English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المركز الثقافي المصري بصنعاء

 

زيارة مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم

قام الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز يوم  25/8/2013م بزيارة مؤسسة السعيد الثقافية بمحافظة تعز، وكان في استقباله السيد الأستاذ فيصل فارع رئيس المؤسسة.

وقد اطلع المستشار الثقافي على أنشطة المؤسسة الثقافية المختلفة، كما التقى ببعض الدارسين، ورواد المكتبة المركزية بها للمؤسسة.

وقد اتفق المستشار الثقافي المصري مع إدارة المؤسسة على تبادل الإصدارات التعليمية بينها وبين الجامعات المصرية، وقدم رئيس المؤسسة هدايا تذكارية للمستشار الثقافي.

أمسية رمضانية

نظم المركز الثقافي المصري بصنعاء بالتعاون مع جمعية جواهر الفكر الإجتماعية التنموية ومؤسسة انهض للتمكين والتنمية أمسية رمضانية لدار الأيتام واللاجئين، شارك فيها نخبة من علماء بعثة الأزهر الشريف باليمن.

وقد ألقى فضيلة الشيخ الدكتور الباز محمد الدميري عضو بعثة الأزهر الشريف كلمة تحدث فيها عن أهمية التنمية البشرية في المجتمعات الحديثة، وأنه إذا كان مصطلح التنمية البشرية في العالم قد ظهر حديثا إلا أن ديننا الإسلامي عرف التنمية البشرية من أكثر من ألف وأربعمائة سنة؛ حيث إن أول آية في القرآن الكريم هي اقرأ، كما أن تعاليم ديننا الحنيف تحث على تنمية الذات البشرية بنواحي عدة, كما تحدث عن جوهر كلمة اليتيم وأوضحها بآيات من القرآن الكريم.
ثم تحدث بعد ذلك فضيلة الشيخ الدكتور محمد أحمد عويس من بعثة الأزهر الشريف باليمن عن الأخوة في الإسلام، وواقع المسلمين في عصرنا الحالي، وأهمية التماسك والوحدة بين المسلمين، ومد يد التعاون، والمساعدة للخروج من الأزمات التي يواجهها عالمنا الإسلامي والعربي.

وفي الختام قام فضيلة الشيخ نشأت الجوهري بإلقاء تواشيح دينية، ثم اختتم بآيات من الذكر الحكيم والدعاء.

الاحتفال بليلة النصف من شعبان

برعاية السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء أقيم بالمركز الثقافي المصري بالتعاون مع بعثة الأزهر الشريف باليمن يوم 25 يونيو 2013م احتفالا دينيا بمناسبة ليلة النصف من شعبان تحت عنوان (فضائل ليلة النصف من شعبان).

في بداية الاحتفال رحب الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز بالسادة الحضور، وهنأهم بهذه المناسبة الكريمة.

وقد ألقى عدد من العلماء أعضاء البعثة الأزهرية كلمات عن فضل ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان وبخاصة أن ليلة النصف من شعبان تعبر عن حدثين إحداهما تاريخي وهو تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، والآخر حدث إيماني لتثبيت رسالة الإسلام.

واختتم برنامج الاحتفال بليلة النصف من شعبان بإلقاء تواشيح وابتهالات دينية لفرقة الإنشاد اليمنية للشيخ علي محسن الأكوع.

وفي نهاية الحفل ألقى سعادة السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية كلمة هنأ فيها أعضاء الجالية المصرية باليمن بهذه المناسبة الكريمة.

هذا وقد حضر الاحتفال أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بصنعاء، وأعضاء الجاليات العربية والإسلامية، وعدد من أعضاء بعثة الأزهر.

الاحتفال بمناسبة الإسراء والمعراج

 أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء بالتعاون مع بعثة الأزهر الشريف في اليمن وبرعاية ووزارة الأوقاف والإرشاد يوم 6 يونيو 2013م احتفالية دينية بمناسبة "الإسراء والمعراج " بمسجد الشهداء.

حضر الاحتفال عدد من المسئولين بوزارة الأوقاف والإرشاد ومستشارو السفارة المصرية بصنعاء، وافتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم.

وتحدث فضيلة الشيخ الدكتور صلاح السيد ناجي- عضو بعثة الأزهر الشريف عن أهمية إحياء ذكرى الإسراء والمعراج.

وتلا ذلك كلمة لفضيلة الشيخ الدكتور كمال باهرمز- عميد المعهد العالي للإرشاد وممثل وزارة الأوقاف والإرشاد عن أهمية الإسراء والمعراج، وأنه حدث أراد الله به رفع ذكر ومنزلة الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما تحدث أعضاء بعثة الأزهر الشريف الشيخ محمد إبراهيم العيسوي، والشيخ  محروس أحمد حسين، والشيخ مصطفى أبو سالم.

لقاء وزير الثقافة اليمني

التقى السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي، ومدير المركز الثقافي المصري بالسيد الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة اليمني يوم الاثنين الموافق 3 / 6 / 2013م.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية الثقافية بين البلدين الشقيقين، كما سلم الدكتور منصور النوبي منصور مقترحا للبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة الجمهورية اليمنية وحكومة جمهورية مصر العربية للأعوام 2013/2015م الذي تضمن (22) مادة مفادها تبادل الجانبين للوفود في مجالات التعرف على الحياة الثقافية والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية والسينما والعروض الفنية ومجال الآثار والمتاحف وإقامة الأسابيع الثقافية ومجال طباعة الكتب والتوثيق والمشاركة في المهرجانات والمحافل، وتبادل عروض الأفلام السينمائية والتسجيلية والوثائقية ذات الطابع الثقافي والتاريخي ومجالات التدريب والتأهيل.

ووعد معالي الوزير بدراسته وتحديد موعد للتوقيع الرسمي عليه، كما اقترح السيد الدكتور منصور النوبي منصور إقامة محاضرة عن الآثار والمحافظة عليها بالتعاون بين المركز الثقافي المصري بصنعاء، ووزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والمتحف الوطني وقسم الآثار بكلية الآداب بجامعة صنعاء.

وقد سلم السيد الوزير دعوة رسمية من وزارة الثقافة اليمنية للسيد الأستاذ الدكتور أحمد عيسى وزير الآثار.

وفي نهاية اللقاء قدم سيادة السفير درع وزارة التعليم العالي المصرية بحضور الدكتور منصور النوبي منصور للسيد الأستاذ الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة.

زيارة الهيئة العامة للآثار والمتاحف

 زار المستشار الثقافي باليمن الدكتور منصور النوبي منصور الهيئة العامة للآثار والمتاحف يوم 27 مايو 2013م، وكان في استقباله الدكتور مهند أحمد السياني رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف.

جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين وزارة الآثار المصرية والهيئة العامة للآثار والمتاحف، وإعادة صياغة اتفاقية التعاون في مجال الآثار.

وعرض الدكتور منصور النوبي منصور إمكانية إقامة ورشة عمل، وتشكيل فريق عمل مشترك في مجال التدريب والترميم، وأيضا إقامة ندوة موسعة عن الوعي الأثري، وطرق المحافظة على الآثار، يُدعى إليها الآثاريون من كلا البلدين، وتكون بإشراف وزارة الآثار المصرية والهيئة العامة للآثار والمتاحف باليمن.

ونقل المستشار الثقافي رغبة الدكتور أحمد عيسى وزير الآثار المصري في زيادة التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات التنقيب وصيانة الآثار.

وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور منصور النوبي منصور درع المركز الثقافي المصري بصنعاء للدكتور مهند أحمد السياني، كما أهدى رئيس الهيئة العامة للآثار درع الهيئة للسيد المستشار الثقافي.

حوار مع اليوم السابع

أجرت صحيفة اليوم السابع لقاء صحفيا مع المستشار الثقافي المصري بصنعاء الدكتور منصور النوبي منصور، وذلك يوم 24 مايو 2013.

وقد أكد المستشار الثقافي أن العلاقات اليمنية المصرية تشهد تطورا كبيرا خلال المرحلة المقبلة في كافة المجالات، خاصة فى العلاقات الثقافية، وعلى مستوى تبادل الخبرات التعليمية، وزيادة المنح التعليمية بمختلف مستوياتها.

وأشار الدكتور النوبى إلى أنه تم توقيع البرنامج التنفيذى للتعاون العلمى والتقنى 2013-2015 بين مصر واليمن، وعلى ضوء ذلك تم الاتفاق مع المهندس هشام شرف وزير التعليم العالى والبحث العلمى اليمنى على زيادة أعداد المنح المقدمة من جانب مصر لليمن، يمنح بموجبه 30 منحة لدارسى الطب البشرى، وكذلك الأمر للهندسة، و10 منح لدراسة هندسة الحاسوب، بالإضافة إلى 35 منحة دراسات عليا معفاة من الرسوم والمصروفات الدراسية، إلى جانب 150 مقعدا بالكليات والمعاهد الجامعية لكافة التخصصات فى مختلف المجالات منها 30 مقعدا بكليات القمة، وذلك فى إطار الدور الحيوى الذى تقوم به الملحقية الثقافية فى توثيق الصلة والروابط بالجامعات والمعاهد والمراكز العلمية.

حوار مع صحيفة الشرفة

أجرت صحيفة الشرفة الإلكترونية حوارا صحفيا مع المستشار الثقافي المصري بصنعاء الدكتور منصور النوبي منصور، وذلك يوم 22 مايو 2013.

وقد تحدث الدكتور منصور النوبي منصور عن دور المركز الثقافي في تنمية العلاقات الثقافية والعلمية بين اليمن ومصر، إضافة إلى اضطلاعه بدور تنويري لمكافحة الإرهاب والتطرف عبر برامج تستهدف الشباب؛ حيث قام المركز الثقافي باختيار مجموعة من الشباب ما بين أعمار 18-30 سنة؛ من أجل إعطائهم دروس توعية مكثفة ضد الإرهاب والتطرف بالعلم والعمل، وتم منحهم شهادات تؤكد أنهم مؤهلون للقيام بنفس الدور التوعوي في مجتمعاتهم المحلية مع مجموعة من الدعاة المتخصصين في مجال إحداث تغيير عبر الخطاب الديني.

كما أوضح أن المركز يقوم بتوعية غير مباشرة ضد الإرهاب والتطرف من خلال الأنشطة الثقافية الأخرى التي ينظمها، والتي يهدف من خلالها إلى توصيل رسائل معينة للمجتمع، سواء عن طريق الشعر، أو الفن التشكيلي، أو غيرها من الأنشطة.

لقاء صحفي لصحيفة يمن أوبزرفر

 أجرى الأستاذ فيصل عبدالله دارم نائب رئيس تحرير صحيفة يمن أوبزرفر حديثا صحفيا مع الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز يوم الاثنين 20 مايو 2013م.

تناول الحديث جوانب التعاون العلمي والثقافي بين جمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية، ودور المستشار الثقافي المصري في تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين الشقيقين بالتوقيع على مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات اليمنية، وتقوية العلاقات العلمية بين تلك الجامعات عن طريق تبادل الخبرات، وتبادل الأساتذة وزيارات الطلاب.

كما تطرق الحديث حول دور المركز الثقافي المصري في تخصيص جانب من أنشطته لتوعية الشباب ضد التطرف والغلو، ونشر الوسطية والتسامح والمحبة بين أفراد المجتمع.

لقاء مع أستاذ الآثار الإسلامية

 استقبل المستشار الثقافي ياليمن الدكتور منصور النوبي منصور بمكتبه الدكتور غيلان محمد غيلان أستاذ الآثار الإسلامية بقسم الآثار كلية الآداب جامعة صنعاء يوم 19 مايو 2013م.

جرى خلال اللقاء الترتيب والتحضير والتنسيق لعقد ندوة موسعة عن الآثار بعنوان: (التأثيرات المتبادلة بين اليمن ومصر في الفنون والآثار).

وتم الاتفاق على عقد ندوة موسعة في الفترة من 24 أغسطس 2013م حتى 27 أغسطس 2013م، ويتم دعوة الآثاريين المهتمين بهذا الموضوع في كلا البلدين الشقيقين، وتكون الندوة تحت رعاية كل من وزارة التعليم العالي، ووزارة الآثار المصرية، وجامعة صنعاء والهيئة العامة للآثار اليمنية، والمركز الثقافي المصري بصنعاء.

افتتاح معرض الفن التشكيلي

 افتتح السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز، والدكتورة نجيبة حداد وكيل أول وزارة الثقافة لشئون الفنون الشعبية والمسرح معرض الفنون التشكيلية بعنوان (صنعـــاء)، وذلك يوم 18 مايو 2013م للفنانة التشكيلية الدكتورة أسماء الدسوقي.

احتوى المعرض على 60 لوحة تشكيلية (رسم أحبار على ورق). وقد تعاملت الفنانة في لوحاتها مع العمارة اليمنية برؤية خاصة في تحليل الشكل المعماري الذي يدل على الثقافة الفكرية، وأيضا المؤثرات والمدخلات الفكرية على الثقافة اليمنية، ويستمر المعرض حتى 30 مايو 2013م.

ورشة العمل الوطنية

حضر المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي باليمن الدكتور منصور النوبي منصور ورشة العمل الوطنية حول المتحف والمدرسة التي عقدت بمقر المتحف الوطني بصنعاء تحت رعاية الدكتور عبدالله عوبل منذوق، وحضرها نخبة متميزة من المهتمين بالمتحف والآثار.

قام بتنظيم الورشة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو - بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، خلال الفترة من 15 إلى 18 مايو 2013م.

تهدف الورشة إلى نشر الوعي بأهمية الآثار والمتاحف لدى الطلاب، وسبل الاستفادة من موجوداتها التاريخية والتراثية لتعزيز ثقافتهم الوطنية والتاريخية.

وعلى هامش ورشة العمل التقى الدكتور منصور النوبي منصور مع الدكتور عبدالله عوبل منذوق وزير الثقافية، وجرى خلال اللقاء بحث وترتيب زيارة للدكتور أحمد عيسى وزير الآثار المصري، وإمكانية توقيع اتفاقية تعاون مشترك في مجال التدريب وترميم الآثار وحفظ الموميات.

كما التقى الدكتور منصور النوبي منصور مع السيد مهند أحمد السياني رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف، واتفقا على ترتيب ندوة موسعة بمقر المتحف الوطني للآثار عن الآثار اليمنية والمصرية، وعن الدور الوظيفي والتعليمي والتثقيفي للمتاحف.

مواجهة التطرف بالعلم والعمل

نظم المركز الثقافي المصري باليمن دورة تدريبية بعنوان: (مواجهة التطرف بالعلم والعمل).

تأتي هذه الدورة برعاية كل من وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، وسفارة جمهورية مصر العربية في اليمن، وبالتعاون مع جمعية جواهر الفكر الاجتماعية التنموية، ومركزvision  الإعلامى.

وقد حاضر خلال هذه الدورة نخبة من علماء البعثة الأزهرية إلى اليمن.

وفي ختام الدورة ألقى الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي المصري كلمة وجه الشكر فيها إلى كل من ساهم وشارك في الدورة، وكان سببا في نجاحها، كما تم تسليم شهادات المشاركة في الدورة.

افتتاح معرض الفنون التشكيلية بعنوان (طلابنا ونحن)

افتتح السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز، والأستاذ فؤاد الروحاني أمين عام جوائز رئيس الجمهورية معرض الفنون التشكيلية بعنوان (طلابنا ونحن) يوم 5 مايو 2013م.

ويأتي هذا المعرض حصيلة للدورة التدريبية للموهوبين من طلاب المدارس ضمن عيد المعلم. وقد رعى هذه الدورة الأستاذ عبد القادر هلال، وأشرف عليها مكتب الثقافة بالأمانة، ونفذها المنتدى العربي للفنون التشكيلية لـ 300 طالبا وطالبة من 30 مدرسة حكومية وأهلية من مختلف المديريات بالأمانة. والمعرض يحتوي على أكثر من 600 عمل لجميع المشاركين بالإضافة إلى جناح فني للسادة المدربين للدورة، ويستمر المعرض حتى تاريخ 8 مايو 2013م.

دورة تدريبية توعوية بعنوان "مواجهة التطرف بالعلم والعمل"

 

نظمت بعثة الأزهر الشريف باليمن يوم 4 مايو 2013م بمقر المركز الثقافي المصري بصنعاء دورة تدريبية توعوية بعنوان "مواجهة التطرف بالعلم والعمل" تستهدف أكثر من 60 شابًا يمنيًا من مختلف الاتجاهات في إطار حملة تستهدف إشاعة روح التسامح والوسطية. 

استهل المستشار الثقافي ومدير المركز الدكتور منصور النوبي منصور الدورة التدريبية بكلمة موجهة إلى الشباب مؤكدًا على دورهم البناء في خدمة مجتمعهم.

وهذه الدورة يقدم فيها مجموعة من علماء البعثة الأزهرية محاضرات بالتنسيق مع وزارة الأوقاف اليمنية وبرعاية المركز الثقافي المصري، وبالتعاون مع منظمة جواهر الفكرية والاجتماعية التنموية، وتستمر لمدة خمسة أيام تهدف إلى نشر المفهوم الصحيح عن الإسلام ووسطيته واعتداله، ونبذ أي عنف أو أفكار هدامة, بالإضافة إلى التوعية بدعوة الإسلام إلى أهمية الحوار، وقيمته بالنسبة لليمن واليمنيين.

أمسية شعرية بالملحقية الثقافية السعودية

 

حضر المستشار الثقافي بصنعاء ومدير المركز الدكتور منصور النوبي منصور يوم 2 مايو 2013م الأمسية الشعرية التي أقامتها الملحقية الثقافية في سفارة المملكة العربية السعودية بصنعاء، وأحياها أربعة من شعراء المملكة واليمن، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن علي محمد الحمدان.

حضر الأمسية معالي وزير الإعلام اليمني علي أحمد العمراني، ونائبه عبده محمد الجندي رئيس الهيئة العامة للكتاب في اليمن عبد الباري طاهر، ومدير مكتب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصنعاء المهندس سعد العريفي، والملحق الثقافي في السفارة السعودية الدكتور علي بن حسين الصميلي، وجمع من الأدباء والكتاب والإعلاميين السعوديين واليمنيين.

وقد ألقى الشعراء عددا من القصائد الشعرية التي مثلت ألوانا مختلفة من روائع الشعر العربي الفصيح التي أمتعت الحضور، ونالت إعجابهم من خلال ما حملته من ألوان وفنون متميزة حلق من خلالها الشعراء الأربعة في فضاءات الشعر والأدب الرحبة؛ ليتغنوا بعبق التاريخ، والتراث المشترك، والتواصل الحضاري، والهوية الواحدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين في المملكة واليمن.

الاحتفال باليوم الثقافي السابع ومهرجان الطفل بالمدارس التركية بصنعاء

شارك المركز الثقافي المصري بصنعاء في الاحتفال باليوم الثقافي السابع ومهرجان الطفل للمدارس التركية الدولية يوم 25 أبريل 2013م من خلال إقامة جناح مميز، ضم لوحات فنية تعبر عن الحضارة المصرية عبر عصورها التاريخية (الفرعونية، والقبطية، والإسلامية)، كما ضـم الجناح عددا مميزا من مستنسخات الحضارة المصرية القديمة، كما تم توزيع بروشورات عن مصر القديمة، وأهم المعالم السياحية المصرية.

هذا وقد قام السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن، والسادة السفراء والحضور بالاستماع للدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي، ومدير المركز الذي قام بشرح مفصل للوحات والمستنسخات المعروضة بالجناح، كما تم إقامة جناح بمشاركة السفارة المصرية للتعرف على أبرز المأكولات الشعبية المصرية.

وقد شارك في الاحتفال عدد كبير من السفراء المعتمدين لدى الجمهورية اليمنية، والجاليات العربية المقيمة باليمن.

زيارة معرض الكتاب الدولي اليمني المصري بصنعاء

شارك المستشار الثقافي بصنعاء الدكتور منصور النوبي منصور يوم 20 أبريل 2013م في فعاليات معرض الكتاب الدولي اليمني المصري تحت إشراف وزارة الثقافة بمشاركة 70 دار نشر يمنية ومصرية.

أكد المستشار الثقافي المصري على أهمية المعرض في خدمة الثقافة والمثقفين، والانفتاح على ثقافات وخبرات عربية وعالمية، وأن المعرض الدولي اليمني المصري هو عبارة عن امتداد لأواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين.

وطاف المستشار المصري بأجنحة المعرض الذي يضم نحو 30 ألف عنوان في عدد من مجالات المعارف والعلوم، منوها بأهمية المعرض، ودوره في الإسهام في عملية التنوير، وإحداث التراكم المعرفي الجيد لدى الناس، وإعادة الاعتبار للكتاب.

زيارة رئيس جامعة دار السلام للمركز الثقافي بصنعاء

استقبل المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بصنعاء الدكتور منصور النوبي منصور يوم 20 أبريل 2013م الدكتور كريم زغير أسيود رئيس جامعة دار السلام، بهدف التعرف على أنظمة الدراسة بالجامعات المصرية، ومدى إمكانية توقيع عدد من الاتفاقيات العلمية والثقافية بين جامعة دار السلام وجامعة جنوب الوادي.

قام الدكتور منصور النوبي منصور بشرح مفصل عن المدى الذي وصلت إليه الجامعات الحكومية، وعرض سيادته بعضا من بنود الاتفاقيات الجاري توقيعها بين الجامعات الحكومية والخاصة اليمنية والجامعات المصرية الحكومية.

وأبدى الدكتور كريم زغير أسيود رغبته الشديدة في التعاون مع الجامعات المصرية في كافة البرامج، وبخاصة برامج الدراسات العليا، والأبحاث العلمية، وتبادل الخبرات، ورغبته في توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة دار السلام وجامعة جنوب الوادي، وأيضا تدريب الطلاب، وتحديث المناهج العلمية.

ودعا سيادته الدكتور منصور النوبي لزيارة مقر الجامعة؛ لبحث عمل مقترح مذكرة تفاهم مع الجامعات المصرية تتضمن بنود اتفاق علمي شامل.

وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور رئيس جامعة دار السلام معلومات مفصلة عن الجامعات، وعدد الكليات والأقسام، والبرامج المتاحة، والتخصصات، وعدد الطلاب.

زيارة جامعة اليمن

 زار الدكتور عباس محمد محمد منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثافي بصنعاء جامعة اليمن يوم 14 أبريل 2013م.

كان في استقبال سيادتهما الدكتور ماجد علوان رئيس جامعة اليمن، والدكتور عيسى الخواجه مدير التعليم المفتوح.

تمت مناقشة آلية تفعيل الاتفاقية العلمية الموقعة بين جامعة اليمن وجامعة جنوب الوادي، وكيفية التواصل والتنسيق لتسجيل طلاب الدراسات العليا، والإشراف على رسائلهم ومراجعة ملفاتهم، كما قام الدكتور عباس محمد محمد منصور بصحبة الدكتور منصور النوبي منصور بجولة بالجامعة للتعرف على كلياتها وأقسامها.

وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور ماجد علوان درع جامعة اليمن للدكتور عباس محمد محمد منصور، كما أهدى رئيس جامعة جنوب الوادي للدكتور ماجد علوان درع جامعة جنوب الوادي.

زيارة جامعة العلوم والتكنولوجيا

على ضوء زيارة الدكتور عباس محمد محمد منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، قام المستشار الثقافي بصنعاء الدكتور منصور النوبي منصور بترتيب زيارة لجامعة العلوم والتكنولوجيا، وذلك بصحبة الدكتور عباس منصور يوم 14 أبريل 2013م. كان في استقبال سيادتهما الدكتور حميد عقلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، والدكتور طارق سنان أبو لحوم رئيس مجلس الأمناء، والدكتور داوود عبد الملك الحدابي عضو مجلس الأمناء.

وقد قام الدكتور طارق سنان أبولحوم بشرح مفصل عن جامعة العلوم والتكنولوجيا (نشأتها- وتوجهاتها- وإعداد الكليات والأقسام وإعداد الطلاب- وأعداد الاتفاقيات الموقعة بين الجامعة وبعض الجامعات العربية والأجنبية).

وقام بدوره الدكتور عباس محمد محمد منصور بشرح مفصل عن جامعة جنوب الوادي، وأكد الدكتور حميد عقلان رغبته الشديدة في عقد اتفاق علمي شامل مع جامعة جنوب الوادي، وسلم سيادته مقترحا لمذكرة تفاهم بين جامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة جنوب الوادي.

 ووعد الدكتور رئيس جامعة جنوب الوادي بدراسة هذا المقترح، وإدخال التعديلات عليه، ومراسلة المستشار الثقافي ومدير المركز لمتابعة عملية تفعيل الاتفاق والتوقيع عليه.

وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور حميد عقلان درع جامعة العلوم والتكنولوجيا للدكتور عباس محمد محمد منصور، كما أهدى رئيس جامعة جنوب الوادي للدكتور حميد عقلان درع جامعة جنوب الوادي.

الإشراف على توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي الحديدة وجنوب الوادي

أشرف المستشار الثقافي باليمن الدكتور منصور النوبي منصور على توقيع مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة جنوب الوادي وجامعة الحديدة يوم 15 أبريل 2013م. تنص بنود هذه المذكرة على تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية والدرسات العليا والمعارف الطلابية بشتى المجالات بين  جامعة الحديدة وجامعة جنوب الوادي.

بدأت مراسم التوقيع بكلمة ترحيبية من الدكتور حسين عمر أبو بكر  قاضي رئيس جامعة الحديدة الذي رحب ، وبالدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز ثم استعرض سيادته مراحل تطور وإنشاء جامعة الحديدة وكلياتها المختلفة والمراكز البحثية والمناهج الأكاديمية والأقسام الجديدة وانشطتها المختلفة واحتضانها لمختلف المؤتمرات العلمية الدولية.

ثم تحدث الدكتور عباس محمد محمد منصور رئيس جامعة جنوب الوادي مشيرا إلى أهمية المذكرة في تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات العلمية والكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية بين الجامعتين، وابتعاث الطلاب للدارسات العليا.

وعقب التوقيع قامت جامعة الحديدة بتقديم درع الجامعة إلى رئيس جامعة جنوب الوادي والمستشار الثقافي بالسفارة المصرية لليمن، وبدورهم قاموا بتقديم بعض الهدايا لجامعة الحديدة.

الإشراف على توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي الحديدة وجنوب الوادي

أشرف المستشار الثقافي باليمن الدكتور منصور النوبي منصور على توقيع مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة جنوب الوادي وجامعة الحديدة يوم 15 أبريل 2013م. تنص بنود هذه المذكرة على تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية والدرسات العليا والمعارف الطلابية بشتى المجالات بين  جامعة الحديدة وجامعة جنوب الوادي.

بدأت مراسم التوقيع بكلمة ترحيبية من الدكتور حسين عمر أبو بكر  قاضي رئيس جامعة الحديدة الذي رحب ، وبالدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز ثم استعرض سيادته مراحل تطور وإنشاء جامعة الحديدة وكلياتها المختلفة والمراكز البحثية والمناهج الأكاديمية والأقسام الجديدة وانشطتها المختلفة واحتضانها لمختلف المؤتمرات العلمية الدولية.

ثم تحدث الدكتور عباس محمد محمد منصور رئيس جامعة جنوب الوادي مشيرا إلى أهمية المذكرة في تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات العلمية والكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية بين الجامعتين، وابتعاث الطلاب للدارسات العليا.

وعقب التوقيع قامت جامعة الحديدة بتقديم درع الجامعة إلى رئيس جامعة جنوب الوادي والمستشار الثقافي بالسفارة المصرية لليمن، وبدورهم قاموا بتقديم بعض الهدايا لجامعة الحديدة.

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي جنوب الوادي وصنعاء

قام المركز الثقافي المصري بصنعاء بالإشراف والمتابعة على توقيع اتفاقية للتعاون العلمي والثقافي بين جامعتي جنوب الوادي وجامعة صنعاء يوم 13 أبريل 2013م بحضور كل من الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور عبد الحكيم الشرجبي رئيس جامعة صنعاء اليمنية، وبحضور السفير المصري السيد أشرف عقل، والمستشار الثقافي المصري الدكتور منصور النوبي منصور.

تنص الاتفاقية الموقعة على توثيق التعاون في البرامج التعليمية والعلمية والثقافية والفنية وتطوير البرامج المستقبلية بين الجامعتين". وتركز الاتفاقية على التعاون في تدريب وتأهيل الموظفين الإداريين والفنيين عبر زيارات متبادلة، مع تقديم جامعة جنوب الوادي منحا مجانية لدورات تدريبية متنوعة، والمساهمة في الورش والندوات المشتركة،  وتهتم الاتفاقية بتسهيل إجراءات قيد وتسجيل المبعوثين من جامعة صنعاء لإكمال الدراسات العليا وفق أسس القبول والتسجيل المعتمدة في جامعة "جنوب الوادي".

وقد أكد الدكتور منصور النوبي المستشار الثقافي للسفارة المصرية باليمن أن هذه الاتفاقية تعد من أهم الاتفاقيات العلمية لدى الطرفين لتنوع بنودها، وأشاد بدور جامعة جنوب الوادي في رسالتها العلمية والمجتمعية، مؤكدا أنها أصبحت من الجامعات التي استطاعت بقوة أن تكون في مصاف الجامعات العالمية والعربية والإفريقية المميزة في أنشطتها.

زيارة مدير المدارس التركية للمركز الثقافي المصري باليمن

 استقبل المستشار الثقافي باليمن الدكتور منصور النوبي منصور الدكتور أحمد دنش مدير المدارس التركية الدولية بصنعاء يوم  7 أبريل 2013م الذي قام بتوجيه دعوة للمشاركة في فعاليات اليوم الثقافي السابع ومهرجان الطفل الأول في الجمهورية اليمنية.

ينظم اليوم الثقافي المدارس التركية الدولية يوم 25 أبريل 2013م ؛ حيث يهدف إلى إبراز الموروث الشعبي للدول العربية. وقد رحب المستشار الثقافي بهذه الدعوة وأكد سيادته على مشاركة المركز في هذا الاحتفال من خلال تنظيم جناح مميز يضم صورا ومستنسخات تعبر عن الحضارة المصرية القديمة بمراحلها المختلفة، وعرضا لبعض الأزياء الشعبية والمشغولات اليدوية المصرية، وعرضا لبعض الأفلام التسجيلية عن مصر التي تبرز الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة.

ندوة دينية بعنوان (دعوة الإسلام إلى الحوار والسلمية)

أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء بالتعاون مع وزارة الأوقاف اليمنية، وبعثة الأزهر الشريف باليمن يوم 16 مارس 2013م بمسجد العصيمي ندوة بعنوان (دعوة الإسلام إلى الحوار والسلمية).

هدفت الندوة إلى بيان فضل الحوار في الإسلام، وأهميته وقيمته في التواصل من أجل حلول كافة القضايا والمشكلات، ورؤية الإسلام لنبذ العنف، وضرورة اللجوء إلى السلمية والتسامح.

تخللت الندوة كلمة للشيخ الدكتور الباز محمد الدميري عضو البعثة الأزهرية بينت ركائز الحوار، وكلمة للشيخ الدكتور صلاح السيد ناجي عضو البعثة الأزهرية عن  الحوار من خلال القرآن والسنة، وكلمة للشيخ الدكتور أيمن حشيش عضو البعثة الأزهرية عن ثمرات الحوار. وجاءت كلمة وزارة الأوقاف والإرشاد اليمني الشيخ جمال العزي التي تناولت دور المركز الثقافي المصري، وإسهامات بعثة الأزهر الشريف في اليمن في توعية المواطنين اليمنيين من خلال الندوات العلمية والأمسيات الدينية.

وفي الختام تحدث السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء عن قيمة التوافق الوطني والحوار، خاصة مع الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر الحوار الوطني، وحشد طاقات الأمة لدعم نجاح هذا الحوار المبارك والامتثال لنتائجه، لما فيه مصلحة اليمن، ومستقبل أبنائها.

زيارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي باليمن

 

التقى السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز بالسيد المهندس هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك يوم 2 مارس 2013م.

يأتي هذا اللقاء على ضوء توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون العلمي والتقني بين جمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية 2012-2015م.

وقد اقترح السيد المهندس هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي باليمن زيادة أعداد المنح المقدمة من الجانب المصري، بالإضافة إلى 35 منحة دراسات عليا معفاة من الرسوم والمصروفات الدراسية + 150 مقعدا بالكليات والمعاهد الجامعية، لكافة التخصصات في مختلف المجالات، منها 30 مقعدا بكليات القمة. ووعد الدكتور منصور النوبي منصور بعرض هذا المقترح على الدكتور محمد سيمر حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

كما تم بحث المشكلات المشتركة التي تواجه الطلاب المصريين بالجمهورية اليمنية. وتم عرض مذكرات التفاهم الموقعة بين الجامعات المصرية والجامعات اليمنية.

وفي نهاية اللقاء قدم السيد السفير أشرف عقل، والدكتور منصور النوبي منصور درع وزارة التعليم العالي المصرية للسيد المهندس هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقديرًا لجهوده المتميزة، ولدوره الكبير في تعزيز العلاقات التعليمية بين البلدين الشقيقين.

افتتاح معرض الفنون التشكيلية

 

أقيم بالمركز الثقافي المصري بصنعاء معرض للفنون التشكيلية يوم 17 فبراير 2013م.

افتتح المعرض الأستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة الأسبق عضو مجلس الشورى، والسيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية.

وقد شارك في المعرض عدد من الفنانين التشكيلين بلوحات فنية مختلفة.

وقد عبر المستشار الثقافي عن سعادته البالغة بإقامة هذا المعرض الذي يضاف إلى أنشطة المركز الثقافي المصري بصنعاء، ويهدف إلى تشجيع الفنانين التشكيليين باليمن.

حضر الافتتاح عدد من السفراء والدبلوماسيين وأعضاء السفارة المصرية، ونخبة من الفنانين، وعدد كبير من الجاليات العربية.

افتتاح سمبوزيوم اليمن الدولي للفنون التشكيلية

 

افتتح السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز يوم 16 فبراير2013م سمبوزيوم اليمن الدولي للفنون التشكيلية في بيت الفن بصنعاء لفنانين عرب وأجانب ومحليين.

ومن الدول المشاركة في السمبوزيوم السعودية، والكويت، ومصر، وفلسطين، ولبنان، والجزائر، والبرتغال، وألمانيا؛ بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين اليمنيين.

وقد عبر الفنانون العرب عن سعادتهم بهذه الورشة، شاكرين دور الفنان التشكيلي حميد الأكوع لاهتمامه بإقامة السمبوزيوم في اليمن، وفي العاصمة صنعاء بالذات، متمنيين استمرار عقد السمبوزيوم سنويا؛ حيث تتجدد الأفكار والإبداعات، وتتبادل وجهات النظر.

زيارة عميد كلية الآداب بجامعة صنعاء

 

زار الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي باليمن ومدير المركز يوم 5 فبراير 2013م عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة صنعاء الدكتور عبدالحكيم السروري،   ثم التقى السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتحدث معهم عن العلاقات المصرية اليمنية القديمة، ورغبة الجانب المصري في تنمية وتوثيق هذه الروابط، وأن وزارة التعليم العالي المصرية تحرص على إبرام اتفاقيات تعاون في المجال التعليمي والأكاديمي مع الجامعات اليمنية.

وبعد هذا اللقاء تجول السيد المستشار برفقة أساتذة قسم الآثار بمتحف كلية الآداب- قسم الآثار، وتعرف سيادته على المعروضات الأثرية، وأبدى إعجابه الشديد بمفردات الحضارة اليمنية القديمة. 

وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور عبدالحكيم السروري درع كلية الآداب بالإضافة إلى مطبوعات المركز  للمستشار الثقافي الدكتور منصور النوبي منصور الذي قام بدوره بإهداء عميد كلية الآداب درع المركز الثقافي المصري بصنعاء، بالإضافة إلى صحيفة كنانة التي يصدرها المركز.

حضر اللقاء الدكتور فهمي علي الأغبري رئيس قسم الآثار، والدكتور غيلان حمود غيلان أستاذ الفنون والآثار الإسلامية بالجامعة.

لقاء مع رئيس جامعة صنعاء

 

التقى السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية، والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز بصنعاء مع الدكتور عبدالحكيم الشرجبي رئيس جامعة صنعاء، وذلك يوم 7 يناير 2013م.

تم بحث أوجه التعاون الثنائي بين الجامعات المصرية في المجال العلمي والأكاديمي، وترتيبات توقيع ثمان اتفاقيات للتعاون العلمي والأكاديمي بين جامعة صنعاء وجامعات القاهرة، وحلوان، والمنيا، وأسيوط، والمنوفية، والفيوم، وجنوب الوادي، وبنها.

وأكد الدكتور عبدالحكيم الشرجبي استثنائية العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لافتا إلى الدور المصري الكبير في دعم اليمن خصوصا في الجوانب التعليمية .

من جانبه أشاد السفير المصري أشرف عقل بعمق العلاقات الأخوية بين البلدين التي تعززت بالدم في مراحل هامة من تاريخ اليمن، وسارت بوتيرة متميزة من التعاون المثمر والبناء سواء في الجانب السياسي أو الاقتصادي والتنموي بمختلف مجالاته.

وفي نهاية اللقاء قدم السيد السفير، والسيد المستشار الثقافي درع وزارة التعليم العالي المصرية لرئيس الجامعة الذي قام بدوره بتقديم الهدايا التذكارية للسفير المصري والمستشار الثقافي.

تكريم أوائل الحاصلين على الثانوية العامة من اليمن

 

أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء احتفالا يوم 4 يناير2013م لأوائل الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة من اليمن للعام الدراسي 2011/2012م، وذلك بحضور أعضاء الجالية المصرية وبعض أولياء الأمور.

وقد هنأ السيد السفير أشرف عقل الطلاب بهذا النجاح، وحثهم على مواصلة جهودهم التعليمية، والحفاظ على مستويات التفوق العلمي ليكونوا روادا لخدمة بلدهم.

كما ألقى المستشار الثقافي المصري ومدير المركز الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور كلمة عبر فيها عن امتنانه الشديد، وفرحته بتفوق الطلاب المصريين. وأكد لهم أن المركز الثقافي خصص هذا العام عدد ثلاثين منحة دراسية لمن يرغب منهم في استكمال دراسته بالجامعات اليمنية.

وعلى هامش هذا الحفل تم تكريم الأستاذ عبدالرحمن يوسف الجاويش الحاصل على درجة الماجستير في الآثار القديمة من جامعة صنعاء بتقدير امتياز مع التوصية بتبادلها بين الجامعات.

وفي نهاية الاحتفال سلم السيد السفير أشرف عقل والمستشار الثقافي الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور شهادات التقدير للمتفوقين.

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

أقام المركز الثقافي المصري بالتعاون مع وزارة الأوقاف اليمنية، وبمشاركة أعضاء بعثة الأزهر الشريف في اليمن بمسجد الشهداء بالعاصمة صنعاء احتفالا بذكرى المولد النبوي، وذلك يوم 22 يناير 2013م.

تخلل الاحتفال عدد من الكلمات لمشايخ البعثة الأزهرية باليمن.

كما أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء برعاية السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن احتفالا آخر بمولد النبي الشريف بمقر المركز يوم  24 يناير 2013م.

وقد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم تلا ذلك كلمة ترحيب ألقاها المستشار الثقافي ومدير المركز الدكتور منصور النوبي منصور، كما ألقى السيد السفير أشرف عقل كلمة هنأ فيها جميع الحضور بهذه المناسبة، وعبر سيادته عن أن الاحتفال بالمولد النبوي له مذاق خاص، وهو جزء من التقليد المصري يجسد فيه المسلمون حبهم لنبيهم الكريم ووفاءهم والتزامهم بمنهجه ووسطيته واعتداله.

وألقيت عدد من المحاضرات القيمة لعدد من العلماء الأجلاء الذين تحدثوا عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة التي مثلت حدثا تاريخيا بمولد هادي البشرية، ومنقذها من الظلام.

زيارة الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا

 زار الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بصنعاء الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا، وذلك يوم 21/1/2013م، وكان في استقباله الدكتور أحمد محمد الشامي رئيس الأكاديمية، والدكتور يحيى المتوكل رئيس مجلس الأمناء ووزير الصناعة السابق، والدكتور محمد عبدالله الصوفي رئيس جامعة تعز.

وقد جرى بحث سبل توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي مع بعض الجامعات المصرية الحكومية. وقد اقترح الدكتور أحمد الشامي الاتفاق مع جامعة عين شمس، وجامعة حلوان، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة أسيوط.

وتم كتابة مذكرة تفاهم من الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا مع الجامعات سالفة الذكر على أن يقوم الدكتور منصور النوبي بالتواصل مع وزارة التعليم العالي المصرية، ومع السادة رؤساء الجامعات، وتحديد موعد لتوقيع تلك الاتفاقيات.

زيارة المستشار الثقافي لجامعة اليمن

 

قام الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي، ومدير المركز الثقافي المصري بصنعاء  يوم 20 يناير 2013 بزيارة جامعة اليمن، وكان في استقباله الدكتور ماجد علوان رئيس الجامعة، والدكتور حسين عمر القاضي رئيس جامعة الحديدة، والأستاذ عيسى الخواجه مدير مركز التعليم المفتوح عن بعد بالجامعة.

وقد تم بحث سبل تفعيل بنود بروتوكول التعاون العلمي والثقافي الذي تم التوقيع عليه من رئيس جامعة جنوب الوادي، ورئيس جامعة اليمن، وتم الاتصال هاتفيا برئيس جامعة جنوب الوادي لتحديد موعد لزيارة سيادته لجامعة اليمن.

وعلى هامش اللقاء أبدى رئيس جامعة الحديدة استعداد الجامعة لتوقيع بروتوكولات تعاون ثقافي وعلمي مع الجامعات الحكومية المصرية.

كما قام الدكتور المستشار الثقافي بجولة بجامعة اليمن؛ للتعرف على المستوى العلمي بها، وناقش سيادته عددا من القضايا مع طلاب الجامعة.

وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور ماجد علوان درع الجامعة للدكتور منصور النوبي منصور.

زيارة رئيس الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا للمركز

 

استقبل الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بصنعاء  يوم 17 يناير 2013 الدكتور أحمد الشامي رئيس الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا، والدكتور حمود علي علي النجار عضو مجلس إدارة البنك المركزي بهدف التعرف على أنظمة برامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية، ومدى إمكانية توقيع عدد من الاتفاقيات العلمية والثقافية بين الأكاديمية، وبين الجامعات المصرية الحكومية.

قام الدكتور المستشار الثقافي بشرح مفصل عن المدى الذي وصلت إليه برامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية، وأبدى الدكتور أحمد الشامي رغبته الشديدة بالتعاون مع الجامعات المصرية في برامج الدراسات العليا، ودعا سيادته الدكتور منصور النوبي منصور لزيارة مقر الأكاديمية لبحث عمل مقترح مذكرة تفاهم مع الجامعات المصرية تحتوي على بنود اتفاق علمي ثقافي شامل.

ووعد الدكتور منصور بزيارة الأكاديمية في القريب العاجل، وإرسال مقترح الأكاديمية لوزارة التعليم العالي، وكذلك وزارة البحث العلمي، وجميع الجامعات الحكومية المصرية، ومتابعة إجراءات التوقيع بين الجانبين، وتفعيل البنود المتفق عليها.

زيارة المستشار الثقافي الفلسطيني والأردني للمركز

 

استقبل الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بصنعاء  يوم 14 يناير 2013 الأستاذ جلال بزور المستشار الثقافي بسفارة دولة فلسطين بصنعاء، والأستاذ جمال السطري المستشار الثقافي بسفارة الأردن بصنعاء؛ لبحث سبل العمل المشترك بينهم والمركز الثقافي المصري، ولتفعيل أنشطة ثقافية وفنية مشتركة تبرز العلاقات المتميزة بين البلاد العربية الشقيقة، كما رحب الدكتور منصور النوبي بالسادة المستشارين، وتم الاتفاق على إقامة فعالية مشتركة في القريب العاجل.

وقد أشاد سيادتهما بالدور الريادي للمركز الثقافي المصري في ابراز الثقافة والحضارة المصرية من خلال الأنشطة المتنوعة والهادفة والمتميزة .

وفي نهاية اللقاء أهدى  الدكتور منصور النوبي ميدالية المركز الثقافي المصري للسيد جلال بزور المستشار الثقافي الفلسطيني، والسيد جمال السطري المستشار الثقافي الأردني.

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم