English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري بأثينا

 الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المركز الثقافي المصري بأثينا

 

الاحتفال بالذكرى 150 على ميلاد الشاعر كافافي

 

افتتح الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي باليونان الاحتفال الذي أقامته رابطة اليونانيين المصريين بمناسبة الذكرى 150 على ميلاد شاعر الإسكندرية كافافي، وذلك يوم 22 ديسمبر 2013 بمكتبة يانوس.

اشتمل الحفل على عروض موسيقية وكورالية مستوحاة من قصائد الشاعر. كما اشتمل على قصائد وأغاني أخرى في حب مصر.

وقد ألقى الملحق الثقافي الضوء على قصائد كافافي المترجمة إلى اللغة العربية، وأهمية الشاعر وقيمته في تاريخ العلاقات الثقافية بين البلدين في العصر الحديث.

تكريم العالم المصري الدكتور محمد عوض

 شارك الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي باليونان في الاحتفال الذي أقامته أكاديمية أثينا للبحث العلمي أرقى المؤسسات العلمية في اليونان يوم 20 ديسمبر 2013 لتكريم العلماء والباحثين البارزين في جميع مجالات العلم والمعرفة.

وقد كان من بين المكرمين العالم المصري والمهندس البارز الدكتور محمد عوض لإسهاماته في مجال العمارة والتأريخ لها في مدينة الإسكندرية، والحفاظ على تراث المدينة وطابعها الأثري والمعماري.

وقد أسهمت نشاطات المركز الثقافي في الفترة الأخيرة في التعريف بها في المجتمع الأكاديمي اليوناني من خلال المحاضرات التي ألقاها الدكتور محمد عوض في المركز الثقافي عن العمارة، وعلاقتها بالوجود اليوناني في مدينة الإسكندرية.

الذكرى الثمانين لإنشاء اتحاد اليونانيين المصريين

 

شارك الملحق الثقافي باليونان الدكتور هشام درويش في الاحتفال بالذكرى الثمانين لإنشاء رابطة اليونانيين المصريين بالعاصمة أثينا، وذلك بمؤسسة افغينيذيو يوم 15  ديسمبر 2013. وقد أشاد أثناء الاحتفال بالتعاون المثمر بين الرابطة والمركز الثقافي لما تمثله  الرابطة من بعد استراتيجي وثقافي هام لمصر وحضارتها.

كما تم استعرض تاريخ اليونانيين والجاليات اليونانية في مصر والإنجازات التي حققتها هذه الجاليات لكلا البلدين، والعلاقات التاريخية والثقافية بينهما.

الأسبوع الثقافي المصري الثالث في أثينا وسالونيكي

 

على مدار الفترة من 21 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر 2013 ، نظم المركز الثقافي المصري الأسبوع الثقافي الثالث في أثينا وسالونيكي.

وقد نظم المركز حدثه الثقافي الكبير هذا العام تحت عنوان (بانوراما مصرية)، وبالتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات اليونانية، وبمشاركة عدد من العلماء وأساتذة الجامعات والأدباء والمفكرين اليونانيين والمصريين، وعدد من الكورال، بالإضافة إلى ما يربو على خمسين فنانًا تشكيليًا.

ولقد انقسم الأسبوع الثقافي هذا العام إلى جزأين ؛ أقيم أولهما في العاصمة أثينا، واشتمل على خمس فعاليات : الأولى عن الفن التشكيلي ولوحات فنية عن مصر ، والثانية عن الفن الإسلامي وجولة في متحف بيناكي، والثالثة عن العلوم والتكنولوجيا في مكتبة الإسكندرية، والرابعة عن الموسيقى والغناء الكورالي وأناشيد كورالية لمصر، والخامسة عن الرواية وصورة مصر في الرواية اليونانية. بينما أقيم الجزء الثاني في العاصمة الثانية سالونيكي واشتمل على ثلاث فعاليات: الأولى عن الترجمة بين العربية واليونانية ، والثانية عن الشعر والعلاقات الثقافية بين مصر واليونان ، والثالثة عن التاريخ والآثار والمعالم السياحية في مصر.

شارك في افتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي وتابعها عدد كبير من المثقفين ورؤساء مجالس الحكم المحلي والعمد ونوابهم والشخصيات العامة اليونانية، وعلى رأسهم السيد خريستوس سارذيتاكيس رئيس جمهورية اليونان الأسبق، والسيد راكيدزييس المراقب العام لإدارات القطاع العام اليوناني، والسيد أندرياس زائيميس الوزير السابق لشئون مجلس الشعب اليوناني.

هذا إلى جانب الدارسين المصريين وأبناء الجالية المصرية والجاليات العربية وأعضاء السلك الدبلوماسي المصري، وفي مقدمتهم أحمد فؤاد البيديوي سفير جمهورية مصر العربية في اليونان.

وقد اهتمت أجهزة الإعلام والمواقع الإلكترونية اليونانية - من بينها محطة TV100 التليفزيونية ومحطة FM100 ومحطة RealFM الإذاعية وصحف فيما وانجليوفوروس ومقدونيا وكيرذوس-  بالحدث، وأجرت العديد من اللقاءات مع الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز حوله، حيث أكد على أن الأسبوع الثقافي المصري أصبح عرفًا ثقافيًا يقام في نفس التوقيت من كل عام، وعملا مؤسسيًا هامًا من أعمال المركز الثقافي المصري بأثينا، يعكس أوجه التعاون بين المركز والمؤسسات والجمعيات العلمية والثقافية اليونانية.

افتتاح معرض كافافي الدولي

افتتح الملحق الثقافي باليونان الدكتور هشام درويش المعرض الدولي للشاعر كافافي الذي أقيم ببلدية منطقة بريستيري يوم 1 ديسمبر 2013 بمناسبة مرور 150 سنة على ميلاد الشاعر. وقد ألقى كلمة أكد فيها على عمق الروابط الثقافية بين مصر واليونان، وما يمثله شاعر الإسكندرية من أهمية لهذه العلاقات.

وقد شارك في مراسم الافتتاح عدد من أعضاء مجلس الشعب الأوروبي وسفراء العديد من الدول الأوروبية، ومن بينهم سفراء هولندا والسويد والبرتغال وفنلاندا ورومانيا وبولندا والدنمرك. وقد احتوى المعرض على العديد من الأعمال واللوحات وترجمات الشاعر للعديد من لغات العام. كما اشتملت المشاركة على إلقاء قصائد الشاعر باللغة العربية

الاجتماع مع عمدة منطقة ماروسي

 

التقى الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بالسيد يورغوس باتوليس عمدة منطقة ماروسي والسيد نيكولاوس بيباس نائب العمدة للشؤون الثقافية. وذلك بمقر بلدية ماروسي يوم الثلاثاء الموافق 26 نوفمبر 2013. وقد ناقش الملحق الثقافي مع العمدة وأعضاء الحكم المحلي بالبلدية أوجه  التعاون المقترحة وعلى رأسها المشاركة في المهرجان المصري الثالث للفنون التشكيلية والتصويرية والذي ينظمه المركز الثقافي في أواخر شهر يناير وأوائل فبراير من كل عام. وقد لاقت مقترحات المركز ترحيب أعضاء البلدية وتم الاتفاق على وضع خطة زمنية لتنفيذ أوجه التعاون.

الأسبوع الثقافي المصري الثالث

 

نظم المركز الثقافي المصري بأثينا بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات الثقافية المصرية واليونانية الأسبوع الثقافي الثالث باليونان بعنوان (بانوراما مصرية) خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر  2013.

يشتمل الأسبوع الثقافي على فعاليات علمية وفنية تهدف إلى إبراز دور مصر الثقافي، مع التركيز على العلاقات الثقافية والعلمية الممتدة والمتشعبة بين مصر والعالم العربي واليونان منذ فجر التاريخ وحتى الوقت الحاضر، وعلى طبيعة وحجم الدراسات المصرية والعربية في الجامعات والمؤسسات العلمية اليونانية.

استقبال الطلاب الجدد في فصول اللغة العربية

 

أقام المركز الثقافي بأثينا حفلا لاستقبال الطلاب الجدد الملتحقين بدروس اللغة العربية في الفصل الأول من العام الدراسي 2013 - 2014 واللقاء بهم.

وقد تم اللقاء في يوم 5 نوفمبر 2013 بقاعة المركز، وحضره عدد من الطلاب الجدد الذين عبروا عن سعادتهم بالالتحاق بالمركز وحبهم للغة العربية.

كما دار حوار بين الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش والطلاب لاستطلاع رأيهم في البرنامج الجديد لتعليم اللغة العربية بالمركز، وكيفية تطويره المستمرة.

كما تحدث معهم عن النشاط الثقافي للمركز، وكيفية متابعته في داخل المركز وخارجه، والاستفادة منه في تحسين مستواهم اللغوي، باعتبار أن اللغة هي وعاء الثقافة وحاملها. الجدير بالذكر أن المركز قد شهد تزايدا في عدد الملتحقين بصفوف اللغة العربية هذا العام.

مهرجان الكورال بمدينة سالونيكي

 

تحت رعاية المركز الثقافي وبلدية مدينة سالونيكي، شارك كورال أهل المغنى للموسيقى العربية في مهرجان الكورال الدولي بالمدينة الذي أقيم في الفترة من 8 وحتى 10 نوفمبر 2013.

قدم الكورال عددا من الأغاني التراثية والوطنية التي تغنى فيها بحب مصر وانتصارها في معركة العبور.

لاقت المشاركة المصرية إعجابا كبيرا من جمهور المشاهدين اليونانين، والجالية المصرية والعربية بالمدينة.

افتتح المهرجان الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز، وعدد من نواب مجلس الشعب اليوناني، وأعضاء الحكم المحلي بالعاصمة، وممثلو الجاليات العربية.

وقد أعرب الملحق الثقافي في كلمته عن أهمية المشاركة المصرية بالنسبة للعلاقات الثقافية بين مصر واليونان، ودعم الجالية المصرية والعربية بالعاصمة الثانية لليونان.

كما لاقت المشاركة  المصرية تغطية واهتماما ملحوظا من عدد من القنوات التليفزيونية والإذاعية اليونانية.

العمارة في الإسكندرية الحديثة

 

نظم المركز الثقافي المصري باليونان محاضرة عن العمارة والطرز المعمارية في مدينة الإسكندرية وعلاقتها بالوجود اليوناني في العصر الحديث، وذلك بمقر المركز الثقافي في يوم الخميس 17 أكتوبر 2013.

ألقى المحاضرة الدكتور محمد عوض المحاضر بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وصاحب المعرض الدائم بمكتبة الإسكندرية والمدير السابق لمركز دراسات البحر المتوسط.

قدم للمحاضرة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز، وشهدها جمهور من المثقفين اليونانيين والدارسين المصريين وأبناء الجالية المصرية في اليونان

مصر في ذاكرة أبناء الجزر اليونانية

 

في إطار الاحتفال بأعياد نصر السادس من أكتوبر نظمت بلدية جزيرة فيلوغانذرو بالتعاون مع المركز الثقافي أمسية ثقافية حول "مصر  في ذاكرة أهالي جزر الكيكلاديس بجنوب اليونان"، وذلك بقاعة الاحتفالات التابعة لبلدية الجزيرة في يوم 8 أكتوبر 2013.

تحدث في الاحتفال الملحق الثقافي وعمدة الجزيرة والمؤرخ اليوناني أفثيميوس سولويانيس، والصحفية كاترينا ماريناكي.

وقد حضر الأمسية عدد من أبناء الجزيرة الذين عاشوا في محافظتي الشرقية والإسكندرية، ومدن القناة إبان العدوان الثلاثي وحرب العبور، وتحدثوا عن ذكرياتهم في تلك الحقبة ومشاعر الحب والتعاطف التي يكنوها لمصر.

وقد ألقى الملحق الثقافي الضوء في كلمته عن العلاقات بين مصر والجزر اليونانية التي تمتد من 2600 قبل الميلاد وحتى الوقت الراهن.

العلوم الطبية بين العربية واليونانية

 

 في إطار التعاون بين المركز الثقافي المصري وأكاديمية أثينا للبحث العلمي، أقيمت ندوة حول تاريخ الطب والترجمة بين العربية واليونانية، وذلك في يوم 2 أكتوبر 2013 في مركز البحوث الطبية التابع للأكاديمية.

جاءت الندوة بمناسبة ترجمة إحدى المخطوطات الطبية لمكتبة الإسكندرية "مقالة في النقرس لأبي بكر الرازي" إلى اللغة اليونانية.

تحدث في الندوة الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش، وعدد من أساتذة الطب وأعضاء الأكاديمية، من بينهم الأستاذ الدكتور ستافروس غيرولانوس الأستاذ بجامعة زيورخ ورئيس مؤسسة أبوقراط الدولية، والأستاذ الدكتور زيريفوس عضو الأكاديمية، والأستاذ الدكتور نيكولوبولوس مدير مكتبة اليونان القومية، والسيدة ريزوبولو أستاذة الطب بجامعة أثينا، بالإضافة إلى مترجمة المخطوط الدكتورة استيلا غيرونيكولو. وقد ألقى الملحق الثقافي الضوء في كلمته على ارتباط تاريخ الطب وتطوره بالترجمة بين العربية واليونانية منذ عهد هارون الرشيد، وعلى دور مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية في هذا الصدد.     

  استعراض الاكتشافات الجديدة للآثار الغارقة

 

نظم المركز الثقافي باليونان ندوة بعنوان "استعراض الاكتشافات الأثرية الجديدة للآثار الغارقة بمدينة الإسكندرية"، وذلك بقاعة المركز يوم 26 سبتمبر 2013.

شارك في الندوة الدكتور محمد مصطفى المشرف العام على الآثار الغارقة بوزارة الآثار المصرية، والمشرف الجديد على المتحف المصري الجديد بمنطقة الأهرامات بالجيزة.

كما شارك في العرض أيضا السيد خاري زالاس رئيس البعثة اليونانية للآثار بمدينة الإسكندرية. قدم للندوة وأدار الحوار الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز.

تابع العرض جمهور كبير من المثقفين، وأساتذة الجامعات اليونانيين، وأعضاء الجالية المصرية، والدارسين المصريين، وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي، وعدد من علماء الآثار والجيولوجيا، من بينهم السيد جان أمبيرار مدير المعهد الفرنسي للدراسات الأثرية بالإسكندرية.

وقد كان على رأس الحضور السيد أحمد فؤاد البيديوي سفير مصر الجديد لدى اليونان.

تأبين العالم والمترجم أحمد عتمان

 

أقيم حفل تأبين الأستاذ الدكتور أحمد عتمان سفير الهيلينية، والرئيس الشرفي للجالية المصرية باليونان، وعضو مجمع اللغة والأدب اليوناني، وذلك بمقر المركز الثقافي يوم 17 سبتمبر 2013.

تحدث في الحفل رئيس الجالية المصرية في أثينا، ورئيس جمعية الصداقة المصرية اليونانية، وممثلو جامعتي أثينا والإسكندرية، ومركز البحوث ومجمع اللغة اليونانية، وعدد من أساتذة الجامعات والأدباء والكتاب والمترجمين.

وقد قاموا بإلقاء الضوء على إسهام أحمد عتمان في تطوير العلاقات الثقافية بين مصر واليونان من خلال أعمالة العلمية والأدبية وترجماته التي يأتي على رأسها ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليونانية. 

اللقاء برئيس جامعة بترا

 

التقى الملحق الثقافي المصري بأثينا الدكتور هشام درويش بالأستاذ الدكتور يورغوس بانايوتاكيس رئيس جامعة بترا، وذلك بمقر رئاسة الجامعة بمدينة بترا في يوم 13 سبتمبر 2013.

وقد تم أثناء اللقاء مناقشة أوجه التعاون المقترحة، وفي مقدمتها إبرام الاتفاقيات العلمية والثقافية بين الجامعة والجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية المصرية، لاسيما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقد اتفق الطرفان على مواصلة الجهود لإتمام هذا التعاون. 

مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الفلك   

 

ألقى الملحق الثقافي المصري باليونان الدكتور هشام درويش كلمة افتتاح النسخة الحادية والعشرين من مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الفلك وعلاقته بالثقافة (SEAC).

نظم المؤتمر جامعة أثينا بالاشتراك مع عدد من الهيئات العلمية والثقافية الأخرى، وذلك في يوم 2 سبتمبر 2013 بالقاعة التاريخية الكبرى لجامعة أثينا.

شارك في افتتاح المؤتمر كل من الأستاذ الدكتور ثيوذوروس بليعرينيس رئيس جامعة أثينا، والأستاذ الدكتور ميكل رابينجلوك رئيس الجمعية.

استمر المؤتمر حتى 6 سبتمبر، وشارك فيه عدد من الباحثين المصريين.

وقد أكد الملحق الثقافي في كلمته على أهمية العلاقات العلمية والثقافية بين مصر واليونان، واهتمام مصر عبر التاريخ ومؤسساتها العلمية في الوقت الحاضر بعلمي الفلك والفيزياء الفلكية.  

الاجتماع مع المسئولين في محافظة غرب اليونان

 قام الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بزيارة  لمحافظة غرب اليونان، وذلك في يوم 12 سبتمبر 2013.

التقى الملحق الثقافي أثناء الزيارة بالسيد كوستاندينوس كارباتاس رئيس مجلس محافظة غرب اليونان، والسيد يورغوس أنجيلوبولوس نائب المحافظ، وعمد مدن المحافظة ونوابهم، وعدد من المسئولين عن الأنشطة الثقافية والفنية والقائمين على الشأن التعليمي في المحافظة والبلديات المحلية.

وقد تم أثناء اللقاءات مناقشة أوجه التعاون بين المركز الثقافي والمحافظة وبلدياتها فيما يخص الموسم الثقافي الجديد 2013 – 2014، لاسيما الأسبوع الثقافي المصري الثالث، ومهرجان الفنون التصويرية والتشكيلية الثالث، وعدد من الأنشطة التي يزمع المركز إقامتهما في الفترة القادمة، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الثقافي المشترك بين مصر واليونان.

افتتاح مركز طور سيناء للدراسات    

ألقى الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش كلمة في افتتاح مركز طور سيناء للدراسات، ونقل المعلومات والمعارض بمدينة أتالاندي بمحافظة وسط اليونان، وذلك في الاحتفال الذي نظمته مؤسسة طور سيناء التابع لها المركز في يوم 4 سبتمبر 2013.

شارك في الافتتاح وإلقاء الكلمات السيد ذيميانوس رئيس المؤسسة، وعدد من المحافظين، وعمد المدن بالمنطقة، وأساتذة الجامعات والمثقفين.

أكد الملحق الثقافي في كلمته على أهمية شبه جزيرة سيناء السياحية بالنسبة لمصر، لاسيما المزارات الدينية، وعلى رأسها طور سيناء الذي يحتل أهمية كبرى على خريطة السياحة الدينية في العالم.   

مهرجان أغيو للفنون الشعبية

 

شاركت فرقة رضا للفنون الشعبية في مهرجان أغيو الدولي للفنون الشعبية باليونان؛ حيث قدمت الفرقة أربعة عروض على مدار الفترة من 29 يوليو وحتى 2 أغسطس 2013.

افتتح المهرجان الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بكلمة عبر فيها عن تميز العلاقات الثقافية التي تربط مصر باليونان.

كما شارك في الافتتاح عدد من سفراء الدول الأخرى المشاركة.

شهد المهرجان جمهور غفير، ولاقت المشاركة المصرية ترحيبا واهتماما إعلاميا كبيرا.

المؤتمر الدولي الأول للآثار

 

افتتح الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش المؤتمر الدولي الأول للآثار والأدب الشعبي الذي نظمه مركز الأيونيين في منطقة أليكي بمحافظة غرب اليونان في الفترة من 30 يوليو إلى 1 أغسطس 2013.

وقد ألقى الدكتور هشام درويش في إطار المؤتمر محاضرة عن تاريخ الأيونيين في مصر في عصر الفراعنة المتأخرين والآثار المصرية واليونانية التي خلفتها العلاقات بين مصر واليونان في كلا البلدين في تلك الحقبة.

ذكرى العاشر من رمضان

 

نظم المركز الثقافي المصري سهرة رمضانية احتفاءً بذكرى العاشر من رمضان المجيد، وذلك بقاعة المركز في يوم 18 يوليو 2013.

وقد اشتمل الحفل على مائدة إفطار رمضانية.

حضر الاحتفال عدد كبير من أبناء الجالية المصرية والعربية والمثقفين اليونانيين، وممثلي وزارة الأوقاف المصرية. وقامت بتغطيته عدد من الصحف والقنوات التليفزيونية.

المسرح المصري والمسرح اليوناني

بدعوة من مدرسة أتيكا للمسرح، وفي إطار المهرجان الصيفي للدراما ألقى الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش محاضرة على طلاب المدرسة تعرض فيها للعلاقة بين المسرح اليوناني والمسرح المصري القديم في ضوء العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان.

ألقيت المحاضرة يوم 7 يوليو 2013 بمقر المدرسة الآتيكية للمسرح بمدينة إلفسيس القديمة مهد المسرح اليوناني.

الجدير بالذكر أن المهرجان تم بالتعاون مع المركز وشاركت فيه فرقة مزاهر المصرية للموسيقى والغناء الشعبي.

عرض لمكتبة الإسكندرية

 

بدعوة من بلدية مدينة سالونيكي، وفي إطار نشاطاته في الإعلان عن المؤسسات الثقافية والعلمية في مصر، قام الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بإلقاء محاضرة عن مكتبة الإسكندرية، استعرض فيها تاريخ المكتبة وأجزائها وأهم المشروعات العلمية والثقافية التي تقوم بتطبيقها. وذلك في يوم 21 يونيو 2013 بمقر مكتبة بلدية مدينة سالونيكي.

مؤتمر عن الإسكندر الأكبر

 

بالتعاون مع المركز الثقافي المصري، وعدد من المؤسسات اليونانية العلمية والثقافية، تم تنظيم مؤتمر عن الإسكندر الأكبر، والعلاقات التاريخية بين مصر واليونان. 

وذلك في يومي 21 و22 يونيو 2013 بجمعية الدراسات المقدونية في مدينة سالونيكي.

ألقى الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية المؤتمر، وشخصية الإسكندر الأكبر بالنسبة للعلاقات الثقافية بين مصر واليونان.

الاحتفاء باللغة العربية في مهرجان اللغات

 

نظم المركز الثقافي المصري بالتعاون مع بلدية مدينة سالونيكي عددًا من الفعاليات في إطار مهرجان اللغات (البوليغلوسيا) الذي أقيم بمدينة سالونيكي في الفترة من 7 إلى 9 يونيو 2013.

تنوعت النشاطات التي أقامها المركز في المهرجان؛ حيث كان من بينها إقامة جناح للكتب والكتابة العربية قام فيه عدد من طلاب اللغة العربية ومدرسوها بشرح مبسط لقواعد الكتابة العربية وبعض الكلمات العربية المستخدمة في اللغة اليونانية لرواد المهرجان خاصة من الأطفال وصغار السن، كما كان من بينها أيضا عروض لأفلام عربية روائية وتسجيلية، ومحاضرات عن اللغة العربية.

ألقى الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش كلمة افتتاحية باسم المركز الثقافي المصري، كما قام بإلقاء محاضرة عن اللغة العربية وتاريخها وإسهاماتها في تاريخ الحضارة الإنسانية. لقيت مشاركة المركز اهتماما من قبل أجهزة الإعلام اليونانية، حيث أفردت لها الإذاعة اليونانية أجزاءً مطولة من برامجها.

معرض كلية بيرون بأثينا

 

شارك المركز الثقافي المصري في المعرض السنوي الذي تقيمه كلية بيرون بأثينا، ويشارك فيه عدد من الدول العربية والأجنبية، وذلك في يوم 25 مايو 2012.

هذا وقد نظم المركز جناحا مصريا لعرض التحف الفنية ذات الطابع الفرعوني والإسلامي التي يقتنيها المركز، إلى جانب عرض لمأكولات مصرية تقليدية.

وقد لقي الجناح المصري إعجابا شديدا من رواد المعرض، والدارسين المصريين والعرب بالكلية.

ندوة عن المركز القومي للترجمة

 نظم المركز الثقافي المصري باليونان ندوة حول "المركز القومي للترجمة والمؤسسات الراعية للترجمة في مصر، ودورها في الترجمة بين العربية واليونانية"، وذلك بمقر المركز في يوم 20 مايو 2013.

شارك في الندوة الأستاذ الدكتور محمد حمدي إبراهيم كبير مستشاري المركز القومي للترجمة ونائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق. كما شارك فيها الأستاذ الدكتور إفثيميوس سولويانيس الأستاذ بجامعة أثينا وعضو أكاديمية أثينا، والسيدة ريا غالاناكي الروائية اليونانية المعروفة. قدم للندوة وأدار المناقشة الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش.

وقد شهد الندوة لفيف من المثقفين اليونانيين، وأبناء الجالية المصرية، وأعضاء السفارة المصرية، وعلى رأسهم سفير جمهورية مصر العربية في اليونان.   

المعرض الدولي للكتاب بسالونيكي

 

على مدار الفترة من 16 إلى 18 مايو 2013 شارك المركز الثقافي المصري بالتعاون مع عدد من الهيئات اليونانية والمصرية في فعاليات المعرض الدولي العاشر للكتاب بمدينة سالونيكي.

تنوعت المشاركة المصرية هذا العام؛ فقد تمت إقامة جناح مصري بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث تم عرض أكثر مطبوعات الهيئة تميزا.

كما اشتملت المشاركة على تنظم ندوة ثقافية بالتعاون مع مركز الكتاب اليوناني حول الترجمة بين العربية واليونانية.

وقد تحدث فيها الملحق الثقافي بالمركز، وأساتذة مصريون من جامعتي القاهرة وسالونيكي. لقيت المشاركة المصرية والوفد المصري المشارك اهتماما من وسائل الإعلام اليونانية. كما التقى الوفد المصري على هامش المعرض بعدد من الشخصيات اليونانية الهامة، وعلى رأسهم مدير المعرض، ونائب وزير الثقافة اليوناني، ومحافظ وسط مقدونيا، وعمدة سالونيكي الذين عبروا جميعا عن أهمية المشاركة المصرية هذا العام، لاسيما وأنها تواكب الذكرى المائة والخمسين على ميلاد شاعر الإسكندرية قسطنطين كافافيس.

التليفزيون اليونان يغطي نشاطات المركز الثقافي

 في إطار النشاط الإعلامي للمركز الثقافي باليونان استقبل المركز فريق عمل من القناة الأولى للتليفزيون اليوناني (NET)، وذلك في 8 مايو 2013.

وقد قام فريق العمل بإعداد تقرير إعلامي مصور عن نشاطات المركز وتدريس اللغة العربية به.

تحدث في التقرير الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش عن دور المركز، واستعرض نشاطاته، وما يزمع المركز القيام به قريبا في إطار برنامجه الثقافي لهذا العام، كما غطى التقرير جزءا من فصول اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ حيث تحدث بعض الطلاب عن تجربتهم في تعلم اللغة العربية داخل المركز.

مسابقة مصر في عيون أطفال وتلاميذ اليونان

 نظم المركز الثقافي المصري باليونان احتفالا كبيرًا بمناسبة توزيع جوائز مسابقة  " مصر في عيون أطفال العالم" للفن التشكيلي التي شارك فيها عدد كبير من المدارس اليونانية، وذلك في يوم 29 أبريل 2013 بقاعة الاحتفالات بالمركز.

حضر الاحتفال عدد كبير من التلاميذ والمدرسين وأولياء الأمور الذين جاءوا من شتى بقاع اليونان للمشاركة في الاحتفال وتسلم الجوائز، كما تحدث في الاحتفال عدد من التلاميذ الحاصلين على جوائز، ومسئولو المدارس التي ينتمون إليها.

وقد عبروا جميعا عن مشاعرهم الجياشة تجاه مصر وحضارتها، وعما يربط الشعبين المصري واليوناني وحضارتهما من علاقات صداقة ممتدة عبر التاريخ. 

افتتح الحفل الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز، كما كان على رأس الحضور سفير جمهورية مصر العربية بأثينا الذي شارك في توزيع الجوائز على الفائزين.

ندوة عن دور اليونانيين المصريين في بناء دولة اليونان الحديثة

 

في إطار التعاون العلمي والثقافي بين المركز الثقافي المصري والجامعات ومراكز الأبحاث اليونانية لإبراز د دور مصر وفضلها،

نظم المركز الثقافي باليونان ندوة علمية عن "إسهامات المتبرعين من اليونانيين المصريين في بناء دولة اليونان الحديثة". وذلك في يوم 18 أبريل 2013 بمقر المركز الثقافي.

تحدث في الندوة الدكتور غيرغوريس اتسالتاس رئيس جامعة بانديو للعلوم السياسية والاجتماعية بأثينا، والدكتورة ماتولا سيذيري أستاذة ديموجرافيا الجاليات اليونانية في الخارج ورئيسة جمعية دراسات يونانيي المهجر، والدكتور اسبيرون كمالاكيس رئيس جمعية الصداقة اليونانية المصرية.

وقدم للندوة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز. وقد ألقت الندوة الضوء على دور المتبرعين اليونانيين المصريين في تشييد مؤسسات دولة اليونان الحديثة، ومن بينها المدارس والجامعات والأكاديميات العلمية والعسكرية والمستشفيات ودور الأيتام والمتاحف والأحزاب السياسية. وقد حازت الندوة على اهتمام الصحافة اليونانية، وحضرها جمهور كبير من المثقفين اليونانيين، وأعضاء السفارة المصرية في أثينا، وعلى رأسهم السفير طارق عادل.

دور البعثات المصرية إلى أوروبا في تطوير العلاقات الثقافية

 ألقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي باليونان محاضرة في قاعة المؤتمرات بجامعة أثينا حول "دور البعثات  التعليمية المصرية إلى أوروبا في تطوير العلاقات الثقافية بين مصر واليونان"، وذلك في يوم 11 أبريل 2013 في افتتاح المؤتمر الذي عقدته الجامعة عن "الأدب العربي وأوروبا".

وقد ألقى الملحق الثقافي الضوء في محاضرته على دور البعثات المصرية والمبعوثين المصريين إلى أوروبا منذ 1825 في بناء الدولة المصرية الحديثة، وكذا في تطوير العلاقات الثقافية بين مصر واليونان، مشيرا إلى عدد من الأعلام في هذا الشأن، على رأسهم رفاعة الطهطاوي، وأحمد شوقي، وطه حسين، وتوفيق الحكيم.

الاجتماع بأولياء أمور الطلاب 

 

في إطار الاستعدادات النهائية للمركز الثقافي باليونان لانعقاد امتحانات "أبناؤنا في الخارج" في الصفوف من الأول الابتدائي وحتى الثاني الثانوي من 6 إلى 16 أبريل، تم الاجتماع بعدد من أولياء أمور الطلاب، حيث تم إطلاعهم على قواعد الامتحانات، والاستعدادات النهائية التي قام بها المركز لتوفير الظروف الملائمة لأداء الامتحانات. وقد تم ذلك في يوم 2 أبريل 2013.

ندوة عن "سفيريس" الشاعر اليوناني الحاصل على نوبل

 

في إطار نشاطات المركز الثقافي الداعمة للعلاقات المصرية اليونانية والدراسات العربية عقد المركز الثقافي المصري بأثينا ندوة بعنوان "سفيريس في العالم العربي: مصر وفلسطين"، وذلك في يوم 27 مارس 2013 بمقر المركز الثقافي.

تناولت الندوة صورة مصر والعالم العربي عند الشاعر اليوناني "سفيريس" الحائز على جائزة نوبل في الآداب سنة 1963 ، وذلك من خلال دراسة إنتاجه الأدبي أثناء إقامته وعمله في السلك الدبلوماسي في مصر مع حكومة المنفى اليونانية طوال فترة الحرب العالمية الثانية، وزيارته لفلسطين.

تحدث في الندوة خريستوس أليكسيو أستاذ الأدب اليوناني الحديث بجامعة برمنجهام بإنجلترا، ورئيس تحرير مجلة موضوعات أدبية. وأدار الندوة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي.

وقد تابع الندوة عدد من أساتذة الجامعات والمثقفين اليونانيين والدارسين المصرين بالجامعات اليونانية، كما لاقت الندوة اهتمام الصحافة اليونانية.

زيارة طلاب مدرسة خيذاري الثانوية للمركز الثقافي

 

استقبل المركز الثقافي المصري بأثينا في يوم 26 مارس 2013 طلاب مدرسة خيذاري الثانوية.

قام الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بتعريف الطلاب بنشاطات المركز، ودوره في توطيد العلاقات الثقافية بين مصر واليونان، كما قام بالإجابة على أسئلتهم عن حضارة وثقافة مصر، وعن المؤسسات العلمية والتعليمية بها.

وفي نفس الإطار تم عرض فيلم تسجيلي بقاعة الاحتفالات بالمركز عن أهم المعالم السياحية، ومواقع الآثار في جنوب مصر.

 

محاضرة عن الجامعات ونظام التعليم في مصر

 بدعوة من جامعة بانديو للعلوم السياسية والاجتماعية قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي باليونان بإلقاء محاضرة عن الجامعات المصرية ونظام التعليم في مصر، وذلك بمقر الجامعة في يوم 21 مارس 2013.

تلت المحاضرة مناقشة عامة مع الطلاب عن طبيعة ومدى أهمية وعمق العلاقات الثقافية والعلمية بين مصر واليونان.

وقد جاءت المحاضرة في إطار خطة المركز الثقافي لتعريف شباب الجامعات اليونانية بدور المؤسسات العلمية والثقافية في مصر.

التعريف ببرنامج اللغة العربية بالمركز لهيئات التوظيف اليونانية

في إطار دعم المركز لفصول اللغة العربية به اجتمع الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بالسيد يورغوس بايز رئيس المجلس الأعلى لاختيار موظفي الدولة  وبعدد من أعضاء المجلس، وذلك في يوم 13 مارس 2013.

تم التعريف ببرنامج المركز في تعليم اللغة العربية، ومناقشة ما تحتاجه هيئات التوظيف من شروط ينبغي توافرها في مستوى، وشهادة المتقدم لشغل الوظائف التي تستلزم معرفة اللغة العربية.

مناقشة أوجه التعاون الثقافي مع عمدة نيابوليس سيكيون

بدعوة من بلدية منطقة نيابوليس سيكيون قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بإسطنبول بزيارة للبلدية، ولقاء السيد سيموس دانيليديس، وذلك في يوم 5 مارس 2013.

وقد تركز اللقاء حول إمكانية التعاون لإقامة احتفاليات، وتظاهرات ثقافية عن الحضارة المصرية والثقافة العربية، وتسهيل التواصل بين البلدية والمؤسسات الثقافية المصرية لتحقيق هذا الغرض.

اللقاء برئيس جامعة أرسطو لتشجيع الدراسات العربية والاتفاقيات الثنائية

التقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي باليونان بالدكتور يانيس ميلوبولوس رئيس جامعة أرسطو بمدينة سالونيكي، وذلك يوم 5 مارس 2013 بمقر رئاسة الجامعة.

وقد تركز اللقاء حول تشجيع الدراسات العربية في الجامعة، وتجديد الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والجامعات المصرية، وإبرام اتفاقيات جديدة، إلى جانب إمكانية التعاون بين المركز والجامعة لتدعيم النشاط الثقافي المصري، وإبراز العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.

الاجتماع مع رئيس وأعضاء معهد التكنولوجيا بمحافظة تراقيا

بدعوة من إدارة معهد التكنولوجيا بمحافظة تراقيا بشمال اليونان قام الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بزيارة المعهد، والاجتماع مع رئيسه الدكتور أثاناسيوس ميتروبولوس، وذلك في يوم 4 مارس 2013.

وقد حضر الاجتماع، وتابع نتائجه الدكتور ذيميتريوس إمانولوذيس نائب رئيس المعهد، والسيد كيوريتيس المسئول عن العلاقات الخارجية بالمعهد، والدكتور نيكولاؤس كاتوبوذيس الأستاذ بجامعة ميتشجان بالولايات المتحدة، وعضو مجلس إدارة المعهد إلى جانب المسئول عن العلاقات الثقافية بمجلس الشعب اليوناني.

وقد تمحور اللقاء حول إمكانية إبرام اتفاقيات ثقافية بين المعهد والمؤسسات المناظرة له في مصر، لاسيما ما يخص منها استغلال الموارد الطبيعية.

المهرجان المصري للفنون بأثينا

على مدار الفترة من 6 إلى 21 فبراير 2013 وبمشاركة نحو تسعين فنانا تشكيليا وشاعرا وباحثا من اليونانيين واليونانيين المصريين، نظم المركز الثقافي المصري بأثينا مهرجانه السنوي الثاني للفنون.

تمحور المهرجان هذا العام حول النيل وحضارة مصر في واديه ودلته. وقد شمل المهرجان معارض فنية، وعروضا لأفلام سينمائية ومحاضرات وندوات وأمسيات شعرية وموسيقية.

وقد حضر حفل الافتتاح وتابع أيام المهرجان جمهور كبير، وعدد من الشخصيات العامة، وفي مقدمتهم السيد كوستاس اتسيارس نائب وزير الخارجية اليوناني.

واشتمل المهرجان على ست فعاليات: اشتمل اثنتان منها على معارض فنية تشكيلية عن النيل، وتمحور اثنتان منها حول النيل في السينما، وعلاقة السينما المصرية بالسينما اليونانية، كما دارت واحدة منها عن النيل في الشعر والغناء العربي واليوناني، وواحدة عن استخدام اللغة العربية الفصحى في الأفلام السينمائية، والسينما كوسيلة لتعليم اللغة العربية.

بدء امتحانات البرنامج الجديد للغة العربية

بدأت في المركز الثقافي المصري بأثينا امتحانات البرنامج الجديد للغة العربية، وذلك في يوم 30 يناير 2013؛ حيث أدت مجموعتان من طلاب المستوى الأول (أ1) الامتحانات التحريرية والشفوية المقررة.

وقد بدأ البرنامج الجديد بداية من العام الدراسي الحالي 2012-2013 ويشتمل على تسعة مستويات بواقع 480 ساعة موزعة على ثلاث مراحل (التأسيسية والمتقدمة والكفاءة).

ومن المقرر أن يجرى الامتحان النهائي للمرحلة الأخيرة (ج 3 بعد استكمال جميع ساعات البرنامج) بالتعاون مع مركز اللغة العربية التابع لوزارة التعليم العالي بالقاهرة.

استقبال نائب بلدية كاليثيا

استقبل الملحق الثقافي المصري بأثينا الدكتور هشام درويش السيد ثيوذوروس ابساليذوبولوس نائب بلدية منطقة كاليثيا التي يسكنها عدد كبير من أبناء الجالية المصرية، وذلك في يوم 28 يناير 2013.

وقد شمل اللقاء تباحث إمكانية إقامة عدد من أنواع النشاطات المشتركة لخدمة أبناء الجالية المصرية في المنطقة، وذلك في إطار الجهود المشتركة بين المركز الثقافي والمحليات اليونانية لتعضيد وجود ودور الجالية المصرية في اليونان

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم