English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المركز الثقافى المصرى بكازاخستان

 

 السلطان بيبرس فى تاريخ وقلوب المصريين

نظم المركز الثقافى المصرى بكازاخستان ندوة كبيرة عن السلطان الظاهر بيبرس الذى حكم مصر لمدة سبعة عشر عاما فى عهد المماليك.

وقد افتتح الندوة الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى المصرى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الذى أشار إلى الدور التاريخى والهام للسلطان بيبرس خلال فترة حكمه لمصر، وكيف أنه قاد مصر للانتصار على المغول والتتار. كما ذكر سيادته أن وزارة الثقافة المصرية قد أعدت السيرة الذاتية للبطل الكبير باللغة العربية والعامية المصرية فى خمسة مجلدات تزيد عن ثلاثة آلاف ورقة، وأن الملحق الثقافى قد خاطب وزير الثقافة الكازاخى بشأن ترجمة السيرة الذاتية للسلطان بيبرس من اللغة العربية إلى اللغة الكازاخية، حتى يتعرف الشعب الكازاخى على حياة وتاريخ السلطان الكازاخى. كما أشار سيادته إلى أنه يتم حاليًّا ترميم مسجد السلطان بيبرس بالقاهرة على نفقة الحكومة الكازاخية، ثم بعد ذلك عرض الملحق الثقافى فيلمًا باللغة الكازاخية يتناول حياة وقصة السلطان بيبرس.

ثم تحدث فى الندوة الدكتور/ عبد الرحمن حجازى من وزارة الثقافة المصرية عن حياة السلطان بيبرس من وجهة النظر التاريخية والأدبية .

وأوضح سيادته كيف تحول من مملوك إلى سلطان حكم مصر والشام، وتزوج من مصرية فيما بعد، وأن هناك حيا يحمل اسمه بمدينة القاهرة وهو حى الظاهرية، وله مسجد يحمل اسمه بنفس الحى بالقاهرة يسمى مسجد السلطان بيبرس.

وفى نهاية الندوة تم الرد على أسئلة واستفسارات السادة الحضور الذين أبدوا إعجابهم الشديد بموضوع الندوة.

ندوة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

 بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية الذى تنظمة هيئة اليونسكو بمنظمة الأمم المتحدة ويأتى فى 18 ديسمبر من كل عام، نظم المركز الثقافى المصرى بألماطى ندوة بعنوان "اللغة العربية هى اللغة الأم لكل لغات العالم وهى مصدر كل اللغات ".

حضر الندوة عدد كبير من أساتذة وطلاب اللغة العربية بالجامعات الكازاخية، وعدد من المتخصصين والمهتمين بتعليم اللغة العربية.

وقد افتتح الندوة الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الذى تحدث عن أهمية اللغة العربية، وأنها لغة القرآن، وأهل الجنة، وعن دورها فى التعرف على الثقافة العربية.

ثم عرض سيادته للسادة الحضور فيلمًا تسجيليا للعالم الجليل الراحل الدكتور مصطفى محمود ؛ حيث قدم فيه العالم الجليل بعض الأدلة من كلمات اللغة العربية والمتشابهات من اللغات الأخرى.

كما ذكر العالم الكبير أن اللغة العربية وجدت مكتوبة على أقدم المخطوطات على مستوى العالم بشبه جزيرة سيناء، وكان عمر هذه المخطوطة أكثر من أربعة آلاف سنة.

شارك فى تقديم الندوة الدكتور/ سعيد عباس الذى يعمل معارًا من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث بجامعة كزلوردا الحكومية، وكذلك الدكتور/ عبد الرحمن حجازى من وزارة الثقافة المصرية.

وبعد انتهاء الندوة تقدم الحضور بالشكر والامتنان للمركز الثقافى على دوره فى دعم ونشر اللغة العربية، والتأكيد على دورها الهام بين لغات العالم.

نصر الدين الفارابى بين التراث والمعاصرة

افتتحت سعادة سفير جمورية مصر العربية بكازاخستان السفيرة/ نبيلة سلامة، والدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان المؤتمر الدولى تحت عنوان" الفارابى بين التراث والمعاصرة " الذى نظمته جامعة الفارابى، وذلك 12 ديسمبر 2013 .

وفى كلمة سعادة السفيرة تقدمت سيادتها لإدارة الجامعة بالشكر على الدعوة الكريمة، ودعت اللجنة المنظمة للمؤتمر إلى تنظيم مائدة مستديرة عن الفارابى، وسوف تتم دعوة أساتذة من مصر للمشاركة فيها.

ثم تحدث الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان؛ حيث أشاد بموضوع المؤتمر، وأن تلك المؤتمرات تذكرنا جميعا بالشخصيات التاريخية الهامة، ومنها نصر الدين الفارابى. ودعا الباحثين والحضور إلى البحث فى الموضوعات المرتبطة بمنهج وأسلوب الفارابى.

معرض ثقافى فرعونى وإسلامى وسياحى

بمناسبة أعياد استقلال جمهورية كازاخستان، وبدعوة من الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية افتتحت سفيرة جمهورية مصر العربية السفيرة / نبيلة سلامة المعرض الثقافى المتنوع الذى نظمه المركز الثقافى فى الفترة من 11 وحتى 30 ديسمبر 2013 .

وفى كلمة سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان أكدت سيادتها على عمق العلاقات فى المجالات المختلفة وأكدت سيادتها على أن التعاون فى المجال الثقافى هو تعاون متميز وعلى أرقى المستويات.

ثم تحدث الملحق الثقافى الذى رحب فى بداية كلمته بزيارة سعادة السفيرة وافتتاحها للمعرض الكبير الذى ينظمه المركز الثقافى ، كما قدم التهنئة باسم الشعب المصرى للشعب الكازاخى الصديق.

ثم تحدث السيد/ إيجار موساليموف نائب وزير خارجية كازاخستان الذى رحب بسعادة السفيرة والملحق الثقافى والحضور وقدم سيادته الشكر للمركز الثقافى.

ثم تحدث السيد/ أحمد بديوى المستشار التجارى بالسفارة المصرية الذى شكر المركز الثقافى على تنظيمه لهذا المعرض وقدم التهنئة للشعب الكازاخى.

بعد ذلك تم افتتاح المعرض رسميًّا. وقد تضمن المعرض معارض مختلفة، منها معرض للنماذج الفرعونية القديمة، وآخر إسلامى، ومعرض سياحى بهدف الترويج للسياحة المصرية.

هذا وقد نقلت وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية المختلفة هذا الحدث. وقد تم تسجيل العديد من اللقاءات التليفزيوينة مع سفير مصر بكازاخستان، والملحق الثقافى، وتم عرضها بالتليفزيون الكازاخى مساء افتتاح المعرض، كما تم نشر صور وأخبار المعرض بالصحف والمجلات الكازاخية.

تنمية المهارات التدريسية لدى معلمى اللغة العربية لغير الناطقين بها

 فى حضور عدد كبير من أساتذة وطلاب ماجستير ودكتوراه اللغة العربية من كافة الجامعات الكازاخية نظم المركز الثقافى المصرى بألماطى ورشة عمل تحت عنوان " تنمية المهارات التدريسية لدى معلمى اللغة العربية لغير الناطقين بها من المجتمع الجامعى الكازاخى "، وذلك فى الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2013 .

وفى افتتاح ورشة العمل رحب الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالسادة الحضور، وأشار سيادته إلى أن المركز الثقافى يسعى دائما لتطوير أداء أساتذة اللغة العربية بالجامعات الكازاخية، ويعمل على رفع مستوى دارسى اللغة العربية والنهوض بها ونشرها داخل المجتمع الكازاخى.

يذكر أنه قد شارك فى حضور الدورة ولمدة ثلاثة أيام عدد من الأساتذة منهم عدد من رؤساء الجامعات ونوابهم؛ وذلك حرصا منهم على معرفة اللغة العربية، واهتماما بها، ووصل إجمالى عدد الحاضرين إلى أكثر من 50 أستاذا وأستاذة.

وقد قام بالتدريس فى هذه الدورة عدد من الأساتذة المصريين المعارين من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث وهم الأستاذ الدكتور / على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة السابق بجامعة الأزهر الشريف والدكتور / نشأت بيومى، والدكتور/ أحمد السيد، والدكتور / وليد عبد المنعم من الأزهر الشريف، وأيضا الدكتور/ ياسر الصردى من وزارة الأوقاف المصرية ، وكذلك الدكتور/ محمد السباعى من وزارة التعليم العالى المصرية.

وفى نهاية اللقاء قام الملحق الثقافى بتقديم شهادات التقدير والتكريم للأساتذة المصريين الذين قاموا بالتدريس فى هذه الدورة، وأيضا تم تكريم رؤساء الجامعات ونوابهم والأساتذة الحضور من الجانب الكازاخى.

الملحق الثقافى يلقى محاضرة فى مؤتمر نماذج الأمم المتحدة بالجامعة الأمريكية الكازاخية

شارك الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بالحضور إلقاء محاضرة خلال مراسم افتتاح مؤتمر نماذج الأمم المتحدة والذى عقد هذا العام بالجامعة الأمريكية الكازاخية وذلك يوم الأربعاء الموافق 4 ديسمبر 2013 .

وخلال الافتتاح رحبت إدارة الجامعة بحضور الملحق الثقافى وممثل الأمم المتحدة للمعلومات السيد / سامك فلاستياك وخلال مراسم الافتتاح قدم الملحق الثقافى محاضرة للسادة الحضور عن الوضع الراهن بمصر وعن الخطوات العملية التى تتخذها الدولة نحو إتمام خارطة الطريق التى وضعتها القوات المسلحة المصرية . ثم قال سيادته أن مصر قد انتهت من إعداد دستور جديد عصرى وحديث يليق بمكانة مصر الإقليمية والدولية كدولة رائدة فى العالم . ثم قدم سيادته بعض الملاحظات والمعلومات للطلاب الذين يؤدون أدوار سفراء بلادهم فى الأمم المتحدة .

ندوة عن الأوضاع الراهنة ومستقبل مصر بعد الثورات

عقدت بجامعة العلاقات الدولية واللغات بكازاخستان ندوة عن الأوضاع الحالية ومجريات الأحداث ومستقبل جمهورية مصر العربية بعد ثورتى 25 يناير 2011 ، وثورة 30 يونيو 2013 وذلك يوم الخميس الموافق 20 نوفمبر 2013 .

حضر الندوة ممثلى إدارة الجامعة وعدد كبير من الضيوف من دول مختلفة منها روسيا الاتحادية والنمسا وسويسرا وعدد من عمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة وأدارت الندوة عميدة كلية اللغات بالجامعة وكانت هناك ترجمة إلى لغات مختلفة للسادة الحاضرين من الدول الأجنبية .

وفى بداية الندوة استعرض الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية الأوضاع والمراحل المختلفة التى مرت بها مصر بداية من فترة ما قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 والأسباب التى أدت إلى قيام ثورة يناير . كما استعرض سيادته الفترة التى مرت بها مصر بعد نجاح ثورة يناير وصولا إلى ثورة 30 يونيو 2013 حيث أشاد سيادته بموقف القوات المسلحة المصرية والجيش المصرى فى منع حدوث حرب أهلية فى مصر ولتحقيق مطالب ملايين الشعب المصرى . كما أشار سيادته إلى أن مصر حاليا قد أوشكت على الانتهاء من إعداد دستور مصرى جديد يليق بمكانة مصر محليًّا ودوليًّا باعتبارها أكبر وأهم الدول العربية والإفريقية . كما ذكر سيادته أن وزير الخارجية المصرى السيد / نبيل فهمى قد أعلن أنه من المتوقع أن تعقد انتخابات البرلمان خلال شهرى فبراير أو مارس من العام القادم وأن انتخابات الرئاسة المصرية سوف تكون فى الصيف القادم إن شاء الله . وبعد عرض الأحداث والتطورات الأخيرة قام سيادته بالرد على أسئلة السادة الحضور باللغتين الروسية والإنجليزية وأوضح سيادته دور المراكز الثقافية والسفارات المصرية بالخارج فى توضيح الصورة الحقيقة للأوضاع الراهنة بمصر ومستقبلها بعد ثورتى الخامس والعشرين من يناير 2011 وثورة 30 يونيو 2013 . وفى نهاية اللقاء تقدمت إدارة الجامعة والسادة الحضور بالشكر للملحق الثقافى على الحضور وتوضيح الصورة الحقيقة للأوضاع الراهنة بمصر .

زيارة إلى المتحف القومى كاستييف

قام الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة إلى المتحف القومى كاستييف، وذلك يوم 19 نوفمبر 2013 . كان فى استقبال سيادته مدير المتحف ونائب مدير المتحف؛ حيث ناقش الجانبان مدى إمكانية إقامة معارض مصرية بالمتحف فى الفترة القادمة.

وتم الاتفاق على تنظيم معرض عن مصر خلال الاحتفالات بعيد استقلال كازاخستان فى شهر ديسمبر كمشاركة من مصر فى المناسبات الوطنية لدولة كازاخستان.

كما اقترح الملحق الثقافى تنظيم معارض خلال عيد الربيع الذى يأتى فى شهر مارس القادم، وأيضا تنظيم معرض فى شهر مايو بمناسبة يوم قارة أفريقيا.

كما تم اقتراح دعوة أحد الفنانين المصريين من خلال وزارة الثقافة المصرية لإقامة معارض بالمتحف، وتنظيم ورش عمل لفنانى كازاخستان.

التعاون بين المركز الثقافى المصرى وجامعة آباى الحكومية

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والسيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة آباى الحكومية بتوقيع بروتوكول تعاون بين المركز وجامعة آباى.

ومن النقاط الهامة بهذا البروتوكول تدريب طلاب الجامعة المنتظمين والمنتسبين للجامعة بكليات الجامعة المختلفة بمقر المركز الثقافى، وكذلك تدريب طلاب قسم اللغة العريبة بكلية الاستشراق بالجامعة.

كذلك يتضمن البروتوكول استخدام مكتبة المركز فى الاطلاع على المعلومات التاريخية عن مصر، وكذلك التعرف على الثقافة المصرية.

لقاء مع أعضاء بعثة وزارة الأوقاف المصرية والأزهر الشريف

اجتمع الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والسادة أعضاء بعثة وزارة الأوقاف وبعثة الأزهر الشريف يوم 31 أكتوبر 2013.

دار موضوع الاجتماع حول توجيهات وزير الأوقاف، ومنها ضرورة التزام أعضاء البعثة بالمظهر الجيد مع الإعداد العلمى المناسب للمادة العلمية التى يقدمها أعضاء البعثة.

كما طالب وزير الأوقاف بضرورة التواصل بين أعضاء البعثة والسفارة المصرية والمركز الثقافى. وأشار الملحق الثقافى خلال الاجتماع بضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التدريب مع ضرورة تصميم برامج تدريبية جديدة يتم إعدادها للسادة أئمة المساجد بكازاخستان.

لقاء مع مدير قناة إيلارنا التليفزيونية

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة إلى قناة إيلارنا التليفزيونية، وذلك يوم 30 أكتوبر 2013.

كان فى استقبال سيادته مدير القناة، والمسئول عن البرامج الثقافية والتاريخية، وعدد من العاملين بالقناة.

تمت مناقشة مدى إمكانية عرض بعض المسلسلات المصرية، وذلك بالتنسيق مع قطاع الإذاعة والتليفزيون المصري.

هذا وقد عرض أعضاء القناة شراء بعض المسلسلات المصرية من قطاع الإذاعة والتليفزيون، وعمل المونتاج والترجمة لتلك الأعمال، وعرضها بالتليفزيون الكازاخى، وطلب الملحق الثقافي من إدارة القناة عرضا لبعض الأعمال التاريخية والسياحية عن مصر، وذلك بعد ترجمتها بالتليفزيون الكازاخى.

ووافقت إدارة القناة على ذلك، وعرضت إدارة القناة شراء مسلسل السلطان بيبرس؛ لما يمثله من ارتباط تاريخى بين الشعبين المصري والكازاخى؛ بالإضافة إلى شراء بعض المسلسلات الاجتماعية الأخرى.

هذا وقد طلبت إدارة القناة قائمة بالأعمال الفنية المتاحة للشراء وقائمة الأسعار من قطاع الإذاعة والتليفزيون المصري، ووعد الملحق الثقافي بتلبية كافة الاحتياجات وتقديم التسهيلات اللازمة لذلك.

مؤتمر التواصل التاريخى والثقافى بين كازاخستان ودول الشرق

افتتح الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان المؤتمر الدولى العلمى التطبيقى تحت عنوان " التواصل التاريخى والثقافى بين كازاخستان ودول الشرق " الذى عقد بجامعة أباى يوم 25 أكتوبر 2013.

شارك فى الافتتاح رئيس جامعة أباى، والقنصل العام الصينى والتركى، وعدد كبير من رؤساء الجامعات والأساتذة الأجانب من النمسا وأذربيجان والصين.

وفى كلمة الملحق الثقافى أشار إلى العلاقات التاريخية بين مصر وكازاخستان، وتحدث أيضا عن دور اللغة العربية فى التعرف على الثقافة العربية والمصرية.

هذا وقد تم قبول عدد كبير من الأبحاث المرتبطة باللغة العربية وتطورها بكازاخستان، ودور المركز الثقافى فى ذلك، بالإضافة إلى مقالة بمجلة المؤتمر للمحلق الثقافى عن تطوير اللغة العربية بكازاخستان.

هدية تذكارية إلى رئيس جمهورية كازاخستان

فى إطار تواصل ودعم العلاقات الثقافية والسياسية والاقتصادية قام الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بزيارة إلى نائب وزير خاجية كازاخستان السيد/ إيجار موساليموف، وذلك يوم 24 أكتوبر 2013.

وفى بداية اللقاء رحب نائب وزير الخاجية بالملحق الثقافى وقدم الشكر للمركز على دوره فى دعم علاقات التعاون الثقافى والعلمى بين الدولتين.

وعرض الملحق الثقافى لنائب وزير الخاجية الأنشطة الثقافية المتعددة التى يقوم بها المركز بكازاخستان، واستعرض سيادته أيضا البعثات التى يرسلها الأزهر سنويًّا إلى كازاخستان، والأساتذة المعارين من وزارة الخارجية المصرية ووزارة التعليم العالى للعمل كمتطوعين على نفقة الحكومة المصرية لتدريس اللغة العربية بالجامعات الكازاخية.

كما ناقش الملحق الثقافى مع نائب وزير الخارجية المشكلات التى تواجه بعض المبعوثين التى تتضمن موضوع استخراج الإقامة لأسر المبعوثين، ووعد نائب وزير الخارجية بحلها.

وفى نهاية اللقاء تقدم الملحق الثقافى إلى نائب وزير الخارجية بخطاب رسمى، ومرفق معه هدية تذكارية عبارة عن لوحة تم تصميمها خصيصًا بمعرفة فنان الخط العربى الأستاذ/ صلاح عبد الخالق الذى كان فى زيارة إلى كازاخستان، وتتضمن اللوحة اسم رئيس جمهورية كازاخستان، وتاريخ استلامه الحكم فى كازاخستان وذلك باللغة العربية.

هذا وقد شكر نائب وزير الخارجية الملحق الثقافى على هذه الهدية القيمة، وسوف يقوم سيادته بتسليمها إلى رئاسة الجمهورية بأستانا.

الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

احتفل المركز الثقافى المصرى بكازاخستان يوم 15 أكتوبر 2013 بعيد الأضحى المبارك، وذلك بالمقر الجديد للمركز بمدينة ألماطى.

بدأ الاحتفال بإقامة شعائر التكبير والتهليل، ثم إقامة صلاة العيد وخطبة العيد.

وبعد ذلك قدم الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والسيد أحمد أمين الملحق الإدارى بالمركز، وأعضاء المركز التهنئة للسادة الحضور من الجاليات الكازاخية والعربية.

وقد تم نقل شعائر إقامة الصلاة والاحتفالات من شاشة القناة الفضائية المصرية للسادة الحضور بالمركز، وتم تقديم بعض المأكولات والمشروبات للسادة الحضور احتفالا بهذه المناسبة الكريمة.

بروتكول تعاون بين المركز الثقافى وجامعة أوراسيا

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بتوقيع بروتوكول تعاون مع رئيس جامعة أوراسيا بالعاصمة الكازاخية أستانا، وذلك يوم 11 أكتوبر 2013.

وينص البروتوكول على قيام المركز الثقافى بتدريب طلاب الجامعة فى تخصصات اللغة العربية والعلاقات الدولية والثقافية، وذلك بمقر المركز لمدة شهر كامل تحت إشراف ورعاية المركز، وكذلك التردد على مكتبة المركز وعرض الأفلام المصرية لطلاب الجامعة.

وتأتى هذه الخطوة فى إطار تعزيز العلاقات بين المركز والجامعات الكازاخية والعمل على نشر تعليم اللغة العربية والثقافة المصرية .

الاحتفال بذكرى السادس من أكتوبر

وسط حضور عدد كبير من الجالية المصرية والعربية والكازاخية احتفل المركز الثقافى المصرى بذكرى نصر السادس من أكتوبر.

وقد قدم الحضور التهنئة للدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بمناسبة ذكرى انتصار القوات المسلحة المصرية فى حرب السادس من أكتوبر عام 1973 ، واسترداد أرض سيناء الغالية,

وقد تمنى الحضور للجيش المصرى العظيم والشعب المصرى التقدم والازدهار.

ندوة إعلامية عن الوضع الراهن بمصر

 فى إطار حرص المركز الثقافى على توضيح الموقف الحالى بمصر وما يحدث من تغيرات سياسية قام الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية ، والسيد / أحمد بديوى الملحق التجارى بالسفارة المصرية بعقد ندوة بمقر الجامعة الأمريكية الكازاخية لتوضيح المواقف السياسية الحالية بمصر وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر 2013 .

وفى كلمة الملحق الثقافى أكد سيادته على أن الشعب المصرى قاد ثورتان هما ثورتى الخامس والعشرين من يناير 2011 والثلاثون من يونيو  2013 وذلك من أجل تحقيق مطالب الشعب المصرى وهى الحرية والعدالة الاجتماعية ، كما أضاف سيادته أن ثورات المصريين قد أبهرت العالم على مر العصور المختلفة .

كما أكد سيادته أن الشعب المصرى قد ثار على أنظمة لم تراعى نظم الديمقراطية ولم تسعى لتطوير البلاد على المستوى الإقليمى والدولى. وفى نهاية كلمة الملحق الثقافى قدم سيادته عروض فيديو مترجمة للغة الإنجليزية والتى توضح أسباب قيام ثورة الثلاثون من يونيو 2013 .

وعرض أيضًّا سيادته فيديو مسجل مع وزير السياحة المصرى السيد / هشام زعزوع وقدم الملحق التجارى أيضًّا كلمة أشاد فيها بثورة الثلاثون من يونيو .

وقد أجاب الملحق الثقافى والملحق التجارى على أسئلة السادة الحضور فيما يتعلق بالوضع الراهن وأشار الملحق الثقافى فى إجاباته على بعض الأسئلة وأشار إلى أن مصر تقوم حاليًّا بإعداد دستور جديد للبلاد يرقى لمكانة مصر فى منطقة الشرق الأوسط والعالم وأشار سيادته إلى أن السيد / عمرو موسى وهو الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية هو رئيس لجنة وضع الدستور المصرى الجديد وأشار سيادته أيضًّا إلى خارطة الطريق التى وضعتها القوات المسلحة المصرية والتى تنص على وضع دستور جديد للبلاد ثم انتخابات برلمانية ثم انتخابات رئاسية . كما أشاد سيادته بدور الجيش المصرى فى تحقيق مطالب الثورة وتلبية رغبة الشعب المصرى العظيم .

كما تم الرد على بعض الأسئلة المرتبطة بعودة السائحين الأجانب إلى مصر وأشار الملحق الثقافى إلى دور وزارة الداخلية فى تأمين السائحين الأجانب ومقار إقامتهم ورحلاتهم .

كما أشار الملحق الثقافى إلى دور الإعلام وبعض الصحف والقنوات الأجنبية والتى تنقل بعض الأكاذيب عن ثورة الثلاثين من يونيو وأعطى سيادته بعض الأمثلة لهذه القنوات والصحف وكيف أن بعض وسائل الإعلام تأخذ الموقف الرسمى لحكومة الدولة التى تنتمى إليها وأضاف سيادته أن هذا يخالف ميثاق الإعلام الحر والنزيه .

وفى نهاية اللقاء قدم السادة الحضور الشكر لأعضاء السفارة المصرية على توضيح هذه الحقايق الهامة وتوضيح حقيقة الأمور التى تحدث على الصعيد المصرى .

افتتاح مؤتمر اثنى عشر قرنا على ظهور الإسلام

افتتح الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان ، والسيد الأستاذ الدكتور / عبد الستار دربساله مفتى كازاخستان السابق، وعميد معهد الاستشراق التابع لوزارة التعليم والعلوم الكازاخية المؤتمر الدولى تحت عنوان "اثنى عشر قرًا على ظهور الإسلام"، وذلك يوم 25 سبتمبر 2013.

وفى كلمة الملحق الثقافى أكد سيادته على ضرورة ظهور الإسلام، وكيف أن الإسلام قد غير حياة المسلم من الجهل والضلال إلى الهداية والطريق المستقيم، كما أشاد سيادته بالدور الذى تقوم به جمهورية مصر العربية فى نشر تعاليم وقيم الدين الإسلامى فى كل دول العالم .

واستشهد فى ذلك بدور الأزهر الشريف، وكيف أنه يرسل البعثات سنويًّا لدول العالم الإسلامى لنشر مبادئ الإسلام المعتدلة التى تنبذ العنف والإرهاب.

كما أشار سيادته إلى دور الجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية " نور"، والدور الذى تلعبه كمنارة إسلامية عريقة فى منطقة وسط آسيا.

المهرجان الدولى للفنون آرت سمغاو

شارك الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى افتتاح فعاليات المهرجان الدولى آرت سمغاو 2013 التى نظتمه أكاديمية الفنون بكازاخستان، وقد بدأت فعالياته يوم 18 سبتمبر 2013، وتستمر لمدة يومين.

وقد شاركت جمهورية مصر العربية بأعمال فنية لطلاب كلية الفنون الجميلة بجامعتى حلوان والإسكندرية، واستمر المهرجان لمدة يومين بعدها تم الإعلان من لجنة التحكيم عن الأعمال الفائزة فى هذا المهرجان.

بدأت فعاليات افتتاح المهرجان بكلمة رئيس أكاديمية الفنون الأستاذ الدكتور أرستانبيك محمدى أولو الذى رحب بها بوفود الدول المشاركة، وقدم فيها التحية لجمهورية مصر العربية، وقدم الشكر للمحلق الثقافى المصرى.

بعد ذلك قدم طلاب الأكاديمية بعض العروض الفنية المختلفة تضمنت الأغانى والرقصات وعروض الأزياء الكازاخية.

ومن الجدير بالذكر مشاركة عدد كبير من دول العالم فى هذا المهرجان، منها جمهورية مصر العربية، وروسيا الاتحادية، ودولة اليابان، والجمهورية الإيرانية والهند والصين.

المهرجان الدولى للفنون آرت سمغاو

شارك الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى افتتاح فعاليات المهرجان الدولى آرت سمغاو 2013 التى نظتمه أكاديمية الفنون بكازاخستان، وقد بدأت فعالياته يوم 18 سبتمبر 2013، وتستمر لمدة يومين.

وقد شاركت جمهورية مصر العربية بأعمال فنية لطلاب كلية الفنون الجميلة بجامعتى حلوان والإسكندرية، واستمر المهرجان لمدة يومين بعدها تم الإعلان من لجنة التحكيم عن الأعمال الفائزة فى هذا المهرجان.

بدأت فعاليات افتتاح المهرجان بكلمة رئيس أكاديمية الفنون الأستاذ الدكتور أرستانبيك محمدى أولو الذى رحب بها بوفود الدول المشاركة، وقدم فيها التحية لجمهورية مصر العربية، وقدم الشكر للمحلق الثقافى المصرى.

بعد ذلك قدم طلاب الأكاديمية بعض العروض الفنية المختلفة تضمنت الأغانى والرقصات وعروض الأزياء الكازاخية.

ومن الجدير بالذكر مشاركة عدد كبير من دول العالم فى هذا المهرجان، منها جمهورية مصر العربية، وروسيا الاتحادية، ودولة اليابان، والجمهورية الإيرانية والهند والصين.

مصر ضيف شرف فى المهرجان السينمائى الدولى أوراسيا

بدعوة من إدارة المهرجان السينمائى الدولى التاسع أوراسيا والذى تم افتتاحه يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2013 قام الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بحضور افتتاح فعاليات المهرجان . بدأ حفل الافتتاح والذى أقيم بقصر الجمهورية بمدينة ألماطى بتقديم فنانى أوربا وآسيا من الدول المختلفة للسادة الحضور الذين قدموا التحية من على السجادة الحمراء للجماهير الكبيرة التى حضرت للمشاركة فى الافتتاح كما تم بعد ذلك تقديم الملحق الثقافى كضيف شرف المهرجان عن جمهورية مصر العربية والذى قدم التحية للسادة الحضور والجماهير الكبيرة التى شاركت فى افتتاح المهرجان . ثم بدأت بعد ذلك فعاليات المهرجان بعرض فيلم فرنسى والذى لاقى قبولاًّ جيدًّا من السادة الحضور ولجنة تحكيم المهرجان هذا وتتواصل فعاليات المهرجان حتى حفل الختام فى 18 سبتمبر 2013 .

 

نادى اللغة العربية فى مدارس ميراس

فى خطوة هامة نحو نشر تعليم اللغة العربية بين أبناء المجتمع الكازاخى تم افتتاح نادى اللغة العربية بمدارس ميراس التابعة لمؤسسة نزاربايف التعليمية التي تعتبر من أهم وأحدث المدارس بكازاخستان، وذلك يوم 13 سبتمبر 2013 .

وفى لقاء جمع طلاب المدرسة والسادة العاملين بها وبمؤسسة نزار بايف التعليمية تم الإعلان عن افتتاح نادى اللغة العربية الذى سيشرف عليه المركز الثقافى ويقوم بتعليم اللغة العربية لطلاب المدرسة.

وتم إنشاء هذا النادى باقتراح تقدم به الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بألماطى إلى إدارة المدرسة. وقد لاقى قبولا وترحيبًا بالفكرة، وتم بالفعل إنشاء نادى للغة العربية بالمدرسة، وسوف يقوم المركز الثقافى بالإشراف على النادى ومتابعته، وإيفاد أحد مدرسى اللغة العربية بالمركز لتدريس اللغة العربية بالمدرسة.

وأثناء افتتاح نادى اللغة العربية تقدمت السيدة إيرينا فلاسيانس بالشكر والتقدير للمحلق الثقافى وللمركز على دعمه فى إنشاء نادى اللغة العربية.

ترجمة موضوع رسالة ماجستير عن السياسة المصرية الخارجية 

 استقبل الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيدة / جنارا عبد القادرينا الحاصلة على درجة الماجستير من كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابى وذلك يوم 12/9/2013 . دار الحوار عن موضوع رسالة الماجستير الحاصلة عليها سيادتها والتى تناقش السياسة الخارجية المصرية فى منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وذلك فى الفترة اعتبارًّا من 1990 وحتى الآن . حيث أشارت الدارسة فى موضوع الرسالة إلى الدور المصرى الريادى وتأثيره على منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا ومدى انعكاس ذلك على السياسة الدولية . وأثناء اللقاء تم الاتفاق على أن يتم تأليف كتاب عن موضوع الرسالة سوف تقوم به الباحثة وبعد ذلك يمكن ترجمته إلى اللغة العربية حيث أن الباحثة تتحدث اللغة العربية. 

زيارة كلية التكنولوجيا الحديثة

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة هامة إلى كلية التكنولوجيا الحديثة، وذلك يوم 5 سبتمبر 2013.

تأتى هذه الزيارة فى إطار سعى المركز الثقافى بألماطى إلى التعاون مع كافة مؤسسات الدولة الثقافية والعلمية.

ومن الجدير بالذكر أن كلية التكنولوجيا الحديثة تقوم بتدريس التخصصات العملية فى كافة المجالات، منها صناعة وإصلاح السيارات، وكذلك إعداد المنسوجات والمطبوعات وتصميم الملابس وعروض الأزياء التى تعتمد كلها وبشكل أساسى على استخدام تكنولوجيا المعلومات، ويحتاج إليها المجتمع فى كل دول العالم.

وقد كان فى استقبال الملحق الثقافى السيد إيزاد فيكتر أرونوفيتش مدير الكلية ونائب المدير؛ حيث قام سيادته فى جولة تفقدية بالكلية للتعرف على التخصصات والأنشطة المختلفة وورش العمل بالكلية.

وأكدت إدارة الكلية على التطبيق العملى للطلاب؛ بحيث يمكن للخريجين الالتحاق مباشرة بسوق العمل فى الوظائف المختلفة؛ الأمر الذى يؤدى إلى النهوض بالمجتمع.

وقد ناقش الجانبان سبل التعاون؛ حيث تم الاتفاق على السعى إلى توقيع اتفاقيات تعاون مع المعاهد الفنية بمصر، وتبادل الأساتذة والطلاب فى تخصصات الكلية؛ بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق على تنظيم احتفالية مشتركة مع المركز الثقافى بمناسبة العيد القومى لمدينة ألماطى.

الرغبة في افتتاح فرع للمركز الثقافى بدولة قيرقيزستان

استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد تيمور كاريمبرديف يوم 3 سبتمبر 2013، وذلك لإبداء رغبة جمهورية قيرقيزستان فى افتتاح فرع للمركز الثقافى المصرى بألماطى وذلك بجمهورية قيرقيزستان.

هذا وقد ناقش الجانبان سبل إمكانية افتتاح مكتب ثقافى بجمهورية قيرقيزستان يكون تابعا للمركز الثقافى بألماطى؛ حيث أفاد الجانب القيرقيزى بإمكانية توفير مقر للمكتب، وتزويده بأجهزة الحاسب، والأجهزة والأدوات التعليمية الأخرى.

وقد أبدى الجانب القيرقيزى الرغبة فى افتتاح فرع للمركز الثقافى هناك؛ حيث إن ذلك سوف يساعد فى تعليم اللغة العربية التى هى ضرورية للمجتمع والشباب القيرقيزى، وذلك لقراءة القرآن الكريم؛ حيث إن جمهورية قيرقيزستان هى دولة إسلامية.

وأبدى الجانب القيرقيزى الرغبة فى إيفاد طلاب وطالبات من قيرقيزستان، وذلك للدارسة بالجامعات المصرية، وخصوصا جامعة الأزهر الشريف.

وقد تم الاتفاق على إرسال طلب رسمى من وزارة الخارجية بقيرقيزستان إلى المركز الثقافى بألماطى والسفارة المصرية بكازاخستان، وذلك بطلب فتح مكتب ثقافى مصرى يكون تحت إشراف المركز الثقافى بألماطى.

الآلات الموسيقية المصرية والشرقية فى معارض فنية

استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد نوربول يتجسبانف رئيس جمعية عادات وثقافات شعوب العالم، وعدد من فنانى الآلات الموسيقية القديمة منها الدمبرة والقويز، ومنهم السيد جوهر بك، والسيدة جوليا إيمانوفا، وذلك يوم 20 أغسطس 2013.

تم استعرض عدد من الآلات الموسيقية الكازاخية القديمة التى استخدم بعضها فى حالات العلاج من بعض الأمراض المختلفة.

وخلال الاجتماع تم عرض الآلات الموسيقية القديمة المصرية والشرقية. وتمت مناقشة مدى التقارب والتشابه بين هذه الآلات والآلات الكازاخية، وتم عرض بعض مقاطع فيديو للآلات المصرية الموسيقية المختلفة.  

كما تم الاتفاق على تنظيم معرض للآلات الموسيقية المصرية والكازاخية، وذلك فى منتصف شهر سبتمبر القادم على هامش احتفالات عيد مدينة ألماطى. وتم الاتفاق على تنظيم هذا الاحتفال بجامعة كونانيف الحكومية.

شارك بالحضور فى الاجتماع الأستاذ أحمد أمين الملحق الإدارى بالمركز الثقافى.

زيارة مؤسسة نزار باييف التعليمية

فى إطار تعاون المركز الثقافى المصرى بألماطى مع كافة مؤسسات الدولة قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة هامة إلى مقر مؤسسة نزار بايف التعليمية، وذلك يوم 15 أغسطس 2013. كان فى استقبال سيادته السيدة سفيتلانا مورزابيكافا مدير المؤسسة، والسيدة جايشا سزوكفا نائب مدير المؤسسة، وتم الترحيب بزيارة الملحق الثقافى، وتم عرض الأنشطة التعليمية المختلفة التى تقدمها المؤسسة لمراحل التعليم قبل الجامعى والتعليم الجامعى.

ويذكر أن المؤسسة تضم العديد من المؤسسات التعليمية، منها دور الحضانة والمدارس وأيضا الجامعات، كما أنها تقدم خدمات مجتمعية، ومنح متعددة للشباب والمتفوقين.

واقترح الملحق الثقافى أن يكون التعاون مع عدد من المدارس والجامعات المصرية، وأن يتم توقيع عدد من برتوكولات التعاون؛ حيث أبدى الجانب الكازاخى رغبة فى أن يسافر عدد من طلاب المؤسسة لاستكمال الدارسة الجامعية والدارسات العليا بمصر.

وتم أيضا اقتراح فتح فصول تعليم اللغة العربية بالمدارس التابعة للوزارة بمدينة ألماطى وبالعاصمة أستانا، كما تطرق الحديث إلى النظر فى التعاون أيضا فى تعليم اللغة العربية عن طريق شبكة الإنترنت. وأيضا تم الاتفاق على تنظيم زيارات متبادلة لوفود من مصر وكازاخستان، وأيضا تنظيم عدد من المؤتمرات الدولية فى مجالات مختلفة.

ومن الجدير بالذكر أنه قد شاركت بالحضور فى هذا الاجتماع السيدة سفيتلانا يوسوفنا مسؤول وزارة التعليم والعلوم الكازخية بمدينة ألماطى.

منح مقدمة من وزارة التعليم العالى لدولة قيرغستان

تقوم وزارة التعليم العالى بتوفير عدد من المنح الدارسية سنويًّا للعديد من دول العالم، وفى هذا العام تم تخصيص عدد (3) منح دراسية لدراسة درجة البكالوريوس بكلية الألسن بجامعة عين شمس على نفقة الدولة.

يذكر أن إدارة الوافدين بالوزارة قد قامت بمخاطبة المركز الثقافى المصرى بألماطى للإعلان عن تلك المنح، وعليه فقد خاطب المركز الثقافى وزارة الخارجية بجمهورية قيرغستان، وتم ترشيح عدد من الطلاب بمعرفة وزارة الخارجية.

وقام المركز الثقافى بإعداد امتحانات فى اللغة العربية لاختيار المرشحين للسفر إلى مصر؛ حيث تم اختيار ثلاثة طلاب من المتقدمين بعد اجتيازهم الامتحانات التحريرية والشفوية والمقابلة الشخصية، وذلك بمقر المركز بمدينة ألماطى.

هذا وقد تم التواصل مع إدارة الوافدين بالوزارة لترتيب استقبال هؤلاء الدارسين وإلحاقهم بجامعة عين شمس.

 

منح مقدمة من جامعة الأزهر

استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد إسماعيل ستيبيكف نائب مفتى جمهورية كازاختسان، وذلك يوم 1 أغسطس 2013.

وقد تقدم نائب المفتى بخطاب يتضمن القائمة النهائية لعدد ستة من الحاصلين على درجة البكالوريوس والثانوية العامة، وذلك للدارسة بجامعة الأزهر الشريف والمعاهد الأزهرية بمصر .

كما تقدم نائب المفتى بكافة الأوراق والشهادات الخاصة بهؤلاء الطلاب، وذلك بعد الموافقة عليهم من الأزهر الشريف للدارسة بكليات جامعة الأزهر الشريف المختلفة، وعدد من المعاهد الأزهرية على منح مقدمة من الدولة لجمهورية كازاخستان.

يأتى ذلك فى إطار التعاون والاتفاقيات الموقعة بين الأزهر الشريف والإدارة الدينية بجمهورية كازاخستان؛ حيث يستقبل الأزهر الشريف عددا من المنح سنويًّا لدارسة العلوم الإسلامية، ومنها الشريعة والفقة وأصول الدين.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الثقافى قد قام بعقد امتحانات للمرشحين للسفر، وذلك فى اللغة العربية والدراسات الإسلامية لاختيار المتفوقين منهم للسفر إلى مصر؛ حيث تقدم 33 طالبا للامتحانات، وتم اختيار 6 منهم طبقا لدرجات الامتحانات التحريرية والمقابلة الشخصية والامتحانات الشفوية التى عقدت بمقر المركز الثقافى بمدينة ألماطى.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن نائب المفتى قدم إلى الملحق الثقافى خطاب تهنئة من مفتى كازاخستان السيد يرجان مايروف إلى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك.

إحياء ليلة القدر

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والسيد أحمد العرافه القائم بالأعمال بالإنابة بالمركز الثقافى السعودى بتنظيم أمسية دينية بمناسبة إحياء ليلة القدر، وذلك مساء يوم 3 أغسطس 2013 الذى وافق ليلة السابع والعشرين من رمضان بكازاخستان. وبدأت فعاليات الاحتفالات بإقامة صلاة العشاء والتراويح بمقر المركز الثقافى السعودى، وبعدها قام الملحق الثقافى المصرى، والقائم بالأعمال السعودى بتقديم كلمات التهنئة للشعب الكازاخى، والجالية العربية بمناسبة ليلة القدر، وقاما أيضا بتقديم مصاحف القرآن الكريم والتمور لكافة السادة الحضور الذين قدموا الشكر والتقدير للمركز الثقافى المصرى والمركز الثقافى السعودى على هذا العمل المشترك بين البلدين الشقيقين.

استقبال مدير كلية طب الأسنان

استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الدكتور ألماظ روزودينوف مدير كلية طب الأسنان، وذلك يوم 25 يوليو 2013 لمناقشة مجالات التعاون فى الفترة القادمة مع المركز الثقافى.

وقد اقترح الملحق الثقافى البدء فى توقيع اتفاقيات تعاون مع كليات طب الفم والأسنان بالجامعات المصرية. ومن خلال هذه الاتفاقيات يمكن التعاون فى مجالات أخرى.

كما تم الاتفاق على أن تقوم كلية طب الأسنان الكازاخية بإعداد الطلاب لدراسة مرحلة البكالوريوس على أن يلتحقوا بمرحلة الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية.

وخلال اللقاء تم استعراض مقترح إنشاء جامعة مصرية كازاخية لطب الأسنان يكون مقرها بمدينة ألماطى بكازاخستان، كما تقدم مدير الكلية بمشروع تحت مسمى طب الأسنان التاريخى الذى يعتمد بشكل أساسى على دراسة خصائص ومواصفات الأسنان لتحديد الحقبة الزمنية والأماكن التى عاش بها الأشخاص الذين يحملون مواصفات متشابهة فى فترات زمنية مختلفة .

وفى نهاية اللقاء تقدم مدير كلية طب الأسنان بخطاب شكر للمحلق الثقافى، ويطلب فيه التعاون فى مجال طب الأسنان، وقدم الملحق الثقافى لسيادته هدية وهى درع قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

مائدة إفطار مفتى كازاخستان

بناء على دعوة مفتى كازاخستان السيد يرجان ماميروف قام الدكتور  أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بحضور مائدة إفطار رمضان، وذلك يوم 24 يوليو 2013؛ حيث أقيمت بفندق إنتركونتنتال.

شارك فى مائدة الإفطار عدد كبير من سفارات الدول الإسلامية بكازاخستان، وأعضاء الإدارة الدينية الكازاخية، وعدد كبير من رؤساء الجامعات، وأكاديمية العلوم الكازاخية، وشخصيات إعلامية وعامة أخرى.

كان فى استقبال الضيوف مفتى كازاخستان الذى قدم الشكر للملحق الثقافى على تلبية الدعوة، وأشاد بفترة دراسته بمصر بالأزهر الشريف، وما اكتسبه من خبرة وعلم من خلال فترة التدريب التى قضاها فى دار الافتاء المصرية، لدرجة أنه قال للملحق الثقافى خلال حوارهما أنه يعتبر نفسه مصريا.

وخلال مائدة الإفطار تم تقديم بعض الأدعية والأناشيد الدينية، وقدم الملحق الثقافى كلمة أشاد فيها بالعلاقات بين البلدين، وقدم التهنئة لفضيلة المفتى وشعب كازاخستان.

إفطار جماعى مع المبعوثين المصريين

أقام المركز الثقافى المصرى بألماطى حفل إفطار جماعى للسادة المبعوثين المصريين بدولة كازاخستان، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقد شارك كافة الدارسين المصريين بهذا الاحتفال، وعدد من الجالية المصرية؛ حيث يحرص المركز الثقافى على لقاء السادة المبعوثين خلال شهر رمضان، وتناول طعام الإفطار، ومناقشة الأمور التى تتعلق بهم.

هذا وقد شاركت أسرة المركز الثقافى السادة الدارسين المصريين هذا الاحتفال السنوى.

كتاب عن الداعية الإسلامى الكبير حكيم عماروف

فى إطار تعارف المركز الثقافى المصرى بكازاخستان مع كافة القطاعات المختلفة وبالتعاون مع اتحاد الكتاب الكازاخى وأسرة الداعية الإسلامى الكبير / حكيم عماروف فقد قدم الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستانمقدمة كتاب يحكى تاريخ وقصة حياة الداعية الإسلامى الكبير والذى أثر فى الحياة الدينية بكازاخستان وكان له دورًّا كبيرًّا فى نشرتعاليم الإسلام بكازاخستان ومنطقة وسط أسيا . يذكر أن الداعية الكبير قد زار أيضًّا مصر وكان يجيد التحدث والكتابة باللغة العربيةوله أعمال باللغة الكازاخية القديمة والمكتوبة بالحروف العربية حيث استخدم الشعب الكازاخى أحرف اللغة العربية لكتابة اللغة الكازاخية القديمة . ومن الجدير بالذكرأنه بالمشاركة مع الملحق الثقافى المصرى فإن وزير الأديان الكازاخى السيد / خيرت شريف لاما قد قاما بتقديم هذا الكتاب للمجتمع الكازاخى وأن الأستاذة الدكتورة / دينا أسنجانأستاذة اللغة العربية بجامعة اللغات الأجنبية والعلاقات الدولية هى المشرفة على المادة العلمية لهذا الكتاب.

زيارة هامة وبرنامج تعاون مشترك مع جامعة كونايف

قام الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة هامة إلى جامعة كونايف والتى تتضمن تخصصات النقل الدولى والاقتصاد والتجارة والهندسة والدراسات الإسلامية وذلك يوم الخميس الموافق 11 يوليو 2013 حيث كان فى استقبال سيادته الأستاذ الدكتور / عمرالى كارابايف ونواب ومساعد رئيس الجامعة . ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات العلمية المصرية وبين جامعة كونايف وتم الاتفاق على توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمى والثقافى مع عدد من الجامعات المصرية منها جامعة القاهرة وجامعة الأزهر الشريف ، كما تم الاتفاق على تنظيم مؤتمرات دولية مشتركة . كما طلب رئيس الجامعة من الملحق الثقافى التعاون العلمى فى إنشاء قسم التاريخ بالجامعة ، وكذلك قسم اللغات الشرقية على أن تكون اللغة العربية هى إحدى اللغات الأساسية بهذا القسم . كما طلب رئيس الجامعة دعم الأزهر الشريف لمعهد الدراسات الإسلامية التابع للجامعة بهدف توضيح مبادئ الدين الوسطية والتى أشاد بها رئيس الجامعة وقال سيادته أن مصر لديها وسطية فى الأمور الدينية وهذا شئ يتميز فى الأزهر الشريف . بعد ذلك دعى رئيس الجامعة الملحق الثقافى إلى جولة تفقدية بالجامعة لمشاهدة قاعات المؤتمرات وصالات كبار الزوار وكليات الجامعة . وفى نهاية اللقاء قدم الملحق الثقافى هدية لرئيس الجامعة عبارة عن درع قطاع الشئون الثقافية والبعثات .  

استقبال مسئول العلاقات الخارجية بوزارة التعليم والعلم الكازاخية

استقبل الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيدة / سفيتلانا يوسوفنا مسئول العلاقات الكازاخية بوزارة التعليم والعلم وذلك بمقر المركز وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2013.وخلال اللقاء تمت مناقشة شئون الدارسين المصريين بالجامعات الكازاخية وتم التنسيق والترتيب مع ممثل الوزارة لحل المشكلات التى تواجه الدارسين المصريين . كما تم الاتفاق على ترتيب لقاء بين الملحق الثقافى ورئيس مؤسسة نزاربايف التعليمية وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون العلمى بين البلدين حيث أن مؤسسة نزاربايف تعمل على تطوير ودعم علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية من الدول المختلفة ومنها جمهورية مصر العربية .

زيارة إلى الجامعة القومية التكنولوجية لبحث أوجه التعاون المشترك

قام الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة إلى الجامعة القومية التكنولوجية بكازاخستان حيث كان فى استقبال سيادته النائب الأول لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور / يرجان كولديف وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2013 . حيث ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك حيث أن هذه الجامعة تضم عدد من الدارسين المصريين فى تخصصات تكنولوجيا البترول والنفط.

وقد تم الاتفاق على تنظيم بعض الأنشطة المشتركة لدفع سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين الجامعات المصرية والجامعة التكنولوجية . وفى نهاية اللقاء تسلم الملحق الثقافى شهادات الدكتوراه من الجامعة للمصريين الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من الجامعة التكنولوجية .

اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة الطب الكازاخى

تم توقيع اتفاقية تعاون ثنائى بين جامعتى المنصورة، وجامعة الطب الكازاخية. 

وفى بداية مراسم توقيع الاتفاقية رحب رئيس الجامعة الكازاخية الدكتور أيكان أكانوف بالملحق الثقافى، وقدم الشكر العميق للمركز الثقافى على دوره فى دعم سبل التعاون بين الجامعتين، وقال سيادته إنه على علم بمدى تقدم تخصص الطب بالجامعات المصرية، وأن سيادته قد زار مصر سابقا، وتمنى فى نهاية كلمته كل التوفيق والتقدم لمصر.

وقد تحدث الدكتور أشرف درويش عن جامعة المنصورة، ومدى الإمكانيات المتوفرة بهذه الجامعة، وعدد كلياتها، وأضاف سيادته أن الدراسة بدأت بهذه الجامعة من خلال كلية الطب التى كانت فرعا لجامعة القاهرة، ثم أنشئت جامعة شرق الدلتا فيما بعد فى عام 1972، وتم تغيير اسم الجامعة لتكون جامعة المنصورة.

كما قال سيادته إن الجامعة تضم العديد من المستشفيات والمراكز الطبية، وأهمها مركز الكلى والجهاز الهضمى الذى يعتبر واحدا من أفضل المراكز على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

يذكر أن جامعة الطب الكازاخية تضم العديد من المعاهد الطبية المتخصصة والمتميزة فى مجالات طبية مختلفة، وتعتبر هذه الجامعة هى أفضل جامعات الطب بكازاخستان.

وبعد الانتهاء من مراسم توقيع الاتفاقية قدم الدكتور أشرف درويش هدية لرئيس الجامعة، وهى درع قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

العضوية الفخرية للمركز الثقافى المصرى بكازاخستان

تقدم رئيس جمعية عادات وتقاليد وثقافات شعوب العالم السيد نوربول يتجسبانف بشهادة عضوية فخرية للمركز الثقافى، وذلك باسم الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وذلك تقديرا لدور المركز فى تطوير العلاقات الثقافية بين جمهورية مصر العربية، وكازاخستان وشعوب العالم. يذكر أن الملحق الثقافى قام بزيارة إلى مقر الجمعية للتعرف على الأنشطة التى تقوم بها الجمعية، والوقوف على دورها فى دعم ونشر الثقافات المختلفة بين شعوب العالم.

وقد تم وضع برنامج تعاون ثقافى مع الجمعية خلال المرحلة المقبلة.

تعاون مع وفد جامعة الفارابى

استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية وفدا من جامعة الفارابى ضم الدكتورة  جلنارا يرميرا توفتا، والدكتورة شغار فالييفا، وذلك لبحث أوجه التعاون العلمى والثقافى، والأنشطة المشتركة مع المركز.

واتفق الجانبان على سفر عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من كليات الدراسات الشرقية والتاريخ والفلسفة، وذلك لزيارة مكتبة الإسكندرية، والاطلاع على التراث التاريخى والثقافى والإسلامى المشترك بين البلدين.

كما ناقش الجانبان أيضا ترجمة بعض الأعمال الأدبية من اللغة الكازاخية إلى اللغة العربية، واقترح وفد جامعة الفارابى ترجمة أحد أعمال الأديب والمفكر الكازاخى الكبير أباى، هذا بالإضافة إلى مناقشة إقامة بعض الندوات الثقافية بالمركز الثقافى.  كما ناقش الملحق الثقافى مع وفد جامعة الفارابى اختيار بعض الموضوعات للتسجيل لدرجة الماجستير والدكتوراه .

تقدير دور المركز الثقافي بكازاخستان

تقديرا لدور المركز الثقافى المصرى المتميز بكازاخستان وللأنشطة العديدة التى يقدمها فى كافة المجالات الثقافية والعلمية المختلفة اختار طلاب تخصصات الدراسات الثقافية بجامعة الفارابى المركز الثقافى المصرى بألماطى ليكون هو موضوع مشاريع التخرج.

وعقد طلاب المشاريع مقابلة شخصية بكاميرات تصوير تليفزيونية مع الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وذلك للحديث عن الأنشطة المختلفة التى يقوم بها المركز، وخلال اللقاء تحدث سيادته عن أهداف تأسيس المركز، وأهمها دعم علاقات التواصل الثقافى والعلمى بين الدولتين، فهو يمثل حلقة الاتصال بين شعبى البلدين، كما تحدث سيادته عن المنح التى تقدمها الحكومة المصرية إلى الشعب الكازاخى، وعددها (47) منحة سنويا لمدد تتراوح بين ستة أشهر وسنة، ومرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى المجالات المختلفة، كما تحدث سيادته أيضا عن دور المركز فى نشر تعليم اللغة العربية لأبناء شعب كازاخستان.

كما أشار سيادته إلى أن هناك مشاريع ثقافية وعلمية مختلفة يتم الإعداد لها حاليًّا لتنفيذها، وهي التى بدورها سوف تدفع العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين إلى مزيد من التقدم والتواصل.

تدريب طلاب جامعة العلاقات الدولية

على مدار أسبوعين كاملين، وفى الفترة من 27 مايو وحتى 10 يونيو 2013 استقبل المركز الثقافى المصرى بألماطى طلاب جامعة العلاقات الدولية، وذلك للتدريب خلال هذه الفترة.

وقد تم وضع برنامج تدريبى لطلاب هذه الجامعة؛ حيث تضمن العلاقات الثقافية والتاريخية بين البلدين؛ حيث قام الطلاب بالبحث فى شبكة الإنترنت، وقاموا بعرض تلك المعلومات بالمركز.

وعلاوة على ذلك قام الأساتذة المصريون العاملون بالمركز بتدريس أساسيات اللغة العربية للطلاب خلال تلك الفترة من خلال المحاضرات اليومية فى اللغة العربية.

وفى نهاية فترة التدريب قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بتسليم طلاب الدورة شهادات حضور الدورة والتكريم، وقد عبروا عن سعادتهم بالتعرف على الثقافة المصرية، ودراسة أساسيات اللغة العربية.

وقد قام بعض الطلاب منهم بالتسجيل لدى إدارة المركز لمواصلة تعليم اللغة العربية.

معرض للمخطوطات الكازاخية

 نظم المركز الثقافى المصرى بألماطى بالتعاون مع الأرشيف المركزى بوزارة الثقافة والمعلومات معرضًّا يتضمن المخطوطات والأعمال الكازاخية المكتوبة بأحرف اللغة العربية، وذلك يوم 7 يونيو 2013 .

افتتح المعرض الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وذلك فى حضور نائب وزير الثقافة الكازاخى، وعدد كبير من الحضور.

ومن الجدير بالذكر أن الشعب الكازاخى قد استخدم الأحرف العربية فى كتابة اللغة الكازاخية التى كانت تكتب بالأحرف العربية حتى عام 1929؛ حيث قام الاتحاد السوفيتى السابق باستبدال أحرف اللغة العربية بأحرف اللغة الروسية فى كتابة اللغة الكازاخية.

تضمن المعرض العديد من الأعمال التاريخية القديمة المكتوبة بالأحرف العربية، بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى لشخصيات كازاخية والمكتوبة باللغة العربية منها تفسير القرآن الكريم .

لقاء مع نائب وزير الثقافة الكازاخي

 التقى الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية مع نائب وزير الثقافة والمعلومات الكازاخى السيد أسكر إسماعيلوفتيش، وذلك على هامش المباحثات التى عقدت بالأرشيف المركزى بمدينة ألماطى يوم 7 يونيو 2013 .

وفى كلمة الملحق الثقافى أمام السادة الحضور من وزارة الثقافة الكازاخية ومن مؤسسة نزارباييف الثقافية، وعدد كبير من أساتذة الجامعات والمتخصصين فى أعمال حفظ الوثائق وأعمال الأرشيف أشار سيادته إلى دور السلطان بيبرس فى دعم العلاقات التاريخية بين الدولتين.

وتحدث عن عمليات الترميم التى تتم بمسجد السلطان بيبرس بمدينة القاهرة. وأشار سيادته إلى فترة المماليك وزياراتهم لمصر، ومنهم قايتباى، والسلطان قلاوون وإلى الوثائق الخاصة بهذه الفترة التاريخية والتى تم حفظها فى دار الوثائق المصرية ومكتبة الإسكندرية .

كما تحدث سيادته أيضًّا عن شخصية كازاخية عاشت بمصر وهو مباشر خان الطرازى ونجله نصر الدين الطرازى الذى ترأس قسم الخطوط بدار الكتب المصرية وله أعمال كثيرة باللغة العربية.

وفى نهاية كلمة الملحق الثقافى قدم سيادته هدية إلى نائب وزير الثقافة والمعلومات، وهى درع قطاع العلاقات الثقافية والبعثات، ونسخة من مجلد مؤتمر العلاقات بين كازاخستان والعالم العربى تعبيرًا عن الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين.

حضور مناقشات رسائل ماجستير ودكتوراه

 حرص الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان على حضور مناقشات طلاب الماجستير والدكتوراه فى الجامعات الكازاخية .

فقد شارك سيادته فى حضور المناقشات بكلية الاستشراق بجامعة الفارابى؛ حيث عرض طلاب مرحلتى الماجستير والدكتوراه موضوعات وعناوين الرسائل العلمية التى تتضمن موضوعات متعددة عن مصر.

ومن أحد موضوعات هذه الرسائل موضوع العلاقات الخارجية لمصر خلال فترات رؤساء مصر السابقين بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وحتى الرئيس محمد مرسى؛ حيث تم استعراض العلاقات الخارجية لمصر مع قارة أوروبا وأمريكا ومنطقة الشرق الأوسط خلال هذه الفترات.

وقد أكدت الباحثة على دور مصر الريادى والقيادى فى المنطقة العربية والعالم بما لها من قوة ناعمة وتراث ثقافى لعب دورا فى تقدم وحضارة شعوب العالم.

وفى نهاية اللقاء قدمت عميدة كلية الاستشراق الأستاذة الدكتورة بيان جوبا توفا شهادة شكر وتقدير من الجامعة للملحق الثقافى على دور المركز فى دعم أنشطة التعاون المشترك مع الكلية والجامعة .

 

مذكرة تفاهم مع معهد الدراسات الشرقية

خلال زيارة الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان إلى معهد الدارسات الشرقية بوزارة التعليم والعلم،وذلك يوم 23 مايو 2013 تم توقيع مذكرة تعاون مشترك بهدف تطوير التعاون بين المركز والمعهد.

قام بتوقيع الاتفاقية الأستاذ الدكتور عبد الستار دربساله مفتى كازاخستان السابق ومدير المعهد.

وتتضمن بنود الاتفاقية المشاركة فى تنظيم مؤتمرات دولية مشتركة وندوات وموائد مستديرة وسمنارات ومعارض، كما تتضمن بنود مذكرة التفاهم تسهيل البحث فى المكتبات العلمية بمصر وكازاخستان.

وخلال اللقاء تمت مناقشة ترجمة أحد الأعمال من اللغة الكازاخية إلى اللغة العربية، وذلك لمد جسور التقارب والتواصل بين شعبى الدولتين، والتعرف على الثقافة الكازاخية.

هذا وقد قدمت إدارة المعهد للملحق الثقافى أحد الأعمال عن شخصية كازاخية معروفة هو مصطفى شوقاى، وذلك للنظر فى ترجمة هذا العمل من الكازاخية إلى العربية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المركز القومى للترجمة بوزارة الثقافة المصرية قد وافق على ترجمة بعض الأعمال الأدبية من اللغة الكازاخية إلى اللغة العربية.

وخلال الزيارة أيضًّا تقدم مفتى كازاخستان السابق ومدير المعهد حاليًّا بطلب إلى الملحق الثقافى الذى أبدى فيه رغبة المعهد فى توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة القاهرة.

وفى سياق آخر وبشأن مشروع جمهورية كازاخستان بخصوص إعادة كتابة تاريخ الدولة من جوانبه المتعددة فقد طلب مفتى كازاخستان السابق ومدير المعهد حاليًّا بدعم المركز الثقافى فى التواصل والترتيب لعدد من اللقاءات مع وزارة الثقافة المصرية فى هذا الشأن.

استقبال مترجم رئاسة الجمهورية الكازاخية

استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الأستاذة الدكتورة  سمال توليوبايفا رئيس قسم اللغة العربية بجامعة أوراسيا بأستانا، والمترجم الخاص لرئاسة الجمهورية الكازاخية التى شاركت فى فعاليات المؤتمر الدولى فى الدارسات العربية والإسلامية والذى عقد بالجامعة المصرية بألماطى وذلك يوم 13 مايو 2013.

ناقش الملحق الثقافى مع سيادتها مدى  إمكانية ترجمة بعض الأعمال الأدبية الكازاخية إلى اللغة العربية.

وقد أبدت الاستعداد بالمشاركة فى إعداد الترجمة من الكازاخية إلى العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز القومى للترجمة بوزارة الثقافة المصرية قد وافق على ترجمة بعض الأعمال من اللغة الكازاخية إلى اللغة العربية .

واقترح الملحق الثقافى إقامة ندوة عن اللغة العربية والثقافة المصرية وذلك بجامعة أوراسيا بأستانا خلال شهر يونيو القادم، وقد رحبت سيادتها بهذا الاقتراح.

وفى نهاية اللقاء قدمت سيادتها الشكر للمركز الثقافى المصرى بألماطى على دوره فى دعم علاقات التعاون والتبادل الثقافى بين البلدين، وعلى دوره فى عقد مؤتمرات دولية مشتركة بين البلدين وعلى كافة الأنشطة التى يقدمها المركز فى المجال الثقافى والعلمى.

زيارة الجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافي المصري بكازاخستان بزيارة إلى الجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية (نور)، وذلك يوم 21 مايو 2013 .

التقى سيادته خلال الزيارة برئيس الجامعة الدكتور محمود فهمى حجازى، ونائب رئيس الجامعة الكازاخى الدكتور شمس الدين كريم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس المصريين والكازاخ .

وقد ناقش الملحق الثقافى مع رئيس الجامعة مدى إمكانية تطوير العملية التعليمية بالجامعة؛ حيث إن الجامعة تتبع وزارة الأوقاف المصرية، وتشرف عليها السفارة المصرية، واقترح الملحق الثقافى عددا من الموضوعات، وقدم خطة تطوير للجامعة تتضمن كافة مجالات العملية التعليمية والبحث العلمى بالجامعة.

لقاء رئيس أكاديمية النقل البحرى الكازاخية

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة إلى الأكاديمية البحرية التابعة للجامعة الكازاخية البريطانية. وقد ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك، ومدى إمكانية توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإسكندرية؛ حيث رحب الجانب الكازاخى بذلك، وأشاد بدور الأكاديمية بالإسكندرية؛ حيث إن هناك أساتذة من كازاخستان قاموا بالتدريب والتعرف عليها سابقا.

وقد تم تسليم نموذج اتفاقية الأكاديمية بالإسكندرية إلى الجانب الكازاخى لمراجعة بنودها، وإضافة أية مقترحات أخرى .

وفى نهاية اللقاء قدم الدكتور ديمترى كافتانينكا رئيس الأكاديمية الشكر للمركز الثقافى على دورة فى دعم الأكاديمية الكازاخية؛ حيث إنها حديثة فى هذا المجال، وقد بدأت الدراسة والعمل منذ عشر سنوات.

ليالى ثقافية مصرية

فى إطار احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمى للمتاحف الذى يأتى فى 18 مايو من كل عام نظم المركز الثقافى المصرى معارض ثقافية فى ليالى المتاحف بكازاخستان التى بدأت فعاليتها يوم 17 مايو، وتمتد لمدة أسبوع كامل حتى 25 مايو 2013، وذلك بالمتحف المركز الكازاخى.

بدأت الاحتفالات بكلمة مدير المتحف الذى قدم الشكر للسفارات المشاركة فى ليالى المتاحف، وعلى رأسها سفارة جمهورية مصر العربية والمركز الثقافى.

ثم تحدث الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان الذى قدم الشكر لإدارة المتحف، وأشار سيادته إلى دور المتاحف فى التعرف على الثقافات المختلفة.

وقد تم إجراء مقابلات شخصية لعدد من الصحف والقنوات التليفزيونية مع الملحق الثقافى.

هذا وقد شارك الملحق الإدارى بالمركز الأستاذ أحمد أمين، وأسرة المركز الثقافى فى فعاليات المهرجان.

مؤتمر الدارسات العربية والإسلامية

افتتح الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان المؤتمر الدولى السنوى الذى عقد بالجامعة المصرية الكازاخية الإسلاميـة (نــور) فى الفترة من 13 – 14 مايو 2013 تحت عنـوان "الدارسات العربية والإسلامية ".

وفى كلمة الملحق الثقافى أكد سيادته على أهمية دراسة وتعليم اللغة العربية، وأشاد بدور الجامعة المصرية فى نشر مبادئ الدين الإسلامى الوسطية، ونبذ العنف والدعوة إلى التسامح والحوار بين الأديان المختلفة، كما أشاد سيادته بدور وزارة التعليم العالى، ووزارة الأوقاف المصرية التى أسست هذه الجامعة على نفقة الوزارة.

وفى نهاية كلمته قدم إلى الدكتور محمود فهمى حجازى رئيس الجامعة أصل اتفاقية التعاون المشترك وتبادل الأساتذة والطلاب التى تم توقيعها مع جامعة حلوان بالقاهرة، كما أعلن سيادته عن استعداد الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث بوزارة الخارجية على استقبال مجموعة من طلاب الجامعة، وعددهم 20 طالبا وطالبة للسفر إلى مصر لمدة شهر كامل على نفقة الصندوق للتدريب العملى والتطبيقى فى اللغة العربية، والتعرف على الثقافة والحضارة المصرية.

كما شارك بالحضور فى المؤتمر أعضاء المركز الثقافى، ومنهم الأستاذ أحمد أمين الملحق الإدارى بالمركز .

رابطة محبى مصر من الكازاخ

 استقبل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيد كايير جالى؛ لبحث إمكانية تأسيس رابطة محبى مصر من الشعب الكازاخى، وذلك يوم الاثنين 6 مايو 2013.

 تمت مناقشة كيفية تأسيس هذه الرابطة، والأنشطة المقترح إقامتها، وسبل التعاون مع تلك الرابطة؛ حيث تم الاتفاق على إقامة معارض ثقافية عن مصر، وأنشطة مختلفة بمقاطعات متعددة داخل كازاخستان ومنها مقاطعة أتراو والتى تضم العديد من الأجانب العاملين فى مجال البترول بهذه المنطقة.

 وقد تم اختيار السيد كايير جالى ليكون ممثلا لرابطة محبى مصر نظرا لارتباطه الشديد، وحبه وعشقه للثقافة المصرية والحضارة الفرعونية القديمة، وقراءاته المتعددة فى هذا المجال منذ الصغر.

 وفى نهاية اللقاء قام الملحق الثقافى بتقديم بعض الهدايا لسيادته تقديرا لحبه لمصر وللثقافة المصرية، وتم الاتفاق على ترتيب لقاءات دورية، ومشاركة الرابطة فى الأنشطة المتعددة التى يقوم بها المركز الثقافى المصرى.

فعاليات المؤتمر الدولى الثانى للغات

 خلال فعاليات المؤتمر الدولى الثانى للغات ودورها فى دعم العلاقات الثقافية بين شعوب العالم الذى عقد بجامعة سليمان ديميريل فى الفترة من 25 إلى 26 إبريل 2013، شارك المركز الثقافى بإقامة معرض ثقافى عن نماذج الحضارة الفرعونية القديمة، ومعرض آخر عن الكتاب المصريين الذى تضمن صور أعمالهم الأدبية.

وقد قدم الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية الشكر لرئاسة الجامعة على الدعوة للمشاركة فى فعاليات المؤتمر.

وقد لاقى المعرض المصرى إقبالا ملحوظا من عدد كبير من الزائرين الكازاخ، والأجانب، ومن الأساتذة والطلاب الذين أكدوا على دور مصر الريادى والحضارى على مستوى العالم.

يذكر أن المركز يشارك للمرة الثانية فى هذا المؤتمر الدولى الذى يعقد سنويا.

زيارة الملحق الثقافى جامعة كيمب

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان بزيارة إلى جامعة كيمب، وذلك يوم 24 أبريل 2013 .

كان فى استقبال سيادته السيد  رونالد جودجت النائب الأول لرئيس الجامعة للعلاقات الخارجية وعدد من أساتذة الجامعة.

ناقش الجانبان سبل التعاون خلال الفترة المقبلة، وإمكانية توقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الجامعات المصرية؛ حيث قدم الملحق الثقافى لنائب رئيس الجامعة كل المعلومات والتفاصيل والمواقع الإلكترونية للجامعات المصرية، وذلك للاطلاع على كليات تلك الجامعات والأنشطة المختلفة لها.

وقد رحبت الجامعة بتوقيع اتفاقيات تعاون علمى وثقافى مشترك مع بعض الجامعات المصرية، وقدمت إدارة الجامعة الشكر للمركز الثقافى على إتاحته هذه الفرصة للتعاون مع الجامعات المصرية.

وفى نهاية اللقاء قدم الملحق الثقافى درع قطاع العلاقات الثقافية والبعثات كهدية للجامعة ورمز للصداقة والتعاون.

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة حلوان والجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية

تمت دعوة بعض الجامعات المصرية لتوقيع اتفاقيات تعاون مع الجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية (نور).

هذا وقد وافقت جامعة حلوان على توقيع مذكرة تعاون مع الجامعة المصرية بكازاخستان؛ حيث وقع الاتفاقية من جامعة حلوان الأستاذ الدكتور ياسر صقر رئيس الجامعة، ومن الجامعة المصرية الأستاذ الدكتور محمود فهمى حجازى رئيس الجامعة.

ومن الجدير بالذكر أن بنود الاتفاقية تضمنت تبادل الطلاب والباحثين، وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك التعاون فى الأنشطة التعليمية والمشروعات البحثية والمؤتمرات الدولية المختلفة، وأيضا الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراه التى تمنحها الجامعة المصرية، وكذلك استقبال طلاب من جامعة حلوان للتطبيق العملى فى اللغات المختلفة والدراسات الإسلامية بالجامعة المصرية بكازاخستان.

واتفق الطرفان على أن تكون مدة الاتفاقية خمس سنوات، وتمتد إلى خمس سنوات أخرى تلقائيا.

معرض ثقافي عن الحضارة الإسلامية وكلمة للملحق الثقافي فى مؤتمر حوار الأديان

أقام المركز الثقافي المصري بكازاخستان معرضًا ثقافيًّا عن الحضارة الإسلامية، وذلك بكلية الفلسفة بجامعة الفارابى فى إطار افتتاح فعاليات مؤتمر حوار الأديان. الذى عقد فى الفترة من 19إلى20 أبريل 2013.

وفى حفل الافتتاح ألقى الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية كلمة باللغة الروسية.

يذكر أن المؤتمر ضم عددا كبيرا من المشاركين، وعلى رأسهم ممثل مفتى كازاخستان، والكنيسة الكازاخية، وعدد من رؤساء الجامعات، وأساتذة من دول الكومنولث، والولايات المتحدة، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وطلاب الماجستير والدكتوراه.

وفى نهاية افتتاح المؤتمر دعا الملحق الثقافي السادة الحضور إلى افتتاح معرض عن الحضارة الإسلامية نظمه المركز الثقافي فى إطار افتتاح فعاليات المؤتمر.

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة حلوان والجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية

تمت دعوة بعض الجامعات المصرية لتوقيع اتفاقيات تعاون مع الجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية (نور).

هذا وقد وافقت جامعة حلوان على توقيع مذكرة تعاون مع الجامعة المصرية بكازاخستان؛ حيث وقع الاتفاقية من جامعة حلوان الأستاذ الدكتور ياسر صقر رئيس الجامعة، ومن الجامعة المصرية الأستاذ الدكتور محمود فهمى حجازى رئيس الجامعة.

ومن الجدير بالذكر أن بنود الاتفاقية تضمنت تبادل الطلاب والباحثين، وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك التعاون فى الأنشطة التعليمية والمشروعات البحثية والمؤتمرات الدولية المختلفة، وأيضا الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراه التى تمنحها الجامعة المصرية، وكذلك استقبال طلاب من جامعة حلوان للتطبيق العملى فى اللغات المختلفة والدراسات الإسلامية بالجامعة المصرية بكازاخستان.

واتفق الطرفان على أن تكون مدة الاتفاقية خمس سنوات، وتمتد إلى خمس سنوات أخرى تلقائيا.

كلمة للملحق الثقافى فى المؤتمر الثانى لنماذج الأمم المتحدة بجامعة كيميب

بمناسبة افتتاح المؤتمر الثانى لنماذج الأمم المتحدة التى تتضمن منظمة حقوق الإنسان، ومجلس الأمن تحدث الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى حفل افتتاح المؤتمر الذى عقد فى الفترة من 18 حتى 20 أبريل 2013.

وألقى سيادته كلمة فى حفل الافتتاح باللغتين الإنجليزية والروسية؛ حيث قدم الشكر لمنظمة الأمم المتحدة والقنصلية الأمريكية بمدينة ألماطى، وجامعة كيميب على دعوته للمشاركة وحضور فعاليات المؤتمر.

وأشار سيادته إلى دور الأمم المتحدة فى نشر السلام والأمن بين شعوب العالم، كما ذكر سيادته أن أحد أمناء الأمم المتحدة السابقين هو مصرى الجنسية، وهو الدكتور بطرس بطرس غالى، وقال أيضا إن الدكتور محمد البرادعى هو مصرى الجنسية وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق بمنظمة الأمم المتحدة الحاصل على جائزة نوبل على دوره فى دعم ونشر السلام بين شعوب العالم، كما أضاف أن دولتى مصر وكازاخستان يحافظان على مواثيق ومعاهدات وقوانين الأمم المتحدة، وهناك تعاون مشترك بين الدولتين فى هذا الشأن.

احتفال جامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس الجامعة

بالنيابة عن سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيدة نبيلة سلامة، قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية، يرافقه الأستاذ أحمد أمين الملحق الإدارى بالمركز بتقديم التهنئة إلى الدكتورة  سليمه ساجيفنا رئيس جامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية بمناسبة مرور 70 عامًا على تأسيس الجامعة فى الاحتفال الذى أقامته الجامعة يوم 17 أبريل 2013.

شارك فى الحفل مساعد وزير الخارجية الكازاخى السيد إيجار موساليموف، وأعضاء السلك الدبلوماسى بالسفارات الأجنبية المعتمدين بكازاخستان، وعدد كبير من رؤساء الجامعات من دول الكومنولث الذين حضروا لتقديم التهنئة للجامعة فى هذه المناسبة.

وفى كلمة الملحق الثقافى قدم تهنئة السفارة المصرية والمركز الثقافى إلى رئيس الجامعة والأساتذة والطلاب. وقال إن هناك علاقات تعاون مشترك مع الجامعة من خلال كلية الدارسات الشرقية، وأشار سيادته إلى أن المركز الثقافى قد نظم بالتعاون مع الجامعة ورشة عمل فى اللغة العربية بعنوان "مكانة اللغة العربية بين اللغات الدولية"، وأن المركز الثقافى نظم العديد من المعارض بالجامعة لتعريف الأساتذة والطلاب بالثقافة والحضارة المصرية. وتمنى سيادته دوام التواصل والتعاون مع الجامعة فى المستقبل القريب، وقدم هدية تذاكارية من المركز الثقافى إلى رئيس الجامعة بمناسبة مرور 70 عامًا على تأسيس الجامعة.

احتفالات وزارة الخارجية الكازاخية بأعياد الربيع

تلبية للدعوة الموجهة من السيد  إيجار موساليموف مساعد وزير الخارجية الكازاخى، شارك الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية فى احتفالات أعياد الربيع التى نظمتها وزارة الخارجية يوم 13 أبريل 2013.

أقيمت الاحتفالات بمبنى رئاسة جامعة الفارابى. وعلى هامش الاحتفالات تم افتتاح مكتبة الجامعة الجديدة بمبنى رئاسة الجامعة؛ حيث أهدى المركز الثقافى للمكتبة مجموعة من الكتب الحديثة والصادرة باللغة العربية.

كما شارك الملحق الثقافى فى غرس شجرة اللوز باسم السفارة المصرية فى حديقة العالم التى خصصتها الجامعة للسفارات الأجنبية بكازاخستان كرمز للصداقة والمحبة بين الشعب المصرى والكازاخى. ثم التقى وفد من التليفزيون الكازاخى بالملحق الثقافى، وأجرى معه حوارًا تليفزيونيًّا قدم فيه الملحق الثقافى الشكر لوزارة الخارجية وجامعة الفارابى على الدعوة الكريمة، وقدم سيادته التهنئة للشعب الكازاخى.

وفى سؤال خاص بأعياد الربيع بهذا السياق عن العادات المصرية فى هذه المناسبة قال سيادته إن المصريين يحتفلون بأعياد الربيع أيضًا، أو ما يسمى فى مصر بشم النسيم، وأن المصريين يتناولون الأطعمة من الأسماك، ويتنزهون بالحدائق العامة، والمنتجعات السياحية.

وبعد ذلك أقيم حفل فنى لطلاب الجامعة، وتم تقديم فقرات عديدة فى هذه المناسبة، كما تم دعوة الحضور إلى تناول الأطعمة بالخيمة الكازاخية التى ترمز إلى مقر سكن الشعب الكازاخى القديم.

معرض التعليم والتوظيف بكازاخستان

أقيم المعرض الدولى فى التعليم والتوظيف بكازاخستان فى الفترة من 11 إلى 13 أبريل 2013 بمدينة ألماطى، وضم وفود أكثر من عشر دول على مستوى العالم.

وقد شارك المركز الثقافى والأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى التابعة لجامعة الدول العربية فى هذا المعرض الكبير.

افتتح المعرض نائب وزير التعليم العالى، ونائب محافظ ألماطى، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات الكازاخية، وعدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسى بكازاخستان. يذكر أن الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة مصر بكازاخستان قد شارك فى افتتاح المعرض، وتم تقديم اسم جمهورية مصر العربية مباشرة بعد تقديم اسم جمهورية كازاخستان، ورحب نائب الوزير فى كلمته بالملحق الثقافى المصرى.

يقام هذا المعرض كل سنتين بهدف التعريف بالجامعات على مستوى دول العالم ونظم التعليم بها، وكذلك التعريف بفرص التوظيف ومجالات العمل المختلفة لخريجى تلك الجامعات.

هذا وقد دعا المركز الثقافى عددا كبيرا من الجامعات المصرية. وقد شاركت الأكاديمية البحرية بوفد من الأكاديمية بهدف تمثيل مصر فى هذا المعرض الدولى، وكذلك التعريف بأنشطة الأكاديمية، ومجالات الدارسة بها، وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع الجامعات الكازاخية.

ومن الدول المشاركة فى المعرض روسيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وتركيا، ولاتفيا، وفرنسا، وأوكرانيا، وبولندا، وروسيا البيضاء، وجورجيا.

وأقيم المعرض لمدة ثلاثة أيام؛ حيث توافد عليه فى اليوم الأول عدد كبير من أبناء المجتمع الكازاخى، والأجانب، وعدد كبير من المدارس، وطلاب الجامعات؛ بهدف التعريف بنظم التعليم، وجامعات العالم المختلفة.

زيارة إلى جامعة الفارابى

زار جامعة الفارابي الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، وذلك يوم 9 أبريل 2013.

تهدف هذه الزيارة إلى التواصل مع الجامعات الكازاخية، ومتابعة الشؤون الأكاديمية، والسكن الجامعى، ومدى تقدم الدارسين المصريين فى رسائل الدكتوراه. 

كان فى استقبال الملحق الثقافي النائب الأول لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بك على بوركيتبايف الذى رحب بزيارة الملحق الثقافى، وأعرب عن شكره وامتنانه للمركز الثقافى على تنظيمه للمؤتمر الأول بالتعاون مع الجامعة فى العلاقات المتبادلة بين العالم العربى وكازاخستان.

وقد أشاد نائب رئيس الجامعة بالمستوى المتقدم للدارسين المصريين، ومدى تميزهم بين الطلاب الأجانب بالجامعة.

وقد أهدى الملحق الثقافى للجامعة بعض الكتب باللغة العربية، ومن الاصدارات الحديثة والواردة إلى المركز الثقافى من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث كهدايا لتوزيعها على الجامعات والمكتبات القومية الكازاخية، وذلك بمناسبة افتتاح مكتبة جديدة بمبنى إدارة الجامعة على هامش احتفالات جامعة الفارابى مع وزارة الخارجية الكازاخية بعيد النيروز.

أيام اللغة والثقافة العربية بكازاخستان خلال الأسبوع الثقافى المصرى

افتتح الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى المصرى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان أيام اللغة والثقافة العربية التى تقام هذا العام بجامعة الفارابى ولمدة أسبوع كامل اعتبارًّا مـن 2 أبريل وحتى 9 أبريل 2013 .

بدأت احتفالات الأيام الثقافية بمحاضرة للمحلق الثقافى عن العلاقات الثقافية والعلمية بين الدولتين التى أكد فيها سيادته على سعى المركز الثقافى المصرى إلى تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، كما عرض سيادته الأنشطة المختلفة التى أقامها المركز الثقافى بكازاخستان فى مجالات الثقافة والتعليم.

ثم قدم طلاب وطالبات الجامعة عروضًّا فنية ومسرحية، وأغانى مصرية مختلفة. وأقيمت بعض المسابقات الثقافية عن مصر على هامش الاحتفالات، وقدم المركز الثقافى المصرى بعد افتتاح فعاليات الأيام الثقافية المأكولات المصرية المعروفة التى أعدت بمعرفة المركز الثقافى، بهدف التعرف على المطبخ المصرى، والأكلات المصرية المعروفة.

محاضرة عن الطرق الحديثة فى تعليم اللغة العربية بالجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية

خلال فعاليات انعقاد المؤتمر الدولى الأول فى العلاقات المتبادلة بين كازاخستان والعالم العربى نظم المركز الثقافى المصري بكازاخستان للدكتورة إيمان سليمان من معهد اللغة العربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة محاضرة فى الطرق الحديثة فى تعليم وتعلم اللغة العربية بالجامعة المصرية الكازاخية الإسلاميـة  " نور " وذلك يوم 4 أبريل 2013 .

أدار الجلسة الدكتورأشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور محمود فهمى حجازى رئيس الجامعة .

شارك فى المحاضرة جميع الأساتذة العاملين بالجامعة والطلاب بمرحلتى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .

وأثناء المحاضرة تم عرض بعض التطبيقات الحديثة التى تعتمد على استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تدريس وتعليم اللغة العربية التى تعرض لأول مرة بكازاخستان.

وقد أثنت إدارة الجامعة والأساتذة والطلاب الكازاخ على المحاضرة؛ حيث إنه يقدم لهم طرق جديدة وحديثة لتعليم اللغة، خصوصًّا أن كل هذا الجيل يستخدم شبكة المعلومات.

وفى نهاية المحاضرة تقدمت إدارة الجامعة بالشكر للمركز الثقافى على دوره، وعلى الأنشطة المتعددة التى يقدمها فى كازاخستان، كما تم التقاط بعض الصور التذكارية مع الأساتذة وطلاب الجامعة .

افتتاح فعاليات المؤتمر الدولى الأول فى العلاقات المتبادلة بين كازاخستان والعالم العربى فى مجالات اللغة والتاريخ والثقافة

فى إطار دعم علاقات التواصل والتعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كازاخستان نظم المركز الثقافى المصرى بكازاخستان بالتعاون مع جامعة القارابى المؤتمر الدولى الأول الذى ناقش العلاقات المشتركة بين كازاخستان والعالم العربى فى مجالات اللغة العربية والتاريخ والثقافة، وذلك فى الفترة من 3 إلى 4 أبريل 2013، تم افتتح المؤتمر الدولى الأول فى العلاقات المتبادلة بين كازاخستان والعالم العربى فى مجالات اللغة والتاريخ والثقافة.

حضر المؤتمر الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بالسفارة المصرية بكازاخستان، والدكتور جاليم موتانوف رئيس جامعة الفارابى، والدكتور عبد الستار دربساله مفتى كازاخستان السابق، والدكتور محمود فهمى حجازى رئيس الجامعة المصرية الكازاخية الإسلامية، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الماجستير والدكتوراه والطلاب بعدد كبير من الجامعات الكازاخية المختلفة.

وفى كلمة الملحق الثقافى أشار سيادته إلى أن العلاقات الدبلوماسية بدأت بين البلدين منذ فترة 15 ديسمبر 1991 وهو تاريخ استقلال كازاخستان إلا أن هناك علاقات وروابط تاريخية تربط بين البلدين منذ زمن بعيد؛ حيث كانت تكتب اللغة الكازاخية بالحروف العربية.

وفى كلمة رئيس جامعة الفارابى أشار سيادته إلى أن هذا المؤتمر يعد الأول فى تاريخ العلاقات بين الدولتين، وأشاد سيادته بدور المركز الثقافى فى تنظيم هذا المؤتمر.

كما تحدث مفتى كازاخستان والذى أشاد بعلاقات التعاون بين البلدين وبدور الجامعة المصرية بكازاخستان فى تخريج الأئمة والدعاة الكازاخ.

وفى كلمة مدير دار الوثائق الكازاخية تحدث عن أحد الشخصيات البارزة فى تاريخ العلاقات بين البلدين وهو أبو النصر الطرازى الذى عاش فى مصر وناضل من أجل نشر الدين الإسلامى بكازاخستان.

ومن الجدير بالذكر أن عدد الأبحاث المقدمة للمؤتمر التى قبلت للنشر هو 60 بحثًّا فى محاور اللغة العربية لغير الناطقين بها من كازاخستان، ومحورى التاريخ والثقافة. وسوف يتم نشر هذه الأبحاث فى المجلة الدولية لجامعة الفارابى التى تندرج فى قواعد البيانات العالمية سكوبس.

توصيات المؤتمر الدولى الأول فى العلاقات المتبادلة بين كازاخستان والعالم العربى فى مجالات اللغة والتاريخ والثقافة

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولى الأول فى العلاقات المتبادلة بين كازاخستان والعالم العربى الذى عقد فى الفترة من 3 إلى 4 أبريل2013.

فى حفل الختام قدم السادة رؤساء جلسات المؤتمر تقارير عن تلك الجلسات، وملخصات للأبحاث المقدمة للمؤتمر.

ومن أهم التوصيات التى خرجت من المؤتمر أن المؤتمر يوصى بترجمة الأعمال الأدبية المشهورة من العربية إلى الكازاخية والعكس، مع ضرورة إنشاء قناة فضائية مصرية لنشر اللغة والثقافة العربية بمنطقة وسط آسيا. كما أضاف أيضًّا ضرورة تحديث أساليب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتعاون فى المجالات الفنية المختلفة ومنها الأوبرا، وكذلك بفتح مركز ثقافى كازاخى بالقاهرة ليكون ناقلاًّ للثقافة الكازاخية إلى الشعب المصرى، حتى يتم التواصل والتقارب بين شعبى الدولتين.

ومن الجدير بالذكر أن التليفزيون الكازاخى ووسائل الإعلام والصحف والمجلات قد تحدثت عن فعاليات هذا المؤتمر الذى يعقد لأول مرة بجمهورية كازاخستان.

تكريم الفائزين على مستوى كازاخستان فى مسابقة أولمبياد اللغة العربية للعام الدارسى 2012- 2013

فى إطار تشجيع دراسى اللغة العربية من طلاب الجامعات الكازاخية فقد شارك الدكتور / أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان فى حفل افتتاح مسابقة الأولمبياد فى اللغة العربية والتى ترعاها وزارة التعليم والعلوم الكازاخية والتى عقدت بجامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية على مدار يومى 29 – 30 مارس 2013 . وقد أشار الملحق الثقافى فى كلمته التى ألقاها باللغتين العربية والروسية خلال حفل الافتتاح إلى أن اللغة العربية هى لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة ويتحدث بها أكثر من ثلاثمائة مليون شخص على مستوى الوطن العربى . كما أشار سيادته إلى أن المركز الثقافى سوف ينظم دورة تدريبية وثقافية للفائزين فى هذه المسابقة وعددهم خمسة عشر لمدة شهر بالقاهرة وذلك بالتعاون مع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث بوزارة الخارجية المصرية . وقد حضر حفل الافتتاح أعضاء السلك الدبلوماسى بسفارات الصين وكوريا وإيران وتركيا وإنجلترا وألمانيا .

وفى اليوم الثانى للمسابقة وبعد الانتهاء من تحكيم المسابقة قام الملحق الثقافى بتكريم الفائزين فى مسابقة اللغة العربية واللغتان وأيضًّا فى مجال الترجمة . كما قدم سيادته شهادات الشكر والتقدير لأعضاء لجنة التحكيم والتى ضمت فى عضويتها الأساتذة المصريين العاملين بالجامعات الكازاخية والأساتذة الكازاخ .

وفى نهاية الحفل قدم سيادته أيضًّا لرئيس جامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية هدية تمثل درع قطاع العلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى المصرية .

محاضرة لفنان الخط العربى صلاح عبد الخالق

خلال زيارة فنان الخط العربى الأستاذ صلاح عبد الخالق سكرتير الجمعية المصرية للخط العربى إلى كازاخستان نظم المركز الثقافى لسيادته محاضرة فى الخط العربى بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية "نور".

رافق الفنان فى زيارته للجامعة الملحق الثقافى الدكتور أشرف درويش. وقد حضر اللقاء الأستاذ الدكتور محمود فهمى حجازى رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية، والأستاذ الدكتور شمس الدين كريم نائب رئيس الجامعة، والسادة أعضاء هيئة التدريس، والطلاب والعاملون بالجامعة.

وقد قدم رئيس الجامعة الشكر للمركز الثقافى والسفارة المصرية على الجهود المبذولة فى دعم العلاقات الثقافية بين البلدين. هذا وقد طالب نائب رئيس الجامعة بدعوة الفنان المصرى مرة أخرى إلى كازاخستان لعقد المزيد من ورش العمل فى الخط العربى بالجامعة المصرية.

وأثناء المحاضرة أكد الفنان المصرى على أهمية الخط العربى، وكيف أنه أحد أدوات تعليم اللغة العربية، وأنه تحول من الخط العربى إلى فن من الفنون العالمية، ودعا إلى تخصيص مقرر لتعليم اللغة العربية بالجامعة المصرية.

ورشة عمل فى الخط العربى للفنان المصرى صلاح عبد الخالق

بدعوة من المركز الثقافى المصرى بكازاخستان سافر فنان الخط العربى الأستاذ  صلاح عبد الخالق إلى كازاخستان، لإقامة معرض بالمتحف القومى الكازاخى فى الخط العربى بمناسبة احتفالات كازاخستان بأعياد الربيع، وذلك فى الفترة من 19 – 25 مارس 2013.

هذا وقد نظم المركز الثقافى لسيادته ورشة عمل يوم 20 مارس 2013 بالمتحف تحت عنوان "تأثير الفنون الإسلامية والعربية على الفنانين الغربيين والفن الحديث".

وقد افتتح ورشة العمل الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، ورحب سيادته بالحضور فى ورشة العمل التى تعقد لأول مرة بكازاخستان.

وأثناء ورشة العمل أشار الفنان المصرى صلاح عبد الخالق إلى دور الخط العربى، وتأثيره على الفنانين الغربيين، وأن الخط العربى قد عبر خلال مساره الطويل عن ملامح حضارتنا العربية والإسلامية .

وقد شارك بالحضور فى ورشة العمل عدد كبير من الفنانين من المتحف القومى الكازاخى وأكاديمية الفنون، وعدد كبير من المتخصصين والعاملين فى هذا المجال الذين أشادوا بورشة العمل، ومدى الاستفادة منها، وقدموا الشكر للمركز الثقافى، وطالبوا بعقد المزيد من هذه المعارض وورش العمل.

نشر الموقع الإلكترونى للمركز الثقافى على موقع جامعة أوراسيا

فى إطار حرص المركز الثقافى بألماطى على تعريف المجتمع الجامعى من الأساتذة والطلاب والعاملين تم نشر الموقع الالكترونى للمركز الثقافى على موقع جامعة أوراسيا الحكومية، ومقرها العاصمة الكازاخية أستانا.

ويمكن زيارة الموقع من خلال الرابط التالي: http://www.enu.kz/ar/. وبعد دخول موقع الجامعة، يتم الضغط على (مركز اللغة العربية)، وسوف ينتقل الزائر مباشرة إلى موقع المركز الثقافى المصرى بكازاخستان.

استقبال مديرة مدرسة الفنون والمواهب الكازاخية

استقبل الملحق الثقافى بكازاخستان الدكتور أشرف درويش مدير مدرسة الفن والمواهب السيدة جميلا كامباروفا بمقر المركز الثقافى، وذلك يوم 13 مارس 2013.

ناقش سيادته مع مديرة المدرسة سبل التعاون. وقد تم الاتفاق على إعداد فقرة فنية مشتركة بين المركز ومدرسة الفن، ويمكن عرضها فى أحد الميادين العامة بمناسبة حلول احتفالات عيد الربيع بكازاخستان.

وسوف تكون هذه الفقرة عن الفن النوبى بمصر والفنون المصرية الأخرى، ويقوم بتقديم هذا العرض فرقة من المدرسة سوف يتم تدريبها بالتعاون مع المركز على أن يتم عرض هذه الفقرات عن مصر خلال احتفالات عيد الربيع.

وقد تقدمت إدارة مدرسة الفن بدعوة الملحق الثقافى لحضور مسابقة فنية على مستوى كازاخستان تتولى المدرسة تنظيمها، وأيضا طلبت إدارة المدرسة أن يقوم المركز الثقافى بتحكيم هذه المسابقة، وتقديم بعض الهدايا للفائزين.

ورشة عمل عن مكانة اللغة العربية بين اللغات الدولية

نظم المركز الثقافى المصرى بكازاخستان ورشة عمل فى اللغة العربية لمدة ثلاثـة أيـام اعتبـارًا من 12 مارس حتـى 14 مارس 2013 تحت عنوان "مكانة اللغة العربية بين اللغات الدولية"، وذلك بالتعاون مع جامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية .

افتتح ورشة العمل الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش، وذلك يوم 12 مارس 2013. وقد أشار فى كلمته إلى أهمية ومكانة اللغة العربية بين لغات العالم.

ومن الجدير بالذكر أن السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والمعارين من خلال الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث بوزارة الخارجية المصرية سوف يقومون بالتدريس والتدريب فى هذه الورشة.

وقد تقدمت إدارة الجامعة بالشكر والامتنان للمركز الثقافى المصرى بألماطى على جهوده المتواصلة فى نشر ودعم تدريس اللغة العربية، وطالبت إدارة الجامعة بإقامة مشروع تعاون مع المركز الثقافى من خلال إعداد قاموس من العربية إلى الكازاخية والروسية، واقتراح الملحق الثقافى أن يكون هذا القاموس إلكترونيا يعتمد على استخدام تكنولوجيا المعلومات، ويمكن إضافة أكثر من لغة له، على أن يتم تصميمه من خلال برنامج خبير للترجمة الفورية .

لقاء مع مدير المركز الثقافى البريطانى بكازاخستان

بناءًّ على الدعوة المقدمة من مدير المركز الثقافى البريطانى بكازاخستان السيد  سيمون ويليام قام الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش بزيارة إلى مقر المركز الثقافى البريطانى بمدينة ألماطى، وذلك يوم 7 مارس 2013.

ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك خصوصًّا طرق تدريس اللغة العربية والإنجليزية بالمركزين. واقترح الملحق الثقافى المصرى تنظيم مسابقة الأولمبياد فى اللغات الستة الموجودة بمنظمة الأمم المتحدة، ومنها اللغة العربية والإنجليزية على أن تتولى سفارات الدول المعنية تنظيم هذه المسابقات واختيار الفائزين، ويقام حفل جماعى يتم فيه توزيع الجوائز على الفائزين.

وقد رحب مدير المركز البريطانى بالفكرة، وأفاد بأنه مستعد للتعاون فى هذا المجال. وعليه فسوف تتم مخاطبة السفارات الأخرى لتنفيذ هذا الاتفاق، وذلك من خلال الملحق الثقافى المصرى والبريطانى. كما اطلع الملحق الثقافى المصرى على نظم تدريس اللغة الإنجليزية بالمركز البريطانى، وذلك للاستفادة من الخبرة الطويلة للجانب البريطانى. واطلع أيضًّا سيادته على نظم تعليم اللغة الإنجليزية عن بعد، كما تم الاتفاق على عقد أنشطة ثقافية مشتركة بالتعاون بين المركزين.

احتفالية كبرى بيوم الأدباء والكتاب العالمى

بمناسبة احتفال منظمة الأمم المتحدة بيوم أدباء وكتاب العالم الذى يأتـى فى 3 مارس من كل عام احتفل المركز الثقافى المصرى بألماطى بالأدباء والكتاب المصريين والكازاخ، وذلك يوم 5 مارس 2013.

بدأ الاحتفال بكلمة الملحق الثقافى الدكتور أشرف درويش حيث رحب  بالحضور، أشار إلى علاقات التعاون فى المجال الأدبى بين البلدين، كما تحدث عن ترجمة أعمال بعض الكتاب المصريين من العربية إلى الروسية.

وتحدث من الجانب الكازاخى الدكتورة دينا إسينجان الأستاذة بجامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية عن الكاتب الكبير حمزه إيسنجانوف، وقالت إنه كاتب كلاسيكى كبير أثر فى الثقافة الكازاخية، وله العديد من الروايات والقصص وبعض الترجمات من الأدب الروسى.

وتحدث أيضًّا من الجانب الكازاخى الكاتب والدكتور مخيط سالكينايف والمتخصص فى الأدب العربى الكازاخى. وقد أهدى نسخة إلى المركز الثقافى من أحدث كتاباته بعنوان .. الأدب العربى والكازاخى.

ثم تحدث من الجانب المصرى الدكتور محمد رزق شعير، والدكتور عبد الرحمن حجازى عضوا هيئة التدريس بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية " نور "، كما تم تكريم إحدى طالبات جامعة العلاقات الدولية واللغات الأجنبية التى تقدمت بأفضل بحث فى مسابقة عن العلاقات الثقافية المصرية الكازاخية التى قد أعلن عنها المركز الثقافى سابقًّا خلال إقامة معارض ثقافية عن مصر بهذه الجامعة. ومن الجدير بالذكر أن المركز الثقافى بكازاخستان قد أعد معرض صور خاص لهذه المناسبة عن الأدباء والكتاب المصريين والكازاخ تم افتتاحه على هامش فعاليات الندوة. وقد لاقى اهتماما كبيرا من السادة الحضور المصريين والكازاخ.

دمج التكنولوجيا فى منهج تعليم وتعلم اللغة العربية لجيل الإنترنت

قام المركز الثقافى بدعوة الأستاذة الدكتورة إيمان سليمان الأستاذ بمعهد اللغة العربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة كمتحدث خارجى على هامش فعاليات المؤتمر، وبعد الانتهاء من افتتاح المؤتمر يوم 3 مارس 2013.

قامت سيادتها بإلقاء محاضرة أمام حضور المؤتمر تضمنت دور التكنولوجيا الحديثة فى تعلم وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لجيل الإنترنت.

وقد أشارت سيادتها إلى أهمية الاعتماد على استخدام التكنولوجيا الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعى وتكنولوجيا الانترنت ويب 2،  وذلك بهدف تسهيل وتعلم اللغة العربية لجيل القرن الواحد والعشرين.

وقد أدار الجلسة الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش الذى أشاد بدور التكنولوجيا فى تعلم اللغات، وكيف أنه لابد لمعلمى القرن الواحد والعشرين أن يستخدموا هذه التكنولوجيا فى التدريس، كما أنه يجب تدريبهم على كيفية استخدام هذه التكنولوجيا؛ حيث إن الجيل الحالى يتعامل بشكل دائم مع شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى.

استقبال وفد جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية

استقبل الملحق الثقافى الدكتور أشرف درويش يوم 1 مارس 2013 وفد جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية، وذلك لمناقشة وضع خطة تعاون مع المركز الثقافى بألماطى خلال الفترة القادمة.

ناقش الجانبان التعاون مع الجامعات المصرية فى نشر أبحاث علمية فى مجال الترجمة للغات المختلفة وخصوصا العربية. وتم أيضا مناقشة إقامة مؤتمر دولى فى السياحة؛ حيث يعتبر أحد تخصصات الجامعة المذكورة. وتم أيضا الاتفاق على تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع بعض الجامعات المصرية وهذه الجامعة من خلال إرسال طلاب البكالوريوس والماجستير للتطبيق العملى فى مصر فى مجال السياحة واللغة العربية.

كما تمت مناقشة اقتراح الملحق الثقافى بدعوة الدبلوماسيين بوزارة الخارجية الكازاخية والمرشحين للعمل بالدول العربية للتدريب العملى ودراسة اللغة العربية بمصر من خلال برنامج علمى بالتعاون مع مركز تعليم اللغة العربية بوزارة التعليم العالى الذى لاقى ترحابا شديدا من أعضاء الوفد.

كما ناقش الملحق الثقافى مع الوفد إمكانية نشر مجلة علمية فى مجال اللغويات والثقافة. وتم الاتفاق على أن تعد الجامعة عناصر اتفاقية التعاون مع المركز على أن يتم توقيعها فى أقرب وقت ممكن.

المشاركة فى مؤتمر نماذج الأمم المتحدة المصغر لأطفال مدارس ميراس الدولية

شارك الملحق الثقافى المصرى بكازاخستان الدكتور أشرف درويش فى افتتاح فعاليات مؤتمر نماذج الأمم المتحدة المصغر الذى عقد بمجموعة مدارس ميراس الدولية التابعة لمؤسسة نزارباييف التعليمية، وذلك يوم 28 فبراير 2013 بمدينة ألماطى.

بدأ الاحتفال ببعض الفقرات الفنية، وردد الطلاب والطالبات قسم الأمم المتحدة، وذلك مع أحد أعضاء الأمم المتحدة بكازاخستان. ثم تحدثت أول سفيرة لكازاخستان بالأمم المتحدة السيدة أكمارال خيداروفا أرستانبيكوفا عن انضمام كازاخستان لعضوية الأمم المتحدة، وأشارت فى كلمتها إلى لقاء تم فى ذلك الوقت بين رئيس كازاخستان السيد نور سلطان نزارباييف، والسيد بطرس بطرس غالى الأمين العام السابق للأمم المتحدة فى ذلك الوقت.

ثم قدم الملحق الثقافى بعد ذلك تهنئة مصر على تنظيم هذا المؤتمر الذى يدعو إلى التعرف على دور الأمم المتحدة لدى أطفال العالم، والدور الذى تلعبه المنظمة الدولية فى نشر السلام والمحبه بين شعوب العالم.

ثم قام سيادته بكتابة كلمة تهنئة بالمجلد الذى أعد خصيصا لهذه المناسبة، وذلك باللغات العربية والروسية والإنجليزية؛ حيث كتب سيادته رسالة "حب وسلام من مصر إلى كازاخستان".

وقد شارك بالحضور عدد كبير من الدبلوماسيين، وأعضاء الأمم المتحدة بكازاخستان.

حفل ختام تدريب طلاب الجامعة القومية التربوية الكازاخية وجامعة الفارابى

بعد تدريب لمدة شهر ونصف أقام المركز الثقافى المصرى بألماطى حفل ختام تدريب طلاب جامعتى الفارابى، والجامعة القومية التربوية بكازاخستان، وذلك يوم 25 فبراير 2013.

تضمن برنامج التدريب المشكلات التى تواجه الطلاب الدارسين في تخصص اللغة العربية بالجامعات الكازاخية، ومنها النحو والبلاغة، وطرق التدريس ومنها الطرق الحديثة.

وفى حفل الختام قدم الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش شهادات حضور التدريب للدارسين، والسادة المشرفين على الطلاب من تلك الجامعات.

وقد أشاد الحضور من الأساتذة الكازاخ، والدارسين بالدور المتميز للمركز الثقافى فى دعم ونشر تعليم اللغة العربية؛ حيث قام بالتدريب الأستاذ عبد الله الصياد، والأستاذ محمد الأشوح الأستاذان بالمركز الثقافى، بالإضافة إلى عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس المصريين المعارين للعمل بالجامعات الكازاخية.

المؤتمر الدولى الأول عن العلاقات المشتركة بين العالم العربى وكازاخستان

أعلن المركز الثقافي المصري بكازاخستان- بالتعاون مع جامعة الفارابى الحكومية - عن تنظيمه المؤتمر الدولي الأول تحت عنوان "العلاقات المشتركة بين العالم العربى وكازاخستان فى مجالات اللغة والتاريخ والثقافة"، وذلك بجامعة الفارابي بمدينة ألماطى يومي 3 و 4 أبريل 2013.

يأتي هذا المؤتمر بهدف تشجيع الحوار والنقاش والتواصل بين المتخصصين في هذه المجالات من المصريين والعالم العربى والمهتمين من دولة كازاخستان ومنطقة وسط آسيا، وذلك لطرح تصورات ورؤى مستقبلية جديدة تستفيد من تقدمات التكنولوجيا الحديثة فى مجالات تعليم وتعلم اللغة العربية والعلاقات التاريخية والثقافية بين العالم العربى وكازاخستان، كما يهدف المؤتمر إلى وضع آليات فعالة لتنشيط أوجه التعاون فى التخطيط، وإنجاز مشروعات مشتركة ترتبط بهذه المجالات.

هذا وقد وجه المركز الثقافي الدعوة بالمشاركة والحضور إلى جميع المتخصصين والباحثين المهتمين بالموضوعات المرتبطة بمحاور المؤتمر، وإرسال الأبحاث للمشاركة في المؤتمر على البريد الإلكترونى للمركز الثقافى.

وسوف يتم تقييم الأبحاث المقدمة للمؤتمر بمعرفة اللجنة العلمية للمؤتمر، وذلك بواسطة أساتذة متخصصين من المصريين والكازاخ، وسوف يتم إرسال قرار لجنة التحكيم خلال أسبوع بعد انتهاء الوقت المحدد لاستلام الأبحاث، كما سيتم نشر الأبحاث التى وقع عليها الاختيار من لجنة التحكيم، وذلك بمجلة فيستنك الدولية التى تصدرها جامعة الفارابى، وذلك فى عدد خاص سوف يخصص للأبحاث المقبولة فى المؤتمر.

تهنئة سفارة جمهورية مصر العربية لمفتى كازاخستان الجديد

قام الملحق الثقافى المصرى بكازاخستان الدكتور أشرف درويش والوفد المرافق لسيادته بتقديم تهنئة سفارة جمهورية مصر العربية إلى مفتى كازاخستان الجديد السيد يرجان ماياميروف، وذلك يوم 22 فبراير 2013.

ضم الوفد السيدة رغد العبساوى نائب السفير العراقى بكازاخستان، وعدد من السادة الأساتذة المصريين من الأزهر الشريف. ونقل الملحق الثقافى تحيات وتهنئة سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان السيدة  نبيلة سلامة، ثم قدم سيادته هدية تذكارية للمفتى الجديد فى هذه المناسبة.

ومن الجدير بالذكر أن مفتى كازاخستان الجديد قد درس بالأزهر الشريف، وعاش بمصر مدة ثلاثة عشر عاما، وتدرب فى دار الإفتاء المصرية. وهذا ما أشارت اليه وسائل الإعلام والتليفزيون الكازاخى خلال مقابلة السيد الرئيس نور سلطان نزاربييف للمفتى الجديد.

معارض ثقافية بجامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية

أقام المركز الثقافى المصرى بكازاخستان عددا من المعارض الثقافية عن النماذج الفرعونية القديمة، وعن الكتب المصرية فى مجالات ثقافية واجتماعية وسياسية وموسوعات عن مصر، بالإضافة إلى معرض صور المصريين الحاصلين على جائزة نوبل فى المجالات المختلفة.

أقيم المعرض فى جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية لمدة يومين فى الفترة من 20 – 21 فبراير 2013.

افتتح المعارض الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش، وعدد من عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة. وقد أشار الملحق الثقافى فى كلمته إلى أهداف إقامة هذه المعارض التى تمثل إحدى حلقات التواصل، والتعرف على الثقافة المصرية، وكتاب وأدباء مصر، كما دعا سيادته طلاب قسم اللغة العربية بكلية الاستشراق بالجامعة إلى زيارة مصر فى برنامج تطبيقى للغة، والتعرف على الثقافة المصرية من خلال الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث بوزارة الخارجية المصرية.

وقد شكرت الجامعة للملحق الثقافى هذا الاقتراح. كما أعلن سيادته عن جائزة لأحسن بحث يتم تقديمه من طلاب الجامعة سواء باللغة العربية أوالروسية. وسوف يقدم المركز الثقافي هدية لأفضل بحث عن العلاقات الثقافية والعلمية والتاريخية بين البلدين.

تعاون ثقافى مع مؤسسة نزار باييف التعليمية

قام الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش بزيارة إلى مؤسسة نزار باييف التعليمية، والتقى مسئولى العلاقات الدولية السيد ستيفن تاينتون، والسيد نيل سيريك، وذلك يوم 18 فبراير 2013.

وقد ناقش الجانبان أنشطة التعاون فى المجالات الثقافية والعلمية خلال المرحلة المقبلة. وقد أعد الملحق الثقافى خطة عمل للتعاون مع المؤسسة تتضمن تنظيم مؤتمرات دولية فى مجال التعليم قبل الجامعى والثقافة المشتركة بين مصر وكازاخستان، وعقد نوات تثقيفية عن نظام التعليم العالى بمصر والجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وتدريس اللغة العربية بمدارس كازاخستان، وتنظيم معارض للخط العربى بالمؤسسة ومدارس كازاخستان، وتنظيم ندوات وسمنارات بالتعاون مع المركز الثقافى فى موضوعات ثقافية وعلمية، وإصدار مجلة بالتعاون مع المركز الثقافى فى التعليم والثقافة.

هذا وقد رحب مسئولو العلاقات الدولية بالمؤسسة بهذه المقترحات. وسوف يتم توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة والمركز الثقافى بألماطى خلال الأيام القليلة المقبلة على أن يتم البدء فى تنفيذ هذه الأنشطة فور توقيع الاتفاقية.

الطرق الحديثة فى تعليم اللغة العربية فى ورشة عمل بكازاخستان

على مدار ثلاثة أيام فى الفترة من 11 – 13 فبراير 2013 نظم المركز الثقافى المصرى بكازاخستان ورشة عمل تحت عنوان "الطرق الحديثة لتعليم اللغة العربية"، وذلك بالتعاون مع الجامعة الكازاخية التركية للغات الأجنبية.

افتتح ورشة العمل الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش، والمستشار الثقافى السعودى الأستاذ محمد العميرى، والدكتور رئيس الجامعة والسيد مدير مركز تعليم اللغة التركية بكازاخستان.

وقد أشاد رئيس الجامعة والمستشار الثقافى السعودى ومدير المركز التركى بدور المركز الثقافى المصرى. كما تقدمت الجامعة بطلب إلى الملحق الثقافى بشأن رغبة طلاب اللغة العربية بالجامعة فى السفر إلى مصر لمدة شهر فى برنامج تطبيقى للغة العربية، والتعرف على الثقافة المصرية، وذلك من خلال الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث.

ووعد الملحق الثقافى بتقديم الدعم الكامل لتلبية طلب الجامعة وسفر الطلاب إلى مصر.

ندوة مع الملحق الثقافى حول نظم التعليم والعلاقات الثقافية والسياحة بمصر

عقدت ندوة يوم 4 نوفمبر 2013 مع الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش حول نظم التعليم والعلاقات الثقافية والسياحة والأوضاع الراهنة بمصر، وذلك بمقر جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية.

كان فى استقبال الملحق الثقافى والوفد المرافق له إدارة الجامعة وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الماجستير والدكتوراة بالجامعة.

وفى بداية اللقاء تم الترحيب بالملحق الثقافى، والوفد المرافق له، وقدم سيادته الشكر لإدارة الجامعة على هذه الدعوة الكريمة، وهذه الفرصة التى تهدف إلى التعريف بقضايا التعليم والعلاقات الثقافية والسياحة والوضع الحالى بمصر. وقد أدارت الندوة الدكتورة إسلام أيبارشا عميد كلية اللغات الأجنبية بالجامعة.

وفى نهاية الندوة التى استمرت ساعتين كاملتين تقدمت إدارة الجامعة بالشكر للملحق الثقافى على صراحته وشفافيته، وعلى الدبلوماسية والديمقراطية الراقية التى تحدث بها أثناء الحوار، وإجابته على كل التساؤلات والاستفسارات التى يهتم بها الشعب الكازاخى.

ورشة عمل بعنوان عن صعوبات تعلم اللغة العربية فى الجامعات الكازاخية

على مدار ثلاثة أيام من 6- 8 فبراير 2013 نظم المركز الثقافى بألماطى ورشة عمل لكل أساتذة الجامعات، وطلاب الماجستير والدكتوراة الكازاخ تحت عنوان "صعوبات تعلم اللغة العربية فى الجامعات الكازاخية والحلول المقترحة"، وذلك بالتعاون مع جامعة اللغات الأجنبية والكفاءات المهنية.

افتتح ورشة العمل الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش، والدكتور صبرى حزمتلى رئيس الجامعة الذي أثنى على دور المركز الثقافى فى تنظيم مثل هذه الدورات، وسعيه لتطوير تعليم اللغة العربية بكازاخستان. وفى كلمة الملحق الثقافى أكد على أنه توجد صعوبات وتحديات مشتركة فى تعليم كافة اللغات، وأن أحد الحلول المقترحة للتغلب على هذه الصعوبات والتحديات هو الاعتماد على استخدام التكنولجيا الحديثة، كما أشار سيادته إلى أن كل العلوم تعتمد فى الوقت الحالى فى تطويرها على استخدام تكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن السادة أعضاء هيئة التدريس المصريين المعارين من الصندوق المصرى للتعاون الفنى بوزارة الخارجية الذين يعملون بالجامعات الكازاخية سوف يقومون بالتدريس، وتوفير المادة العلمية لهذه الدورة، وسوف يقدم المركز الثقافى فى نهاية الدورة شهادات الحضور والمشاركة للسادة أعضاء هيئة التدريس، والمشاركين من الجانب الكازاخى.

المشاركة فى احتفالات كازاخستان بذكرى المولد النبوى الشريف

تلبية لدعوة فضيلة مفتى كازاخستان الاستاذ الدكتور عبد الستار دربساله شارك الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش فى الاحتفالات التى أقامتها الإدارة الدينية يوم 2 فبراير 2013 بمناسبة ذكرى مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

أقيم الاحتفال بقصر الجمهورية بمدينة ألماطى. وشارك بالحضور عدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسى، والشعب الكازاخى، والجالية العربية والإسلامية بكازاخستان.

وقد بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم كلمة مفتى كازاخستان. وبعد ذلك تم تقديم بعض العروض الفنية، والتواشيح الدينية لعدد من فنانى كازاخستان، وجمهورية قيرقيزيا.

وفى نهاية الاحتفال قدم الملحق الثقافى التهنئة لفضيلة مفتى كازاخستان، ونائب المفتى، وأعضاء الإدارة الدينية.

جامعة الفارابى تكرم الملحق الثقافى المصرى

نظرا للدور المتميز للمركز الثقافى المصرى بكازاخستان فى دعم علاقات التعاون، وتعزيز أواصر الصداقة، وإقامة الأنشطة العلمية والبحثية المشتركة مع جامعة الفارابى، فقد قامت الجامعة بتكريم الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش، وذلك يوم 24 يناير 2013 بإهدائه الزى الرسمى والتاريخى لشعب كازاخستان تقديرا من الجامعة لسيادته.

الاحتفال بالعيد الثانى لثورة الخامس والعشرين من يناير

أقام المركز الثقافى المصرى بألماطى احتفالية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة الخامس والعشرين من يناير، وذلك يوم 24 يناير 2013؛ حيث حضر عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بكازاخستان الاحتفال، وبعض الشخصيات الكازاخية. وفى كلمة الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش أشاد سيادته بدور شباب مصر فى ثورة الخامس والعشرين من يناير، كما دعا إلى ضرورة وحدة لم الشمل والتعاون من أجل بناء مصر الحديثة، كما ناشد سيادته المصريين فى كازاخستان ودول العالم أن يكون لهم دور فى تنمية بلدنا العزيزة مصر بما لديهم من كفاءات بشرية وإمكانيات مادية.

ثم تحدث الملحق الإدارى بالمركز الأستاذ أحمد أمين أحمد الذى قدم التهنئة لجموع المصريين الحاضرين. وتحدث الأستاذ الدكتور على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة السابق بجامعة الأزهر، ثم الأستاذ الدكتور عبد العزيز الخولى الأستاذ بجامعة الفارابى.

وبعد ذلك قدم الأستاذ عبد الله الصياد مدرس اللغة العربية بالمركز بعض العروض الفنية وقصائد الشعر لأطفال وأبناء الجالية المصرية بكازاخستان، كما ألقى الأستاذ محمد الأشوح مبعوث الأزهر بكازاخستان قصيدة شعرية من تأليفه تم إعدادها خصيصًّا لهذا الاحتفال بعنوان(بحبك يا مصر).

الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف

احتفل المركز الثقافى المصرى بألماطى بذكرى مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؛ حيث شارك بالحضور الجالية المصرية فى مدينة ألماطى، وعدد كبير من أبناء وأسر كازاخستان، وعدد من أبناء الجالية العربية، وذلك يوم 22 يناير 2013.

بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم تلا ذلك كلمة الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش الذى تحدث باللغتين العربية والروسية.

ثم تحدث المستشار الثقافى السعودى الأستاذ محمد العميرى، والدكتور على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة الأسبق بجامعة الأزهر الذى أشاد بدور المركز فى إحياء ذكرى هذه المناسبات الكريمة .

وبعد ذلك تم عرض فيلم باللغة العربية والروسية عن حياة الرسول الكريم.

وفى نهاية الحفل قدم الملحق الثقافى المصرى والمستشار الثقافى السعودى شهادات الشكر والتقدير لكل من ساهم فى هذا الحفل من أبناء الجالية المصرية والكازاخية.

استقبال وفد من جامعة الفارابى للترتيب للمؤتمر الدولى الأول فى الرياضيات وعلوم الحاسب

استقبل الملحق الثقافى المصرى بكازخستان الدكتور أشرف درويش بمقر المركز الثقافى بمدينة ألماطى عددا من أعضاء هيئة التدريس من كلية الميكانيكا والرياضيات والحاسب الآلى بجامعة الفارابى، وذلك يوم   17 يناير 2013.

يأتى هذا الاجتماع بعد مخاطبة الملحق الثقافى لرئاسة الجامعة باقتراح تنظيم مؤتمر دولى مشترك فى مجال الرياضيات والحاسب الآلى بين مصر وكازاخستان.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة المحاور الأساسية للمؤتمر، وموعد انعقاد المؤتمر خلال هذا الفصل الدراسى، وأيضًّا تمت مناقشة دعوة أساتذة مصريين ليكونوا رؤساء جلسات بالمؤتمر، ومتحدثين خارجيين.

هذا وقد اقترح الملحق الثقافى دعوة أحد رؤساء تحرير إحدى المجلات الدولية العلمية المتخصصة فى مجال الرياضيات وعلوم الحاسب، وذلك لحضور فعاليات المؤتمر على أن يتم إعداد عدد خاص من إصدارات هذه المجلة للأبحاث المقبولة للمؤتمر بعد تحكيمها ومراجعتها.

وقد رحب الجانب الكازاخى بالفكرة، وبخاصة أن هذه المجلة لها عامل تأثير، وموجودة فى قاعدة بيانات.

تدريب طلاب جامعة آباى وطلاب العلاقات الدولية بجامعة الاقتصاد

استقبل الملحق الثقافى المصرى بكازخستان الدكتور أشرف درويش مجموعة من طلاب كلية الاستشراق بجامعة آباى، وذلك يوم 16 يناير 2013 من أجل التدريب لمدة ثمانية أسابيع فى تخصص اللغة العربية بالمركز الثقافى.

وقد قام الملحق الثقافى وإدارة الكلية بوضع برنامج التدريب على أن يتضمن البرنامج موضوعات هامة يحتاج إليها الطلاب الكازاخ، منها طرق التدريس والنحو والبلاغة والترجمة. وسوف يقوم بعملية التدريب عدد من الأساتذة المصريين العاملين بالمركز والسادة أعضاء هيئة التدريس المصريين المعارين من الصندوق المصرى للتعاون الفنى للعمل بالجامعات الكازاخية.

كما استقبل سيادته طلاب جامعة الاقتصاد تخصص العلاقات الدولية، وذلك للتدريب بالمركز وإعداد مشاريع التخرج عن مدى التكامل بين كازاخستان والعالم العربى.

هذا وقد تم وضع برنامج تدريبى آخر لهذه المجموعة من الطلاب، وتوفير المادة العلمية الموجودة بالمركز؛ بحيث يمكن الاطلاع عليها، والاستفادة منها فى إعداد مشاريع التخرج.

بدء فعاليات الأيام الثقافية المصرية بمؤسسة نزارباييف التعليمية

بدأت فعاليات الأيام الثقافية التى ينظمها المركز الثقافى المصرى بألماطى بالتعاون مع مجموعة مدارس ميراس التابعة لمؤسسة نزارباييف التعليمية التى سوف تمتد إلى شهر كامل اعتبارًّا من 14 يناير2013.

هذا ويتضمن البرنامج الثقافى عن مصر إقامة بعض المعارض للنماذج الفرعونية القديمة، ورسومات وأعمال فنية عن مصر القديمة والحديثة .

وقد أقيمت يوم 18 يناير 2013 احتفالية بمقر المدارس قام فيها الملحق الثقافى الدكتور أشرف درويش، والسيدة إيرينا فلاسيات بتقديم الهدايا التذكارية، وتكريم الفائزين فى مسابقة أفضل الأعمال الفنية من الرسومات واللوح عن مصر.

وخلال الاحتفالية ألقى الملحق الثقافى كلمة قدم فيها الشكر لمؤسسة نزارباييف ومدارس ميراس على تنظيم أيام ثقافية عن مصر، وتحدث سيادته عن عمق وتطور العلاقات الثقافية المصرية الكازاخية، وأشار خلال كلمته إلى الدور التاريخى للسلطان الظاهر بيبرس وعلاقته بالمصريين.

وفى نهاية الاحتفالية تمت دعوة الملحق الثقافى إلى جولة تفقدية بالمدارس، وفى اجتماع مشترك مع مدير المدارس والإدارة، ومدير العلاقات العامة اقترح الملحق الثقافى تنظيم مؤتمر دولى مشترك بالتعاون مع بعض المدارس المصرية ، كما دعا إدارة المدارس إلى العمل فى الفترة القادمة على توقيع اتفاقيات تعاون مشترك مع بعض المدارس المصرية.

الإعداد لعقد المؤتمر الدولى الأول بين كازاخستان والعالم العربى

التقى الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش بالسادة أساتذة اللغة العربية والتاريخ المصريين والكازاخ، وذلك للترتيب لعقد المؤتمر الدولى الذى سوف يعقد لأول مرة بكازاخستان ومنطقة وسط آسيا.

ناقش سيادته وأعضاء هيئة التدريس- ومنهم الدكتور على شعبان عميد كلية اللغات والترجمة السابق بجامعة الأزهر الشريف- موضوع المؤتمر، والمحاور الأساسية للمؤتمر؛ بحيث تتضمن اللغة والتاريخ والثقافة، وذلك يوم 14 يناير 2013.

وقد اقترح الملحق الثقافى المصرى عقد هذا المؤتمر سنويًّا، ويكون المركز الثقافى المصرى بألماطى هو الراعى الرسمى والمنظم الرئيسى لهذا المؤتمر.

وفى هذا السياق أيضا استقبل الملحق الثقافى وفدا من كلية التاريخ بجامعة أباى للتنسيق لهذا الحدث؛ حيث إنه سوف يعقد المؤتمر هذا العام بالتعاون مع جامعة آباى على أن يعقد فى شهر أبريل القادم.

زيارة الملحق الثقافى إلى إحدى المدارس الكازاخية للإعداد لإقامة أسبوع ثقافى مصرى

قام الملحق الثقافى المصرى الدكتور / أشرف درويش بزيارة إلى مدرسة ميراس التابعة لمؤسسة نزار باييف التعليمية يوم الأربعاء الموافق 9/1/2013 كان فى استقبال سيادته مديرة المدرسة السيدة / إيرينا فلاسيان ، والسيد / ستيفن تاينتون مدير العلاقات العامة ناقش الجميع الإعداد لإقامة أسبوع ثقافى مصرى للطلاب والأساتذة والعاملين بالمدرسة . وأبدت إدارة المدرسة رغبتها فى أن تمتد الأيام الثقافية لمدة شهر كامل حيث يتم خلال هذا الشهرإقامة معارض ثقافية وعرض أفلام وثائقية عن مصر القديمة والحديثة وتنظيم مسابقات عن مصر ، وكذلك عرض أفلام مصرية وأفلام أخرى عن السياحة بهدف الترويج للسياحة المصرية . كما تم أيضًّا الاتفاق على الإعلان بين طلاب المدرسة عن تنظيم مسابقة فنية لأحسن اللوحات الفنية والرسومات عن مصر .

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم