English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط معهد مدريد للدراسات الإسلامية

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد

 

دور الترجمة في التفاعل الثقافي

نظم المعهد المصري بمدريد الندوة الدولية السادسة حول "دور الترجمة في التفاعل الثقافي"، وذلك بالتعاون مع جامعة بابلو دي أولابيدي بمدينة أشبيليه خلال الفترة من 4 حتى 6 نوفمبر 2013.

 بدأت الندوة بالافتتاح الرسمي الذي شارك فيه الأستاذ الدكتور خوسيه أنطونيو سانتشيس ميدينا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي، والأستاذ الدكتور خوسيه ميجيل مارتين مارتين عميد كلية العلوم الإنسانية، والأستاذ الدكتور ماريانورييستيخيدور مدير عام تأهيل الأساتذة بالجامعة.

 ثم بدأت فعاليات الندوة بمشاركة العديد من خبراء وأساتذة الترجمة في الجامعات الإسبانية والمصرية والمغربية، وكبار المستشرقين الإسبان من أمثال إميليو جونثاليث فيرين.

 ومن الجانب المصري الأستاذ الدكتور علي إبراهيم منوفي أستاذ اللغة الاسبانية بكلية اللغات والترجمة الأستاذ جامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور سعد محمد سعد الأستاذ بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور هاني العريان الأستاذ بجامعة أليكانتي الإسبانية، والأستاذ الدكتور عبد الحميد علي غلاب الأستاذ بجامعة المنيا، والدكتورة نيرمين بنت إدريس الأستاذ بجامعة عين شق بالدار البيضاء، والدكتور محمد عثمان الأساذ بجامعة حلوان.

 وتهدف الندوة إلى تبادل الخبرات في مجال الترجمة، وكيفية وضعها في خدمة المجتمع من أجل إحداث التفاعل الثقافي بين الشعوب المختلفة، وكذلك التعريف بقامات الأدب العربي من خلال طه حسين، الذي مر على وفاته أربعون عاما، ثم إشكاليات الترجمة المتخصصة في مجال النصوص الدينية والقانونية والطبية إلخ.

الدورة الثانية عشرة لمؤتمر الثقافة الأوروبية

نظمت جامعة كاتالونيا الدولية بمدينة برشلونة الإسبانية الدورة الثانية عشرة لمؤتمر الثقافة الأوروبية خلال الفترة من 24 حتى 26 أكتوبر الماضي بمشاركة أكثر من 200 باحث من جميع دول العالم.

بدأ المؤتمر بجلستين عامتين متوازتين تحدث في الأولى رئيس جامعة بابيس بولاي الرومانية الأستاذ الدكتور/ يوان أوريل بوب عن موضوع "رومانيا بين الشرق البيزنطي والغرب اللاتيني".

ثم تحدث في الجلسة الثانية الأستاذ الدكتور/ إنريكي بانوس من جامعة كتالونيا الدولية في مداخلة بعنوان "25 عاما على انعقاد مؤتمر الثقافة الأوروبية".

بعدها بدأت الجلسات الحوارية التي شارك فيها الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد السيد عميد كلية الآداب جامعة المنيا؛ حيث ألقى بحثا بعنوان "قيمة الفلسفة بين ضفتى الأطلنطى"، والأستاذ الدكتور/ ممدوح درويش الأستاذ بقسم الآثار بكلية آداب المنيا ببحث عنوانه: "عبادة ايزيس وسرابيس في اسبانيا الرومانية" 

بينما كانت مشاركة الأستاذ الدكتور/ السيد جابر الأستاذ بقسم الآثار بكلية آداب المنيا ببحث بعنوان: "القساوسة الرومان في إسبانيا الرومانية". 

هذا وقد قام المستشار الثقافي بتكريم الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد السيد عميد كلية الآداب، جامعة المنيا بإهدائه درع المكتب الثقافي.

العصر الذهبي لمصر القديمة: المملكة الوسطي

استكمالا لمجموعة الدورات التي يعقدها المعهد بالتعاون مع مركز إلبا للدراسات الفنية حول الحضارة الفرعونية، بدأت يوم 24 أكتوبر 2013 دورة "العصر الذهبي لمصر القديمة: المملكة الوسطي"، وتستمر حتي يوم الثالث من شهر أبريل 2014 بواقع ساعتين أسبوعيا.

وتتناول الدورة بالدراسة الأسرة الحادية عشرة، وإعادة التوحد السياسي المصري، ومجمع أمنحوتب في الدير البحري، وطبقة الملوك في الأسرة الثانية عشر، وزوجات أمنحوتب والقيادات الإدارية والمجمع الجنائزي الملكي، ثم الأسرة الثالثة عشر والهكسوس وتل الضبعة، والطقوس الجنائزية في المملكة الوسطي من حيث هيكلة المقابر وتزيين حوائط المقابر في بني حسن والمعلا وطيبه وأسوان.

تتناول الدورة أيضا التخطيط العمراني والمدنوبرديات اللاهون، ثم علاقة مصر بأفريقيا وحصون النوبة وعلاقات مصر بدول شرق البحر المتوسط، ثم معابد المملكة الوسطى والتحولات الدينية خلال نفس الفترة.

كذلك تتناول الدورة الكتابات المنقوشة على التوابيت والأدب والسياسة في المملكة الوسطي.

يحاضر في هذه الدورة نخبة من الأساتذة المتخصصين بالجامعات الإسبانية مثل الأستاذ الدكتور/ أندريس دييجو اسبينال من المجلس الأعلى للبحوث الاسبانية، والأستاذ الدكتور/ماريا لوبيث جراندي من جامعة مدريد أوتونوما، والأستاذ الدكتور/أنطونيو بيريث لارجاتشا من جامعة كاستيا لامانتشا، والأستاذ الدكتور/ فرانثيسكو بوريجو جاياردو من جامعة مدريد أوتونوما، والأستاذ الدكتور/ ميجيل مولينيرو من جامعة لا لاجونا، والأستاذ الدكتور/ خوسيه رامون بيريث أكثينو من جامعة مدريد المركزية.

جدير بالذكر أن عدد الدارسين المسجلين في هذه الدورة 25 دارسا.

أسبوع ثقافي مصري

افتتح المستشار الثقافى المصري الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم الأسبوع الثقافي المصري الذي ينظمه المهندس/ ياسر راضي رئيس "جمعية شعوب العالم الثقافية"، وذلك خلال الفترة من 7 حتي 26 أكتوبر 2013.

ويتضمن الأسبوع الثقافي متحفا لبعض القطع الفرعونية، وتقليدا لمقبرة توت عنخ آمون وتماثيل لرمسيس الثاني، ونفرتيتي وأبو الهول، وعملية التحنيط التي برع فيها قدماء المصريين، وأيضا عروضا فلكلورية تتمثل في راقصي التنورة، ومعرضا للمأكولات والملبوسات المصرية القديمة والحديثة.

دورة تعليم اللغة والكتابة المصرية القديمة

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية دورة لتعليم اللغة والكتابة المصرية القديمة بداية من يوم 16 أكتوبر 2013 وتنتهي يوم 26 مارس 2014، وذلك بقاعة طه حسين.

يقوم بالتدريس في هذه الدورة نخبة من الأساتذة الإسبان المتخصصون في اللغة المصرية القديمة.

وقد تم تصميم برنامج الدورة للمبتدئين ممن يرغبون في معرفة عقلية قدماء المصريين من خلال تعلم لغتهم وكتاباتهم.

وتستهدف الدورة تعليم الدارسين قراءة النقوش البسيطة في المتاحف وفي المقتنيات الأثرية، وتمكنهم في مرحلة لاحقة من قراءة نصوص أدبية مصرية قديمة.

ويتناول البرنامج الدراسي للدورة تعليم مبادئ اللغة المصرية القديمة والكتابة الهيروغليفية واستخدام الرموز وطريقة الكتابة والاختصارات وصيغ عبارات تقديم القرابين للآلهة.

مصر الفرعونية في أصول الفن الغربي

نظم المعهد المصري بقاعة طه حسين محاضرة بعنوان:" مصر الفرعونية في الفنون الغربية" ألقاها الأستاذالدكتور بدرو لابادو باراديناسPedro Lavado Paradinas الأستاذ بجامعة التعليم عن بعد UNED.

ألقيت المحاضرة يوم 11 أكتوبر 2013 وسط حضور جماهيري كبير من المهتمين بالثقافة والتاريخ المصري.

بدأت المحاضرة بكلمة ترحيب من الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم، المستشار الثقافى ومدير المعهد، ثم أعطى الكلمة للمحاضر الذي بدأ بالحديث عن وجود مصر الفرعونية في الفنون الغربية، وعن تأثيرها اللاحق ليس فقط في مجال الهندسة المعمارية، وإنما أيضا في التقنيات المستخدمة وتقدير الأبعاد بالنسبة للنحت وللتصوير الفني، وهو الأمر الجلي الذي لا يحتاج لأية براهين.

وأشار المحاضر إلى أنه يهدف من محاضرته عمل جولة تاريخية تبين تأثير مصر الفرعونية في الحضارة الغربية، وكيف أن كثيرا من التقنيات والإنجازات المصرية القديمة انتقلت إلى العالم الغربي عن طريق اليونان وروما.

واختتم المحاضرة بقوله إن الأهرامات الشامخة منذ آلاف السنين هي دليل دامغ على نقل كثير من الشعوب الأوروبية والأمريكية والأسيوية وربما الأفريقية لفكرة هذه الآثار الجنائزية.

وبعد انتهاء المحاضرة قام الأستاذ الدكتور المستشار الثقافي بتكريم المحاضر بإهدائه نسخة من آخر إصدارت المعهد، وهو كتاب "سفارة إسبانية إلى مصر في القرن السادس عشر". وبعدها قامت طفلتان بسحب القرعة التي تم إجراؤها بين جمهور الحاضرين لإهدائهم بعض الكتب التاريخية عن مصر.

معرض "خطوط وألوان مصرية"

افتتح سفير جمهورية مصر العربية بإسبانيا السيد الأستاذ أيمن عبد السميع زين الدين، والمستشار الثقافي الأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم، بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد يوم 18 سبتمبر معرض "خطوط وألوان مصرية" للفنانين المصريين الفنان محمد خاطر أستاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والفنان عاصم عبد الفتاح أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والفنان يحيى رمضان أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة مرسية الإسبانية. 

تضمن المعرض 45 لوحة من أعمال الفنانين الثلاثة التي تنوعت ما بين التجريد باستخدام القلم الرصاص، والتصوير الزيتي، والأكواريلا. وتناولت الأعمال موضوعات مستلهمة من البيئة الشعبية المصرية (أعمال الفنان/عاصم عبد الفتاح)، ومن الحضارة المصرية القديمة (أعمال الفنان/محمد خاطر)، بينما جاءت أعمال الفنان/يحي رمضان لتربط بين الثقافة المصرية الإسلامية وبين الثقافة الإسبانية.

ويستمر المعرض لمدة خمسة عشر يوما، ويفتح للجمهور من الساعة التاسعة صباحا حتي الثالثة بعد الظهر، ومن الرابعة والنصف حتى الثامنة والنصف مساء.

الربيع العربي والتجربة المصرية

شارك الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد، في المؤتمر الدولي لكلية الحقوق بجامعة لا كورونيا والذي إنعقد في إطار الدورة الصيفية التي تنظمها جامعة مينيديث بيلايو الدولية بمدينة سانتاندير خلال الفترة من 12 حتي 16 أغسطس 2013. جاء المؤتمر تحت عنوان "المؤتمر الدولي حول الربيع العربي" وشارك فيه نخبة من أبرز أساتذة القانون والعلاقات الدولية بالجامعات الاسبانية فضلا عن سفير ليبيا باسبانيا/محمد الفقيه صالح، الذي تحدث عن تجربة ليبيا في الربيع العربي.

جاءت مشاركة المستشار الثقافي بمحاضرة بعنوان "الربيع العربي والتجربة المصرية" تناول فيها حصاد عام من حكم جماعة الاخوان المسلمين وما تبعه منثورة في يوم 30/6/2013 أسفرت عن الاطاحة بالرئيس/محمد مرسي وتعيين حكومة مؤقتة لحين اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة. وقد عرض المستشار الثقافي فيديو يتناول الأحداث منذ إعلان فوز محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية في 30/6/2012 وانتهاءا ببيان الفريق السيسي في 3/7/2013 وما استتبع ذلك من اعتصامات غير سلمية لأنصار الرئيس المعزول ولجماعة الأخوان المسلمين. كما عرض المستشار الثقافي صورا للمارسات العنيفة التي كان المعتصمون يقومون بها في ميدان رابعة العدوية وميدان النهضة من بناء متاريس في الشوارع وتضييق الخناق علي سكان المناطق المجاورة واستخدام للأطفال في اعتصمامتهم بما يتعارض مع أبسط حقوق الطفل. كما تحدث المستشار الثقافي عن أن ما حدث في 3 يوليو 2013 لم يكن انقلابا وانما انتصارا لارادة الشعب الذي خرج يطالب باجراء انتخابات رئاسية مبكرة وحركة تمرد التي تمكنت من جمع ما يزيد عن 22 مليون توقيع من المصريين المطاليبن باجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ترجمة الأفلام المصرية الي اللغة الاسبانية

 نظم المعهد المصرى للدراسات الإسلامية فى مدريد ورشة عمل بدأت يوم 3 أغسطس وتستمر حتي بداية شهر أكتوبر للتدريب علي تقنية ترجمة الأفلام المصرية الي اللغة الاسبانية بحيث يتم عرضها في المحافل الثقافية المختلفة في اسبانيا وهي مترجمة الي اللغة الاسبانية. وتستهدف الورشة ترجمة أربعة أفلام كمرحلة أولي وهي الأفلام المأخوذة عن روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ وبدأت بفيلم "اللص والكلاب". يحاضر في الورشة الأستاذ/خالد موسي سانتشيس، مدرس اللغة الاسبانية السابق بمعهد ثربانتس بالقاهرة والمتخصص في ترجمة الأفلام المصرية الي اللغة والاسبانية والأفلام الاسبانية الي اللغة العربية. تعقد الورشة يوم السبت من كل أسبوع من العاشرة صباحا وحتي الثانية بعد الظهر ويشارك فيها كمتدربين السادة معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية المتخصصين في اللغة الاسبانية والمبعوثين لدلوة اسبانيا للحصول علي درجة الدكتوراه في اللغة والأدب الاسباني. وبعد الانتهاء من ترجمة الأفلام الأربعة سيتم تنظيم أسبوع سينمائي مصري بالمعهد يتم فيه عرض الأفلام الأربعة المترجمة.

من سومر الي بابل

 إستكمالا لمجموعة الدورات التي يعقدها المعهد بالتعاون مع مركز إلباللدراسات الفنية، بدأت اليوم الدورة المتخصصة في تاريخ الشرق الأوسط وتستمرحتي يوم 12 يوليو الجاري. تهدف هذه الدورة الي دراسة تاريخ الشرق الأوسط وثقافته المادية وآدابه ودياناته.

وتتناول الدورة المحاور التاليه:

أصل بلاد ما بين النهرين: الوسط الجغرافي وظهور فكرة المدينة وظهور الكتابه. حضارة سومر القديمه.

عالم سومر المدينة – الدولة ثقافتها وفنونها وديانتها وآدابها. 

بلاد ما بين النهرين وسوريا وممالك ابلا وماري وفلسطين في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

أصول بابل وآشور والمستعمرات الآشورية في الأناضول وحمورابيوالمجمتع في بابل القديمة.

يحاضر في هذه الدورة الأستاذ الدكتور/ أنطونيو بيريث لارجاتشا، أستاذ التاريخ بجامعة كاستيا لا مانتشا.

المقبرة الملكية المجهولة في أبوصير

 إستكمالا لجموعة الدورات التي يعقدها المعهد بالتعاون مع مركز إلبا للدراسات الفنية حول مقابر المصريين القدماء، بدأت اليوم الدورة المخصصة للمقبرة الملكية المجهولة في أبوصير بالجيزة وتستمر حتي يوم 5 يوليو الجاري. وتتناول الدورة بالدراسة هذه المقبرة التي لم تحظ لفترات طويلة باهتمام علماء الآثار مثلما حظيت مقابر سقارة المجاورة لها. ولعل السبب في هذا الاهمال يعود الي ما تعرضت له هذه المقبرة من سرقات وتدهور لحالة القطع الأثرية الموجودة فيها الي أن جاءت البعثة الأثرية الألمانية في بداية القرن العشرين وقامت بعمل مجموعة من الدراسات أظهرت أن منطقة أبو صير لاتزال تعج بآثار لم يتم دراستها بعد.  ولهذا فان البعثة الأثرية التشيكية تعمل في المنطقة منذ عام 1960.

ختام دورة اللغة العربية للأطفال

اختتمت دورة تعليم اللغة العربية للأطفال التي نظمها المعهد المصري للدراسات الإسلامية خلال العام الدراسي 2012/2013، وذلك يوم 22 يونيو 2013، وانتظم فيها أربعة عشر طفلا.

بدأ الحفل الذي حضره أولياء أمور التلاميذ بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، وبعدها قدم الأطفال العديد من الفقرات الثقافية والفنية باللغة العربية، تحت إشراف معلمتهم الدكتورة نهى الأشقر، ثم تم تكريم الأطفال بتقديم هدايا رمزية، تشجيعا لهم على الاستمرار في دراسة اللغة العربية.

معرض فنون النحت والتصوير

وسط حضور جمهور كبير من المهتمين بالفنون التتشكيلية والنقاد الفنيين افتتح المستشار الثقافي الدكتور السيد السيد سهيم يوم 17 يونيو 2013 بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد معرض فنون النحت والتصوير الذي تضمن 96 عملا فنيا ما بين نحت من البرونز والجبس والخزف والتصوير الزيتي والأكواريلا لعدد كبير من فناني مؤسسة كروم Kroom للفنون التشكيلية بلغ عددهم تسعة وخمسين فنانا.

ويستمر المعرض لمدة خمسة عشر يوما، ويفتح للجمهور من الساعة الخامسة حتي الثامنة والنصف مساء.

كتاب "سفارة إسبانية لمصر في بداية القرن السادس عشر"

 شهدت قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد يوم 14 يونيو 2013 تقديم أحدث إصدارات المعهد، وهو كتاب باللغة اللاتينية والإسبانية والعربية وعنوانه "سفارة إسبانية لمصر في بداية القرن السادس عشر: رحلة إلى بابليون لبيدرو مارتير دي أنجليريا"، وهو الكتاب الذي يتحدث عن رحلة مبعوث الملكين الكاثوليكيين لسلطان مصر السلطان الغوري في بداية القرن السادس عشر.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيب من المستشار الثقافي، ثم أشار إلى أهمية الكتاب الذي صدر في عام 1516 باللغة اللاتينية، وهو وثيقة مهمة في تاريخ العلاقات الإسبانية.

بعدها وجه الشكر للمؤلف على الجهد الكبير في ترجمة الكتاب إلى اللغة الإسبانية، وفي الدراسة التي تسبق الترجمة، وكذلك شكر الأستاذة ابتسام شعبان محمد، المدرس المساعد بقسم اللغة الاسبانية بكلية الآداب جامعة القاهرة على ترجمتها الممتازة للكتاب من الإسبانية إلى العربية.

وبعد ذلك تحدث المؤلف عن الكتاب، فأشار إلى أن الطبعة الأولى منه قد صدرت في عام 1511، وأن هذه السفارة إلى مصر جاءت بعد تهديد السلطان الغوري بالانتقام من مسيحي القدس ردا على سوء معاملة ملكي إسبانيا لمسلمي الأندلس بعد سقوط مملكة غرناطة، وهي السفارة التي تمكن مبعوث الملكين الكاثوليكيين من إقناع السلطان الغوري بكذب ما يشاع عن سوء معاملة المسلمين في الأندلس.

ندوة حول علم المصريات

شارك المستشار الثقافي في الندوة السادسة عشرة التي نظمها معهد دراسات مصر القديمة يومي 12 و 13 من شهر يونيو 2013، وذلك لعرض نتائج أعمال البعثة الأثرية الإسبانية في مقبرة الوزير أمنحوتب هوي التي يترأسها مدير معهد دراسات مصر القديمة الأستاذ الدكتور فرانثيسكو مارتين بالنتين.

وقد تضمن اليوم الأول عرض نتائج أعمال الحفر التي قامت بها البعثة خلال شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من عام 2012.

وفي اليوم الثاني تم عرض فيلم تسجيلي عن أعمال البعثة، وتلاه فتح باب النقاش مع جمهور الحاضرين.  

توزيع جوائز مسابقة الأسبوع الثقافي

 نظم المعهد المصري حفلا لتسليم جوائز مسابقة الأسبوع الثقافي المصري في مدرسة أرتورو سوريا الثانوية، وذلك يوم 7 يونيو 2013.

ففي مجال الإبداع الأدبي فازت الطالبة آلبا بيجا مارتين بجائزة أحسن قصة قصيرة؛ حيث جاء موضوعها عن بناء الأهرامات على لسان شخصية أحد العمال الذين شاركوا في البناء.

وفي مجال البحث فاز الطالب خابيير ساكريستان سيرانو بجائزة أحسن بحث، وكان موضوعه "تجارة السلاح في العالم، ودورها في إثارة القلاقل في كثير من دول العالم، ومنها دول الربيع العربي".

وفي مجال مقال الرأي فاز الطالب بابلو نابارو سواريث بالجائزة الأولي عن مقال عن "ثورة 25 يناير في ميدان التحرير".

حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية

أقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد يوم 3 يونيو 2013 حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية للكبار للعام الدراسي 2012/2013.

بدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها السيد الأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم، المستشار الثقافى ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، رحب فيها بالدارسين، وهنأهم بمناسبة انتهاء الدورة، وكذلك اجتيازهم المستويات المختلفة للدورات بنجاح.

وأكد المستشار الثقافي على حرصه على الاستمرار في تطوير تدريس اللغة العربية في المعهد المصري من خلال التنسيق مع مركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في القاهرة؛ بحيث يتم استضافة طلاب المعهد في دورة صيفية مكثفة بالقاهرة، وهو ما يعد أحد الأهداف الرئيسية في الفترة المقبلة حتى يتعايش الدارسون للغة العربية مع المصريين لممارسة اللغة في الشارع المصري، والتعرف على الثقافة والعادات والتقاليد المصرية.

وانتهى الحفل بتوزيع الدبلومات على الدارسين، ثم قام ثلاثة من الدارسين بالقاء كلمة باللغة العربية نيابة عن زملائهم الدارسين عبروا فيها عن شكرهم للمعهد وللمدرسين علي ما يبذلونه من جهد. وقد أثنى الجميع على سلامة نطقهم وفصاحة الكلمة.

المؤتمر العربي الأوروبي الأول للتعليم العالي

نظمت جامعة برشلونة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الأوروبية المؤتمر العربي الأوروبي الأول للتعليم العالي، وذلك يومي 30، و 31 مايو 2013 بمشاركة أكثر من 142 جامعة، منها 90 جامعة عربية.

شارك من مصر جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وطنطا والمنوفية وبنها وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وجنوب الوادي وجامعة النهضة وجامعة المستقبل وجامعة 6 أكتوبر وأكاديمية أخبار اليوم والجامعة البريطانية وجامعة العبور.

وتركزت جلسات المؤتمر حول برامج التعاون العربي الأوروبي الدولي، وإنشاء إطار مشترك للتبادل المعرفي، والتعاون بين المؤسسات الجامعية، وإقامة حوار وتفاهم بين أوروبا والدول العربية.

كما تناولت الجلسات أيضا كيفية معادلة النظم التعليمية في الجامعات وفي البحث العلمي، ومرحلة دراسة الدكتوراه، وقابلية التوظيف والبعد الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، وتدويل التعليم العالي، وإمكانية استحداث مهام جديدة للجامعات بهدف مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الجديدة.

كان من بين أهداف المؤتمر أيضا تعزيز علاقات الجوار بين أوروبا والعالم العربي والمساهمة في إرساء السلام والتضامن الدوليين، بحيث يصبح المؤتمر مقدمة للتعاون بين المجتمعات المدنية والتنمية الاجتماعية.

وقد تحدث في إحدى جلسات المؤتمر من الجانب المصري الأستاذ الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق، حيث ألقي محاضرة عن تدويل التعليم العالي ما هو؟ ولماذا؟ وكيف يتم؟ موضحا أن عملية التدويل هي التكامل الدولي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي الجلسة الختامية قام رئيس جامعة برشلونة بالتوقيع علي اتفاقيات تعاون مع ما يزيد علي 135 جامعة عربية، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى خلق إطار للتعاون بين جامعة برشلونة والجامعات العربي لإطلاق مبادرات في المجالات الأكاديمية والبحثية والابتكارية، ونقل المعرفة.

أسبوع ثقافي في مدينة أوخين

افتتح المستشار الثقافى المصري الدكتور السيد السيد سهيم،  وعمدة مدينة أوخين الواقعة في إقليم الأندلس بجنوب إسبانيا، والمستشار السياحي المصري الأستاذ محمد محسن، الأسبوع الثقافي المصري الذي يقام خلال الفترة من 2 حتى 9 يونيو 2013، ويتضمن متحفا لبعض القطع الفرعونية، وتقليدا لمقبرة توت عنخ آمون، وتماثيل لرمسيس الثاني، ونفرتيتي، وأبو الهول، وعملية التحنيط التي برع فيها قدماء المصريين، وأيضا عروضا فلكلورية تتمثل في راقصي التنورة، ومعرضا للمأكولات والملبوسات المصرية القديمة والحديثة.

 هذا وقد أثنى عمدة المدينة والوفد الرسمي المرافق له في الافتتاح على الجهد الذي بذلته الجهات المنظمة، وهي المعهد المصري للدراسات الإسلامية، والمكتب السياحي المصري بمدريد، وجمعية "مصريون بلا حدود" التي أنشأها أفراد الجالية المصرية بإقليم الأندلس وكذلك بلدية أوخين. كما عبر عن سعادته وسعادة شعب مدينة أوخين باستضافة هذا الأسبوع الثقافي المصري، واهتمامه بالتاريخ المصري القديم والحديث.

الحياة الثقافية والفكرية في مصر الجديدة

 بدعوة من كلية الحقوق، جامعة لاكورونيا بشمال غرب إسبانيا، ألقى الدكتور السيد السيد سهيم المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد محاضرة يوم 22 مايو 2013.

تحدث الدكتور سهيم عن الريادة الثقافية والفكرية لجمهورية مصر العربية في العالم العربي، وخاصة في ضوء المستجدات الأخيرة، ومرحلة التحول الديمقراطي الذي تعيشه مصر.

بدأت المحاضرة باستعراض تاريخ العلاقات الثقافية بين مصر وإسبانيا منذ القرن الثاني عشر بعد الميلاد وحتى الآن، وإنشاء المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد في عام 1950 كنوع من الامتداد الثقافي المصري والعربي منذ الفتح العربي لإسبانيا في القرن الثامن الميلادي.

بعد ذلك تحدث المستشار الثقافي عن الحياة الثقافية والفكرية في مصر، واستعرض أبرز الأسماء لمشاهير الأدباء.

ثم تطرق إلى مرحلة التحول الديمقراطي التي تعيشها مصر، وكيف أن المثقفين وأصحاب الفكر كان لهم دور هام في إنهاء عهد الديكتاتورية والانتقال إلى الديمقراطية، وهو الأمر الذي سينقل مصر في المستقبل القريب إلى مصاف الدول المتقدمة. 

طريق سانتياجو دي كومبوستيلا

 بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية Elba نظم المعهد المصري بقاعة طه حسين محاضرة بعنوان: "طريق سانتياجو دي كومبوستيلا"، وذلك يوم 21 مايو 2013.

ألقى المحاضرة الدكتور إنريكي أراؤث سانتشيس؛ حيث تحدث فيها عن حج المسيحيين الكاثوليك إلى مدينة سانتاجو دي كومبوستيلا في شمال غرب إسبانيا، واستعرض كيفية أداء هذا الحج؛ حيث يشترط لصحتة أن يقطع الحاج مسافة لا تقل عن مائة كيلومترا سيرا علي الأقدام، وتبدأ هذه المسافة من مناطق محددة قبل الوصول إلى المدينة (وهو ما يعادل أماكن الإحرام في حج المسلمين).

واستعرض الأعداد التي تحج سنويا، وكيف بدأت في عام 1971 بخمسمائة حاج، ووصلت إلى مليون في العام الماضي، وكان من بينهم سبعة مصريين.

وأشار إلى أن الحج إلى سنتياجو ليس له موعد سنوي محدد، ولكنه يزداد في فصل الصيف، ويقل في فصل الشتاء بسبب الأحوال الجوية.

دورة "مقابر جنوب سقارة"

استكمالا للدورة التي عقدها المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد  في شهر فبراير 2013 بالتعاون مع مركز إلبا للدراسات الفنية حول مقابر شمال سقارة من حيث كونها الكبرى من بين مقابر المصريين القدماء، فقد بدأت يوم 3 أبريل 2013 الدورة الثانية عن الجزء الجنوبي من مقابر سقارة، واستمرت حتى 17 أبريل.

التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة سلمنقة

انعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو الاجتماع الثاني لممثلي جامعات القاهرة، وعين شمس، والمنيا، وحلوان، والإسكندرية، والأزهر من مصر، وجامعة سلمنقة الإسبانية، وذلك لمتابعة خطوات العمل في مشروع Tempus رقم 530459 الخاص بمنح درجة الماجستير في اللغة والثقافة الإسبانية التي تشارك في منحها جامعة سلمنقة بصفتها منسق المشروع والجامعات الأوروبية والمصرية المذكورة.

وقد قام الجانب الإسباني بإطلاع الجانب المصري على آخر تطورات الموقف بالنسبة لإجراءات إنشاء واعتماد الدرجة من وزارة التعليم الإسبانية؛ مشيرا إلى أنه لم يتبق سوى موافقة هيئة الاعتماد والجودة الإسبانية.

أما الجانب المصري فقد أفاد بأن جامعة القاهرة قد بدأت إجراءات إنشاء الدرجة بعد الحصول على موافقة مجلس قسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب، وموافقة مجلس الكلية، وتم رفع الموضوع لمجلس الجامعة؛ تمهيدًا لعرضه على لجنة قطاع الآداب بالمجلس الأعلي للجامعات بحيث تبدأ الدراسة في شهر أكتوبر القادم وفقا للبرنامج الزمني المقرر. 

في سياق متصل تضمن برنامج الزيارة لقاء للسادة النواب مع رئيس جامعة سلمنقة، ودار الحديث فيه عن التعاون في مجال البحث العلمي، وإمكانية تعزيز قنوات الإشراف المشترك بحيث يتم منح الدرجات العلمية من جامعة سلمنقة، ومن الجامعات المصرية في نفس الوقت والتوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائية بين الجامعات المصرية وجامعة سلمنقه، وهو الأمر الذي تم بالفعل بقيام الدكتور علي عبد العزيز علي نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث بتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وجامعة سلمنقة.

من جانب آخر نظمت جامعة سلمنقة زيارة للسادة النواب للمبني الأثري لمكتبة الجامعة، ولمركز أبحاث الأورام، ولمعهد علوم الأعصاب، ولمركز البحوث الزراعية بالجامعة.

دارس مصري يفوز بجائزة أفضل رسالة دكتوراه في أوروبا

تسلم الدارس المصري رضا صالح محمد إبراهيم المعيد بقسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وعضو الإجازة الدراسية للحصول على الدكتوراه من جامعة لاس بالماس دي جران كاناريا بإسبانيا جائزة Alltech Young Scientist Award لأفضل بحث علمي في مجال البيوتكنولوجي، وذلك يوم 6 مايو 2013.

وقد أثبت الدارس المصري في أبحاثه أن إضافة كمية محدودة من عنصر السيلينيوم على الغذاء في المزارع السمكية يحقق تحسنا ملحوظا في جهاز المناعة للإنسان الذي يتناول هذه الأسماك.

هذا وقد تحدد يوم 9 مايو 2013 لمناقشة رسالة الدارس للدكتوراه مناقشة علنية.

وتضم لجنة تحكيم هذه الجائزة أبرز العلماء في الجامعات من جميع دول العالم ويتقدم لها شباب العلماء بأبحاثهم في مجال الصناعات الغذائية الزراعية مما يتيح لهؤلاء الشباب فرصة تقديم اكتشافاتهم العلمية.

محاضرة بعنوان: "البحر الأحمر: بحر للغوص والتعمق"

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية " البا " محاضرة بعنوان "البحر الأحمر: بحر للغوص والتعمق"، وذلك يوم 24 أبريل 2013.

ألقى المحاضرة الأستاذ بيدرو مارتينيث جاريدو، وهو من عاشقي مصر، ومن هواة الغوص في البحر الأحمر حسبما عرف نفسه.

بدأت المحاضرة بتقديم بعض البيانات التعريفية بمنطقة البحر الأحمر، وأهم الموانئ المصرية الواقعة عليه، وأهم مناطق الغوص في شرم الشيخ والغردقة وسفاجا، ثم شرع المحاضر في عرض الصور التي التقطها بنفسه في مناطق مختلفة من أعماق البحر الأحمر، موضحا أنواع الشعب المرجانية المختلفة من رخوة وصلبة، وكذلك الكائنات البحرية بأنواعها من أسماك إلى شعب مرجانية إلى بقايا السفن الغارقة في هذا البحر منذ القرن الثامن عشر، وانتهاء بالعَبَّارة "سالم أكسبريبس"، مرورا بالسفن الألمانية القابعة بقاياها في قاع البحر منذ الحرب العالمية الثانية. 

في نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش  للجمهور، ورد المحاضر عليها. وبعدها تم إجراء سحب بين الجمهور على مجموعة من الهدايا المقدمة من المكتب السياحي لسفارة مصر بمدريد.

دورة في الرسم الأثري للمبتدئين

بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية إلبا نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد يوم 13 أبريل دورة لتعليم الرسم الأثري للمبتدئين بهدف تدريب الدارسين على تقنيات الرسم الجرافيكي للمواد الأثرية المتنوعة، والإلمام بقواعد رسم بقايا الأوان الفخارية الأثرية.

تضمنت الدورة ثلاث ورش عمل لمدة خمس ساعات، كل واحدة على مدار ثلاثة أيام. وقد حاضر فيها المهندس المعماري مانويل مارتين كاستيا.

الورشة الأولي عبارة عن مقدمة في الرسم الأثري اليدوي والرسم الفني والرسم ثنائي الأبعاد والقواعد العامة. أما الورشة الثانية فتتضمن التمثيل المادي والهيكلي والرسم الطبوغرافي والخرائط، بينما تحتوي الورشة الثالثة على الرسم الفني الميداني والرسم بالاستعانة بالحاسب الآلي.

المشاركة في احتفال وزارة الثقافة الإسبانية بيوم الكتاب

بدعوة من مركز الفنون الجميلة التابع لوزارة الثقافة الإسبانية شارك المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم يوم 22 أبريل 2013 في الدورة السابعة عشر للقراءة المستمرة لرواية "دون كيشوت" في الاحتفالية الثقافية السنوية التي تنظمها الوزارة بعنوان "يوم الكتاب". ويتم فيها قراءة أجزاء من العمل الأدبي الإسباني الأشهر "دون كيشوت" بصورة متصلة لمدة 48 ساعة، وهي التي افتتحها الأديب الإسباني خوسيه مانويل كاباييرو بونالد الحاصل علي جائزة ثربانتس عن عام 2012.

جدير بالذكر أنه قد تم بث الاحتفالية على الهواء مباشرة في 28 دولة حول العالم.

عرض الفيلم الوثائقي "خمس كاميرات محطمة"

بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين - وفي إطار الاحتفال بيوم الأرض ويوم السجين- نظمت سفارة فلسطين بمدريد وجمعية الصداقة الفلسطينية الإسبانية بالتعاون مع المعهد المصري للدراسات الاسلامية في مدريد احتفالية بقاعة طه حسين تضمنت عرضا للفيلم الوثائقي "خمس كاميرات محطمة"، وذلك يوم 20 أبريل 2013.

 في البداية رحب المستشار الثقافى بالتعاون مع جميع البعثات الدبلوماسية العربية بمدريد من أجل نشر الثقافة العربية باعتبار أن الثقافة تمثل أنسب آليات التعارف والتعاون بين الشعوب المختلفة، وتحدث عن خصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية، ثم تحدث المستشار الثقافي الفلسطيني الأستاذ رؤوف المالكي، مشيرا إلى أن هذا الفيلم الوثائقي يتناول المعاناه التي يلاقيها الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الاسرائيلي، ووجه الشكر للسفارة المصرية وللمعهد المصري على استضافة هذه الاحتفالية.

 ثم بدأ عرض فيلم "خمس كاميرات محطمة" عن المقاومة الشعبية الفلسطينية في الضفة الغربية وهو الذي سبق ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل وثائقي.

ويتناول الفيلم الذي أخرجه كل من الفلسطيني عماد برناط، والإسرائيلي غاي دافيدي قصة قرية بلعين، وتظاهراتها التي أصبحت تقليدا أسبوعيا، من خلال قصة عائلة برناط التي تعيش في القرية.

وباتت بلعين مثالا لأسلوب المقاومة الشعبية للجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية، والذي أدى إلى مصادرة أراضي القرية الفلسطينية لصالح مستوطنة موديعين عيليت القريبة.

افتتاح المعرض الدولي "حلم سيمون بوليفار"

افتتح المستشار الثقافي بإسبانيا الدكتور السيد السيد سهيم، والقنصل العام لسفارة بيرو، ولفيف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي من دول أمريكا اللاتينية بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد المعرض الدولي المتجول "حلم سيمون بوليفار"، وذلك يوم 11 أبريل 2013.

شارك في المعرض عشرون فنانا من إسبانيا والأرجنتين وبيرو وفنزويلا وكوبا ومصر.

يهدف المعرض إلى تعريف الجمهور من خلال اللوحات الزيتية بشخصية سيمون بوليفار محرر أمريكا اللاتينية، فضلا عن مد جسور التعاون بين المؤسسات الأوروبية والأمريكية والمصرية.

هذا ويستمر المعرض لمدة خمسة عشر يومًا.

تقديم كتاب "أماكن مقدسة في إفريقيا مهد الإنسانية"

شهدت قاعة الدكتور طه حسين يوم 10 أبريل 2013 بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد تقديم الكتاب الصادر بعنوان "أماكن مقدسة في إفريقيا مهد الإنسانية" من تأليف الأستاذ جان بوسكو بوتشو، وهو مواطن إسباني أصله من جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيس جمعية التعاون الإفريقي الكاتالوني.

شارك في تقديم الكتاب كل من السيد عبد الله الدغدوغي الوزير المفوض بسفارة المملكة المغربية بمدريد، والدكتور جوزيف مانوسدوكو الأستاذ بجامعة مدريد كوملوتنسي.

وبدأت الأمسية بكلمة ترحيب من المستشار الثقافي أثني فيها على الجهد المبذول في الكتاب، والصورة الجميلة التي تم إخراجه بها، والمادة العلمية الدقيقة حول الأماكن المقدسة في مصر

وقد اختتم المؤلف الأمسية بمداخلة أشار فيها إلى أن مصر تحتل الجزء الأكبر من الكتاب لما لها من مكانة تاريخية وحضارية عريقة وضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وأضاف أن مصر كانت ولا تزال تمثل الممر من إفريقيا إلى دول العالم المختلفة ذهابا وعودة، وأن هذا الكتاب جاء للكشف عن ثقافات متنوعة وغير معروفة لكثير من الشعوب.

الدورة التجريبية الثانية لتعليم العربية للأجانب بطريقة التعليم الشفهي المباشر

استكمالا للدورة التجريبية الأولى حول تعليم اللغة العربية للمبتدئين من غير الناطقين بها التي انعقدت يومي 15 و 16 فبراير الماضي، نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد يومي 5 و 6 أبريل 2013 بالتعاون مع دار نشر كانتا أرابيا والجمعية الإسبانية للدراسات العربية ومركز تعليم اللغات الأجنبية Fluency الدورة الثانية بمشاركة نفس عينة الدارسين السابقة.

ومن خلال متابعة جلسات الدورة الثانية تبين فعالية هذه الطريقة التفاعلية في تعليم اللغة العربية للأجانب التي ظهرت نتيجتها الإيجابية في تجاوب الطلاب وارتفاع معدل التحصيل والاستظهار لديهم.

ومن ثم تم التوصية بتنظيم الدورة التجريبية الثالثة في وقت لاحق بحيث يتم تفعيل وتطبيق طريقة التدريس المشار اليها في مراكز وأكاديميات تعليم اللغة العربية للأجانب.

حفل تسليم شهادات دورة "مولد مملكة"

اختتمت يوم 4 أبريل 2013 دورة "مولد مملكة: تاريخ مصر منذ بدايته وحتى العصر الوسيط الأول" التي نظمها المعهد المصري للدراسات الإسلامية بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية إلبا خلال الفترة من 4 أكتوبر 2012 حتى 4 أبريل 2013 بواقع محاضرة أسبوعية (يوم الخميس من كل أسبوع).

تناولت الدورة موضوعات: الفترة من القرن الألفية الرابعة حتى الألفية الثانية قبل الميلاد التحول الاجتماعي قبل عصر الأسرات والعمارة والمعتقدات الدينية في هذا العصر، ثم الأسرتان الأولى والثانية، ثم الأسرتان الثالثة والرابعة، وما تضمنته من أدب فرعوني، وكتب سيرة ذاتية، ومفهوم العمل والعمال في الألفية الثالثة، والمجمعات الجنائزية ومحتوياتها، ثم منطقة الجيزة، ثم الأسرتان الخامسة والسادسة، والدين، ونصوص الأهرامات، واستغلال المناجم والمجوهرات، والعلاقات المصرية الخارجية في الألفية الثالثة، وبعدها العصر الوسيط، والأسرتان التاسعة والعاشرة، وما صاحبها من تحولات ثقافية.

وبعد المحاضرة الختامية تحدث المستشار الثقافي، وهنأ الدارسين بانتهاء الدورة، ثم قام  بتسليم شهادات حضور الدورة للطلاب، وعددهم 31 دارسا.

دورة عن دور الرعاة في الحركة الفنية الإيطالية في عصر النهضة

بدأت يوم 1 أبريل 2013- ولمدة أربعة أسابيع (يوم الاثنين من كل أسبوع)- دورة عن دور الرعاة وهواة اقتناء الفنون التشكيلية في ازدهار الحركة الفنية في إيطاليا في عصر النهضة. ويحاضر فيها الدكتورة ماريا خيسوس لوبيث مونتيا، والدكتورة لاورا دي نوبيلي.

وتتناول موضوعات المحاضرات الدور الذي يقوم به هواة المقتنيات الفنية، ورعاة الفن منذ القدم الذي اكتسب أهمية كبري في سنوات عصر النهضة التي شهدت تطورا كبيرا في مجال إنشاء الورش الفنية (الأتيليه)؛ فضلا عن تغيير صورة الفنان نفسه.

وتهدف الدورة من خلال هذه الموضوعات التعريف بأهم هؤلاء الرجال الذين كان لهم الفضل في ازدهار حركة الفنون التشكيلية.

الملتقى التعليمي الأول لمدارس اللغة العربية بإسبانيا

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد الملتقى التعليمي الأول لمدارس اللغة العربية بإسبانيا، وذلك يومي 23 و24 من شهر مارس 2013.

وقد جاء هذا الملتقى بالتعاون مع الهيئة الإسلامية العالمية للتعليم التابعة لرابطة العالم الإسلامي والاتحاد الاسلامي للأئمة والمرشدين بإسبانيا.

شارك بالحضور ستون من مدرسي اللغة العربية بالمدارس الملحقة بالمساجد في مختلف المدن الإسبانية، فضلا عن خبراء في تعليم اللغة العربية.

بدأ الملتقي في اليوم الأول بالجلسة الافتتاحية، وتحدث فيها المستشار الثقافي مرحبا بالحضور، ومؤكدا على أهمية هذا الملتقي بالنسبة لأبنائنا في المهجر الذين يجدون صعوبات بالغة في تعلم اللغة العربية، وأشار إلى الدور الرائد الذي يقوم به المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.

بدأت الجلسة الأولى بعنوان "اللغة العربية: أهميتها وثمارها"، وتحدث فيها الدكتور باسم المنشاوي، والدكتور حسين منصور. ثم تلا ذلك الجلسة الثانية بعنوان: "مناهج تعليم اللغة العربية: الإعداد والتحكيم"، وحاضر فيها الدكتور رمزي الرمضاني، والدكتورة كارمن رويث بياسانتي. ثم جاءت الجلسة الثالثة بعنوان: "مدارس تعليم اللغة العربية بإسبانيا: الواقع والمأمول"، وتحدث فيها الدكتور حمد الجعيدي، والدكتور أحمد يونس.

وكان ختام اليوم الأول بورشة عمل عن "تعليم اللغة العربية في إسبانيا، والرؤية المستقبلية"، وأدارها الدكتور السيد السيد سهيم، والدكتور أحمد قدور.

ثم كانت الجلسة الأولي في اليوم الثاني بعنوان: "معلمو اللغة العربية بإسبانيا: التأهيل والتطوير"، وشارك فيها الدكتور رمزي الرمضاني، والدكتور حمد الجعيدي.

وانتهي الملتقى بالجلسة الثانية والأخيرة بعنوان: "تجارب متميزة في تعليم اللغة العربية"، وشارك فيها السيدة راكيل جارثيا خيمينيث، والسيد عبد العزيز بخات، حيث عرضا تجربتهما في تعليم اللغة العربية للأطفال في إقليم برشلونة، وفي إقليم لوجرونيو، وكيف تغلبا على الصعوبات التي واجهتهما.

تقديم كتاب "أكذوبة خروج اليهود من مصر"

بقاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد يوم 19 مارس 2013 تم تقديم كتاب "أكذوبة خروج اليهود من مصر" للكاتب الإسباني ألفونسو روسون مونيوث، وهو كتاب يتناول فيه المؤلف ثلاثة موضوعات رئيسية هي: رحلة بلاد بونت، وخروج اليهود من مصر، وهرم خوفو.

وقد شارك في التقديم كل من الأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم المستشار الثقافي، والكاتبة والشاعرة الإسبانية الدكتورة فيلي مورينو روميرو.

بدأت الأمسية بكلمة للمستشار الثقافي رحب فيها بالحضور، وأثنى على الجهد المبذول في سبيل إخراج هذا الكتاب، ثم تحدثت الشاعرة فيلي مورينو روميرو معبرة عن سعادتها الغامرة لحضور هذا النشاط في المعهد المصري بمدريد، خاصة وأن حب وعشق مصر قد جمع بينها وبين مؤلف الكتاب.

وأشارت إلى أنه كتاب سهل القراءة وممتع؛ حيث يتناول عهد الملكة حتشبسوت بحثا عن الحقيقة التاريخية فيما يتعلق بخروج اليهود من مصر.

المشاركة في الندوة الدولية الثانية عن الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغات

شارك المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد يومي 15 و 16 مارس 2013 في فعاليات الندوة الدولية الثانية بعنوان: "الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي والتطوير والابتكار I+D+I في تعليم اللغة والأدب".

قام بتنظيم الندوة جامعة أليكانتي بمشاركة أساتذة متخصصين من إسبانيا، ومصر وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا.

تكونت الندوة من عدة محاور هي الترجمة والأدب وتاريخ الثقافة والدراسات العربية والاسلامية.

شارك من الجانب المصري المستشار الثقافي الدكتورالسيد السيد سهيم بمحاضرة عن إسهامات المتخصصين في اللغة الإسبانية بجمهورية مصر العربية في حركة الدراسات الإسبانية العالمية من خلال العديد من الكتب المترجمة عن اللغة الإسبانية إلى اللغة العربية.

وتحدث الدكتور باسم صالح محمد أستاذ اللغة الإسبانية بجامعة المنيا عن حركة الترجمة في مصر، وإشكاليات الترجمة من اللغات الأجنبية الي العربية والعكس.

كما تحدث أيضا الدكتور هاني العريان الأستاذ بقسم الدراسات العربية بجامعة أليكانتي، وأشار إلى الكتاب الذي قام بترجمته إلى اللغة الإسبانية عن مسرح يوسف إدريس.

تعزيز التعاون بين المعهد المصري وجامعة اليكانتى

شارك المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد يوم 14 مارس 2013 في الاجتماع التنسيقي الأول بين المعهد والمعهد الافتراضي الدولي للترجمة بجامعة أليكانتي، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال نشر الثقافة العربية في إسبانيا، والثقافة الإسبانية في مصر.

حضر الاجتماع مدير معهد IVITRA الأستاذ الدكتور بيسنت مارتينيس، ورئيس قسم الدراسات العربية بالجامعة الأستاذ الدكتورفرانثيسكو فرانكو سانتشيس.

وقد تم الاتفاق على مواصلة إصدار سلسلة الكتب المترجمة عن مفكري ومبدعي البلدين، ورقمنة مكتبة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وعرض المجلة العلمية التي يصدرها المعهد المصري عن الدراسات العربية والأندلسية على شبكة المعلومات الدولية؛ بحيث يستطيع الباحثون الرجوع اليها في دراساتهم، خاصة وأن الوكالة الإسبانية الوطنية لتقييم الجودة البحثية (وهي تعادل اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين) قد صنفت مجلة المعهد المصري في الترتيب السابع بين المجلات العلمية المحكمة التي تعترف بها، وعددها خمسون مجلة.

أسبوع ثقافي في مدرسة أرتورو سوريا الثانوية

نظم المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد 6 مارس 2013 أسبوعا ثقافيا عن جمهورية مصر العربية في مدرسة أرتورو سوريا الثانوية بمدريد، ويستمر حتي يوم 8 مارس.

تضمن الأسبوع الثقافي ورش عمل يقوم الطلاب خلالها برسم المعابد وملوك الفراعنة، ثم يتعلمون طريقة التحنيط للممياوات، ويتدربون على كتابة الحروف الهيروغليفية، والحروف العربية المستخدمة في الكتابة حاليا، هذا فضلا عن تنظيم مسابقة بين الطلاب في مجال القصة القصيرة حول موضوعات مصرية.

هذا وقد افتتح المستشار الثقافي الأسبوع بمحاضرة عن مصر التاريخ والحضارة، ثم الواقع السياسي والاجتماعي الحالي، وآثار ثورة 25 يناير على تغيير الشخصية المصرية نحو شخصية أكثر ايجابية، وأكثر مشاركة في تحديد مصير الوطن.

وبعد المحاضرة تم فتح باب المناقشة للطلاب، فوجهوا العديد من الأسئلة للمستشار الثقافي حول مصير التحول الديمقراطي في مصر، وحول الاستثمارات التي تخصصها حكومة مصر لقطاع التعليم، وحول الأوضاع الأمنية في البلاد، وموقف السياحة.

كما ألقى رئيس قسم الفيزياء والكيمياء بالمدرسة محاضرة عن رياضة الغوص التي يمارسها بشكل منتظم في الغردقة، وشرم الشيخ بالبحر الأحمر. ونظم في الوقت ذاته معرضا فوتوغرافيا لشواطئ البحر الأحمر المصرية ولأدوات الغوص.

تعزيز التعاون بين جامعة المنيا وجامعة مرسيه

شهد المستشار الثقافي الدكتورالسيد السيد سهيم يوم 27 فبراير 2013 حفل التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون بين جامعة مرسيه الإسبانية وجامعة المنيا، وذلك بمكتب رئيس جامعة مرسيه.

حر حفل التوقيع رئيس الجامعة الدكتور خوسيه أنطونيو كوباتشو جوميث، ونائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، ونائب رئيس الجامعة للشئون الدولية، وعميد كلية الفنون الجميلة، ووكيل الكلية للتعاون الدولي.

بدأ الاجتماع بكلمة لرئيس الجامعة عبر فيها عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية، ثم تحدث المستشار الثقافي عن تاريخ علاقات التعاون بين مصر.

وبعد ذلك قام رئيس الجامعة بالتوقيع على الاتفافية، وسلمها للمستشار الثقافي حتي يقوم بإرسالها إلى جامعة المنيا؛ للتوقيع عليها كطرف ثان، وبذلك تدخل حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع.

محاضرة عن تاريخ الفنون التشكيلية المصرية

بدعوة من كلية الفنون الجميلة بجامعة مرسية ألقى الدكتورالسيد السيد سهيم المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد يوم 26 فبراير 2013 محاضرة على طلاب كلية الفنون الجميلة بعنوان " تاريخ الفنون التشكيلية المصرية".

تحدث المستشار الثقافي عن تاريخ الحركة الفنية المصرية، وأبرز الفنانين في مجالات التصوير والنحت والكاريكاتير، وأهم المتاحف الفنية في جمهورية مصر العربية، كما تناول تاريخ كليات الفنون الجميلة في مصر واهتمامها بتعزيز التعاون مع المدارس الفنية العالمية المختلفة.

تحدث بعد ذلك عن كبار الفنانين المصريين الذي درسوا الدكتوراه في أكاديمية سان فرناندو الإسبانية في منتصف القرن الماضي من أمثال محمد صبري وأحمد نوار وآخرين، وكذلك النشاط الذي يقوم به المعهد المصري في مجال الفنون التشكيلية من إقامة معارض في مقر المعهد لفنانين مصريين وإسبان، ومن جنسيات أخرى.

وبعد المحاضرة تم فتح باب المناقشة، ووجه جمهور الحاضرين العديد من الأسئلة التي أجاب عنها المستشار الثقافي.

 نجيب محفوظ بين السينما المصرية والسينما المكسيكية

شارك المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد بالتعاون مع كلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد أوتونوما في النسخة الثالثة من "أسبوع اللغات" الذي تنظمه كلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد أوتونوما تحت شعار "عوالم مختلفة ولغات كثيرة"، وذلك خلال الفترة من 25 فبراير حتى 1 مارس 2013 .

وقد تم عرض فيلمين مصريين هما "بداية ونهاية" و " زقاق المدق" على طلاب قسم اللغة العربية بالكلية. وقد تحدث المستشار الثقافي الدكتور السيد السيد سهيم في الافتتاح بالحديث عن أعمال نجيب المترجمة إلى اللغة الإسبانية، ونشأة الكاتب في حي الجمالية بالقاهرة حتى حصوله على جائزة نوبل في الآداب لعام 1988. ثم تطرق إلى الحديث عن رواية "بداية ونهاية" التي نشرت في عام 1949، وكيف استطاع المخرج صلاح أبو سيف المشاركة في كتابة سيناريو الفيلم، كما أشار المستشار الثقافي إلى أن السينما المكسيكية قد أنتجت نفس الفيلم في عام 1992.

مشروع درجة ماجستير مشترك بين الجامعات المصرية وجامعة سلمنقة الإسبانية

استقبل المستشار الثقافي الدكتور السيد السيد سهيم يوم 20 فبراير 2013 وفدا من جامعة سلمنقة برئاسة الدكتورة نوئيمي دومينجيث جارثيا نائب رئيس جامعة سلمنقة للعلاقات الدولية.

يأتي هذا الاجتماع لوضع اللمسات النهائية لمشروع إنشاء درجة ماجستير مشترك في مجال تأهيل القائمين بتعليم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية بمشاركة جامعات القاهرة، وعين شمس، والأزهر، وحلوان، والإسكندرية، والمنيا من الجانب المصري، وجامعات سلمنقة الإسبانية، وكويمبرا البرتغالية، وبولونيا الإيطالية من الجانب الأوروبي، وذلك في إطار مشروعات الاتحاد الأوروبي Tempus.

وتم الاتفاق على قيام وفد جامعة سلمنقة بزيارة جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 3 إلى 10 مارس المقبل للاجتماع مع رؤساء الجامعات المصرية المشاركة في المشروع، والتوقيع على اتفاقية تنفيذ المشروع تمهيدا لعرضه على المجلس الأعلى للجامعات الإسبانية، وعلى المجلس الأعلى للجامعة المصرية؛ لإقراره كدرجة علمية جديدة معتمدة في البلدين.

استقبال مسئول الترشيحات لجائزة أمير أستورياس

استقبل المستشار الثقافي الدكتور السيد السيد سهيم يوم 20 فبراير 2013 الدكتور كارلوس إيرنانديث لاأوث رئيس قسم الجوائز والترشيحات بمؤسسة أمير أستورياس، وهي مؤسسة أنشئت عام 1980، ويترأسها ولي عهد إسبانيا، وتمنح جوائز سنوية باسم "جائزة أمير أستورياس" في مجالات العلوم والفنون والرياضة والأدب والعلوم الاجتماعية والتعاون الدولي.

تكتسب هذه الجوائز أهمية كبري على المستوى الدولي. وقد عرض مسئول الجامعة أهمية أن تتقدم مصر بمرشح أو عدة مرشحين لهذه الجوائز؛ نظرا لأهمية مصر كدولة محورية في العالم العربي، وفي منطقة الشرق الأوسط.

وقد أشار المستشار الثقافي إلى أن مصر حريصة على التقدم لهذه الجائزة منذ عام 2000 ، وسبق أن تقدمت بمرشحين لعدة جوائز غير أن الحظ لم يحالف أيا من المرشحين.

دورة ثقافية عن مقابر شمال سقارة

بالتعاون مع مركز إلبا للدراسات الفنية نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية دورة لمدة ثلاثة أيام 8 ، 9 ، 16 من شهر فبراير الجاري.

تتناول الدورة الثقافية الحديث عن مقابر سقارة من حيث كونها الأكبر بين مقابر المصريين القدماء، إذ يبلغ طولها حوالي ثمانية كيلومترات، وعرضها يتراوح ما بين ثمانمائة وألف متر؛ هذا فضلا عن أن مقابر سقارة تمثل صفحة هامة من تاريخ مصر القديمة؛ نظرا لوجود مقابر شخصيات بارزة من عصور الأسر المختلفة.

وتتطرق الموضوعات إلى الحديث عن  المقابر والنصب التذكارية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، ومقبرة الملك سيخميت وجسر المدير، ومقبرة الملك أوناس، والملكة تيتي، ومصاطب الملكة تي، والملك بتاح حتب، ومقابر المملكة الجديدة، والحفائر الفرنسية والهولندية، وأحدث الأعمال في مقابر سقارة، ومتحف لاوير.

 

محاضرة لصاحب كتاب "هرم خوفو: هل بني بهذه الطريقة؟"

شهدت قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد يوم 30 يناير 2013 محاضرة عامة للمهندس فرانثيسكو دي باولا مارتينيث صاحب كتاب هرم خوفو: هل بني بهذه الطريقة؟     

بدأت الأمسية بكلمة ترحيب من المستشار الثقافي ثم وجه الشكر للمؤلف على تفضله بقبول الدعوة لتقديم هذه المحاضرة للمرة الثانية في مدة زمنية بسيطة، كما شكر جمهور الحضور. وبعد ذلك تحدث المؤلف فأشار إلى أنه يأتي نتاج خبرة عمله كمهندس طوال ثلاثين عاما في إنشاء الطرق والسدود والكباري والمصانع والأنفاق، وأن فكرة الكتاب جاءته مصادفة أثناء إحدى زياراته لمنطقة الأهرامات عندما اقترب منه أحد السائحين الإيطاليين وسأله: هل تعرف كيف تمكن قدماء المصريين من بناء الأهرامات؟

من هنا بدأ في القراءة والاطلاع على الكتب والمراجع المناسبة، وكان منها كتاب لهيرودوت بعنوان Euterpe يتحدث فيه عن كيفية بناء الأهرامات من خلال رفع الأحجار لارتفاع 150 متر.

وخلص المؤلف إلى أن المصريين القدماء لم يستخدموا المنصات "الرامب" لرفع الأحجار، وإنما استخدموا فكرة الشادوف لرفع هذه الأحجار، وأن هذه الفكرة مكنت الفراعنة من بناء الهرم الأكبر في مدة زمنية قدرها 14,5 عاما.

افتتاح معرض الفنانة فرانثيسكا بلاثكيث

افتتح الناقد الفني جوان لويس مونتاني عضو الجمعية الدولية لنقاد الفن التشكيلي يوم 29 يناير 2013 بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد معرض الفنانة الإسبانية المعروفة بإبداعاتها في عالم الفن التشكيلي فرانثيسكا بلاثكيث.

تنقل الفنانة فرانثيسكا من خلال لوحاتها رسالة مفادها أهمية التفاعل الإنساني في تحسين الأحوال المعيشية، وفي تعزيز التعاون بين المجتمع البشري وصولا لتحقيق التفاهم والحب بين أعضائه.

هذا ويستمر المعرض مفتوحا للجمهور حتى 29 من شهر مارس القادم.

جدير بالذكر أن الفنانة فرانثيسكا بلاثكيث اعتادت تنظيم معارضها في قاعة الفنون بالمعهد المصري نظرا للنجاح الكبير الذي تلقاه أعمالها بين متذوقي الفنون التشكيلية.

 التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة فيتوريا الإسبانية

قام المستشار الثقافي بإسبانيا الأستاذ الدكتورالسيد السيد سهيم يوم 28 يناير 2013 بزيارة لجامعة فيتوريا بشمال إسبانيا، وذلك تلبية لدعوة من الدكتورخوسيه لويس بيدراث، وأستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا الصيدلة بالجامعة.

تفقد المستشار الثقافي معامل الأقسام المختلفة بكلية الصيدلة، وكذلك وحدة الأبحاث الخاصة بتقديم خدماتها العلمية لشركات الأدوية في إسبانيا.

وخلال الزيارة رحب المسئولون بالجامعة باستقبال الباحثين المصريين لإجراء أبحاث مشتركة وتبادل الخبرات البحثية والعلمية.

إحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير 

نظمت السفارة المصرية بمدريد بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية 26 يناير 2013 اجتماعا لأعضاء الجالية المصرية بإسبانيا بحضور السفير أيمن زين الدين، وذلك بمناسبة مرور عامين على اندلاع الثورة المصرية في 25 يناير من عام 2011.

رحب المستشار الثقافي بالسادة الحضور، وهنأهم بمرور العام الثاني، وقال إن الظروف الجارية في مصر تفرض علينا بذل المزيد من الجهد لتوحيد الصف، وتدعيم مسيرة الديمقراطية وصولا إلى تحقيق الحرية والكرامة الإنسانية والحياة الكريمة لشعب مصر العظيم.

ثم أجاب سيادة السفير عن تساؤلات بعض أعضاء الجالية عن الأوضاع الحالية في مصر، وعن مشكلات المصريين في الخارج، والدور الذي يجب أن تقوم به وزارة الخارجية حماية لأبنائها من المصريين في الخارج، ثم وجه سيادته الدعوة للحضور بالتوجه إلى بوفيه العشاء الذي تم تجهيزه بقاعة الفنون بالمعهد.

ورشة عمل عن الحضارة الفرعونية لتلاميذ مدرسة "مونتي البير"

استقبل المعهد المصرى للدراسات الإسلامية فى مدريد يومي 17 و 18 يناير 2013 تلاميذ مدرسة "مونتي البير"  بمحافظة وادي الحجارة، وعددهم 120 تلميذا؛ حيث نظم لهم المعهد ورشة عمل عن الآثار الفرعونية، والكتابة بالحروف الهيروغليفية، وعمليات التنقيب عن الآثار في الأراضي المصرية، والمهام التي تقوم بها البعثات الأثرية المصرية والأجنبية.

بدء الدورة الثانية في تعلم اللغة الهيروغليفية

بالتعاون مع مركز إلبا للدراسات الفنية ينظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد الدورة الثانية (المستوى الثاني) في تعليم اللغة الهيروغليفية بقاعات الدرس بالمعهد، ويقوم بالتدريس الدكتور خوسيه رامون بيريث أكثينو الأستاذ بقسم التاريخ القديم بجامعة مدريد كومبلوتنسي.

وتأتي هذه الدورة استجابة لتزايد أعداد المهتمين بدراسة التاريخ والآثار، وكذا هواة دراسة علم المصريات لفهم العقلية المصرية من خلال لغتها وكتاباتها كعنصر مكمل لهذه الدراسات. وتهدف الدورة إلى تعليم الدارسين المبتدئين من خلال نبذة تاريخية، وإعداد أدوات العمل بحيث يتآلفون مع نظام الكتابة الهيروغليفية والمفاهيم الأساسية التي تشكل أسس الانتقال إلى المستويات اللغوية التالية (المستوى الثالث).

سجل في الدورة 15 دارسا، وتبدأ يوم 9 يناير 2013 وتنتهي في 20 فبراير القادم.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم