English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المكتب الثقافى المصرى ببكين

 
 

زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية للصين لجامعة بكين

في إطار زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية للصين خلال الفترة من 4 إلى 6  ديسمبر 2013، وبالتنسيق مع السيد السفير/ مجدي عامر سفير جمهورية مصر العربية ببكين بهدف تعظيم الاستفادة من زيارة الوفد عن لقاء المهتمين والمتخصصين في الشئون المصرية، أقيم لقاء موسع يوم ٦ ديسمبر ٢٠١٣ بعنوان "مصر: حاضرها ومستقبلها" برعاية المكتب الثقافي المصري بالصين، ومركز البحوث للشرق الأوسط لكلية العلاقات الدولية بجامعة بكين في قاعة المحاضرات تشيو لين لكلية العلاقات الدولية بجامعة بكين.

هذا وقد تكون وفد الدبلوماسية الشعبية في هذا اللقاء أ.د/ أحمد زكى بدر وزير التعليم الأسبق، واللواء/ سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجي، والدكتور/ علوى أمين خليل ممثل الأزهر الشريف، والقمص/ بولس عويضة ممثل الكنسية المصرية وممثل حركة تمرد، وعدد من ممثلي الإعلام المصري. ومثل الجانب الصيني د/ وانغ شوه لاه عميد كلية العلاقات الدولية، ود/ فو تشى مينغ عميد قسم اللغة العربية.

القي أ.د/أحمد زكى بدر وزير التعليم المصري السابق كلمة رئيسية عن الأحوال المصرية الحالية. وأجاب أعضاء الوفد المصري على العديد من الأسئلة التي يهتم المشاركون بها، وعبروا عن شكرهم لجامعة بكين على تقديم الفرصة لتبادل الآراء مع الشعب الصيني.

حضر هذا اللقاء ما يزيد عن١٥٠ فردا من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بالشئون المصرية والعربية، علاوة على عدد من طلبة الدراسات العليا بمركز دراسات الشرق الأوسط.

زيارة الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء

اهتماما بدور الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء لدعم التعاون العلمي بين مصر والصين في مجال الاستشعار من البعد والفضاء، قام السيد السفير/ مجدي عامر السفير المصري بالصين، والسيد الأستاذ الدكتور/ محمد جابر أبو على المستشار الثقافي المصري بالصين بزيارة مقر الأكاديمية في ضاحية مدينة بكين، وذلك يوم ١٢ نوفمبر٢٠١٣؛ حيث تم عقد لقاء حضره السيد نائب رئيس الأكاديمية، ومسئول العلاقات والتعاون الدولي، وعدد من المتخصصين الفنيين.

وجرى التباحث حول موضوع تعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء بين الصين ومصر من بناء قمر صناعي مصري، وإنشاء محطة أرضية للتجميع والاختبار الذي يدعم برنامج الفضاء المصري.

واختتم اللقاء بزيارة للمعامل المتخصصة لبناء وتجميع واختبار الأقمار الصناعية، وأيضا زيارة لمتحف الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء.

هذا وجدير بالذكر أن البرنامج الصيني في مجال بناء وإطلاق الأقمار الصناعية قد شهد تقدما ملحوظا خلال السنوات الأخيرة.

وقد أثمرت مجمل جهود الصين في مجال الفضاء بتطبيقاته المختلفة في الوصول إلى مرتبة متقدمة لإنتاج أقمار صناعية لأغراض مناخية ومقاومة الكوارث وبرامج الاستشعار عن بعد.

جائزة "الإسهام المتميز في الكتاب الصيني" لأول عربي

في حفل مهيب أقيم بقاعة الشعب الكبرى في قلب العاصمة الصينية بكين، وبحضور نائب رئيس الوزراء الصيني السيدة / ليو يان دونغ  LIU YANDONG، والمستشار الثقافي المصري الأستاذ الدكتور/ محمد جابر أبو علي، وعدد من أعضاء الهيئات الدبلوماسية العربية والدولية ببكين، تم منح الدكتور محسن فرجاني جائزة الإسهام المتميز في الكتاب الصيني كأول عربي ومصري يفوز بهذه الجائزة، وذلك يوم ٢٧ أغسطس ٢٠١٣.

وقد أثنت هيئة التحكيم على مجهوداته في دعم التبادل الثقافي بواسطة الترجمة بين الحضارتين العربية والصينية. وفي كلمته عبر الدكتور محمد فرجاني عن شكره وتقديره لحصوله على الجائزة.

والجدير بالذكر أن الجائزة تم الترشيح لها من جانب المكتب الثقافي لسفارة الصين الشعبية بالقاهرة؛ تقديرا لجهوده في ترجمة التراث الصيني إلى العربية عبر عدد مهم من الكتب، مثل " كتاب الحوار"، " الكتب الأربعة المقدسة"، "سياسات الدول المتحاربة"،

"الطاو"، "كتاب لتيزو"، "في الحرب عند سونبين".

وفي نفس السياق، فقد قام الأستاذ الدكتور محمد جابر أبو علي بإهداء الدكتور فرجاني درع المكتب الثقافي، وأبلغه تقديره وتحياته بمناسبة حصوله على الجائزة المرموقة التي تعد أرفع تقدير أدبي تمنحه إدارة النشر والإعلام والصحافة والراديو والتلفزيونات بالحكومة الصينية للمترجمين في أنحاء العالم.

زيارة وفد صغار السفراء من أطفال المدارس لسفارة جمهورية مصر العربية بالصين

بتنظيم من المكتب الثقافي المصري بالصين استقبل السيد السفير / أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية وفدا مختارا من التلاميذ المتفوقين ويمثلون عددا من المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية، وذلك بمقر السفارة المصرية ببكين يوم الاربعاء الموافق ١٥ مايو ٢٠١٣. تكون الوفد من عدد ٣٥ طفلا تتراوج أعمارهم بين ٧ الي ١٤ سنة وعدد من المدرسين والمشرفين.

اشتمل اللقاء الذي استمر ما يقرب من ساعتين علي كلمات ترحيب ألقاها كل من السيد السفير والمستشار الثقافي والاعلامي والسياحي ومشاهدة فيلم وثائقي عن مدينتي القاهرة والاقصر. كما اشتمل اللقاء علي اجراء مسابقة ثقافية وتقديم الهدايا للفائزين. واختتم هذا النشاط بتبادل الهدايا وإلتقاط الصور الجماعية.

زيارة معهد داليان للفيزياء والكيمياء

 

في اطار متابعة الانشطة العلمية زار السيد الاستاذ الدكتور /  محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بمعهد داليان للفيزياء والكيمياء التابع لأكاديمية العلوم الصينية وذلك يوم الاربعاء الموافق ٨ مايو ٢٠١٣ حيث ألقي كلمة عن البحث العلمي في مصر وتابع نشاط العلمي الذي قامت به الاستاذة الدكتورة / نجوي هلال الاستاذ بجامعة المنصورة مهمتها العلمية للمعهد والذي استغرقت ثلاثة أشهر في مجال الكيمياء الحيوية وتطبيقاتها.

 وعقد لقاء بين قيادات معهد داليان للفيزياء والكيمياء الاستاذ / تشانغ تاو رئيس المعهد وبحضور السيد / فانغ تشيانغ ممثل أكاديمية العلوم الصينية وتناول الطرفان أوجه التعاون بين مؤسسات البحث العلمية المصرية وأكاديمية البحث العلمي بالصين في مجالات ذات أولية ولها  بعد تطبيقي.

مجلة (الصين والعالم)

في إطار اهتمام المكتب الثقافي بالصين بالمشاركة في المهرجانات والفاعليات الثقافية التي تنظمها الهيئات والمؤسسات الصينية، تم إصدار مجلة التبادل الثقافي (الصين والعالم) التي تصدر في بكين، ويتصدر غلاف العدد صورة المستشار الثقافي الدكتور محمد جابر أبو علي، وممثل السفارة السيد مصطفى عمار سكرتير ثالث بالسفارة أثناء تفقدهما معرضا خاصا بفنون التطريز الشهيرة بمقاطعة سوجو.

افتتاح معرض الآثار المصرية بمدينة شنتجن

افتتح الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين معرض الآثار المصرية الذي أقيم بمدينة تشتجن يوم 15 مارس 2013، ومن المقرر أن ينتهي في 15 يونيو 2013.

ألقى الدكتور أبوعلي كلمة الافتتاح؛ حيث أكد أن لمصر والصين تاريخا طويلا وحضارة عريقة، وأن مدينة شنتجن تمثل شباك الصين لتطبيق سياسة الانفتاح على الخارج في مجال صناعة الثقافة.

حضر الافتتاح السيد به أنقه الملحق الثقافي والتعليمي للمملكة المتحدة، والسيد يان تشنتشوان نائب مدير مركز التبادل الثقافي بوزارة ثقافة الصين، والسيد وانغ مي مدير مكتب الرياضة والسياحة بمدينة شنتجن.

يحتوي هذا المعرض على ما يزيد عن ٢٥٠ قطعة أثرية تم استقدامها من متحف Bolton البريطاني بالتنسيق مع شركات معارض صينية. ويقع المعرض في إحدى المناطق الحديثة بمدينة شنتجن التي يرتادها العديد من الزوار، ويتوقع أن يستمر هذا المعرض مدة ٣ أشهر، وبعدها ينتقل إلى مدن أخرى بالصين.

مشاركة جامعة حلوان في النموذج الآسيوي الدولي AIMUN

استقبل الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين يوم ١ أبريل ٢٠١٣ الوفد المشارك في ورشة العمل حول النموذج الآسيوي الدولي AIMUN برئاسة الدكتورة فاطمة الزهراء بليغ الأستاذة بجامعة حلوان.

وينظم ورشة العمل كلية الدراسات الدولية بجامعة بكين خلال الفترة من ٢٨ مارس إلى ٣١ مارس ٢٠١٣وجدير بالذكر أن جامعة حلوان تشارك في هذا الحدث منذ عام ٢٠٠٨، وهي الجامعة المصرية والعربية والإفريقية الوحيدة التي تشترك في هذا النشاط الطلابي على مدة الخمس أعوام الماضية. هذا ويشارك هذا العام عدد ٤ طلاب من عدد من كليات الجامعة من المتميزين والمتفوقين، وتعتبر مثل هذه المشاركات من أهم الرسائل للتعرف على ثقافة الآخر، وبناء أجيال متميزة.

استقبال المنتخب القومي المصري لتنس الطاولة للمشاركة في كأس العالم ٢٠١٣

استقبل الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين يوم ٢٦ مارس ٢٠١٣ بعثة المنتخب القومي لتنس الطاولة الحاصل على بطولة إفريقيا ٢٠١٢ الذي حضر للمشاركة في مباريات كأس العالم لفرق الرجال والسيدات لتنس الطاولة ٢٠١٣.

عقدت البطولة بمدينة قوانغتشو بالصين خلال الفترة من ٢٥ مارس ٢٠١٣ إلى ١ أبريل٢٠١٣، ويستضيفها الاتحاد الصيني لتنس الطاولة، وذلك برئاسة المقدم تامر علي وفقي، والرئيس الفني للفريق، وعدد ٩ لاعبين ( ٥ رجال و٤ سيدات).

هذا وقد حقق المنتخب القومي المصري لتنس الطاولة نجاحا يعد هاما حسب تصريحات السيد رئيس البعثة؛ حيث صعد إلى المستوى قبل النهائي في المباريات التي أقيمت مع الفرق المختلفة.

المشاركة في زيارة الهيئة المنظمة لمعرض شنتشن الدولي لصناعة الثقافة

قامت الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الخارجية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية بزيارة للهيئة المنظمة لمعرض شنتشن الدولي لصناعة الثقافة، وبحضور الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين.

تم عقد عدة مقابلات مع السيد تشن شنلينغ نائب مدير مكتب السياحة والرياضة بمدينة شنتشن، والسيد ليو فونغ مدير مكتب تطوير صناعة الثقافة بمقاطعة قوانغتشو، وذلك بهدف التعرف على التجربة الصينية في عقد معارض دولية لصناعة الثقافة بغرض التنظيم لعقد المعرض الدولي الأول لصناعة الثقافة في مصر؛ حيث قام الجانب الصيني بعرض خلفية عن تطور المعرض الصيني الدولي لصناعة الثقافة منذ نشأته وحتي الدورة التاسعة، وحجم التمويل، والجهات الداعمة، والمنظمين؛ علاوة على مجالاته المختلفة، كما تم التطرق إلى العقبات التي تواجه هذا المعرض الهام.

واشتملت الزيارة على زيارات ميدانية لمناطق صناعة وترويج الثقافة لصناعات خزفية وحرفية.

وفي نهاية الزيارة التقت الدكتورة كاميليا بالسيدة وو ييهوان نائب محافظة مدينة شنتشن، وقدمت سيادتها اقتراحا بأن تكون دولة الصين هي ضيف الشرف في أول معرض لصناعة الثقافة المزمع عقده بمصر خلال النصف الثاني من العام ٢٠١٣.

لقاء مع السيدة تشانغ تشيان يي الكاتبة الصينية المشهورة

التقى الدكتورمحمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين بالكاتبة الكبيرة السيدة تشانغ تشيان يي بهونغ كونغ، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري في بكين يوم 21 مارس 2013.

وقد تناول اللقاء الحديث حول الكتاب الذي تقوم السيدة تشانغ تشيان يي مع السيد لوه تشينغ هونغ بنشره قريبا حول العمارات الشرقية والغربية، متخذا الثقافة المصرية الفرعونية والحديثة مدخلا لتطوير الفن والثقافة الغربية.

وأكد المستشار الثقافي على استعداده لتقديم ما يلزم لتعزيز التبادل الثقافي. والجدير بالذكر أن السيدة تشانغ تشيان يي من مشاهير الكتاب في هونغ كونغ.

وقد تخرجت في الجامعة الصينية في هونغ كونغ، وشغلت منصب رئيس التحرير السابق للصحافة التجارية في هونغ كونغ، ونائب الرئيس السابق لجمعية النشر في هونغ كونغ، وهي حاليا تعمل على نشر التعليم والتربية.

لقاء بجامعة الاقتصاد والتجارة الخارجية ببكين

عقد لقاء هام بجامعة الاقتصاد والتجارة الخارجية ببكين؛ حيث التقى الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بالسيد يانغ يانهونغ عميد معهد اللغات الأجنبية؛ حيث تم مناقشة سبل التواصل، ودعم العلاقات التعليمية بين الجامعات المصرية والجامعات الصينية.

وقد أكد السيد يانغ يانهونغ على أهمية مصر في دورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، ومكانتها لدى دولة الصين، وهو يتابع باهتمام الأحداث التي تجري حاليا بمصر.

ومن جانبه استعرض السيد المستشار طموحات وزارة التعليم العالي لزيادة أعداد المبعوثين المصريين للدراسة في الصين في كافة التخصصات.

وفي ضوء تقدير مصر لما يقوم به الأساتذة الصينيون الأجلاء لدعم الثقافة المصرية؛ حيث أمضوا سنوات طويلة في أعمال الترجمة، وتدريس اللغة العربية، وتعلموا ودرسوا في مصر خلال العقود السابقة، فقد تم الاتفاق على تنظيم احتفالية كبيرة خلال الربع الأخير من  العام ٢٠١٣، يجري خلالها تكريم هؤلاء الأساتذة بواسطة مسؤولين من وزارة التعليم العالي، أو وزارة الثقافة المصرية، وبحضور السيد السفير المصري ببكين.

توقيع مذكرة تفاهم حول إنشاء مركز لتجميع واختبار الأقمار الصناعية في مصر

تحت رعاية المكتب الثقافي المصري بالصين شهد السيد السفير أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية بالصين، والدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين مراسم توقيع مذكرة التفاهم حول إنشاء مركز لتجميع الأقمار الصناعية في مصر اعتمادا على الخبرات الصينية المتميزة في هذا المجال؛ حيث تم توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وبين أكاديمية الصين لتكنولوجيا وعلوم الفضاء، وذلك يوم ٦ مارس ٢٠١٣.

هذا وقد قام وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد بزيارة لأكاديمية الصين لتكنولوجيا وعلوم الفضاء؛ للتباحث حول إمكانية دعم الجانب الصيني لبرنامج الفضاء المصري، وإنشاء مركز لتجميع واختبار الأقمار الصناعية بمصر، والاستفادة من الخبرات المتميزة التي لدى الصين في هذا المجال.

وتضمنت الزيارة عقد العديد من الجلسات النقاشية حول تفاصيل هذا المشروع الهام، وزيارات ميدانية لمواقع عملية؛ حيث تم التوصل إلى اتفاق على خارطة طريق لتحقيق هذا المشروع، وتوقيع مذكرة التفاهم لبناء القمر الصناعي المصري مصر سات ٢.

توقيع مذكرة تفاهم حول حقوق الملكية الفكرية

تحت رعاية المكتب الثقافي المصري بالصين شهد السيد السفير  أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية بالصين، والدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري ببكين مراسم توقيع مذكرة تفاهم حول حقوق الملكية الفكرية بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمركز الوطني الصيني لحقوق الملكية الفكرية، وذلك يوم ٥ مارس ٢٠١٣ بمقر المركز الوطني الصيني لحقوق الملكية الفكرية.

هذا وقد قام السيد تيان ليبو رئيس المركز الوطني الصيني لحقوق الملكية الفكرية بتوقيع مذكرة التفاهم من الجانب الصيني، والأستاذ عادل عويضة من الجانب المصري.

وتهدف الاتفاقية إلى تنسيق المواقف بين البلدين فيما يتعلق بالمعارف والحرف التقليدية والمواد التراثية والفلكلور الشعبي، إضافة إلى برامج تدريبية مشتركة لإعداد متخصصين في وثائق الفحصي التاريخي، وإنشاء المركز القومي لحقوق الملكية الفكرية.

تأتي هذه الاتفاقية على إثر زيارة وفد مصري للعاصمة الصينية بكين برئاسة الأستاذ عادل عويضة رئيس مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. استغرقت الزيارة ٤ أيام تم خلالها عقد حلقات نقاشية حول براءات الاختراع، وحقوق الملكية الفكرية، ودورها في مجال البحوث العلمية، والاستفادة  منها لخدمة  التنمية الصناعية  والاقتصادية.

كما تضمنت الزيارة اجتماع القيادات بين الجانب المصري والجانب الصيني الذي عقد في نهاية  الزيارة؛ حيث تم التأكيد على أهمية التعاون بين الجانبين في مجال تبادل الخبرات والتدريب والميكنة، والاستفادة من التجربة الصينية.

توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التراث الحضاري والطبيعي والمكتب الثقافي المصري

في مبادرة واضحة لتأكيد أهمية التعاون بين مركز التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية تم توقيع مذكرة تفاهم بين المكتب الثقافي المصري بالصين، وذلك يوم ٧ مارس ٢٠١٣.

وقد تضمنت المذكرة قيام مركز التراث الحضاري والطبيعي بتزويد المكتب بالمواد الثقافية التي يتم تطويرها بالمركز، والتي سوف تسهم وتثري التوعية بالثقافة المصرية العريقة المتنوعة.

لقاء مع رئيس جمعية AIESEC للتبادل الطلابي

التقى الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بالسيد فان شيويهفي رئيس جمعية AIESEC للتبادل الطلابي في عموم الصين.

 قدم سيادته دعوة الجمعية لحضور ندوة حول شباب الصين وإفريقيا المزمع عقدها في جامعة الشعب يوم ١٦ أبريل ٢٠١٣. 

هذا وقد استعرض السيد فان شيويهفي أنشطة الجمعية، ودورها في تنمية قدرات الشباب وبناء قيادت المستقبل عن طريق السفر والتبادل الثقافي والحوارات المثمرة حول دور الشباب في بناء مستقبل الأمم.

ومن جانبه أكد السيد المستشار الثقافي على استعداد المكتب الثقافي للمشاركة في هذه الندوة كراع أساسي، وتقديم عدد من المستنسخات والمنتجات التقليدية؛ لعرضها في القرية الإفريقية المزمع إقامتها أثناء الندوة، وإلقاء كلمة الافتتاح ودعوة عدد من الطلبة المصريين الذين يدرسون ببكين للمشاركة وتقديم بعض العروض الفنية الشعبية.

زيارة الجامعة الوطنية المفتوحة بالصين

بمناسبة افتتاح المقر الجديد للجامعة الوطنية المفتوحة بالصين قام الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين يوم ٢١ يناير ٢٠١٣ بزيارة الجامعة الوطنية المفتوحة.

التقى سيادته بالسيد تشانغ شاوقانغ نائب رئيس الجامعة الوطنية المفتوحة. وقام السيد تشانغ شاوقانغ بتقديم عرض مفصل لبرامج الجامعة وطلابها، وآلية عملها، وكيفية توظيف التكنولوجيا الدراسية في عملية التدريس، كما استمع سيادته إلى شرح مفصل من قسم تدريس اللغة الصينية.

وأعرب السيد تشانغ شاوقانغ نائب رئيس الجامعة عن رغبته في التعاون مع الجامعة المفتوحة بمصر، وتطوير برامج مشتركة، وعبر عن استعداده لاستقبال وفد مصري للتباحث حول هذا الشأن.

تشتمل الجامعة على ٢٠ قسما، وتمنح درجة البكالوريوس، وبها ما يزيد عن ٥.٣ مليون طالبا وطالبة، ولديها العديد من الاتفاقيات.

 مقابلة مع ممثلي قناة الصين التليفزيونية للطعام

التقي الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين بالسيد داي ونهاي مدير قناة الصين التلفيزيونية للطعام يوم ١٨ يناير ٢٠١٣، وهي قناة فضائية تابعة للتليفزيون الوطني تغطي ٣٠٠ مدينة ومقاطعة بعموم الصين.

تقوم حاليا هذه القناة بإعداد ١٠٠ حلقة لثقافة الطعام من أنواع تقليدية ومشهورة وطرق طهي وعادات وتقاليد تناولها، وذلك للمدن الواقعة على طريق الحرير.

وتم الاتفاق مع سيادته على تخصيص عدد ١٥ حلقة عن ثقافة الطعام في مصر. وجدير بالذكر أنه في مؤتمر تأسيس اتحاد مدن طريق الحرير الذي عقد في مدينة شيان مايو ٢٠١٢ تم وضع مدينتي القاهرة والاسكندرية ضمن هذه المدن، واختيار القاهرة كنائب رئيس الاتحاد مع مدينة روما بايطاليا.

لقاء مع ممثلي جمعية تنمية الصداقة الاسلامية للثقافة والاقتصاد

 استقبل الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين السيد تشو رويمينغ مسؤول العلاقات الدولية بجمعية تنمية الصداقة الإسلامية للثقافة والاقتصاد الدولية بنينغشيا، وذلك يوم ١٠ يناير ٢٠١٣ بمقر المكتب الثقافي.

استعرض السيد تشو رويمينغ أوجه النشاط الخاص بالجمعية، وكيفية التعاون مع المكتب الثقافي المصري لدعم هذه الأنشطة من مشاركة في أنشطة وفاعليات ثقافية في مقاطعة نينغشيا، وتوفير بعض الكتب الثقافية والدينية التي تحتاجها مكتبة الجمعية.

لقاء مع ممثلي الجالية بمدينة إيوو

 التقي الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين، والسيد إيهاب رمضان المحلق الاداري بممثلَي الجالية بمدينة إيوو بمقاطعة تشهجينغ -المهندس حسام الدين صلاح، والسيد نادر المهدي- وذلك يوم ٦ يناير ٢٠١٣.

تمت مناقشة إجراءات إنشاء مدرسة مصرية لتدريس المناهج الدراسية المصرية، وذلك لأبناء الجالية المصرية، وأيضا الجاليات الأخرى المصرية في مدينة إيوو.

 كما قدم السيد المهندس حسام الدين صلاح مقترح مشروع حول تنمية صعيد مصر بإنشاء منطقة صناعية تجارية على غرار مدينة إيوو.

حفل الاستقبال للخريجين الأجانب في الصين

حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل الاستقبال للخريجين الأجانب (الوافدين) في الصين في عيد الربيع ٢٠١٣ الذي نظمته وزارة التعليم الصينية، بالتعاون مع مركز خدمة الدراسة الخارجية التابع لوزارة التعليم الصينية وجامعة الثقافة واللغات ببكين بجامعة الثقافة واللغات، وذلك يوم ١٢ يناير ٢٠١٣.

هذا وقد عقدت مقابلة مع سيادته بهذه المناسبة حول نشاط المكتب الثقافي، وأحوال الدارسيين المصريين بالصين، وتوقعاته المستقبلية لزيادة أعداد التبادل الطلابي بين البلدين.

لقاء مع جين شوهفو أستاذ علوم المصريات الشهير

 في لقاء ودي قدم الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين شهادة تقدير إلى الدكتور جين شوهفو أستاذ علوم المصريات الشهير الذي يعد من رواد هذا العلم، والذي قام بإعداد العديد من الدراسات والكتب عن مصر القديمة وملوكها ومعابدها، وذلك يوم ٢١ ديسمبر عام ٢٠١٢.

هذا وقد عبر سيادته عن حبه الجم لمصر، وتقديره لها، ورغبته في مواصلة التعاون مع الباحثين والعلماء المصريين المتخصصين، واستعداده لإرسال طلبة صينيين لدراسات علوم المصريات في مصر.

وأكد الدكتور محمد جابر أبو علي على استعداده لدعم إنشاء قسم علوم المصريات في إحدى الجامعات بالصين.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم