English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2009> المركز الثقافي المصري بطرابلس

 

أدب المهجر: البعد التاريخي والحفاظ على الهوية..ندوة بمركز طرابلس

 أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم 15/12/2009 ندوة بعنوان (أدب المهجر البعد التاريخي والحفاظ على الهوية) ألقاها سعادة السفير نزيه عاشور سفير الجمهورية اللبنانية والأستاذ محمد طرنيش الكاتب والصحفي .

استهل الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي مدير المركز  الندوة بكلمة تحدث خلالها عن أدب المهجر ونشأته،ثم ألقى سعادة السفير اللبناني نزيه عاشور بعض أبيات الشعر كنموذج لشعر المهجر ذاكرًا تاريخ هذا الأدب ونشأته ودواعيه وكيفية الحفاظ هذا النمط . حضر الندوة عدد من  سفراء الدول العربية الدبلوماسيين والمثقفين الليبيين و كذلك عدد من أبناء الجالية المصرية.

الإبداع الفني لدار الأوبرا المصرية على مسارح ليبيا

 في إطار التبادل الثقافي بين المؤسسة العامة للثقافة بالجماهيرية الليبية ووزارة الثقافة المصرية ، وبرعاية المركز الثقافي المصري بطرابلس،  استضاف المركز الثقافي في الفترة من  1 - 11  نوفمبر 2009 فرقة أستوديو مسرح مركز الإبداع الفني المسرحية التابعة لدار الأوبرا المصرية ، التي قدمت عرضاً لمسرحية  "قهوة سادة " التي قام بصياغتها وإخراجها الأستاذ خالد جلال، في المدن الليبية المختلفة على المسرح الوطني بنغازي ، والمسرح الوطني بدرنة ،و مسرح الكشاف بطرابلس.

والجدير بالذكر أن الفرقة قامت بتقديم المسرحية يوم 3/11/2009، وسط إقبال جماهيري كبير أبدى إعجابه بالعرض، وبحضور وزير الثقافة الذي أعرب عن سعادته البالغة لهذا العرض المسرحي الممتع وشكره للمركز الثقافي المصري لرعايته هذا الحدث الثقافي، بالإضافة إلى حضور السيد الوزير عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا الدائم لدي الأمم المتحدة وعدد كبير من القيادات الشعبية الليبية والوزراء الليبيين وسفراء الدول العربية والأجنبية والدبلوماسيين العرب والأجانب وعدد من كبار المثقفين والكتاب والفنانين الليبيين والشعب الليبي و الجالية المصرية. كما اهتمت وسائل الإعلام المختلفة بهذا الحدث والدعوة إليه.

الوحدة العربية بطرابلس

شهدت المحاضرة التي نظمها المركز الثقافي المصري في ليبيا تحت عنوان " المعامل الموضوعي ومشروع الوحدة العربية" حضور عدد كبير من سفراء الدول العربية والدبلوماسيين والمثقفين الليبيين وأبناء الجالية المصرية،حيث افتتح المحاضرة الدكتور حسن الغزولي معرفاً بالدكتور مهدي مفتاح أمبيرش مدير عام أكاديمية الفكر الجماهيري الذي تحدث عن مشروع الوحدة العربية محللاً المشروع العربي من الناحية اللغوية والفلسفية، كما أشار إلى ما يجمع العرب من تاريخ ولغة ودين، ودور الإعلام الفعال في إحياء المشروع والتغلب على العقبات التي قد تواجهه.

بحث التعاون بين مركز بحوث جامعة عين شمس و كلية الدعوة بطرابلس

 بدعوة من الدكتور محمد الشحومي نائب رئيس كلية الدعوة الإسلامية بطرابلس ، قام الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي بالمركز الثقافي المصري والدكتور جمال شقرة مدير مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس وأستاذ التاريخ الحديث بالجامعة، بزيارة كلية الدعوة يوم 14/10/2009 ، حيث تناول اللقاء الذي عقد مع الدكتور محمد فتح الله الزيادي بحث سبل التعاون بين الكلية بطرابلس كجمعية مستقلة ومركز جامعة عين شمس . وقد اتفق الجانبان على تعظيم الاستفادة من خلال تبادل المعلومات والمطبوعات والكتب التي تصدر عن كلتا الهيئتين.

" الحرب في زمن الوفاق .. مقدمات حرب أكتوبر"  بطرابلس

أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم 13/10/2009  ندوة بمناسبة ذكري حرب أكتوبر تحت عنوان ( الحرب في زمن الوفاق- مقدمات حرب أكتوبر 1973) ألقاها الدكتور جمال شقرة الأستاذ بقسم التاريخ كلية الآداب جامعة عين شمس ومدير مركز بحوث الشرق الأوسط الذي حضر خصيصاً إلى ليبيا من خلال وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في هذا الاحتفال.

 حضر الندوة عدد كبير من أبناء الجالية المصرية والأخوة الليبيين والعرب و كبار المثقفين والكتاب  الليبيين وعدد من السفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية لبعض الدول العربية .

" نظرة الشريعة إلى التبرع بالأعضاء " .. ندوة بمركز ليبيا

 أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم 2/10/2009 ندوة بعنوان " نظرة الشريعة إلى التبرع بالأعضاء" ألقاها الدكتور عبد اللطيف المهلهل الأستاذ بكلية الآداب – جامعة الفاتح. وقد قدم للندوة الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي موضحاً  أن تنظيم هذه الندوة يأتي مكملاً لندوة سابقة عقدها المركز بعنوان " أخلاقيات زراعة الأعضاء" وتناولت الموضوع في شقه العلمي البحت.

على جانب آخر بدأ الدكتور عبد اللطيف محاضرته بالإشارة إلى اختلاف الفقهاء في هذا الموضوع من ثلاث زوايا الأولي تحديد وقت الوفاة والثانية جسد الإنسان ملك له يستطيع التبرع به أم لا ، الثالثة إيجاز الأبناء بالتبرع عن جسد إبائهم قياساً على التنازل عن الدية ، كما أوضح سيادته القيود والشروط الأساسية التي لايوجد عليها خلاف مثل عدم جواز التبرع مقابل مال .

وقد حضر الندوة عدد من الدبلوماسيين والمثقفين الليبيين والأطباء المهتمين بهذا الموضوع وكذلك عدد من أبناء الجالية المصرية والعائلات الليبية.

فرقة دار الأوبرا للإنشاد الديني تحيي ليالي رمضان بطرابلس

 استضاف المركز الثقافي المصري بطرابلس فرقة الإنشاد الديني التابعة لدار الأوبرا المصرية لإحياء ليالي رمضان وذلك في الفترة من 5/9/2009 حتى 11/9/2009. حيث افتتح الدكتور حسن الغزولي مدير المركز فعاليات حفلات الإنشاد الديني التي أقيمت بالنادي العربي المصري ، و بمقر المؤسسة العامة للثقافة، والمركز الثقافي السوداني، و شركة المقاولون العرب ، و قامت الفرقة خلالها  بالعزف والإنشاد لأجمل الأغاني الوطنية والأناشيد الدينية وسط جو من البهجة والاستمتاع وقد أعرب الحضور من أبناء الجالية المصرية و كبار المثقفين والكتاب والفنانين الليبيين عن سعادتهم بأداء الفرقة الرائع، وشكرهم للمركز الثقافي على مبادرته ودوره البناء في التعريف بالتراث المصري. ونالت هذه الأمسيات التي تواكب تنظيمها مع الاحتفال بالعيد الأربعين لثورة  الفاتح اهتمام الإعلام الليبي الذي أذاعها في بث مباشر من خلال قناة الجماهيرية الفضائية وإذاعة شعبية طرابلس.

 

ندوة الذكري السابعة والخمسين  لثورة يوليو المجيدة

في إطار الاحتفال بالذكرى السابعة والخمسين لثورة يوليو المجيدة ، أقام المركز الثقافي المصري في ليبيا يوم 21/7/2009 محاضرة بعنوان " قراءات في مسيرة ثورة 23 يوليو "  ألقاها الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي مدير المركز  حيث تحدث سيادته عن أهداف الثورة و إنجازاتها علي المستويين  المحلي والإقليمي ، كما تحدث الدكتور  محمد الشحومي عن استفادة الدول العربية من هذه الثورة مؤكدًا أن مصر هي قائدة المنطقة  بأسرها.

"ملاحظات حول القصة والرواية في ليبيا"

أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم 15/7/2009 ندوة بعنوان  "ملاحظات حول القصة والرواية في ليبيا" ألقاها الدكتور أحمد إبراهيم الفقيه الكاتب والروائي .

قدم للمحاضرة الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي  مدير المركز  ، ودارت الندوة حول تاريخ الرواية والقصة العربية بوجه عام والليبية علي وجه الخصوص والتغير الذي حدث للرواية فى الزمن الحالي.

 

 "تطور النظام النقدي في العالم"

في 7/7/2009 نظم المركز الثقافي المصري بطرابلس محاضرة بعنوان " تطور النظام النقدي في العالم" ألقاها الأستاذ الدكتور  مازن عبد السلام أدهم أمين قسم العلاقات الاقتصادية بأكاديمية الدراسات العليا وأستاذ مادة النظم النقدية والمالية الدولية ، حيث افتتح المحاضرة الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي في حضور عدد كبير من رواد المركز الثقافي.

دور الإعلام في تعبئة الأمة لتحقيق طموحاتها

أقام المركز الثقافي المصري يوم 30/6/2009 محاضرة عن دور الإعلام في تعبئة الأمة لتحقيق طموحاتها ألقاها الدكتور جمال الزو الكاتب والمفكر الذي تحدث عن دور الإعلام الفعال وكونه سلاحاً ذو حدين وكيفية استغلاله كجانب إيجابي يساعد على تحقيق طموحات الأمة .وقد حضر المحاضرة عدد من الدبلوماسيين والمثقفين

اللغة العربية بين أخطار العولمة والواقع العربي المعاصر

 أقام المركز الثقافي المصري بليبيا يوم 16/6 /2009محاضرة بعنوان " اللغة العربية بين أخطار العولمة " ألقاها الدكتور محمد مصطفي بالحاج الأستاذ بجامعة الفاتح وأكاديمية الدراسات العليا ، افتتح المحاضرة الدكتور  حسن الغزولي  المستشار الثقافي  مدير المركز موضحاً أن العولمة ليست شراً يتقي بل ينبغي التمسك بعروبتنا وثقافتنا من خلال الحفاظ على اللغة العربية التي  تعني الهوية لجميع شعوبنا العربية . كما ناقشت المحاضرة أهمية اللغة العربية مع الإشارة إلى بعض الكلمات الدخيلة علي اللغة .

استخدامات الأقمار الاصطناعية في مجال الإعلام الفضائي العربي

 في حضور عدد من الدبلوماسيين والمثقفين الليبيين وأبناء الجالية المصرية ، نظم المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم 2/6/2009 محاضرة بعنوان "استخدامات الأقمار الاصطناعية في مجال الإعلام الفضائي العربي" ألقاها الأستاذ الدكتور محمد شرف الدين الفيتوري أمين مدرسة الإعلام والفنون  أكاديمية الدراسات العليا الذي عرض استخدامات الأقمار الاصطناعية في الإعلام العربي و القمر الإفريقي الجديد موضحاً  الكيفية لجعله أداة جيدة يختلف عن باقي الأقمار من حيث السيطرة عليه وضبط مضمونه.

وسائل الشرح والإيضاح التفاعلية وأهميتها  بالنسبة للتعليم والتدريب

أقام المركز الثقافي المصري يوم 26/5/2009 محاضرة بعنوان" وسائل الشرح والإيضاح التفاعلية وأهميتها بالنسبة للتعليم والتدريب" ألقاها كل من المهندس سيد عشري شركة لبدة المحدودة،والمهندس إيهاب خريص  -  شركة نيوال ربرميد الأمريكية ، حيث  دارت المحاضرة حول الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة التى لا تغني عن المدرس أو تحل محله ولكن لا ينكر أحد أهميتها كوسيلة مساعدة تساعده على أداء مهمته وتبسيطها ولم يعد اعتماد العملية التعليمية علي الوسائل مظهراً من مظاهر الترف بل أصبح ضرورة من الضرورات وجزءاً لا يتجزأ منها.وقد تزايدت أهميتها في الوقت الراهن إذ أصبحت البيئة المحيطة بالمؤسسة التعليمية تحدياً لهم لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تتسم بالجذب والإثارة .

 معرض  الفن المصري المعاصر الثاني بطرابلس

 

 بحضور السفير محمد إبراهيم النقلي سفير جمهورية مصر العربية و الدكتور حسن جابر الغزولي المستشار الثقافي  مدير المركز الثقافي المصري بليبيا ، تم افتتاح معرض الفن المصري المعاصر الثاني الذي أقامه المركز خلال الفترة من 18 مايو حتى 26 مايو 2009 بقاعة

 دار الفنون بطرابلس.

  حضر على هامش المعرض الناقد محمد حمزة  بوزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية وأشاد جمهور الحاضرين بالمعرض وما تضمنه من لوحات عكست الطابع المصري .

تاريخ زراعة الأعضاء في الوطن العربي وأخلاقياتها الطبية

 افتتح الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي بالمركز الثقافي المصري بليبيا يوم 28/4/2009 محاضرة " أخلاقيات زراعة الأعضاء" للدكتور احتيوش فرج احتيوش المنسق العام للبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بالجماهيرية رئيس قسم الجراحة بكلية الطب  جامعة الفاتح الطبية ، حيث أوضح سيادته أهمية موضوع المحاضرة في الوقت الحاضر و مدى تقدم العالم الغربي في هذا المجال مشيرًا إلى أن مناقشة موضوع زراعة الأعضاء يتسم بشقين أحداهما علمي والآخر ديني وفي هذه المحاضرة سوف يستعرض المحاضر الشق العلمي وأخلاقياته .

و تناول المحاضر الشق العلمي وأخلاقياته حيث عرض تاريخ زراعة الأعضاء في الوطن العربي من خلال بعض النماذج التي أجراها مع مجموعة من الأطباء المصريين في جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية  ومدي نجاحها في زراعات تجريبية للحيوانات.

ثم تحدث عن أخلاقيات هذه الزراعة وشروطها الطبية والأخلاقية سواء للمتبرع أو المتبرع له موضحًا دور البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بالجماهيرية الليبية.

"المخدرات سرطان العصر"

 أقام المركز الثقافي المصري يوم 21/4/2009 ندوة بعنوان " المخدرات سرطان العصر" ألقاها الأستاذ مسعد الجوهري المحاضر بمؤسسة القذافي الخيرية الذي تناول الموضوع في البداية من المنظور الديني وتحريم الشرع  لكل ما يؤذي الإنسان ثم تطرق إلي الآثار النفسية والاجتماعية الناتجة عن المخدرات وأثرها السلبي في تفكك روابط الأسرة والمجتمع.

 وشهدت المحاضرة تفاعلاً حياً مع الحضور حيث دارت المداخلات عن كيفية التخلص من هذه الظاهرة السيئة و مدي تأثيرها علي المجتمع العربي .

المعرض الثاني للحرف التقليدية المصرية

    افتتح السفير محمد إبراهيم النقلي سفير جمهورية مصر العربية و الدكتور حسن الغزولي المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بليبيا يوم 15/4/2009 معرض الحرف التقليدية المصرية بدار الفنون . وشهد المعرض الذي استمر في استقبال زواره حتى 20/4/2009 حضورًا جماهيرياً كبيرًا حيث حرصت الأستاذة ناهد رستم وكيل وزارة الثقافة المصرية على الحضور  ، و أشاد الجميع بالمعروضات التي تميزت بالطابع المصري الفريد.

الطريق إلي النهضة أسس وآليات

 

أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم 31/3/2009 ندوة بعنوان "الطريق إلي النهضة أسس وآليات " للدكتورة سالمة عبد الجبار- أستاذ الفلسفة بجامعة الفاتح حيث دارت الندوة حول أهمية التفاف المجتمع بأكمله من مفكرين وقيادات وشعوب  حول هذا الهدف وهو النهضة والتقدم .

وقد حضر الندوة سفراء كل من لبنان وفلسطين والمستشار الثقافي السوداني والمستشار الثقافي التونسي و لفيف من الدبلوماسيين والمثقفين الليبيين و عدد من أبناء الجالية المصرية.

"المنظمات الدولية ومستقبل الغذاء في ليبيا"

 

نظم المركز الثقافي المصري بليبيا يوم 24/3/2009 ندوة بعنوان "المنظمات الدولية ومستقبل الغذاء في ليبيا " ألقاها الدكتور يوسف الشريك أستاذ علوم التغذية بجامعة الفاتح .

قدم المحاضرة الدكتور حسن الغزولي متحدثاً عن خطورة التقصير في هذا الدور وما يجب اتخاذه من سبل للمراقبة والإشراف علي الغذاء.

ودارت الندوة حول دور المنظمات الدولية للإشراف علي الغذاء وعن مدي تراخي المنظمات الدولية  في هذا الدور الحيوي الهام.

المركز الثقافي بطرابلس يفتتح المعرض الخيري من أجل غزة

 

أقام المركز الثقافي المصري بالتنسيق مع المدرسة المصرية الحديثة  في 5/3/2009 معرضا خيرياً تضامناً مع أبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، افتتحه الدكتور حسن الغزولي مرحباً بالحضور الكريم كما أثني علي وقوف مصر و الجماهيرية الليبية وسائر البلدان العربية إلي جانبهم في أزمتهم .

وألقي السفير الفلسطيني كلمة حيا فيها الأخ قائد الثورة والشعب الليبي وكلمة شكر لجمهورية مصر العربية شعباً وقيادة وكافة الشعوب العربية.

وقد قدم الأطفال أثناء الاحتفالية بعض العروض الرائعة والمؤثرة المعبرة   عن الوحدة العربية.

وقد حضر المعرض السفير الفلسطيني والسفير اللبناني والمستشار الثقافي المغربي والتونسي والجزائري والقس تيموساوس راعي الكنيسة القبطية وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدي الجماهيرية وعدد كبير من أبناء الجالية المصرية والفلسطينية .

المستشار الثقافي يؤكد على ضرورة إتباع طرق التدريس الإبداعية لتطوير التعليم

 

أقام المركز الثقافي المصري يوم 3/3/2009 محاضرة بعنوان" طرق التدريب والتدريس الإبداعية " ألقاها المهندس السيد العشري الخرادلي المدير التنفيذي لشركة لبدة المحدودة للتقنية والمعلوماتية.

 بدأت المحاضرة بكلمة الدكتور حسن الغزولي التي أوضح فيها أهمية هذه المحاضرة في المجال التعليمي والتربوي مشيرًا إلى أن  طرق التدريس الإبداعية ضرورة حتمية في العصر الحالي لمواكبة التطور.

وتناولت المحاضرة أهداف وطرق التدريس بالإضافة إلي إبراز أهمية الوسائل التعليمية الحديثة في المجال التربوي.

وقد حضر المحاضرة عدد من الدبلوماسيين والمثقفين و المهتمين بشئون التعليم بليبيا و أبناء الجالية المصرية و الليبيين.

أضواء علي أربع محاكمات في تاريخ ليبيا القديم والحديث

 

شهد المركز الثقافي المصري يوم 24/2/2009 ندوة ثقافية ألقاها الأستاذ عمران محمد بورويس نقيب المحامين ببنغازي ، حيث ألقى سيادته الضوء على أربع محاكمات في تاريخ ليبيا القديم والحديث وهي محاكمة الفيلسوف "يوليوس أبوليوس"بمدينة صبراته عام198 بتهمة القتل وممارسة السحر الأسود، ومحاكمة إبراهيم سراج الدين بمدينة طرابلس عام 1882 بتهمة تشكيل تنظيم  سياسي ، ومحاكمة رمضان السويحلي  بمدينة طرابلس عام 1909 بتهمة القتل العمد  وانتهت بنفيه إلي  جزيرة رودوس التركية ، والمحاكمة التي هزت العالم  هي محاكمة شيخ الشهداء عمر المختار بمدينة بنغازي عام 1931.  موضحًا سبب اختيار هذه المحاكمات علي وجه الخصوص في تاريخ ليبيا وما تركته من أثر في نفس الشعب الليبي والشعوب العربية.

وقد حضر الندوة  سفراء عدد من الدول العربية والمستشارين الثقافيين بالجماهيرية ولفيف من الدبلوماسيين والمثقفين الليبيين.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم