English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document
 

طبيعة الأخطاء و أسبابها

يجد تلاميذ الدول الأوروبية و الأمريكية و الأسيوية و الإفريقية العديد من الأخطاء مثل الجهاد الذي يقدم في الكتب المدرسية علي أنه حرب مقدسة لنشر الإسلام بالقوة و يقدم الرسول محمد علي أنه رجل حرب. و بنفس الطريقة تقدم الشريعة الإسلامية و وضع المرأة في الإسلام والخلافة وتقدم الآيات القرآنية بدون شرح أو ذكر للسياق و يقدم الإسلام على أنه دين استسلام بالمعنى السلبي ويوصف الإسلام و العرب و المسلمين بالعنف و بالجهل وبالتخلف, فالاقتصاد العربي يعتمد علي البترول و الجمل يعد وسيلة المواصلات. و دراسة البعد القومي توضح التحيز لإسرائيل و تهميش العرب و دراسة البعد الحضاري أثناء الحديث عن القضية الفلسطينية يبين وصف العرب بالقتلة و التعطش للدماء و التخلف , و البعد الاجتماعي للعرب يقدم من خلال وضع المرأة و الحجاب و حياة البدو. تركز الدراسات علي وضع هذه المعلومات في السياقات التاريخية و الجغرافية و الثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الحربية دون إهمال السياق النصي. و تؤكد الدراسات علي اتفاق الثقافة العربية الإسلامية مع الثقافة الغربية و الثقافات الأخري في القيم العالمية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. و مظاهر الاختلافات بين الحضارات في الملبس و المسكن و الدين و اللغة لا تعني خلافات بل هي عوامل إثراء للحضارات المنفتحة علي بعضها

و نظرا لمشكلة التمويل فقد ركزت معظم الدراسات - التي تم إنجازها في 2000- 2004 علي البعد الديني في كتب التاريخ فقط. و ينبغي الاهتمام بدراسة صورة الثقافة العربية الإسلامية في المواد الأخري مثل مادة الأدب, مادة الفلسفة و أيضا النصوص الموجودة بكتب تدريس اللغة العربية كلغة أجنبية فبعض النصوص العربية تقدم في تعليم القواعد قتل , و كسر الخ من الأفعال ذات المعاني السلبية و ذلك كنماذج لدراسة الأفعال في اللغة العربية

ترجع أسباب هذه المفاهيم الخاطئة الناتجة عن أحكام مسبقة إلى الحروب الصليبية وتاريخ الإمبراطورية العثمانية في أوروبا والحروب الاستعمارية والحملات الإعلامية الموجهة ضد الثقافة العربية الإسلامية واستغلال أعمال المتطرفين وربطها بالإسلام وبعض هذه الأخطاء بسبب سوء الترجمة من العربية إلي اللغة الأجنبية وبعضها بسبب الاعتماد علي مراجع غير موثوق بها و بعضها يرجع إلي تقديم الآية القرآنية بدون شرح و بعيدا عن سياقها . و يتفق أساتذة الجامعات علي أن هذه الأخطاء لا تقلل من كفاءة مؤلفي الكتب المدرسية في الدول الأوروبية و الأمريكية و الأسيوية و الإفريقية ولا تشكك في نزاهتهم

 

:الآثار المترتبة علي وجود الأخطاء

تولد مشاعر الخوف من العرب ثم مظاهر الكراهية و العنصرية التي قد تمهد لاندلاع الحروب

دراسة المفهوم الخاطئ للجهاد قد يؤدي إلي تحول بعض التلاميذ المسلمين في العالم إلي إرهابيين

تقديم المفهوم العربي الإسلامي الصحيح للجهاد ينبه التلاميذ إلي تعارض مفهومي الجهاد و التطرف أو الإرهاب

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم