English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي بأبو ظبي

  الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2009> المركز الثقافى المصرى بأبوظبى

 

أيام مصر الثقافية بأبوظبي تحتفي بالسينما المصرية والموسيقى العربية

نظم المكتب الثقافي المصري بأبوظبي بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي على مدى خمسة أيام في الفترة من 21 وحتى 25 ديسمبر" أيام مصر الثقافية " التي تضمنت فعالياتها عرض مجموعة من كلاسيكيات السينما المصرية ، من خلال عدد من الأفلام المصرية الرائدة في تاريخ السينما مثل:( الأرض، القاهرة 30، أم العروسة، باب الحديد، غزل البنات)، وسبق عرض هذه الأفلام إلقاء ندوة نقدية ناقشت الورقة الأولى منها " دور البطل في السينما المصرية "حيث قدم خلالها الناقد السينمائي كمال رمزي تفصيلاً وافياً عن مراحل تطور صورة البطل في السينما المصرية، كما قام الناقد أسامة عسل بتقديم الورقة النقدية الثانية عن صورة المرأة في السينما المصرية وأشار إلى نموذج المرأة الفلاحة بأشكالها المختلفة البائسة والماكرة والرمز الوطني والمرأة الجسد والمرأة المعادلة للشيطان .

كما شكلت تلك الفعاليات إقامة حفلين موسيقيين لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي أحدهما في دبي، والآخر بالتعاون مع دائرة الأعلام والثقافة بإمارة عجمان .حيث قدمت الفرقة باقة من أغاني الزمن الجميل مثل " لايق عليك الخال " و"عيون القلب" للموسيقار محمد الموجي وغيرها. وقد حضر الحفل جمهور حاشد من المصريين والعرب يتقدمهم السفير تامر منصور والقنصل العام مهاب نصر وجميع أفراد السفارة المصرية بأبو ظبي.

على جانب آخر، نجح المكتب الثقافي بأبو ظبي في استقدام فرقة الشرقية للفنون الشعبية بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني الثامن والثلاثون لدولة الإمارات، حيث قدم عشرون عضواً من الفرقة مجموعة مبهرة من الاستعراضات على مسرح أبو ظبي الوطني في الفترة من 1-7 ديسمبر 2009 ، والتي كان لها عظيم الأثر في نفوس الحاضرين من مختلف الجاليات المقيمة على أرض الإمارات .

العلمانية والمشكلات الأسرية .. محاضرتان بأبو ظبي

 قام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بتنظيم محاضرة يوم 17نوفمبر 2009 ، ألقاها الدكتور محمد سعيد حسب النبي أستاذ التربية بجامعة الحصن بأبوظبي وهي بعنوان:" العلمانية، نشأتها، تطورها وواقعها المعاصر" واستهدفت المحاضرة التعريف بالعلمانية .. حقيقتها وأهدافها ، كذلك الإشارة إلى نشأتها وأسباب ظهورها كنتيجة طبيعية لتعصب الكنيسة، كما تمت الإشارة إلى الحجج المؤيدة للعلمانية وموقف الباحثين المعاصرين منها في العصر الحالي، وكذلك الرد على حجج المؤيدين للعلمانية، كما أكد المحاضر على طبيعة الشريعة الإسلامية السمحة غير المقيدة للإنسان بأحكام جزئية تفصيلية، واختتم المحاضرة باستعراض وسائل العلمانية في العصر الحديث، وأساليب المواجهة التي تبدأ بالنواة الأولى للمجتمع وهي الأسرة.

 وفي سياق متصل، ألقى الدكتور محمد سعيد حسب النبي محاضرة بعنوان "المشكلات الأسرية بين الأسباب وطرق العلاج" يوم 22 نوفمبر بمقر المكتب الثقافي ، وتحدث خلالها عن دور الأسرة في المجتمع موضحاً أسباب المشكلات الأسرية التي تكمن بداية في سوء الاختيار القائم على أسس مادية بغض النظر عن معيار الكفاءة سواء في الدين أو في الخلق وغيرها، والتي أشار إليها الإسلام في معايير الاختيار، وتطرقت المحاضرة إلى المراحل التي تمر بها المشكلة وأثر ذلك على استقرار الأسرة والأبناء والمقربين، وكيفية التعامل مع تلك المشكلات من خلال توضيح بعض المبادئ والقواعد العامة.

 التوعية الصحية .. بمكتب أبو ظبي

في إطار النشاط المميز للمكتب الثقافي المصري بأبوظبي ، انتهز الدكتور طارق وهدان الملحق الثقافي بالمكتب وجود الدكتور مجدي غالي- أحد أشهر جراحي المسالك البولية للأطفال وعلم من أعلام الطب في مركز غنيم بالمنصورة- في زيارة للإمارات، ونظم لسيادته ندوة علمية بعنوان:"السلس البولي عند الأطفال" والتي حضرها أطباء المسالك البولية من كافة مستشفيات أبوظبي بالإضافة لجمهور غفير ممن يعاني أبناؤهم من هذا المرض ، وقام الدكتور غالي بشرح أسباب هذا المرض وقسمها لأسباب نفسية وأخرى عضوية ، وطرق العلاج المطبقة وعرض بعض أفلام الفيديو عن الجراحات التي تتم في مركز غنيم بالمنصورة لعلاج هذه المشكلة.

كما استضاف المكتب الثقافي يوم السبت 24 أكتوبر 2009 الدكتور ممدوح عز الدين علي استشاري بوزارة الصحة بدبي، الذي ألقى محاضرة عن " أنفلونزا الخنازير" مشيراً إلى تاريخ هذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج في حالة حدوث الإصابة. كما أوضح سيادته الإجراءات التي أخذتها وزارة الصحة لمحاصرة المرض ومنع انتشاره في المدارس والجامعات وأماكن تجمع المواطنين.

بحث إمكانات التعاون الثقافي والفني بين عجمان ومصر

التقى الدكتور طارق وهدان المستشار الثقافي المصري بأبو ظبي والسيد إبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام في عجمان في مقر الدائرة،حيث ناقشا إمكانات تفعيل التعاون الثقافي والفني بين الجانبين، من خلال بحث إمكانية التعاون بينهما بشأن تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المشتركة فى دولة الإمارات وخارجها بجانب التحضير لإقامة أيام ثقافية إماراتية مصرية في كلا البلدين.

وأثنى الظاهري على دور السفارة المصرية وحرصها على تفعيل الشراكة الإستراتيجية مع دائرته من خلال الإسهام والمشاركة في تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار العامين الماضيين، مشيراً إلى أن المشهد الثقافي المصري يسمح بإقامة فعاليات إماراتية مصرية على أرض مصر في مختلف دروب الإبداع.

من جانبه استعرض الدكتور وهدان خلال اللقاء الأنشطة والفعاليات التي يرعاها وينفذها المكتب الثقافي فى السفارة المصرية خلال العام المقبل بجانب إلقاء الضوء على الخدمات والأنشطة المجتمعية التي يحرص المكتب على المشاركة فيها. وأعرب سيادته عن أمله في توسيع دائرة الإشعاع الثقافي المتبادل بين البلدين من خلال إبرام بروتوكولات واتفاقيات ثقافية بين دائرة الثقافة والإعلام في عجمان وعدد من المؤسسات الثقافية المصرية الرسمية والخاصة تشمل مختلف مجالات الإبداع.

اللغة العربية والإبداع الفني والعولمة .. محاضرات بمكتب الإمارات

 قام المكتب الثقافي المصري بالإمارات بتنظيم سلسلة من المحاضرات ألقاها الدكتور محمد سعيد حسب النبي الأستاذ بكلية التربية جامعة الحصن بأبو ظبي، وذلك تحت رعاية الدكتور طارق وهدان المستشار الثقافي المصري . وكانت أولى هذه المحاضرات يوم 14/10/2009 تحت عنوان"اللغة العربية بين الماضي والحاضر" واستهدفت التعريف باللغة العربية ودورها ومكانتها بين اللغات ، وما تتميز به من سمات خاصة جعلتها تتبوأ مركز الصدارة تاريخياً وحضارياً ، وتضمنت المحاضرة إجراء مقارنة بين اللغة العربية في الماضي و في الوقت الحالي. أما المحاضرة الثانية فتناولت "الذكاء الفني عند الأطفال"، حيث عرفت بالذكاء بوجه عام ، والذكاء الفني على وجه الخصوص ، والسمات الخاصة بالإبداع الفني الذي يعد وسيلة للتعبير والتحليل النفسي، وكيف يمكن لرسوم الأطفال أن تعبر عن شخصياتهم وحاجاتهم النفسية. وتأتي المحاضرة الثالثة المنعقدة بعنوان "الإبداع بين النظرية والتطبيق" لتعضيد مفهوم الإبداع بالتطرق إلى المهارات التي يمكنها تحديد سمات المبدع مع ضرورة استغلال الطاقة العقلية الخلاقة، واتسمت المحاضرة بالجمع بين الرؤية النظرية والتطبيق في مجال الإبداع. وفي محاولة للتعرف على أسباب انحسار الإبداع في مجتمعاتنا العربية ألقت المحاضرة الرابعة الضوء على أهم معوقات الإبداع السياسية الاجتماعية والنفسية وغيرها ، موضحة ما يمكن أن تسببه تلك الأطر من إعاقة في ظهور المبدعين. وقد اختتمت هذه المحاضرات يوم 10/11/2009 بمحاضرة "العولمة وانعكاساتها على التواصل الأسري" التي عرفت بالعولمة وآثارها الإيجابية والسلبية ومدى انعكاسها على الأسرة العربية ذات الطابع الاجتماعي والثقافي والتراثي.

مكتب أبو ظبي يفتتح مركزًا للفيلم التسجيلي والروائي

 افتتح الدكتور طارق وهدان المستشار الثقافي المصري بأبو ظبي مركز الفيلم التسجيلي والروائي بمقر المكتب الثقافي وذلك مساء يوم  8/11/2009 ، حيث بدأ المركز فعالياته الأولى بعرض الفيلم المصري "الشموع السوداء". هذا وقد صرح المستشار الثقافي بأن المركز سوف يعرض فيلمًا بصفة أسبوعية ،يعقبه ندوة لمناقشة الفيلم وما تناوله من أفكار وأطروحات.

دعم مكتب أبو ظبي للجامعات المصرية

  في إطار خطة  المكتب الثقافي المصري  بأبوظبي لدعم الجامعات المصرية ، استقبل الدكتور طارق وهدان وفد جامعة مصر الدولية برئاسة الدكتور حمدي أبو العينين  . حيث نظم المكتب الثقافي  لقاءً موسعاً بين أعضاء الوفد وأبناء الجالية المصرية، قام خلاله الدكتور حمدي أبو العنين بتقديم شرح واف عن البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وشروط القبول والمصروفات الدراسية ووسائل التسجيل والتسهيلات والمزايا المقدمة للطلاب . كما قام المكتب أيضاً بعمل لقاء مماثل لوفد جامعة الأهرام الكندية برئاسة الدكتور جلال حربي .

زيادة الوعي بمفاهيم الجودة الشاملة

عقد المكتب الثقافي  المصري بأبو ظبي سلسلة محاضرات لزيادة الوعي بمفاهيم الجودة الشاملة تحت عنوان " عالم الجودة "  حيث قام الدكتور طارق وهدان رئيس المكتب الثقافي بإلقاء أربع محاضرات حول  مبادئ الجودة الشاملة، وتطبيق مفاهيمها في مجال التعليم الجامعي ، و التعليم قبل الجامعي ، و إدارة الصراع المؤسسي من منظور الجودة الشاملة.

توفير منح للمصريين للدراسة بكلية الإمارات للتكنولوجيا 

نظم المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي لقاءً مع مسئولي كلية الإمارات للتكنولوجيا ، وتم الاتفاق  خلاله على تقديم الكلية عدد من المنح في سبعة تخصصات تشمل دبلوم المحاسبة وإدارة الموارد البشرية والإعلام والعلاقات العامة والعلوم المصرفية والتمويل والتصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة والتسويق والتجارة الإلكترونية وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الحاسوبية .

محاضرات لتبسيط مفاهيم الأيزو

  ألقى الدكتور طارق وهدان رئيس المكتب الثقافي  المصري بأبو ظبي عددًا من المحاضرات لتبسيط مفاهيم الأيزو ، حيث تناول فيها الآتي :

ë   أأ

   -    أيزو 14001 ودورها في الحفاظ على البيئة .

   -    أيزو 22001 ودورها في الحفاظ على صحة الإنسان ضد الأمراض الناشئة عن تناول الطعام .

   -    أيزو 18001 ودورها في الحفاظ على صحة الإنسان في مواجهة الأمراض المهنية .

   -    أيزو 17025 ودورها في ضمان مصداقية نتائج أجهزة التحاليل الطبية والتحاليل الكيميائية .

مصريون يحصلون على مراكز متقدمة في الثانوية الإماراتية

 قام المكتب الثقافي بتكريم واحد وعشرين من الطلاب المصريين  الذين حصلوا على مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة الإماراتية. وقد حضر الحفل السفير محمد سعد عبيد سفير جمهورية مصر العربية بالإمارات و القنصل أيمن الدسوقي وكذلك الأستاذ  عبد الغني عجاج المستشار الإعلامي و الأستاذ  محمد عطية المستشار العمالي بالسفارة المصرية بأبو ظبي .

الثقافة المصرية في احتفالات بأبو ظبي

  شارك المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بالمشاركة في العديد من الفعاليات الثقافية للتعريف بالثقافة المصرية، حيث قامت فرق الفنون الشعبية التي استضافها المكتب بتقديم فقرات رائعة جسدت الفن المصري ، كما تم إعداد جناح مصري اشتمل على تماثيل فرعونية وكتيبات وذلك في "الأسبوع الدولي" الذي نظمته كلية الإمارات للتطوير التربوي ، و"مشروع القرية العالمية" الذي نظمته مدرسة الدانة للتعليم الأساسي بأبوظبي ، و "يوم الجاليات" الذي نظمه النادي المصري بالفجيرة ، و"يوم الخريجين" الذي نظمته مردسة صفية بإمارة أم القيوين، واحتفالات مدرسة الصنوبر بمدينة العين "باليوم الدولي"، ومدرسة الأكاديمية الدولية بدبي ،و "اليوم العالمي" الذي نظمته جامعة أبوظبي في فندق هيلتون في أبوظبي .

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم