعوب الأجنبية تشاو جيا تشي بالعلاقات المتجذرة بين الصين و مصر، داعيا إلى المزيد من تعزيزها في المستقبل. وأكد أن الفن لغة الروح ووسيلة للتواصل مع الآخرين لتحقيق التنمية وتعزيز العلاقة بين البلدين يصب في مصلحة الشعبين.

 يذكر أن مصر هي أول دولة عربية وإفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية، وتقيم علاقات دبلوماسية معها عام 1956، ونتيجة للتفاهم المشترك والتعاون الوثيق بين الدولتين، تطورت علاقاتهما الثنائية بصورة مطردة في مختلف المجالات بدءاً من الحوار السياسي والمشاورات إلي التعاون الاقتصادي والتبادلات الثقافية.

زيارة جامعة بكين للتكنولوجيا

 في اطار سعي المكتب الثقافي المصري بالصين لتوطيد العلاقة بين الجامعات المصرية الصينية قام السيد الاستاذ الدكتور/محمد جابر أبوعلى المستشار الثقافي المصري بالصين بزيارة جامعة بكين للتكنولوجيا حيث التقي بالسيدة /وانغ ينغ مدير مزكر الوافدين لجامعة بكين للتكنولوجيا وذلك صباح يوم الاثنين الموافق ١٧ مارس ٢٠١٤ حيث تم التبادث حول اوجة التعاون وتوقيع مذكرة تفاهم بين المكتب الثقافي والجامعة وفي هذا الصدد فقد قدمت الجامعة عدد ٥ منح دراسية لدرجة الدكتوراه لوزارة التعليم العالي كنواه للتعاون المثمر  بين جامعة بكين للتكنولوجيا والجامعات المصرية.

معرض الأعمال الإبداعية للفنان المصري عبد المنعم معوض في جامعة بكين

 قيم معرض الأعمال الإبداعية للفنان المصري عبد المنعم معوض الموافق خلال الفترة ٣- ١٧مارس  ٢٠١٤ في مبني العلوم بجامعة بكين، تحت رعاية مكتب التبادل الدولي لجامعة بكين والمكتب الثقافي المصري بالصين حيث ضم المعرض ٢٠ لوحة زيتية للفنان التشكيلي المصري عبد المنعم معوض، يقدم المعرض للزائرين شريحة كبيرة من الأعمال الفنية القيمة التي تجمع بين الاسلوب الفني الغربي والروح القومية الشرقية.

 حضر الافتتاح السيد الأستاذ الدكتور/محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين والسيدة الأستاذة/هدي جاد الله المستشار الاعلامي المصري بالصين والمستشار السياحي المصري، كما شهد الافتتاح العديد من زملاء جامعة بكين.

فإن لوحات الدكتور معوض المسطحة والمجسمة تبرز اللون كواحد من أهم عناصر الجمال التي يهتم بها الإنسان ، فاللون جزء من الكون المحيط بالإنسان وملازم في الحياة سواء في النفس الإنسانية أو داخل البيوت أو خارجها، كما إن الدكتور معوض استعمل بعض مميزات الزخرفة الإسلامية في لوحاته العديدة لخدمة الإنسان والمجتمع، إذ تنطق هذه الزخارف الإسلامية بالإحساس الواسع والخيال الواسع كما تترجم ألوان المظاهر الكونية والبيئة الطبيعية.

 ياتي هذا المعرض ضمن النشاط الثاقفي الذي تنظمه جامعة يكين عليها مدار العام الدراسي لعرض ثقافات دول العالم واتاحه الفرصة لطلبة الجامعة للتعرف عليها مما يعزز التبادل الثقافي بين الصين ودول العالم.

زيارة وفد جامعة اسوان للصين

 استقبل المكتب الثقافي المصري بالصين وفد جامعة اسوان برئاسة السيد الاستاذ الدكتور/ منصور كباش رئيس الجامعة والسيد الاستاذ الدكتور /فريد عبد الظاهر سعيد عميد كلية اللغات والترجمة الذي يزور الصين خلال الفترة ٢٤ الى ٢٨  فبراير  عام٢٠١٤.

حيث قام المكتب الثقافي بتنظيم زيارة لمستشفي الشرق الجامعي التابع لجامعة الطب الصيني ببكين، كما اشتملت زيارتة الوفد الصيني على زيارة جامعة تشانغ تشو بمقاطعة جانغ سو.

تهدف لزيارة إلى تعزيز التعاون بين جامعة اسوان والجامعات الصينية من حيث تبادل الطلاب والأساتذة و المناهج التعليمية.

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم