English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المكتب الثقافى المصرى بايطاليا

 

مؤتمر (المفكرون العظماء)

نظم المكتب الثقافي المصر ي في روما يوم 18 ديسمبر 2013 مؤتمر تحت عنوان: "المفكرون العظماء ومجامع اللغة العربية والمؤسسات الدولية: الدور التاريخي في  نشر الثقافة ودعم الترجمة وتعليم اللغة العربية" بمناسبة تأبين العالم المصري الراحل: أ.د. أحمد عتمان - أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، والعالمة الإيطالية الراحلة أ.د. كليليا سارنيللي أستاذة الأدب العربي في جامعة الشرق بنابولي

قدم الندوة:أ.د. عبد الرازق عيد- مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية إيطاليا، أ.د. مصطفى لبيب - عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وأ.د. فرانشيسكا كوراو الأستاذة بجامعة لويس في روما.

وقد تلا المؤتمر: افتتاح معرض الكتاب المترجم تحت عنوان: " الكتب المترجمة بين اللغتين العربية والإيطالية بالتعاون مع المركز القومي للترجمة بالقاهرة وعدد من دور النشر الإيطالية.

معرض الفنون المصرية

أقام المكتب الثقافي فعاليات افتتاح معرض الفنون المصرية تحت عنوان: الفن- الحرف- الأزياء. قدم المعرض مقدم البرامج المصري الشهير شريف مدكور، وبمشاركة فنانين مصريين، واستعراض فلكلور مصري مع الموسيقى الحية لفرقة قنا للفنون الشعبية

تم تقديم هذه الفعالية يوم 18 ديسمبر 2013م، وفقًا لقرار الأمم المتحدة بتخصيص هذا اليوم للاحتفال باللغة العربية في العالم.

وأشار الدكتور عبد الرازق عيد، مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا خلال كلمته الترحيبية بالدارسين وبعدد من أبناء الجالية المصرية والجمهور الإيطالي إلى أن هذه الفعالية تأتى في إطار الخطة الإستراتيجية، وفى ضوء رؤية ورسالة وأهداف المكتب الثقافي المصري في روما.
وقام بتقديم المشاركين في معرض الفن والحرف والمشغولات  الإعلامي شريف مدكور، وشارك فيه كل من بسنت الزيتونى التي قامت بالإعداد للمعرض، وقام بتصميم الأزياء الفنان هشام أبو العلا، وقامت بتقديم عرض الأزياء أسماء عبد الموجود، فيما شاركت بالمشاركة بالمشغولات كل من مها أمين، وميرفت رضوان، وقد لاقى المعرض إعجاب واستحسان الجمهور الإيطالي والمصري.
وفي ختام الحفل قدم المكتب الثقافي المصري في روما للسادة الحضور بوفيه أطباق مصري.

البعثات الأثرية الإيطالية في مصر

نظم المكتب الثقافي المصري في روما مؤتمر علم المصريات يوم 17 ديسمبر 2013 تحت عنوان: "البعثات الأثرية الإيطالية في مصر: المواقع الأثرية في مصر الأساليب والتقنيات الحديثة لترميم الآثار" بمشاركة العالم الكبير أ.د. محمد عبد الحليم نور الدين أستاذ علم الآثار بجامعة القاهرة ورئيس المجلس الأعلى للآثار المصرية (الأسبق)، وعميد كلية الآثار بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

 شارك فيه الدكتور عبد الرازق عيد - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، وفي كلمة سيادته في المؤتمر أشار إلى أهمية هذه الفعاليات في الترويج للسياحة الأثرية في مصر والتعريف بأوجه التعاون بين مصر وإيطاليا في علوم المصريات والترميم والحفاظ على كنوز مصر في الداخل والخارج.

 كما شارك في المؤتمر الدكتور جوسيبى فانفونى مدير مركز سمع خان بالقاهرة بالقرب من القلعة في منطقة الحلمية الذي تناول بالصور المعايير المختلفة التي اتبعها وفريق العمل معه في ترميم الأثر الإسلامي الشهيرة، ونوه إلى مشكلات الرطوبة والحرارة.

 واختتم الندوة الدكتور جاكومو كافاييه رئيس مركز شامبليون لعلم المصريات والحضارة القبطية فى جنوة الذي تناول بالصور الحفريات التي يقوم بها مع زملائه من المتخصصين من مصر وإيطاليا.

 حضر المؤتمر لفيف من علماء الآثار المصريين والإيطاليين وعدد كبير من الجمهور الإيطالي ورجال الصحافة والإعلام من الجانبين المصري والإيطالي.

المؤتمر العلمي للتنمية المستدامة والطاقة والمياه والأغذية

نظم المكتب الثقافي المصري في روما يوم 16 ديسمبر 2013 المؤتمر العلمي تحت عنوان: "التنمية المستدامة والطاقة والمياه والأغذية، الإدارة المتكاملة للموارد من أجل التنمية المستدامة في جدول الأعمال العالمي بعد عام 2015: التعاون المصري الإيطالي في مجال العلوم والآثار".

يأتي هذا المؤتمر بالتعاون مع جامعة بوليتيكنيكو دي ميلانو العريقة

وقد جاءت الجلسة الأولى تحت عنوان:" مصر وإيطاليا: التعاون في المجالات العلمية". وقد تحدث فيها أ.د. عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري في روما، وأ.د. إمانويلا كولومبو نائب رئيس الجامعة  للعلاقات الأفريقية ونائب رئيس الجامعة للتعاون والتنمية.

وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان: "التنمية المستدامة والطاقة والمياه والأغذية، الإدارة المتكاملة للموارد من أجل التنمية المستدامة في جدول الأعمال العالمي بعد عام 2015". وتحدث فيها أ.د. ماتتارولو(بوليتكنيكو دي ميلانو)، وأ.د. هاني سويلم ( الجامعة الأمريكية في القاهرة).

وجاءت الجلسة الثالثة تحت عنوان: "علم الآثار والتصميم المعماري.. دراسة حالة في مدينة الإسكندرية وأبو قير"، تحدث فيها أ.د. لويسا فيررو (بوليتكنيكو دي ميلانو)، وأ.د. عائشة سعد ( الجامعة الأمريكية في القاهرة)

وجاءت الجلسة الرابعة تحت عنوان: "بناء شراكة علمية في تطوير أساليب حفظ التراث الثقافي"، تحدث فيها أ.د. لوكا فالينتيني (بوليتكنيكو دي ميلانو)، ود. عبد الرازق النجار ( جامعة الفيوم).

وعلى هامش المؤتمر تم عقد لقاء عمل بمقر جامعة بوليتكنيكو دى ميلانو فى مدينة ميلانو بإيطاليا، بين كل من الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا، والأستاذة الدكتورة إيملانويلا كولومبو نائب رئيس الجامعة للعلاقات الأفريقية وللتعاون والتنمية.

وقد تم الاتفاق على أن يتم إعداد مذكرة تفاهم بين الجانب المصري والإيطالي لتوقيعها في مطلع يناير المقبل 2014، يشمل المنح الدراسية في مجال التعليم الفني والدورات التدريبية القصيرة، وكذلك المنح الطويلة للماجستير والدكتوراه، وتبادل الطلاب والأساتذة والشراكة في مشروعات بحثية تعود بالنفع على البلدين الصديقين .

وقد قام الدكتور/ عبد الرازق عيد بتقديم شهادة تقدير ودرع وزارة التعليم العالي وقطاع العلاقات الثقافية والبعثات لرئيس جامعة بوليتكنيكو دى ميلانو، كما قام بشكر وليد شمس الدين نائب السفير المصري على الحلواني القنصل العام لميلانو لحرصه على الحضور، كما قام بتقديم شهادات تقدير وأوراق من البردى للمشاركين في المؤتمر.

فرقة قنا للفنون الشعبية

وصول فرقة قنا للفنون الشعبية إلى مطار ميلانو للمشاركة في الدورة الثانية لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا

استقبل أ.د. عبد الرازق عيد - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما فرقة قنا للفنون الشعبية في المطار الدولي مالبينسا في ميلانو، وذلك يوم 15 ديسمبر 2013.

تأتي هذه الزيارة للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية "لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا" في ميلانو وروما العاصمة الإيطالية.

المعرض الثقافي الفني للزهور

في إطار تنظيم المكتب الثقافي المصري في روما فعاليات الدورة الثانية "لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا" وبمناسبة العام الميلادي الجديد 2014 

نظم المكتب الثقافي المعرض الفني تحت عنوان: "الزهور"، وذلك يوم 12 ديسمبر 2013.

افتتح أ.د. عبد الرازق فوقي عيد بمقر المكتب الثقافي المصري في روما المعرض الفني، وشارك في المعرض الفنانون: أوجينيا سيرافيني، وإلفيا راتتي، وفالتير سامبوتشيني

شارك في افتتاح المعرض الفنانون المشاركون في المعرض وأصدقاء المكتب الثقافي وعدد  من المهتمين.

مؤتمر علمي عن اللغة العربية

في إطار تنظيم المكتب الثقافي المصري في روما فعاليات الدورة الثانية "لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا" نظم المكتب الثقافي المصري في روما يوم 12 ديسمبر 2013 بالتعاون مع جامعة روما 3 في روما المؤتمر العلمي تحت عنوان: "اللغة العربية اليوم: التنوع - المعايير- التدريس".

تم عقد المؤتمر بمقر الجامعة في روما. وقدم للمؤتمر أ.د. عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا، والدكتور جيوسيبي جريللي رئيس قسم اللغات والآداب والثقافات الأجنبية.

وقد تحدث في المؤتمر كل من أ. د. مصطفى لبيب عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة بجامعة القاهرة، وأ.د. عبد الكريم جبل بجامعة طنطا بمصر.

كما ألقيت محاضرات عن اللغة العربية لعدد من أساتذة الجامعات بروما.

مؤتمر (مصر وإيطاليا: العلاقات المؤسسية والتبادل الثقافي)

في إطار تنظيم المكتب الثقافي المصري في روما  فعاليات الدورة الثانية "لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا" نظم المكتب الثقافي مؤتمرا علميا تحت عنوان: "مصر وإيطاليا: العلاقات المؤسسية والتبادل الثقافي بين الماضي والحاضر".

انعقد المؤتمر يوم 11 ديسمبر 2013 بالتعاون مع جامعة الدراسات الدولية في روما، وذلك بمقر الجامعة في روما

افتتح المؤتمر بكلمة أ.د. عبد الرازق عيد - مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا، ثم تحدث أ.د. فينشينزو زينو - زينكوفيتش - رئيس جامعة الدراسات الدولية في روما.

كما شارك في المؤتمر عدد من أساتذة الجامعات في إيطاليا ومصر، ومنهم أ. د. كارلو ألبيرتو أنزويني - جامعة باري، وأ.د. عبد الكريم جبل - جامعة طنطا – مصر، وأ.د. أنجيلو لاكوفيلاي - جامعة الدراسات الدولية في روما، وأ.د. مصطفى لبيب - عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، وأ.د. ألما سلامة - جامعة الدراسات الدولية في روما، وأ.د. تشيرو سبايلو - جامعة كوري دي إنا، وكريستينا سوليماندو - جامعة روما 3 في روما.

تهنئة أحد أعضاء البعثة التعليمية لحصوله على الدكتوراه

احتفل المكتب الثقافي المصري في روما يوم 9 ديسمبر 2013 بمقر المكتب الثقافي بالمبتعث المصري/ محي الدين شلقاني عبد الجواد – المدرس المساعد بكلية الألسن جامعة المنيا، وعضو البعثة الحكومية الخارجية للحصول على الدكتوراه من إيطاليا، وذلك بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في اللغة وتاريخ اللغة الإيطالية بجامعة روما 1 سابينسا. 

أقام الاحتفال أ.د. عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية، وبحضور أعضاء المكتب.

الدورة الثانية لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية

في إطار تنظيم المكتب الثقافي المصري في روما فعاليات الدورة الثانية "لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا" أقام المكتب الثقافي بروما يوم 5 ديسمبر 2013 المائدة المستديرة تحت عنوان: "اللغة العربية:الأهمية والتحديات".

تناولت المائدة المستديرة الأهمية المتزايدة لدراسة اللغة العربية في العالم اليوم، والقضايا والصعوبات التي تنطوي على تدريس ودراسة هذه اللغة لغير الناطقين بها، ولاسيما للدارسين الإيطاليين، بغية الوصول إلى توصيات وحلول ممكنة تساعد على النهوض بتدريس ودراسة هذه اللغة العريقة في إيطاليا والعالم.

قدم فعاليات المائدة المستديرة أ.د. عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا. وشارك في الفعالية المشاركون في مسابقة "اللغة العربية: الأهمية والتحديات" والتي أعلن عنها المكتب الثقافي المصري في روما، في إطار فعاليات الدورة الثانية "لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا".

كما شارك فيها عدد من المستعربين الإيطاليين وأساتذة وطلاب اللغة العربية في إيطاليا، بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

"اليوم المفتوح" للتسجيل بدورات تعليم اللغة العربية

 نظم المكتب الثقافي المصري في روما يوم 30 سبتمبر 2013 "اليوم المفتوح" لاستقبال الراغبين في التسجيل في الدورات المتنوعة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها (اللغة العربية الفصحى، والمحادثة بالعامية المصرية، ودورات في الترجمة) من الأفراد والمؤسسات.

وفي اللقاء أعلن أ.د عبد الرازق عيد - مدير المكتب الثقافي، عن تفاصيل الدورات التعليمية التي ينظمها المكتب الثقافي، كما تعرف الضيوف على السادة المدرسين، وتم إجراء اختبار تحديد مستوى للدارسين، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري في روما على أن تبدأ الدورات يوم 7 أكتوبر وتنتهي يوم 12 ديسمبر، على أن تستأنف الحلقة الثانية من الدورات في شهر يناير 2014م.

بدء الدراسة بمعهد جاليليو جاليلاي الفني

حضر أ.د. عبد الرازق عيد - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما يوم 27 سبتمبر 2013 بدء الدراسة بمعهد جاليليو جاليلاي في روما، للطلبة المصريين على منح مؤسسة مصر الخير للتعليم الفني، حيث تم استقبال الطلاب (18 طالبا) بقاعة مدير المعهد، وبحضور ممثلي إدارات المعهد المختلفة.

رحب مدير المعهد بالطلاب، وأكد على أهمية هذه المبادرة، وشرح للطلاب كافة التفاصيل المتعلقة بالمعهد وبالبرامج الدراسية، وعقب ذلك تم تنظيم جولة تعريفية للوفد في قاعات ومعامل وورش المعهد المختلفة.

وصول طلاب مؤسسة مصر الخير للدراسة في معهد جاليليو

وصل إلى روما يوم 25 سبتمبر 2013 طلاب المنح الفنية لمؤسسة مصر الخير مع السادة المشرفين للدراسة في المعهد، وذلك بعد التنسيق المستمر بين المؤسسة والمكتب الثقافي وترتيب كافة سبل الراحة للطلاب والمشرفين على مستوى السكن والإعاشة.

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية المكتب الثقافي المصري في روما لتوسيع نطاق المنحة إلى أقاليم إيطاليا المختلفة، وفي ضوء الاجتماعات المستمرة بين أ.د. عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي وممثلي المؤسسة والسادة المسئولين بإدارة المعهد، وصياغة خطاب النوايا المشترك الذي يضمن به معهد جاليليو قبول 18 طالبا للدراسة بالمعهد من العام الدراسي الجاري 2013- 2014 م.

لقاء ممثلي عدد من الشركات الإيطالية

عقد أ.د. عبد الرازق عيد يوم 24 سبتمبر 2013 عدة اجتماعات مع عدد من ممثلي الشركات الإيطالية تمهيداً لإنشاء خيمة مغطاة ومسرح بحديقة المكتب الثقافي لاستقبال الفعاليات المختلفة التي ينظمها المكتب الثقافي.

يأتي ذلك في إطار الخطة التي وضعها أ.د. عبد الرازق عيد لتطوير مقر المكتب الثقافي المصري في روما، وهو أحد العلامات البارزة في وسط مدينة روما التاريخية.

وكان قد تم سابقا الانتهاء من عمليات تنظيف سطح وجدران مبنى المكتب الثقافي المصري في روما من النباتات المتسلقة التي كانت تهدد بسقوط المبنى، وتوغلت في جدران وسقف المبنى الخارجي لعشرات السنين، والانتهاء كذلك من عمليات توسعة حديقة المبنى.

الدورة الثانية لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية

بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا، والتي  تعتبر الفعالية الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات المصرية الإيطالية، تواصل المكتب الثقافي المصري في إيطاليا يوم 20 سبتمبر 2013 مع الجهات المختلفة للتنسيق بشأن فعاليات الدورة الثانية التي سوف تمتد عبر ثلاثة شهور (أكتوبر ونوفمبر وديسمبر).

وقد بدأت الفعاليات مع احتفالات انتصارات أكتوبر، وتستمر بفعاليات مختلفة في شهر نوفمبر لتختتم في شهر ديسمبر 2013م أي قبل عطلة أعياد الكريسماس والعام الميلادي الجديد 2014 م.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة الثانية هذا العام يتم تنظيمها في مقر المكتب الثقافي في روما، وتمتد كذلك إلى عدد كبير من المدن الإيطالية، علاوة على المشاركات الفاعلة من الجامعات والمؤسسات التعليمية والعلمية والثقافية المختلفة.

وفي هذا الإطار، فقد أفاد مدير عام مكتب اليونسكو في إيطاليا بتقديره لهذا النشاط ورسالته النبيلة، وأعرب عن رعايته المعنوية لوضع شعار المنظمة مع غيره من شعارات الجهات الراعية للدورة.

الدورة المجانية الثانية للتعريف بالتاريخ والآثار الفرعونية

في إطار أنشطة المكتب الثقافي المصري للتعريف بالتراث الحضاري الفرعوني الخالد والمتجذر في أعماق التاريخ افتتح أ.د. عبد الرازق عيد - مدير المكتب الثقافي المصري يوم 12 سبتمبر 2013 الدورة الدراسية الثانية في علم المصرياتز

تأتي هذه الدورة  بالتعاون مع معهد شامبليون للدراسات المصرية والحضارة القبطية. وقد جاءت تحت عنوان "طريقة الكتابة الفرعونية القديمة.  

قام بإلقاء المحاضرات الدكتور جاكمو كافاييه- مدير مركز علم المصريات والحضارة القبطية في مدينة جنوة.

وقد شارك في الدورة  20 مشاركا من المهتمين بالحضارة الفرعونية، واستمرت الدورة على مدار ثلاثة أيام.

الاحتفال بالطلبة المصريين الحاصلين على المنحة الفنية بإيطاليا

 

بدعوة من مؤسسة مصر الخير "قطاع المعرفة" حضر أ.د. عبد الرازق عيد - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما يوم 8 سبتمبر 2013 الاحتفالية الثالثة المقامة للطلبة المصريين الحاصلين على المنحة الفنية بإيطاليا للعام الدراسي 2013/2014م.

وقد سافر أ.د. عبد الرازق عيد، للوطن يوم 6 سبتمبر خصيصا لحضور الاحتفالية، حيث تم مناقشة أوجه التعاون الفني بين مصر وإيطاليا في الاحتفالية التي حضرها من الجانب الإيطالي كل من  د. على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والسفير ماوريتسيو ماساري السفير الإيطالي بالقاهرة، ولفيف من المعنيين بالشأن العلمي والتعليمي والعلاقات المصرية الإيطالية، وعدد من رجال الأعمال وأولياء أمور الطلاب.

 وفي إطار إستراتيجية المكتب الثقافي المصري في روما لتوسيع نطاق المنحة إلى أقاليم إيطاليا المختلفة، عرض أ.د. عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي على ممثلي مؤسسة مصر الخير كافة التفاصيل المتعلقة بخطاب النوايا مع معهد جاليليو جاليلاي في العاصمة روما، وقبول عشرين طالبا للدراسة بالمعهد من العام الدراسي الجاري 2013- 2014 م.

حضور مناقشة الدكتوراه لأحد الدارسين المصريين

 

حضر أ.د. عبد الرازق عيد - مدير مكتب البعثة التعليمية في روما يوم 6 سبتمبر 2013 جلسة مناقشة الدكتوراه الخاصة بالعضو محمد عبد اللطيف قناوي- المعيد بقسم اللغة الإيطالية بكلية الآداب جامعة حلوان، وعضو البعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من جامعة روما 2 تورفرجاتا  قسم الأدب الإيطالي.

وجدير بالذكر أن العضو قد حصل على درجة الدكتوراه بنجاح، وكان عنوان الرسالة "الإيطاليون واللغة الايطالية في مصر: كتاب ومترجمون في العصر الحديث بين ضفتي المتوسط مع ترجمة جديدة إلى العربية لديوان البهجة للشاعر الايطالي أونجاريتي". وتشكلت لجنة المناقشة من عضوين هما الأستاذ الدكتور/ أنجلو ياكوفيلا، المناقش الخارجي من جامعة لوسبيو في روما، والأستاذة الدكتورة/ روزالما سالينا بورلوا، الأستاذة بجامعة روما 2 تورفرجاتا، والمشرفة على العضو.

مهرجان الفنون الشعبية في مدينة نورما

 

شارك المكتب الثقافي المصري بروما في الفترة من 24 أغسطس إلى 29 أغسطس 2013 في المهرجان التاسع عشر للفنون الشعبية في مدينة نورما (لاتينا) الواقعة بالقرب من مدينة روما العاصمة، بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع المؤسسة الفلكلورية والثقافية "نوربينسيس" الإيطالية.

وقد شارك في المهرجان كل من مصر وإيطاليا ورومانيا، والبرتغال، واليونان، وبولندا، وأرمينيا، والصرب.

وقد شارك من مصر فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية المرشحة من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع قصور الثقافة، وتكونت البعثة من 17 فردا يترأسها الدكتور محمد رضا الشينى نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والأستاذ فرج أمين مندوب قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والإشراف الفني للفنان ماهر كمال، وأعضاء الفرقة.

وقد أبهرت الفرقة المصرية المشاركة في المهرجان كافة الحضور وفرق الدول المشاركة، حيث قامت الفرقة المصرية بتقديم رقصات النوبة، والتنورة، وأخيرا استعراض الصعيدا.

هذا وقد مثل المكتب الثقافي المصري في المهرجان نيابة عن أ.د. عبد الرازق عيد- مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، لظروف تواجد سيادته الأستاذ/ السيد عبد العزيز، الملحق الإداري بالمكتب، والدكتور إبراهيم الشب - الموظف المحلي بالمكتب.

وقد قدما هدية تذكارية لرئيس المؤسسة المعماري/ فرانشيسكو فيليبو، الذي شكر الوفد المصري على المشاركة الكبيرة في المهرجان، كما تمنى المشاركة المصرية في المهرجانات القادمة التي تنظمها المحافظة.

اليوم الختامي لفعاليات مهرجان الفنون الشعبية  

شارك المكتب الثقافي المصري في روما يوم 29 أغسطس 2013 في الحفل الختامي لفعاليات المهرجان التاسع عشر للفنون الشعبية في مدينة نورما بمحافظة لاتينا، الذي شاركت فيها فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بترشيح من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع قصور الثقافة بوزارة الثقافة.

وقد قدمت الفرقة عدة عروض بالمدينة، كما شاركت الفرقة في مهرجان المطبخ (قدمت فيه أكلات وأطعمة شعبية مصرية)، كما شاركت الفرقة في خماسي كرة القدم مع باقي الدول المشاركة في المهرجان، وشاركت كذلك بتقديم  الألعاب الشعبية المصرية.

وقد قدمت الفرقة المصرية رقصة الصعيدي في مهرجان الألعاب الشعبية.

وقد قدمت فرقة الإسماعيلية عدة رقصات من الفن المصري الشعبي الأصيل في الحفل الختامي أمثال رقصة السمسمية، ورقصة البلدي والتنورة والصعيدي، حيث لاقت إعجاب الجمهور الغفير الذي حضر خصيصا من المدن المجاورة بعد نجاح العروض المصرية أثناء إقامة المهرجان.

حضر الحفل الختامي نيابة عن أ.د. عبد الرازق عيد- مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، لظروف تواجد سيادته بالوطن الأستاذ/ السيد عبد العزيز، الملحق الإداري بالمكتب، كما قام الأستاذ/ السيد عبد العزيز، الملحق الإداري بالمكتب، بتوديع فرقة الإسماعيلية والوفد المصري المشارك في مطار روما يوم 30 أغسطس، حيث شكر أعضاء الفرقة والوفد المصاحب على المجهودات المبذولة لنجاح المهرجان، وبهذه المناسبة فقد أهدت فرقة الاسماعيلية درع الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى المكتب الثقافي المصري في روما.

حفل تسليم جوائز الفائزين في مسابقة القرآن الكريم

بدعوة من مسجد منطقة أوستيا خارج العاصمة روما، حضر الأستاذ السيد عبد العزيز الملحق الإداري بالمكتب نيابة عن أ.د. عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية في روما حفل تسليم جوائز الفائزين في مسابقة القرآن الكريم في شهر رمضان بمسجد منطقة أوستيا، وذلك يوم 5 أغسطس 2013.

قام الأستاذ السيد عبد العزيز بتسليم بعض الجوائز المهداة من المكتب الثقافي المصري في روما لتشجيع أبناء الجالية المصرية في منطقة أوستيا على حفظ وتلاوة القرآن الكريم، ومشاركة المكتب الثقافي الجالية المصرية في الاحتفالات الدينية.

تجديد مذكرة التفاهم الخاصة بمنح التعليم الفني

شارك أ.د. عبد الرازق عيد المستشار الثقافي، ومدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا يوم 26 يوليو 2013 في الاجتماع التحضيري لتجديد مذكرة التفاهم المشتركة والخاصة بمنح التعليم الفني في إقليم كالابريا التي يستفيد منها أكثر من 350 طالبا مصريا.

عقد الاجتماع في بلدية جيراتشي بحضور عمدة المدينة، ورؤساء البلديات، ومدراء المعاهد، وعدد من المتطوعين، وممثلي المؤسسات التعليمية والثقافية في المقاطعة. وتمت تغطية اللقاء من عدد من وسائل الإعلام، وفي مقدمتها قناة الراي الإيطالية.

مسابقة لحفظ وتلاوة القرآن الكريم

نظم المكتب الثقافى المصرى فى روما يوم 24 يوليو 2013 مسابقة فى حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وقد تم الإعلان عنها قبل بداية شهر رمضان الكريم، واشتملت على فرعين الفرع الأول الحفظ: (جزء واحد، ثلاثة أجزاء، ربع القرآن، نصف القرآن، القرآن كاملا)، والفرع الآخر: الترتيل والتلاوة.

وقد تقدم عدد كبير من المصريين والعرب والإيطاليين المسلمين للمشاركة في المسابقة، ومنهم من تقدم في المسابقة بخمسة عشر جزءا حفظا وترتيلا، ومنهم من تقدم بخمسة أجزاء، ومنهم من تقدم بجزء واحد.

وجدير بالذكر أن إجمالى المشاركين بلغ 18 مشاركا  (8 متسابقات، و10 متسابقين)، من أعمار مختلفة. بلغ عمر أصغر المتسابقين خمس سنوات، وأكبرهم 40 سنة. وكانت الدعوة عامة؛ حيث حضر عدد من أبناء الجالية والأهالى والمحفظين من المساجد المختلفة.

وبعد اختتام المسابقة، أكد الدكتور عبد الرازق عيد، مدير المكتب الثقافى المصرى فى روما، على أن المكتب الثقافى المصرى فى إيطاليا سوف يسعى على الدوام ليكون حاضنا لأبناء الجاليات العربية والإسلامية، كما ظهر ذلك جليا فى مسابقة القرآن الكريم من مشاركات، جاءت من بلدان عربية أخرى، ومن مسلمى إيطاليا. وسيتم الإعلان عن الفائزين في المسابقة، وتقديم الجوائز في وقت لاحق.

دراسات مستمرة لترميم مقر المكتب الثقافي

نظرا للقيمة الأثرية لمبنى المكتب الثقافي المصري في روما، وحاجة المكتب الماسة إلى ترميم شامل من الداخل والخارج، وفي إطار سلسلة اللقاءات مع الجهات المعنية بالمبنى وترميمه، فقد التقي أ.د. عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي يوم 22 يوليو 2013 مع السيد/ جان لوكا لبحث المنهجية العلمية لترميم مقر المكتب وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن.

دعوة وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في مهرجان الفلكلور الشعبي

 في إطار خطة المكتب الثقافي لتنشيط العلاقات الثقافية بين مصر وإيطاليا، وبالتعاون مع المؤسسة الفلكلورية والثقافية "نوربينسيس" الإيطالية، وجه أ.د. عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري في روما يوم 19 يوليو 2013 دعوة إلى وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في المهرجان التاسع عشر للفنون الشعبية في مدينة نورما (لاتينا) والواقعة بالقرب من مدينة روما العاصمة في الفترة من 23 - 30 أغسطس 2013م ، بفرقة فنون شعبية تمثل مصر في المهرجان (على أن تتضمن العروض عرضا للتنورة). وقد وافقت وزارة الثقافة على مشاركة فرقة الإسماعيلية في المهرجان.

إهداء مجموعة من المصاحف إلى بلدية شيفيتا فيكيا

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، ورغبة عدد من المحتجزين في سجون شيفيتا فيكيا، وعدد من أعضاء الجالية المصرية والجاليات العربية والإسلامية ببلدية شيفيتا فيكيا في قراءة القرآن الكريم، وبخاصة في الشهر الكريم، أهدى أ.د. عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية يوم 16 يوليو 2013 عددا من المصاحف إلى ممثل مدينة شيفيتا فيكيا، وأبلغه تهنئة المكتب الثقافي لأبناء الجاليات الإسلامية بالبلدية.

الدورة الثانية للمنح الدراسية لمؤسسة رونديني

شارك أ.د. عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية في روما يوم 12 يوليو 2013 في فعاليات الدورة الثانية للمنح الدراسية لمؤسسة رونديني بمدينة أريتزو الإيطالية، تحت عنوان " الطبقات الحاكمة الجديدة لجنوب المتوسط".

وفي بداية المؤتمر شكر أ.د. عبد الرازق عيد الدكتور فرانكو فاكاري مدير المؤسسة، على الدعوة الكريمة للمكتب الثقافي للمشاركة في فعاليات المؤتمر، وعلى تقديم  خمس منح دراسية لمصر لمدة ستة أشهر بداية من شهر يوليو حتى نهاية شهر ديسمبر 2013م، لحضور الدورات التدريبية في مجالات"إعداد القادة، والإدارة، والتنمية المحلية، مدعوما بدراسة اللغة الإيطالية".

كما ألقى سيادته محاضرة تحت عنوان " دور الشباب في صناعة المستقبل". ويهدف المشروع إلى بناء جسور التعاون الثقافي بين دول حوض المتوسط، كما سيشارك في المشروع شباب من دول أخرى من أفريقيا، وهي تونس وليبيا، كما يشارك في المشروع دول من أوربا علاوة على إيطاليا.

وقد التقى أ.د. عبد الرازق عيد بالطلاب والطالبات المصريات الفائزين بالمنحة التدريبية لهذا العام.

دراسات لترميم مقر المكتب الثقافي

نظرا  للقيمة الأثرية لمبنى المكتب الثقافي المصري في روما، وحاجة المكتب الماسة إلى ترميم شامل من الداخل والخارج فقد التقي أ.د. عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي يوم 10 يوليو 2013 مع أ.د./ زانيللي لبحث المنهجية العلمية لترميم مقر المكتب وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن.

بداية أعمال امتحانات الدور الثاني

بدأت يوم 7 يوليو 2013 أعمال امتحانات الدور الثاني لأبنائنا في الخارج للعام الدراسي 2012- 2013 م، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري في روما، على أن تنتهي يوم 16 يوليو 2013 م.

وقد اتخذ المكتب كافة الإجراءات اللازمة من تجهيز القاعات في ضوء تعليمات الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم.

مؤتمر الحقيقة بمجلس النواب الإيطالي

بدعوة من رئيس مجلس النواب الإيطالي السيدة/ لاورا بولديريني بقاعة ماباموندي بمبنى مونتيتشيتوريو مقر مجلس النواب الإيطالي، شارك الأستاذ الدكتور/ عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري في إيطاليا يوم 2 يوليو 2013 في أعمال مؤتمر "الحقيقة الضرورية: إجراءات المصالحة في دول الربيع العربي" .

تناول المشاركون في المؤتمر سبل المصالحة في تلك المرحلة المهمة من تاريخ العالم العربي التي تشهد تحولات جذرية على كافة الأصعدة، وأهمية التوصل إلى سلام داخلي، ومنظومة عدالة انتقالية من خلال شفافية المعلومات ولجان تقصي الحقائق والاستماع إلى كافة أطراف المعادلة السياسية بغية الوصول إلى مجتمعات ديموقراطية حرة، ومن ثم ضرورة كشف كافة الحقائق.

شارك في المؤتمر عدد كبير من الوزراء والسفراء وأعضاء البرلمان والدبلوماسيين ولفيف من وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وعدد كبير من المعنيين بحقوق الإنسان وقضايا العالم العربي، ومنهم خالد شوقي نائب بمجلس النواب الإيطالي، وسهير بلحسن الرئيس الشرفي للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، وبرهان جلون أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة السوربون (سوريا)، وجمعة عتيقة رئيس المؤتمر الليبي العام (ليبيا)، وأنك كوجيان صحفية في جريدة لو موند ومؤلفة كتاب "حريم القذافي"، ولينا طيبي الشاعرة والناشطة السورية، وأيمن الصياد رئيس تحرير مجلة وجهات نظر. وقد رحب مدير المكتب الثقافي المصري بالسيد أيمن الصياد، وأشار إلى أهمية هذه اللحظة الفارقة التي ترسم الملامح المستقبلية للعالم العربي، وإلى أهمية هذا النوع من المؤتمرات، وضرورة تناول مجريات الأحداث في دول الربيع العربي المتباينة ووضعها تحت مجهر البحث والتدقيق لصياغة معالم الطريق للحظة الراهنة وللأجيال القادمة.

الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو

شارك المكتب الثقافي يوم 2 يوليو 2013 في تجهيزات احتفالية سفارة جمهورية مصر العربية في روما بالعيد الوطني لثورة 23 يوليو، بمقر السفارة المصرية في روما، ومقر إقامة سعادة السفير عمرو حلمي، سفير مصر في إيطاليا.

وقد شارك في الاحتفال أ.د. عبد الرازق عيد، المستشار الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية، والأستاذ/ السيد عبد العزيز الملحق الإداري، كما حضر الاحتفالية عدد من المبعتثين المصريين، وأعضاء المكتب الثقافي، وعدد من أعضاء الجالية المصرية في روما، وعدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي للسفارات الأجنبية في إيطاليا ودولة الفاتيكان، كما حضر عدد كبير من رجال الدين والصحافة والإعلام والسياسة والثقافة.

وعلى هامش الاحتفال التقى أ.د. عبد الرازق عيد برموز الجالية المصرية والعربية والأجنبية المدعويين من المكتب الثقافي المصري في روما.

أسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية

بدأت يوم 8 يوليو 2013 استعدادات المكتب الثقافي المصري بروما لتنظيم الدورة الثانية لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية هذا العام.

وقد رأى السيد مدير المكتب ضرورة تنوع البرامج، وتوسيع نطاق الأسبوع ليشمل فترة أطول لمنح مزيد من المرونة، وفرصة أكبر للجهات الراغبة في المشاركة.

واقترح سيادته في هذا الصدد أن تمتد فعاليات الدورة الثانية عبر ثلاثة شهور (أكتوبر ونوفمبر وديسمبر)؛ بحيث تبدأ مع احتفالات السادس من أكتوبر، وتستمر بفعاليات مختلفة في شهر نوفمبر لتختتم في شهر ديسمبر 2013م أي قبل عطلة أعياد الكريسماس والعام الميلادي الجديد 2014 م.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة الثانية هذا العام سوف يتم تنظيمها في مقر المكتب الثقافي في روما، وستمتد كذلك إلى عدد كبير من المدن الإيطالية مثل تورينو وميلانو ونابولي وأسيسي؛ علاوة على المشاركات الفاعلة من الجامعات والمؤسسات التعليمية والعلمية والثقافية المختلفة.

مسابقة كأس السفارات

 

في إطار الأنشطة الرياضية للمكتب الثقافي المصري في إيطاليا للموسم الثقافي 2012/2013م شارك المكتب الثقافي المصري في روما يوم 23 يونيو 2013 في مسابقة كأس السفارات ضمن الدورة الرياضية الخماسية تحت عنوان: "152 عاما على اتحاد إيطاليا"، والتي نظمتها الجمعية الرياضية MONEY and LAW Fotball Club، والتي شاركت فيها سفارات دول: مصر - أمريكا - كندا - البرازيل - بولندا - كرواتيا- كازاخستان - الأرجنتين - أنجولا  - هندوراس وذلك بملاعب Cisco Collatino في روما.

وقد فازت مصر في 3 مباريات، وتعادلت في مباراة واحدة، وكان ترتيبها الأول في المجموعة ب بعشر نقاط، وتصدرت البرازيل مجموعتها برصيد 12 نقطة، وفي اللقاء النهائي مع البرازيل هزمت البرازيل مصر واحد صفر، وحصلت البرازيل على المركز الأول، وحصلت على الكأس، واحتلت مصر المركز الثاني وحصلت على كأس المركز الثاني.

حضر اللقاء الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، وأعضاء المكتب الثقافي، وشارك في المسابقة فريق المكتب الثقافي في روما لكرة القدم، كما حضر اللقاء عدد كبير من أعضاء السفارات المشاركة في المسابقة. وفي ختام اللقاء قدم عشاء من المكتب الثقافي تكريما لأعضاء الفريق المصري.

مؤتمر أساتذة الجامعات بجامعة أونينيتونو

شارك الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري بروما في المؤتمر الدولي العاشر لأساتذة الجامعات الإيطالية الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث وعدد كبير من المؤسسات العلمية والتعليمية في إيطاليا تحت عنوان "الثقافات أمام الله"، وذلك في الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2013م.

وكانت مشاركة الدكتور عبد الرازق عيد في المؤتمر بمقر جامعة أونينيتونو تحت عنوان "بث الأمل بين ضفتي البحر المتوسط" بحضور ماريا جاريتو رئيس الجامعة، وبمشاركة سفراء المغرب وجواتيمالا، ومدير المكتبة الوطنية الإيطالية، ورئيس مركز الدراسات الدولية، وعدد كبير من الكتاب والصحفيين والأكاديميين.

معرض "الصين ودول البحر المتوسط"

افتتح الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية في روما المعرض الفني المشترك تحت عنوان:"الصين ودول البحر المتوسط"، وذلك يوم 21 يونيو 2013.

شارك في المعرض كل من مصر وإيطاليا والصين، ومثَّل مصر في المعرض الفنانون الدكتور حسن أبو النجا المدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية،  والأستاذ محمد نجيب المدرس المساعد بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية. وقد حضر الافتتاح جميع الفنانين المشاركين في المعرض مصريين وإيطاليين وصينيين، كما حضر المعرض عدد كبير من أعضاء السفارة الصينية في روما، وبعض أبناء الجالية الصينية في روما، وعدد كبير من رجال الصحافة والإعلام والتليفزيون الإيطالي والصيني.

وفي كلمة الافتتاح شكر الدكتور عبد الرازق عيد جميع السادة المشاركين في المعرض، وذكر أن هذا المعرض يمثل لقاء الحضارات القديمة في العالم، والصين وإيطاليا تحضنهما مصر أم الحضارات في مقر المكتب الثقافي المصري في روما، كما قام سيادته بتسليم شهادات تقدير للمشاركين في المعرض.

واستمر المعرض حتى يوم 25 يونيو 2013 م.

التعاون مع جامعة كوري دي إنا

 

تلقى المكتب الثقافي المصري بروما يوم 20 يونيو 2013 قائمة بالأساتذة المرشحين كأعضاء في المجلس العلمي لمركز كوري دي إنا للدراسات الدستورية في العالم العربي.

يأتي ذلك في إطار تعاون المكتب الثقافي مع الجامعات الإيطالية، وبناء على طلب جامعة كوري دي إنا، ومخاطبات المكتب مع الإدارة المركزية للتعاون الثقافي.

وقد تمت موافاة الجامعة بأسماء السادة المرشحين من جامعات عين شمس والزقازيق.

التقرير السنوي لجمعية رونديني الإيطالية

 

شارك الدكتور عبد الرازق عيد المستشار الثقافي يوم 19 يونيو 2013 في عرض التقرير السنوي لجمعية رونديني الإيطالية، وذلك بمقر قصر المجموعات البرلمانية لمجلس النواب الإيطالي، وبحضور الدكتور ماريو مونتي رئيس وزراء إيطاليا السابق، ومارينا سيريني نائب رئيس مجلس النواب الإيطالي، ولابو بيستيللي نائب وزير الخارجية الإيطالية، وفرانكو فاكاري رئيس الجمعية وعدد كبير من المعنيين بمنظمات المجتمع المدني.

وقد أكد مدير المكتب الثقافي المصري على أهمية المنح التي تقدمها الجمعية للشباب المصري بإجمالي 15 منحة على مدار ثلاث سنوات مدة كل منحة ستة أشهر بدأت عام 2012 ، وتستمر حتى العام القادم 2014 م.

دورة التعريف بالتاريخ والآثار الفرعونية

 

في إطار أنشطة المكتب الثقافي المصري للتعريف بالتراث الحضاري الفرعوني الخالد والمتجذر في أعماق التاريخ افتتح الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري بروما يوم 17 يونيو 2013 بالتعاون مع معهد شامبليون للدراسات المصرية والحضارة القبطية الدورة الدراسية الصيفية في علم المصريات تحت عنوان: الدولة القديمة الآثار والفن والتاريخ والمجتمع واللغة.

قام بإلقاء المحاضرات الدكتور جاكمو كافاييه مدير مركز علم المصريات والحضارة القبطية في مدينة جنوة. وقد شارك في الدورة  18 مشاركا، واستمرت الدورة على مدار أربعة أيام، وحتى يوم 20 يونيو؛ حيث سلم مدير المكتب الثقافي شهادات الدورة للمشاركين، وقد أشار إلى خطة المكتب لتنظيم هذه الدورة في عدد من المؤسسات الإيطالية.

استقبال إمام مسجد روما الكبير

 

 بدعوة من الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في روما قام الشيخ محمد حسن مبعوث الأزهر وإمام المركز الثقافي الإسلامي في روما بزيارة إلى المركز الثقافي، وذلك يوم 13 يونيو 2013.

تأتي هذه الزيارة لبحث سبل التعاون بين المكتب الثقافي المصري، والمركز الثقافي الإسلامي، وخاصة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم الشهر القادم.

اللقاء نصف السنوي بالسادة الدارسين

 بدعوة من المكتب الثقافي المصري في روما تم عقد اللقاء نصف السنوي الذي ينظمه المكتب مع الدارسين المصريين في الجامعات والمعاهد الإيطالية المختلفة، وذلك يوم 6 يونيو 2013م بمقر المكتب الثقافي لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالدارسين والخطة الإستراتيجية للمكتب الثقافي المصري عن العام الدراسي القادم 2013/2014، ولبحث أوضاع السادة المبعوثين والدارسين المصريين في إيطاليا، والوقوف على أحوالهم الدراسية والاجتماعية.

وقد تم الاتفاق على منح الإيفاد المختلفة بعثات خارجية، وإشراف مشترك، ومنح مقدمة للدولة، ومنح شخصية.

حضر الاجتماع سعادة السفير المصري في إيطاليا السفير عمرو حلمي، والدكتور عبد الرازق عيد المستشار الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية في روما، وسعادة المستشار عماد حنا نائب السفير، والأستاذ السيد عبد العزيز الملحق الإداري بالمكتب، وأعضاء المكتب الثقافي، وممثلون عن السادة الدارسين خارج وداخل روما.

وقد تحدث عدد من المبعوثين في عدة قضايا تعد هى الأولى بالاهتمام التي تشغلهم جميعا، ومن أهمها زيادة المرتبات والمخصصات المقررة، وتسهيل إجراءات حصول الدارسين المصريين على الإقامة في إيطاليا، وكذلك إجراءات الضم العائلي.

وقد تقدم المكتب الثقافي بعدد من المقترحات، ومن أهمها دراسة زيادة المنحة للمبعوثين المصريين، بما يتناسب مع زيادة الأسعار وارتفاع المعيشة، والتأكيد على ضرورة المشاركة الفعالة من الدارسين المصريين في إيطاليا في أنشطة المكتب الثقافي المختلفة، وضرورة إلغاء شرط مرور ثلاثة أشهر من وصول العضو مقر الدراسة لتقديم طلب استقدام الأسرة، نظرا للصعوبات التي تواجه الأسرة عند الحصول على التأشيرة، وأن يستقدم العضو الأسرة معه قبل السفر لمقر الدراسة.

افتتاح معرض النحت الدولي

في إطار أنشطة المكتب الثقافي المصري في روما للموسم الثقافي 2013م تم افتتاح المعرض الدولي لفن النحت المشترك للفنانين: محمد نجيب (مصر)، وماريا فيليتش بيتيكس (إيطاليا)، وإلياس نعمان (سوريا)، وذلك يوم 6 يونيو 2013 بمقر المكتب الثقافي وتحت إشرافه.

افتتح المعرض الأستاذ السيد عبد العزيز الملحق الإداري بالمكتب، وأعضاء المكتب نيابة عن الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في روما لتواجد سيادته بأرض الوطن في زيارة طارئة.

حضر الافتتاح  الفنانون المشاركون في المعرض، وعدد كبير من الجمهور الإيطالي، وممثلي الجمعيات الثقافية، ورجال الصحافة والفن.

واستمر المعرض حتى يوم 14 يونيو 2013 م.

احتفال مدرسة الهدى بانتهاء العام الدراسي

 

بدعوة من الجمعية الثقافية الإسلامية بإيطاليا مسجد الهدى بروما شارك الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية في روما في حفل ختام السنة الدراسية لمدرسة الهدى الإسلامية التي تقدم دروسا منتظمة في عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) في اللغة العربية والتربية الإسلامية، وذلك يوم 1 يونيو 2013.

وقد نظمت إدارة المدرسة هذا الحفل لتكريم الطلاب المتفوقين في دراسة اللغة العربية، والتربية الإسلامية، وذلك في مقر مدرسة سان بنديتو في روما، وبحضور رئيس الجمعية وأعضائها، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء الأمور، وعدد من ممثلي السفارات المعتمدة، وممثلي الإدارات التعليمية في روما. وقد أثنى مدير المكتب الثقافي على جهود إدارة المدرسة، وعلى أعضاء هيئة التدريس وغالبيتهم من المصريات والمصريين، كما هنأ سيادته الطالبات والطلاب المصريين المتفوقين.

حفل ختام دورة اللغة العربية السنوية

 

احتفل المكتب الثقافي المصري بروما يوم 30 مايو 2013 مع الطلاب المسجلين هذا العام 2012/2013م في دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها (المستوى الثاني) والتي امتدت على مدار العام الدراسي؛ حيث بدأت الدورة في شهر أكتوبر 2012 حتى نهاية شهر يونيو 2013م.

وفي بداية الاحتفال شكر الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية في روما، السادة القائمين على التدريس في الدورات، كما قدم تهنئة المكتب للطلاب بانتهاء العام الدراسي، واستمع إلى آراء الدارسين في المناهج التي تمت دراستها، وأشار في كلمته إلى الدورات المتنوعة التي استحدثها المكتب الثقافي هذا العام في اللغة العربية الفصحى، والمحادثة بالعامية المصرية، والدورات قصيرة المدة ودورات الترجمة، وقام سيادته بتسلم الطلاب شهادات المواظبة في الدورات.

المنتدى الدولي لنساء البحر المتوسط

 بمقر مجلس النواب الإيطالي شارك الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري يوم 30 مايو 2013 مع مكتب منظمة اليونسكو في إيطاليا، وذلك في إطار المنتدى الدولي لنساء البحر المتوسط.

وقد شارك في المنتدى عدد من الباحثين من جامعة تورينو وبافيا، وعدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، ومدير مكتب اليونسكو في روما، ومدير مكتب اليونسكو في تورينو، وعدد من أعضاء البرلمان الإيطالي والمهتمين بالعالم العربي.

ناقش المنتدى حقوق المرأة في ظل التحولات الديموقراطية في العالم العربي، والمشروع الذي موله الاتحاد الأوروبي في هذا الغرض، والدور الذي يضطلع به الاتحاد الأوروبي في التواصل مع الحكومات العربية، ومنظمات المجتمع المدني لدعم قضايا المرأة والأسرة.

التعاون مع المعاهد الفنية والجامعات الإيطالية

 التقى الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية في روما يوم 29 مايو 2013 مع ممثلي مؤسسة مصر الخير الدكتور صابر حسين مدير المتابعة والتقويم التربوى، والأستاذ حسام شلبى المنسق العام للمنحة، كما قام مدير المكتب الثقافي بمرافقة الوفد في زيارة التقى خلالها مع مدير معهد جاليليو جاليلي في روما الدكتور كارلو شيبولوني، للاتفاق على إلحاق عدد من الدارسين المصريين بالمعهد على منح دراسية في العام الدراسي الجديد 2013/2014م.

وقد رحب مدير المعهد بهذه المبادرة، لزيادة أواصر التعاون المصري الإيطالي في مجال التعليم الفني. كما قام المكتب الثقافي كذلك بتنظيم لقاء لممثلي مؤسسة مصر الخير مع الدكتور شيكانتي الأستاذ بكلية الطب جامعة سابينتسا، وذلك بمقر المكتب الثقافي، وتم بحث كافة التفاصيل الخاصة بنوع التدريب والمدة الزمنية وعدد الدارسين.

ندوة "فضل مصر في معرفتي بالعالم الإسلامي"

 

في إطار منتدى "مصر كما يراها المستعربون والمستشرقون الإيطاليون" الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما، أقام المكتب الثقافي المصري في روما بمقره، وتحت إشرافه الندوة الثقافية تحت عنوان: "فضل مصر في معرفتي بالعالم الإسلامي"، وذلك يوم 28 مايو 2013.

تحدث في الندوة الدكتورة بيانكاماريا سكارشيا أموريِتي أستاذة الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة روما 1 سابينتسا، حيث روت الدكتورة أموريِتي قصة سفرها الأول إلى مصر في أوائل القرن الماضي ودراستها بكلية الآداب جامعة القاهرة، وشغفها واهتمامها بالعالم العربي والإسلامي، وفضل مصر عليها في دراسة الإسلام والشريعة الإسلامية والثقافة العربية، ورحلتها في البحث والتدريس على مدار أربعين عاما قضتها في دراسة وتدريس الشريعة الإسلامية للطلاب الإيطاليين والمهتمين، كما تحدثت سيادتها عن التحولات الديمقراطية في العالم العربي، وبخاصة في مصر فيما أطلق عليه الربيع العربي، كما سردت بعض المواقف التي تعرضت لها عندما سافرت إلى مصر وتعرفها على الدكتور طه حسين عام 1958.

وقد شكر الدكتور عبد الرازق عيد الأستاذة الكبيرة على تشريفها بقبول دعوة المكتب الثقافي لإحياء الندوة، وإلقاء الضوء للجمهور الإيطالي على فضل مصر لنشر مبادئ الشريعة الإسلامية الغراء في ربوع العالم، كما قام الدكتور عبد الرازق عيد بتقديم شهادة تقدير لسيادتها على جهودها في تدريس الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي للطلاب الإيطاليين والأجانب بالجامعة.  

مؤتمر "الغذاء الصحي في البحر المتوسط"

 شارك الدكتور عبد الرازق عيد في مؤتمر "الغذاء الصحي في البحر المتوسط"، وذلك يوم 23 مايو 2013 بمقر اتحاد الغرف التجارية الإيطالية في روما، وبحضور وزيرة الزراعة الإيطالية، وعدد من المشاركين من إيطاليا وإسبانيا واليونان ومصر، وبمشاركة ممثلي تونس ولبنان.

وقد شارك في المؤتمر الأستاذ علاء عز ممثل اتحاد الغرف التجارية المصرية. ويأتي هذا المؤتمر في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي؛ من أجل الحفاظ على سلامة وصحة الطعام، وتعظيم الاستفادة من التقاليد الغذائية في حوض البحر المتوسط.

تقديم كتاب عن مبادئ الشريعة الإسلامية

 في إطار منتدى "صالون الكتاب" الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في إيطاليا عقد المكتب الثقافي يوم 21 مايو 2013 ندوة عن كتاب "مبادئ الشريعة الإسلامية، ونظم القانون العام في العالم الإسلامي: النموذج المصري" بحضور مؤلف الكتاب أ.د. شيرو سبايلومدير مركز سكاي: مركز كوري لدراسات الدساتير العربية والإسلامية.

وفي بداية الندوة شكر الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الدكتور سبايلو على تلبيته دعوة المكتب الثقافي لإلقاء الضوء على مبادئ الشريعة الإسلامية في عيون القانونيين من الإيطاليين، كما شكر سيادته جمهور الحاضرين من المهتمين والمتخصصين في القانون، وفي مقدمتهم أ.د. زينو زينكوفيتش رئيس جامعة لوسبيو الإيطالية، وأ.د. جمال جبريل أستاذ ورئيس قسم القانون العام بجامعة حلوان، وأ.د. ثروت بدوي، أستاذ القانون العام بجامعة القاهرة.

وقد استعرض الدكتور سباليو، أهم أبواب الكتاب الذي سرد فيها مجموعة من مبادئ الشريعة الإسلامية، كما استعرض سيادته تطور الدساتير المصرية المتعاقبة حتى دستور ثورة 25 يناير 2011م.

وتواصلت الندوة بعدد كبير من الأسئلة من جمهور الحاضرين عن بعض المواد المستحدثة التي وضعها الدستور الجديد مقارنة بدستور 1971م.

ديموقراطيات الآخرين في البحر المتوسط

 شارك المركز الثقافي المصري بروما في المؤتمر الدولي الذي جاء تحت عنوان (ديموقراطيات الآخرين في البحر المتوسط.. ما هي الآفاق الدستورية الإسلامية المتوسطية؟) وذلك يومي 16، و17 مايو 2013 بالتعاون مع مركز الدراسات كوري "للدساتير العربية والإسلاميةSKAI ، ومركز كوري لتعليم اللغات المختلفة، وبالتعاون مع جمعية القانون العام والمقارن الأوربية

 وقد شارك في المؤتمر كل من رئيس جامعة كوري دي إنا، والدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري في روما، وعميد كلية العلوم الاقتصادية والقانونية.

واشتمل المؤتمر على عدد من المحاضرات الهامة التي ألقاها عدد من المختصين في الدراسات القانونية والسياسية، منهم الدكتور ثروت بدوي أستاذ كرسي القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة، والدكتور جمال جبريل أستاذ ورئيس قسم القانون العام جامعة حلوان، وعضو مجلس الشورى.

اليوم الثقافي بمدينة نتونو

 أقام المكتب الثقافي المصري في روما اليوم الثقافي المصري في مدينة نتونو التي تبعد عن العاصمة روما بحوالي 70 كم، وذلك يوم 14 مايو 2013 بناء على الدعوة الموجهة من محافظة نتونو الإيطالية.

افتتح اللقاء الثقافي الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية في روما، والدكتورة كارلا جورديالا رئيس قطاع الشئون الثقافية بالمحافظة، حيث رحبت في بداية كلمتها بالوفد المصري، وشكرته على تلبيته الدعوة من المحافظة لزيادة أواصر التعاون بين المكتب الثقافي ومحافظة نتونو، كما شكر الدكتور عبد الرازق عيد سيادتها على هذه الدعوة الكريمة، لتكون بداية تعاون بين المحافظة والمكتب الثقافي، في المجالات الثقافية المختلفة وفتح قنوات جديدة بين مصر وإيطاليا، للتبادل الثقافي والتعليمي، وخاصة في التعليم الفني وتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما وجه سيادته الدعوة للمحافظة لإحياء يوم ثقافي مصري إيطالي بمقر المكتب الثقافي.

 أقيمت الاحتفالية بقصر فورتي دي جالو العريق بوسط المدينة بافتتاح معرض عن ثورة 25 يناير 2011 المجيدة، ومعرض تصوير للفنان الدكتور عبد المنعم معوض يمثل رسومات عن الحضارتين الفرعونية والإسلامية، كما تم عرض الفيلم الوثائقي تحت عنوان  "الشعراء العرب في صقلية"  للمخرج المصري الإيطالي الأستاذ محمد قناوي. وقد قام سيادته بتقديم الفيلم قبل العرض.

مهرجان" المباني المفتوحة"

 

بدعوة من جمعية إماجو موندي الثقافية بمدينة كالياري عاصمة مقاطعة ساردينا شارك المكتب الثقافي المصري في روما مع مدينة كالياري في مهرجان" المباني المفتوحة"، وذلك يومي 11، 12 مايو 2013؛ حيث تختار كل مدينة إيطالية بالمقاطعات المختلفة عدة أيام على مدار السنة لفتح كافة المباني في هذه الأيام للزيارات المجانية، ومنها المتاحف، والأماكن الأثرية، والمكتبات العامة، ومباني المقاطعة والبلديات، للتواصل العام بين الهيئات المختلفة في الدولة وبين الجمهور.

وقد شارك المكتب الثقافي المصري في روما بمعرض عرض عن ثورة 25 يناير 2011م المجيدة، كما تم عرض فيلم عن الثورة المصرية، تحت عنوان "جمعة الرحيل" للمخرجة منى العراقي.

حضر المهرجان نيابة عن الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الدكتور إبراهيم الشب، والسيدة إليانا دي كروستوفرو الموظفان المحليان بالمكتب الثقافي.

وقد افتتح المهرجان بمقر محافظة المقاطعة، وبحضور رئيسة المقاطعة، ورئيسة القطاع الثقافي بالمقاطعة، ورئيس جمعية إماجو موندي.

وقد شكروا جميعهم التمثيل المصري في المهرجان. وقد ألقت السيدة إليانا دي كروستوفرو كلمة الدكتور عبد الرازق فوقي عيد في المهرجان؛ حيث شكر سيادته في الكلمة مقاطعة ساردينا، وجمعية إماجو موندي الثقافية، على الدعوة الكريمة لمشاركة المكتب الثقافي المصري في هذا المهرجان الكبير، واعتذر سيادته في الكلمة عن عدم تشريفه الحضور بسبب وجوده في زيارة قصيرة لأرض الوطن.

وفي اليوم التالي تم افتتاح المعرض المصري بالجناح المخصص لمصر، وقام بافتتاح المعرض عمدة مدينة كالياري، ورئيس الجمعية في حضور أعضائها، وعدد كبير من الجمهور الإيطالي، والسائحين الأجانب، وممثلي الدول المشاركة في المهرجان.

لقاء ممثلي مؤسسة رونديني الإيطالية

 

في إطار دور المكتب الثقافي المصري في روما، ودعمه لأوجه التعاون مع المؤسسات الإيطالية المختلفة، قام المكتب الثقافي المصري يوم 9 مايو 2013 بعقد اجتماع موسع مع الدكتور محمد حمزة وكيل أول وزارة التعليم العالي ورئيس قطاع العلاقات الثقافية والبعثات، وممثلي مؤسسة مصر الخير، وممثلي مؤسسة رونديني الإيطالية، ود. فرانكو بورتشيللي المستشار العلمي بالسفارة الإيطالية بالقاهرة.

وقد تمت مناقشة المنح المقدمة لمصر من مؤسسة رونديني، وهي عبارة عن 5 منح تدريبية للشباب المصري، ومدة المنحة الواحدة 6 شهور شاملة تذاكر السفر والعودة والإقامة والإعاشة والتدريب. وتم اقتراح تعاون المؤسسة مع وزارة التعليم العالي، والمؤسسات المصرية، ومنظمات المجتمع المدني في منح التدريب المختلفة.

الشراكة بين الجامعات المصرية وجامعة بوليتيكنيكو دي ميلانو


قام المكتب الثقافي المصري في روما في الفترة من 6 إلى 9 مايو 2013 بالمشاركة في الدائرة المستديرة الدولية الدائرة المستديرة للشراكة بين الجامعات المصرية وجامعة بوليتيكنيكو دي ميلانو؛ حيث شارك عدد كبير من ممثلي الجامعات المصرية.
عقد المؤتمر بمدينة ميلانو بجامعة بوليتيكنيكو دي ميلانو. وقد تم بحث سبل التعاون بين الجامعات المختلفة وبين مشروع تيمبوس التابع للاتحاد الأوربي، لتمويل المنح المختلفة لدراسة الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية، كما تم مناقشة الاقتراحات المقدمة من ممثلي الجامعات المشاركة في المؤتمر لتطوير المشروع والاستفادة القصوى من المنح المقدمة من الاتحاد الأوربي.
وقد قرأت كلمة الدكتور عبد الرازق فوقي عيد في المؤتمرالمبعوثة المصرية الدكتورة شيماء عبد العظيم الطنطاوي، حيث تمنى سيادته في الكلمة للمؤتمر النجاح، والخروج بتوصيات تخدم البحث العلمي في الدول المشاركة في المشروع، كما اعتذر سيادته عن عدم تمكنه الحضور والمشاركة في المؤتمر بسبب وجوده في أرض الوطن.

تعاون مع المعهد الفني في كالابريا

 

التقى الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا يوم 24 أبريل 2013 مع وفد من المعهد الفني في كالابريا، وذلك برئاسة مدير المعهد الدكتوركارلو ماليوري.

يهدف اللقاء إلى تحقيق الاتفاق على إلحاق دارسين مصريين بالمعهد للدراسة الفنية في مجال التقنية الحديثة والمتقدمة على منح دراسية في العام الدراسي الجديد 2013/2014م.

وقد رحب مدير المعهد بهذه المبادرة لزيادة أواصر التعاون المصري الإيطالي في مجال التعليم الفني.

التحضير لأسبوع ثقافي

 

التقى الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا يوم 24 أبريل 2013 مع الدكتور ألدو كوبينكي المسئول الثقافي للمؤسسة الثقافية الإيطالية سان فرانشيسكو، وذلك للتحضير للأسبوع الثقافي المزمع إقامته في شهر أكتوبر القادم في مدن نابولي وروما وأسيسي.

ومن المقرر أن يتضمن عدة احتفالات في المجالات الفنية والعروض المسرحية والندوات الثقافية، حيث طلب المسئول الثقافي رعاية المكتب الثقافي المصري للحدث، والمشاركة فيه بفرق الفلكلور المصري، وندوات ثقافية عن مصر، واندماج المهاجرين المصريين في إيطاليا. ومن المتوقع أن يشارك فيه رئيس الجمهورية الإيطالية.

تعاون مع مؤسسة آبي الإيطالية

 

التقى الدكتور عبد الرازق عيد  مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا يوم 23 أبريل 2013 مع ممثلي مؤسسة آبي الإيطالية المعنية بالتدريب في مجال صناعة الخبز والبيتزا، حيث تمت مناقشة إمكانية تنظيم دورات تدريبية عن بعد للجانب النظري لمدة 9 أسابيع، وكذلك الجانب العملي، إما في مصر أو في إيطاليا لمدة شهر، كما تم بحث كافة التفاصيل المتعلقة بالتكاليف والإقامة، ومكونات البرامج التدريبية.

مركزية البحر المتوسط بعد أزمة النظام القطبي

 

في إطار دعم المكتب الثقافي المصري في روما المؤسسات الإيطالية المختلفة التي تهتم بالشئون المصرية والعربية، فقد تم التعاون مع مؤسسة بيريبلي المتوسطية لتنظيم الدورة السادسة من المؤتمر الدولي البحر متوسطي تحت عنوان "مركزية البحر المتوسط بعد أزمة النظام القطبي: أوروبا والعالم العربي "ما هي الإصلاحات في أزمنة التحول؟"، وذلك خلال يومي 22 و 23 أبريل 2013.

شارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين والمهتمين من مصر والعالم العربي وأوروبا، تحت رعاية المكتب الثقافي المصري في روما والسفارة المغربية والتونسية في روما، ومثل الجانب المصري الدكتور مجدي الجزيري الأستاذ بكلية الآداب جامعة طنطا، والدكتور سامح طنطا والمدرس بكلية الآداب جامعة حلوان.

حضر المؤتمر الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا، والأستاذ مأمون سعفان الملحق الإعلامي بالسفارة المصرية في روما، كما حضر المؤتمر معالي سفير المملكة المغربية الهاشمية، وعدد كبير من المهتمين بالثقافة المصرية والعربية في روما.

التعاون مع جامعة سابينتسا

 

التقى الملحق الثقافي بروما الدكتور عبد الرازق عيد يوم 18 أبريل 2013 مع الدكتور شيكانتي الأستاذ بكلية الطب جامعة سابينتسا، وذلك بمقر المكتب الثقافي حيث اقترح مدير المكتب الثقافي تنظيم عدة دورات تدريبية للأطباء، وفي مجال تدريب طلاب كليات التمريض، وكذلك الممرضين والممرضات في المستشفيات العامة المصرية.

وقد تم تناول كافة أوجه التدريب سواء التدريب عن بعد باللغة الإنجليزية، أو بسفر أساتذة زائرين إيطاليين إلى مصر، أو استقبال طلاب مصريين للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، أو بتلقى الطلاب التدريب النظري في مصر، والجانب العملي في جامعة روما، وكذلك تم استعراض كافة التفاصيل الخاصة بنوع التدريب والمدة الزمنية وعدد الدارسين.

معابد الشمس.. الأيدلوجية والعمارة

 

في إطار منتدى "علم المصريات" الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما في موسمه الثقافي لعام 2013م، أقام المكتب الثقافي المصري بمقره وتحت إشرافه بالتعاون مع مركز الأبحاث والوثائق في العلوم الثقافية الندوة السادسة في منتدى علم المصريات تحت عنوان: "معابد الشمس: الأيدلوجية والعمارة"، وذلك يوم 16 أبريل 2013.

حاضر في الندوة الدكتور ماسيميليانو نوزولو المتخصص في علم المصريات.

وفي بداية الندوة شكر الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في إيطاليا السادة الحضور على تشريفهم لحضور الندوة، كما شكر الدكتور ماسيميليانو نوزولو على تلبية دعوة المكتب الثقافي لإحياء الندوة.

تعاون مع معهد جاليليو جاليلي

 

التقى الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية في روما يوم 8 أبريل 2013 مع مدير  معهد جاليليو جاليلي في روما الدكتور كارلو شيبولوني Carlo Cipollone للاتفاق على إلحاق دارسين مصريين بالمعهد للدراسة الفنية على منح دراسية في العام الدراسي الجديد 2013/2014م.

وقد رحب مدير المعهد بهذه المبادرة، لزيادة أواصر التعاون المصري الإيطالي في مجال التعليم الفني.

الندوة الرابعة في منتدى علم المصريات، واللقاء الثالث مع نادي السينما

 

في إطار أنشطة منتدى "علم المصريات" و"نادي السينما المصرية" الذي ينظمهما المكتب الثقافي المصري في روما في موسمه الثقافي لعام 2013م، قام المكتب الثقافي يوم 26 مارس 2013 بعقد الندوة الرابعة تحت عنوان: " الأباطرة مثل الفراعنة : النصب الحجرية الفرعونية". وقد ألقى المحاضرة الدكتور جلال الرفاعي الباحث بجامعة روما لاسابينزا.

كما تم عقد اللقاء الثالث مع نادي السينما، وتقديم عرض لفيلم "الزوجة الثانية" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف 1967م مصحوبا بترجمة إلى اللغة الإيطالية.

فعالية ثقافية لإبراز العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا

 

قام المركز الثقافي المصري بروما بتنظيم فعالية ثقافية بمقر المكتب الثقافي يوم 21 مارس 2013 بهدف التعريف بالعلاقات التاريخية بين الدولتين الصديقتين مصر وإيطاليا، ودور المكتب في إلقاء الضوء على ظاهرة الهجرة على مر العصور، وفي إبراز المشتركات الثقافية بين البلدين، ومنها الجالية الإيطالية الكبيرة التي هاجرت واستقرت وعاشت في مصر، وأنجبت أجيالا من العاشقين والمحبين لمصر في كافة المجالات، ومنهم العمال الإيطاليون والفنيون المتخصصون. 

تناولت الفعالية موضوعا تحت عنوان "العودة إلى مناجم الفراعنة"، وموضوعا آخر تحت عنوان "العمال الإيطاليون من جبال الألب إلى صحراء مصر الشرقية في القصير"

تأتي هذه الفعالية بالتعاون مع مؤسسة "مركز الدراسات والوثائق"، وجمعية المساعدات المتبادلة "أونلوس" والجمعية الجغرافية الإيطالية، والمتحف الإقليمي للعلوم الطبيعية بمدينة تورينو.

مسابقة "الأم المثالية المصرية في إيطاليا"

 

نظم المكتب الثقافي المصري في روما مسابقة الأم المثالية، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الأم. وتشمل المسابقة الجميع مصريين كانوا أو غير مصريين؛ كي يقصوا تجربة إحدى الأمهات المصريات، ربما كانت الأم الفعلية، وربما كانت قصة لأم عايشوا تجربتها وكفاحها في الغربة.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدا لدور المرأة على المستوى العام والخاص، ورغبة في إلقاء الضوء على قصص الكفاح التي كابدتها نساء مصريات بشرف وعزة وكرامة وإباء لرعاية ذاتها وأولادها وأسرتها وصمودها أمام الصعاب والتحديات، وتأكيدا من المكتب الثقافي المصري في إيطاليا على  التقدير المعنوي الواجب تجاه تجارب الأمهات المصريات المهاجرات في إيطاليا، واللائي اضطررن بالتأكيد إلى تحمل مواقف ومشكلات  في ظروف بالغة الصعوبة.

جدير بالذكر أن المشاركة في المسابقة تكون من خلال المراسلة البريدية أو الإلكترونية، حيث يتم إرسال الأعمال حتى يوم  19 مارس 2013م ، ليتم التكريم يوم 21 مارس؛ حيث يقوم المركز بتكريم أول ثلاث أمهات مثاليات بهدايا رمزية مصرية، كما سيحصل كل مشارك في المسابقة على شهادة مشاركة.

الإعلان عن مشروعات تيمبوس المختلفة مع جامعة باليرمو وجامعة كافوسكاري

في إطار التأكيد على تعاون المكتب الثقافي المصري في روما ودعم الشراكة بين الجامعات المصرية والإيطالية قام المكتب الثقافي المصري في روما يوم 15 مارس 2013 بالإعلان عبر وزارة التعليم العالي عن طلبات الشراكة التي تقدم بها عدد من المؤسسات التعليمية الإيطالية في إطار مشروع تيمبوس للعام الجاري، ومنها جامعة كافوسكاري بمدينة فينتسيا، وأكاديمية كاتانيا وجامعة باليرمو.

الإعلان عن الحلقة الثالثة من الدورات الدراسية

أعلن المكتب الثقافي المصري في روما يوم 15 مارس 2013 عن بدء التسجيل بالدورة الثالثة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتشمل الدورات دورة لتعليم اللغة العربية الفصحى، ودورة لتعليم العامية المصرية، ودورة في الترجمة من العربية إلى الإيطالية والعكس، للمبتدئين والمتقدمين.

بدأت الدورة يوم 9 أبريل 2013، وتنتهي في مايو 2013م.

أمسية ثقافية تحت عنوان " الماضي والحاضر.. علم المصريات والفنون"

أقام المكتب الثقافي المصري في روما أمسية ثقافية تحت عنوان "الماضي والحاضر.. علم المصريات والفنون"، وذلك يوم 14 مارس 2013.

افتتح الأمسية الدكتور عبد الرازق عيد المستشار الثقافي في روما بصحبة مدير أكاديمية الفنون الجميلة في روما الدكتور جيراردو لو روسسو، وجميع السادة المشاركين في المعرض والسادة المشاركين في الندوتين، وعدد كبير من الجمهور الإيطالي، وطلبة الأكاديمية في روما، والصحفيين، ورجال الإعلام.

تضمنت الأمسية افتتاح معرض فني تحت عنوان: "فن المتوسط" بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، وأكاديمية الفنون الجميلة في روما. وقد قدم الفنانون المصريون تحت عنوان "صور معاصرة" أعمالا فنية في مجال التصوير التقطت في الشارع  السكندري المعاصر.

وتضمنت الأمسية أيضا تقديم الندوة الرابعة تحت عنوان " المرأة ... هدية مصر القديمة ... من العرس إلى آلهة المعابد" من تقديم إيلياريا دافينو الباحثة في علم المصريات.

وكانت الفعالية الثالثة في الأمسية هي حفل توقيع وتقديم كتاب "أصوات ميدان التحرير" للصحفي الإيطالي المعروف فينشنزو ماتتيي الذي تفاعل معه الجمهور عبر الأسئلة والردود ومداخلات عدد من الصحفيين الإيطاليين.

هذا وقد قدم مدير المكتب الثقافي عددًا من شهادات التقدير للمشاركين، وبعد انتهاء الفعالية تم افتتاح البوفيه المصري المعد لهذه المناسبة.

إنشاء مركز للدراسات الدستورية في العالم العربي والإسلامي بجامعة كوري دي إنا بصقلية

في إطار التعاون المثمر بين المكتب الثقافي المصري وجامعة كوري دي إنا الواقعة في جزيرة صقلية الإيطالية تواصلت الجامعة مع المكتب بخصوص إنشاء مركز  للدراسات الدستورية في العالم العربي والإسلامي، وذلك يوم 11 مارس 2013.

وقد تم إنشاء المركز بالفعل والإعلان عنه ، وطلبت الجامعة من المكتب موافاتها بقائمة بعدد من أساتذة القانون والقانون الدستوري والشريعة ليكونوا أعضاء في المجلس العلمي للمركز.

افتتاح اليوم الثقافي المصري بمدرسة فراتيللي باندييرا

أقام المكتب الثقافي  في روما بالتعاون مع مدرسة "فراتيللي باندييرا" الواقعة في العاصمة الإيطالية روما اليوم الثقافي المصري الذي شهده الطلاب الإيطاليون المسجلون في الصف الدارسي الرابع بالمرحلة الابتدائية الذين يدرسون بين مناهجهم التاريخ والحضارة المصرية، وذلك يوم 7 مارس 2013.

بدأ برنامج اليوم الثقافي بالنشيد الوطني المصري والنشيد الوطني الإيطالي، ثم تلا ذلك كلمة الترحيب من مديرة المدرسة الدكتورة أننا ماريا ديما، ومن الدكتور عبد الرازق فوقي عيد المستشار الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية في روما.

ألقيت محاضرة بعنوان "مصر أثناء العصر الفرعوني" قدمها الأستاذ جلال رفاعي الباحث ودارس الدكتوراه بجامعة روما لاسبينتسا، كما ألقيت محاضرة أخرى عن "الكتابة عند القدماء المصريين" للدكتور جاكمو   كافاييه مدير مركز علم المصريات والحضارة القبطية في مدينة جنوة.

كما تم افتتاح معرض فني لفنانين مصريين عن مصر الحديثة والمعاصرة، وتقديم عرض لفيلم تسجيلي عن مصر، وعمل ورشة فنية للتلاميذ مع عدد من الفنانين المصريين للرسم بالألوان المائية.

وفي نهاية اليوم تم تقديم هدايا مختلفة لكافة طلاب الصف الرابع الابتدائي، كما تم تقديم درع وزارة التعليم العالي لمديرة المدرسة، علاوة على مجموعة من الهدايا التذكارية لمدرسي الصف الرابع والمساعدات.

ندوة عن الملكة حتشبسوت

 في إطار منتدى علم المصريات الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما قام المكتب الثقافي بعقد الندوة الثالثة تحت عنوان: (الملكة حتشبسوت: آثارها وأسطورة الفرعون المرأة)، وذلك يوم 7 مارس 2013م بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

المشاركة في مراسم توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة روما لاسبينتسا

 

شارك الدكتور عبد الرازق عيد المستشار الثقافي بروما في مراسم توقيع اتفاقية التعاون بين جامعة القاهرة وجامعة لاسبينتسا في روما، وذلك يوم 6 مارس 2013.

وقع الاتفاقية عن الجانب المصري عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، كما قام المستشار الثقافي باستقبال الوفد في مطار روما الدولي، وترتيب كافة التفاصيل الخاصة بزيارة وفد جامعة القاهرة، سواء الإقامة أو الانتقالات أو غيرها من ترتيبات لتوفير سبل الراحة للوفد لأداء مهمته على النحو المطلوب.

كما شارك المستشار الثقافي في مناقشة كافة بنود مذكرتي التفاهم، وبرامجها التنفيذية، وكذلك مرافقة الوفد لدى عودته حتى مطار روما الدولي.

ندوة ثقافية بعنوان "باراتوري ابن النيل"

 

قام المكتب الثقافي المصري في روما بتنظيم فعالية ثقافية بعنوان "باراتوري ابن النيل". وذلك يوم 5 مارس 2013 بمقر المكتب بروما.

وباراتوري هو واحد ممن أثروا الرياضة، وهو مؤسس اتحاد كرة السلة في مصر وإيطاليا.

وتأتي هذه الفعالية بهدف التعريف بالعلاقات التاريخية بين الدولتين الصديقتين مصر وإيطاليا، ودور المكتب الثقافي في إلقاء الضوء على المشتركات الثقافية بين البلدين، ومنها الجالية الإيطالية الكبيرة التي هاجرت واستقرت وعاشت في مصر، وأنجبت أجيالا من العاشقين والمحبين لمصر في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي.

وقد شارك في الفعالية عدد من رموز الرياضة الإيطالية، وأسرة باراتوري.

المشاركة في مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة باليرمو

 

شارك  الدكتور عبد الرازق عيد - الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمة في روما - وفد جامعة القاهرة في مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة باليرمو بمدينة باليرمو، وذلك يوم 4 مارس 2013.

حضر مراسم التوقيع الدكتور أروبيرتو لاجالا رئيس جامعة باليرمو، كما حضر عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

من ناحية أخرى التقى الدكتور عبد الرازق عيد مع السادة الدارسين المصريين بجامعة باليرمو للوقوف على سير الدراسة والصعوبات التي يمكن أن تواجه السادة الأعضاء في مساراتهم الدراسية وحياتهم اليومية في باليرمو عاصمة جزيرة صقلية.

تنظيم المعرض الفني الدولي "عقل الفن"

بمقر المكتب الثقافي المصري في روما وتحت رعايته وبالتعاون مع الجمعية الثقافية الإيطالية  "طريقة فنية" تم تنظيم فعالية ثقافية، وافتتاح المعرض الفني الدولي "عقل الفن" يوم 27 فبراير 2013، وامتدت الفعالية الثقافية لليوم التالي.

وقد شملت الفعالية في اليوم الأول افتتاح المعرض الفني، وعرض أزياء مدرسة كويفيا، وتسليم شهادات تقدير من المكتب الثقافي للسادة المشاركين.

وفي اليوم التالي تم عرض فيلم تصويري عن المسلات المصرية في روما.

قام بافتتاح الفعالية الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي في روما، والسيد كارمين بيريتو، كما شارك في افتتاح المعرض الفنانون المشاركون، وعدد كبير من الجمهور والصحفيين ورجال الإعلام والفن من الإيطاليين والمصريين والأجانب، ومكتب مصر للطيران بالعاصمة روما.

افتتاح المعرض الفني المصري الإيطالي، وسهرة موسيقية مع الفنان الإيطالي دانيلي إنجوسي

افتتح المكتب الثقافي المصري في روما بالتعاون مع الجمعية الإيطالية للفن المرئي "علامات الفن"، المعرض الفن الدولي الذي شارك فيه 20 فنانا مصريا وإيطاليا، وعدد من الفنانين من جنسيات مختلفة، وذلك يوم 21 فبراير 2013.

افتتح المعرض الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي في إيطاليا، والسيدة نيكولينا بيانكي مديرة الجمعية الثقافية "علامات الفن"، ومدير القسم الثقافي بمحافظة روما، كما شارك في افتتاح المعرض الفنانون المشاركون، وعدد كبير من الجمهور والصحفيين ورجال الإعلام والفن من الإيطاليين والمصريين والأجانب.

وبعد افتتاح المعرض قام الفنان الإيطالي دانيلي إنجوسي بالعزف المنفرد على آلة الأكورديون؛ حيث قدم عددا من المقطوعات الموسيقية العالمية الشهيرة.

وبعد انتهاء الفعالية قدم الدكتور عبد الرازق عيد شهادات تقدير للفنانين المشاركين، ثم قام بافتتاح البوفيه المعد لهذه المناسبة.

ندوة تحت عنوان: "ملحمة الرهبنة القبطية في الصحراء المصرية بوادي النطرون"، وعرض الفيلم التسجيلي "هوى الشرق"

 

بمقر المكتب الثقافي المصري في روما يوم 19 فبراير 2013، وتحت رعايته نظم المكتب الندوة الرابعة في منتدى "مصر كما يراها المستشرقون والمستعربون الإيطاليون".

جاءت الندوة تحت عنوان "ملحمة الرهبنة القبطية في الصحراء المصرية بوادي النطرون". قدم الندوة الدكتور بارتولوميو بيروني الأستاذ بجامعة نابولي للدراسات الشرقية، حيث سرد الأستاذ الدكتور بيروني دخول المسيحية إلى مصر وتاريخ الرهبنة والأديرة وبخاصة في وادي النطرون بصحراء مصر الشرقية.

وبعد الندوة تم عرض الفيلم التسجيلي الشهير عن المستشرقين الإيطاليين تحت عنوان:"هوى الشرق". وقد قدم الفيلم مخرجه المصري الأستاذ شريف سليم، وعرض فيه المخرج سيرة حياة بعض المستشرقين والمستعربين الإيطاليين.

تنظيم المعرض الفني الدولي "عقل الفن"

 

بمقر المكتب الثقافي المصري في روما وتحت رعايته وبالتعاون مع الجمعية الثقافية الإيطالية  "طريقة فنية" تم تنظيم فعالية ثقافية، وافتتاح المعرض الفني الدولي "عقل الفن" يوم 27 فبراير 2013، وامتدت الفعالية الثقافية لليوم التالي.

وقد شملت الفعالية في اليوم الأول افتتاح المعرض الفني، وعرض أزياء مدرسة كويفيا، وتسليم شهادات تقدير من المكتب الثقافي للسادة المشاركين.

وفي اليوم التالي تم عرض فيلم تصويري عن المسلات المصرية في روما.

قام بافتتاح الفعالية الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي في روما، والسيد كارمين بيريتو، كما شارك في افتتاح المعرض الفنانون المشاركون، وعدد كبير من الجمهور والصحفيين ورجال الإعلام والفن من الإيطاليين والمصريين والأجانب، ومكتب مصر للطيران بالعاصمة روما.

افتتاح المعرض الفني المصري الإيطالي، وسهرة موسيقية مع الفنان الإيطالي دانيلي إنجوسي

 

افتتح المكتب الثقافي المصري في روما بالتعاون مع الجمعية الإيطالية للفن المرئي "علامات الفن"، المعرض الفن الدولي الذي شارك فيه 20 فنانا مصريا وإيطاليا، وعدد من الفنانين من جنسيات مختلفة، وذلك يوم 21 فبراير 2013.

افتتح المعرض الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي في إيطاليا، والسيدة نيكولينا بيانكي مديرة الجمعية الثقافية "علامات الفن"، ومدير القسم الثقافي بمحافظة روما، كما شارك في افتتاح المعرض الفنانون المشاركون، وعدد كبير من الجمهور والصحفيين ورجال الإعلام والفن من الإيطاليين والمصريين والأجانب.

وبعد افتتاح المعرض قام الفنان الإيطالي دانيلي إنجوسي بالعزف المنفرد على آلة الأكورديون؛ حيث قدم عددا من المقطوعات الموسيقية العالمية الشهيرة.

وبعد انتهاء الفعالية قدم الدكتور عبد الرازق عيد شهادات تقدير للفنانين المشاركين، ثم قام بافتتاح البوفيه المعد لهذه المناسبة.

ندوة تحت عنوان: "ملحمة الرهبنة القبطية في الصحراء المصرية بوادي النطرون"، وعرض الفيلم التسجيلي "هوى الشرق"

 

بمقر المكتب الثقافي المصري في روما يوم 19 فبراير 2013، وتحت رعايته نظم المكتب الندوة الرابعة في منتدى "مصر كما يراها المستشرقون والمستعربون الإيطاليون".

جاءت الندوة تحت عنوان "ملحمة الرهبنة القبطية في الصحراء المصرية بوادي النطرون". قدم الندوة الدكتور بارتولوميو بيروني الأستاذ بجامعة نابولي للدراسات الشرقية، حيث سرد الأستاذ الدكتور بيروني دخول المسيحية إلى مصر وتاريخ الرهبنة والأديرة وبخاصة في وادي النطرون بصحراء مصر الشرقية.

وبعد الندوة تم عرض الفيلم التسجيلي الشهير عن المستشرقين الإيطاليين تحت عنوان:"هوى الشرق". وقد قدم الفيلم مخرجه المصري الأستاذ شريف سليم، وعرض فيه المخرج سيرة حياة بعض المستشرقين والمستعربين الإيطاليين.

ندوة بعنوان "الأهرامات..أصل وتطور"

في إطار سلسة الندوات التي ينظمها المكتب في علم المصريات نظم المكتب الثقافي المصري في روما يوم 13 فبراير 2013م بالتعاون مع المركز الثقافي للبحوث والتوثيق الندوة الثانية في الموسم الثقافي 2013م تحت عنوان "الأهرامات..أصل وتطور".

قدم الندوة الأستاذ ريكاردو مانزيني الخبير في علم المصريات وعضو المحفل الدولي لعلماء المصريات. 

تنظيم مؤتمر تأسيس المفوضية الدولية لتعزيز الحوار الحضاري والثقافي واللغوي

 

استضاف المكتب الثقافي المصري في روما يوم 16 فبراير 2013 فعاليات الإعلان عن تأسيس المفوضية الدولية لتعزيز الحوار الحضاري والثقافي المعروفة اختصارا باسم CIRCLE بناء على طلب  جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع المكتب الثقافي. وقد تم تنظيم الفاعلية الثقافية بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

يهدف المشروع إلى تفعيل الحوار بين الشعوب وبين الثقافات المتعددة، ويفسح المجال لإنشاء مراكز متخصصة تهدف إلى دراسة الثقافات المختلفة، لتكون بمثابة جسور ثقافية يتم من خلالها التواصل مع الحضارات، وخاصة حضارات دول المتوسط، كما تهدف المفوضية إلى التعاون بين المؤسسات الثقافية والتعليمة المختلفة وخاصة في إيطاليا، مثل جامعة روما لا سابينتسا، وجامعة  لويس، وكذلك المؤسسات والجمعيات الثقافية الأخرى.

بدأت الفعالية بكلمة المحلق الثقافي الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الذي رحب فيها بوفد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وقد تحدث في اللقاء عدد من الطلاب المصريين من الجيل الثاني من أبناء المصريين المهاجرين في إيطاليا.

وفي ختام الفعالية قدم الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب درع وزارة التعليم العالي للسيد خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وقدم أيضا لأعضاء وفد الجامعة وللمشاركين الإيطاليين شهادات تقدير لتعاونهم مع المكتب الثقافي.

رعاية المكتب الثقافي المصري لمعرض "صنع في إيطاليا" بالقاهرة

 

التقى الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا مع الدكتور ألسندرو لوبيني رئيس "جمعية الاتحاد الأوربي" وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري في روما يوم 15 فبراير 2013.

تهدف الجمعية إلى تنسيق التعاون الدولي بين الاتحاد الأوربي ودول شمال أفريقيا، في المجالات الثقافية والعلمية والصناعية.

ويأتي هذا اللقاء للتعاون مع المكتب الثقافي في رعاية وتنظيم معرض مصري إيطالي مشترك لفتح آفاق للتعاون التجاري والصناعي والاستثماري والثقافي بين البلدين. والمعرض تحت عنوان "صنع في إيطاليا"، ويهدف إلى فتح آفاق للتعاون بين المستثمرين ورجال الأعمال في الدولتين في المجالات المختلفة من خلال عرض أهم المنتجات الإيطالية والمصرية في مجالات الموضة وصناعة المنسوجات والملابس والحلي والجواهر، وغيرها من المنتجات والصناعات الصغيرة التي تتميز بها مصر وإيطاليا، وذلك في القاهرة خلال شهر يونيو 2013م القادم.

ندوة بعنوان " الأهرامات – آلهة النجوم- آثار العالم الأخر في المملكة القديمة"

في إطار  منتدى (علم المصريات) الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما نظم المكتب الثقافي المصري في روما، وتحت رعايته وبمقره، وبالتعاون مع مركز علم المصريات والحضارة (شامبليون) الندوة الأولى في هذا المنتدى تحت عنوان: " الأهرامات – آلهة النجوم- آثار العالم الآخر في المملكة القديمة"، وذلك يوم 7 فبراير 2013

قدم الندوة الدكتور جاكمو كافايير مدير مركز علم المصريات والحضارة القبطية في جنوة - إيطاليا، والمتخصص في علم المصريات.

في بداية الندوة شكر الدكتور عبد الرازق عيد الدكتور جاكمو كافايير على تلبية دعوة المكتب الثقافي المصري لإلقاء عدة ندوات في علم المصريات  كما يراها علماء الآثار الإيطاليون، كما قدم له مدير المكتب شهادة تقدير وورقة من أوراق البردي رمزا مصريا خالدا تقديرا للتعاون بين المكتب الثقافي ومركز علم المصريات.

حفل تسليم جوائز مسابقة "بنك أفكار لمستقبل مصر"

 

في إطار سلسة المسابقات التي ينظمها المكتب الثقافي المصري في روما، لتشجيع الدارسين والباحثين، والجمهور الإيطالي والمصري على التعبير عن ابتكارتهم وأفكارهم للنهوض بمستقبل البلاد.

قام المكتب الثقافي المصري في روما بتنظيم حفل تسليم جوائز المسابقة التي أعلن عنها المكتب الثقافي تحت عنوان : "بنك أفكار لمستقبل مصر"

وهي عبارة عن محاولة للإجابة على التساؤل (ماذا يمكن أن يقدم الشباب لمصر من أفكار وابتكارات ومشروعات للمستقبل؟)، وذلك بمناسبة مرور عامين على ثورة 25 يناير 2011م المجيدة.

وفي إطار هذه الفعالية تم افتتاح معرض تصوير فوتوغرافي عن ثورة 25 يناير، وكذلك عرض فيلم تسجيلي عن الثورة قدمه مخرج الفيلم المصري محمد قناوي، وذلك يوم 11 فبراير 2013م بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

محاضرة عن الأهرامات والمعتقدات الدينية القديمة

 

في إطار سلسة الندوات التي ينظمها المكتب الثقافي المصري في روما في علم المصريات قام الملحق الثقافي الدكتور عبد الرازق فوقي عيد بالإعلان عن الندوة الأولى في الموسم الثقافي الجديد لعام 2013 م تحت عنوان:" الأهرامات – آلهة النجوم- آثار العالم الآخر في المملكة القديمة"

يقدم الندوة الدكتور جاكمو كافييه مدير مركز علم المصريات والحضارة القبطية في جنوة، وذلك يوم 7 فبراير 2013م  بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

المشاركة مع السفارة المصرية في روما في احتفالات ذكرى ثورة يناير

 

في إطار الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة 25 يناير 2011م المجيدة شارك المكتب الثقافي المصري في روما السفارة المصرية والجالية المصرية في روما في الاحتفالية التي أقيمت بمقر السفارة في روما، وذلك يوم 25 يناير 2013.

وقد رحب سعادة السفير المصري في روما السفير محمد فريد منيب بالسادة الحضور.

حضر الاحتفال الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما وأعضاء المكتب الثقافي المصري، وعدد من السادة المبعوثين المصريين، كما حضر الاحتفال سعادة الوزير المفوض عماد حنا الوزير المفوض للسفارة المصرية في روما، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بالسفارة المصرية، وعدد من أعضاء الجالية المصرية المقيمين في ايطاليا.

الإعلان عن المنح المقدمة من مصر للإيطاليين

 للعام الأكاديمي 2013/2014م

 

بالتعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية أعلن المكتب الثقافي المصري في روما 23 يناير 2013 على موقع وزارة الخارجية الإيطالية عن المنح المقدمة من الحكومة المصرية لإيطاليا، وعددها 100 منحة للعام الدراسي 2013-2014 م لدراسة اللغة العربية والثقافة المصرية أو إنجاز أبحاث علمية في المجالات ذات الصلة، كما خاطب المكتب الثقافي الجامعات الإيطالية والمؤسسات التعليمية المختلفة، وأقسام اللغة العربية والدراسات الشرقية وعلم المصريات للإعلان عنها للطلاب والباحثين. وبعد انتهاء فترة التسجيل على الموقع سوف تعقد اللجنة المصرية الإيطالية المشتركة اجتماعا لاختيار الفائزين الأصليين والاحتياطيين.

تنظيم ندوة: "ذكرياتي مع نجيب محفوظ"

 

بمقر الأكاديمية المصرية في روما وبالتعاون مع المكتب الثقافي المصري في روما قام الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما يوم 22 يناير 2013 بتنظيم وتقديم الندوة الأدبية تحت عنوان " ذكرياتي مع نجيب محفوظ". تأتي هذه الندوة لتكون باكورة التعاون بين المكتب والأكاديمية، حيث قام المكتب باختيار المتحدثين والتواصل معهم واستضافة المشاركين من مصر.

شارك في الندوة كل من الدكتور حسين محمود الأستاذ بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور أليساندرو بونتامبوالأستاذ بجامعة سابينتسا، والدكتور إدواردو بارزاجي الأستاذ بجامعة سابنتسا.

بدأت الندوة بكلمة من الدكتورة جيهان زكي مديرة الأكاديمية التي أثنت على التعاون المثمر مع المكتب الثقافي، أعقبها كلمةالدكتور عبد الرازق عيد الذي شكر الأكاديمية على حسن الاستقبال، وعلى أن هذه الندوة هي باكورة برنامج تعاون ثنائي مشترك بين مؤسستين مصريتين عريقتين في خدمة صورة مصر الحضارية في إيطاليا، ثم قدم الدكتور عبد الرازق عيد المشاركين في الندوة، وقدم سيادته ورقة بحثية تحت عنوان: "مكونات نجيب محفوظ الثقافية"، ثم توالت بعد ذلك مشاركات المتحدثين في الندوة.

حضر الندوة جمهور من الإيطاليين والمصريين، وعدد من أعضاء السفارة المصرية في روما.

دراسة مذكرة تفاهم مع جامعة أونينيتونو الإلكترونية الدولية

 

في إطار دور المكتب الثقافي في تفعيل ودعم توقيع مذكرات التفاهم بين الجامعات المصرية والإيطالية الحكومية والخاصة، تم التواصل مع قطاع الشئون الثقافية والبعثات لدراسة مذكرة التفاهم المزمع توقيعها مع جامعة أونينيتونو الدولية الإلكترونية للتدريس عن بعد، وذلك يوم 17 يناير 2013.

تأسست جامعة أونينيتونو في 15 أبريل 2005م بمرسوم من وزارة التعليم والبحث العلمي الإيطالية، ومقرها الرئيسي في روما. ولجامعة أونينيتونو صلاحية إصدار شهادات دراسية معترف بها في إيطاليا وخارجها على مستوى المرحلة الجامعية والماجستير والدكتوراه، كما تمنح الجامعة الدرجات العلمية المشتركة التي يعترف بها في إيطاليا وفي دول الاتحاد الأوروبي.

وقد وقعت جامعة أونينيتونو عددا من مذكرات التفاهم وخطابات النوايا مع عدد من الجهات التعليمية والعلمية في مصر، وهي جامعة القاهرة، والجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، ومؤسسة أنا ليندا، وجامعة حلوان، ومعهد ساليزيان دون بوسكو.

جدير بالذكر أن جامعة أونينيتونو هي الجامعة الوحيدة للتدريس عن بعد على مستوى إيطاليا، كما حصلت على شهادة التميز من الاتحاد الأوروبي، وكذلك نالت تقييما إيجابيا للمرة الثانية من اللجنة الوطنية الإيطالية لتقييم الأداء.

مذكرات تفاهم مع جامعتي سابينتسا وباليرمو

 

تلقى المكتب الثقافي المصري يوم 8 يناير 2013 مذكرات التفاهم، والبرامج التنفيذية ومرفقاتها، وخطاب جامعة القاهرة الذي يفيد بتوقيع رئيس جامعة القاهرة على مذكرتي التفاهم مع كل من جامعة سابينتسا وجامعة باليرمو، مع طلب الجامعة من المكتب استمرار التواصل مع الجامعتين لترتيب زيارة وفد من جامعة القاهرة إلى جامعتي سابينتسا وباليرمو.

وقد قام المكتب الثقافي بموافاة الجامعتين الإيطاليتين بمذكرتي التفاهم والترتيب لزيارة الوفد.

اقتراح إنشاء مدرسة مصرية في العاصمة الإيطالية روما

 

اقترح المكتب الثقافي بروما يوم 2 يناير 2013 إنشاء مدرسة مصرية لأبناء الجالية المصرية في روما ولاتسيو كنواة لافتتاح فروع لها في الأقاليم الإيطالية المختلفة ذات الكثافة العددية من أبنائنا في الخارج.

واقترح المكتب الثقافي تشكيل لجنة من وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الخارجية المصرية، والمكتب الثقافي المصري في روما لدراسة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع، والعمل على اتخاذ الخطوات التنفيذية على المستوى المالي والإداري والمناهج الدراسية المصرية والإيطالية والمقر وطاقم التدريس والعاملين، والحصول على الموافقات من وزارات التعليم والخارجية في كل من مصر وإيطاليا.

وقد أبدت وزارة التربية والتعليم المصرية عبر وزارة الخارجية المصرية موافقتها المبدئية على إنشاء المدرسة. ويُجري المكتب الثقافي الاتصالات المستمرة مع كافة الجهات الإيطالية والمصرية ذات الصلة، على أمل افتتاح المدرسة المصرية مع بداية العام الدراسي القادم.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم