English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document
 

التعاون بين البرنامج الأوزبكي وسفارة مصر بطشقند

في إطار تنشيط التعاون بين الإذاعة الأوزبكية الموجهة من القاهرة لأوزبكستان والسفارة المصرية بطشقند‏,‏ التقي د‏.‏خالد عمر الملحق الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بسفارة جمهورية مصر العربية بطشقند مع عادل مصطفي رئيس شبكة الإذاعات الموجهة

بحضور جمال أنور مدير عام آسيا والشرق الأوسط وإيمان إسماعيل كبير معدي برامج, لبحث أوجهة التعاون بين المركز الثقافي بطشقند والإذاعة الأوزبكية وتم الاتفاق علي العديد من التوصيات والمقترحات منها أهمها موافاة الإذاعة بسديهات لتعليم اللغة العربية للمستمعين الأوزبكيين, وعمل مسابقة سياحية ثقافية شهرية للترويج للسياحة المصرية في أوزبكستان علي أن يتولي المركز الثقافي المصري تقديم جوائزها للفائزين.

 ١٦ / ذُو الْحِجَّة / ١٤٣٣    ٣١ / أكتوبر / ٢٠١٢

Al Mesryoon

\http://www.almesryoon.com/templates/news/images/seo.pngالمركز الثقافي المصري بنيجيريا يبحث التعاون مع وفد جامعي نيجيري

http://www.almesryoon.com/thumbnail.php?file=__________________________________________________________569963338.jpg&size=article_medium

استقبل الدكتور سلطان فولي حسن ، مدير المركز الثقافي المصري بنيجيريا اليوم ، وفدا من جامعة "بيارو" بمدينة "كانو" عاصمة شمال البلاد لبحث التعاون بين المركز والجامعة النيجيرية العريقة وإمكانية استفادة الجامعة من الخبرات المصرية العاملة في مجال التعليم الجامعي.

وقال الدكتور سلطان - في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في أبوجا اليوم - انه ناقش مع الوفد الجامعي النيجيري طلب مركز دراسة اللغات النيجيرية للتعاون مع المجمع العلمي المصري للاستفادة مما يقوم به المجمع من تعريب للمصطلحات العلمية في كافة المجالات والتخصصات العلمية والادبية ، اما من خلال توقيع مذكرات تفاهم او توقيع بروتوكول للتعاون بين المجمع والمركز.

وقد ضم الوفد النيجيري كل من البروفيسور / عبد القادر طن داتي ، الرئيس الاسبق للجامعة وسفير نيجيريا الاسبق لدي ليبيا وكذلك السيد البروفيسور / ثماني ثاني ، مدير مركز دراسة اللغات النيجيرية بالجامعة ، والدكتور بيجي بيشي ، الباحث بنفس المركز ، والسيد لاوان دلادي بيللو ، مسجل المركز . من ناحية أخري ، قال الدكتور سلطان ان عدد من علماء الأزهر الشريف بنيجيريا القوا مؤخرا عدة محاضرات في المركز الثقافي المصري بمناسبة حلول عيد الاضحي المبارك حيث حضر هذه المحاضرات عددا من رواد المركز والطلبة النيجيريين المهتمين بالدراسات العربية والإسلامي

http://widgets.twimg.com/i/widget-bird.pngJoin the conversation

علماء الأزهر بنيجيريا يلقون محاضرات دينية بالمركز الثقافي المصري

2012- م 09:59:16 الاثنين 22 - اكتوبر

http://www.akhbarelyom.org.eg/UploadImages/Images/2012/10/22/mohamedsaeed2012010022029.jpg
صورة ارشيفية


أبوجا - أ ش أ

ألقى عدد من علماء الأزهر الشريف بنيجيريا، الاثنين 22 أكتوبر، عدة محاضرات في المركز الثقافي المصري حول فضل صيام يوم وقفة عرفات وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير المركز د. سلطان فولي حسن الذي يتخذ من مدينة "كانو" مقرا له أن رئيس البعثة الأزهرية ومدير المعهد الأزهري بمدينة "كانو" الشيخ إبراهيم السيد رزق والعلماء الآخرين ركزوا خلال المحاضرات على أهمية صوم يوم عرفة ومساعدة الفقراء والمحتاجين وخاصة أيام العيد.

وأشار د. سلطان إلى عدد من رواد المركز والطلبة النيجيريين المهتمين بالدراسات العربية والإسلامية حضروا المحاضرات التي قامت وسائل إعلام النيجيرية بتغطيتها.

سفير مصر بموريتانيا يطلق فعاليات معرض للصور النادرة لعبد الناصر

الإثنين، 1 أكتوبر 2012 - 16:12

أرشيفية

نواكشوط (أ.ش.أ)

أطلق السفير المصرى فى نواكشوط أحمد فاضل يعقوب الليلة الماضية فى المتحف الوطنى بنواكشوط، فعاليات معرض الصور النادرة للرئيس الراحل الزعيم جمال عبد الناصر.
وقال يعقوب، فى كلمة له بالمعرض، إن علينا أن نتذكر أن تلك العلاقات بين مصر وموريتانيا قد مرت بكل مراحل الكفاح ضد الاستعمار، وذلك من خلال ذكرى الزعيمين جمال عبد الناصر والمختار ولد داداه.
وأضاف أن الرئيس محمد مرسى ورئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز يسعيان إلى تطوير العلاقات الثنائية.
ووسط جو من الاهتمام الرسمى والشعبى لم تشهدها قاعات المتحف الموريتانى الذى يستقبل لأول مرة معرضا للزعيم عبد الناصر وهو القائد العربى الذى يجد فى موريتانيا من الاهتمام ما لم يجده تسعة من رؤسائها السابقين أجمع متحدثون على أهمية الدور الريادى الذى كان يقوم به ناصر.
من جانبها أشادت مريم داداه عقيلة الرئيس الموريتانى الأسبق بدور عبد الناصر فى التقريب بين الشعوب، وشكرت مصر حكومة وشعب على الاهتمام الذى توليه لرفيق دربها، وقالت إن مصر دولة عظيمة بعظم حضارتها وتحافظ على الود.
بدوره أكد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافى المصرى فى نواكشوط، أن المعرض الذى يضم عشرات الصور النادرة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الموريتانى الأسبق المختار ولد داداه ينظم بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لرحيل عبد الناصر، ويتواصل حتى السادس من أكتوبر بتعاون تام بين المركز الثقافى والحكومة الموريتانية التى ساعدت بصور نادرة من خلال المكتب الموريتانى للمتاحف، وكذلك مؤسسة الرئيس الموريتانى الأسبق المختار ولد داداه.

أطلق السفير المصري في نواكشوط "أحمد فاضل يعقوب" الليلة الماضية في المتحف الوطني بنواكشوط فعاليات معرض الصور النادرة للرئيس الراحل الزعيم جمال عبد الناصر.

وقال يعقوب - في كلمة له بالمعرض- إنه علينا أن نتذكر أن تلك العلاقات بين مصر وموريتانيا قد مرت بكل مراحل الكفاح ضد الاستعمار وذلك من خلال ذكرى الزعيمين جمال عبد الناصر والمختار ولد داداه.
وأضاف أن الرئيس "محمد مرسي" ورئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز يسعيان إلى تطوير العلاقات الثنائية.
ووسط جو من الاهتمام الرسمي والشعبي لم تشهدها قاعات المتحف الموريتاني الذي استقبل لأول مرة معرضا للزعيم عبد الناصر وهو القائد العربي الذي يجد في موريتانيا من الاهتمام ما لم يجده تسعة من رؤسائها السابقين أجمع متحدثون على أهمية الدور الريادي الذي كان يقوم به ناصر.
من جانبها، أشادت مريم داداه عقيلة الرئيس الموريتاني الأسبق بدور عبد الناصر في التقريب بين الشعوب وشكرت مصر حكومة وشعبا على الاهتمام الذي توليه لرفيق دربها وقالت إن مصر دولة عظيمة بعظم حضارتها وتحافظ على الود.
بدوره، أكد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط أن المعرض الذي يضم عشرات الصور النادرة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الموريتاني الأسبق المختار ولد داداه ينظم بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لرحيل عبد الناصر ويتواصل حتى السادس أكتوبر بتعاون تام بين المركز الثقافي والحكومة الموريتانية التي ساعدت بصور نادرة من خلال المكتب الموريتاني للمتاحف وكذلك مؤسسة الرئيس الموريتاني الأسبق المختار ولد داداه.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - معرض للصور النادرة لعبد الناصر بموريتانيا

إشادة بدور المركز الثقافى بأوزبكستان

نشرت جريدة "معنويات" الأوزبيكية المتخصصة فى الشئون الأدبية والثقافية فى عددها الصادر بتاريخ 6/7/2012 مقالا مطولا عن أحد الإصدارات الثقافية للمركز الثقافى المصرى، وهو المتمثل فى كتاب "نجوم الثقافة المصرية" الذى قام المركز المصري بمراجعته وتحريره وطباعته.            

يتحدث الكتاب عن نجوم الفن والثقافة المصرية، وتاريخ الموسيقى الشرقية في مصر، وذلك باللغة الروسية والأوزبيكية، من تأليف الدكتور زاكروف أستاذ موسيقى الآلات الشرقية.

شـــبــكـــة مـــسـتـقــبل مـــصـــر بـالـنــمـسـا

"القاهرة اليوم" بعين نمساوية ... ندوة ثقافية بالمركز الثقافي بفيينا

استضاف المركز الثقافي المصري بفيينا مساء يوم الخميس 30 أغسطس السيدة إليزابيث جشايدرElisabeth Gschaider بمناسبة صدور كتابها باللغة الالمانية بعنوان"القاهرة اليوم".

قرأت الكاتبة مقتطفات من الكتاب قدمت فيها صورة للقاهرة كما رأتها وعايشتها في فترات مختلفة زارت المقاهي والمتاحف وعايشت الناس في الشارع وتريضت مع زوجها

(المصري الاصول) على شاطئ نيل القاهرة..

ولم تنسى الكاتبة أن تقارن بين قاهرة ماقبل 25 يناير والقاهرة بعدها. ورصدت بعض التحولات وترى الكاتية انها تعتقد أن ماجرى إيجابي في مجمله وسوف يضع مصر على الطريق الصحيح.. هذا وقد حضر هذه الندوة عدد كبير من الضيوف النمساويين على رأسهم السيد / فريتز إدلينجر رئيس جمعية الصداقة النمساوية المصرية أحد داعمي علاج جرحى الثورة المصرية بالنمسا وأيضا عدد غفير من أبناء الجالية المصرية بفيينا ومنهم السيد/ إحسان حماد مدير مكتب مصر للطيران بوسط أوروبا ولحق الندوة نقاش إستمر لمدة نصف ساعة تقريباً حول المتغيرات الجديدة بالمجتمع القاهري.

هذا وسوف يسعى المركز الثقافي المصري من جانبه إلى ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية لأهمية ذلك لقارئ العربية بشكل عام

"القاهرة اليوم" بعين نمساوية

alt
 

أستضاف المركز الثقافي المصري بفيينا مساء يوم الخميس 30 أغسطس السيدة إليزابيث جشايدرElisabeth Gschaider بمناسبة صدور كتابها باللغة الالمانية بعنوان "القاهرة اليوم".

قرأت الكاتبة مقتطفات من الكتاب قدمت فيها صورة للقاهرة كما رأتها وعايشتها في فترات مختلفة زارت المقاهي والمتاحف وعايشت الناس في الشارع وتريضت مع زوجها (المصري الاصول) على شاطئ نيل القاهرة..

 



ولم تنسى الكاتبة أن تقارن بين قاهرة ماقبل 25 يناير والقاهرة بعدها. ورصدت بعض التحولات وترى الكاتية انها تعتقد أن ماجرى إيجابي في مجمله وسوف يضع مصر على الطريق الصحيح.. هذا وقد حضر هذه الندوة عدد كبير من الضيوف النمساويين على رأسهم السيد / فريتز إدلينجر رئيس جمعية الصداقة النمساوية المصرية أحد داعمي علاج جرحى الثورة المصرية بالنمسا وأيضا عدد غفير من أبناء الجالية المصرية بفيينا ومنهم السيد/ إحسان حماد مدير مكتب مصر للطيران بوسط أوروبا ولحق الندوة نقاش إستمر لمدة نصف ساعة تقريباً حول المتغيرات الجديدة بالمجتمع القاهري.

هذا وسوف يسع المركز الثقافي المصري من جانبه إلى ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية لأهمية ذلك لقارئ العربية بشكل عام.

الوقوف من اليمين أ. إحسان حماد مدير فرع مصر للطيران بفيينا – السيد/ فريتز إدلينجر رئيس جمعية الصداقة المصرية النمساوية – السيدة/ إليزابيث جشايدر وزوجها المصري الأصول – أ.د. مرسي أبويوسف المستشار الثقافي المصري بفيينا

 

 

 

ليلة إبداع وتألق في العاصمة النمساوية فيينا لـ«أوركسترا النور والأمل» المصرية

جمهور عريض حيا العازفات الكفيفات في محطة بارزة من جولتهن الأوروبية

 
لقطة جامعة لأعضاء الفرقة على خشبة المسرح في «القصر البلدي» بفيينا («الشرق الأوسط»)

فيينا: بثينة عبد الرحمن 
تابع الجمهور بأنفاس محبوسة وصمت مطبق، وصول العازفات وكل منهن تمسك بيد الأخرى متحسسات الطريق إلى مواقعهن، وما إن أتممن عملية ضبط آلاتهم الموسيقية، في غياب تام لأي نوتة موسيقية أمامهن، حتى توسط المايسترو المسرح لا ليشير بعصاه المعهودة، بل ليطرق قبل كل معزوفة بأصابعه 1، 2، 3، ومن ثم ينساب عزفهن جميلا سلسا كالنيل الدافق، رقيقا في بعض الأحيان، وصاخبا في أحيان أخرى.

فاطمة ومروة وجيهان ومريم ونهلة، بالإضافة إلى 31 عازفة هن مجموع أعضاء فرقة «أوركسترا النور والأمل» المصرية للكفيفات، التي استضافتها العاصمة النمساوية فيينا، يوم أول من أمس، في حفل مجاني أقيم في قاعة المجلس البلدي «الرات هاوس»، أفخم قاعات المدينة وأعرقها. ووسط حضور نمساوي وعربي وعالمي متشوق ومقدر، قدمت الفرقة 16 مقطوعة، بينها فالز «الدانوب الأزرق» للمؤلف النمساوي الأسطورة يوهان شتراوس، كما قدمت مختارات مصرية، كـ«الرقصة الفرعونية» لرأفت غارنا، و«على شاطئ النيل» لأحمد أبو العيد.

تكونت «أوركسترا النور والأمل» في مطلع عقد الستينات من القرن الماضي، بجهد عدد محدود من سيدات خيرات، وضمت عددا محدودا من كفيفات موهوبات موسيقيا، وهي اليوم تشكل «هرما» موسيقيا ثقافيا يدعو إلى الفخر. ويعد حفل فيينا أمسية الخميس الحفل العالمي رقم 24 للأوركسترا النسائية، التي سبق لها أن زارت وأدت في اليابان وتايلاند والسويد وإسبانيا وقطر والكويت ودول أخرى، وهو الثالث لها في العاصمة النمساوية التي كانت قد حظيت بأول عرض عالمي للفرقة عام 1988. إلى ذلك، ستواصل الفرقة جولتها الحالية في عدد من دول الجوار النمساوي، بينها الجمهورية التشيكية والمجر وسلوفينيا، قبل أن تختم بحفل في مدينة غراتس، ثاني كبرى المدن النمساوية، وعاصمة إقليم شتيريا.

تعتمد العازفات على الحفظ اعتمادا كاملا، لاستحالة قراءة النوتة لمسا أثناء العزف المباشر، في حين تصبح النوتة بطريقة «برايل»، التي تحولها إلى إشارات وحركات يتلمسنها، وسيلة من الوسائل التعليمية التي يعتمدن عليها في دراستهن. وردا على سؤال طرحته «الشرق الأوسط»، ذكرت جيهان مصطفى، عازفة الكونترباص وحاملة شهادة ليسانس آداب - قسم الفلسفة في جامعة عين شمس، أن «الدراسة الموسيقية لأعضاء الفرقة تتنوع ما بين نظرية وتطبيقية، وهارموني وسولفيج، مع تدريب سماعي»، مشيرة إلى أن «التدريبات تبدأ من الفصل الثاني ابتدائي، مما يطور العزف من هواية إلى احتراف، ويعكس إمكانات هائلة تسعى العازفات لنقلها بصورة تساعد على كسر الصورة النمطية السائدة عن أصحاب الإعاقات أو ذوي الاحتياجات الخاصة».

وأثناء فترة الراحة، التي قسمت برنامج الحفل إلى قسمين، ظلت العازفات باقيات في مواقعهن، مما وفر لـ«الشرق الأوسط» فرصة نادرة لتبادل الحديث والدردشة مع بعضهن من على خشبة المسرح، بالإضافة إلى التعرف على نوعية الآلات التي تضمها الفرقة، وتنقسم إلى 4 أقسام: هي الآلات الوترية التي أكثرها استخداما الكامن (الفيولين) والفيولا والتشيلو والكونترباص، الآلات النفخية التي تضم الأبواق والمزامير على أنواعها، مثل الفلوت والأوبوا والفالوجوتا والكورنو والترومبيت والترومبون، والآلات الإيقاعية كالطبول والدفوف من مختلف الأحجام والأصناف، وأخيرا الآلات الخشبية الأخرى المتنوعة.

وحسب العازفات، وجميعهن يلتزمن بزي أنيق موحد، يتكون من فستان طويل أسود اللون، بأكمام طويلة مع إطار زخرفي ملون لفتحة العنق، بما يشبه العقود الفرعونية، مع غطاء رأس (حجاب) من اللون الأبيض بطرف ذهبي مفضض، ومع حذاء أسود لامع من دون كعب. وفي العادة، كما قلن يتدربن نحو 4 ساعات أسبوعيا، تنتظم لساعتين يوميا في ظروف الحفلات والبرامج غير العادية، وقد تصل إلى 10 ساعات في اليوم.

وتتراوح أعمار العازفات، وأصغرهن هبة أحمد ومريم كمال، ما بين 15 و16 سنة. فمنهن من تجاوزت أعمارهن الـ50 سنة. كذلك تتفاوت بالضرورة خبراتهن وعدد السنين التي أمضينها كأعضاء في الفرقة. وعلى سبيل المثال تعزف إحداهن، واسمها زينب لكنهن ينادينها احتراما بـ«الأبلة» منذ 30 سنة. وفي سياق آخر، بدا واضحا مدى التفاهم السائد بينهن وقائد الفرقة المايسترو، الدكتور علي عثمان، الذي يتفاهم مع العازفات من على خشبة المسرح، مشيرات إلى أنهم يتفاهمون بتكتيك ولغة صوتية لا يسمعها الجمهور، ومضيفات أن المايسترو ليس مهارة موسيقية فحسب، بل هو خبير متدرب ومتمرس في مجال التعامل مع الأكفاء.

من ناحية أخرى، بدا جليا مدى التقدير والإعجاب السائد بينهن، مما انعكس في مشاركتهن تصفيقا وإطلاق كلمات استحسان، وتشجيعا لمن تفردن منهن بالوقوف لعزف مقاطع مصحوبة بصورة أقل من بقية الفرقة. وكمثال على ذلك عازفة الفلوت عايدة التي ساعدها المايسترو لتتوسط مقدمة الفرقة، فأبدعت في النفخ على مزمارها، الذي ذكر الحضور بما قصده المبدع الموسيقي النمساوي الأول ولفغانغ موتزارت بوصف «المزمار السحري». ولم تقل عنها إبداعا العازفة بسمة التي لاعبت أوتار الكمان برهافة وإتقان متميزين، إلى درجة أن أحد الحضور من المصريين لم يتمالك نفسه فعلق بصوت مسموع على المايسترو وهو يصفق وابتسامته عريضة: «بص ازاي المايسترو متكيف أوي».

وبينما أزجت «الشرق الأوسط» تهنئة حارة لـ«عروس» الفرقة العازفة مها محمد، روت عازفة الكلارينت، نورة فتحي، أطرف موقف عايشنه، بينما زميلاتها يتابعن ضاحكات بما يدلل على أريحيتهن وروحهن المرحة وثقتهن العالية، وهو أنهن أثناء رحلة إلى سويسرا تناولن الطعام في مطعم خاص اسمه «البقرة العمياء»، يقوم على خدمته ندلاء أكفاء، وجدوا في العازفات خير زبائن. ومما يستحق الذكر، أنه عقب حفل سابق للفرقة، قال فرانس فرانيتسكي، وكان مستشار النمسا حينها، إن «أوركسترا النور والأمل» ملأت فيينا بالموسيقى. ويوم أول من أمس، وبشهادة جمهور عريض ظل يصيح مطالبا بالمزيد، أحيت «أوركسترا النور والأمل» ليلة ذات نكهة مميزة تضاف لليالي الأنس في فيينا.

 

نسمة عبد العزيز عازفة الماريمبا المصرية في فيينا

أمتعت الحضور بباقة من الألحان التقليدية والحديثة

 
الفنانة نسمة خلال مشاركتها هي وفرقتها الموسيقية في إحياء الحفل

فيينا: بثينة عبد الرحمن 
إبداع، «شطارة» مصرية، روعة أفريقية متجذرة.. تلك وغيرها من مترادفات ترددت بأكثر من لغة تعبيرا عن الإعجاب بالأداء الحلو الذي قدمته الفنانة نسمة عبد العزيز أشهر عازفة «ماريمبا» في مصر والعالم العربي من دون شك.

الفنانة نسمة شاركت هي وفرقتها الموسيقية في إحياء حفل مجاني نظمه المركز الثقافي ودعمته السفارة المصرية بالنمسا، أمسية الخميس بقصر «أوسربيرغ» بالمنطقة الثامنة بوسط فيينا الجميل أمتعت فيها الحضور أيما متعة وهي تنقر آلة الماريمبا نقرا منفردا مرات ومصحوبا مرات أخرى بغيرها من آلات بعضها قديم تقليدي وبعضها حديث منها الأكورديون والطبل والغيتار والكي بورد بالإضافة إلى رق وصاجات.

وكما هو معلوم ترجع أصول آلة الماريمبا لقبائل من غرب أفريقيا أشهرها قبائل الباندي والبانتو. من أفريقيا غربا انتقلت الماريمبا إلى أميركا جنوبا برفقة مهاجرين كما برزت بمهارة مجموعات ممن تم ترحيلهم عنوة وقهرا كعبيد وعلى أيديهم تطورت موسيقاها وهم يبدعون ألحانا ورقصات بحثا عن الحرية وحنينا للجذور حتى أصبح للماريمبا أكثر من مدرسة في أكثر من دولة من بينها 12 معهدا ومدرسة في جمهورية كولومبيا وحدها.

تعتبر الماريمبا آلة من آلات النقر وهي أشبه ما تكون بآلة الأكسيليفون، قوامها مفاتيح أو قضبان، مرصوصة بأطوال مختلفة مرتبة كالبيانو، تصنع عادة من خشب الورد أو البازولا كما تصنع كذلك من خشب الخيزران الهندي وأحيانا باختيار أقوى أوراق جريد النخيل أو من ألياف زجاجية، ولكل مادة مميزاتها بحكم ما تصدره من أصوات ومن سهولة التعامل معها.

عادة توجد تحت كل مفتاح أو قضيب أنابيب معدنية تصدر مع النقر اهتزازات ذات رنين يختلف بدوره باختلاف قوة ونوع الطرق بمطارق يتحكم منها العازف ويطرقع بها مولدا نغمات موسيقية قد تكون هادرة بقوة وعنفوان موسيقى أدغال أفريقية كما قد تكون رقيقة ناعمة برهافة موسيقى لحن أغنية لفيروز.

وفي هذا السياق، أجادت نسمة عبد العزيز في حفلها بفيينا وهي تقدم ألحانا مشهورة منها الخفيف الظريف مثل «يا واد يا تقيل»، ومنها الجاد الموزون كمقاطع لأغاني كوكب الشرق أم كلثوم والفنانة وردة وفيروز، كما لم تنس محمد منير، هذا بالإضافة إلى مقطوعات حديثة لموسيقى راقصة نقرت فيها الماريمبا نقرا قويا مستخدمة أكثر من مطرقة في كل يد فيما علا صوت الطبل وارتفع صوت الرق وتضخم صج الصاجات وحمى أوتار الغيتار في حين انتظر الأكورديون قليلا حتى أفسح له المجال في مقطوعة أخرى.

وهكذا نجحت نسمة في تنويع ألحانها ومقطوعاتها والفرحة لا تفارقها فخرا بتقديم عرض ماريمبي مصري في عاصمة الموسيقى.

وكانت نسمة قد تخرجت في المعهد العالي للموسيقى بالقاهرة، ثم واصلت دراساتها بالولايات المتحدة الأميركية.

وزير التعليم بـ"كانو" النيجيرية: نحتاج لأعضاء هيئة التدريس المصريين

أش أ

21-5-2012 | 13:33

 صرح دجوة عمر هارونا، وزير التعليم العالي بولاية "كانو" النيجيرية بأنه سيزور اليوم الاثنين المركز الثقافي المصري بنيجيريا لبحث أوجه التعاون بين الولاية النيجيرية وجامعاتها والجامعات في مصر، وخصوصا في مجالات التعليم والطب، مع الدكتور سلطان فولي حسن مدير المركز.
وقال الدكتور فولي حسن - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن المباحثات ستركز على احتياجات الولاية النيجيرية من أعضاء هيئة التدريس المصريين وعمل قافلة الأطباء المصرية التي من المقرر أن تصل الى الولاية قريبا لتوقيع الكشف المجاني على أبناء الولاية وتقديم العلاج لهم.
وأشار حسن إلى أن القافلة الطبية المصرية والتي تضم أطباء من مستشفيات جامعة القاهرة سوف تقوم بالكشف وإجراء العمليات لأبناء الولاية بالمجان في إطار التعاون بين مصر ونيجيريا، مؤكدا أن رحلة القافلة سوف يتم تمويلها من قبل الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا ومؤسسة التعاون العربي الإفريقي، بينما ستقوم حكومة الولاية بتوفير الإقامة الكاملة للأطباء المصريين.
وأضاف: أنه بحث مسألة التعاون مع الولاية النيجيرية أثناء لقاء له أخيرا مع الدكتور جمال الدين عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث ومع الدكتور محمد يوسف أمين مؤسسة التعاون العربي الإفريقي.

http://www.youm7.com/images/graphics/logo.gif 

وزير التعليم بولاية "كانو" النيجيرية: نحتاج لأعضاء هيئة التدريس المصريين وقافلة طبية

الإثنين، 21 مايو 2012 - 14:33

قافلة طبية – صورة أرشيفيةقافلة طبية – صورة أرشيفية

أبوجا (أ ش أ)

صرح وزير التعليم العالى بولاية "كانو" النيجيرية عمر هارونا دجوة بأنه سيزور اليوم الاثنين المركز الثقافى المصرى بنيجيريا لبحث أوجه التعاون بين الولاية النيجيرية وجامعات ولاية كانو من ناحية ووزارة التعليم العالى، والجامعات فى مصر من ناحية أخرى، وخاصة فى مجالات التعليم والطب، مع مدير المركز الدكتور سلطان فولى حسن.

وقال الدكتور فولى حسن: "إن المباحثات ستركز على احتياجات الولاية النيجيرية من أعضاء هيئة التدريس المصريين وعمل قافلة الأطباء المصرية التى من المقرر أن تصل إلى الولاية قريبا لتوقيع الكشف المجانى على أبناء الولاية وتقديم العلاج لهم".

وأشار حسن إلى أن القافلة الطبية المصرية والتى تضم أطباء من مستشفيات جامعة القاهرة سوف تقوم بالكشف وإجراء العمليات لأبناء الولاية بالمجان فى إطار التعاون بين مصر ونيجيريا، مؤكدا أن رحلة القافلة سوف يتم تمويلها من قبل الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا ومؤسسة التعاون العربى الأفريقى، بينما ستقوم حكومة الولاية بتوفير الإقامة الكاملة للأطباء المصريين.

وأضاف: أنه بحث مسألة التعاون مع الولاية النيجيرية أثناء لقاء له مؤخرا مع نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث الدكتور جمال الدين عصمت ومع أمين مؤسسة التعاون العربى الأفريقى الدكتور محمد يوسف

 

 

المركز الثقافي المصري بليبيا ينظم أمسية شعرية لسفير لبنان

 

طرابلس - العرب اون لاين ـ سعيد فرحات: افتتح سفير مصر لدي ليبيا السفير هشام عبد الوهاب مساء الثلاثاء 8 مايو أمسية ثقافية مصرية لبنانية بمشاركات عربية بالمركز الثقافي المصري بطرابلس.

وحضر الأمسية عدد كبير من الدبلوماسيين والإعلاميين، كما شارك عدد من الشعراء العرب من ليبيا ومصر ولبنان والعراق.

وقد عبر السفير المصري عن سعادته بهذا الحضور الممتاز من المهتمين بالثقافة والشعر سواء من الأدباء والكتاب والمثقفين الليبيين والعرب أو من أعضاء السلك الدبلوماسي، مشيرا إلى أن الشعر هو تيمة العرب فى كل الأزمان منذ قدم التاريخ وهو المتنفس للإنسان سواء فى الفرح أو الحزن عبر التاريخ.

وقال السفير اللبناني الشاعر نزيه عاشور أن الأمسية كانت مثمرة للغاية، تناولت أسماء وشخصيات دبلوماسية وسفراء عرب من الشعراء، وكان أشهرهم السفير الشاعر نزار قباني، مثمناً الدور الثقافي المصري تاريخياً وفى المستقبل.

وأوضح السفير الشاعر أن الشعر كان هاجسه الأول قبل الانضمام إلى العمل الدبلوماسي فى بداية الثمانيات بحكم دراسته للغة العربية، وان الشعر ساعده كثيرا فى عمله السياسى والدبلوماسي وليس هو الأول ولا الأخير ممن عملوا فى محراب السياسة وهم شعراء ولكن كان العظيم نزار قباني الذى تخلى عن الدبلوماسية من اجل مملكة الشعر كما تخلى ادوار الثالث عشر عن حكم بريطانيا من اجل محبوبة .

والقي السفير الشاعر العديد من القصائد الوطنية والغزلية التي تعبر عن العديد من المواقف فى حياته الشخصية.. وتجربته السياسية التي شكلها الشعر، والتي كانت أبرزها قصيدة 20 آزار والتي تحدث فيها عن تجربة هروبه بسياراته الدبلوماسية إبان الثورة الليبية إلى الأراضي التونسية خلال حكم القذافى.

ويقول الشاعر نزيه عاشور أن الشعر والدبلوماسية خطان متوازيا لكل خصائصه والشعر يفيدني كثيرا فى عملي الدبلوماسي.. لكن العمل الدبلوماسي لابد أن يكون الإنسان عملي وواقعي أما الشعراء فهم حالمين بغد أفضل وحياتهم أرحب من خلال مخيلة شعرية .

وأوضح السفير اللبناني إلى أن ليبيا الآن تعيش أفضل بكثير من ذى قبل فى المشهد الثقافى حيث إن مساحة وبراح الحرية أفضل بكثير ولذا نرى الإبداع فى شتى مجالات الفنون والأدب والشعر والكتابة والفن التشكيلي الذى تجلى على يوميات الثورة الليبية على جدران الشوارع يجسدون ملحمة شعرية وهذا كان غير موجود من قبل .

من جانبه قال المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس د. الهلالي الشربيني الهلالى إن ندوة أقيمت برعاية السفير هشام عبد الوهاب، وحضرها عدد من السفراء العرب والأجانب منهم السفير الأردني فواز العيطان، وعدد من الدبلوماسيين بالخارجية الليبية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في ليبيا، وأعضاء الجالية المصرية واللبنانية، والعراقية وعدد من المبدعين والمثقفين والأكاديميين الليبيين.

وقد غصت قاعة المركز الثقافى المصري عن آخرها بالمتهمين بالشعر لسماع قصائد السفير اللبناني وتخلل الأمسية الكثير من المدخلات من الكتاب والأدباء والمهتمين بالشعر والتي استمرت على مدار ساعتين ونصف.

 

 

ندوة حول ثورات الربيع العربي بالمركز الثقافي المصري في طرابلس ..الثلاثاء المقبل

القاهرة 11 ابريل 2012 الساعة 02:12 م

يعقد المركز الثقافي المصري بالعاصمة الليبية طرابلس يوم الثلاثاء المقبل برعاية السفير المصري هشام عبد الوهاب ندوة وأمسية ثقافية بعنوان "مستقبل الأمة العربية عقب ثورات الربيع العربي ".
وصرح المستشار الثقافي بطرابلس الدكتور الهلالي الشربينى اليوم الثلاثاء بأن الندوة يحاضر فيها المفكر والكاتب الأديب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه والذي كان يعمل مستشارا ثقافيا لليبيا سابقا بمصر
وأكد أن الندوة تتناول أوضاع الأمة العربية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا في المستقبل المنظور عقب نجاح ثورات الربيع العربي في كل من مصر وليبيا وتونس , واليمن .
وأوضح الهلالي أنه تم توجيه الدعوات إلى العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية الليبية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الليبي , وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى طرابلس , والجالية المصرية هناك

 

علماء من الأزهر يلقون محاضرات في المركز الثقافي المصري بنيجيريا

الخميس 2012/4/12 11:30 ص

الأزهر الشريف
 ا

 

أبوجا-أ ش أ: بدأ عدد من أعضاء البعثة الأزهرية بنيجيريا بإلقاء سلسلة محاضرات في المركز الثقافي المصري الذي يتخذ من مدينة كانو بشمال نيجيريا مقرا له.. وذلك في اطار البرنامج الثقافي للمركز للعام الحالي الذي بدأ في 31 مارس الماضي وينتهي في 15 مايو القادم...تحت شعار ( الاسلام وحياة الإنسان ).

وقال مدير المركز الدكتور سلطان فولي حسن - في تصريح لوكالة أنباء الشرق
الأوسط صباح اليوم - أن عضو البعثة الشيخ محمد اسماعيل القي محاضرة للرجال يوم الأحد الماضي بعنوان "قيمة العمل في الاسلام"..مشيراالى أن المحاضرة شهدت حضورا كثيفا من رواد المركز والمهتمين بالدراسات الإسلامية من النيجيريين وغيرهم.

وأضاف الدكتور حسن "أن عضو البعثة الشيخ فتحي محمد البرماوي سوف يلقي محاضرة للنساء يوم السبت القادم بعنوان "حقوق المرأة في الإسلام" .

وتابع الدكتور حسن "ان المركز وجه دعوات الي اقسام اللغة العربية والدراسات الاسلامية بالجامعات والمداس الثانوية للبنات ومداس تحفيظ القرأن الكريم بكانو لحضور المحاضرة".

وأشار حسن الي أن الدكتور أبو بكر رشيد رئيس جامعة بايرو اكبر وأقدم جامعات الشمال النيجيري قام منذ أيام بزيارة المركز الثقافي المصري علي رأس وفد كبير من الجامعة لبحث سبل التعاون بين المركز والجامعات المصرية من ناحية وبين الجامعة النيجيرية من ناحية أخري.

ونوه الدكتور حسن الى انه قام مؤخرا بزيارة جامعة كادونا بشمال نيجيريا بناء
علي دعوة من الدكتور عزالدين عبد الرحمن رئيس الجامعة لبحث سبل التعاون العلمي والثقافي بين الجامعة والجامعات المصرية.. وكذلك دعم التعاون الثقافي بين المركز المصري وجامعة كادونا .

 

الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ في جامعة بكين

29-3-2012 | 11:13

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2012/1/19/2012-634625759865786403-578_main_thumb300x190.jpg

نجيب محفوظ

أقيم احتفال بالذكرى المئوية لميلاد الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ في جامعة بكين اليوم الخميس.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن المكتب الثقافي التابع لسفارة مصر لدى الصين قام بتنظيم الاحتفال بالتعاون مع قسم اللغة العربية بجامعة بكين والجمعية الصينية لدراسة الآداب العربية وجمعية الشعب الصيني للصداقة مع الدول الأجنبية .
ولد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر عام 1911 في القاهرة، وهو كاتب روائي كبير حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.
قال تشنج رو تشينج، نائب رئيس مكتب التعاون الدولي بجامعة بكين، في كلمة له إن الاحتفال بمئوية الأديب المصري نجيب محفوظ في الصين يساهم في تعميق التبادلات الثقافية بين البلدين، ويخدم نشر الثقافة والآداب العربية في الصين.
وأشار أحمد رزق، السفير المصري لدى الصين، إلى أن وزير الخارجية المصري محمد عمرو، أثناء زيارته للصين الأسبوع الماضي، أكد على أهمية دعم العلاقات المصرية الصينية في جميع المجالات والتي يأتي ضمنها العمل الثقافي والتعليمي.
وقال رزق :"نحن نسعى لإنشاء علاقات تآخي بين الجامعات والمراكز البحثية الصينية ونظيراتها المصرية وندعم الأعمال الثقافية من ترجمة الأعمال الثقافية بين اللغتين العربية والصينية.
ومن جانبه قال محمد جابر أبو علي، المستشار الثقافي المصري بالصين: إن هذا الحدث هو أول الغيث، وسيأتي المزيد من الأنشطة الثقافية وتبادل الطلاب والأساتذة من خلال اتفاقية التعاون بين الجامعات الصينية والمصرية.
كما أقيم حفل توزيع جوائز خلال الاحتفال اليوم من قبل المكتب الثقافي المصري، لتكريم العلماء الصينيين في ترجمة ودراسة أعمال محفوظ.
يذكر أن هذا الاحتفال التذكاري استمر على مدار ثلاثة أيام متتالية بين يومي 27 و29 مارس الجاري، حيث يقام معرض لأعمال نجيب محفوظ التي تمت ترجمتها إلى الصينية للطلاب والأساتذة من جامعة بكين.

الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ في جامعة بكين

arabic.china.org.cn / 16:33:54 2012-03-29

 

http://images.china.cn/attachement/jpg/site1001/20120329/001372a9accd10de5bc502.jpg

29 مارس 2012 / شبكة الصين / استضافت جامعة بكين اليوم الخميس احتفالاً بمئوية ميلاد الروائي العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب، ونظم فعاليات الاحتفال المكتب الثقافي المصري بالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية اللغات الأجنبية بجامعة بكين وجمعية بحوث الآداب العربية وجمعية الصداقة الصينية العربية.

وفي بداية الاحتفال أشارت تشنغ رو تشينغ نائبة مدير مكتب العلاقات الدولية التابع لجامعة بكين في كلمتها إلى أن الاحتفال بمئوية الروائي الكبير نجيب محفوظ ليس فقط للاحتفاء بمؤلفاته بل لإحياء روح أعماله وتعزيز التبادل والتعارف بين الثقافتين الصينية والمصرية وبناء جسور جديدة للتعاون بين جامعة بكين والجامعات المصرية لتبادل العلوم الإنسانية وتعزيز الثقافة والآداب المصرية في الصين.

ومن جانبه قال السفير المصري لدى الصين أحمد رزق "يسعدني اليوم أن نحتفل معاً بمئوية الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الذي تتميز أعماله بكونها محلية الطابع عالمية الرسالة، ويعكس هذا الاحتفال صورة التواصل الحضاري الممتد بين الحضارتين العربية والصينية عبر العصور، فطريق الحرير الذي كان همزة الوصل بين الشرق والغرب خاصة الصين والعالم العربي ويشهد على الصداقة بين الجانبين". مضيفاً أنه يجب علينا اليوم ونحن نحتفل بمئوية هذا الكاتب والأديب العربي العظيم التوجه بالشكر للأساتذة والمترجمين الصينيين الذين ساهموا بفكرهم وجهودهم في مد جسور التواصل وتمتين أواصر الصداقة بين حضارتين عريقتين قدمتا للإنسانية إسهامات كبيرة.

وتخلل الاحتفال تقديم المكتب الثقافي المصري شهادات تقدير لعشرات الأساتذة والباحثين الصينيين تقديراً لجهودهم وعرفاناً بما قدموه من دراسات وترجمات لأعمال الأديب نجب محفوظ. وعرضت جامعة بكين بين يومي 27 و29 من مارس الجاري ثلاثة أفلام مقتبسة من روايات "اللص والكلاب" و"الكرنك" و"زقاق المدق" لنجيب محفوظ.

وجدير بالذكر أن نجيب محفوظ ولد في عام 1911 في أحد أحياء القاهرة القديمة، التحق بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، وبدأ الكتابة في منتصف الثلاثينيات ونشر روايته الأولى "عبث الأقدار" التي قدمت مفهومه عن الواقعية التاريخية ثم بدء في عام 1945 خطه الروائي الواقعي برواية "القاهرة الجديدة" وغيرها حيث أستعرض من خلالهم الثقافة المصرية القديمة، ومن أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا. وحصل على جائزة نوبل للآداب في 1988.

تعاون مصري- نمساوي لإنقاذ «بحيرة مريوط» من مخلفات الصرف الصناعي

أكد المستشار الثقافي المصري في النمسا، دكتور مرسي أبو يوسف، أن هناك مشروعا لعقد اتفاق علمي مشترك يتعلق بالمنطقة الصناعية المحيطة ببحيرة «مريوط»، التي تحتوى على نحو 50 % من القطاع الصناعي في مجال البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب والورق والأسمنت وغيرها من الصناعات.

وأوضح في تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن الاتفاق يأتي في إطار دعوة جامعة «جراتس» النمساوية لإصلاح مشروع الصرف الصناعي، الذي أدى إلى تدمير بحيرة مريوط وحدوث كارثة أدت إلى تلاشي الثروة السمكية بها لتلوث الأسماك بسبب الصرف الصناعي، بما يهدد حوالي 10 آلاف أسرة تعيش على الصيد فى البحيرة.

وأعرب أبو يوسف عن أسفه الشديد لأن كثيرا من الشركات كانت تقوم بدفع الغرامات المفروضة عليها من قبل وزارة البيئة، دون أن تسعى إلى إزالة المخالفة نفسها أو معالجة التلوث، بدلا من الاكتفاء بدفع الغرامة المالية.

وصرح المستشار الثقافي بأن لجنة مصرية ذات مستوى عالٍ ستزور النمسا الأسبوع الأخير من الشهر المقبل تضم مستشار محافظ الإسكندرية لشؤون البيئة، ورئيس مجلس إدارة شركة «أبو قير» للأسمدة، مشيرا إلى أنها واحدة من الشركات التي تهتم منذ فترة طويلة بمعالجة المياه، وأنها تعقد مؤتمرا سنويا حول طرق المعالجة.

وستضم اللجنة مدير إدارة البحوث والعلوم التطبيقية في منطقة برج العرب، ونائب رئيس جامعة الإسكندرية، ووكيل أول وزارة التعليم العالي، إذ أكد المستشار الثقافي أن اللجنة ستناقش أيضا اتفاقية للتعاون العلمي وتبادل الأساتذة بهدف تسخير البحث العلمي لتنقية البحيرة.

تجربة الانتخابات البرلمانية المصرية" في ندوة بطرابلس.

23-3-2012 | 17:53

        طرابلس -أ ش أ

يقيم المركز الثقافى المصري بطرابلس، ندوة حول التجربة المصرية فى الانتخابات البرلمانية، ودور القضاء في الإشراف عليها كأول انتخابات نزيهة عقب نجاح ثورة 25 يناير، وذلك يوم "الأربعاء" المقبل، يتحدث فيها المستشار محمد محمود خلف، قاضى التحقيقات بمكتب النائب العام بمصر..

وقال الدكتور الهلالى الشربينى، المستشار الثقافى ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس، إن الندوة سوف تعقد فى إطار إطلاع الليبيين على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بتجربة الانتخابات المصرية، وما يمكن أن يستفيد به الليبيون من تجربة الانتخابات البرلمانية المصرية، والتى شهد العالم كله بنجاحها ونزاهتها وشفافيتها.

 يحضر الندوة عدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى ليبيا، وأعضاء الجالية المصرية فى ليبيا، وأساتذة الجامعات الليبية، وعدد من رجال القانون والقضاء فى ليبيا ورجال الإعلام.

ندوة وأمسية ثقافية بالمركز الثقافي المصري بطرابلس.. الثلاثاء المقبل

طرابلس - أ ش أ

يعقد بالمركز الثقافي المصرى بالعاصمة الليبية طرابلس أمسية شعرية، وندوة يوم الثلاثاء المقبل بمناسبة ختام البرنامج الثقافى المصرى المفتوح الذى استمر لمدة شهر بالتعاون مع التجمع الوطنى للوفاق والتنمية، وبرعاية السفارة المصرية بطرابلس.

وقال الدكتور الهلالى الشربينى مدير المركز الثقافى المصرى أمس الخميس إنه تم خلال البرنامج تقديم عدد من الأنشطة الثقافية تضمنت محاضرات وندوات ثقافية ومحاضرات وندوات علمية، وأمسيات أدبية وشعرية.

وأوضح أن الأمسية الشعرية القادمة تقديم خطابات شكر، وشهادات تقدير لكل من ساهم فى إنجاح البرنامج الثقافى المصرى، وسوف يقوم بإحياء الأمسية الشاعر الليبى الدكتور عبد المولى البغدادى الأستاذ بجامعة طرابلس، وهو أحد رموز الحركة الفكرية والأدبية فى ليبيا.
وأضاف انه تم توجيه الدعوات إلى عدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة بالعاصمة الليبية طرابلس، والجالية المصرية، وعدد من المثقفين والأكاديميين والإعلاميين الليبيين والعرب.

مدير المركز الثقافي المصري بنيجيريا: ارتفاع مستوى التعاون بين جامعات البلدين

 

أكد مدير المركز الثقافي المصري بنيجيريا الدكتور سلطان فولي حسن أن العلاقات الثقافية بين البلدين نمت بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية.
وقال الدكتور حسن اليوم السبت - إن مذكرات تفاهم تم التوقيع عليها بين جامعة عثمان طن فوديو الفيدرالية بولاية سوكوتو وعدد من الجامعات المصرية .. مضيفا أن المذكرات تنص على تدريب وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بين الجامعات التي شملتها المذكرات.
ونوه بأن حفل التوقيع على المذكرات حضره رئيس جامعة عثمان طن فوديو البروفيسور رسكوا عرب شيخو ورؤساء الكليات في الجامعة، وقال "بالإضافة إلى الجامعات المصرية الأربع التي تم التوقيع على مذكرات التفاهم الخاصة بها وهى جامعات القاهرة الإسكندرية حلوان عين شمس ، فإنه في المدى المنظور سيتم التوقيع على مذكرة خامسة مع جامعة المنصورة".
وأشاد الدكتور حسن بدور المركز الثقافي المصري بنيجيريا وما يقدمه ويقوم به في توطيد العلاقات المصرية النيجيرية في النواحي الثقافية والتعليمية على مدار العقود المختلفة.

ارتفاع مستوى التعاون الثقافى بين مصر ونيجيريا

أعلن د.سلطان فولي حسن مدير المركز الثقافي المصري بنيجيريا،أن العلاقات الثقافية بين البلدين نمت بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية.
وقال "حسن" أن مذكرات تفاهم تم التوقيع عليها بين جامعة عثمان طن فوديو الفيدرالية بولاية سوكوتو وعدد من الجامعات المصرية ، مضيفاً أن المذكرات تنص على تدريب وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بين الجامعات التي شملتها المذكرات.
ونوه بأن حفل التوقيع على المذكرات حضره رئيس جامعة عثمان طن فوديو البروفيسور رسكوا عرب شيخو ورؤساء الكليات في الجامعة، وقال "بالإضافة إلى الجامعات المصرية الأربع التي تم التوقيع على مذكرات التفاهم الخاصة بها وهى جامعات القاهرة الإسكندرية حلوان عين شمس ، فإنه في المدى المنظور سيتم التوقيع على مذكرة خامسة مع جامعة المنصورة".
وأشاد الدكتور حسن بدور المركز الثقافي المصري بنيجيريا وما يقدمه ويقوم به في توطيد العلاقات المصرية النيجيرية في النواحي الثقافية والتعليمية على مدار العقود المختلفة

ليبيا ومصر تبحثان التعاون الثنائى فى عدة مجالات

الخميس، 15 مارس -2012    

نعيم الغريانى وزير التعليم العالى الليبى

طرابلس (أ.ش.أ(

بحث د. نعيم الغريانى، وزير التعليم العالي الليبي، مع المستشار الثقافى المصرى بطرابلـــس  د. الهلالى الشربينى، والمستشار الطبى بطرابلس د.هشام لبيب، إمكانيات التعاون بين ليبيــــا ومصر فى مجالات عدة، منها البحث العلمى، وإيفاد طلبة الدراسات العليا الليبيين لاستكمـــال دراساتهم فى مصر.
من جانبه، صرح لبيب بأنه تم بحث إمكانية إقامة مؤتمرات طبية وعلمية متخصصـــــــة بين مصر وليبيا، ويتم الترتيب لعقد مؤتمر إقليمى حول جراحة الأوعية الدموية الطرفية والتدخل بالأشعة فى العلاج بالتعاون مع عدد من المؤسسات الطبية المصرية العاملة فى هذا المجال.
وقال لبيب، إن الجانب الليبى أبدى ترحيبه بالفكرة واستجابته لإقامة مثل هذا المؤتمر، وغيره من المؤتمرات الطبية بالتعاون بين وزارة الصحة الليبية، ووزارة التعليم العالــــــى الليبيــــة وغيرها من الجهات المصرية المناظرة، مثل وزارة الصحة المصرية والتعليم العالي بمصر.

مصر تثمن جهود المصالحة الوطنية فى ليبيا

قال المستشار الثقافى المصرى بطرابلس ومدير المركز الثقافى المصرى الدكتور الهلالـــــــــى الشربينى إن مصر تثمن جهود الأخوة الليبيين فى طريق المصالحة الوطنية الشاملة، مشيــرا إلى أن مصر فى هذا الإطار تمد يد التعاون للاخوة الليبيين فى كل المجالات ، وبصفة خاصــة المجال الثقافى ، والتعليمى والبحث العلمى ، من أجل صالح الشعبين الليبى والمصرى .
وأضاف الشربينى فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء أننا نشارك الأخـوة الليبيين فى أحلامهم وتطلعاتهم نحو المصالحة الوطنية ، وبناء دولة ليبية عصرية توفر الأمن والعدالة والكرامة لكل أبناء المجتمع .
وأكد الدكتور الشربينى حرص الأخوة الليبيين على الوجود المصرى والمشاركــة فى مؤتــــمر المصالحة ، وذلك بدعوة كريمة للمركز الثقافى المصرى من قبل الجامعة الأسمرية بمدينـــــــة زليتن الليبية لمؤتمر المصالحة الوطنية الدولى بمدينة زليتن ،
والذى ضم عددا من الرموز الدينية والسياسية الليبية والعربية والإسلامية على رأسهم رئيس الوزراء الليبى الدكتور عبدالرحيم الكيب وأعضاء المجلس الوطنى الإنتقالى الليبى ، وعدد كبير من المثقفين والأكاديميين ، والرموز الدينية والثقافية من مصر وليبـيـــا وتونس ، وعــدد من الدول الإسلامية .
وأضاف الهلالى أن المؤتمر يهدف الى تحقيق المصالحة الوطنية بين أطياف المجتمع الليبى ، حتى يتفرغ الجميع لبناء ليبيا المستقبل،التى يحلم جميع الليبيين بتحقيقها منذ 42 عاما .
وكان عبدالرحيم الكيب قد إفتتح صباح اليوم أعمال المؤتمر الدولى للمصالحة الوطنية الليبية والذي تنظمه الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية فى مدينة زليتن الليبية بحضور وفد رابطــة الجامعات الإسلامية برئاسة الدكتور جعفر عبدالسلام الأمين العام للرابطة والدكتور إسماعيل شاهين نائب رئيس جامعة الأزهر والدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي بالسفـــــارة المصرية في ليبيا ووزير الأوقاف والشئون الدينية التونسي الدكتـــور نور الدين الخادمــــي ووزراء الأوقاف والتعليم العالي والحكم المحلي والاتصالات والصناعة في ليبيـــا وممثلـــي المجلس الانتقالي الليبي.

تعاون مصري- نمساوي لإنقاذ «بحيرة مريوط» من مخلفات الصرف الصناعي

 

أكد المستشار الثقافي المصري في النمسا، دكتور مرسي أبو يوسف، أن هناك مشروعا لعقد اتفاق علمي مشترك يتعلق بالمنطقة الصناعية المحيطة ببحيرة «مريوط»، التي تحتوى على نحو 50 % من القطاع الصناعي في مجال البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب والورق والأسمنت وغيرها من الصناعات.

وأوضح في تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن الاتفاق يأتي في إطار دعوة جامعة «جراتس» النمساوية لإصلاح مشروع الصرف الصناعي، الذي أدى إلى تدمير بحيرة مريوط وحدوث كارثة أدت إلى تلاشي الثروة السمكية بها لتلوث الأسماك بسبب الصرف الصناعي، بما يهدد حوالي 10 آلاف أسرة تعيش على الصيد فى البحيرة.

وأعرب أبو يوسف عن أسفه الشديد لأن كثيرا من الشركات كانت تقوم بدفع الغرامات المفروضة عليها من قبل وزارة البيئة، دون أن تسعى إلى إزالة المخالفة نفسها أو معالجة التلوث، بدلا من الاكتفاء بدفع الغرامة المالية.

وصرح المستشار الثقافي بأن لجنة مصرية ذات مستوى عالٍ ستزور النمسا الأسبوع الأخير من الشهر المقبل تضم مستشار محافظ الإسكندرية لشؤون البيئة، ورئيس مجلس إدارة شركة «أبو قير» للأسمدة، مشيرا إلى أنها واحدة من الشركات التي تهتم منذ فترة طويلة بمعالجة المياه، وأنها تعقد مؤتمرا سنويا حول طرق المعالجة.

وستضم اللجنة مدير إدارة البحوث والعلوم التطبيقية في منطقة برج العرب، ونائب رئيس جامعة الإسكندرية، ووكيل أول وزارة التعليم العالي، إذ أكد المستشار الثقافي أن اللجنة ستناقش أيضا اتفاقية للتعاون العلمي وتبادل الأساتذة بهدف تسخير البحث العلمي لتنقية البحيرة.

 

تعاون مصري ليبي في مجالات متعددة منها

 

إعادة تأهيل ضحايا الحرب

 

قال مدير المركز الثقافي المصري بطرابلس، الدكتور الهلالي الشربينى، إن وزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية بصدد عقد بروتوكول تعاون مع المركز الثقافي المصري يتناسب والظروف الحالية والمستقبلية في البلدين.
وأضاف الشربينى لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، الأربعاء - أن ذلك يأتــــي في إطــــار التعاون بين المركز الثقافي المصري بطرابلس والجهات الليبية الرسمية العديــــدة، وكذلك منظمات المجتمع المندى في ليبيا.
وتابع أنه تم تنظيم برنامج للتعاون الثقافي بين المركز الثقافي المصري والتجمع الوطنــــي للوفاق والتنمية، والذي يستمر لمدة شهر، ويتضمن محاضرات وندوات وأمسيـــات شعرية وأدبية وعروضًا لفرق موشحات ومعارض فنية مشتركة.
وقد أدار برنامج الافتتاح الدكتور الشربينى، وتم تقديم محاضرة حول إعــادة تأهيل ودعــــم مصابى الحرب في ليبيا ألقاها الدكتور هشام الغرباوى، المستشار الطبي المصري، بحضـور أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، ولفيف من ممثلي الوزارات والهيئات العربية والدولية العاملة في ليبيا وعدد كبير من الدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين والمثقفين المصرييـن والعرب والأجانب.

12

 

 

افتتاح معرض عن الحضارة الفرعونية في فيينا بدقيقة حداد

افتتح المركز الثقافي المصرى في فيينا المعرض الفنى للفنان فاروق وهبه الجبالى بدقيقة حداد على أرواح ضحايا مجزرة «بورسعيد».

وقال دكتور مرسى أبو يوسف، المستشار الثقافى لـ«المصري اليوم»: إنه «لم يكن فى الإمكان إلغاء المعرض، الذى تم التحضير له منذ شهر سبتمبر الماضى، وتم من أجله شحن اللوحات من القاهرة إلى فيينا، ووجهت الدعوات الرسمية للجمهور النمساوى، عاشق مصر وحضارتها».

لكن أبو سيف قدم التعازي لأهل الضحايا في كلمة الافتتاح، واعتذر للجمهور النمساوي لاختصار الحفل فى 45 دقيقة فقط، مراعاة للظروف التي تمر بها مصر، فضلا عن إلغاء المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية، التى كان من المقرر عزفها.

ويشمل المعرض 25 لوحة من أعمال الفنان فاروق وهبه الجبالى، التي تضمنت أعمالًا من وحي الحضارة الفرعونية، فضلا عن تجسيد لثورة 25 يناير، والتي قال عنها الجبالى: «ما ظهر من أعمال على مدار عام مضى يمثل فنًا انفعاليًا لحظيًا سجل فقط لحظات معينة من الثورة. لكن هذه الأعمال لا يمكن اعتبارها فنًا حقيقيًا يؤرخ للثورة»، على حد قوله.

وأضاف لـ«المصري اليوم» أن «الفن الحقيقي هو الذي يأتى بعد انتهاء الثورة، لذلك فهو يأتي ليبقى إلى الأبد، ويشهد على هذه الثورة، وبالتالى فنًا تاريخيًا يؤرخ عظمة الشعب المصرى». وأشار إلى أن ما سجله الفراعنة على جدران المعابد القديمة يؤكد ما يقوله.

واستدل الجبالي أيضا على أن فناني الثورة البوليفية والمكسيكية ظلوا مخلدين لأنهم جاءوا بعد إتمام الثورتين واكتمالهما، فعبروا عنهما خير تعبير، بعيدا عن الانفعالات اللحظية، مشيرا إلى أن المهم هو تفاعل الفنان مع الحدث بصدق.

 

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم