English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2009> المكتب الثقافى المصرى بواشنطن 

 

 الدكتور محمد جابر أبو علي يلتقي مسئولي جامعة فرجينيا تك خلال زيارته لأمريكا

  تأتي زيارة الدكتور محمد جابر أبو علي وكيل أول وزارة التعليم العالي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات لأمريكا في الفترة من 1- 4/12/2009 في إطار تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وأمريكا، ومتابعة تنفيذ مشروعات التعاون بينهما، حيث التقى سيادته بنائب رئيس جامعة فيرجينيا تك بولاية فيرجينيا، وعميد كلية الهندسة ورؤساء الأقسام، وذلك أثناء زيارته للجامعة لمتابعة تقدم مشروع التعاون مع جامعة الإسكندرية. وكان المكتب الثقافي المصري بواشنطن قد نظم برنامجاً للزيارة التي تضمنت عقد لقاءات متعددة، منها اللقاء الذي تم مع الطلبة المصريين الدارسين في جامعة فيرجينيا تك، ولقاء وفد من العلماء الأمريكيين في جميع التخصصات بمقر المكتب الثقافي، بالإضافة إلى لقائه مع وفد اتحاد الطلبة المصريين في أمريكا الشمالية لمتابعتهم دراسياً وتذليل كافة العقبات التي تواجه مسيرتهم العلمية. 

وأكدت هذه الزيارة في مجملها على عمق التعاون والحوار المشترك بين الجانبين، كما أنها تركت صدى طيباً لدى الدارسين المصريين بالخارج .

فرقة النيل الأزرق تقدم عروضها الفنية في حفل الشباب بواشنطن 

  نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 7/11/2009 بالتعاون مع الجمعية المصرية الأمريكية الثقافية حفلاً للشباب، دعا إليه الطلبة المصريين الذين يدرسون في محيط واشنطن والجالية المصرية. وقدمت فرقة النيل الأزرق خلال الحفل عرضاً يمثل رقصات صعيدية شعبية ورقصة الحصان حيث نال العرض إعجاب الحضور.

تبادل الفنون واللغات بين مصر و أمريكا

  نظمت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن  28/10/2009  لقاء عبر الفيديو كونفرانس بمقر المكتب الثقافي  بين المسئولين عن مشروع "تبادل الفنون و اللغات" في مصر و أمريكا.  حيث حضر اللقاء الدكتورة علا لورانس و مجموعة من مدرسي التربية الفنية من الجانب المصري، كما حضرت الأستاذة سوزان أوانز مديرة قسم التربية الفنية بمدرسة آن أرندل و مجموعة من مدرسي التربية الفنية و اللغات من الجانب الأمريكي . أدارت اللقاء الدكتورة مها كامل حيث  أشارت سيادتها إلى أهمية  المشروع في تنمية الثقافات و الفنون في البلدين . و في ختام اللقاء اتفق الجانبان على تفعيل التعاون المصري الأمريكي والعمل على تطوير المشروع وتسخيره للطلاب المصريين و الأمريكيين. 

دروس اللغة العربية لغير الناطقين بها بواشنطن

   في إطار نشاطه الثقافي المميز ، يستكمل المكتب الثقافي المصري بواشنطن عطاءه الزاخر بافتتاح فصول تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها يوم 17/10/2009 بمقر المكتب , وقد صرحت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن بأنه سيتم تدريس اللغة العربية الفصحى والعامية ، وأنه تم تقسيم الدارسين وفقاً لثلاثة مستويات هي المبتدئ والمتوسط والمتقدم. وسوف يقوم المكتب بتدريس كتاب تعال ندردش"  للغة العامية كما يقوم بتدريس كتاب "الكتاب" للمؤلف محمود البطل للغة العربية الفصحى .

"مصر بين الماضي و الحاضر و المستقبل"..  محاضرة بواشنطن

 نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن بالاشتراك مع السفارة المصرية يوم 16/10/2009 محاضرة لقاطني ولاية ميريلاند. حيث تناولت تاريخ مصر الفرعونية و الحديث ، وتم عرض صور عن أشهر معالم ومدن مصر السياحية ، كما ناقشت المحاضرة وضع المرأة في مصر وتوليها العديد من المناصب القيادية. 

أفلام مصرية تشارك بمهرجان" ليالي عربية " بواشنطن

 

 شارك المكتب الثقافي المصري بواشنطن في مهرجان الأفلام "ليالي عربية" بفلمي "حسن و مرقص" و "خلطة فوزية"، وهما من الأفلام التي حازت على جوائز سينمائية عديدة . شهد المهرجان حضورًا جماهيريًا كبيرًا من الجالية العربية و المصرية الذين أثنوا على اختيار الأفلام المصرية.              

وعلى جانب أخر نظم المكتب الثقافي بالتعاون مع مركز الأبحاث الأمريكي محاضرة بعنوان "السلطة السياسية والدينية في عهد المماليك" و ذلك في قاعة السفارة المصرية . تحدث خلالها الدكتور أسامة أبو مرشد أستاذ التاريخ في جامعة جورج تاون عن الظروف التي أدت إلى تولي المماليك السلطة ، كما عرض الجوانب الاجتماعية والمعمارية في ذلك العهد.

السفارة المصرية بواشنطن تحتفل بنصر أكتوبر المجيد

 شارك المكتب الثقافي المصري في واشنطن المكتب العسكري في احتفالات أكتوبر التي أقيمت بمقر السفارة المصرية بواشنطن.  حيث حضرت الاحتفال الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي باَلإضافة إلى عدد من الملحقين العسكريين المصريين و قيادات من البنتاجون و الكونجرس و العديد من أبناء الجالية المصرية.  تضمنت فعاليات  الاحتفال عرض صور فوتوغرافية لأحداث 6 أكتوبر التاريخية، كما استمع الحضور للأناشيد الوطنية لهذه المناسبة.

الدكتورة مها كامل تمثل مصر في افتتاح المكتبة الرقمية العالمية بمكتبة الكونجرس

قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن بتمثيل مصر في افتتاح المكتبة الرقمية العالمية بمكتبة الكونجرس يوم 15/9/2009، وحضر الاحتفال رئيس مكتبة الكونجرس والمشرفون على المشروع الذين قاموا بعرض الموقع و شرح تفاصيله وكيفية استخدامه للجمهور ولطلبة المدارس. كما شارك في الحفل ممثلو خمس عشرة دولة و تعد مصر من أكبر الدول مساهمة في الموقع بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

إفطار رمضان مع الجالية المصرية بواشنطن

 استضاف المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 11/9/2009  أبناء الجالية المصرية و الدارسين المصريين  في واشنطن في حفل الإفطار السنوي الذي ينظمه المكتب ، وتضمن الحفل محاضرة ألقاها الدكتور عثمان شنيشن الذي ناقش فيها خواطر رمضانية و أمثلة من القرآن الكريم  عن فوائد الشهر المبارك ، و لاقت المحاضرة إعجاب الحضور .

كما لبت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي دعوة الجمعية المصرية الأمريكية الثقافية لحضور حفل الإفطار الذي أقامته الجمعية للجالية المصرية في واشنطن و فيرجينيا و ميريلاند. و ألقت  خلاله  الدكتورة مها كامل كلمة هنأت فيها الحضور بالشهر الكريم و أعلنت عن  الخطة الثقافية للمكتب  خلال الأشهر الستة القادمة . 

المستشار الثقافي تمثل مصر في لقاء شبكة المكتبات الرقمية العالمية للأبحاث والتعليم بواشنطن

 قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي في واشنطن بتمثيل مصر في جلسة الفيديو كونفرانس التي عقدتها " شبكة المكتبات الرقمية العالمية للأبحاث والتعليم" بمشاركة عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية و إيطاليا و المكسيك و البرازيل. وقد بدأت الجلسة بتعريف أهداف الشبكة و دورها في تنمية البحث العلمي و التعليم ، وعقب ذلك تم إلقاء محاضرة عن الحضارات البحرمتوسطية.

 الرئيس مبارك يلتقي العلماء المصريين بأمريكا

 التقى الرئيس محمد حسني مبارك مع وفد العلماء المصريين الذي ضم كلا من الدكتور مصطفى السيد مدير مركز أبحاث جوليس براون و الدكتور لطفي جريس رئيس رابطة العلماء المصريين الأمريكيين في أمريكا الشمالية والدكتورة زكية الكفافي رئيس قسم أبحاث النانو بهيئة العلوم القومية الأمريكية و الدكتور أيمن أدهير رئيس مجلس إدارة شركة جلوبال كما رافقت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي وفد العلماء في اللقاء. و انضم للوفد ممثلو الجالية المصرية من واشنطن ونيويورك و كذلك رجال الدين المسيحي ممثلي كنيسة سان مارك في فرجينيا. و تحدث سيادة الرئيس عن الموقف الراهن في المنطقة ، كما تطرق الحديث إلى دور وزارة التعليم العالي في ربط العلماء المصريين المقيمين بأمريكا بالوطن الأم  أمثال الدكتور مصطفى السيد و الدكتور أحمد زويل .

جمال مبارك يلتقي وفد العلماء المصريين الأمريكيين

 بدعوة من الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن التقى الوفد الذي ضم كلا من الدكتور مصطفى السيد مدير مركز أبحاث جوليس براون والدكتور لطفي جريس رئيس رابطة العلماء المصريين الأمريكيين في أمريكا الشمالية و الدكتورة زكية الكفافي رئيس قسم أبحاث النانو بهيئة العلوم القومية الأمريكية و الدكتور أيمن أدهير رئيس مجلس إدارة شركة جلوبال تك يوم 18/8/2009 مع الأستاذ جمال مبارك . وخلال اللقاء تم بحث التعاون الثنائي بين مصر و أمريكا في مجال البحث العلمي.

"اعرف بلدك.. مصر الأم" أمسية ثقافية بواشنطن

نظم المكتب الثقافي  المصري بواشنطن أمسية ثقافية لشباب الجالية المصرية من نيويورك و نيوجرسي حيث تضمنت الأمسية عرض أفلام تسجيلية عن المدن و المعالم السياحية المصرية. كما تم عرض أفلام عن تاريخ مصر الفرعوني.

برنامج التبادل الطلابي المصري الأمريكي

 استقبل المكتب الثقافي المصري بواشنطن في 10/8/2009 خمسين طالبًا مصريًا في إطار البرنامج الذي تنظمه الجمعية المصرية للتبادل الثقافي الدولي وذلك لقضاء عام دراسي بالمدارس الثانوية الأمريكية، حيث ألقت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي كلمة أوضحت للطلاب فيها أهمية تمثيل مصر في الولايات المختلفة أفضل تمثيل  بتنظيم يوم عن حضارة مصر في المدارس المختلفة. وفي ختام اللقاء تم توزيع الهدايا المصرية على الأسر المضيفة.

 محاضرة بنادي الروتاري في روزلين

 ألقت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن يوم 28/7/2009  محاضرة بعنوان "دور المرأة المصرية في التنمية التكنولوجية" بنادي الروتاري في روزلين. حيث تناولت سيادتها شرح جوانب عديدة من مساهمة المرأة المصرية في دفع المجتمع المصري نحو التقدم التكنولوجي .و لاقت المحاضرة إعجاب الحاضرين المهتمين بمصر .

التعاون مع المدارس التكنولوجية بمصر

  زار  المسئولون عن مشروع تطوير المدارس التكنولوجية بالتعاون مع مصر  المكتب الثقافي المصري في واشنطن يوم 21/7/2009، وقاموا بعرض ملخص المشروع والخطوات التنفيذية التي تتضمن برامج للمعلمين والطلاب القادمين من مصر في منتصف أغسطس 2008 . والجدير بالذكر أن برنامج المعلمين يشارك فيه هذا العام ثمانية معلمين مصريين و يتكون برنامجهم من تدريبات لغوية و دراسة المجتمع الأمريكي و برامج متنوعة في مجال التعليم العالي مثل ملائمة المناهج التعليمية لاحتياجات المجتمع .  أما برنامج الطلاب فيشترك فيه 240 طالبا مصريا و برنامجهم تحت رعاية هيئة فولبرايت .  يتضمن المشروع تدريب الطلاب على اللغة وسوف يتم توزيعهم على ثلاثين مدرسة تكنولوجية مختلفة حسب تخصصاتهم الدراسية.

 المؤتمر نصف السنوي لاتحاد الطلاب المصريين الدارسين في أمريكا الشمالية

شارك المكتب الثقافي بواشنطن يوم  18/7/2009 في  المؤتمر نصف السنوي لاتحاد الطلاب الدارسين المصريين في أمريكا الشمالية عبر الفيديو كونفرانس  ، و شارك في اللقاء الأستاذ محمود السمين ممثلاً للإدارة العامة للبعثات ، حيث  نوقشت القضايا التي تهم الطلاب في أمريكا و كندا و متابعة سير العمل مع البعثات و أعربت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن  عن مدى سعادتها بحصول بعض  الطلاب المصريين على درجة الدكتوراة في مجالات عديدة ومتنوعة .    

احتفالية المكتب الثقافي بواشنطن بذكرى ثورة 23 يوليو

شارك المكتب الثقافي المصري بواشنطن في الحفل المقام بالسفارة المصرية يوم 15/7/2009 بمناسبة ثورة 23 يوليو ،  وحضر الحفل أساتذة الجامعات الأمريكية الذين يتعاملون مع المكتب الثقافي و الطلاب المصريون، و ممثلو جميع الجهات العلمية التي يتعامل معها المكتب مثل مؤسسة العلوم القومية الأمريكية و مؤسسة الصحة القومية الأمريكية . كما شارك في الحفل الجالية المصرية بواشنطن التي تربطها بالمكتب علاقات وثيقة .

التنسيق بين وزارة الثقافة المصرية و المكتب الثقافي بواشنطن

استقبل المكتب الثقافي بواشنطن الأستاذ محمد عبد الدايم منظم الأحداث بوزارة الثقافة المصرية والمتواجد بواشنطن ضمن برامج إدارة الفنون برعاية مركز كينيدي للفنون و الآداب  وذلك يوم 14/7/2009 ، حيث ناقش اللقاء أوجه التعاون بين المكتب الثقافي بواشنطن ووزارة الثقافة المصرية و مدى إمكانية تنظيم أنشطة ثقافية تبرز تقدم مصر في مجالات الفنون و الثقافة كما تم مناقشة التعاون عبر الفيديو كونفرانس .

و الجدير بالذكر أن برامج إدارة الفنون التي أشرف على إعدادها السيد مايكل كايسر تقوم برعاية الطلاب الدارسين للفنون و الآداب من خلال تنظيم ورش عمل لهم وإعداد تدريبات في مجالات متنوعة في الفنون و الآداب.

دعم المكتب الثقافي لبرنامج وزارة الخارجية الأمريكية للطلاب المصريين

 نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن يوم 2/7/2009 لقاءً مع الطلاب المصريين الذين قضوا عاماً أكاديمياً بالمدارس الثانوية الأمريكية أو الجامعات الأمريكية ضمن برنامج  (YES)الذي تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية للطلاب المصريين و تقدم المشرفون على البرنامج بالشكر للمكتب الثقافي على متابعة الطلبة المصريين في الولايات المختلفة و الدعم الذي قدمته الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي للطلاب.

المرأة المصرية ومساهمتها في المجتمع بمكتبة الكونجرس

ألقت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن محاضرة بمكتبة الكونجرس بعنوان "المرأة المصرية ومساهمتها في التعليم و الاقتصاد و الحياة الاجتماعية في مصر" وذلك يوم 1/7/2009 ، وناقشت سيادتها جوانب مختلفة عن دور المرأة المصرية في تطوير المجتمع مشيرة إلى مبادرة سوزان مبارك للسلام و الدور الذي يلعبه المجلس القومي للمرأة في تغيير وجه المجتمع و برنامج القراءة للجميع ، كما أبرزت الحقوق السياسية للمرأة  ولاقت المحاضرة إعجاب الحاضرين .

أطباء الصحة العامة بجامعة عين شمس يزورون الولايات المتحدة الأمريكية

 استقبل المكتب الثقافي بواشنطن وفد الأطباء المصريين من جامعة عين شمس يوم 29/6/2009 الذين يزورون الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من مشروع التعاون بين جامعة ميريلاند و جامعة عين شمس في مجال الصحة العامة ، و على هامش الزيارة قام  الأطباء بعرض الموضوعات التي تتناولها أبحاثهم أثناء تواجدهم بالمكتب كما نظم المكتب جولة سياحية لهم في واشنطن .

لقاء وفد وزارة الاتصالات المصرية و أساتذة الجامعات بواشنطن

نظم المكتب الثقافي بواشنطن بالتعاون مع وزارة الاتصالات المصرية لقاء مع أساتذة الجامعات في محيط العاصمة واشنطن و وفد وزارة الاتصالات المصرية يوم 22/6/2009 حيث ناقش اللقاء سبل التعاون بين الجامعات الأمريكية و جامعة النيل.

أبحاث مشتركة في مجال الطب النفسي بين جامعتي المنصورة و بتسبرج

في إطار المشاريع المشتركة بين الجامعات المصرية ونظيرتها الأمريكية ، قام الدكتور فيك الأستاذ بجامعة بتسبرج بزيارة المكتب الثقافي المصري في واشنطن يوم 10/6/2009 ، حيث قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بمتابعة المشروع الذي يتعاون فيه مع جامعة المنصورة و الاطلاع على ما وصلت إليه الأبحاث المشتركة بين الجامعتين في مجال الطب النفسي. 

 برنامج منح السلام لطلاب دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

حضرت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن و الدكتور محمد حمزة الملحق الثقافي حفل توزيع شهادات تخرج الطلاب العرب الحاصلين علي برنامج منح السلام لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوم 18/5/2009 وقد حضر هذا الحفل خمسة طلاب مصريين التحقوا بجامعات أريزونا و معهد روشستر للتكنولوجيا و جامعة كولورادو و جامعة سانتا كروز بكاليفورنيا. و قد قام مدير البرنامج بتوجيه الشكر للمستشار الثقافي علي تعاونها فى رعاية الطلبة المصريين والدعم الذي تقدمه للبرنامج.

التعاون مع مركز الأبحاث الأمريكية

بالتعاون بين المكتب الثقافي والتعليمي المصري في واشنطن  و مركز الأبحاث الأمريكية للآثار، تم تنظيم حفل يوم 15/5/ 2009 لدعم زيارة عدد من طلبة الدكتور زاهي حواس لزيارة واشنطن وإلقاء محاضرات عن ترميم الآثار المصرية. حضر الحفل الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي حيث تم الاتفاق مع مركز الأبحاث الأمريكية علي عقد محاضرات مشتركة أحدها عن كليوباترا والأخرى عن الاكتشافات الحديثة للدكتور زاهي حواس.

محاضرة في معامل مستشفى ريستن

القت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي والتعليمي في واشنطن محاضرة عن تحديث معامل الكليات الجامعية في مصر يوم 14/5/2009  في الندوة المنعقدة بقسم البيولوجيا الجزئية في مستشفي ريستن في ولاية فرجينيا .

ورشة عمل عن التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية

حضر الدكتور محمد حمزة الملحق الثقافي المصري في واشنطن ورشة عمل عن التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية التي رأسها السيد الآن جودمان مدير معهد التعليم الدولي و أقيمت بمعهد التعليم الدولي يوم 5/5/2009  و حضرها بعض أساتذة الجامعات الأمريكية والمسئولين بمعهد التعليم الدولي و الملحقين الثقافيين لبعض الدول. وقد شارك الحضور في المناقشات التي دارت حول هجرة العقول وإحصائيات الطلاب الأجانب الدارسين بالولايات المتحدة الأمريكية وأعداد الطلاب الأمريكيين الدارسين خارج الولايات المتحدة الأمريكية وتأثير الأزمة الاقتصادية على جودة التعليم وعلي المنح المقدمة لطلاب برامج التبادل بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول المختلفة.       

   مؤتمر الانترنت 2

حضرت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري مؤتمر الانترنت 2 المنعقد في واشنطن في الفترة من 25 أبريل حتى 29 أبريل 2009 للتعرف على أحدث التقنيات في الشبكات لخدمة مشروع ربط الجامعات المصرية بالجامعات الأمريكية. و قد شاركت سيادتها في ورشة العمل عن استخدام الانترنت في تعلم العلوم و أثر هذه التقنيات الحديثة على الشباب. 

اللقاء السنوي لزوجات الدبلوماسيين

 شارك المكتب الثقافي و التعليمي المصري في واشنطن في اللقاء السنوي لزوجات الدبلوماسيين الذي عقد في واشنطن يوم 28/4/2009 بمشاركة ممثلي أكثر من خمس وعشرين دولة قامت بتقديم بعض الفقرات الفنية، كما تضمن اللقاء عرضًا لبعض منتجات خان الخليلي والمشغولات اليدوية  وعدد من الصور التي تظهر جمال المدن السياحية المصرية و قام السيد محمد نايل بتقديم فقرة التنورة التي حازت إعجاب الحضور. 

" جولة في مصر - العصور الوسطى" .. محاضرة لرئيس المركز الأمريكي للأبحاث

استضاف المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 23/4/2009 الدكتور سمير غبريال رئيس المركز الأمريكي للأبحاث الذي يشارك في ترميم الآثار المصرية.وفي حضور الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي ألقى سيادته محاضرة بعنوان "جولة في مصر .. العصور الوسطى" حيث استعرض خلالها أهم الكنائس و المساجد في هذه الحقبة الزمنية ،كما ناقش مشروعات ترميمها وقد لاقت المحاضرة إعجاب الجمهور الأمريكي المهتم بترميم الآثار المصرية.

زيارة وفد البحث العلمي المصري لواشنطن

 نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن برنامجًا لزيارة وفد الشراكة العلمية المصري في الفترة من 11/4 حتى 18/4/2009 وقد ضم الوفد كلاً من الأستاذ الدكتور علي الشافعي رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، والدكتور محمد طارق حسين رئيس أكاديمية البحث العلمي،والدكتور أيمن الدسوقي رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ، والدكتور محمد بهاء الدين فايز الأستاذ بمركز بحوث وتطوير الفلزات، والأستاذة الدكتورة هنية الأتربي الأستاذ بمركز البحوث الزراعية ،والدكتورة عبير شكوير ، والأستاذة جيلان عبد الجواد ،حيث عقد الوفد خلال زيارته لعدد من المؤسسات العلمية الأمريكية لقاءات مع مسئولي هيئة العلوم القومية وهيئة الصحة القومية ووزارة الطاقة الأمريكية والمتاحف العلمية. ورافقت الأستاذة الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي الوفد أثناء انعقاد جلسات مجلس الشراكة المصرية - الأمريكية للبحث العلمي التي ناقشت تمويل مشروعات مشتركة لعام 2009.

استضافة الوفد المصري بمقر المكتب الثقافي

في إطار حرصه على تعريف المجتمع الأمريكي بسماحة مصر ووحدتها الوطنية، استضاف المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن يوم 2 أبريل 2009 الوفد المصري الذي ضم كلاً من الدكتور فتحي أبو عيانة نائب رئيس جامعة الإسكندرية السابق ورئيس جامعة بيروت العربية السابق والأستاذة أمينة شفيق الكاتبة الصحفية بجريدة الأهرام والدكتور نبيل صموئيل أبادير رئيس الجمعية القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية والدكتورة حنان يوسف أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس والأستاذة سميرة لوقا مدير التنمية الثقافية بالهيئة القبطية الإنجيلية وكذلك أعضاء نادي الروتاري بروزلين- فيرجينيا ممثلين للجانب الأمريكي . وقد دار حوار بين الجانبين للتعريف بمصر وحضاراتها ،بالإضافة إلى التعريف بمصر الحديثة وتوضيح وحدة مصر الوطنية واختتم اللقاء بمناقشة سبل التعاون بين أندية الروتاري بفيرجينيا والقاهرة والإسكندرية .

حوار بين الشباب المصري والأمريكي

نظم المكتب الثقافي والتعليمي بواشنطن حواراً للشباب المصري الأمريكي يوم 26/3/2009   أدار الحوار الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي وكان الشباب المصري ممثلاً في وفد من طلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة الذين يزورون واشنطن في رحلة لمدة عشرة أيام ،في حين مثل الشباب الأمريكي طلبة من جامعات أمريكية محيطة بالعاصمة واشنطن. وتم تقسيم الشباب إلى مجموعات صغيرة لاستكمال الحوار كما تم تبادل البريد الإلكتروني بينهم حتى يستمر التعاون.

محاضرة عن الفن القبطي للدكتور جودت جبره

نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم17/3/2009محاضرة عن الفن القبطي ألقاها الدكتور جودت جبره الأستاذ الزائر بجامعة كليرمونت ومدير المتحف القبطي سابقا وحضرها جمهور كبير من الأمريكان المهتم والعاشق للحضارات المصرية.

عرض الفيلم الوثائقي "فنان من الشرق"

استضاف المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن يوم 13/3/2009 المخرج أحمد يوسف الذي عرض فيلمه الوثائقي " فنان من الشرق " الذي يصور حياة الفنان الراحل محمود سعيد بمناسبة مرور مائة عام علي الحركة التشكيلية في مصر،وقد قام سيادته بالرد على أسئلة الحضور بعد عرض الفيلم ، كما نظم المكتب اشتراك المخرج أحمد يوسف في مهرجان ارابيسك السينمائي وعقد لقاءات له مع المخرج الأمريكي المشهور هاللي جاريمة.

استضافة مدرسي وطلاب مدرسة ماكينلي التكنولوجية

استضاف المكتب الثقافي بواشنطن يوم 13/3/2009 مجموعة من المدرسين والطلاب بمدرسة ماكينلي التكنولوجية الثانوية وأولياء الأمور الذين يزورن مصر في رحلة سياحية خلال شهر أبريل ،وقد قامت الدكتورة مها كامل بإلقاء الضوء على المدن السياحية المصرية موضحة بعض النقاط الهامة التي تهم الزائر الأجنبي.

محاضرة  لطلاب مدرسة شارتر الأمريكية

ضمن نشاط المكتب الثقافي بواشنطن للتعريف بمصر وحضارتها ألقي الدكتور محمد حمزة محاضرة لطلاب مدرسة شارتر الثانوية الحكومية يوم 11/3/2009وعقب ذلك قام السيد محمد نايل بتقديم فقرة التنورة التي لاقت إعجاب الطلاب والمدرسين.

"الجلسة العالمية الثالثة للمكتبات والمتاحف"

نظمت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن بالتعاون مع جمعية الانترنت  جلستين عبر الفيديو كونفرانس يوم 9 مارس 2009 وكان عنوانهما " الجلسة العالمية الثالثة للمكتبات والمتاحف الرقمية " وشارك في الجلسة الأستاذة علا لورانس مدير الشبكة القومية للمعلومات،والسيدة أونجارو مديرة متحف روما بإيطاليا والسيدة صوفيا بسكارين منسق مشروع المكتبات الرقمية بإيطاليا كما شارك السيد جون فان كوادنارن مدير مشروع المكتبة الرقمية العالمية بمكتبة الكونجرس الأمريكية وكذلك السيد بيل لورانس المندوب العلمي لوزارة الخارجية الأمريكية والسيدة هيزر بويل مندوب جمعية الانترنت والدكتور جوهانسن من جامعة كاليفورنيا ، وتم بحث سبل التعاون بين مشروع المكتبة الرقمية العالمية مع مصر كما تم مناقشة توفير تبادل المدونات الرقمية بما تحتويه من أبحاث علمية ومحاولة توفيرها للشبكة القومية للمعلومات وكذلك شبكة الجامعات.

حضور عروض الفرق المصرية على مسارح كنيدي

حضر كل من الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن والدكتور محمد حمزة الملحق الثقافي عروض الفرق المصرية التي أقيمت على مسارح كيندي للفنون ضمن مهرجان أرابيسك يومي 4 ، 8/3/2009 حيث قدمت العرض الأول الفنانه كريمة منصور المتخصصة في الرقص المعاصر،ثم قدم الموسيقار فتحي سلامة والفرقة الموسيقية المصاحبة له مقطوعات موسيقية متنوعة لاقت إعجاب الحضور.

مشاركة المكتب الثقافي بواشنطن في مهرجان الأفلام

اشترك المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن في مهرجان الأفلام الذي نظمته جمعية خبرات الفنون العالمية بولاية ميرلاند وقد تم اختيار فيلم " غرام في الكرنك " للمشاركة في المهرجان الذي عرضت فيه أفلام أربع دول هي مصر والصين والاكوادور ولوتونيا، وعرضت الأفلام المشاركة بجامعات فروستبورج وساليزبري في  23/2/2009 وتاوسن يوم 6/3/2009 ،وأخرها في قاعة مريلاند للفن الإبداعي بمدينة أنابلوس  6/3/2009  وقد لاقي الفيلم المصري إعجاب الحضور لما يتمتع به الفيلم من رقصات شعبية متنوعة عرضت في أماكن سياحية مختلفة تظهر جمال المدن السياحية المصرية.

محاضرة وفيلم عن المدن السياحية المصرية بولاية ميرلاند

 

ضمن نشاط المكتب الثقافي المصري بواشنطن للتعريف بمصر وحضاراتها ألقى الدكتور محمد حمزة الملحق الثقافي محاضرة لبعض المسنين بمدينة كنسينجتون بولاية ميرلاند يوم 27/2/2009 بمصاحبة عرض فيلم يصور المدن السياحية المصرية،وقام سيادته بالرد على أسئلة الحضور.

مؤتمر الفيديو كونفرانس عن جراحات العظام وتكنولوجيا النانو

 

نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن بالتعاون مع البنك الدولي والشبكة القومية للمعلومات مؤتمراً لجراحات العظام وتكنولوجيا النانو عبر نظام الفيديو كونفرانس يوم  24/2/2009 ، أدار اللقاء  الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بالمكتب الثقافي المصري،وحضره من الجانب المصري الدكتور حازم عبد العظيم أستاذ العظام بكلية الطب جامعة القاهرة ،والدكتور ياسر البطراوي أستاذ مساعد بكلية طب الأزهر، والدكتور حاتم جلال السعيد أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة  أسيوط،والأستاذة علا لورانس مديرة الشبكة القومية للمعلومات ،ومن الجانب الأمريكي حضر كل من الدكتور أندريه نيل من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس ورئيس جمعية سيكوت للعظام والدكتور شادويك سميث الرئيس السابق للجمعية،والدكتور جيرالد فيزمان رئيس قسم العظام في كلية دافيد جيفن،وناقش الجانبان تطبيقات النانو تكنولوجي في جراحة العظام كما تم مناقشة سبل التعاون بين الجانبين المصري والأمريكي.

المشاركة في مهرجان أرابيسك بمركز كنيدي للفنون

حضرت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بالمكتب الثقافي المصري بواشنطن والدكتور محمد حمزة الملحق الثقافي بالمكتب افتتاح مهرجان أرابيسك بمركز كنيدي للفنون يوم 23/2/2009 وقد تضمن هذا المهرجان عرض أفلام ومعارض وعروض لفرق فنية من جميع الدول العربية،حيث تعاون المكتب الثقافي مع اللجنة المنظمة في تسهيل الحصول على أزياء تمثل البدو والريف والحضر وكذلك بعض منتجات خان الخليلي.

والجدير بالذكر أن  المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن قد شارك في اليوم الدولي لمدرسة وست لاند بولاية ميرلاند حيث عرض لبعض منتجات خان الخليلي والصور والمشغولات اليدوية وتم توزيع بعض المطبوعات والنشرات عن مصر.

تزويد فتيات الكشافة من ولاية فرجينيا بالمعلومات السياحية عن مصر

 

استضاف المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 19/2/2009 بعض فتيات الكشافة من ولاية فرجينيا  خلال زيارتهن المكتب الثقافي  للتعرف على الحضارات المصرية المختلفة والتزود بالمعلومات السياحية عن مصر،حيث قام الدكتور محمد حمزة بإلقاء محاضرة قصيرة وعرض فيلماً يصور مدن مصر السياحية وقام سيادته بالرد على الاستفسارات المطروحة.

تبادل الزيارات العلمية لكبار العلماء والمتخصصين

 

في إطار توصيات الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بتبادل الزيارات العلمية التي تهدف إلى تدريب شباب العلماء المصريين لصقل خبراتهم العلمية وتحقيق الاستفادة الكاملة من الخبرات العلمية لكبار العلماء المتخصصين،قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بالمكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن بالاتفاق مع بعض كبار العلماء وأساتذة الجامعات المتخصصين في الولايات المتحدة الأمريكية على المشاركة والإسهام في تدريب شباب العلماء المصريين ،وسوف يبدأ الدكتور مصطفى حسن الخبير في حالات الحمل الحرجة خلال شهر أبريل 2009  بزيارة المركز القومي للبحوث بالدقي لإدارة دورة تدريبية عن طرق وتكنولوجيا تشخيص الأجنة قبل الولادة ،كما قامت سيادتها بالاتفاق مع الدكتور توماس  كريج أستاذ الصحة النفسية لتقديم خبراته واستشاراته في مجال نظم تطوير التعليم الصحي وتقديم الخدمات وعقد اللقاءات التدريبية من خلال المكتب الثقافي للأطباء المصريين.

المؤتمر العام لاتحاد الطلاب المصريين الدارسين في أمريكا الشمالية

عقدت الجمعية العمومية لاتحاد الطلاب المصريين الدارسين في أمريكا الشمالية بمقر المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن يومي 7 ، 8 فبراير 2009 حيث قام المكتب الثقافي بالترتيب مع أعضاء اتحاد الدارسين لعقد هذا المؤتمر الذي حضره حوالي خمسة وأربعين طالبًا وطالبة يمثلون الوحدات المختلفة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتحدث الدكتور محمد جابر أبوعلي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عبر نظام الفيديو كونفرانس مع الحضور وقام بالرد على جميع استفسارات الطلاب، ثم تحدث السفير سامح شكري عن العلاقات المصرية الأمريكية وأجاب على الاستفسارات التي تهم الطالب المصري المقيم بأمريكا.

وفي جلسة أخرى بالمكتب الثقافي تحدث الدكتور مصطفى السيد عن البحث العلمي في مصر وحث الدارسين على بذل مزيد من الجهد للانتهاء من دراستهم للعودة للوطن لمشاركة زملائهم في النهوض بالبحث العلمي،كما قامت كل من الدكتورة مها كامل المستشار الثقافى بواشنطن والدكتورة نيبال الطنبولى المستشار الثقافى بكندا بإلقاء الضوء على دور المكتبين الثقافيين بواشنطن وكندا والإنجازات التي تم تحقيقها خلال عام 2008.

 

الاحتفال ببث موقع الركن المصري على شبكة الانترنت

 

حضرت الأستاذة الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن والدكتور محمد حمزة الملحق الثقافى بواشنطن وقائع الاحتفال ببث موقع الركن المصري على شبكة الانترنت،الذي شارك المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن في إعداده بالاشتراك مع جمعية التأخى بين مدن الإسكندرية والأقصر وبلتيمور.

محاضرة عن القيم والأخلاق عند القدماء المصريين

يسعى المكتب الثقافي المصري بواشنطن إلى التواصل الدائم بين العلماء والأساتذة المصريين المقيمين بالولايات المتحدة ونظرائهم في مصر وذلك من خلال ما ينظمه المكتب من لقاءات مثمرة،تجمع هذه النخبة المتميزة للاستفادة من خبراتهم وما توصلوا إليه من علم ورؤية جديدة للتطوير كما تساعد هذه اللقاءات الدارسين الجدد، الأمر الذي سيكون له أثره النافع على مصر من خلال الاستفادة بهذه القدرات والإمكانات وفي هذا الإطار،استضاف المكتب الثقافي المصري بواشنطن الدكتور على الزهيري يوم 29/1/2009 لإلقاء محاضرة عن القيم والأخلاق عند القدماء المصريين.     

لقاء حضره أربعون أستاذاً أمريكيًا وكنديًا في مجال الهندسة

 

علي هامش مؤتمر النقل والطرق الذي عقد بواشنطن للسادة الأساتذة المصريين العاملين في كليات الهندسة بالجامعات الأمريكية والكندية والمتخصصة في مجال النقل والطرق قام المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن بتنظيم لقاء يوم 13/1/2009 حضره أربعون أستاذاً أمريكيًا وكنديًا من أصل مصري ، تم خلاله مناقشة سبل التعاون بين الجامعات الأمريكية والمصرية ودراسة كيفية إنشاء جمعية غير هادفة للربح للتعاون مع العلماء المصريين والجامعات والمعاهد المصرية،وكذلك إنشاء قاعدة بيانات تشتمل على أسماء الأساتذة العاملين فى هذا المجال.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم