English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document
 

تكريم رموز العمل الثقافي في حفل ختام أنشطة عام 2009 بمركز صنعاء

    أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء حفل ختام الأنشطة الثقافية لعام 2009، الذي تضمن "ندوة حقوق الطفل:- تجارب الدول العربية" يوم 30/12/2009 حضرها معالي وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي، ووزير السياحة الأستاذ نبيل الفقية وعدد كبير من السادة الوزراء اليمنيين السابقين والسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمثقفين والأدباء وأعضاء السفارة المصرية بصنعاء. وقد تناول برنامج الحفل كلمتي ترحيب من المستشار الثقافي الدكتور رياض السيد أحمد عمارة والسفير محمد مرسي عوض. وتناولت الكلمتان حصاد أنشطة المركز الثقافية لعام 2009، كما تضمن الحفل تكريم رموز العمل الثقافي الذين ساهموا في إثراء البرنامج الثقافي للمركز.

مشاركة مصرية في حفل ختام أنشطة المركز الثقافي السوري بصنعاء

   شارك الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي بالمركز الثقافي المصري بصنعاء في الأمسية الشعرية وحفل ختام الأنشطة لعام 2009 بالمركز الثقافي العربي السوري مساء يوم 27/12/2009. وقدم الشاعر المصري الأستاذ مجاهد العشماوي "ابن النيل" روائع من الشعر عن مصر ونيلها وحضارتها وأيام الصبا بمصر ونضال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في إحياء القومية العربية وتحرير شعوب العالم الثالث. ثم قام المستشار مع نخبة من المثقفين بتكريم الرموز الثقافية التي أثرت البرنامج الثقافي السوري خلال عام 2009.

"الفن والحياة " معرض للفن التشكيلي بصنعاء

  أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء يوم 14/11/2009 المعرض الرابع للفنون التشكيلية افتتحه المستشار الثقافي الدكتور رياض السيد أحمد عمارة بحضور السفير محمد مرسي عوض سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء والدكتورة نجيبة حداد وكيل وزارة الثقافة بالجمهورية اليمنية والقائمين بالأعمال وممثلي سفارات العراق وسوريا والمغرب وعدد كبير من اليمنيين والمصريين.

  وقد شارك في المعرض الذي يستمر في الفترة من 14 - 24/11/2009 اثنا عشر فناناً من مصر والسودان واليمن وتركيا ، وتنوعت اللوحات المعروضة به بين رسوم على الزجاج وأخرى على السيراميك وورق البردي وبين صور زيتية وغيرها.

"قيمة العمل في الإسلام" .. ندوة بصنعاء

   عقدت بالمركز الثقافي المصري بصنعاء يوم 24/10/2009 ندوة حول " قيمة العمل في الإسلام" افتتحها الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي ومدير المركز وتحدث فيها الشيخ الخطابي النن رئيس البعثة الأزهرية بصنعاء. وتطرقت موضوعات الندوة لمفهوم العمل والقيمة التي تعود على المجتمع مع زيادة العمالة ، مع الإشارة إلى خطورة البطالة من وجهة نظر الإسلام.

الخبرة المصرية تتصدر مؤتمر جودة التعليم  بصنعاء

 حضر الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي بصنعاء المؤتمر الثالث لنطوير التعليم العالي المنعقد في صنعاء خلال الفترة من 11 حتى 13 أكتوبر 2009، بحضور وفد الجامعات المصرية الذي عرض الخبرة المصرية في مجال جودة التعليم ، و قد ناقش المؤتمر على مدى جلساته عدة محاور خاصة بتفعيل نظام الجودة في الجامعات الحكومية والخاصة بالجمهورية اليمنية استعانة بالخبرة الدولية، وكان من بين هذه المحاور الأسس النظرية لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي ومبررات الاهتمام بها وتجارب عالمية في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ومعايير وأسس وآليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في اليمن والمنطقة العربية والعالم وتحدياته والمشاركة المجتمعية في ذلك.

وضع أكاليل الزهور على قبور الشهداء المصريين في السادس من أكتوبر

   بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والثلاثين لنصر أكتوبر المجيد ، زار الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي بصنعاء مع أعضاء السفارة المصرية مقابر الشهداء المصريين و قرءوا  الفاتحة ترحماً على أرواح الشهداء، وفي نفس السياق حضر المستشار الثقافي الحفل الفني الذي أقامة المركز الثقافي السوري وتبادل سيادته والحضور والأخوة اليمنيون التهنئة بمناسبة نصر أكتوبر العظيم.

الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان بصنعاء

    أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء احتفالاً دينياً كبيراً مساء يوم 4/9/2009 ، حضره السفير المصري والسادة أعضاء السفارة وممثلو سفارات العراق وموريتانيا وسوريا وإريتريا ولفيف كبير من السادة الأدباء والمفكرين و اليمنيين والعرب وأعضاء البعثة الأزهرية، وقد افتتح اللقاء الدكتور رياض السيد أحمد عمارة ، وعقب ذلك تم تقديم فقرات الحفل و وزعت الجوائز على الفائزين في مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة من اليمن و مصر .

الأمسية الشعرية " الشعر بين الحب والثورة "

   في ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث لعام 2009، افتتح الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي المصري بصنعاء فعاليات الأمسية الشعرية " الشعر بين الحب والثورة... محمود بيرم التونسي، وأبو القاسم الشابي" مساء الثامن من أغسطس . في حضور السادة سفراء الجزائر وماليزيا ومستشارو سفارات العراق وموريتانيا وإرتيريا وفلسطين. وقد تبارى الشعراء وهم سفير الجزائر بصنعاء وشعراء يمنيون ومصريون في سرد السيرة الذاتية للشاعرين محمود بيرم التونسي وأبو القاسم الشابي وأكدوا دور الشعر في بث روح الأمل في الشعوب و في مقاومة الاحتلال والظلم والاستبداد.

استضافة فرقتي البحيرة للفنون الشعبية وفرقة السيرك القومي

 شارك المركز الثقافي المصري بصنعاء الجانب اليمني في استضافة فرقتي البحيرة للفنون الشعبية في الفترة من  19يوليو حتى 26 يوليو 2009، و السيرك القومي المصري في الفترة من 24يوليو حتى 8 أغسطس 2009  لتقديم العروض الفنية بمناسبة العيد القومي المصري وصيف صنعاء السياحي. حيث قام الدكتور رياض السيد عمارة المستشار الثقافي بالتخطيط لاستضافة الفرقتين مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة بمصر ووزارة السياحة بالجمهورية اليمنية.

احتفالية  شعرية  لتكريم الأبطال الرياضيين اليمنيين

 حضر المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة يوم 15/7/2009م الاحتفالية الشعرية الرياضية ضمن فعاليات المرحلة الثانية من دورة الشعر اليمني للشاعر الكبير أحمد ضيف العواضي. كذلك حضر وساهم في تكريم الأبطال الرياضيين اليمنيين السابقين. حضر الفعالية وزير الثقافة اليمني وممثلو البعثات الدبلوماسية بصنعاء وعدد من الأدباء والمفكرين اليمنيين.

ندوة " القدس عاصمة للثقافة العربية 2009"

 في مبادرة تعد الأولى على مستوى الجمهورية اليمنية ، أقام المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة ندوة ثقافية مُميزة مساء يوم 15/7/2009  للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009. وقد شرف الحفل السفير المصري وسفراء تونس وفلسطين وممثلو سفارات موريتانيا والجزائر والسودان وسوريا والعراق ولفيف من الأدباء والمفكرين وأصحاب الرأي من المصريين واليمنيين والعرب.

وقد ألقى الأستاذ الدكتور أحمد الأصبحي وزير خارجية اليمن الأسبق وعضو مجلس الشورى المحاضرة الأساسية التي تناولت قضية القدس والأبعاد التاريخية التي مرت بها . وتناولت مداخلات السادة الحضور أهمية توسيع مدى مثل هذه الندوات و طباعة كتيب في محاضرات ومناقشات هذه الندوة بهذه المناسبة ، وأوصى بعضهم باعتبار القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية. كذلك أشارت مداخلة أحد الأخوة الفلسطينيين إلى مطالبة أمريكا بالضغط على إسرائيل للعمل بخارطة الطريق كبداية للحل الذي يفضي بأن تكون هناك دولة للشعب الفلسطيني.

مسابقة في حفظ القرآن الكريم

 أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء مسابقة في حفظ  القرآن الكريم مساء يوم 19 يونيو 2009 حيث شارك فيها متسابقون من أبناء الجالية المصرية بصنعاء، وأبناء الشعب اليمني الشقيق. وقد افتتح أعمال المسابقة المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة وشارك في التحكيم الشيخ الخطابي علي النن رئيس البعثة الأزهرية ، والشيخ إبراهيم الدسوقي عجيزة من أعضاء البعثة الأزهرية بصنعاء.وقد قدمت جوائز مالية وهدايا من المركز الثقافي للفائزين.

افتتاح مهرجان "الشعر الشعبي والوحدة اليمنية"

شارك المستشار الثقافي المصري بصنعاء الدكتور رياض السيد أحمد عمارة في حفل افتتاح مهرجان الشعر الشعبي والثورة اليمنية صباح يوم 17/6/2009 في حضور وزير الثقافة اليمني وسفراء الدول العربية وأعضاء البعثات الدبلوماسية بصنعاء. والمهرجان يركز على الكلمة والشعر الشعبي كوسيلة للتواصل بين أبناء الوطن الواحد بما يدعم من الوحدة اليمنية. ويتزامن المهرجان مع احتفالات اليمن بالعيد التاسع عشر للوحدة اليمنية.

جناح مصري في معرض الثقافة والسفر اليمني

شارك المركز الثقافي المصري بصنعاء بجناح مميز في معرض الثقافة والسفر الذي نظمه مركز صنعاء التجاري في الفترة من 2 مايو حتى 8 مايو 2009 وشارك فيه كل من المركز الثقافي المصري والفرنسي والبريطاني وسفارة فلسطين وسفارة أثيوبيا، ومؤسسة العفيف اليمنية، والقطاع الخاص اليمني.

وقد افتتح المعرض الأستاذة الدكتورة نجيبة حداد وكيل وزارة الثقافة في حضور المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة والمستشارين الثقافيين بسفارات الدول المشاركة ولفيف كبير من أبناء الشعب اليمني الشقيق. وقد ضم الجناح المصري بالمعرض لوحات تعبر عن الحضارة المصرية عبر العصور التاريخية الفرعونية والقبطية والإسلامية. وقد تم توزيع العديد من إصدارات المركز الثقافي والنشرات الثقافية عن حضارة مصر على رواد المعرض مما أضفى مناخاً مصرياً خالصاً.

احتفال عيد الربيع 2009

احتفى المركز الثقافي المصري بصنعاء بعيد الربيع مساء يوم 3/4/2009.وقد شرف الحفل بحضور سفيري الدولتين الشقيقتين اليمن ومصر السفير محمد مرسي عوض سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء والسفير عبد الولي الشميري سفير الجمهورية اليمنية بمصر، ونواب سفراء العراق وموريتانيا والجزائر ورئيس الجالية السورية وأعضاء السفارة المصرية بصنعاء وقد شهد نحو مائتين من أبناء الجالية المصرية والأخوة اليمنيين هذه الليلة البهيجة التي شارك في إحيائها الفنان السوري جهاد حزواني وفرقة الأصدقاء والبيت اليمني للموسيقى.

تكريم الفائزين في مسابقة " رسوم الأطفال"

عقدت بالمركز الثقافي المصري بصنعاء مسابقة "رسوم الطفل الموهوب" تحت إشراف المستشار الثقافي الدكتور رياض السيد أحمد عمارة يوم 26/3/2009،وشارك فيها تلاميذ ثلاث مدارس كمتسابقين من عمر 8- 15 سنة. حيث شاركت المدرسة المصرية ومدرسة اليمن الدولية ومدرسة الشرق الأوسط وتبارى الطلاب لرسم لوحات معبرة ،وأسفرت نتائج التحكيم عن فوز 6 متسابقين من المدارس الثلاث.وقام المستشار الثقافي بتوزيع الميداليات على الفائزين ،كما شمل حفل تكريم الفائزين تكريم أوائل المدرسة المصرية،وأقيم بهذه المناسبة حفل بالمركز الثقافي حضره عدد كبير من أولياء أمور الطلاب ومدرسي المدرسة والعديد من الأخوة اليمنيين من أولياء أمور الطلاب الفائزين.

حضور فعاليات ندوة "اليمن والقرن الأفريقي"

حضر المستشار الثقافي الدكتور رياض السيد أحمد عمارة ندوة "اليمن والقرن الأفريقي" التي افتتحها الدكتور عبد الكريم الإرياني مستشار رئيس الجمهورية والسادة الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بصنعاء. وتناولت الندوة موضوعات هامة تخص مصر حيث أشار الحضور إلى أن باب المندب هو بوابة البحر الأحمر على المحيط الهندي وخليج عدن مما جعله متحكماً في التجارة العالمية ،وكذلك يشكل بعداً استراتيجياً للدول المتشاطئة على البحر الأحمر وبالتحديد مصر.وقد أوصى الحاضرون بزيادة الدور المصري في أفريقيا والقرن الأفريقي بمعناه الواسع الذي يشمل الصومال وجيبوتي وأثيوبيا وأرتيريا وكينيا وأوغندا لإقامة علاقة شراكة أساسها دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بهذه الدول.

 

احتفال وزارة الثقافة اليمنية بالمولد النبوي الشريف

شارك الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي المصري باليمن في احتفال وزارة الثقافة اليمنية بالمولد النبوي الشريف مساء يوم 8/3/2009وذلك في حضور وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وقيادات وزارة الثقافة ولفيف من أبناء الشعب اليمني الشقيق.

الليلة المحمدية الثانية بالمركز الثقافي بصنعاء

احتفاءً بذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم افتتحت فعاليات الليلة المحمدية الثانية مساء 7/3/2009،في حضور السفير محمد مرسي سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء وممثلي سفارات الدول العربية والإسلامية،وتناول الدكتور رياض السيد عمارة في كلمته فضل رسول الله وكيفية نصرته في عالم يموج بالحقد والفوضى، كما قدمت فرقة الشيخ علي محسن الأكوع والشيخ علي باعلوي وفرقة كورال المدرسة المصرية مجموعة من التواشيح الدينية . وقد حضر الحفل عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بصنعاء وأسرهم ومجموعة من اليمنيين .

افتتح المستشار الثقافي الدكتور رياض السيد أحمد عمارة بالمركز الثقافي المصري بصنعاء ندوة ثقافية طبية بعنوان "مكافحة الداء السكري مسئولية أمة" مساء 28/2/2009 وقد حضر الندوة  السفير محمد مرسي عوض سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء ونائب السفير والمستشار الطبي بالسفارة وممثلي سفارات المغرب وفرنسا، وأوضح فيها الدكتور زايد أحمد عاطف الأستاذ بجامعة صنعاء واستشاري الغدد الصماء ورئيس الجمعية اليمنية للسكري تطور مرض الداء السكري منذ اكتشافه في عهد الفراعنة إلى تصنيع الأنسولين في عام 1990.

فعاليات الأيام الثقافية السعودية باليمن

في حضور عدد من الوزراء بالمملكة العربية السعودية واليمن وأعضاء السلك الدبلوماسي والسياسيين والكتاب والمفكرين،شارك المستشار الثقافي المصري بصنعاء الدكتور رياض السيد أحمد عمارة يوم 24/2/2009 في حضور حفل تدشين فعاليات الأيام الثقافية السعودية باليمن،حيث تضمن الحفل إلقاء قصائد وأناشيد وأغاني من التراث فضلاً عن معرض متكامل للمنتجات السعودية ضم مجموعة من الصور والماكيتات لتطوير وتوسعة الحرمين الشريفين.

 حضور الندوة الثقافية لبيت الشعر اليمني

حضر المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة ندوة ثقافية شعرية بعنوان "من أجل نص شعري مختلف" وذلك يوم 18/2/2009،وحضرها السادة وزراء الثقافة والتربية والتعليم وأعضاء السلك الدبلوماسي في صنعاء. وتناولت الندوة تطور الشعر اليمني ودور الشعراء في مراحل الكفاح من أجل الثورة والوحدة اليمنية.

نظم المركز الثقافي المصري بصنعاء أمسية شعرية وفنية بعنوان "كلثوميات" مساء يوم 18/2/2009 احتفالاً بذكرى كوكب الشرق أم كلثوم،حيث افتتحها المستشار الثقافي الدكتور رياض السيد أحمد عمارة في حضور عدد من سفراء الدول العربية كالجزائر وتونس والقائمين بأعمال سفراء السودان والعراق وأرتيريا وأبناء الجالية المصرية وجمع من اليمنيين. وقام كل من الشاعر الكبير محمد الشرفي وابن النيل الأديب مجاهد العشماوي بإلقاء عدد من القصائد الشعرية، ثم غنت الفنانة شروق بمصاحبة فرقة موسيقية مصغرة مقاطع من أغنيات سيدة الغناء العربي أم كلثوم،وقد نالت الأمسية استحسان الجميع و طالبوا بتكرارها فى المناسبات المختلفة.

في إطار تشجيع التبادل العلمي بين الجامعات اليمنية والجامعات المصرية حضر المستشار الثقافي بالمركز الثقافي المصري بصنعاء الأستاذ الدكتور رياض السيد أحمد عمارة مناقشة رسالة ماجستير بجامعة صنعاء يوم 10/2/2009 بعنوان "توصيف وتحديد الصفات الوراثية للفلفل الأحمر"، وقد اعتمدت الرسالة على تجارب أولية بجامعة صنعاء ثم تجارب غاية في الدقة للصفات الوراثية بمعمل بحوث الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية، وكلية العلوم جامعة الأزهر،وأكد المستشار الثقافي على تسهيل سفر الطلاب اليمنيين في مرحلة الدراسات العليا لإجراء تجارب بحوثهم بمصر وكذلك التدريب على الأجهزة المتطورة المتاحة بالمركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والمراكز والوحدات البحثية الأخرى،وقد حضر المناقشة وزير الزراعة الأستاذ الدكتور منصور الحوشبي ولفيف من أساتذة جامعة صنعاء والمهتمين ببحوث الهندسة الوراثية.

شارك المركز الثقافي المصري بصنعاء في المؤتمر الدولي الثامن لرابطة الجامعات الإسلامية يوم 9/2/2009 والمنعقد تحت عنوان "التجديد في الفكر الإسلامي"، والذي شارك فيه وفود من جامعات الأزهر والقاهرة والزقازيق وأسيوط، ويناقش المؤتمر قضايا تجديد الفكر والعناية ببرامج الجامعات الإسلامية وجودة الخريج وكذلك صياغة آليات جديدة لزيادة سبل التعاون بين الجامعات الإسلامية.

شهد المركز الثقافي المصري بصنعاء حفل تدشين منظمة دار السلام يوم 12/1/2009 ،حيث قام المركز ومدرسة مصر باليمن بدور فعال في دعم الحفل ونشاط المنظمة التي تسعى إلى نشر ثقافة السلام والتنمية.

شارك المركز الثقافي المصري بصنعاء في الندوة الثقافية التي أقامتها السفارة السودانية بصنعاء يوم 8/1/2009 بمناسبة العيد القومي للسودان تحت عنوان " أزمة دار فور وأبعاد التآمر على السودان" وحضر الندوة سفراء وممثلو السفارات العربية في صنعاء وناقش الحوار مشكلة تقسيم السودان والمخاطر التي تحيط به،والدور المصري للمحافظة على وحدة السودان الشقيق حيث أكد الدكتور رياض السيد أحمد عمارة المستشار الثقافي  بالمركز في مداخلته حرص مصر على وحدة وادي النيل وعدم التدخل في شئون السودان من أية أطراف أجنبية للحفاظ على وحدته وهويته العربية.

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم