English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2009> المكتب الثقافى المصرى بلندن

أول مؤتمر علمي للدارسين المصريين بالمملكة المتحدة

نظم المكتب الثقافي المصري في لندن المؤتمر السنوى الأول للدارسين المصريين بالمملكة المتحدة وإيرلندا، والذي قامت بافتتاحه الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي في حضور 120 دارساً وعدد كبير من المشرفين.

وقد تضمنت فعاليات المؤتمر عقد خمس جلسات علمية في تخصصات مختلفة، وعرضاً للملصقات التي أعدها الدارسون، ومؤتمراً مرئياً مع الأستاذ الدكتور رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ومحاضرة ألقاها أمين عام متحف بيتري للآثار المصرية بجامعة لندن ،واختتمت تلك الفعاليات بالاحتفال الذي حضره سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة لتسليم الجوائز للدارسين المتميزين، وتكريم 60 دارساً منهم 40 لتميزهم العلمي. وعلى هامش المؤتمر أقيم معرض فني وحفل للموسيقى المصرية ثم حفل عشاء حضره الدارسون والمشرفون وأعضاء السفارة المصرية بلندن.وقد لاقى المؤتمر والفعاليات المقامة على هامشه نجاحاً كبيراً على جميع المستويات.

 مكتب لندن يستقبل أول فوج للطلاب المصريين في إطار برنامج المدرسة الصيفية

  في إطار جهوده لمد جسور وأواصر التعاون المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات البريطانية ذات السمعة البحثية والأكاديمية المتميزة ، استقبل المكتب الثقافي المصري بالمملكة المتحدة أول فوج لطلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية في إطار برنامج المدرسة الصيفية الذي تنظمه جامعة غرب انجلترا خلال شهر يوليو ، حيث التقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي مع الطلاب المصريين بصحبة السيدة هند البدري المسئولة عن البرنامج  في جو ساده الود . وقد كانوا في زيارة للعاصمة لندن طبقاً للبرنامج المعد لهم من قبل القائمين على البرنامج الصيفي الذي يهدف إلى تدريب طلاب السنة النهائية بكليات التجارة بالجامعات المصرية.

والجدير بالذكر أن المكتب الثقافي قد قام بمخاطبة كلية التجارة جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية والإعداد لهذه الزيارة ، حيث قامت المستشار الثقافي بعقد لقاء مع مندوبة المكتب الدولي لجامعة غرب انجلترا لمناقشة البرنامج والبدء في تطبيقه الفعلي لطلاب الجامعات المصرية بصفة عامة و لطلاب  كلية التجارة بجامعة الإسكندرية بصفة خاصة.

تداعيات خطاب أوباما بمقر مجلس اللوردات بلندن

 لبت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي بالمملكة المتحدة دعوة السيد سعاد الفيتورى لحضور المؤتمر المنعقد بمقر مجلس اللوردات الملحق بمبنى البرلمان البريطاني  يوم 9/7/2009 ، والذي يناقش تداعيات خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، والتحديات التي يواجهها الرئيس الأمريكي حتى يترجم الأقوال إلى أفعال حيث أن "سياسة  انتظر لترى" لن تنهى الاحتلال وتجلب السلام.

تحدث في المؤتمر كل من اللورد أحمد رئيس جمعية التواصل المجتمعي "Society Outreach"  المنظمة للمؤتمر والسيد رفريند فرانك وهو قسيس وناقد ثقافي و مدير جمعية التفكير المتقدم والسيد أنس التكريتي الرئيس التنفيذي لمؤسسة قرطبة.

انطلاق فعاليات البرنامج الدولي للقادة الثقافيين بالمجلس البريطاني

 نظم المجلس الثقافي البريطاني  يوم 8 يوليو 2009 حفل استقبال حضره 35 مشاركاً من مختلف دول الشرق الأوسط ، وذلك بمناسبة انطلاق فعاليات البرنامج الدولي للقادة الثقافيين الذي يتبناه المجلس ، وهو برنامج ينفذ في مدة زمنية لا تقل عن 7 سنوات و يهدف إلى تنمية وتطوير المهارات والرؤى لدى الأجيال القادمة من القادة الثقافيين من أوروبا الغربية، وأمريكا الشمالية، وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. ويشارك في البرنامج هذا العام العديد من الفنانين، والمنسقين، والموسيقيين، والكتاب، والمخرجين، والمصورين، والمبرمجين والمعماريين.

و قد شاركت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي في حلقة النقاش التي أقيمت ضمن فعاليات الحفل بحضور الكاتبتين المصريتين الدكتورة أهداف سويف  والمخرجة المسرحية نورا أمين . وتناولت الحلقة النقاشية كيفية التعاون بين الجيل الجديد من المهتمين بالثقافة في خلق منظومة متكاملة تعمل على تقوية دور الثقافة في المجتمعات المختلفة.

تعاون علمي بين المكتب الثقافي و الجامعات البريطانية

في إطار جهود المكتب الثقافي المصري بالمملكة المتحدة لدعم التعاون مع الجامعات البريطانية الشهيرة ، عقدت الدكتورة مايسة فريد المستشار الثقافى ثلاث اجتماعات بمقر المكتب مع مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة ووريك ، و وفد جامعة داندي ، ونائب رئيس المكتب الدولي لجامعة إكستر ، حيث ناقشت سيادتها سبل التعاون العلمي بين المكتب والجامعات الثلاث.

"الذهاب إلى أرض الله: استخدام المراكب في التجارة"

 نظم المكتب الثقافي المصري بلندن محاضرة يوم 4 يونيو بعنوان"الذهاب إلى ارض الله: استخدام المراكب في التجارة" ،  بدأتها الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي بالترحيب بالحضور والتعريف بالمحاضرة السيدة لوسيا جاهلين وهي من أصدقاء متحف بيتري للآثار المصرية ولها جمهور كبير يحب الاستماع إليها بالمكتب.

 حفل استقبال بالجمعية البريطانية للعلوم

 بدعوة من الجمعية الملكية البريطانية للعلوم شاركت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية في حفل الاستقبال الذي نظمته الجمعية لأعضاء مجلس أمناء الجامعة البريطانية بمصر يوم 2 يونيو 2009، حيث قام الوفد المصري الذي ضم كلاً من الدكتور أحمد حمزة والدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشعب المصري بتفقد مبنى الجمعية وزيارة مكتبتها الثرية التي تحتوى على العديد من الكتب من بينها الكتب التي تحكى تاريخ العلوم ، بالإضافة إلى المقتنيات التي تخص العلماء الأوائل المتميزين من أمثال الكسندر فليمينج وإسحاق نيوتن. وتعد الجمعية الملكية للعلوم من الجمعيات المستقلة التي تضم 1400 عضوًا ، وتقوم برعاية العلماء الشبان المتميزين في مجالات الهندسة والتكنولوجيا ومتابعة نشر السياسات العلمية المختلفة والتشجيع على مناظرة الموضوعات العلمية الهامة مع العامة من الجمهور باعتبارها الأكاديمية القومية للعلوم بالمملكة المتحدة ودول الكومنولث .

" حوار العصر :دور مصر " .. محاضرة بالمملكة المتحدة

 نظم المكتب الثقافي بلندن لقاء جمع بين الدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشعب و الجالية المصرية والعربية في 28 مايو 2009 ، وتضمن اللقاء محاضرة بعنوان " حوار العصر: دور مصر"  ، حيث تحدث سيادته  عن دور مصر التاريخي والمستمر على مر العصور مؤكدًا أن هذا الدور حقيقة ثابتة لا يستطيع أحد نكرانها أو التقليل منها ، وأعرب عن تفاؤله بمستقبل مصر باعتبارها عقل العالم العربي والإسلامي.

وقد أجاب الدكتور الفقي على العديد من التساؤلات، وطالب المصريين في الخارج خاصة رجال الأعمال بالاستفادة من تحسن نسبة النمو الاقتصادي والمشاركة بالمشاريع والأفكار التي تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر.

" الجداريات المصرية: عقود الخلود"

تدعيمًا لخطة المكتب الثقافي المصري بلندن في التعريف بالحضارة المصرية العريقة ، ألقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة كلمتها في المحاضرة التي نظمها المكتب بعنوان " الجداريات المصرية: عقود الخلود" حيث قدمت سيادتها للمحاضر الدكتور جوس اكينو الذي تحدث عن الجداريات المصرية التي استخدمها المصري القديم في تخليد حياته وتسجيلها عليها.

محاضرة عن تطور الجامعة البريطانية بالقاهرة

 حضرت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية يوم 20 مايو محاضرة نظمتها الجمعية المصرية البريطانية عن الجامعة البريطانية بمصر بعنوان " فكرة بدأت في عام 1998... وأول خريجيها في 2009". حيث ألقى المحاضرة الدكتور رونلد كافير الذي تحدث عن فكرة إنشاء الجامعة بهدف إعداد خريجين على دراية وفهم لثقافة الدولتين مصر وبريطانيا  وأثره على زيادة  التبادل التجاري بين الدولتين.

كما شارك سيادتها في حضور المؤتمر الدولي للسيدات المنعقد في الفترة من 18 – 20 مايو 2009 بعنوان " دور المرأة في 12عاما" و الذي استضاف العديد من الشخصيات الهامة.

 لقاء المستشار الثقافي مع ممثلة المجلس البريطاني

 قامت السيدة جوليا راسي نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة بزيارة للمكتب الثقافي المصري بلندن يوم 12 مايو 2009، حيث التقت معها الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة ، ودار اللقاء حول العديد من القضايا ، أهمها: عرض أوجه النشاط الثقافي والتعليمي الذي يقوم به المكتب ، و بحث مختلف أوجه التعاون بين المؤسستين وإيجاد أفضل السبل لتفعيل هذا التعاون.

افتتاح السوق الدبلوماسية بالعاصمة البريطانية

 تم افتتاح السوق الخيرية للدبلوماسيين بحي كينسنجتون الذي يقع بوسط  لندن في الفترة من 11مايو  وحتى 13 مايو 2009، حيث شارك المكتب الثقافي المصري بالمملكة المتحدة مع السفارة المصرية وجميع مكاتبها الفنية في الترتيب لهذا السوق . هذا وقد أرسلت حرم معالي السفير المصري خطاب شكر إلى الدكتورة مايسة نصر فريد لجهودها المتميزة في إنجاح الركن المصري في السوق الخيري .  حيث شاركت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي في اجتماعات السفارة المصرية التحضيرية لمناقشة سبل المشاركة في فعاليات السوق الدبلوماسية بما يحقق التمثيل المشرف لمصر في هذا الحدث السنوي الهام ووضع خطة نهائية لمساهمات مصر، وتقدمت الدكتورة مايسة فريد باقتراح القيام بورشة عمل لصناعة والرسم والكتابة الهيروغليفية على ورق البردي بالإضافة إلى تقديم فقرات موسيقية ، وعرضت لمجموعة من المنتجات المصرية المشاركة بالسوق الدبلوماسية.

"مومياء تاكابوتى: اكتشافات حديثة "

نظم المكتب الثقافي محاضرة بعنوان "مومياء تاكابوتى: اكتشافات حديثة " وذلك يوم 7 مايو 2009 ، حيث قامت الدكتورة رشا القصاص الملحق الثقافي بالمكتب بالترحيب بالمحاضرة الدكتورة روزالي ديفيز المتخصصة في علم المصريات التي تحدثت عن الطرق والأساليب المتبعة في التحنيط عند الفراعنة.

اجتماع الجمعية المصرية البريطانية بالمكتب الثقافي

 

  حضرت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي الاجتماع السنوي العام للجمعية المصرية - البريطانية الذي انعقد بمقر المكتب الثقافي يوم 29 أبريل 2009. وألقي السفير حاتم سيف النصر باعتباره الرئيس الشرفي للجمعية كلمة في هذه المناسبة ، تلتها محاضرة ألقتها الدكتورة خديجة صفوت الأستاذ بجامعة أكسفورد عن "الإسلام السياسي والعولمة".

كما شهدت الدكتورة المستشار الثقافي الحفل الذي أقامته السفارة المصرية بلندن لتكريم السادة أعضاء البعثة القنصلية بمناسبة انتهاء زيارتهم للندن.

افتتاح معرض" المشق " بلندن

 في إطار برنامجه الثقافي الذي يقوم به من أجل عرض فنون وثقافة مصر المتميزة والراقية التي تجتذب عددًا  كبيرًا  من الجمهور البريطاني والعربي على السواء ، نظم المكتب الثقافي المصري بلندن تحت رعاية الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى معرض للفنون التشكيلية للدارس أكمل عبد الرحمن المدرس المساعد بكلية الفنون التطبيقية وعضو البعثة الحكومية بجامعة بيدفوردشاير وذلك في الفترة من 28 أبريل إلى 18 مايو 2009، حيث قام السفير حاتم سيف النصر سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة بافتتاح المعرض الذي أتخذ " المشق" عنوانًا له وهو أحد الخطوط العربية التي نسخت به أكثر المصاحف بداية من القرن الأول حتى القرن الثاني. ومن أهم ما يميز هذا المعرض لوحة أم الكتاب والتي تعد أكبر صفحة مصحف منفذة بخامة الموزاييك بالعالم وهي عبارة عن أول صفحة من المصحف الشريف تصور سورتي الفاتحة وأول سورة البقرة بكامل الزخارف كما هي تماما في مصحف المدينة المنورة.

حضر حفل الافتتاح العديد من مراسلي الفضائيات و الصحفيين العرب والأجانب.

ودعوة من الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ، قام الدكتور أحمد الدبيان مدير المركز الثقافي الإسلامي بلندن بزيارة خاصة للمعرض ، حيث أبدى فضيلته إعجابه الشديد باللوحات المعروضة وأثنى عليها.

اجتماع البعثة القنصلية والدارسين بمقر مكتب لندن

 استضاف المكتب الثقافي المصري بلندن السادة أعضاء البعثة القنصلية برئاسة السفير الدكتور محمد الضرغامي وعضوية قيادات وزارة الخارجية المصرية ومصلحتي الجمارك والجوازات والهجرة والجنسية وذلك يوم 27 أبريل ، وتأتى هذه الزيارة في إطار حرص الدولة على رعاية مصالح أبنائها بالخارج وتعزيز الروابط بينهم وبين الوطن الأم بهدف تذليل المشاكل والعقبات التي قد تعترضهم أثناء تواجدهم بالخارج للعمل أو الدراسة والإجابة على تساؤلاتهم في كافة القضايا ذات العلاقة. و شهد اللقاء أيضًا حضور كل من السفير إسماعيل خيرت رئيس هيئة الاستعلامات و الوزير المفوض عمرو الحناوى إلى جانب عدد من الصحفيين المصريين والعرب العاملين بالصحف العربية بلندن.

و دعا المكتب عددًا كبيرًا من الدارسين بمختلف جامعات المملكة المتحدة للقاء السادة أعضاء اللجنة ، وساد اللقاء جو ودي  بين الدارسين والمسئولين الذين رحبوا بكل الأسئلة والقضايا التي طرحت ، وبدأ اللقاء بكلمة ترحيب ألقتها الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي حيث تطرقت فيها إلى شرح سبب زيارة البعثة القنصلية ودور المكتب الثقافي وإسهاماته على الصعيدين الثقافي والعلمي تحقيقا لأهدافه الساعية إلى توفير كل سبل الرعاية الممكنة والترابط الوثيق مع أبناء مصر الدارسين والمبعوثين من جانب وإلى نشر الحضارة المصرية العظيمة وتراثها الثقافي الزاخر لكافة طبقات الشعب البريطاني والجالية المصرية والعربية والإسلامية من جانب آخر.

اليوم المصري بجامعتي نوتنجهام و ليفربول

 بدعوة من جامعة نوتنجهام واتحاد الدارسين المصريين بالجامعة، شاركت الدكتورة مايسة نصر المستشار الثقافي يوم 27 أبريل في حضور اليوم المصري الذي يتم تنظيمه للمرة الثانية بعد النجاح الكبير الذي حققه العام الماضي. حيث التقت سيادتها بالدارسين والمسئولين عن المكتب الدولي ونائب رئيس الجامعة، و ألقت كلمة أثنت خلالها على التعاون الوطيد والمستمر بين المكتب والجامعة، مؤكدة ترحيب المكتب واستعداده التام لتوثيق أوجه التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية بمصر.

وكان لزيارة الدكتورة المستشار الثقافي جامعة ليفربول لحضور"اليوم المصري" الذي نظمه اتحاد الدارسين المصريين بالجامعة ، و الذي تضمن عرض فيلم عن مصر وعرض الملصقات والمطويات التعريفية التي تتحدث عن المعالم  والمدن السياحية بمصر ، مردود إيجابي وصدى واسع لدى الدارسين ، حيث التقت سيادتها بممثلي المكتب الدولي للجامعة لمناقشة رفع نسبة تخفيض المصروفات للدارسين المصريين ، كما التقت مع الدارسين في مختلف التخصصات وناقشت مع المشرفين تقدمهم الدارسي.

اتفاقيات لصحة الطفل بين الجامعات البريطانية ومعهد جامعة عين شمس

 التقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة الدكتورة غادة الدورى نائب عميد معهد الدراسات العليا للطفولة التابع لجامعة عين شمس خلال زيارتها للمملكة المتحدة في الفترة من 19أبريل حتى 26 أبريل 2009 ، حيث قام المكتب الثقافي بتنظيم برنامج الزيارة ، ورافقت المستشار الثقافي سيادتها  لزيارة عدد من الجامعات والمؤسسات البريطانية للاتفاق مع القائمين والمهتمين بصحة الطفل على اختلاف تخصصاتهم  على إبرام اتفاقيات للتعاون فيما يخدم صحة الطفل.

المعابد الفرعونية تعكس الحياة اليومية لقدماء المصريين

 قامت الدكتورة رشا القصاص الملحق الثقافي بلندن بإلقاء الكلمة الافتتاحية في المحاضرة التي نظمها المكتب الثقافي يوم 9 أبريل بعنوان نماذج من المعابد المصرية القديمة  للحياة اليومية" حيث قدمت سيادتها تعريفاً بالمحاضر السيد مارتن ديفيز من متحف بيترى للآثار المصرية القديمة ، الذي تعرض خلال  المحاضرة لنماذج من الحياة اليومية للمصريين القدماء التي تم تسجيلها علي العديد من الجداريات بالمعابد الفرعونية في جميع أنحاء مصر.

استضافة الاجتماع العلمي لجمعية الأطباء المصريين بالمملكة المتحدة

استضاف المكتب الثقافي المصري بلندن الاجتماع العلمي لأعضاء جمعية الأطباء المصريين يوم 4 أبريل ، وكانت الدكتورة مايسة فريد المستشار الثقافي قد استقبلت سكرتير الجمعية الدكتور السيد عاصم في وقت سابق للتنسيق والاتفاق على الترتيبات اللازمة لانعقاد الاجتماع. وتضمن اللقاء حفل استقبال، ثم محاضرة ألقتها  الدكتورة غادة ميخائيل استشاري القلب بمستشفى St Mary’s  التابعة لجامعة إمبريال كولدج بعنوان" Recent Advances in Cardiology- Where are we Now?

مصر القديمة منذ عهد توت غنخ آمون وحتى رمسيس الثاني

  بمقر المكتب الثقافي المصري بلندن ، قامت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي والملحق الثقافي الدكتورة رشا القصاص بافتتاح المحاضرة التي ألقاها الدكتور جورج هارت  المتخصص في علم المصريات والمسئول عن قسم التعليم في المتحف البريطاني سابقا وذلك يوم 27 مارس 2009. حيث تحدث خلالها عن تقدم المرأة المصرية وتطرق إلى معركة قادش والمعاهدة بين رمسيس الثاني والحثيثين.

احتفال نهاية العام للفصول التعليمية المصرية

 التقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة والدكتور أحمد شتيوي الملحق الثقافي بأولياء الأمور والمدرسين يوم 21 مارس 2009، للاحتفال بنهاية العام الدراسي بالفصول التعليمية المصرية التابعة للمكتب الثقافي والاحتفاء بالطلاب المتفوقين وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على المتميزين في النشاط الثقافي، والعلمي و الرياضي حيث ألقت الدكتورة المستشار الثقافي كلمة في هذه المناسبة شكرت فيها الحضور من مدرسين وطلاب و أولياء الأمور

افتتاح جناح مصر في أشهر مدينة ترفيهية ببريطانيا

 حضر السفير حاتم سيف النصر سفير مصر بالمملكة المتحدة و الدكتورة  مايسة نصر فريد المستشار الثقافي وأعضاء السفارة والمكاتب الفنية  يوم 20 مارس افتتاح جناح مصر "مملكة الفراعنة" في مدينة ملاهي " Legoland " برعاية مصر للطيران مما يعد فرصة كبيرة للتعريف بالثقافة والحضارة المصرية العريقة.

تطوير برنامج تدريب المدرسين وتفعيل نظام التعليم الإلكتروني مع الجامعات المصرية

 ناقش اللقاء الذي عقدته الدكتورة مايسة نصر المستشار الثقافي بالمملكة المتحدة بمقر المكتب الثقافي يوم 19 مارس مع الدكتور جورج ميلدرم عميد كلية التربية بجامعة إدنبرا والمسئول عن تدريب المدرسين المصريين ، بحث سبل تطوير برنامج تدريب المدرسين للعام الأكاديمي القادم 2009/2010 لتحقيق الاستفادة القصوى من التطورات الحالية في مجال التعليم والتعلم، كما تم مناقشة سبل التعاون البحثي و التدريب في مجال الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة و إمكانية خلق درجة علمية مشتركة بين الجامعة والجامعات المصرية في نظام التعليم  الإلكتروني.

وفد مصري في مؤتمر المستثمرين بالعاصمة البريطانية

  حضر الوفد الممثل لمصر الذي ضم كل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور طارق كامل، والسفير حاتم سيف النصر، و الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة ، هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي، و زياد بهاء الدين رئيس هيئة الاستثمار، و رؤساء المكاتب الفنية التابعة للسفارة فعاليات مؤتمر "Euromoney" للمستثمرين الذي نظمته وزارة الاستثمار بالاشتراك مع مؤسسة Euromoney   بالعاصمة البريطانية لندن  يوم 18 مارس 2009 ، وذلك بهدف جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال للسوق المصرية والتعريف بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة الأزمة المالية العالمية.

معرض لوحات الفن التشكيلي والكاريكاتير بالسفارة المصرية

 افتتح السفيرحاتم سيف النصر فعاليات معرض لوحات الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير الأستاذ مصطفى حسين الذي أقيم برعاية السفارة المصرية بلندن يوم 16 مارس ، بحضور الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة والملحقين الثقافيين الدكتور أحمد شتيوى و الدكتورة رشا القصاص،و عدد من السفراء العرب والأجانب والشخصيات العامة وأعضاء السفارة بالإضافة إلى عدد من رسامي الكاريكاتير والصحفيين المقيمين بالمملكة المتحدة.

ندوة الجمعية العربية في جامعة كمبردج

  شاركت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وعدد كبير من المستشارين والملحقين الثقافيين من مختلف السفارات العربية في حضور ندوة بعنوان " العلوم والبحث العلمي في العالم العربي: التحديات وآفاق المستقبل" المنعقدة بمدينة كمبردج في 14مارس 2009 ، وذلك تلبية لدعوة الجمعية العلمية العربية في جامعة كمبردج لبدء مشروع طموح تتولاه الجمعية للمساهمة في دفع عجلة البحث العلمي في العالم العربي. 

لقاء ممثلي جامعة ساوثهامبتون

تفعيلاً لدور المكتب الثقافي المصري تجاه الدارسين المصريين ، التقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة بالمدير الإقليمي بالمكتب الدولي لجامعة ساوثهامبتون السيد جان فيتزيمونس يوم 13 مارس لمناقشة العديد من القضايا الهامة منها: إمكانية التعاون لتطبيق برنامج أبحاث" TEMPUS " ، و بحث إلغاء أو تخفيض مصروفات دورات اللغة الإنجليزية، و تقديم منح "Chevening" للحصول على الدكتوراه للدارسين المصريين والتي سوف تأخذ حيز التنفيذ في عام 2010 ، و التعاون البحثي بين الجامعة ومعهد أبحاث البيئة بمصر.

"الفرعون المنسي: حياة وأعمال حور محب"

 نظم المكتب الثقافي المصري محاضرة يوم 12 مارس ألقتها الدكتورة شارلوت بوث ، وبدأت فعاليات المحاضرة بكلمة افتتاحية للدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة والدكتورة رشا القصاص الملحق الثقافي ، ثم تحدثت الدكتورة شارلوت عن جوانب حياة حور محب أثناء قيادته للجيش المصري في عهد الملك أخناتون والملك توت عنخ أمون وطرحت بعض الآراء حول حياة حور محب وكيف أصبح ملكاً رغم أنه ليس من الأسرة الحاكمة .

مناقشة الاتفاقية الموقعة مع كلية لندن الجامعية

  قامت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي بلندن بزيارة لجامعة University College London إحدى أكبر الجامعات بالمملكة المتحدة  يوم 11 مارس ، حيث التقت بالمسئولين عن المكتب الدولي بالجامعة لمناقشة بنود الاتفاقية التي تم توقيعها مع الجامعة بهدف  تخفيض المصروفات الدراسية للدارسين المصريين بها.

تضمن برنامج الزيارة عقد العديد من اللقاءات لبحث سبل توثيق التعاون بين المكتب والجامعة، حيث قامت المستشار الثقافي بزيارة خاصة لمعهد النانوتكنولوجي التقت خلالها بالعالم الفرنسي الدكتور ثيري بونتوكس المسئول عن المركز وتم بحث سبل التعاون العلمي بين المركز والجامعات المصرية، بالإضافة إلى زيارة معهد صحة الطفل الذي يعد أكبر معهد في أوروبا في مجال صحة الطفل ،والتقت خلالها بعميد المعهد  الدكتور أندرو كوب وعدد من الدراسين ، وتفقدت سيادتها معامل الأبحاث بالمعهد.

سياسة مصر منذ عهد محمد على بلندن

 دعت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة  الوزير المفوض محمد البدرى رئيس المكتب الإعلامي يوم 10 مارس لإلقاء محاضرة بعنوان " سياسة مصر في عهد محمد على : قراءة في الماضي وتأملات في المستقبل" لشرح وفهم الدور الاستراتيجي والإقليمي والدولى لمصر في السياسة الدولية منذ عهد محمد على.

حضر المحاضرة جمهور كبير من الدبلوماسيين والمستشارين الثقافيين العرب وأعضاء الجالية المصرية والعربية على السواء هذا بالإضافة إلى أعضاء السفارة المصرية والقنصلية والمكاتب الفنية التابعة للسفارة. وتطرق الحاضرون بعد المحاضرة إلى الحديث عن دور مصر الحالي على مختلف الأصعدة مع توضيح الدور الفعال الذي تلعبه مصر إقليميا ودوليا وأثره المباشر على المصالح الأمنية والاستراتيجية العربية.

توطيد التعاون بين المكتب و وزارة الثقافة المصرية

التقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة بالدكتور فيصل يونس وكيل أول الوزارة ، رئيس قطاع الشئون الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، بالعاصمة البريطانية يوم 7 مارس لبحث تطوير و تنمية قنوات التعاون الدائم و المستمر بين وزارة الثقافة المصرية والمكتب الثقافي للتعريف بفنون مصر وحضارتها و تقوية الروابط الثقافية بين مصر وبريطانيا.

وتلبية لدعوة الجمعية المصرية البريطانية ، قامت المستشار الثقافي بزيارة متحف بيتري التابع لجامعة لندن لتوثيق روابط التعاون الدائم و المستمر بين المكتب و المتحف والمجلس الأعلى للأثار، الذي تمثل مؤخرا في استعادة سبع وعشرين قطعة من الأوانى الفخارية كانت بحوزة أحد المواطنين البريطانيين.

لقاء المستشار الثقافي باتحاد الدارسين بالمملكة المتحدة

 التقت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة بعدد كبير من الدارسين المصريين يوم 27 فبراير بمقر المكتب  الثقافي ،وذلك في إطار اجتماع اتحاد الدارسين بالمملكة المتحدة ، وتم مناقشة مطالب الدارسين برفع حد الإعفاء الجمركي عند عودة المبعوث من الوطن، والدورات التدريبية المطلوبة من المجلس الأعلى للجامعات للترقية لدرجة مدرس بعد إنهاء البعثة، و التنظيم لعقد مؤتمر عام لجميع الدارسين المصريين بالمملكة المتحدة.

مراحل تطور الكتابة المصرية القديمة

   نظم المكتب الثقافي المصري بلندن محاضرة بعنوان "الأيدي المنفردة: الكتاب المراوغين وصناع  مصر القديمة" وذلك يوم 26 فبراير ، حيث قامت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي بإلقاء الكلمة الافتتاحية ورحبت بالمحاضر الدكتور ستفين كويركي الذي  تحدث عن الكتابة المصرية القديمة وأهميتها ،و قدم شرحاً تفصيلياً عبر شاشة العرض للمراحل المختلفة التي مرت بها الكتابة المصرية القديمة.

مؤتمر سامراء بجامعة لندن

 شاركت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة مع جمهور من الأكاديميين وممثلي السفارات العربية والأجنبية وممثل عن هيئة اليونسكو في حضور مؤتمر"سامراء: التراث والثقافة" الذي أقيم في 19 فبراير بقاعة بروناى بكلية  الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن.

عرض المؤتمر خلاصة بحوث نخبة من الأكاديميين المتخصصين في التاريخ القديم والحديث لمدينة سامراء، كما أقيم معرض للصور في إطار فعاليات المؤتمر احتوى على صور لمدينة سامراء ومعالمها الأثرية وأضرحتها المقدسة التي هدمت نتيجة الحرب الأمريكية على العراق وكذلك تسجيل لعمليات إعادة الإعمار والترميم لتلك المعالم الأثرية بمساعدة هيئة اليونسكو.

ورشة عمل لصناعة ورق البردي والكتابة الفرعونية

 نظم المكتب الثقافي ورشة عمل تناولت كيفية تصنيع والرسم على ورق البردى والكتابة الهيروغليفية وذلك يوم 16 فبراير . حيث قامت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة بافتتاح فعاليات الورشة في حضور كل من الأستاذ جمال إبراهيم المحاضر بمركز تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة و الدارس إبراهيم عبد الرازق عضو بعثة بالمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى تقييم الأعمال التي  قدمها الأطفال الذين تراوحت أعمارهم من 7 سنوات إلى 15 سنة ومنحهم جوائز تشجيعية.

سلسة من المحاضرات وورشة عمل نظمها المكتب المصري بلندن   

في إطار النشاط الثقافي لمكتب البعثة التعليمية بلندن لعام 2009 للتعريف بالوجه الحضاري والثقافي لمصر ينظم المكتب الثقافي ثلاث محاضرات وورشة عمل يحاضر فيها أساتذة بجامعة مانشستر،وتبدأ بمحاضرة يوم 12/2 بعنوان ( المجتمع المصري القديم) للأستاذ بيتر فيليبس بجامعة مانشستر ومحرر جريدة مصر القديمة،ويلقي المحاضرة الثانية "علم المصريات في مانشستر – المائة عام الأولى" المنعقدة يوم 14/2 كل من الأستاذ الدكتور روسالي ديفيد والسيدة جاكلين فينش والدكتور كارين إكسيل،ثم تأتي ورشة العمل عن"صناعة ورق البردي" في محاولة للتعرف على كيفية صناعته وتنعقد يوم 16/2،ويختتم هذا الحدث الثقافي بمحاضرة يوم 26/2 بعنوان" كتاب وصناع مصر القديمة" للدكتور ستيفن كويركي.

واحات مصر من سيوه إلى الخارجة بمكتب لندن

قامت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة بإلقاء الكلمة الافتتاحية للمحاضرة التي نظمها المكتب يوم 12 فبراير بعنوان " من سيوه إلى الخارجة"، وعرفت سيادتها بالمحاضر الدكتور بيتر فيليبس الذي تحدث عن رحلته في واحات مصر من سيوة إلى الخارجة مؤكدًا على أن اهتمام العالم بالحفاظ على تراث وموروث حضارة مصر الفرعونية هو رسالة للإنسانية جمعاء ، ثم قدم شرحًا تفصيليًا عبر شاشة العرض وتحدث عما تتميز به الطبيعة الخلابة والموضع المتميز للواحتين اللتين كانتا مسرحًا مزدهرًا لحضارة مصر التي استمرت قروناً عديدة .

وزير التربية والتعليم المصري في المؤتمر الأول للمدرسين بالمملكة المتحدة

التقي الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم والأستاذ رضا أبو سريع بالدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة في إطار فعاليات المؤتمر الأول للمدرسين في إطاربرنامج وزارة التربية والتعليم بالمملكة المتحدة المنعقد بالقاهرة على مدي يومي 3 ، 4 فبراير 2009. وحضر المؤتمر ممثل عن المجلس الثقافي البريطاني ، وممثلون عن الجامعات البريطانية التي قامت بتدريب المدرسين بها ، بالإضافة إلى عدد من المدرسين المتدربين السابقين.

في إطار فعاليات المؤتمر التقت الدكتورة مايسة نصر فريد مع ممثلي الجامعات البريطانية وعدد من المدرسين المتدربين أعضاء الأفواج السابقة ، لمناقشة معادلة الدرجة العلمية التي حصلوا عليها من الجامعات البريطانية إلى جانب المشكلات التي تعرض لها الدارسون عند وجودهم بالمملكة المتحدة حتى يمكن تطوير برامج التدريب المستقبلية لتواءم متطلبات المدرس المصري لتعميم الفائدة المرجوة من التدريب قدر الإمكان.

حفل وداع الملحق الثقافي بلندن

 قام المكتب بإقامة حفل وداع للدكتورعمرو أبوغزالة الملحق الثقافي بمناسبة انتهاء ندب سيادته كملحق ثقافي بالمكتب وعودته إلى جامعة الاسكندرية .وقد حضر الحفل العاملون بالمكتب بالإضافة إلى الدبلوماسيين المصريين بالسفارة المصرية والمكاتب الفنية التابعة. ساد الحفل جو من الود وقد ودع الجميع الدكتور أبوغزالة متمنين له دوام التوفيق.

افتتاح صالة عرض للجداريات الفرعونية بالمتحف البريطاني

حضر السفير حاتم سيف النصر سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة، والدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وعدد كبير من قيادات السفارة ومكاتبها الفنية حفل استقبال أقامه المتحف البريطاني  يوم 20 يناير، و دعا إليه مدير المتحف  بمناسبة افتتاح صالة عرضNebamun   بقسم مصر والسودان  بالمتحف و التي تضم عددًا كبيرًا من الجداريات الفرعونية التي تم ترميمها.  

تحسين الأداء في المؤتمر العالمي  لوزراء التعليم بلندن

 انعقد في العاصمة البريطانية لندن في الفترة من 11 يناير وحتى 14 يناير  " المؤتمر العالمي لوزراء التعليم" الذي يندرج تحت مظلة مؤتمر  " تحسين أداء الصغار"، بمشاركة 63 من وزراء التعليم بمختلف أنحاء العالم و عدد كبير من قيادات التعليم. وقد قامت بالإعداد للمؤتمر هيئة "بيكاتا " الرائدة في مجال دعم التكنولوجيا في التعليم كمنتدى لصانعي سياسات التعليم في العالم. وحرصت مصر على المشاركة في المؤتمر بوفد ضم كلاً من : الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم ، والدكتور رضا أبو سريع مساعد وزير التربية والتعليم ، و الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة 

كانت السمة التى اتخذها المنتدى " سياسة التعلم للجيل القادم". وقد تركزت محاور المؤتمر التي طرحت حول: رؤية العالم لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وإعادة التعلم، وتحديات تغيير ثقافة التعليم والاستفادة القصوى من التكنولوجيا، و تمكين الصغار من الاستفادة من الفرص التي تتيحها استخدام تكنولوجيا المعلومات. كما احتوى برنامج المنتدى على محاضرات عن نظام التعليم في بريطانيا، واستخدام التكنولوجيا في التعليم، وورش عمل، وزيارات ميدانية لعدد من المدارس و المتاحف بالعاصمة البريطانية لندن.

وعلى هامش المؤتمر أقيم حفل استقبال دعا إليه وزير التعليم البريطاني في لانكستر هاوس بوزارة الخارجية.

"المومياوات الصغيرة: الخدم الأوائل"

 نظم المكتب الثقافي سلسلة من المحاضرات المتميزة عن مصر القديمة ، حيث قامت الدكتورة مايسة نصر فريد المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة  يوم 8 يناير 2009 بإلقاء كلمة المقدمة و التعريف بالمحاضر الدكتور بول ويلن الأستاذ بجامعة ريدنج الذي تعرض للجوانب المشرقة للحضارة المصرية القديمة.

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم