English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي بأبو ظبي

  الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المركز الثقافى المصرى بأبوظبى

 

حفل غنائي للفرقة القومية العربية للموسيقى

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية بمؤسسة العويس الثقافية يوم 26 ديسمبر 2013 حفلا كبيرا أحيته الفرقة القومية العربية للموسيقى التابعة لدار الأوبرا المصرية. حضر الحفل معالي محمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي ومعالي صقر غباش وزير العمل، والأديب عبد الغفار حسين عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس، والدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس المجلس، والدكتور محمد عبد الله المطوع الأمين العام للمؤسسة، وسعادة حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، والدكتور عادل نويشي المستشار الثقافي للسفارة المصرية في ابوظبي، والدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، إلى جانب عدد كبير من ابناء الجالية المصرية.
قدمت الفرقة بقيادة المايسترو حازم القصبجي عددا من الأغنيات الجميلة، تناوب على أدائها أربعة مطربين من مغني دار الأوبرا.    
وفي نهاية الحفل، قام أعضاء مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بتقديم درع المؤسسة للدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي بمصر، والدكتور عادل نويشي المستشار الثقافي للسفارة المصرية بأبو ظبي، والدكتورة إيناس عبدالدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية. كما تم تكريم المايسترو حازم القصبجي وفرقته، وقامت الدكتورة إيناس عبد الدايم بتقديم درع دار الأوبرا لكل من الدكتور محمد عبد الله المطوع، وعبد الإله عبدالقادر المدير التنفيذي لمؤسسة العويس الثقافية.    

الرواية العربية بعد نجيب محفوظ

نظم  المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبى يوم 25 ديسمبر 2013 ندوة أدبية بعنوان (الرواية العربية بعد نجيب محفوظ مصر نموذجا. شارك فيها كل من الدكتور صلاح فضل، والدكتور مدحت الجيار، وحضرها عدد من المثقفين والمهتمين يتقدمهم سعادة محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي.
وقد رحبت حليمة بنت حميد بن علي العويس بالحاضرين عبر كلمة قرأها نيابة عنها عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة العويس الثقافية، كما تحدث في السياق ذاته الدكتور مدحت الجيار الذي بيّن مواضع كثيره أثرت في الروائيين بعد محفوظ. وقد أثارت مداخلة المحاضرين الكثير من الأسئلة عن الرواية العربية، شارك فيها محمد المر، وكمال رمزي، وجورج بهجوري، وزكريا عيد، وحسين درويش. وقد أثرت الحوارات أجواء الندوة التي ستتحول إلى ندوة موسعة عن الرواية العربية ستتصدى مؤسسة العويس لتنظيمها حسبما أعلن عبد الاله عبد القادر.
وفي ختام الندوة قدمت السفارة المصرية دروعا تكريمية لكل من مؤسسة العويس ومجلس العويس وصلاح فضل ومدحت الجيار ومحمد العدل وكمال رمزي ، ثم التقطت الصور التذكارية للمحاضرين والضيوف.

ندوة قضايا السينما العربية

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية بمؤسسة العويس الثقافية بدبى ندوة "القضايا العربية في السينما المصرية" يوم 24 ديسمبر 2013 تحدث فيها الناقد المصري كمال رمزي، والمنتج الدكتور محمد العدل، وأدارها عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة العويس الثقافية؛ حيث قال كمال رمزي إن السينما صناعة وطنية وقومية ذات قيمة عالية وفاعلية كبيرة بغض النظر عن توجهه، وأشار إلى أن السينما المصرية عربية بامتياز، وأن الأفلام المصرية أثرت في العالم العربي بشكل كبير من خلال ما طرحته من قضايا المجتمع العربي. وأضاف رمزي أن السينما المصرية استشرفت المشكلات قبل حدوثها، من خلال ثلاثة أفلام هي "عودة الابن الضال" و"عيون لا تنام".

وفي نهاية الندوة عرضت مؤسسة العويس الثقافية فيلم "ناجي العلي" تأليف بشير الديك، وإخراج عاطف الطيب، وبطولة نور الشريف ومحمود الجندي وليلى جبر وتقلا شمعون وأحمد الزين. يسرد الفيلم قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي الذي كان يتفاعل مع الأحداث من خلال رسوماته الكاريكاتيرية التي تعبر عن الواقع العربي من خلال شخصية "حنظلة"، وتم اختياره في الندوة كونه يناقش قضية عربية هامة.

                 

 معرض للفن التشكيلى المصرى بدبى

انطلقت في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم  23 ديسمبر 2013 فعاليات الأسبوع الثقافي المصري (ليالي المحروسة) بمعرض تشكيلي افتتحه الأديب عبد الغفار حسين  عضو مجلس الأمناء، وبحضور الدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس المجلس،  والدكتور محمد عبد الله المطوع الأمين العام للمؤسسة، والدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء، والسفير إيهاب حمودة – سفير جمهورية مصر العربية لدى لدولة الإمارات.

وقد حضر الافتتاح حشد كبير من أبناء الجالية المصرية وجمهور عريض من المهتمين والاعلاميين.
وشارك في المعرض كل من الفنانين المخضرمين جورج البهجوري، ومحمد طوسون، وعبد الوهاب عبد المحسن.

وبعد جولة واسعة في المعرض قدم عبد الغفار حسين برفقة الدكتور سليمان الجاسم والدكتور محمد عبدالله المطوع، والدكتورة فاطمة الصايغ الدروع التذكارية للفنانين. وبدوره قدم السفير إيهاب حمودة – سفير جمهورية مصر العربية الدروع التذكارية للمؤسسة. وتوجه الحشد بعد ذلك إلى مسرح المؤسسة لحضور عرض فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية حيث عُزف السلام الوطني الإماراتي تلاه السلام الوطني المصري، ثم قدمت الفرقة عدة لوحات راقصة فيها معظم ألوان الطيف الاجتماعي والفني المصري ببعدها الشعبي التي تجاوب معها الجمهور. وردد الكثير من فقرات الأغنيات التي تعيش في الذاكرة. وقد عبر الفنان جورج البهجوري عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض، وقال لـ"البيان": "من الجميل أن يحدث هذا التمازج والاحتكاك الفني بين الدول، ما يؤسس لثقافة فنية ويؤدي لاكتساب خبرات كبيرة".

كما ذكر الفنان عبد الوهاب عبدالمحسن أن هذا المعرض يعد فرصة جيدة للاحتكاك الثقافي، وقال: "أتاح المعرض للجمهور الاطلاع على تجربة 3 فنانين مصريين، ما يخلق تواصلا مهما بين الفنان والجمهور من مختلف الدول ما يخلق ذائقة فنية واعية، ويساعد الفنان على عدم الشعور بالغربة على المستوى الثقافي والاجتماعي والإبداعي".

وأشار الفنان محمد طوسون إلى أهمية هذا المعرض، وقال: "أهميته تكمن في إبراز الفن التشكيلي المصري على المستوى العالمي، وبالنسبة لي فأنا أقدم تجربة جديدة بفني التشكيلي تتمثل في مزج الخط العربي بالرسم والتشكيل، والرسالة تنقلها لوحاتي روحانية، ومن خلالها أنقل اللوحة الخطية العربية إلى العالم.       

وفي نهاية العرض قام أعضاء مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بتكريم السفير المصري. وبدوره قدم السفير المصري الدرع التذكارية لمؤسسة العويس الثقافية.

 تكريم قطاع التمثيل الثقافى فى نهاية فعاليات (ليالي المحروسة) بدبى

فى نهاية فعاليات الأسبوع الثقافي المصري (ليالي المحروسة)، قام أعضاء مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبى مساء يوم الخميس 26 ديسمبر 2013 وبحضور سعادة محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي. و الأديب عبد الغفار حسين  ـ عضو مجلس الأمناء وبحضور الدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس المجلس،  والدكتور محمد عبد الله المطوع الأمين العام للمؤسسة والدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء ، وبحضور حشد كبير من أبناء الجالية المصرية وجمهور عريض من المهتمين والاعلاميين وعدد من المثقفين بتقديم درع المؤسسة للدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي بمصر، والدكتور عادل نويشي المستشار الثقافي للسفارة المصرية بأبو ظبي. ان تكريم قطاع الشؤون الثقافية بمصر هو إدراك بقيمة الثقافة المصرية ليس في مدارات اللحظة القاسية التي يعيشها العالم العربي المجبر على بلورة إجابات حية لكل ما يحيط به، في مختلف الحقول فقط، وإنما أيضا في الاستراتيجية، بحكم أن الثقافة ليست مرتبطة باللحظة وسياقاتها فقط, ومن هنا فالتكريم كبير ومسؤولية ليست سهلة.كما ان  قطاع التمثيل الثقافى المصرى يتألق بمزيد من الإنجازات التي تساهم في نشر الثقافة و المعرفة ، وأكثر ما يميزة هو رؤيته واستراتيجيتة المستقبلية لنشر الثقافة و الحضارة المصرية لتعبر عن مصرنا الحبيبة في مختلف مجالات الحياة لتبرز مصر مهد الحضارات وقبلة السياح ومصر الفرعونية حضارة الستة ألاف عام , واظهار مصر الأسلامية القبطية التى أبدا لم تفرق بين أبنائها عبر تاريخها العظيم, وكذلك الثقافات المصرية المختلفة، في تظاهرة واحدة عبرت عن الترابط الاسلامي والقبطى والمصرى والعربي من مختلف الجوانب وتعميق النظرة الحضارية للثقافة المصرية".. يحق لنا أن نفتخر بما حققة قطاع الشؤون الثقافية المصرى من حراك ثقافي من خلال من تطوير آلية عمله، ويأتى ذلك من باب حرصه الدؤوب على مواكبة كل ما يصبّ في الارتقاء بنهج الثقافة

 

التعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين

نظم المكتب الثقافي بأبو ظبي اجتماعا ببعض رجال الأعمال المصريين بدولة الإمارات العربية المتحدة بمقر جمعية رجال الأعمال المصريين، وبحضور سعادة السفير المصرى إيهاب حمودة، والسيد ملحق الدفاع ياسر صبرى ومندوب عن السيد المستشار التجارى ماهر الشريف و السيد المستشار العمالى محمد طه.

يهدف اللقاء إلى بحث سبل التعاون مع المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى، والأساتذة بخبراتهم وحرفيتهم بالشئون الثقافية والمعلوماتية بدولة المقر والمساهمة فى تطوير العلاقات الثقافية بين مصر والإمارات العربية المتحدة، والاستفادة من أعضاء الجمعية للحصول على جانب من المعلومات الخبرات المتعمقة عن الثقافة والتراث الإماراتي في مختلف القطاعات.

وفى نهاية اللقاء تحدث الدكتور عادل نويشى للسادة الحضور؛ متمنيا تكرار تلك اللقاءات وتطويرها لتحقيق الأهداف المشتركة بتهيئة الأجواء فى تلك المرحلة التى تمر بها مصر، وكذلك العمل على تنشيط السياحة والإعلان والترويج لسوق الاستثمار المصرى فى جميع المجالات بين جميع المستثمرين الإماراتيين.

كما أبدى رئيس الجمعية رغبته في تطوير العلاقات العلمية والثقافية مع المكتب الثقافى، ومد جسور من التعاون والتنسيق في مختلف المجالات؛ بما يعزز الصلة بين الجانبين. وكذلك أعرب عن سعادته باللقاء وما أثمر عنه.

التعاون مع مستشفى سرطان الأطفال

بمبادرة للمكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى وبحضور ممثلة طيران الاتحاد بدولة الامارات مندوبة عن نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة طيران الاتحاد للتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال 57357 في مصر تم الاتفاق مع المؤسسة  لتنظيم سباق خيري عالمي تحت عنوان "لون حياتهم" على ضفاف كورنيش أبو ظبي يوم 7 فبراير 2014.  يستقطب اللقاء عددا من الشخصيات المرموقة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعود ريع السباق لصالح مستشفى سرطان الأطفال 57357 في مصر.

والجدير بالذكر أن مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال (57357) كيان قانونى له شخصيته الاعتبارية، تم إشهارها مؤسسة ذات نفع عام فى ديسمبر 2003 بعد انتهاء المرحلة الأولى من مشروع بناء مستشفى سرطان الأطفال، وهى مرحلة التخطيط للمشروع، ووضع حجر الأساس، وإقامة الهيكل الخرسانى للمبنى، والبدء فى مرحلة التشطيب النهائى له.

تكريم المستشار الثقافي على هامش احتفال جمعية أصدقاء البيئة

برعاية المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى نظمت جمعية أصدقاء البيئة احتفالا بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الثاني والأربعين الذي شهده الشيخ أحمد بن ناصر بن زايد آل نهيان، وذلك في مقر نادي ضباط شرطة أبوظبي.

أقيم الحفل تحت رعاية ومشاركة المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى، تعبيرا عن عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين، حيث قدمت فقرات فلكلورية مصرية (التنورة)، وفقرة موسيقية، وعزف على العود قدمه الدكتور حسني مجاهد، كذلك فقرة شعرية قدمها ابن المكتب الثقافى المصرى بدولة الإمارات عبد الرحمن نبهان.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية، الدكتور إبراهيم علي محمد، أهمية الدور الذي تلعبه الجمعية في نشر التوعية وتثقيف أفراد المجتمع بأهمية حماية البيئة التي تعاني تحديات تستدعي تكاتف الجهود المجتمعية والرسمية لإنقاذها.

وفي ختام الحفل كرم الشيخ أحمد بن ناصر بن زايد آل نهيان والدكتور ابراهيم علي محمد، المستشار الثقافى المصري بأبوظبي؛ لإسهاماتة فى نشر الثقافة والفن المصرى الأصيل، وتعاونه مع الجمعية فى الفاعليات التى أقيمت في الاحتفال.

وتم إعلان أسماء الفائزين في مسابقة التصوير الفوتوغرافي «جمال بلادي»، التي أطلقتها الجمعية تزامنا مع الاحتفالات باليوم الوطني الـ42، وكذلك الفائزين في مسابقة قناة دقائق، التي أطلقتها الجمعية أخيرا، وتهدف لزيادة نشر الوعي البيئي في الدولة.

مشاركة مصرية  فى الاحتفال بعيد الاتحاد

شاركت مصر فى الاحتفالات بالعيد الوطنى الإماراتي الثاني والأربعين، من خلال فرقة الحرية للفنون الشعبية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، التى تعد من الفرق  المصرية المتميزة التى مثلت مصر فى العديد من المهرجانات العالمية والمحلية، موضحا بأن الفرقة قدمت عروضها الفنية يوم 29 نوفمبر الجارى في ندوة الثقافة والفنون بدبى ، ثم يوم 30 نوفمبر فى مركز الفجيرة المجتمعي والثقافي إمارة الفجيرة.

وفى الأول من ديسمبر 2013، قدمت الفرقة عروضها فى مركز دبا الفجيرة المجتمعي والثقافي، ويوم 2 ديسمبر 2013 فى أبو ظبي مول - إمارة أبو ظبي، ويوم 3 ديسمبر  2013  فى مركز عجمان المجتمعي والثقافي بإمارة عجمان. وأنهت الفرقة عروضها  يوم 5 ديسمبر 2013 فى  نادى جمهورية مصر العربية بمدينة العين.

وأقامت الفرقة احتفالا خاصا أيضا للجالية المصرية بنادي جمهورية مصر العربية (بدبى وعجمان والعين).

تأتي هذه المشاركة كوسيلة هامة لإيصال الرسالة الثقافية لمصر عبر المنابر العالمية،  مما يدعم الحوار الثقافي مع مختلف دول العالم، فضلا عن إتاحة فرص جديدة للتطور والتفاعل أمام الفنانين وأصحاب المهن الفنية في مصر، بالإضافة إلي الترويج للثقافة المصرية وتراثها إقليميا وعالميا وإثراء رصيدها وأجندتها الثقافية.

حفل غنائي لوفد الفنانين المصريين

أقيم الحفل الغنائي الأول لوفد الفنانين المصريين المشاركين في احتفالات الدولة باليوم الوطني الثاني والأربعين لتقديم رسالة حب ووفاء من الشعب المصري إلى إخوانهم الإماراتيين من خلال تقديم أوبريت غنائي بعنوان "باسم مصر إلى الشعب الأصيل".

نظم الحفل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وشارك فيه نخبة من نجوم الغناء المصريين، وهم مدحت صالح، وعمرو مصطفى، ورامي صبري، وقدمها الفنان هاني رمزي، وداليا البحيري، وسط متابعة جمهور كبير من المواطنين والوافدين بالمسرح الوطني في أبوظبي.

حضر الحفل الأول من مبادرة الفنانين المصريين أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شئون الرئاسة، وإيهاب حمودة سفير مصر بالإمارات، وعفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإنابة، ومحمد بن ثعلوب الدرعي مدير مكتب سمو الشيخ هزاع بن زايد، والملحق العسكري المصري بالسفارة المصرية، ولفيف من مديري الإدارات وموظفي الوزارة، كما حضر الحفل جمهور غفير من مختلف الجنسيات العربية الذي حرص على المشاركة في الاستمتاع بالأجواء الاحتفالية، ومشاهدة فقرات الحفل الغنائي التي استمرت حتى منتصف الليل.

التعاون مع مستشفى سرطان الأطفال 57

بمبادرة للمكتب الثقافى المصرى بأبوظبى للتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال 57357 في مصر التقى السيد الدكتور عادل نويشى مع وفد من المستشفى  برئاسة السيد الفاضل خالد عبد الله مدير عام العلاقات العامة بالمستشفى، وحضور ممثلة طيران الاتحاد بدولة الإمارات.

وقد جاء الحرص على هذا اللقاء تقديرا للإمكانيات الضخمة التي تمتلكها المستشفى، وللاهتمام والرعاية الصحية المتميزة التي تقدمها للمرضى بالمجان على المستوى المحلى والإقليمي.

وفى نهاية اللقاء تم الاتفاق بين طيران الاتحاد بأبو ظبي، ومستشفى سرطان الأطفال 75375 على قيام شركة طيران الاتحاد بدعم مستشفى 75375 بتوفير عدد 5000 (خمسة آلاف) غطاء سرير كامل ( مكون من حافظة مرتبة + بطانية + لحاف صيفي + لحاف شتوي له عدد 1 خددية)، وإنشاء حديقة ألعاب للأطفال داخل مقر المستشفى.

كما تم تناول طرق التعاون الفاعلة لخدمة المستشفى، والدعاية لها فى دولة الإمارات العربية، وعمل ندوات دورية تعريفية بنشاط المستشفى، والطريق الأمثل للتبرع لها.

أسبوع ثقافى بدبى وأبوظبى

ينظم المكتب الثقافى المصرى لسفارة جمهورية مصر العربية  بأبوظبى ووزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسبوعا ثقافيا مصريا خلال الفترة من 21  إلى 27 من شهر ديسمبر 2013.

يصل الوفد المصري إلى دبي يوم 21 ديسمبر 2013، ويغادر يوم 28 ديسمبر 2013.

ومن المقرر أن تشمل الفعاليات معرضا للفن التشكيلي يضم لوحات لفناني مصر الرواد؛ إضافة إلى الفنانين المعاصرين، وعرضا لفرقة البالية بدار الأوبرا المصرية،  وسهرة سينمائية وندوة متخصصة عن السينما، وستكون الندوة عن القضايا العربية في السينما المصرية.

بالإضافة إلى الحفل الختامي مع فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، وسوف تقدم كلاسيكيات الأغاني العربية بأصوات شابة متميزة.

ندوة عن العلاقات المصرية الإماراتية

أقام المكتب الثقافي بأبوظبى  يوم 13 نوفمبر 2013 ندوة بمقر المكتب الثقافى المصرى للأستاذ الكاتب الصحفى ممدوح طه، وبحضور الأستاذ عبد الفتاح شعيب المستشار الإعلامى، والأستاذ محمد طه المستشار العمالى  تحت عنوان (العلاقات المصرية الإماراتية القضايا والتحديات الراهنة).

وقد قدم الأستاذ ممدوح طه المحاضرة بسرده الجميل، وأسلوبه الرائع عن تاريخ العلاقات المصرية ـ الإماراتية إلى ما قبل عام 1971 الذي شهد التئام شمل الإمارات السبع في دولة واحدة، هي دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت قيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي دعمت مصر إنشاءها وأيدت بشكل مطلق الاتحاد الذي قامت به دولة الإمارات.

وتُعد مصر من بين أولى الدول التي اعترفت بالاتحاد الجديد فور إعلانه ودعمته دوليًا إقليميًا كركيزة للأمن والاستقرار وإضافة قوة جديدة للعرب.

وأكدت المحاضرة على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

احتفال الفن الشعبى حول العالم

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم 5 نوفمبر 2013 بإمارة أبو ظبى احتفال الفن الشعبى حول العالم  تحت عنوان "مصر أم الدنيا".

احتوت الاحتفالية على بعض الأغانى الوطنية الحماسية التى ألهبت حماس الجمهور الذى تفاعل معها، ولاقت استحسانه، وقُدمت أيضا بعض الأكلات الشعبية التقليدية المصرية التى أعجبت كل الحضور، وعُرض من خلال المعرض أيضا عدد من أبرز الصور التي تعبر عن مصرنا الحبيبة في مختلف مجالات الحياة من لوحات سياحية تبرز مصر السياحية مهد الحضارات وقبلة السياح.

وقد تزين أولاد الجالية المصرية بالزي الفرعونى الجميل؛ مما أضفى جوا من الفخامة والعظمة لعبق الماضى والأمل فى المستقبل.

وقد نال المعرض المصرى إعجاب الحضور من جميع الجاليات والبلدان العربية والآسيوية الذين أثنوا على معرض الجالية المصرية والطريقة المميزة التى عرضت بها.

وفي ختام الحفل تم تكريم وتوزيع الشهادات على المشاركين بالفاعلية، وأثنى الدكتور عادل نويشى على روح التضامن والحب من قبل الجاليات المختلفة المشاركة في الحفل لدولة الإمارات.   

حفل أكتوبر العظيم

قام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى في يوم 11/10/2013م بالاحتفال بالعيد الأربعين لنصر أكتوبر بحضور كل من العقيد أركان حرب ياسر صبرى ملحق الدفاع  بسفارة جمهورية مصر العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والسيد الفاضل شعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامى، والعديد من أبناء مصر المقيمين بدولة الإمارات، ومجموعة من الشباب المصريين الواعدين، وبعض العائلات المصرية، وذلك للاحتفال بعيد نصر أكتوبر العظيم بالمكتب الثقافى المصرى بأبوظبي.

تحدث السيد المستشار الثقافى موجها حديته إلى الأجيال العربية الناشئة التي لم تعش ذلك اليوم الخالد يوم العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973 ، ولم تر الإنجاز العسكري الرائع الذي تحقق، ولم تعش التضامن العربي الذي تجلي في تلك الحرب حرب التحرير والكرامة.

وفى نهاية الحفل أقيمت فقرات شعرية وفنية وغنائية ومسابقات متنوعة؛ حيث قدمت بعض المواهب من الجالية المصرية، وبعض السادة الفنانين المصريين أغنية (ياحبيبتى يامصر) و(مكتوبلى أغنيلك)، و (أرض الفيروز)، و(نشيد بلادى بلادى).

العلاقات المصرية الإماراتية التاريخية بين الأمس واليوم

أقام المكتب الثقافي اليوم الجمعة 27 2013-9- بمقر المكتب بأبوظبي ندوة ثقافية بعنوان العلاقات المصرية الإماراتية التاريخية بين الأمس واليوم وحاضرت فيها الدكتورة مريم ميلاد مؤسس ورئيس حزب الحق المصري وأول سيدة بالوطن العربي والشرق الأوسط ومصر ترأس حزب سياسي فى مصر وومن اهداف تلك الزيارة تقديم الشكر لدولة الامارات ع مواقفها ووقوفها بجانب مصر . هذا ومن جهة اخرى فقد قدمت الدكتورة مريم الشكر لدولة الامارات على كل المواقف التى تتخذها الدولة و وجهت الشكر لـلشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تقدير لمواقف الامارات لاسيما موقفها من ثورة 30 يونيو مما كان له أثر قوي على الموقف الأوروبي والأمريكي. ان العلاقات المصرية ـ الإماراتية تتسم بأنها نموذجاً يُحتذي في العلاقات العربية ـ العربية سواء من حيث قوتها ومتانتها وقيامها علي أُسس راسخة من التقدير والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة أو من حيث استقرارها ونموها المستمر أو من حيث ديناميكية هذه العلاقة والتواصل المستمر بين قيادتي البلدين وكبار المسئولين فيها.

ويرجع تاريخ العلاقات المصرية ـ الإماراتية إلي ما قبل عام 1971 الذي شهد التئام شمل الإمارات السبع في دولة واحدة هي دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. والتي دعمت مصر إنشاءها وأيدت بشكل مطلق الاتحاد الذي قامت به دولة الإمارات، وتُعد مصر من بين أولى الدول التي اعترفت بالاتحاد الجديد فور إعلانه ودعمته دوليًا إقليميًا كركيزة للأمن والاستقرار وإضافة قوة جديدة للعرب.

وقد أدى ازدياد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين وتوثق عراها من يوم إلى آخر، إلى ازدياد التعاون بينهما في جميع المجالات وخاصة المجالات الاقتصادية، الأمر الذي أدى إلى ازدياد حجم الاستثمارات الإماراتية بحيث أصبحت الإمارات المستثمر الأول في مصر.

ولعل افضل مثال على ذلك العلاقة المتميزة التي تربط بين مصر ودولة الإمارات وجلالة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، والذي كان له مواقفه التي لا تُنسى وأبرزها دوره في حرب أكتوبر 1973.

أهم ما يميز العلاقات السياسية بين البلدين، قدرتها على إرساء جذور الصداقة والأخوة القائمة بينهما وتطويرها في إطار تحكمه عدة أهداف مشتركة أهمها التضامن والعمل العربي المشترك، والعمل في المحافل الدولية على نبذ العنف وحل الخلافات بالطرق السلمية.

احتفال المكتب الثقافى  بيوم العمل الإنساني الإماراتي

أقام المكتب الثقافي المصري بأبوظبي بفندق مريكور بأبوظبي حفل أفطار رمضاني بالاشتراك مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شئون الرئاسة وجمعية سيدات مصر  فاعلية يوم العمل الإنساني الإماراتي.... تحت عنوان حب ووفاء لزايد العطاء ووسط حضور متميز لشخصيات مصرية حرصت على الحضور لهذه الفاعلية في حب مصر وإحياء روح مصر الأصلية  

معرض مصري للتصوير الفوتوغرافى  تحت عنوان "عدسات موهوبة"

 بالمكتب الثقافى المصرى بأبوظبى

 

أقيم بمقر المكتب الثقافى المصرى بابوظبى معرض للتصوير الفوتوغرافى تحت عنوان "عدسات موهوبة". وكان موضوع المعرض يدور حول الثقافة والمعالم المصرية الأماراتية، وهو ناتج الصور التي تم تصعيدها للمشاركة بالمعرض طبقًا للجنة التحكيم وتصويت الجمهور هي 50 صورة، وتناول برنامج المعرض كلمة افتتاحية من المستشار الثقافى عن المعرض ومستوى الصور المشاركة و المبادرة الشبابية التى تهدف الى إحياء وإبراز التراث المصرى ، وذلك من خلال أنشطة المعرض من ورش تراثية وورش فنية ودورات تعليمية ومسابقات فنية ومعارض فنية وجلسات تعريفية بالتراث والفن المصري.، ثم كلمة لضيوف الشرف، وتلتها الإعلان عن أصحاب المراكز الأولى والمشاركات المتميزة.، تلتها كلمة من المشاركين بالمسابقة وقد أبدى الحضورالإعجابه بالأعمال المشاركة، وزوايا التقاط وتكوينات الصور التي لا يكاد المتلقي أن يفرق بينها وبين أي عمل فني واقعي آخر. وأشاروا إلى ان الفنانين استطاعوا أن ينقلوا الصور المصرية ليعبر عن ابداع الطبيعة في فضاء محدود وهو قاعة المعرض، خاصة أنهم ركزوا على المباني التراثية أكثر واستخدموا في ذلك تقنية ألوان أكثر وأبدعوا فيه، فضلا عن تقنية استخدام الإضاءة بشكل جيد ، حيث امتلكوا موهبة التصوير الذي يعد بمثابة إحساس وفن وإبداع إلى جانب الفنون الأخرى. وأشار المستشار الثقافى المصرى بابوظبى إن المعرض له تأثير كبير في عالم التصوير الفوتوغرافي كما ان لة أهمية كبيرة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن العالم العربي كان دائماً محل رعاية من المهتمين بمجال الصورة، حيث جاء المستشرقون قديماً إلى هذا الجزء من العالم ليصوروا أدق تفاصيله مدركين أن تلك المنطقة هي مهد الحضارات ومهبط الديانات، ملفتا إلى أن الأوضاع السياسية التي بدأت تشهدها المنطقة العربية جعلها محط اهتمام مرة أخرى.
وشكر سيادتة نادى أبوظبى للتصوير الضوئي  للجهد الكبير الذي يبذله النادى، ودوره في إبراز أهمية الصورة ومبرزا أن مثل هذه المعارض تنقل العديد من الحقائق التي قد تكون غائبة عند بعض الناس إلى جانب ما تضمه من قيمة فنية عالية

أمسية شعرية للشاعر علاء جانب

أقام المكتب الثقافي يوم 25 يونيو 2013م أمسية شعرية  للشاعر المصرى الدكتور علاء جانب المرشح لنيل البردة فى مسابقة أمير الشعراء بأبوظبى، وبحضور أعداد غفيرة من الجالية المصرية فى الإمارات العربية المتحدة، وبعض أعضاء السفارة المصرية بأبوظبى، ولفيف من رجال الأعمال والمستشارين والأطباء العاملين بأبوظبى.

والجدير بالذكر أن الشاعر علاء جانب  شاعر وناقد ، وأستاذ مشارك الأدب والنقد بجامعة الأزهر، كلية اللغة العربية بالقاهرة شاعر، وناقد ، ومدرس الأدب والنقد بجامعة الأزهر، ولد في محافظة سوهاج ، قرية "عرابة أبو دهب".

وفى نهاية الأمسية تم منح الشاعر الدكتور علاء جانب درع المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى، متمنين له دوام التوفيق والفوز بالمسابقة الأشهر فى الخليج العربى.

تأهل الشاعر المصري "علاء جانب" إلى الجولة الأخيرة من جولات برنامج أمير الشعراء، بقرار لجنة التحكيم، ليصعد بذلك إلى الجولة الأخيرة من البرنامج.

تكريم المستشار الثقافى المصرى بأبوظبى

كرم نادي جمهورية مصر العربية بدبى الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافى المصرى بأبوظبى لدوره في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وما رافقها من نهضة معرفية وثقافية من خلال المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى.

وبحضور سعادة السفير شريف البديوى القنصل العام لدبى والإمارات الشمالية، وأعضاء مجلس إدارة النادي، وعلى رأسهم المهندس أحمد أبو عجيلة رئيس مجلس الإدارة، كما حضر أيضا أعضاء مجلس إدارة النادي، ونخبة من أعضاء القنصلية المصرية، والعديد من الشخصيات العامة بدبى، وحوالى أكثر من ألفين من أفراد الجالية المصرية بدبى، وأشار الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافى المصرى الذى شكر بدوره مجلس إدارة النادى المصرى على الجهد الذي يبذله لتقديم الخدمات للجالية بدبى، وتحسين مستواهم، والنهوض والارتقاء بهم بالتواصل مع الأسر. وأكد الدكتور عادل نويشى أن التكريم هو إدراك بقيمة الثقافة ليس في مدارات اللحظة القاسية التي يعيشها العالم العربي المجبر على بلورة إجابات حية لكل ما يحيط به، في مختلف الحقول فقط، وإنما أيضا في الاستراتيجية، بحكم أن الثقافة ليست مرتبطة فقط باللحظة وسياقاتها فقط, ومن هنا فالتكريم مسؤولية ليست سهلة.

تكريم الموسيقار مصطفى سعيد

كرم الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافى المصرى بأبو ظبى يوم 17 يونيو 2013 الموسيقى والباحث المصري مصطفى سعيد فى الأمسية التى أقيمت تحت عنوان «قراءة نقدية معاصرة بين النقل والتأويل.. الموسيقى العربية أنموذجا»، وتلا المحاضرة عزف لمقطوعات موسيقية من تأليفه.

 ومصطفى سعيد" من مواليد القاهرة عام 1983، مؤسس مجموعة "أصيل" للموسيقى الفصحى العربية المعاصرة، وهو مدرّس بالمعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونيّة بلبنان، وأستاذ في "بيت العود العربي" في العاصمة المصرية القاهرة . واشتهر "سعيد" بأنه موسيقار ثورة 25 يناير المصرية بعد أن شارك فيها بأغانيه وألحانه في الميدان.

وفى نهاية الندوة كرم المكتب الدكتور عادل نويشى الموسيقى، والباحث المصري مصطفى سعيد بإعطائه درع المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى.

معرض تراثى ثقافى

نظم المكتب الثقافى المصرى بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم 10 يونيو 2013 في مدينة العين بالتعاون مع الجالية المصرية بمدينة العين، معرضا تحت عنوان «المعرض التراثى الثقافى»، وتخللت المعرض مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، وورش عمل علمية ومهنية، بحضور المستشار الثقافى المصرى بأبوظبي الدكتور عادل نويشى ، وحضور دبلوماسي وإعلامي وطلابي كبير من أبناء الجاليات العربية والأجنبية الدارسين في دولة الإمارات العربية، وبمشاركة مسؤولين من مجلس أبوظبي للتعليم، وممثلين عن المدارس الحكومية والخاصة وأولياء الأمور.

وأوضح الدكتور عادل نويشى أن تنظيم المعرض يهدف إلى تشجيع الطلاب على الإبداع والابتكار، وتطوير المعرفة لديهم من خلال العمل الجماعي، والكشف عما لديهم من مواهب وقدرات علمية وثقافية.

وقد تم خلال المعرض عرض مختلف المشغولات الفضية اليدوية، والمجسمات المعمارية المختلفة التي أبهرت الحاضرين بالفن الفريد للطراز المعماري المصرى القديم والحديث، وكذا تم عرض الأزياء الشعبية المصرية الرجالية منها والنسائية، كما احتوى الجناح على خيمة رائعة تجلى فيها كرم الضيافة المصرية من خلال تقديم وجبة متكاملة لكل من زار الجناح المصري.

وقد شهد المعرض تفاعلا منقطع النظير من جميع الحضور؛ حيث تفاعلوا مع جميع فقرات الحفل، وعبروا عن سعادتهم بالحفل الذي استحق عن جدارة أن يكون ليلة من ليالي الفرح المصرى التي لا تنسى.

المكتب الثقافى المصرى يحتفل بيوم الثقافة العربية بمدينة خليفة بابوظبى

 نظم المكتب الثقافى المصرى الركن المصرى والعروض الشعبية الفنية فى يوم الثقافة العربية وذلك فى يوم الاحد 9-6-2013 بمدينة خليفة بابوظبى. وحضربعض أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى الدولة وأبناء الجاليات الأفريقية المقيمة في الدولة . وقد نال الركن المصرى أعجاب كل الحضور من السادة الحضور. قدم أشتمل الحفل على بعض الأكلات الشعبية التقليدية المصرية التى أعجبت كل الحضور وعرض من خلال المعرض أيضاعدد من أبرز الصور التي تعبر عن مصرنا الحبيبة في مختلف مجالات الحياة من لوحات سياحية  تبرز مصر السياحية مهد الحضارات وقبلة السياح و كذلك تماثيل وأوراق بردى وصور فرعونية  و هياكل  مجسمة للأهرامات الثلاثة و أبو الهول و أيضا مسلة فرعونية أرتفاعها خمسة أمتار و أيضا بوابة مجسمة لمعبد رمسيس لأبراز مصر الفرعونية حضارة الستة ألاف عام , و قد تزين أولاد الجالية المصرية بالزي الفرعونى الجميل مما أضفى جو من الفخامة و العظمة لعبق الماضى و الأمل فى المستقبلوقد قدمت فرقة حورس للفنون الشعبية بعش التبلوهات الفنية منها رقصة التنورة التى دائما تلاقى أعجاب و أستحسان السادة الضيوف بالإضافة إلى رقصة الحصان و الرقصة النوبية و الأسكندرانى و التحطيب والذي يحكي من خلال فنه قصة شعب وأرض ألهبت حماس الحضور من خلال التفاعل مع التراث والفن الأصيل، الحفل شهد تفاعل منقطع النظير من جميع الحضور احفاد وابناء واجداد حيث شكل تمازج الاجيال من ابناء الجالية وتفاعلهم لوحة فنية عبرت عن مدى تمسك المصريين جيل بعد جيل بتراثهم وعاداتهم وتقالديهم ، الحضور تفاعل مع جميع فقرات الحفل سواء من خلال المشاركة في الالعاب التراثية للاطفال او المسابقات التراثية والثقافية وكذلك الأمسية الشعرية، وقد حرص العديد من بنات وابناء الجالية على ارتداء الزي التراثي بهذه المناسبة للتعبير عن التصاقهم بتراث الأجداد وعبروا عن سعادتهم بالحفل الذي استحق عن جدارة ان يكون ليلة من ليالي الفرح المصرى التي لاتنسى. أن مصر العظيمة تلهب حماس أبناء الجالية المصرية بدولة الامارات والذي توافدوا في المئات لحضور الحفل الذي نظمه المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى ، وبحضور فاق 800 شخص من أبناء الجالية المصرية.

فاعلية يوم إفريقيا

 نظم  المكتب الثقافي المصري بالإمارات الركن المصري والعروض الشعبية الفنية فى الاحتفال الكبير "يوم إفريقيا"، وذلك فى 26 مايو 2013 بفندق "الإنتركونتيننتال أبوظبي، وذلك  بمناسبة يوم إفريقيا الخمسين.

حضر الحفل أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى الدولة، وأبناء الجاليات الإفريقية المقيمة في الدولة.

وقد نال الركن المصري إعجاب كل الحضور من السادة السفراء الأفارقة.

وقد أكد المستشار الثقافي المصري بأبوظبى أهمية الاحتفال بالإنجازات التي تحققت على صعيد العمل الإفريقي المشترك، وأشاد بالعلاقات بين الإمارات والدول الأفريقية.

وأوضح أن "يوم إفريقيا" يعد من الأعياد الوطنية والقارية الذي كرسه الاتحاد الإفريقي كيوم للحرية والكرامة والتنمية والرقي في القارة الإفريقية.

وتضمن الاحتفال فقرات غنائية وترفيهية نظمها وأشرف عليها المكتب الثقافي المصري بأبوظبى، وقدمتها فرقة فنون شعبية مصرية، إلى جانب معرض المنتجات الفنية والتراثية المصرية الذي تضمن عروضا لكتب تاريخية تصور التاريخ المصري العريق، وبعض المشغولات اليدوية، والأعمال النسيجية، والتماثيل التي تمثل حضارات وتقاليد مصر العظيمة. وتم في ختام الحفل الإعلان عن هدايا وجوائز للفائزين بالنظام القرعة.

الاحتفال الثالث باليوم العالمي

تحت رعاية المكتب الثقافى أقيمت فعاليات الاحتفال الثالث باليوم العالمي الذي نظمته طلاب وطالبات كافة الجاليات بأبوظبى.

حضر الافتتاح الشيوخ ورؤساء ومدراء العديد من الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية والملحقين الثقافيين لدول مجلس التعاون والدول العربية والمهتمون والطلبة وأولياء الأمور.

وقد قام الطلاب بتصميم وتجهيز الركن الخاص بمصر، وارتدوا بعض الأزياء التقليدية، ونال الركن المصري إعجاب الحضور الكريم، كما حققت المجموعة المصرية المركز الأول في مسابقة أفضل ركن وأفضل ملابس تقليدية. هذا وقد تلقت المجموعة المصرية المشاركة في الاحتفال كل الدعم الممكن من المكتب الثقافي المصري بأبوظبي.

تهدف هذه الفعاليات إلى توطيد الروابط بين أبناء تلك الجاليات، كما أن نجاح الجناح المصرى يبرز المكانة المتميزة لمصر العظيمة على الصعيد الحضاري والثقافي والاجتماعي والفني من خلال التفاعل مع جميع أبناء الجاليات من مختلف أقطار العالم.

مؤتمر السينما العربية المعاصرة

نظم المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى يوم 17 مايو 2013 مؤتمر السينما العربية المصرية 2013 في فندق "هوليداي إن" في أبوظبي، وتحت رعاية الشيخ محمد بن خليفة بن محمد آل نهيان، بحضور حشد من نجوم السينما من بينهم الفنانة هدى الخطيب من الإمارات، ومن مصر رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدكتور عزت أبوعوف، والمخرج عمرو عرفة، والمنتج محمد السبكي، والفنان عمرو سعد، والفنان أحمد مكي، والفنانة اللبنانية نيكول سابا، والفنان محمد لطفي.

وقد استعرض المستشار الثقافي في السفارة المصرية الدكتور عادل نويشي فى كلمة ألقاها، جوانب من مشوار السينما المصرية باعتبارها الأقدم في المنطقة العربية، وأبرز الأفلام التي شكلت علامات في تاريخ السينما.

السينما المصرية بين الأمس واليوم

 أقام المكتب الثقافى لمصر فى أبو ظبى يوم 12 مايو 2013 احتفالية كبيرة، وذلك بفندق نيوكاسل بأبو ظبى ندوة بعنوان "السينما المصرية بين الأمس واليوم"، وحاضر فيها الفنان الدكتور عزت أبو عوف.

حضر الاحتفالية سعادة السيد السفير تامر منصور سفير جمهورية مصر العربية بدولة الإمارات، والسيد حرمه الدكتورة مها رضوان، والسيد العقيد أركان حرب محمود سعد ملحق الدفاع، والدكتور عادل نويشي المستشار الثقافى ‏لسفارة المصرية بأبوظبي، ووكالة الأنباء الإماراتية، والسادة الصحفيون، والقنوات الفضائية الإماراتية (أسكاى نيوز - أبوظبى- والآن بدبى)، ورجال الأعمال، وبعض السادة الضيوف الكرام.

وعلى هامش اللقاء كرم السيد الدكتور المستشار الثقافى ‏لسفارة المصرية بأبوظبي الفنان الدكتور بإهدائة درع المكتب الثقافى.

تنشيط السياحة المصرية

انطلقت أولى فعاليات تنشيط السياحة العربية التى تقيمها مجلة حريتى (أحد إصدارات دار الجمهورية للصحافة)، وذلك تحت رعاية المكتب الثقافى المصرى بأ بو ظبى.

جاءت هذه الفعالية تحت شعار " نورت مصر" بحضور السفير المصرى بالإمارات العربية المتحدة السفير تامر منصور. وقد شارك في الحفل هيفاء وهبى، واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى.

سبق الحفل عقد مؤتمر صحفى قام بتغطيته حشد كبير من الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة، وبحضور الدكتور مصطفى هديب رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر، والأستاذ شعيب عبد الفتاح الملحق الإعلامى، والدكتور عادل نويشى الملحق الثقافى بالسفارة المصرية.  

جدير بالذكر أن حملة " نورت مصر" تهدف إلى جذب السياحة العربية لمصر خلال موسم الصيف المقبل، حيث إن الإمارات مركز ثقل سياحى ليس فقط للإماراتين الذين يسافرون لقضاء إجازاتهم خارج الإمارات، ولكن أيضا للمصريين العاملين بها، وكذلك الجنسيات الأخرى الموجودة بها التى تسافر للسياحة أكثر من مرة في العام الواحد .

الاجتماع  بأعضاء مجلس رجال الأعمال بأبوظبى

اجتمع المستشار الثقافى المصرى بأبوظبى يوم 20 أبريل 2013م بأعضاء مجلس رجال الأعمال المصريين بدولة الإمارات العربية المتحدة بفندق ميلينيوم بأبوظبى؛ لبحث التعاون من خلال العمل الثقافى.

يهدف اللقاء إلى المشاركة المعلوماتية بين الأعضاء المصريين لتطوير المجال الثقافى والمعلوماتى بالمكتب، وأيضا تقديم الوسائل والإرشادات اللازمة لتطوير العمل بالمكتب الثقافى.

وقد تحدث المستشار الثقافي الدكتور عادل نويشى متمنيا تكرار تلك اللقاءات وتطويرها لتحقيق الأهداف المشتركة بتهيئة الأجواء فى تلك المرحلة التى تمر بها مصر، وكذلك العمل على تنشيط السياحة والإعلان والترويج لسوق الاستثمار المصرى فى جميع المجالات بين جميع المستثمريين الإماراتيين.

وفد الجامعة البريطانية بمصر بمقر ‏المكتب الثقافى بأبوظبى

أقام الدكتور عادل محمد عبد العزيز نويشي الملحق الثقافى لمصر فى أبوظبى يوم 19 أبريل 2013 م احتفالية كبيرة، وذلك بمقر ‏المكتب الثقافى بأبوظبى على شرف وفد الجامعة البريطانية بمصر الذى تكون من الدكتور كيفين ميلام المحاضر بالجامعة، والأستاذة حنان السعداوى مدير إدارة التسويق والنشاط الطلابى، والأستاذ حسين محمود مسئول القبول بالجامعة.

وعلى هامش اللقاء كرم السيد الدكتور المستشار الثقافى ‏لسفارة المصرية بأبوظبي وفد الجامعة بأعطائهم درع المكتب الثقافى المصرى. وقد أشار المستشار الثقافى المصرى إلى أن هذه اللقاءات تهدف بالأساس إلى إطلاع الطلاب وأولياء الأمور بمنظومة التعليم البريطاني في مصر، وإحاطة المهتمين بالشأن التعليمي بالمزايا العلمية والعملية التي تقدمها الجامعة للدارسين والخريجين، إضافة إلى شرح الرسالة والأهداف والبرامج والخطط الإستراتيجية والمستقبلية للجامعة.

واشتمل الحفل أيضا على عرض للوفد عن الجامعة البريطانية في مصر وبرامجها الدراسية لتتيح لأبناء مصر المقبلين على المرحلة الجامعية فرصة التعرف على نوعية الدراسة بالجامعة، وطرق التدريس، والمواد المؤهلة لكل دراسة.

كما دارت مناقشة مفتوحة من خلال حوار بين السادة الحضور وموفد الجامعة. والفيديو الخاص بالاحتفال في صفحة (المكتب الثقافى المصرى بدولة الإمارات العربية) على موقع التواصل الاجتماعي (Facbook) .

مشاركة المكتب الثقافى المصرى فى اليوم العالمى للجاليات بالخالدية

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبي وبالتعاون مع الجالية المصرية بإمارة أبوظبى بالإمارات العربية المتحدة معرض الجاليات للتراث والثقافة العالمى.

افتتح المعرض فى الاحتفالية السنوية بالخالدية يوم 13 أبريل 2013م، وبحضور السفراء والدبلوماسيين للدول المشاركة والجاليات العربية والإفريقية والآسيوية والأوروبية.

تم تقديم بعض العروض للفرق النوبية، وكذلك بعض الأغانى الوطنية الحماسية التى ألهبت حماس الجمهور.

كما تم عرض أبرز الصور التي تعبر عن مصرنا الحبيبة في مختلف مجالات الحياة، وكذلك تماثيل وأوراق بردى، وصور فرعونية، وهياكل مجسمة للأهرامات الثلاثة، وأبو الهول، وأيضا مسلة فرعونية، وأيضا بوابة مجسمة لمعبد رمسيس؛ لإبراز مصر الفرعونية.

وقد تزين أولاد الجالية المصرية بالزي الفرعونى الجميل، ونال المعرض إعجاب الحضور الذى فاق عددهم سبعة آلاف شخص من جميع الجاليات والبلدان العربية والآسيوية.

وضع تصور لبروتكول تعاون بين جامعة الحصن بأبوظبى وإحدى الجامعات المصرية

التقى الدكتورعادل نويشى بمقر جامعة أبوظبى بالسيد الفاضل خالد مصطفى ممثل جامعة الحصن بأبوظبى.

يأتي هذا اللقاء لوضع النقاط الأساسية لتصور لبروتكول تعاون بين جامعة الحصن، وإحدى الجامعات المصرية.

وقد استعرض ممثل الجامعة خلال الزيارة المسارات الوظيفية في المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل مثل الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، والتربية، وإدارة الأعمال، التي تغطيها جميعا البرامج الأكاديمية في جامعة الحصن التي تم تطويرها من قبل أساتذة مختصين من أميركا الشمالية.

وأشار ممثل الجامعة إلى الفوائد الوظيفية للتسجيل في بكالوريوس علوم الهندسة الميكانيكية الذي تم إطلاقه العام الماضي، كما سلط الضوء على المنح الدراسية المتاحة للطلبة الحاصلين على معدلات من 90 في المائة وما فوق، إضافة إلى مختلف برامج التدريب الداخلي والتوظيف والرعاية والمساعدة المالية.

واستعرض الأستاذ خالد إنجاز الجامعة المتمثل في كونها أول جامعة خاصة في أبوظبي تحصل على الاعتماد الأكاديمي من مجلس الاعتماد الأميركي للهندسة والتكنولوجيا.

يذكر أن جامعة الحصن ومقرها أبوظبي مؤسسة تعليمية خاصة تأسست خلال العام 2005 من قبل شركة أبوظبي القابضة، وتقدم برامج معتمدة منها 12 برنامجًا خاصًا بدرجة البكالوريوس، وسبعة برامج خاصة بالدراسات العليا ضمن ثلاث كليات.

الجناح المصرى فى اليوم العالمي للدول بأبوظبى

احتفل المكتب الثقافى المصرى بالإمارات باليوم العالمي  للدول فى أبوظبى الذى أقيم  لتوطيد العلاقات بين الجاليات فى دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث وتقوم كل جنسية بتعريف نفسها من خلال عرض تاريخ دولتها، وأهم معالمها.

ويتمثل اليوم العالمي في الأجنحة التراثية المنتشرة كمزيج يصور التراث الثقافي لمختلف أقطار العالم المتواجدة داخل أبوظبى، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وأرمينيا، وباكستان، ولبنان، وبنجلاديش، وفلسطين، وليبيا، والهند، والسودان، ومصر، وغيرها من الجاليات المشاركة.
قام المكتب الثقافي المصري بتقديم بعض الأكلات الشعبية التقليدية المصرية التى أعجبت كل الحضور، وعرض من خلال المعرض أيضاعدد من أبرز الصور، وكذلك تماثيل وأوراق بردى وصور فرعونية، وهياكل مجسمة للأهرامات الثلاثة وأبي الهول، وأيضا مسلة فرعونية ارتفاعها خمسة أمتار، وأيضا بوابة مجسمة لمعبد رمسيس.

وقد قدمت فرقة حورس للفنون الشعبية بعض التبلوهات الفنية، منها رقصة التنورة التى دائما تلاقى إعجاب واستحسان السادة الضيوف؛ بالإضافة إلى رقصة الحصان، والرقصة النوبية.

وقد حرص العديد من بنات وأبناء الجالية على ارتداء الزي التراثي بهذه المناسبة للتعبير عن التصاقهم بتراث الأجداد، وعبروا عن سعادتهم بالحفل الذي استحق عن جدارة أن يكون ليلة من ليالي الفرح المصرى التي لاتنسى.

تنظيم فعاليات يوم الجاليات بمدينة الظفرة

تحت رعاية المكتب الثقافى أقيمت فعاليات يوم الجاليات الأول الذي نظمته طلاب طالبات كافة الجاليات بمدينة الظفرة.

حضر حفل الافتتاح الشيوخ ورؤساء ومدراء العديد من الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية، والملحقون الثقافيون لدول مجلس التعاون والدول العربية والمهتمون والطلبة وأولياء الأمور.

تجول المستشار الثقافى المصرى الدكتور عادل نويشى والحضور فى أقسام وأجنحة المعرض الذي تشارك فيه كل من الإمارات وقطر والسعودية وعمان والكويت والعراق وفلسطين وسوريا والأردن ومصر ولبنان والصومال والجزائر وليبيا وموريتانيا والعراق والسودان وإيران وباكستان والهند.

وقد تم عرض لوحات فنية تشكيلية، ونماذج من تراثها المحلى الوطني الثقافي والشعبي سواء الزى، أو الصناعات اليدوية، أو المطبوعات والكتب التي تتناول ثراث الدول المشاركة؛ بالإضافة إلى محتويات تعرف بثقافات وحضارات هذه الدول من خلال فنون الرقص الشعبى والأزياء التراثية والمنحوتات والإكسسوارات اليدوية والمأكولات الشعبية.

ونوه الدكتور عادل نويشى عقب جولته التفقدية بهذه المبادرة والفعاليات التي تهدف إلى التعريف بثقافات الشعوب العربية وغير العربية، مثمنًا جهود الطالبات والطلاب في إنجاح تلك الفعالية من خلال المعروضات والمنتجات التراثية والحضارية تلك الدول.

الاحتفال بيوم التراث المصرى بأبوظبى

نظم المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى حفل التراث المصرى يوم 22 مارس 2013 بحضور الحفل 800 شخص من أبناء الجالية ورجال الأعمال.

وقد ألقى الملحق الثقافي المصري الدكتور عادل نويشى كلمة عبر فيها عن شكر الجالية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، ولحكومة وشعب الإمارات على الدور الكبير الذي تقوم فيه دولة الإمارات في دعم المصريين على الصعيد السياسي والاقتصادي والإنساني.

وعرض من خلال المعرض عدد من أبرز الصور التي تعبر عن مصرنا الحبيبة في مختلف مجالات الحياة من لوحات سياحية تبرز مصر السياحية، وكذلك تماثيل وأوراق بردى وصور فرعونية، وهياكل مجسمة لمعالم الحضارة الفرعونية القديمة.

وقد تفاعل الحضور مع جميع فقرات الحفل سواء من خلال المشاركة في الألعاب التراثية للأطفال أو المسابقات التراثية والثقافية، وكذلك الأمسية الشعرية.

وقد حرص العديد من بنات وأبناء الجالية على ارتداء الزي التراثي بهذه المناسبة للتعبير عن التصاقهم بتراث الأجداد، وعبروا عن سعادتهم بالحفل الذي استحق عن جدارة أن يكون ليلة من ليالي الفرح المصرى التي لاتنسى

احتفال المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى بعيد الأم

نظم المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى بالتعاون مع أفراد الجالية المصرية بالإمارات حفلا لتكريم الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم، وذلك يوم 22 مارس 2013 بفندق كاسلز بأبوظبى.

حضر الحفل الوزير المفوض التجارى بالسفارة المصرية ماهر الشريف، والمستشار الإعلامى شعيب عبد الفتاح، والمستشار العمالى محمد طه، وفضيلة الشيخ سمير مطر، إضافة إلى عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بالإمارات.

وقد صرح المستشار الثقافى الدكتور عادل نويشى بأنه تم تكريم عدد من الأمهات  باعتبارهن رمزا للأم المصرية التى تضرب أروع الأمثلة فى البذل والعطاء والإخلاص فى تربية الأجيال وبناء الأوطان. كما شاركت الفرقة الموسيقية بالنادى المصرى بالفجيرة، والمطرب صلاح محمود بتقديم العديد من الأغانى الوطنية وأغانى الأم المحببة للجميع.

وفى نهاية الحفل تم تكريم الأمهات المثاليات وتقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية.

معرض اليوم التراثى السابع بمدينة السميح

فى جو دافئ وبديع أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبي - بالتعاون مع الجالية المصرية بمدينة السميح - معرض اليوم التراثى السابع بمدينة السميح بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان (تراثنا نبع أصالتنا)، وذلك يوم 12 مارس 2013م.

شارك بالحضور معالى السيد مغير خميس الخييلى مدير مجلس أبوظبي للتعليم، والسيد المستشار الإعلامى شعيب عبد الفتاح. واحتوت الاحتفالية على بعض الأغانى الوطنية الحماسية التى ألهبت حماس الجمهور الذى تفاعل معها، ولاقت استحسانه.

وقد تم عرض أبرز الصور التي تعبر عن مصرنا الحبيبة في مختلف مجالات الحياة من لوحات سياحية  تبرز مصر السياحية مهد الحضارات وقبلة السياح، و كذلك تماثيل وأوراق بردى، وصور فرعونية،  وهياكل مجسمة للأهرامات الثلاثة وأبو الهول.

وفي ختام الحفل قام المكتب الثقافى المصرى بتكريم معالى السيد مغير خميس الخييلى مدير مجلس أبوظبي للتعليم، وتم وتوزيع الشهادات على المشاركين، وأثنى المستشار الثقافي الدكتور عادل نويشى على روح التضامن والحب من قبل الجاليات المختلفة المشاركة في الحفل لدولة الإمارات.

المشاركة في لقاء وزيرة البحث العلمي بوزير التعليم العالى والبحث العلمى الاماراتى

استقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بقصره يوم 12 مارس 2013 الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي في جمهورية مصر العربية التي حضرت مؤتمر “نحو العالمية جوينج جلوبال” الذي افتتحه أمس في دبي.

تبادلت معاليها مع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وجهات النظر حول سبل التعاون المشترك في مجال البحث العلمي، مشيرة إلى أن بلادنا تزخر بأعداد كبيرة من الباحثين والعلماء خاصة في مجال الطاقة.

وأعربت عن الأمل في عقد لقاءات أخرى للبحث في قضايا التعاون المشترك، وخاصة في مجال تبادل العلماء ودراسات الماجستير والدكتوراه لما فيه خير البلدين.

حضر المقابلة السيد تامر منصور سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة، والوفد المرافق للوزيرة نادية زخاري. وقدم المستشار الثقافى بالدولة الدكتور عادل نويشى بعض المقتراحات لتنمية العلاقات المصرية الاماراتية فى مجال التعليم العالي و البحث العلمي، منها زيادة أعداد الطلبة المقبولين بالجامعات الإماراتية، وخاصة جامعة الإمارات بالعين، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال التعليم العالي و البحث العلمي وذلك من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين في كلا الجانبين، ودعم وتطوير مراكز وأنظمة وشبكات المعلومات التقنية، وتبني برامج تسهل نشر وتبادل المعلومات بين مؤسسات البحث العلمي والتقني في الدولتين.

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة أبوظبى وإحدى الجامعات المصرية

التقى المستشار الثقافي بالإمارات الدكتور عادل نويشى بمقر جامعة أبوظبى بالدكتور نبيل إبراهيم مدير الجامعة، وذلك لوضع تصور لبروتوكول تعاون بين جامعة أبوظبى وإحدى الجامعات المصرية. وقد وضع الحضور النقاط الأساسية للاتفاقية.

جدير بالذكر أن جامعة أبو ظبي نجحت في وضع أول خطة إستراتيجية تهدف إلى تحقيق مكانة أكاديمية رفيعة، وعقدت شراكات مع جامعات عالمية عريقة في ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وأستراليا. وقد بلغ عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 33 برنامجا، من بينها 25 برنامجا للبكالوريوس ، و8 برامج للماجستير، وبرنامج في الدكتوراه.

 

الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 25 يناير

 احتفل المكتب الثقافي المصري بالإمارات بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، وذلك يوم 24 يناير 2013 بالمسرح الثقافي بالفجيرة، بحضور السيد القنصل وليد التابعى، والسادة أعضاء مجلس إدارة نادي جمهورية مصر العربية بالفجيرة، وخليفة مطر رجل الأعمال وعضو المجلس الوطني، وروية سيف سلطان عضو المجلس الوطني، وعبيد الخديم مدير مستشفى الفجيرة، والعديد من الشخصيات العامة بالفجيرة.

وقد تحدث الدكتور عادل نويشي المستشار الثقافي بالسفارة عن ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وفى نهاية الحفل كرم السيد رئيس مجلس إدارة نادى جمهورية مصر العربية بالفجيرة السيد المستشار الثقافي المصري بإهدائه درع النادي للتعاون الوثيق بين النادي والمكتب الثقافي المصري بأبو ظبى.

ندوة للعالم المصرى الدكتور شريف الصفتى

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى برئاسة الدكتور عادل نويشى  ندوة  يوم 21 يناير 2013 حاضر فيها عالم النانو تكنولوجى الدكتور شريف الصفتى ، وهو  أحد العقول المصرية النابغة المهاجرة إلى الخارج.

وأشار الدكتور الصفتى في محاضرته إلى أن النظام العالمي يعتمد الآن على المواد النانومترية في التخلص من الملوثات فى المياه.

وقد طالب بأن تكون هناك قاعدة بيانات بأسماء العلماء المصريين بالخارج وتخصصاتهم للاستفادة منهم وقت الحاجة، وأبدى استعداده للمشاركة في مشروع قومي لتوطين تكنولوجيا النانو، بدءا بمدرسة علمية لاستخدامه في مجالات الحياة التطبيقية، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن نصف الفريق البحثي في معمله باليابان من المصريين، ويستقدم كل عام اثنين من الطلبة المصريين لتدريبهم بالمعهد، وذلك من خلال المراسلات الشخصية.

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم